المقالات
السياسة
بلاش أنسانية مخادعة أنتم لا تشبهون أخوتكم يا عرب السودان؟..
بلاش أنسانية مخادعة أنتم لا تشبهون أخوتكم يا عرب السودان؟..
09-04-2015 02:01 PM


منذ ان نشرت الصحف ومواقع التواصل صورة الطفل (العربي) ايلان السوري وهو علي الشاطي يمد ارضية حزائه الينا، نفس الصورة واخريات عرضت علي الصحف الاوربية التايمز والديلي نيوز والصن والقاردين ووووو، تزكرت علي الفور صورة وفيديو الطفل السوداني (الزنجي) البنين بطرس من جبال النوبة والتي كانت مصورة علي فيديو نشر في شهر يناير 2015، فيديو الطفل البنين صاحب السبع خريفا، نزف دماُ حتي مات صورناه وهو يحتضر بين ايادينا، وكان يصدر انينا يقطع انين القلب، ومن اغرب ما جاد به احد المعلقين من السودانيين علي مواقع التواصل علس صورة البنين، بان الطفل البنين بطرس، الذي كان يحتضر مغموس في بوهية!!، اتساءل معكم كل الانسانية تجزاء ام طفل الجبل وطفل الماء أيهما الأغلي ثمناً، اليوم لم يتغير شئ اطلاقا، انها العنصرية البغيضة التي يتزين بها العرب في البلدان العربية. لن يتغير شئ في العالم العربي والسودان من ماساة الطفل أيلان، فماساءة طفل الجبل وطفل الماء لن تحرك الضمير الأنساني العربي الذي يصحي للحظة يستنكر وينام، كلنا شاهدنا علي مواقع التواصل صورة الطفل السوري الذي غرق في البحر ماذالت تهز العالم العربي وحظيت بتغطية اعلامية تثير الدهشةمن الاوربيين والامريكان وركب العرب الموجة معهم. أن اجمل تعليق لمدون سوري قال المغرد في حسابه علي تيوتر أنه: كل 20 سنة يصحى الضمير العربي يستنكر وينام.. في السودان يا أعزائي التقطت الاف الصور لاطفال من السودان في جبال النوبة ودارفور والنيل الازرق قتلوا رجماً بطائرات النظام الذي يدعي العروبة ولم يصحي ضمير أعراب الانقاذ، ولم نسمع بان الفنان الكابلي اطلق هاشتاق باسم البنين بطرس، ولم تغني ندي القعلة أحي علي ياجناي ولم يفتح الطيب مصطفي فمة بكلمة واحدة، كل الماساءة السودانية واطفال دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق يقتلون ولم يصحي الضمير العربي والعالمي والاسلامي ولا للحظة.. لم يحرك كثير من السودانيين ولو بهمسة شفاههم الغليظة لماساءة اخوتهم في الوطن وعندما نشرت صورة الطفل السوري تهافتوا للتعليق.. (بلاش أنسانية مخادعة)، ايهما الاغلي ثمناً طفل يهرب اهلة باليورو من الموت ويشترون ثمن حياتهم بالمال واطفال يعجز اهله عن تغطية من الحمم فيخدلون الجحور والكهوف ويذقون لظي سعير النظام الذي يدعي العروبة والاسلام؟.. أن مثل صورة مأساة هذا الطفل السوري وامثالها كثر في السودان ولكننا دائما نهرول تجاة العروبة الزائفة وننسي ماساة اطفال بلادنا، بالرغم من ان ماساة الطفل السوري تحرك لها الضمير الانساني العالمي الحي بلا توقف وانجرفنا نحن معها، و حازت علي اهتمام البعض منا بما يجري خارج وطننا كانما بلادنا معافاة من الجراحات مع ان بلادنا اسوء البلدان في هذه الماسي الانسانية ولكن ؟؟؟!!! أنها العنصرية والتخلف والجهل والحقد الاعمي واللامبالاة ونظام الحكم الظالم ووووو والالف الاسباب والمسببات والمبررات الجاهزة عند الكل بعيدة عن الحقيقة التي نخاف ان ننطقها. والد الطفل السوري إيلان الذي روي تفاصيل وفاة نجله التي هزت العالم، قال أنه يريد أن يعود الي سوريا ليدفن زوجته وطفلة ويريد أن يدفن هو أيضاً معهم، فهل تدفنون ايها العرب السودانيين أنسانيتكم المرضية التي تنظر للزنوج السودانيين بازدراء وعنصرية.


[email protected]


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 3708

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1334864 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2015 12:26 PM
لا فض فوك يا سنهوري .. فالشئ بالشئ يذكر .. وأعني هنا طفل المجاعة في السودان الذي صوره المصور الصحافي الجنوب أفريقي Kevin Carter الذي سافر عقب أخذه تلك الصورة إلى جنوب أفريقيا وإصيب بالإكتئاب جراء ما شاهد وصور .. ومات بعد ثلاثة أشهر .. ويقال أنه إنتحر من شدة وقع الصدمة عليه .. ما الفرق بين أصحاب الأقلام عندنا وشخص يحمل النبل الإنساني بكل معانيه من أمثال الصحفي الجنوب أفريقي كيفن كارتر؟؟

والله أنا أتساءل وأوجه السؤال بالذات للمثقفين من أبناء بلدي الذين سبقوا بالتعليم فصار في ايديهم القلم والكاميرا والصحافة وكافة وسائل الإعلام خصوصاً المرئية: ما الذي يدفعكم إلى تجاهل إبراز نماذج كهذه في الإعلام الوطني ثم الإعلام العالمي.. هل هي عقدة النقص الناشئة عن التشبث بكل ما هو عربي .. أم هي محاولة للدفع بكل "تهمة" بوجود دم زنجي نوباوي في عروقكم .. دم زنجي تنطق به كل جارحة وخلجة في كيانكم؟؟ أليس هذا ما يدفع ببناتنا - بنات السودان - إلى الإفراط في تلوين الوجوه السمحة وتشويهها بالكريمات وكافة المواد المسرطنة لتبدين - زيفاً - بيضاوات والبياض أبعد ما يكون عنهن حتى غدا السودان من أكثر بلاد الله إستهلاكاً لتلك الألوان والسموم والقاذورات ؟؟

يا جماعة تحتاجون لإستفاقة حقيقية لإدراك حقيقتكم ومن أنتم .. وأقولها والله إن كان في الشعب السوداني اي تميز على الشعوب العربية - كما ندعي - فإن ذلك يرجع إلى وجود عنصر الدم والحضارة النوبية المحلية في أخلاقهم ودمائهم .. فلماذا لا نفتخر بهذا الإرث .. ونعتني بأنفسنا قبل غيرنا الذين نقدرهم ونحترمهم ونحزن لمصائبهم كما طفل سوريا هذا.

[السماك]

ردود على السماك
European Union [الفاضل سعيد سنهوري] 09-08-2015 04:32 PM
تعليق جيد جداً وقالت ما ارتد ان اقوله بكل التفاصيل .. لك التحية


#1334702 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2015 08:02 AM
لا فض فوك يا سنهوري .. فالشئ بالشئ يذكر .. وأعني هنا طفل المجاعة في السودان الذي صوره المصور الصحافي الأمريكي Kevin Carter الذي سافر عقب أخذه تلك الصورة إلى أمريكا وإصيب بالإكتئاب جراء ما شاهد وصور ومات بعد ثلاثة أشهر مما شاهد وصور .. ويقال أنه إنتحر من شدة وقع الصدمة عليه .. ما الفرق بين أصحاب الأقلام عندنا وشخص يحمل النبل الإنساني بكل معانيه من أمثال الصحفي الأمريكي كيفن كارتر؟؟

والله أنا أتساءل وأوجه السؤال بالذات للمثقفين من أبناء بلدي الذين سبقوا بالتعليم فصار في ايديهم القلم والكاميرا والصحافة وكافة وسائل الإعلام خصوصاً المرئية: ما الذي يدفعكم إلى تجاهل إبراز نماذج كهذه للإعلام الوطني ثم الإعلام العالمي.. هل هي عقدة النقص الناشئة عن التشبث بكل ما هو عربي .. أم هي محاولة للدفع بكل "تهمة" بوجود دم زنجي نوباوي في عروقكم .. دم زنجي تنطق به كل جارحة وخلجة في كيانكم؟؟ أليس هذا ما يدفع ببناتنا - بنات السودان - إلى التفريط في تلوين الوجوه السمحة وتشويهها بالكريمات وكافة المواد المسرطنة لتبدين زيفاً بيضاوات والبياض أبعد ما يكون عنهن حتى غدا السودان من أكثر بلاد الله إستهلاكاً لتلك السموم والقاذورات ؟؟

يا جماعة تحتاجون لإستفاقة حقيقية لإستدراك من أنتم .. وأقولها والله إن كان في الشعب السوداني اي تميز على الشعوب العربية - كما ندعي - فإن ذلك يرجع إلى وجود عنصر الدم والحضارة النوبية المحلية في أخلاقهم ودمائهم .. فلماذا لا نفتخر بهذا الإرث .. ونعتني بأنفسنا قبل غيرنا الذين نقدرهم ونحترمهم ونحزن لمصائبهم كما طفل سوريا هذا.

[السماك]

#1334682 [shaab]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2015 07:23 AM
ازمة البلد عميقة لايوجدفي الافق مايوحي بالسير في اتجاه صناعة الشخصية السودانية وفق رؤية القائد الراحل د.جون قرن والمرحوم ب.احمد الطيب زين العابدين (السودانوية)

[shaab]

#1334508 [امين]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 08:11 PM
يا اخى انت يبدو فيك جهلا ما بعده جهل فهذه الاحداث يبرزها الاعلام الغربى و يسيطر على مشاعر الناس من كل الاجناس و كان للاعلام الامريكى و الكندى و الاوربى دور كبير جدا حتى بممثلى هوليود فى ابراز ماساة دارفور حتى اوصلها لم يريد و لما اصبحت ليس من اولوياته نسى الناس دارفور و دليل قوة الاعلام الغربى تظهر فى قضية لبنى و السودانية التى ادعى انها ارتدت فانا و انت و كل الشعب السودانى الذى تستم فيه و العرب و العجم كلنا عبيد الالة الاعلامية الغربية و على فكرة هذا الطفل ليس عربى فهو اعجمى من الاكراد و اللون لا علاقة له بالاضهاد و النصرية و لو كان ذلك ما تقاتل الصرب و الكروات و لا ضحك الانجليزى على الاسكتلندى و لا تخاصمت اوكرانيا فى ما بينها و الروس فعندما تكتب لا تعمم المسألة على شعب كامل لان هذا من الجهل

[امين]

ردود على امين
[سند] 09-06-2015 05:16 AM
قلت اللون لا علاقة له بالعنصرية ههههههههههههههههه يا رجل أنت لست بجاهل بل مريض


#1334453 [ابو جلمبو]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 04:36 PM
انت معقد من شكلك
حسي دخل الطفل الغرق من عقدك الشخصية شنو

[ابو جلمبو]

#1334431 [الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 03:07 PM
نحزن لموت أخينا الإنسان بغض النظر عن لونه أو لغته أو جنسه. ولا تلوموا العرب فلديهم إمكانيات إعلامية كبيرة يسخرونها لصالحهم ولكن لوموا أنفسكم أنتم الذين تحتقرون أنفسكم. ولو إطلعت على أصحاب المواقف المزدوجة تجدهم من أهلك حتى من يتجاهلون آلام النوبة هم نوبيون ودارفوريون يقومون بنشر نعي لطفل عربي مات بالإهمال ويتجاهلون أخيهم المقتول.

[الطيب]

#1334405 [زفت]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 01:59 PM
عليكم الله طيب ياخ انفصلو اتخارجو . قديتونا قد عنصرية عنصرية . ياخ اي حاجه تدخلو لينا فيها عنصرية , ياخ عليكم الله اتخارجو طيب . ما هو ما ممكن كمان في الفارغه و المقدوده تشبكونا جعليه و زفت . ياخ ما تفورو دمنا العن ابو الحكومه لا ابو السودان لا ابو العرب

[زفت]

ردود على زفت
European Union [adam] 09-06-2015 02:18 PM
انفصلوا اتخارجوا ... يخرج مصارينك الناس دي ساكنة جوه بيتكم السودان دي مسجلة ملك حر لحبوبتك هههههههه بالله شوف العاجز ده اتخارج انت شوف ليك اي فجة رك فيها يامعقد دي حقائق وشي حاصل .

European Union [الطيب] 09-05-2015 03:17 PM
الأخ زفت ما تزعل. أعتقد أن المقال موجه للجميع بإعتبار أننا كلنا واحد. لماذا تحسب نفسك مع العرب قبل السودانيين؟


#1334344 [الاء صلاح الدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 11:46 AM
عشان نحن واطفالنا ما "فوتوجينك" زي السوريين واطفالهم ده هو السبب الحقيقي...يوميا علي الشواطي اللبية هناك العشرات من جثث الافارقة ومنهم السودانين تطفو وبالضرورة كان بينهم اطفال...هل اكترث بهم احد؟

[الاء صلاح الدين]

#1334235 [النصيح]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 07:41 AM
مع ان السودانيين كلهمم افارقة بحكم الوجود الجغرافى وان معظمهم تجرى فيهم الدماء الزنجية بدرجات متفاوتة الا ان الملاحظ ان اولئك الذين تجرى فيهم الدماء الافريقية الخالصة ولم يختلطوا بباقى السكان من عرب ونوبيين وبجاهم من تخصصوا فى اثارة النعرات والحروب من الجنوب القديم والجديد ودارفورويعبر ذلك عما يرونه من استعلاء وسيطرة الاخرين عليهم وممارسة العنصرية حيالهم مستدعين التاريخ القديم المكنون فى ذاكرة اجيالهم المتعاقبة فهل هذه هى الحقيقة ام هى مجرد ظنون مع ان الظن لايغنى من الحق شيئا؟ هل المجتمع السودانى مجتمع متعنصر لجنس او لون او دين ؟ فى كلا الحالين لايصلح علاج يبنى على تربيةاو تعليم ولا توجيه اعلامى ولادينى فالعنصرية هى العنصرية لم يفلح العلم ولا الدين بعدفى ايجاد دواء ناجع لها على مدى تاريخها ولا يوجد مجتمع متنوع يخلو من درجة من درجات العنصرية حتى على مستوى ارقى المجتمعات العالمية فالطبع دائما ما يتغلب على التطبع فهذه سجايا البشر الفطرية .... وعندما تصل العنصرية ذروتها حقيقة او توهما و يتحسس الناس اسلحتهم ويبدأ القتال عندها تسد خطوط الرجعة وينتفى الامل فى العودة الى اى نوع من التعايش حتى وان تمت تسوية ما فسيحتفظ احد الطرفين بحقه فى الانتقام ويتحين لهاالفرص المناسبة لذلك لا تنفع هدنة ولا صلح بل المفاصلة النهائية وتقطيع الارض لينفرد كل مجتمع بخصائصه بعد ان يكون قد تخلص مما يعتقد انه سبب تعاسته ومعاناته .... فلماذا لم يصل السودانيون الى هذه الخلاصة وظلوا يتقاتلون بعمر استقلالهم والى ماشاء الله ؟ هل اعتقادا من احد الطرفين باباده او وطرد خصمه من الارض المشتركة؟

[النصيح]

ردود على النصيح
[السماك] 09-06-2015 11:01 AM
يا النصيح: ببساطة ظلوا يتقاتلون لأن أحد الطرفين وهو الطرف المستعرف يعاني من عقد النقص بسبب ركضه خلف العروبة والسعي للإنتساب إليه باي سبب بينما يركله العربي مرة بالغمز فية متخذا من الدماء الزنجية التي تجري فيه منقصة لا تؤهله ليكون عربياً .. إستمرار هذا الوضع ولد معاناة لدى المستعربين السودانيين في صورة عقد النقص التي تراها بينة لا تحتاج إلى تدليل ..

ماذا تقول في شخصية حاكم يندفع إلى توجيه الدوشكا في وجوه رعاياه لمجرد قولهم أنهم يريد مشروعات للمياه والكهرباء والتعليم مثل غيره من المواطنين؟؟ يعني ينبه الحكومة لشغلها !! أليست هي عقدة النقص تتجلى بأوضح الصور؟؟

ماذا تقول في حاكم سوداني يتبرع بمبلغ 30 مليون دولار ل"شركة" حماس الفلسطينية بينما شعبه يتضور جوعاً ويأكل من القمامة ويصير بذلك أضحوكة للكل .. يعني عايز يبرز كعربي يهمه قضايا العروبة أكثر من كل العرب .. وكأن البلاد العربية ما فيها السعودية: 10 مليون برميل نفط يوميا .. قطر: أعلى دخل فرد في العالم .. الإمارات وكل الدول التي يغترب لها السوداني لأنه لا يجد لقمة العيش في بلده؟؟ والحاكم نفسو شايل قرعتو يشحد عشان يغطي عجز الموازنة القومية لبلده؟؟

يا أخ النصيح شوف لنفسك الأول كويس وإستدرك من أنت ثم تكلم عن العنصرية والقتال مع أكيد إحترامي لك.. عنصرية في مواجهة من ..


#1334197 [abu saleh]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 02:32 AM
ثقافة الرق والعبودية الحلال واسترقاق البشر والسبي وهتك أعراض البشر والاعتداء الجنسي المبرر شرعاً على النساء الآمنات المحصنات والمدعم بنصوص إلزامية والنخاسة و العنصرية الفاشية التحريضية الإرهابية، ثقافة القرن السابع الميلادي الوافدة !!
ويقوم هؤلاء الدجالون الاستراتيجيون، في ما يسمى بالإعلام الوطني، حتى اليوم، بالترويج لهذه الثقافة المدمرة التخريبية، والتغني بها في إعلام وتلفزيونات الرسالة الخالدة التي يحتلونها ويحتكرونها للترويج لهذا الفكر والفلسفة اللاوطنية المدمـّرة، والزعم بعصمتها، وتقديمها كحلول أبدية وسحرية لمشاكل وأزمات هذه الشعوب وهذا نوع من انحراف وتحريف البوصلة الوطنية باتجاهات مشبوهة والاستفزاز والاستخفاف بعقول البشر واستمرار اللعب بمصائرهم والترويج لثقافات بدوية خارجية وافدة استعمارية فاشية داعوشية مجرمة وإرهابية !!
قبول وافر التقدير والاحترام..

[abu saleh]

#1334191 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 02:00 AM
منذ أن استقل السودان أطفال الشرق يطاردون القطار يستجدون ركاب القطار ليرموا لهم قطعة خبز من من رؤسائنا سأل عنهم ومن منا اثار قضيتهم ؟؟؟ أين الرحمة التي يدعوا لها ديننا الحنيف ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1334176 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 12:31 AM
بسبب العنصرية البغيضة فقدنا الجنوب باراضيه وثرواته الطبيعية وأهمها البترول وايديه العاملة النشطة والتي يحل محلها الآن الاثيوبيين والذين يحولون دخلهم بالعملات الصعبة الي بلادهم علما بأن الجنوبيين كانوا أخوة لنا ويصرفون دخلهم بالداخل ؟؟؟ والآن يؤجج الجهلاء الحرب القذرة علي العنصر الزنجي بالغرب ودفعه للانفصال بدون تعقل لتضيع كذلك أراضيه وثرواته الطبيعية الثمينة ؟؟؟ يسمع صغارنا آبائهم في صوالينهم وصحفهم وتلفازهم يناقشون قضايا فلسطين وسوريا والعراق وكل الدول العربية ولا يتطرقون أبدا الي قضايا الوطن ومصالحه ؟؟؟ لن تسمع في وسط اعلامي او تجمع أحدهم يتاسف علي أطفال الشرق الذين ينخر صدورهم مرض السل ولا يزيد متوسط عمرهم عن5 سنوات ولا عن أطفال الغرب الذين يحتمون من قصف السفاح المجرم المطارد دوليا ؟؟؟ نتشبع بالعنصرية منذ الصغر فتجد الآن بعض شبابنا ينضم الي داعش ليموتوا كالخراف مثل ما ماتوا في الجنوب طمعا في بنات الحور ويقول عنهم الترابي كشكوش أنهم لم يموتوا شهدا وإنما فطيس ؟؟؟ تغني فنانينا بمحمد الدرة الطفل الفلسطيني الذي ذبحه اليهود ولم يتغنوا لأطفال السودان الذين يموتون في حرب الغرب ومن الجوع في كل أنحاء السودان حتي بالعاصمة حيث لا يجد حوالي أكثر من 250 الف طفل بمدارس العاصمة وجبة الفطور ؟؟؟ والذي يتأمل أطفال المخيمات الفلسطينيين يجد خدودهم محمرة وتكاد تنفجر من جودة التغذية ؟؟؟ أننا مجتمع مريض ومنافق. عنصري تنقصنا التربية الوطنية ؟؟؟ لا يمكن ومن المستحيل أن يتخيل أي من حكامنا الميامين ومؤيديهم إن يحمل طفل الغرب او الشرق شنطة مدرسة وصندوق مخصص لفطوره المكون من وجبة غذائية آدمية تناسب الطفل الذي يحتاجها لنموه بطريقة سليمة أي كوب حليب وساندوتش بيض وجبن مع قطعة فاكهة ؟؟؟ فهذا ترف يدعوا له الكفار والملحدين ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1334157 [khalid]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 11:07 PM
يا الاخ : سنهوري , لقد شاهدت كيف كان رد الشياطين , الشيطان عنصري بالطبع لا يحب الا من يشاطره في اللون و قصة سيدنا آدم مع ابليس معروفة ، انك ناديت بالمساوة في المشاعر و الاحساس علي الاقل من بني وطنك الآخر ، اللاحث وراء ان يقودنا الآخرين بدل نقود انفسنا كما قاد اجدادنا القدماء العالم ، و لم تخف ان تسمي الاشياء بمسمياتها ، الا ان الشيطان اعماهم عن الحق وجعلهم يقراءون مقالك بالمقلوب ، فنعتوك بالعنصري ، فهل كان للشيطان احساس و شعور ؟؟؟!!!!

[khalid]

#1334148 [shawgi badri]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 10:22 PM
عندما قتل الرنتيسي الفلسطيني تألمنا لموته لانه انسان في المكان الاول والروح هي الروح . وعندما اجهشت المذيعة السودانية في البكاء وهي تقرأ الخبر استغربت لانها تقرا كل يوم اخبار اهلها في السودان الذين يقتلون ويتعرضصون لمذابح .واسأل نفسي لماذ تقرأ هي والآخرون اخبار مذابح الجنوب ودارفور وكأنها تقرا اسعار المقد وود عكر والويكة والدخن ؟؟ انا عاوز اعرف .

[shawgi badri]

ردود على shawgi badri
[shawgi badri] 09-06-2015 10:52 PM
الاساذ ود العقاب لك التحية . اظن انك تتحدث عن شخص آخر . يأخذ علي الاغلبية انني لااكتب الا عن جنوب السودان واهلي في جبال النوبة ز كتبت وانا في الثامنة عشر من عمري رواية الحنق ونشرت وانا في العشرين بعد ان اجازتها الرقابة المصرية . الرواية متأثرة بحوادث الجنوب . لا تتسرع في الحكم بون ان تعرف والدتي ليست جنوبية . والدتي امينة خليل اسماعيل ابتر مشاوية . ولو كانت خنوبية لافتخرت بها اكثر ، لانني كثيرا ماتمنيت لو انني دينكاوي لطبعهم لهادي واخلاقهم وامانتهم . ومن ابنائي ويحملون دماء الشلك فقوق نقور وجاك ومنوا بيج . وهذه اسماء احبابي من الجنوب الذين كانوا خيرا مني كبشر .
هل الحربتعني قصف القري والمدارس والاطفال . لقدارتكب الجيش السوداني مذابح وسط المدتيين في واو ورمبيك وداخلجوبأ هل هذه حرب . بنفس اسلوبك يحق قتل الرنتيسي لانها حرب . انا اتكلم عن الاطفال في قري جبال النوبة اليوم الذين يقطعون بقنابل الطائرات ما دخلهم بالحرب . لماذا نبكي علي الرنتيسي فقط ولا نبكي علي اطفالنا . محن .

[ود العقاب] 09-06-2015 02:47 PM
من هم المسؤولين عن مذابح الجنوب و دارفور يا استاذ شوقي؟؟
هل هي الحكومة..؟؟ نعم الحكومة هي المسؤولة
و لكن لماذا تقوم الحكومة بهذه المذابح؟؟؟
لأن هناك من حمل السلاح ضدها و حكومة الكيزان ليس لها رحمة لا لجنوبي و لا لشمالي و اعتقد لا اعتراض على هذه النقطة.
اذن الموضوع بسيط ، انها حرب و في الحرب يموت الناس و تخرب الديار و تجف الضروع و تحرق القرى و المزارع.
المذيعة ليس لها ذنب في هذه الحرب . و لا يحق لك ان تجرمها بعدم تأثرها لاخبار الموت هنا و هناك. و الا فأن كل البشر مذنبين بنفس الجريمة ، مات السوريون بالكيماوي و لم يهتز طرف للعالم و لكن مات الطفل عند الشاطيء و بكى الناس كما لم يبكوا من قبل.
قبلها مات الملايين في رواندا و في الكونغو و في العراق ووو.. و لم يكون التأثر و لا 1% مما حدث بسبب هذه الصورة. الكل مذنب حسب فهمك.
و انت ايضا مذنب لأنك لا تنفك تكتب عن قصص ام درمان و ذكرياتك في شرق اوروبا و لا تكتب حرفا عن مايحدث في الجنوب و انت والدتك جنوبية على ما اعتقد و لم ينقطع ارتباطك بجنوب السودان. و ايضا لا تكتب بنفس الحماس عن دارفور و جبال النوبة كما تكتب عن ذكرياتك في موانئ السويد و ايامك في براغ. انا فقط اقول ذلك مستدما نفس اسقاطاتك و انت صاحب قلم مقروء و يجب ان توجهه للقضايا التي تهمك في المقام الاول . (انا فقط استخدمت نفس مقاربتك و ليس قصدي تجريمك)
اعتذر لك مقدما مبديا حسن نيتي اذا كان فيما كتبت ما قد يساء فهمه.


#1334137 [mohd]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 09:23 PM
من اسمك دا فانت جعلي من نفس فصيله البشير والذين يقتلون الشعب السوداني في الجزيره ودارفور والنيل الازرق وكردفان- عربا وغير عرب فلماذا تتدعي ان العرب يقتلون الزنوج - اقول لك وانت من قبيله القتله ان الكيزان بجميع اشكالهم الكالحه عرب وزنوج واوكد علي ان معظم الكيزان زنوج -وهم منقتل اهلنا في دارفور وجبال النوبه والنيل الازرق بالسلاح مباشره وقتلو اهلنا في الجزيره بتجويعهم وتجويع مواشيهم بقتل مشروع الجزيره - انت توجج القبليه والجهويه كالكيزان لاضعاف المعارضه وتمزيقها وهو نفس مادرجت عليه حكومه الكيزان المكونه من الجعليين والشايقيه وناس دارفور - عرب الجزيره والشرق وكردفان لاعلاقه لهم بما جرايه اهلك يا السنهوري

[mohd]

ردود على mohd
[عبدالمنعم الطاهر] 09-05-2015 04:45 AM
رووق المنقه اللخو٠٠ الفاضل سنهوري نوبى من جبال النوبه


#1334107 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 07:20 PM
اعتقد ان نظام التربية و التعليم هو الاساس في خلق الانسان السوداني المشوه الذي نعايشه في زملائنا في صفوف الدراسة و اماكن العمل و الشوارع . مثل فراخ البطة التي تتابع الكلبة ظانة انها امها. ونحن زنوج نرى في المرآة صورتنا معكوسة كعرب بشرتنا صهباء وشعرنا ناعم و انوفنا مقوسة.

[منصور]

#1334105 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 07:16 PM
الانسانية لا تتجزأ وماذا نفعل ان نزع الله مافي قلبك من رحمة تتالم لمنظر اطفال قد فارقو الحياة بغض النظر من اي جنسية كانوا .
ويبدو انك نسيت تفاعل العالم مع صورة طفله من جنوب السودان فقدت ابوبها وقد لاقت ما لاقت من التعب والجوع وهناك نسر ياكل الجيف ينتظرها لتموت وقد انتحر مصور هذه الصورة رغم فوزها بعدة جوائز .

وللمعلومية هو امريكي الجنسية ..

[داوودي]

#1334090 [الدنقلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 06:23 PM
نعم نحن عقد الدونية للتبرع لأطفال غزة بينما أطفالنا في جبال النوبة يموتون بقنابل النظام ويحرقون أحياء
وتفجع قلوبنا لصور الطفل السوري بينما نخبيء صور أطفال مينزا وأبو شوتال وطفلات دارفور المغتصبات
وندمع لموت طفل عراقي ونغمض أعيننا كي لا نرى أطفالنا في جنوب السودان يقتلهم المرض والجوع والسلاح والحيوانات المفترسة
لكن الموت هو الموت
وموت طفل قتلا وبأي زريعة وبأي كيفية جريمة إنسانية وفضيحة تكشف زيف إدعاءتنا وخواء نفوسنا
فلنرسى لأنفسنا المشوهة وعقولنا المعنصرة لكننا لا نستطيع أن نفاضل بين موت طفل هنا وآخر هناك
ويبقى الحزن لو ما كفى البيت ترف على الجيران

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
[ابن السودان البار] 09-05-2015 11:43 AM
أضف أبناء الشرق الذين ينخر صدورهم مرض السل ويطاردون القطار ليرموا لهم قطعة خبز ؟؟؟ بل 99% من أطفال السودان الذين لا يجدون الغذاء الآدمي الموزون وجيد كاكل أطفال الكفار والملحدين او أكل أبناء الفلسطينيين في المخيمات ؟؟؟ وكما تعلم يتكون من الحليب الطازج والبيض والجبن والخضروات والفواكه ؟؟؟ وكما ذكر وزير أن بالعاصمة هنالك حوالي أكثر من 250الف طفل بمدارس العاصمة لا يجدون وجبة الفطور ؟؟؟


#1334085 [ابن السودان البار]
4.75/5 (4 صوت)

09-04-2015 06:14 PM
بسبب العنصرية البغيضة فقدنا الجنوب باراضيه وثرواته الطبيعية وأهمها البترول وايديه العاملة النشطة والتي يحل محلها الآن الاثيوبيين والذين يحولون دخلهم بالعملات الصعبة الي بلادهم علما بأن الجنوبيين كانوا أخوة لنا ويصرفون دخلهم بالداخل ؟؟؟ والآن يؤجج الجهلاء الحرب القذرة علي العنصر الزنجي بالغرب ودفعه للانفصال بدون تعقل لتضيع كذلك أراضيه وثرواته الطبيعية الثمينة ؟؟؟ يسمع صغارنا آبائهم في صوالينهم وصحفهم وتلفازهم يناقشون قضايا فلسطين وسوريا والعراق وكل الدول العربية ولا يتطرقون أبدا الي قضايا الوطن ومصالحه ؟؟؟ لن تسمع في وسط اعلامي او تجمع أحدهم يتاسف علي أطفال الشرق الذين ينخر صدورهم مرض السل ولا يزيد متوسط عمرهم عن5 سنوات ولا عن أطفال الغرب الذين يحتمون من قصف السفاح المجرم المطارد دوليا ؟؟؟ نتشبع بالعنصرية منذ الصغر فتجد الآن بعض شبابنا ينضم الي داعش ليموتوا كالخراف مثل ما ماتوا في الجنوب طمعا في بنات الحور ويقول عنهم الترابي كشكوش أنهم لم يموتوا شهدا وإنما فطيس ؟؟؟ تغني فنانينا بمحمد الدرة الطفل الفلسطيني الذي ذبحه اليهود ولم يتغنوا لأطفال السودان الذين يموتون في حرب الغرب ومن الجوع في كل أنحاء السودان حتي بالعاصمة حيث لا يجد حوالي أكثر من 250 الف طفل بمدارس العاصمة وجبة الفطور ؟؟؟ والذي يتأمل أطفال المخيمات الفلسطينيين يجد خدودهم محمرة وتكاد تنفجر من جودة التغذية ؟؟؟ أننا مجتمع مريض ومنافق. عنصري تنقصنا التربية الوطنية ؟؟؟ لا يمكن ومن المستحيل أن يتخيل أي من حكامنا الميامين ومؤيديهم إن يحمل طفل الغرب او الشرق شنطة مدرسة وصندوق مخصص لفطوره المكون من وجبة غذائية آدمية تناسب الطفل الذي يحتاجها لنموه بطريقة سليمة أي كوب حليب وساندوتش بيض وجبن مع قطعة فاكهة ؟؟؟ فهذا ترف يدعوا له الكفار والملحدين ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1334063 [osman]
3.00/5 (2 صوت)

09-04-2015 05:11 PM
ايلان كردي ما عربي
اى واحد شاف الصوره وله ضمير حي لابد ان يتحرك ويحزن لهذه الطفوله البريئه بدون تفكير فى الجنس واللون واللغه
عنصريتك دى هى من قتلت اطفال جبال النوبه

[osman]

ردود على osman
[السماك] 09-06-2015 10:42 AM
يا عثمانوق .. إظنك من أنصاف المتعلمين!!.. عنصرية ما تعرف معناها؟؟

[عدم الفهم] 09-05-2015 06:18 AM
انت ي زول مطرطش والا شنو

United States [قاسم] 09-04-2015 08:59 PM
أين عنصرية الكاتب يا أيها العنصري ؟ الكاتب نعى الطفل السوري و اهتز ضميره لمأساته لكنه يتساءل لماذا لا تهتز ضمائر المستعربين لمآسي ملايين الأطفال من جبال النوبة و دارفور و مناطق الحروب خارج الوسط النيلي و السودان الشمالي ... هل هذه عنصرية ؟ لا أدري كيف يفهم البعض 75؟


#1334055 [سوداني/بريطانيا]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 04:48 PM
كثير مما قلته اخي الكريم خطير و مليء بالبارود ،رغم اني اتفق معك في بعض النقاط.
الله المستعان.

[سوداني/بريطانيا]

#1334031 [ود العقاب]
4.88/5 (6 صوت)

09-04-2015 03:56 PM
انتم تعرفون ان حكومة الكيزان لا اخلاق لها، تعرفون ان الكيزان مجرمون،و تعرفون انهم لا دين لهم .
حملتم السلاح و انت على علم بكل هذا فماذا تتوقعون؟؟ ان ترمي طائرات الانتنوف عليكم باقات الورود ؟؟؟ ام تتوقع ان تستسلم الحكومة لكم دون مقاومة؟؟ انها حرب، سمها ما شئت : حرب اهلية ، ثورة شعبية، مقاومة مسلحة ، تمرد ، خوارج في النهاية هي حرب بين فئتين تحملان السلاح. هل نتيجة حمل السلاح هي بناء المدارس و المستشفيات؟؟ هل نتيجتها هي الرخاء و النماء و العدالة الاجتماعية؟؟ نتيجتها معروفة للقاصي و الداني . انظر حولك لأي دولة خاضت حرب اهلية و اعرف النتيجة.
سيظل ذنب شعب دارفور و شعب جبال النوبة في رقابكم و دمائهم في ايديكم قبل الحكومة. انتم من تتاجرون بدماء و مرارات اهاليكم. انتم من بدأ الحرب ، اغراضكم معروفة ، تريدون السلطة و لو على جماجم ابنائكم. انتم من يلام اولا و ليس الكيزان.

بعد ان نضب معينكم، و اشتدت الحرب عليكم و ادار العالم ظهره عنكم و لعب الكيزان بكم لم يبقى الا شتم و تقريع مجموعة بشرية تشاركم ارض هذا الوطن الذي و نعتها باسوأ النعوت و كانهم هم الحكومة. نعوت و شتائم جاهزة بالعنصرية توجه دائما لانسان الشمال و الوسط النيلي و فوقها شتائم مجانية لكل العرب فوق البيعة.

في كل مدن السودان تجد جميع قبائل السودان، لو ذهبت الى اقصى الشمال ستجد سكان من اقصى الجنوب و لو ذهبت الى اقصى الغرب ستجد سكان من اقص الشرق ، كلهم يتعايشون في سلام و امان. و لم تحدث و لا مرة حادثة عنصرية في اي من مدن السودان. لم نسمع بان الغرابة قتلوا اولاد البحر في الفاشر، و لا ان ناس شندي عملوا مشاكل مع ناس الغرب. الكل بتعايش مع الكل. و لكنكم تأبون الا ان تثيروا النعرات العنصرية التى نهى عنها الرسول صلى الله عليه و سلم و قال دعوها فهي منتنة و اذا كان الطيب مصطفى عنصري قيراط فأنتم 24 قيراط.

و رحم الله شعب السودان من شر الكيزان و اتباع الكيزان و العاملين فيها بيحاربوا الكيزان.

[ود العقاب]

ردود على ود العقاب
[ود العقاب] 09-06-2015 02:18 PM
حرقك كلامي و بقيت تشتم ..
اهو دا بالضبط اللي انا قاصدو ..
و امشي قول لي اهلك المتأثرين الحقيقيين بالحرب و الدمار و الموت انك حتمشي تضرب الخرطوم بالدانات و شوف حيقولو ليك شنو؟
و بعدين انت طوالي صنفتني جعلي و شايقي .دي مش عنصرية منك؟؟
انت قاعد في الانترنت و ضارب التكييف و اهلك بيموتو من الحرب و الجوع و داير تفك بلاويك في الجعليين و الشايقية؟؟؟
الذنب ذنبكم اولا و الحكومة ثانيا.. و ليس ذنب الجعليين و لا الشايقية و لا الزغاوة و لا الفور و لا الدناقلة ولا المسيرية و لا اي قبيلة في السودان.
التجريم العنصري حيلة العاجز .. غلبوك الكيزان و الجنجويد و اهملك المجتمع الدولي و جيت تشتم يمين و شمال.
لا اعرف من اي قبيلة انت و لا يهمني ذلك بأي حال من الاحوال. و ليس كونك تريد انت تضرب الخرطوم بالدانات يجعلك تنتمي لقبيلةاو مكان معين في السودان. قد تكون من دارفور و مترزق من قضية دارفور و قد تكون ما من دارفور و برضو مترزق من قضية دارفور و في الحالتين ذنب اهل دارفور في رقبتك و دمائهم في يدك.

European Union [البشرة السوداء] 09-05-2015 03:34 PM
(انتم تعرفون ان حكومة الكيزان لا اخلاق لها، تعرفون ان الكيزان مجرمون،و تعرفون انهم لا دين لهم .
حملتم السلاح و انت على علم بكل هذا فماذا تتوقعون؟؟ ان ترمي طائرات الانتنوف عليكم باقات الورود ؟؟؟ ام تتوقع ان تستسلم الحكومة لكم دون مقاومة؟؟ انها حرب، سمها ما شئت : حرب اهلية ، ثورة شعبية، مقاومة مسلحة ، تمرد ، خوارج في النهاية هي حرب بين فئتين تحملان السلاح. هل نتيجة حمل السلاح هي بناء المدارس و المستشفيات؟؟ هل نتيجتها هي الرخاء و النماء و العدالة الاجتماعية؟؟ نتيجتها معروفة للقاصي و الداني . انظر حولك لأي دولة خاضت حرب اهلية و اعرف النتيجة.
سيظل ذنب شعب دارفور و شعب جبال النوبة في رقابكم و دمائهم في ايديكم قبل الحكومة. انتم من تتاجرون بدماء و مرارات اهاليكم. انتم من بدأ الحرب ، اغراضكم معروفة ، تريدون السلطة و لو على جماجم ابنائكم. انتم من يلام اولا و ليس الكيزان).

طبعاً صدقناك يا جعلول ولا مشقوق مب عارف!!!

لكن عنما تسقط اول دانة في الخرطوم( البتخلي الاطرش بسمع والبسمع يبقي اطرش) بعد دا بتعرف خزعبلاتك القاعد تقول فيها دي!!


#1334023 [الغاضبة]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 03:40 PM
اقتباس "إن مثل صورة مأساة هذا الطفل السوري وامثالها كثر في السودان ولكننا دائما نهرول تجاة العروبة الزائفة وننسي ماساة اطفال بلادنا،)

الإنسانية والمشاعر لا لون لها يا هذا، ان الموت ظلما وقهرا مرفوض بكافة أشكاله وألوانه، ليس في الأمر هرولة نحو العروبة أو غيرها، تصالحوا مع أنفسكم أولا واحترموا أنفسكم وتعاملوا معها بثقة، قليل من الثقة في النفس هو الذي نفتقده، ليس مجرد التعاطف مع طفل مات بسبب حاكم ظالم في هذا العالم هرولة إلى العروبة، ولماذا نهرول نحو العروبة ... يجب أن نناضل من أجل أن يسود العدل في بلادنا وليس ان نهاجم الأخرين لمجرد تعاطفهم مع طفل مات ظلما وقهرا .... نعم أطفالنا يموتون كل يوم بالأمراض والحروب .. لكن ليس ذلك الا بسبب اهمالنا وتفريطنا في أمر بلادنا وتركها للجهلاء ليقوموا بادارتها ، كلنا مسائلين أمام الله عن صمتنا على الظلم ... بدلا عن شتم الآخرين الذين وقفوا معنا في الكثير من الازمات والكوارث التي ألمت بنا، كان يمكنك أن توجه خطابك إلى شعبك ليتحرك لدحر الظلم والاطاحة بنظام طالما أذاقنا الويل ... علينا أن نستحي من جبننا وتفريطنا في أمر بلادنا، أن نستحي من أن يكون حاكمنا مجرم حرب هارب ...

[الغاضبة]

#1334006 [moly]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 03:16 PM
انت تكتب لاجل الكتابة ليث إلا
هولا الاعراب لديهم اعلام يلمع صور موتاهم ويجعلها مؤلمة ويفرضها علي العالم فهل لديك شي لتفعله واين اعلامك
ولتعلم ان خطابك هذا لا يمثلنا نحن السودانيين لاننا نتالم لبلادنا وكل بلاد المسلمين
فكان الاجدي ان توجه رسالتك للحكومة التي تقتل وتنهب وتدمر كما وجهت الاتهامات لبشار واعوانه في صورة الطفل

[moly]

#1333995 [karbinto]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 02:48 PM
هي عقدة الدونية ,,مع دموع تماسيح
الامثلة لا تحصي

[karbinto]

#1333983 [cool]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 02:23 PM
الماساه هى الماساه سوى فى سوريا
او جبال النوبه وابشعها وافضعها
ماساه الاطفال لانهم لايشكون اما ام
الكوارث عدم الهويه والدستور فتاكد
اخى الفاضل هذا مايطالب به ابناء
شعبك لايرغبون فى عربيه او افريقيه
بل وطن يحفظ حقوق ابناءه من غير
تميز ومحسوبيه.

[cool]

الفاضل سعيد سنهوري
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة