الانقاذ والمهدية شبه شديد 4
09-21-2015 01:50 PM


قديما كان السودانيون يذهبون الي مصر . ويرسلون صورهم من استديوهات فاخرة ، وبعد عملية الرتوش والتظبيط تطلع الصور ,, صاحبة الصورة ليس لهل دخل بالموضوع ,, . احد المبعوثين الجدد ذهب الي استديو كحيان واخد صور ولم تكن كما توقع . فعمل جوطة وطالب ياحضار صاحب الاستديو . وبعد ان درس المعلم الصورة والاصل قال له ,, ماهو شكلك كده انا حاجيبلك شكل من عندي ,, اهو تاريخكم كده انا حافصل ليكم ؟ انا بنقل من كلام مكتوب ونشر عدة مرات . ووافق عليه اصحاب الشان .
ماكتبه بابكر بدري وافق عليه وقدمه بخط يده السيد عبد الرحمن والسيد الصديق والسيد الهادي وكل آل المهدي . وقام بالاشراف المباشر الاستاذ عبيد عبد النور الملازم للسيد عبد الرحمن ، والاستاذ الانصاري محمد شبيكة. ومن المطلعين كبار رجالالانصار وحزب الامة منهم الانصاري الاستاذ عبد الرحمن علي طه مؤلف كتاب سبل كسب العيش في السودان . الف النشيد ، في القولد التقيت بالصديق ... وينتهي ...منقو قل معي لا عاش من يفصلنا وعلي اكتافه وآخرين قام معهد بخت الرضا . واشرف علي المقررات والكتب المدرسية وكتب التاريخ خاصة . وكان يرافق السيد عبد الرحمن في كل رحلاته الخارجية. ومن اخلص مستشارية . وصار اول وزير لوزارة المعارف . اذا كان هنلك شئ خطأ في مذكرات بابكر بدري لرفضها ولحذر السيد عبد الرحمن من اعتمادها والتقديم لها.
من من اطلع علي الكتاب قبل تشره امين التوم والتني الشاعر . ... موفعينين ضبلان وهازل شقو بطن الاسد المنازل .... النبقا حزمة كفانا المهازل النبقا درقة وطني العزيز . واطلع عليه الشيخ عبد الله عمر البنا المدرس في الاحفاد . ووالده كان شاعر الثورة المهدية وهومن قال ... الحرب جلد واللقاء ثبات والموت في دون الالاه حياة . وعلي ضوء الكتاب وكتابات بابكر بدري عن رحلته مع اسرته الممتدة للجهاد في مصر مع ولد النجومي ، كتب الاستاذ الشاعرعبد الله البشير ملحمته . ابطال بلا زاد .
وصلت برقية لرئيس وزراء حزب الامة عبد الله خليل وهو في ضيافة صديقه الامبراطور هايلاسيلاسي . كما اورد عبد الرحمن مختار في كتابه خريف الفرح ,, عبد الرحمن جده ود سالة امام جزيرة ابا ومن كبار الانصار .... عرف ان الوفد الاتحادي قد قوبل بحفاوة ضخمة في القاهرة وتقرر اتحاد الاتحادي وحزب الشعب مرة اخري . وكان ناصر يريد ان يصل لاتفاق بأي ثمن لكي يتمكن من بناء السد العالي . قرر عبد الله خليل تسليم السلطة لاولاده العساكر علي ان يسلموه السلطة مرة اخري بعد 6 اشهر . وكان احمد عبد الوهاب اقوي رجل في الجيش السوداني من رجال حزب الامة . وعبد الله خليل تعب من النواب الذين يقبضون من حزب الامة ويصوتون ضد الامة . وكما اورد عبد الرحمن مختار الذي كان مرافقا لعبد الله خليل دائما ، وفي نفس الكتاب ان عبد الله خليل بصحبة بعض فتوات حزب الامة قد داهم منزل نائب برلماني . ووجده وزجاجة الويسكي امامه وقد صرف مبلغ 300 جنيه من الالف التي كانت ثمن تصويته لصالح الامة . وقان بخنقه وانتزع بقية المبلغ . وقال له وكمان بتسكر بقروش الحزب . ده ما كلام شوقي بدري .
عبد الله خليل لم يكن يثق الختمية . وكان يفضل كل الوقت الاتحاد مع جاره وصديقه الازهري لان مواقفة واضحة اكثر من الختمية ...عصاية نايمة وعصاية قايمة . وعبد الله خليل رجل عسكري دغري ووطني كره اللعي ونخاسة النواب . وقف امام المصريين في حلايب واجبرهم علي الانسحاب . وكان من رجال اربعة وعشرين الا انه كالبقية كفر بالمصريين بعد الخيانة . وحاول المصريون تشويه اسمه ووصفوه بالعمالة للانجليز .
بعد اجتماع القبة في 15نزفمبر 1958 خرج عبد الله خليل . وطلب من عبود استلام السلطة بالرغم من رفض عبود في البداية وطالب بامر كتابي . وضغط احمد عبد الوهاب علي عبود لقطع الطريق علي ناصر . وكان الانقلاب في 17 نوفمبر .
قطع الصديق الذي كان منذ البداية معارضا للعسكر رحلته من ,, ايطاليا ,,علي ما اذكر .وبدا في ومواجهة العسكر خاصة بعد قرراهم في الاستمرار في السلطة . وكانت المواجهة السلمية في الاول والمذكرة للعسكر للرجوع الي السكنات. واعتقل احمد سليمان المحامي المرح وصاحب النكتة عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي والانقاذي فيما بعد .عندما ذهب ظابط البوليس لاعتقاله قال للظابط ,, انت المذكرة دي قريتها بالقلبة ؟ ليه ما اعتقلت السيد الصديق ؟ انا اسمي آ خر زول .
طيب السيد عبد الرحمن وكل الناس الشاركت في ,, جريمة ,, مذكرات بابكر بدري ,, ما هاجمتوهم ليه . وما في ود مقنعة قال السيد عبد الرحمن كذاب او ناقل للكذب . وان عنده غرض ومرتشي وحاقد وعميل وتربية استعمار
ما سأورده في هذه الفقرة انه خروج علي تعاليم الدين الاسلامي الحنيف واسوأ من الانقاذ والمقارتة هنا اجحاف في حق الانقاذ التي لا حق لها . انه الدجل والشعوذة . انه اسوا من عباطات الانقاذ التي تدفع للفقرا والدجالين وتأتي بهم من خارج السودان مثل لعيبة الكرة المحترفين . وتكرم الانقاذ بله الغايب وشيخ الامين . هنا التشابه .
اقتباس
حضر النبي الخضر عليه السلام وصلى على فروتي ركعتين وبعد ان سلم قال لي ربك يقرؤك السلام والملائكة يقرؤك السلام والنبي صلى الله عليه وسلم يقرؤك السلام والمهدي عليه السلام يقرؤك السلام ويقول لك بارك الله في ماصنعته في الدين ويقــول لـي الخضــر عـليـه السَّـلام: قـال لـك المهـدي .. إن الله أخبر جبريل وجبريل عليه السَّلام أخبر النبيَّ صلى الله عليه وسلم والنبيُّ أخبر المهدي والمهدي أخبرني أنا بأن أخبرك بأن الله جعلك هديَّة في الأرض من مشرقها إلى مغربها .. ثم قال لي الخضر إن المهدي أخبرني أن أخبرك أن نبشِّـر الأصـحاب الذيـن لزمـوا الصُّـفوف الثمـانية مـن ابتداهـنَّ إلـى الآن ومحـبين فـي الله ورسوله والمهدي فيكم إنهم مضمومين. ثم سألت الخضر عن سبب انقطاعه مني منذ انتقل المهدي عليه السَّلام، فقال لي .. كنت غافراً على شعرة من شعر المهدي أمَّنها لأحمد سليمان .. وأنا أخشى أن تقع منه في الهبوب أو تقع منه في محل وسخ وتروح منه .. فلم يزل مغفر عليها ليلاً ونهاراً وبعد أن بلعتها أنت أمس استرحت أنا”
محمد سعيد القدال؛ تاريخ السُّودان الحديث.
واورد الآن ايضا …
ويقول محمد عثمان الميرغنى فى كتابه ( مناقب صاحب الراتب- صفحة 102 قال : ( من صحبك ثلاثة أيام لا يمت الا وليّا . وان من قبل جبهتك كأنما قبّل جبهتى . ومن قبّل جبهتى دخل الجنة . ومن رآنى أو من رأى من رآنى الى خمس ، لم تمسه النار ) .
في منشورات المهدي و ما ادعاه المهدي بالمهديه ان من لم يؤمن به فقد كفر وان يحل ماله وعرضه ودمه . هذا موجود في الاثار الكامله للامام المهدي و هو خمس مجلدات جمع وتحقيق الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم دار جامعة الخرطوم للنشر. وهذه الوثائق موجوده في دار الوثائق السودانيه التي كان الدكتور محمد براهيم ابو سليم مديرها وراعيها. وهنالك وثائق محفوظه في مكتبة جامعة درام تحت رقم 100-1-2 ووثائق محفوظه في جامعة درام تحت رقم 100-1-4 و مصنف رسائل محفوظه بمكتبة كامبريدج بانجلترا ومصنف رسائل بمكتبة ييل بالولايات المتحده و الجزء الاول من مصنف رسائل محفوظه في الخزائن الوطنيه الفرنسيه مصنفة بواسطة محمد المجذوب بن الطاهر المجذوب ومصنف رسائل صنفها حسين الجبري و محفوظه في جامعة الخرطوم. مصنف رسائل بالمكتبه الاصفيه بحيدر اباد. خطب مصنف خطب مطبوعه بالحجر و مصنف رسائل عند العمده ادم حامد في الجزيره ابا. مصنف يتضمن خطب المهدي يملكها العاقب با درمان ووثائق حامد سليمان والي بيت المال في المهديه قديما. وثائق مختلفه باسم المهدي مجموعة المهديه بدار الوثائق السودانيه. اماكن اخرى كثيره من دور الوثائق لا يتسع المجال لذكرها .. في رسائل المهدي الاولى قبل ادعائه المهديه كان يختم رسائله قائلا الفقير الحقير محمد احمد عبد الله ، كرسالته شعبان 1298 هجريه وهي رسالته الى احمد بن محمد الحاج شريف . كما اورد ابو سليم في الجزء الاول صفحة 41 رساله بخط المهدي جامعة درام انجلترا. و بعد ادعائه المهديه كان يبدأ رسائله : من عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبدالله الى الفقيه احمد الحاج البدري و الى الفقيه احمد زروق كما في صفحة 111. كما اورد ابو سليم في صفحة 119 الى اهالي خور الطير وغيرهم فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبد الله اعلموا ان رسول الله صلى عليه وسلم امرني بالهجره الى ماسه بجبل قدير و امرني ان اكاتب بها جميع المكلفين فمن اجاب داعي الله ورسوله كان من الفائزين ومن اعرض يخذل في الدارين . ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله و بكتابه. و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحضر معى امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن
نهاية اقتباس
هل يستطيع اي بشر سوي او يتمتع ببعض العقل ان يوافق علي هذه الترهات ؟ ثم نستغرب لماذا نحن من المستلبين والمستعبدين . وعندما كادت الانقاذ ان تنهار الآن استعانت باحفاد الدجالين .
لا يزال الفلاحون في مكسيكو يحيون ذكري الثائر زباتا الذي ساعد الفلاحين واعطاهم حقوقهم قبل قرن من الزمان . واخرجت هوليوود حياته في فلم ,, فيفا زباتا ,, ولا يزال الزاباتانيون يأثرون علي الحياة السياسية بالرغم من الغدر واغتيال زاباتا . المهدية ثورة المسحوقين . استولي عليها البعض وخرجت من مسارها . ولكن روح التمرد علي الظلم لا تزال عائشة . وهي ليست بدين . والدين الاسلامي الذي هو اعظم رسالة استولي عليها المستفيدون . ويلاد الحرمين يسيطر عليها اسرة آل سعود القيصرية . ولم يطبق الدين الاسلامي سوي في بضع سنوات . والمهدية تغيرت بعد موت المهدي . والمهدي عرف ان ما كتان يدعو اليه غير الواقع . والدليل اسرته التي تبرأ من رجالها في المسجد ونفض ثوبه ثلاثة مرات ..
اقتباس

بابكر بدري قال ، في نهاية الجزء الاول من حياتي بالنص - لا أعلم اي شئ اكتبه عن عمل الحكومة العليا في المهدية في أعمالها الرسمية لأَنِّي اصغر ممن يتصلون بها لشغلي بالتجارة وامتناعي عن السياسة .
كلام واضح وصريح الاخ شوقي ينسف كل ادعاءاتك وفبركاتك المفضوحة
هذاالتعليق تابعني به صاحبه . ولكن هذا يؤكد ما كتبه بابكر بدري ووافق عليه السيد عبد الرحمن . هذه شهادة رائعة بمصداقية الرجل . كتب فقط عن ما يعرف . وما شاهد وعاش . لم يتطرق ابدا لما لا يعرف . وكان عازفا عن السياسة ودروبها . . وعندما قام حزب الامة بعد عن السياسة . ولكنه بقي لصيقا بالسيد عبد الرحمن كما كان لصيقا بالمهدي قبل مهديته لان المهدي كان يحضر الي رفاعة لزيارة اهله . لان بابكر بدري تعلم في مدني الي ان بلغ العشرين وما كان المتعلمون كثيرين . وعندما دخل المهدي الخرطوم كان ملتصقا بصفحته كما اورد .
شخص آخر يتابعني بجملة ,, قلت لي كرهنا حكومة البقارة ,, . وكل ما في الامر انني اوردت ما اورد شبيكة وشقير ان حسن النجومي الذي كان مسئولا عن سلاح النار اجبر علي التخلي من مركزة لاحد عبيد يونس ود الدكيم . وجلد وعذب كثير من من ولاهم عبد الرحمن ود النجومي المناصب في الشمالية . وانطلق حسن النجومي بعد ان ربط علما ابيضا علي رمحه وقابل الجيش الغازي وقال لهم كرهنا حكم البقارة .
وعرف ان الخليفة كان يريد ان يتخلص من ود النجومي وجيشه . انا لم احضر حكم البقارة ولم اقل ذلك الكلام . ولكن اقول اليوم ان تسليم التجارة وادارة الدولة والسياسة والقضاء لراعي بقر او تربال خطأ . وهذا هو وجه التشابه بيبن المهدية والانقاذ . الولاء والقبيلية قبل الكفاءة . ولكن الكلام الاول ...انا ناقل فقط . وكل هذالهجوم الموجه لي ارحب به . ولكن هذا الهجوم يعود في المكان الاول الي السيد عبد الرحمن فهو من وافق وقدم له . فبابكر بدري كاذب والسيد عب الرحمن متواطئ حسب فهمكم .
اقتباس
بايعوني علي قص الرقبة وسكت هنية حني قال الجيش بصوت واحد بايعناك علي قص الرقبة كرر هذه العبارة ثلاثة مرات وبعد ذلك اذا فتح الله عليكم فغردون لا تقتلوه والشيخ حسين المجدي لا تقتلوه والفقيه الامين الضرير لا تقتلوه ولهم رابع نسيته .,, يضيف يوسف بدري في الحاشية . سمعت من عمنا الشيخ احمد حسن عبد المنعم في مرة وابي يحكي هذه القصة ان قال له ان الرابع هو الشيخ محمد السقا. ,, ومن قفل عليه بيته لا تقتلوه الذي تجدونه في خط النار اقتلوه . ثم بايعنا البيعة المعتادة وهي بايعنا الله ورسوله وبايعناك علي الا نشرك بالله شيئا ولا نسرق ولا نزني ولا نعصيك في والا نفر من الجهاد وبايعنال علي زهد الدنيا واختيار الآخرة وقلعت الرايات وقصدنا الققرة فكان طريقنا من الجنوب الغربي ووجدت نفسي عند المدفع الذي كان يضرب فينا فلما وصلنا دخل الذي كانوا يضربونه في خيمة فقتلوا تحتها ما زلنا نتقدم علي شفير الخندق الداخلي حتي وصلنا قبالة صراية غردون فالتقينا بالانصار الذين دخلوا عن طريق بري وملنا نحو الصراية فوجدنا غردون باشا ملقي ودمه يجري فغضبنا علي قاتله حيث اوصي المهدي قبل ساعتين باعلي صوته بعدم قتله .
نهاية الاقتباس .
المهدية لم تكن علي قلب رجل واحد . كانت ثورة حقيقية سياسية دينية اقتصادية وادبية . ولكن كان للجميع اجندتهم الخاصة ومصالحهم . فلقد التحق بالمهدية من لم يعرف ابسط قواعد الاسلام ، ومن كانت له مطامع دنيوية . وبعض القبائل كان عندها ثارات مع قبئل استفادت من الحكومة التركية . ومن بايعوا علي نبذ الدنيا والعمل للآخرة وترك السرقة والزني ، مارسوا كا تلك الاشياء . وصار اهل المهدي من الاغنياء جدا واكتنزوا الذهب والخيل والمنازل الزاسعة وامتلكوا الجواري وتزوجوا عدة نساء . والدليل انهم لم ينفذوا اوامر المهدي الصريحة بعدم قتل غردون وكل من قفل باب دارة . وهذا لم يحدث .
لقد اوقف العمل بكل المذاهب الاسلامية ولم يسمح سوي بالقرآن وراتب المهدي . وقال المهدي ان العلماء ورجال تالين وكل امام سابق لهم اجتهاداتهم والمهدية اتت باجتهاداتها . وكانت الكتب تصادر . وذكر بابكر بدري ان العلماء كانوا يخفون الكتب تحت خشب الحريق وفي اماكن اخري منهم الشيخ الازهري ود البدوي . هذا اسوأ من الرقابة الانقاذية علي الصحف والتغول علي حقوق الانسان .
اقتباس .
انتصفت سنة 1314 وقضيتها بام درمان تاجرا وطالب علم رغم منع التعليم رسميا فقرأت علي الفقيه حامد محمد احمد الازهرية منفردا بمنزلي ثم جاءه الفقيه احمد كريم الدين ومحمد نمر السعدابي يحضران المختصر والالفية واتخذت لي مخبأ في بيت محمد خير كريم الدين الذي قتل بالمتمة واخذت سقوف غرفة فسقفنا محلا لا يعرف وصرنا نقرأ عليه . وقرأت اب النجا علي الاجرومية علي الشريف ود ابي خف ومعي الشيخ سيد احمد الازهري يثم اكملت دروسي علي الفقيه حامد حامد محمد احمد الي يوم خروجنا الي واقعة كرري لم نتركها يوما الا ان اكون غائبا او مريضا .
نهاية اقتباس .
صار المسلمون يخاطرون بحياتهم اذا وجد عندهم الكتب . وصاروا يدرسون الكتب الدينية في المخابئ والخرائب . وتوقف الذهاب الي الحج . وصار الناس تحج الي قبة المهدي . ويندر الي الآن ان يقترن اسم الانصار بالحاج . حتي من عرف بالحاج مثل الحاج ابو قرجة صار اسمه الامير . ومن الاسباب لعدم الذهاب الي الحج ان الخليفة منع الناس من دخول سواكن .
اقتباس
ولكن حصل ان طرق سمع الخليفة ان التجار يدخلون ققرة سواكن وكان اعتقاده ان تجار المهدية يقابلون تجار سواكن بككريب بديم عثمان دقنة ستبادلون الاخذ والعطاء حتي كشف له الحقيقة الحاج محمد محمد ابراهيم زروق رئيس الامناء في مجلس حافل فمنع الاتجار بين البلدين .
نهايو الاقتباس
هذه الحماقة ارتكبها علي عثمان عندما قال شوت تو كيل . اضرب لتقتل . ويقصد كل من يتاجر مع جنوب السودان . واعطي الحق للموتورين والحاسدين للانتقام . واعتقل صاحي شالحة علي بعد 100 كيلو متر من الحدود لانه يتاجر مع الجنوب . ولقد اضر منع التجارة بالناس . واختفي النحاس والمعدن من البيوت لان التصنيع الحربي استهلك الموجود المحلي . وعاد الناس الي الفخار . ونسي الناس تعاليم المهدية واقبلوا علي الدنيا لان حكامهم فارقوا تعاليم المهدي .
اقتباس . في عشرين رجب سنة 1314وضعوا لي ابنتي آمنة وكنت غنيا كثير الارباح كما تري فيما يأتي فبالغت في الصرف علي عقيقتها ، فمما اذكر ان السكر كان صندوقا اعني خمسين رأسا فلما اجتمع اصدقتئي الذين دعوتهم وكان من ضمنهم المهدي احمد مساعد قال لي ... قد بالغت في الصرف فقلت له بيت شعر ارتجالا
عققت علي بنتي وكانت وليمتي ..... علي امها ما لم تكن قيمة السكر
نهاية اقتباس
هكذا هم الناس عندما تصيبهم الثروة في المهدية او الانقاذ .
رحم الله السيد عبد الرحمن ونشكرة علي تقديمه للمذكرات .. ومن ثمنها ,, خمسة جنيهات , والتبرعات التي بسببها طاف يوسف بدري كل السودان بنيت جامعة الاحفاد المسجلة باسم الشعب السوداني . ولا يضيرني الاشارة لمشاركة السيد عبد الرحمن ، لان الناس لا تستطيع ان تهاجم او تنتقد السيد عبد الرحمن . وهو في النهاية بشر . وكان كان الناس في كادوقلي وفي منزل خالي العضو البرلماني محمد عبد الرحمن ابتر في حي السوق ، ينتظرون حمام الصادق لكي يتخاطفوا ماء البالوعة للتبرك به . وحمل الناس عربة السيد احمد المهدي ,,الناش ,, في سنجة عبد الله . واخذوا التراب من اثر اطاراتها وتمسحوا به وشربه البعض . نحن نريد ان يكون السوداني قويا فخورا بنفسه مؤمنا بربه . لايقبل يد او ارجل اي بشر فاني .
,, لكي نصل يجب ان نعرف اين نقف ,, ع . س . ,, شوقي ا

..

قديما كان السودانيون يذهبون الي مصر . ويرسلون صورهم من استديوهات فاخرة ، وبعد عملية الرتوش والتظبيط تطلع الصور ,, صاحبة الصورة ليس لهل دخل بالموضوع ,, . احد المبعوثين الجدد ذهب الي استديو كحيان واخد صور ولم تكن كما توقع . فعمل جوطة وطالب ياحضار صاحب الاستديو . وبعد ان درس المعلم الصورة والاصل قال له ,, ماهو شكلك كده انا حاجيبلك شكل من عندي ,, اهو تاريخكم كده انا حافصل ليكم ؟ انا بنقل من كلام مكتوب ونشر عدة مرات . ووافق عليه اصحاب الشان .
ماكتبه بابكر بدري وافق عليه وقدمه بخط يده السيد عبد الرحمن والسيد الصديق والسيد الهادي وكل آل المهدي . وقام بالاشراف المباشر الاستاذ عبيد عبد النور الملازم للسيد عبد الرحمن ، والاستاذ الانصاري محمد شبيكة. ومن المطلعين كبار رجالالانصار وحزب الامة منهم الانصاري الاستاذ عبد الرحمن علي طه مؤلف كتاب سبل كسب العيش في السودان . الف النشيد ، في القولد التقيت بالصديق ... وينتهي ...منقو قل معي لا عاش من يفصلنا وعلي اكتافه وآخرين قام معهد بخت الرضا . واشرف علي المقررات والكتب المدرسية وكتب التاريخ خاصة . وكان يرافق السيد عبد الرحمن في كل رحلاته الخارجية. ومن اخلص مستشارية . وصار اول وزير لوزارة المعارف . اذا كان هنلك شئ خطأ في مذكرات بابكر بدري لرفضها ولحذر السيد عبد الرحمن من اعتمادها والتقديم لها.
من من اطلع علي الكتاب قبل تشره امين التوم والتني الشاعر . ... موفعينين ضبلان وهازل شقو بطن الاسد المنازل .... النبقا حزمة كفانا المهازل النبقا درقة وطني العزيز . واطلع عليه الشيخ عبد الله عمر البنا المدرس في الاحفاد . ووالده كان شاعر الثورة المهدية وهومن قال ... الحرب جلد واللقاء ثبات والموت في دون الالاه حياة . وعلي ضوء الكتاب وكتابات بابكر بدري عن رحلته مع اسرته الممتدة للجهاد في مصر مع ولد النجومي ، كتب الاستاذ الشاعرعبد الله البشير ملحمته . ابطال بلا زاد .
وصلت برقية لرئيس وزراء حزب الامة عبد الله خليل وهو في ضيافة صديقه الامبراطور هايلاسيلاسي . كما اورد عبد الرحمن مختار في كتابه خريف الفرح ,, عبد الرحمن جده ود سالة امام جزيرة ابا ومن كبار الانصار .... عرف ان الوفد الاتحادي قد قوبل بحفاوة ضخمة في القاهرة وتقرر اتحاد الاتحادي وحزب الشعب مرة اخري . وكان ناصر يريد ان يصل لاتفاق بأي ثمن لكي يتمكن من بناء السد العالي . قرر عبد الله خليل تسليم السلطة لاولاده العساكر علي ان يسلموه السلطة مرة اخري بعد 6 اشهر . وكان احمد عبد الوهاب اقوي رجل في الجيش السوداني من رجال حزب الامة . وعبد الله خليل تعب من النواب الذين يقبضون من حزب الامة ويصوتون ضد الامة . وكما اورد عبد الرحمن مختار الذي كان مرافقا لعبد الله خليل دائما ، وفي نفس الكتاب ان عبد الله خليل بصحبة بعض فتوات حزب الامة قد داهم منزل نائب برلماني . ووجده وزجاجة الويسكي امامه وقد صرف مبلغ 300 جنيه من الالف التي كانت ثمن تصويته لصالح الامة . وقان بخنقه وانتزع بقية المبلغ . وقال له وكمان بتسكر بقروش الحزب . ده ما كلام شوقي بدري .
عبد الله خليل لم يكن يثق الختمية . وكان يفضل كل الوقت الاتحاد مع جاره وصديقه الازهري لان مواقفة واضحة اكثر من الختمية ...عصاية نايمة وعصاية قايمة . وعبد الله خليل رجل عسكري دغري ووطني كره اللعي ونخاسة النواب . وقف امام المصريين في حلايب واجبرهم علي الانسحاب . وكان من رجال اربعة وعشرين الا انه كالبقية كفر بالمصريين بعد الخيانة . وحاول المصريون تشويه اسمه ووصفوه بالعمالة للانجليز .
بعد اجتماع القبة في 15نزفمبر 1958 خرج عبد الله خليل . وطلب من عبود استلام السلطة بالرغم من رفض عبود في البداية وطالب بامر كتابي . وضغط احمد عبد الوهاب علي عبود لقطع الطريق علي ناصر . وكان الانقلاب في 17 نوفمبر .
قطع الصديق الذي كان منذ البداية معارضا للعسكر رحلته من ,, ايطاليا ,,علي ما اذكر .وبدا في ومواجهة العسكر خاصة بعد قرراهم في الاستمرار في السلطة . وكانت المواجهة السلمية في الاول والمذكرة للعسكر للرجوع الي السكنات. واعتقل احمد سليمان المحامي المرح وصاحب النكتة عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي والانقاذي فيما بعد .عندما ذهب ظابط البوليس لاعتقاله قال للظابط ,, انت المذكرة دي قريتها بالقلبة ؟ ليه ما اعتقلت السيد الصديق ؟ انا اسمي آ خر زول .
طيب السيد عبد الرحمن وكل الناس الشاركت في ,, جريمة ,, مذكرات بابكر بدري ,, ما هاجمتوهم ليه . وما في ود مقنعة قال السيد عبد الرحمن كذاب او ناقل للكذب . وان عنده غرض ومرتشي وحاقد وعميل وتربية استعمار
ما سأورده في هذه الفقرة انه خروج علي تعاليم الدين الاسلامي الحنيف واسوأ من الانقاذ والمقارتة هنا اجحاف في حق الانقاذ التي لا حق لها . انه الدجل والشعوذة . انه اسوا من عباطات الانقاذ التي تدفع للفقرا والدجالين وتأتي بهم من خارج السودان مثل لعيبة الكرة المحترفين . وتكرم الانقاذ بله الغايب وشيخ الامين . هنا التشابه .
اقتباس
حضر النبي الخضر عليه السلام وصلى على فروتي ركعتين وبعد ان سلم قال لي ربك يقرؤك السلام والملائكة يقرؤك السلام والنبي صلى الله عليه وسلم يقرؤك السلام والمهدي عليه السلام يقرؤك السلام ويقول لك بارك الله في ماصنعته في الدين ويقــول لـي الخضــر عـليـه السَّـلام: قـال لـك المهـدي .. إن الله أخبر جبريل وجبريل عليه السَّلام أخبر النبيَّ صلى الله عليه وسلم والنبيُّ أخبر المهدي والمهدي أخبرني أنا بأن أخبرك بأن الله جعلك هديَّة في الأرض من مشرقها إلى مغربها .. ثم قال لي الخضر إن المهدي أخبرني أن أخبرك أن نبشِّـر الأصـحاب الذيـن لزمـوا الصُّـفوف الثمـانية مـن ابتداهـنَّ إلـى الآن ومحـبين فـي الله ورسوله والمهدي فيكم إنهم مضمومين. ثم سألت الخضر عن سبب انقطاعه مني منذ انتقل المهدي عليه السَّلام، فقال لي .. كنت غافراً على شعرة من شعر المهدي أمَّنها لأحمد سليمان .. وأنا أخشى أن تقع منه في الهبوب أو تقع منه في محل وسخ وتروح منه .. فلم يزل مغفر عليها ليلاً ونهاراً وبعد أن بلعتها أنت أمس استرحت أنا”
محمد سعيد القدال؛ تاريخ السُّودان الحديث.
واورد الآن ايضا …
ويقول محمد عثمان الميرغنى فى كتابه ( مناقب صاحب الراتب- صفحة 102 قال : ( من صحبك ثلاثة أيام لا يمت الا وليّا . وان من قبل جبهتك كأنما قبّل جبهتى . ومن قبّل جبهتى دخل الجنة . ومن رآنى أو من رأى من رآنى الى خمس ، لم تمسه النار ) .
في منشورات المهدي و ما ادعاه المهدي بالمهديه ان من لم يؤمن به فقد كفر وان يحل ماله وعرضه ودمه . هذا موجود في الاثار الكامله للامام المهدي و هو خمس مجلدات جمع وتحقيق الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم دار جامعة الخرطوم للنشر. وهذه الوثائق موجوده في دار الوثائق السودانيه التي كان الدكتور محمد براهيم ابو سليم مديرها وراعيها. وهنالك وثائق محفوظه في مكتبة جامعة درام تحت رقم 100-1-2 ووثائق محفوظه في جامعة درام تحت رقم 100-1-4 و مصنف رسائل محفوظه بمكتبة كامبريدج بانجلترا ومصنف رسائل بمكتبة ييل بالولايات المتحده و الجزء الاول من مصنف رسائل محفوظه في الخزائن الوطنيه الفرنسيه مصنفة بواسطة محمد المجذوب بن الطاهر المجذوب ومصنف رسائل صنفها حسين الجبري و محفوظه في جامعة الخرطوم. مصنف رسائل بالمكتبه الاصفيه بحيدر اباد. خطب مصنف خطب مطبوعه بالحجر و مصنف رسائل عند العمده ادم حامد في الجزيره ابا. مصنف يتضمن خطب المهدي يملكها العاقب با درمان ووثائق حامد سليمان والي بيت المال في المهديه قديما. وثائق مختلفه باسم المهدي مجموعة المهديه بدار الوثائق السودانيه. اماكن اخرى كثيره من دور الوثائق لا يتسع المجال لذكرها .. في رسائل المهدي الاولى قبل ادعائه المهديه كان يختم رسائله قائلا الفقير الحقير محمد احمد عبد الله ، كرسالته شعبان 1298 هجريه وهي رسالته الى احمد بن محمد الحاج شريف . كما اورد ابو سليم في الجزء الاول صفحة 41 رساله بخط المهدي جامعة درام انجلترا. و بعد ادعائه المهديه كان يبدأ رسائله : من عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبدالله الى الفقيه احمد الحاج البدري و الى الفقيه احمد زروق كما في صفحة 111. كما اورد ابو سليم في صفحة 119 الى اهالي خور الطير وغيرهم فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبد الله اعلموا ان رسول الله صلى عليه وسلم امرني بالهجره الى ماسه بجبل قدير و امرني ان اكاتب بها جميع المكلفين فمن اجاب داعي الله ورسوله كان من الفائزين ومن اعرض يخذل في الدارين . ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله و بكتابه. و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحضر معى امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن
نهاية اقتباس
هل يستطيع اي بشر سوي او يتمتع ببعض العقل ان يوافق علي هذه الترهات ؟ ثم نستغرب لماذا نحن من المستلبين والمستعبدين . وعندما كادت الانقاذ ان تنهار الآن استعانت باحفاد الدجالين .
لا يزال الفلاحون في مكسيكو يحيون ذكري الثائر زباتا الذي ساعد الفلاحين واعطاهم حقوقهم قبل قرن من الزمان . واخرجت هوليوود حياته في فلم ,, فيفا زباتا ,, ولا يزال الزاباتانيون يأثرون علي الحياة السياسية بالرغم من الغدر واغتيال زاباتا . المهدية ثورة المسحوقين . استولي عليها البعض وخرجت من مسارها . ولكن روح التمرد علي الظلم لا تزال عائشة . وهي ليست بدين . والدين الاسلامي الذي هو اعظم رسالة استولي عليها المستفيدون . ويلاد الحرمين يسيطر عليها اسرة آل سعود القيصرية . ولم يطبق الدين الاسلامي سوي في بضع سنوات . والمهدية تغيرت بعد موت المهدي . والمهدي عرف ان ما كتان يدعو اليه غير الواقع . والدليل اسرته التي تبرأ من رجالها في المسجد ونفض ثوبه ثلاثة مرات ..
اقتباس

بابكر بدري قال ، في نهاية الجزء الاول من حياتي بالنص - لا أعلم اي شئ اكتبه عن عمل الحكومة العليا في المهدية في أعمالها الرسمية لأَنِّي اصغر ممن يتصلون بها لشغلي بالتجارة وامتناعي عن السياسة .
كلام واضح وصريح الاخ شوقي ينسف كل ادعاءاتك وفبركاتك المفضوحة
هذاالتعليق تابعني به صاحبه . ولكن هذا يؤكد ما كتبه بابكر بدري ووافق عليه السيد عبد الرحمن . هذه شهادة رائعة بمصداقية الرجل . كتب فقط عن ما يعرف . وما شاهد وعاش . لم يتطرق ابدا لما لا يعرف . وكان عازفا عن السياسة ودروبها . . وعندما قام حزب الامة بعد عن السياسة . ولكنه بقي لصيقا بالسيد عبد الرحمن كما كان لصيقا بالمهدي قبل مهديته لان المهدي كان يحضر الي رفاعة لزيارة اهله . لان بابكر بدري تعلم في مدني الي ان بلغ العشرين وما كان المتعلمون كثيرين . وعندما دخل المهدي الخرطوم كان ملتصقا بصفحته كما اورد .
شخص آخر يتابعني بجملة ,, قلت لي كرهنا حكومة البقارة ,, . وكل ما في الامر انني اوردت ما اورد شبيكة وشقير ان حسن النجومي الذي كان مسئولا عن سلاح النار اجبر علي التخلي من مركزة لاحد عبيد يونس ود الدكيم . وجلد وعذب كثير من من ولاهم عبد الرحمن ود النجومي المناصب في الشمالية . وانطلق حسن النجومي بعد ان ربط علما ابيضا علي رمحه وقابل الجيش الغازي وقال لهم كرهنا حكم البقارة .
وعرف ان الخليفة كان يريد ان يتخلص من ود النجومي وجيشه . انا لم احضر حكم البقارة ولم اقل ذلك الكلام . ولكن اقول اليوم ان تسليم التجارة وادارة الدولة والسياسة والقضاء لراعي بقر او تربال خطأ . وهذا هو وجه التشابه بيبن المهدية والانقاذ . الولاء والقبيلية قبل الكفاءة . ولكن الكلام الاول ...انا ناقل فقط . وكل هذالهجوم الموجه لي ارحب به . ولكن هذا الهجوم يعود في المكان الاول الي السيد عبد الرحمن فهو من وافق وقدم له . فبابكر بدري كاذب والسيد عب الرحمن متواطئ حسب فهمكم .
اقتباس
بايعوني علي قص الرقبة وسكت هنية حني قال الجيش بصوت واحد بايعناك علي قص الرقبة كرر هذه العبارة ثلاثة مرات وبعد ذلك اذا فتح الله عليكم فغردون لا تقتلوه والشيخ حسين المجدي لا تقتلوه والفقيه الامين الضرير لا تقتلوه ولهم رابع نسيته .,, يضيف يوسف بدري في الحاشية . سمعت من عمنا الشيخ احمد حسن عبد المنعم في مرة وابي يحكي هذه القصة ان قال له ان الرابع هو الشيخ محمد السقا. ,, ومن قفل عليه بيته لا تقتلوه الذي تجدونه في خط النار اقتلوه . ثم بايعنا البيعة المعتادة وهي بايعنا الله ورسوله وبايعناك علي الا نشرك بالله شيئا ولا نسرق ولا نزني ولا نعصيك في والا نفر من الجهاد وبايعنال علي زهد الدنيا واختيار الآخرة وقلعت الرايات وقصدنا الققرة فكان طريقنا من الجنوب الغربي ووجدت نفسي عند المدفع الذي كان يضرب فينا فلما وصلنا دخل الذي كانوا يضربونه في خيمة فقتلوا تحتها ما زلنا نتقدم علي شفير الخندق الداخلي حتي وصلنا قبالة صراية غردون فالتقينا بالانصار الذين دخلوا عن طريق بري وملنا نحو الصراية فوجدنا غردون باشا ملقي ودمه يجري فغضبنا علي قاتله حيث اوصي المهدي قبل ساعتين باعلي صوته بعدم قتله .
نهاية الاقتباس .
المهدية لم تكن علي قلب رجل واحد . كانت ثورة حقيقية سياسية دينية اقتصادية وادبية . ولكن كان للجميع اجندتهم الخاصة ومصالحهم . فلقد التحق بالمهدية من لم يعرف ابسط قواعد الاسلام ، ومن كانت له مطامع دنيوية . وبعض القبائل كان عندها ثارات مع قبئل استفادت من الحكومة التركية . ومن بايعوا علي نبذ الدنيا والعمل للآخرة وترك السرقة والزني ، مارسوا كا تلك الاشياء . وصار اهل المهدي من الاغنياء جدا واكتنزوا الذهب والخيل والمنازل الزاسعة وامتلكوا الجواري وتزوجوا عدة نساء . والدليل انهم لم ينفذوا اوامر المهدي الصريحة بعدم قتل غردون وكل من قفل باب دارة . وهذا لم يحدث .
لقد اوقف العمل بكل المذاهب الاسلامية ولم يسمح سوي بالقرآن وراتب المهدي . وقال المهدي ان العلماء ورجال تالين وكل امام سابق لهم اجتهاداتهم والمهدية اتت باجتهاداتها . وكانت الكتب تصادر . وذكر بابكر بدري ان العلماء كانوا يخفون الكتب تحت خشب الحريق وفي اماكن اخري منهم الشيخ الازهري ود البدوي . هذا اسوأ من الرقابة الانقاذية علي الصحف والتغول علي حقوق الانسان .
اقتباس .
انتصفت سنة 1314 وقضيتها بام درمان تاجرا وطالب علم رغم منع التعليم رسميا فقرأت علي الفقيه حامد محمد احمد الازهرية منفردا بمنزلي ثم جاءه الفقيه احمد كريم الدين ومحمد نمر السعدابي يحضران المختصر والالفية واتخذت لي مخبأ في بيت محمد خير كريم الدين الذي قتل بالمتمة واخذت سقوف غرفة فسقفنا محلا لا يعرف وصرنا نقرأ عليه . وقرأت اب النجا علي الاجرومية علي الشريف ود ابي خف ومعي الشيخ سيد احمد الازهري يثم اكملت دروسي علي الفقيه حامد حامد محمد احمد الي يوم خروجنا الي واقعة كرري لم نتركها يوما الا ان اكون غائبا او مريضا .
نهاية اقتباس .
صار المسلمون يخاطرون بحياتهم اذا وجد عندهم الكتب . وصاروا يدرسون الكتب الدينية في المخابئ والخرائب . وتوقف الذهاب الي الحج . وصار الناس تحج الي قبة المهدي . ويندر الي الآن ان يقترن اسم الانصار بالحاج . حتي من عرف بالحاج مثل الحاج ابو قرجة صار اسمه الامير . ومن الاسباب لعدم الذهاب الي الحج ان الخليفة منع الناس من دخول سواكن .
اقتباس
ولكن حصل ان طرق سمع الخليفة ان التجار يدخلون ققرة سواكن وكان اعتقاده ان تجار المهدية يقابلون تجار سواكن بككريب بديم عثمان دقنة ستبادلون الاخذ والعطاء حتي كشف له الحقيقة الحاج محمد محمد ابراهيم زروق رئيس الامناء في مجلس حافل فمنع الاتجار بين البلدين .
نهايو الاقتباس
هذه الحماقة ارتكبها علي عثمان عندما قال شوت تو كيل . اضرب لتقتل . ويقصد كل من يتاجر مع جنوب السودان . واعطي الحق للموتورين والحاسدين للانتقام . واعتقل صاحي شالحة علي بعد 100 كيلو متر من الحدود لانه يتاجر مع الجنوب . ولقد اضر منع التجارة بالناس . واختفي النحاس والمعدن من البيوت لان التصنيع الحربي استهلك الموجود المحلي . وعاد الناس الي الفخار . ونسي الناس تعاليم المهدية واقبلوا علي الدنيا لان حكامهم فارقوا تعاليم المهدي .
اقتباس . في عشرين رجب سنة 1314وضعوا لي ابنتي آمنة وكنت غنيا كثير الارباح كما تري فيما يأتي فبالغت في الصرف علي عقيقتها ، فمما اذكر ان السكر كان صندوقا اعني خمسين رأسا فلما اجتمع اصدقتئي الذين دعوتهم وكان من ضمنهم المهدي احمد مساعد قال لي ... قد بالغت في الصرف فقلت له بيت شعر ارتجالا
عققت علي بنتي وكانت وليمتي ..... علي امها ما لم تكن قيمة السكر
نهاية اقتباس
هكذا هم الناس عندما تصيبهم الثروة في المهدية او الانقاذ .
رحم الله السيد عبد الرحمن ونشكرة علي تقديمه للمذكرات .. ومن ثمنها ,, خمسة جنيهات , والتبرعات التي بسببها طاف يوسف بدري كل السودان بنيت جامعة الاحفاد المسجلة باسم الشعب السوداني . ولا يضيرني الاشارة لمشاركة السيد عبد الرحمن ، لان الناس لا تستطيع ان تهاجم او تنتقد السيد عبد الرحمن . وهو في النهاية بشر . وكان كان الناس في كادوقلي وفي منزل خالي العضو البرلماني محمد عبد الرحمن ابتر في حي السوق ، ينتظرون حمام الصادق لكي يتخاطفوا ماء البالوعة للتبرك به . وحمل الناس عربة السيد احمد المهدي ,,الناش ,, في سنجة عبد الله . واخذوا التراب من اثر اطاراتها وتمسحوا به وشربه البعض . نحن نريد ان يكون السوداني قويا فخورا بنفسه مؤمنا بربه . لايقبل يد او ارجل اي بشر فاني .
,, لكي نصل يجب ان نعرف اين نقف ,, ع . س . ,, شوقي ا


[email protected]


تعليقات 60 | إهداء 0 | زيارات 4966

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1344958 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2015 07:08 PM
عفوا قصدت شوقي بدري (وليس باكبر بدري وهو علم وطني معروف اصله وفصله ومساهماته فى خدمة التعليم ) معذرة ...

[ود الفاضل]

#1344921 [ود الفاضل]
3.00/5 (3 صوت)

09-24-2015 03:11 PM
بابكر بدري ممكن يكون من احفاد الجماعة الطهرهم التعايشي . ولذلك لايحلو له الكتابة الا فى تاريخ المهدية .. المهدية رضيت انت ام ابيت فهي اعظم ثورة شعبية فى القرن التاسع عشر على مستوى القارات الستة وحتى الان .. واعترف بجسارتها الاعداء انفسهم . واعطت السودان نياشين الشجاعة من الطبقة الاولى على مر التاريخ الى قيام الساعة.. واعتقد لولا ان اكثر المؤرخين الذين كتبوا عنها كانوا غير سودانيين سواء كانوا شاهدي عيان من العسكريين او مراسلي صحف غربية لولا ذلك لما صدق السودانويون امثال بدري بانه هناك ثورة مهدية حدثت فى السودان اصلا .. ومن الذي قال لك يابدري ان السودانيون اكثرهم يؤمنون ان المهدي هو المهدي المنتظر ؟؟؟؟؟ انت لاتعلم ياسيدي ان اكبر قبائل كردفان الذين شكلوا اكبر جيش فى المهدية هذ القبائل حتى اليوم لاتؤمن بان المهدي هو المنتظر بل ولا يوجد عشرة انصار فى قبائل يزيد تعدادها عن المليون نسمة حتى وان وجدت منهم من ينتمي لحزب الامة .ولكن لعلمك ماكل حزب امة انصاري يومن بالمهدي انه المنتظر ويقرأ راتب المهدي .. المهدية هي تاج النصر والعزة للسودان حتى قيام الساعة والانقاذ هي العار والفضيحة والخذلان للسودان حتى النفخ فى الصور ...

[ود الفاضل]

#1344820 [المكحل بالشطة الخدرا]
5.00/5 (2 صوت)

09-23-2015 11:07 PM
قال شوقي بدري :
الحرب (جلد) واللقاء ثبات والموت في شأن (الالاه) حياة
في الغالب الاعم يقصد قول الشاعر ود البنّا؛
الحرب صبر واللقاء ثبات والموت في شأن الإله حياةُ

الحرب جلدٌ !!!!!!!!
يا راجل !!!!! ولله اضحكتني انت شكلك رايحة ليك جلدة ولا شنو ؟؟؟
والإله الواحد الاحد كمان سيتو عدد متعدد من الآلهة كمان ؟؟؟؟؟
لقد خستكت باللغة العربية يا عمنا خستكة العدو وما انسترت مع الشعر والشعراء . انت محتاج تقرا ترجع من كتاب المطالعة سنة أولي ،،،،، تقريبا من ،،،،،، امل بنت البلد وبدر ولد البلد وانت ماشي وخالص الدعاء لك بالتوفيق وكل سنة واللغة العربية متهانة ،،،،،،، اقصد ،،،،،،متهنية معاك !

[المكحل بالشطة الخدرا]

ردود على المكحل بالشطة الخدرا
[alhadi] 09-24-2015 10:06 PM
حقيقة اخطاء مخجلة جدا

European Union [ود امدرمان] 09-24-2015 08:39 AM
الجلد هو الصبر والالاه غلطة مطبعية،


#1344717 [احمد عبد الله]
5.00/5 (5 صوت)

09-23-2015 04:44 PM
لا نريد محاكمة التاريخ فتلك كانت لغة تلك الحقبة وكانت الاغلبية تعتقد في ذلك ومحمد احمد المهدي كان يعتقد مثلهم وهكذا كانت تفسر الرؤى والامور عند اغلب السودانيين الذين تغلغلت الصوفية فيهم والامور والمؤكد ان محمد احمد كان مسكون بتلك الفكرة كرجل يعيش تلك الظروف ورأي معاناة شعبه وانفعل بها ولا نستطيع محاكمته في تفسيره لرؤيته او معتقداته بأدوات زماننا وبميزان عقولنا فالرجل قائد ثورة هزت عرش بريطانيا وحرر شعبنا عنوة واقتدارا من الغزو والاستغلال الاجنبي ودخل التاريخ وادخل معه السودانيين باوسع ابوابه وهو فخر للسودان وتاريخه مع تهراقا وبعانخي وغيرهم من رموز الامة.

[احمد عبد الله]

#1344704 [خالد التجاني]
3.00/5 (6 صوت)

09-23-2015 03:41 PM
لن نحوض فى المغالطات والممحكات الدينية والسفسطائية العقيمة بل نقول وبغض النظر عن مهدية المهدى اهو المهدى المنتظر ام لا؟ بل نقول انه بطل وثائر و هو من اوجد السودان بشكله الحالى وناصره وآزره فى فى ذلك الاشاوس الشرفاء من ابناء السودان وفى ذات الوقت آثر البعض منهم الانضمام لمعسكر الانجليز والترك والارنؤوط وجاؤا معهم مقاتلين لأخوانهم فى الوطن والعقيدة وامروا عليهم من منحوه رتبة ضابط ومؤخرا صيروه زعيما وصنعوا له طائفة ظلت طيلة 58 عاما مطية لهم تنفذ سياساتهم فى مقاومة المد الوطنى. اما انت يا شوقي فانسان حاقد علي تاريخ الشعب السوداني ونقول لك شفاك الله من عقدتى النقص والدونيه التى تعانى منها ومثلك مثل من يريد ان يحفر جبال كررى بظفره الناعم المروق بالطلاء والحناء.

[خالد التجاني]

ردود على خالد التجاني
[NjerkissNjartaa] 09-25-2015 07:46 AM
انت يا زول الله ما ليك؟!!!!!!!!
انت عارف عمنا المحترم شوقي عايش مع اشجع واقوى بشر اقرا تاريخ الفايكنق، ولااقول ليك اقرا تاريخ الاباء الموسسين لامريكا عشان تفهم كيف يفكر رجال الدولة حين يضعون لبنات الدول ولااقول ليك خليك في موية حمام الامام.


#1344674 [الامين]
5.00/5 (4 صوت)

09-23-2015 01:15 PM
التوهان هو ان يكرر الكاتب نفسه ويسك ويلت ويعجن في موضوع واحد حتي يمل ابو اهل الملل زاتو .

[الامين]

#1344577 [اسماء محمد جمعة]
5.00/5 (8 صوت)

09-23-2015 07:44 AM
المقارنة معدومة ولا يوجد أدنى شبه بين الاثنين لتصبح الإنقاذ نسخة من المهدية ،فالمهدية مضى عليها أكثر من قرن من الزمان واصبحت تاريخا ، والإنقاذ ما زالت قائمة وتسعى إلى المستقبل .. المهدية قادها رجال لا يشبهون أهل الانقاذ في شيء ، وهي ولدت من رحم المعاناة والعذاب والقهر في حين أن الإنقاذ ولدت من رحم مختلف تماما لا يشبه الرحم الذي ولدت منه المهدية بالمرة ، لذلك من يشبه الإنقاذ بالمهدية يرفع من قدر الإنقاذ و ويقلل من قدر المهدية، وهذا ظلم.
ولكي يفهم الناس أن الفرق بين الاثنين شاسع كفرق الأرض والسماء ، أو الليل والنهار ، أو كالفرق بين اللونين الأبيض والأسود ، لابد أن نذكر الناس بالأسباب التى جاءت بالمهدية وجعلتها تختلف عن الإنقاذ اختلافا كاملاً .أقول كلامي هذا ليس دفاعا عن المهدية فليس هناك ثمة سبب يدفعني لذلك سوى قول الحق و لأن المقارنة بها ظلم كبير لا يجب ان يصدقه الناس ، وكذلك من أجل إنصاف المهدية بتبرئتها من شبه (شبه) الإنقاذ وأيضاً إنصاف الإنقاذ من خلال تعريفها بقدرها .
الحكم التركي المصري كان هدفه تحقيق الأهداف التى جاء من أجلها إلى السودان ، ولذلك عمل على تغيير الوضع السياسي والإقتصادي والإجتماعي دون الاهتمام بمصالح أهله أو حتى تحقيق مصلحة المواطن ومصلحته في آن واحد وأنما اهتم بمصلحته فقط ، ولذلك فإن سياساته المبنية على تحقيق أهداف طرف واحد أدت إلى تعقيد الحياة البسيطة الموجودة أصلاً في المجتمع السوداني، وساءت أحوال المواطنين وعاش الناس ظروفاً قاسية من الظلم والقهر والعنف، وهو بالضبط الوضع الذي خلقته الإنقاذ في السودان منذ وصولها وحتى الآن .
في الحكم التركي لم تجد القيم والأعراف المحلية المرتبطة بالشأن القبلي والإدارة المحلية اهتماماً يذكر، وحاول تسخيرها بصورة غير مقبولة لخدمته ، وقد أدى هذا الأمر إلى إحداث خلل في الروابط القبلية نتج على إثرها الكثير من المشاكل والصراعات والغبن مثلما فعلت الانقاذ تماما .
الإمام المهدي كان يطمح إلى تحقيق شيء واحد ، هو تأسيس دولة إسلامية عادلة بدليل البراعة التى كان يقود بها ثورته ، وقد نجح في تأسيس الدولة فعلا ولكنه لم يستطع الحفاظ عليها لأسباب كثيرة جدا ، وقد كانت الثورة المهدية أقرب إلى حركات الإصلاح الإسلامي ، أما الانقاذ فقد تاجرت بالدين وفشلت في تطبيق أدنى معايير الإسلام حتى على نفسها وهي تعمل بخبث ومكر لم تعرفه الثورة المهدية أبدا . .
المهدية لظروف كثيرة خارج ارادتها لم توفر فرص تغيير البنية المادية في المجتمعات السودانية ، منها قلة الوعي وصعوبة المواصلات، وبالتالي بقيت الحاجة إلى الآصرة العشائرية تحت سطح الولاء القومي الذي أوجدته هي نفسها. ولذلك لم تنح في تغيير الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي خلفها الحكم التركي نتيجة لما آلت إليه الأوضاع العامة فكل الظروف كانت ضدها، أما الإنقاذ فقد وجدت كل الأجواء مهيأة لأحداث التغيير والنقلة الكبيرة في المجتمع وكل الظروف معها ولكنها لم تفعل.
كانت المهدية ثورة وطنية شعبية دينية الولاء الشخصي لدعوة المهدي الوطنية الاسلامية ، فلم تقم باستغلال القيادات العشائرية والقبائلية كما فعلت الإنقاذ . والمهدية ساعدت في تنامي الإحساس الوطني لأول مرة وعكسها تماما فعلت الإنقاذ التي عملت على خلق مشكلة كبيرة أسمها الهوية ولذلك لا يمكن ان تكون الإنقاذ نسخة من المهدية .. الإنقاذ لا تشبه إلا نفسها

[اسماء محمد جمعة]

ردود على اسماء محمد جمعة
[Gehadelectroni] 09-24-2015 04:30 PM
تسلمى وربنا يحفظك ويحفظ عقلك

[صديق البئة] 09-24-2015 01:49 AM
يا السلام علي ردك الجميل أستاذة أسماء
والسلام كذلك للاستاذ بدري
إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية،،،إحترامي للجميع

European Union [Man] 09-23-2015 11:52 PM
عفارم عليك !


#1344566 [حديد ابو حديد]
4.82/5 (5 صوت)

09-23-2015 06:57 AM
الأحفاد بنيت من مبيعات كتاب بابكر بدري ؟
ما هذا الهراء ؟؟؟؟
كم عدد الذين يعرفون القراءة والكتابة في السودان في زمن بناء الأحفاد ؟
الأحفاد بناها عبدالرحمن المهدي من حر ماله والرجل -رغم اختلافنا معه وطائفيته - كان كريما يعطي بسخاء وال بدري كلهم يعرفون هذا الكلام .

[حديد ابو حديد]

#1344559 [دنيا دبنقا]
5.00/5 (6 صوت)

09-23-2015 06:42 AM
الثورة المهدية تميزت بظاهرة الهجرة إلى الأرياف البعيدة الحصينة، فكرة حربٍ شعبية مُبدعة، قبل أن ينمو هذا المصطلح ويصير له شأن في منتصف القرن العشرين. إن اختلفت أنت يا شوقي بدري حول الوسائل حينذاك أم اتفقت، فالتاريخ هو صنيعة الزمان والمكان، وليس لنا الحق في انتزاع الحدث من مرقده لنُجري عليه مفاهيم وقيم عصرنا، ولكن وفق زمانه كان إبداعاً قيادياً للمهدي، وللشعب السوداني الذي نصر فكرته .

[دنيا دبنقا]

#1344455 [رمضان]
4.94/5 (6 صوت)

09-22-2015 08:54 PM
رواية احداث التاريخ مقبولة سلبية او ايجابية بس محاسبة القادة بعقلية وثقافة الحاضر لا تجوز على الرغم من ان ما يحدث في حاضر السودان ارذل واكثر ماساوية مما كان لأنه يحدث بابناء الوطن فقط لانهم قالوا للحاكم لا اما اؤلئك الذين حاربتهم الثور المهدية كانوا من ازلام المستعمر التركي وسدنته وجنده وحكامه الذين ظلموا العباد فهل كنتم تريدون المهدي يضرب لهم تعظيم سلام وهم يحفرون الخنادق ويجمعون لمحاربته !!؟

[رمضان]

#1344452 [بابكر]
2.97/5 (7 صوت)

09-22-2015 08:48 PM
هذا لا يقوله إلا بقايا الخونة ...والحاقدين ....العملوا المهدي واحد ود مقنعة ما يقدر ينكرو ...كانوا أشجع من مشى الأرض هكذا شرشل في حرب النهر يقول

[بابكر]

#1344426 [المجد للوطن]
2.97/5 (8 صوت)

09-22-2015 07:12 PM
كرهنا حكم البقارة
شوقي بدري في متاهته العنصرية

[المجد للوطن]

#1344407 [مجدي]
2.96/5 (7 صوت)

09-22-2015 06:19 PM
لا ادري كل ما قرأت كتابات عمنا شوقي بدري واصراره علي ملاحقة كل ابطال تاريخ السودان وشهدائه الذين هزموا اكبر امبراطورية لا تغرب عنها الشمس ملاحقة بالاساءات وتحري كل سئ وقبيح عن رجال هم تحت التراب الان دون مراعاة لأي حرمة لا ادري دائماً اتذكر قوله تعالي في سورة القلم : ( عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ ) سبحان الله وصف عجيب

[مجدي]

ردود على مجدي
[Gehadelectroni] 09-24-2015 04:34 PM
لعلك لا تعرف معنى كلمة زنيم وهى ابن حرام
نزلت الاية فى الوليد بن المغيرة الذى رجع الى امه وسالها ان كان زنيم فقالت له انك ابن الراعى (ابن زنا)

[اسامه] 09-23-2015 02:49 PM
تفسير الجلالين

﴿عتل﴾ غليظ جاف
﴿بعد ذلك زنيم﴾ دعيٍّ في قريش، وهو الوليد بن المغيرة ادَّعاه أبوه بعد ثماني عشرة سنة، قال ابن عباس: لا نعلم أن الله وصف أحدا بما وصفه به من العيوب فألحق به عارا لا يفارقه أبدا، وتعلق بزنيم الظرف قبله.

[akram] 09-23-2015 07:00 AM
نعم هو عتل زنيم

[التقر] 09-23-2015 06:15 AM
معني عتل زنيم : الشخص الغليظ القول واللئيم المعروف بلؤْمه أو شرِّه

[اسامه] 09-23-2015 01:06 AM
لا تستخدم القران بغباء لسب من هم أكبر منك قدرا. اذا لم تعجبك كتابات استاذ شوقى فيمكنك بسهولة تجاهل الاطلاع عليها. أما أنا وكثير من من يقرؤن له فمعجبون جدا بها ونتمني ان تستمر سلسلة مقارناته بينهما لأنى أري أن مقولة التاريخ يعيد نفسه تنطبق تماما على المهدية والانقاذ

[from the far west] 09-22-2015 08:32 PM
وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ (13


#1344404 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2015 06:15 PM
الي المدافعين عن اللغة العربية ضد "هجمات" الاستاذ شوقي بدري:

1. بالله عليكم دعوا الاستاذ شوقي بدري في حالة فيما يخص مسألة الاخطاء الاملائية والنحوية والصياغية هذه، وركزوا نقدكم علي مضمون كتاباته.

2. هل فكرتم مثلا ان الاستاذ شوقي بدري ربما يعاني من صعوبة مع الكلمات؟ هذه حالة معروفة تسمي dyslexia. والكلمة لاتينية وتعني "صعوبة مع الكلمات". معظم من يعانون من هذه الحالة يجدون مشقة في القراءة. ولكن الحالة تتضمن ايضا مشقة في الكتابة (باليد او علي الآلة الكاتبة او الكيبورد) تسمي عسر الكتابة = dysgraphia. الحالة وراثية (بمعني ان الاستاذ شوقي بدري قد يكون ورثها من جده المعلم الشيخ بابكر بدري) ولا علاج لها، رغم ان الانتباة لها والعمل علي معالجتها في مرحلة الطفولة قد يؤدي الي تحسن ما.

وليس لهذه الحالة اي علاقة بالقدرات الفكرية او الذكاء. بل علي العكس يميز الكثير من الذين يعانون من هذه الحالة نصيب كبير من الموهبة في مختلف المجالات. ودونكم ادناه بعض اسماء من كانو يعانون من حالة عسر الكتابة او والقراءة مثل العم شوقي بدري: "والبيقدر يشنفهم لينا" _ كما تقول امهاتنا في السودان _ فليعود ليقذف الاستاذ شوقي بدري (بسبب اخطائه الاملائية او النحوية او الصياغية) بحجر!

1. البرت اينشتاين
2. ونستون تشيرشل
3. اجاثا كريستي
4. وولت ديزني
5. قابريل قارثيا ماركيز
All of these were dyslexics


You can google the terms dyslexia and dysgraphia for more information if interested. You can also find a description
of the terms in Arabic on Wikipedia

3. في موضوع سلسلة المقالات، لا اتفق مع الاستاذ شوقي بدري في سداد تشبية دولة الاخوان المسلمين المجرمة الفاسقة الفاسدة لا عن جهل بل عن سواد قلب وسؤ معدن بدولة المهدية الوطنية الابية (رغمم عيوبها التي يجب ان تذكر، ولكن باعتبار الاطار التاريخي).
مع خالص التقدير والاحترام

[سوداني]

ردود على سوداني
European Union [سوداني] 09-22-2015 11:22 PM
تصويبات:
في حالة فيما = في حاله فيما
او والقراءة = او القراءة
وسؤ = وسؤء
الابية = الأبية
فليعود = فليعد
رغمم = رغم


#1344399 [الجيلي]
5.00/5 (5 صوت)

09-22-2015 05:58 PM
كاتب هذا المقال الفج المليء بالمغالطات التاريخية غير مؤهل أصلا لجهله المفضوح ان يتحدث عن تاريخ السودان ليطعن فيه لأنه لم يعلم أو يتعلم أبجديات التاريخ السوداني الذي كتبه اهل السودان بكل اقاليمه وروته دماء الشهداء .
إقرأ ياهذا المخبول حرب النهر لا أقل للمؤرخين السودانيين ايها الجاهل الجهلول الحاقد .

[الجيلي]

#1344359 [ali almahi]
5.00/5 (6 صوت)

09-22-2015 04:08 PM
اولا اخ شوقي مقالك عبارة عن تكرار لمقال السابق والتكرار علامة الافلاس.
ثانيا الكاتب المحترم لا يدخل في جدال بيزنطي وسفسطة مكتوبة مع قرائه ويكتب مقال كامل عن تعليقاتهم يشتمهم ويسئ اليهم علي العكس المفترض يحترم الرأي الاخر ويقدره وهذه سقطة كبيرة من سقطاتك.بالنسبة لركاكة الاسلوب والاخطاء النحوية افتكر وضح انك تحتاج دروس تقوية مكثفة في اللغة العربية لأن كتابة المقالات ليست مثل الملاكمة .

[ali almahi]

ردود على ali almahi
[مستوعب] 09-22-2015 08:57 PM
فعلا فعلا فعلا لا يوجد كاتب يحترم نفسه ويحترم قرائه يستخدم هذا الاسلوب


#1344356 [Sudan one nation]
4.97/5 (6 صوت)

09-22-2015 03:55 PM
" كانت شهرة محمد احمد المهدي كفيلة بان تحفظ اسمه للأجيال القادمة من بني وطنه .. في خلال اربع سنوات .. صنع مجده من العدم ..و انتصر انتصاراً كبيرا علي قوتين دوليتين تفوقانه عدة وعتادا ( بريطانيا وتركيا ) .. قام بوضع أسس الدولة الوطنية الجديدة.. كما قام بدعوة إصلاحية استهدفت إصلاح ما فسد من دين شعبه .. وحّد السودانيين .. و غير طريقة وأسلوب حياتهم للأفضل .. و منحهم ثقة وإيمانا اكبر بمقدراتهم وبأنفسهم .. وقادهم نحو الحرية والانعتاق .. ومع كل هذا .. اكتسب طاعة شعبه الكاملة واحترامهم وتقديرهم اللامحدود .. هنالك عدد محدود من الرجال علي مر التاريخ الإنساني ممن يستطيعون ان يفعلوا مثلما فعل المهدي في السودان "
Professor A.B. Theopold
بروف ثيوبولد استاذ التاريخ الانجليزي
كتاب THE MAHDIYA ص ١٣٠

[Sudan one nation]

#1344298 [قارئ]
5.00/5 (6 صوت)

09-22-2015 01:37 PM
هناك من خسر الجولة تاريخيا من القبائل التي تعاونت وخدمت الاستعمار. هؤلاء انتصرت عليهم الثورةالمهدية وعلي حلفائهم الانجليزانتصار كاسح وحررت السودان من دنسهم ودنس اسيادهم. هؤلاء الي اليوم ما زالت ذكري خيانة اجدادهم مثل العلقم في حلوقهم ومستمرين وبخبث شديد في محاولاتهم الفاشلة لتزوير تاريخ السودان الناصع وبطولات الشعب السوداني في المهدية والهدف واااضح قلب الطاولة لصالحهم . شوقي بدري واحدة من ادواتهم الصدئة لتحقيق اغراضهم ولكن للاسف التاريخ انكتب من بدري و منذ قال تشرشل عن ابطال المهدية: انهم اشجع من مشي علي ظاهر الارض وباطنها, مقولة موجودة في كتاب حرب النهر ستظل تخرس كل متطاول علي تاريخ شعبنا السوداني العظيم

[قارئ]

ردود على قارئ
[بولت] 10-15-2015 07:13 PM
مقارنه بسيطه اشجع السوداني اللابد في بلده ولا الانجليزي الاستعمار نصف العالم يا ناس ده تاريخ معرض للنقد في اي زمان واي مكان ما كتاب مقدس .وفي زمنه ده الكتب المقدسه بتنتقد . بطلوا العنجهيه وتواضعوا وحاسبوا انفسكم .كل انسان شجاع في بلده لكن الاشجع منه القطع البحر وجاهو جوه داره.المهديه ثورة قامت وانتهت بدت بكذبه كبرى وانتهت نهائية مره حتى لو كان هدفها تحرير السودان من المستعمر .


#1344268 [محمد احمد]
5.00/5 (6 صوت)

09-22-2015 12:40 PM
'THE TRIUMPHS OF THE MAHDIST REVOLUTION IN THE MAHDI'S LIFE TIME WERE FAR MORE GREATER THAN OTHER NATIONAL MOVEMENTS. MAHDISM CAME IN CONTACT WITH MODERN CIVILIZATION AND MODERN MACHINERY AND WAS VICTORIOUS OVER IT. Recognizing this, I do not share the popular opinion, and I believe that if in the future years prosperity should come to the peoples of the upper Nile, and learning and happiness follow in its train, then the first Arab historian who shall investigate the early annals of that new nation will not forget, foremost among the heroes of this race, o write the name of Mohammed Ahmed'. وترجمتها: (ان انتصار الثورة المهدية في حياة المهدي كان انتصاراًعظيما و اكبر من انتصارات الحركات الوطنية الاخري في العالم لأنها كانت ثورة تحارب عدوا بامكانات بشرية وصناعية اكبر حجما وحققت عليه نصرا مبينا. لذلك فاني اعتقد انه اذا اتت سنوات المستقبل برياح التقدم والازدهار لاهل وادي النيل فلابد ان يذكر المؤرخون اعظم ابطال هذه الامة الا وهو محمد احمد المهدي ).

ونستون تشرتشل

حرب النهر



هذا ما قاله تشرتشل عدو المهدي والمهدية والفضل ما شهدت به الاعداء ولكن نقول لشوقي و امثاله
قد تنكر العين ضوء الشمس عن رمد .. وقد ينكر الفم طعم الماء عن سقم

[محمد احمد]

#1344263 [Gadim]
5.00/5 (5 صوت)

09-22-2015 12:31 PM
يا ترى من دفع لهذا الشوقي بدري كي يكتب؟ اترك الاجابة لكم
قال هتلر : كان بامكاني قتل كل اليهود لكن تركت لكم البقية لكي تعرفوا لماذا كنت اقتلهم.
الامام المهدي وخليفته عاشوا في زمان لايمكن أن نقارنه بهذا الزمان زمان سبق الحروب العالمية التي قتل فيها عشرات الملايين من الناس وسط الامم المتحضرة ناهيك عن هذه المتخلفة
لم يرتكب المهدي ولا الخليفة ابادة جماعية رغم ان هذا السلوك كان سائدا وقتها بل نكلوا باعداء ثورتهم ممن خانوا الوطن وقادوا المستعمرين وطعنوا طعونا عنصرية في اختيار الخليفة ولم يتركوا له مجالا سوى بقتالهم ومواجهتهم
وما فعله بهم لايقارن بما اقترفوه في ذلك الزمان
هؤلاء تركوا احفادا لهم بعد اكثر من مئة عام نرى نحن افعالهم اليوم بالوطن وبالناس . كل حكام الانقاذ الحاليين من احفاد العربان الصديقة الذين حاربوا مع كتشنر ..نافع علي نافع, عمر البشير , الترابي, صلاح قوش كل هؤلاء جدودهم خونة حاربوا المهدية
ونرى سلوكهم وهم البقية الباقية كالبقية التي اشار اليها هتلر لكي نعرف السلف من افعال الخلف
لاتأتي كراهية من فراغ بتاتا

[Gadim]

#1344261 [Ahmed Kmal]
5.00/5 (5 صوت)

09-22-2015 12:25 PM
مقال ركيك واخطاء املائية مخجلة كيف تدعي انك كاتب وانت لا تعرف آ
أ ب ت ث الكتابة

[Ahmed Kmal]

#1344219 [هشام]
4.11/5 (9 صوت)

09-22-2015 11:16 AM
المرغنية والأنصار هم من حاولو استعباد السودانيين بواسطة الدجل والشعوذة واللاهوت ... حوليات وموالد وفتة ... عليك ان تدخل الباب ساجدا وتقول حطة ثم تحبو على ركبتيك وتسلم على يد السيد كبيرا كان او صغيرا ... اخذوا اراضي لا حصر لها بغير وجه حق ... هم من يسخطونك ان لم تحبهم او ان يجعلو منك حوارا اذا احبوك ويعطونك الطريقة التي تمكنك ان تجعل لك مريدين واتباع عميان لايرون الا شيخ الطريقة ويقومون بالتعدي على من لايذكرك بالخير ... لهذا صرنا نتذيل الدول في كل شيء ... وهنالك من وهبة الله وفرة في المال + جهل مركب ...اه ياسودان .

[هشام]

#1344218 [ود التمساح]
4.53/5 (12 صوت)

09-22-2015 11:16 AM
جدي كان أنصارياً وحارب في صفوف المهدية حتى هزيمتهم في توشكي، ومع ذلك أقول بكل وضوح " ما بني على باطل فهو باطل" ... ومع تسليمي بالحفاظ على تاريخنا وأمجادنا التاريخية ... لكن مسائل مثل حضور النبي الخضر ومبايعة الملائكة وجبريل ... الخ هذه الهرطقات كلها موجودة في أدب المهدية وهي ثابتة ولا يمكن انكارها ... وهذا ما يقصده شوقي بدري "الشبه بين المهدية والانقاذ هو في توظيف الدين لخدمة أهدافها".
وسؤالي لكل من يمجدون المهدية: هل كان محمد أحمد الدنقلاوي هو المهدي المنتظر الذي تتحدث عنه كتب السنة؟؟!!
والإجابة قطعاً هو ليس المهدي المنتظر وأقل ما يمكن أن نقوله لصالح الرجل أنه كان متأولاً أو مجتهداً ... ولكن مسألة المنامات وحضور جبريل وخضر ... الخ هذه الخزعبلات لا تحسب لصالح الرجل أبداً .... وما يدهشني حقاً هل السيد الصادق المهدي خريج أوكسفورد يؤمن بهذه الهرطقات .... أم يعلم مدى كذبها وأن صاحبها كان خاضعاً لسلطان الوهم على أقل تقدير ... ولكنه يعلم أن هذه وسيلته الوحيدة للسيطرة على عقول البسطاء والسذج من أتباع جده الأكبر؟؟ وأرجح الفكرة الأخيرة.
نعم المهدية كانت ثورة كبرى ضد الظلم ورجالها كانوا شجعاناً أشاوس ... ولكن أنظر ما حصل بعد موت "المتمهدي" من بطش وتنكيل وعنصرية بغيضة وفساد ضخم ... في ظني لو كان "المتمهدي" مصلحاً اجتماعياً فقط بدون أن يوظف الدين في ثورته لكان حقاً علينا أن نفخر به إلى يوم الدين. الثورة المهدية حققت انجازات تاريخية لا شك فيها ولكن لم تستمر طويلاً لأنه لم يكن لديها نهج أو أن نهجها أصلاً باطل فهي مبنية على فكرة أن محمد أحمد الدنقلاوي هو مهدي الله وما هو كذلك ... وما بني على باطل فهو باطل.

[ود التمساح]

ردود على ود التمساح
[د. هشام] 09-23-2015 09:41 AM
نعم يا ود التمساح... ما يقصده الأستاذ شوقي بدري ان الشبه بين الإنقاذ و المهدية هو إستغلال الدين لإستغلال البسطاء...لماذ لا يركز المدافعون عن المهدية في هذه النقطة بالضبط!! أو فليجاوبوا بدون لف أو دوران على الشؤال: هل محمد أحمد هو المهدي النتظر كما كان يزعم؟!

[قد تنكر العين ضوء الشمس عن رمد] 09-22-2015 12:44 PM
'THE TRIUMPHS OF THE MAHDIST REVOLUTION IN THE MAHDI'S LIFE TIME WERE FAR MORE GREATER THAN OTHER NATIONAL MOVEMENTS. MAHDISM CAME IN CONTACT WITH MODERN CIVILIZATION AND MODERN MACHINERY AND WAS VICTORIOUS OVER IT. Recognizing this, I do not share the popular opinion, and I believe that if in the future years prosperity should come to the peoples of the upper Nile, and learning and happiness follow in its train, then the first Arab historian who shall investigate the early annals of that new nation will not forget, foremost among the heroes of this race, o write the name of Mohammed Ahmed'. وترجمتها: (ان انتصار الثورة المهدية في حياة المهدي كان انتصاراًعظيما و اكبر من انتصارات الحركات الوطنية الاخري في العالم لأنها كانت ثورة تحارب عدوا بامكانات بشرية وصناعية اكبر حجما وحققت عليه نصرا مبينا. لذلك فاني اعتقد انه اذا اتت سنوات المستقبل برياح التقدم والازدهار لاهل وادي النيل فلابد ان يذكر المؤرخون اعظم ابطال هذه الامة الا وهو محمد احمد المهدي ).

ونستون تشرتشل

حرب النهر

صدق الشاعر
قد تنكر العين ضوء الشمس عن رمد .. وقد ينكر الفم طعم الماء عن سقم وما انت الا سقيم ورمدان يا ودتمساح


#1344186 [ود النقر]
5.00/5 (4 صوت)

09-22-2015 10:31 AM
لا يزال الاغبياء واحفاد الخونة يتصورون ان ثورات التاريخ قابلة للهزيمة

تشي جيفارا

[ود النقر]

#1344181 [محمد كروم]
5.00/5 (6 صوت)

09-22-2015 10:22 AM
الاخ شوقي
سلامي

هذا الكلام قد يكون صحيح اذا كان هناك وجه شبه بين حدث تاريخي و حدث تاريخي اخر...وجه الشبه معدوم بين نظام الانقاذ الفاسد و الثورة المهدية التي اشتعلت لتحرير السودان من المستعمر الاجنبي و ناظم الانقاذ الذي وصل إلى السلطة بالقوة و استعبد ابناء شعبه و اذلهم وافقرهم و فتح المجال امام المستعمر ..حلايب الان تحت السللطة المصرية... اراضي شاسعة بيعت لشركات اجنبية...اثيوبيا تصول و تجول في حدودك الشرقية ، بيع الجنوب مقابل البقاء في السلطة.....نعم الثورة المهدية كانت ذات طابع ديني بحكم الخلفية المتصوفة لمحمد احمد المهدي وطبيعة التعليم في ذالك الوقت وهذايفسر ثقافة الحضرات والروحانيات التي كانت سائدة في زمنها حيث لم يكن هناك تعليم حديث و كانت المدرسة القراَنية التقليدية (الخلوة) و الشيخ الصوفي هما ركيزتي التعليم لمن اراد ان ينال قسطا من التعليم ..بينما الانقاذ استخدمت الدين لتحقيق مطامعهاو تبرير جرائمها.... .. قد تكون هناك بعض الاخطاء و التجاوزات التي حدثت خلال فترة حكم الخليفة لكن هذا امر طبيعي ويحدث في اي نظام وفي اي دولة خاصة اذا اخذنا في الاعتبار الاوضاع العامة في البلاد في ذاك الوقت....مراجعة النفس مطلوبة والاستفادة من دروس التاريخ امر حتمي، هذا كلام مفهوم لا يختلف عليه اثنان .. لكن هذه المقارنة التي قدمها الاخ شوقي لا تعد محاولة للاستفادة من التاريخ .هي مجرد نقد غير منطقي لا يقوم على اساس علمي ..يحصر الاستاذ شوقي المهدية في بعض الاحداث الفرعية و يتناسى ما حققته الثورة المهدية من خلق هوية موحدة لللامة السودانية و استرادها للكرامة و تحريرها لارض السودان وهذا امور عظيمة جدا لا يمكن تجاهلها على حساب بعض الاحداث غير المؤكدة

[محمد كروم]

#1344128 [جنيقراي]
5.00/5 (5 صوت)

09-22-2015 09:04 AM
(وادارة الدولة والسياسة والقضاء لراعي بقر او تربال خطأ) بالله شوف هذا الجولك المخرف ده بقول في شنو .. ياشيخ الرسول الكريم كان امتهن الرعي ولعلمك ان الدراسات الاجتماعية تقول الراعي اكثر الناس مؤهلا في القيادة وذلك حسب مهمته التي تقتضي الحفاظ على ثروته

[جنيقراي]

#1344115 [Officially]
4.94/5 (8 صوت)

09-22-2015 08:45 AM
مقالة كلها مغالطات وجغمسة اعجبني احد المعلقين علي المقالة السابقة وصف كلام الكاتب بانه كل سطر يرد علي السطر الذي بعده ، كل زمن عنده فهمه وافكاره، المهدي كان قائد ثورة تحرير وعرف كيف أتكلم لغة زمنه لو كان منشوراته بتتكلم عن اللبرالية و او قوي اليسار او الوجودية او قوي الشعب العاملة ودكتاتورية البروليتاريا ..... ما كان في زول تبعه فمالكم كيف تحكمون ؟
اللافت في المقال دة انه شوقي بدري أتخلي عن سيرة غردون حبيبه المفضل والذي يكتب عنه بانه القديس الحالم الرؤوف المحب للشعوب المستضعفة وكأنوا يكتب لجمهور من القرّاء عندهم قنابير !!!!

منو القال ليك غردون كان أشفق من النملة الشفوقة علي الشعب السوداني زي ما داير تقنعنا ؟
غردون دا ما ياهو اول زول بدا الحرب البايلوجية في التاريخ لما نشر جرثومة الجدري وسط السودانيين الأبرياء عشان يحارب بيها الثورة المهدية ؟ أخبث حرب لشخص خسر الحرب في الميدان حتي الإنجليز اسياد اللحم والراس ما سلم من انتقادهم اللاذعة ليوم الليلة ، لكن نسوي شنو ما دام في سودانيين زيك يزينوا الباطل ويزوروا التاريخ ويشكروا اي مستعمر قتل وسلب ونهب ثروات خلق الله !!!
غردون دا ما ياهو الإعدام احمد العوام لمجرد انه قال كلمة حق عند سلطان جائر ؟ وما ياهو الرسل صالح ألمك وقطع راس الشريف احمد وطه أمير المهدي في الجزيرة وعلق راْسه في الخرطوم لمدة 3 ايام يستلذ بمشهد الرأس المقطوع . غردون قال في مذكراته انه اذا وقع في يده عثمان دقنة والعبيد ود بدر سيعاقبهم بالذبح وتعليق الرأس في الخرطوم مثل الامير الشهيد احمد ود طه ، امشي اقرأ مذكرات غردون لعلك تتعظ وتتعلم شغال تمجد لينا في مستعمر طاغية وعيونه زرق وتشتم في الرجال الحرروا البلد و سوو ليها كرامة بالله انت سوداني انت ؟
كتابة التاريخ دي ما ونسة ساي يا استاذي الفاضل

[Officially]

#1344110 [عصام]
5.00/5 (6 صوت)

09-22-2015 08:36 AM
كلام بابكر بدري ما قرآن منزل من السما شوقي مرجعه واحد بابكر بدري ثم بابكر بدري ثم بابكر بدري ما ممكن تاريخ بلد كاملة يكتبه زول واحد وهو في الأصل سيرة ذاتية لي شخص .........اتحدي شوقي ان يستشهد باي واحد من المراجع زي جهاد في سبيل الله او ألنداء في دفع الافتراء ولكنه يتزاوغ منها لانها تفضح أكاذيبه المذكرات انتشرت بعد وفاة عبدالرحمن المهدي وغالبا ما قراها .........حتي تقديمه ما بديها اي مصداقية لان بدري قال في كتابه ( لا اعلم اي شئ عن سياسة الحكومة العليا في المهدية لعدم انشغالي بالسياسة واشتغالي بالتجارة ) ودا براو يوريك انها سيرة ذاتية وليس تاريخ .
امشي مصر القريبة دي وقول للمصريين داير أقارن بين حكم المماليك وحسني مبارك او محمد علي باشا والسيسي علي الطلاق كان ما سخروا منك تعال اضحك علي ..... كل زمن عنده مفاهيمه السائدة فيهو وبعد 100 سنة كل شي بختلف المقارنات لا تتم بالأسلوب السطحي ده

You need to stop barking because barking will never change history

[عصام]

#1344068 [Summer cloud]
3.09/5 (11 صوت)

09-22-2015 05:41 AM
لدي سؤال واحد لمهاجمي "محتوي" مقال شوقي بدري :
هل تؤمنون بصحة مهدية محمد أحمد بن عبدالله المولود في جزيرة لبب عام ١٨٤٣ والمتوفي في امدرمان عام ١٨٨٥ ؟
العم شوقي بدري : حين احرق الشيخ محمد البدوي -صاحب القبة في حي الامراء - المسودة الاولي لمذكرات بابكر بدري برر ذلك بخوفه علي بابكر من ردود الافعال لان " السودانيين لسة مامستعدين يسمعوا الكلام دا ". كان ذلك قبل اكثر من مئة سنة ، وحتي الان، يتبين ذلك من الردود والتعليقات ، يبدو ان تلك المقولة ماتزال سارية المفعول للأسف.

[Summer cloud]

ردود على Summer cloud
[عبده تاور] 09-22-2015 09:58 AM
في ماذا انت حيران يا summer cloud ؟ محمد احمد المهدي حينما كتب ما كتب وقام بالثورة كان شاب في الثلاثينات من عمره ونحن نعتبره بطلا فذا ملأت شهرتة الآفاق وقاتل من اجل عزتنا وكرامتنا بغض النظر اذا كان مهدي منتظر او غير منتظر نسأل الله له المغفرة والرحمة اذا احسن بالزيادة واذا اساء التجاوز وهو بين يدي الرحمن. المهم انه بطل سوداني اذل بريطانيا وحرر السودان من الاستعمار وهذا ما لن تستطيع ان تنكره حتي لو ما كان مهدي وهذا بطل يفخر به اي شعب اصيل , هذا اكثر من كفاية للشعب السوداني لتخليد ذكراه . الشيخ محمد البدوي كان قاضي القضاة في المهدية وحارب في كل معاركها فلا تنسب له بهتانك و زورك.


#1344057 [kau Naro.son of he mountains]
3.10/5 (8 صوت)

09-22-2015 02:50 AM
انا بنقل من كلام مكتوب ونشر عدة مرات . ووافق عليه اصحاب الشان .
most of the commentators are out of point .if you have documents to disapprove what Mr shawagi has copied from. feel free to display it .
your barking would not make the wrong right.
history repeats itself .so put up or shut up.

[kau Naro.son of he mountains]

ردود على kau Naro.son of he mountains
[متابع] 09-22-2015 07:59 AM
كلام بابكر بدري ما كتاب منزل من السما شوقي مرجعه واحد بابكر بدري ثم بابكر بدري ثم بابكر بدري ما ممكن تاريخ بلد كاملة يكتبه زول واحد وهو في الأصل سيرة ذاتية لي شخص اتحدي شوقي ان يستشهد باي واحد من المراجع زي جهاد في سبيل الله او ألنداء في دفع الافتراء ولكنه يتزاوغ منها لانها تفضح أكاذيبه المذكرات انتشرت بعد وفاة عبدالرحمن المهدي وغالبا ما قراها .........حتي تقديمه ما بديها اي مصداقية لان بدري قال في كتابه ( لا اعلم اي شئ عن سياسة الحكومة العليا في المهدية لعدم انشغالي بالسياسة واشتغالي بالتجارة ) ودا براو يوريك انها سيرة ذاتية وليس تاريخ
يعني الزول الoff point هو شوقي بدري وليس المعلقين يا جاهل يا جهلول


#1344043 [بكرة احلي]
5.00/5 (5 صوت)

09-22-2015 01:01 AM
مهداة الي عمنا شوقي بدري وجماعته

أول خطوة لاستئصال شعب هو محو ذاكرته عبر تدمير كتبه وثقافته وتاريخه وتشويه صورة ابطاله ثم تكلف شخص بكتابة كتاب جديد ويصنع هوية جديدة لهذا الشعب وقبل مرور وقت طويل سيكون هذا الشعب قد نسي من هم ومن يكونوا وستكون الأمم التي حولهم بنسيانهم أسرع منهم.

ميلان كونديرا ( روائي تشيكي يساري )

ياللعار !!!

[بكرة احلي]

#1344042 [abdella]
5.00/5 (7 صوت)

09-22-2015 12:24 AM
د. محمد المصطفي موسي


الثورات نبض الشعوب وشريانها الدافق الذي يمنحها عبق الوجود وإكسير البقاء .. والثورات التي تترك بصماتها علي خارطة احداث التاريخ .. هي تلك التي ينسكب علي اثرها مداد حركة الثقافة والمبدعين دونما اعتبار لحواجز الجغرافيا واللغة . ان التحالف المذهل بين لغة الثورات وحركة الثقافة والأدب .. يبقي ظاهرة كونية عصية علي التفسير منذ ازل التاريخ . فالتغيير الذي توثقه قوافي الشعر وفن القصة والكتابة .. قبل دفاتر المؤرخين .. يبقي - وان اختلف الناس حول تقييم احداثه - خالدا في الضمير الإنساني الحي .. تماماً كما الأثر تحدثه القدم فلا يزول .
من هذا الباب يسهل الولوج لدراسة الادبيات الهائلة التي خلفتها الثورة المهدية في حركة الادب والشعر البريطاني .. وهي ادبيات وان تباينت بين المدرسة الفكرية " الكولونيالية " المتحجرة التي لا تري في شعوب ما وراء البحار سوي قوميات متخلفة خُلقت لتحكم وتستعمر .. الي المدرسة " المناحية" و التي أجادت استخدام ريشتها لرسم لوحة قاتمة من البكائيات علي كبرياء الامبراطورية الجريحة.. حينما تفاجأت بان لتلك الشعوب عزيمة مثلها مثلهم تماماً ولها المقدرة علي الانتصار لإرادتها القومية ووجدانها الجمعي .. وبين هذه وتلك تجد مدرسة إنسانية صرفة تتعاطف تعاطفا فطريا مع الميل الطبعي للحرية والانعتاق من عسف الاستعمار الكامن في إنسانية بعض بني الانسان .


في 17 يناير 1885 دارت معركة "ابوطليح " التاريخية بين قوات الثورة المهدية بقيادة الامير موسي ود حلو والامير علي ود سعد والجيش البريطاني الغازي بقيادة اللورد ولزلي . شهدت "ابوطليح" .. تمازجا قبليا واثنياً رائعا .. فتدافعت جموع قبائل كنانة و دغيم والحسنات والشانخاب من وسط السودان وبني جرّار و الحمر والجمع من كردفان جنبا الي جنب مع فرسان قبيلة البرقد من أقاصي دارفور .. كما تنادت قبائل بني سليم من أقاصي النيل الأزرق .. التأم والتحم كل هؤلاء مع قوات قبائل الجعليين في معقلهم وتحت ضيافتهم بشمال السودان .. تلبية لنداء الامام محمد احمد المهدي لصد قوات الغزو البريطاني . لذلك تعتبر "ابوطليح" اول معركة في القرن التاسع عشر .. تتحد فيها كل هذه الاشتات القبلية السودانية وتنصهر لمواجهة قوات غازية في منطقة شمال السودان تحديدا .. حيث جرت العادة منذ قدوم حملة اسماعيل باشا الغازية للسودان في 1820 .. علي ان تقوم كل قبيلة بمقاومة المحتل بمفردها مما سهل مهمة القوات الغازية .
شهدت ملحمة " ابوطليح" اختراق المربع الانجليزي للمرة الثانية علي التوالي ( قام بالاختراق الاول الامير عثمان دقنة قائد قوات المهدية في شرق السودان بمعركة طماي 1884 ). قام السودانيون في " ابوطليح" بغرس راياتهم في منتصف المربع وسط ذهول اعدائهم الذين لم يصدقوا ما كان يحدث امام اعينهم .. وفي تلك المعركة جري اشتباك دام بالرماح والسيوف مما قلل من فعالية النيران الانجليزية ونتيجة لذلك خّر الكولونيل البريطاني "برنيبي " صريعا برمح الامير البشير عجب الفيا مع 17 من خيرة ضباط الحملة وقُتل ما يقارب ال 368 من الجنود البريطانيين وسقط 1069 جريحا منهم .. وفي الجانب الاخر استشهد من قوات المهدية عدد مقدر وكان أبرزهم الامير الشجاع موسي ود حلو والذي ابر بوعده للامام المهدي بغرس راية الثورة المهدية الخضراء في قلب المربع الانجليزي ! واستشهد أيضاً الفارس الباسل محمد بن الامير علي ود سعد والذي لم يبلغ العشرين بعد ! بينما جرح والده الامير علي ود سعد في كتفه .
وبعيدا عن عن صحراء " ابوطليح " .. وبالتحديد قريبا من شواطئ بريطانيا المطلة علي بحر الشمال البارد .. حلت أنباء المعركة علي البريطانيين تماماً ككارثية ثلوج شتاء يناير المتساقطة بكثافة آنذاك .. لقد كان ثبات السودانيين في "ابوطليح" ملهما للشاعر البريطاني السير هنري نيوبولت.. Sir Henry Newbolt .. فنظم قصيدته الشهيرة بعنوان Vitai Lampada ..التي ترثي ابياتها الحزينة قتلي الجيش البريطاني وفي مقدمتهم الكولونيل برنيبي .. وجاء فيها:
ها هي رمال الصحراء قد تخضبت باللون الأحمر ..
حمراء هي .. بلون حطام المربع الانجليزي المنكسر !
لقد صمت المدفع .. و قُتِلَ الكولونيل !
قُتل الكولونيل !
وهاهو فيلقنا .. تحجب ابصاره..
سحائب الغبار والدخان
ونهر الموت قد فاض حتي ..غمر ضفتيه..
( السير هنري نيوبولت: Admirals All, الناشر : Biblolife publisher , ساوث كارولينا ، الولايات المتحدة،2009).

وفي تلك القصيدة يستخدم نيوبولت الشعر الرمزي ايضا لاستنهاض كبرياء بريطانيا الجريحة .. حينما يخاطب من خلال بعض ابياتها مباراة افتراضية للكريكيت بين طلاب مدارس بريطانيا .. يحثهم علي الثبات عند صعاب اللعبة ومواصلة المشوار .. ووتتنقل أبيات القصيدة بين ملعب الكريكت الي " ابوطليح " . ومن ثم الي ملعب الكريكت مرة اخري .. في توظيف إبداعي رائع لما يعرف بالمدرسة الاستدعائية في كلاسيكيات الشعر الانجليزي .. ويردد الشاعر في ختام قصيدته وصيته للصبية الصغار .. بان يمضوا في الحياة متوهجين كما المصباح المشتعل .. و Vitai Lampada نفسها عبارة لاتينية ترجمتها هي " شعلة الحياة" .. ولعل الشاعر استدعي هذا العنوان لقصيدته ليٌذكر بان كسر أسطورة المربع الانجليزي بأرض " ابوطليح" لهو امر يستدعي التصميم والعزيمة للثأر لهؤلاء القتلي وان هؤلاء الصبية البريطانيين لابد ان يتقنوا الجلد والصبر علي الشدائد ليأخذوا بالثأر مستقبلا لبريطانيا من هؤلاء السودانيين.. ويبقوا علي شعلة كبريائها متقدة ومفعمة بالحياة ..

وعلي اثر تناقل الأوساط الأدبية في بريطانيا لقصيدة Vitai Lampada .. توترت الأجواء السياسية هناك واقترن ذلك بمراسلات خشنة بين الملكة فكتوريا وقائد حملة إنقاذ غردون العسكرية البريطانية .. اللورد ولزلي .. ابدت من خلال تلك المراسلات .. قلقها علي مصير جيش انفقت عليه خزانة حكومتها ما يقارب السبعة ملايين من الجنيهات الاسترلينية .. كانت قد عقدت عليه الامال لسحق الثورة المهدية بالسودان وانقاذ الجنرال تشارلز غردون من بأس تلك القبضة. وعلي اثر ذلك كتب ولزلي لزوجته الليدي لويز ولزلي قائلا " انني اشعر بغاية الحنق والضيق من خطاب جلالة الملكة ( والذي أرفقه لك في هذه الرسالة) .. فمن النادر جدا ان تكتب الملكة خطابا مؤذيا كهذا لقائد عسكري مثلي في الميدان. لقد كانت كلماتها تعبر عن منتهي الفظاظة وعدم التقدير ! ولكن بما انها ملكة بريطانيا فإنني لا أستطيع ان اجادل جلالتها لذلك قررت ان أتوقف عن الكتابة والرد عليها " .. ( نيكول : أوراق اللورد ولسلي ، خطاب بتاريخ يناير 1885، مهدي السودان ومقتل الجنرال غردون ، دار سوتون Sutton للنشر ، جلوستارشاير ، المملكة المتحدة 2004 ، ص 290 ) .

اما علي مستوي الشعر الشعبي البريطاني الذي تناول تلك الملاحم السودانية .. فقد راجت تلك الاغنية الشعبية الحزينة عن مقتل غردون وهزيمة القوات البريطانية علي يد قوات الثورة المهدية بعنوان Too late to save him ..فصارت لحنا شعبيا معروفا يعزف في حانات لندن القرن التاسع عشر بأمسيات الانس أواخر الأسبوع ..

هناك في السودان غاب عنا ..غاب عنا
هناك .. طأطأت إنجلترا رأسها .. وانكسرت
من هناك .. من هناك ..
تفشي نبأ ارتعشت له قلوب كل البريطانيين ..
قُتِلَ بطلنا العظيم .. قُتِلَ بطلنا العظيم .
( من ارشيف الأغاني الشعبية البريطانية، National Library of Scotland،ادنبرة، نسخة الكترونية 2012).

وبينما كانت حانات لندن تضج بصخب الساخطين والمحبطين .. كانت جيوش الغزو البريطاني المنهزم تعاني من
ملاحقات قوات المهدية التي تعقبت فلولها في صحراء الشمال .. ونفذ الأمراء حمدان ابوعنجة وعبدالرحمن النجومي والنور عنقرة سلسلة من الاشتباكات الخاطفة مع تلك الفلول المنهزمة فسقط الجنرال البريطاني وليم أيرل صريعا في موقعة كربكان .. و دفعت تلك الأجواء المحبطة ولزلي للكتابة بمرارة لزوجته مجددا في فبراير 1885 قائلا : " لقد انتصر المهدي .. وها نحن نبدو جميعاً.. كالاغبياء !" .. ( The Mahdi has won , and we all look very foolish) .. ( نيكول: مصدر سابق ، ص 224 و225) .

لقد كان تتابع انتصارات الثورة السودانية علي قوات الغزو البريطاني مدعاة لمناحة وطنية كبيرة داخل بريطانيا .. فمع رجوع طلائع الحملة البريطانية وهي تجرجر اذيال خيبتها الي شواطئ بريطانيا في ربيع 1885 .. اصدر الشاعر البريطاني الشهير وليام واتسون ديوان شعر حزين بعنوان " Gloomy Spring " او "الربيع القاتم" .. وعلق في مقدمة ذات المجموعة القصائدية علي انتصارات المهدية في السودان ومقتل غردون قائلا : ( لقد تحولت الامجاد البريطانية الي ما يشابه العار التاريخي) .. كما سلق وزراء حكومة جلالة الملكة بالسنة حداد حينما وصفهم بالقادة المتبلدي الذهن . لم يخف واتسون اعجابه بشجاعة السودانيين في التصدي لقوات الغزو البريطاني بل وخصص لذلك قصيدة رئيسية في إصدارته بعنوان " The Sudanese" .. وقد نظمت تلك القصيدة علي نسق عرف في ادبيات الشعر الانجليزي آنذاك باسم "Sonnet" وهي قصيدة مكونة من أربعة عشر بيتا شعريا .. وجاء في مطلعها :
السودانيون..
لم يخطئوا بحقنا .. لم يقاتلونا لأجر ولا مال يترجونه من احد
في تلك المعركة المريرة ..
باسم ربهم .. ارتفعت حناجرهم بالهتاف
طلبا لعونه .. سعوا لتحقيق العدالة الغائبة
في الجنة سيرقدون.. ان تم نفيهم من الارض بلا انتصار

ثم يمضي في بقية الأبيات ليصف ضراوة الاشتباكات المحتدمة بين قوات الثورة المهدية والجيش البريطاني في المعارك المختلفة .. ويوجه قدرا هائلا من التمجيد لشجاعة البريطانيين وبلائهم ايضا.. تمجيدا لم يكن كافيا لجعل صاحبه بمأمن من انتقادات مؤرخين معاصرين كفيرجس نيكول والذي وصف مقدمة قصيدته وابياتها التي تمجد الشعب السوداني وعدالة قضيته في مواجهة الاحتلال البريطاني .. بانها تلسع قارئها كما السم الزعاف ! لقد سبق واتسون فيما ذهب اليه من قبل رئيس وزراء بريطانيا جلادستون حينما ارتجل في مارس 1884 خطبة عصماء في مجلس العموم البريطاني ملخصا الوضع في السودان كما يراه هو .. " ان هذا الشعب يناضل من اجل حريته .. ومن حق هؤلاء ان يناضلوا من اجل حريتهم ! " ..( فيرغس نيكول :جلادستون و غوردون وحروب السودان ، Publisher Pen and Sword, نسخة الكترونية 2013 ، ص 342-343 )

ومع تصاعد انتصارات الثورة المهدية في السودان علي جنرالات بريطانيا بدءا ب" وليام هكس " ومرورا بفالنتاين بيكر في شرق السودان وانتهاءا بغردون في الخرطوم .. حدثت هزه عنيفة في الأواسط النخبوية البريطانية ..مما دعا المؤرخ والصحفي البريطاني فيرغس نيكول لوصف فترة تورط بريطانيا في حروب السودان بانها " من ابرز اللحظات التي التقي فيها أدب بريطانيا بسياستها".. Where Art met politics .. ويتجلى ذلك بوضوح تام من خلال كتابات الروائي البريطاني الأشهر آنذاك " روبرت لويس ستيفنسون " .. صاحب الرواية الأكثر رواجا من بين الاعمال الروائية البريطانية في القرنين الاخيرين بعنوان " جزيرة الكنز " او "Treasure Island ". فعلي الرغم من صحته المعتلة والتي جعلته علي مشارف الموت آنذاك الا ان ذلك لم يمنع ستيفنسون من متابعة احداث الثورة السودانية عن قرب فكتب لصديقه جون سايمندز في أعقاب تحرير الخرطوم علي يد قوات المهدية قائلا : " ان هذه ايام سوداء مليئة بالخزي لكرامة بريطانيا " .. ويبدو ان مرارة الهزيمة البريطانية بمقتل غردون قد دفعته للمضي ابعد من ذلك فجنح قلمه لرسم لوحة قاتمة لها بكلمات بليغة وهو الأديب المتمكن قائلا " ان الامبراطورية البريطانية تقف امام العالم الأن و الدماء تقطر منها وقد غمرها الْخِزْي والعار ".. ( نيكول : مصدر سابق ، ص 341-342 ).

ومن المدهش حقا ان احداث الثورة المهدية في السودان قد حملت بعض أدباء بريطانيا علي الاصطفاف الصريح في جانب الثورة .. ونذكر منهم علي سبيل المثال الشاعر والروائي الانجليزي وليام موريس والذي اكتسب شهرة واسعة بسبب أعماله الأدبية الخالدة كروايتييه .. "The House of Wolfings" و " The Well at the World's End" . كان موريس قياديا بارزا بتنظيم الاتحاد الاشتراكي البريطاني او " Socialist League" والذي عرف اختصارا ب SL .. وقد عرف الSL بعدائه للإمبريالية ومناصرته لكفاح الشعوب من اجل الحرية . لقد كان موريس مجاهرا منذ البداية بمعارضته لارسال جيش بريطاني للسودان لإنقاذ غردون وعرف عنه حماسته لحق السودانيين في تقرير مصيرهم بأنفسهم وعندما حررت قوات الثورة المهدية عاصمة البلاد .. كتب موريس لابنته ماي موريس بتاريخ 20 فبراير 1885 قائلا : "لقد سقطت الخرطوم في أيدي شعبها الذي تنتمي اليه " .. " Khartoum has fallen into the hands of the people it belongs to ".. وهو ذات الموقف الذي تبناه الاتحاد الاشتراكي . وفي اول تعليق رسمي له علي انتصارات الثورة المهدية قال موريس : " ان النصر الذي حققه السودانيون علي بريطانيا هو في المقام الاول نصر للحق علي الباطل ( A triumph of right over wrong) وهو انتصار مستحق انتزعه شعب يقاتل من اجل حريته " .. اما عن غردون فقد لخص موريس رأيه الصريح فيه في كلمات قصار موجزات : " لقد استعمل غردون قدراته الإدارية والعسكرية ليجلب الشعب السوداني تحت وطأة نظام استعماري مستبد ومنحط .. ان محاولة البعض لصناعة بطل من رجل كهذا .. تعد بمثابة الاساءة للقيم الاخلاقية للشعب البريطاني ".. اما عن حملة الانقاذ بقيادة ولزلي فيقول موريس : " انهم مجموعة من اللصوص الذين يسعون لنشر حضارتهم الزائفة.. Shoddy civilisation " ( نيكول : مصدر سابق ،ص 345-346).

اما علي صعيد شعراء الامبراطورية ذوي الميول الاشتراكية .. فقد ألهمت احداث الثورة المهدية في مواجهة الغزو البريطاني .. شاعرا استراليا مجيدا بقامة " بانجو باتريسون" والذي اشتهر بانه صاحب كلمات الأهزوجة الشعبية الأسترالية الأكثر رواجا منذ القرن التاسع عشر وحتي اليوم الا وهي قصيدة " Waltzing Matilda" .. قصيدة عدها الاستراليون بمثابة النشيد الوطني الموازي لاستراليا لكلماتها الاقرب لوجدانهم الشعبي . حينما قررت حكومة الملكة فكتوريا استجلاب قوات استرالية الي ميناء سواكن لتعزيز قوات الجنرال جرهام ومحاصرة تقدم الامير عثمان دقنة عليه في تلال البحر الأحمر . عندها لم يستنكف باتريسون من ان يظهر تعاطفه الصارخ مع الثورة المهدية بل تنبأ بانتصار الثورة علي الغزاة البريطانيين ..لأن الحرية حتما ستنتصر - علي حد كلماته- وهنا بعض أبيات قصيدته بعنوان "El Mahdi to the Australian troops "

يا رجال استرليا ماذا اتي بكم الي هنا ؟
لماذا يا ابناء استراليا العادلة .. الحرة ؟
لماذا ترفعون سلاحكم ..
في وجه رجال يحاربون من اجل حريتهم؟
تتحالفون مع الام ( بريطانيا) .. لتهزموا الحق !
لماذا استراليا تترك كنوزها للمخاطر فيما وراء البحر ؟
لماذا تغادر ارضها الحرة ..
لتغرس سيفها في حرب غير مقدسة !
كفي .. كفي ..
ان الرب لن يبارك هذه المغامرات البائسة..
جنرالات إنجلترا الفاسدون .. حتما سيندمون
ضحوا به لم تسعفه شجاعةٌ ..غردون
قريبا .. سيشهدون ..
فتية صحراء السودان ..
بالالاف ضدهم سينتفضون
يجعلونهم كحبات الرمل تذروها رياح المنون ،
باسم الرب والرسول ..
للحرية سينتصرون ..
باسم الرب والرسول..
للحرية سينتصرون ..
( بانجو باتريسون : قصيدة بعنوان : El Mahdi to the Australian troops ، نشرت بصحيفة The Bulletin الأسترالية ، بتاريخ 28 فبراير 1885).

وبالرجوع قليلا الي الوراء .. وتحديدا عندما وطأت قدما غردون ارض مدينة الخرطوم في 18 فبراير 1884 .. لابد ان " كبلينج " شاعر الامبراطورية البريطانية .. لم يكن يعرف عن السودان اكثر من انه بلد خامل الصيت يقبع في الحديقة الخلفية لبلد يسمي مصر ! لعله قد سمع بتمرد يقوده مجموعة من العصاة المحليين ولكن لابد ان نفسه حدثته بان هؤلاء لن يقدروا علي الصمود امام بطل الامبراطورية البريطانية وخبير قمع ثورات الشعوب " The Ever Victorious Gordon" .كما كان يحلو للإنجليز ان يلقبونه ..فالامر لا يعدو ان يكون نزهة في واحدة من تلك الدرر التي ترصع التاج البريطاني !
وبينما كان كبلينج في خواطره العابرة تلك .. كانت توجيهات الامام المهدي قد سبقت للامير عثمان دقنة في شرق السودان بالإسراع في عملية تحرير مدن الشرق وقطع الطريق امام اي تعزيزات بريطانية عن طريق البحر الأحمر .. ووجه المهدي من خلال منشوراته الامير عبدالله حامد بسرعة توحيد قواته مع عثمان دقنة لتحقيق هذا الغرض..لقد حقق عثمان دقنة انتصارات باهرة علي قوات الجنرال البريطاني فالنتاين بيكر وجراهام وتم تحرير طوكر وسنكات في زمن قياسي .. وحطم الامير دقنة أسطورة المربع الانجليزي الذي لا يقهر تماماً.. فاخترقه فرسان البجا البواسل من قبائل الهدندوة والامرأر والبني عامر والحباب لمرات عدة .. مما حمل الدوائر الاستخبارتية الانجليزية علي وصف الامير عثمان دقنة في أدبياتها ب " ثعبان الماء الزلق" ! لقد كانت تعليمات المهدي المشددة لعثمان دقنة واضحة تماماً .. وهي البقاء في شرق السودان لمنع اي قوات بريطانية من التقدم ريثما يتم تحرير الخرطوم .. وفي تلك الأثناء طارت أصداء انتصارات الثورة المهدية علي القوات البريطانية .. في شرق السودان.. لاصقاع أوربا البعيدة فالهبت خيال " كبلينج " .. والذي سطر اروع قصائده عن ملاحم المهدية مع القوات البريطانية في شرق السودان .. بعنوان Fuzzy Wuzzy ..

في ما وراء البحار جالدنا أقواماً شتى
بعضهم كان باسلاً.. وبعضهم لم يكن
باتان، وزولو، وبورميين
لكن الأشعث كان أعجبهم
لم يمنحنا معشار فرصة
بل لبد راصداً في الحرش.. ثم عقر خيلنا!
مزق أرصادنا في سواكن
ولاعبنا لعبة القطة والفأر
يا أيها الأشعث الثائر في وطنك السودان
يا لك من فارس لعين ومقاتل من النخب الأول
ولو شئت أعطيناك بذلك شهادة إقرار
ولو شئت أتيناك لنحتفل سويا بالإقرار..

وتمضي كلمات كبلينج لتصف خوارق الشجاعة التي أبداها السودانيون في مقاومة البريطانيين .. ليختم قصيدته بتلك الأبيات الأروع :
أخيراً إليك يا أشعث في وطنك السودان
أيها الفارس اللعين والمقاتل المصطفى
إليك يا ذا الشعر الثائر..
تهانينا يا أحمق يا مغوار فقد كسرت المربع البريطاني !
( كبلينج : Barrack room ballads by Rudyard kipling ، جامعة اكسفورد، المملكة المتحدة - نسخة الكترونية 2012 ، ص 14 ، ترجم النص للعربية الدكتور غازي صلاح الدين ).

وفي أواخر ابريل 1885 .. رست السفن الانجليزية قبالة شواطئ سواكن لتقل فلول الجنرال الانجليزي جراهام المثخنة بالجراح في رحلة الاوبة الي إنجلترا .. وعندها أسرع الامير المنتصر عثمان دقنة برفع تقريره للامام المهدي قائلا : " لقد قذف الله الرعب في قلوب أعداء الله الانجليز بفضل ثبات الانصار فولّوا الأدبار هاربين ".. وتبعا لذلك سال مداد القصيد الموشح بالحزن والانكسار الكولونيالي البريطاني ..و قام حينها الشاعر الإسكتلندي الشهير "جورج ابيل ".. George Abel .. باصدر روائعه في كتاب بعنوان " غردون وقصائد اخري " .. تضمنت تلك المجموعة الشعرية اجود قصائده التي قال في بعض ابياتها :

ثم اتي "هكس " ليقضي نحبه عطشا في السودان..
في ساحة القتال ضد المهدي..

خّر صريعا .. عاجزا ..

رباه .. كيف عجزت بريطانيا عن عونه ؟

و "بيكر" في اثره .. سقط في الجب المميت

قاد جيشا ممن لا شجاعة لهم ..

فسقطوا ..

اصطادونا أعراب السودان بسهامهم

تعزيزاتنا طال انتظارها .. تأخرنا كثيرا

رجالنا النبلاء في سواكن لقوا حتفهم لآخر رجل فيهم

ثم أرسلنا الحملة البريطانية ..

فضاعت .. هباءا منثورا في الصحراء

رباه .. وقعوا جميعا في قبضة رجال عثمان دقنة السمر !

( جورج ابيل : غردون وقصائد اخري ، Gordon and other poems، أعادت نشره ، Nabu Press، ساوث كارولينا ، الولايات المتحدة ، 2010).

وفي عام 1942 زار السودان .. وتحديدا .. مدينة سواكن الشاعر الانجليزي الشاب "جلنكارين بالفور بول" .. والذي سيُصبِح فيما بعد دبلوماسيا بارزا وسفيرا للمملكة المتحدة في بقاع شتي من أنحاء العالم .. مبهورا بشجاعة المهدويين ..كتب بالفور بول أبياته التي قدم لها بانجليزية مبسطة:

" A reference to the bravery of the Mahdist Osman Digna and his followers who fought the British here in 1891 " ..

وترجمتها : " بالاشارة لشجاعة القائد المهدوي عثمان دقنة وانصاره الذين قاتلوا البريطانيين هنا في 1891 " .

وتقول بعض أبيات القصيدة التي نظمها الشاعر والدبلوماسي البريطاني :

بينما النوارس تحط رحلها علي الصخر ..

تراقب امواج الشاطئ المتلاطمة

تنشد رحلة الخلاص للساحل

ها أنا ذا اجلس قبالة تلك الصخور ..

حيث يرقد الرجال السودانيون البواسل ..

الذين لا تهاب رماحهم .. رصاصنا المنهمر !

( بالفور بول : Bigpipes in Babylon، الناشر: I. B. Tauris ، لندن- المملكة المتحدة ، ،2006، ص 91) .



لقد ظلت تلك الملاحم السودانية الخالدة حية في ضمير شعراء بريطانيا جيلا بعد جيل .. ففي 1982 نظم الشاعر والمعلم البريطاني بيتر افيرنجتون (Peter Everington ) .. قصيدة بعنوان Aba Island او " جزيرة ابا " .. يسرد فيها بدايات الثورة المهدية وكيف انها وحدت الشعب السوداني من اجل التحرر من الاستعمار .. وهي من قلائل القصائد في الادب البريطاني التي تعرضت لسنوات المهدي المبكرة في الجزيرة ابا نقطة اندلاع الثورة المهدية الاولي .. وبيتر افيرنجتون لمن لا يعرفونه ..شاعر بريطاني مجيد .. عمل معلما في وزارة التربية والتعليم بالسودان بين 1958-1966 .. فأحب تلك البلاد وعشق شعبها وتاريخها وزار كل بقاعها.. وتقول بعض كلمات قصيدته :
It is the Mahdi who is in Aba cave.
For years has pondered, disciplined and remained calm.
How best he inspired the weak , united the brave.
The dawn of later years and Island shows,
Where all the tribes live prosperous and free ;
O may this Sudanese generation in their age ,
Reaping the fruits of freedom from his grave ,
Read their land's success from history's page,
Remember that it all started in this cave !
Remember that it all started in this cave !

وترجمتها :

انه المهدي .. في كهفه بجزيرة ابا !
لسنوات .. قضي وقته متأملا .. هادئا .. يهذب ذاته
كيف الهم الضعفاء.. ووحد الشجعان ..
بفجر السنوات القادمات والجزيرة تلك .. تري
كيف عاشت تللك القبائل .. اجواء الحرية
فلتعلم اجيال السودان اليوم ..
ولتقطف ثمار الحرية من ضريح المهدي..
ولتقرأ نجاحات الوطن من أوراق التاريخ ..
ولتذكر دوما ان كل شئ بدأ من هنا .. من هذا الكهف !
ولتذكر دوما ان كل شئ بدأ من هنا .. من هذا الكهف !

صفوة القول ان بريطانيا القرن التاسع عشر كانت قد خاضت حروبا لا هوادة فيها لتوسيع أراضي إمبراطوريتها التي زعمت ان شمسا لن تغرب عنها قط! لقد جالد الانجليز "فيما وراء البحار أقواما شتي" .. كما قال كبلينج شاعرهم الاول .. وَمِمَّا لا شك فيه ان هؤلاء قد جوبهوا ببسالة منقطعة النظير حينما تصدي لهم السودانيون تحت رايات الثورة المهدية .. بسالة وإباء .. خلدت فصول ملاحمها روائع وعيون شعر الأعداء قبل الأصدقاء. ان الانجليز بطبعهم قوم جُبلوا علي الاعتزاز بأنفسهم الي حدٍ دعا البعض لوصفهم بالشعوب المتعجرفة .. ومن هذا الباب يحق ان ينظر الناظر الي ذلك الارث المرتبط بالثورة المهدية في دفاتر شعراء وأدباء بريطانيا .. علي انه امر مدهش حقا .. يستدعي ذلك حتما ان نجدد نحن السودانيون مصادرنا لقراءة تاريخنا لنعيد اكتشاف تلك الأصداء العظيمة التي دونها أعداء الامس في تلك الاصقاع الباردة . علي العموم اتمني ان تفتح تلك الدراسة المتواضعة الباب امام المزيد من الدراسات التي تتناول آثرنا كسودانيين في ادبيات وارث الشعوب الأخري .

[email protected]

[abdella]

#1344041 [abdella]
5.00/5 (4 صوت)

09-22-2015 12:20 AM
بابكر بدرى هذا قزما فى عهد الخليفة هو لو كان راجل كان يكتب كتابه ايام الخليفة عشان يعرف حاجة الله اكبر ولله الحمد

[abdella]

ردود على abdella
[from the far west] 09-22-2015 10:02 AM
يابكر بدري فعلا قزم
عندما تنتهي المعركة وينام الشهداء في هدوء يخرج الجبناء من الازقة الخلفية يحدثونا عن بطولاتهم الزائفة)

اقتباس من جان دي كارت المفكر الفرنسي

[Summer cloud] 09-22-2015 05:44 AM
هل تري أي مالها بين ردك وما يردده الحداد الإلكتروني ؟
كان رجال اطلعوا الشارع
كان بابكر راجل كان يكتب كلام دة زمن الخليفة
نفس الطريقة
فعلا انت تثبت مايقول شوقي أن الإنقاذ والمهدية شبه بعض


#1344039 [مراقب]
5.00/5 (4 صوت)

09-21-2015 11:52 PM
عمنا شوقي بدري دايما يذكرني الترابي. الترابي كل ما الناس ينسوه طوالي يمشي يفتش لي فتوي مثيرة للجدل من نوعة امامة المرأة ونفي عذاب القبر وغيره. اها عمنا شوقي ده باقي لي نفس الدقة ما يستحمل يغيب عن الاضواء ابدا المهم يظهر ويشغل الامة دي كان بي حق كان بي باطل .... الموضوع شنو ما فارق كتير مرة مومسات امدرمان ومرة صقورها وتارة اخري شعبنا الذي يحب اغتصاب النسوان زي عيونه ومرة موضوع عن اولاد السفاح وقائمة طويلة باسمائهم واسرهم .. نمن يخلي القارئ يفرك عويناته كم مرة و يقول في عقل باله يا ربي دة السودان فعلا ولا شوقي بدري دة بنضم عن بلد تاني؟؟؟؟؟

شوقي بدري والترابي ..المنهج ..والمآلات

دا افتكر عنوان يصلح لرسالة دكتوراة في الطب النفسي

[مراقب]

#1344038 [ياسر المادح]
3.00/5 (5 صوت)

09-21-2015 11:50 PM
زمن سفاهات شوقي بدري

نحن فى زمن اصبح فيه البعض يعرض بضاعته التى لفظها الشعب السودانى مرار وتكرارا وهى تمرر له كل فترة من الزمن فى قالب جديد - الاساءة الى شخصيات تاريخية يعتبرها السودانيون فى غالبيتهم من الابطال ومن مؤسسى السودان لا يعنى شيئا الا مزيدا من الطعن فى ظهر السودان لاغراض اعلم بها الامويون الجدد الذين سمحوا بهذا التردى الاخلاقى والثقافى واثاروا الكراهية والنعرات --- وانا في ظني ان شوقي بدري شخص مزروع مثلما زرع الكيزان حسن اسماعيل سيداحمد في الراكوبة فصار يكتب و يصول ويجول ولما دقت ساعة الحقيقة كشف عن وجهه الحقيقي وا ستوزر ولا استبعد ان يكون شوقي بدري يقوم الان بنفس الدور القذر لصالح الكيزان بالهاء الناس بالفتن ما ظهر منها وما بطن وهذا ليس بمستبعد ابدا. اللهم احفظنا و احفظ وطننا الحبيب من كيد وخبث الكائدين

[ياسر المادح]

ردود على ياسر المادح
[ابن البادية] 09-22-2015 10:16 AM
يا summer clod انت تردد ادعاءات سلاطين وشقير من قال ان محمد احمد المهدي استحل دم الناس واليك الدليل منقول من موقع الراكوبة ست الاسم زاتها يا جاهل

منشور ا المهدي للامير ود ام حقين والانصار المتجهين لحصار الخرطوم 1885:

(حيث لا يخفي عليكم ان الظلم دمار وهو محرم كتاب وسنة وليس من دأب الأخيار وإنما هو طريق الكفار الفجار . وانتم أنصار الله وقد خرجتم في سبيل الله ، فاحذروا من فساد هجرتكم وصونوا أنفسكم من التعرض للناس في حقوقهم وأموالهم ونسائهم بالطريق لغاية وصولكم ذهابا وإيابا واعلموا ان من تعدي علي احد في نفسه أو ماله أو نسائه فنحن غير راضين عليه ولابد ان ينتقم الله منه في الدنيا قبل الآخرة" ..
بروف ابوسليم من كتاب الاثارالكاملة للامام المهدي

محمد احمد ان كا مهدي ولا مهدي دا ما مهم المهم انه بطل سوداني وحد الشعب السوداني وطرد الترك والانجليز وجعل لنا عزة وكرامة ورأس نرفعه بين الامم. ما قاله محمد احمد حسيبه ربه فيه وهذا لا ينفي ابدا انه اعظم قائد في تاريخ السودان اعترف بذلك حتي اعدائه مثل شرشل وكتشنر وهذا ما تهرب منه انت واستاذك شوقي بدري

[Summer cloud] 09-22-2015 06:16 AM
ياسر المادح
الخليفة مارس القتل في جميع قبائل السودان
هل تنكر ذلك ؟
محمد احمد كان يقتل كل من لم يؤمن به واستحل مال وعرض كل من لم يؤمن بمهديته
هل تؤمن انت شخصيا بمهدية محمد أحمد بن عبدالله بن فحل ؟


#1344037 [shamy]
1.25/5 (6 صوت)

09-21-2015 11:46 PM
that is Almahadiya history .ugly beyond improvement .
we have been living a lie .
حضر النبي الخضر عليه السلام وصلى على فروتي ركعتين وبعد ان سلم قال لي ربك يقرؤك السلام والملائكة يقرؤك السلام والنبي صلى الله عليه وسلم يقرؤك السلام والمهدي عليه السلام يقرؤك السلام ويقول لك بارك الله .
no wonder when they said monkeys are fighting with them in south sudan.
and the angels .
thanks Mr shawgi Albadri.

[shamy]

#1344036 [سوداني]
5.00/5 (4 صوت)

09-21-2015 11:37 PM
عليك الله ياأستاذ شوقي جاوبني بصراحه كده بتقدر تحصر لي عدد المرات التي ذكرت فيها آل بدري في مقالاتك ؟؟؟؟!!!! قطعا لن تستطيع لأن العدد قد تجاوز الاف المرات (بصورة مبالغ في أبو أهلها زاتو) ,, هسي يا أستاذ شوقي لو كنت بريطاني هل كان المجتمع المتحضر داك حيرحب بمقالاتك وانت مصدع رؤوسهم وما عندك سيره غير آل بدري آل بدري ؟؟؟ّ!!! اليسمعكم ويسمع قصصكم دي (اقصد انتو ناس التضخيم كلكم ناس ال فلان والعلان ديل )يفتكر انكم اسهمتوا في تقدم السودان ده وعملتوهو ألمانيا عديل من حيث التقدم والرفاهية وحفظ حقوق وكرامة الإنسان !!!! الحقيقة عشتوا زمنكم و زمن غيركم دمرتوا البلد في شبابكم وهسا في شخوختكم بدل ما الواحد يبقي زول صلاة واستغفار شغال تشتم في خلق الله لا خليت بقارة ولا غيرهم يا راجل اتقي الله
كده بالله قوموا لفوا كل العوائل المواهيم نحن ما دايرين اي زول عنده اجندة اسرية في السودان دة بعد يوم الليلة وكلامك كله مردود عليك

[سوداني]

ردود على سوداني
[بوريك طبك] 09-22-2015 10:18 AM
شوقي بدري داير يعمل لينا اصنام في مكان ال المهدي
ال بدري ال بدري عذبتونا ياخي

[Summer cloud] 09-22-2015 06:18 AM
ال بدري ساهموا قدر جهدهم والحفاظ شاهدة علموا آلاف البنات ولم نر لهم عمارات ولا كروزرات ظهرت فجأة يعيشون في بيوت أجدادهم ذات نفسها
ماذا قدمت أسرتك للسودان ؟


#1344033 [ود البقعة]
4.88/5 (6 صوت)

09-21-2015 11:18 PM
انت يدك بتاكلك لو ما شتمت المهدية هل كل الموضوع شخصي بسبب العلقة اللي اداك ليها الانصاري احمد بابكر ولا شي تاني؟؟ وهل التاريخ شخصنة يعني اي زول دقاك ماشي تلعن ابو خاشو ولا كيفن يا ود بدري ؟

[ود البقعة]

ردود على ود البقعة
[from the past] 09-22-2015 10:35 AM
احمد بابكر دة كان بقاري ولا شنو ؟ عشان كدة يعني ود بدي خاوتنا البقارة البقارة ياخي دي ماكانت علقة دي


#1344024 [elharis]
4.50/5 (6 صوت)

09-21-2015 10:37 PM
قبل الخلاص من الإنقاذ يجب علي الشعب السودانى كنس الطائفية المتمثلة في جماعة الختمية و الأنصار الآبقتين الفاسدين .شكرا أستاذ بدري، لن ترضي عنك حيران سيدي

[elharis]

#1344021 [العتباني]
3.00/5 (5 صوت)

09-21-2015 10:31 PM
أعتقد أن الكاتب بنقله لتلك الأحداث وبتلك الطريقة (التحليل الشخصي ومتناقضات الزمكان )يثير الشكوك حول حسن نواياه ورغبته في النقد البناء. .فلا غضاضة في النقل التأريخي من حيث المصدر ولكن أن تدلي بدلوك وتوجه سهامك ورماحك لأناس وشخوص معينين وتضغط وباستمرار في موضع ثابت فهذا ما يسمي بالغرض. . وقديما قيل :الغرض مرض..

[العتباني]

ردود على العتباني
[محمد عمر] 09-22-2015 10:37 AM
الله عليك يا عتباني نطقت بالحق
هذا هو حال شوقي حقيقة


#1344010 [ود السودان]
4.88/5 (6 صوت)

09-21-2015 09:16 PM
شوقي بدري وعنصرية كراهية البقارة ، حقد عنصري مريض يا زول البقارة سووا ليك شنو مستقصدهم بالطريقة الحقودة دي ، رامي كل بلاوي السودان عليهم ، العنصرية في كل العالم ماتت ودفنوها الا في نفس شوقي للان موجودة

[ود السودان]

ردود على ود السودان
[Summer cloud] 09-22-2015 05:51 AM
الخليفة قتل مادبو زعيم الرزيقات -بقاري ولا لا ؟
قتل الغزالي شيخ قبيلة التعايشة- بقاري ولا لا ؟
ود تورشين كان ببساطة شديدة طاغية
قتل البطاحين والكبابيش والجعليين والرزيقات والفور والنوبة والشلك والشكرية


#1343994 [اسامه]
3.11/5 (9 صوت)

09-21-2015 08:34 PM
معتوه ومدعي نبوة اتبعه مجموعة من الدراويش فكانت النتيجة ولله الحمد ابداتهم بالجملة. والله اكبر على كل ظالم.

[اسامه]

ردود على اسامه
[kimo] 09-23-2015 04:02 PM
لن نخوض فى المغالطات والمماحكات الدينية والسفسطائية العقيمة بل نقول وبغض النظر عن مهدية المهدى اهو المهدى المنتظر ام لا؟ بل نقول انه بطل وثائر و هو من اوجد السودان بشكله الحالى وناصره وآزره فى فى ذلك الاشاوس الشرفاء من ابناء السودان وفى ذات الوقت آثر البعض منهم الانضمام الي معسكر االانجليز والترك وجاؤوا معهم مقاتيلين لأخوانهم فى الوطن والعقيدة. انتصر المهدي لعزة وكرامة الشعب السوداني وحرر السودان من دنس الدخلاء .ما قاله المهدي حسيبه ربه في ذلك لن تحاسبه انت ولكن الثابت عندنا ولايمكن المزايده انه قاد ثورة شعبنا هزمت بريطانيا وتركيا ولم ينهزم في اي معركة ضدهم حتي تاريخ وفاته واسس اول دولة مستقلة في المنطقة هذه حقائق لا تقبل المغالطة.

[Summer cloud] 09-22-2015 05:58 AM
ABDUL
هل تؤمن بأن المهدي علي حق في مهديته؟
أرجو أن تجيبني بلا أو نعم
بالمناسبة، اختار الإجابة 4 لتكون أصل حدودي حتي ننتهي من مسألة التجريح الشخصي

[ABDUL] 09-22-2015 12:53 AM
الاخ كاتب التعليق اعلاه الرجاء تفتيش جدك وسط التالية اسماؤهم :
وغالبت غالبا في رأيي الخاص تكون الاجابة رقم 3

أعداء الثورة المهدية :

1- الخونة من اصحاب المرتبات الاستخباراتية وفق جداول ونجت الموجودة في جامعة درم.
2- الأجانب الباحثين عن الثروة والسلطة وعلي العبيد ( السودانيين) الذين يخدمون اسيادهم الأجانب بوفاء الكلب ومنهم قادة الطرق الدينية ذات المصالح مع المستعمر .
3-المعتادين علي العبودية والإذلال ( ماسوشية).
4- الشواذ جنسيا من صنف قرفة الذي تسبب الامام المهدي في الأبيض بسبب قيام الامام المهدي وابكاره بفرتقة حفل زفاف ليلة عمره ( عرس رجل لرجل) ومقولة محمد سعيد جراب الفول باشا كردفان بان الدنيا حرة .
5- اصحاب المصالح التجارية المتبادلة مع قوات وحكومات الاحتلال .
6- تجار الرقيق الذين كان لهم ماضي مرير مع القبائل التي دعمت الثورة المهدية.


#1343961 [حاطب ليل]
4.88/5 (6 صوت)

09-21-2015 07:24 PM
استاذ شوقي بدري السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

تابعت سلسلة مقالاتك عن المهدية وقرأات التعليقات الكثيرة التي تستهجن طريقتك الفجة في الكتابة عن تاريخ ابطال الثورة المهدية الذين حرروا السودان من الترك والمتوركين . ولكن الظاهر انك أخدت الحكاية شخصية وقررت تكابر كعادتك .
واهلنا العرب زمان (قالوا الخلا عادتو قلت سعادتو)
انت إنسان مصاب بكل أمراض الجيل القديم الذي ضيع السودان اهم شي انك تكون صاح الباقين خطأ. انت مثلك مثل الذين تنتقدهم من ال المهدي وال الميرغني و كل ال طلعوا فوق راس الخلق مثلهم ........يضيق صدرك....... وتنتفض وتتنمر لو خطّاءك الناس..... تفتش لعيوب الآخرين و لا تري عيوبك ....... وتعتقد انك رسول العناية الإلهية لإخراج السودانيين من الظلمات الي النور .... انت واهلك ال بدري الذين تريد ان تصورهم ملائكة و رسل ...... نفس العصبية والعنجهية
وهكذا سقطت في اول اختبار لتقبل الرأي الاخر والتحاور مع قرائك .....سبحان الله جيل يشبه بعضه في كل شئ .....

[حاطب ليل]

#1343957 [شوقار]
5.00/5 (5 صوت)

09-21-2015 07:04 PM
الاستاذ شوقي بدري كتاب حياتي بابكر بدري قرأته من الغلاف للغلاف ورغم كل ما ذكرته الا انني ما وجدت منه اي أسأة للمهدي مثل تدعي . دائماً جدك يذكر المهدي بالخير وفي كم مرة قال انه تعلم منه مكارم الأخلاق وتكلم عن ورعه وتقواه
اتحداك ان تقتبس لنا من كتابه أسأة وتقليل من شأن المهدي وعندك من اليوم لي سنة لو جئتنا بهذا الكلام لك جائزة ثمينة .
هل هناك ثورة في التاريخ من غير تجاوزات واخطاء ؟
الإجابة لا توجد . اذهب اقرأ تاريخ الثورة الفرنسية التي قتلت 5 مليون فرنسي . هل لعنها فرنسي واحد؟ الإجابة لا طبعا . اسلوبك في محاكمة التاريخ بقوانين القرن الواحد عشرين سطحي وفطير فضلا عن الركاكة في كل شي لا لغة لا صياغة ولا املاء صحيح للكلمات .

[شوقار]

#1343927 [زول مواصلات]
5.00/5 (5 صوت)

09-21-2015 05:48 PM
ال بدري ال بدري ال بدري
بابكر بدري بابكر بدري بابكر بدري
خالي من ال بدري العضو البرلماني محمد عبدالرحمن ابتر
والدي ابراهيم بدري احسن واشرف سياسي في السودان

السودان ما فيه بشر غير الناس ديل ولا شنو؟

للتذكير بس السودان اكبر من الزقاق الضيق المقعدنا معاك فيهو دا !!!!!!

[زول مواصلات]

ردود على زول مواصلات
[النويري] 09-21-2015 11:40 PM
ولله كرهنا ال بدري زاتو

[توتو بن حميده آل حميده] 09-21-2015 07:53 PM
قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم
عاجل الشفاء للمرضى ....


#1343925 [انقاذي سادر في فساده]
3.13/5 (10 صوت)

09-21-2015 05:47 PM
في الوقت الذي بدأت فيه الثورة الصناعية في أوربا ودخلت عصر الكهرباء وايضاً السكك الحديدية والصرف الصحي الذي انتهت منه بريطانيا في 1870 وكذلك قطارات الإنفاق كان حكامنا يعيشون في خارج العصر .ذكر ونستون تشرشل في كتابه حرب النهر باللغة الانجليزية ويمكن تحميله pdf مجانا عندما وصلت البواخر ام درمان وحتى لا تهاجمها قوات المهدية تم تشغيل مولد كهربائي وهنا خاطب الخليفة عبدالله علي ودحلو قوم ياعلي شوف الشيطان دا وذكر الكثير في مذكراته مما لا يعجبنا ولكننا نختار مما قال ( لم نهزمهم ولكن حصدناهم بسلاحنا) وكانوا اشجع من مشى على الارض
نتعامل مع المذكرات كالطعام ونختار منها ما يعجبنا فقط ولذلك كان الهجوم عليك أيها العزيز مع انك لم تكن الا ناقلا لحقائق تاريخية ولم تقدم لهم مالذ وطاب من الطعام
أتمنى ان تتحفنا بالمزيد وأرجو الا ندفن رؤوسنا في الرمال ونهرب من الحقائق.

[انقاذي سادر في فساده]

ردود على انقاذي سادر في فساده
[Summer cloud] 09-22-2015 06:00 AM
ونغني مع وردي
مآلات فرسان لنا بل فر جمع الطاغية
في حين أننا جميعا نعلم من فر ومن انتصر في كرري تحديدا


#1343924 [سامية مصطفى]
5.00/5 (5 صوت)

09-21-2015 05:40 PM
عندما يحرر الكيزان وطن من براثن الاستعمار و يوحدوا الشعب السوداني بكل قبائله كما فعل المهدي و رجال المهدية ..بعدها قارن كما تريد !

[سامية مصطفى]

#1343923 [ود البحر]
5.00/5 (4 صوت)

09-21-2015 05:39 PM
ي باشمهندس شوقي التاريخ اصلا لم يكتب بهذا الاسلوب المفبرك من الواضح انك لسه زعلان على علقه احمد بابكر الاداك ليها في ايام الجامعه ارجو منك عدم تزوير التاريخ لكي تتصدى للذين تحمل عليهم مشاكل شخصية.

[ود البحر]

#1343922 [Osman]
5.00/5 (4 صوت)

09-21-2015 05:38 PM
العم شوقي المقال عبارة عن تكرار لمقالك الفات مافي جديد
قراية التاريخ بلغة الليلة فيها تجني علي تضحيات ثورة عظيمة سودانية زي الثورة المهدية . كل زمن ليو طريقته وافكاره ،،،،، والسودان كانت ثقافة الحضرات والتصوف متجذرة فيه . الامام المهدي ما جاب شي جديد دا اصلا كان موجود وكل الشيوخ والفقهاء عندهم نفس الثقافة علي العكس لو قريت طبقات ود ضيف الله حتلقي أشياء كتيرة اكبر من كدة . اذن هي ثقافة ذلك العصر ما ممكن نقراها بالسطحية دي المسألة أعمق من كدة

أرجو ان تهدا شوية وتفكر قبل الكتابة

[Osman]

#1343915 [معشق التاريخ]
5.00/5 (5 صوت)

09-21-2015 05:34 PM
بابكر بدري قال في نهاية الجزء الاول من حياتي بالنص ( لا أعلم اي شئ اكتبه عن عمل الحكومة العليا في المهدية في أعمالها الرسمية لأَنِّي اصغر ممن يتصلون بها لشغلي بالتجارة وامتناعي عن السياسة ) .
كلام واضح وصريح الاخ شوقي ينسف كل ادعاءاتك وفبركاتك المفضوحة .
المهدية ما كانت مكملة لها ما لها وعليها ما عليها ولكن لا ينكر الا مكابر انها كانت دعامة السودان الحديث جمعت للقبائل السودانية المفرتقة ، وحدت السودان و طردت الاستعمار المصري التركي والإنجليزي . الثورة المهدية ما ساومت في ذرة من تراب السودان من الجزيرة أبا الي امدبيكرات .الانقاذ فعلت العكس باعت حلايب للمصريين والفشقة للاحباش و وفرتقت القبائل واثارت النعرات وجابت لينا الآلاف المؤلفة من قوات اليوناميد وقوات حفظ السلام اسم الدلع للاستعمار الحديث.

[معشق التاريخ]

#1343914 [سلوى حلمد]
5.00/5 (5 صوت)

09-21-2015 05:32 PM
أولاً أسلوب الكاتب شوقى بدرى ركيك من ناحية اللغة والصياغة والتركيب ولا أدرى أين تعلم اللغة أو الى أى مرحلة تعليمية وصل هذا الكاتب .. فمستوى كتابته من ناحية اللغة والصياغة أقل من مستوى ما كنا نكتب ونحن فى السنة الأولى من المرحلة المتوسطة.

ثانياً محتوى ما كتب يدعو الى العنصرية البغيضة وإحياء الضغائن بين قبائل السودان عبر نسب منكرات الأفعال الى قبائل معينة وإظهارهم فى موقع الجلاد فى مقابل إظهار قبائل أخرى فى موقع الضحية وأيضاً عبر ذكر أحداث مؤسفة وقعت ضد قبائل معينة ذكرت عبر مؤرخين أغلبهم أجانب لا تخلو كتاباتهم من غرض ولا تبرأ من تهمة عدم الموثوقية وهذا ما جعل كثير من المؤرخين الذين أتبعوا خط الحياد والإحترافية المهنية أن يدعوا الى إعادة كتابة تاريخ السودان الحقيقى بخيره وشره وليس ذلك التاريخ الذى كتبه المصريون والشوام والإنجليز لخدمة أغراضهم ومصالحهم ولتشويه سمعة أهل السودان والحط من قدرهم وإظهارهم بمظهر الدراويش المتخلفين المتعطشين للجنس والقتل.

فماذا يستفيد الكاتب مما كتب ؟! وما غرضه فى ذلك ؟ّ! ... ما أفهمه من تركيزه على أحداث معينة فى تاريخ السودان أن غرضه ليس بريئاً ويبدو أنه يعانى من مشكلة نفسية معينة تجاه بعض القبائل تجعله ينفث سموماً حاقدة عليها لدرجة أن يصفها بأنها السبب فى كل مصائب السودان شماله وجنوبه .. ولكن نذكره أن الله سبحانه وتعالى سائله عن كل ما يكتب وعن كل هذا البهتان .. فليجتهد وليحضّر مقالة طويلة عريضة يدافع بها عن نفسه أمام رب العالمين وليحضر مراجعه ومؤرخيه الأجانب ليشهدوا له فلعلهم ينقذوه.

[سلوى حلمد]

#1343910 [فاضل]
5.00/5 (5 صوت)

09-21-2015 05:22 PM
ونسي الناس تعاليم المهدية واقبلوا علي الدنيا لان حكامهم فارقوا تعاليم المهدي .


ما هذا التناقض ياشوقي بدري؟

عن اي تعاليم تتحدث اذا كنت تعتقد اصلا ان المهدي كان شخص دجال؟
الست انت من قلت ان السودانيين في زمن المهدية والتركية كانوا حفنة من الزناة والمغتصبين والشعب الفضل هذا كله اولاد سفاح ؟

انا اعتقد ان مشكلتك ليست مع المهدية فقط مشكلتك هي مع السودان كله تاريخ وحاضر ومستقبل
شفاك الله وعافاك

[فاضل]

#1343906 [اسامة]
5.00/5 (6 صوت)

09-21-2015 05:10 PM
كعادتك يا شوقي بدري انت رجل انصرافي وتخلط المرارات الشخصية بالعام والخاص .. وتخلط بين تاريخ السودان وتضحيات الشعب السوداني في الثورة المهدية وصراعاتك مع ال المهدي الذين ضلوا الطريق مثلك !

ما هذه الهراء الذي تهدر فيه وقت الناس معاك؟؟؟؟

...هناك طغمة حاكمة متجبرة اسمها الانقاذ خلينا في الحاضر وكيف نكنسها وتذهب الي مزبلة التاريخ ....هناك مناضل معتقل اسمه الوليد الحسين كيف نطلق سراحه ...مشكلة مقالاتك دائما off point ....
بعد انجاز هذه المهام يمكن ان تتفرغ لمقارناتك الغبية التي لا طائل منها بين الانقاذ والمهدية ....بين السلطنة الزرقاء وحكم عبود.....بين مملكة نبتة و نظام مايو
او
بين اندايات امدرمان واندايات ستوكهولم مثلا !

[اسامة]

#1343901 [احمد عبدالمولي]
5.00/5 (5 صوت)

09-21-2015 04:57 PM
اقتباس من مقال عمنا شوقي بدري
(الحرب جلد واللقاء ثبات والموت في دون الالاه حياة)

انتهي الاقتباس

الحرب جلد؟؟؟؟
اولا القصيدة كتبها الشاعر محمد عمر البنا وتقول ابياتها :
الحرب صبر واللقاء ثبات .. والموت في شأن الإله حياة

الجلد دا جبتو من وين ؟
وبعدين ياخي تعال الإله دي ما بكتبوها كدا (الالاه) !!!!
انت قريت عربي وين يا زول ؟؟؟ ولله شفع الروضة بكتبوا احسن منك

[احمد عبدالمولي]

#1343895 [MAN]
3.50/5 (3 صوت)

09-21-2015 04:39 PM
الأستاذ بدري لك التحية، لا بد من التفريق بين المهدية الثورة والمهدية الفكرة الدينية، فالاولي قمينة بكل تقريظ والثانية هراء، لكن هناك رابط بين ما توهمه المهدي من انه مؤيد من الله وانه مهدي اخر الزمان وبين همته العالية التي جعاته يبتدر تلك الثورة في تلك الظروف ويسعي بها للانتصار علي اكبر امبراطورية في ذلك الزمان، لولا هذا التوهم بانه المهدي المنتظر لما توفر له التصميم والعزم واليقين الذي قاده للانتصار علي الانجليز

[MAN]

#1343892 [قول الحق]
5.00/5 (6 صوت)

09-21-2015 04:34 PM
ما لاافهمه استاذ شوقي انك تستشهد بالسيد عبدالرحمن وتقديمه لكتاب بابكر بدري لتمرير الاساءة لجدود اخرين من الشعب السوداني وليت جدودا محددين لكن اثنيات بعينها مثل روايته عن الاسره التي نصبت عليه بتمثيل موت بنتهم يمكن تنميطه ان هذا ديدن ناس الغرب.
مذكرات بابكر بدري-برغم روعتها في امانة كتابة السيرة الذاتية- لم تذكر شيئا سالبا او مخجلا عن المهدي او حتى عن الاشراف اعمامه، ولو ذكرتهم بسوء ما اعتقد انه كان سيقدم لها.
نحن بحاجة ملحة جدا لفهم الاخر واحترامه واحترام تاريخه كما يرويه هو بمثلما امجد تاريخي واثق فيه.

[قول الحق]

ردود على قول الحق
[Summer cloud] 09-22-2015 06:09 AM
الموضوع ماكان عنصرية عرب و بقارة
الخليفة كان يصوره كذلك لبني جلدته حتي بناصروه ويبقي في السلطة
معظم البقارة وأهل غرب السودان قاوموا طغيان الخليفة
الفور وسلاطينهم
مادبو والرزيقات
علي دينار كان سمجونا فيه ام،درمان بأمر الخليفة واستطاع الهروب بعد كرري بدارفور
اميرات الفور كن أسيرات الخليفة
حتي الغزالي زعيم التعايشة قتله أعوان الخليفة
النوبة والشلك والهبانية
كل هولاء ليسوا جعليين أو شايقية أو دناقلة


#1343891 [المسلمي]
3.00/5 (2 صوت)

09-21-2015 04:33 PM
عندك متر في الجنة نسيتها

[المسلمي]

#1343873 [الطيب]
4.12/5 (10 صوت)

09-21-2015 03:50 PM
السودانيون-أكثرهم- لا يحبون أن يسمعوا إلا ما يؤمنون به دون إعمال العقل.الإعتراف بأخطاء السابقين ليس عيبا فهم بشر. كتب السيرة الموثقة تتحدث عن فظائع وأهوال الدولة الإسلامية بصورة واضحة فيقول لك البعض هذا غير صحيح. الله واحد ومن يعرفه حقا لا يمكن أن ينزه غيره أو يقبل بما يتعارض مع الضمير السليم ولو كان الثمن حياته.

[الطيب]

#1343858 [برعي]
4.06/5 (10 صوت)

09-21-2015 03:33 PM
الاخ العزيز شوقي بدري لك التحية
المثقفين السودانيين وكثير من رجال السياسة الافذاذ كانوا مقتنعين تماما بخطل ممارسات المهدية وخاصة فترة الخليفة ، و فساد دعوة المهدية والخزعبلات التي اتي بها المهدي نفسه ، واعتقد ان من يقولون بعكس ذلك هم افراد طغي الجهل عليهم ولم يقراوا تاريخ السودان من زوايا متعدده واكتفوا بما نقل لهم من عامة الناس او خلافه .
ولا شك في كثرة وجوه الشبه بين خزعبلات وفساد فترة وحكم المهدية وما يجري حاليا في ظل النظام الحالي ، ولكن ما هي الدروس والعبر التني يمكن ان نستفيدها ونستخلصها لانقاذ وطننا الحبيب من هذه الطغمة .

[برعي]

#1343832 [يوسف جابر]
5.00/5 (5 صوت)

09-21-2015 02:39 PM
مقالاتك يا شوقي ليس لها حقائق انت زعلان من الصادق وجاي تتفلسف لينا كأنك استاذ تاريخ....يا راجل بطل الونسه ده تاريخ وطني عظيم ما تكتب لينا تصفياتك التارخيه وتلهمها مع التاريخ!!!!

[يوسف جابر]

ردود على يوسف جابر
[hassan] 09-23-2015 04:26 PM
لن نخوض فى المغالطات والمماحكات الدينية والسفسطائية العقيمة بل نقول وبغض النظر عن مهدية المهدى اهو المهدى المنتظر ام لا؟ بل نقول انه بطل وثائر و هو من اوجد السودان بشكله الحالى وناصره وآزره فى فى ذلك الاشاوس الشرفاء من ابناء السودان وفى ذات الوقت آثر البعض منهم الانضمام الي معسكر االانجليز والترك وجاؤوا معهم مقاتيلين لأخوانهم فى الوطن والعقيدة. انتصر المهدي لعزة وكرامة الشعب السوداني وحرر السودان من دنس الدخلاء .ما قاله المهدي حسيبه ربه في ذلك لن تحاسبه انت ولكن الثابت عندنا ولايمكن المزايده انه قاد ثورة شعبنا هزمت بريطانيا وتركيا ولم ينهزم في اي معركة ضدهم حتي تاريخ وفاته واسس اول دولة مستقلة في المنطقة هذه حقائق لا تقبل المغالطة.

[htamrabe] 09-23-2015 09:56 AM
يا جماعة من هو مهدي السودان؟
اهو محمد احمد ام كتشنر ؟
ا
تصوروا لو لم يأتى كتشنر لدخلنا القرن العشرين وحاكم السودان هو الخليفة وربما استمر ذلك حتى يومنا هذا لأنه لم يكن هناك من يطيح به عسكريا وهو ممسك بكل مفاصل الدولة وليس له اي فكرةعن تطوير الأقتصاد وبناء الدولة الحديثو فقط سيطرة بالقوة الجبرية والسودانيين زمان كانوا يقولون - المهدية جبر - ويكفي ان السودانيين قد رحبوا بالغزاة
من لم يقرأ مذكرات حياتي للشيخ بابكر بدري لا يعرف عن تاريخ السودان الحبة


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة