المهدية والانقاذ شبه شديد 2
09-10-2015 04:13 PM


كثير ما يراودني الاحساس باننا اهل السودان شعوب شعوب مسكينة ومغلوبة علي امرها . ولكن في بعض الاحيان يكون هذا باختيارنا وقناعتنا . لهذا يحكمنا البشير والطائفية . ونري المتعلمين منا يحملون براطيش السادة وعلي وجوههم فرحة الشافع الكسب الكرتلة . ويقف الناس في طوابير متأدبة للثم يد من يخدعهم ويسرق قوت ابناءهم . محن .
عندما كتبت الموضوع الاول تحرك الجميع للدفاع عن شرف المهدي والمهدية . وكما قلت واقول الآن ان الهجوم لن يكن موضوعيا لان الموضوعية لا توجد الا نادرا في السودان . وسيكون التركيز علي شخصي واخلاقي وسلامة عقلي . وركاكة الاسلوب والغلطات النحوية والاملاء .... الخ ولن تناقش الحقائق او تفند . احد الاساتذة الكبار كتب ان ابنه في المدرسة الثانوية يكتب اللغة العربية خيرا من ما ورد في المقال.
لقد قلت اكثر من مرة ان بابكر بدري كتب مذكراته باسلوب بسيط ، لكي يفهمه الجميع .وكان يقول ... اكتبو ذي ما بتتكلموا . وبابكر بدري اول سوداني يكون مفتش تعليم سوداني للغة العربية ومش الحردفا والعيتنوبا. ورفض المصريون في الاول ان يفتش فصولهم ، لانه سوداني ،مش عارف حاجة .
اقتباس
مقدمة لمذكرات بابكر بدري
بقلم السيد الامام عبد الرحمن المهدي
رحم الله الشيخ بابكر بقدر ما قدم لوطنه من خدمات وبقدر ما اسدي لشباب الامة السودانية من مثل عليا في تعليمه واخلاقه وفي مسيرته . لقد كان صديقي الشيخ بابكر يحمل في تاريخه وسيرته امة وتطورات جيل . وكان هو قائد هذه التطورات وامام الركب في كل ميدان من ميادين العمل. رحمه الله رحمة واسعة .
عبد الرحمن المهدي
نهاية اقتباس
هل هنالك من يهتم بسيرة المهدي اكثر من ابنه عبد الرحمن المهدي ؟ لقد قرأ السيد عبد الرحمن مذكرات بابكر بدري ووافق عليها ، وقدم لها بقلمة . ووجد اهمية في نشرها . وانا لم اكتب اي شئ ، بل نقلت ما كتب بابكر ووافق عليه صديقه عبد الرحمن . حاسبوا بابكر وعبد الرحمن . فهم في النهاية بشر فقط . والآن يحاسبون عند رب العزة . وبما ان الامام صادق علي ما كتب بابكر بدري وقدم لمذكراته . فلا داعي للمكابرة .
الثورات تأتي حاملة اعظم وانبل الافكار . ولكن الناس تسرق الثورة كل مرة. وتأتي باسوا من الذي قامت ضده . وليس هنالك اعظم من رسالة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ، التي لم نطبقها نحن المسلمون الي الآن. ولقد قال الحاردلو الذي آمن بالمهدية مثل اخيه عبد الله ابسن من ابكارانصار المهدي وكان بابكر بدري وامه واهله تحت راية عبد الله ود اب سن في رفاعة وهاجروا اليه . وحضر عبد الله معركة النخيلة مع محمود ود احمد. و الحاردلو قال متعاطفا مع الخليفة عندما اراد الخليفة محمد شريف وما عرف بالاشراف ، الاطاحة بحكمه .
كان ما جور زمن وناسن نظرها قليل
شرك ام قيردون كيفن يقبض الفيل
ولكن بعد معركة امدرمان قال علي ما اذكر شامتا في الخليفة
انا مبصوط وكل يوم اجر في قصيدي
رب العزة اليوم وراني جرية سيدي
وقبلها قال عندما ضاق الناس بالمهدية والخليفة .
المهدي داك راجلا قدل فوق عزة
الا خليفة المهدي دخلنا في ط ... وزة
ناسن قباح من دار غرب يوم جونا
سوو التصفية ومن البيوت مرقونا
اولاد ناس عزاز ذي الكلاب سوونا
ويا يابا النقس ويا الانقليز الفونا .
واستنجد الحردلو بالنقس الامبراطور الاثيوبي
وقال مخاطبا الخليفة
تكضب في الخدر ومن الكضب ما بتروا
درب السبعتين سويتو ليلة وسروا
ما قلتا الترك ارواحها تحت الفروة
وبعد هزيمة محمود ود احمد في معركة النخيلة واسره قال الحردلو مخاطبا اخاه
عبد الله اخوي سويتو الدحيح والدي
قطتوا الاتبراوي لا سعن لا ري
قايلنو كسير خمامير وشراب عجينا ني
ده طرش الحديد الجانا من بومبي
اسباب التغيير كثيرة . وكرة الناس المهدية وحكم الخليفة . وكما اورد بابكر بدري ان المهدي بعد فتح الخرطوم قال بعد فترة في الجامع .... ان ود سليمان قد افسد الاشراف وانه .. ,,متبري ,, منهم دنيا وآخرة ونفض طرفة ثلاثة مرات والاشراف مطأطئون .
اقتباس
في صفحة 171 المجلد الاول يكتب بابكر بدري صديق السيد عبد الرحمن . دخلت سنة 1316 بعد ان سبقتها من الحوادث الحربية والسياسية ما زعزع اعتقاد المعتقدين الا من عصم الله قلبه وقليل ما هم . اكبر من كل هذا انكسار جيش الاميرمحمود ببلدة النخيلة بنهر اتبرة يوم الجمعة 13 القعدة سنة 1315 اما السياسيات فمن اهمها تغيير اهل الجزيرة وعكس اعتقادهم بمعاملة احمد السني التي اولها سنة 1311 حيث يأخذ الغلال للباب من محل وجوده لا يقسم علي اهل الحلة بالرؤوس ولا يتفاضل الموجود ,, بالغني ,, واطلاق يد عماله وجهاديته بحيث تفتح المطمورة يوخذ ثلثاها للباب وثلثها لهم وناهيك بالشفاتة اي اهل الغرب والجهادية الذين يمرون بالجزيرة فيسلبون ما ارادو سلبه ثم كانت الخاتمة واقعة الجعليين .
نهاية اقتباس
امين بين المال ود عدلان عارض سياسة الخليفة في نهب الغلال . لان نهب الغلال كان احد اسباب مجاعة سنة 6 و 7. لان الناس لم تزرع بسبب النهب وقلة الامطار . فغضب علية الامير يعقوب جراب الراي . خير بين مصادرة ماله او الموت . فاختار الموت . ورفض شرب الماء ووضع الحبل بنفسه حول عنقه .
في صفحة 166 نجد ....جعل اهل الغرب عصيان عبد الله ود سعد سببا لاستباحة اموال الجلابة كما يسمونا وهبط علينا كابوس مركب من الخوف والحزن انسانا انفسنا علي اننا مؤسسوا دولة المهدية فجرءوا علينا وخضعنا لهم حتي في مدينة امدرمان استدل علي ذلك بثلاثة حوادث حدثت لي نفسي .
الاولي قصدنا السوق انا والمنصور ابو كوع راكبان حمارينا وفرخان يجريان وراءنا وكل منا رابط تركاشه في سرج يضرب في ظهره كالامر فلقينا عند مقابر الشهداء الشمالية عبد الله تابع السنوسي اخ خليفة المهدي ومعه اثنان من راكبان وواحد راجل من السود فلما التقينا نهرني ان انزل فنزلت فاركبوا الرجل الاسود حماري ومضو في طريقهم فجلست وتبعهم المنصور بحماره في انتظار رجوع حماري مع المنصور وفرخه فاذ المنصور ولا حمار معه فقال سالوني عنك فقلت هو في انتظار حماره فقال عبد الله اذهب اليه
وآتني به ولد الكلب الجلابي ما يمنعه من الجري وراءنا حتي نصل ونسلمه حماره فمضيت مع المنصور راكبا خلفة الي فريق فور حيث وجدتهم في ظل حوش عبد اللطيف التاجر النوراوي . اخذوا مني عمامتي وكرابتي وسيفي واجلسوني في الشمس وكان النهار حارا جدا وللحظ وجدت عندهم قضية بين رجل اسكافي من المواليد المصريين وزوجته قريبة عبد الله فجعلت ادحض حجة الزوج مؤيدا حجة المرأة وكلما رأيت من سيدنا عبد الله ارتياحا لدفاعي ادنو من الظل حتي انتهت القضية التفت علي وقال لي الجلابي ود البقس ,, لم اعرف معناها ,, مالك لا تجري وراءنا الا تجري وراءالعبيد فقلت انت ياسيدي ما قلت لي اجري ولو قلت لفعلت . ,, بابكر بدري يخاطب عبد الله مملوك اخ الخليفة السنوسي بسيدي . وعبد بابكر بدري الذي يركض خلف حماروه يناديه طبعا بسيدي ... شوقي . قال اعطوه عمته وكرابته وحماره فركبنا معهم علي غير طريق السوق بحكم الرهبة فاذا الطريق يمر بباب منزلي قلت له يا سيدي هذا منزلي الا تشرفونا بشرب الشاي عندنا وغرضي التعرف به قال دي وي بشرب دخلنا وعملنا لهم قراصة قمح بسمن وسكر وشربنا الشاي فرأ البراد جميلا فقال لاحد من معه ادخل البراد هذا في مخلايتك ولم يطلبه مني كأنما اشتراه في دكاني ودفع الثمن ولم اظهر اي حركة حتي ولا العجب بل شكرته بأنه شرفني بأخذه .
الحادثة الثانية ركبنا انا والمنصور ايضا من بيت المال ,, ورشة الصناعة الآن ,, بطريق الشاطئ قاصدين الموردة ولسوء الحظ صادف سيرنا مجئ اهل الغرب لصرف الغلال من شونة حبيب بجنوب الفنطاز فالتقينا بطائفة منهم راجعون وهم راحلون فاصطدمت بامرأة منهم اصطدامة اشك في ان جبتي لمستها ام لا فاذا هي تقع ميتة فبهتنا وانحلت قوانا واستسلمنا لما يعمل بنا فاذا هم بدلا عن ان يكتفونا كقاتلين للقود اخذوا يفتشون جيوبنا فوجدوا عندي اربعين ريالا وعند صاحبي خمسة عشر ريالا فلما استلموها ركلها احدهم برجله هي قومي فاستوت قائمة فحمدت الله حيث قدر ولطف فمشوا في طريقهم وركبنا في طريقنا فما احد منا ضحك ولا جري ذكر الحادثة علي لسانه حتي انقطعوا عن مقابلتنا ولما وصلنا الموردة حكينا لمن قابلونا بها فاخبرونا انها تكررت عليهم حتي الفوها .
الحادثة الثالثة ... فركبنا انا وعمي مالك حيث وقفنا قبالة باب السور الضيق بامل انهما يأتيان بفاطمة ويأخذان النقود فاذا بهما ومعهما اربعة من الجهادية امسك كل ثلاثة منا بواحد وفتشوا جيوبنا واخذوا ما فيها وسلبوا عمتينا وكرابتينا وسيوفنا ولو كان باب السور يدخل الحمار لادخلوا حمارينا فرجعنا ونحن نحوقل ونسخط . ,, فاطمة جارية لمالك عم جدنا بابكر بدري .كان الجهادية ياخذون رقيق الجلابة ويطالبون بمبلغ قبل رد الرقيق . والضحية في الحالتين هم الرقيق .
نهاية اقتباس
المنصور ابو كوع كان من كبار التجار . وكان قديما من من يسافرون الي مصر بالبضائع السودانية عن طريق البواخر من سواكن . وها هو يهان في بلده امدرمان . ما كان يحدث بعيدا عن امدرمان ، كان اقسي من هذا . كان اهل الغرب يعدما يطالبون بابراز امرلاخذ ما يريدون يمسكون لحيتهم ويقولون ان لحيتهم امر , الا يزكرنا هذا بالجنجويد الذين صاروا ينهبون الناس في الخرطوم . ؟ وعبد الله عبد السنوسي اخ الخليفة من امه كان يربط ويحل ويعقد المحاكم بدون علم او مقدرة علي القراءة ومعرفة علوم الشرع . والخليفة نفسه كان ضعيفا في القراءة وكان كاتب حجبات للرزيقات في حربهم مع الزبير باشا . وامر الزبير بقتله بعد هزيمة الرزيقات . ولكن قضاة الزبير عارضوا الحكم لان عبد الله التعايشي لم يكن محاربا .
ويقول بابكر بدري في صفحة 54 في المجلد الاول من ذكرياته التي اطلع عليها السيد عبد الرحمن وبطانته ، وقدم لها السيد عبد الرحمن .
اقتباس
كان سلاح النار ايام ود النجومي برئاسة حسن ابن عمه فلما جاء يونس ,, يونس الدكيم خطيب الملكة االبريطانية فكتوريا .... شوقي ,, عزله وولي عليه احد عبيده ثم اطلق يده فعزل كل عمال ولد النجومي من تحصيل الضرائب وابدلهم بعبيده في الاماكن الطيبة والاماكن الاخري كالمحس والسكوت يعين فيها من يقدم الهدية الكبيرة او الخدمة الجليلة واذا نافس بعض عمال ولد النجومي بعد عزلهم سجن وضرب وبعضهم جمع له العقابين ومن ضمنهم من يدعي محمد نور الكتيابي عامل الخندق فقد امر بضربه خمسمائة سوط فضرب علي صلبه حتي تقرح وورم ثم ضرب علي بطنه حتي صار يؤتي به منبطحا علي حمار فنظروا الي مكان عليه فلما لم يهتدوا له قال لهم انتم نسيتوا لساني واخرجه لهم فتم الضرب علي رأسه وضرب الشيخ عوض الكريم ابن علي الذي كان يدرس العلم الي عهد قريب بالمعهد العلمي بام درمان ,, الجامعة الاسلامية الآن.. شوقي ,, ويؤم الصلاة في صلاة المغرب في شارع الاربعين الي اليوم ضرب خمسمائة سوط لانه كتب نصيحة والقاها ليونس دون امضاء فاتهم بها العمال الكبار المعزولين لان عوض الكريم اذ ذاك كان عمره فوق العشرين سنة قليلا او فيها .. فلما رأي ان غيره سيعاقب بجريمته وخصوصا القاضي عثمان عبد المطلب الذي وجهت له التهمة اكثر من غيره كما اعتبرها يونس جريمة قدم نفسه واخذ جزاءه فهذه شهامة ونبالة عظيمتان .
نهاية اقتباس
يونس ود الدكيم كان جاهلا ولا دراية له بالشرع او الحكم .اي شريعة تعاقب بالجلد 500 سوط ؟ ويجلد عوض الكريم العالم لانه قدم نصيحة لود الدكيم الجاهل . هل تقديم النصيحة من الذنوب الحدية ؟ ويأتي من يدافع عن الانقاذ اليوم وحكم النعايشي قديما .
لقد جعلت المهدية عاملا في كل بلدة يجمع الضرائب وينهب ويسرق ويغتصب ويزني . وله خدم وحشم ومساعدين ظلموا الناس . احدهم كان جدي بابكر بدري كاتب هذه الذكريات . الانقاذ اليوم توظف جيوشا من الموظفين والولاة والوزراء والدستوريين والامن والجنجويد وبرلمان لا يؤدي اي خدمة . ولا يهم النظام سوي سرقة المواطن وفرض الضرائب عليه . المهدية والانقاذ شبه شديد .
اقتباس
عندما جاء وقت خروج المناديب للجزيرة خرجت مع مختار محمد قرشي الرباطابي ككاتب له . توجهنا الي الكريبة مركز المندوبية وحلالها كثيرة مع مختار المندوب وخلاف الجهادية معنا اولاد تتراوح اعمارهم اعمارهم بين العشرين والثلاثين او يزيد بعضهم قليلا لا يقلون عن الجهادية في القسوة ان لم يزيدوا عليهم لكنهم زناة اكثر من الجهادية يحكي كل منهم بما عمل معها فكنت انكر عليهم هذا العمل الذي لم يخطر ببالي ان احد يجرأ عليه ومختار نفسه لا يخلو لكنه مقل جدا ويختار الامكنة . لا اخفي ما حصل مني ولكن الله سلم لما كثر منهم ما يحكونه الفه سمعي ثم ترقي الي محبة سماعه وكنت امين النقود في جرابها المتخذ لخزينة فوردتها مرة للعامل في مدني وانا راجع اخذت نفسي تنازعني هل انت الجنيد قلت ان الزنا فاحشة لا تقربينه ولو مرة وتستغفر الله فلماوصلت حلة الوراق وكنا معسكرين بها تملكتني نفسي فذهبت الي امرأة واظنها من كردفان وجدتها تطحن علي مرحاكتها وجلست امامها مدة وهي تطحن كأن لم تشعر بي ثم امسكت يدها فتركت الطحين وبعد مدة قالت لي ماذا تريد مني ؟ قلت بصوت الخائف اريد ان ترقدي معي ,, بما ان الاعمال بالنيات فلا داعي للمواصلة في الحادث ... هذا ماكان يحدث ... شوقي ,, .
في هذه السنة التي هي سنة 1309 حصلت بامدرمان ما يسمونها بحركة الدناقلة فرايت من قبض عليهم الصالح حمدو من الكاملين ورفاعة ومدني وجزيرة الفيل في يوم وساعة واحدة بحركة منتظمة حتي لا يفر احدهم من مكانه فينجو من القبض عليه وقد مر علينا صالح حسن وعبد القادر اخوه وكريب نور الدين خناقية رفاعة واقارب المهدي عم في دفعة تربو علي المائة نفر كلهم مشعبون ,, الشعب توضع علي الرقيق وتكون ايديهم مرفوعة الي اعلي . وهذه طريقة مؤلمة ومهينة يضطر الانسان لقضاء الحاجة......... الخ شوقي ,, فزرت هؤلاء لاني عرفتهم منذ نشأتي برفاعة وابكاني حالهم بهذا الذل بعد ذلك الرغد في ايام دولتهم بحياة المهدي وبعدها حيث كانوا في المنازل الكبيرة في الحشم والخيل المنقودة كانوا واسطة اغراض اصحابهم ومحل آمالهم فقلت هذا مصير الدنيا وذكرت بؤسي عند مدينة بت موسي فحمدت الله وودعتهم بعد ما اعطيتهم ما كنت اقدمه لامي في ذلك الاسبوع من الكريبة ,, مدينة ام موسي كان بابكر بدري الاسير قد اعطي لاسرتها للخدمة ولم تكن تعطيه اكلا وكانت تخدمه .وكان بابكر بدري يجوع لدرجة انه فكر في ممارسة التسول ولكن خشي انه اذا طال اسره يضطر للعيش في دراو ويخلف اطفالا يسبون باسم والدهم الشحاذ ... شوقي ,, .
نهاية اقتباس
بعد ان انصرف ود سعد زعيم الجعليين من مجلس الخليفة حتي قال لصحبه ,, انا ما اظني ا اصبح سالم ,, واشار لان الشراب الذي قدمه له الخليفة مسموم . وعندما لاموه لماذا شرب . قال انه خاف ان رفض ان يمارس معه الخليفة ما قد يخجلهم اذا لم يتحمله . ومات ود سعد بعد فترة . والسم استخدم كل الوقت بواسطة الحكام . ولقد مات سيدنا الحسن رضي الله عنه مسموما بواسطة يزيد بن معاوية .ومن السموم المعروفة سم السويق الذي يقتل بعد فترة . ولقد قلت مفتخرا باهل امدرمان .
انحنا ما سم السويق البطول ويمهل
انحنا الرصعي البجيب الزول مفنقل
انحنا الرصعي البجيب الزول مفنقل
انحنا الغاشينا ببين وكمان يقيل
عندما طلبوا من عبد الله ود سعد اخلاء المتمة رفض وقال واجعتني قومة نمر من شمدي . وحارب الجعليون ببسالة . والقي الجعليان بانفسهم في النيل لكي لا يتعرضوا للاغتصاب . وقال شاعرهم

نننننحن بناتنا تركن فى المجالس سيره
حفظن عرضهن هننها الخنزيره
ابن الدنيا قنعن من نعيم وخيره
اتفقن سوا ولبعنو موج و دميرة
غاصن فى البحر لا حدو منغرضات
شعر التانية فى التانية وتراهو مشاط
اياهن بناتنا المن اصل فراس ..
ابواتنا البلاقو المدفع الهراس
واخذ الخليفة زينب ونخيل الجنة من الجعليات واضافهن لنسائه وقارب عدهن المئة . وكان عبد القيوم يحرس البوابة لحريم الخليفة , وعرف بالاستاذ لان لقب الاستاذ يعرف به المطوشين .
هذا الكلام يسأل عنه بابكر بدري والسيد عبد الرحمن وبطانته الذين وافقوا علي النشر وتقديم السيد عبد الرحمن. السيد عبد الرحمن مدفون في قبة المهدي . وفي نفس شارع العرضة غرب القبة دفن بابكر بدري في قبة اصغر داخل جامعة الاحفاد . مشوار ما محتاج حتي لي ركشة . محن ... محن سودانية . تخلوا الكاتب والمقدم وتشبكوا في ود امينة ، الما كتب الكلام .
الاسلوب الركيك الذي يركز عليه الاعمياء ،استخدمه بابكر بدري مفتش اللغة العربية لانه استخدم اسلوب بسيط ليفهمه الجميع .
[email protected]


تعليقات 69 | إهداء 0 | زيارات 7736

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1340588 [خليل]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 10:03 PM
عندما نذاكر أوراق التاريخ ونستعرض كيف قُضي على الدولة المهدية قضاء مبرما، وكيف حوربت لدرجة عدم السماح لأي ثلاثة أنفار بالتجمع وكانت تلاوة الراتب جريمة يعاقب عليها القانون،حتى قال كتشنر مقولته الشهيرة: «المهدي وراتب المهدي وخليفة المهدي قد دمرتهم ودفنتهم في حفرة عميقة فمن بحث عنهم سوف ألحقه بهم»! وكان الغزاة وقد شهدوا بطولات السودانيين في المهدية واستهانتهم بالموت وتضحياتهم ، صاروا مثل من ذاق عضة الثعبان فخاف من جرة الحبل، يقتلون كل من يتشككون بشأنه ثم يتحققون من خطورة ما يهدد به لاحقا! عندما نقلب ذلك التاريخ نستغرب كي? اذن ظلت تلك ذكري الثورة المهدية حتى بلغتنا اليوم برغم ظروف الزمان والمكان؟
ثم نجد الاجابة حاضرة في الطريقة التي استشهد بها الخليفة عبدالله وصحبه -عليهم السلام أجمعين في مشهد أم دبيكرات الذي انحنى له الأعداء مما جعلهم يؤدون التحية العسكرية عندما أُنزل جثمان الخليفة في قبره بام دبيكرات ووقف الضابط اركان حرب «وندهام» مشدوها ومتسائلاً امام الجنرال ونجت قائلاً هل نؤدي التحية العسكرية لهذا الخصم اللدود؟؟ فأجابه «ونجت»أنت لا تعرف يافتى عظمة من دفنا، ومهما كان رأينا في الخليفة ورجاله فانهم ماتوا ميتة الأبطال فكانت تلك الميتة هي القوة الملهمة التي حفظت ذكري الثورة المهدية حية : فقد تنازلوا عن الآني من أجل المستقبلي و قد ضحوا بالدولة، لكنهم سقوا الفكرة..فكرة السودان الحر المستقل .... بمدد روحي متصل لا ينقضي سيله حتى عاشت والى اليوم: يؤمن بها الجد والأب والحفيد ،الجدة والابنة والحفيدة...لقد كان الامام المهدي مدرسهم !

[خليل]

#1340249 [mukak]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 11:19 AM
توضيح :
البقس Bogus = هو حيوان من فصيلة القوارض يعيش في كهوف الجبال الصخرية ويقتات من النباتات وهو اكبر من الكديس وليس له ذنب وينبح كالكلب اذا راي خطرا .

[mukak]

#1338767 [الجابري - أبو محمد]
3.50/5 (2 صوت)

09-13-2015 08:09 AM
تعقيب على (الماشي كداري): سلام يا الماشي كداري وربنا يرفع القدم ياخي ولو بكورلاية ضغنتوته كدا.. آمين.. شايف تركيز شديد على أن ما ما قاله شوقي مش تاريخ وونسة حبوبات.. الرواية الشفاهية مصدر مهم في التاريخ وفي الدين أيضا .. الحديث روايات وقراءاتنا للقرآن روايات حفص وورش .. روايات سماعية .. الموثقون أخذوا المادة وربما بذلوا كل الجهد لتنقيتها ومضاهاتها ثم اثبات ما رأوا إثباته وفيه خلاف كثير ليس هذا محله .. لكن أصلا روايات شفاهية .. كون الانسان يصدر كتاب مغلف لا يعني انه الوحيد الصحيح .. لانه الآراء تختلف .. للسنة كتبهم وكذلك للشيعة وغيرهم .. تاريخنا أكثره سماعي لقلة الكتابة أصلا في القديم وليس كل يعرف يكتب .. المهدية عاصرها الألوف أو الملايين ولكن كتب عنها في أيامها قلة معدودة أكثرهم من الأجانب سلاطين ونعوم شقير ويوسف مخائيل وأهروالدر وأمثالهم من المواطنين المعاصرين كتبت القلة القليلة ..محمد ع الرحيم (جد الزول الدفر الترابي في كندا ) وبابكر بدري جد شوقي ويمكن تاني واحد او اتنين.. بابكر كتب عن معايشة يومية وليس التاريخ الرسمي المتعالي على الواقع.. وهذا أجمل ما في تلك المذكرات الممتعة جدا وهو كان تاجر وأحد المجاهدين في المهدية ومشاها لي توشكي .. اعتقد جازما أن بعض المهاجمين لشوقي لم يقرأوا كتاب بابكر بدري ولا منشورات المهدي (قلت بعض ولم أقل كل للتنبيه لأنك ذكرت أنه ليس كل المنتقدين لشوقي مدافعين عن إمام الانصار الحالي ,, وأنا لم أقل (كل) قلت (يبدو لي أن "بعض" .. توضيح ضروري.. ليس هناك تحديد معين لمفهوم التاريخ متفق عليه بين البشر قاطبة .. هو ليس مثل الرياضيات أو غيرها.. هو خاضع للتفسير والموقف واعتماد الرواية من عدمها.. شوقي أورد كثيرا من مقتطفاته من المؤرخ أبو سليم ومن التاريخ غير البعيد الذي قد يشهد عليه بعض الأحياء.. مثل فترة السيد ع الرحمن .. إذا كان الماضي كله تاريخ فأكيد أن الماضي ليس مسجلا كله ولا موثقا.. أنت مثلا تعرف تاريخ أهلك في المهدية ويمكن أن ترويه .. هذا لا يعني أنك تكذب فقط لأن هذا الكلام لم يرد في كتاب.. الرواية الشفاهية مصدر مهم من مصادر التاريخ كعلم وكثقافة.. وإن شئت فأسأل عن ذلك أهل الذكر والتخصص في هذا العلم .. وأخيرا لكي ندحض كتابات بدري يجب علينا أن نورد من جانبنا روايات مضادة (موثقة) كما تقول تؤكد مثلا أن أيام الخليفة كانت أيام عدل وانه لم يقتل الجعلييين ولا الشكرية ولا أهله من قبائل الغرب بجيش عثمان جانو ولا قتل أهل المهدي ولا بعثهم إلى الجنوب ليقتلوا ضربا بالعصي لم يقتل الزاكي ولا مادبو ولا ولا ولا ولا .. فإذا جئتم بما يثبت ذلك يكون شوقى قد ارتكب جناية عظمي بتاريخه (الحبوباتي) الجميل يستحق عليه الإعدام والصلب.. سلامي

[الجابري - أبو محمد]

ردود على الجابري - أبو محمد
[الجابري - أبو محمد] 09-14-2015 10:09 AM
الأخ دالي: تحية .. أحترم جدا رأيك ومن ذكرتهم من المؤلفين عن تاريخ المهدية .. ولكن أرجو تفضلكم بتزويدنا وأيضا تزويد الكاتب شوقي بحادثة معينة ذكرها بابكر بدري عن المهدية وكانت كاذبة.... وخاصة الحوادث المهمة مثل (كتلات) الجعليين والشكرية والكبابيش وغيرهم او اعدامات القيادات القضائية والعسكرية مثل الزاكي والزهراء أو سحق آل المهدي نفسهم أو غيره لأن الجانب الشخصي في رواياته قد لا يهم القراء كثيرا مثل أنه تزوج من فلانة وغيره.. هذا الاثبات مطلوب يا أخي حتى في المحاكمات العادية يعني أن تقول هذا الانسان كذاب كدة بالجملة مش صحيح ولكن أورد لينا شي محدد وأثبت عكسه في روايات من ذكرت من المؤرخين المعتمدين وخاصة إذا اتفقوا عليه كلهم وجاء بدري برواية مخالفة .. سؤال آخر: كيف كان بدري (مع افتراض كذبه) وافتئاته على خليفة المهدي صديقا للسيد ع الرحمن الذي هو عند كثير من السودانيين وخاصة الأنصار فوق أي شكوك ولا يختلف عليه إلا من ليس بأنصاري أصلا؟ ثالثا: لماذا اعتمد وقدم السيد ع الرحمن (ود المهدي ذات نفسه) مثل تلك المذكرات الكاذبة "في نظركم"؟ ومن كان مع السيد ع الرحمن قرأوا الكتاب وقرظوه؟ ناس ع الرحمن علي طه صاحب الذكري الطيبة والثناء العطر وسط جميع السودانيين.. والمثقف العالم .. هل فات عليه وعلى أمثاله ممن هم حول السيد ع الرحمن ناس أمين التوم وغيرههم أن كتاب بدري كله كذب في كذب ,, وهل فات عليهم -وهم الأمناء المؤتمنون عند إمامهم_ نصح إمامهم بأن لا يصادق الكذابين ويفتح لهم قلبه وداره بل ويرسل أبناءه ليتعلموا على يديه وفي مدارسه؟ إذا انت تأكدت من أن فلان كذاب (وهي خصلة يتبرأ منها المؤمن) فهل ترسل له أبناءك بل وبناتك لتعليمهم؟ أسئلة فقط ترجو إجابات محددة (والله بينا وبين السباب بغير علم) مع تحياتي...

[دالي] 09-13-2015 11:29 AM
الاخ الجابري
هل قرات جهاد في سبيل الله لعلي المهدي ؟؟
هل قرأت النداء في دفع الافتراء لمحمد عبدالرحيم؟؟
هل قرأت مهدي الله لتوفيق البكري؟؟
لو قرأت هذه الاسفار ستعلم كيف كان بابكر بدري كذابا وزور التاريخ مثل حفيده تربية الحبوبات شوقي بدري


#1338513 [khalid]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2015 05:26 PM
الاخ شوقي بدري
ما هكذا تورد الابل .بابكر بدري كتب سيرة ذاتية تخص . هذا ليس تاريخ هذه انطباعات شخصية واضح انها متحامل تحامل قبلي علي قبائل غرب السودان . الثورة المهدية ثورة السودان كله و تقاسم الثروة والسلطة مع قبائل الشمال التي تعودت علي عطايا المستعمر واضح انه اثار حنق ناس معينين كل تغيير هناك مستفيدين وخاسرين منه . رجاءا حاول اقرأ خارج جلباب جدك

[khalid]

#1338458 [faisal]
3.00/5 (2 صوت)

09-12-2015 02:33 PM
أنت حقا تجيد الحكي / الأحاجي وحكاوي الأطفال قبل النوم وتخلط الجد بالهزل وتترك لقلمك أن يخط فلا تعيد قراءة ما كتبت وقد يستمتع بذلك البعض ممن لا علم لهم .ما أكذب التاريخ الذي يكتبه أمثال " شوقي بدري " ....تاريخ السودان كله نسبته لبابكر بدري فهل هو الرواي الوحيد ؟ اقمت الحجة علي نفسك واوصافك الوصفت بيها بابكر بدري تؤكد ان شهادته مجروحة .التاريخ لا يكتبه الفسقةيا ود بدري

[faisal]

#1338450 [قول الحق]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2015 01:55 PM
اولا الذي كتبه بابكر بدري يسمى في الادب سيرة ذاتية Autobiography واجمالا هي رائعه وتشبه كثيرا في صدق سردها مانعرفه في الثقافة الغربية.
ثانيا اتخاذ كتاب بابكر بدري كمرجع تاريخي محقق للحديث عن المهدية امر قاصر وفي العاده ياخذ بمثله علماء التاريخ كرافد في تحقيقهم. اتفق مع البعض هنا انه مجحف للاستدلال عن تاريخ المهديه ثم عقد مقارنته هذه.
حقيقه افضل من كتب بتجرد عن تاريخ السودان هو البروفسور ابوسليم رحمة الله عليه.
اعتقد ان الاستاذ شوقي ممتليء نفسيا obsessed بجده بابكر بدري اكثر من سعيه لتقصي حقائق وتاريخ. العاصفه التي اثارها انه كاتب عامود مقروء للكثيرين الذين من حقهم ان يجدوا نفسيا انصاف لما لم يكتب عن سيرة اجدادهم (وكثيرين منهم اميين). مثلا لم يكن كل ناس الغرب ياخذون اموال الناس عنوة ويمثلون ببناتهم للنصب على الاخرين خلال فترة المهدية. وقد قتل الخليفه عبدالله من بعض قبائل الغرب التي ثارت او تمردت عليه اكثر ممن قتل في كتلة المتمة (راجع ابوسليم).
اخيرا اغلب المتداخلين هم فعلا جمهور الهلال-مريخ اياه اي الطائفتين اللتين مازالتا تتنازع ماتبقى من السودان . الجيد ان جيلنا هذا على وشك الانقراض واشك ان الجيل القادم معني كثيرا بهذا التاريخ فقد اصبحوا جمهور ارسنال-برشلونه

[قول الحق]

ردود على قول الحق
[قول الحق] 09-12-2015 07:54 PM
الاخ ابوشنب
هذه حجة له وليست حجة على بروف ابوسليم رحمه الله. لواعطي ثم كتب لكنا اول من شكك في كتاباته لكنه كتب ثم اعطي.
الثورة المهدية ليست الصادق المهدي والعجيب ان المهدي نفسه حذر من اهله، ونحن لسنا حزب امة ولسنا انصار بالميلاد ايضا لكننا نعرف ان هذه الثورة كانت فخر لنا كلنا ويكفينا مشهدين سينمائيين فيها: الاول للناس قادمين من كل بقاع السودان وبمختلف قبائلهم لتحرير الخرطوم حينها، والثاني لرجال ماتوا في كرري فوق عزهم حصدتهم الة حرب المستعمر فمافروا وثبتوا لقدرهم.

[ابوشنب] 09-12-2015 03:42 PM
(حقيقه افضل من كتب بتجرد عن تاريخ السودان هو البروفسور ابوسليم رحمة الله عليه)..

فى العام ١٩٩٥ قبل البروف المذكور عربة مرسيدس موديل نفس العام من الصادق المهدى عرفانا منه بدور الرجل فى تلميع المهدية على حساب الحقائق التاريخية ..كيف يكون ابوسليم محايدا وهو يقبل الرشاوى تحت مسمى اخر .


#1338438 [محمد كروم]
5.00/5 (3 صوت)

09-12-2015 01:23 PM
الاخ شوقي
سلامي

هذا الكلام قد يكون صحيح اذا كان هناك وجه شبه بين حدث تاريخي و حدث تاريخي اخر...وجه الشبه معدوم بين نظام الانقاذ الفاسد و الثورة المهدية التي اشتعلت لتحرير السودان من المستعمر الاجنبي و ناظم الانقاذ الذي وصل إلى السلطة بالقوة و استعبد ابناء شعبه و اذلهم وافقرهم و فتح المجال امام المستعمر ..حلايب الان تحت السللطة المصرية... اراضي شاسعة بيعت لشركات اجنبية...اثيوبيا تصول و تجول في حدودك الشرقية ، بيع الجنوب مقابل البقاء في السلطة.....نعم الثورة المهدية كانت ذات طابع ديني بحكم الخلفية المتصوفة لمحمد احمد المهدي وطبيعة التعليم في ذالك الوقت حيث لم يكن هناك تعليم حديث و كانت المدرسة القراَنية التقليدية (الخلوة) و الشيخ الصوفي هما ركيزتي التعليم لمن اراد ان ينال قسطا من التعليم ..بينما الانقاذ استخدمت الدين لتحقيق مطامعهاو تبرير جرائمها.... .. قد تكون هناك بعض الاخطاء و التجاوزات التي حدثت خلال فترة حكم الخليفة لكن هذا امر طبيعي ويحدث في اي نظام وفي اي دولة خاصة اذا اخذنا في الاعتبار الاوضاع العامة في البلاد في ذاك الوقت....مراجعة النفس مطلوبة والاستفادة من دروس التاريخ امر حتمي، هذا كلام مفهوم لا يختلف عليه اثنان .. لكن هذه المقارنة التي قدمها الاخ شوقي لا تعد محاولة للاستفادة من التاريخ .هي مجرد نقد غير منطقي لا يقوم على اساس علمي ..يحصر الاستاذ شوقي المهدية في بعض الاحداث الفرعية و يتناسى ما حققته الثورة المهدية من خلق هوية موحدة لللامة السودانية و استرادها للكرامة و تحريرها لارض السودان وهذا امور عظيمة جدا لا يمكن تجاهلها على حساب بعض الاحداث غير المؤكدة

[محمد كروم]

ردود على محمد كروم
[سوداني الهوي] 09-20-2015 01:57 PM
و الله سؤالك يا اخ متسائل هو سؤال المليون كما يقولون ... اين الهوية التي صنعتها الثورة المهدية ؟؟؟؟؟؟؟؟ فالسودان موجود بمسماه و شعوبه و حدوده من قبل المهدية بآلاف السنين.

European Union [متسائل] 09-12-2015 06:26 PM
وأين هذه الهوية التي صنعتها الثورة المهدية؟؟؟؟؟


#1338416 [زوله هميم ود امدرمان]
3.00/5 (2 صوت)

09-12-2015 12:39 PM
من أوبريت الشريف الهندي

سلام يا البقعة ، مبروكة الإله والدين ..
حباب السودنوك وخلوك سمارة وزين
حباب قصرك ضبح "غردون " من اللَّضنين ..
حباب الخَندق .. العجن الجلود بالطِّين .
حباب المهدي فيك ، كِبر حرارة ودين ..
حباب أسد العرين ، عبد الله ود تورشين ..
حباب النُّور، عقيد الخيل ، عقود الشَّين ..
عَنقرة المَعَزَّة .. الأصلو ما بِتلين .
حباب ودَّ النُّجومي القَبرو في توشكين ..
حباب عثمان سواكن دقنه في الدَّورين ..
حباب يعقوب ، حباب يعقوب
، حباب محمود ، وشيخ الدِّين

هذه هي مدينة امدرمان العريقة والاصيلة يا شوقي بدري وليست كما تدعي اندايات وماخور فساد ايها العجوز المتصابي

[زوله هميم ود امدرمان]

#1338400 [ابوعاقلة]
3.00/5 (2 صوت)

09-12-2015 12:14 PM
هووووي يا شوقي بدري ارعي بقيدك وما تتلاعب بتاريخ السودان

ديل أهلي البقيف في الداره وسط الداره واتنبر و اقول ديل اهلي

محمد أحمد المهدي:
يا راية في جيش الفتى المهدي الإمام.

الخليفة شريف:
انا للموت صابرون

الخليفة عبد الله التعايشي:
حاميها تورا شين أغر.

الشهيد ود حبوبة:
الإعلان صدر واتلملموا الخلوٌق
بي عيني بشوف أبرسوة طامح فوق
كان الْمُنى بالمراد واليمين مطلوق
ما كان بنشنق ود أبكريق في السوق

البطل علي عبد اللطيف و البطل عبد الفضيل الماظ:
نموت ونفني ويحي الوطن

الزعيم اسماعيل الازهري :
استقلالنا زي صحن الصيني لا شق لا طق

الامام عبدالرحمن المهدي ومحمد احمد المحجوب :

العيـد وافي فأين البشـر والطـرب ... والناس تسـأل أين الصارم الـذرب
الواهـب المـال لا مـنّ يكــدّره ... والصادق الوعد لا مَيْنٌ و لا كـذب

ناديتَ : حريـة السودان تضحيــة ... لا مغنـم هـي للأحـرار أو سلب
هي الرسـالة ...لا جاهـاً طلبت بها ... وقصّرت دونـك الألقـاب والرتب
بذلـت كـل سـنىّ فـي صيانتهـا ... فكـان منك عليها العمـد والطنـب
من للبـلاد وقـد أودي محــررها ... وصائن السـلم والأَهواء تحتـرب

ديل أهلي البقيف في الداره وسط الداره واتنبر و اقول ديل اهلي
اكان متبري من ديل يبقي تقعد في السويد حقتك دي بعافيتك

[ابوعاقلة]

#1338394 [الجابري - أبو محمد]
4.00/5 (3 صوت)

09-12-2015 11:52 AM
نعم قرأت النقاش غير الموضوعي وغير المثمر لكتابات ود بدري في الحلقة السابقة وضيق الوقت منعني من الرد في حينه.. كثير من المعلقين على الحلقة الأولى خرجوا (أوف بوينت) .. واحد تحدث عن ورع الإمام المهدي وتقواه وأن بابكر بدري صلى وراءه وكان الإمام المجاهد يبكي بخشوع في صلاته ,, وكيف ان الإمام الزاهد صرف وجهه عن الذهب في بيت المال مستغفرا.. . مع أن المقال ليس فيه أي شيئ عن هذه النقطة\.. لم يقل مثلا أن المهدي غير تقى أو شيئا من ذلك.. آخر تحدث عن عظمة المهدية وكيف أنها معلم بل أكبر معلم وشهادة على شدة مراس السودانيين .. طيب دائما من رأيي أن مصطلح المهدية مصطلح عام جدا .. يضم تحته مراحل مختلفة كثيرة حتى وإن كان هناك رابط بينها .. هناك مرحلة الدعوة والثورة الأولى وهي التي جمعت أكثرية من السودانيين تحت رايتها وتحت قيادة الإمام المهدي بعضهم لإيمانهم المطلق بالجانب الديني ومهدية المهدي وآخرون باسباب تتعلق بمظالم الحكام.. حتى انتصرت الثورة بفتح الخرطوم ومقتل غردون.. الإمام توفي بعد أشهر قليلة جدا من سقوط الخرطوم وحتى خلال هذه الفترة القصيرة ربما لم يمارس الحكم والرئاسة للدولة التي وضع لبناتها إلا لأيام قليلة ثم أوكل سياسة الأمور كلها لخليفته ... توفي المهدي رحمه الله ورضي عنه ( في ظروف ما زلت أرى أنها غامضة جدا رغم محاولاتي قراءة هذه الحادثة الكبيرة من مصادر مختلفة.. صحيح الموت حق وقدر مقدور ولكن فقط الشكوك تراود حول موت هذا الرجل العظيم في التاريخ .. وهو في ريعان الشباب تقريبا حوالي 40 سنة أو أكثر قليلا ومشهور أنه كانت له بنية قوية .. الله أعلم) جاءت بعدها مرحلة حكم الخليفة عبد الله وهي المرحلة التي تناولها ود بدري في مقاله الأول وأيضا هنا في حلقته الثانية .. وهي مرحلة لا أظن أن هناك من يغالط _ إلا إذا جاهلا بالتاريخ - أنه حدث فيها انكسار للوحدة التي حققتها مرحلة الثورة وشهدت (عمايل فظيعة) ضد قبائل كاملة من شرق السودان لغربه لشماله لجنوبه (ممكن نفصل لو أتيح الوقت ) بل لقادة كبار في نفس الثورة تم اعدامهم بطرق وحشية مثل الزاكي طمل وغيره ثم لجميع المقربين من الإمام المهدي إلا آحاد أفراد .. وحتى قبائل الغرب وضمنها قبيلة الخليفة نفسه لم تنج من حملات (عثمان جانو) الانتقامية التي وجهها الخليفة عليهم فقتلت وسبت وأحرقت ونهبت.. ثم عرج الخليفة على أهل المهدي وأسرته فنكل بهم أيما تنكيل وبعث بمجموعة منهم إلى أقاصي الجنوب حيث تم قتلهم ضربا بالعصي.. هذا تاريخ بغير سباب .. من كان عنده تاريخ آخر فليأت به ونحن مستعدون نقرا ونقيم في حدود ما نعرف.. الشكرية والكبابيش والجعليين وقبائل الغرب بما فيهم التعايشة والرزيقات وغيرهم كلهم كانوا ضحايا لتلك الفترة .. بعد ذلك كانت مراحل ما سمي بالمهدية الجديدة تحت قيادة السيد ع الرحمن المهدي وكانت تركيزها استثماري اقتصادي إضافة إلى الجانب السياسي بالطريقة الحديثة (حزب الأمة).. ثم الفترة الراهنة بقيادة (امام الانصار الحالي)
كانت توجد معارضة للمهدية من أولها وتضاعفت المعارضة في عهد الخليفة وما ترال إلى الآن .. كان هناك علماء دين لهم رأيهم في علامات المهدي المنتظر ومدى انطباقها على صفات قائد الثورة وكثير من المعارضات المتفرقة
ليسي صحيحا ما أورده أحد المعلقين من تقسيم المعارضين للمهدية من أنهم إما خائن أو ما دون ذلك هل كل القبائل التي ذكرتها خونة بالجملة؟ كما أعتقد أن بعض المعلقين كانوا يكيلون السباب بلا تمييز لأن في بالهم الدفاع عن زعيم الأنصار الحالي أو كتابات أخرى لشوقي حنقوا عليه بسببها .. من كان له أي تاريخ آخر مرحب بيه .. المهدية ليست تاريخا بعيدا جدا .. ما زال أحفاد جميع من ذكرتهم موجودون على قيد الحياة ولا شك أنهم يعرفون تاريخ أسرهم وقبائلهم وهو مطابق لما رواه بابكر بدري في كتابه ووافق عليه إمام الأنصار السيد ع الرحمن المهدي كما في مقدمته لكتاب الشيخ بابكر بدري .. هو انتو أنصار أكثر من السيد ع الرحمن ود المهدي وللا أيه؟
استشهاد الخليفة الرائع في أم دبيكرات لا يلغي أبدا مكانية تقييم فترة حكمه واعتقد أن عنوان المقالة فيه نوع من التعميم حين يذكر المهدية بينما هو يتناول فترة محددة .. رغم أن لشوقي آراء منشورة عن الفترات الآخرى .. ولكن التعليق كان يجب أن ينصب على ما ورد في المقال .. لا على جوانب أخرى .. والله المستعان.. سلام

[الجابري - أبو محمد]

ردود على الجابري - أبو محمد
[ماشي كداري] 09-12-2015 02:47 PM
يا جابري القراءة الواعية للتاريخ مطلوبة لكن اسلوب شوقي ليس فيه وعي ولا توثيق انا شخصيا اختلف مع شوقي في اسلوب الحكاوي وونسة الحبوبات هذا ليس تاريخ هذا ينفع للونسة و السمر في الصوالين .التاريخ عنده اسلوبه وطرق كتابته ومراجعه لواتبعها شوقي سنكون اول المصفقين له. لا اعتقد ان كل هؤلاء المعلقين هاجموا شوقي بسبب الصادق المهدي زي ما ذكرت . ولو كان الصادق معاه كل هذا الكم من الناس ما كان قعد حيران لي هسا في القاهرة .يجب ان نفرق بين الثورة المهدية وحزب الامة.المهدية تاريخ كل شعب السودان بكل قبائله وواضح ان غضب المعلقين علي ود بدري سببه خلط الليلة بامبارح واسلوبه الغير علمي والتجني علي تضحيات يفخر بيها اي سوداني


#1338343 [منقو]
4.00/5 (4 صوت)

09-12-2015 10:07 AM
عمنا الاستاذ شوقي بدري
تحية طيبة
دائما ما اجد في مقالاتك ما يروي ظمأي لمعرفة هذا الكائن السوداني بكل متناقضاته الغريبة العجيبة... جهل عجيب+ أنفة+ كرم + طيبة (مشروطة)+ وحشية (في النزاعات) + عنصرية ....
- كل محاولاتي للتفكير في أزماتنا تقودني الى الماضي و الى حقيقة اننا كسودانيين لم نكن في يوم من الايام متحدين في دولة واحدة ... لم يجمعنا الا الغزو و الاستعمار ...نعاني من تخلف متجذر و عدم وعي حتى في المتعلمين منا .. عنصريين حتى النخاع ...مستلبين ثقافيا لدرجة البلاهة (ادعاء العروبة) ... حتى فهمنا للدين فهم سطحي فطير(اسلامي = عربي)...
- في اعتقادي اذا لم نرجع الى تاريخنا و نفهم دروسه و نتفق على كيف نحكم انفسنا لن تقوم لنا قائمة.
**كسرات:-
1) عندما كنت في المدرسة و نقرا عن المهدي استعجب في نفسي ... المهدي طلع ما مهدي يا استاذ طيب الزول دا معناها كذاب ؟ طيب هسي انصار المهدي عارفين انو كذاب؟
2)كل ما اقرأ في التاريخ يزيد أقتناعي أن صفوة السياسيين بعد الأستقلال هم من اضاعوناو أوردونا هذا المورد بتنافسهم و تحالفهم مع جماعات التجهيل ( الانصار و الختمية)
3) لماذا لم يتم تأريخ تاريخ السودان بعد الاستقلا حتى الان؟

** أخيرا ارجو ان تستمر في انارة عقولنا بكتاباتك الجميلة و لا تلتفت لذوي العقول المصمتة فهم لا يعقلون (نتيجة لسلوكهم التعويضي).

منقو السوداني المغترب المولود في زمن الانقاذ

[منقو]

ردود على منقو
[ناقل] 09-12-2015 01:18 PM
هذا هو تاريخ السودان البطولي الذي تريد الإنقاذ ان تمسحه من عقول الناس حتي يسهل عليها ترويض الشعب السوداني ولكن هيهات

[ابو سامي] 09-12-2015 12:32 PM
الاخ او الابن منقو
من تعليقك تأكدت ان شوقي بدري والإنقاذ وجهان لعملة واحدة . الاتنين اتحالفوا بقصد او غير قصد يزوروا تاريخنا كشعب سوداني . يا ابني كل الأمم في الدنيا تمجد ابطالها الذين حرروها من الاستعمار ولو داير تقري تاريخ وتتعلم امشي اقري شرشل قال شنو في حرب النهر . 24 سنة من حكم الانقاذ + أمثال شوقي بدري = جيل مهزوما نفسيا وشعب لا هوية لا حاضر لا ماضي ولا مستقبل


#1338342 [ناقل]
3.00/5 (3 صوت)

09-12-2015 10:05 AM
اين اقزام الانقاذ الذين تقارنهم بالثورة المهدية قادحا في المهدي والثورة المهدية والخليفة عبدالله التعايشي والرجال الذين كانوا معهما...اين هم من هذا الشرف الذي لا يدانيه شرف والفخر الذي لا يضاهية فخر والرجولة التي تساويها رجوله....رجال صنعوا لنا المجد واسسوا لنا دولة بمساحة مليون ميل مربع في وقت كانت تتساقط فيه الامم تحت وطأة المستعمر في كل بقاع الدنيا إلا السودان فقد انسل كالسيف القاطع في ظلام القرن التاسع عشر...كيف تقارنهم باشباه الرجال الذين قسموا السودان وباعوه . ابطال المهدية العظماء مصدر فخرنا ما حيينا على وجه هذه البسيطة والفضل ما يشهدت به الاعداء وليس ما شهد به العملاء .......

[ناقل]

#1338308 [محمد حسن فرح]
3.00/5 (3 صوت)

09-12-2015 08:50 AM
رحم الله الشيخ بابكر بدري ... قرأت كتابه ذا قبل 20 سنة قرأة سريعة بصدق { ما كان زولا هين } وهو كان مهدويا خالصا شديد الولاء للمهدية لا سيما في صباه وضحى كثيرا من أجل عقيدته. وكان قوي العزم والارادة.. في كتابه كان صادقا وامينا يحكي من واقعه عن واقعه ويشهد على نفسه ووسطه ومجتمعه الذي عاشه ... فلا احد يستطيع ان يشكك ما جاء في كتابه فهو شاهد على عصره وأي شاهد!!؟
بالنسبه للأخ شوقي اتفق معه كثيرا في تشبيه بين الانقاذ ـ عفوا الانتكاس ـ والمهدية في فترة عبد الله تور شين ـ مؤسس الحقد والعنصرية والكراهية في السودان ـ في طول فترات التاريخ ليس هناك فترة اسوأ من عهد تور شين الا الانتكاس .. غير اني لا اتفق مع شوقي في الالقاب التى يطلقها على بقايا المهدية عندي لا عبدالرحمن المهدي إمام ولا أحد من احفاده كان المهدي وانتهى وكذلك لا احد سيد فالسيادة لله وحده.

[محمد حسن فرح]

ردود على محمد حسن فرح
[Mohamed ali] 09-13-2015 03:57 PM
والله كاذب.. الخليفة لو كان هين ما خلفه المهدي..
أنت العنصري وأنت وشوقي من يدعوا إلى حقد وكراهية..
ارجع إلى محاضرات د. عبد الله العقيد عن الخليفة عبد الله التعايشي..
تور شين تعني الجاموس لشجاعته وهي ليست نبذة بل مدج له.

[newsudan] 09-12-2015 01:24 PM
ماهو الجديد في تعليقك يافرح، واسمك يفضح موقفك الجهوي من عبدالله تورشين. تحملونه كل اخفاقاتكم في صنع دولة وتحملونه كل حقدكم وانتهازيتكم علي كل اثنيات الشعب السوداني الاخرى .
ماهو الجديد يافرح وانت لاتتجاوز اصولك العرقيه ولاتري اجدادك كانوا جواسيس وخونه وفي ركاب المستعمر الذي غزا بلادنا وكاذب كاذب من يقول ان التطور والحداثة يساوي دقيقه للشعوب ان تخضع للاستعمار.
ولكم حق شوقي وانت مستفيدين من الاستعمار تعليما وصحه وحداثه. لكن دعني اسئلك كم عدد السودانيين الذين لم تتغير حياتهم خلال فتره الاستعمار في كل بوادي السودان وحتي خروجه. انها فعلا الانانيه والسودان هذا كل مشاكله في نخبه اتت من رقعه جغرافيه محدده اورثها الاستعمار البلد دون اعتبار لوزنها في محيط الشعب السوداني والطريف انها الان تقلصت كثيرا حتى باتت من ضيمها في الانقاذ ان بقت عدد محدود من النفعجية.

[فارس الحوبة] 09-12-2015 12:19 PM
المهديه كانت الوعاء الجامع لاهل السودان
فالتف حولها الرجال والنساءلرد الظلم
والعدوان فانجبت رجال كالاسود الضاريه
فشهد لهم العدو قبل الصديق انهم رجال
سكبو دمائهم رخيصه ليعش احفادهم
جباهم عاليه. ولكن للاسف ما زال احفاد العملاء يصمون الاذان بطنينهم الذي يقلق الشهداء في مرقدهم ولكن هيهات


#1338299 [Ali Ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2015 08:24 AM
الأنصارية مو جبه أو نزول عزبات
الأنصارية موقره في القلوب والضيق بزيدها ثبات
الغربال نسف ما خلا بتابات
مابناسف علي الشالهم عصير او فات

[Ali Ahmed]

#1338258 [زول]
5.00/5 (2 صوت)

09-12-2015 05:15 AM
وهل كلام بابكر بدري قرآن منزل ؟؟؟؟؟؟؟ كيف نصدق بابكر بعد الكلام القبيح الذي نقلته عنه ؟
الغرض مرض

[زول]

ردود على زول
[محمد حسن فرح] 09-12-2015 08:52 AM
تصدق أو لا تصدق فأنت حر لكنها الحقيقة والشيخ بابكر بدري شاهد على عصره


#1338255 [التني]
5.00/5 (2 صوت)

09-12-2015 05:00 AM
شوقي بدري لا كورة لا اخلاق !

[التني]

#1338253 [اب جلابية]
3.00/5 (3 صوت)

09-12-2015 04:41 AM
والذي نفسه بغر جمال لا يري في الوجود شيئا جميلا
مقال افكاره شاذة مثل افكار كاتبه بالضبط
شوقي بدري يواصل التخبط والترنح

[اب جلابية]

#1338251 [من قال اعلم ولايعلم]
4.00/5 (5 صوت)

09-12-2015 04:35 AM
حقا انك مدهش!
عندما يكون المرء عمره اكثر من سبعين سنة، قضى اكثر من ثلثيها في اوروبا طالبا ثم لاجئا ثم مهاجرا، وحتى هذا الثلث الاخير كان في مجابدة بين ام درمان وبيوت الافندية. هل يحق لهذا المرء ان يتحدث ويفتي في اخلاق الشعب السوداني.
وكاتب هذا الاسن لم يتجول في السودان كثيرا، على سبيل المثال غرب السودان -وهو اقليمان بشعوبهما اي منهما اكبر من دول اوروبيه كبيره-كل معرفته بالغرب ان احد جدوده عاش في جبال النوبة . هل يحق لهذا الرجل ان يحاكم مجموعات بشريه لم يعرف كثيرا عن تاريخها وثقافاتها وعطاءها وقيمها.
واذا رجعنا لاهم مصادر كاتب الاسن هذا، وهو جده بابكر بدري، هل بابكر بدري كان محايدا ليكتب لنا التاريخ كماهو . ام تراه كان يوثق ما سمعت به اذنيه وشاهد بعينه. وهل مالم يشاهده بابكر بدري او لم تره عيناه، او كما يحكي هو بصيغه ان اخبره احدهم دون تحقق ، هل امنا هذا وكان كاف للمرء للتلخيص والافاده.

[من قال اعلم ولايعلم]

ردود على من قال اعلم ولايعلم
[محمد حسن فرح] 09-12-2015 08:55 AM
لا تستطيع انت ولا غيرك ان يشكك فيما جاء عن الشيخ بابكر بدري في كتابه فالرجل كان انصاريا مهدويا قاطع الفرط وهو قدم تضحيات كبيره لعقيدته .. وهو شاهد على عصره وشارك في بعض احداثه

European Union [عبد الحق] 09-12-2015 07:51 AM
يا أخونا اذا عاش شوقى بدرى ثلثى حياته في أوربا وربما في أفضل دولة فيها فهذه ميزة تحسب له وليست ضده وليس كل من هبا ودبا يستطيع العيش في أوربا لعقود ويتغلب على كل التحديات ويتأقلم على مجتمع غريب ويخلق لنفسه حياة فيه بحلوها ومرها ويتشرب تجارب جديدة وقيم جديدة ويتلاقح ويتعلم ويتطور كأنسان, وليت كل فرد من أهل السودان يجد فرصة للعيش فترة طويلة في أوربا المتقدمة ليتعلم كيف تؤسس المجتمعات لتهدف للوصول للكفاية والعدل كما هو الحال في المجتمعات الاسكندنافية فأذا وجدنا الفرصة لمثل تلك التجارب لربما كان وجه بلادنا مختلف اليوم وبشهادة شيخ الازهر الذى زار أوربا في خمسينيات القرن الماضى وقال قولته الشهيرة لقد وجدت الإسلام ولم أجد المسلمين.


#1338228 [سوداني انا]
1.00/5 (2 صوت)

09-12-2015 02:29 AM
عمنا شوقي متعك الله بالصحة لقد اوفيت بحقائق غيبها المتأرخين عمدا وليس جهلا عن المهدية ومقارنتها بالانقاذ فالمهدية بدأت كحركة دينية سياسية لوضع قدم لدولة تسمي السودان .وكذا والانقاذ عندما بدأت بافكار وطرح دولة نموذج في العصر الحديث بمفكرها الترابي .الا ان طول امد الحكم في الدولتين يولد بعض من الفاسدين الذين ادوا الي تغيير مسار نهج كل من الحقبتين وهذه سنة موجودة طالما صاحب الفكرة الاساسية انزوي عن مكان الاحداث فالمهدي توفي وخلفه عبدالله التعايشي وان لم يكن ذو كفاءة لما ولاه الاخرين عليهم اما الانقاذ بعد انزواء الترابي وتسرجه من موقعة كعراب اختلط الحابل بالنابل وصار كل يغني علي ليلاه
فالحكمة من سرد الحقائق كما ذكرت اخذ الحيطة والحذر من وقوع هذا الجيل في ماوقع فيه السابقون فلا تلوم من نقدك اوجرحك المثل بقول ان تريد النصح كبر عصاتك

[سوداني انا]

ردود على سوداني انا
[Mohamed ali] 09-13-2015 03:53 PM
كأنك تريد أن تنصب من الزفت الترابي مفكرا، بل هو مفسد شيطان..
لا مقارنة بينه وبين المهدية... مالكم كيف تحكمون..


#1338186 [السودان الوطن الواحد]
4.00/5 (3 صوت)

09-11-2015 11:08 PM
زمن سفاهات شوقي بدري

نحن فى زمن اصبح فيه البعض يعرض بضاعته التى لفظها الشعب السودانى مرار وتكرارا وهى تمرر له كل فترة من الزمن فى قالب جديد - الاساءة الى شخصيات تاريخية يعتبرها السودانيون فى غالبيتهم من الابطال ومن مؤسسى السودان لا يعنى شيئا الا مزيدا من الطعن فى ظهر السودان لاغراض اعلم بها الامويون الجدد الذين سمحوا بهذا التردى الاخلاقى والثقافى واثاروا الكراهية والنعرات --- وانا في ظني ان شوقي بدري شخص مزروع مثلما زرع الكيزان حسن اسماعيل سيداحمد في الراكوبة فصار يكتب و يصول ويجول ولما دقت ساعة الحقيقة كشف عن وجهه الحقيقي وا ستوزر ولا استبعد ان يكون شوقي بدري يقوم الان بنفس الدور القذر لصالح الكيزان بالهاء الناس بالفتن ما ظهر منها وما بطن وهذا ليس بمستبعد ابدا. اللهم احفظنا و احفظ وطننا الحبيب من كيد وخبث الكائدين

[السودان الوطن الواحد]

#1338169 [انقاذي سادر في فساده]
4.00/5 (4 صوت)

09-11-2015 10:06 PM
نسى كل الأخوة المعلقين ان التائب من الذنب كمن لاذنب له بنص الحديث النبوي الشريف واندهش لوصف الشيخ بابكر بدري بالزاني والسارق ونسى كل الغاضبين انه رائد تعليم الفتاة في السودان وايضاً اول من علم السودانيين المسرح الحديث وكتابة السيناريو والإخراج بعد ان عاد من الأسر وهو المحارب بسيفه مع جيش ودالنجومي وليس بلسانه كما نفعل الان وايضاً شارك في معركة كرري مع الابطال
وينسى كتاب التاريخ السوداني مالا يعجبهم من كتابات نعوم شفير وونستون تشرشل والسير ونجت باشا وسلاطين ويختارون منهم وبحذر مما يدخل البهجة في نفوسنا من بطولات لانشك فيها ولا يوجد مورخ سوداني معاصر للمهدية كتب كما فعل بابكر بدري وسمعنا من التاريخ الشفاهي من أجدادنا الذين حاربوا مع المهدي مالا يختلف مما ذكر الشيخ بابكر بدري فلماذا الغضب من شخص ناقل وآخر كان محارب في المهدية

[انقاذي سادر في فساده]

#1338159 [SESE]
3.00/5 (2 صوت)

09-11-2015 09:32 PM
عزيزنا شوقي بدري
التحية والود والاحترام

من جدك ورثت كتابا كان جدك حرا في التعبير عن ارائه من خلاله ومن اجدادنا ورثنا سيوفا ورماحا ودرقا كان اجدادنا احرارا في التعبير هن خلاللها عن افعالهم حتى انهم استطاعوا تكوين دولة سرحنا ومرحنا فيها لاكثر من مائة عام حتى جاء نفس احفاد الخون الكبار الذي شكلوا حجر عثرة في جهاد اجدادنا فحطموا الدولة واذاقوا الشعب مرارة الذل والهوان بعدما كان يباهي الشمس في الحرية والسؤدد. ومغ ذلك فانت اكتب ونحن سنقرأ لك على سبيل ذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين.......

[SESE]

ردود على SESE
[SESE] 09-12-2015 06:24 PM
يا محمد حسن فرح نعم كانت هناك دويلات وكان الناس فيها يباعون ويشترون للاستخدام المحلي والتصدير يعني مثل الضان الحمري اليوم وحد اجدادي تلك الدويلات واوقفوا فيها بيع وشراء الناس بعزيمة الرجال وقوة السيف والحربة والكوكاب. إلا انه يبدو ان هناك ناس مسرجة جاهزة وتشتاق ظهورها للركوب ......

[ناقل] 09-12-2015 10:25 AM
شكرا SESE القمت المدعو شوقي بدري حجرا

[محمد حسن فرح] 09-12-2015 10:04 AM
أي دوله هذه التي كونها سيوف أجدادك؟! ان كنت تقصد السودان فالسودان مكون من قبل اكثر من 8 الالف سنه ،، لم يضيع هالبلد الا عبد الله تور شين والبشير ..


#1338157 [سوداني الهوي]
4.00/5 (4 صوت)

09-11-2015 09:29 PM
اسلوب الكتابة ركيك جدا وتجعل القارئ يمل,,, لغة عربية مخجلة واخطاء نحوية بمستوي تلميذ في الاساس

[سوداني الهوي]

ردود على سوداني الهوي
[سوداني الهوي] 09-13-2015 10:33 PM
لو عاجبك الاسم بتنازل ليك بس لازم تكون زول ذو بصيرة و عقلية متفتحة... يعني ما ممكن اكون مؤيد للاستاذ بتعليق علي المقال رقم 1 و اناقض نفسي في المقال الثاني. و يبدو ان مقالات الاستاذ عاملا زلازل و براكين و هذا اكبر دليل علي موضوعية الطرح و تهرب البعض من الحقائق و هم {بعاينو في الفيل و بطعنو في ظلو}.


#1338153 [كيف امسيتوا]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2015 09:18 PM
عمنا شوقي بدري دايما يذكرني الترابي. الترابي كل ما الناس ينسوه طوالي يمشي يفتش لي فتوي مثيرة للجدل من نوعة امامة المرأة ونفي عذاب القبر وغيره. اها عمنا شوقي ده باقي لي نفس الدقة ما يستحمل يغيب عن الاضواء ابدا المهم يظهر ويشغل الامة دي كان بي حق كان بي باطل .... الموضوع شنو ما فارق كتير مرة مومسات امدرمان ومرة صقورها وتارة اخري شعبنا الذي يحب اغتصاب النسوان زي عيونه ومرة موضوع عن اولاد السفاح وقائمة طويلة باسمائهم واسرهم .. نمن يخلي القارئ يفرك عويناته كم مرة و يقول في عقل باله يا ربي دة السودان فعلا ولا شوقي بدري دة بنضم عن بلد تاني؟؟؟؟؟

شوقي بدري والترابي ..المنهج ..والمآلات

دا افتكر عنوان يصلح لرسالة دكتوراة في الطب النفسي

[كيف امسيتوا]

#1338120 [زول شايف بي عينه]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 06:32 PM
شوقي بدري وفاطمة شاش .. شبه شديد !

لا حول ولا قوة الا بالله
بالله عليكم هسا شوقي بدري دة فرقو من فاطمة شاش شنو ؟
فاطمة شاش قالت اي بيت سوداني فيه زاني وحرامي وفاسق وهذا شوقي بدري الان يفسق هذا الشعب السوداني الأصيل ويبدأ بجده بابكر بدري و يقول فيه ما لم يقل مالك في الخمر وبعد داك شغال يوزع شتائم يمين وشمال ويخوض في الاعراض ولا يتورع من ذكر اسماء أشخاص بأسرهم . انا قايل فاطمة شاش اخير منك زاتو يا أيها العجوز المتصابي
هذا الكلام لا يصدر الا من شخص مريض ومخبول عقليا . غايتو لو ما السويد التي ارتميت في احضانها كان سريرك في التجاني الماحي في ناصية العنبر !

[زول شايف بي عينه]

#1338116 [الغرابي]
4.25/5 (5 صوت)

09-11-2015 06:16 PM
الأستاذ شوقي
تحياتي وانت تكشف تاريخ مدعي النبوة لدراويش اليوم الذين حتى اليوم يسمون زوجات أولاد المهدي بأمهات المؤمنين.. أنت شجاع ولكني أخشى عليك من بلادة وتخلف دراويش اليوم الذين قتل أجدادهم صحابة رسول الله المهدي النبي غردون باشا ومثلوا به.
أستاذي شوقي
لن يكتب تاريخ السودان الحقيقي مادام هؤلاء الهمج الرعاع لازالوا في الصورة..السودان يحتاج لثلاثمائة أو اربعمائة عام حتى تزول منه الجهالة ﻷنهم يتوارثونها للأسف جيلا بعد جيل.. جاء المتمهدي فكذب على الغرابة بادعائه أنه المهدي المنتظر ومن لم يصدق به فقد كفر فتبعه الغرابى ..وجاءهم الترابي أيضا فأدعى حربا مقدسة فتبعه الغرابة أيضا وسيأتي كاذب ضليل آخر فيتبعه الغرابة وبعض الدراويش.. ﻷسف هذا هو وضع العقل السوداني..
لذلك أنصحك بأن لا تكتب هذه الفضائح فسيثور عليك الجهلاء من الدراويش كما ثاروا عليك اليوم وربما قطعوا رأسك كما فعلها انصار مدعي النبوة مع الشريف غردون باشا .. الذي جاءت به بريطانيا لتمدين مجتمعات متخلفة ببناء الجامعات والمدارس والسدود والكباري ونقلهم من حالة التخلف والهمجية الى حالة التحضر والمدنية ..فماذا فعلوا به؟؟ هذا شعب لن تتغير عقليته مهما حاول المستنيرون كتابة المسكوت عنه .. فلا تتعب نفسك ..

[الغرابي]

ردود على الغرابي
[ناصح امين] 09-11-2015 08:46 PM
الاخ كاتب التعليق اعلاه الرجاء تفتيش جدك وسط التالية اسماؤهم :
وغالبت غالبا في رأيي الخاص تكون الاجابة رقم 3
قصرنا معاك تاني ؟

أعداء الثورة المهدية :

1- الخونة من اصحاب المرتبات الاستخباراتية وفق جداول ونجت الموجودة في جامعة درم.
2- الأجانب الباحثين عن الثروة والسلطة وعلي العبيد ( السودانيين) الذين يخدمون اسيادهم الأجانب بوفاء الكلب ومنهم قادة الطرق الدينية ذات المصالح مع المستعمر .
3-المعتادين علي العبودية والإذلال ( ماسوشية).
4- الشواذ جنسيا من صنف قرفة الذي تسبب الامام المهدي في الأبيض بسبب قيام الامام المهدي وابكاره بفرتقة حفل زفاف ليلة عمره ( عرس رجل لرجل) ومقولة محمد سعيد جراب الفول باشا كردفان بان الدنيا حرة .
5- اصحاب المصالح التجارية المتبادلة مع قوات وحكومات الاحتلال .
6- تجار الرقيق الذين كان لهم ماضي مرير مع القبائل التي دعمت الثورة المهدية.


#1338102 [عواض]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 05:17 PM
االتحية اولا للثورة المهدية المجيدة وكل قبائل السودان اللي بدمائهم وتضحياتهم حرروا السودان من الاستعمار .
اولا عندي مجموعة من الأسئلة للأخ شوقي بدري :
ما هي الفائدة المرجوة من نبش فتن الماضي وتفتيش كل سئ في تاريخ السودان والكتابة عنه ؟

هل هي الرغبة في الشوفونية المتنطعة ونظرية خالف معتقدات الشعوب وقلل من مكتسباتها وإرثها لكي يعرفك الناس ويسطع نجمك ؟

ماذا نستفيد نحن كشعب سوداني نعمل لاسقاط كابوس الإنقاذ من تاريخ بعيد غابر يجتهد قلمك الخبيث لبث وإعادة نشر اي فتنة فيه من جديد ؟

ما هو حجم استفادة كتائب الجهاد الالكتروني الكيزانية من كتابات شوقي بدري وأثرها في صرف اأنظار الناس عن معركتهم مع النظام الحالي الي المداعسة في أساطير و حكاوي شوقي اللي ما عندها مصدر ولا مرجع وكلها عبارة عن طق حنك ساي زي ما قال الإخوة الذين سبقوني بالتعليق
الثورة المهدية لها ما لها وعليها ما عليها نعم ونقدها مطلوب لكن اكيد ما حيكون بطريقتك الفطير دي ، وفي النهاية ديل رجال عملوا العليهم وحرروا البلد من الحكم الأجنبي ، وقدموا ارواحهم في سبيل مبادئهم .. فماذا فعلت انت يا شوقي غير خلف رجل علي رجل ولعن الوطن وتاريخه مع كل احتساءة شاي صباحية في من مقر إقامتك الدائم في ستوكهولم السويدية ؟

قليل من المنطق يا حاج شوقي علي الأقل احترم عقول القرّاء

[عواض]

#1338080 [adam]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2015 03:57 PM
يجب أن نواجه الحقيقة ولا ندفن الرؤس في الرمال لقد حرف الكتاب الكثير من التاريخ
وبقول الشيخ بابكر بدري شهد شاهد من أهلها، ولقد وردت الكثير من الروايات المنقولة شفاهة ما يؤيد رأي الشيخ من ظلم المهدية.
وعندما قرأت كتاب السيف والنار لسلاطين باشاالذي ذكر في آخره أن الشعب السوداني
طيب ولا سيتحق ما يلاقيه من حكم المهدية ، وانه لن يتخلص منه إلا بمساعدة خارجية
حينها أدركت أن أكبر نكستين في تاريخ السودان هما ما عرف بالثورة المهدية وثورة الإنقاذ وهما تتشابهان في كل شي

[adam]

ردود على adam
[راجي] 09-11-2015 10:43 PM
ماهذا الهراء ؟ تقرأ تاريخك من كتب سلاطين اليهودي يالك من ابله


#1338060 [ود البقعة]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 03:04 PM
للاسف كل مقالتك أصبحت مسمومة تنفث حقد وسموم وفتنة . تدعي انك ود امدرمان بلد الطابية المقابلة النيل والقبة البتضوي الليل ثم تسب مؤسسها الامام المهدي و الخليفة عبدالله التعايشي وأمراء المهدية الاشاوس . لولا هؤلاء الأبطال كان زمان جدك بابكر بدري قضي عمره كله يحلب في الغنم في رفاعة .بصراحة الواحد يرثي لحالة التناقص المحاصراك وفعلا حالك يدعو للرثاء والتعاطف يا شوقي بدري

[ود البقعة]

#1338053 [شاهد اثبات]
1.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 02:42 PM
يا عمنا شوقي
ممكن نقسم المهدية اربعةمراحل
1- الحرب ضدالجودالتركي العنصري الاقطاعي الذى حول السودان الى مستودع رقيق وبدا بدخول ابن محمد علي باشا اسماعيل وصهره الدفتدار لجب الذهب والعبيد1821-1885
2- فترة حكم عبدالله التعايشي والفاشيةضد الشعب السوداني وهذه هي التي تشبه الانقاذ تماما وانتهت بي دخول كتشنر السودان وسقوط الدولة الدينية الفاشية المزيفة1885-1898-
3- العصر الذهبي هو عصر السيد عبدالرحمن المهدي وتاسيس حزب الامة 1945-1958-حزب الامة الاصل...
4- حقبة التيه وتلوث حزب الامة بالاخوان المسلمين حقبة الصادق المهدي ,صهره الترابي من1964-2015 وهذه حقبة مخزية فعلا من غير مجاملات

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
[شاهد اثبات] 09-12-2015 01:33 PM
image

لسيد عبدالرحمن وحركة 1924 من منظور اجتماعي
الحديث عن عن العلاقة بين السيد عبدالرحمن وحركة 1924 يصب في الاتجاه السياسي وهو ليس من اهداف الدراسة ولكن لابد من ايضاح بعض الناقط التي ظننها جديرة بالملاحظة واول هذه النقاط ان كل حركة عسكرية جرت في السودان قديما أو حديثا تشتم فيها رائحة النفوذ المصري فالجهادية السود الذين تمردوا على الدولة المهدية في سنوات 1885-1887 اظهروا عداءهم العلني للمبادئ المهدية وأدوا التحية العسكرية الخديوية ثم غادروا مدينة الأبيض الى جبال النوبة رافعين علم الخديوي وأطلقوا على قائدهم لقب الباشا وأعلنوا ولائهم للخديوي كما قرروا على الناس ان يقسموا بالخديوي(يوشيكوا كوريتا –على عبداللطيف وثورة 1924 –ترجمة مجدي النعيم-مركز الدراسات السودانية)
وفي المديريات الاستوائية قامت حركات مماثلة 1888- 1889 قادها ضباط من الجهادية كانت الحركة موالية للخديوي ومعارضة للدولة المهدية وهناك معلومات تشير الى وجود تأثير مباشر للضباط المصريين الذين شاركوا في الثورة العرابية ثم رحلوا الى جنوب السودان- على الحركة(نفس المصدر ص 49)
يذكر القدال نقلا عن عبد الخالق محجوب أن شعار ثورة 1924 وهو وحدة وادي النيل يعبر عن عجز السياسي والاقتصادي للطبقة الوسطى السودانية أكثر من التعبير عن رغبة الجماهير الشعبية في الانعتاق من عسف الاستعمار البريطاني كما ان حركة 1924 كانت خالية من أي برنامج يمكن بمقتضاه تعبئة الجماهير وحملها للانضمام اليها اذ ان البرنامج في مجمله لم يخرج عن ترديد الفاظ الحرية ووحدة وادي النيل وعاشت مصر اما المستقبل الذى يمكن ان تلقاه الجماهير من نظم ديمقراطية وتقدم اقتصادي واجتماعي فأمور كانت مهملة من جانب الحركة( محمد سعيد القدال- الانتماء والاغتراب-دراسات ومقالات في تاريخ السودان دار الجيل بيروت الطبعة الاولى 1992 ص 126
هذه الحركة- حتى ولو القينا جانبا السببين السابقين-اعتبرت في نظر الكثيرين حركة مصرية خططت لها القوات المصرية المتواجدة في السودان وعندما شعرت باحكام الخناق عليها انسحبت وتركتها لمصيرها المحتوم (يشيكوا كوريتا)
حتى أبطالها الذين كتبت لهم النجاة سافروا الى مصر ولم يجدوا ما كانو يتوقعون من تقدير* ويكفي ان علي عبداللطيف الذى كان المصريون يدعونه بالزعيم كما يدعون سعد زغلول قضى بقية ايامه في احد مستشفيات المجاذيب في الشقيقة مصر* تلك المواقف السلبية من مصر خلفت شعورا عظيما بالمرارة لدى الضباط والمدنيين السودانيين الذين كانوا حتى ذلك الحين من اشد أنصار التعاون الوثيق مع مصر(اسامة الغزالي الحرب- السياسة الخارجة المصرية-ص 65-88)

السؤال الأهم في كل ما ذكر.ماذا سيحدث لو سمحت القوات البريطانية للضباط السودانيين وجنودهم بالانضمام وعددهم لا يتعدى المائة فرد بالانضمام للقوات المصرية والانسحاب معها؟
ماذا كنا سنكتب عن ثورة 1924 وأبطالها الميامين؟ حينها لن تكون ثورة 1924 سوى مجموعة من المظاهرات قادها جماعة اللواء الأبيض بل ان الدراسات الحديثة أثبتت أن تلك المظاهرات تمت بمعزل عن جمعية اللواء الأبيض التي فضلت الابتعاد عن المظاهرات وتقيدت بمبدأ الصراع القانوني السلمي حتى تضر بموقف الحكومة المصرية في مفاوضاتها الجارية مع بريطانيا( يوشيكوا كوريتا مصدر سابق)..
******
وبناء على ما سبق ذكره نحن نرى أن موقف السيد عبد الرحمن من حركة1924 صاغته الدوافع التالية
أولا:كان السيد عبد الرحمن قد اختط لنفسه وأنصاره طريقا للتعامل مع حكومة السودان استبعد فيها كليا العنف لذا رأيناه يقف مواقف سلبية من كل الحركات التي شقت عصا الطاعة على الحكومة حتى ولو كانت تدعو إلى المهدية بل حتى تلك التي شارك فيها أو قادها بعض أفراد من أسرته تأكيدا لنهجه الذي يسعى من خلاله الوصول إلى ما يريده عبر الوسائل الدستورية.
ثانيا: الحركة كانت مصرية الهوى حتى لو استبعدنا الدعم المصري السيد عبد الرحمن وأنصاره كانوا ول من نادي بالسودان للسودانيين الأمر الذي دعاه للوقوف في وجه أو بعيدا عن كل ما يشتم فيه رائحة نفوذ مصري
ثالثا: قادة الثورة كانوا من عناصر لا تجد قبول من معظم فئات المجتمع السوداني الذي كانت تمثله شارح من رجال الدين ورجال الطرق الصوفية وزعماء العشائر ومجموعة المثقفين إضافة لرجل الشارع العادي الجناح السياسي قاده على عبد الطيف والجناح العسكري قاده عبدالفضيل الماظ وكلاهما ينتمي لمجموعة ما يعرف "بالمنبتين قبليا" وهم حسب العرف السائد وقتئذ كانوا حثالة المجتمع وهو أمر لا يشجع أبناء القبائل أو الأسر للوقوف معهم(يوشيكو كوريتا-على عبداللطيف)
رابعا : الذين قادوا تلك الثورة ومعظم المشاركين فيها كانوا أبناء جنود الكتائب السودانية التي شاركت بقوة في جيش الفتح وقضت على الدولة المهدية بل كان لها تاريخ سابق من موقف سالبة مع المهدية* لذلك لا نستغرب الموقف المتحفظ لسيد عبد الرحمن من تلك العناصر..
من استعراض النقاط أعلاه يتضح أن موقف السيد عبد الرحمن والأنصار من حركة 1924 لم تمليه عليه الإدارة البريطانية كما أنها لم تملي عليه موقفه السابق من الدعاية التركية 1915 وإنما التقى الطرفان في أرضية مشتركة في كل الحالتين و كان السيد عبد الرحمن المستفيد الكبر في كلا الحالتين أيضا
لجأت إليه الحكومة في المرة الأولى وهو رهين الاضطهاد والتضييق فأخرجه ذلك من حبسه وفتح أمامه مجالات الظهور والانتشار والنفوذ ثم لجا ت إليه الحكومة هذه المرة والمسئولون يستعدون لتضييق الخناق عليه بعد 1923 ويتخذون من القرارات ما يهدفون به تقليص نفوذه والحد من انتشاره وجمد ذلك كله لاستعانة بالسيد في مواجهة الدعاية المصرية التي استعر أوارها في تلك الظروف ولتشجيعه على مواقفه تلك رفعت عنه القيود التي فرضت 1923 وأبطل مفعولها وسمح له بالمرور على المديريات طالبا الدعم والتأيد لحكومة السودان * واستطاع ببراعته المعهودة أن يستثمر تلك الرحلات في ترسيخ أقدام تنظيمه المهدوي في تلك المديريات * بعد فترة غياب سببتها قرارات الحكومة التي قيدت تحركه منذ عام 1923
منذ ان رفعت القيود بعد أحداث 1924 ظلت وتيرة الأحداث ترتفع في مصلحة السيد وظل ذلك في ارتفاع مستمر حتى بلغ زروته في زيارة الحاكم العام سير جيفري ارشر له في الجزيرة ابا ،تلك الزيارة التي هزت أركان النظام الحاكم في السودان ومن ورائه الجهات المعنية في كل من القاهرة ولندن.

كتاب العرش والمحراب د. الطيب الزاكي

[شاهد اثبات] 09-12-2015 01:12 PM
منبتين المركز الذى حررهم مرسوم كتشنر 1902وبرطانيا هي من اعلنت بطلان الرق عبر العالم وعندما تحرروا في السودان تماهو مع جلاديهم مصر وتركيا وهاجمو الوطنيين الشرفاء والبرنامج الوطنية السودانية جاءت بهم الانقلايات لان الحثالة السياسيةلا تاتي بصناديق الاقتراع وديموقراطية وست منستر واحتقروا ابناء الجنوب والهامش وهؤلاء هم ناس المركز الموجودين الان وعملوا فيها ناصريين وشيوعيين واخوان مسلمين ومقعدين لينا مصر في راسنا حتى حركة 1924 ليس سوى حالة استلاب مشينة وخدعة من المصريين دفع ثمنها هؤلاء المساكين حديثين العهد بالحرية والثوائق موجودة...
اي زول في المركز قايل نفسو احسن من الختمية او الانصار او الجمهوريين او الجنوبيين الحركة الشعبية ومباري لغاويس مصر الناصرية والشيوعية والاخوان المسلمين لحدي هسة ده واحد من اثنين
1- هو من احفاد طلقاء حملة كتشنر(زول معقد) من عهود الاسترقاق المصري التركي 1821-1902"السرارية"...
2- وافد قديم من غرب افريقيا-نيجريا- طال عليه الامد في السودان عايز يعمل فيها عربي ويجعل من الجنوبيين الاحرار عبيد على حساب حضارة كوش وفكر وثقافة وسياسة ومجتمع ونفسيات السودان والوثائق موجودة
البضاعة السودانية
1- حزب الامة -الانصار يغطي اهلنا في الوسط والغرب
2- الاتحادي الديموقراطي -الختمية-يغطي اهلنا في الشمال والشرق
3- الحزب الجمهوري -اسس دستور السودان 1955-المثقفين المحترمين
4- الحركة الشعبية الاصل كل مهشمين السودان-المهمشين في كل السودان
والان شوف الناس غير ديل اشكالهم وسلوكهم كيف؟؟عشان تعرف هم سودانيين "اصل" ولى لا..؟
ونرجع لي ديموقراطية وست منستر عبر بوابة اتفاقية نيفاشا ودستور 2005
عبر وضعها في يد موقعيها
علي عثمان محمد طه- اتفاقية نيفاشا الاصل
نافع علي نافع -اتفاقية نافع/عقار 2011
امين حسن عمر سلام دارفور
ثم
و1- اصلاح المحكمة الدستورية العليا
2- مفوضية الانتخابات
3- استعادة الاقاليم والغاء الولايات ودستور بدرية
4- تفعيل الحريات الاربعة مع دولة جنوب السودان
5- ثم انتخابات اقاليم ثم مركز ثم راسية...ويستقيل البشير بعد الانتخابات من البرلمان..ويطوي سفحة مزيفة ومشوهة ومبتزلة ممتدة من 1956-2015 الا من محطات قليلة مشرقة ذى اتفاقية اديس ابابا 1972

[محمد حسن فرح] 09-12-2015 10:15 AM
عبد الرحمن المهدي كان رجل اعمال دخل السياسة لتمنية اموال واستغل سذاجة من يسمون الانصار في تكبير كومه وكان منافسا خطيرا لعلي الميرغني وحزب الامة حزب متخلف طائفي رجعي وهو احد اسباب تخلف السودان


#1338034 [كرم]
3.00/5 (2 صوت)

09-11-2015 01:50 PM
ياجماعة المقال ماواضح .. عمكم شوقي بيقول زمن الإنقاذ في ظلم وفسادوجوع وقتل في مناطق السودان المختلفه وضياع مستقبل الشباب زي ماكان في زمن المهديه

[كرم]

#1338029 [عصام]
3.00/5 (4 صوت)

09-11-2015 01:44 PM
شوقي ومؤديه هم عبارة عن مرتزقة القرن الواحد وعشرين ما عندهم شيء غير الفلسفه وتشوية التاريخ ونشر احقادهم التي تربوا عليها فما الفرق بين هذا وبين ونسات حبوبه مخرفة

[عصام]

#1338015 [احمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 01:02 PM
الاخ شوقي تحية وسلام
هذا المقال اعتقد غير موفق ومقارنات كثيرة مغلوطة
المهدية حررت السودان من الترك والمتروكين اما الانقاذ فهي وعاء جامع لفلول هؤلاء . عندك مقارنة مغلوطة وأبيات في هجاء الخليفة عبدالله خليفة المهدي علي لسان الحردلو مع الفارق الكبير بين مقام الرجلين. خليفة المهدي رجل دولة من الطراز الاول وزعيم سوداني لعب دورا مهما في صياغة الوطن السودان واستشهد دفاعاً عن سيادة الوطن في بطولة أبهرت أعداءه فأقام له الجنرال البريطاني ونجت جنازة عسكرية احتراماً لشجاعته اما الحردلو كاتب الأبيات شاعر يلون كلماته وفق مصالحه الشخصية ولمن يجزل له العطاء وشعره التي ذكرته وثق خيانته
يا الإنجليز الفونا
وَ يابا النقز الفونا
بالنسبة لي عبدالله ود سعد يكفي جوابه الارسله لي ونجت يطلب الدعم بالسلاح والرجال من الإنجليز وهذا موثق ومثبت وموجود
ما فعله الخليفة عبدالله بهؤلاء مستحق لأنهم خانوا الوطن وحاربوا مع جيش كتشنر وليس ضده كما فعل الخليفة في كرري وامدبيكرات

[احمد]

ردود على احمد
[د. هشام] 09-12-2015 09:31 AM
التعايشي رجل دولة؟! هل أنت في كامل وعيك؟!

European Union [زكريا] 09-11-2015 03:24 PM
رجل دولة يتسبب في مجاعة كارثية, ثم يبعث برسالة لملكة بريطانيا فيكتوريا يخيرها فيها بدخول الإسلام والزواج منه والا فسيغزوا بلادها, هذا رجل دولة عينة!


#1338001 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
4.75/5 (6 صوت)

09-11-2015 12:10 PM
الأخ الأستاذ/شوقى نعترف لك بأنك من المؤرخين المعتبرين بجانب إنك محقق وهذا ما لا يفهمه الكثيرين من القراء وهنا اريد أن الفت نظرك الى ما تقوم به من تحقيق فالمحقق واجبه أن يكتب التحقيق الذى يقوم به بلغة عصره وليس بلغة ما سجله المتأخرون دون الخروج عن النص حتى يسهل على القارىء مقصد صاحبه فالمزكرات التي نقلتها نقل مسطره كما يقولون صعبة على القراء وانا منهم الفهم السليم ومن ثم المقصد!!ولذا لا بد لك من بذل جهد المحقق وليس الناقل لعكس ما اردة توصيله لقارئك ورغم صعوبة فهمنا لما إجتهدت فيه لقد نما لعلمنا بأن (المهديه والإنقاذ وجهان لعمله واحده!!) وهذه حقيقه لا ينكرها إلا جاهل او مكابر !!تاريخنا يحتاج لمراجعه آمينه ودقيقه تماما كما يحتاجها ديننا الحنيف من غربله وإعادة قراءه وإلا سوف نظل علي جهلنا المقيم الى أبد الدهر،، نشكر لك جهدك وعلى من ينتقدونك دون وعى عليهم أن يعلموا أن التاريخ ليس (هلال ومريخ)حتى نتعصب عن جهل وغباء ولا هو دين ابائنا الذى الفناه!!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[التاريخ يشهد] 09-12-2015 02:32 AM
هذا ما اردت التعبير عنه و لكن قلمك ان اسبق.
الاستاذ شوقي لك كل الود ونرجو ان تتحفنا بهذا الارث جميله وقبيحه
فلا تلتفت للخلف فهذا تاريخنا رضينا ام ابينا مع الشكر.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 09-11-2015 08:40 PM
ههههه اول يامستعجب انت عارف (محقق) يعنى شنو ؟!! والا بتخوض مع الخائضين ومخك البائس وداك لحته تانيه؟!!الأستاذ/ شوقى البدرى من القليلين الذين نطلق عليهم لفظ (محقق) والرجل في سلسلة مقالاته يحقق في تاريخ لم تقراءه اوتسمع به أنت من قبل !!.

[مستعجب] 09-11-2015 03:08 PM
هههههههههههه
شوقي بدري محقق؟؟؟؟
علي الطلاق دا الا كان يبقي المحقق كونان !


#1337989 [Anasudف بينك وبين البشير او نافع ،،،،ani ana]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2015 11:46 AM
اولا يا حفيد بابكر بدري ،، لك الحق ان تفتخر بجدة وليس لنا الحق ان نفتخر بالمهدية التي لولاها لما اصبح جدك ،،، ثم اذكر إنجازاتك الخاصة ولا تعش على ماضي جدك ،، ولكن أسالك ما. ئر كل هذا الحقد على المهدية ام تريد ان تتجه عكس كل التاريخ الذي يعتز به كل السودانيين،، والطائفية التي تتحدث عنها وقصدت المهدية هم اكثر ناس يذكرون فضائل جدكوبشهادة. زعيمهم الصادق المهدي ،، الإنقاذ تعمل وعملت على فرق تسد وانت تريد ان تحفر فى التاريخ لتخدم نيران الفتنة اذا ليس هناك فرق بينك وبين البشير. ونافع،،،، نعلم حقد أبناء الغرب على أبناء النيل ايام المهدية وما فعلوه بأهلنا في الوسط والشمال ولكن ليس اكثر بما فعله البيض بالسود فى أمريكا ولا الإنجليز بالهنود الحمر والآن يتعايشون دون احقاد لأنهم نسوا المرارات وتسامحها اما انت تريد ان تؤجج نار الفتنة ،،،،،

[Anasudف بينك وبين البشير او نافع ،،،،ani ana]

#1337984 [Bdrtaha]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2015 11:31 AM
خليكم من شوقي بدري أنتو نسيتو القالو فيكم الصحفيه السودانيه انه اي بيت سوداني فيهو زاني وحرامي وتباع مخدرات ومنحرف مش فعلا شعب مسكين وبرضو تغنو آيه يكون حالي لو ما كنت سوداني

[Bdrtaha]

ردود على Bdrtaha
[سوداني] 09-11-2015 05:22 PM
يا بدر ود طه يعني كل سفيه كتب ليهو سطرين الناس تتجارى وراه عشان تثبت العكس مسكينة الصحفية و انت كذلك


#1337949 [بت امدرمان]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2015 09:44 AM
الغريبة رأي في هذا الشوقي بدري اصلو ما اتغير:

شوقي بدري انسان يمكن ننسبه لجيل الهزيمة والانكسار الذي ضيع السودان وذهب الي نعيم أوربا.

مقالاته انعكاس للهزيمة النفسية في دواخله

[بت امدرمان]

#1337946 [ابن البادية]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 09:39 AM
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها ، ارحمونا من الكتابات الزي دي لا بتودي لا بتجيب

[ابن البادية]

#1337945 [التميرابي]
4.50/5 (2 صوت)

09-11-2015 09:37 AM
يا اخوانا شوقي بدري دا ودوه الضل
الزول دا دايما شايت في الآوت

[التميرابي]

#1337944 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 09:34 AM
رواية احداث التاريخ مقبولة سلبية او ايجابية بس محاسبة القادة بعقلية وثقافة الحاضر لا تجوز على الرغم من ان ما يحدث في حاضر السودان ارذل واكثر ماساوية مما كان لأنه يحدث بابناء الوطن فقط لانهم قالوا للحاكم لا اما اؤلئك الذين حاربتهم الثور المهدية كانوا من ازلام المستعمر التركي وسدنته وجنده وحكامه الذين ظلموا العباد فهل كنتم تريدون المهدي يضرب لهم تعظيم سلام وهم يحفرون الخنادق ويجمعون لمحاربته !!؟

[زول]

#1337943 [عابدين]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2015 09:31 AM
الناس في شنو وشوشوقي بدري في شنو...ياخي نريد جمع الصف ..لا أن تخلق لنا مات يثير الماضي ... هذه سياسة الانقاذ لدق اسفين بين فئات الشعب وصرفهم عنهم ...الله يرضى عليك لا تحاول أن تدق اسفين الفرقة بين الشعب الذي يسعى للتةوحد للانقضاض على الكيزان
ما فائدة هذه الحكاوي الأن
نحن في مغصنا الحاصل علينا ده

نريد اسقاط النظام نريد أن نتحد
لا تلهنا

[عابدين]

#1337941 [قارئ]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 09:26 AM
مستعربة الشمال النيلي وتزوير التاريخ بحكاوي الحبوبات

قولت لي كرهنا حكم البقارة يا شوقي بدري ؟

المهدي اول رئيس سوداني الوحيد يشطب بالقم الاحمر ثقافة الاستعلاء العرقي للمجموعة النيلية . جانا في الهامش متواضع وتقي وزاهد وقال نكون سودان يضم كل الأجناس والقبائل . بدأ بنفسه فصاهر الفور والنوبة والدينكا و زوج بناته للبقارة الذين تلعن ابو خاشهم اليوم . الثورة المهدية اول من نادت بتوزيع الثروة والسلطة في السودان وقدم المهدي خليفته من الغرب وجاب عثمان دقنة من هامش الشرق وأمر حمدان ابوعنجة من جبال النوبة . التشكيلة الجديدة المتساوية في السودان أزعجت ربائب الاستعمار من الجماعة المقربين من الحكم التركي ولي يوم الليلة مجتهدين في تشويه تاريخ السودان بقصص حبوباتهم . شوقي بدري بغبائه هو سطر جديد من ثقافة مستعربة الشمال النيلي التي ستقضي علي ما بقي من السودان . وإلا بالله عليك ما هو الفرق بينك وبين الكيزان ؟ انت وهم وجهان لعملة واحدة. المفروض يكون العنوان شوقي بدري والكيزان شبه شديد

[قارئ]

#1337939 [ياسر المادح]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 09:19 AM
لاحظت من الحلقة الفائتة تحاملا علي الثورة المهدية و تاريخ شعبنا ، و في حلقة اليوم بدا واضحا انه امر اكبر من التحامل و لا اجافي الحقيقة ان ذكرت انه حقد غريب.... لسنا انصارا لكننا نعتقد ان المهدية هي افضل ما حدث في السودان... و اجدادنا عاصروا المهدية منذ نشاتها و ماتوا في اواخر النصف الاول من القرن العشرين و نقلوا تاريخ المهدية لابائنا و لكنا لم نسمع اطلاقا ما ذكرته .... فما بلغنا عن الخليفة حتي قبل انضمامه للمهدي انه كان رجل دين و تقوى و اسوأ ما وصف به هو الحماقة و قسوته مع من يخالف تعاليم المهدية و لم يقدح احد في دين او اخلاق شهداء الشعب السوداني في كرري وغيرها الا انت .اذا ذكرت ما ذكرت عن الانقاذ لكان اقرب للتصديق مقارنة الانقاذ بالمهدية مقارنة ظالمة وتنم عن جهل وعدم معرفة التاريخ

[ياسر المادح]

#1337926 [هشام]
4.75/5 (5 صوت)

09-11-2015 09:08 AM
ياناس هوي شوقي دا قالكم هو نقل المكتوب فقط ولم يزيد شيء من عنده ... عشان كدا خليكم موضوعيين شوية وهاجموا الأشخاص الذين كتبو وليس شوقي بدري ... المهدي جاء بنية صادقة ومن منطلق وطني وديني وغيرة على وطنه ودينه وفعل ما في مقدوره ومات في سبيل ذلك ... اما من جاء بعده هم من شوه الصورة الحقيقية للمهدي والمهدية ثم ياتي من احفادهم ويصورهم لنا وكأنهم مارتن لوثر كنج او توماس سنكاره ... راجعو كتاب جغرافية وتاريخ السودان لنعوم شقير ولو ما مقتنعين هنالك وثائق في كبرى جامعات العالم وبخط اجدادكم عليكم مراجعتها عشان تامنو .

[هشام]

ردود على هشام
[Mohamed ali] 09-13-2015 03:21 PM
أذا كان المهدي يرى من هو أصلح لخلافته لعبد الله التعايشي لاختاره لكنه اختار الرجل عن جدارة.

كفاية هرطقة وحقد أعمى. ويكفي ما قلته عند صفات جدك يا شوقي بدري


#1337925 [من الاخر]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2015 09:06 AM
من الاخر كدا يا شوقي بدري

نحدد ليك أعداء الثورة المهدية :

1- الخونة من اصحاب المرتبات الاستخباراتية وفق جداول ونجت الموجودة في جامعة درم.
2- الأجانب الباحثين عن الثروة والسلطة وعلي العبيد ( السودانيين) الذين يخدمون اسيادهم الأجانب بوفاء الكلب ومنهم قادة الطرق الدينية ذات المصالح مع المستعمر .
3-المعتادين علي العبودية والإذلال ( ماسوشية).
4- الشواذ جنسيا من صنف قرفة الذي تسبب الامام المهدي في الأبيض بسبب قيام الامام المهدي وابكاره بفرتقة حفل زفاف ليلة عمره ( عرس رجل لرجل) ومقولة محمد سعيد جراب الفول باشا كردفان بان الدنيا حرة .
5- اصحاب المصالح التجارية المتبادلة مع قوات وحكومات الاحتلال .
6- تجار الرقيق الذين كان لهم ماضي مرير مع القبائل التي دعمت الثورة المهدية.

المهدية ثورة اخلاقية واجتماعية قبل ان تكون ثورة سياسية .. ومن الاخر كدا اي زول معاصر يشتم الثورة المهدية .. نوصيه يفتش جده وسط هؤلاء واكيد سيجده .

[من الاخر]

#1337921 [مقتبس]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 08:57 AM
اقتباس من شوقي بدري
(كثير ما يراودني الاحساس باننا اهل السودان شعوب شعوب مسكينة ومغلوبة علي امرها)
و رب العزة ما مسكين الا انت مش مسكين ساي بل مثير للشفقة كمان يعني زي ما بقولوا اولاد جون انت زول pathetic ما عارف كل ما اقري تخاريفك دي اتذكر الكلمة دي ليه!

قول لي ليه يا شوقي ؟

لانك مضيع زمنك كله عشان تزور تاريخ انكتب بدريييييي وانقضي .خلينا من بابكر بدري بتاعك دة تشرتشل قال: لا ادري كيف هزمنا السودانيين في كرري انها عناية الرب بنا ومدافع الماكسيم. في كرري حاربنا قديسين اطهار من ااشجع رجاال الدنيا

انتهي الاقتباس من شرتشل

عشان كداتعرف يا رعاك الله نحن بعد اذنك كدة حنقوم نصدق شرشل وننسي بابكر بدري ببساطة لانه شرشل ما قال عن نفسه انه كان يرتكب كل سفاهات تخطر علي بال زول (افتكر القائمة فيها زنا واغتصاب وسرقة وغيره) زي ما قال جدك بابكر بدري بلسانه او زي ما وريتنا انت والعهدة علي الرواي !

حالك دا عامل زي العروس البدور تحفر جبال كرري باظافرها الناعمة والمخضبة بالحنة!!!!

[مقتبس]

#1337918 [فارس]
4.25/5 (4 صوت)

09-11-2015 08:45 AM
من الخطأ محاكمة الماضى بمقاييس وقوانين الحاضر فالكل يعيش زمانه،، ولذلك عندما يكتب المؤرخون في البلاد المحترمة تاريخ أسلافهم يلتزمون المهنية العلمية الصارمة وينأون عن السباب والفحش في النقد التى تتحول إلى إنتقاد وحتى في إطار أسرنا نبتعد عن إنتقاد أجدادنا ورموزنا ولا نشطط في إتخاذ كتاباتهم إن وجد وسيلة للتهجم على الآخرين بلا مبرر.

ثم إن كتابات بابكر بدرى ليس قرآنا منزل منزه عن الغرض والتأويل ومحاولة إستخدامها للنيل من الآخر،،

لذلك نرجو أن نكون موضوعيين ولننظر إلى تاريخنا كإرث بموضوعبة دون الإسفاف ومحاولة تجريم الآخر ولو إنبرى المؤرخون لإتباع أسلوب شوقى بدرى في تقييم رموزنا السابقين لقامت حروب وكوارث فالوحدة الوطنية والتراضى الوطنى يتم في العقل والقلب قبل ان تتم ترجمتها لأفعال.

الأمر الآخر يجب ألا نقيم (بتشديد الياء) تاريخ الدولة المهدية من خلال روايات الحبوبات وقصصهن لنوم الأطفال فليس هناك مصادر موثوقة لذلك وربما كان الدافع الوحيد لإختلاق ذلك هو الحقد والكراهية التى إستقرت في مخايخ بعض المجموعات وكتابات الموتور سلاطين باشا فتحولت بمرور الزمن إلى سياسة دولة تسعى للإنتقام من ذلك الماضى عن طريق جلدها بمفاهيم الحاضر وبفعل موروثات مبنية على تلك الروايات الحبوبية بسياسات ترقى ألى درجة الكراهية والإبادة وجرائم الحرب والحرب ضد الإنسانية ولذلك تظل محاولة محاكمة البشير في لاهاى في معناها الأوسع هزيمة لتلك العقلية الى سعت لمحاكمة التاريخ بآليات الحاضر.

والخليفة عبدالله هو أحد صانعى الإمام المهدى وإختيار المهدى له كخليفة يعنى ذلك ولم يفعل المهدى ذلك إلا بعد أن سب أهله من الأشراف وتبرأ منهم وهم الذين سعوا للسيطرة على الدولة بعد قيامها على أكتاف الخليفة وأهل الغرب بعد أن كانوا هم المعادين الأساسيين لقيامها فقد أنكروا المهدى وهجوه وطردوه وحاربوه ثم هم لاحقا من كان يحمل المكسيم يحصد بها جحافل الأنصار،، وكما أبادوا الأنصار في كررى هاهم يواصلون تشفيهم لإبادة ّأهل دارفور.

ظللت معجبا بكتابات شوقى بدرى وتعلمت منها الكثير بالرغم من أنه ينزع كثيرا للخروج عن اللياقة فبدأت غشاوة تتشكل أمام عينى رويدا رويدا تجاه ما يكتب وقد لاحظته لا ينفك عن الهجوم على المهدية وخاصة الخليفة عبدالله بسبب وبدون وليعلم شوقى أنه لولا الخليفة لما كانت أم درمان التى يتفاخر بها لكنه لا يذكر أصلها وفصلها.

الموضوعية في الكتابة يعنى إحترام الآخر وبدون ذلك تبقى الكتابة بلا معنى مثل الليح المسيخ.

[فارس]

ردود على فارس
[NjerkissNjartaa] 09-12-2015 06:44 AM
اقتباس
وليعلم شوقى أنه لولا الخليفة لما كانت أم درمان التى يتفاخر بها

ممكن تشرح يا حبيب ما ورد اعلاه؟

بعدين عمنا المحترم شوقي اكثر تفاؤلا مني شخصي المتواضع لان عنده امل في ان يسود العقل و المنطق بين بني سودان لكن انا لاامل لدي ان يحدث هذا ولا مش كده ياالفارس المغوار حفيد بله الغايب.


#1337903 [الدنقلاوي]
4.13/5 (7 صوت)

09-11-2015 07:34 AM
إن تفرد كتابتك منبعها هذا الإسلوب المميز في الجمع بين الفصحى والدارجة، ولعل الراحل الكبير محجوب شريف أهم من أبدعوا بهذا الاسلوب شعراً، وهو اسلوب يميز طبقات ود ضيف الله ومذكرات الشيخ بابكر بدري كذلك.
لقد قرأت وسمعت بيت الحاردلوا الذي أشرت له على رواية أخرى وأظنها الأصح:
كان المهدي داك ولداً قدل فوق عزة
حت ود البصير سوانا في طيز وزة
وود البصير هو عامل الخليفة على البطانة الذي ضيق كثيراً على الشكرية ونكل بهم، وفيه أيضاً يقول الحاردلو، في مسدار الصيد، وفي صورة تهكمية من الأنصار وود البصير الذين منعوا شعر الغزل في النساء - وهذا وجه شبه جديد بين المهدية والإنقاذ- فلم يتبقى غير التغزل في الصيد وحتى هذا عايز إذن:
المِعز البجازن ديمة فوق في خلاهن
بالغات النصاب أنصاري ما زكاهن
من ود البصير جايب إذن بي غناهن
شوفن يا الزبير في لساني ديل محلاهن

وألف شكر أستاذ شوقي

[الدنقلاوي]

#1337876 [عودة ديجانقو]
2.38/5 (6 صوت)

09-11-2015 04:28 AM
الاخ الاكبر شوقى
فقط ضع منديلا على أنفك من رائحة أشبال الدراويش موديل 2015.. ياأخى ديل فنانهم أسمه محمد الريان عنده أغنيه أسمها أسوى التم تم..والله طويله الوراء سينماء امدرمان تستحى من سماعها.
وامدرمان خشم بيوت

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
[متأمل] 09-11-2015 09:51 AM
الان سقط اله العجوة الذي تحتموا خلفه يا ديجانقو . انتوا اصلا يا احفاد العملاء و ربائب الاستعمار عاملين زي السامري وجماعته وبقرتكم هي شوقي بدري الذي انكشف خاله وبان المستور

[قادم] 09-11-2015 08:34 AM
يا عودة ديجانقو هؤلاء هم احفاد رجال كرري و شيكان و قدير وود حبوبة وعلي عبداللطيف وعبدالفضيل الماظ يردون علي قلة أدب و سفاهة المدعو شوقي بدري الذي يريد ان يصف كل الشعب السوداني بأولاد السفّاح والعياذ بالله


#1337867 [قول الحق]
2.94/5 (7 صوت)

09-11-2015 03:07 AM
لا اعتقد ان المقارنة سليمة فانت لم تعايش المهدية الا في كتابات جدك، اما الانقاذ ففيها وفيها.
اولا المهدية ثورة حقيقية لاشك في ذلك اشترك فيها كل شعوب السودان بل حتى التراتبية التي حلت فيها نموذج لحال الترتيب في كل الثورات حيث يقدم الاكثر تضحية وجسارة، والانقاذ هي محض انقلاب ليل قام به حفنة من مدنيين معهم ظباط بل حتى قوتها في المجاهدين تفرقوا ايدي سبأ بين السوق والقبيله.
ثانيا اوضاع الحياة التي في المهدية وتفاصيل حوادث البطش والظلم باسم الدولة في المهدية لاتختلف عن اوضاع حقوق الانسان في القرن التاسع عشر في كل العالم مثلا في مصر او في تركيا العثمانية. اما الانقاذ فهي خارج التطور الذي حدث في فهم حقوق الانسان في القرن الواحد والعشرين ولذا كانت ادانتها دائما حاضره في المنتديات الدولية حتى وصلت للفصل السابع والمحكمة الجنائية
المهدية بمقاييس عديده من الظلم ان تسرج مع الانقاذ، واللافتة التي يهاجمها منها البعض هي الخليفه عبدالله الذي الحق الاستعمار باسمه قبيلته بعد انتهاء دولته وقبلها لم يكن يعرف باكثر من خليفة المهدي والدليل كل مكتوباته. والخليفة عبدالله من المهم النظر له بتجرد كرجل دولة في القرن التاسع عشر في افريقيا له ما له وعليه ماعليه، واعداءه في الداخل والخارج لم يكونوا ملائكه بالطبع. والتاريخ دائما يكتبه المنتصرون للاسف.

[قول الحق]

#1337861 [خليل]
3.00/5 (3 صوت)

09-11-2015 02:38 AM
ان تلويث وتزوير تاريخ الثورة المهدية الجميل الذي بنى قومية سودانية لاول مرة يتفق عليها الجميع هو عملية مستمرة من لدن سلاطين ولن ينتهي بشوقي بدري او حمور زيادة
وهو كيد المستعمرين سياسيا حتى بعد خروجهم
ده كوم برا

نحنا قي قصص الخيانة التي انتهجها اقوام من بني جلدتنا ووقوفهم مع المستعمر قبل الثورة المهدية وحتى خلال فترة الثورة المهدية ضد اهلنا وضد كل ابطال الثورة المهدية لدرجات تصل الى حد السحل والاغتصابات الجماعية بكميات غريبة ومخجلة في كثير من المناطق

وهي قصص متواترة لا يمكن انكارها

بالاضافة الى توطين الرق في السودان واصداؤه التي ترجع الى اتفاقية البقط في السودان القديم ذات التفاصيل التي يشيب لهولها الولدان والتي اعتبرها كرست وشجعت هذه المهنة القذرة حتى القرون الوسطى وما قبل الحديثة في تاريخ السودان
وباختصار من ان يبيع الرقيق غير اهل شوقي بدري الرباطاب وكبير تجار الرقيق الذي علمهم السحر الزبير باشا رحمة . باعوا السودانين في جبال النوبة وغر السودان والليلة يزوروا التاربخ يخفون به سؤتهم
لا يسعني الا ان اقول ياللعار الابدي

[خليل]

#1337856 [مراقب]
5.00/5 (3 صوت)

09-11-2015 02:21 AM
ومَبْهُوُر جَـدْ بِـجـيش الـمَهْـدِي لَمَّنْ حَاصَر الخُـرْطُوم


شوقي بدري يمارس العهر الفاضح ويصف السودانيون بما فيهم جده هكذا : (( كلهم مرتشين و زناة ونهابين وقوم فاحشة )) أي حقد أعمى و أصم يكنه شوقي بدري لبلاد السودان وأهلها وجيشها على مر الحقب المختلفة عندما يقول الحاقد شوقي الاغتصاب الجماعي في السودان كل الجيوش كانت تمارسه يعني نحن شعب همجي بلا أخلاق ولا وازع ديني . لكي يثبت شوقي عدم أخلاق الشعب السوداني أجتهد كثيراً وحشد مصادر تاريخية , الله وحده يعلم مدى صدقها من عدمه يبدو ما استشهد به شوقي من مصادر معظمه إن لم يكن كله كتبه المستعمر أو أعوان المستعمر ليشوهوا صورة شعبنا الأبي المسالم وأنصار الله الذين مرغوا أفن المستعمر في التراب شيء طبيعي أن يجتهد المستعمر وأعوانه في فبركة هذا التاريخ الذي يحتفي به الحاقد شوقي بدري , معلوم الأنصار كانوا بسطاء اغلبهم لا يعرف الكتابة ولا القراءة فلذلك لم يكتبوا التاريخ إنما كتبه أعوان المستعمر حتى وإن كان بعضهم يتدثر بالأنصارية و لماذا نذهب بعيد عندنا سلاطين باشا خير دليل على الذين تدثروا بالأنصارية وكتب هو الآخر تاريخ عن المهدية . لكن سلاطين طلع أفضل من أعوان المستعمر الذين صبوا جام غضبهم على الأنصار والمهدي الإمام أكثر من المستعمر نفسه يعني ديل ينطبق عليهم لفظ التركي ولا (المِتّورك ) على كل حال بعد أكثر من مئة عام ظهر المِتّورك شوقي ليقول لنا انتم شعب فالصو بلا قيم ولا أخلاق وكأنه يجد المبرر للإنقاذيين في جرائمهم التي ارتكبوها في دار فور من إبادة جماعية وخلافه كان المِتّورك شوقي يريد أن يقول لهم انتم لستم وحدكم كل هذه الجرائم متأصلة في الشعب السوداني لا حول ولا قوة إلا بالله شيء مقزز أن يصل حقد المِتّورك شوقي على السودان وأهله و الأنصار لهذه الدرجة يا شوقي المِتّورك . أنا أنصاري وافتخر بأنصاريتي برغم حقدك والتاريخ الذي دونه جدك الذي كان يشجع تجارة الرقيق ويزني ويسرق ويرتكب الموبقات وما شرائه المزعوم هكذا :

(بابكر بدرى يذكر فى نهايه مذكراته الجزء الاول انه بعد زواجه من الجده نفيسه احمد المليجى , انه اكتشف انها كانت فقيره وليس لها خادم وكانت تطحن العيش بيدها لان والدها واربعه من اخوتها المصريين قد قتلوا عندما فتح المهدى الخرطوم الخرطوم . فاشترى لها خادم بستين ريالاً كانت اجمل ما فى سوق الرقيق الذى كان مزدهراً فى ايام المهديه )

وبعدين يا شوقي جدك بابكر بدري اشترى خادم بستين ريال , حتى هنا الموضوع وضح لنا تماماً كان يشجع تجارة الرقيق التي قال عنها كانت مزدهرة في عهد المهدية لكني وقفت كثيراً في اشترى خادم , لماذا اشترى خادم ولم يشتري خادمة ؟ عندك فكرة يا شوقي والغريب بابكر بدري لم ينسى أن يقول لنا كانت أجمل ما في سوق الرقيق , عشان تعرف الفبركة يا شوقي بابكر بدري قال اشترى خادم ولم يقول خادمة على كل حال حتى تعلم قارئ العزيز مصادر المِتّورك شوقي بدري أنظر كيف هي مصداقية بابكر بدري الذي مولع بالمصريات يقول شوقي بدري عن جده :

(من الاشياء الغريبه ان بابكر بدري في تاريخ حياته لم يذكر زواجه بحواء زوجته الاولي . و لكن بابكر علي بدري بمساعدة خضر بدري اخ بابكر بدري ذكرا هذا الزواج )


أتخيل قارئ العزيز بابكر بدري يخفي زواجه من زوجته الأولى لكن بمساعدة أخيه خضر ظهرت الحقيقة في الحالة دي يبقى بابكر بدري سقط في اختبار المصداقية في ما يتعلق بالتاريخ تماماً إذا أخفى زواجه بزوجة الأولى فكيف نثق في تاريخ كتبه بابكر بدري الذي قال عن نفسه وقلت عنه انت انه زاني وسارق ومرتشي .. وهكذا سقط مصدر تاريخي اخر من مصادر شوقي بدري . على كل حال ألعب غيرها يا فالح شوقي ستبقى الثورة المهدية أعظم ثورة وطنية ضد المستعمر حررت البلاد والعباد من الظلم . و أنا زيك مبهور يا صاحب ديوان عجائب الدنيا الثامنة , الأستاذ محمد المهدي حامد :

ومَبْهُوُر جَـدْ بِـجـيش الـمَهْـدِي لَمَّنْ حَاصَر الخُـرْطُوم
وسَـهَّـــدْ سَــالِـبَـــا وشَــهَّـــاهُـــو حَــتَّـىَ الـنُّــــوُم
وبـي وَدْ الـنُّـجُـــومِـي الـعَــاتِـي خَـــاتِـي اللُّــــوُم
نِـهَــارةَ الـوَاقْــعَــة ( فِــي شِـيـكَـــان ) صُــقُــوُرَا تَـحُــوُم
وبِي عَــزْمَ الخَلِيفَة القَـاد أسُود كَرَرِي وصُدُورَا تَزُوُم
وعُـــثـْمَــان دِقـْــنَــة طَـــــلَّ مِــن المَـشَــــارِق نُــور

وكرري تحدث عن رجال كالأسود الضارية

أيها الناس نحن من نفر عمروا الأرض حيث ما قطنوا
يذكر المجد كلما ذكروا وهو يعتز حين يقترن

نحن سودانيين نعتز ونفتخر بسودانيتنا برغم التاريخ المزيف الذي كتبه المستعمر و أعوانه وأذنابهم

[مراقب]

ردود على مراقب
[الدنقلاوي] 09-11-2015 07:38 AM
الواحد بعد ما يقرا تعليقك ده يكاد يصيح مثلما صاح عادل إمام في شاهد ماشفش حاجة:
(يعيش الاتحاد الاشتراكي
وتحيا الوحدة العربية)

يا راجل استهدى بالله

[محجوب عبد المنعم حسن معني] 09-11-2015 07:17 AM
في السودان بيقولو خادم ، انت ما سمعته الكلام بتاع الخادم جات ولا الخادم مشت، ولا لمن ينبزوها يقولو ليها الخادم بت الكلب وشنو داك ما بعرف.
بعدين قال ليك بابكر بدري كان بيستعمل الاسلوب البسيط.
مع مودتي


#1337851 [عبدالله]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2015 02:02 AM
هنالك خلط كبير لدي شوقي بدرى و من يؤيدونه, اولا عليكم التفرقة بين اقتناعكم بالمهدي كمهدي فعلا و بين تاثير المهدية و اهميتها في تاريخ السودان, المهدية كانت الحركة الاولي التي جمعت كل السودانيين باختلاف قبائلهم علي قلب رجل واحد, بل هي كانت اللبنة الاولي لتاسيس دولة سودانية قوية في زمن كان مجرد التفكير في الاستقلال لدي معظم دول اسيا و افريقيا نوعا من الخيال العلمي, ولذلك سارع الانجليز الي سحقها باقصي سرعة, يجب ان ينظر الي الثورة المهدية من منظور سياسي و وطني و ليس ديني, ثم ما سر كل هذه الدقة العلمية المزعومة في تدمير كل تاريخ السودان بهذا الشكل؟ وانت ابعد الناس عن العلمية ومعروف عنك حكاوي الحبوبات وونسة الاندايات هذا ما تجيده!!!
لماذا يا سيد شوقي لا تريدون ان تبقون لنا موضع قدم نقف عليه في هذا الزمن السئ من تاريخنا؟ ماالذي تعتقده في ردة فعل السوداني العادي ازاء هذا التشكيك في كل تاريخه؟ و يا سيد شوقي الا تقوم جميع الامم في العالم حتي من تدعي الديموقراطية و حرية الراي بتقديس رموزهم الوطنية؟ الا يقدس الامريكان الاباء المؤسسين و ابراهام لينكين, رغم انهم تاريخيا غير جديرين بالتقديس؟ الا يقدس المصريون عرابي رغم غباءه المطلق ؟ و سعد زغلول رغم ادمانه القمار؟ ثم تاتي انت و تشكك في تاريخ بلادنا رغم سوء احوالنا و رغم انك غير متخصص في التاريخ؟ وزد علي ذلد جهلك المفضوح به و تلوم السودانيين علي تحدثهم باللغة العربية و تاثرهم بالثقافة العربية و كانهم اختاروا ذلك. و لم يتم ذلك نتيجة لترسبات تاريخية طويلة ليس لنا دور فيها. و كل هذا وانت هناااااااك ,

[عبدالله]

#1337819 [مضروس]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 11:20 PM
اقتباس من كلام الاستاذ شوقي بدري
(الاسلوب الركيك الذي يركز عليه الأعمياء استخدمه بابكر بدري)
انتهي الاقتباس
يا عمنا شوقي كلمة اعمي جمعها عميان وليس اعمياء !
حتي اللغة العربية شغال تنجر فيها من راسك زي التاريخ ؟ انت قروك العربي دا وين ؟ في بانقي ؟؟؟؟

[مضروس]

ردود على مضروس
[الصارم] 09-11-2015 09:03 AM
اعمياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ههههههههههه علي الطلاق دي ما سبقك عليها زول

United States [عودة ديجانقو] 09-11-2015 04:14 AM
طيب يا سيبويه يا اللى بتفرض كل أهل السودان مفروض يتكلموا عربى...المولى عز وجل قال الله الصمد.
معاك لحد يوم القيامه وسوف اعطيك شيك بالدولار على بياض لو قلت لى ما معنى الصمد.


#1337816 [محن محن]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 11:03 PM
مقال يفتقر الى ادنى الضوابط العلمية فى كتابة التاريخ ولا ينسجم مع الحقائق التاريخية الثابتة فى كتب التاريخ الاخرى ،، كما انه يحاكم فترة المهدية وما فبلها بمعطيات الحاضر واسوأ ما فى المقال انه ينسب تصرفات قبيحة لشخصيات اصبحت فى ذمة الله ولا يتورع عن ذكر اسماء اولادهم واحفادهم ،، ومما يظهر ضعف مصداقيته ومصداقية مصادره.
هناك عدد من القرائن تطعن فى صحة الروايات التى ذكرت فى هذا المقال المضحك الركيك .اظن ان لهذا الكاتب هدف ما يصعب تفسيره غير ان مثل هذه الكتابات التى يتعمد اصحابها النيل من كل اصيل ونبيل غالبا ما تأتى من عقدة شخصية يريد صاحبهاان يوصم كل القبائل السودانية بعار الاغتصاب والنهب والسلب وتجارة الرقيق وبالاخص قبائل غرب السودان .. حتى يتساوى الكل فيه ..وكلنا نعرف ان المهدية حرمت تجارةالرقيق وحررت الارقاء وكلنا نعرف من كان يتاجر بالرقيق قبل المهدية وكيف اثروا من بيع وشراء الناس الابرياء . اذن هو يكتب بلا مراعاة لاى قيود وليس لديه اى وازع دينى او اخلاقى فقد ذكر فى احدى كتاباته ان والده كان يرسله للبار لشراء الخمرة و هو الان يصف جده بابكر بدري باقذع الالفاظ ..ماذا ننتظر من هذا الكاتب بعد ذلك ؟؟؟؟
ان الشعب السودانى ليس فى حاجة لتشكيكه فى تاريخه ودناءة نسله وسب اباءه واجداده وانما هو فى حاجة لاستنهاض همته فى التخلص من الطاغوت الحاكم والكتاب المخذلين امثال شوقى بدرى

[محن محن]

#1337814 [متداخل]
5.00/5 (4 صوت)

09-10-2015 10:53 PM
وماذا عن تجارة الرق التي كانت رائجة في عهد المهدية, هل حاول المهدى أو خليفته أن يكونا أبرهام لنكولن آخر ويقضياء عليها, نرجو الإفادة!

[متداخل]

#1337804 [كوز معفن]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2015 10:28 PM
ما كتبه بابكر بدري تاريخ لم نحضر جميعنا احداثه ... فكيف نضمن ان ما كتبه بابكر بدري هو الحقيقة او هو حتى نصف الحقيقة وكيف نضمن ان بابكر بدري هو انسان صادق ... وخصوصا انه كتب في مذكراته انه زنا وسرق ...فكيف تطلب من ان نصدق الزاني والسارق .... الملاحظ ان كتابات بدري تجرم كل اهل الغرب ...فكأنما اهل الغرب على قلب رجل واحد ... ونلاحظ انه يكتب بحقد وغل واضح جدا ... بدري لم يكتب الحقيقة .. بدري كتب ما تمناه ان يكون حقيقة ....فبدري يمجد جهة كاملة ... ويسب جهة كاملة ....فعلى اي اساس مجد وسب هذه الجهات .... صدقني واقع الحال واخلاق اهل الغرب الذين يعيشون في عصرنا الحاضر بكذب ويدحض ان هؤلاء اجدادهم كانو بهذا السؤ .... بهذا السؤ الذي يكتب به من عايش تلك الفترة .... اتقوا الله يا من تصدقون هذا الكلام .... مع عاطر التحايا استاذنا شوقي بدري

[كوز معفن]

ردود على كوز معفن
United States [عودة ديجانقو] 09-11-2015 06:50 AM
الحبوب Kuduk ...
ربنا يزيدك فهم أكتر وأكتر وفعلا زى ما بقولوا العقل زينه.
تحياتى

United States [Kuduk] 09-11-2015 02:27 AM
اقتباس : (...واقع الحال وأخلاق أهل الغرب الذين يعيشون في عصرنا الحاضر بكذب ويدحض أن هؤلاء أجدادهم كانوا بهذا السؤ...) انتهى الاقتباس. يا عزيزي (كوز معفن)طبعا ليس كل أهل الغرب بهذا السوء (وأنا من تلك الأصقاع) ولكن الحقيقة تقال. فلو كلفت نفسك و سألت أي واحد من أهلنا المليونين ونصف المليون مشرد في مخيمات التشرد في دارفور لقال لك تلك هى أخلاق الجنجويد في عصرنا هذا وكانت هي أخلاق أجدادهم دون شك. ولو سألت أهل الأبيض وما حولها لأخبروك عنهم الكثير المثير. الشيخ بابكر بدري رحمه الله أفضل شيئ فعله أنه كتب اللغة كما ينطقها أهلها في ذلك الوقت. فمفردة (واي) وتعني (نعم) عند القبائل الجنجويدية في غرب السودان (دارفور وكردفان) لا يستخدمها أي غرباوي غير أفراد هذه القبائل الجنجويدية وديدنها السلب والنهب والقتل منذ أن دخلت سلطنة الفور قادمة من غرب أفريقيا من أكثر من أربعة قرون. سلبت ونهبت قبائل الدينكا الحدودية قبل انفصال الجنوب ولم تسلم منهم حتى القبائل المجاورة في الاقليمين الغربيين. بل أحيانا يقتلون وينهبون ويسلبون أبناء عمومتهم في القبيلة. هذه أخلاق وسلوكيات وافدة على أهل غرب السودان والسودان ككل. التاريخ يجب أن يكتب كما هو دون تزوير وتلك مهمة لا يخاطر بها الا الفحول من الرجال لأن عواقبها أحيانا تكون القتل.


#1337805 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 10:28 PM
نفترض جدلاً أن كل ما قلته صحيح 100% هل كل ما نعرفه ونعلمه من حقائق تدلق على الورق دون داع ؟!!. وان كانت الاجابة نعم ولا أظنها كذلك فهل هذا توقيتها المناسب ؟!!. الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.هذا ليس وقت الوقيعة والفتنة بين الشعب السوداني هذا وقت العمل لاقتلاع نظام الكيزان الجاثم علي صدورنا جميعا . قل خيرا او اصمت يا عمنا شوقي الوطن ما ناقص فتن وجراح

[ahmed]

#1337802 [عبدول]
3.00/5 (2 صوت)

09-10-2015 10:22 PM
على الرغم من الركاكة والتكرار في مواضيع كثيرة، فقد حاولت جاهداً ان استخلص الرسالة التي يود الكاتب ايصالها للقارئ والمراد منها، والواضح ان كاتب المقال متواضع القدرات ضحل الفكر يعاني من ازمات نفسية وتانيب للضمير وليس ادل علي ذلك وصفه لجده بابكر بعبارات يعف لسان الانسان السوي عن ذكرها : ( جدي بابكر بدري كاتب هذه الذكريات كان ينهب ويسرق ويغتصب ويزني). هذا هو كلام شوقي ولو كذبتوني اقرأوا كلامه الذي كتبه بنفسه.

هل هذا الشوقي بدري انسان عاقل ام مريض نفسي يحتاج الي علاج ؟؟؟

اترك الحكم لحصافة القارئ

[عبدول]

#1337793 [من البداوة الي الحضور]
4.00/5 (3 صوت)

09-10-2015 09:57 PM
01- يا شوقي بدري ... يا أخوي سلام عليك ... الله يشفينا ويشفيك ... من العلينا والعليك ... لكن عمّك بابكر بدري ... زوّج بنته ... للمهندس محمود محمّد طه ... صاحب الرسالة المحمّديّة الثانية ... وقالت هي أمّ المؤمنين ... أخير المهدي قال هو مهدي ساكت ... ؟؟؟

02- بعدين يا أخي ... المهدي ... عليه السلام ... هو الذي حرّم تجارة الرقيق ... وقام بإعتقال تجّار الرقيق ... ثمّ قام بنفيهم ... أي سجنهم في أماكن نائية ... سل عن ذلك أحفاد تجّار الرقيق ... وهم قاعدين ... خلّيك من كتابات عمّك بابكر بدري اللّعين ... الجمهوري اللئيم ... و من توثيقات إبي سليم ... و هرطقات عبد الله علي إبراهيم ... و قلّة ادب حيدر إبراهيم ... إلى آخر فلاسفتك و رسلك الجمهوريّين ... وخلفائهم التقرانيّين ( د.القرّاي ) مثالاً ... وخلفائهم الصوماليّين ( دالي ) مثالاً ... القصّة دي طويلة ... ومعقّدة ... أعني قصّة الإغتيالات السياسيّة ... وحكاية عداء الشيوعيّين والجمهوريّين للإمام عبد الرحمن ... ولطائفة الأنصار ... وعبثهم بتاريخ المهديّة ... وإستغلالهم السيئ لواقع الحياة القبليّة والسلاطينيّة والصوفيّة و حتّى واقع الحياة التعليميّة السودانيّة ... ؟؟؟

03- ثمّ ثالثاً يا أخي ... السودان ... في أواخر العهد التركي ... مرّت به مرحلة زمنيّة ... إسمها زمن الصولات والجولات ... سل عنها الأجداد والحبّوبات ... و اكتب ما يُقال لك ... بعيداً عن تلك الكتابات ... التي كتبها أصحابها كوسائل لتحقيق بعض الغايات ... والمهديّة من حيث الإجتماعيّات ... كانت إمتداداً لتلك الصولات والجولات ... ولغيرها من الظواهر والتنميطات الإجتماعيّات ... مع أنّ ... تلك أمّة قد خلت ... إلى آخر الآيات ... ؟؟؟

04- أدّيك مثال واحد ... أنا الشهر الفات ... كنت قاعد مع إبن عمّي في بيته ... بمدينة المهندسين ... بأمدرمان ... فقال لنا أحد أقربائنا الذين كانوا معنا ... إنّ جدّنا ... عبد الرحمن الحاج حمد ... الحجازي الأنصاري ... إبن القادمين من أودية المدينة المنوّرة ... إلى أرض النيل ... نيل أمّنا هاجر النوبيّة ... عليها السلام ... عندما هاجم البديريّة الدهمشيّة ... المنطقة التي كان يقيم فيها ... وأخذوا النساء الحجازيّات ... في زمن الصولات والجولات ... ما كان منه ... إلاّ أخذ بندقيّته ... وذهب إلى حيث يقيم البديريّة الدهمشيّة ... ودخل معهم في معركة حامية الوطيس ... فانتزع منهم زوجته ... وقتل الرجل الذي كان يستعبدها ... وأخذها هي وزوجة القتيل ... إلى حيث كان يقيم ... ولكنّه قد تزوّجها ... كزوجة ثانية ... وأنجب منها ...

05- غير أنّ ... كلّ الذي ذكرته أنت يا شوقي بدري ... نقلاً عن بعض المراجع ... هو في الحقيقة واقع ... يفتخر به إنسان السودان ... لأنّه أحسن من واقع الإنسان ... في أماكن اخرى ... و لولا أنّ أجدادنا فعلوا ذلك ... لانقرض إنسان السودان ... المسألة كانت مسألة بقاء ...ولم تكن مسألة بغاء ... ؟؟؟

06- مسألة البقاء ... العامّة هذه ... بالإضافة إلى ظاهرة الصولات والجولات ... هي التي أجبرت الأفارقة ... يبيعون بعض أبنائهم وبناتهم لتجّار الرقيق ... لكن بموافقة السلاطين ... ؟؟؟

07- بل مسألة البقاء هذه ... في عهد السواقي ... هي التي جعلت الشباب السوداني بألوانه المختلفة ... و من الجنسين ... يبيعون شبابهم ... بأنفسهم ... لأصحاب السواقي ... لكن بموافقة أهلهم وشيوخ عربهم وسلاطينهم وشيوخ صوفيّتهم ... بمبلغ معروف ... أربعين جنيه فقط ... ويا لها من أربعين قطعة ذهب ... يعني تشتغل عبد ... أو خادم ... حتّى يصبح عمرك أربعين سنة ... عشان يدّوك الأربعين جنيه الذهبيّة دي ... لكن بتبقى من أصحاب السواقي ... أو صاحبات السواقي ... والبلدات ... ذات المساحات التي تبلغ عشرة كيلومترات في عشرة كيلومترات ... على الأقل ... تقول لي المرأة السودانيّة كانت ما عندها قيمة ... والرجل كان عبد ... ؟؟؟

08- أنا غايتو ... نصيحتي ليك ... يا شوقي بدري ... لا تكتب كلّ ما خطر على بالك وجاء على لسانك ... قول لي ليه ... لأنّ سيّدنا عمر بن الخطّاب رضي الله عنه ... كان يضرب الذي يفعل ذلك ... بقبضة يده ... بين ثدييه ... حتّى تخر لاسته ... ثمّ يقول له ... قبّحك الله ... أ ... وَ ... كلّ ما خطر على بالك ... وجاء على لسانك ... نطقت به ... عمّكم بابكر بدري دا ... والله كان حضروا سيّدنا عمر بن الخطّاب ... كان لحّقوا الزينين ... يا أيّها الجمهوريّين ... المُتخلّفين ... الما أصيلين ولا أيّ حاجة ... قال درجة الأصالة ... قال ... أو كما قال ... رسول الرسالة ... فيلسوف حزب درجة الأصالة ... وشيخ طائفة الأصالة ... رحمه الله وتولّى أمره ... ؟؟؟

09- على كُلّ حال ... السودان غرقان في الطين ... وبيحتاج لمن يرفعه ... من ضنبه ... وينضّفو من الطين ... عشان يقوم ... و يقدل نضيف ... ويرعى في قش الخريف ... بطّلوا قلّة الأدب والتزييف ... وشمّروا سواعدكم أبنوا الترس و الرصيف ... وأنتجوا العيش النظيف ... ما تنوموا ساكت تمدّدوا الكرعين وتمدّوا الشلاليف ... وتشخروا شخير عنيف ... ؟؟؟

10- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[من البداوة الي الحضور]

ردود على من البداوة الي الحضور
United States [nubian] 09-13-2015 03:04 AM
كان لحّقوا الزينين ههههههه

United States [عودة ديجانقو] 09-11-2015 07:24 AM
وعمر بن الخطّاب ده مش برضوا قال فى قولة الحق لا خير فيكم ان لم تقولوها ولاخير فينا ان لم نسمعها.
ياحبيبى السودان ده لحم راس والمصيبه كل من هب ودب عامل سيدوا.


صفحة 1 من 212>
شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة