المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
الي اهل القضائية .. حتى لا تتكرر حادثة دلقو !!
الي اهل القضائية .. حتى لا تتكرر حادثة دلقو !!
09-14-2015 05:53 PM


@ في حادثة هي الاولي من نوعها اوردتها الصحف حول إعتداء أحد المتهمين اثناء محاكمته ،علي قاضي محكمة دلقو الجزئية مولانا هيثم أحمد اسماعيل بالضرب وتم نقله علي إثر ذلك لتلقي العلاج بالمستشفي . مهما كانت الاسباب فإن هذا الحادث يمثل إعتداء سافر علي حرمة وهيبة القضاء الجالس ولم نسمع من قبل علي هكذا حادث ،الامر الذي يتطلب التحقيق الدقيق في هذه الواقعة المستنكرة والمرفوضة لان القضاء هو ميزان العدالة التي هي أساس الحكم وإذا لم يتم التحقيق في هذه الحادثة بمنتهي الشفافية سوف لن تك هي الحادثة الاولي و الأخيرة سيما و أن الكثير من الحكاوي المسكوت عنها تتناقلها الاوساط و الوسائط ، تكشف عن بعض التجاوزات و المخالفات التي تضع سمعة القضاء السوداني في المحك .
@ هذه الحادثة المؤسفة لا يجب أن تمر مرور الكرام أو تبتسر من جانب آحادي يتعلق بالاعتداء علي قاضي و (بس) دون استصحاب كل الاسباب التي دفعت بالمتهم القيام بهذا الإعتداء الآثم ولن تتضح الحقيقة ما لم تتم الاجابة علي السؤال الذي يفرض نفسه بكل شفافية ، لماذا تجرأ هذا المتهم بالاعتداء علي القاضي و ماهي الاسباب التي دعته الي إساءة هيبة القضاء داخل ساحة العدالة و إضعاف هيبتها بضرب رمز العدالة أمام المحتكمين . هذه سابقة قد تتكرر مرة أو مرات ما لم يتعامل معها من منظور يستدعي بشجاعة ملامسة المسكوت عنه في هذا الجهاز الحساس وفتح كل ملفات و شكاوي المواطنين في دواوين درء المظالم وفي الخطابات و الرسائل التي يبعث بها المواطنون الي رئيس الجمهورية و نوابه و لرئيس القضاء و وزراء العدل .
@ العلاقات العامة بالسلطة القضائية التي طالبت بتفاصيل الحادث و الأمر كان يستحق ان تبعث القضائية بلجنة محايدة للتحقيق في هذه الحادثة إحقاقا للعدالة وممارسة الشفافية والتعرف علي الجوانب التي لا تشملها التقارير وصولا للحقيقة المجردة إعلاء لهيبة القضاء . إستقلال القضاء كسلطة يتطلب أن يكن بعيدا عن الشبهات و مواطئ الزلل وكل ما يدنس مكانته و سمعته حتي لا تهتز صورة و شخصية القاضي و يتجرأ أي كائن مهما كانت الاسباب أن ينال من القضاء كسلطة و مكانة و كادر و قوانين يجب أن تكون السلطة في مرتبة اقرب الي القدسية ، موفورة الإحترام و التبجيل لأنها أمانة ويوم القيامة خزي وندامة .
@ تناولت الصحف اليومية و مواقع التواصل الاجتماعي المنتشرة التي تدون فيها الكثير من الحقائق و الملاحظات تتطلب ان توليها السلطة القضائية اهتمام بالغ علي الأقل عملا بالمثل القائل " في كل نكتة جزء من الحقيقة". هنالك العديد من الصرخات والمناشدات لرئيس القضاء بضرورة التدخل العاجل لوقف حوافز القضاة من غرامات محاكم النظام العام التي أصبحت للأسف حقيقة تطل منها الشبهات التي تضعف هيبة القضاء و القضاة واللجوء الي فرض غرامات مجحفة لا قبل علي المواطنين بها تصبح مكون أساسي للحافز والذي لا يجب أن يكون علي حساب العدالة و الدولة مطالبة بتخصيص نظام حافز القضائية بعيدا عن تطويع العدالة وفك عصابتها وتراكم مال التجنيب وتأخير التحصيل ألاليكتروني، هنالك الكثير من الحكاوي الضاحكة من شدة الحزن يتداولها أهل الحصاحيصا في مجالسهم ، الامر يتطلب التدخل السريع والعاجل حتي لا تتكر حادثة دلقو المحس في مدينة الحصاحيصا .
@ يا كمال النقر .. المساواة في الظلم عدل !!


[email protected]



تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2396

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1340427 [لوز القصب]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 03:26 PM
انت النقر دة فار مشروع الجزيرة وكمان تطلب منه عدل
ووالله فعلا هاصت وملعون ابوها بلد

[لوز القصب]

#1340064 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 08:29 AM
قضاء التمكين سيضرب وسيقتل في الشارع...

[أبوقرجة]

#1339846 [عوض عمر]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2015 08:38 PM
قول بسم الله.أهلك الوراريق يطبوا الزول.كمال النقر دة منو يا حسن وراق.

[عوض عمر]

حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة