المقالات
السياسة

09-08-2015 12:35 AM


* ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ــ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻟﻪ ــ ﺃﻥ ﻳﺘﺠﺮﺃ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ﺃﻭ ﺑﻨﺒﺮﺓ ﺣﻖ ﻳﻠﻤﺲ ﺧﺸﻮﻧﺘﻬﺎ ﻭ"ﺣﺮﻳﺮﻫﺎ" ﺍﻟﻜﺎﻓﺔ.. ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻳﺴﻠّﻮﻥ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﺎﻟﺨﺰﻋﺒﻼﺕ ﻭﺑﺎﻷﻟﻌﺎﺏ "اﻟﻮﺭﻗﻴﺔ" ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ ﻃﻤﻮﺡ ﺃﻧﺎﻧﻲ ﺗﺮﺍﻩ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻓﻲ اﻟﻈُﻠْﻤﺔ.. ﻭﻣﻊ ــ ﺍﻟﻐﻠﻈﺔ ــ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻧﺴﺨﺮ ﻣﻦ ﻗﺪﺭﺓ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺴﻠﻖ (ﺑﺎﻟﻌﺎﻓﻴﺔ) ﻓﻲ ﺃﺷﺠﺎﺭ ﺍﻷﻭﻫﺎﻡ.. ﻭﺍﻟﻤﺘﺴﻠﻘﻮﻥ ــ ﺑﺎﻟﺘﻌﻮّﺩ ــ ﻻ ﻳﺨﺸﻮﻥ ﺍﻟﺴﻘﻮﻁ..! ﻭﺃﺭﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺤﻔﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﻴﺮﻏﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻓﺔ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻭﻫﻮ ﻳﺘﺤﻤّﺲ ﺑﺈﺭﺿﺎﺀ ﻏﺮﻭﺭﻩ ﻓﻲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺣﺰﺏ.. ﺃﻭ ﻫﻮ ﻣﺮﺳﻮﻡ ﻟﻪ ﺩﻭﺭ ﻳﻠﻌﺒﻪ ــ ﻛﻤﺎ ﺃﻇﻦ ــ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺍﻧﻌﺪﻡ ﻓﻴﻪ ﺣﻤﺎﺱ ﺍﻷﺷﺒﺎﻩ بالدعوة ﻹﻃﻼﻕ ﺻﻴﺤﺔ ﻭﻟﻮ ﺧﺎﻓﺘﺔ ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﻟﻴﺪ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ..!
* وعثمان مع الرصفاء يعلم أنه ﺍﻵﻥ ﻟﻴﺲ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ مقدّم على ﻗﻀﻴﺔ (أﺳﻴﺮ) ﻋﺠﺰ ﺃﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﻣﻦ ﻗﺎﺩﺓ ﺍﻟﺮﺃﻱ ــ ﻟﻮ ﺟﺎﺯﺕ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ــ ﻋﺠﺰﻭﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﺎﺓ ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻷﺳﺮﺗﻪ، ﻛﻌﺠﺰﻫﻢ ﻋﻦ ﺃﻱ ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ (ﻧﺎﻋﻤﺔ) ﻻ ﺗﻐﻀﺐ رئيسهم ﺍﻟﻜﺬﺍﺏ، ﺃﻭ ﺗﺜﻴﺮ ﺣﻨﻖ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ الأمني "المسدود!!".. ﺃﻋﻨﻲ ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻤﺮﻳﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻷﺳﻴﺮ ﻭﻫﻮ ﻳﺴﺪﺩ (لنا) ﻓﺎﺗﻮﺭﺓ ﺑﺎﻫﻈﺔ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﻓﻲ ﻏﺮﺑﺘﻪ، ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ رغبة شرذمة ﻣﺘﻌﻔﻨﺔ ﺃﺩﻣﻨﺖ ﺍﻟﺘﺴﻠﻂ، ﻭﻻ ﻳﻤﻸ ﻓﺮﺍﻍ ﺷﻬﻮﺗﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﺰﺋﻴﺮ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻌُﺰّﻝ..! ﻭﺑﺎﻟﻘﻄﻊ نعني "ﺍﻟﺸﻠﺔ" ﺍﻟﺘﻲ تتحكم في بلادنا، وﺗﺘﻜﻮﻥ ﻗﻮﺍﺗﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﻠﻴﺸﻴﺎ ﻭﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﻭﺍﻟﻤﻨﺒﻮﺫﻳﻦ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎً.. ﻫﺬﻩ (ﺍﻟﺸﻠﺔ) ﺗﺤﺲ ﺑﺎﻟﻬﺰﻳﻤﺔ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻄﺎﺭﺩ ﺍﻟﺸﺮﻓﺎﺀ، ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﻘﻢ ﻟﻠﺸﺮﻑ ﻗﺎﺋﻤﺔ..! ﻓﺎﻟﺸﺮﻑ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻬﻢ ﻭﻟﺼﺤﻔﻴﻴﻬﻢ ﺃﺧﻄﺮ ﻣﻦ ﺗﻬﺪﻳﺪ ﺣﻴﺎﺓ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺍﺳﻤﻪ ﻭﻟﻴﺪ، ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﺟﻤﻌﺖ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻼﻳﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻹﻣﺘﻨﺎﻥ.. ﻭﻋﻴﻦ ﺭﺿﺎﻛﻢ ــ ﻳﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ــ ﻣﺼﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺃﻓﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻧﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺒﻐﻴﻀﺔ والتهيؤآت الرخيصة ــ ﻓﻜﻴﻒ ﻫﻢ ﺑﻘﻴﺔ (اﻷﻧﻌﺎﻡ)..؟!
* ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﺆﺳﺴﻮﻥ ﺣﺰﺑﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻦ ﻭﺭﺅﻭﺳﻜﻢ ﻣﺪﻓﻮﻧﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻣﻞ ﻛﻠﻤﺎ ﺍﺳﺘﺸﻌﺮﺗﻢ ﺃﻥ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺗﻬﺪﺩ ﻣﺼﺎﻟﺤﻜﻢ؟ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﺆﺳﺴﻮﻧﻪ ﻭﺣﻀﺮﺍﺗﻜﻢ ﺗﺨﺎﻓﻮﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻘﺮﺑﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮ؛ ﻭﺍﻧﺘﻢ ﻟﺴﺘﻢ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ (ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺘﻴﻦ)؟! ﺃﻡ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﻠﻔﻀﺎﺋﻞ؟!
* ﺍﻵﻥ ﺍﻷﻋﺎﺟﻢ ﻭﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺗﺼﻴﺒﻬﻢ ﻣﺼﻴﺒﺔ (ﺣﺎﺭﺱ ﺍﻟﺮﺍﻛﻮﺑﺔ ﺍﻷﻋﺰﻝ!) ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺗﺤﺮﺳﻮﻥ ﺃﺑﻮﺍﺑﻜﻢ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺘﺴﻠﻞ ﻋﺒﺮﻫﺎ ﺍﻟﺮﻗﻴﺐ (اﻷﺑﻠﻂ) ﺍﻟﻮﺳﺨﺎﻥ ﻓﻴﺠﻌﻞ ﻋﺎﻟﻲ ﺻﺤﺎﺋﻔﻜﻢ ﺳﺎﻓﻠﻬﺎ.. ﻓﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻞ ﻭﻟﻴﺪ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺗﻌﻜﺮ ﺻﻔﻮ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺘﻈﺮﻭﻧﻪ ﺑﺈﺑﺘﻜﺎﺭ ﺟﺮﻳﻤﺔ ــ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ــ ﻭﺗﺠﻤﻴﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻡ.. ﻭﺑﺌﺲ ﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ.. ﻭﺑﺌﺲ ﺻﺤﺎﺋﻔﻜﻢ.. ﻟﻜﻦ (ﻟﺴﺖ ﻭﺣﺪﻙ)..!!
* ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻷﺳﻴﺮ ﺃﺣﻖ ــ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ــ ﺑﺘﻨﻈﻴﺮﺍﺗﻜﻢ ﻓﻲ جملة ترﺩ ﻟﻪ ﺑﻌﺾ اﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﻭﻫﻮ "ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺟﻨﺎﻳﺔ"؟! ﺃﻗﺼﺪ ﺍﻷﺳﻴﺮ (اﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ!!) ﻭﻟﻴﺲ (اﻟﻤُﻌﺎﺭﺽ ﺍﻟﻨﺒﻴﻞ) ﻟﻜﻮﺍﺭﺙ ﻗﻮﻣﻜﻢ..! ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻧﻜﻢ (ﻃﻴﻨﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ) ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻌﻀﻨﺎ ﺍﻧﺘﻈﺮ ﻣﻨﻜﻢ (ﺣﺮﻛﺔ ﺇﻋﻼﻣﻴﺔ) ﻭﻟﻮ (ﻛﺬﻭﺑﺔ) ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﺷﺪ ﺟﻼﻟﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﻟﻴﻔﻚ ﺯﻭﺟﻬﺎ (ﻭﻟﻴﺪ).. ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻻ ﻳﻀﺮ ﻟﻤﻦ ﻳﺘﺨﺬﻭﻧﻪ ﻣﻨﻬﺎﺝ ﺣﻴﺎﺓ ﻭﻗﺮﺑﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ..! ﺑﻴﻨﻤﺎ أﻧﺘﻢ ــ ﻳﺎ ﻣﻴﺮﻏﻨﻲ ــ ﺗﻨﺎﺷﺪﻭﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻴﻤﺴﻜﻮﺍ ﺃﻧﻔﺎﺳﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﻣﻴﻼﺩ ﺣﺰﺑﻜﻢ، ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻣﻘﺘﺮﺑﺎً ﻣﻦ ﺍﻟـ (100) ﻻ ﻏﻴﺮ..!
* ﻟﻨﻨﺴﻰ ﻭﻟﻴﺪ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺍﻵﻥ؛ ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻳﺘﺬﻛﺮﻩ.. ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﻠﻌﺐ ﺳﻴﻠﻬﻮ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﺍﻟﺤﺰﺑﻲ ﺍﻟﻤﺸﻮّﻩ؟! ﻫﻞ ﻣﻊ (ﺣﺰﺏ ﻣﺠﺮﻣﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ) ﺃﻡ ﻣﻊ (ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ) ﺑﻜﺎﻣﻞ ﺧﻮﺍﺋﻬﻢ ﻭﺃﻣﺮﺍﺿﻬﻢ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺰﻣﻨﺔ؟! ﻓﺎﻟﺒﻼﺩ ﻻ ﺗﺴﻊ ﻟﻐﻴﺮﻫﻤﺎ (ﻛﻄﻴﻨﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ) ﻭﻟﻮ ﻛﺜﺮﺕ ﺍﻻﻧﺸﻄﺎﺭﺍﺕ.. ﺃﻣﺎ ﺛﺎﻟﺜﺔ ﺍﻷثاﻓﻲ ﻓﻬﻲ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻗﺒﻮﻝ (ﺍﻷﺭﺯﻗﻴﺔ) ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻠﻌﺐ، ﻭﺃﻣﺎﻣﻨﺎ ﺍﻓﺘﻌﺎﻻﺕ "المضللاتي!!" المذكور..!
* ﻛﻞ ﺷﺨﺺ ﻳﺤﻖ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﺨﺪﺍﻉ ﻟﺬﺍﺗﻪ، ﺇﺷﺒﺎﻋﺎً ﻷﻣﻌﺎﺀ ﺍﻟﻮﻫﻢ! ﻋﻠﻰ ﺃﻻ ﻳﺘﻌﺪﻯ الحدود (ﺑﺎﻻﺳﺘﻬﺒﺎﻝ) ﻭﺗﻌﻤُّﺪ الاستسهال بالآخرين..!
ــ ﻓﻬﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺣﺰﺏ ﺟﺪﻳﺪ ﻭﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻫﻲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺩﺣﺮ (ﺍﻹﺣﺘﻼﻝ) ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺎﻧﺪﻩ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﻴﺮﻏﻨﻲ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ (ﺍﻟﻌﻴﺶ)؟!
* ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﻼﺩ ﻣﺤﺘﻠﺔ ﺍﻵﻥ.. ﺯﺍﺩ ﻃﻐﺎﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ﺑﺎﻟﺘﺪﻣﻴﺮ ﻭﻛﻞ ﺍﻟﻤﻮﺑﻘﺎﺕ.. ﻭﻣﺎ ﻧﺮﺍﻛﻢ ﺇﻻّ ﺟﻨﻮﺩﺍً ﻟﻠﻤﺪﻣﺮﻳﻦ ﺑﺄﻳّﺔ ﻻﻓﺘﺔ ﺣﺰﺑﻴﺔ.. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻟﻦ ﺗﻨﻘﺬﻫﺎ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ــ ﺣﺘﻰ اﻟﺪﻡ ــ ﺿﺪ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺄﻛﻠﻮﻥ ﻓﻲ (ﺻﺤﻨﻬﺎ) ﺍﻟﻤﻠﻮﺙ ﺑﺎﻟﺪﻣﺎﺀ..!
* ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻟﻦ ﺗﺤﺮﺭﻫﺎ ﺃﺣﺰﺍﺏ ﺗﻠﻬﺚ ﺑﺬﺍﺕ ﻭﺗﻴﺮﺓ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻤﺸﻴﺮ ﺍﻟﻤُطارد؛ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﺗﻘﺒﺾ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻚ ﻭﺍﻟﺪﻭﻝ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻟﻠﻌﺪﺍﻟﺔ ﺑﺮﻏﺒﺔ ﺍﻟﺸﻌﺐ؛ ﻓﺎﺧﺘﺎﺭﻭﺍ ﺑﺪﻻً ﻋﻨﻪ (ﻣﻮﺍﻃﻨﺎً ﺻﺎﻟﺤﺎً) ﺍﺳﻤﻪ ﻭﻟﻴد..!
* ﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺰﺑﻜﻢ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻣﻦ ظاهرة (يلهثون!!) ..ﻭﻟﻜﻨﻪ ــ ﻛﻤﺎ ﺃﺳﻠﻔﺖ ــ ﻣﻠﻬﺎﺓ ﻭﺻﻨﻴﻌﺔ ﺍﺳﻨﺪﺕ للرجل المناسب جداً للنظام..! ﺇﻥ ﺍﻷﺧﺮﻕ ﻣﻦ ﻳﺼﺪّﻕ ﻛﺬﺑﺘﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﺎﺩ ﻳﻨﺴﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺨﺎﻃﺒﻬﻢ.. ﻓﻬﻞ ﻧﺴﻰ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﻴﺮﻏﻨﻲ (ﻣَﻦ ﻫﻮ.. ﻭﻣَﻦ ﻳﺨﺎﻃﺐ)؟؟!!
* ﻣﺎ ﻳﻬﻤﻨﺎ ﺍﻵﻥ (ﺟﺒﻬﺎﺕ ﺛﻮﺭﻳﺔ) ﺗﺨﺮﺟﻨﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺒﺚ.. ﻭﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺛﻴﺮﺍﻥ ﺣﺰﺑﻴﺔ..!! ﺟﺒﻬﺎﺕ ﺛﻮﺭﻳﺔ ﻟﺨﻼﺹ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻔﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺩﻣﻦ ﺇﻋﻼﻡ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻓﻴﻪ، وﻟﺮﺩﻉ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻮّﻟﺖ ﺍﻷﻏﻠﺒﻴﺔ من ﺍﻟﺼﺤﻔﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﺼﺤﻔﻴﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺳﻠﻊ ﺭﺧﻴﺼﺔ.. ﻭﺍﻷﻓﺪﺡ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺿﻴﺎﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻛﻠﻪ.. ﻛﻴﻒ ﻻ ﻳﻀﻴﻊ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻣﺠﻨﻮﻥ (ﺭﺳﻤﻲ)..!!
* ﺃﻧﻈﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﺴﻤﺠﺔ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﻴﺮﻏﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﺸﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻓﻲ ﻣﻬﻤﺔ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺣﺰﺏ.. ﻳﻘﻮﻝ: (ﻟﻘﻴﺖ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺟﻬﺘﻬﺎ ﻫﻨﺎ ﺃﻣﺲ ﺭﻭﺍﺟﺎً ﻭﺣﻤﺎﺳﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً.. ﻭﻛﻨﺖ ﻛﺘﺒﺖ ﺃﻟﻔﺖ ﺍﻷﻧﻈﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ (ﺣﺰﺏ ﻏﺎﺋﺐ) ﻓﻲ ﺧﺎﺭﻃﺔ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﺒﺮﻫﺎ ﻭﺣﺸﻮﺩﻫﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺎﻗﺖ ﺍﻟـ(80) ﺣﺰﺑﺎً ﺳﻴﺎﺳﻴﺎً..! ﻭﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﺤﻤﺎﺱ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﺴﺎً ﺷﻌﺒﻴﺎً ﻛﺎﺳﺤﺎً ﺑﺄﻥ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﻻ ﺗﺆﺩﻱ ﺩﻭﺭﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﺒﻨﻐﻲ.. ﺭﺑﻤﺎ ﻟﻌﻠﺔ ﻓﻲ ﻫﻴﻜﻠﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻬﺎ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺃﻭ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺃﺣﻼﻣﻬﺎ.. ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻛﻠﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻣﻌﺎً..! ﻭﻗﻠﺖ ﺇﻥ ﺣﺰﺑﺎً ﺟﺪﻳﺪﺍً ﺑﻔﻜﺮﺓ (ﺫﻛﻴﺔ) ﻛﺎﻑ ﻟـ(ﻳﻠﻘﻒ) ﻣﺎﻫﻮ ﻣﻄﺮﻭﺡ ﻓﻲ ﻣﻠﻌﺐ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻣﻦ ﺃﺣﺰﺍﺏ.. ﻭﻟﻮ ﻭﺟﺪ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﻓﺒﻜﻞ ﻳﻘﻴﻦ ﺳﻴﻘﻔﺰ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻤﻠﻴﻮﻥ ﻋﻀﻮ ﻧﺸﻂ ﺧﻼﻝ ﺷﻬﻮﺭ ﻗﻠﻴﻠﺔ). ﺍﻧﺘﻬﺖ ﺃﺣﻼﻡ (ﺍﻟﻌﺒﻘﺮﻱ)..!
* ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻠﻞ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻣﻦ كيان ﻣﻌﻠﻮل، ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ (علله) ﺇﻻّ ﺑﺎﻟﺤﺮق..!
* ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺃﺣﺰﺍﺏ ﻻ ﺗﺆﺩﻱ ﺩﻭﺭﻫﺎ ﻭﻳﻨﺘﻈﺮ ــ ﻫﻮ ــ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﺩﻭﺭﺍً (ﻣﺜﺎﻟﻴﺎً) ﺑﻤﻌﺰﻝ ﻋﻦ (ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ!) ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻛﻨﻔﻬﺎ..! ﻭﻗﺪ ﺍﻣﺘﻠﻜﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺭﺑﻊ ﻗﺮﻥ، ﻓﻤﺎ ﺭﻓﺪﺕ ﺗﺠﺮﺑﺘﻬﺎ ﺇﻻّ ﺧﺒﺎﻻً ﻭﺿﻼﻻً ﻭﻭﺑﺎﻻً..!
* ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻠﻴﻮﻥ (ﻭﻟﻴﺪ) ﻭﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺎﻡ (إخوان ﻣﻴﺮﻏﻨﻲ) ﺍﻟﺬﻱ يشبعهم ﻣﻦ ﺟﻮﻉ.. ﻭﻛﻠﻤﺎ شبعوا ﺍﺷﺘﻐﻠﺖ ﻟﺪيهم ﺣﺎﺳﺔ ﺍﻟﻌﺒﺚ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ... وﺇﻧﻪ ﺗﺮﻑ ﻟﻮ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﻋﻈﻴﻢ..!!
* ﺧﻼﺻﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﻴﺮﻏﻨﻲ ﻭﺃﺷﺒﺎﻫﻪ ﻣﺨﺎﺩﻋﻮﻥ، ﻭﻳﺆﺩﻭﻥ ﺩﻭﺭﺍً ﻣﺸﺒﻮﻫﺎً ﺳﺘﺜﺒﺘﻪ ﺍﻷﻳﺎﻡ، ﻣﻬﻤﺎ ﺃﻏﺮﻗﻮﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ.. ﻭﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﺈﻥ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﻴﺮﻏﻨﻲ ــ ﻭﺇﻥ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ اﻟﻤﺎﻛﻴﻨﺔ ــ ﻳﺤﻤﻞ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺠﻴﻨﺎﺕ ﻟﻠﻤﺪﻋﻮ ﺣﺴﻦ (اﻟﻠﻤﺒﻲ) وعليه أن يعكف على (التجديد) في (ماكونيته!)..!
ﺧﺮﻭﺝ:
* ﺗﺤﻜﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻛﻴﻒ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺢ ﺩﻓﻊ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﻴﺮﻏﻨﻲ ﻟﻄﺮﺩ ﺑﺎﺋﻌﺔ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻠﺲ ﺃﻣﺎﻡ ﺻﺤﻴﻔﺘﻪ.. ﺛﻢ (ﺩﻋﺖ ﻋﻠﻴﻪ) ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ "ﺍﻟﻐﻠﺒﺎﻧﺔ" ﺟﻬﺮﺍً، ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻨﻘﻞ ﺁﻧﻴﺘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺰﻗﺎﻕ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭ..! ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﺑﺄﻳﺎﻡ أُﻏﻠﻘﺖ ﺍﻟﺼﺤﻴﻔﺔ (ﺇﻏﻼﻗﺎً ﻃﻮﻳﻞ ﺍﻷﻣﺪ)..! ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻣﻌﻪ ﺃﺟﻤﻌﻮﺍﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺸﻜّﻮﻥ ﻣﻄﻠﻘﺎً ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺫﻟﻬﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ..!
* ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ: ﻟﻤﻦ ﻳﺆﺳﺲ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﻴﺮﻏﻨﻲ ﺣﺰﺑﻪ ﻭﻫﻮ ــ ﺑﺬﺍﺕ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻹﺧﻮﺍﻧﻴﺔ ــ ﻳﻄﺮﺩ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ..؟! ﺇﻧﻪ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ.. ﻭﻻ ﺯﻣﻦ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺇﻻّ ﻟﻠﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﻭﺗﻌﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ والقتلة من قومِه..!!
ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ


تعليقات 36 | إهداء 1 | زيارات 7734

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1337254 [ADIL]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2015 01:36 AM
من هو عثمان ميرغني كوز ليس الا ، وهو اكبر انتهازي واكبر حرامي سرق جريدة التيار من ملاكها الحقيقيون المهندس عادل احمد حسن وبقية المساهمين.

[ADIL]

#1337029 [سمير حامد شريف]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2015 03:14 PM
ماقلت الا الحق ياشبونة - زمن المهاذل والنكبات ربنا يريحنا منهم جميعا

[سمير حامد شريف]

#1336965 [صلاح عبد العزيز - الرياض]
5.00/5 (2 صوت)

09-09-2015 01:25 PM
يوم واحد اتمنى انك تناقش موضوع او تطرح فكرة او تحل قضية
شخصنة بس
فرقك شنو من الكيزان
هم بيدمروا في البلد وانت بتدمر في الوعي
تشتم عبد الله دفع الله في موضوع قروشك
حسين خوجلي في موضوع قروشك
عثمان ميرغني شان رفض يشغلك
وبكرة هتشتم الراكوبة لو حجبت ليك مقال مسئ
لانك ما صحفي بتاع ردحي
ياخي ارحم نفسك
واتصالح معها و لو ما قادر على الصحافة ابحث عن مهنة اخرى
نوعك ده هم البيخلي الكيزان يحتقرونا
ويحتقروا مطالبنا العادالة والمشروعة

[صلاح عبد العزيز - الرياض]

ردود على صلاح عبد العزيز - الرياض
[Amir mohd] 09-11-2015 12:27 AM
صلاح عبد العزيز
الشخصيات التي ذكرتها لايمكن ان تُوضع في مكان المقارنة مع ضمير الشعب عثمان شبونة،،
الواضح انك لاتجيد الا قراءة الاكاذيب

[أبوشولرب] 09-10-2015 02:50 PM
نحن بنعرف عثمان شبونة والشوارع بتعرفه والسجون بتعرفه والمظاليم يعرفونه والوطنيون يعرفونه والأنقياء والأتقياء ووووووووو
يعرفونه كفرد منهم وكنصير لهم
الحراميين والكيزان والقتلة وكل من ارتبط بفساد او ارتبط به فساد يعرفونه كبعبع يغض مضاجعهم ويعرى سؤاتهم وكمقاتل عنيد يقتل أحلامهم بقتلنا


من أنت ؟! حتى نرد عليك

[طارق الهامي] 09-09-2015 03:42 PM
هسي البردح منو0 لما تتكلم اتكلم بشواهد وفهم ما كلام عام انت حاقد0 قال الرياض


#1336839 [شريفة شرف الدين]
4.75/5 (4 صوت)

09-09-2015 10:16 AM
أخي عثمان شبونة
الحقيقة أني أمتع نفسي عندما أقرأ لك فتعبيرك اللغوي رفيع جدا و اختيارك للكلمات و توظيفها تكون دائما بمهارة عالية

بالنسبة لغثمان ميرغني و حسين خوجلي و أمثالهم أنهم يقبضون العصا من وسطها لا يريدون سخط الشعب و لا يشجعون على مغاضبة و معاداة الحكومة و أصبت عين الحقيقة عندما ذكرت أن عثمان ميرغني و بتأسيسه و رغبته في تأسيس حزب جديد إنما هو دور مرسوم له ليلعبه

كتبت كثيرا عن عثمان ميرغني و لكنه رجل زئبقي لا يكاد يستقر على حال و النعمة أننا عرفنامن هو قبل أن نطمئن إليه

ثمة مقال عنكم بعنوان (بطولة شبونة و خور رئيس) في الراكوبة أرجو المرور عليه
أختك شريفة شرف الدين

[شريفة شرف الدين]

#1336689 [سودانية]
4.94/5 (5 صوت)

09-09-2015 06:14 AM
لايك يابطل

[سودانية]

#1336616 [ابو الهول]
5.00/5 (4 صوت)

09-08-2015 11:18 PM
اين السفارة السودانية من اعتقال مواطنها الوليد ؟
اين السفير السوداني ؟او اظنه لم يسمع به ...وكل العالم والاسافير تضج ب وليد
لماذا لا يسأل ن ماهي جريرة مواطنه الوليد(او قل دافع ضرائبة اللانهائية)
الن يفتقده ك مجرد ممول لهم ...
اعوذ بالله من هؤلاء.............

[ابو الهول]

#1336592 [مصطفي عبدالحكيم]
5.00/5 (2 صوت)

09-08-2015 09:45 PM
وسواء طرد بائعة شاي أو لم يفعل فمربط الفرس هنا هو أنك لا تملك الحقيقة ولا تملك الدليل وإنما تثرثر ثرثرة الشوارع وتردد كلام القيل والقال فقط.. والمضحك في نقطتك هذه هي إدعائك أن المرأة دعت علي عثمان ميرغني وتم إغلاق صحيفته في نفس الأسبوع لفترة طويلة جداً،، والسؤال هنا: لماذا يغلقون صحيفته إذا كان من أتباع السلطان كما تدعي وتجادل؟ أم أنه إنعدام المنطق وتخلف الأسباب فقط هو الذي يحركك ويحرك كتاباتك السمجة يا عديم الإحترام؟

[مصطفي عبدالحكيم]

ردود على مصطفي عبدالحكيم
[طارق الهامي] 09-09-2015 03:57 PM
وطبعن زي مابقول جبرا في ناس شايفين طرد ست الشاي امر عادي0 انا كنت شاهد علي طردها وصحفيين التيار قرفانين منو0 ست الشاي حاليا قاعده وشبونه من زبائنها0 لكن عجبتيني يا حنان كتبتي باسمك المعروف0 متاسف علقت مرتين

[hanankokoabas] 09-09-2015 01:45 PM
استخدم عمودك يا عثمان خليك حريف بلاش مصطفى معاك قديمة يابيه هسة الموضوع الطويل وعريض ما قادر ترد الا على نقطة ست الشاى احترم عقولنا يا مصطفى قال شنو؟ قال مصطفى قال


#1336583 [مصطفي عبدالحكيم]
5.00/5 (2 صوت)

09-08-2015 09:37 PM
مالك أنت ومال عثمان ميرغني فهو حر يؤسس حزباً أو يحرق نفسه بنفسه.. مالك به؟ وما دخلك أنت إذا وقف عثمان ميرغني مع وليد أو لم يقف معه؟ وهل يجب أن يقف كل الناس مع وليد حتي ترتاح؟ ومن قال لك أن الملايين وقفوا مع وليد والراكوبة نفسها تشتكي من قلة المصوتين في ذلك الموقع الالكتروني والذين لم يزد عددهم عن ألفي شخص فقط.. من حقك أن تقف مع وليد ومن حقي ميرغني أن يقف أو لا يقف وأنت غير مسؤول عن خياراته.. مقالك هذا مثال صارخ للصحافة الصفراء القذرة التي تنقط كراهية وغباء وأظن أن من حق عثمان ميرغني أن يرسلك للسجن عبر المحاكم التي تجرم قذف الناس وسبهم وإهانتهم وإلصاق التهم بهم كما فعلت أنت تماما في مقالك الأصفر هذا. أعقل وإتقي ربك وأعرف أن للنضال أسس وقواعد وأن إحترام الخصم يجبره علي إحترامك أما إهانته وقذفه فإنما هي وسيلة الصعفاء والجهلاء فقط.

[مصطفي عبدالحكيم]

ردود على مصطفي عبدالحكيم
[hanankokoabas] 09-09-2015 01:47 PM
طيب ياعثمان المسمى نفسك مصطفى ما تعلق وتشجع عثمان بتاعك دة فى عمودو بدل ما تجى توسخ لينا هنا

[الما عندها اسم] 09-09-2015 10:11 AM
يا عثمان ميرغني خلي عندك شجاعة ورد باسمك ولاترد باسم مستعار

وبعدين يا أخوي أنت حزبك القديم ( حزب السودان ) وينو ؟ مشى وين.. ولا عاوز كل فترة تؤسس لحزب جديد .. نحن ما ناقصين أحزاب وتستاهل واحد ثاني يديك علقة والمرة دي تلحقك الآخرة ... جاتك البلاء..

العازة بت ود المساعد

United States [abufatima] 09-09-2015 12:09 AM
يالك من أحمق إن حزب عفنان مرغني يصادر التفكير الحر . ويصادر الحريات ويفتح للتعذيب بيوتا تعرف ببيوت الأشباح .
أين كنت أنت عندما كان الشرفاء داخل تلك البيوت يعذبون .
أما رد شبونه يا هذا لتعرية أمثالكم وتوضيح فعالكم وكشف حالكم.
ومن يصادر حرية الغير تصادر حريته .
ثم هل تعتقد إن الساحة ناقصة حزب سياسي .
إن ما تفعلونه اليوم ما هو إلا إستنساخ للتجربة الإيرانية في احزاب المعارضة المتوالية والتي لا تجدع ولا تجيب حجار


#1336537 [الطنبوري]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2015 07:39 PM
باب (رزق) جديد .
في السابق (طبّال) و الآن رئيس حزب (مداهن) ضمن احزاب (الفكّه)

وهل المشكلة في حزب جديد او جزمة قديمة ؟؟

[الطنبوري]

#1336463 [رحمة]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2015 04:51 PM
اطال الله عمرك ياستاذ شبونه، لأنك قدرت تخط ما يجول ببال الشعب السودانى حينما قراة قصة حزب عثمان ميرغنى. شكرًا شكرًا فقد أرسلت الرسالة التى يريد معظمنا إرسالها للسيد عثمان. ولَك كل الود والتحايا

[رحمة]

#1336436 [مقياس]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2015 04:03 PM
لاحظ للديقراطبة فى بلادى حتى فى نفوس من حرموا منها حينا

[مقياس]

#1336428 [احمد شيخ إدريس]
4.99/5 (8 صوت)

09-08-2015 03:58 PM
ملأوا سماء بلادنا تضليلا **** وبأرضنا غرسوا لنا تدجيلا
واستمطروا سحب الضلال فأنبتت* في كل شبر للضلال حقولا

يتحدثون عن الطهارة والتقى *وهموا أبالسة العصور الأولى
سرقوا صناديق التكافل جهرة **** وبشعبنا كان الإله كفيلا

في كل يوم يخرجون ببدعة ***** والشعب يرقب إفكهم مذهولا
وكأننا كنا مجوسا قبلهم **** أو عابدين مع الهنود عجولا

[احمد شيخ إدريس]

ردود على احمد شيخ إدريس
[zhjan] 09-08-2015 11:56 PM
i like this, you well done

freeeeeeeeeeedom for Walid AL Hussain

European Union [man] 09-08-2015 09:28 PM
wonderful !


#1336405 [شهنور]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2015 03:17 PM
سلمك الله من كل سوء ورد للوليد حريته..

[شهنور]

#1336396 [ياسر على]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2015 03:03 PM
سير سير سير يا عثمان ميرغنى نحن معك وربنا يوفقك ويسدد خطاك ويخذل الحاسدين الحاقدين

[ياسر على]

#1336351 [خالد الكردفاني]
5.00/5 (4 صوت)

09-08-2015 01:56 PM
الحمد لله البلد لس بخير طول ما في أصحاب أقلام عفيفين نظيفين أمثالك. ربنا يحفظك ذخراً للوطن أخي عثمان

[خالد الكردفاني]

#1336304 [حكومة مؤلمة]
5.00/5 (5 صوت)

09-08-2015 12:52 PM
يا سلام على شبونة ابن الشعب السوداني البار. الله يحفظك لينا

[حكومة مؤلمة]

#1336294 [مكى حسن]
5.00/5 (4 صوت)

09-08-2015 12:40 PM
عفيت منك ياشبونة ......عارف الاعيبهم تمام

[مكى حسن]

#1336293 [الحل ينبع من فوهة البندقية]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2015 12:39 PM
عثمان ميرغني قاصد بدون شك رفع ضغط دم كل الناس الشرفاء بكتاباته وذلك لدفع الشرفاء للموت غيظا و كمدا. وهكذا تتخلص الانقاذ من كل الشرفاء و يمنح عثمان ميرغني حق اكتكار مص دماء بقية اهل السودان و صديد مرضاهم اللذين لا يجدون علاج و دواء في كل البلد.

[الحل ينبع من فوهة البندقية]

#1336280 [الدرت]
4.75/5 (4 صوت)

09-08-2015 12:25 PM
الاستاذ/ عثمان شبونه
لك التحيه وخالص الود والتحيه ايضا للمناضل / وليد الحسين واسال الله ان يفك اسره
يا اخى زى ناس عثمان ميرغنى ديل ما منهم رجاء( يعنى زى الدلاله فى عنز)
يعنى ما تتعب روحك والمثل بقول الليل والنهار واحد على العميان واللوم والشكر واحد على السجمان
واقول : اذا ما الشعب قد تبع الاسافل فراس الشعب اوغل فى الرمال
ودين الشعب قد اضحى اتجارا ودنيا الشعب ارض الاحتيال
ترى اسدا اذا اموا المنابر واراما فى ميادين القتال
اذاقوا الناس طعم الموت قسرا وساقوهم سبايا كالعيال
وكم وضعوا فى المنابر من خطيب يسبح للشيوخ وكل والى
وعظموا فى صحائفهم سفيها يقوم فى النخاسه بالنعال
ولك ودى الاستاذ/ شبونه

[الدرت]

#1336250 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2015 11:46 AM
المقال يفتقر للحجج المنطقيه.
الدعوة لانشاء حزب جديد وجدت اعتراضا من الكتاب الصحفين باختلاف منطلقاتهم الفكرية.

[عمر]

#1336248 [Atif]
5.00/5 (3 صوت)

09-08-2015 11:45 AM
لله درك أيها المستعيذ بالله

[Atif]

#1336237 [المقتول كمد وبطنه فايره]
5.00/5 (2 صوت)

09-08-2015 11:36 AM
أستاذ شبونة.
صدقت كل الصدقنوبعيدا عن المهاترات السياسية أسأل عثمان ميرغني ماذا تنوي أن تضيف بهذا الحزب للمجتمع ؟؟؟؟
ماذا أفاد المجتمع من هذا الكم الحزبي المنتشر فقط في الأسافير، ولا وجود له على أرض الواقع ولا الحياة السياسية.
اسأله أما آن لنا أن نتعظ من أعظم ديمقراطيات القرن المعاصر بعدد الأحزاب الحاكمة فيها ؟ (أنظر أمنا أمريكا والخالة بريطانيا. فقط حزبين في كل منهما).

[المقتول كمد وبطنه فايره]

#1336198 [حمزة الشيخ]
5.00/5 (9 صوت)

09-08-2015 10:47 AM
تحفة أدبية و سياسية جديدة من الاستاذ شبونة , شكراً يا فارس الصحافة الصنديد ..
الكوز كوز و إن تغيرت درجة الهوّس عنده .. عثمان ميرغنى يحمل نفس جينات أخوان الشيطان و نفس الكذب و الإنتهازية و الضحك على العقول , فهو واجهة لكيزان يختلفون مع حزب المؤتمر الواطى يريدون تكوين حزب يرجعهم للسلطة و للثروة لاستمرار قبضة كيزان الشر على البلاد و العباد ..

لقد نسى هذا الميرغنى وقوف الراكوبة معه عندما تعرض لحادثة إعتداء فى مكتبه و نسى التضامن و التنديد و الحملة الاعلامية لنصرته !!
و اليوم صمت عثمان ميرغنى و غيره من صحفيى الغفلة صمت القبور عندما إعتُقل احد صانعى الراكوبة و لم يجرؤ حتى على ذكر المناضل وليد ناهيك عن طلب إطلاق سراحه .. أى نوع من البشر أنتم يا صحفيى السلطان ؟؟
لكن تذّكر يا عثمان ميرغنى و من لف لفه بأن الدنيا دوارة و س تِلف الدورة عليكم يوماً ما ..

[حمزة الشيخ]

#1336190 [مدحت عروة]
4.97/5 (6 صوت)

09-08-2015 10:34 AM
يا جماعة الخير ما من زمان كتبنا وفترنا وقلنا ليكم ان الحركة الاسلاموية السودانية حركة قذرة وسافلة وواطية وبت كلب وبت حرام وعاهرة وداعرة سياسيا جفت الاقلام ورفعت الصحف وهى العدو الاول للاسلام والسودان وهذا الكلام لا يحتاج الى دليل فقط انظروا لحال السودان والمواطنين السودانيين لتعرفوا مدى حقارة هذه الحركة!!!!!!!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1336174 [gogo]
5.00/5 (3 صوت)

09-08-2015 10:09 AM
God bless You Osman Shaboona , You are the only brave can say no for regime and its followers .They are there among us shaping g themselves to trick us but ,you are there for them , May God save you and your family tooooooooooooooooooooooooooooooooo.

[gogo]

#1336138 [الفطقي]
5.00/5 (8 صوت)

09-08-2015 09:32 AM
تحياتي العزيز الغالي شبونة وأنت تكتب ما يجيش بخواطرنا نحن معظم الشعب الفضل .. نسأل الله أن يسدل عليكم سواتر حمايته وعظيم جلاله .. أحسست بأنك تعاني وأنت تكتب في هذه الحروف وتحاول أن تكون في خط بعيد عن شخوص الموهومون أمثال الترابي وصحبه الذين أذاقونا هذه الكأس العلقم (وسيشربون منها إن شاءالله) دعك من عثمان فهو وجماعته كالسرطان حمانا الله وإياكم فهم ينشطرون ويتكاثرون ويكفيك كذبة شيخهم بحزب معارض ثم ربيبه صاحب الإصلاح وذلك الخازوق الخال الرئاسي وووو فما عثمان إلا ترس صغير في نفس الماكينة.. بعدين لسه القلم ما سكت وجدنا الجداد الإلكتروني أمثال سوداني أنا و سروف يعلقون بكلام سمج يحاولون لوي عنق الحقيقة ..

[الفطقي]

#1336112 [ابو لمى]
4.97/5 (7 صوت)

09-08-2015 08:54 AM
لا اسكت الله لك حسا عثمان شبونة دايما كلامك فى محلو ويشفى قليلا من الالم الموجود بوجود هؤلاء الذين يتاجرون بالسودان والسودانيون والدين والاخلاق

[ابو لمى]

#1336108 [ليدو]
4.97/5 (6 صوت)

09-08-2015 08:53 AM
تسلم البطن الجابتك يا بطل ..
والله مع كل مقال جديد يزداد إحترامي و إعجابي بك يا صاحب الضمير الحي والمباديء الراسخة والوطنية الحقة والقلم الصادق الذي لا يلتوي ولا ينكسر ولن يموت ..
حفظك الله

[ليدو]

#1336054 [5445]
4.75/5 (3 صوت)

09-08-2015 08:03 AM
نحييك ياشبونة علي المقال الرائع ضد هذا المهوس ميرغني اكشفوا للناس حقائق امثال هؤلاء للناس عثمان ميرغني لمن لايعرفه فهو اخوان مسلمين من الدرجة الاولي منذ فترة الدراسة في الجامعة وانا اعرفه عن قرب افضحوهو اضربوه من الخلف الكذاب الاشر المنافق تفو عليك تاسس زريبة ان شاء الله

[5445]

#1336050 [حمدالنيل]
4.75/5 (8 صوت)

09-08-2015 07:59 AM
ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻠﻞ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻣﻦ كيان ﻣﻌﻠﻮل، ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ (علله) ﺇﻻّ ﺑﺎﻟﺤﺮق..!

لله درك يا شبونة.. إنك تعزز فينا الأمل بقرب الفرج وانزياح الظلم عن وطن ما زال فيه امثالك لا يخشى في الحق لومة لائم.
لك تحية تعظيم واجلال .

[حمدالنيل]

#1336014 [جنو منو]
4.50/5 (2 صوت)

09-08-2015 07:08 AM
اردمو كما ردمو الوطن ..!! قال حزب جديد قال .. هو نحن ناقصين أحزاب ..وهل هذا
الحزب سوف يهاجر الى الرسول كما هاجر من قبلكم اخوة لكم الهجره الثانيه الى الله
ولا ندرى حتى الان ماذا كان مردود الهجره الاولى .. هل هم وصلوا ولا لسه ..!!

[جنو منو]

#1336010 [حاج علي]
4.50/5 (3 صوت)

09-08-2015 06:57 AM
يا سلام عليك يا ابن شبونة يا ابن الشعب
تبا للنفاق والمنافقين ناس عثمان والكرنكي الخائس

[حاج علي]

#1335981 [ابوبكر]
4.73/5 (10 صوت)

09-08-2015 05:02 AM
الله يحفظك
يااخي انت جيت من وين

[ابوبكر]

#1335965 [عبدالحميد عبدالله عبدالحميد]
5.00/5 (18 صوت)

09-08-2015 03:06 AM
قايتو ياشبونه لو كلمه الحق بتدخل الجنه انت داخل بالمزيكه. انت جوه السودان بتكتب بالرجاله دي وفي معلقين خارج السودان بيكتبوا اساميهم اسامي حركيه . تاني العاوز يعلق بعد كلام شبونه ده يايكتب اسموا عديل ولا مايعلق الخوف لمتين ياناسبعد كلام شبونه ده

[عبدالحميد عبدالله عبدالحميد]

ردود على عبدالحميد عبدالله عبدالحميد
European Union [man] 09-08-2015 02:04 PM
u r right bro!


#1335953 [سوداني انا]
5.00/5 (2 صوت)

09-08-2015 02:36 AM
اخوناالاستاذ شيونة متعك الله بالصحة لن اخالفك في الرائ تجاه المهندس عثمان مرعني ولكن ربما هذا الشخص وجد نفسه في الاتجاه الخطاء غصبا عنه في فترة من الفترات واراد ان يتوب وجراء تويته وجد علقة ساخنة في دماغه ومنذ ذلك الوقت بدأ يفكر ولكن بصوت عالي شوية فلماذ نكسر مجاديف الرجل طالما انه ينوي الخير للبلاد والعباد دعه يحلم ودعنا نحلم معه عسي ولعل يخرج من اصلابهم يؤمنون بالله ورسوله وحب الوطن والمواطن

[سوداني انا]

#1335951 [سروف]
4.50/5 (4 صوت)

09-08-2015 02:21 AM
يا عثمان شبونة عندك مشكلة مع عثمان ميرغني

[سروف]

ردود على سروف
[سروف] 09-08-2015 11:53 PM
يا المغبون الاسلاميين ما اعطوك وظيفة ولا شنو تعال تعال ياصغير ماتزعل

[ابو ساري] 09-08-2015 09:48 AM
المدعو سروف. شبونة مشكلتو مع فكر عثمان و ليس مع شخص عثمان .فهمت؟؟
شبونة يعجز القلم عن وصفك يا نبيل في وسط عفن.
المصيبة تطلع لينا زي حسن اللمبي! ما الحكاية بقت ما مفهومة. بعد الشر عليك من ناس اللمبي و ميرغني

[طارق] 09-08-2015 09:34 AM
حسب علمي التام لا شيء يجمع بينهما اطلاقا لا شغل ولا ونسه فأين المشكلة

European Union [المكحل بالشطة] 09-08-2015 09:03 AM
يا ناس لعنة الله والناس اجمعين علي الأحزاب الأرزقية الشغلها الشاغل تحقيق مصالحها ومعاونتها للمجرمين علي تفكيك ما يسمي السودان الذي اصبح بثلثي المساحة بعد الأنفصال واصبحت صورته علي الخريطة كالسروال المشرتم وبعد دا كلو اجينا المدعو عتمان بحزب جديد رضينا بالصوم فهل نرضي بالفطور علي بصلة معفنة

[جحاوى] 09-08-2015 08:28 AM
اكيد..مهنة واحدة ولابد من حسد

United States [المغبون من الاسلاميين] 09-08-2015 06:58 AM
يا سروف انت جداد اكتروني العب بعيد يا كوز


ﻋﺜﻤﺎﻥ شبونة
ﻋﺜﻤﺎﻥ شبونة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة