المقالات
السياسة
عبد الخالق محجوب: ما عندك أتلج من دا؟
عبد الخالق محجوب: ما عندك أتلج من دا؟
09-04-2015 02:44 AM


سألني الدبلوماسي الجهبذ الخضر هارون أن أذكره بمناسبة أستشهاد أستاذنا عبد الخالق محجوب بقول عنترة بن شداد:

يٌخبِرك من شَهدَ الوقيعةَ أنني أغشى الوغى وأعِف عند المَغنمِ

واقول: جاء استشهاده بالبيت في أول بيان للحزب الشيوعي في مناسبة انتصار ثورة اكتوبر 1964. وهو بيان ذيله باسمه هكذا (عبد الخالق محجوب عثمان) عن الشيوعيين السودانيين وليس الحزب الشيوعي. وكان التوقيع والتوكيل عنا معشر الشيوعيين ضربة معلم نفسية غراء لامست حسنا بالخروج إلى الجهر بعد ست سنوات طوال من السر. وكان خاتم أستاذنا على البيان إجازة قبول ونجاح. وجاء بيت عنترة في سياق الحديث عن بذل الشيوعيين السخي في مغالبة نظام عسكري باكر ما تعلم أياً طرائقه وبؤسه وبأسه. وكنا رأس سهم مقاومته بالقريحة والعزيمة. واستدعى أستاذنا عنترة ليقول إن بذلنا في الوغى كان بلا مَن ولا أذي أو إنتظار مغنم، خالصاً لوجه الشعب والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

نشأ الجيل الشيوعي على محبة غراء للعربية وفصاحتها. وسبب ذلك جاء به الدكتور محمد نوري الأمين في دراسته القيمة عن الحزب الشيوعي. فخلافاً لشيوعيين في بلاد كثيرة خرج شيوعيو السودان من الأشواق القصوى للحركة الوطنية. وكانت العربية لسانها بل معجزتها إن شئت. فقد كانت العربية "أم اللغات" وفكرها هو البينة الوطنية على استحقاقنا الحرية التي اعتقد المستعمرون أنها لا تقع إلا لناطق الإنجليزية. وكان أستاذنا مغرماً بالأدب عقادياً (محمود عباس العقاد) كسائر من عشقوا العقاد من رموز الحركة الوطنية. وكان ينهل مما يأتيه والده من صحف مصر وويوقم بخدمة عرفات محمد عبد الله، محرر الفجر، صديق والده والزائر المدوام له. بل كان ممن استفاد مع زملائه بالثانوية من عرض حسن بدري ليسلفهم كتباً من مكتبته يقرأونها ويعيدونها وطنية منه. وانعقدت حلقات مذاكرتهم الأدب وارد مصر عند شاطيء النيل الأم درماني قبالة مقرن النيلين.

وكان أستاذنا يحسن التعبير بالعربية. أقرا دفاعه أمام محكمة عسكرية عام 1959 وسترى عجباً في عبارته العربية الرشيقة. وحفظ جيلنا منها مقاطع كثيرة من فرط أسرها. وأذكر منها تصويره لطريق المناضلين المستقيم وطريق غيرهم المعوج فقال:

أمامك فأنظر أي نهجيك تنهج طريقان شتى مستقيم وأعوج

بل من تأمل حتى تقاريره السياسية المحض وجد سلاسة متناهية في التعبير وديباجة عربية مشرقة. وكانت اللغة في مركز الدائرة من عنايته. فاللغة هي السياسة في آخر التحليل. فنظر في تقريره التربوي (في سبيل إصلاح الخطا في العمل الجماهيري، 1961) إلي مسألتين من مسائلها وهما تنوع لغات السودان وتعددها ثم فارق لغة الحديث بالعربية عن لغة الكتابة مما يسمى "الإزدواج" أو (دايقلوسيا) في لغة الفرنجة. وحله للمسألة الأولى معروف. أما من جهة إزدواج التعبير بالعربية فدعا إلي الاقتراب من لغة الشفاهة في الكتابة الحزبية لا عن إهمال للفصحى بل لأن "اللغة العربية مرنة" ويمكن أن تسع هذا المشروع. ويوم تجري دراسة محققة للعربية في السودان سنعرف أن الشيوعيين كانوا الأكثر استهلاكاً لها في محاولتهم التعبير عن أشواق معاصرة معقدة.

يحيرني من أين تسربت البغضاء للعربية لشيوعيّ أيامنا هذه حتى أصبحنا في نظرهم "مستعربين" وكنا عرباً في ما علمنا عن أنفسنا. وسألت أمس: ما مقادير العربية التي يصبح بها "المستعرب" عربياً؟ وتحضرني هنا حكاية أحدهم. كان لا يأمن لسلعة يشتريها. فتجده يقلبها فهي دائماً دون توقعه عن جودة ما يريد. وقف يوماً ليشتري ثلجاً فقلبه مرات وقال للبائع: ما عندك أتلج من دا؟ وربما صدق قول هذا المشتري الموسوس على من وصفنا بالمستعربين: ما عندك أعرب من دا؟
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2387

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1334345 [بابكر موسى ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 11:46 AM
الى نادى الهلال .. تفتكر منوالحيفوز بكرةالهلال السودانى ولاسموحةالاسكندرانى .. حزر فزر.

[بابكر موسى ابراهيم]

#1334333 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 11:24 AM
سؤال عامي و مما تجري به الألسن.
ما عندك أحسن من دة.
دة كان سؤال عمتنا عند التحاسب.كانت تخت البنكنوت الجديد في الخزنة و تمرق القديم.و عليه كانت تقول لي سيد الدكان : ما عندك أحسن من دة!

[مراقب]

#1334163 [نادي الهلال السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 11:24 PM
حقق نادي الهلال السوداني بطولة افريقيا عام 1970م
حقق نادي الهلال السوداني بطولة افريقيا عام 1982م
حقق نادي الهلال السوداني بطولة افريقيا عام 1996م

[نادي الهلال السوداني]

#1334147 [دندرمة في برمة]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 10:18 PM
صدق السماك "قنوط" عاوز تكتب في الراكوبة مجانا و كأنك لا تعرف واحد إسمه الوليد معتقل في السعودية بأمر جماعة الخضر هارون بتاعك يا منافق و إنتهازي

[دندرمة في برمة]

#1333937 [متابغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 11:54 AM
وسرعان ما ينكص عبد الله ع أبراهيم على عقبيه ليعود متحذلقاَ يمارس الفهلوة التي أعناد في سنوات عمره الأخيرة فقدأغمض عينيه عن كل فعائل الحكومة فما همه من أمرها شيئا ولكنه يتحين الفرص للمعارضين ليكيل لهم بالباطل والافتراء ولا ينسى تلميحات الاشادة بمتنفذي النظام والتقرب إليهم زلفى فيحشر اسماءهم حشراً بلا داع كما جاء في صدر مقالته هذه.

[متابغ]

#1333860 [عمر عبد المطلب]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 07:16 AM
تقول بلا حياء(((وكان أستاذنا يحسن التعبير بالعربية. أقرا دفاعه أمام محكمة عسكرية عام 1959 وسترى عجباً في عبارته العربية الرشيقة. وحفظ جيلنا منها مقاطع كثيرة من فرط أسرها. وأذكر منها تصويره لطريق المناضلين المستقيم وطريق غيرهم المعوج فقال:
أمامك فأنظرأي نهجيك تنهج طريقان شتى مستقيم وأعوج))))

والله انها لفضيحة مدوية وجهالة مستفحلة...يا هذا ان هذا البيت ليس من تأليف استاذك عبد الخالق محجوب عثمان بل هو مطلع قصيدة شهيرة لابن الرومي وهي قصيدة طويلة وهذه ابيات منها::-
أمامك فانظر أيَّ نهجيك تَنْهُج
طريقان شتى مستقيم وأعوجُ
ألا أيُّهذا الناس طال ضريرُكم
بآل رسول اللَّه فاخشوا أو ارْتجوا
أكُلَّ أَوانٍ للنبي محمدٍ
قتيلٌ زكيٌ بالدماء مُضرَّجُ
تبيعون فيه الدينَ شرَّائِمة ٍ
فلله دينُ اللَّه قد كاد يَمْرَجُ
لقد ألحجوكم في حبائل فتنة
ولَلْملحِ جُوكُم في الحبائل ألْحَجُ
بني المصطفى كم يأكل الناس شِلْوكم
لِبَلْواكُم عما قليل مُفَرَّجُ

الى آخر القصيدة
يعني الزمن دا كلو انت فاكرو من تأليف استاذك عبد الخالق...الحمسة والسبعين سنة الفاتو كنت قاعد تقرأ شنو ؟؟

[عمر عبد المطلب]

ردود على عمر عبد المطلب
United States [عمر عبد المطلب] 09-05-2015 11:47 PM
يا اخي دا نسب البيت لعبد الخالق بدون لبس ولا يحتاج الامر لمغالطات
الراجل بيقول عبد الخالق كان عندو اسلوب رشيق ويحسن التعبير بطريقة آسرة ...اها بعد دا قام جاب لينا الدليل بتاعو على قدارت عبد الخالق التعبيرية وهو على حد قوله حرفيآ تصويره اي تصورير عبد الخالق لطريق المناضلين المستقيم والمتثمل في(( امامك فانظر اي نهجيك...الخ)) ...وفي الواقع دا تصوير ابن الرومي وليس عبد الخالق...وواضح من السياق ان ع.ع.ابراهيم لا يدري انه بيت شعر ناهيك ان يدري انه من قصيدة لابن الرومي ...والمقام هنا ان يقول ان عبد الخالق استشهد ببيت ابن الرومي الشهير ولكن الجهل اوقعه في ان ينسب البيت لعبد الخالق محجوب

[salama] 09-05-2015 12:43 AM
اقرأ كويس ياعمر لم يقل من تأليف عبد الخالق


#1333846 [كمال ابوالقاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 05:15 AM
الله لا يسامحك ياعبد الله....هذه الراكوبة امامك على سبيل المثال..ومقالاتك...وكتابات كل المثقفين وأشباه المثقفين...والمثقين أى كلام...إذاعة تلفاز صحافة ...أسافير...أحزاب يمين ويسار ...وسط...يا أخى حتى إخوتنا في( الشق الجنوبي اللى ملصو ابن عمتك على عثمان محمد طه) يتواصلون شفاهة وكتابة باللغة العربية...من وين جبت هذذه الفرية....شيوعيى هذه الايام يبغضون اللغة العربية....عجيب أمرك ياعبد الله...!!!
ما المفارقة بينك وبين ذاك (الصويحف) وهو يسأل خليفة الشهيد الأستاذ عبد الخالق...الاستاذ محمد إبراهيم نقد...وهو يدلف إلى إستديو تلفزيون المتأسلمة(تبعك)...هل أديت صلاة الظهر يا نقد...؟؟؟!!
الظافر يستبطن ويود ويرغب بإلحاح أن يقول...الشيوعيين يبغضون الإسلام....؟؟؟!!!
الشيوعيين بلا وجل ولا لبس يبغضون الإسلام والتدين السياسي بكل أطيافه وتشكيلاته
وها أنت تؤازر الظافر وتتأبطه في عبارتك(اللاهيه)

شيوعيى هذه الايام يبغضون اللغة العربية....!!!
أهو خرف مبكر...أم كيد سياسي كيفما اتفق...؟؟؟؟!!!

[كمال ابوالقاسم محمد]

ردود على كمال ابوالقاسم محمد
[عمر] 09-04-2015 09:57 AM
صدق عبد الله شيوعيي هذه الايام يبغضون اللغة العربية ولايلتزمون بقواعدهاالاصيله ودليلي - ملصو - الصويحف - المتأسلمة - والاقواس لن تحلك . اللغة العربية هي لسان عربي مبين .


#1333840 [بابكر موسى ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 03:45 AM
تانى من اْول وجديد لابتكل لابتمل ماعندك تلج غير ده ؟ .

[بابكر موسى ابراهيم]

عبد الله علي إبراهيم
عبد الله علي إبراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة