مشاكل الجنوب كانت متوقعة
09-17-2015 09:56 PM

مشاكل الجنوب كانت متوقعة
من قبل عدة سنين كتبت مجموعة من المواضيع عن وطني جنوب السودان . وقلت ان الامور تسير في طريق المواجهة المسلحة والحرب الاهلية . ولان اغلب الشعوب السودانية تتمتع بقوة الرأس والعناد ، فلن يستمع الناس . لان الكل يحسب نفسه علي حق . احاول ان اعيد نشرهذه المواضيع لعلنا نتعظ .


عصا الكجور

شوقى بدرى


قبل سنتين سمعنا برجوع عصا الكجور التي اخذها الانجليز قبل ثمانين عاما . وسبب اخذها ،انها كانت سبب حروب ومشاكل . وكنت اخشى ان تكون اعادتها بداية حروب. وكنت احذر الاشقاء الجنوبيين و خاصة الاخ رياك مشار نائب رئيس جنوب السودان وهو من النوير . وانا على اقتناع بأن الانقاذ ستفرح بكل مصيبة تحيق بجنوب الوطن .

الحرب الاخيرة بين النوير و المورلي هي امتداد لحروب امتدت لمئات السنين كانت حروب محصورة ، السلاح فيها لا يتعدى العصى والرمح. والان صارت الحرب تعني الاف البشر و احدث الاسلحة. المورلي هم أشجع البشر على هذا الكوكب و هم البشر الوحيدون الذين يهاجم الفرد منهم الاسد. والنوير يماثلونهم في الشجاعة . سبب الحروبات كان دائما الابقار . ونهب الابقار في الجنوب يعتبر نشاط طبيعي . وهذا يماثل نهب الجمال في الشمال. ولكن ما يعقد المشكلة ان المورلي يشترون اللقطاء من ابناء الدينكا و النوير او يخطفون ابناء القبائل الاخرى و الغرض هو تبنيهم وليس العبودية كما يظن البعض.

من الملاحظ جدا في الخمسينات والستينات عندما كان الجميع يسيرون عراة . يلاحظ الانسان تضخم الخصيتين عند الكثيرين من المورلي . وقد تصير الخصيتان في حجم كرة الشراب. وأذكر أن صديقي و أستاذي في الدنيا أتيم و هو من قرية أوتل جنوب خور فلوس و هو من الدينكا . كان يفسر تضخم الخصيتين عند المورلي بسسبب أكلهم للطين و كنت أحسب أن الامر قصة مختلقة. ولكن هذه القصة رددت لي من عدة اشخاص ومن مناطق مختلفة و بعضهم شماليون ويعزي الجميع تضخم الخصيتين و العقم عند المورلي لأكل الطين. ولكن المورلي يأكلون نوع خاص من الطين كعلاج .

اذا نجحت الحكومات في معالجة العقم عند المورلي فستنتهي مشكلة اختطاف الاطفال. و لن تكون هنالك حروبات بسبب الاطفال . ومشكلة نهب الابقار ستحل بالزمن ووجود الامن و الجيش.

العبودية وجدت في كل المجتمعات. ولا تزال تمارس في موريتانيا الى اليوم . وكانت نشاطا رسميا في الصين الى عام 1949 عند قيام الثورة الحمراء. العبودية في الجنوب كانت بطريريكية أو منزلية. وتعني افراد أو مجموعات صغيرة. ولكن في سنة 1860 صارت تجارية ثم عالمية و هذا بظهور الكبانيات Company و أول من انشأ الكبانيات هو خيري الدنقلاوي. ثم تبعه الاخوان اسماعيل و ادريس أبتر ، ثم كركساوي و شقيقه كرم الله وهما من الدناقلة . والدناقلة كانوا خيرة البحارة. ولهذا تعاون ال أبتر مع الزبير باشا ثم انقلبوا عليه .كما شارك الاوروبيون في توسيع هذه التجارة.

ما أرجوه هنا من كل قلبي هو أن يفلح الاخ رياك مشار في انصاف الجميع. وازالة مسببات هذه الحرب و الا سينجر الانجواك لهذه الحرب. الانجواك مثل ابناء عمومتهم الشلك يتمتعون بسلطة مركزية تجعلهم يحاربون كمجموعة واحدة. و الانجواك هم أول من خبر السلاح الناري في المنطقة نسبة لتواجد البعض منهم في أثيوبيا. وهذا يجعل الحرب حرب قبائل عديدة. وقد ينتهي الامر بحرب أهلية مما يفرح خال الرئيس و أمثاله.



اقتباس لموضوع قديم

------------------------------------



سمعنا من الاعلام المكتوب والمسموع ان عصا الكجور قد رجعت للسودان بعد اكثر من ثمانين سنة. وكنت انا اول الفرحانين. وعندما عرفت ان العصا سترجع الى بلدة واط انتشيت ورجعت بافكاري الى واط اللتي تتوسط اقليم اللاو وهذا قلب بلاد النوير. واحد مظاهر اهمية واط وقتها هو انها كانت تتمتع بكافتيريا دائمة عبارة عن ثلاثة نساء تحت اشجار النيم يبعن المريسة بالقرب من السلك الشائك الذي يحيط بالسجن. كان هنالك مجموعة من الجلابة اكبرهم الرجل الفاضل صالح سعيد ومن ابنائه الاخوة عبدالغفار والسر. ولابد ان الامر قد تغير فقد حدثت تطورات كبيرة وجميلة في الجنوب يجب ان نحافظ عليها وان نبعد عن الشقاق والفتن.



لقد كتبت كثيرا عن البطل الذي تاثرت به وهو جركويك وهو احد النوير والذي قتل المفتش الانجليزي. ولقد اخرج رمحه مخترقا صدر المفتش الانجليزي وخرج من ظهره. والمفتش قد اعتدى على شقيقته الجميلة. فبعد ان اتت الفتاة الى الباخرة طالبة العلاج انطلقت بالباخرة بها بسبب جمالها. وحارب النوير ببسالة ولم يستطع الانجليز الانتصار عليهم. فاستعانوا بالطائرات وبدأوا في قتل الماشية. فذهب جركويك البطل ماشيا وعبر السوباط وسلم نفسه ومشى الى المشنقة بثبات وشجاعة وشنق في ملكال. وعندما سئل عن آخر رغباته قال انه يتمنى ان كان له ابن حتى يكبر ويحارب الانجليز ويخرجهم من بلاد النوير.



واط التي سترجع لها عصاة الكجور هي تقاطع طريق الذي يؤدي الى اكوبو والبيبور فالطريق الذي يعبر السوباط عند خور فلوس متجها نحو الاستوائية. يمر بواو اعالي النيل وعند البلدة ايود يتجه شرقا لكي يقابل الطريق الذي ياتي من الشمال من السوباط ثم يتجه الطريق نحو ..ايرور ..ديرور و ميعة تويشان ثم يتجه على نهر اكوبو ثم يتجه الطريق جنوبا بمحاذاة الحدود الاثيوبية متجها نحو بلاد المورلي, بلدة لكونقلي ثم مركز البيبور الذي هو شمال فشلا وجبل بوما وهذه اجمل بقاع الارض.



واط تعني معسكر او منطقة تجمع وعادة تنشا هذه المعسكرات في ايام الصيف عندما تقل الحشائش. ويجتمع الناس في معسكرات بالقرب من الانهار او المياه. في الخمسينات والستينات كانت واط نقطة مهمة فيها (ار تي) راديو تلفون وسجن ونقطة شرطة يمثل السلطة في هذه المنطقة الامباشا المرهوب (انزوكومارا) وهو من الاستوائية ويعرف بساجن وكان الامن مستتب في زمنه. ويجد كجور جلد النمر احتراما من الجميع حتى السلطة . وكما ذكر المفتش الانجليزي في كتاب حكاوي كنتربري السودانية انه قد ارسل (الجراي) لاحضار الكجور عندما نشبت حرب بين النوير لم يكن في استطاعة المفتش بقوة ضئيلة من رجال ابوليس ان يوقف الحرب ولكن الكجور تمكن من ايقاف الحرب واستسلام مئات المقاتلين. ولقد اعترف من انكر منهم بالقتل بعد حضور الكجور. كما تقبل البقية بحكم السجن. وساروا بالمئات الى سجن ملكال. ولهذا لا يمكن الى اليوم ان ننفك من قبضة الكجور في الجنوب. ومن المحن السودانية في الشمال كذلك ان الملايين لا يزالوا يثقون في ان احفاد الشيوخ ورجال الصوفية يمكن ان يضروا وان ينفعوا ويميتوا ويحيوا.



كما اورد ابراهيم بدري في الوثائق والمحفوظات السودانية في الثلاثينات ان ابينيدينق جد النوير والدينكا عندما كان على فراش الموت قد طلب من ابنه جانق جد الدينكا ان ياخذ البقرة العجوز وان يترك العجلة لاخيه نوير ولكن جانق اخذ العجلة وعندما اتى نوير لم يجد الا البقرة العجوز. فقال له والده لا تغضب ففي المستقبل سيأخذ ابناءك واحفادك ابقار ابناء اجانق (الدينكا) ولهذا يشن النوير حروب على الدينكا اوالعكس. ومن المحن ان هذه الاسطورة لا تعشعش في عقول البعض. واغلب التبوسا يؤمنون ان اغلب الابقار في كل العالم تخصهم وعليهم استردادها. ومن حسن الحظ ان هوالندا ليست مجاورة لبلادهم.



بسبب انتشار النوير صاروا هم القبيلة اللتي لا تفصلها اي قبائل اخرى وكانوا وحدة متكاملة. واربعة من مراكز اعالي النيل الثمانية كانوا تابعين الى النوير. فمن مراكزهم فنقاك جنوب ملكال وبنتيو شرق ملكال واكوبو على الحدود الاثيوبية. ويشاركون الانجواك في الناصر على الحدود الاثيوبية في نهر سوباط. ولم يبقى سوى مركز الرنك للدينكا وبور والمابان للبرون والبيبور للمورلي والنوير لم يتعرضوا ابدا للظلم من الآخرين.



وكانوا جد فخورين ومعتدين بانفسهم. واتمنى من قلبي ان لا تؤدي قصة العصا الى مشاكل مع الآخرين . النوير يسألنك اذا كنت تعرف كلام الناس . والاجابة للسؤال من هم الناس يقولون . الناس نوير .



ولقد انتزع النوير جزيرة الزراف من الدينكا وهي منطقة ضخمة يكونها النيل الابيض عندما يتفرع قبل الالتقاء بنهر السوباط. وفي هذه الجزيرة كان يوجد بوم دا ايويل . وايويل وهو عبارة عن نبي عند الدينكا وهو الذي اتى بالدين الجديد. وهذا الهرم كما ذكر ابراهيم بدري كان يتكون من قاعدة تبلغ مئة متر وارتفاعه عشرين متر وهو من الطين الحروق.



بعد الانتفاضة الجنوبية في 1955 , كانت اعالي النيل تحبس انفاسها, فلقد فر الكجور داك ديو من سجن ملكال وداك ديو النويراوي كان على راس حملات كثير قام بها النوير ضد الدينكا . ووجدت الدولة خاصة الحكومة الانتقالية صعوبة في القبض عليه . سمعنا ان عودة العصا جعلت حضور رئيس جنوب افريقيا السابق الى جوبا لا تحظى باي اهتمام لان حضور العصا في نفس الوقت قد قزم تلك الزيارة.



نحن السودانيون, لا تزال الخرافة تمسك بتلابيبنا, ولا يزال بروفسوراتنا في الشمال يتمسحون برجال الطائفية ويؤمنون بان السيد فلان وعلان يميت ويحي وينفع ويضر ويوقف الصواقع والرعد وينزل المطر. سمعنا ان هنالك من يقول ان نبوءة العصا والكجور ستتحقق وان اهل النوير سيحكموا الجنوب وانهم في انتظار هذه المعجزة . هذه المعجزة قد حدثت. الدكتور رياك مشار يحكم الجنوب فهو نائب رئيس الجنوب. من المحن ان بعض المتعلمين في الجنوب صار يشارك الشماليين خرافاتهم وخذعبلاتهم. فالنميري قد تحصل على عصا من احد الشيوخ. وقالوا له بان هذه صولجان السلطة وانه طالما سيظل ماسكا تلك العصا فسيظل ماسكا بالسلطة. ثم جعلوه يحي المقاعد الخالية اللتي زعموا له ان الملائكة تجلسي ,عليها وتقوم بحمايته.



ارجو من الاخ رياك مشار ان يحتفل بالعصا كشيء تاريخي ارجع الينا ولكن عليه ان لا يتعامل مع العصا كمصدر لقوة خارقة او لتوحيد الناس لشن حروب او لانتزاع حقوق. ويكفي ما شاهدناه من صدام بين المورلي والدينكا. ولنا من المحن السودانية ما يكفي.



التحية,,



شوقي



نهاية الاقتباس

قبل جريمة تقسيم السودان كنا نقول مثل هذا الكلام



الخير كتير والناس شقر وعيون خدر

لكن القليب مع الاهل الما بشكوحتي من الفقر
ديل افضل بشر من حلفا لي خشم البحر

شوقــــي للابلنـــق البـــاريا واهـــلي الاقــــر
سمح السمر تحت البروش وتحت الكرب

فوق البروش الفــوق الجريد الفـــوق الكرب
وست النهيد الواقف تقول قاصد حرب

وشـــية صـــيد والمـــويه بــارده من القـرب
وماهمـــاني مــــال مـنصب ولا مـــلك

يمــــلو العــــين تــــمام نســــابتي الشــــلك
ماشـــربت شمــــبانيا وماكايـــس بطــر

تكــــفيني بافــــره ومنكـــولو بلبـــن البــقر
دامرقـــة بنات دارفـــور ما نص عمــر

وفطـــور الجمــعه في امـــدر برد العــمر
في طق الحنك الفايت ود رباط نويراوي

في الفضل والادب سيد الرجال زنداوي
الدنقــــلاوي همـــيم وكمـــان بحــــس

وفـــي الدنـــيا مافـــي اكـــرم من المـــحس
من قديــم شــجاعة البجـــه ضرب مثل

وحتي درفــــون النــــوبه كمان بطــــل
التبوســــه لابعـــرفو غـــش لا حســد

والمـــورلي اكان فــــرد بهاجـــم الاســــد


شوقي بدري



-----------------

معاني الكلمات
الكَرَب بفتح الكاف والرا.. ارجل خشبيه توضع علبها عصي طويله تعرف بالجريد ويوضع عليها برش يمثل السرير داخل بيوت البروش التي تسكنها اهلنا الرحل في السودان
الكِرٍب بكسر الكاف.. قماش
ابالنق..دينكا شمال اعالي النيل
اقار...دينكا رومبيك
منوكولو..اكله الشلك الرئيسيه تشبه السكسكانيه
داميرقا .. عصيده دارفور

[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3782

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1342408 [بنت الناظر]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2015 09:27 AM
لك مليون سلام أستاذنا وعمنا شوقى بدرى ...
أعلم جيدا إنك مسكون بحب الجنوب فقد عشت فيه طفولتك وأيام صباك أيام كان السودان بخير.. لى صديقة ولدت هى وإخوتها وتربوا وعاشوا فى الجنوب حتى أمها من مواليد الجنوب ...
كنت أتناقش وهذه الصديقة أيام الإستفتاء على تقرير المصير وإحساسنا بالقلق على إنفصال الجنوب ..حدثتنى هذه الصديقة حديث العالم بباطن الأمور ..وقالت لى بالحرف الواحد لو ظن الغرب بأنه يمكن أن يعول على إنفصال الجنوب أو بأنه قادر على الإستفادة من الجنوب بعد أن ينفصل فإنه واهم..واهم .. لأن القبائل الجنوبية دائما فى حالة عراك وتناحر وستحارب بعضها البعض ولن يستطيع أحد إيقاف تلك الحروب بين الجنونبيين...وهذا ما يحدث الآن وقد صدق حدسها وتنبؤها..يا سبحان الله..

أما بخصوص ظاهرة العقم وتضخم الخصيتين عند قبائل المورلى فيمكن ان يكون للطين كما تفضلت علاقة خاصة فى حال وجود بعض المعادن كالرصاص ممكن ان يؤدى لتلك الحالة ..كما إن بعض الأمراض المعدية كالنكاف خاصة إذا أهمل العلاج فى فترة الطفولة يؤدى للعقم والتضخم..وكما تفضل الأخJULGAMJ بأن داء الفيل أحد الأسباب أيضا..لكن هل يمكن أن تصاب كل القبيلة بدائى النكاف والفيل حتى تصبح ظاهرة؟؟ ..حسب شخصى الضعيف ..لا..فلذلك فرضية أكل الطين هى الأرجح والله أعلم..

كنت مسافرة أثناء كتاباتك عن المهدية والهجوم الشديد عليك .. وكنت اتساءل هل فترة حكم الخليفة عبدالله وود تورشين كانت ضمن الثورة الفرنسية ؟ أم هى مرحلة من مراخل المهدية...لم أقرأ كتاب بابكر بدرى لكن حدثنا أجدادنا وحبوباتنا عن الجهدية فى تلك الفترة رغم إن أهلى جميعهم أنصار وكان لنا جد أمير من أمراء المهدية ..ورغم ذلك لم يمنعهم كونهم أنصار من قول الحقيقة ...لكن نحن يا عم شوقى فى السودان عندنا الشينة منكورة ...
الحيرنى أكثر.. ترك أغلب المعلقون لب الموضوع.. ألا وهو البلوة النحنا فيها ومصائب التتار الجدد ..وإنبروا يدافعون عن المهدية وشغالين هجوم عليك...إنها فعلا محن كما تقول...

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
[محمداحمد] 09-20-2015 12:14 PM
الاستاذ شوقي نشكرك على الرد الا ان تعليقي على الفقرة الاخيرة من تعليق بت الناظر تحديدا و ليس احداث 55 التي من اسبابها نفس العقلية السلبية التي تدير السودان بعقلية الحبوبات

[shawgi badri] 09-19-2015 08:36 PM
الاستاذ محمد احمد لك التحية . ليس عندي حبوبة اسمها القاضي قطران وهو سوري . وليس لي حبوبة ادارية كبيرة من الجنوب اسمها لادو لوليك ولا اداري خليفة محجوب شايقي لا يمت لي بالصلة . هؤلاء كلوا بقيادة لجنة كبيرة وقدموا تقريرهم للبرلمان السوداني . والتقرير صدر في كتاب تحت اسم حوادث الجنوب . مذبحة انزارا مزكورة بالتفصيل والاسماء في هذا الكتاب . ولا اظنك قد سمعت بالكتاب . انت حبوبتك ما قالت ليك ما تتدخل في الحاجات الما بتعرفها ؟

[مراقب] 09-19-2015 12:51 PM
نعم.ربما يكون لهذا المرض أي داء الفيل علاقة بالعقم في الرجال و النساء.
قريبنا كان لديه زوجتان.كانت إحداهن مصابة بداء الفيل و سبب لها ورم في ساقها اليمني و لم تنجب,رغم أنها تزوجت مرتين.يعني تزوجها رجل آخر قبل عمنا هذا.توفت عمتنا هذه في السبعينات.
و أعرف رجل آخر يقيم في الكلاكلة و أصيب بهذا المرض و توقف عن الإنجاب و هو في العقد الخامس من عمره,أي حوالي 41 سنة.

[محمداحمد] 09-19-2015 11:39 AM
يا بت الناظر ما زال السودان يقاد بنظرية الحبوبات و ما مصائب التتار الجدد الا امتدادا لها و ما زال شوقي يعيش في جلباب اسلافه و ان حاول تغبيش الوعي باحاجي ينكرها و يستنكرها رهطه و يلعب على صحة روايات الحبوبات التي لا ياتيها الباطل و شيطنة كل من لم يكن على هواهم جهويا او اثنيا و كأن التاريخ الا ما كتبه ابائه و روايات حبوباته


#1342178 [Honza]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2015 09:29 PM
ما عارف الناس بتتباكي علي انفصال الجنوب ليه ؟ الجنوب ده مفروض ينفصل من سنة خمسة وخمسين وخريطة محمد علي باشا دي لازم تعدل علشان السودان يمشي لقدام ، الناس لازم تفهم ان خرائط الاستعمار ليست وضع طبيعي وصعب ان يستمر ، نتمني كل التوفيق للاخوة في الجنوب ، واقتتال الشعوب الافريقية بقي شي طبيعي ، لانه حتي لو فرضنا عدم وجود عوامل خارجية ، فرض الاستعمار حدود ليست طبيعية ، وقدامكم التشيك والسلوفاك مثال كويس علي الانفصال وامكانية العيش مع الانفصال والنجاح الاقتصادي كمان

[Honza]

ردود على Honza
Hong Kong [منطقي] 09-19-2015 10:30 PM
عليك الله لو بتعرف خريطة للسودان قبل عهد محمد علي باشا وفيها جنوب السودان ، نورنا معاك يا العالم الجهبذ

[Hulk] 09-19-2015 03:49 AM
يا أيها العالم الجهبذ ،،، منو القال ليك دي خرائط الإستعمار ،،، وباذن الله يوما ما سينهض السودان الكبير شمال وجنوب


#1342165 [جمال علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2015 09:05 PM
اثناء الحمل قد ينتابك شعور غريب برغبة ملحة للأكل قد تكون هذه الرغبة لأكل بعض المأكولات المبهرة التي تحتوي على التوابل أو على مأكولات تحتوي على أمور فلفل حار أو المثلجات .
أو نحوها و قد يكون النهم تجاه بعض الفواكة مثل الموز و غيرها. الكثير من النساء الحوامل تنتابهم هذه المشاعر و هي أعراض طبيعية في الحمل.
و لكن لو بدأتي في التوحم على أمور ليست للأكل مثل الطباشير أو الطين أو الصابون أو العجين.أو الثلج قد تكوني مصابه بحالة تسمى ( بيكا ) Pica .

البيكا هي حالة تصيب الحامل و غيرها و يكون فيها رغبة جامحة لأكل أمور ليست للأكل مثل الطين و الصابون و غيرهم ,, في الغالب حتى البيكا لا تضر المرأة الحامل أو طفلها و لا تسبب مضاعفات إلا في بعض الأحيان النادرة.


أسباب الوحم في الحمل :

هناك العديد من الأسباب التي تفسير إصابة المرأة بالوحم أثناء الحمل. قد يكون التفسير الأبسط للوحم هو أن جسد المرأة يعمل طوال اليوم و لمدة الحمل كاملة على تنشأة هذا الطفل و إخراجة و ولادته سليما من الرحم. وفي الكثير من الأحيان سبب الوحم هو حاجة جسم المرأة إلى المزيد من السعرات الحرارية calories أثناء فترة الحمل و في الأحيان الأخرى قد يكون الوحم علامة على وجد نقص في تغذية المرأة الحامل nutritional deficiency . بعض النساء الحوامل ( حتى النباتيات ) قد يكون لديهم وحم لـ اللحوم أثناء فترة الحمل و هذه العلامة تعني أن الجسم يحتاج المزيد من الحديد ليساعد على نمو الجنين داخل جسم أمه. و هناك العديد من النساء من يتوحمون بمأكولات لا يشتهونها و لا يحبونها و يشمئزون منها قبل الحمل و أن حملهم طغى على هذا الأمر و لو أن العلماء حتى الآن لم يصلوا لتفسير مأكد لهذه الحالة بالذات.

كيفية علاج الوحم..

الكثير من النساء الحوامل لا يطلبون علاج لوحمهن لأنهم يشبعون الرغبة الداخلية نحو الأكل المتوحم عليه و يجدون متعة في ذلك. و من الناحية الصحية لا مانع من ذلك فالغذاء في الأخير سيفيد الأم و الجنين. و لكن لو كان الوحم تجاه أمور قد تضر مثل الحلويات التي تحتوي على نسب عالية من السكر أو المخلل و نحوه فتكتفي المرأة الحامل بالقليل و لكن من الناحية النفسية و الاجتماعية يجب على المرأة ألا تتوقع أن شريكها (( زوجها )) سيقبل على ما تأكل بشهوة كبيرة و يشاركها في الأكل و خصوصا لو كان الأكل غريب.

و لو كانت المرأة تعاني علامات البيكا كما قلنا سابقا أي أن لديها إحساس برغبة جامحة للأكل أمور لا تأكل كالطين و غيره فغالبا ما تكون هذه علامة من علامات النقص الغذائي و في أغلب الاحيان نقص في الحديد فيجب على المرأة في هذه الحالة استشارة الطبيب ليصف لها اللازم.

هناك مواد غذائية قد يدل وحمها على نقص مادة معينة في الجسم فمثلا الوحم على الثلج يدل في الغالب على نقص في الحديد و الوحم تجاه الشوكولاتة يدل على نقص في فيتامينات ب .

أمور أخرى من الممكن للمرأة أن تتوحمها مثل القهوة و الجبس و المعجون و الألوان الدهنية و نحوها جميع هذه تستدعي مراجعة الطبيب فهي علامة على نقص غذائي في المرأة الحامل .

المضاعفات :

في أغلب الأحيان الوحم غير ضار و علاجه كما قلنا سهل و هو الانتباه للنظام الغذائي للمرأة الحامل و مراقبة باستمرار فلذلك ليس هناك أية مضاعفات خطيرة للوحم بحد ذاته و لكن قد يكون هناك مضاعفات للسبب وراء الوحم مثل نقص الغذاء
بتصرف

و لكم التحية و التقدير

[جمال علي]

ردود على جمال علي
[جمال علي] 09-19-2015 12:11 PM
علاقة النضمي بالموضوع هو عايزين نعرف شئي عن ما أثير عن أكل أفراد هذه القبيلة للطين و علاقته بالعقم.
هذا موضوع في غاية الأهمية و ليس (نضمي) كما ذكرت.
نأمل أن يفيدنا المختصين عن هذا الموضوع.

[سوداني الهوي] 09-19-2015 09:28 AM
علاقة النضمي دا بالموضوع شنو يا استاذ؟؟؟؟؟؟؟ نورنا الله ينور عليك.


#1342135 [أصلي]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2015 07:48 PM
لا اعرف كيف يصبح قتل الاطفال انتفاضه ،،ولا اعرف بقر بطن الحوامل انتفاضه ،،تكرر الموقف ٣مرات ،،فكيف يصبح انتفاضه،،،ان يامر الجيش وحده منه لاي غرض عليها تنفيذ الاوامر ،،ومساله ان يقتل الجيش مواطنين عزل ده غير صحيح ومحاولات باهته لتشويه الحقايق ،،

[أصلي]

ردود على أصلي
[shawgi badri] 09-19-2015 02:01 PM
اولا الجيش الذي اطلق النار في مصنع انزارا كان شماليا واستعملوا مدفع برين الظابط هو المقبول . مات في الانتفاضة اهلي الدناقلة من جهة امي . مات الظابط عصمت بحيري وكان نوارة آل بدري وعش اختي السهوة الي ان ماتت بعد عمر مديد انتظاره لان جثته بعد قتله في توريت احرقت كما يقال لم توجد . نعم كانت انتفاضة ضد الظلم الذي وقع وكان يقع علي الجنوبيين . بدات الانتفاضة لان العسكري الجنوبي رفض الانصياع لاوامر بالتحرك واخرج الظابط مسدس وضربه بالرصاص في راسه .
ما حدث كان جريمة ارتكبها بعض اللاتوكا . نعم كانت جريمة قتل نساء واطفال . واتي الجيش السوداني واركب بشاعات اكبر . واستمرت المذابح في الجنوب وكانت هنالك عشرات او مئات المذابح ارتكبها الجيش الشمالي . اشهرها مذبحة واو عندما قتل الجيش المدعوين في حفل زواج مذدوج وقتلوا عروس وعريس من الزوج الثاني . وقتلواالمدعوين . وجلس رجال الجيش واكلوا وشربوا . هل سأكذب ضد اهلي لشماليين واتا شماي جدا عن جد ؟


#1342018 [julgam]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2015 12:53 PM
اقتباس(ولكن هذه القصة رددت لي من عدة اشخاص ومن مناطق مختلفة و بعضهم شماليون ويعزي الجميع تضخم الخصيتين و العقم عند المورلي لأكل الطين. ولكن المورلي يأكلون نوع خاص من الطين كعلاج .)
العم شوقى ليست مشكلة المورلى ناتجة عن أكل الطين ،ولكن التفشير الواقعى لتتضخم الخصيتين هو إصابتهم بداء الفيل ،ومعروف أنه يسبب تضخم الأعضاء بسبب إنسداد مجرى السائل الليمفاوى ،وذلك بسبب طفيليات الفلاريا ،وتزرقها فى المصابين ذبابة السيموليم،،(وأحسب) أن أكل الطين بسبب نقص الحديد عند المصابين ،والطين غنى بالمعدن،،لك الود يا رائع،

[julgam]

ردود على julgam
[جمال علي] 09-18-2015 08:24 PM
عندما كنا صغارآ كنا نسمع أن النساء اللائي يصبن بالوحم و هن في طور الحمل,كنا يضعن شيئآ من طين البحر و يلحسنه.و يسمون هذا الطين الناس برطانة دنقلا(كوركتي).و لعل في هذا السلوك راحة يجدنها و يخفف عنهن آلام الحمل و الوحم.
أما أن تكون هناك قبيلة كاملة و تأكل الطين,لدرجة أن الطين يسبب لها تضخم الخصيتين و العقم,فهذا تفسير غير مقبول علميآ.
و إذا حدث هذا,لماذا لا يلجأ رجال هذه القبيلة إلي علاج هذه الحالة؟

[abushihab] 09-18-2015 08:05 PM
هذا تفسير علمي صحيح افادك الله نقص الحديد لاصابتهم بداء الفيل.

[shawgi badri] 09-18-2015 03:45 PM
عزيزي جلقام لك الشكر اجزله . لقد شاهدت داء الفيل كثيرا في الجنوب ولكن لم اربط بينه وبين تضخم الخصية . والآن اعرف لماذا يأكل المورلي الطين . لقد كننت ولا ازال احب المولي واحترمهم لشجاعتهم ونبلهم .


#1342016 [هشام]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2015 12:52 PM
طبعا هكذا نحن السودانيين ... في كل قرية هنالك قبة او بنية لأحد الشيوخ اهل الكرامات منهم من عوج الدرب ومنهم من صد البحر ومنهم يضع فروتة على ساحل البحر الأحمر ويمخر عباب البحر ويصلي المغرب في الحرم المكي ثم يعود بنفس الطريقة ومنهم من انقطع بنزين الهايلكس عنده وهو في طريقة للحج ثم يفتح التانك ومن الإبرق يعبيء التانك ثم يواصل رحلتة ... عجبا لنا نحن في السودان ... أسوأ كتاب قرأتة في حياتي وكان مليء بالإفك والكذب والإفتراء هو (طبقات ود ضيف الله) .... ان كنا كذلك لكان السودان يدور في احدى المدارات الفضائية مع زحل والمريخ ... محن ياشوقي

[هشام]

ردود على هشام
[shawgi badri] 09-18-2015 03:40 PM
عزيزي هشام لك التحية . المؤلم ان شيخ الامين يظهر في التلفا. والناس تقبل قدميه . وهذه الصور تنشر في العالم .


#1342014 [أصلي]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2015 12:38 PM
أستاذ بدري ،لك التحيه ،،وحقيقه شعور نبيل الوقوف مع السودان الجنوبي ،،فهم في مأساه مهما كان الاختلاف معهم تجب مساندتهم والوقوف بجانبهم،،،لكن اذا سمحت لي أنت تضيف معلومات مغلوطه وهي أن الشمال والجنوب كانو وحده واحده ودي معلومه تاريخيه خاطئه ،،وكذلك مسأله تمثيل قتل المدنيين من معلمين وتجار وغيره في الجنوب سنه 55 بانه انتفاضه ،،وهذه ليست انتفاضه هذه جريمه تطهير عرقي بدون اي شك لان الانتفاضة مفترض تكون ضد الانجليز الحاكمين وليس المواطنين الابرياء ،،أرجو كرهك للحكومه الا يجعلك تزور التاريخ ،،وعدين يااستاذ الطيب مصطفي جدير بالاحترام لانه وضح وجهه نظرو بصوره واضحه ومقنعه ،،وإذا حضرتك مع الوحده كان يمكن ان تقوم بعمل منبر للوحده،،اي معارض يجب ان يعارض من الداخل ،،ماهو نقد كان قاعد ،،ماتعملو لينا فيها معارضين ووطنيين واموالكم تدير عجله اقتصاد الخارج ،،محن،،محن جد،،،ماعندك الاستاذ الكبير قاسم بدري قاعد وبيقوم بواجبه من داخل السودان ،،أي واحد ماقاعد في البلد ما يمثل علينا انو اكتر وطنيه من ناس الحكومه.،وليس لديك الحق في ان تهاجم اي مؤيد للانفصال إذا كان الجنوبيين انفسهم سوطو بنسبه تسعه وتسعين وتسعه من عشره..نرجو ان لاتاخذك مساله القربي للنكوص عن الحق واخفائه.وانته عملته شنو لاهلك الجنوبيين ؟

[أصلي]

ردود على أصلي
[الهادي إبراهيم] 09-19-2015 12:59 PM
بس تصرف الطيب مصطفي كان فيهو إستفزاز.ضبح تور أبيض ثم أسود.ما الداعي؟!
ثم أن ال Escalation أي الهوشة و تجييش العواطف و إرسال الشباب إلي الجنوب و إستنزاف قدرة البلد كان الهدف منها صرف الأنظار عن الفشل الذي وقع فيه النظام منذ الأيام الأولي للإنقلاب.هذا رغم أن جماعة الإنقاذ كانت تعلم أن الجنوب سينفصل و أنها تسعي لهذا.هاهو الجنوب قد إنفصل و (كل حوض شرب مويتو).إذن أبقوا عشرة علي بلدكم و أبنوها و خلوا الجنوب في حاله.الجنوب مجتمع قبلي و سيستمر القتال بين القبائل و سينزح الجنوبيين إلي الشمال و سينهار كل شئي.
هذه هي الفوضي الخلاقة.

European Union [أصلي] 09-18-2015 07:36 PM
ليك التحيه استاذ شوقي بدري وشكرا علي الاهتمام والرد..اخي شوقي ان تحضر الي السودان هي ليست رغبتي ،،والسودان عندما غادرته انت لم يتوقف حتي تعود ،،ولكن كلامي يعني طالما انك تري من يدلي برأي عكسك بان رايه خطا كراي الباشمهندس. الطيب مصطفي. ،،ان تاتي وتقدم طرحك في داخل البلد.،،اما بالنسبه لدفاعك هذا كلام غريب فمعروف ان الجنود الجنوبيين اطلقو النار في المدنيين وذبحوهم ونكلو بهم وبقرو بطون الحوامل ،،فلا تحاول تغيير الحقيقه فقط لانك تحب الجنوب ،،لانطلب منك الاتحب الجنوب لكن ليس علي حساب الاخرين ،،،معلومه بسيطه الحادثه بدأت في يوم ١٨ اغسطس ١٩٥٥ ،،يعني الانجليز قاعدين ،،فما تخلي المنطق يبقي اعوج عشان اتربيت في الجنوب ،،يااستاذ مالوحدك الاتربيت بي الجنوب متير من اهالينا ولدوهم واتربو في الجنوب ،،،وبعدين دايما الاحظ انك تنسب انفصال الجنوب للجبهجيه ودا غير صحيح ،،الانفصال اقراهو التجمع الوطني؟ قبل الانقاذ ،،وخيرا فعل الجبهجيه عملو استفتاء وارجعو الحق لاهله،، وبلا وانجلا ،،

European Union [ضد العنصرية] 09-18-2015 07:01 PM
يا أصلى اذا بتعتبر العنصرى الذى روج وحرض على فصل الجنوب واحتفل بذبح الثيران المأفون الطيب مصطفى شخصية جديرة بألاحترام, فأنت لديك عاهة أخلاقية كبرى حاول أن تتخلص منها.

[shawgi badri] 09-18-2015 03:11 PM
نعم كانت انتفاضة ضد الظلم . استلم الشماليون كل المناصب بعد السودنة ولكم يكن للانجليز سلطة في اسزدجان كانت هنالك حكومة سودانية بزعامة الازهري . طرد بلين الير والجنوبي الآخر من الحكومة . واصر الازهري علي نقل القوات الجنوبية الي الشمال . طرد العمتال الجنوبيون من مزارع ومصنه انزارا . واتا الشماليون باقرباءهم بمرتبات عالية . ولمتبات في الجنوب كانت. ثلث مرتبات الشمال . وعندما تظاهروا امر الظابط المقبزل الجنود باطلاق النار عليهم واشترك اثنين م التجار بفتح النار علي العمال احدهم يحمل بندقية صيد فيل والثاني بندقية صيد . وهما عباس حسون ومحمد علي . واعتقل وضرب الآخرون . هذ في يوليو وفي اغسطس عندما صدرت الاوامر بترحيل الجنود الجنوبيون انتفض اللاتوكا وكانت الغلطات من الجانبين . ومات من الشمالين 500 شخص وهذه جريمة . وقتل الجس 1000 مواطن جنوبي وهذه جريمة اكبر . الجنوب وطني لانني وعيت بالدنيا فيه . ولكن والدي كان مفتشا والدتي دنقلاوية مشاوية .
عندما كان نقد في السودان كان الزعيم التجاني الطيب ومحجوب عثمان والآخرون في الخارج . يبدو ان عندك كثير من الالتباس . اي اموال تتحدث عنها ؟؟ يبلدوا انك تتحدث عن شخص آخر . لا يوزال عندي اطفال يذهبون للمدارسهل ساتركهم لكي انفذرغبتك للحضور الي السودان ؟


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة