المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
الانقاذ والمهدية شبه شديد 1
الانقاذ والمهدية شبه شديد 1
09-07-2015 09:39 PM



يكتب بابكر بدري الانصاري في صفحة 25 في المجلد الثاتي من ذكرياته . في يوم 16 مايو سنة 1901 الموافق اول صفر 1319
ورد لي تلغراف بوضع ابني احمد الذي كتبت تلغرافا بتسميته علم الايمان وفي هذه الايام سجن تاجر من التجار الوطنيين الكبار بسبب تلاعبه مع .... الافندي كاتب السوق فرايته حاملا الفنطاز يرش لنا امام الدكاكين حلفت علي المصحف الشريف وبطلاق الثلاثة من كل امرأة تحل لي اني في هذه الحكومة لا آخذ رشوة ولا اعطي رشوة وثابرت علي ذالك علي اني كنت في المهدية ماهرا في اعطاء حكامها الرشوة مهما عف احدهم عنها فمن رشي عمي.... في امدرمان وعمي ... ببربر انه ماهر في الرشوة .
نهاية اقتباس
اتي الانجليز بكثير من المعقولية وحاربوا الفساد الذي كان يسيطر علي كل قطاعات الدولة . ومارست الدولة المهدية النهب وتمكين اهلها . ووضعت من لا يعرف الا مبادئ الفقه علي رأس المحاكم الشرعية وسلمت بيوت المال للمرتشين ومن لا خبرة لهم . وهذا ما يحدث الآن مع الانقاذ ومن لم يخش العقوبة فسد وافسد . وهاهو بابكر بدري المعترف بتزويره وسرقته وخيانته للامانة والتهريب وتقديم الرشوة يخاف عندما يري احد كبار التجار مسخرا لرش الارض في السوق ، يخاف . ما قلتوا انصار .
الملاحظ هنا ان التلغراف صار شيئا عاديا بعد دخول الانجليز بثلاثة سنوات . والكهرباء دخلت السودان بعد سنوات . وصار السوق يرش بالماء . ووجدت المستشفيات والعلاج العلمي من عقارات وعمليات جراحية . واتت القابلات المحترفات اولهن السيدة المشلية التي علمت القابلات طرق التوليد العلمية . وكان الحكام يجتمعون بالتجار والاعيان ويأخذون برأيهم وينفذونه ، كما سنري . وكانت تلك بداية المؤسسية التي ذبحت في عهد نميري .
اقتباس
وصل اللورد كتشنر سلم علينا فحييناه بما يليق به ثم اوقفنا المامور صفا امامه وسعادته واقف فقال وكان يوجه كل كلامه لابراهيم بك خليل فقال له ياعمي ابراهيم بك بدأ حديثه وكان ,,ينطق العربي كما ننطقه ويفهمه كما نفهمه ,, قال سعادته لي رأي في التجارة اعرضه عليكم وآمل ان توافقوا عليه انا اريد ان امنع التجار الاجانب الكبار من المجئ بذواتهم بل يرسلون اموالهم وبضائعهم لكم ليكون الكبار منكم وكلاء لهم هنا فيرسلون اولادهم واخوانهم الصغار للجنوب والغرب ليشترون محصولات البلاد من كل نوع ويوصلونها لهنا فتحاسبوهم علي اثمان السوق هنا فتأخذون ارباحكم معهم ثم ترسلون البضاعة لشركائهم بمصر وغيرها فتباع باسعار هناك فتأخذوا نصيبكم منهم بذلك تتمكنوا من استقلالكم التجاري ببلدكم فصاح كبارنا في وجهه لا لالا يا سعادة الباشا الاحسن تأتينا بيوت الاموال الكثيرة باصحابها فيكونون قريبا منا فننتفع منهم فقال لهم بماذا تنتفعون منهم فقال النور ابراهيم الجريفاوي .. نتعهد لهم بالطوب والجير ونستلف منهم بفائدة قليلة ونرهن لهم املاكنا من عقارات وغيرها فقال ابراهيم بك خليل وجود المال مع اربابه في البلد يسرع بترقيتها ، اما اذا كانوا بعيدا عنا يفتح ابواب الطعن فينا ، فيحدث بيننا وبينهم سوء الفهم فقال علي كيفكم . ثم قال لأي سبب العيش غالي جدا ، فقال محمد دبلوك ,, وكان صاحب سفن ,, أن الحكومة احتكرت المراكب لنقل مهمتها من بربر . فقال اللورد باسرع ما يمكن اذا كان السبب المراكب لكان الغلال يكون في مدني رخيصا ، فقال آخر لا اتذكره احمد السني ينهب العيش في مدني ,, وكنت واقفا آخر التجار وبعدي المامور ,, الذي تستس اعتراضا لجواب القاءل . فاهتاج سعادته وقال احمد السني ينهب العيش ؟ فقلت لا يا سعادة الباشا الحكومة تنهب العيش بمدني . فحقب يديه بظهره واسرع نحوي حتي وقف امامي وطأطأ قليلا لطوله وقصري حتي حازي وجهه وجهي وقال لي ... الحكومة تنهب العيش ؟ قلت نعم . فقال لي كيف ذلك ؟ قلت فانا ارسلت اخي وهذا ارسل ولده وذلك ارسل شريكه فاشتري العيش بمدني بسعر ستين قرشا للاردب واحمد السني مندوب الحكومة اشتري لهم في ستين قرشا وانقطعت المراكب في الترحيل . وصارت الحكومة تصرف من غلالها الذي اشترته حتي خلص فجاءت لما اشتريناه تكيل شونة التجار وتدفع القيمة بسعر الستين قرشا . وقد انقطع الوارد من الخارج لان الحكومة شرعت تبني مبانيها فتشغل الجمال التي تاتي بالغلال من الخارج في نقل الطوب فانقطع الوارد . قال سعادته لي وقد بدأ يبتسم بهائمنا ما تاكل معكم عليقة ؟ فقلت تأكل ولكن من الجالب وليس من الطالب . فطلب مني شرح الجالب والطالب فقلت سعادتك تعرف العربي مثلنا . فتبسم وقال يعني الجالب الذي يبيع والطالب الذي يشتري قلت نعم . فقال لي من هذا اليوم الحكومة لا تشتري عيش الا بواسطة متعهدين منكم ورجع الي مكانه .
نهاية اقتباس
في المهدية كانت الدولة وجهاديتها تنهب بدون تردد كما تعمل الانقاذ اليوم . الانجليز لم ولن يكونوا ملائكة . لهم اطماعهم وقسوتهم وصلفهم وعنصريتهم . ولكن هنال مؤسسية ومعقولية . وعندما نبش الانجليز قبر المهدي ، كانوا يريدون ان يثبتوا للسودانيين ان المهدي ليس بقادر ان يحمي عظامه . واخذ كتشنر جمجمة المهدي . وثار الرأي العام البريطاني والصحف . واضطر لدفن الجمجمة في حلفا . بعد ان كان يريد اخذها لبريطانيا ككأس او ,, تروفي ,, وهاجمت الصحف الجيش الغازي لافراطه في قتل البشر في امدرمان . وطورد بطل معركة امدرمان الظابط ماكدونالد . وتربص به الصحفيون وكشفوه وهو يمارس الجنس في هوتيل مه رجل آخر . وضطر للانتحار . و كتشنر ارتبط بالسودان كثيرا . وكان قد جرح جرحا بليغا في معركة التيب في شرق السودان ورحل خارج السودان للعلاج . واشتهر كأحد كبار المثليين .
بدا بابكر بدري عمله في الدولة كمحصل ضرائب . والضرائب هي اكبر اسباب انضمام الناس الي المهدي . لان سعيبد باشا خديوي مصرعندما حضر للسودان في 1860 ومات شقيقة بالمرض في السودان . ووجد الخزينة فارغة والاحوال سيئة والجنود يقتلون . القي بالدفاتر في النيل واراد ان يغسل يديه من السودان لانه كان يخسرماديا . فتجمع اعيان السودان وطلبوا منه عدم ترك السودان فجأة لان الناس ,, حتاكل بعض ,, ووعدوه بادارة السودان واعطائه جزية كل سنة . وادرر السودانيون السودان بمعونة القناصل وبعض الاوربيين . وزيدت الضرائب اكثر . وفي المهدية كما في الانقاذ الآن كان هنلك الضرائب والعشور والزكاة والنهب والمحسوبية . وصار الفقراء من لم يجد قوت يومه من قبل امثال اهلنا وكما اورد بابكر بدري بنفسه ليكون عظة لنا ، من الاغنياء ومالكي المال والخدم والعبيد وتزوج ببنت الريف كما كان يحلم السودانيون قديما وفي الانقاذ . ومارس تعدد الزوجات مثل الكيزان اليوم .
اقتباس
وصلنا ككريب ,, اظن انها سنكات اليوم ...شوقي ,, وجدنا اب الفتح موسي دقنا حضر بها لان عمة العامل عثمان دقنة قرر بها عشرا علي البضائع التي تمر عليها بدلا عن خمسة ريالات علي الجمل كالصمغ فاول ما بدا هذا العشر فينا فلما نزلنا طلبنا ابو الفتح بمكتبه واخبرنا بتقرير العشر ولم يقبل لنا اي عذر ثم التفت عنا وصار يكتب في الرملة بخطه الجميل كلمة الملك ويمسحها ثم يكتبها فصرت كلما كتب الملك كتبت كلمة الله فلحظ ذلك ثم ترك الكتابة وامرنا بالانصراف ثم طلبني برسوله رجعت اليع فقال لي كلما كتبت انا الملك انت تكتب كلمة الله قلت لكي اذكرك لئلا تستمر في لذة الملك فقال لي انت من اصحاب المهدي ؟ قلت نعم .. هل هاجرت في سرية . قلت نعم هاجرت في سرية ود النجومي . هل شهدت واقعة ؟ نعم شهدت ثلاث عشر واقعة اولها في قيقر صالح وآخرهل في ارقين . هل طبعت بطابع الشهداء . لا لم يكتب لي ذلك رغم تعرضي له ورغبتي فيه هل خدمت في بيت المال ؟ نعم هل يوجد عندك دفتر يبدأ لنا فيه حصر ما نأخذه اليوم نوعا وقيمة ؟ نعم واتيته بدفتر وروسته ثم ارسل معي احد جماعته كرئيس علينا ومعه مساعدوه فدخلنا الجلابة وعشرناهم وكتبناها عددا ونوعا ولم تبق الا اربعة حولنا فطلبني وقال لي لابد من اخذ العشور منك . فقلت سمعا وطاعة فأي القماش ارخص قيمة قلت التنش كم ثوبا . الرحل عشرون ثوبا كم رحل عندك؟ اربعة رحول . احضر ثمانية ثياب حاضر .ذهبت واستلفت الثمانية ثياب سلمتها رسوله فطلبني وقال لي كلما كلما جئت فقابلني دائما .وصلت امدرمان ووجدت البضاعة غالية جدا فاشتريت خادمة كبيرة تدعي ام نعيم لزوجتي . ثم اشتريت لوالدتي خادمة . وارسلت ليوسف اخي بكركوج بأن يأتيني لنتاجر سويا .
سافرت ويوسف لسواكن بمجيدي لان الريال المجيدي صار ليس عملة متداولة بل صار يباع بقيمة فضته الصافية فيه واشتريت بقيمته سكرا ومحلبا وزراقا بعناه واشترينا صمغا في امدرمان . بوصول الصمغ لخليفة ليفي اليهودي وخرجنا ببضاعتنا التي لم نرافقها بل انتظرناها عند ابي الفتح موسي دقنة . الذي حملنا له معنا هدية مركبة من ثوب حرير علي شكل الشافونيه التي تلبسها نساؤهم واقتين شايا اخضر ,, الاقة 2 كيلوجرام وربع الكيلو .. شوقي ,, ورطلين ريحة محلبية ورطل سرتية قيمتها نحو اربعين ريالا قوشليا . . وكانت بضاعتنا ستة رحول منها واحد ريحة بيضاء اعتبرها مجموعا وخمسة فاتورة عشرناها مشكلا دفعت عنها شكل ,, جيب الاضينة ,, الذي قيمة الثوب منه قرشان ونصف اشتريتها مخصوصا لهذا الغرض من سواكن. وصلنا امدرمان وبعنا بضاعتنا التي ملأت منزلنا الصغير وجعلت باقيها في منزل جاري الحاج سنونابي .
نهاية اقتباس .
ابو الفتح موسي دقنة . صار بين ليلة وضحاها حاكما . وهو لا يعرف اي شئ عن تسيير بيوت المال . وصار يحابي بابكر بدري الانصاري . الذي رحلت اسرته من الرباطاب بسبب الجوع وحضر الي رفاعة وهو في الرابعة من عمره مودوفا علي ظهر حمار عمه محمد علي . وكتب انهم من شدة فقرهم كان اخوه من والدته سعيد يحضر الصمغ لكي يخلطوه بالطحين . وكان بسبب جوعه يلعق ثوب اخيه الذي يعلق به بعض الصمغ . وجدنا الاكبر محمد ود بدري كان يقول انه عندما كان في الرباطاب كان ينام من التعب اثناء العمل في الساقية لدرجة انه ينام ويده في القصعة . وعندما يستيقظ يواصل الاكل . وعتدما ساله بابكر بدري ، الم يكن يخشي ان يكون قد اتي كلب وادخل فمه في الطعام ؟؟ يقول في كلب بيجي الرباطاب يسوي شنو ؟؟ ولقد اسر بابكر بدري واهله واذل وتعرض للضرب ةالصفع وسخر للعمل حتي لغرف البراز بيده في السجن ،كما زكر. هذا في غزوة ود النجومي التي كان الغرض منها التخلص منه وكسر شوكة اولاد البحر كما تتخلص الانقاذ في من تكبر مكانته ويصير خطرا علي البشير . . وهاهو بابكر بدري الآن يشتري الرقيق . لانه كانصاري استفاد من سياسة التمكين . والاربعين ريالا التي كان يشتري بها هدية لابي الفتح دقتة . تكفي لشراء احد البشر . والفتاة الجميلة من الرقيق كانت في امدرمان تباع ب 60 ريالا . كيف يقبل الانسان ان يمتلك بشرا .
عثمان دقنة كان من كبار تجار الرقيق وكذلك ابو قرجة . والكثير من تجار الرقيق انضموا للمهدية لان الحكومة السابقة بدأت في محاربة الرق بسبب الضغط الاوربي وجمعيات مكافحة الرق .
بابكر بدري كتب هذه المذكرات وفي واجهة الكتاب نجد ,,الحقائق للاقتداء بها حسنا وقبيحا ,, هذا يعني ان فيها القبيح . نلاحظ ان للريال صار هنالك انواع واسماءعديدة , فبعد الريال المجيدي صار هنالك القوشلي والمقبول . وفي فترة قادمة صار النقد يطبع في قطع من الدمورية . وكان الناس يرفضونها . تحدث خناقات بسببها . ورزوليوني الايطالي الاسير كان له محل فول في امدرمان . وبسبب عملة الدمورية دخل في مهاترة مع بعض الانصار وتعرض للجلد في السوق . وهو احد الاوربيين الذين كتبوا عن اسرهم وسكنهم في امدرمان. واليوم صار للجنيه عدة اسعار تجاري وجمركي واسود ومغبش وجاملني وعلاجي .. الخ
ويذكر بابكر بدري ... ووصلنل ككريب بهديتنا كالعادة وسومحنا في العشر مسامحة كبيرة . ووصلنا بربر وعملنا حيلة جديدة في اخفاء البضائع من الرسوم ببربر وام درمان كما سيجئ في بابها . وبضاعتنا في المراكب كان ضمنها الاثنان وسبعون قنطارا قرنفلا .,, بابكر بدري اشتري القرنفل كما ذكر باحدي عشر ريالا في سواكن وباعة في امدرمان بخمسة وسبعين ريالا . وهذا ربح عظيم . ولكن بدون التهريب والتهرب والرشوة يضيع الربح لانهم يأخذون العشر في اماكن عديدة . وهذا ما يحدث الآن في الانقاذ زائدا علي النهب وفرض دعم وتبرعات للكيزان . وفي النهاية يقع كل ذلك علي رأس المواطن المسكين . مهدية انقاذ كما يقول الهنود سيم سيم يا رفيق ,, وطبعا صبغة كل شئ بالدين . وهي لله لا للسلطة لا للجاه .
الاتقاذ الكريهة ستذهب . وهي تتراجع كل يوم وتغير جلدها . لقد كتب بابكر بدري بشجاعة . لكنه مثلنا جميعا بشر له اخطاءه وحسناته . اذا اردنا ان نخرج من هذه الهوة يجب ان نكون صريحين مع انفسنا وان نعترف باخطاءنا بدون محاباة . والا سنواصل السقوط وسيتقسم السودان اكثر واكثر . وبعد الهجوم علي الاسلوب والشولة والضمة والتركيز علي اشياء صغيرة وقديمة وشخصية ، واخراج ما لا يصح اخراجه ارجو ان نركز علي المضمون . اذا لم يعجبكم الكلام فلتحاسبوا بابكر بدري فانا ناقل فقط .
[email protected]


تعليقات 89 | إهداء 0 | زيارات 15581

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1340581 [دكتور احمد الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 09:33 PM
التحية كل التحية لكل من رفع راية النضال والجهاد الوطنى وجعل للسودان اسما نفخر به جميعا .
المهدى ودقنه وودحبوبه وشهداء كررى ولعلى عبداللطيف ورفاقه واﻷزهرى واصحابه
التحيه والتجلة لكل الشرفاء اللذين يمسكون برايتهم الى اﻵن فى شموخ اﻷبطال مثل ما فعل اجدادهم دفاعا عن شرف اﻷمة وعزتها وكرامتها من الرجال والنساء .
لهم جميعا انحناءة شكر وتقدير .
والعار كل العار للاخوان المسلمين اللذين شوهو تاريخنا الناصع بالتقتيل والفساد وتخريب الذمم .

[دكتور احمد الطيب]

#1338263 [NjerkissNjartaa]
4.00/5 (3 صوت)

09-12-2015 05:35 AM
بالنظرعن تشبيه عمناالمحترم شوقي لنظام الحكم الحالي و فترة الدولة المهدية لكن لم يسلط الاهتمام الكافي لاهم اوجه الشبه بينهما اللا وهو الارهاب بجميع اصنافه على غرار ان يجمع جل المعلقين اعلاه على مهاجمة حامل الرسالة وتجاهل الرسالة نفسها كما يقول الامريكان في عالم السياسة يعني نحن بنفهم في السياسة اكتر من الامريكان.
ما كتباعلاه في محاوله لاسكات صوت عمنا المحترم شوقي ما هو الا حمله فطيره تنم عن من هم وراءها من (الانصكيزان) بين القوسين دمج ل الانصار ذويالوجه الكيزاني الارهابي، تبا لهم بتاعة افلام الكاوبوي.

[NjerkissNjartaa]

ردود على NjerkissNjartaa
[osman] 09-17-2015 12:51 AM
مبروك جائزة اغبي تعليق بامتياز


#1337668 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2015 05:38 PM
مقال أنصرافي يا شوقي الناس في شنو وانت في شنو ؟
المهدية انقضت بدري وشهدائها تحت التراب خلينا في القدامنا دا هسع

[علي]

#1337524 [سرحان عبد البصير]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2015 12:53 PM
شفتا يا شوقي..جبتا لنفسك الكلام الصعب واتفضخت واتبهدلت قايتو..كمية من التعليقات خرافية وما خلو ليك جنبة ترقد عليها ناس فندت كلامك و ناس ادتك في راسك...دا عيب الزول لمن يكون ما قدر الحاجة ويعملها ..بعدين القصة ما قصة مجرد نقلك لما ورد في مذكراتك جدك...طيب ياخي العنوان بتاعك بوظ اي حاجة لانو انت حاولت تستعمل هذا الجزء من المذكرات بطريقة خبيثة الحقيقة عنوان ما موفق وبكشف عن نفسية مريضة تماما..ربنا يشفيك يا اخونا شوقي ...انت تعال بصراحة كدا في زول من العندهم صلة بالمهدية اداك علقة زمان ولا شنو..امكن دا الخلاك تهتم بالملاكة شكلك لحدى الليلة بتحاول تعوض عقدة النقص و الشعور بالضعف العندك.....قايتو شوقي بدري دا طلع عبيط عبط..مخ شافع في جسم زول عجوز وبعد دا شايل حقد تقيل.

[سرحان عبد البصير]

ردود على سرحان عبد البصير
[NjerkissNjartaa] 09-12-2015 03:51 AM
انت كته سرحان في شنو لما استاذ اللغة العربيه اداكم الفرق بين الذاي و الزين والغين و القاف اذا كنت لا تعرف ابجديات اللغة الرسمية ولغة امك فهذا دليل لا يرقى اليه الشك بانك لا تقرا الا جرايد الكوره!!!!!!!!!!! هذه واحده.

التانيه ما يثيره عمنا المحترم شوقي اكبر منك احسن تطلع من الدور ده.

ولا شنو يا سرحان؟.


#1337513 [SESE]
4.50/5 (2 صوت)

09-10-2015 12:19 PM
عزيزنا الاستاذ شوقي بدري متعك الله بالصحة والعافية والشكر موصول لك بخصوص هذا الموضوع المحشي بشواهد التاريخ.... ومع ذلك فاني اختلف معك في مساواة المهدية بالانقاذ والمقارنة غير واردة لاسباب جوهرية حيث ان الانقاذ وجدت دولة قائمة ذات اقتصاد راسخ ومتعدد الموارد وتعج بالكوادر الادارية الماهرة والمدربة استمر ذلك في عهد وطني امتد لاكثر من خمسين سنة فضربت كذلك بعصا واحدة فشردت الكوادر وفككت الدولة كما عملت في مواردها نهبا لـ25 سنة........

اما المهدية فوجدت دولة في شكل اراضي مفككة ووجدت أمة في شكل شتات شعوب متباعدة تجمع فيها تجارة الرق والعاج والريش والابنوس بين البائع والمشتري تحت سيطرة الغزاة المتربعين على عرشها, يشرفون على كل تلك المظالم في وضع مقنن لا يستطيع كان من كائن ان يسمع انينه او يتزمر من ما يجري فعملت المهدية على كسر تلك القيود وجمعت الاراضي المفككة في شكل دولة مساحتها مليون ميل مربع سميت بعد ذلك بالسودان ووحدة شتات الشعوب المتباعدة في شكل امة تدعى اليوم بالشعب السوداني. العذر موجود للمهدية من ناحية الخلل الاداري الذي صاحب قيام الدولة اذ لم يكن هناك العدد الكافي من الكوادر الوطنية المدربة حيث لم يكن هناك مجال لتأهيل الكوادر تحت العمل الثوري وقد امتدت الاعمال الحربية مدة قصيرة لا تزيد عن 5 سنوات تم فيها تحرير الارض ولم يتم فيها تدريب الكوادر وغالبا ما يفشل الثوار في الادارة بعد الخروج من معارك التحرير والشواهد امامنا كثيرة فقد فشل ونستون تشرشل في ادارة بريطانيا بعد كسر شوكة هتلر فقذفه الانجليز بالبيض في آخر ايامه ولا انسيك جارنا الحيطة بالحيطة اخونا اسياس افروقي وكيف فشل في ادارة ارتريا الحبيبة فحولها الى سجن كبير......

[SESE]

ردود على SESE
[NjerkissNjartaa] 09-12-2015 04:02 AM
l am a Khatmie by default i you know what i mean but; your argument is a valid one


#1337437 [فقري وقايم بدري]
3.00/5 (2 صوت)

09-10-2015 10:34 AM
عمكم شوقي بدري الظاهر كان لافي لي سيجارة خدرا نمن كتب كلامه دة
ركوب الفيل يعمل أكتر من كدة

[فقري وقايم بدري]

#1337415 [محمد همت]
4.00/5 (3 صوت)

09-10-2015 10:13 AM
أولاً أسلوب الكاتب شوقى بدرى ركيك من ناحية اللغة والصياغة والتركيب ولا أدرى أين تعلم اللغة أو الى أى مرحلة تعليمية وصل هذا الكاتب .. فمستوى كتابته من ناحية اللغة والصياغة أقل من مستوى ما كنا نكتب ونحن فى السنة الأولى من المرحلة المتوسطة.

ثانياً محتوى ما كتب يدعو الى العنصرية البغيضة وإحياء الضغائن بين قبائل السودان عبر نسب منكرات الأفعال الى قبائل معينة وإظهارهم فى موقع الجلاد فى مقابل إظهار قبائل أخرى فى موقع الضحية وأيضاً عبر ذكر أحداث مؤسفة وقعت ضد قبائل معينة ذكرت عبر مؤرخين أغلبهم أجانب لا تخلو كتاباتهم من غرض ولا تبرأ من تهمة عدم الموثوقية وهذا ما جعل كثير من المؤرخين الذين أتبعوا خط الحياد والإحترافية المهنية أن يدعوا الى إعادة كتابة تاريخ السودان الحقيقى بخيره وشره وليس ذلك التاريخ الذى كتبه المصريون والشوام والإنجليز لخدمة أغراضهم ومصالحهم ولتشويه سمعة أهل السودان والحط من قدرهم وإظهارهم بمظهر الدراويش المتخلفين المتعطشين للجنس والقتل.

فماذا يستفيد الكاتب مما كتب ؟! وما غرضه فى ذلك ؟ّ! ... ما أفهمه من تركيزه على أحداث معينة فى تاريخ السودان أن غرضه ليس بريئاً ويبدو أنه يعانى من مشكلة نفسية معينة تجاه بعض القبائل تجعله ينفث سموماً حاقدة عليها لدرجة أن يصفها بأنها السبب فى كل مصائب السودان شماله وجنوبه .. ولكن نذكره أن الله سبحانه وتعالى سائله عن كل ما يكتب وعن كل هذا البهتان .. فليجتهد وليحضّر مقالة طويلة عريضة يدافع بها عن نفسه أمام رب العالمين وليحضر مراجعه ومؤرخيه الأجانب ليشهدوا له فلعلهم ينقذوه.

[محمد همت]

#1337403 [للتاريخ]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 09:53 AM
بابكر بدري قال في نهاية الجزء الاول من حياتي بالنص ( لا أعلم اي شئ اكتبه عن عمل الحكومة العليا في المهدية في أعمالها الرسمية لأَنِّي اصغر ممن يتصلون بها لشغلي بالتجارة وامتناعي عن السياسة ) .
كلام واضح وصريح الاخ شوقي ينسف كل ادعاءاتك وفبركاتك المفضوحة .
المهدية ما كانت مكملة لها ما لها وعليها ما عليها ولكن لا ينكر الا مكابر انها كانت دعامة السودان الحديث جمعت للقبائل السودانية المفرتقة ، وحدت السودان و طردت الاستعمار المصري التركي والإنجليزي . الثورة المهدية ما ساومت في ذرة من تراب السودان من الجزيرة أبا الي امدبيكرات .الانقاذ فعلت العكس باعت حلايب للمصريين والفشقة للاحباش و وفرتقت القبائل واثارت النعرات وجابت لينا الآلاف المؤلفة من قوات اليوناميد وقوات حفظ السلام اسم الدلع للاستعمار الحديث.

[للتاريخ]

#1337337 [ساخر]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 08:28 AM
مافي قصص عن صعاليك ام درمان واندياتها المرة دي ولا شنو ؟ وين حكاوي السكاري والملاكمة وعثمان الجزار وصقور ام درمان ؟

[ساخر]

#1337312 [نادر احمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 07:30 AM
واصح انو الراجل دا بيقبض قروش من الكيزان ومن جهات اخرى...لكن للاسف قروشهم راحت في الفاضي لانه مجرد حكواتي بتاع جلسات شراب و جلسات انس ...يار يت كانو يختارو شخص مؤهل و مثقف شوية..ليه دشريون سنة شابكنا جدي و جدي و جدي..ياخي نحن مالنا ومالك ومال جدك يا اخوي...ياخي انت متخيل نفسك عظيم دي حاجة تخصك..لكن ما تجي تكتب لينا هنا الكلام الفارغ دا برانا ما ناقصين كلام فارغ..

[نادر احمد]

#1337269 [لؤي]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 02:47 AM
عندما يحرر الكيزان وطن من براثن الاستعمار و يوحدوا الشعب السوداني بكل قبائله كما فعل المهدي و رجال المهدية ..بعدها قارن كما تريد !

[لؤي]

#1337268 [ضد الانتكاس]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 02:38 AM
يا ترى من دفع لهذا الشوقي بدري كي يكتب؟ اترك الاجابة لكم
قال هتلر : كان بامكاني قتل كل اليهود لكن تركت لكم البقية لكي تعرفوا لماذا كنت اقتلهم.
الامام المهدي وخليفته عاشوا في زمان لايمكن أن نقارنه بهذا الزمان زمان سبق الحروب العالمية التي قتل فيها عشرات الملايين من الناس وسط الامم المتحضرة ناهيك عن هذه المتخلفة
لم يرتكب المهدي ولا الخليفة ابادة جماعية رغم ان هذا السلوك كان سائدا وقتها بل نكلوا باعداء ثورتهم ممن خانوا الوطن وقادوا المستعمرين وطعنوا طعونا عنصرية في اختيار الخليفة ولم يتركوا له مجالا سوى بقتالهم ومواجهتهم
وما فعله بهم لايقارن بما اقترفوه في ذلك الزمان
هؤلاء تركوا احفادا لهم بعد اكثر من مئة عام نرى نحن افعالهم اليوم بالوطن وبالناس . كل حكام الانقاذ الحاليين من احفاد العربان الصديقة الذين حاربوا مع كتشنر ..نافع علي نافع, عمر البشير , الترابي, صلاح قوش كل هؤلاء جدودهم خونة حاربوا المهدية
ونرى سلوكهم وهم البقية الباقية كالبقية التي اشار اليها هتلر لكي نعرف السلف من افعال الخلف
لاتأتي كراهية من فراغ بتاتا

[ضد الانتكاس]

#1337267 [ماشي كداري]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 02:25 AM
'THE TRIUMPHS OF THE MAHDIST REVOLUTION IN THE MAHDI'S LIFE TIME WERE FAR MORE GREATER THAN OTHER NATIONAL MOVEMENTS. MAHDISM CAME IN CONTACT WITH MODERN CIVILIZATION AND MODERN MACHINERY AND WAS VICTORIOUS OVER IT. Recognizing this, I do not share the popular opinion, and I believe that if in the future years prosperity should come to the peoples of the upper Nile, and learning and happiness follow in its train, then the first Arab historian who shall investigate the early annals of that new nation will not forget, foremost among the heroes of this race, o write the name of Mohammed Ahmed'. وترجمتها: (ان انتصار الثورة المهدية في حياة المهدي كان انتصاراًعظيما و اكبر من انتصارات الحركات الوطنية الاخري في العالم لأنها كانت ثورة تحارب عدوا بامكانات بشرية وصناعية اكبر حجما وحققت عليه نصرا مبينا. لذلك فاني اعتقد انه اذا اتت سنوات المستقبل برياح التقدم والازدهار لاهل وادي النيل فلابد ان يذكر المؤرخون اعظم ابطال هذه الامة الا وهو محمد احمد المهدي ).

ونستون تشرتشل

حرب النهر



وبعد دا كله جاي تقول لينا الطيارة فيها بوري يا شوقي بدري؟

[ماشي كداري]

#1337255 [ود بوش]
5.00/5 (2 صوت)

09-10-2015 01:37 AM
من الاخر كدا يا شوقي بدري

نحدد ليك أعداء الثورة المهدية :

1- الخونة من اصحاب المرتبات الاستخباراتية وفق جداول ونجت الموجودة في جامعة درم.
2- الأجانب الباحثين عن الثروة والسلطة وعلي العبيد ( السودانيين) الذين يخدمون اسيادهم الأجانب بوفاء الكلب ومنهم قادة الطرق الدينية ذات المصالح مع المستعمر .
3-المعتادين علي العبودية والإذلال ( ماسوشية).
4- الشواذ جنسيا من صنف قرفة الذي تسبب الامام المهدي في الأبيض بسبب قيام الامام المهدي وابكاره بفرتقة حفل زفاف ليلة عمره ( عرس رجل لرجل) ومقولة محمد سعيد جراب الفول باشا كردفان بان الدنيا حرة .
5- اصحاب المصالح التجارية المتبادلة مع قوات وحكومات الاحتلال .
6- تجار الرقيق الذين كان لهم ماضي مرير مع القبائل التي دعمت الثورة المهدية.

المهدية ثورة اخلاقية واجتماعية قبل ان تكون ثورة سياسية .. ومن الاخر كدا اي زول معاصر يشتم الثورة المهدية .. نوصيه يفتش جده وسط هؤلاء وحتما سيجده .

[ود بوش]

ردود على ود بوش
[khalid] 09-10-2015 10:18 AM
ههههههههههههههههههههه
خطير يا ود بوش

[سعيد سعد الدين] 09-10-2015 07:08 AM
كلام صحيح مية بالمية يا ودبوش..ادي الجاهل دا في التنك....احتمال كبير يكون من انصار الجماعة الفرتق ليهم المهدي عرسهم..


#1337242 [عمران]
5.00/5 (2 صوت)

09-10-2015 01:06 AM
التضحيات التي قدمها ابطال المهدية فى كل المواقع ستكون مصدر الفخر والعز لهذا الوطن الى قيام الساعة ولكن للاسف اكثر الذين ينكرونها بل ويتصدوا لها هم ابناء النيل وليس فى هذا الكلام اي نوع من العنصرية ويجب ان يتقبل الناس النقد بصدر رحب .والمهدي كان رجلا صالحا من ابناء الشمال كما هو معروف وكانت دعوته هي اصلاحية وتحريرية للوطن، ولانه انسان مخلص وصادق التف حوله ابناء غرب السودان بكل قبائلهم ومادام ا لموضوع اليوم تاريخي يجب ان يعلم الكثير من ابناء السودان بان تاريخ المهدية للاسف اكثره مدفون ولم يظهر منه الا القليل جدا .. وللاسف الشديد ان يكتب تاريخ اعظم ثورة شعبية فى السودان يكتبه الاعداء الانجليز وغيرهم من الاوربيين ، ولعل ونستون تشرشل ( حرب النهر ) كتب ما يكفي وهؤلاء المراسلين الذين وردت بعض تقاريرهم وملاحظاتهم عن معركة كرري . يعني كل الذين كتبوا امجادنا وبطولاتنا كانوا أجانب . وللاسف نحن بخلنا حتى على ابناءنا فى مراحل الدراسة ان نوثق لهم فى السلم التعليمي تاريخنا الحقيقي . حتى ادى هذا التعتيم المقصود الى جهل كامل بالمهدية وما قدمته للوطن من تضحيات فى سبيل تحريره من المستعمر الانجليزي . واحتفظنا للاسف فقط بروايات جبوباتنا والاساطير الشعبية عن فترة حكم التعايشي وما صاحبها من عنف وقسوة ثم جعلنا من ذلك حكما تاريخيا على جميع غرب السودان . ( جزاء سنمار) الذي بنى قصر الخورنق والسدير لاحد الامراء غاية فى الجمال والروعة وصرح بانه يعلم طوبة فى احد اركان القصر اذا ازيلت سينهد القصر كله . فكان جزاؤه ان رموه من اعلى القصر على راسه فى عرض الطريق ففارق الحياة( فضرب به المثل فى نكران الجميل ) فهكذا كان جزاء ابطال المهدية ، الم يكفي فخرا ماكتبه هؤلاء المراسلين عن بطولات اولئك الرجال الصناديد الم يكن ذلك فخرا وشرفا لكل سوداني ، ورغم ذلك تجد امثال شوقي وغيره تاخذهم العزة بالاثم ، ويتحدثون عن ظلم قبائل بعينها فى الشمال ويجعلون من ذلك منطلقا لنعرات قبلية .. وحكم اختزالي علي تاريخ السودان.
خليفة المهدي ظل يحارب الجيش الانجليزي لمدة عامين حتى كانت المعركة الفاصلة فى امدبيكرات والتي استشهد فيها بشرف (مات الرجل جالسا متربعا مستقبل القبلة مع الامراء ود حلو وعجب الفيا واخرون ماتوا موت الابطال وسنوا سنة الثبات ذلك الموقف الذي اجبر القائد الانجليزي الوقوف امام الخليفة خاشعا ورافعا التحية العسكرية اجلالا وتعظيما وهو جثة هامدة .. علينا الاحتفاء باخبار اجدادنا الابطال الذين توحد السودان فى عهدهم ورفعوا اسم السودان عاليا بين الامم فى اعظم ثورة شهدها التاريخ . فهل يوجد رجل الان مثل المهدي يوحد شتات السودان تحت راية واحدة بعيدا عن هذه النعرات الجاهلية - جعليين وشايقية وحمر ورزيقات ودناقلة ومحس وجموعية وجوامعة وبطاحيين وكل قبيلة تتدعي انها صاحبة الشرف وكله كلام فارغ . وللاسف هذه النعرات القبلية قام ببعثها من الموت هذا النظام الحقير نظام الجبهة الكاذبة . حتى اصبحنا نجد فى استمارة جوازات السفر خانة القبيلة : الاسم - القبيلة ، بالله فى عبط وجهل وتخلف اكثر من كدا ، شخص يحمل جنسية السودان قبل ستين عاما وحينما يقدم لتجديد او استخراج جواز سفر جديد يلزم بملء استمارة تتصدرها عبارة القبيلة ،
فكيف تشبه المهدية بالانقاذ ايها الاهطل شوقي بدري؟
ابعد هذا العهر تريدون اللحاق بالامم ؟

[عمران]

ردود على عمران
[NjerkissNjartaa] 09-12-2015 04:30 AM
اقتباس
فى اعظم ثورة شهدها التاريخ

يازول انت جادي؟


#1337143 [ابي]
5.00/5 (2 صوت)

09-09-2015 07:39 PM
شوقي بدري زول كيسه فاضي داير يظهر وخلاص شخصية مثيرة للجدل ما يستاهل الرد عليه . زمان اهلنا قالوا المجنون في ذمة العاقل ، زولكم شوقي ده مرفوع منه القلم خلوه يكتب زي ما داير

[ابي]

#1337068 [عبادي]
3.00/5 (3 صوت)

09-09-2015 04:28 PM
لله درك يا استاذ شوقي دائما ما تكتب فتبدع
وتقول الحقيقة كما وردت ولكن العبض لا يعجبهم هذا الكلام
نرجو التواصل في المجال --- المهدية مالها وما عليها
كما ارجو منك طلب خاص
وهى الكتابه عن الاوربيين الذين كانو تحت الاسر لدي المهدية
واولهم سلاطين باشا وهل تزوجو من سودانيات

[عبادي]

#1337066 [QUICKLY]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2015 04:20 PM
الانقاذ والمهدية شبه شديد 1
يعني عمكم شوقي لسه عندو 2 ويمكن 3
أنتظروا لغاية الاخير بعدين أحكموا

[QUICKLY]

#1337046 [صديق البادي]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2015 03:48 PM
الاخ شوقي هناك اخطاء فادحة كثيرة في مقالك ، ويبدو انك تعتمد علي ان الناس أصبحت لا تقرأ في هذا الزمن الأغبر ، كل ما ذكرته انتقائي والغرض منه إظهار الشيخ بابكر بدري وكأنه يتبرأ من الثورة المهدية والحقيقة هي العكس وسنأتيك بالاقتباسات من كتاب حياتي التي تخفيها وترفضها رفضا نفسيا عميقا لانها تظهر عظمة الثورة المهدية وتاريخ الشعب السوداني العظيم
مثلا في الصفحة 26-27 قال بابكر بدريي يصف تواضع وزهد مفجر الثورة المهدية الامام محمد احمد المهدي :
( سمعنا ليلة الجمعة ان المهدي سيزور الخرطوم يوم الجمعة ربيع اخر فنزلت فيمن نزل للنيل للقائه فجاءوا وخاض الشاطئ الامام المهدي كغيره و ركب حصانا اسودا بلجامه وسرجه كناتل وسرنا خلفه حتي وصل بيت المال وكان بمنزل المفتي شاكر فنزل المهدي عند الباب ودخل وكنت خلفه مباشرة فوجدنا ابراهيم ضرار ابن خال احمد سليمان المحسي امين بيت المال وكان من عماله فصعد السلم وصعد المهدي عليه السلام وصعدنا معه و كنت ملتصقا بصفحته فلما فتحت له الغرفة المحفوظ فيها الذهب من حلي وسبائك أكواما وتوهج الذهب.. التفت المهدي عليه السلام عنه بسرعة البرق وصد عنه راجعا وتفكرت بالذهب وتذكرت بيت البوصيري :
فراودته الجبال الشم عن ذهب ..
وقلت لنفسي هذا ولله هو الشمم .. فلما نزلنا من السلم قابلته امرأة تبكي وقالت له يا سيدي المهدي ابنتي بأطفالها في الزريبة وهم متعبون ائْذَن لي اخذها ، فقال المهدي عليه السلام ما الزريبة؟ فقال احمد سليمان : الزريبة اسم المكان الذي جمعنا فيه نساء الخرطوم اللائي لم نجد لهن معارف .فذهبنا معه فلما وصل امر الامام المهدي احمد سليمان : يا احمد كل هذه الحريمات يوزعن قبل الغروب وكل من عرفها احد او قريب او عرفت هي احد او قريب تسلم اليه ولا يتعدي عليهن احد) وبعدها قال انه صلي خلف المهدي ..وذكر ( فلما قرأ أية " وكم اهلكنا من قرية بطرت معيشتها" الي قوله تعالي " وكنا نحن الوارثين " انحني المهدي عليه السلام فقلت انه سيموت ورفع رأسه فإذا لحيته كلها تقطر من دموعه ولما وصل آية " ممن وعدناه حسنا فهو لاقيه " كررها ثلاث مرات بتلك الحالة
ص 39
ويتحدث الشيخ بابكر بدري عن حملة مصر بقيادة الامير ود النجومي : " بعد رجوعنا لفركة ذهبت للعرضي ولا اذكر السبب في ذهابي له ولكنني اذكر في بعض الليالي ضرب النحاس ليلا فاجتمع الناس فرسانا ورجالا في ميدان الجامع ينتظرون خروج ودالنجومي من بيته فإذا هو الذي ضرب النحاس وإذا هو قائم علي ظهر غرفة النحاس قائلا بأعلي صوته قول الله تعالي ( الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وصالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل ولم يمسسهم سوء وابتغوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم إنما ذلك الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوه وخافوني ان كُنتُم مؤمنين ) القاها بصوت ليت القارئ كان معنا فسمع صوته ليعلم كيف يكون الالقاء المقرون بالشجاعة وقت الخوف والطمأنينة وقت المِحنة ثم قال جاءت البوستة الان من عبد الحليم مساعد بخبر استشهاد النور الكنزي ومن معه بصرص جميعا فالآن اريد تعيين جيش ممن يتبرعون بارواحهم ليذهبوا لصرص يدفنوا الشهداء ويرجعون لفركة حتي يأتيهم امرنا " ويقول الشيخ بابكر بدري كنت من هؤلاء واميرنا محمد عبدالماجد
ص 47 كتاب حياتي
ومن نتائج حملة ود النجومي أسر الإنجليز بابكر وزوجته البقيع وكان الزبير باشا تاجر الرقيق المشهور موالي للإنجليز ويعيش في القاهرة وتزوج الزبير البقيع عنوة ولكن بابكر بدري المؤمن بقضاء الله وقدره لم يجزع وقال في الصفحة 94 من كتاب حياتي " وصلت القاهرة بحالة هادئة وفكرة واعية والفضل في ذلك تربية المهدي عليه السلام والذي فسر لي قوله تعالي ( لكيلا تحزنوا علي ما فاتكم ولا تفرحوا بِمَا اتاكم ) بقول وكلام يدخل القلوب فتضمه بصمامتها قبل ان يدخل في الاذان "

هذا هو كتاب بابكر بدري وان ما عجبك لا تحاسبني بل حاسب بابكر بدري فأنا ناقل فقط !

[صديق البادي]

ردود على صديق البادي
[كامل] 09-10-2015 08:34 AM
صدقت ورب البيت مافي شي ضيع البلد دي غير الجهل و 52عدم القراية ومباراة السفهاء من نوع شوقي بدري

[عرفات] 09-10-2015 02:50 AM
اقبض
عمك شوقي بدري طلع كضاب

[مامون النقر] 09-10-2015 12:55 AM
شكرا الاستاذ صديق البادي

وضحت لنا الكثير من الحقائق وحقيقة شوقي بدري وجماعته بيعتمدوا علي انه الناس دي كلها مسطحة في تاريخ السودان كل يوم يستنوا شوقي ينجر لي نجرة من راسه وينشروها
الان حصحص الحق وافحمت لينا شوقي بكتاب جده الفالقنا بيه دا

[سوداني] 09-10-2015 12:45 AM
يسلم قلمك صديق البادي كفيت ووفيت


#1337002 [سامي]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2015 02:33 PM
عمنا شوقي شنو عنوان "شبه شديد" حتى عنوان المقال ما بتعرف تختاره..انت بتتكلم عن اولاد اخوانك ولا عن التاريخ...ههههههههه...عليك الله يا عمنا ننن بنراجع نفسنا و وبنراجع تاريخنا..وكلاممك صح.بس انت ارحمنا من مقالاتك دي و انت برضو ياريت تارجع نفسك لانو كل مقالاتك عبارة عن حجاوي حبوبات وكلام فارغ...ارجوك احترم الناس يا عمنا شوقي .

[سامي]

#1336973 [Awad Sidahmd]
2.00/5 (3 صوت)

09-09-2015 01:35 PM
سبق كان لى تعليق على موضوع المهدية فيما يلى نصه : الأخوة الأعزاء , كلكم تعلمون أن أصدق من كتب عن الثورة المهدية منذ بدايتها , وحتى نهايتها على يد الخليفة عبدالله التعائشى , هو الراحل العظيم , والرجل الفد الشيخ / بابكر بدرى فقد كان أمة وحده , ويعد أصدق من كتب عن هذه الفترة من تاريخ السودان الحبيب , ان من يقرأ مذكرات هذا الراحل , يحس أنه أمام شخص متفرد غير عادى , فقد تابع فى الجزء الأول من مذكراته بصورة دقيقة مسيرة هذه الثورة , خطوة بخطوة منذ بداية المرحلة الأولى المنتهية بموت الإمام , مروراً بالفترة الثانية فترة الخليفة حتى معركة كرري , ان المتابع لهذه المسيرة بقلم هذا النابغة الفذ يحس كأنه أمام كاميرا تسجل كل هذه الأحداث بدقة متناهية ترى بالصورة والصوت , كالذي نشاهده هذه الأيام عن طريق الميديا الحديثة , فلم يترك شاردة ولا واردة الا أتى عليها وقد كان لى تعليق سابق على مقالة طويلة للأخت الكاتبة رباح الصادق المهدى فيه اشارة عن موقف الخليفة مع حاكم الحبشة آنذاك فيما يلى نصه : وأنه مع أيماننا العميق بهذا الذى ذكرت وغيره كثير فلا يمنعنا ذلك من الوقوف أمام تداعيات المسيرة وما سجل عليها من سلبيات نورد أمثلة منها في هذه العجالة:
• في رد علماء السودان على ادعاء الإمام أنه المهدى المنتظر وقوله أن من ينكر مهديته فهو كافر يقول الشيخ الأزهري: " ان محمد احمد المهدى اذا أراد بالكفر تغطية الحق بالباطل فلا يحصل الا اذا اتضحت دلائل تصديقه, وهذا ما لم يحدث, واذا أراد بذلك الخروج عن الإيمان فهذا خطل, لان المهدية ليست نبوة ولا رسالة وغايتها خلافة, فإنكار أصل المهدية والشك فيها لا يوجب كفرا بمعنى الخروج عن الإسلام. "
• معركة كرري : جاء في الجزء الأول من مذكرات الشيخ بابكر بدري ما يلى : " بعد أن تحرك الخليفة لملاقاة الجيش الغازي بكررى ترك وراءه بمدينة أمدرمان الأمير يعقوب أبى زينب ومعه أمر من الخليفة بأن يمر بعد ثلاثة ساعات من شروق الشمس فكل من وجده في بيته ممن لم يخرجوا للجهاد مع الخليفة يذبحه على باب داره." !!!!!
• حكم الانقاذ وحكم الخليفة: كنت مع جمع من الإخوان وأنا خارج السودان نستمع لأحدهم وهو راجع لتوه من الخرطوم يحكى عن الحالة التى وصلت إليها البلد بعد حكم الانقاذ قال: " أدخل النظام أساليب جديدة تتعارض تماما مع ما جبلنا عليه من عادات وتقاليد وأخلاق نبيلة مستمدة من تعاليم وروح عقيدتنا الإسلامية السمحاء وابتدع ما يسمى بيوت الأشباح ليمارس فيها شتى صنوف العذاب لاناس أبرياء بدليل أنه لم يقدم أيا منهم لقضاء أو توجه له مجرد تهمة كما أدخلوا أساليب قذرة مثل: الكذب- التجسس- الغدر والمحاربة في المعاش.....الخ هذا كله فضلا عما يجرى في جنوب البلاد وختم قائلا: اصبح الناس كلهم يتساءلون مندهشين كما تساءل الأديب الكبير الطيب صالح: من أين جاء هولاء ؟؟؟.. وهنا رد عليه أحد الشيوخ من الحضور مؤيداً وواصفاً الحالة بأنها شبيهة بما كان عليه أيام الخليفة التعايشى. فرد عليه آخر قائلا: " ربما !! ولكن هناك فرق كبير بيّن حالة وحالة وخاصة فيما يتعلق بالمقاصد ولكي أشرح ذلك أضرب مثلين:
• حالة الخليفة: في موقفه من الجهاد وقصته مع حاكم الحبشة عندما استلم الأخير إنذار الأول له بالحرب- فرد عليه في الحال وطلب منه ان يؤجل ذلك لأنه أمام مواجهة عدو مشترك لنا جميعا - (غزو الطليان )- لان أي عمل يقوم به حاليا ضده سيؤدى الى تمكين عدونا المشترك وبالتالي تكون انت الضحية التالية وكانت النتيجة كما قال حاكم الحبشة فهل عدم انصياع الخليفة لهذا الرأي السديد يرجع لتدبيرات خارجية وفساد قصد أم الى أسباب أخرى تتعلق بتكوينه الشخصي ولا علاقة لها بهذا كله ؟؟
• الحالة الثانية: موقف الأب الروحي للجبهة الترابية من قضية حرب الجنوب والعمل على تحويلها من قضية سياسية الى حرب دينية فى الوقت الذى يعلم تمام العلم أن الأمة السودانية بكاملها بعد ثلاثة عقود من الحروب والمعاناة وصلت الى قناعة كاملة وجازمة أن لا جدوى من الحرب وأن الحل الوحيد للمشكلة يكمن في طاولة المفاوضات أى ( الحل السلمي) وكانت آخر محاولة لاقت الموافقة والاستحسان من كافة طبقات الأمة هى ما يطلق عليها مبادرة: " الميرغنى/قر نق فعمل على وأدها ولم يبق على قيام المؤتمر القومي الدستوري المحدد لها الا شهران ونصف الشهر (18/9/1989)
فهل هذه المآلات والدروب الشائكة والمصائب التى حلت بالامة من جراء هذا الاتجاه والذى اوصلنا –(اليوم)- الى حاله الوصاية الدولية التى نرزح تحت وطئتها هل هذا كله كان غائبا عن مخيلة هذا الذىقام بؤاد تام لكل المحاولات السلمية السابقة ام ماذا؟؟
والى هنا استودعك الله ودمت في حفظه ورعايته,

[Awad Sidahmd]

ردود على Awad Sidahmd
[زول عادي] 09-10-2015 02:11 AM
يا زول كاتب ليك قصة طويلة عريضة كلها كلام فارغ.
حكايتكم انتوا وشوقي بتاعتكم دي اتكشفت امشي اجروا العبوا ليكم بي حاجة تانية غير تاريخ الشعب السوداني.
الثورة المهدية لي يوم البعث باقية دليل لكل سوداني حر واصيل

United States [عودة ديجانقو] 09-09-2015 09:34 PM
يا أخ جمال عثمان لاتنجرف وراء العواطف المهديه لم تحرر البلد من الانجليز وكل ما يقال فى هذ الشأن لوى لعنق الحقيقه لأن لأن الانجليز جلسوا 71 سنه بعد المهديه..

ممكن تقول وللأنصاف المهديه كانت الشراره الاولى لبدء النضال ضد الوجود الاجنبى بالبلاد..وجاء بعدهم حركة اللواء الابيض..واخيرا الخريجين....ولكن نكبر كوم المهديه على حساب جهات اخرى كان لها نفس الشرف فيما قامت به المهديه فهذا مرفوض حتى لو كان المهدى بعث رسولا علينا.

[جمال عثمان] 09-09-2015 03:59 PM
يا استاذ عوض،خلينا من الكلام الكتير الجميل دا...هل المهدية حررت البلدمن الاستعمار ولا لا؟....يا جماعة افتكر نبطل نلف و ندور على بعض وحرام عليكم خلو لينا تاريخنا ياهو الفضل لينا.سرقتوا حاضرنا و دمرتوا مستقبلنا..حتى تاريخنا عاوزين تدمروه...ياخي ما تقولي نراجع الماضي عشان نستخرج الدروس لمستقبل افضل..دا كلام وراه اهداف خبيثة و مكشوفة....


#1336952 [عمرو]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2015 01:12 PM
عم شوقي ارجع لورا...و ابرما ابرما ابرما ههههههههههههههههههه

[عمرو]

#1336946 [داليا احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2015 12:59 PM
لا حولة دا شنو التعليقات الكثيرة دي..هههههه والله يا جماعة عملتو من الحبة قبة واديتوه الراجل دا اهمية وحجم اكبر من حجمو..عمي شوقي دا راجل لذيذ بتاع ونسة وحكاي وانا والله بستمتع بقصصه الامدرمانية شديد لانها بتذكرني بقصص اهلنا في امدرمان ....لكن كلامو هنا دا سيبكم منه هو نفسو ما بكون فاهم حاجة في اي حاجة...

[داليا احمد]

ردود على داليا احمد
United States [عودة ديجانقو] 09-09-2015 07:37 PM
خلاص عملتى فيها امدرمانيه وجيتى تتلصقى...لعلمك بنات امدرمان ما بستعملوا اللغه المبتذله دى...قولى لى أهلك وين فى امدرمان إذا إفترضنا..وانا حأوريك جيتوا ناطين كم كبرى.
بلاء يخمك


#1336911 [عابدين المرضي]
4.00/5 (1 صوت)

09-09-2015 12:06 PM
المهدية فخر ومجد لكل سوداني اصيل لها وما لها وعليها ما عليها ولكن خلاصتها انها حركة وطنية و ثورة حررت السودان وهزمت الاستعمار . الظروف التي واجهت الخليفة عبدالله التعايشي في إدارة الدولة مختلفة عن ظروف آليوم . من السذاجة إسقاط احكام علي التاريخ بعقلية ونفسية إنسان في القرن ال21 . ولو أسقطنا ذات الأحكام بنفس المنطق المعوج ستحاكم دولة الاسلام الأولي وصحابة النبي صلي الله عليه وسلم ولما سلم عمرو بن العاص ولا معاوية بن ابي سفيان كاتب الوحي . هذا خطأ منهجي عميق يا شوقي .

[عابدين المرضي]

#1336856 [لوركا]
1.00/5 (1 صوت)

09-09-2015 10:36 AM
يقول الفيلسوف جورج سانتيانا هؤلاء الذين لا يستفيدون من التاريخ محكوم عليهم بإعادته.

[لوركا]

ردود على لوركا
[وليد] 09-09-2015 04:05 PM
وما العيب في توحيد الناس علي أساس الاسلام يا لوركا ؟
ما هذا الفهم العاجز ؟
المهدية وجدت ان القاسم المشترك الذي يوحد الناس هو الدين وهو فهم واقعي للسودان وظروفه الاجتماعية والسياسية قبل 130 سنة في بلد كان كل الناس يجتمعون حول الاولياء والصالحين .
ماذا كنت نريد من الامام المهدي ان يفعل ؟ ان يوحد الشعب السوداني علي أساس مرحلة الثورة الوطنية الديموقراطية مثلا ؟ ام كنت تتوقع ان ينادي بنظام ليبرالي ؟
اي مواطنة تريد اكثر من يتوحد السودانيون بكل قبائلهم ويهزموا المستعمر ؟ وما هو تعريف المواطنة في نظرك ؟
الثورة المهدية كانت واقعية بحسابات زمنها لانها خاطبت الشعب السوداني بنفس اللغة التي يفهمها لذلك كسحت الاستعمار وأسست دولة مستقلة .
نقول مرارا وتكرارا اُسلوب محاكمة التاريخ بإسقاطات اليوم اُسلوب غير علمي و منغلق جدا

European Union [لوركا] 09-09-2015 03:55 PM
يا استاذ محمد كروم اضافة اخري ، دور المهدية ومن قبلها السلطة الزرقاء واضح في تشكيل الهوية السودانية والدولة السودانية ولكن مرة اخرى اقول لك على اي اساس تم تشكيل هذه الدولة؟ هذه النطقة مهمة وبنقدها نستطيع ان نخطو الى الامام في صنع وطن على اسس تسع الجميع والانتقاد مهم للتاريخ للاستفادة من المظالم والاخطاء التي وقعت لتفادي تكرارها ومرة اخرى اقول لك الانقاذ/المشروع العروبي الاسلاموي في السودان كررت اخطاء تجارب السلطة الزرقاء والمهدية وبل بشكل مكثف والنتائج الانهيار والازمة في الهوية واضحة اليوم لا ينكرها احد

European Union [لوركا] 09-09-2015 02:19 PM
وجه الشبه هو الدولة الدينية ،وهى اس البلاء لان الحاكم يعتقد ان لديه حق الهي في تجاوز الحقوق الانسانية لمواطنيه. فعلها المهدي وخليفته وعماله وكذلك فعلتها الحركة الاسلامية وعصابة الانقاذ ن وبراي ان هذا هو الدرس التاريخي الحقيقي الذي ينبغي ان نستفيد منه في مستقبل دولة السودان أو سنعيد ذات الاخفاقات والمظالم.
قد يقول كثيرون أن المهدية وحدت القبائل هذا صحيح وحدتهم ولكن على اي اساس؟ على اساس الدين (الاسلام) وليس على اساس الوطن والسودانيةوهى نقطة مهمة فعندما يكون الاساس خاطئ مصيرنا ان ينهار البناء ولو بعد حين تماما مثل مايحدث الان

[محمد كروم] 09-09-2015 12:36 PM
يا استاذ لوركا...هذا الكلام قد يكون صحيح اذا كان هناك وجه شبه بين حدث تاريخي و حدث تاريخي اخر...وجه الشبه معدوم بين نظام الانقاذ الفاسد و الثورة المهدية التي اشتعلت لتحرير السودان من المستعمر الاجنبي و ناظم الانقاذ الذي وصل إلى السلطة بالقوة و استعبد ابناء شعبه و اذلهم وافقرهم و فتح المجال امام المستعمر ..حلايب الان تحت السللطة المصرية... اراضي شاسعة بيعت لشركات اجنبية...اثيوبيا تصول و تجول في حدودك الشرقية ، بيع الجنوب مقابل البقاء في السلطة.....نعم الثورة المهدية كانت ذات طابع ديني بحكم الخلفية المتصوفة لمحمد احمد المهدي وطبيعة التعليم في ذالك الوقت حيث لم يكن هناك تعليم حديث و كانت المدرسة القراَنية التقليدية (الخلوة) و الشيخ الصوفي هما ركيزتي التعليم لمن اراد ان ينال قسطا من التعليم ..بينما الانقاذ استخدمت الدين لتحقيق مطامعهاو تبرير جرائمها.... .. قد تكون هناك بعض الاخطاء و التجاوزات التي حدثت خلال فترة حكم الخليفة لكن هذا امر طبيعي ويحدث في اي نظام وفي اي دولة خاصة اذا اخذنا في الاعتبار الاوضاع العامة في البلاد في ذاك الوقت....مراجعة النفس مطلوبة والاستفادة من دروس التاريخ امر حتمي، هذا كلام مفهوم لا يختلف عليه اثنان .. لكن هذه المقارنة التي قدمها الاخ شوقي لا تعد محاولة للاستفادة من التاريخ .هي مجرد نقد غير منطقي لا يقوم على اساس علمي ..يحصر الاستاذ شوقي المهدية في بعض الاحداث الفرعية و يتناسى ما حققته الثورة المهدية من خلق هوية موحدة لللامة السودانية و استرادها للكرامة و تحريرها لارض السودان وهذا امور عظيمة جدا لا يمكن تجاهلها على حساب بعض الاحداث غير المؤكدة


#1336799 [الطيب مصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2015 09:24 AM
مقالك يا دكتور شوقي فيه عدد من الاخطاالتاريخية...ارجو مراجعه مقالك قبل ما نشرة على النت

[الطيب مصطفى]

ردود على الطيب مصطفى
United States [عودة ديجانقو] 09-09-2015 07:43 PM
بدل هو يراجع اخطاءه التى لم توضحها له ولنا ..ليه ما تختصر إنت الزمن والمسافه وتوضحها لينا على الرغم تعليقك برضو فيهو اخطاء نحويه.
ياخى ده منتهى السخف وحريقه فى السودان وتاريخه


#1336752 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2015 08:27 AM
لعل كثيراً من الذين شنوا الهجوم على الاستاذ شوقي رغم انه ختم مقاله بأنه مجرد ناقل ومن اراد المساءلة فليسأل بابكر بدري لم يقرأوا كتاب " حياتي" ولو قروه لرأوا أن السيد الامام عبدالرحمن المهدي كتب مقدمة التقريظ للفصل الثالث من الكتاب وقال فيه بالحرف الواحد عن الكاتب:

" رحم الله الشيخ بابكر بدري بقدر ما قدم لوطنه من خدمات، وبقدر ما أسدى لشباب الأمة السودانية من مثل عليا في تعليمه وأخلاقه وفي سيرته، لقد كان صديقي الشيخ بابكر يحمل في تاريخه وسيرته تاريخ أمة وتطورات جيل ، وكان هو قائد هذه التطورات وإمام الركب في كب ميدان من ميادين العمل، رحمه الله"

ذلك كان تقريظ الامام عبدالرحمن المهدي للفصل الثالث للكتاب ،،،، فأقروا الكتاب زي ما قراهو الامام عبدالرحمن المهدي فهو يعنيه ما جاء فيه اكثر منكم ،،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1336729 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2015 07:58 AM
افتتح المرحوم بابكر بدري سفره بصفحة كتب فيها بالخط العريض:

(( أصدق التاريخ ما كُتب في زمانه، وصدق فيه كاتبهُ، وصدقه معاصروه في ما روى))

ومن الجيد أن الاستاذ شوقي بدري ختم مقاله القنبلة هذا بقول يرد الهائجين الى المقدمة أعلاه فقال (( اذا لم يعجبكم الكلام فلتحاسبوا بابكر بدري فانا ناقل فقط))

دعونا نناقش الكتاب وكل يأتي بمراجعه والناس الهائجين عليهم ان يخبرونا لماذا تم تهديد المرحوم المؤرخ مكي شبيكة ،،،، لغة السرد متقدمة على لغة ذلك الوقت حيث لا مدارس نظامية ،،،، ننتظر المقال (2) من الاستاذ شوقي ،،،، فلنخج عقولنا قليلا ونشوف هل للحاضر ارتباط بالماضي ام ان الجماعة الحاكمننا ديل نزلوا من السماء ،،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1336698 [هلال زاهر الساداتى]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2015 06:45 AM
الأخ الغالي شوقي
ان الانقاذ وحاكمها عمر البشير والمهدية وحاكمها الخليفة عبدالله شاب حكمهما الفسادومع ان بعض الانصارانغمسوا في الفساد واكل مال السحت المستخلص بالرشاوي والاختلاس واستغلال النفوذ لكن الخليفة عبدالله لم يكن يتغافل أو يتسامح في اكل اموال المسلمين وخير شاهد علي ذلك عزله وسجنه ومصادرة اموال وممتلكات احمد سليمان امين بيت المال ووظيفته تعادل وزير المالية حاليا" وكان المهدي قد عينه فيها ، وبعد وفاته طلب منه الخليفة تقديم حساب مدقق عن السنين السالفة ولكن لم يستطع فرماه بالاختلاس والخيانة ، واما حاكمنا الطاغية عمر البشير فان وزير ماليته السابق علي محمود عبد الرسول قال في حديث منشور انه يمتلك ثلاثة قصور في الخرطوم في احياء راقية وان راتبه الحكومي لا يكفيه وان لديه دخل خاص من اعمال اخري ويستفيد من الدولارات التي تتبقي له من بدل السفرية في رخلاته الخارجيةالرسمية ، ودعك من هذا وانظر الي البشير وهل بيته واخوانه واقاربه والذين كانوا معدمين أو شبه معدمين وصاروا خلال حكمه من اصحاب الملايين والمليارات .
وما اقتباسك عن كتاب جدك الشيخ الجليل بابكر محمد بدري الانصاري فهو قمة من قمم السودان السامقة وهو منجاهد الاستعمار بسيفه ورمحه وجرح ووقع فى االأسر وقاسي فيه من الذل والمهانة الكثير ، ثم جاهد في نشر التعليم في السلم وبخاصة تعليم المرأة ، وانا الذي تخرجت من مدارس الاحفاد وصرت فيها معلما" نهلنا من معين حكمته واخلاقه السامية مماجعله صادقا" وشجاعا"في كتابه (قصة حياتي )وليجزي الله عنا الشيخ الجليل خير الجزاء وطيب الله ثراه .

[هلال زاهر الساداتى]

ردود على هلال زاهر الساداتى
[صديق البادي] 09-09-2015 04:25 PM
الاخ زاهر
شوقي هناك اخطاء كثيرة في مقاله ، ويبدو انه يعتمد علي ان الناس أصبحت لا تقرأ في هذا الزمن الأغبر ، كل ما ذكرته انتقائي والغرض منه إظهار الشيخ بابكر بدري وكأنه يتبرأ من الثورة المهدية والحقيقة هي العكس وسنأتيك بالاقتباسات من كتاب حياتي التي يخفيها و يرفضها رفض نفسي عميق لانها تظهر عظمة الثورة المهدية وتاريخ الشعب السوداني العظيم
مثلا في الصفحة 26-27 قال بابكر بدريي يصف تواضع وزهد مفجر الثورة المهدية الامام محمد احمد المهدي :
( سمعنا ليلة الجمعة ان المهدي سيزور الخرطوم يوم الجمعة ربيع اخر فنزلت فيمن نزل للنيل للقائه فجاءوا وخاض الشاطئ الامام المهدي كغيره و ركب حصانا اسودا بلجامه وسرجه كناتل وسرنا خلفه حتي وصل بيت المال وكان بمنزل المفتي شاكر فنزل المهدي عند الباب ودخل وكنت خلفه مباشرة فوجدنا ابراهيم ضرار ابن خال احمد سليمان المحسي امين بيت المال وكان من عماله فصعد السلم وصعد المهدي عليه السلام وصعدنا معه و كنت ملتصقا بصفحته فلما فتحت له الغرفة المحفوظ فيها الذهب من حلي وسبائك أكواما وتوهج الذهب.. التفت المهدي عليه السلام عنه بسرعة البرق وصد عنه راجعا وتفكرت بالذهب وتذكرت بيت البوصيري :
فراودته الجبال الشم عن ذهب ..
وقلت لنفسي هذا ولله هو الشمم .. فلما نزلنا من السلم قابلته امرأة تبكي وقالت له يا سيدي المهدي ابنتي بأطفالها في الزريبة وهم متعبون ائْذَن لي اخذها ، فقال المهدي عليه السلام ما الزريبة؟ فقال احمد سليمان : الزريبة اسم المكان الذي جمعنا فيه نساء الخرطوم اللائي لم نجد لهن معارف .فذهبنا معه فلما وصل امر الامام المهدي احمد سليمان : يا احمد كل هذه الحريمات يوزعن قبل الغروب وكل من عرفها احد او قريب او عرفت هي احد او قريب تسلم اليه ولا يتعدي عليهن احد) وبعدها قال انه صلي خلف المهدي ..وذكر ( فلما قرأ أية " وكم اهلكنا من قرية بطرت معيشتها" الي قوله تعالي " وكنا نحن الوارثين " انحني المهدي عليه السلام فقلت انه سيموت ورفع رأسه فإذا لحيته كلها تقطر من دموعه ولما وصل آية " ممن وعدناه حسنا فهو لاقيه " كررها ثلاث مرات بتلك الحالة
ص 39
ويتحدث الشيخ بابكر بدري عن حملة مصر بقيادة الامير ود النجومي : " بعد رجوعنا لفركة ذهبت للعرضي ولا اذكر السبب في ذهابي له ولكنني اذكر في بعض الليالي ضرب النحاس ليلا فاجتمع الناس فرسانا ورجالا في ميدان الجامع ينتظرون خروج ودالنجومي من بيته فإذا هو الذي ضرب النحاس وإذا هو قائم علي ظهر غرفة النحاس قائلا بأعلي صوته قول الله تعالي ( الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وصالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل ولم يمسسهم سوء وابتغوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم إنما ذلك الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوه وخافوني ان كُنتُم مؤمنين ) القاها بصوت ليت القارئ كان معنا فسمع صوته ليعلم كيف يكون الالقاء المقرون بالشجاعة وقت الخوف والطمأنينة وقت المِحنة ثم قال جاءت البوستة الان من عبد الحليم مساعد بخبر استشهاد النور الكنزي ومن معه بصرص جميعا فالآن اريد تعيين جيش ممن يتبرعون بارواحهم ليذهبوا لصرص يدفنوا الشهداء ويرجعون لفركة حتي يأتيهم امرنا " ويقول الشيخ بابكر بدري كنت من هؤلاء واميرنا محمد عبدالماجد
ص 47 كتاب حياتي
ومن نتائج حملة ود النجومي أسر الإنجليز بابكر وزوجته البقيع وكان الزبير باشا تاجر الرقيق المشهور موالي للإنجليز ويعيش في القاهرة وتزوج الزبير البقيع عنوة ولكن بابكر بدري المؤمن بقضاء الله وقدره لم يجزع وقال في الصفحة 94 من كتاب حياتي " وصلت القاهرة بحالة هادئة وفكرة واعية والفضل في ذلك تربية المهدي عليه السلام والذي فسر لي قوله تعالي ( لكيلا تحزنوا علي ما فاتكم ولا تفرحوا بِمَا اتاكم ) بقول وكلام يدخل القلوب فتضمه بصمامتها قبل ان يدخل في الاذان "
هذا هو كتاب بابكر بدري وان ما عجبك لا تحاسبني بل حاسب بابكر بدري فأنا ناقل فقط زي ما قال شوقي !


#1336660 [حامد صبر]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2015 03:46 AM
ما كان احسن ليك يا باشمهندس شوقي بدري تكتب عن ذكريات والدك غير هذا المقال المفبرك العار ماذا سوف تستفيد من تلويث تاريخ هذه الابطال العظماء ما بعيد انك احد صقور هذا النظام الظالم وشغال تشويه تاريخ رجال السودان الاوائل لتصويرة للشباب لكي يستمورا في جهلهم....نصيحه خليك في الشعر والحكاوي لان التاريخ في جه وانت في جه غيرها ي استاذ.....

[حامد صبر]

#1336657 [الروادي]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2015 03:39 AM
هذا الشوقي شخصية عنده حسد ومرض على المهدية وما بعديد الانقاذ وكلابه هم الساندوك لتكب مقالى تافها مثل هذا..ياخي مقال ما يشبه كتابة اللمبراليين الغربيين في العصر الفيكتوري...ده شنو يا إبن بدري هل وصلت لهذه الدرجه لتسيء لرجال وضعوا بصماتهم عبر التاريخ العظيم اين انت من هذه الابطال!!؟؟؟

[الروادي]

#1336652 [عبدالله]
3.00/5 (2 صوت)

09-09-2015 02:41 AM
قرأتها طبعا ولو تطلب اﻷمر يمكن ارسالها لك اليوم يا اخ وليد وما حكاه لنا اجدادنا وجداتنا عن فظائع عصر الجهاديه شئ تنضاءل عنه وصف شوقى بدرى المقتضب هذا .
انصحك ايضىا بقراءة
Fire and sword in the Sudan .
عشان ما يخمونا جهلة المؤرخين وجبناءهم بحكاية سياسة الخليفه عبدالله الداخليه وسياسة الخليفه عبدالله الخارجيه .
تاريخنا اوسخ مننا لكن دائما تأخذنا العزة بالاثم .
لك شكرى

[عبدالله]

#1336632 [الدغري]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2015 12:49 AM
ما هذا الهراء يا شوقي بدري ؟
تشبه الانقاذ بالمهدية؟
هل وحدت الانقاذ السودانيين مثل المهدية ؟
هل حررت الانقاذ الوطن مثل المهدية التي هزمت بريطانيا وتركيا ومصر مجتمعين ؟
هل حافظت الانقاذ علي وحدة السودان ام باعت الجنوب لامريكا وحلايب للمصريين ؟
لولا المهدية ما كان هناك تاريخ نفتخر به السودانيين

وأخيرا من انت يا شوقي ومن أين اتيت ؟؟؟؟
ومن أين اتي هؤلاء المخبولين الذين معك ؟؟؟

[الدغري]

#1336625 [هميم]
5.00/5 (2 صوت)

09-09-2015 12:30 AM
لم يكن مفهوم الدولة قد ترسخ عند السودانيين وكانت القبيلة هي الإنتماء الأكبر وقد حافظ المستعمر التركي على هذا الوضع لمصلحته وهو نفس ما فعلته الانقاذ

وجاء الإمام المهدي ووحد السودانيين تحت راية الجهاد وحرر الوطن وطرد الاستعمار


تظل الثورة المهدية دعامة بناء السودان .. وتظل نارها متقدة ..وتاريخها ناصع ترويه ألأجيال يلهمنا العزة والفخار.

[هميم]

#1336622 [قارئ]
5.00/5 (2 صوت)

09-09-2015 12:09 AM
هناك من خسر الجولة تاريخيا من القبائل التي تعاونت وخدمت الاستعمار. هؤلاء انتصرت عليهم الثورةالمهدية وعلي حلفائهم الانجليزانتصار كاسح وحررت السودان من دنسهم ودنس اسيادهم. هؤلاء الي اليوم ما زالت ذكري خيانة اجدادهم مثل العلقم في حلوقهم ومستمرين وبخبث شديد في محاولاتهم الفاشلة لتزوير تاريخ السودان الناصع وبطولات الشعب السوداني في المهدية والهدف واااضح قلب الطاولة لصالحهم . شوقي بدري واحدة من ادواتهم الصدئة لتحقيق اغراضهم ولكن للاسف التاريخ انكتب من بدري و منذ قال تشرشل عن ابطال المهدية: انهم اشجع من مشي علي ظاهر الارض وباطنها, مقولة موجودة في كتاب حرب النهر ستظل تخرس كل متطاول علي تاريخ شعبنا السوداني العظيم

[قارئ]

#1336589 [ahmed]
5.00/5 (3 صوت)

09-08-2015 09:41 PM
الاخ شوقي..بعد مدحك الرقيق لغردون وكلمستعمر وكراهيتك لكل ثورةوطنية في تاريخ السودان ..تاكدت تماما من شكوكي وهي انك ماسوني ..غردون كان ماسوني كبير وصل الى درجة الاستاذية...محاولة فاشلة منك لتزوير التاريخ نابعة من انتماءك للحركة الماسونية الظلامية وحقدك الدفين على السودان و اهله..اللهم احفظ وطننا من امثالك..انت تمثل الوجه الاخر لنظام الاخوان المسليمن الشكل الديني للحركة الماسونية في العالم الاسلامي...

[ahmed]

#1336585 [زول ساكت]
4.50/5 (4 صوت)

09-08-2015 09:37 PM
العم التحفة شوقى بدرى ... عرفنا ان غردون كان متناهى الرقة والاحساس وكان الطف وارق من السودانيين وان الاعداد الغفيرة من السودانيين وقبلهم الصينيين كانوا يستحقون القتل والتعذيب وان استعماله لسلاح الدمار الجرثومى كان رحمة للسودانيين
ارجوا ان تقود حملة كبيرة تجعل يوم مقتله على ايدى الانصار هو يوم ( كربلاء السودان ) وان تقود حملة لمسح كل الاغانى الوطنية التى تمجد يوم مقتله ...
ولا بأس ان يكون مقالك القادم دفاعا عن فرعون الذى عمر مصر وكان يحترم شعبه ويدافع عنهم بل ( ويستحيي نسائهم )وان انصار سيدنا موسى عليه السلام هم الذين بادروه بالحرب ...
غفر الله لمن منحك الجنسية السودانية .. كل ما تعرفه عن السودان هو (مخزون احتياطى ) من قصص الحبوبات والحكامات وونسات الاندية او( الانادى )
هذه الاحاجى قد تلفت الانتباه اليك فهناك كثيرون مغرمون بغريب الحديث ولكنها لن تجعل منك كاتبا او مؤرخا او حتى سودانياُ...

[زول ساكت]

#1336581 [وليد]
5.00/5 (4 صوت)

09-08-2015 09:34 PM
يا شوقي بدري ياخ ارحمنا الله يرضي عليك من مقالاتك الركيكة دي

وين المراجع ؟ وين العلمية في النقل ؟ كلامك كله زي حجّي الحبوبات من نوع فاطمة السمحة والمرفعين اكل البعشوم !


اعتقد انك محتاج تهدي شوية ، التاريخ دا ما جغمسة ولغوسة ساي زي البتسوي فيها دي ، الشغلة علم ومراجع واصول وبعدين المسألة دي في النهاية عندها ناسها الحكاية ما سلفقة ساي

[وليد]

#1336579 [الهادي الفاضل]
5.00/5 (2 صوت)

09-08-2015 09:26 PM
وأخيرا ظهر سلاطين عصرنا الحديث......

[الهادي الفاضل]

#1336571 [عوض كامل]
3.00/5 (2 صوت)

09-08-2015 09:16 PM
بإختصار هذه طبيعة النظم الإستبدادية.
عين يونس ود الدكيم أحد عمال المهدية شيخآ علي بلدنا في دنقلا.أخذ هذا العامل يقلع كل ما يعجبه و يقول لي بيت المال و لي خليفة المهدي.
و في ذات يوم أرسل عبيده فقسموا العيش النص بالنص.قالوا للحريم الأرامل دة كلام شيخ البلد.قالوا ليهو نصك للكلاب.كان أن لبدن الأختين الشقيقتين و أدوا شيخ البلد علقة و فلقوهو.طفش علي إثرها من البلد و عاد إلي أهله في الأبيض و مات هناك.عقاب الراجل دة يضربوا بيهو المثل في الظلم.ما عندهم و لا حوض واحد!!!
ربنا يمهل و لا يهمل.

[عوض كامل]

#1336559 [فروس]
5.00/5 (3 صوت)

09-08-2015 08:50 PM
للمؤيدين كلام شوقيً

انتم مثله كان ندهم غير التصفيات التاريخيه التي تعلمتموها من حبوباتكن....شوقي هذا يضيف محاوله تشويه تاريخ ابطال المهدية لان والده كان عميل للانجليز واستعانوا به لكي يخلق فتنه بين الزعماء المحليين وبين الحركة الاستقلاليه....شوقي يرى حركة اسلامية لاعاده الدين بعدما هلكوا بالدين الاتراك (الذينوشوقي يراهم عظمة) رغم دعوا المستشهرين من اوربا الى جبال النوبه وجنوب السودان.
يا شوقي راجع نفسك فأنت تتكلم عن فتره شهد لها المحليلين من اعداءها بالعظمى ومحاربه طغيان الترك!!


يا شوقي بطل لف ودوران انت ليس في شارع النيل مع ستات الشاي لكي تتونس ونساتك الفارغه في تاريخ رجال قاتلوا ولم يتعاونوا وخانوا وطنهم ولم يبيعوا ارض !!!....ارجو بمراجعه نفسك وحقدك البزيئ وكرهك وفقد وطنية وهويتك عامل فيها انقليزي!!!

[فروس]

ردود على فروس
United States [عودة ديجانقو] 09-09-2015 05:14 PM
في تاريخ رجال قاتلوا ولم يتعاونوا وخانوا وطنهم ولم يبيعوا ارض
****************************************************************
طيب يا فروس حكاية إن شاالله ما تكون بعتنى ليهم رخيص دى تكون شنو.
بعدين فى الحقيقه انا ماعارف اسم فروس ده ضكر ولا إنتايه لأن فروس فى اللغه تصغير لكلمة فرس والفرس إنتايه..ولكن نقول شنو دى حكمة الله بتعرفونا وبنعرفكم.


#1336535 [الحقاني]
3.38/5 (8 صوت)

09-08-2015 07:38 PM
با شوقي بدري
رقم وجود الكثيرمن ملامح الشبه بين المهديه والانقاذ لكن المهدية اسواؤ من الانقاذ وفي فترة ود تورشين اسواء من فترتي الاستعمار التركي والانجليزي

[الحقاني]

#1336533 [shamy]
1.00/5 (2 صوت)

09-08-2015 07:27 PM
The government of Sudan responded by unleashing Arab militias known as Janjaweed, or “devils on horseback”. Sudanese forces and Janjaweed militia attacked hundreds of villages throughout Darfur. Over 400 villages were completely destroyed and millions of civilians were forced to flee their homes.


Almahadi of sudan unleashing Ansar militias known as dervish or devils .the militisa attacked hundred of villages through out sudan and completely destroy sudan there slogan or motto was he was rebuilding paradise by destroying earth .there are similarity .

[shamy]

#1336513 [عنقالى ساكت]
3.49/5 (10 صوت)

09-08-2015 06:42 PM
يا ود بدرى الليلة باين هيجتا عليك الأنصار والمتشبثين بتاريخ المهدية المثير للجدل وطبعا الناس ديل بعتبروا ما ذكر خيانة عظمى وتشويه للتاريخ البطولى الوحيد الذى من المفترض أن يفتخر به كل سودانى أمام الأمم, ولكن ما لا يفهمه البعض أنه لا توجد قدسية لتاريخ الأمم والنبش في الأخطاء أمر لا بد منه للتعلم وأخذ العظات والأمم لا تتقدم من دون أن تواجه ما حدث في ماضيها, التاريخ العظيم لا يختزل فقط في التمرد على مستعمر بل بألانجاز والتحرر الكامل من الجهل والفقر والجوع والمرض, ان كان للثورة المهدية دور في تحقيق أي من هذه الإنجازات ففي كتب التاريخ نفسها غابت تلك الحقائق, خلاصة القول دفن الروؤس في الرمال لا تفيد ما ينتج عنها في الغالب هو ما يحدث في السودان اليوم لا بد من خلع النظارات الوردية اللون والتأمل في الواقع على حقيقته

[عنقالى ساكت]

#1336415 [سوداني الهوي]
4.50/5 (6 صوت)

09-08-2015 03:39 PM
في الآخر الراجل قال دا كلام بابكر بدري و هو ناقل فقط و لو ما عجبكم حاسبو بابكر بدري, لماذا كل هذا الهجوم؟؟؟؟
الاجابة: لان السودانيين بطبعهم و عاطفتهم ليسو علي استعداد للوقوف امام المرآة و ليس باستطاعتهم نقد الافعال و الاقوال اياً كان موقعها من الصواب او الخطأ, يعني مكابرين و راسهم ناشف و الدليل الانقاذ راكباهم ربع قرن و حتي الآن تجد من يدافع عنها و يبذل نفسه رخيصة في سبيل استمرارها.
بداية النجاح و التطور الاعتراف باخطاء الماضي و العمل علي علاجها و العمل بالدروس المستفادة او كما يقول الانجليز ((Lessons Learned)).
يا عالم دا ما زمن الغطغيط و الدسديس...

[سوداني الهوي]

#1336383 [ماجد طيفور]
4.00/5 (6 صوت)

09-08-2015 02:46 PM
يا كاتب المقال أنت وسلاطين باشا بينكم شبه شديد في كل شيء قلبك يشبه قلبوا وكتابتك كل أحقاد مثل كتاب سلاطين السيف والنار. ، سلاطين باشا يقرب لك شنو؟
زمان المبدع سيد خليفة العطبراوي قال يا غريب يلا لبلدك وسوق معاك ولدك، أحفاد سلاطين باشا ليه قاعدين لسة؟ عليكم من الله ما تستحقون تروجون الأكاذيب والقصص المفبركة ولن تزيدكم إلا خسارا.
المهدية حرروا السودان من أجدادك.

[ماجد طيفور]

ردود على ماجد طيفور
[ياسر] 09-08-2015 10:07 PM
جائزة أغبى تعليق !

كاتب المقال شوقي بدري , و مصدر المعلومات هو بابكر بدري الّذي رافق ود النّجومي في رحلته الإنتحاريّة هو و أمه و أخوه الشهيد و أختاه !


#1336380 [SMAN]
4.00/5 (4 صوت)

09-08-2015 02:42 PM
منشور يذكرني بقلم سلاطين باشا اليهودي ما فرق بين هذا المقال وما كتبه المنافق سلاطين باشا قبل قرن من اليوم؟؟؟

[SMAN]

ردود على SMAN
[ياسر] 09-08-2015 10:08 PM
كلاهما حكى الحقيقة !


#1336376 [هشام نجم الدين]
5.00/5 (3 صوت)

09-08-2015 02:39 PM
يا شوقي بدري انت شخص واضح انه عنده احقاد شخصية على تاريخ المهدية بعدين شابكنا بابكر بدري بابكر بدري كأنوا كان قائد من قواد المهدية؟!!!....ياخي المهدي هذا شهد عليه سيدك تشرشل بأنه رجل افريقي وجع هيبه دولتهينة ورطرد العدو من وطنة وجع على جيوشه السودانيين تجي انت بفلسفتك اليسارية وتسئ لتاريخ رجال قاتلوا من اجل الحرية والله انت والزيك لا تساوي ربع رجولتهك خليك على كلامك.الفارغ وافتح ليك منتدي تنشر فيه اطيرك المفبركه ال...ياخي صحي الرجال ماتوا في كرري انت واحد لم تفهم ما معنى الرجوله والبطوليه...بالله عليك ما تزور تاريخ كامل عشان عندك مشكله مع السيد الصادق المهدي....عقلك وين؟؟؟

[هشام نجم الدين]

ردود على هشام نجم الدين
[الرشيد] 09-09-2015 11:12 AM
يا سيدي ليس لليسار علاقة بما يقوله شوقي الان و اذا اردت ان تعرف الطرح العلمي لليسار عن المهدية ارجع الى ما كتبه بروف محمد سعيد القدال 000 شكرا 000


#1336319 [عبدألله]
3.88/5 (6 صوت)

09-08-2015 01:13 PM
الرجل لم يأت بكلمه واحده من عنده فهو ينقل بالحرف ما كتبه جده عن المهديه وهو الذى عاصرها يوما بيوم .
والرجل لم يشتم الانقاذ وكل أفاداته صحيحه وربما انه لم يقل كل ما نعرفه عن الانقاذ .
هذا هو تاريخكم بحلوه ومره - والكلام موجه للجداد طبعا -- فمن شاء فاليؤمن ومن شاء فليكفر .

[عبدألله]

ردود على عبدألله
United States [عودة ديجانقو] 09-09-2015 06:48 AM
يا سامى مذكرات بابكر بدرى جمعها فى كتاب إسمه تاريخ حياتى ولو عندك فيهو الرغبه يمكن ان تجده فى السودان..بشرط لما تبدأ تقراهوا خلى قلبك والعواطف فى صندوق الامانات...يعنى تجرد فى قرائتك.

تخريمه
الجد بابكر بدرى هو رائد تعليم المرأه....وهو ايضا رائد التوعيه بعدم ختان الاناث...وحسبو نسوان فى 2015 بقول المرأه الما مختونه عفنه

[ياسر] 09-08-2015 10:09 PM
أنا قرأتها و قد ورد فيها كل حرف اقتبس عنها !

[سامي] 09-08-2015 04:14 PM
هل قرات مذكرات جده بنفسك؟؟؟؟؟


#1336296 [الرشيد]
3.00/5 (2 صوت)

09-08-2015 12:43 PM
كتابة التأريخ ليست ونسة 000 لقد كتب بروف يان هربيك التشيكي حيث كنت تتعلم احد اهم المراجع التاريخية العلمية بعنوان تاريخ افريقياالى جانب ترجمته الرصينة للقران الكريم 000 لقد ساساكان وقتك مكرسا انذاك للملاكمة و ضرب التشيك 000

[الرشيد]

ردود على الرشيد
United States [عودة ديجانقو] 09-09-2015 04:59 PM
ما عيب كبير يا الرشيد تاريخك يكتبوهوا ليك أجانب؟؟
تعرف أنا شخصيا لو قعدت مع فضل أب زقله ممكن أستفيد منه اكتر من بروف يان هربيك التشيكي بتاعك ده.

تعرف يا الرشيد مشكلتنا كسودانيين بصفه خاصه الوحد فينا يحفظ إسم او اسمين أوروبين يا حبذا ويعمل فيها ملك الأطلاع والثقافه..لزوم قشره.


#1336279 [ابو محمد]
2.00/5 (3 صوت)

09-08-2015 12:25 PM
كلام ممتاز جدا جدا جدا

[ابو محمد]

#1336273 [عبدالرحيم شريف]
4.00/5 (3 صوت)

09-08-2015 12:19 PM
دا راجل ما فاهم حاجة في اي حاجة ..هههههههههههههه خلوه يقول العاوزه...الراجل متخيل نفسو كاتب و ناقد وعايش الدور....اصغر ابنائي في المرحلة الثانوية يجيد اللغة العربية بشكل افضل من اخونا شوقي فقري دا هههههههههه

[عبدالرحيم شريف]

ردود على عبدالرحيم شريف
[ياسر] 09-08-2015 10:12 PM
يا لك من أبله ... الغريبة هو عارف أمثالك ح يتكلّموا عن اللّغة و يخلوا الموضوع

قال أصغر أبنائي قال !

[سيف] 09-08-2015 02:57 PM
ههههههههههههههههه حلوة يا عمنا عبد الرحيم.."شوقي فقري" ههههههههههههههههه
فعلا راجل ما فاهم ابو النوم...ممكن برضو يكون شوقي جهلي


#1336271 [Poor Shawgi]
3.00/5 (2 صوت)

09-08-2015 12:14 PM
Poor Shawgi you are really a slave by sole I pity u

[Poor Shawgi]

#1336265 [كرم]
1.00/5 (1 صوت)

09-08-2015 12:09 PM
معناتا نحن ماعندنا تاريخ نفاخر بيهو .

[كرم]

#1336255 [كيمو]
3.00/5 (2 صوت)

09-08-2015 11:53 AM
مقالك ما موفق المرة دي يا عم شوقي
لو كتبت لينا عن الاستاذ وليد الحسين او شهداء سبتمبر كان أفضل . محاكمة التاريخ بادوات اليوم عملية متهورة

[كيمو]

#1336254 [بابكر عباس]
4.91/5 (8 صوت)

09-08-2015 11:53 AM
سيهاجمك الكثيرون من السودانيين كما هاجم الفرنسيون فولتير..لأن كلاكما قال الحقيقة و كشف المؤلم..الشعوب تحب عبادة الفرعون.. و تخدرها الأمانى الزائفة و يكبل قولها الوعيد... و لابد من التنوير و التنويرالمستمر..حكاية أبيض أو أسود منتفية بحكم النسبية.. لايوجد نظام كامل و لا تاريخ ناصع..فى مسير البناء و إعادة البناء لا بد من طرح التالف و إستخدام الصالح..المهدية كانت ثورة وطنية استلهمت الروح الثورية فى اسلام..تلك الروح التى جعلت أوائل المسلمين من أمثال بلال و عمار و سمية..لكن الجهل لم يفتأ أن استولى و تربع على العرش بإعتلاء الخليفة للقيادة مع إفتقاده للمعرفة بابسط قواعد الحكم..المعرفة و التنوير و النقد الذاتى الهادف هى أدوات التحرير و التنوير..

[بابكر عباس]

ردود على بابكر عباس
[الحقاني] 09-08-2015 07:28 PM
الله يكثر من امثالك


#1336240 [كمن]
4.00/5 (4 صوت)

09-08-2015 11:37 AM
كلام صحيح المهدية والانقاذ عملة واحدة تجار دين وما عندهم دين نعلت الله عليهم المهدية زعيما اكبر كذاب دجل على المساكين بالمهدي المنتظر والانقاذ دجلت بتطبيق الشريعه وكلهم كذابيين.............

[كمن]

#1336236 [ود العرضة]
3.00/5 (2 صوت)

09-08-2015 11:36 AM
شوقي بدري حتي ال بدري أهله متبرؤن منه ومن ابوه ابراهيم بدري عميل الاستعمار
اسألوا عنه ابن عمه البروفيسير قاسم بدري الذي زجره في وجود كل الناس وقال له انت لطخة عار في جبين أسرة الشيخ المجاهد بابكر بدري وسكت شوقي كالنساء والآن يأتي لينشر جهالاته هنا

[ود العرضة]

ردود على ود العرضة
[ابوشنب] 09-08-2015 03:59 PM
فليقل ذلك لجده بابكر بدرى فشوقى لم يفعل سوى copy past من كتاب حياتى للشيخ المذكور.


#1336202 [ابوبكر السر]
4.75/5 (5 صوت)

09-08-2015 10:50 AM
يا شوقي بدري لماذا كل هذا الحقد على تاريخك و وطنك واخوانك..والله مقالاتك تفوح منها رائحة كراهية و حقد دفين كما انها خالية تماما من اقل درجات الموضوعية و التحليل العلمي المنطقي..يا رجل عيب عليك تقارن ثورة قومية حررت البلاد و العباد من نيران ذل الاتراك و المصريين بنظام الانقاذ الفاسد المفسد وهو في حقيقة ليس بنظام سياسي مجرد عصابة استولت على الحكم.......والله كرهت الراكوبة بسبب مقالاتك المسمومة الحاقدة...لا موضوعية لا ادلة ....ياخي كرهتنا حياتنا...وكشفت انك رجل اي كلام مجرد زول حاقد و مريض نفسيا ....اتوجه بنداء لادارة موقع الراكوبة بعدم نشر مقالات لهذا المدعو شوقي بدري..هذا الرجل ينتهك تاريخنا و حاضرنا و يبث ما في داخله من امراض و احقاد ...هذا موقع محترم، نعم المجال مفتوح والحق مكفول للجميع للتعبير عن ارائهم و النقد البناء في اي موضوع..لكن مقالات هذا الرجال ما تندرجت تحن هذه النوع من الكتابة..مجرد تعبير عن نفس مريضة تفوح رائحتها النتنة مع كل مقال..

[ابوبكر السر]

#1336195 [مدحت عروة]
1.75/5 (6 صوت)

09-08-2015 10:44 AM
يا سلام عليك فعلا الذى يريد ان يتقدم ويتطور عليه الاعتراف باخطائه(النفس اللوامة) اما الاصرار على الغلط والكذب فهذه الاشياء الى تؤدى الى الهاوية!!
كسرة:عايزين تشوفوا ىالكذب والضلال مجسد شوفوا الحركة الاسلاموية السودانية اللى هى الانقاذ!!!!!!!!

[مدحت عروة]

صفحة 1 من 212>
شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة