المقالات
السياسة
دولة اليونميد بدارفور
دولة اليونميد بدارفور
09-21-2015 05:16 PM

بسم الله الرحمن الرحيك

(يونميد تعني بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لدارفور)

قلت لأمير رحلتنا الأخ جعفر باعو على أي الخطوط سنسافر (وفي البال تاركو للطيران، ما جارتنا وبت حارتنا وبنريدا كما غنى أ. محمد ميرغني حفظه الله) قال جعفر: سنسافر على اليونميد. وما كنت أدرى أن لليونميد طائرات مدنية ومطار في الفاشر منفصل بصالاته وموازينه وموظفيه وكروت صعود للطائرة وباب خاص يفتح على المطار قربوا يعملوا ليهم مدرج خاص وبرج مراقبة خاص. يبلغ عدد رحلاتهم في اليوم أحياناً 80 رحلة.( يا اخي ما يشتروا شعار سودانير ويريحونا ويرفعوا العلم).
إذا سمعت أحداً يتحدث عن سيادة الدولة على أرضها أو كرامتها اعلم أنه لم ير فعائل اليونميد وكيف هي مقراتها وكيف تتعامل مع المواطنين ولا المتاريس والحواجز التي يعيشون خلفها.
لا مجال للحديث عما تفعله في داخل مواقعها ذات المساحات الشاسعة لا أحد يدري ما الذي يدور هناك لا أجهزتنا الأمنية ولا غيره. على سبيل المثال مساحة موقع من مواقع الفاشر 10 كلم2 وعجزت عيني عن حصر السيارات التي رأيتها عند المدخل. وعند المدخل إجراءات صارمة وتفتيش سيارة كأنك في تكساس احتج الزملاء على هذه الاجراءات ودلفنا راجعين من شدة تعسفهم رغم إذننا المسبق.
عدد عناصر اليونميد بدأ 24000 عنصر وعندما نقول عنصر يشمل كل المهن المدنية والعسكرية انخفض العدد الى 14000 عنصر أربعة عشر ألفاً، بالله تخيل كل هذا العدد ليس له كبير أثر على الحياة التجارية في الفاشر كل حاجياتهم من الخارج إلا ما ندر يتسوقون من متاجر خاصة عليهم فصلت.
تصلهم ميزانية نثرياتهم أو مرتباتهم لا أدري 4 ملايين دولار كل اسبوعين تصل فلت لا تعرف بنك السودان ولا قوانينه تدخل في فرعهم الخاص في مدينة الفاشر فرع لواحد من بنوك الخرطوم.
هذا شيء من واقع اليونميد في السودان تسرح وتمرح وكأن البلاد ليست لأهلها. بالله في هذه المساحة التي يحتلونها ألا يمكن أن يعدنوا كما يشاءون عن اليورانيوم أو الذهب أو الماس وكل نفيس ويخرجونه بوسائلهم المتعددة والتي لا يعرفها أحد.
صراحة كنت أحسب أن أمننا يعرف كل حركات اليونميد ويرصد خطواتها رصداً شديداً بل كنت أحسب أن اتصالاتهم كلها مرصودة ومسجلة ولكن ما رأيناه وسمعناه أنهم لا يخضعون لدولتنا إن لم يكن دولتنا تخضع لهم.
هل لهم مساهمات اجتماعية نعم الى حدٍ ما يسعفون المرضى بإسعافاتهم يقدمون بعض الخدمات وكل ذلك تحت إشرافهم.
صراحة الأمم المتحدة أو الولايات المتحدة (ما كلو واحد) زرعت خازوقاً طرده مشكلة وبقاؤه مشكلتين.
الصيحة

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1186

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1344636 [سودانى غيور]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2015 10:52 AM
أخجل من نفسك شويه يا صحفى , ده لو كنت فعلا صحفى جد جد

[سودانى غيور]

#1344165 [Kogak Leil]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2015 10:07 AM
يا أحمد المصطفي المرة دى جليت والله اليوناميد ماهي دولة ولا قوات من بلد واحد ولا هي كلها بعثة عسكرية ولازم تعرف كمان انو فيها ديبلوماسيين محترفين يعني موظفين كم منهم كانوا وزراء حارجية وسفراء ومسئولين في بلادهم .دا كلو كوم لكن سبب تواجد اليوناميد منو في اعتقادك لو ما خلقنا مشكلة وعجزنا عن حلها ماكانوا جونا تتذكر البداية كانت كيف. ليه تقفز فوق الحقائق ولا ما عارفها.اي بعثة أممية في أي بلد عندها جوانب سياسية وعسكرية وغيرها ولازم البلد المضيف يجتهد لوضع استراتيجية خروج (Exit Strategy)يعني الموضوع بايد الحكومة السودانية بس ما بالميكروفوناتMegaphone Politics))) يعني باختصار عالج الأسباب الموضوعية المسوغة لوجود اليوناميد تكون غيرت مبرر بقاء البعثة. بعدين بطل سذاجة ايه تعدين الذهب واليورانيوم معقولة دي بس نكون بالعوارة دي اذا دا مبرر كافي جدا موش لليوناميد لكن للوصاية الدولية للأبد بلد فيها بعثة مشتركة متعددة الجنسيات ويتفقوا فيما بينهم علي تعدين المعادن بدون معرفة الدولة المضيفة في ذمتك دولة زى دي تستحق البقاء؟؟
لعلمك اليوناميد كانت بتدفع لوالي شمال دارفور مئات الاف من الدولارات عمل بيها شنو ولمصلحة منو أحسن تكتب في الموضوع دا عشان نعرف همتك...

[Kogak Leil]

#1344114 [احمد عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2015 08:42 AM
تم نشر هذه القوات بقرار من مجلس الامن الدولي ..وجود بعثة او قوات حفظ السلام للامم المتحدة في اي بلد تحكمه اتفاقية خاصة يتم توقيعها مع البلد المضيف ..تسمى اتفاقية وضع القوات وStatus Of Forces Agreement.,واتفاقية وضع البعثة Status Of Mission Agreement.,وهذه الاتفاقيات دولية ..تضمن الحصانات والامتيازات الممنوحة لافراد البعثة وممتلكاتها ومقراتها بما يضمن سلامة الافراد والمقرات لتسهيل قيام البعثة بواجباتها ....ووجود الامم المتحدة اعتراف بتنازل الدول عن بعض سيادتها لسلطة المنظمة الدولية ...انتهي عصر السيادة بمفهومها الكلاسيكي ....
اذا اردت اللوم فوجهه لمن تسبب في الازمة التي ادت لصدور قرار مجلس الامن الدولي بارسال البعثة ولا تلومن اليونميد فهي باقية ما اقامت فيكم الانقاذ واستمرت الازمة ...

[احمد عبدالله]

#1343968 [الطريفى ود كاب الجداد]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2015 07:38 PM
اكيد يارخيص بتكون ماصدقت لمن لقيت الرحلة ملح
ولعلمك رئيس ابوجاعورة كان حالف طلاق وماعارف شنو لو اى جندى اجنبى دخل دارفور
الكلام ده كان قبل 10 سنين وهم ياوهم لقايت الان قاعدين فما تعمل لينا فيها انك اكتشفت الذرة وعرفت يادوب انو قاعدين
"صراحة الأمم المتحدة أو الولايات المتحدة (ما كلو واحد) زرعت خازوقاً طرده مشكلة وبقاؤه مشكلتين."
اما عن الخازوق فهو السفاح الرقاص وخالو مصفر الاست ود مصطفى دلوكة

[الطريفى ود كاب الجداد]

ردود على الطريفى ود كاب الجداد
[Dr. Gurnas] 09-22-2015 11:30 AM
I assume you never saw UNMIS in the center of Khartoum, or you just blind yourself. The funny thing after 8-9 years you are coming to teach the people what UNAMID means and then crying not for Darfurians but you crying for the presence of UNAMID. As journalist (fake ) I thought you will at least touch the facts which brought UNAMID to Darfur.


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة