المقالات
السياسة
الحضارة النوبيه جهل الاحفاد وثقافه العروبه
الحضارة النوبيه جهل الاحفاد وثقافه العروبه
09-13-2015 01:45 PM


وأشكال الهوية لدى السودانيين ليس وليد اليوم فهي قضيه شائكة ظلت تأرقهم منذ أمد بعيد متأرجحة مابين العروبة والزنجية ، ولم يصلوا الى مصطلح محدد ياُّطر معالم هويتهم أو يجمع أغلبهم تحت مظله موحدة لها تعريف يتسم برضاء كل المجموعات العرقية والاثنيه فى السودان والتى ترتكز عليها ألشخصيه السودانية ، وحتى الانتلجستا الذين ذهبوا بافتراض عروبة السودان تضاربت رؤاهم بالأثر الثقافي لدى كثير من السودانيين فولد ذلك ازمه جديدة فى ظهور تيارات أخرى لها انعكاساتها الفعلية على ارض الواقع فى شكل ردة فعل تدعو لافرقنه السودان .
فالشاهد أن هنالك أزمة هوية شاخصة وكبيرة لدى السودانيين أن كان على مستوى الأفراد او على المستوى الجمعي ، ان الهوية السودانية يكتنفها كثير من الغموض فهنالك بون شاسع فى ألطريقه التى يعرف بها السودانيون أنفسهم على أساس العرق والجنس والنوع والدين والثقافة ، والمفهوم الذى يعرفهم به الآخرون .
وقد يرتفع حاجب الدهشة لدى الكثيرين عندما يعلمون أن لدى السودانيين اقدم واعرق حضارة على وجه الأرض حضارة تمتد فى التاريخ الانسانى ل30 قرن من الزمان منذ العصر الحجري فالحضارة النوبية مملكه كوش 2500 قبل الميلاد الى 1500 قبل ميلاد المسيح عليه السلام ازدهرت فى شمال السودان الحالي على ضفة النيل و انسابت شمالاً مع مجرى النيل العظيم .
والحقيقة التاريخية لدى كثير من علماء الانثرولوجيا هى أن أصل الحضارة الفرعونيه هم النوبة وكلمه نوبة فى اللغة الفرعونية القديمة تعنى الذهب .وتعتبر الحضارة الفرعونية المصرية امتداد طبيعي للحضارة النوبية.
أذن فقد توحد السودانيين يوماً ما تحت مظله واحدة وحول حقيقه انتماء مشترك يعبر عن هويتهم ويستوعب تنوعهم الاثنى والعرقي كّون السودانيين أقوى حضارة عرفها التاريخ الانسانى فى كوش ( كرمه ) وامتد نفوذ مملكه كوش الى أقصى شمال وأدى النيل مع حدود البحر الأبيض وفلسطين يقف التاريخ شاهدا على حقيقة الحضارة النوبية والتي سبقت الحضارة الفرعونية المصريه بحوالي ثلاثة ألف عام وأن عدد الأهرامات فى السودان يبلغ 243 هرما وهو ضعف عدد الأهرامات ألمصريه ، وهنالك اعتقاد قديم لدى الفراعنة مصر بان جبل البر كل وهو جبل يقع شمال السودان هو المقر الرئيسي للإله أمون مانح السلطة .
نقول هذا وفى البال ما أصاب السودانيون اليوم من ضبابيه حول مشروع هويتهم نخط ذلك السرد التاريخي وشعب السودان يكتنف الغموض سر شخصيته . تلك الشخصية والكاريزما التي وضع معالمها بعانخى أقوى ملوك الفراعنة النوبيون والذي حكم مملكه كوش كأعظم قائد عرفته الامبراطوريه النوييه بحدودها المذكورة سابقا .
أن للسودانيين تاريخ عانى وظل يعانى من الإهمال لسنوات طويلة من قبل شعب السودان وحكوماته المتعاقبة لذلك كانت متاهة السودانيين وغموض طرحهم فى تعريفهم لأنفسهم فتاريخهم الانسانى ينسب إلى غيرهم وهم مهمومون بتركيب نسب تلحقهم بشجرة الإشراف والعروبة وضريح بعانخى وترهاقا وكانتشا يشهد نكران الأحفاد لثقافتهم ، الكرو ، ونورى ، ميرويه وغيرها من الأهرامات المنتصبة شموخاً فى صحراء السودان الشمالي تحكى تاريخ حضارة إنسانيه ونكران أجيال مشوهه ثقافياً ارتمت فى أحضان ثقافات أخرى تُنكر فى الأساس وجودهم أو تقبلهم على مضض .
فاذا كانت الهوية هى الإحساس بالانتماء الي تلكم المنظومة الراسخة من القيم التى تكون الاتجاه العقلي والاخلاقى للإنسان وتعطى الأفراد خصائصهم المتفردة بحيث تمكن الفرد من تحقيق حياته بصورة مثلى فيمكن ان نقول بان الحضارة النوبية من كوش كرمه ( 2500 ق.م الى 1500 ق. م )الى مروى (900 ق.م الى 350 م ) كانت قد رسمت هذا الإحساس بالانتماء وغرزته بعمق فى إنسان تلك الحقبه فعمل النوبيون على جعل صفه المواطنة هى ألسمه السائدة لحضارتهم فلم يكن لون البشرة مثار خلاف اجتماعي أو سياسي وبنفس تلك الآداب والمعاملة حكم النوبيون مصر وفلسطين .
يصف المؤرخ الاغريقى هيرودث الفراعنة فى مصر القديمة بأنهم كانوا سود البشرة أشداء طوال القامة ، وعلم الآثار كان هو الفيصل فى تحديد الحضارة الفرعونية القديمة ونسبها الى النوبيين حتى لو كانت المغالطة التاريخية فى نسب كل الحضارة الفرعونية الى المصرين وسط تجاهل غريب من قبل السودانيين ألا ان التماثيل التى فى مصر تبرهن من سوادها الى الجهة التى يجب أن تنسب إليها وحتى فى الترميم المتعمد على انف ابو الهول وانف حتشبسوت لبرهان قوى على نوبيه الحضارة المصريه القديمه ، و الشاهد ان النوبيين هم أصحاب الحضارة الفرعونية القديمه وان الأسرة الخامسة والعشرون التى حكمت مصر لردح من الزمان أسست لحضارة كبيرة يستلهم منها العالم اليوم تجاربه الانسانيه فى التعايش والمواطنه وحقوق الاقليات
ويقول عالم الآثار السويسري شارلي يونيه انه عندما كانت مملكه النوبة فى أوج مجدها لم تخرج مصر الى الوجود فكانت مملكه كوش وعاصمتها كرمه حيث بنيت قصور كرمه وقلاعها من طين الجالوص ووصل ارتفاعها الى عشرون متر.
لدى السودانيون تاريخ انسانى كبير يمتد منذ العصر الحجري ومملكه كوش ( 2500 الى 1500 قبل الميلاد ) ومملكه مروى ( 900 قبل الميلاد الى 350 ميلادية ) ومن ثم تأتى الممالك المسيحية مملكه نبته والمعرة وعلوه ، وفى القرن السابع الميلادي دخل الإسلام والعرب السودان وكانت الممالك الاسلاميه السلطنة الزرقاء والمسبعات ......
أن للسودانيين تاريخ انسانى حافل هم الأولى به ولإشكال الهوية أن يحسم اذ تم قراءة التاريخ السوداني القديم بصورة جيدة فقد توحد الجنس السوداني من قبل تحت مسمى وانتماء يعبر عن الشخصية السودانية استوعب كل التنوع الاثنى وتبلورت الإرث الثقافي ليعبر عن الجميع فى نظام سياسي واجتماعي موحد قائم على تنظيم علاقاته الاجتماعية بصورة متوازنة فكانت اقوى حضارة عرفتها البشرية وعرفها التاريخ الانسانى منذ القدم مملكه كوش كرمه ومروى .
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 1 | زيارات 1514

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1340546 [abdelrazag]
1.00/5 (2 صوت)

09-15-2015 07:44 PM
اذا كان ما نادى به خاليوت بعانخي قبل اﻻف السنين هو اساس الحياة لﻻنسان ومن يعش معه في هذا الكون الفسيح...لو طبق هذا القانون على ارض الواقع لسعد كل من في اﻻ رض من دابة...هكذا يكون العظماء....

[abdelrazag]

#1340284 [السماك]
5.00/5 (2 صوت)

09-15-2015 11:56 AM
ليس كل السودانيين لديهم مشكلة هوية .. النوبة وقبائل الفور وغيرها من قبائل السودان التي لا تعتقد بوجود دم عربي في عروقها لا تعاني من أزمة هوية .. فقط الذين يعتقدون بأن ثمة دماء عربية تجري فيهم هم من يعانون من تلك الأزمة التي إسميها (عقدة النقص) لا أزمة هوية ..

أما إن كنت تستبعد بعض القبائل السودانية الاصيلة عندما تتكلم عن السودانيين فهذا شأن آخر .. والشئ بالشئ يذكر .. فكثيراً ما نقرأ للعديد من المثقفين وحتى المستنيرين منهم ما يفهم منه تنبؤهم بحرب أهلية في السودان !! بينما الحرب الأهلية ماثلة مستعرة تقتل العشرات يومياً في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق !! فإي حرب أهلية يقصدون ؟؟ أليست درافور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق جزء من السودان .. أليس سكانها من السودانيين .. ماذا نسمي الحرب التي تدور هناك منذ سنوات ؟؟ أم أن السودانيين هم مثلث حمدي فقط ..

هذا الفهم يجتهد الكيزان منذ أمد بعيد لغرسه وتثبيته في ثقافة ووعي السودانيين في أواسط السودان (شمال السودان حسب المفكر السوداني الراحل د. جون قرنق دي مابيور) فلا تسقطوا ضحية فكر الشر والإرهاب والماسونية هذا.

[السماك]

ردود على السماك
[السماك] 09-16-2015 02:02 PM
الأخ الوجيع .. الإسم الذي أعطيته لنفسك يدلل على العنصرية وعقدة النقص التي وردت في تعليقي وعقبت عليها مشكوراً .. وجيع من ماذا ؟ إذا كان من الكيزان وما فعلوه بالبلد فلك الحق .. أما إذا كان ذلك بسبب الحرب الأهلية المستعرة في الهامش منذ الإستقلال بسبب المظالم البينة التي وقعت على أهلك الهامش .. فهذا موضوع طويل لا تسع له مساحة تعليق على مقال. لكن عليك أن تنظر للأمور بشكل مختلف..

إقرأ تاريخ السودان (بلاد النوبة) في العصور الوسطى وأدرس لغات السكان من غير الذين يرون في أنفسهم عرب لتعرف أن سكان جبال النوبة بالذات لم تكن الجبال موطنهم قبل قيام السلطنة الزرقاء (1405م).. والسلطنة الزرقاء قامت على أنقاض ممالك النوبة المسيحية وبالطبع ليس من بين مثقفي الوسط من كتب شيئاً عن سكان تلك الممالك خصوصاً مملكة علوة .. مع أن كتاب طبقات ود ضيف الله (تحقيق البروفيسور يوسف فضل) يبدأ بجملة شارحة لنفسها وهي "أعلم أن الفونج ملكت أرض النوبة سنة 950" .. من هم هؤلاء النوبة وأين هم الآن ..

أما مسألة عقد النقص وأزمة الهوية لدي من ينتسبون إلى العرب من أبناء السودان إنما يعود إلى إنكار العرب في الجزيرة العربية وكافة الدول العربية لعروبتهم الزائفة التي يدعونها ويعضون عليها بالنواجز .. وهم ناكرين لدماء النوية التي تجري في عروقهم إما صراحة أو بالسكوت عنها وعدم التحدث بها .. هذه هي إشكالة الهوية التي يتحدث عنها المقال وأنا أسميها عقدة نقص .. عالمياً يعتبر السودانيين في وسط السودان عرقاً من الأفارقة لا من العرب ..

الأخ الوجيع .. هذا الموضوع طويل وشاق وصعب الخوض فيه .. ليس لأن المثقفون يجهلون التاريخ ولكن لأن أمثالك من سكان الوسط لا يريدون أن ينتسبوا لاي شئ بخلاف العروبة وهي منكورة عليهم من الأقحاح .. ومواقف من مثل موقفك يجعل هذا الأمر صعباً وعصياً يثبط كل مجهود دون أن يصل غايته بكشف حقيقة عرق السودانيين في الوسط .. وهو سبب عقدة النقص التي تحدثت عنها .. وشعب يخطئ هويته عمداً بهذه الطريقة لا يمكن له أن يتقدم أبداً .. بل سيكون مصدر لكل أنواع التفكير الشيطاني القاصر والزائق من شاكلة فكر الإسلاميين في السودان.

[الوجيع] 09-15-2015 09:06 PM
كلامك يناقض الواقع فمثلث حمدى لم يكن يشكو من ازمة هويةفهو خليط متالف ومتجانس ومتعايش من النوبيين والعرب والبجاوغيرهم ولم يكن الامر مطروحا بهذا الشكل قبل نزوح الملايين من الهامش اليه واحساسهم بوجود فوارق ثقافية واثنية بينهم وبين سكانه المحليين حينها فقط بدا الشعور بالظلم والتهميش اما قبل ذلك فقد عاش السودانيون كل فى دياره فى الفة واحترام متبادل بين مكوناتهم المختلفة...برزت التشكيلات القبلية والعنصرية والجهوية اولا فى مناطق الهامش ممن يشعرون بالاختلاف والتمايز. وعقدة النقص التى رميت بها سكان مثلث حمدى هى نفسها ما دفع سكان المناطق الثلاث على شن الحرب على الاخرين من المجتمع السودانى...اما قولك عن مفهوم السكان بانهم وحدهم السودانيون فهو صحيح بنسبة عاليةولهم الحق فيما يعتقدون لان بقية المناطق والمسمى بالهامش لم تكن جزءا من السودان ولم يختلطوا بهم وغالبيتهم لم يروا سكان الهامش ولم يتعرفوا عليهم الا بعدنزوحهم الكثيف فى العقود الثلاثة الاخيرة بعاداتهم وثقافاتهم المختلفة عما الفوها فى اقوامهم وصاحب البيت من حقه ان يتوجس من الضيف الغريب مهما كان الامر فما بالك اذا كان هذا الاخير يتحسس ذراعه الايسر من وقت لاخر. وخلاصة القول ان هناك عدم انسجام وغياب ثقة بين سكان السودان القديم والجديدوينبغى ان نعترف بذلك ونبحث عن اسبابه الحقيقيةللوصول الى حلول مرضية عوضا عن اللف والدوران وكيل التهم المجانية .


#1339967 [طارق صالح]
5.00/5 (2 صوت)

09-15-2015 04:10 AM
اولا لازم نفتخر بي سودانيتنا ونحن هنا في غربتنا كل شي مرتبط بي جنسك اسود او ابيض لدرجه ملي فورمات العمل وعادي جدا افارقه سودانين ونعتز بذلك ونعتز كمان بي نوبيتنا والحضاره العريقه الموجوده حتي اسما ابنانا من الاسما النوبيه عشان لما يسالو في المدرسه ليه اسمك
بتاح او امنحتب لاتاتنون ترهاقا يقول انا نوبي وعلي فكره عندهم حتي صغارنا حب لبلدهم ولايرضو في هذا البلد ولا حتي الحضاره النوبيه تماما ولك كل تقديري واحترامي

[طارق صالح]

#1339612 [الوجيع]
1.00/5 (2 صوت)

09-14-2015 12:41 PM
تم السطو على الحضارة النوبية من قبل المصريين وتم اخراجها باسم الحضارة المصرية فى غفلة من اهلها الذين استضعفوا فى الارض مع العلم بان الغربيين انفسهم استكثروها على المصريين ولايعقل ان تكون كذلك الافى حالة ان يكون سكان مصر الاقدمون هم النوبيون لكون تقاطيع التماثيل والمومياءات والكثير من اسماء الفراعنةهى نوبية بصفة قاطعة ودون جدال وهذا يمكن تصحيحه واعادة الحق لاصحابه ولكن المشكلة الان هى محاولة السطو (الداخلى) من قوميات سودانية اخرى ليست لها علاقة لاجغرافية ولا اثنية ولا تاريخيةبوادى النيل وهذه فرية جديدة برزت الى الوجود مع الهجمة على السودان القديم والتى يرعاها الغرب عموماومحاولة احلال السودن الجديد مكانه وتوريثه تاريخ وجغرافية وادى النيل الاوسط وهى من مضمامين صراع الهوية الذى طغى على الوجود فى السنوات الاخيرة وهو فى حقيقته المجردة صراع على الموارد ياخذطابعا ثقافيا واثنيافى ظاهره المرئى والمسموع سبقته مراحل لم تلفت انتباه السكان فى غمرة الحروب واللجوء الكثيف والحراك وانشغال الدولة بالحروب وانشغال المواطنين بالصراع من اجل البقاء فى ظل ظروف اقتصادية بالغة القسوة سببها الحصار الاقتصادى والعسكرى على البلاد .

[الوجيع]

ردود على الوجيع
[السماك] 09-17-2015 08:50 AM
الأخ (الوجيع) أعيدك إلى تعليقي أعلاه على ما سبق أن كتبت .. ولكني أقول لك أن النوبة هم سكان وسط السودان حتى قبل سقوط سوبا عاصمة مملكة علوة المسيحية .. فقط إقرأ شئ من التاريخ لتدرك هذا (كتاب الطبقات - تحقيق بروفيسور يوسف فضل) .. بل أزيد من الشعر بيت: كردفان هي كلمة نوبية وهي كانت موطناً بالكامل للنوبة (مكمايكل) .. وأن قبائل أجنق في جبال النوبة والميدوب بدارفور والدناقلة يتكلمون لهجات من نفس اللغة النوبية (أرجع إلى موقع the languages of the world بالشبكة الإسفيرية) .. وهناك الكثير ..

والله وبصدق أنا أخشى أني أتساجل الكلام مع فرد من أمن الكيزان أو نصف متعلم لا يدري ما يقول لا مثقف يستحق المساجلة بكلام المثقفين .. مع إحترامي لك ..


#1339495 [ظلال النخيل/ فريد فقيري]
3.00/5 (2 صوت)

09-14-2015 09:57 AM
الاستاذ أكرم

نشكرك على مقالك الرائع هذا فقط عليك تحري الدقة في المعلومة التاريخية احيانا وفي المعلومة التي تكتب... فاسم ( النوبة ) مشتق من كلمة ( نب ) و نوب وتعني الذهب بلغتنا النوبية الحالية وليس كما قلت انها تعني الذهب باللغة الفرعونية القديمة .... كلمة نب / نوب / نوبي ما زالت متداولة في اللغة النوبية وبكثرة لانها مقرونة بمعدن نفيس لن يستغني عنه الانسان الى ان تقوم الساعة وهذا دليل قوي على اننا لن نذوب ولن تختفي لغتنا كما يخطط لها المستعرب مستعربون الى ان تقوم الساعة وفي المثل - المعدن النفيس لا يصدأ.

ثانيا دخول ( المستعرب مستعربون ) الى السودان كان في القرن الرابع عشر الميلادي كما في المصادر التاريخية وليس السابع ...انت كدة بمعلومتك دي طولت عمر المستعربين في السودان وجعلته 13 قرن اي 1300سنة يا خي حرام عليك ديل عمرهم 500 -- 600 سنة اذا افترضنا انهم عرب ..يعني الواحد فيهم حده جده السادس الذي جاء مهاجرا الى ديارنا رابطا بطنه من جوع الجزيرة واقتتال القبائل العربية ووحشانيتها ...

[ظلال النخيل/ فريد فقيري]

#1339288 [محمد حسن فرح]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2015 11:05 PM
? لم نفهم شيئا باختصار ما هو موضوعك؟
ثم ما هذا التناقض في زعمك { أن أصل الحضارة الفرعونيه هم النوبة وكلمه نوبة فى اللغة الفرعونية القديمة تعنى الذهب } ماهي هذه اللغة ؟ كيف تكون النوبة أصلا واسمهم مستلف من لغة مجهولة!؟ .وتقول {{ وتعتبر الحضارة الفرعونية المصرية امتداد طبيعي للحضارة النوبية.}} من الذي اعتبرها كذلك!؟ ومن اين استقيت هذه المعلومة؟ مين قال لك ذا!!؟

[محمد حسن فرح]

#1339161 [منصور]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2015 05:33 PM
هوية السودان معروفة وﻻ تحتاج الى تفسير او تنظير فجليا عندما تسال اى شخص غير سودانى عن هوية السودانيين ستجد الحواب حتما دون تردد اما ما يحصل في السودان من تغالطات حول الهوية انه هروب من الهوية وليس عدم معرفة الهوية عندما تستوقف طفل ذو عشر سنين وتساله عن هويتك سيقول لك انت افريقي لذلك هذا الكلام مفروغ منه
الانسان يكتسب هويته من والديه ومجتمعه وبما ان السودانيين هم سود البشرة او سمر البشرة اذا هويتهم تتشكل من خلال عرقهم الاسود

2 ان اغلب من يدعون العروبة في السودان ادعاءهم ينحصر داخل السودان اما خارج السودان فتراهم كالدجاجة المذبوحة ﻻيهش وﻻ ينش وﻻ يستطيع التصريح بعروبيته علنا خوفا من ردة فعل العرب الحقيقيين وصب جل غضبهم عليه والقصص كثيرة عن السودانيين الذين اخذتهم العزة وحاولو التفاخر بالعروبة امام السعوديين فمنهم من فقد حياته كالذي نشر خبره في جريدة الرياض سودانى يعمل راعى لدى احد الاعراب خارج منطقة الرياض في منطقة حفر الباطن بالتحديد عندما قال السودانى للاعرابى ترى كلنا عرب ونفهمها وهى طايرة فما كان من الاعرابى اﻻ سحب سلاحه واردى الراعى السودانى قتيلا ثم اردف قائلا كلب مات وكلب يجي غيره وفي النهاية تنازلت اسرته عن الدم وقبلو الدية بضغط من السفارة السودانية للظفر بمبلغ الدية او بجزء منه إذا جدال الهوية في السودان انما هو عبث من المثقفين السودانيين

3 عندما يقول الكردي في العراق او في سوريا انه عربي مقبول نوعا ما ﻻن بشرته وعرقه وعاداته وتقاليده وسحنته تقول بانه يمكنه الاختفاء وسط العرب لكن هل يستطيع السودانى ان ياتى وسط العرب ويقول انه عربي طبعا ﻻ
وعندما يقول الامازيغى في الجزائر انه عربي ايضا مقبول نوعا ما للاسباب المذكورة اعلاه

في المقابل عندما يقول السودانى انه تشادى في السودان او في اثيوبيا او في نيجيريا ايضا نقول انه مقبول ﻻن بشرته وسحنته وعرقه وعاداته وتقاليده تقول بانه يمكنه الاختفاء وسط تلك الجنسيات المذكورة آنفا وكذلك العكس صحيح هذه ادلة قاطعة ﻻ يمكن ﻻحد ان يجحدها او ينكرها
وفى النهاية اقول انها فطرة الله التى فطر الناس عليها ﻻ تبديل لخلق الله .الاية
نحن ﻻ نمنع كل من يريد ان يدعى العروبة ولكن عليك ان تتذكر ان عروبتك ليست داخل السودان فقط وخارج السودان افريقي

4 كل القبائل الافريقية تدعى العروبة ولكن ليس بهذا الجنون والاندفاع بل انه للاستهلاك المحلى فقط اما وقت الجد سيفتخر كل بقبيلته كيفما هى وﻻ يبالى من شئ ،،،،،،، عليكم بالافتخار بقبائلكم كما هى دون تغيير،،،،

[منصور]

ردود على منصور
European Union [منصور] 09-14-2015 01:55 PM
يا اخى محمد حسن فرح استشهادك بنائب امير دولة الكويت ليس في محله وبالرغم من ذلك اقول لك ان سعد العبدالله السالم الصباح هو افريقي وليس عربيا وذلك مطبوع في وجهه وان ذهبت الى الكويت وسالت الكويتيين سيقولون لك ذلك هو من الارقاء الافارقة الذين جلب أجدادهم الى الجزيرة العربية ثم استاثرو بالسلطة وتم استبعاده لسواد بشرته وليس للاسباب المذكورة في الاعلام
ودليل على كلامى ايضا
انظر الى كافور الاخشيدى حاكم مصر في وقت من الازمان كان عبدا نوبيا مخصيا استجلب من شمال السودان الى مصر وكان رجل ذو رأى وشدة استطاع بحنكته الوصول الى السلطة هل اصبح كافور الاخشيدى عربيا بمجرد الاستيلاء على السلطة في مصر مالكم كيف تحكمون؟؟؟؟

[محمد حسن فرح] 09-13-2015 11:22 PM
يبدو ان منصور اسود البشرة ،، هل لون البشرة فقط محدد للهوية!؟ كان ولي العهد الكويتي المنحى السابق الشيخ سعد العبدالله الصباح اسمرا فهل كان سودانيا؟


#1339111 [ود ميدوب]
2.00/5 (3 صوت)

09-13-2015 03:44 PM
مقال جميل جدا فقط تحتاج الى مراعاة القواعد اللغوية:
أذن فقد توحد السودانيين يوماً ما تحت مظله واحدة............. توحد السودانيون
نقول هذا وفى البال ما أصاب السودانيون اليوم من ضبابيه .......أصاب السودانيين
بعانخى أقوى ملوك الفراعنة النوبيون .............. ملوك الفراعنة النوبيين
وصل ارتفاعها الى عشرون متر ...........الى عشرين متر
لدى السودانيون تاريخ انسانى كبير يمتد ........... لدى السودانيين

[ود ميدوب]

اكرم ابراهيم البكرى
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة