المقالات
السياسة
تحرير شوارع الخرطوم..!!
تحرير شوارع الخرطوم..!!
09-14-2015 07:39 PM

ذات مساء كنت عائداً لمنزلي بعد أمسية عمل مرهق.. فجأة لاح أمامي شبح مواطن يطلب مني التهدئة وتغيير مساري.. استغربت لأنني كنت أقود سيارتي في شارع حكومي معبد.. المهم بعد الاطمئنان أدركت أن المواطنين في ذاك الحي الشعبي قرروا بناء متاريس عائقة للحركة.. منطقهم أن حوادث السير تعددت في ناحية سكنهم فأحضروا ذات ليلة خرصانة وأسمنت وأعلنوا حالة الاستنفار الشعبي.. المطبات الشعبية الآن تواجهك في أرجاء عديدة من المدينة.. بل ربما تتلف سيارة مواطن غير ملم بخارطة الطريق الأهلية.
أمس أعلن وزير البنية التحتية بولاية الخرطوم فتح مسارات في طرق رئيسة كانت تحتلها مؤسسات حكومية.. الخبر ليس في تحرير هذه الشوارع التي احتلتها الحكومة بوضع اليد.. ولكن الخبر أين كانت الحكومة كل هذا الوقت.. لماذ تم تعطيل القانون لفترة طويلة من الزمن.
كنت ألاحظ دائماً في شارع الجامعة ما قبل النفق من الناحية الشرقية آثار عسكرية تعيق حركة عبور السيارات والمشاة.. المؤسسات العسكرية الموجودة وفي سبيل تأمين أفرادها ومقارها تلجأ الى وضع علامات بلاستيكية وأخرى حديدية تطبيقاً لقاعدة ممنوع الاقتراب.. ليس المؤسسات العسكرية وحدها.. الآن مجلس وزراء بلادي يحتل شارع الحرية المفضي إلى شارع النيل.. ربما لدواعٍ أمنية يمنع مرور عامة الناس في رابعة النهار.. ولكن أين المنطق الذي يمنع السير بشارع الحرية في عز الليل.. القصر الجمهوري الذي يرمز للسيادة لا يمنع سير العربات في واجهته المقابلة للنيل.
سأترك الحكومة صاحبة اليد القوية.. كثيراً ما أشاهد مناسبة اجتماعية تقطع شارعاً رئيساً في الخرطوم.. سألت عن حكاية «صيوانان» المناسبات التي تتربع على الشوارع المهمة.. حدثني خبير أن هذا الاحتلال يتم تحت بصر وسمع الحكومة.. كل ما نحتاجه تصديق مقابل مبلغ معلوم وبعدها يمكنك أن تنصب سرادق الفرح في شارع الجمهورية.. الغريب أن حالة الاحتلال هذه لا علاقة لها بضيق المساحات، وذلك لأن بالإمكان اللجوء إلى أي فسحة قريبة.. بل الاحتلال تعبير عن القوة المادية والعلاقات المتشعبة.
في تقديري.. أمام الفريق عبدالرحيم محمد حسين فرصة لتسجيل مجد تاريخي.. هذا الرجل شق طريقاً أمام القيادة العامة أسهم في انسياب الحركة إلى شرق الخرطوم.. لم يكن ذلك الأمر باليسير لأنه استقطع جزءاً من مساحات القيادة العامة للجيش وحولها لشارع يخدم الملكية من أمثالنا.. الآن الفريق وجنرالاته في وضع جيد يمكنهم تجفيف كل المراكز العسكرية في وسط العاصمة.. الفريق عبدالرحيم بإمكانه أن يدير حواراً منطقياً مع أبنائه وإخوته في الجيش ليضع هذه المراكز في أماكن طرفية تناسب خصوصية المؤسسة العسكرية.
بصراحة.. مطلوب بسط هيبة الدولة وتحرير كل الشوارع المحتلة.. من واجب وزارة البنية التحتية أن تراجع المطبات الشعبية غير المطابقة للمواصفات وتزيلها على الفور.. تطبيق المخطط الهيكلي للخرطوم فرض عين.. نحن نحلم بعاصمة تشبه عواصم الدنيا.

اخر لحظة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2830

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1341634 [sudan]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2015 02:52 PM
كدي يا عبدالباقى خلى الوالى ده اول حاجه يحرر شوارع الخرطوم من الاوساخ!!!!!!

[sudan]

#1340437 [ابو سحر]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 03:44 PM
في كل الدول لا تري عربات الجيش في المدن الا في السودان فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ابو سحر]

#1340067 [غسان بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 08:33 AM
يا ظفورتي البلد بقي ما فيها مهندس يشتغل مظبوط المعلمين كلهم هجوا وطشوا خلوها ليك و لي ناس اللمبي و أحمد قاسم الفاشل وكل الفاشلين من أمثالك عشان كدا و حرصا علي باقي الموارد من جيوب التماسيح جمدوا كل المشاريع حتي ينتفض الشعب و يوديكم المذبله و يجوا عايدين المهندسين المعلمين يعيدوا رسم الخرط ويخططوا التخطيط السليم..
وشكرا على كتاباتك الفاشله. .

[غسان بابكر]

#1340001 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 06:55 AM
شوارع شنو المحتله ..هو الوطن كلو محتل .. انك تهنق خارج القطيع ..!!

[جنو منو]

#1339890 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2015 10:02 PM
بمناسبة تواجد القوات المسلحة داخل العاصمة هو خطأ .فى كل دول العالم لا تجد قوات مسلحة داخل المدن ناهيك عن داخل العاصمة. فدائما تواجدها فى اطراف المدن هذا اذا كانت هناك حاجة ضرورية لذلك , اما الوضع الطبيعى لوجودها فهو فى المدن الحدودية حيث هناك ضرورة استراتيجية لذلك لأن من اولى واجباتها حماية الحدود . لو كانت هناك تواجد عسكرى فى منظقة حلايب لما تجرأ المصريون على احتلالها . وايضا فى ارض الفشقة فى الحدود الشرقية . لذلك يجب ان تتواجد القيادة الشرقية بكثافة ثقيلة خلف الحدود حتى تكون رادعا للشفته الذين يغيرون على اراضينا وزراعتها. وقد كانت القيادة العامة للقوات المسلحة الحالية عندما اقامها الأنجليز فى اطراف مدينة الخرطوم , الآن فقدت قيمتها العسكرية وحان وقت نقلها . اما بالنسبة لمبانى وزارة الدفاع فيمكن ان يكون مقرها فى اى مكان لآنها تمثل التواجد السيادى للوزير بحكم وضعه ضمن الطاقم الوزارى .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1339884 [AbuAhmed]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2015 09:46 PM
لِسَّه انت راجيهم وعندك أمل فى حكومه ولا والى ولا حتى شارع ولا ما عندك موضوع تكتبو
ليهم حق قراء الراكوبة
وليد الحسين ما زميل ولا لعب القراصنة خارج الحدود ارعبك...............................

[AbuAhmed]

عبد الباقي الظافر
عبد الباقي الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة