ولو تظاهروا...!ا
03-21-2011 12:00 PM

بالمنطق

ولو تظاهروا...!!!

صلاح عووضة

٭ ليس منكم من لم يسمع بقصة جحا مع ابنه وحماره..
٭ ولكن ليس منكم - بالتأكيد - من سمع بقصة كاتب هذه السطور مع ورقه ويراعه..
٭ هي قصة اكثر طرافة من قصة جحا تلك..
٭ فما من كلمة أكتبها إلا وتلقيت عتاباً عليها من تلقاء نفر من القراء حتى وان اعجبت الكثيرين منهم..
٭ والعتاب الذي أعنيه هنا هو بخلاف النقد الذي أصحابه لا يخفون علينا..
٭ فحين أكتب - مثلاً 0 عن حلفا (ج) التي أفضالها عليّ من بعد الله عديدة، أجد بريدي يعج برسائل عتاب خلاصتها (إشمعنى حلفا يعني؟!)..
٭ والعتاب الذي من هذه الشاكلة يجئ أغلبه من أهلي بأقصى شمالنا النوبي..
٭ أقول إذاً فلأكتب (شوية) عن أهلي هؤلاء - ومناطقهم - إرضاءً لهم..
٭ وما أن أفعل حتى أتلقى سيلاً من رسائل العتاب من حلفا (ج)..
٭ ومن آخرين كذلك ليسوا بنوبيين..
٭ أما غير النوبيين هؤلاء فعتابهم يرتكز على مظان قبلية من جانبنا ما أكثر ما صوبنا نحوها سهامنا باعتبارها فتنة أيقظتها الإنقاذ من سباتها الذي ظلت فيه سنين عددا..
٭ وحين أكتب (كثيراً) عن قضايا السياسة يعاتبني بعضهم بأن أبتعد (قليلاً) عن السياسة هذه...
٭ فالقضايا غير السياسية كثيرة - حسب قول هذا البعض - وتستحق أن تُولى جانباً من الإهتمام..
٭ فنكتب عن قضايا لا صلة لها بالسياسة إلا من بعيد..
٭ فيجيؤنا عتاب (مضاد) فحواه أن (هرشوكم) أم آثرتم السلامة قليلاً؟!..
٭ وحتى القضايا غير السياسية هذه نفسها لا نسلم فيها من عتاب..
٭ فعندما كتبت مرةً عن ظاهرة تظليل السيارات وما يحدث داخلها - من واقع تجربة شخصية بجوار الڤلل الرئاسية - عاتبني البعض بأن أدع الخلق للخالق..
٭ فلما تركت الخلق للخالق لم تتركهم الشرطة وأصدرت قراراً يحظر التظليل إلا في حالات خاصة..
٭ فجاءني عتاب آخر يقول قائلوه: (كلو منك)...
٭ وعندما انتقلت إلى رحمة مولاها - بعد عمر مديد - مطربة شعبية مشهورة بمنطقتنا في الشمال، رأيت ان أسهم في تخليد ذكراها بكلمة لن توفيها حقها وإن اجتهدت فيها ما اجتهدت..
٭ فجاءت الكلمة بعنوان (ماتت خادم الله شنّقو)..
٭ وفي اليوم التالي تلقيت عتاباً في طول معلقات الشعر الجاهلي يقول صهرها فيه: (ماتت خادم الله حاف كده؟!)..
٭ أي كأنما كان مطلوباً مني أكتب في العنوان : (انتقلت إلى رحمة مولاها فلانة الفلاني التي كانت وكانت، سائلاً الله أن يتغمدها بواسع رحمته ويلهم آلها وذويها الصبر والسلوان - إنا لله وإنا إليه راجعون)..
٭ ثم لا أنسى أن أتقدم - فيما تحت العنوان - بخالص التعازي إلى صهرها وأبنائها وذويها وسائر أهلها وعشيرتها..
٭ وأن أعدد مآثرها الأخرى بخلاف الأغاني التي كانت تصيغ كلماتها باللغتين النوبية والعربية..
٭ ورغم أن الفقيدة تستحق ذلك كله - وأكثر - إلا أن كلمتنا لليوم ذاك لن تكون (زاوية) صحفية - إن فعلنا ما أراده زوج ابنتها - وإنما (زاوية) أنباب حاج..
٭ وبالأمس القريب هذا لم ننجُ من العتاب أيضاً رغم أن الذي نُشر بزاويتنا لم يكن لقلمنا شرف كلمة واحدة فيه..
٭ فقد نشرت رسالة مذكور في أسفلها اسم كاتبها، وصفته، وعنوانه، والاتحاد الجهوي الذي يرأسه..
٭ فهو مولانا عوض الله إبراهيم أحمد، المحامي والقاضي بالمعاش، ورئيس الحزب الاتحادي ببورتسودان، ورئيس إتحاد أبناء دنقلا بالبحر الأحمر..
٭ فقد صُوِّبت نحو شخصي سهام عتاب لم يضل طريقه واحد منها - بالغلط - صوب كاتب الرسالة..
٭ عتاب بأن نربأ بأنفسنا عن الجهوية والقبلية والعنصرية .. ففي ظن نفر من قرائنا الكرام أن شيئاً من جاهلية قبلية يعتمل في نفسي؛ بدلالة الإكثار من الإشارة إلى النوبيين، وحضارتهم، واعتدادهم بأنفسهم..
٭ ولو أعاد النفر هذا قراءة كتاباتنا التي ظنوها عنصرية بشئ من التمعن لوجدوها تحثُّ السودانيين (جميعاً) على الاعتداد بحضارات (آبائهم) الكوشيين في وجه استعلاء تجاههم ممن هم دونهم حضارةً وشأناً وتاريخاً..
٭ وكلمتنا التي خصصناها للعتاب هذه اليوم لن تسلم هي نفسها من عتاب..
٭ سوف يقول العاتبون: (الناس في شنو وانت في شنو؟!)..
٭ و(شنو) هذه معنيٌّ بها الدعوة إلى التظاهر اليوم حسبما ضجَّت بذلك بعض المواقع الاسفيرية..
٭ وقطعاً للطريق أمام مثل هذا العتاب، نقول إن لسان حال المتظاهرين (سلمياً) من حولنا هذه الأيام هو: (أنا أتظاهر، إذاً أنا موجود)..
٭ وتبعاً لذلك فإن الذين لا يتظاهرون لا (وجود) لهم..
٭ ولو (تظاهروا!!!).

الصحافة


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 4939

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#115419 [الزول السمح ( الأصل )]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2011 04:43 PM

ولو حضروا ولم يجدوهم!!!!!!!


#115274 [AMIN]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2011 12:16 PM

الاخ / صلاح عووضة

السلام عليكم ورحمة الله

اولا انا من قراء صحيفة الصحافة المداومين وحقيقة عندما اقرا الاعمدة ينتابني شعور بالراحة والالفة وكانني اريد ان اضمكم الي لاشم رايحة السوداني الاصيل عموما احبكم احبكم سيرو الي الامام ونحن معكم.

بلغ تحياتي

الاستاذة / امال عباس
الاستاذ/ حيدر المكاشف
وجميع اسرة الصحيفة


#115265 [ابو رزاز]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2011 11:54 AM
نوبـــــــــــــتى وان جارت على عزيــــــــــزة اهلى وان ضنو على كرام
الاخ: صلاح عووضة
اذا كان الحديث عن الحضارة النوبية واثره على السودان ومصر من العنصرية فانا عنصرى .
لا ادرى لماذا تطمث الحضارة النوبية فى مصر والسودان والعالم يبحث عن حضاراتها القديمة لكى تستفيد منها فى الحاضر والمستقبل . لماذا الحديث دائما فى شمال السودان عن الحضارة المروية واقصاء النوبية بينما الحضارة السائدة من الجيزة وحتى سوبا عاصمة النوبة هى حضارة نوبية صرف لماذا الحديث دائما عن البجراوية انها مروية وبينما المروية والبجراوية هى فى الاصل نوبية . مما لا شك فيه ولا يختلف فيه اثنين ان السودان هى الحضارة النوبية ورغم ذلك يراودنا الشك فى ان اناس يرديون طمس هذه الحضارة واعلاء حضارات اخرى هم يرونها اخرى لكن هى نوبية فقط يقومون بتغيير الاسم . عزيزى عووضة نشعر احيانا ان كلمة النوبية فى السودان وكانها كلمة السبت اليهودية فى بلاد الاسلام لا احد يريد ان ينطق بها .
لماذا لا يطلق على منتخبنا القومى ( صقور الجديان )بالتهارقا كما يطلق على المنتخب المصرى بالفراعنة ومعلوم ان تهراقا ملك النوبة حكم السودان ومصر وكاد ان يحكم دجلة والفرات
لماذا عندما يكتب عووضة عن حلفا يجد النقد وعندما يكتب البونى عن الجزيرة يجد الترحيب وكذلك الصادق الرزيقى عندما يكتب عن دارفور .
نحن نوبيون وعلى كل من يقطن الشمالية من حلفاوين ومحس ودناقلا وجعليين وشوايقة ورباطاب وبديرى دهمشى وعموم اهل السودان علهيم ان يلعموا انهم نوبيون وثقافتهم نوبية وعاداتهم نوبية وتقاليدهم نوبية مسيحية اسلامية ولا يوجد للثقافة العربية مكان هنا الا القليل
ولكم العتبى حتى ترضو


#115087 [دندونة]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2011 12:43 AM
يا استاذ عووضة صحيح انت من حلفا الجديدة ؟؟؟؟؟ خبر بمليون جنيه بالجديد طبعا انا كمان حلفاوية بس ماعلي السكينة !!!!!!!!! ;)


#115075 [البعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2011 11:15 PM
امضي ولا تلتفت الي الخلف وركز علي الحرب ضد الفساد


#115054 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2011 09:51 PM
شوف يا أستاذ عووضه أنا من اليوم فصاعدا حا أشتغل الحلفاويين وأكرهك ليهم .. وأول شى أهديك كل نكات محمد موسى عن الحلفاويين البتتقال فى الهواء الطلق والبتتقال فى القعدات .. وهاك دى منى ليك ...

بلدياتنا حلفاوى أتى لأخيه فى الخرطوم عشان يقلع ضرسو ( بس مش إند بتاعكم بتاع الخارجيه ) وبينما هو يسير مع أخيه بشوارع الخرطوم مرت من أمامهم سياره لاندكروزر جديده لنج تظليل 100% سأل شقيقه .. ودى يا مهمد ساله سعرها كم .. أجاب محمد صالح تقريبا تقريبا زى سعر حلفا ( فيما يقال عبود باع حلفا للمصريين بمائة ألف دولار )

وبكره حا أقول ليك نكتة المرشح المصرى الفهلوى القال لناس أسوان .. وسأعمل على ضم النوبه فى شمال السودان لمصر حتى يجد المصريين من يتهكمون عليهم ويريحوكم ...



#115045 [adam]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2011 09:15 PM
والله يا عووضه الكتابه الجد ما دايره ليها شكر وكتاباتك السياسيه هى التى تجعل منك صلاح الذى نتمناه ما الرقراق


#115008 [مدادي]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2011 05:58 PM
لم نعاتب كاتب المقال يا أخي لأننا لا نعرفه ولا نريد أن نعرفه ولكنها زاويتك أنت ..وأنت المسؤول عنها وعن ما يكتب فيها ... وعلى كل حال ما أردنا قوله أن السودان يسع الجميع وللجميع ولا فضل لقبيلة على أخرى .. أما نبشها والصاق القبائل الأخرى بقبيلة واحدة أي قص ولزق فهذا مرفوض فلنترك مثل هذه الأمور .. ونرجو أن يسع صدرك لرأينا وإن أختلفنا معك..مع حبنا وتقديرنا لقلمك دائما وأبداً .


#114974 [ساجد]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2011 04:09 PM
بالمناسبة دي ياودعوضة مانسوي لينا حزب للنوبة الشماليين!!! خليك من كلام العنصرية!!! نحنه قالو حسب تقسيم اليانكي حيضمونا للي اهلنا من نوبة مصر!!!حسب التقسيم المقترح!!! وبعدين الجماعه دولك نحنه سبقناهم لاكنهم فاتونا دلوقتي و شبعانيين ديمقراطية!! لازم نكون جاهزين!!!والطريق الماشين فيهو ده مع جماعة الحوش بودينه عديل للمتبخ بتاع اليانكي!! واكان الموضوع ماتمه ممكن نقطع راس الحزب ونعملوا حركة!! وندخل اي غابة!!! اهو برضك نحصل لينا قرشين!!!! ممكن ما ناكلوا كلو نصرف الاجنبي !! ونخلي المحلي للتنمية وكده!!!!;)


#114937 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2011 02:31 PM
الأستاذ عووضة
لك التحية
ولطالما مسكت القلم تتحمل فنحن لا يعجبنا الصيام في العجب ولا رجب ود العجب.
وعليك بالردود التي ترضي ضميرك وبس.( طبعا حيظهر واحد ويقول ليك ليه ترضي ضميرك وبس ؟


#114913 [Saif Al Hagg]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2011 01:59 PM
يا ود عووووووضة ( الما عنصرى) خلى صدرك رحب وواسع كما عهدناك ديمقراطى لك التحية والعتبة حتى ترضى (لكن العتاب ده بيناتنا بس ماتطلعوا لى بره لانه دى الية عملنا فى------الوطنى)

رغم الغربة ايوه نحن السودان من الجنوب (لسه ما انفصل او الجنوب الجديد) الى الشمال ومن الغرب الى الشرق نحمل كل قبائله ولهجاته واعراقه فى دمائنا لنقول نحن السودانيون نحن موجودون فاذا نحن متظاهرون اليوم


#114906 [jangy]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2011 01:50 PM
متابعة كل كتاباتك اخونا عووضة هى زاد فى زمن اغبر والتعليقات عليها هى الروح لضمان الاستمرارية حتى ولو كانت كلها عتاب وحبوباتنا قالو الما دارك ما لامك (اى واحد من المعلقين يفسرها)


#114851 [monemmusa]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2011 12:31 PM
يا أخ عووضة كترة العتأب تعني إنك عندك معزة خاصة لدي جمهور القراء فسير قدما في طريقك الملئ بالاشواك وإنشاءالله عين الله ترعأك


#114839 [شنقيطى]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2011 12:20 PM
حا اخالف توقعاتك واكون اول المهنئين على هذه الزاويه اللذيذه والتى تندرج تحت باب خفة الدم.
وبصراحه لو فى زول عاتبك عليها بكون غلطان عديييييييييييييييييييييييييييل كدا وما عندو موضوع.
تعرف احسن حاجه شنو فى موقع الراكوبه دا يا استاذ:
والذى لا اله الا هو احسن حاجه انو بقى ذى جريده شامله كامله فى كل الكتاب البنحبهم المعارضين والوسط وناس الزبادى ودى حاجه اكثر من ممتازه
ربنا يديمها نعمة ويحفظها من الهكرز

بالمناسبه خادم اللهدى منو!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
على العموم باين ست فاضله ربنا يرحمها ويرحم اموات المسلمين اجمعين


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة