المقالات
السياسة
على البشير ان يتوقف من الفوضى
على البشير ان يتوقف من الفوضى
09-06-2015 12:58 PM

في الحادي والعشرين من شهر اغسطس الماضي أعلن عمر البشير، المطلوب لدي المحكمة الجنائية الدولية لإرتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية استعداد حكومتة لوقف إطلاق النار لمدة شهرين، حتى يتم الحوار الوطني في جو معافى وبروح وطنية عالية، مجدداً إعلانه العفو الكامل عن حاملي السلاح الراغبين بصدق في المشاركة في الحوار الوطني جاء ذلك في افتتاح اجتماع الجمعية العمومية للحوار الوطني، وفي الخامس من سبتمبر الجاري اعلن البشير من العاصمة الصينية بكين قيادته للحوار وتعهد بتمزيق اي قرار خارجي من مجلس الامن.
اولاً: ليس من المستغرب ان تبدي الحكومة السودانية إستعدادها لوقف إطلاق النار في مناطق النزاع في هذا التوقيت بالذات، لان حكومة البشير فشلت تماماً في كل المعارك التي دخلتها ضد قوات الجبهة الثورية، ومنيت فيها بهزائم فادحة والغريب في الأمر ان البشير يدعو الى حوار في جو معافى وبروح وطنية للكنه لن يشر لنا اي وطنية يقصدهه هذا المتبجح اين الوطن ليكون هنالك روح وطنية؟، هل يقصد البشير الوطن الذي سلبوه ونهبو موارده وشردوا ابناءه افرادا ابتداءً من جبال النوبة والنيل الازرق ودارفور مروراً بتشريد مواطنى كجبار وتهجير سكان الحمداب؟ اي روح وطنية بعد دمار السودان ستعود هل سيعتقد البشير بان المعارضة تثق في قوله وفقاً للتجارب السابقة؟!
ثانياً: من البديهيات ان اي حوار وطني دائماً ما تسبقه حسن نوايا لم نرى يوماً حزب جماعة البشير ابدوا حسن نوايا للمعارضة بل كل تصريحاتهم القضاء عليهم فكيف سيكون الحديث عن وقف اطلاق نار وحوار يفضي الى حلول شاملة لمشاكل السودان هل سيقبل المؤتمر الوطني بالتغيير الجزري في البنية الهيكلية للدولة وايجاد صيغة حكم جديدة بما في ذلك الغاء الدستور ووضع دستور جديد يقبل ويراعي لكل التنوع في السودان؟ بالتاكيد هذا سيتعارض مع مشروعهم الغير حضاري.
ثالثاً: يعتقد البشير ان الجبهة الثورية ضعيفه فكرياً فلا يمكن لها التحليل وربط الاحداث وهو يعلن عن الحوار الوطني من جانب ومدير جهازه امنه يعلن من جانب اخر الحرب الم تكن هذه اهانه في حق الشعب السوداني، انظروا إلى نص هذا الخبر الذي تزامن مع دعوة وقف اطلاق النار الذى دعا اليها البشير تمهيداً لحوار وطني " احتفل جهاز الأمن يوم الأربعاء بتخريج دفعة جديدة من قوات الدعم السريع وقال إنه سيدفع بها إلى دارفور وجنوب كردفان. وقال مدير جهاز الأمن الفريق أول محمد عطا إن هذه الدفعة ستنطلق لتدمير ما سماه التمرد في دارفور وجنوب كردفان. وقال اللواء علي النصيح القلع مدير هيئة العمليات بجهاز الأمن إن الدفعة الحالية من القوات تبلغ (1217) فردا، وتم إعدادها وتدريبها لمدة 8 أشهر على العمليات القتالية كافة" بالله عليكم الم يكن هو النفاق بعينه؟! إنها المهزلة.
رابعاً: هل سيقبل البشير بشروط حوار موضوعية اذا وضعت له مثلاً: إلغاء القوانين المقيدة للحريات، ايصال المساعدات الانسانية للمتضررين من الحرب إلغاء الدستور الحالي إطلاق سراح المعتقلين والأسرى والمحكومين لأسباب سياسية تعويض المتتضررين من الحرب إعادة اعمار المناطق المتأثرة بالحرب وغيرها؟ بالطبع هذا لا يعجب شلة الاخوان المسلمين لانهم اقتسموا الكعكة بعد الإنتخابات المزروة.
خامساً: من هو الرئيس البشير ليعن العفو الكامل عن حاملي السلاح الراغبين بصدق في المشاركة في الحوار الوطني؟ لكن لننتظر ربما جاءت ليلة القدر لتوقف هزيان البشير الحالم.
ختاماً: يقول البشير انه سيترأس الحوار ويتعهد بتمزيق اي قرار خارجي من مجلس الامن، اذا افترضنا جدلاً ان الحوار سيقام من الذي فوضه ليترأس الحوار فكيف للمعارضة ان تقبل بحوار يترأسه رئيس مجرم، البشير كما عودنا دائماً بإرتجاله الاشياء لكن هذه المرة لا تسلم الجرة فالاخطاء التي وقعت فيها المعارضة في السابق لا تتكرر والبشير وجماعته عليهم ان يلتزموا ويتوقفوا عن الفوضى لان الشعب السوداني كشف لعبته الطفولية.
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1135

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1335659 [سيف الدولة]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2015 02:51 PM
على البشير ان يتوقف من الفوضى

كيف يتوقف من الفوضى
ما فهمنا شيء
كلام ركيك

[سيف الدولة]

#1334930 [توفيق عمر]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2015 02:08 PM
البشير لم يتعهد بتمزيق اي فرار خارجي من مجلس المن او الاتحاد الافريقي عبر مجلس الامن الا بعد ان ضمن في بكين ان اكلة كلاب السودان الضالة الجيعانة وغيرها من القازورات التي جعلتهم مجرد فطائس تمشي علي رجلين لم يقل ذلك الا بعد ان ضمن انهم سوف يقفون جاهزين بحق الفيتو في مجلي الامن ضد اي قرار من اي من الاربعة الكبار ضد هذه العواسة والكواسعة التي يمارسها وتمارسها هذه الرووس المليانة مخاطة

[توفيق عمر]

يعقوب سليمان
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة