المقالات
السياسة
من يهندس التامر داخل الحركة الشعبية ولمصلحة من؟
من يهندس التامر داخل الحركة الشعبية ولمصلحة من؟
09-22-2015 11:02 AM


طالعنا قبل ايام فى وسائل التواصل الاجتماعي خطاب الرفيق مالك عقار اير رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان المكلف، المعنون لنا بتاريخ 5 أغسطس 2015، *قبل أن يصل لاحدنا عبر شخص حديث العضوية فى الحركة الشعبية لتحرير السودان بالبريد-* ذاك الخطاب الخاص بتجميد عضويتنا ونشاطنا فى الحركة الشعبية لتحرير السودان، والداعى لتشكيل مجلس محاسبه ترفع قراراته للرفيق عقار- رغم تعليقه فى أسفل الخطاب بعدم نشر الخطاب فى الإعلام- *وهو ما حدث أيضا لخطاب اخر خاص بسته عميد ورائد احيلوا للمعاش ( الصالح العام لقيادات مميزة وفى حركة ثوريه؟!) فى نفس التاريخ بدون توضيح الاسباب وهم:.
1- العميد ياسر جعفر السنهورى 2 - العميد رمضان حسن نمر 3- العميد أحمد بلقه اتيم 4- العميد على بندر السيسي 5- العميد محمود التجاني احمد 6- العميد الأمين النميري يوسف 7- الرائد عمر عبدالرحمن آدم ( عمر فور) - لتتواصل تلك القرارات بدون ذكر اسباب، لتشمل تجميد عضوية المفكر والكاتب وصاحب نظريه وكتاب جدلية المركز والهامش والمدير السابق لمعهد الكادر السياسى وتأهيل القيادات الرفيق د. أبكر آدم إسماعيل . فمن يقود ذاك التآمر و الاستهداف المقصود لكوادر مشهود لهم بالنضال والفهم والقدرات ولمصلحة من؟ وبهذا السناريو المفضوح بعد أن فشلت كل السيناريوهات التامريه الأخرى بما فيها الغيرة من التنسيق الكبير بين منظمات المجتمع المدنى والنشطاء ومكاتب الحركة الشعبية فى بريطانيا وأمريكا فى الذكرى الرابعه لحرب الإبادة العرقية فى جبال النوبة وما صاحبها من نشاطات كبيرة فى مطلع يونيو 2015، والتى جدت ترحيبا من قيادات ميدانية وسياسية ومجتمع مدنى فى الداخل والخارج. تلك الخطوة أيضا وجدت سندا دوليا وخاصة من مجموعات الضغط وصناع القرار فى أمريكا وبريطانيا ، فتلك كانت رسالة لدعاة فرق تسد ودرس آخر، والتحية هنا موصولة لكل الحركات والأحزاب ومنظمات المجتمع المدنى والنشطاء الذين شاركوا مشاركة فاعله فى المظاهرة أمام البيت الأبيض الأمريكى، وأمام السفارة السودانية ومكتب رئيس الوزراء فى بريطانيا فكانت ملحمة سودانية.
ولا تعليق لنا حول الخلل الادارى فى صياغة و إيصال الخطابات- وبالتالى اختفت عن الخطاب صفة السريه وأسس المكاتبات الداخليه وتوصية الرفيق عقار بعدم نشره. وليس لدينا شك فى ان من صاغوا وكتبوا الخطاب يتحملون مسؤولية ذلك، وسوف نفضحهم لاحقا ونوضح دوافعهم المتمثلة أولا فى احراج الرئيس *صياغة وتسريبا، وثانيا عدم جراتهم وخوفهم من توصيل الخطاب عبر بريدنا الالكترونى الذى يمتلكونه، ظنا منهم أن ذلك سيكشف تامرهم المكشوف اصلا ونقول لهم مثل أهلنا فى دارفور ( رجال دناقر ما كبر عناقر). *وبالتالى نأمل ان يصل الرد إلى تلك الوسائط حتى تتضح الصورة المتكاملة *للقارئ. وتسكت الأصوات التى تنتقد اى كتابة فى وسائل التواصل الاجتماعى والإعلام باعتباره أنه أمر يجب أن يعالج داخليا ونقول لهم "أن لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل". فكم من أمر داخلى أهمل او شوه او ترك جانبا وتم الرد إليه بصورة مشخصنه وخارجه عن المضمون والهدف، بدلا من تقديره واحترامه والاستفادة منه، ولنا فى هذا الأمر جولات قادمه وبتفاصيل.

خطاب الرفيق عقار ابتعد عن كل الإجراءات الدستوريه واللائحيه الروتينية الاداريه لإجراء المحاسبة " وما بنى على خطأ فهو خطأ" وأهمها:-
1- سبب المحاسبة: فلا يعقل أن تحاسب شخص بدون ان توضح له سبب محاسبته ولا للجنة المحاسبة.
2- تاريخ المحاسبة: لم يذكر الخطاب متى تتم المحاسبة.
3- لا ندرى لانعدام الأوراق أن تكتب الخطابات بصورة جماعيه مما يفقدها السرية و الخصوصيه والمصداقية، ولا يعقل أن يكون السبب الموجه بغرض المحاسبة واحد، فالترقيم نفسه يشير فى الخطابات على شاكلة " الأول مشترك".
4- ذكر الخطاب أن تتم المحاسبة فى الدولة المعنية ويرفع التقرير للرفيق عقار وذلك بدون:-
ا- ما هى اللجنه او من هم فى مجلس المحاسبة.
ب- ما هى اقدميتهم التنظيمية مقارنة بالشخص الذى يقدم للمحاسبه " والرفيق عقار أدرى منا عسكريا إن الملازم لن يرأس مجلس محاسبه عميد وقس على ذلك سياسيا" ام سيرسل الرفيق عقار مجلس محاسبه من وراء البحار. ومن حق الشخص المحاسب الطعن فى اللجنة او جزء منها، و فى عدم اهليتها.؟
ج- أين تتم المحاسبة وكيف؟ فى دول كبريطانيا وأمريكا فلم نسمع محاسبة بالتلفون او من يتكفل بترحيل الشخص المحاسب ومجلس المحاسبة وما هى وسيلة الترحيل؟.
د- المعروف أن اى قرار مجلس محاسبه يوقع عليه الطرف المحاسب والمجلس لكى يعتمد. ولا يوجد فى حالات كهذه توقيع بالمراسله او بالتلفون.
ه- بعض مجالس المحاسبة تعرض على لجنة مدافعة عن المحاسب قبل رفعها لجهات الاختصاص اذا كانت تلك الجهة شرعيه دستوريا!!!.
نكتفى بذلك رغم أن نظم المحاسبة لها أدبيات ونظريات وهذا ليس مجالها.
والسؤال من يحاسب من؟ ؛ هل من يريد أن يرى الحركة مؤسسه سياسية مسنوده بدستور، ام من يريد فرض رؤى شخص او أشخاص وبطريقة دكتاتورية؟؟!. ولماذا اختاروا هذا التوقيت؟.

مما لا شك فيه أن الحركة الشعبية لتحرير السودان مؤسسه كبيرة وتاريخية وتحتاج لعمل مؤسس لكى تصل لأهدافها، وهذا كل ما نرجوه ولكن ذلك يتطلب تجرد ونكران ذات وقبول الآخر والنقد البناء، وإلا نكون على شاكلة أدبيات السودان القديم.

فى يناير من مطلع العام 2015 حينما أقتبس الرفيق مالك عقار اير الرئيس المكلف للحركة الشعبية لتحرير السودان; مقوله الدكتور جون قرنق فى صدر خطابه واصافا المؤتمر الوطنى ب Too deformed to be reformed أحس عدد كبير من جماهير الحركة الشعبية أن أدبيات وأفكار د. جون قرنق فى قضايا المؤسسية والتصحيح والمراجعة والديموقراطية والنقد البناء *ظلت باقيه، *و أن تنفيذها سيبدأ من داخل تنظيم الحركة الشعبية لتحرير السودان بتطبيق نظريه وادبيات السودان الجديد، مع مراجعات فكرية دستورية تتلاءم مع الواقع الجديد بعد انفصال جنوب السودان، بما فيه المنفستو والدستور، بأسس مؤسسيه شفافة وبالاستفاده من التجارب والارث التراكمي للحركات الثورية ; سيما ما للحركة الشعبية لتحرير السودان نفسها من أدبيات ثره ومتطورة فى هذا المجال؛ بما فيه تجربة مجلس التحرير التى جاءت كفكرة من جبال النوبة قدمها القائد الأستاذ/ يوسف كوه* فى مؤتمر شقدم وطورت واجيزت وأصبح أول رئيس له. وكان الظرف النضالي آنذاك أكثر تعقيدا و صعوبة عشرات المرات عن الوضع الآن وخاصة فى جبال النوبة/ جنوب كردفان والنيل الأزرق وكل انحناء السودان والخارج، من حيث عتاد وعدد مقاتلى الجيش الشعبي والكادر والعضوية و وسائل الاتصال والتنقل .... وكان ذلك وسط انفصال فصائل من الجيش الشعبى وتوجيه سلاحها لنفس رفاق الأمس. ولذلك مبرر الحرب الآن لن يكون سببا يمنع قيام مؤتمر عام، فلقد تمت بعض* الأنشطة والاجتماعات* داخل المناطق المحررة وفى مواقع أخرى.

الحكمه الكبيره التى تميز بها د. جون قرنق والقائد يوسف كوه وقراءتهما للأحداث ومستقبل النضال بعقلانية وقبول الآراء والأفكار والاستشارات بروح عاليه " وليس بعنفوانيه"، بل بمبادرات منهما ورفاقهما كانت سببا فى أن تعود أقوى الفصائل إلى الحركة والجيش الشعبى لتحرير السودان بجانب انضمام اعضاء كثر للحركة الشعبية* فازادت قوة عسكريه وسياسية انذاك مما أجبر نظام المؤتمر الوطنى للخضوع للتفاوض مجبرا فى مشاكوس وناكرو ونيفاشا.

ظل مفكرو وكتاب ومثقفي الحركة الشعبية لتحرير السودان وهم كثر، ينادون قبيل وبعد انفصال جنوب السودان بمراجعات فكرية ودستوريه وتقييم للتجربه للاستعداد الممنهج العلمى لتقوية الحركة الشعبية لتحرير السودان، باعتبارها تنظيم جماهيري قومى كبير منفتح على جميع الشعب السودانى بفهم وادبيات وبرامج السودان الجديد. على أن تتم تلك المراجعات فى مؤتمر عام او استثنائي او على اسوأ الفروض فى ورشه او ورش عمل- بما فى ذلك مراجعه الوضعية القانونية للقيادات المكلفة لكى تأخذ شرعيتها وتزال كلمة التكليف التى تطلبتها ضروريات المرحله آنذاك.
مع الأسف الشديد قوبلت تلك المناداة بشئ من التبرير والرفض والاهمال والتخوين والتشويه وعدم الاكتراث، رغم *انها جاءت من كثيرين ملتزمين بخط الحركة الشعبيه، بل كان أكثرهم فى وضعيات قيادية فى مستويات متعددة داخل الحركة او الجيش الشعبى لتحرير السودان او الإثنين معا.* وبسبب عدم الاكتراث لمبادراتهم منهم من انزوى او احبط ومنهم من وأصل نضاله، وأصبحت دعوة عضوية جديدة للتنظيم مكان تهكم واستهتار الآخرين بالقول " القاعدين فيها ما جايبين خبرهم انحنا نجى نسوى شنو؟!".

ذاك الحراك والنظرة الثاقبة لمستوى مؤسسي وتنظيمى ودستورى أفضل للحركة الشعبية لتحرير السودان، كان أن تم ديمقراطيا سيفتح الباب على مصرعيه لأن تكون الحركة الشعبية لتحرير السودان أفضل مكان لكل من يؤمن بالديمقراطية الصحيحه التى تبدأ من داخل مؤسسات الحركة الشعبية نفسها وبالتالى تكون فعلا لها ما يميزها من أدبيات ديمقراطية بفعل سياسى واقعى مقارنة بالأحزاب التقليدية و الايدلوجيه.

الوضع الانتصارى الميدانى الذى حققه وما زال يحققه الجيش الشعبى لتحرير السودان ضد نظام المؤتمر الوطنى الابادى الدموي العنصري هو محل إشادة واحترام وتقدير وتشجيع ودعم بصورة كبيرة من جماهير الحركة الشعبية والمتعاطفين معها، وهى مؤسسه عسكريه اعترف بها العدو قبل الصديق وحتى جهات خارجيه عبرت عن إعجابها بصمود وعزيمة وقدرات الجيش الشعبى لتحرير السودان. هذا العمل الكبير لم يواكبه عملا سياسيا مؤسسيا منطلق من دستور مجاز بالصورة الصحيحة ولا تفعيل حقيقى وتوزيع للأدوار للمكاتب التنفيذية* لعدم وجودها او صوريتها المستندة على دستور غير موضوع او مجاز كما هو متعارف عليه، وبالتالى إذا كان الأساس او الساس غير صحيح فكيف لنا أن نتوقع أن يصمد المبنى ولذلك على الجميع أن يسعى لمتانه الساس.

وبعد كل المحاولات المذكورة لم يدب اليأس فى أمل تصحيح حقيقى; حيث بدأ الحادبين الملتزمين بمسيرة الحركة الشعبية لتحرير السودان والذين افنوا شبابهم وفكرهم و عطائهم يواصلون محاولاتهم بلا كلل من أجل بناء مؤسسه ديمقراطية خاليه من العيوب او على اسوأ الفروض أن تتعدى ايجابياتها 80% ، حتى تكون فخرا لمنتميها ونموذجا للراغبين الانضمام إليها واملا فى أحداث التغيير الديمقراطى الحقيقى والشفاف فى كل أنحاء السودان.

فكان الأسلوب الراقى فى المذكرات الداخلية التى وجهت للقياده وتمت الاشارة إليها فى خطاب الرفاق العمداء، وتطابقت مع ما ظللنا وظل آخرون كثر حول العالم كراى عام يطالبون به، وتمثلت اهم نقاطها فى الآتى:-
1- اهميه قيام مؤتمر عام.
2- تقييم التجربه ومراجعتها.
3- وضع دستور عبر متخصصين ويناقش ويجاز فى المؤتمر العام.
4- بناء الهياكل وتوزيع الأدوار وفقا للدستور.
5- أعمال مبدأ الشفافية والمحاسبة الإداريه والمالية.
6- الاهتمام بعضوية الحركة والكوادر الفكريه والمثقفين والأكاديميين لأن العلم طريق مكمل للنضال الميدانى.
7- الابتعاد عن السياسات التخوينيه والتشويهيه والصاق دبياجه الانتماء للمؤتمر الوطنى المعدة سلفا لكل صاحب فكر ورأي، فى الوقت الذى يتسارع إليه البعض بمبررات واهية نحو القفزة والنطه والوثبه والحوار الداخلى بفهلوه سياسية مكشوفة، أحد خططها استهداف الكوادر التى لن ترضى أن تساق كالانعام إلى مهزلة سياسية غير مشروطه، وستكشف الأيام القادمة اى ظهر ستعلق فيه تلك الديباجة وباى كيفية" فظهور المناضلين الحقيقيينن زلطايه ملساء يصعب تسلقها او إلصاق تلك الديباجة بها".
8- الابتعاد عن سياسة التقريب والتبعيد بين العضويه والقيادات على اى اساس غير سليم، وعدم استغلال البعض غير الملم الماما كاملا ببواطن الأمور بتفاصيلها لتوجيه أقلامهم فى الاعلام وتعليقاتهم فى وسائل التواصل الاجتماعىضد رفاقهم، تخوينا وتشويها بدون وجه حق والصاق تهم عشوائيه بانتمائهم للمؤتمر الوطنى- ويجب أن يفرقوا فى هذا الامر بين الساعين للبناء وتقوية المؤسسه بالنقد والساعين إلى التدمير بالهدم.
9- كما يقول المثل السودانى" اسمع كلام الببيك ولا تسمع كلام البضحكك" فتجارب العالم فى التقدم اعتمدت على العلم والنقد البناء والإستشارات وهى دائما مكان تقدير القيادات الملهمة والكارزميه وكان د. جون قرنق والأستاذ يوسف كوه مدرسة فى ذلك.
10- قضية حلول مشاكل السودان وبناء دولة مواطنه متساوية وديمقراطية وهيكله الدولة السودانية على أسس عادلة ومنصفه، *هم وأمل قومى مرتجى لكل سوداني مناضل، ولكن تظل خصوصية مناطق الحروبات التى تقع تحت سيطرة الحركة الشعبية لتحرير السودان فى الحسبان، و يجب أن تظهر* بوجود قوى ومؤثر من قياداتها فى كل المحافل، حتى لا تذوب قضيتهم فى اى عمليه سياسية هشة وتصبح الحرب عباره عن دائرة مفرغه vicious circle ويظل الضحايا هم نفس الضحايا.
[9/22, 2:28 AM] Gogadi Amoga: 11- تطور العالم وخاصة فى العمل العام عبر منظمات المجتمع المدنى Civil Society Organizations/ Movements وبالتالى يجب الاعتراف بها وتشجيعها داخليا وخارجيا وذلك الاهتمام بالنشطاء وأن لا يتم استجدائهم عند الحوجه فهم ليسوا " بمغفلين نافعين" ولكن تحركهم دوافع نضالية تاريخيه لمساندة أهلهم الذين يتعرضون للإبادة والتشريد والجوع والمرض من قبل نظام المؤتمر الوطنى. فمثل هؤلاء لا يقال لهم شكرا لأن ذلك واجبهم ولكن يحب التنسيق المستمر معهم فى كافة القضايا اجتماعيه وسياسية واقتصادية..الخ. لأن الهم مشترك وتحركاتهم وخاصة فى الخارج من اجتماعات ومظاهرات ودعم واعلام يجب أن تكون موقع تقدير.
12- المؤتمرات *التى عقدتها الحركة الشعبية لتحرير السودان فى المناطق المحررة قبل انفصال جنوب السودان، نتائجها ومقرراتها وما خرجت به شكلت مرجعيات كبيرة فى تناول القضيه بجذورها التاريخيه لأنها تمت بحريه و وصلت مقرراتها للمجتمع الإقليمي والدولي وأصبحت بمثابة الخطاب السياسى والاعلامى وبالتالى الخروج عن هذا الإرث التراكمي يعتبر انحراف عن المسار الصحيح الذى خطه الشعب وعلى القيادة أن تتبعه- ما لم يغير الشعب كمحور للاهتمام رايه- وهو ما لم يحدث لذلك قرارات الشعب فى نيل حقوقه كاملة هى المرجعية التى تعتمد عليها القادة وليس العكس.
13- تحالفاتنا السياسية والثورية نحترمها ونقدرها ولكن وجودنا فيها لا يوازي عدد جماهيرنا ولا تاريخ وقوة نضالنا سياسيا ومجتمعا مدنيا ونشطاء وهو رأى عام فحينما يعكس فيجب أن نبحث عن معالجات وليس مغالطات.
14- اى محاولة لإقصاء غير منطقى مهما كانت مبرراته الشكليه سينعكس سلبا على مسيرتنا النضالية.
لذلك ندعو لوحده اجتماعيه وسياسية وعسكرية حتى نشق مشوارنا النضالى بقوة وشرف.
ختاما سنواصل نضالنا بالفكر والرأي والكلمة إلى أن ينصلح حال هذه المؤسسه، بصورة ترضى تطلعات جماهيرنا، وسيظل الجيش الشعبى لتحرير السودان هو المعبر عن نضالنا ميدانيا والحركة الشعبية لتحرير السودان المؤسسه التى يجب بنائها بأسس سليمه لتقود تطلعاتنا السياسية نحو السودان الجديد.
اخيرا تذكيرا لرفيقاتنا أن عقود السكسك التى وضعتمونها على أعناقنا وسط تلك الزغاريد ومورالات الجيش الشعبى فى كودا عام 2002 و ما بعدها بقولكن " هذه هى قضية شعبنا امانه فى اعناقكم" نعاهدكم بأنها ستظل امانه، نساهر ونناضل من أجلها ونفضح كل متلاعب بها. وما تقرروه من أجل مستقبل شعبنا، سندعمه بكل ما نستطيع فعله.

وثورة حتى النصر.

1- كمال كمبال تيه
الرئيس المنتخب للحركة الشعبية لتحرير السودان بالمملكة المتحدة وايرلندا.
2- أمين زكريا اسماعيل
عضو منتخب لآخر مؤتمر قومى ومستشار سياسى سابق للحركة الشعبية لتحرير السودان بإقليم جبال النوبة/ جنوب كردفان

الموافق 22 سبتمبر 2015



تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2047

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1344396 [مندهش]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2015 05:53 PM
عشان كدا الحركة غير قادرة على كسب قاعدة جماهيرية داخل السودان الا بالانتماء القبلى و اذا استطعنا تجاوز المسألة القبلية فيجب ان يكون للحركة استقطاب سياسي كبير داخل السودان و من كل الاطياف و ذلك بطرح البرنامج الوطنى القومى بكل وضوح و هذا خط قرن الذى احبه الناس من حلفا حتى كوستى دعك من الجنوب و يجب ان يكون قوام الجيش الشعبى ذو تكوين قومى ببنية قومية حتى يمكن دمجه فى الجيش السودانى عند حدوث اى تغيير او الوصول لتفاهم قومى

[مندهش]

#1344256 [نور العين]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2015 12:19 PM
لست حركة شعبية ولكن علمتنا التجربة السياسية السودانية ولاكثر من عشر سنوات داخل الجامعات السودانية وخارجها ان دعوات الإصلاح في كثير من الأحيان تحمل داخلها المصالح الخفية hidden interests وفى بعضها too personalized matters ؟؟؟ انتوا ما عندكم تنظيم موجود وممكن مناقشة تلك القضايا داخله...كفاية الولد حسن إسماعيل شابكنا الصادق ورباح ومريم وفى النهاية طلع ود اللمبى ورقد بالسمينة؟؟ يا كمبال كمبل بعيد وخوفى بعد يومين نسمع بك داخل الكوز؟؟

[نور العين]

#1344234 [عبدالباقي شحتو علي ازرق]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2015 11:47 AM
نعم ماعارفين حاجة لان القبلية هي التي تتكلم الان!!!!
اخي و صديقي و لد ابوي و صدقتي و بنت امي و بقية الحضور .. انا زول بتاع مراحات ساكت الفي قلبي في لساني , يعني لا امارس اكاديمياتي و لا مهني فهي متروكة لاكل العيش و هي تحمني من ان يرفدني المتسلق في غفلة الدهر الي سدة قيادة اي شيئ, اهل السودان قالوا مهنة في اليد امانة من الفقر , اضيف من القهر . احبائ بني وطني المكلوم , انا زول عادي و لما لم يكن في خشمي جراداي...اي جراده بقول الحقيقية , فالدكتور الفلاني القائد العلاني لا اعرفه عن قريب و لم اعايشه حتي احكم عليه , انا اقصد الكثيرين الذين انضموا للحركة والحركات بعد السلام , وفي عينهم المنصب و الجاه و البرستيج , هل تصدقوا ان في ناس كنت اقابلهم في المقرن اي مكتب الحركة و بقول ليك انا شغال في الحركة و الراتب و الله كويس و الحمد لله , اخي انا عندي ناس بالاسم يعرفهم الكثيرون , انضموا للعربية و المهية و القعد من البنيات و كده !!!! يا اخوي امثال هؤلاء لزموا الصمت بل كانوا ينقلون اي نقاش الي مجندهم وولي نعمتهم الذي يقول يلنا ياشحتو شنو حكاية امبارح !!! ؟؟؟نتبادل البسمات و النظرات و نمشي...يابني و طني ان موضوع القانون و الدستور ده انساه , انت في القبيلة الفلانية يعني انت في الحركة العلانية او في داخل الحركة انت في الفصيل الفلاني . اذا انت ليس لانك ثوري و مؤهل لكي تصل الي المكانة الفلانية , المعيار اضحي حسب قبيلتك و جهتك او القشر بيك و حسب مزاج البنجات , نحن كنا بنقول اصلحوا الحال منذ الثمانينات حتي مع اصدقائنا الاثيوبين, مثال الكولونيل ابرراا و زراهون ,و كان الرد علي الدوام من قادة احترمهم حتي الان ....يارفيق نحن في حالة حرب الان !!!!....نحن في حالت الحرب !!!...و الان خلاص الفاس وقع في الراس و للاسف في بعض المتسلقين النفعين تواروي و ابتعدوا , او ادعوا ان باسويرداتهم اتهكرت !!!!! شفت كيف عندك مصلحة تسكت و تتسلق هذه هي ازمة المثقف, لايهمك اذا في نظام و لايحزنزن ما تغشوا انفسكم و تضللوا الشعب اكثر من كدا , و الله الناس بقت ما بتتكلكم اذا اذا السوط لحقها , اتروكوا استراتيجية جحا دي التي صنعت الدكتاتور الثوري .ليس شماته و الله لكن الحسنة الوحيدة العدوء لن يتركهم يتهنوا بازاحت رفاقهم, تدخل الخركوم يجردك و يهينك .و الفي خشموه جراداي ما بعضي , و ام فكو مابداوس!!!
انا اقدر خوف الرفيق الزمان!! ياسر عرمان علي مصيره و حشده اصدقائه من قبيلة اليسار او سواقط بعض الاحزاب اليسارية, الذين وجدوا ضالتهم في الحركة برضوا من اجل شوية برستيج و اغاظة لمن رفدهم من الاحزاب او تجاهلهم , برضوا دي الشلة القبيلة اي القبلية الجديدة تجمعها المصالح و غريزة البقاء, نعم ليهو حق وهكذا مصير كثيرين عندما , واجهاهم العنصرية و القبلية في داخل تنظيماتهم ..فاذا ماعندك داخل الجسم المسمي ثوري , قبيلة وحاصرتك العنصرية ماذا تفعل ؟؟ هذا بسبب غياب الدستور النظام الداخلي و لوائحه ,اذا ليس لك مجال الا ان تصنع ليك قبيلة او درقة و كتار ناس درقت سيدوا!!!! اخوتي و اخواتي انا اتداخل هنا و هناك في الفضاءات الاسفيرية و يهمني فقط ,اكرر يهمني فقط ماحدث لرفاقي المرفودين من حركة ثورية !!!و داير اشوف رائ المثقف شنو؟؟؟ هل قراء, او سمع ان حركة ثورية بتحيل ضباطها للمعاش؟؟؟؟
و الله !!! و للاسف انا صديقهم و كنت علي اطلاع كيف انضممنا الي الحركة في الثمانينات يعني كمريد او كومر قديم موديل الثمانينيات ,,,و لو بتذكروا يا رفاق كنت الوحيد الذي يقول يعيش جون قرنق في اركان نقاش جامعة القاهرة الفرع زمن نميري يعني المي حار مالعب قعونج .و انا مؤسس للمؤتمر الوطني الافريقي جناح الحركة بالجامعة .و اشكر عرمان لانه خصني بقراءة بيان انضمامه للحركة و نحن اتخذنا من ظل اشلاق السجون مكانا امنا و بعدها شرفنا بالانضمام مناضلا حقيقي وفماذا دهاك يارفيق؟؟؟؟..و اذكر بعدها سافر القائد ياسر ,ولد البطل جعفر و تبعه الحبوب و اخرين و كانت معناة و مخاطر ..هؤلاء الرفاق, و استمر الرجال في السفر و كنا احد حلقات التجنيد برغم المهاك و الاخطار بدزن مهية ولا برستيج فقط نريد و الي الان الانعتاق و التحرر من اي متسلط . الرفقا كانو متبرعين لازالت التهميش مننا نحن ناس الهامش الحقيقي ,اذا جاز التعبير يعني مش شغالين او عاملين بمهية ...بسم الله ياناس يا هوي , جيش تحرير ثوري ما بمهية ,لكن للاسف الان يصعد انصار سنة دباب اي محاربنا 20 سنة الي مفاصل القرار عشان القبيلة و ليس ايمانا بالمبادئ الثورة و في نفس الوقت يحال و يقال للمعاش ثوري قضي زهرة شبابه للثورة .مثال حي الرفيق ياسر جعفر ..و اذكر جيدا شجاعة امه التي كانت تودعه باغنية ..اغلي للؤلة غضة جلبت لجيش التحرير ..دي ام جلابية عديل كده!!! ...بالمقيايس العادية في تفكيرنا الجمعي لكنها امنا و ثورية للنخاع .....ياخي فترنا و احد يتخلي عن غرفته لقائد حردان , يكافئ بوظيفة فياتي و يتطاول علي الثورا و يقول انتو ماعرفين جاجة ..بتتكلموا من منازلكم ياخي انا مواطن ساكت عندي حق النقض و صدقني انا امتلك ادلة للخيانة لكن كلوا في وقته ..!!! نعم ماعرافين حاجة لان مافي دستور ولاقانون يحاسب المتفلتين و لانتهازين و كساري التلج وقاتلي جون قرنق ...نعم ماعارفين حاجة لان القبلية هي التي تتكلم الان !! نعم لان الزمان تغير و نحن لايضرنا سننكفئ الي اهلنا تعال قلعنا !!!!! العن ابو النفاق....سؤال اخير و بي خجل للذي وصلنا اليه ..( !هل اذا انضم زول ليس من القبائل المتحكمة في الحركة الفلانية ان يصل بمؤهله و نضاله الي القيادة ).؟؟؟؟؟؟
الشعب السوداني ما ح ينخدع ابدا.......لانه يتعلم دوما بالطريقية الصعبة ....لا ينتظر منظرين و لا محرضين بالحرب و الهلاك لكي يصعد الانتهازي .و هو الان عرف ما معني دين الجبهة الاسلاربوية ....و عرف كيف يحللون اغتصاب حرائره في دارفور برغم حفظهن كتاب الله ....عرف انتم سرقتو بترول الجنوب و فتنتوا اهله ...الشعب عرف انكم لادين لكم لذي ترككم الشهيد خليل ابراهيم بعد ان تعرف هو بنفسه انكم تاجرتم بالدين و انتم عنصريون و مزقتم النسيج الاجتماعي بين اهل النيل و غرب السودان حتي داخل منظومتك الاسلا حرامية .....الشعب من لايثق في الجميع لامعارضة و لاحكومة ...الشعب يعرف المتاجرين بالاسلام و المتاجرين بالتهميش و المهمشين ...هذا هو الدرس الاول الدرس الثاني, اي زول يعتقد ان الشعب معه احسن يعيد حساباته ..فهبت سبتمبر قام بها اهلها بالداخل بدون وصياية .....مثلها و مثل ابريل .....اكيد هنا من يدعي اليد العليا في الانطفاضة , لكن الايام القادمة ستحشرهم جميعا في جحر ضب ...و للحقيقية و التاريخ عدا القائد عبدالواحد مافي زول يشارك في قرار تحرك جماهيره و معجبيه في الداخل ...وقد قمت بالفحص و التدقيق في الداخل خلال الثلاثه سنوات السابقة في زياراتي للداخل التي كانت متكررة كل 3 شهور.. في السنة ...فبرغم كبر عدد محبي الحركة الشعبية الا اننا جزر معزوله ...و مزقها الانتهازين و المتسلقين بعد نيفاشا و الامنجية العنصرين الذين التحقوا بها بعد موت القائد ..اما بقية المجموعات الثورية الاخري برغم ثوريتها الا انها عبارة عن حماس قبلي شقته الحكومة بالمناصب و الاموال ..ز التفاقيات الوهمية ..فهلا عدلنا من حالنا , الان و لابد للجبهة الثورية و تحالف كاودا ان يسترد ثقة الشعوب.
هل اصلحنا الحال الان و غيرنا في القيادات للثورية و غيرها و لماذا لا نندمج في جسم و احد و خلفه كل الجماهير ....الان كل شيئ بقي و اضح ماداير درس عصر..و الله ما اضعف هذه الحكومة , انها قوية لاننا اضعف و اوهن من خيط العنبوت و لا و الله بل هو اقوي ازا حزم و جمع مع بعضه البعض , ودرس الاخير يا رفاقي في المعارضة الشعب داير بيان بالعمل لاوعود و لاسرقة مجهوده و لامتاجرة بمعاناته...الشعب داير يشوفنا نحن نمارس الديمقراطية و العدالة و تتطبيق كل ما ندعيه داخل منظوماتنا الثورية ...هذا لا يقلل من الجهد الذي تقوم به قواتنا الثورية المسلحة ...لكن دايرين ان ينعكس دستورنا و مبادئنا في سلوكنا اليومي و خطابنا الاعلامي و جلساتنا الخاصة
الشعب ده عنيد ....وقوي و ماهو هوين بس بالوا طويييييل

عبدالباقي شحتو علي ازرق

[عبدالباقي شحتو علي ازرق]

ردود على عبدالباقي شحتو علي ازرق
European Union [محسي] 09-22-2015 03:08 PM
ربنا يعينكم يا نوبة واقعين بين كماشة عرمان وبشير وترابي اصبروا المتاجرة بقضيتكم لم تبدأ اليوم هي متجزرة وأصبحت جزء من الثقافة السودانية لمحاربة هذه الثقافة محتاج الي وقت طويل والان وضحت هنالك صحفيين يدعون انهم يدعمون الحركة الشعبية ويطبلون لعرمان فجئة ظهروا مع المؤتمر الوطني ومنهم من ذهب الي الخرطوم هذه مسرحية مكشوفة ولا يستطيع اخد يخون ابناء النوبة يكفي أنكم تقاتلون النظام والامر سينجلي قريباً حسب المعلومات المتأكدة لدينا مسالة وقت اكتملت كل الترتيبات لذهاب مالك وعرمان الي الخرطوم وتبقى الحركة الشعبية مع الشعب السوداني في خندق الحرية والديمقراطية


كمال كمبال تيه
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة