جيدن للمجرمين .... محن سودانية
09-15-2015 08:31 AM


قديما كان كبارنا عندما يقوم الانسان بعمل جيد يقولون جيدن لي او جيدن لي ولدي او بتي الطلع الاول في المدرسة . نقرأ الآن ان حاكم شمال دارفور بالانابة قد صرح بان اربعين من المجرمين سيرسلون للحج وسيزوجوهم . وسيعطونهم المال .
هذه اول مرة نسمع بمكافئة المجرمين . الكويسين ديل حيعملوا ليهم تماثيل ؟؟ محن ... محن سودانية . الزواج ده مش اكمال نصف الدين ؟ بعدين سمعنا بعرس المغترب ، جانا عرس الحبس الدرب . والزوجات ديل واهلهم ما شاوروهم ؟ هل ياربي حيجيبوهم من الانترنت ركن التعارف والزواج ، ولا العرس بالاوامر ؟؟
والشيلة والمهر ودق الريحة ومس القصة وفتح الخشم والصبحية والحفلة ، وشهر العسل تحت ياتو بند ؟ اذا الحكومة لم تكن فاسدة ومفسدة لما امتلأت السجون .
انحنا في الاولية الناظر شيخ شعيب طيب الله ثراه كان بيدرسنا الدين . وعرفنا ان اركان الاسلام خمسة . وقبل ان يكمل التلميد الركن الخامس يكمل شيخ شعيب ... من استطاع اليه سبيلا . دلوكت بقا من دخل السجن واجرم في حق المسلمين . مش برضوا بيقولوا الانسان مايحج الا بمال حلال ، من حر ماله ؟ وان يكون الانسان قد ترك لاهل بيته كل ما يحتاجونه . وان يدفع الحاج ديونه قبل ذهابه الي الحج .
حتي الضحية التي ليست من الفروض ، كانت لها شروط ز اخونا كمال سينه طيب الله ثراه كان عنده خروف ضخم ز وبالسؤال عن مكان شراء الخروف قال ان الخروف هدية . فتشنج البعض . لان الضحية يجب ان تكون من حر مال المسلم . فقال سينه آآآي ... ما سيدنا ابراهيم جاب الخروف من الزريبة . الحج بقي مكافئة للمجرم .
اخي بشير مالك بشير مدير السجون السابق كان يقول ,,ان البعض يظن ان رسالة السجن هي معاقبة السجين والتنكيل به . ولكن الغرض الاول هو تقويم وتأهيل السجين لكي يعود الي المجتمع معافا . ,, من الخطا مكافئة المجرم . والمعاملة الرخوة مع السجين تضر به والمجتمع اكثر من المعامله الظالمو والقاسية .
السجون زمان كان عندها كلية بيجوا طلاب من بلاد اخري وبيدرسوا في هذه الكلية . وعمل السجون اصعب من عمل الجيش لانك لا تتعامل مع عدو واضح . ولكن في السجن تتعامل ابناء وطنك او مدينتك وحيك ، وقد يكون قريبك . ويحتاج ظابط السجن لدراسات متواصلة اهمها علم النفس والادارة الرشيدة .
ويقول المحافظ بالانابة انهم قد جهزوا 400 جندي و200 من الظباط . هذا العدد من الظباط يكفي لجيش كامل . المحن السودانية ان المحافظ لايعرف المنطق والحساب البسيط . انحنا الملكية . والذين كنا نبعد عن العسكرية نعرف ، ان الامباشا هم رئيس العشرة لان اوم بالتركية تعني عشرة . وهذا يعني صنف . والبلتون مكون من 3 اصناف . وكل تلاته بلتونات او مية عسكري مسئول عنهم يوزباشا . ويوز بالتركي تعني مئة . والبنباشا هو قائد الالف لان بين تعني الف . حساب الوالي دة 200 يوزباشا بيقودوا 20 الف عسكري . و 200 بنباشا بيقودوا 200 الف جندي . اول مرة نسمع بي اكيباشا . اكي تعني بالتركي 2 . الوالي عمل الظابط رئيسا علي اتنين من الجنود .
ولكل هذا الجيش المهاب الذي سيطارد المجرمين الي داخل بيوتهم ما يقول الوالي، حدد له عدد 25 عربة . خمسة وعشرين ديل بيكون عدد العربات البستعملها المحافظ . والمحافظ ده ماعينو في الجنجويد البينهبوا ,, بيتشوا ,, البيوت . وبيغتصبوا النساء . والمحافظ قال ان اكثر من 20 عربية منهوبة قد ارجعت و67 موتر . السؤال كم عدد العربات والمواتر المبلغ عنها ولم ترجع . لان المال المسرق الذي يرد يتراوح بين 10 الي 15في المئة حسب الاحصاء في ايام السلم ناهيك عن ظروف الحرب .
وكما يقول البشير كل مرة ، يقول المحافظ الهمام .ان العمل المسلح سينتهي قريبا . وكل الحروب عندما تنتهي تترك تشوهات عميقة في المجتمع . وهذه التشوهات ظهرت في امريكا بعد الحرب الاهلية . وبعد الحرب الكورية ، وحرب فيتنام وحتي حرب العراق . ولسنين عديدة ستجوب البلاد عصابات متفلتة لن ترجع الي الصر والحلب والكدنكة والواسوق . وهذا ما حدث للافغان العرب . فلنستعد .
الظابط الاثيوبي ,, تفرا ,, عندما رجع من الحرب الكورية التي ليس لاثيوبيا اي ناقةولا جمل فيها ، حصل علي الاوسمة واعتبر بطلا . ولكنه كان ابشع القتلة في مذبحة القصر الامبراطوري . وقال في المحكمة ان رصاصه لم ينزل في ارض ولكن في صدوررجال الامبراطور .
بعد الثورة الروسية كانت فصائل من الجيش تجوب البلاد وتمارس كل الفظائع . وهذا ما وضحته بالتفاصيل رواية الدون الهادي . التي هي من اعظم الروايات التي كتبت . وارسال اربعين مجرما للحج لا ينهي المشكلة ، بل قد يزيدها تفاقما . لماذا يذهب فلان وفلان ؟ ولماذا لم اذهب انا واخي ،هل لان فلان عنده قريب مسئول او من قبيلته ؟ ولماذا شمال دارفور ؟ المجرمون موجودون في كل مكان بداية من القصر الجمهوري .
السنوسي الذي بدا يفرفر في المدة الاخيرة , صرح قديما بأنه قد قضي علي النهب المسلح في ولاية شمال كردفان ، عندما كان واليا . وكان وقتها ولا يزال يحاول ان يكون نسخة من الترابي . قال السنوسي انه قد فتح السجون وارسل كل المجرمين المحكوم عليه بالجرم المدان الي الجنوب لكي يقتلوا اهلنا واحبابنا . هذه ليست محنة انها جريمة انسانية جبانة . والغريبة ان السنوسي كان يقول هذا الكلام مفتخرا في التلفزيون القومي . ذلك كان آخر عهدي بتلفزيون الانقاذ . وتأكد لي اننا امة ضائعة . وان السودان قد بلغ القاع .
وما هو اعجب من هذا انني شاهدت في نفس الايام وفي برنامج بوادينا الذي يقدم له ابوعاقلة ، اغنية لحكامة تشيد بفارس القبيلة الذي يشيل الكلاش ويجيب العبيد . نعم العبيد وليس العجور والطماطم للسلطة من الملجة . والآن ينكر البشير انهم قد دعموا المراحيل الذين قتلوا الجنوبيين واسترقوا البعض . والتلفزيون القومي يشجع تلك الظاهرة بغناء الحكامات. ولقد كتبت عن هذا ولكن لم يهتم اي انسان . ولم يعلق اي صحفي معروف. انها المحن ... المحن المحن . ويتسائل البعض ببعض البرائة وكثير من العبط لماذا نحن في هذه الهاوية ؟؟ لقد اخترنا نحن الهاوية .

[email protected]


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 5071

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1341767 [atbrawi]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2015 09:00 PM
ولله وتا الله ما ضيعنا الا جيل الونسة دة جيل فاشل حقيقة دمروا السودان جنكم تنظير و لت وعجن وحصاد البلد معاكم صفررررر كبير
ارحمونااااااا

[atbrawi]

#1341687 [شادية]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2015 04:19 PM
استاذنا شوقى أتمنى ان تكتب وتكتب كل يوم، لانى عندما لا ارى كتاباتك اصاب بحسرة لانى اجد فى كتاباتك الماضى الجميل ، والذى لا يعرفه أبناء هذا اليوم.
وقد تعودت ان اسرق كثير من المعلومات لاننى ادون كثيرا من الذكريات لأبنى وابنتى حيث أنهما عاشا حياتهم خارج السودان ، وأود ان أربطهم بالسودان ،وكذلك
ويجهلون كثيرا من حياتنا الجميلة فى العهد الجميل.
لا تعر لكلام الحاقدين ، أرجو مداومة الكتابة ، اطال الله ايامك وادام عليك الصحة والعافية.

[شادية]

#1341359 [مرغني التوم]
4.00/5 (3 صوت)

09-17-2015 07:29 AM
مشكلة شوقي بدري الكبيرة ان امكاناته محدودة جدا ولذلك مجرد يخرج من دور الحكواتي وقصص امدرمان و الرباطة و الجزارين بيجوط الدنيا وبيرتكب اخطاء فادحة
و للاسف شكلو رافض يعترف بالقصة دي ومصر يعيش دور اكبر من قدراته و ياريت كما ينتقد الشعب السوداني وتاريخة ياريت ينتقد نفسه ويعمل self evaluation

[مرغني التوم]

#1341220 [محمود التني]
5.00/5 (6 صوت)

09-16-2015 09:57 PM
استاذ شوقي بدري
تحية وسلام
الاستاذ وليد الحسين الذي تدعي وتقول انك لا تعرف ملابسات اعتقاله هو محرر من محرري واحة الحرية والراي الاخر وهي منبر الراكوبة راكوبتنا الجميلة ، اعتقل في السعودية وتريد السلطات السعودية تسليمه لجهاز أمن الكيزان في السودان . وليد الحسين هو جندي من الجنود المجهولين خاطر بنفسه وموقعه ووظيفته من اجل حصار وكشف نظام الانقاذ المأفون اعلاميا ولولا شجاعته وفدائيته ما كان سمع بك ولا بمقالاتك اي شخص . يساهر الليل ويدقق وينشر الوعي والتنوير من وقت يقطعه من زمن بيته واولاده ..... كل العالم ينادي بإطلاق سراحه الان وانت تقول انك لا تعرف عنه شئ ؟؟؟؟ هذه نرجسية منك ما أقل ولا أكتر لانك لا تعرف متي وعن اي شئ تكتب كل شئ عندك خبط عشواء ..... فعلا أنتوا عقلية الجيل الذي ضيع السودان كل واحد فيكم همه نفسه فقط ونجوميته اما الباقيين يمكن يتحرقوا بجاز ..... ياخي حتي الصادق المهدي السجمان الرمدان دة طلع بيان وأدان اعتقال الاستاذ الوليد الحسين و دعم حملة إطلاق سراحه ..... لماذا انت مصر علي اهدار وقتنا ووقت الناس في حكاوي الاندايات والمساجين وال بدري وزواجاتهم وأتراحهم وأفراحهم والفعلوه والتركوه ؟؟ الي متي الانصرافية والسباحة عكس التيار ؟؟؟؟؟؟
الناس في شنو و انت في شنو ؟؟؟؟؟؟؟

[محمود التني]

ردود على محمود التني
[الجيلي] 09-17-2015 09:15 PM
جبت الرايحة يا ود التني انا رأيي من رأيك

European Union [سارة عبدالله] 09-17-2015 12:56 PM
استاذ محمود التنى لا ارد على شوقى بدرى لانى اعرفه رجل له موسوعه إخباريه زى هنا امدرمان
اما ما أقول لك ان رجل فى قامة الصادق المهدى كيف ينعت بالطريقه التى نعته بها . كتب بيان فى مستوى الرؤساء إلى الملك .سلمان . السجم والرماد اقترب يومه ومين حيوضع الرماد فى راسه كفوا عن المهارات يا ابنى نحن امام قضية رجل فى وضع حرج ندافع ونتوسل لرجل وضع لنا منبر نقول ونعرف ما هو مستور

[shawgi badri] 09-16-2015 11:17 PM
الاستاذ محمود ليس من العيب ان اعترف بخهلي .انا سعيد واتشرف بالكتابة للراكوبة وفخور لان الراكوبة قد نشرت موضوعاتي من عدة مواقع في البداية وواصلت انا المسوارواعتبرها قلادة . الي ان اعتقل الاستاذ وليد ، لم اعرف ان الراكوبة مقرها السعودية . ولم اتعرف علي الاستاذ وليد ولم اسمع بالاسم . وهذه ليست جريمة . ولكن من يقف خلف الراكوبة العظيمة ترفع له القبعات . ويستحق الاحترام . هل تعرف انت اسماء الابطال الآخرين الذين يديرون الراكوبة ؟
ان سألت الابن الاخ طارق الجزولي ... سودانايل لانه مهموم باعتقال الاستاذ وليد .وسالته عن التهمة الموجهة اليه . وسألت آخرين عن الملابسات . الرد كان ان الموضوع غير واضح او معلن عنه والانقاذ اعلنت انه لا دخل لها باعتقال الاستاذ وليد. هل تعرف انت التهمة والملابسات القانونية . وكل الخلفية لكي استقيها منك . وساقوم بالكتابة . ام تريدني ان امتب ما لااعرف
الصادق المهدي خلفه حزب ومريدين يمكنه ان يطلع بيان . اذا اصدرت انا شوقي العتالي السابق بيانا لضحك البعض . وانا كما قلت انت لم يسمع بي اي انسان قبل الراكوبة . لماذا تطالب بتدخل شخص نرجسي وغير مهم ؟
اليوم استلمت تلفونين من بور وانا في اتصال دائم مع الابن ماثيانق سيريلو رئيس التحرير في جوبا . لان الجنوب وطني . ولكن لا اعرف الكثير عن السعودية . هل تعرف انت ماذا يحدث في بور اليوم ؟؟ تداخلت في ثلاثة مقالات وادنت اعتقال الاستاذ وليد . وعندما تظهر الملابسات سأكتب . حتي لا اخطئ وازيد الطين بلة .


#1341186 [بلبوط]
1.00/5 (2 صوت)

09-16-2015 08:02 PM
معظم المعلقين انصرفوا عن الموضوع الأساسي وصبوا جام غضبهم علي اخطاء شوقي بدري الإملائية ، اولا سادتي الرجل مقيم في أوربا منذ سنوات طوال ،ثانيا مجرد انه يكتب في منتدي عام وله رواده دي محمده تحسب له مفروض نشجعة علي الكتابة وننتقد نقد موضوعي فالكتابة في الاسافير لا تحتاج لقيد صحفي،انا شخصيا ممكن الان يامصححين تتطلعوا لي كل كتابتي دي غلط ببساطة لأَنِّي من غير الناطقين بها وكلنا في الهواء سوا فما تفتحوا لينا فصل لغة عربية أنتم أصلا لستم اَهلها.واصل ياشوقي بدري الداير يقراء مرحبا الماداير الراكوبة مليانه بنابر اقعدوا محل بريحكم.

[بلبوط]

#1341092 [خالد]
5.00/5 (4 صوت)

09-16-2015 03:25 PM
صيحة لك يا أخ شوقي أرجع أقرأ في الخلوة لأنك واضح من كتاباتك لم تقرأ في الخلوة وأقرأ المعلقات العشر أو بعضها وأقرأ موطأ الإمام مالك وشعر العصر الأموي جرير - الفرزدق - ذو الرمة وبعدين تعال أكتب لنا.

[خالد]

#1341091 [خالد]
5.00/5 (5 صوت)

09-16-2015 03:20 PM
انا في شي محيرني يا جماعة الخير الناس الذين تعلموا قبل الانقاذ الغالبية العظمى ان لم يكن كلهم يتقنون العربية والانجليزية وكلما رجعنا لسنين بعيدة نلقى التعليم احسن الا صاحبنا شوقي بدري دة والله بعض الاعاجم الذين تعلموا العربية ما برتكبوا الاخطاء البرتكبها صاحبنا ود بدري دة والمصيبة إنو نشأ في بيت علم وأدب!!! سبحان الله غايتو فعلا النار بتلد الرماد.

[خالد]

#1341031 [شعب عجيب]
5.00/5 (4 صوت)

09-16-2015 01:36 PM
محنة السودان في جيلكم اكبر من اي محنة اتفق مع اخينا سوداني كلكم مسئولين عن حال البلد المائل وكل واحد فيكم مادي لسانه ينتقد مافي يوم زول انتقد نفسه ولا كتب لينا عن إسهامه في دمار البلد . الحال الوصلنا ده سببه شنو غير أخطأكم ومداحستكم لي بعض . ودي مشكلها ورثها الشعب السوداني منكم عقلية نقدية ممتازة ولكن ما بتقبل اي نقد معاكس يعني اتجاه واحد بس . ابسط مثال للكلام ده شوقي بدري و ع ع أ

[شعب عجيب]

#1340975 [asd]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2015 12:21 PM
هل ان تكون من آل بدرى سبه او جريمه الاجابه بسيطه جدا طبعا لا السيد شوقى من عائله بدرى ولولا ان المرحوم بابكر بدرى قام بما قام به واكيد كل السودان يفتخر بذلك لما كان لهم ذكر ممكن يكون فيهم نخبويون لا اعرفهم بل لا اعرف كل البدراويون ولكن ليست هذه المشكله المشكله ان شوقى يطرق مواضيع فى غايه الحساسيه وهى المحاسبه الداخليه وانتقاد للذات السودانيه اى نفسيه السودانيين وطريقه تعاملهم ومن المعلوم ان النقد لابد من اظهار السلبيات (وهى فينا كثيره جدا) واظهار الاخطاء يعتبر عند الكثرين سبه ولا يرضونه نعم نحن شعب طيب بل طيب جداوفينا محامد جليله وفبناايضا توجد الكثير والكثير جدا من السذاجه والسماجه والعبط وسؤ التعامل واشياء اخرى شوقى كتب عن جمال يراه فى رفقائه بالجميل فهلل له الجميع والان يريد الكتابه عن الاخطاء فاذا بالجميع يهب وينتفض عليه هو استشهد بمذكرات بابكر بدرى والتى اشك ان العديد قد اطلعو عليها حتى ان مقدمها السير عبد الرحمن المهدى اشك كل الشك ان يكون قد قراءها اذا كان يجيد القراءة حقا ما استفزنى تعليق احدهم من ان هذا اول مقال لشوقى لم يذكر فيه بدرى وهذه لعمرى احدى المايب التى تمكنت فينا قاتل الله الحسد شوقى مشكلته النقد الذاتى هل هو بناء ام نقد لمجرد النقد وهل هو لاغراض شخصيه ام يقصد به الاصلاح لا شك عندى ان عاش ردحا من الزمان كان مختلفااختلافا كاملا عن الان ولكن الا يوافقنى شوقى ان الحال الحضر نتيجه حتميه لما غرس فى الماضى ولنا عوده

[asd]

#1340921 [ابو هاجر]
4.00/5 (3 صوت)

09-16-2015 11:05 AM
والله يا شوقي لو واحد في المية من السودانيين مثلك كان السودان بقا دولة عظمى

[ابو هاجر]

#1340917 [سوداني جدا]
5.00/5 (2 صوت)

09-16-2015 11:04 AM
كلكم جيل الفشل تتعاركون وتتشامتون وكل ما تجيدونه هو الثرثرة الممجوجة وحديث الذكريات التي عفي عليها الزمن .طوبي لنظام الانقاذ القبيح بامثالكم... ولشعبي المسكين الله والملائكة !
شوقي بدري, عبدالله علي ابراهيم , الصادق المهدي, الترابي, الميرغني, واصنام الكيزان مثل نافع و احمد عبدالرحمن وعثمان خالد مضوي و جوقة اليسار ومنهم فاروق ابوعيسي .
جيل فاشل ضيع السودان وشغلوا الناس بمعارك وهمية بينهم كلها شخصية لا شأن للشعب الطيب المغلوب علي امره بها. يا جيل الافندية ويا دنيا ما فيك الا انا متي تعتبروا من مواعظ الحياة ؟
لا تحدثنا عن المجرمين فنحن نعرف من هم ولكن كلمنا عن فشل جيلكم في ادارة السودان وابدأ بنفسك اولا و حاسبها ولا تدعي براءة الاطفال

[سوداني جدا]

ردود على سوداني جدا
[زول] 09-17-2015 01:15 AM
صدقت اخي سوداني جيل يا دنيا مافيك الا انا جيل فاشل........ اقبل بعضهم علي بعض يتلاومون والنتيجة لم ينجح احد....... ضيعوا السودان وضيعونا معاهم ورحلوا يتلقوا الاعانات في اوربا ويرتموا في احضانها
والمصيبة لسة ما شبعوا تنظير وكتابة وفلسفة ونجومية الواحد فيهم داير يعيش عمره وعمر غيره غايتو بس ديناصورات وقاعدة

[سيف الله عمر فرح] 09-16-2015 02:19 PM
انت انسان عجيب يا ( سودانى جدآ ) ،

أولا الاستاذ شوقى لم يشتم أحدآ ولم يتعارك مع أحد ، إنما ينقل حقائق وأحداث وقعت فعلآ ، ثم يبدى رأيه ووجهة نظره بجرأة نادرة ! .

الأستاذ شوقى حدثنا عن فطاحلة السودانيين ، وحدثنا عن الأقزام ! . حدثنا عن الأشياء الجميلة والمشرفة فى السودان ، وما ليها مثيل فى البلاد الأخرى ، وحدثنا عن المحن السودانية ! .

ما تراه أنت ( سودانى جدآ ) ثرثره ممجوجة ، يراه آخرون وانا منهم ، هى دروس فى الوطنية ، وعبر للتمسك بقيم مكارم الأخلاق ، من أمانة ، وصدق ، وشجاعة ، و ..... ! .

يا زول ما تبخس الناس أشياءهم ! ، ولمعلوميتك الأستاذ شوقى بدرى من أنجح السودانيين فى تصافيه مع نفسه ومع الاخرين ، وفى أعماله التجارية ، ولا تحمله وزر آخرين ظلموا وأفسدوا .

[المتجهجه بسبب الانفصال] 09-16-2015 02:16 PM
فعلا محن سودانية مية المية ،،،

[shawgi badri] 09-16-2015 02:08 PM

السؤال كان مفرض ان يكون ، هل ادنت نفسك وجيلك بسبب فشلكم . الجواب تعم ... مئات المرات . وكتبت عن فشلنا قبل 15 سنة وفي كل يجمع او مؤتمر اطالب بابعاد جيلنا لانه جيل فاشل ، وان تترك الفرصة فقط للشباب . لهذا لا اريد ولا اتوقع ان اشارك في اي شئ الحق للشباب . في السويد عضو برلماني عمره 19 سنة . رئيسة حزب الوسط عمرها 28 سنة .

شوقى بدرى


.


الفشل

ما يؤلمني ان الجيل الذي سبقنا و استلم اللبلد بعد الأستقلال قد فشل حتى في ان يحافظ على البلد حتى كما تركها الأنجليز. فعندما حضر داق هامر شولد السويدي الذي كان سكرتيرا للأمم المتحده والذي قتل في الكونقو الى السودان و شاهد الأنضباط و مشروع الجزيره الذي كان يسير كالساعه و السكك الحديديه و الخطوط الجويه السودانيه المنضبطه و المحاكم التي يسود فيها القانون و الصحافيين الذين على مستوى المسئوليه قال داق هامر شولد" ان السوداننين هم القاطره التي ستدفع بتطور افريقيا"
و نحن في مدرسة ملكال الأميري الوسطى بعد الأستقلال مباشره كنا نزود بالأسره و البطاطين و الناموسيات و الطعام و الحليب و السكن الجيد. وفي الأجازه تمنحنا الدوله تذاكر سفر الى مواطننا الأصليه. زميلنا اوشي من خارج حلفا كان يزود بتذكره الباخره لكوستي ثم تذكرة قطار لحلفا ثم سركي (اذن) جمل لقريته. و صديقنا محمود الذي كنا نناديه بحاج منزو كان يزود بتذكره للواو ثم سركي لوري لخور شمام خارج واو . الأخ اسماعيل كان من كاجو كاجو و تابان مايكا كان من شرق الأستوائيه و الكل يزود بطعام كاف لرحلته.
العلاج و التعليم كان مجانا للجميع و لم تكن هنالك سرقه او نهب او تسلط و الجميع سواسيه امام القانون.
ثم اتى جيلنا في الستينات و السبعينات لكي يكمل رسالة الفشل و الأنحطاط . و لكي لا يضيع الجيل الحاضر و القادم لأن جيلنا هو جيل ميؤس منه و يجب ان نختشي و نتراجع وان لا نفسد على الشباب ولكن تأكدوا اننا بدون شفافيه او صراحه تامه لن نتقدم. و قديما كان يقالون في السودان" البيخجل من بت عمه ما بيحملا"
و من السهل جدا ان يخطأ البشر و كل البشر و قد تخطأ امه بكاملها. و من السهل ان يسير الخطأ صحيحا في راي الجميع. و اذكر انني استشهدت بالأيه " وكفى الله المؤمنين شر القتال" و هذا ما يقوله الجميع فنبهني من يعرف القران ان الأيه الصحيحه " كفى الله المؤمنين القتال" و كنت اردد كما يردد الجميع " وان كيدهن لعظيم" و هذا ما يردده الجميع الى ان اكنشفت بينما اقرا القران بالسويديه ان الصحيح هو "وان كيدكن لعظيم" كما في سورة يوسف.
صديقي جاك في كاوشنج في جنوب جزيرة فيرموزا قال لي بعد عدة ايام من مراقبتي انني اشرب الماء البارد بعد الأكل فقلت له ان هذا شيء طبيعي يعمله كل العالم و العالم لا يكون مخطئا و لأن جاك رجل حكيم سمى اسمه جاك حتى يريح الأجانب من اسمه الصيني المعقد فقد قال لي "العالم قد يكون مخطئا" ثم وضح لي الأكل الساخن يعطي النسان طاقه اكثر فبعد شراب الماء البارد كانني اكل طعاما باردا و من الخطأ ان اشرب بعد الأكل لأن عملية الهضم تبدأ في المعده بواسطة العصاره الهضميه وعندما اشرب الماء اكون قد تخلصت من العصاره الهضميه.و لهذا لا يشرب الصينيون سوى قليل من الماء الساخن بعد الأكل و قد لا يشربون بعد الأكل.
أمثالنا السودانيه قد تغيرت بسب الخطأ فعندما نقول " الكلب بيريد خناقه" نقصد في العاده ان الكلب يحب من يضربه او يهينه و لكن اصل المثل ان الشيء اللذيذ ممتع و ان كان يسبب الضرر فالكلب يحب العظام و يحاول ابتلاعها و يخنقه العظم و يناضل كي يخلص نفسه الا انه يحاول مرة اخرى لحبه للعظام. و نقول "صاحب الرايحه يفتح خشم البقره" و نقصد بأن الأنسان عندما يكون محتاجا و يفقد شيء مهم يبحث بعدم معقوليه و يحاول أن يجده حتى في فم البقره و الحقيقه أن معنى المثل إن صاحب البهيمه الضائعه(الرايحه) من المفروض ان يتصرف بمعقوليه و يفتح فم أحد الأبقار لكي يرى اي نوع من العشب او القش يمضغه البقر. و هنالك الحنطوت والديس و النال و لسان الطير و السعده و التمليكه و الموليته و حتى الأنكوج عندما يكون طريا تأكله الأبقار و الضريسه و الحسكنيت عندما يكون طريا تأكله البهائم. و يمكن لراعي ان يحدد مكان بهيمته الضائعه بمعقوليه بالنظر لداخل فم البهيمه.
ونخطأ كذلك عندما نحث شخص على الأختشاء عندما نقول "اللي اختشو ماتو" و يخطأ حتى الأخوان المصريون الذين هم مصدر للمثل . فعندما شب حريق في القاهره في حمام عام للنساء خرجن بعضهن عاريات للشارع و عندما تعرض لهم بعض المشايخ طالبين منهم ان يختشوا فقالت احداهن" اللي اختشوا ماتوا" لأن من اختشوا ماتوا حرقا.
ونقول في السودان"اللي يشغلك بيقده" و يفهم الأغلبيه بأن القده هي الخشبه التي يعمل بها البناء و لكن المقصود به هو السوط او الكرباج و تقول اغنية السيره أخوات البنات القده عطشانه و بتدور الرجال اللي بيحملوا بطانه
و نقول "شدة كرياكو" و الحقيقة هي شدة حمار كرياكو لأن كرياكو اليوناني كان سكيرا و كان حماره يرجعه للبيت مهما اختلفت الطرق.
و نقول "العين بحسين" و الحقيقه هي العين باليغلب حسين و حسين أحمد حسين كان اول اخصائي في طب العيون و تبعه في نفس المجال الدكتور علي أرباب و الكتور الباقر و اخرين. و شقيق الدكتور حسين كان من اوائل مديري البوليس في السودان.
نحتاج لجيل شيجاع لا يتهيب اما جيلنا فهو ميؤس منه. و أكبر مصيبه تواجهنا هي الطائفيه و التي اذا لم نتخلص منها فلن يتقدم السودان و لقد نجح ازهري في هز عرش الطائفيه الا أنه لسؤ الحظ صار مسيطرا على الحزب الأتحادي و لهذا قال يحي الفضلي "الصنم دا انا صنعته بايدي و راح اكسره" لهذا تعاون يحي الفضلي مع نظام عبود. وصار كل من له انتماء لطائفه و يستطيع ان يرضي السيد يصير مسيطرا على البلاد و اعناق العباد.
وزير الدفاع الذي كان من المفروض ان يحمي العرض و الشرف و الوطن كان فضل الله برمه. و في السبعينات كنت اراه كثيرا في منزلنا في ام درمان لان صلاح محمد أحمد صلاح و جده ألأمير صلاح متزوج من شقيقتي ووالده بن عمة أمي ووالد صلاح كان تاجرا في لقاوه. و اللواء فضل الله برمه متزوج من خديجه و هي ابنت خالة صلاح ولهذا كان تواجدهم في منزلنا شيء عاديا خاصة وان صلاح كان يسكن معنا حتى قبل ان يتزوج من شقيقتي و يصير شريكي. و لقد سمعت فضل الله برمه في السبعينات و امام مجموعه من الناس في منزلنا يقول بأنهم قد سحقوا المرتزقه و قاموا بغإزالة الرتب العسكريه من على اكتاف الضباط قبل الحكم عليهم بالأعدام و ضربهم بالرصاص. و هؤلاء المرتزقه الذين يتحدث عنهم هم جنود حزب الأمه و الأنصار المساكين الذين اتوا على اقادهم سرا من ليبيا و غرب السودان ثم صار فضل الله برمه وزيرا لوزارة الدفاع في حكومة الصادق المهدي.
و عندما رجع فضل الله برمه في بداية الثمانينات بعد ان كان ملحقا عسكريا في نيودلهي لم يكن له مسكنا في الخروم و كاي يقيم في منزل في الثوره شرق مجموعة البيوت التي عرفت ببيوت الصول. وكنت ازوره و زوجته بإنتظام وعندما اصبح وزير دوله للدفاع في الديمقراطيه الأخيره ذهبت لتحيه ووجدت معه اللواء فضل الله حماد و أخرين. و في تلك الأيام ذهب الصادق المهدي الذي كان وزيرا لدفاع لأنجلترا للتفاوض مع شركة رويال اوردنس التي كانت لعقود عديده تمول السودان بالسلاح. ومباشرة بعد زيارة الصادق المهدي ذهب الأنجليزي الذي يمثل مكتب السودان للمشتروات و طالب بعموله.
ولأن رويل اوردنس جزء من بريتش اير سيباس فلقد استغرب جولاين الذي كان وقتها نائب المدير العام لبريتش اير سيباس ان يتصل شخص بعد زيارة رئيس وزراء السودان. وصلتي بجولاين انه كان مولعا بالسيارات القديمه و مشاهة مبارايات التنس و يشاركه في هذه الهوايه رمزي شريكي لأكثر من 20 سنه. و عندما صار فضل الله برمه وزيرا لدفاع ظهر مصري يدعى عبدالله و صار يتحدث بإسمه خاصه مع شركة البد فورد ثم ظهر الأنجليزي الذي يمثل مكتب السودان للمشتروات و الحقيقه مكتب السودان للمشتروات كان يشتري كل شيء لحكومة السودان حتى السلاح حتى غير الأمير نقد الله هذا النظام و اصبح للجيش مشترواته الخاصه. و حاول الأنجليزي ان يلوي ذراع الشركات الأنجليزيه و كان يقول ان الامر يجب ان يسير كما كان ايام الجنرال التوم و كان يقصد الزبير رجب صديق النميري الحميم و الذي كان يتحصل على هذه العمولات ثم بدأ الحديث ان الديمقراطيه ستسقط وان الجيش سيستلم السلطه من جديد.
فوجدت من اللازم ان أخبر فضل الله برمه. فأخذت معي محمد صالح عبد اللطيف و هو قاضي جنايات ام درمان الذي رفض ان يحاكم فاروق ابو عيسى و أحمد سليمان في 63 فنقل ال قسم الحركه و ارجع أحمد العاقب من المعاش و حكم على فاروق و احمد سليمان بست شهور لأنهم في دفاعهم اساؤا للحكومه. و بعد الساعه السابعه صباحا كنا امام منزل فضل الله برمه في كوبر لكي اخبره بالمصري الذي كان يسيء لأسمه و محاولة الأنقلاب التي كانت معروفه في لندن. ووجدت شاويشا و عسكري سائق الساره و رجل امن امام المنزل و رفضوا السماح لنا بالدخول. و انتظرنا ساعه و ربع و قوفا امام المنزل و السائق يقوم بتلميع السياره المرسيدس 360 بلون البيج المائل للحمار. و افهمنا رجل الأمن انه من المهم مقابلة فضل الله برمه و قال"هذا غير مسموح انها اوامر خديجه" فأخرجت ورقه لترك رساله لفضل الله فصرخ رجل الأمن و العسكري و السائق بصوت واحد"ممنوع دي اوامر خديجه"
عمر اسماعيل ابن خال خديجه صديق عزيز بالنسه لي كان مدرسا في مدرسة بيت الأمانه في الستينات ثم تقابلنا في كوبن هاجن في نهاية الستينات بداية السبعينات و كان متزوج من سوزي البريطانيه و له منها ابن و الأن يعمل في حقول البترول في جزيرة داس في ابو ظبي. و في التسعينات و عندما بينما فضل الله برمه في السجن ذهب عمر اسماعيل لزيارة ابنة عمته فقبض عليه رجال أمن الجبهه و قيوده و ابرحوه ضربا و شتما و هددوه بالموت و بالسجن وطالبوه أن يمتنع عن زيارة خديجه و الا يخبر احدا بما فعلوه به. وحتى عندما قال أنه يزور اخته لم يشفع له ذلك. و لقد تألمت لما حصل لعمر و لا ادري هل تعرض أخوته الدكتور احمد اسماعيل او عبدالقادر اسماعيل احفاد الناظر قراض القش لنفس المعامله عند زيارة خديجه. اللهم لا شماته و لكن السؤال الذي يطرح نفسه كيف بنى اللواء فضل الله برمه و الذي كان لا يملك اي شيء في بداية الثمانينات بيته الفاخر في الرياض؟
و عندما سؤل عمر نور الدايم كيف بنى منزله الفاخر قال"الأخوان ادوني" و في الديمقراطيه لا يتقبل المسئول هديه من اي جهه او اي شخص.
و لقد قالت حسب سيده عبدالكريم بدري للصادق المهدي في منزل يوسف بدري رحمة الله عليه و امام حشد كبير من الناس"…..يا انت تكون عارف انو ود عمك مبارك الفاضل انو يسرق و دي مصيبه او تكون ما عارف ودي مصيبه اكبر


#1340876 [mukak]
5.00/5 (1 صوت)

09-16-2015 10:13 AM
عليك السلام يا ود بدري اكتب ثم اكتب ثم اكتب برغم زعلي من بعض المواضيع لكن عندما يفوت الزعل اجد الفائدة فيما تكتب وكثيرا ما اجد بين سطورك الكثير من الكلمات التي اختفت اليوم من التداول في السودان والكثيرين لايعرف معناها وبايراد هذه الكلمات انت تؤرخ لاشياء ثقافية اندثرت كما انني اجد ان التشابه في سودان الامس اقوي من سودان اليوم , اذن نحن والتاريخ والسودان بحاجة الي كتاباتك واليزعل من يزعل ويهاجم من يهاجم حتي يتعلموا ثقافة الانتقاد حتي يستقيم عود السودان ونخرج من المحن , كما ارجو ان تجمع كل ما كتبته في اصدارات كتب ليقراها الاجيال وكما نريد ان تكمل ما تعرفه عن المهدية ثم تدلف لموضوع تاريخ الرق في السودان لان هذين الموضوعين احسب هما اس البلاء الحالي في السودان وما لم تناقش بجدية ويخرج للناس كل الوثائق المحفوظة في دارالوثائق لم ولن يتفرغ السودانيين لبناء دولتهم بل يستمرون في صراعات جوفاء بين الحرين والعبيد والغرابة وابناء البلد والعرب والافارقة والحمر والزرق والجنجويد والزرقة وهكذا دواليك .

[mukak]

#1340778 [النيل الريح]
5.00/5 (2 صوت)

09-16-2015 08:45 AM
مكافئة ؟ اظنك تقصد مكافأة
عندك مشكلة باستمرار في مسألة الهمزة علي النبرة .الكتابة بالدارجية لا تعفي من أخطاءالإملاء.
هذه هي أساسيات و أبجديات الكتابة
تحياتي

[النيل الريح]

ردود على النيل الريح
[حسن السر] 09-16-2015 10:27 AM
نفسي اقري مقال لعمنا شوقي بدري ما فيهو كلمة (اغتصاب)
يلف ويدور ويرجع للاغتصاب
obsession غريب


#1340759 [مواطن]
5.00/5 (3 صوت)

09-16-2015 08:22 AM
وما هي الفائدة من تكرار كلام كلنا نعرفه عن هذا النظام المجرم ؟
لماذا لا تكتب عن وليد الحسين ؟ ولا انت تكتب ما يطلبه المستمعون وخلاص !
الكاتب الحق هو مرآة اللحظة، كل الراكوبة وقرائها منشغلين بهذا البطل اما انت تكرر نفسك حتي مل التكرار وتثأب ابو اهل الملل زاتو معاك
الي متي ؟؟؟؟؟؟

[مواطن]

ردود على مواطن
[shawgi badri] 09-16-2015 02:19 PM
انت تريدني ان اكتب علي طلب الجمهور . انتا علقت وادنت اعتقال الاستاذ وليد ز والكتابة ليست فرض عين . انا اكتب ما اعرف . ليس عندي خلفية عن موضوع وليد واعتقاله وملابساته . وليس عندي فكرة عن السبب في اعتقاله . كل ما كتب كان تخمينات . اذا كتبت بدون الخلفية والمعلومات الكافية ، لهاجمني شخص آخر لانني اكتب بدون ان تتوفر لي المعلومات .ولماذا لم تكتب انت ؟ ولماذا تحكم انت علي الآخرين يانهم يعرفون ما تعرف انت ؟؟ فما كل المعروف عندك معروف عند الآخرين . انا ساستمر في الكتابة وسأكتب ما اظنه مناسبا . وانت متي ستتوقف من قراءة ما اكتب ؟؟ انا متأكد انك ستقرأ ما اكتب .


#1340661 [القوس]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2015 01:37 AM
هذه من نتائج تعيين الجنجويد في مناصب عليا بالدولة هم ليس مؤهلين لها بمعنى الكلمة، فماذا يعنى إرسال 40 مجرما سفاحا مغتصبا للحج بمال الشعب وضرائب الفقراء؟ ثم عن هؤلاء الجنجويد ليسو بسودانيين بالأصل بل مجلوبين فن خارج الحدود فهم لم يعيشوا في وطن ولم يعرفوا معنى الوطن وكرامة الشعب وحرمة الدماء،ن كل همهم في الدنيا النهب والسلب وما إن يسمعوا غناء الحكامات النجسات يحملون السلاح ويندفعون للدواس والآن يتمتعون بحكم 4 ولايات وعلى كيفهم شمال دارفور وغرب كردفان والنيل الأبيض وكسلا ولا مؤهلات لهم سوى انهم جنجويد.

[القوس]

#1340517 [الدنقلاوي]
2.50/5 (4 صوت)

09-15-2015 06:51 PM
الأخ لؤي - إن كان هذا هو المقصود بالرسم الإنجليزي - أنا لا تؤرقني لغة العم شوقي، بل أجدها مستساغة وخفيفة بما فيها من أخطاء -يمكن لأنني دنقلاوي والموضوع أصلاً جايط معاي - وعلمي أن شوقي بدري لا يكتب كل مقالاته بنفسه بل يمليء بعضها لآخرين وهم يكتبون له، لذا أقترح عليك أن تتبني مشروع مراجعة وتصحيح هذه المقالات، يعني تصححها وترجعها للعم شوقي ثم تنشر، فالواضح أنك ضليع في لغة العرب. و"مرحلة الأساس" تكتب بهمزة على الألف الثانية، والبعض يستهجن - لغوياً - هذه التسمية ويرى أن الصحيح هو "المرحلة الأساسية" أما نحن الرطانة فكل ما نستطيع فهمه نعتبره صحيح لغوياً.

[الدنقلاوي]

#1340389 [alhadi]
5.00/5 (3 صوت)

09-15-2015 02:34 PM
مبروك
اول مقال ما فيه سيرة لي آل بدري كويس انك تعرف ان في هذا السودان ربنا خلق مخلوقات غيرهم!

[alhadi]

ردود على alhadi
European Union [سوداني] 09-17-2015 06:46 AM
كتب سوداني ادناه:
【 لا يماثل ذلك فكر د منصور خالد الذي لم يجد من يرتقي الى عليائه】

ارجو ان تلخص لي وللقراء في اربع او خمس جمل قصيرة وسديدة المعني اسهام منصور خالد الفكري (هذا يعني افكار لم يسبقه اليها احد. لاتقل لي كتب كتبا: اريد ملخص الافكار التي في رايك سمت به الي علياء الفكر) سودانيا او اقليميا او عالميا:
1.
2.
3.
4.
5.
مع جزيل الشكر

[سوداني] 09-16-2015 07:33 PM
عم شوقي نهارك سعيد:قد يغبطك البعض هذه الصراحة،و البعض الوقاحة و كل له زاويته للرؤية و المنطلق ،قد تشجع الغير سبر غور المسكوت عنه الذي تكبحه تقاليد لا تمت للحق و الفضيلة بصلة،طبيعة تربيتك اسريا و مكان و زمان لها بصمة واضحة فيما تكتب و ارى انها لا تصلح تعميمها على نواحي قطر تشكل كل مدينة فيه بيئة و تقاليد مختلفة الي وقت قريب ،قد لا يماثل ذلك فكر د منصور خالد الذي لم يجد من يرتقي الى عليائه

[shawgi badri] 09-15-2015 11:52 PM
لقد كتبت عزيزي الهادي آلاف المواضيع . كتبت عن معارفي واصدقائي النشالين والفتوات والعربجية ورجال الكسر المنزلي والسمكرية والتشاشة والمخخنجية والسريحين والكشيفين والخضرجية والعتالة . وشاركت في عمل العجلاتية والنجارين والميكانيكية والنقاشين والنواتة والحواتة ، وستات الانادي وستات العرقي .
انا في الحقيقة لم اتعرف بآل بدري الا بعد رجوعي من اوربا . وكما كتبت اغلبهم نخبويون . وقلت انني احتقر كل من يحسب نفسه ابن عائلة او قبيلة . من اطفالي ال 23 لم اطلق اسم اي من اهلي عليهم . اذا لم اكن اعرف اهل السودان والعالم لما اطلقت علي ابنائي اسماء من اعتبرهم خيرا مني فقوق نقور جوك ، متوا بيج ، جاك . ومن جمعتني بهم الدنيا وبرونو الايطالي وهيرمان الامريكي وداني الاسرائيلي . وعثمان الفوراوي والطيب الرباطابي ولا صلة له باهلي . واكتب عن صديقي ورفيق الطفوله عز الدين آدم الزقاوي . ويلومني البعض لاني اكتب كثيرا عن تؤئم الروح بله واكتب عنه الشعر في حباته وبعد موته . يمكنك قوقلة توئم الروح بله . واقول انه اقرب الي من كل اشقائي واهلي وبله نوباوي دينكتاوي .
لم ادخل بيوت آل بدري الا بعد رجوعي من اوربا . ولم اصادق سوي عمي محمد بدري لانه لم يكن نخبويا . طرد من عمله في بداية شبابه لانه شيوعي عمل كسائق لوري لفترة ثم ذهب الي اوربا . وعاد لكي يعمل في الاحفاد . اكتب عن اهلي لانني لم اعرفهم من قبل . والدتي الدنقلاوية جعلتنا نعيش في حوش مفتوح سريرك ما حقك . وبابكر بدري ويوسف بدري كتبوا وارخوا ولهذذا اجد المعلومات عندهم . ولكن كتبت كثيرا وادنت اهلي لانهم منفصلين عن السوداني البسيط ،مثل اغلب العوائل التي صادفت حظا .


#1340373 [luai]
3.00/5 (2 صوت)

09-15-2015 01:59 PM
(ويتسائل البعض ببعض البرائة وكثير من العبط لماذا نحن في هذه الهاوية )
يا عم شوقي مسألة اللغة دي مهمة هذه اخطاء مرحلة الاساس
هي براءة وليست برائة الرجاء الانتباه لهذه الاخطاء

[luai]

ردود على luai
[shawgi badri] 09-15-2015 11:53 PM
شكرا عزيزي سأحاول التركيز اكثر . وهذا كل مكا اقدر عليه .


#1340315 [Hashimoon]
3.91/5 (6 صوت)

09-15-2015 12:34 PM
كنت اتمنى ان تواصل الكتابة عن المهدية لان ما اوردته كان له قيمة كبيرة جدا في تصحيح المفاهيم واعادة قراءة التاريخ لجيل عريض من شباب السودان كان لايعرف عن ماكتبت, واخشى ألا تكون قد دفعتك التعليقات الكثيرة والسطحية جدا لعدم الكتابة. عزيزي شوقي كثيرا ما ندخل في جدال مع ابناء جيلكم والذي يليه (جيل من درس وعاش علي حساب الدولة منذ الاستقلال وحتي اواسط حكم النميري) هذا الجيل الذي يدعي العلم والثقافة (جيل النخبة) ومنهم من يحكموننا الان هم اسباب ما حاق و سيحل بشعب السودان, لم يقدموا بمايشفع او يدل علي استنارتهم ولا ردوا دين تعليمهم للشعب السوداني. اتعجب من كل قادة الانقاذ خصوصا امثال الترابي, السنوسي, نافع, طه, غازي, مندور, المتعافي, مكاوي , قطبي, الخطيب وغيرهم ومعظم قادة المعارضة صادق مهدي, محمد ضياء, حسنين, ابو سبيب, ابوصالح, والمنتفعين صادق الهادي المهدي, الدقير, احمد بلال وجوقة احزاب الفكة, واتعجب من صحفيين امثال اولاد البلال, اسحق, طيب مصطفي, عثمان ميرغني, اولاد ابوالعزائم, اولاد العتباني, الظافر, ضياء بلال, مزمل ابو القاسم, راشد ومحمد لطيف وعلي رجال اعمال مثل صلاح ادريس, جمال الوالي والكاردينال واساتذة جامعيون مثل راشد دياب, علي مهدي, فيصل احمد سعد, محي الدين تيتاوي, محمد عثمان صالح, علاء الدين الزاكي, يوسف السماني ...الخ. كل هؤلاء وغيرهم كثير داخل السودان وفي المنافي من منهم قدم او دفع شئ يذكر لشعب السودان لا في المجال السياسي ولا في الاقتصادي او الاجتماعي ولا في الاكاديمي او البحثي. نحن جيل مواليد نصف ثمانينيات القرن الماضي لم نر منهم شئ يسر او يحسب لهم غير الانانية والانتهازية والكيد وكل تصرفاتهم تدل علي الجهل والسطحية فهم ازمة البلد وسبب خرابها حكومة ومعارضة وتكنوقراط. ولن يرى شعب السودان رغد العيش والحرية والسلام والتقدم وسوف يرفل لقرون اتية في اثواب الجهل والفقر والتخلف والعنصرية لانني اعرف بروفيسورات وحملة درجات رفيعة من الغرب مايزالون تسيطر عليهم العنصرية و الانانية ودونكم معظم كتاب الراكوبة مثل عبدالله علي ابراهيم وغيره كثر فمازال الناس يهتفون للبشير وهو من جاء بانقلاب و حرق القرى واغتصب الحرائر واباد الناس في دارفور, النيل الازرق, جبال النوبة وحتي في قلب الخرطوم في هبة سبتمبر وغيرها من بقاع السودان وياللعجب المتعلمين والمثقفين وقادة الحركات من اهل دارفور يشاركونه الحكم والقتل وباقي شعب السودان لايهتم كأن دار فور قطعة في غرب استراليا لا في غرب وطنهم والناس لاتبالي لاتبالي يقولون لك هؤلاء غرابة, هولاء ادروبات وسخانين, هولاء رطانة تجم لناس دنقلا او دلقو او السكوت او حلفا وهولاء اهل العوض او عرب جزيرة وهولاء فروخ من سنار فيا عجبي وانها فعلا المحن السودانية كما تقول شعب لا يعرف حتي ان يتوحد علي هوية واحدة وان اختلفت الهويات لايرضون بغير قبيلتهم او اثنيتهم فمازال بعض اهل نهر النيل او الشمالية يرفضوا ان يزوجون لمن هو من الجزيرة وبعض اهل نهر النيل يرفضون ان يزوجوا بنتهم لحلفاوي او دنقلاوي وهكذا قس علي سائر قبائل او مناطق السودان انها الفوضي في كل شئ, واعتقد يجب ان نوحد هويتنا اولا" ومن ثم نستطيع ان ننهض ببلادنا وان تحكمنا طبقة مستنيرة فعلا لا كالجهلاء الذين ذكرتهم اعلاه. ولك تحياتي ونحن مجموعة نفتح الراكوبة فقط لنقرأ لشوقي بدري ومن هم مثله والسلام.

[Hashimoon]

ردود على Hashimoon
[shawgi badri] 09-15-2015 11:25 PM
لك التحية هاشمون . ساواصل في الكتابة عن المهدية .


#1340281 [جمال علي]
4.00/5 (2 صوت)

09-15-2015 11:51 AM
كان من الأفضل تأهيل هؤلاء المجرمين حتي لا يعودوا للجريمة.سيعود من الحج و يمارس حياته إذ لم يجد ما يسد رمقه.
بعثات الحج التي تتم في كل عام و لكل وزارة و بالعشرات من أصحاب الحظوة.من أي بند يتم إرسال هؤلاء المواطنين للحج أي من يدفع التكلفة. و إذا كان الحج لهؤلاء المحظوظين من المال العام, هل يجوز هذا الحج.
آمل أن أسمع راي المختصين في الفقه.

[جمال علي]

#1340257 [جمال علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 11:27 AM
في إحدي الدول الأسيوية و أظنها بورما كما قرأت منذ زمن بعيد,يكافئي الملك المساجين بإطلاق سراحهم من السجن,إذا تزوج الواحد من العانسات(البايرات) و قطع رحطها و حل مشكلتها.
قال هذا الكاتب و هو أستاذ في الطب و سوري الجنسية كما أذكر , أنه في عصر الدولة الإسلامية,كان يتم تزيين الفتيات العانسات و يطوفوا بهن في الشوارع علهن يجدن من يحل لهن مشكلتهن و يتزوجن.
و في بلادنا تخرج الفتيات إلي بيت العرس أو الحفل و هي في كامل زينتها و تتخبي و تشرك من بعيد و بعد مرات تجر نور طويل علها تصادف إبن الحلال في تلك الليلة.كانت الأمهات يقلن :جلب البقر لي بربر. و ذلك في إشارة إلي أن بعض الأمهات يقلن لبناتهن أمشن بيت العرس عشان ياخدوكن...أمشن يا بومات يا عويرات.!!! كانت أمهاتنا يقلن :أختي المحل البعيد و مقطع البحر, اي وراء البحر.

[جمال علي]

ردود على جمال علي
[shawgi badri] 09-16-2015 12:02 AM
لك التحية جمال . في الدولة التركية كانوا يمهلون الشباب الي الثلاثين واذا لم يتزوج يفرضون عليه تزويج شخص آخر او ضريبة عالية .ومن توفر عنده المال يطالبونه بالزواج من اخري . وكانت الدولة تساعد الشباب علي الزواج . وربما لان الاتراك الذين هم في الاصل اسيويون اقلية في دولتهم . ولكن كانوا يهتمون بزواج النساء والارامل لانهم شعوب محاربة .


#1340231 [Aborasil]
3.00/5 (2 صوت)

09-15-2015 11:01 AM
تحية طيبة عمنا شوقي. . حكاويك ممتعة جدا وجريئة عكس الكثير منا مدمني دفن الرؤوس في الرمال. .!
انحنا خلاس لبسنا لينا جلود تماسيح وارتحنا لا بنحس ولا بنتأثر! ! اتأدبنا تب. . ورجعنا لما قبل المهدية (سفر عبر الزمن ) . !يعني منتظرين تاني ثورة شعبية بعدها احتلال اجنبي ثم ( استغلال )! وأخيرا ( استقلال ). .

[Aborasil]

ردود على Aborasil
[shawgi badri] 09-15-2015 11:55 PM
لك التحية اذا لم نستطع من ان نواجه انفسنا فلن نستطع مواجهة العالم ؟


#1340148 [مواطن]
3.00/5 (1 صوت)

09-15-2015 09:36 AM
عزيزي شوقي بدري
محن السودان لن تنتهي ابدا مادام الذين يتحكمون في السلطة لهم غرائز وامراض عقد نفسية واحساس التعالي والنقاء العرقي وتوهم الانساب الاصيلة وان الاخرين دونهم ويجب عدم قبولهم رغم انهم يتمسكون بهم ليكونوا في وطن واحد دون ان يكون لهم راي او صوت او حتى الظهور على الاعلام الا مقدار وقت محدد ما يحتاجون اليهم هم.
محن السودان لن تنتهي الا اذا ظهر وزير الدفاع الانقسنا والاركان من اقاصي همشكوريب والمالية من جبال النوبة رئيس الدولة من المجلد النائب من جزيرة صواردة والخارجية من جبل مرة والداخلية من جبال تقلي وتم بقية تشكيل الحكومة
محن السودان لن تنتهي الا اذا قبالنا افريقيتنا في الأول افارقة افارقة وانت ادرى ان كل الذين يوفدون الى أوروبا او أمريكا لا يصنفون بقبائلهم او الوانهم او لفاتهم يصنف على انه وافد من أصول افريقية او أسيوية.
هذه المحن لن تنتهي الا اذا اصبحنا افارقة سودانيين فاذا لا بد من ان في السودان عرب فهم عرب ذات أصول افريقية وان كان زنجيا فهو سوداني من أصول افريقية يعني في النهاية افارقة لن تنفع ولن تشفع انا عربي اصيل حر نقي و دا زنجي عب او انا افريقي صاحب الحق و سيد البلد ديل وافدين أجانب.

يا أمريكا التي تشرئب اليها الافئدة وتتمنى كل الانفس الوصول اليها حتى عن طريق اللوتري ما استفادت الامن التنوع العرقي والثقافي.

[مواطن]

ردود على مواطن
[shawgi badri] 09-15-2015 11:22 PM
عزيزي المواطن لك التحية . وكمان ازيدك شوية . الكورة في السودان لن تتطور الا اذا خرجت من عباءة امدرمان . انا الامدرماني ارفض تركيز كل الرياضة في الكرة ، وتركيز الكرة في امدرمان . عندما تغلب الدمازين فرق امدرمان . ويطوف كاس السودان بين الفاشر وكريمة كادوقلي وبورسودان نكون قد طورنا الكرة . وعندما تكون لكل اقليم جكومته وموارده ، وتقسم الثروة سنكون قد بنينا السودان .


#1340136 [أبوقرجة]
2.63/5 (5 صوت)

09-15-2015 09:30 AM
يديك العافيه أستاذنا شوقي بدري ... كلام جميل وعميق ...

[أبوقرجة]

شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة