المهدية والانقاذ شبه شديد (5)
09-26-2015 08:13 PM


المهدية ثورة عظيمة نحن فخورون بها . والثورة شكلت الوجدان والتركيبة النفسية لقطاع كبير من الشعب السوداني . هذه حقيقة لا يمكن انكارها . وابصم عليها انا بالعشرة . ونشأنا وكل شئ حولنا ينضح بالانصارية وروح التكافل والشجاعة والاقدام لكن محمد احمد عبدالله المهدي لم يأته سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ويعلمه بان الله قد اختاره كالمهدي المنتظر ، وان كل من لم يؤمن به يحل دمه وماله وعرضه . والمعجزات التي نسبت اليه اثناء حياته وبعد مماته لا وجود لها . وبسبب تلك الترهات مثل اكاذيب الميرغني الكبير يمتطي احفادهم ظهور الشعب السوداني اليوم وغدا . والشعب المخدر سعيد ومنتشئ الي حد الثمالة . وبما ان هذا المسلسل ذو عائد جيد، صار شيخ الامين يعامل كنبي وامام عدسات التلفاز يقبل الخلق اقدامه . ويقف البشر في طوابير بعد دفع البياض ويقبلون ايدي المراغنة . ويصول ويجول بله الغائب في السودان . انا بكل بساطة ارفض هذا وادعو لمحاربته .
بدون الخليفة عبد الله لما كان هنالك مهدي. والخليفة هو من خلق المهدي. وساعد في ذلك اثنان من من ناصب ,,التركية ,,العداء. اولهم الياس باشا امبرير الجعلي الذي كان حاكما علي كردفان . والفكي اسماعيل المنا وهو من الجوامعة . ووجد الاثنان مصيرا سيئا في المهدية . فالمهدية ليست فقط محمد احمد عبد الله المهدي . لقد كانت منظومة كاملة ولكل من شارك فيها الحق في القرار وتحديد المسار . وهي ليست غنيمة تقدم الي شخص او افراد. المهدية مثل الانقاذ انحرفت عن فكرتها ومسارها واكلت صناعها وسيطر عليها افراد. ومارست الارهاب والعنف . ولكن البعض لا يزال يدعوا لها للوصول الي السلطة . والبعض لا يريد ان يتخلى عن الفكرة لانه سيعلن علي الملأ انه كان علي خطأ .
اقتباس
بيت الشحادين فى لندن ... المستشار مصطفى عثمان اسماعيل
سيدى المستشار قديماً كان هنالك شئ اسمه بيت السودان فى لندن . تبرع به السيد عبد الرحمن حتى يحس السودانيون بأنهم شئ خاص . عندما كان اصدقائنا من النيجيريين والغانيين والعرب , يحكون عن معاناتهم عندما وصلوا الى لندن لاول مره وكيف اضطروا لقضاء ليله او اكثر فى محطات السكه حديد او فى اكشاك التلفون كان لأي سودانى الحق ان يذهب الى بيت السودان الذى هو فى افخر حى فى لندن.
احد اهلنا من النوبيين كان مسئولا عن بيت السودان . وكان السكن بفلوس رمزيه . وكان هنالك اثنتين من الانجليزيات , اللتان ارتبطتا بالبيت لسنين طويله . وكان السودانيون يطلقون عليهن اسم ريا وسكينه وكن ينادين بعضهن بهذا الاسم . وكان السودانيون يأتونهن بالهدايا ويراسلونهن . وتشاركان فى الحفلات العامه والخاصه . ريا وسكينه هما شخصيتان مصريتان , هنالك فلم باسم ريا وسكينة لانهن قامتا بقتل كثير من النساء . والانجليزيات كن يتقبلن الامر بمرح . وهن فراشات فى المنزل يقمن بالنظافه والفرش.
نهاية اقتباس
احببنا السيد عبد الرحمن وكان بالنسبة للناس في امدرمان كالنسر الذي يبسط جناحيه ليظلل صغاره . ولكن خجلت عندما تداخل معي سفير السودان السابق في لندن واعلمني بأن بيت السودان اشترته حكومة السودان ايام الادارة الانجليزية لصالح حكومة السودان , والجميع كان يردد ان السيد عبد الرحمن هو من قدم البيت كهدية للسودانيين .
وتردد كذلك ان السيد عبد الرحمن من دعم المعهد العلمي الذي بدأ في جامع امدرمان العتيق. ولكن عرفنا ان السيد عبد الرحمن كان يدعم المعهد ب 150 رغيفا في اليوم . وكانت هنالك اغنية يرددها سرور عن السيد عبد الرحمن لان السيد عبد الرحمن توسط له عند الحاكم العام عندما كان سرور مسجونا . وصار الفنان سرور يعمل في حديقة السرايا. وهنالك اغنية يؤديها كرومة تتحدث عن ازالة السيد عبد الرحمن لمجاعة سنجة. وكل القصة ان السيد عبد الرحمن قد دعم بعض الانصار وكانت له استثمارات في سنجة عبد الله . وهذا ما اورده الاستاذ عبد الله رجب في كتابه ذكريات اغبش .
وعندما نكتشف ان ما نؤمن به ليس بصحيح يصيبنا ما يصيب مريض السرطان ، عدم التصديق والانكار ثم الصدمة وينتهي الامر إلى القبول بالحاصل . والبعض يرفض القبول بتاتا .
قديما كان رجال حزب الامة من الانصار وغير الانصار يحكمون . ولكن احمد المهدي والصادق ارادا ان يسيطرا على السودان بفكرة المهدية ، التي هي ملك الشعب السوداني وليست حكرا على آل المهدي . وليس للمهدي قداسة إلهية . وعلى عكس السيد عبد الرحمن الذي احتضن الآخرين من غير الانصار، يريدون ان يعيشوا في نعيم وان يحكموا السودان فقط لان المهدي جدهم .. ونحن نرفض هذا ففي الديمقراطية الناس سواسية . الترابي قال في التلفزيون انه لا يوجد مهدي وان الامر ليس بصحيح . وزوجة الترابي وصال تحمل اسم المهدي في اوراقها الثبوتية . والصادق المهدي يعرف ولقد صرح بأن جده ليس بالمهدي المنتظر . لماذا تريدون ان يصدق الناس ما انكره الصادق واخته ؟
ينسى الناس ان الاتراك او النظام في القاهرة قد غسل اياديه من السودان . فالخديوي سعيد باشا عندما حضر إلى السودان قرر التخلص من حكم السودان . وهذه حقيقة . والسودانيون قد توسلوا اليه لكي لا يترك السودان . والمهدية افقرت الناس وحطمت الاقتصاد وهذا ما فعلته الانقاذ .
اقتباس
كتبت كثيرا عن فترة التركية الاخيرة. ولم يسمع الناس او لم يهتموا . فترة التركية الاخيرة كانت حكم سوداني ببعض الاشراف من مصر والانجليز والقناصل الاوربيين. لان عندهم مصالح تجارية وهذه اصعب واسوأ فترة في الحكم التركي . وهذا ما ساعد في اشعال الثورة المهدية.
هنالك مثل يقول جانا جية سعيد باشا . وسعيد باشا عندما جاء في الستينات الى الخرطوم. اقتنع بان السودان مشكلة بالنسبة له . وانه يكلف خزينة مصر اكثر من ما يدخل عليها. وان جنوده يموتون في السودان بسبب الامراض او القتل او الاحتراب. فأخذ كل الدفاتر والقى بها في النيل حتى المدافع القى بها في النيل وغسل يده من السودان .
شقيق سعيد باشا , ابو صقور الذي اتى للصيد بالصقور في السودان, مرض ومات قبل ان يرجع الى مصر. وكان الكبار في كاكا شمال اعالي النيل يحكون لنا عن ابائهم الذين شاهدوه يصطاد بالصقور. كان هذا بالنسبة لهم نوع من السحر.
اجتمع كبار السودانيين. وطلبوا من سعيد باشا ان لا ينسحب من السودان .... وأعيد ... ان لا ينسحب من السودان. لان انسحابه سيجعل (الناس تاكل بعض) وانهم سيكفونه مؤونة السودان. ولن يكلفوه اي شيء ,بل سيرسلون له جزية. وصار ابوسن مديرا للخرطوم . وصار من حكام السودان ابو نخرة الدنقلاوي. وخالد زقل قريب المهدي وكان الحاكم الفعلي في دارفور قبل سلاطين باشا. وكان ادريس ابتر وشقيقه اسماعيل ابتر حكاما في الرجاف . وادريس كان ادمرال ومساعد الزبير باشا في فترة من الفترات لدرايته بالمراكب والابحار . وهو رئيس ما عرفوا بالبحارة الذين سيطروا على تجارة الرقيق والعاج من الجنوب. ولا ننسى الزبير باشا الذى كان من اتباعه فى الاول ادريس ابتر والنور عنقره ورابح فضل الله .
كان هنالك كثير من الذين خدموا الحكومه . منهم الملك صالح وشيخ عفيفى وود الترحو فى دارفور وخشم الموس وعلى الجله وعبد الرحيم ابو دقل . وعبد الرحيم ابو دقل وعلى الجله تعاونوا مع الجيش الغازى . وقام عبد الرحيم ابو دقل باعتقال الخليفه شريف واولاد المهدى وسلمهم للحيش الغازى . ونصب علي الجله زعيما لقبيلته بعد الفتح ..
وكان هنالك الياس باشا ام برير الذي حكم كردفان وهو جعلي وكان اغنى رجل في الابيض وينافسه ويعاديه اولاد دفع الله. إلا أن الغديات انتفضوا ضده وقالوا (انحنا مناجل ــ جمع مانجولك ـــ وما بندفع الطلبة للجلابة). وحورب الغديات ومات شيخهم.
ولم يفسح الجنود لابنائه لكي يتراجعوا بجثمانه كالعادة بل ضايقوهم. ومن وصلوا مراكز عليا من السودانيين كان الشلالي الذي قتله المهدي وراشد . وابوكوكة الذي هلك هو وجيشه وهو يحاول ان يفك حصار بارا عندما كان يدافع عنها النور انقارا (النور عنقرة). عند موت ادريس ابتر في بارا 1882 ترك جزء من جنوده الذين اتى بهم من الرجاف وهو في طريقه للخرطوم. ثم مشوا وهؤلاء الجنود انضموا الى جنود النور عنقرة ودافعوا عن بارا ضد الانصار.
الفترة التي سبقت استلام السودانيون للجزء الاكبر من السلطة في السودان, كانت فترة الاوربيين الموظفين مثل استانلي بيكر حاكم السودان ود. امين وجسي الايطالي وآخرين.
لإصلاح الامر تعاقد الخديوي مع غردون باشا الذي اشتهر بالشجاعة وكان متدينا ويكره الظلم وتجارة الرق. ولكي يتفرغ لمحاربة تجارة الرق رفض مرتب استانلي بيكر الذي كان عشرة الف جنيه استرليني في السنة واقتنع باثنين الف جنيه فقط. كان يصرف جلها في امور خيرية. وكان يطوف كل السودان. وينظر في الشكاوى وكان له في كل بلدة صندوق شكاوى وحارب تجارة الرق بطريقة عقائدية واعطى الرقيق حريتهم. وكان غردون باشا يسافر في بعض الاحيان لوحده وعلى جمله.
هنالك صورة لغردون الباطش والذي فتك بالصينيين. ولكن غردون كان يظن انه يحارب نظام امبراطوري كريه كانت العبودية عموده الفقري. وكان العبيد يقتلون لاقل سبب. وكان مئات المطوشين يخدمون في قصر الامبراطور حتى منتصف القرن العشرين. ويمتلئ القصر بالمحظيات . وكانت مقابض السيوف والخناجر والبنادق تصنع من عظام سيقان وافخاذ العبيد.
وفي الهند اوقف الانجليز عادة حرق الزوجات بالقوة. وعندما قال احد المهراجات لجنرال انجليزي نحن دولة تقاليدها تقول ان المراة تحرق بعد موت زوجها. فقال الجنرال الانجليزي نحن دولة تقاليدها تقول ان من يحرق سيدة نقتله.
لا ننسى. ان اليابان لم تكن تسمح للنساء بان يصوتن او ان يكون لهن اي تنظيم او وزن سياسي او اجتماعي , الى ان ارغم الجنرال الامريكي ,,المتغطرس الاستعماري ,,ماكآرثر امبراطورية اليابان باعطاء النساء حقوقهم المدنية.
ليس كل ما قام به الانجليز او الاوربيون سيء.
وكما كتبت من قبل ان غردون كان ارق قلبا واكثر معقولية من الانصار الذين هاجموا الخرطوم ومنهم جدنا الاكبر محمد ود بدري وابنه بابكر بدري واخوته سعيد وموسى واعمامهم مالك وشكاك وكل اهلهم.
وزوجة بابكر بدري فيما بعد نفيسة بت احمد المليجي المصرية شاهدت وهي طفلة صغيرة والدها واخوتها الاربعة مرفوعين على اسنة الرماح عندما اجتاح الانصار الخرطوم. انا اورد هذه الاشياء حتى نعيد النظر في التاريخ.
عندما اقيل الياس باشا امبرير من حكم كردفان واتو بمحمد سعيد جراب الفول, لان القبائل لم تقبل بالجلابي. حقد على الحكومة وكان من خيرة جواسيس المهدي واتصل به فيما بعد وشجعه على الهجوم على الابيض. وكان المهدي في زياراته قبل اعلان مهديته ينزل عنده. ولكن الرجل الذي كان له القدح المعلى في مساندة المهدي وتشجيعه كان الفكي اسماعيل المنا وهو من الجوامعة وكان قريبا جدا من محمد شقيق المهدي وهذان الشخصان كانا اقوى شخصتين في بداية الدعوة المهدية.
ارجو ان نلاحظ ان هنالك اكثر من فترة كان فيها غردون في السودان. ففي الفترة التي خلف فيها صمويل بيكر كان يريد ان ينشر العدل ويوقف المواطنين بواسطة حكامهم من اولاد البلد . وهذه هي الفترة اللتي استعمل فيها الكرباج بشدة ونهب الخلق. وكلمة سلفقة تاتي من الكلمة سفالق وهذا ما يضيفه محصل الضرائب لنفسه وحرفت الكلمة وصارت سلفقة. غردون كان يحاول ان يعطي الناس قدوة حسنة فكان لا يسمح بالنهب ويدفع ما ياكل جنوده ويدفع اجر الجمال التي يستخدمها, على عكس الآخرين. وعندما اعجب بجمل جورجس ميخائيل في الابيض وهو شقيق يوسف ميخائيل المقدم ملازم الخليفة عبدالله فيما بعد وصاحب الطاحونة في الابيض وكاتب مذكرات يوسف ميخائيل. والجمل كان مشهورا اشتراه غردون بستين ريال وكان هذا اكثر من ثمن عبد شاب قوي وكانت الاغنية تقول.
جمل جورجس ابغوفه
افتحولي الباب اشوفا
ستين ريال دقوها في المخلوفه
وهذا شيء غير عادي ان يساوم وان يشتري حاكم السودان جملا من مواطن. وهذا الجمل يقف الآن في ابردين في اسكتلندا . فمن الصورة اللتي اخذها غردون صنع تمثال لغردون على ظهر ذلك الجمل. شاهدناه ونحن صغار في الخرطوم مع تمثال كتشنر على الجواد.
تطرقت لمحمد عبدالله شقيق المهدي. فمحمد كان رجل ادراي ولم يكن لعبدالله التعايشي دور يذكر قبل استشهاد محمد عبدالله في الابيض. الى معركة الابيض لم يستعمل المهدي اي سلاح ناري وكان يقول ان السلاح الناري نجس وانه لو كان يفيد صاحبه فكان من الممكن ان يفيد الذين كانوا يحملونه في حروبهم ضد المهدي.
ولكن بعد ان تعرض المهدي لهزيمة مؤلمة في هجوم على الابيض وموت شقيقه محمد احس المهدي بفاعلية سلاح النار. وكاد المهدي ان يفقد حياته في تلك المعركة ولو واصل الجنود مطاردتهم فمن الممكن جدا انهم قد يقتلوا المهدي وكثير من قواته ولكنهم رجعوا بسرعة للتحصن.
بعد هذا قويت حجة من كانوا ينادون باستعمال سلاح النار وارسلوا لاحضار الاسلحة النارية والمدافع التي غنموها من راشد والشلالي وتغيرت طبيعة الحرب.
الخليفة عبدالله التعايشي وكثير من اهل دارفور كانوا يعرفون قيمة السلاح الناري . فعبدالله التعايشي كان فكي الرزيقات والذي يكتب احجبتهم في حربهم ضد الزبير باشا. ولقد اسره الزبير باشا وامر بقتله ولكن قضاة الزبير باشا عارضوا قتله بدعوى انه رجل دين وليس بمحارب.
وهنا تغيرت الحرب من حرب شجاعة وفروسية وسيوف ومزاريق الى حرب بنادق الرمنتون والمدافع. وكان هذا انتصارا للمعسكر الذي ينادي باستعمال سلاح النار ولمع نجم حمدان ابوعنجة. وهو الذى اجهد جيش هكس للمتابعه والهجوم بالبنادق فى الليل . والنور عنقرة والزاكي طمل بعد ان انضما للمهديه . وكل من تحكموا في سلاح النار. وتغير ميزان القوه لان اولاد البحر لم يكونوا متمكنين من استعمال سلاح النار . .
بعد سقوط الابيض وموت محمد عبدالله الذي كان المقرر والقائد في الثورة المهدية فتح الطريق امام عبدالله التعايشي وكان قتل العجيل في الابيض وارسال قوة للحاق بالفكي المنا في عقر داره وقتله واسترجاع كل الاسلاب والغنائم اللتي اخذها من الابيض.
وكان المهدي قد اودع اسرى الحكومة بعد سقوط الابيض عند بعض رؤساء القبائل. وبعد ان قويت شوكة عبدالله التعايشي, ارسل لزعماء هذه القبائل بقتل الاسرى ومن بينهم محمد سعيد جراب الفول حاكم كردفان. ومصطفي افندي رئس مكتب المديرية وود دفع الله والآخرين .وكان المهدي قد عفى عنهم في الابيض. والغديات مثلا كانوا سعداء بقتل الاسرى انتقاما لقتل زعمائهم متناسين ان السبب كان الياس باشا امبرير الذي صار الآن احد المقربين من المهدي.
من اسوأ ما حدث في بداية المهدية كان (كتلة) ابوحراز بالقرب من الابيض. وقد قتل فيها النساء والاطفال وتلتها (كتلة) التيارة. واجبر النساء لان يسقطن على السيوف باعناقهن حتى يتجنبن الوقوع في اسر الانصار.
محمد عبدالله شقيق المهدي كان يتسم بالمعقولية وكان شجاعا يتقدم الصفوف ولهذا قتل في الابيض. كما لم يكن يسمح للاشراف او اهل المهدي بان ياخذوا اكثر من الآخرين وبعد موته صار الاشراف يسيطرون على الخلق وكان لهم من العبيد والحشم . وعاشوا حياة تفوق حياة الحكام السابقين وكان وقتها ود سليمان هو امين بيت المال, فقال المهدي في الجامع وكما اورد باكر بدري بعد ان سمع باذنه ود سليمان خرب الاشراف انا متبري منهم دنيا واخرة ..... ونفض ثوبه ثلاثة مرات. محمد عبدالله شقيق المهدي كان رجلا بسيطا متجردا والمهدي سمى ابنه عليه. وهذا الابن كان كذلك شجاعا ومقداما وهو اول من استشهد من كبار رجال المهدية في كرري . وعندما كانت الرشاشات تفتك بمشاة الانصار كان بعض القواد يقف ساكن على ظهر الخيل فقال محمد ابن المهدي ...يعني نستناهم لمن يجو يمسكونا بالايد .... ودفع بحصانه الى اتون المعركة لكي يستشهد مثل عمه وسميه.. واورد هذا بابكر بدري
التحية,,,
شوقي

[email protected]


تعليقات 89 | إهداء 0 | زيارات 5469

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1346851 [kaldiron]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2015 10:45 PM
الثورة المهدية ليست الصادق المهدي والعجيب ان المهدي نفسه حذر من اهله، ونحن لسنا حزب امة ولسنا انصار بالميلاد ايضا لكننا نعرف ان هذه الثورة كانت فخر لنا كلنا ويكفينا مشهدين سينمائيين فيها: الاول للناس قادمين من كل بقاع السودان وبمختلف قبائلهم لتحرير الخرطوم حينها، والثاني لرجال ماتوا في كرري فوق عزهم حصدتهم الة حرب المستعمر فمافروا وثبتوا لقدرهم. المهدي كان رجل عابد و زاهد وقائد وطني عظيم حرر البلد من الاستعمار وهو الذي بعث الحماسة في هولاؤ الابطال فلا تخلط الاوراق يا شوقي بدري وتهرف بما لا تعرف

[kaldiron]

#1346846 [شريف الساوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2015 10:37 PM
مستعربة الشمال النيلي وتزوير التاريخ بحكاوي الحبوبات

لماذا كا هذا الحقد علي تاريخ الشعب السوداني يا شوقي بدري ؟

المهدي اول رئيس سوداني الوحيد يشطب بالقم الاحمر ثقافة الاستعلاء العرقي للمجموعة النيلية . جانا في الهامش متواضع وتقي وزاهد وقال نكون سودان يضم كل الأجناس والقبائل . بدأ بنفسه فصاهر الفور والنوبة والدينكا و زوج بناته للبقارة الذين تلعن ابو خاشهم اليوم . الثورة المهدية اول من نادت بتوزيع الثروة والسلطة في السودان وقدم المهدي خليفته من الغرب وجاب عثمان دقنة من هامش الشرق وأمر حمدان ابوعنجة من جبال النوبة . التشكيلة الجديدة المتساوية في السودان أزعجت ربائب الاستعمار من الجماعة المقربين من الحكم التركي ولي يوم الليلة مجتهدين في تشويه تاريخ السودان بقصص حبوباتهم . شوقي بدري بغبائه هو سطر جديد من ثقافة مستعربة الشمال النيلي التي ستقضي علي ما بقي من السودان . وإلا بالله عليك ما هو الفرق بينك وبين الكيزان ؟ انت وهم وجهان لعملة واحدة. المفروض يكون العنوان شوقي بدري والكيزان شبه شديد

[شريف الساوي]

#1346844 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2015 10:31 PM
ومَبْهُوُر جَـدْ بِـجـيش الـمَهْـدِي لَمَّنْ حَاصَر الخُـرْطُوم


شوقي بدري يمارس العهر الفاضح ويصف السودانيون بما فيهم جده هكذا : (( كلهم مرتشين و زناة ونهابين وقوم فاحشة )) أي حقد أعمى و أصم يكنه شوقي بدري لبلاد السودان وأهلها وجيشها على مر الحقب المختلفة عندما يقول الحاقد شوقي الاغتصاب الجماعي في السودان كل الجيوش كانت تمارسه يعني نحن شعب همجي بلا أخلاق ولا وازع ديني . لكي يثبت شوقي عدم أخلاق الشعب السوداني أجتهد كثيراً وحشد مصادر تاريخية , الله وحده يعلم مدى صدقها من عدمه يبدو ما استشهد به شوقي من مصادر معظمه إن لم يكن كله كتبه المستعمر أو أعوان المستعمر ليشوهوا صورة شعبنا الأبي المسالم وأنصار الله الذين مرغوا أفن المستعمر في التراب شيء طبيعي أن يجتهد المستعمر وأعوانه في فبركة هذا التاريخ الذي يحتفي به الحاقد شوقي بدري , معلوم الأنصار كانوا بسطاء اغلبهم لا يعرف الكتابة ولا القراءة فلذلك لم يكتبوا التاريخ إنما كتبه أعوان المستعمر حتى وإن كان بعضهم يتدثر بالأنصارية و لماذا نذهب بعيد عندنا سلاطين باشا خير دليل على الذين تدثروا بالأنصارية وكتب هو الآخر تاريخ عن المهدية . لكن سلاطين طلع أفضل من أعوان المستعمر الذين صبوا جام غضبهم على الأنصار والمهدي الإمام أكثر من المستعمر نفسه يعني ديل ينطبق عليهم لفظ التركي ولا (المِتّورك ) على كل حال بعد أكثر من مئة عام ظهر المِتّورك شوقي ليقول لنا انتم شعب فالصو بلا قيم ولا أخلاق وكأنه يجد المبرر للإنقاذيين في جرائمهم التي ارتكبوها في دار فور من إبادة جماعية وخلافه كان المِتّورك شوقي يريد أن يقول لهم انتم لستم وحدكم كل هذه الجرائم متأصلة في الشعب السوداني لا حول ولا قوة إلا بالله شيء مقزز أن يصل حقد المِتّورك شوقي على السودان وأهله و الأنصار لهذه الدرجة يا شوقي المِتّورك . أنا أنصاري وافتخر بأنصاريتي برغم حقدك والتاريخ الذي دونه جدك الذي كان يشجع تجارة الرقيق ويزني ويسرق ويرتكب الموبقات وما شرائه المزعوم هكذا :

(بابكر بدرى يذكر فى نهايه مذكراته الجزء الاول انه بعد زواجه من الجده نفيسه احمد المليجى , انه اكتشف انها كانت فقيره وليس لها خادم وكانت تطحن العيش بيدها لان والدها واربعه من اخوتها المصريين قد قتلوا عندما فتح المهدى الخرطوم الخرطوم . فاشترى لها خادم بستين ريالاً كانت اجمل ما فى سوق الرقيق الذى كان مزدهراً فى ايام المهديه )

وبعدين يا شوقي جدك بابكر بدري اشترى خادم بستين ريال , حتى هنا الموضوع وضح لنا تماماً كان يشجع تجارة الرقيق التي قال عنها كانت مزدهرة في عهد المهدية لكني وقفت كثيراً في اشترى خادم , لماذا اشترى خادم ولم يشتري خادمة ؟ عندك فكرة يا شوقي والغريب بابكر بدري لم ينسى أن يقول لنا كانت أجمل ما في سوق الرقيق , عشان تعرف الفبركة يا شوقي بابكر بدري قال اشترى خادم ولم يقول خادمة على كل حال حتى تعلم قارئ العزيز مصادر المِتّورك شوقي بدري أنظر كيف هي مصداقية بابكر بدري الذي مولع بالمصريات يقول شوقي بدري عن جده :

(من الاشياء الغريبه ان بابكر بدري في تاريخ حياته لم يذكر زواجه بحواء زوجته الاولي . و لكن بابكر علي بدري بمساعدة خضر بدري اخ بابكر بدري ذكرا هذا الزواج )


أتخيل قارئ العزيز بابكر بدري يخفي زواجه من زوجته الأولى لكن بمساعدة أخيه خضر ظهرت الحقيقة في الحالة دي يبقى بابكر بدري سقط في اختبار المصداقية في ما يتعلق بالتاريخ تماماً إذا أخفى زواجه بزوجة الأولى فكيف نثق في تاريخ كتبه بابكر بدري الذي قال عن نفسه وقلت عنه انت انه زاني وسارق ومرتشي .. وهكذا سقط مصدر تاريخي اخر من مصادر شوقي بدري . على كل حال ألعب غيرها يا فالح شوقي ستبقى الثورة المهدية أعظم ثورة وطنية ضد المستعمر حررت البلاد والعباد من الظلم . و أنا زيك مبهور يا صاحب ديوان عجائب الدنيا الثامنة , الأستاذ محمد المهدي حامد :

ومَبْهُوُر جَـدْ بِـجـيش الـمَهْـدِي لَمَّنْ حَاصَر الخُـرْطُوم
وسَـهَّـــدْ سَــالِـبَـــا وشَــهَّـــاهُـــو حَــتَّـىَ الـنُّــــوُم
وبـي وَدْ الـنُّـجُـــومِـي الـعَــاتِـي خَـــاتِـي اللُّــــوُم
نِـهَــارةَ الـوَاقْــعَــة ( فِــي شِـيـكَـــان ) صُــقُــوُرَا تَـحُــوُم
وبِي عَــزْمَ الخَلِيفَة القَـاد أسُود كَرَرِي وصُدُورَا تَزُوُم
وعُـــثـْمَــان دِقـْــنَــة طَـــــلَّ مِــن المَـشَــــارِق نُــور

وكرري تحدث عن رجال كالأسود الضارية

أيها الناس نحن من نفر عمروا الأرض حيث ما قطنوا
يذكر المجد كلما ذكروا وهو يعتز حين يقترن

نحن سودانيين نعتز ونفتخر بسودانيتنا برغم التاريخ المزيف الذي كتبه المستعمر و أعوانه وأذنابهم

[شاهد اثبات]

#1346591 [الخاج]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2015 12:25 PM
استاذنا شوقى لا اتفق معك بان المهدية كانت ثورة عظيمة كما جاء فى بداية مفالك فقد اعادت السودان مئات السنين خلال حكمها وقد ورد فى كتاب السيف والنار فى السودان (مهما اختلفتا فى تقييم الكتاب ) ورد حقيقة ان السودان قبل المهدية كان من اكثر الدول تقدما مقارنة بمن حولة بمعايير تلك الحقبة وانة كان الاقرب الى مصر من حيث التقدم والخدمات وان قيام المهدية وما تحملة من جهل وادعاءات غيبية كاذبة اعاد البلاد الى القرون الوسطى والعريب ان بقية مقالك يؤكد ذلك بالادلة القاطعة

[الخاج]

ردود على الخاج
[ماري بالعصاري] 09-29-2015 10:33 PM
جائزة اغبي تعليق
ما هذا الهراء ؟
تقرأ تاريخك من كتاب سلاطين اليهودي ؟


#1346452 [دارفورى وأفتخر]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2015 08:46 AM
ما الفرق بين شوقى بدرى وحمور زيادة كاتب هرجلة شوق الدرويش؟؟ نفس اللغة والهدف ومحاولة إعادة كتابة التاريخ عن طريق جلد الماضى بسياط الحاضر،، ولا يصدر ذلك إلا من عقلية خربة ومضطربة وتربية شوارع.

[دارفورى وأفتخر]

ردود على دارفورى وأفتخر
[الخاج] 09-29-2015 12:39 PM
الرجل لم يقل الا حقائق تاريخية لماذا يغضب الناس


#1346335 [الكامل]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2015 01:34 AM
ان تلويث وتزوير تاريخ الثورة المهدية الجميل الذي بنى قومية سودانية لاول مرة يتفق عليها الجميع هو عملية مستمرة من لدن سلاطين ولن ينتهي بشوقي بدري او حمور زيادة
وهو كيد المستعمرين سياسيا حتى بعد خروجهم
ده كوم برا

نحنا قي قصص الخيانة التي انتهجها اقوام من بني جلدتنا ووقوفهم مع المستعمر قبل الثورة المهدية وحتى خلال فترة الثورة المهدية ضد اهلنا وضد كل ابطال الثورة المهدية لدرجات تصل الى حد السحل والاغتصابات الجماعية بكميات غريبة ومخجلة في كثير من المناطق

وهي قصص متواترة لا يمكن انكارها

بالاضافة الى توطين الرق في السودان واصداؤه التي ترجع الى اتفاقية البقط في السودان القديم ذات التفاصيل التي يشيب لهولها الولدان والتي اعتبرها كرست وشجعت هذه المهنة القذرة حتى القرون الوسطى وما قبل الحديثة في تاريخ السودان
وباختصار من ان يبيع الرقيق غير اهل شوقي بدري الرباطاب وكبير تجار الرقيق الذي علمهم السحر الزبير باشا رحمة . باعوا السودانين في جبال النوبة وغير السودان والليلة يزوروا التاربخ يخفون به سؤتهم
لا يسعني الا ان اقول ياللعار الابدي

[الكامل]

#1346323 [عمر998]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2015 01:09 AM
غايتو ... نصيحتي ليك ... يا شوقي بدري ... لا تكتب كلّ ما خطر على بالك وجاء على لسانك ... قول لي ليه؟ ... لأنّ سيّدنا عمر بن الخطّاب رضي الله عنه ... كان يضرب الذي يفعل ذلك ... بقبضة يده ... بين ثدييه ... حتّى تخر لاسته ... ثمّ يقول له ... قبّحك الله ... ... كلّ ما خطر على بالك ... وجاء على لسانك ... نطقت به؟ ...لا تراعي ذمة ولا اخلاق ولا اموات ولا اي حرمة لاي شئ ؟ وبكل تبجح تفتخر انا اتكلم في المسكوت عنه؟ اما سمعت بالسترة واخلاقنا السودانية الحميدة؟ طبعا كعادتك ستقول انا اقتدي ببابكر بدري الذي كان يقول كل ما يخطر بباله ..... عمّكم بابكر بدري دا ... والله كان حضروا سيّدنا عمر بن الخطّاب ... كان لحّقوا الزينين...يا راجل اتقي ربك وخليك رزين .... وكفاك نهش لحوم الاحياء والميتين... التي لاتستهوي الاسوياء العاقلين ويحبها المهاويس والمجانين من مرضي النفوس الما كويسين

[عمر998]

#1346314 [محمدو]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2015 12:47 AM
اسمعني سا شوقي بدري..انا من دارفور يعني ما عربي لكن اجدادنا حاربوا في المهددية وطردوا الاتراك والمصريين الانجاس الكانو بذلوا الناس...ما تمس المهدية ولا تقارنها بعفن الانقاذ دا... بعدين يا شوقي المهدية دي وحدتنا و وحدت كل السودان ضد عدو اجنبي واحد..الانقاذ فرقتنا وعذبتنا و همشتنا...الانقاذ وليس الشعب السوداني...الشعب السوداني مغعلوب على امره و جزء منه جاهل لانو الحكومة عملت ليه غسيل مخ لانها تمتلك امكانيات امنية و لوجستية واسعة وتمتلك التحكم في ارزاق الناس عشان كدا غيرت العقول و القلوب لكن في ثوابت ما في حولها اختلاف..منها الثورة المهدية..حتى وان كان فيها اخطاء تظل الثورة المهدية حركة قومية عظيمة وحدت الامة ضد المستعمر....ياخي انك تنتقد التاريخ نقد بناء دا شئ جميل لكن له منهج معين و اهداف..انت شلك بس بتنتقد من اجل الانتقاد...وين ادلتك.؟؟؟ ياخي نحن مالنا ومال مذكرت جدك؟؟؟؟

[محمدو]

#1346112 [رمضان]
5.00/5 (2 صوت)

09-28-2015 04:33 PM
الغديات مجارمة وسافكي دماء ؟
يا راجل اتق الله شغال تشتم وتوزع اسائتك يمين وشمال لا خليت قبيلة ولا بيت ولا اولاد ناس سلموا من لسانك اتق الله انت علي اعتاب الثمانين امشي شوف ليك مصلاية اقعد فيها

[رمضان]

#1346077 [ابوبكر السر]
5.00/5 (2 صوت)

09-28-2015 03:29 PM
يا شوقي بدري لماذا كل هذا الحقد على تاريخك و وطنك واخوانك..والله مقالاتك تفوح منها رائحة كراهية و حقد دفين كما انها خالية تماما من اقل درجات الموضوعية و التحليل العلمي المنطقي..يا رجل عيب عليك تقارن ثورة قومية حررت البلاد و العباد من نيران ذل الاتراك و المصريين بنظام الانقاذ الفاسد المفسد وهو في حقيقة ليس بنظام سياسي مجرد عصابة استولت على الحكم.......والله كرهت الراكوبة بسبب مقالاتك المسمومة الحاقدة...لا موضوعية لا ادلة ....ياخي كرهتنا حياتنا...وكشفت انك رجل اي كلام مجرد زول حاقد و مريض نفسيا ....اتوجه بنداء لادارة موقع الراكوبة بعدم نشر مقالات لهذا المدعو شوقي بدري..هذا الرجل ينتهك تاريخنا و حاضرنا و يبث ما في داخله من امراض و احقاد ...هذا موقع محترم، نعم المجال مفتوح والحق مكفول للجميع للتعبير عن ارائهم و النقد البناء في اي موضوع..لكن مقالات هذا الرجال ما تندرجت تحن هذه النوع من الكتابة..مجرد تعبير عن نفس مريضة تفوح رائحتها النتنة مع كل مقال..

[ابوبكر السر]

#1346076 [جمال عوض]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2015 03:27 PM
مقالك ما موفق المرة دي يا عم شوقي
لو كتبت لينا عن الاستاذ وليد الحسين او شهداء سبتمبر كان أفضل . محاكمة التاريخ بادوات اليوم عملية متهورة

[جمال عوض]

#1346075 [غسان عمر]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 03:25 PM
شوقي شابكنا انه خبير في التاريخ والله العظيم اثبت انك ماوعندك اي معرفه في التاريخ!

[غسان عمر]

#1346074 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 03:23 PM
الاخ شوقي..بعد مدحك الرقيق لغردون وكلمستعمر وكراهيتك لكل ثورةوطنية في تاريخ السودان ..تاكدت تماما من شكوكي وهي انك ماسوني ..غردون كان ماسوني كبير وصل الى درجة الاستاذية...محاولة فاشلة منك لتزوير التاريخ نابعة من انتماءك للحركة الماسونية الظلامية وحقدك الدفين على السودان و اهله..اللهم احفظ وطننا من امثالك..انت تمثل الوجه الاخر لنظام الاخوان المسليمن الشكل الديني للحركة الماسونية في العالم الاسلامي...

[Ahmed]

#1346073 [عارف الوطني]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 03:22 PM
هناك من خسر الجولة تاريخيا من القبائل التي تعاونت وخدمت الاستعمار. هؤلاء انتصرت عليهم الثورةالمهدية وعلي حلفائهم الانجليزانتصار كاسح وحررت السودان من دنسهم ودنس اسيادهم. هؤلاء الي اليوم ما زالت ذكري خيانة اجدادهم مثل العلقم في حلوقهم ومستمرين وبخبث شديد في محاولاتهم الفاشلة لتزوير تاريخ السودان الناصع وبطولات الشعب السوداني في المهدية والهدف واااضح قلب الطاولة لصالحهم . شوقي بدري واحدة من ادواتهم الصدئة لتحقيق اغراضهم ولكن للاسف التاريخ انكتب من بدري و منذ قال تشرشل عن ابطال المهدية: انهم اشجع من مشي علي ظاهر الارض وباطنها, مقولة موجودة في كتاب حرب النهر ستظل تخرس كل متطاول علي تاريخ شعبنا السوداني العظيم

[عارف الوطني]

#1346072 [زول ساكت]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 03:21 PM
العم التحفة شوقى بدرى ... عرفنا ان غردون كان متناهى الرقة والاحساس وكان الطف وارق من السودانيين وان الاعداد الغفيرة من السودانيين وقبلهم الصينيين كانوا يستحقون القتل والتعذيب وان استعماله لسلاح الدمار الجرثومى كان رحمة للسودانيين
ارجوا ان تقود حملة كبيرة تجعل يوم مقتله على ايدى الانصار هو يوم ( كربلاء السودان ) وان تقود حملة لمسح كل الاغانى الوطنية التى تمجد يوم مقتله ...
ولا بأس ان يكون مقالك القادم دفاعا عن فرعون الذى عمر مصر وكان يحترم شعبه ويدافع عنهم بل ( ويستحيي نسائهم )وان انصار سيدنا موسى عليه السلام هم الذين بادروه بالحرب ...
غفر الله لمن منحك الجنسية السودانية .. كل ما تعرفه عن السودان هو (مخزون احتياطى ) من قصص الحبوبات والحكامات وونسات الاندية او( الانادى )
هذه الاحاجى قد تلفت الانتباه اليك فهناك كثيرون مغرمون بغريب الحديث ولكنها لن تجعل منك كاتبا او مؤرخا او حتى سودانياُ...

[زول ساكت]

#1346071 [الدغري]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 03:19 PM
ما هذا الهراء يا شوقي بدري ؟
تشبه الانقاذ بالمهدية؟
هل وحدت الانقاذ السودانيين مثل المهدية ؟
هل حررت الانقاذ الوطن مثل المهدية التي هزمت بريطانيا وتركيا ومصر مجتمعين ؟
هل حافظت الانقاذ علي وحدة السودان ام باعت الجنوب لامريكا وحلايب للمصريين ؟
لولا المهدية ما كان هناك تاريخ نفتخر به السودانيين

وأخيرا من انت يا شوقي ومن أين اتيت ؟؟؟؟
ومن أين اتي هؤلاء المخبولين الذين معك ؟؟؟

[الدغري]

#1346070 [كمال السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 03:18 PM
يا عم شوقي بالله ما فضيحه تخت علي الجله مع خادم ومساعد غردون الاسمه خشم الموس؟...انت محتاح ليك تصحيح ومراجعه تاريخ...علي الجله قاتل مع الخليفه حتى استشهد الخليفه وبعدها سجن وبعدها سمحت له الحكومه ليستلم زعامته القبيله للمسيريه وبعدها تمرد عليهم وشارك في ثورة جبال النوبه بتاعه الامير علي ميراوي فلذلك فصل وارسل الى سجن ليخلفه ابنه!!!...يا شوقي عليك الله ما بتخجل تكتب وتزور في احداث وادوار زعماء تارخيين؟ من اليستفيد من تحريفك للتاريخ؟؟...خلي التاريخ للفاهمنه واكتب حكاوي ام درمان !!

[كمال السوداني]

#1346069 [عابدين محمد المرضي]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 03:11 PM
المهدية فخر ومجد لكل سوداني اصيل لها وما لها وعليها ما عليها ولكن خلاصتها انها حركة وطنية و ثورة حررت السودان وهزمت الاستعمار . الظروف التي واجهت الخليفة عبدالله التعايشي في إدارة الدولة مختلفة عن ظروف آليوم . من السذاجة إسقاط احكام علي التاريخ بعقلية ونفسية إنسان في القرن ال21 . ولو أسقطنا ذات الأحكام بنفس المنطق المعوج ستحاكم دولة الاسلام الأولي وصحابة النبي صلي الله عليه وسلم ولما سلم عمرو بن العاص ولا معاوية بن ابي سفيان كاتب الوحي . هذا خطأ منهجي عميق يا شوقي .

[عابدين محمد المرضي]

#1346068 [داليا احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 03:10 PM
لا حولة دا شنو التعليقات الكثيرة دي..هههههه والله يا جماعة عملتو من الحبة قبة واديتوه الراجل دا اهمية وحجم اكبر من حجمو..عمي شوقي دا راجل لذيذ بتاع ونسة وحكاي وانا والله بستمتع بقصصه الامدرمانية شديد لانها بتذكرني بقصص اهلنا في امدرمان ....لكن كلامو هنا دا سيبكم منه هو نفسو ما بكون فاهم حاجة في اي حاجة...

[داليا احمد]

#1346067 [سميه حمد الله]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 03:08 PM
عنوانك مفروض يكون: سلاطين باشا وشوقي بدري شبه شديد

[سميه حمد الله]

#1346066 [سيف الدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 03:05 PM
شوقي بدري شكله عايز يفوز جائزه نجيب محفوظ زي الموهوم صحبه حمور زياده...الناس دي عايزه تكتب احقادها ضد ثورة اعظم من اهلهم وعايزين يعملوا شهراى منها!!!...انتم من لوثتم تاريخ السودان لمصالحهم الشخصيه لكي تحدوا مكانه عند المصريين واعداء المهديه فانتم عملاء ورخصاء هذا الوطن....بعدين يا شوقي انت يساري ومن ضربك واحد في الجامعه لانك تتحدث من غير معرفه وتتكلم بتاريخ رجال وتكتب على كيفك انت قايل التاريخ مجرد ونسه ولا شنو؟....ارحمنا وارحم عقولنا!...

[سيف الدين]

#1346065 [دلدوم]
5.00/5 (2 صوت)

09-28-2015 03:01 PM
شكرا لك شوقي بدري،سيبصق عليك الكثيرون لان الحق مكروه،،لا ادري كيف سيكون حالنا لو لم يأت الانجليز،،،المهدية كانت فوضي منظمة بحق وحقيقة ولم يخطئ من قالوا:انت قايل الدنيا مهدية!!!دجل ووحشية،كانت عصر الشجاعة الحمقاء

[دلدوم]

#1346062 [فارس الرويض]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 02:59 PM
من الاخر كدا يا شوقي بدري

نحدد ليك أعداء الثورة المهدية :

1- الخونة من اصحاب المرتبات الاستخباراتية وفق جداول ونجت الموجودة في جامعة درم.
2- الأجانب الباحثين عن الثروة والسلطة وعلي العبيد ( السودانيين) الذين يخدمون اسيادهم الأجانب بوفاء الكلب ومنهم قادة الطرق الدينية ذات المصالح مع المستعمر .
3-المعتادين علي العبودية والإذلال ( ماسوشية).
4- الشواذ جنسيا من صنف قرفة الذي تسبب الامام المهدي في الأبيض بسبب قيام الامام المهدي وابكاره بفرتقة حفل زفاف ليلة عمره ( عرس رجل لرجل) ومقولة محمد سعيد جراب الفول باشا كردفان بان الدنيا حرة .
5- اصحاب المصالح التجارية المتبادلة مع قوات وحكومات الاحتلال .
6- تجار الرقيق الذين كان لهم ماضي مرير مع القبائل التي دعمت الثورة المهدية.

المهدية ثورة اخلاقية واجتماعية قبل ان تكون ثورة سياسية .. ومن الاخر كدا اي زول معاصر يشتم الثورة المهدية .. نوصيه يفتش جده وسط هؤلاء وحتما سيجده .

[فارس الرويض]

ردود على فارس الرويض
[ود المختار] 09-29-2015 10:24 PM
الاخ اسامة شكله لقي جده حايم مع الجماعة ديل لذلك افلس

[اسامه] 09-28-2015 06:11 PM
كل ما ذكرت ينطبق عليك يا يا وسخ


#1346060 [ماشي كداري]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 02:57 PM
'THE TRIUMPHS OF THE MAHDIST REVOLUTION IN THE MAHDI'S LIFE TIME WERE FAR MORE GREATER THAN OTHER NATIONAL MOVEMENTS. MAHDISM CAME IN CONTACT WITH MODERN CIVILIZATION AND MODERN MACHINERY AND WAS VICTORIOUS OVER IT. Recognizing this, I do not share the popular opinion, and I believe that if in the future years prosperity should come to the peoples of the upper Nile, and learning and happiness follow in its train, then the first Arab historian who shall investigate the early annals of that new nation will not forget, foremost among the heroes of this race, o write the name of Mohammed Ahmed'. وترجمتها: (ان انتصار الثورة المهدية في حياة المهدي كان انتصاراًعظيما و اكبر من انتصارات الحركات الوطنية الاخري في العالم لأنها كانت ثورة تحارب عدوا بامكانات بشرية وصناعية اكبر حجما وحققت عليه نصرا مبينا. لذلك فاني اعتقد انه اذا اتت سنوات المستقبل برياح التقدم والازدهار لاهل وادي النيل فلابد ان يذكر المؤرخون اعظم ابطال هذه الامة الا وهو محمد احمد المهدي ).

ونستون تشرتشل

حرب النهر



وبعد دا كله جاي تقول لينا الطيارة فيها بوري يا شوقي بدري؟

[ماشي كداري]

#1346057 [سوداني اصيل]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 02:56 PM
سبحان الله!!! بالله عليك الدخل علي الجله هذا الفارس العظيم بالخائن ابو دقل شنو؟ يا شوقي حرام عليك تتهم الرجل بالتعاون مع المستعمر وهو قاتلهم حتى اخر لحظه!!!

ارجو ان تتأكد عن صحه المعلومات قبل نشرها!!!!!

انا شخصيا اتهمك بتجهيل شبابنا عن معرفه التريخ الوطني، شكلك كده عايز تصفي حساباتك مع بعض الناس!!

[سوداني اصيل]

#1346052 [عبدالله عبدالملك]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 02:51 PM
واضح انو الراجل دا بيقبض قروش من الكيزان ومن جهات اخرى...لكن للاسف قروشهم راحت في الفاضي لانه مجرد حكواتي بتاع جلسات شراب و جلسات انس ...يار يت كانو يختارو شخص مؤهل و مثقف شوية..ليه دشريون سنة شابكنا جدي و جدي و جدي..ياخي نحن مالنا ومالك ومال جدك يا اخوي...ياخي انت متخيل نفسك عظيم دي حاجة تخصك..لكن ما تجي تكتب لينا هنا الكلام الفارغ دا برانا ما ناقصين كلام فارغ..

[عبدالله عبدالملك]

#1346050 [ود طه]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 02:49 PM
ماذا تستفيد يا باشمهندس شوقي من تحريف الحقائق التاريخيه؟ السؤوال من هو المتسفيد من تخريف هذا التاريخ العظيم؟؟

[ود طه]

#1346048 [SMAN]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 02:47 PM
شوقي اصبح كسلاطين باشا للقرن واحد وعشرين....ما فرق بين قلم هذا المفبرك الكاذب من مكاتب الانقاذ وكتابه سلاطين باشا في مكاتب مخابرات الانجليز!!

[SMAN]

#1346046 [ضد الانتكاس]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 02:45 PM
يا ترى من دفع لهذا الشوقي بدري كي يكتب؟ اترك الاجابة لكم
قال هتلر : كان بامكاني قتل كل اليهود لكن تركت لكم البقية لكي تعرفوا لماذا كنت اقتلهم.
الامام المهدي وخليفته عاشوا في زمان لايمكن أن نقارنه بهذا الزمان زمان سبق الحروب العالمية التي قتل فيها عشرات الملايين من الناس وسط الامم المتحضرة ناهيك عن هذه المتخلفة
لم يرتكب المهدي ولا الخليفة ابادة جماعية رغم ان هذا السلوك كان سائدا وقتها بل نكلوا باعداء ثورتهم ممن خانوا الوطن وقادوا المستعمرين وطعنوا طعونا عنصرية في اختيار الخليفة ولم يتركوا له مجالا سوى بقتالهم ومواجهتهم
وما فعله بهم لايقارن بما اقترفوه في ذلك الزمان
هؤلاء تركوا احفادا لهم بعد اكثر من مئة عام نرى نحن افعالهم اليوم بالوطن وبالناس . كل حكام الانقاذ الحاليين من احفاد العربان الصديقة الذين حاربوا مع كتشنر ..نافع علي نافع, عمر البشير , الترابي, صلاح قوش كل هؤلاء جدودهم خونة حاربوا المهدية
ونرى سلوكهم وهم البقية الباقية كالبقية التي اشار اليها هتلر لكي نعرف السلف من افعال الخلف
لاتأتي كراهية من فراغ بتاتا

[ضد الانتكاس]

#1346045 [ياسر هوير]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 02:44 PM
ود بدري هذا اثبت انه فاشل في التاريخ!!!! يا راجل عملت علي الجله متعاون مع الانجليز؟ داير ليك مراجعه عن التاريخ يا استاذ. علي الجله كان اسير خرب على يد الانجليز صحخ معلومات وبطل الكذب وتلفيف الاحداث التاريخيه يا شوقي!!!

هووووييي ده تاريخ كان ما عندك معلومة اسأل لكن ما تكتب لينا من رأسك! ده شنو التخلف دا ياخ!!

[ياسر هوير]

#1346041 [لؤى]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2015 02:39 PM
عندما يحرر الكيزان وطن من براثن الاستعمار و يوحدوا الشعب السوداني بكل قبائله كما فعل المهدي و رجال المهدية ..بعدها قارن كما تريد !

[لؤى]

#1346040 [حسام]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2015 02:38 PM
مافي قصص عن صعاليك ام درمان واندياتها المرة دي ولا شنو ؟ وين حكاوي السكاري والملاكمة وعثمان الجزار وصقور ام درمان ؟

[حسام]

#1346039 [خالد صديق]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2015 02:37 PM
ي شوقي بدري والله انك جاااااااااهل,

اولا علي الجله لم يتعاون مع الانجليز قط بل اسر في ام دبيكرات وكان في سجن ام درمان لمده خمس سنوات واطلق سراحه بعدما عرف سلاطين باشا التوتر في اداره المسيرية الحمر فاطلق سراحه ولا تنسى ان علي الجله شارك في ثورة الفكي علي الميراوي مع ناظر المسيرية الزرق، فعزلتهم السلطات من مناصبهم وارسل علي الجله الى المنفى مرا اخرى لامدرمان!!!

مشكلتك ي شوقي لا تمام معلومه تاريخيه واحده انت تتحدث من موضوع ليس لك به معلومه تاريخيه وتألف على هواك بالله ما تكتب ساي وتشوه وتزور تاريخ الشخصيات!!!

[خالد صديق]

#1346031 [يوسف جابر]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 02:25 PM
كلام حبوبات يا سوقي بدري ما عندك غيره

[يوسف جابر]

#1346022 [ربيع]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 01:48 PM
لا اعتقد ان المقارنة سليمة فانت لم تعايش المهدية الا في كتابات جدك، اما الانقاذ ففيها وفيها.
اولا المهدية ثورة حقيقية لاشك في ذلك اشترك فيها كل شعوب السودان بل حتى التراتبية التي حلت فيها نموذج لحال الترتيب في كل الثورات حيث يقدم الاكثر تضحية وجسارة، والانقاذ هي محض انقلاب ليل قام به حفنة من مدنيين معهم ظباط بل حتى قوتها في المجاهدين تفرقوا ايدي سبأ بين السوق والقبيله.
ثانيا اوضاع الحياة التي في المهدية وتفاصيل حوادث البطش والظلم باسم الدولة في المهدية لاتختلف عن اوضاع حقوق الانسان في القرن التاسع عشر في كل العالم مثلا في مصر او في تركيا العثمانية. اما الانقاذ فهي خارج التطور الذي حدث في فهم حقوق الانسان في القرن الواحد والعشرين ولذا كانت ادانتها دائما حاضره في المنتديات الدولية حتى وصلت للفصل السابع والمحكمة الجنائية
المهدية بمقاييس عديده من الظلم ان تسرج مع الانقاذ، واللافتة التي يهاجمها منها البعض هي الخليفه عبدالله الذي الحق الاستعمار باسمه قبيلته بعد انتهاء دولته وقبلها لم يكن يعرف باكثر من خليفة المهدي والدليل كل مكتوباته. والخليفة عبدالله من المهم النظر له بتجرد كرجل دولة في القرن التاسع عشر في افريقيا له ما له وعليه ماعليه، واعداءه في الداخل والخارج لم يكونوا ملائكه بالطبع. والتاريخ دائما يكتبه المنتصرون للاسف.

[ربيع]

#1346021 [karar]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 01:45 PM
اولا يا حفيد بابكر بدري ،، لك الحق ان تفتخر بجدك وليس لنا الحق ان نفتخر بالمهدية التي لولاها لما اصبح جدك؟ ،،، ثم رجاءا اذكر إنجازاتك الخاصة ولا تعش على ماضي جدك وما هو الفرق بينك وبين الطائفية اذن؟ ،، ولكن أسالك ما كل هذا الحقد على المهدية ام تريد ان تتجه عكس كل التاريخ الذي يعتز به كل السودانيين،، والطائفية التي تتحدث عنها وقصدت المهدية هم اكثر ناس يذكرون فضائل جدك وبشهادة. زعيمهم الصادق المهدي ،، الإنقاذ تعمل وعملت على فرق تسد وانت تريد ان تحفر فى التاريخ لتخدم نيران الفتنة اذا ليس هناك فرق بينك وبين البشير. ونافع،،،، نعلم مشاكل أبناء الغرب مع أبناء النيل ايام المهدية والاحقاد ولكن ليس اكثر بما فعله البيض بالسود فى أمريكا ولا الإنجليز بالهنود الحمر والآن يتعايشون دون احقاد لأنهم نسوا المرارات وتسامحها اما انت تريد ان تؤجج نار الفتنة ،،،،

[karar]

#1346011 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 01:09 PM
المهدى الكبير على العين والراس ولا احد ينكر او يتنكر بما ولما قام به من اجل السودان ولكن اتى من بعده خلف اضاعوا السودان وهلمجرا

[عبدالله احمد محمد]

#1345996 [العتباني]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 12:42 PM
أعتقد أن الحديث عن الثورة المهدية من جانب شخص ناقل فقط (من جده او قريبه )وغير متخصص = ونسة مشاطات بإمتياز. .
ثم هنالك كثير من الفتن صعب الإفتاء فيها حتي علي المتخصصين -وما اقتتال الصحابة ببعيد عن الأذهان -لذلك وجب تنبيه الجد شوقي بأنه ليس كل من هرم أو عاش عمره وعمر غيره أن يدلي ويفتي فيما لا يعرف ويعلم وأن هذه (الأوربا ) التي انت فيها وتفتخر بذلك لها من الماضي والتأريخ اقذره وهم ما كلوا ولا ملوا من الافتخار به -علي علاته -عليه لا يجرمنك منقصة شخصية في تعميمها علي الأمة ولتعلم أن هذا هو تأريخنا (بحصحاصه ) ونفتخر به وليس بالضرورة أن يشارك جدي في معاركه .!!!

[العتباني]

#1345986 [عشر]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 12:14 PM
يا زول ياخى حرام عليك الانغاذ دي ما عندها شبه

[عشر]

#1345889 [ودالجزيره]
5.00/5 (2 صوت)

09-28-2015 09:26 AM
اجمل شى فعله التعايشى خلال سنين حكمه الاربعة عشر سنه انه اتى بالانجليز الى السودان ...ولولا الانجليز يصعب على الفرد تخيل كيف يكون السودان الان فى القرن العشرين ..شكرا للانجليز.

[ودالجزيره]

ردود على ودالجزيره
[محمود] 09-28-2015 01:39 PM
يا ود الجزيرة كان الناس فيها يباعون ويشترون للاستخدام المحلي والتصدير يعني مثل الضان الحمري اليوم حرر اجدادنا السودان من الانجليز بعزيمة الرجال وقوة السيف والحربة والكوكاب. إلا انه يبدو ان هناك ناس مسرجة جاهزة وتشتاق ظهورها للركوب ......


#1345764 [أمان]
5.00/5 (2 صوت)

09-28-2015 12:26 AM
نفس القصص والحكاوي الملفقة تشيل وتعيدها ما عندك جديد يا شوقي بدري هذه علامة الافلاس

[أمان]

#1345761 [husham]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 12:10 AM
هنالك خلط كبير لدي شوقي بدرى و من يؤيدونه, اولا عليكم التفرقة بين اقتناعكم بالمهدي كمهدي فعلا و بين تاثير المهدية و اهميتها في تاريخ السودان, المهدية كانت الحركة الاولي التي جمعت كل السودانيين باختلاف قبائلهم علي قلب رجل واحد, بل هي كانت اللبنة الاولي لتاسيس دولة سودانية قوية في زمن كان مجرد التفكير في الاستقلال لدي معظم دول اسيا و افريقيا نوعا من الخيال العلمي, ولذلك سارع الانجليز الي سحقها باقصي سرعة, يجب ان ينظر الي الثورة المهدية من منظور سياسي و وطني و ليس ديني, ثم ما سر كل هذه الدقة العلمية المزعومة في تدمير كل تاريخ السودان بهذا الشكل؟ وانت ابعد الناس عن العلمية ومعروف عنك حكاوي الحبوبات وونسة الاندايات هذا ما تجيده!!!
لماذا يا سيد شوقي لا تريدون ان تبقون لنا موضع قدم نقف عليه في هذا الزمن السئ من تاريخنا؟ ماالذي تعتقده في ردة فعل السوداني العادي ازاء هذا التشكيك في كل تاريخه؟ و يا سيد شوقي الا تقوم جميع الامم في العالم حتي من تدعي الديموقراطية و حرية الراي بتقديس رموزهم الوطنية؟ الا يقدس الامريكان الاباء المؤسسين و ابراهام لينكين, رغم انهم تاريخيا غير جديرين بالتقديس؟ الا يقدس المصريون عرابي رغم غباءه المطلق ؟ و سعد زغلول رغم ادمانه القمار؟ ثم تاتي انت و تشكك في تاريخ بلادنا رغم سوء احوالنا و رغم انك غير متخصص في التاريخ؟ وزد علي ذلد جهلك المفضوح به و تلوم السودانيين علي تحدثهم باللغة العربية و تاثرهم بالثقافة العربية و كانهم اختاروا ذلك. و لم يتم ذلك نتيجة لترسبات تاريخية طويلة ليس لنا دور فيها. و كل هذا وانت هناااااااك ,

[husham]

#1345760 [الكردفاني]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2015 12:07 AM
خلاص شتمت القبائل يا حاج شوقي كلها قبلت علي الغديات كمان ؟
اتق الله ولا تلفق قصص من راسك لاولاد الناس

[الكردفاني]

#1345757 [ضد العنصرية]
5.00/5 (2 صوت)

09-27-2015 11:56 PM
شوقي بدري شخص غارق في وحل القبلية والعنصرية لاحظوا معي هو لا يذكر شخص في التاريخ الا بقبيلته مثلا محمد احمد المهدي الدونقلاوي ، عبدالله التعايشي ، الياس ام برير الجعلي ، ابو نخرة الدنقلاوي فلان الشايقي علان الجموعي هل هذا كلام شخص مستنير ؟ ما هذه الجاهلية والعصبية العمياء ؟

[ضد العنصرية]

#1345754 [الواثق]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2015 11:44 PM
من الخطأ محاكمة الماضى بمقاييس وقوانين الحاضر فالكل يعيش زمانه،، ولذلك عندما يكتب المؤرخون في البلاد المحترمة تاريخ أسلافهم يلتزمون المهنية العلمية الصارمة وينأون عن السباب والفحش في النقد التى تتحول إلى إنتقاد وحتى في إطار أسرنا نبتعد عن إنتقاد أجدادنا ورموزنا ولا نشطط في إتخاذ كتاباتهم إن وجد وسيلة للتهجم على الآخرين بلا مبرر.

ثم إن كتابات بابكر بدرى ليس قرآنا منزل منزه عن الغرض والتأويل ومحاولة إستخدامها للنيل من الآخر،،

لذلك نرجو أن نكون موضوعيين ولننظر إلى تاريخنا كإرث بموضوعبة دون الإسفاف ومحاولة تجريم الآخر ولو إنبرى المؤرخون لإتباع أسلوب شوقى بدرى في تقييم رموزنا السابقين لقامت حروب وكوارث فالوحدة الوطنية والتراضى الوطنى يتم في العقل والقلب قبل ان تتم ترجمتها لأفعال.

الأمر الآخر يجب ألا نقيم (بتشديد الياء) تاريخ الدولة المهدية من خلال روايات الحبوبات وقصصهن لنوم الأطفال فليس هناك مصادر موثوقة لذلك وربما كان الدافع الوحيد لإختلاق ذلك هو الحقد والكراهية التى إستقرت في مخايخ بعض المجموعات وكتابات الموتور سلاطين باشا فتحولت بمرور الزمن إلى سياسة دولة تسعى للإنتقام من ذلك الماضى عن طريق جلدها بمفاهيم الحاضر وبفعل موروثات مبنية على تلك الروايات الحبوبية بسياسات ترقى ألى درجة الكراهية والإبادة وجرائم الحرب والحرب ضد الإنسانية ولذلك تظل محاولة محاكمة البشير في لاهاى في معناها الأوسع هزيمة لتلك العقلية الى سعت لمحاكمة التاريخ بآليات الحاضر.



ظللت اقرأ كتابات شوقى بدرى التي فيها الكثير من الغث والقليل من السمين وهو ينزع كثيرا للخروج عن اللياقة فبدأت غشاوة تتشكل أمام عينى رويدا رويدا تجاه ما يكتب وقد لاحظته لا ينفك عن الهجوم على المهدية وخاصة الخليفة عبدالله بسبب وبدون وليعلم شوقى أنه لولا الخليفة لما كانت أم درمان التى يتفاخر بها لكنه لا يذكر أصلها وفصلها.

[الواثق]

ردود على الواثق
European Union [متسائل] 09-28-2015 02:19 AM
قال لولا الخليفة لما كانت أم درمان, الخليفة القرض الناس بألجوع والمرض ولا واحد غيرو!!!


#1345748 [بت السودان]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2015 11:34 PM
لا حول الله دة شنو التعليقات الكتيرة دي
يا اخوانا عم شوقي بدري دة راجل بتاع ونسة ساكت هسا لو سألتو من كلامه الكاتبه هو زاتو ما بكون عارف اصله ولا فصله اهو اي كلام والسلام

[بت السودان]

#1345742 [far better]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2015 11:25 PM
العم الوناس شوقي بدري

ولله انت راجل تحفة !

ياخي متأسفين خالص نحن فعلا شعب ما يسوي يكتبوا عنه ، شعب ما عنده ذوق ولا أدب ، كيف بالله يعمل ثورة ضد الانجليز اسيادنا ويقتل القديس الوسيم الحالم غردون رسول الانسانية والمحبة للسودان اللي جا عشان يمسح جراح السودانيين ويسويهم بشر بعد ما كانوا زي البهايم !


متأسفين لأنو كتلنا هكس وستيوارت و بقية الغزاة الجونا ، ما يستاهلوا أبدا ، دول كانو ناس طيبين ( اوي) زي ما بقولوا المصريين .

وعشان خاطر عيونك الحلوة دي انت و ابنك وحبيبك حمور زيادة ح نوجه دعوة لمسح الثورة المهدية العامل ليكم جن دي من كل المقررات ،

لازم وحتما نمسح المهدي وعثمان دقنة وعلي عبداللطيف وعبدالفضيل الماظ من تاريخنا المزور ده ونبدله بتاريخ الابطال الأصليين للبلد الاسمه السودان دا زي غردون وكتشنر وصالح المك وخشم الموس ومن شايعهم

وبالمرة كده ، بلاش استقلال ولا اليوم نرفع راية استقلالنا وأوهام فارغة زي دي معاكم

ولحدي ما ده يحصل نلاقيك في نجرة جديدة من نجراتك التاريخية

الإمضاء

الشعب السوداني

[far better]

#1345738 [ابو التاية]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2015 11:21 PM
كل ما تشرق شمس يوم جديد يفتضح شوقي بدري نفسه ككاتب يجدف بعيدا عن الموضوعيه مستخدما مجاديف واشرعة الحقد والتلفيق والافتراء علي تاريخ ناصع ومجيد للثورة الام التي حررت السودان من الاستعمار ووقفت في وجه المستعمر وازلامه وحارقي بخوره واذناب الخديويه من العملاء والخونة الذين يحرضونه علي كتابة هذه الاوهام ويصفقون له وهو يرقص علي رقصة الهياج علي جثث الشهداء وتاريخ الوطن .
ياللعار

[ابو التاية]

#1345734 [khalid]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2015 11:12 PM
مقال محشو بالمغالطات واللخبطة كعادة شوقي بدري
يا زول منو القال ليك علي الجلة أتعاون مع الإنجليز ، انت التاريخ دا قريتو وين ؟ في يوغندا ؟

علي الجلة جد بابو نمر ناظر قبيلة المسيرية حارب في كرري وامدبيكرات وكان في خط النار الاول قابل بي سيفه الجلة ومنها جا اللقب علي الجلة - انت بتجيب الكلام دا من وين ؟ كل شئ عندك خبط عشواءوتكتب حسب ما يجي في راسك لا مراجع ولا يحزنون

[khalid]

#1345717 [Sudani]
1.00/5 (1 صوت)

09-27-2015 09:05 PM
سلسلة مقالات ممتازة .. والفكرة واضحة ومباشرة .. فعلا في تشابه كتير.

[Sudani]

#1345715 [Sudani]
1.00/5 (1 صوت)

09-27-2015 09:02 PM
سلسلة مقالات ممتازة والفكرة واضحة وفعلا في تشابه كتير

[Sudani]

#1345714 [Sudani]
1.00/5 (1 صوت)

09-27-2015 08:59 PM
مبال جميل ... وفعلا في تشابه وواضح كمان

[Sudani]

#1345709 [جاد الله]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2015 08:36 PM
تأملوا ..

ابو نخرة (الدنقلاوي)
الياس باشا امبرير (الجعلي)
الفكي اسماعيل المنا وهو من (الجوامعة)
اهلنا من (النوبيين)
عبدالله (التعايشي) كان فكي (الرزيقات) والذي يكتب احجبتهم


كاتب المقال الذي يدعي كتابة التاريخ والمعرفة لم يذكر احداً الا وقد عرفـّه بقبلته او جهته
ثم اخير وليس آخر ، جعل من خليفة المهدي (كاتب احجبة) يعني دجّال !!!!!!


شخص عنصري و مضلّل مثل هذا لا يمكنه ان يكتب تاريخ الأبطال .

[جاد الله]

#1345708 [سيماوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2015 08:32 PM
غردون بطل ؟
غردون السكير العربيد قاتل الآلاف الصينين والسودانيين بطل ؟
ما هذا الهراء يا ود بدري؟
ما هذا التخليط وفقدان البوصلة والتخبط يا شوقي ؟
ناقص بكرة تكتب لنا عن ابو جهل و أبولهب وبقية كفار قريش و رقة قلوبهم وعطفهم وإنسانيتهم!!!!
انت شخص غير متوازن في كتابتك ومرتبك غاية الارتباك في افكارك

[سيماوي]

#1345703 [احمدون]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2015 08:08 PM
عمنا شوقي زودتها حبتين ، نعرف خلافاتك الشخصية مع ابناء المهدي خاصة السيد الصادق المهدي
و لكن يا سيدي ما تتحدّث عنه هنا شأن عام ، و الإمام المهدي وثورته وخليفته رموز وطنيه و وتضحياتهم تاج على رأس الشعب
السوداني كافة يفاخر به الشعوب .
لو تحدّث احد في مصر القريبه هذه عن عرابي او سعد زغلول بما يقوله هذا الشوقي وغيره عن الثورة المهدية لقُدموا
للمحاكم .
يا ساده هؤلاء الرجال قدموا ( أرواحهم ) فداءا من أجلنا (حين داعي البذل بالروح دعا)
بعدين يا شوقي عندما تريد ان تتحدث عن المهدية اذهب لدار الوثائق واقرا للبروف سليم ، ولا تأخذ معلوماتك من سلاطين باشا ونعوم شقير وغيرهم .

[احمدون]

#1345700 [قلب السودان]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2015 08:00 PM
الاخ شوقي..بعد مدحك الرقيق لغردون..تاكدت تماما من شكوكي وهي انك ماسوني ..غردون كان ماسوني كبيرة وصل الى درجة الاستاذية...محاولة فاشلة منك لتزوير التاريخ نابعة من انتماءك للحركة الماسونية الظلامية وحقدك الدفين على السودان و اهله..اللهم احفظ وطننا من امثالك..انت تمثل الوجه الاخر لنظام الاخوان المسليمن الشكل الديني للحركة الماسونية في العالم الاسلامي

[قلب السودان]

#1345699 [كنفارو]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2015 07:57 PM
كلام فارق غير مدعوم باي دلائل...يا جماعة ارحمونا من المقالات الذي دي..

[كنفارو]

#1345696 [استوبر]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2015 07:51 PM
م التحفة شوقى بدرى ... عرفنا ان غردون كان متناهى الرقة والاحساس وكان الطف وارق من السودانيين وان الاعداد الغفيرة من السودانيين وقبلهم الصينيين كانوا يستحقون القتل والتعذيب وان استعماله لسلاح الدمار الجرثومى كان رحمة للسودانيين
ارجوا ان تقود حملة كبيرة تجعل يوم مقتله على ايدى الانصار هو يوم ( كربلاء السودان ) وان تقود حملة لمسح كل الاغانى الوطنية التى تمجد يوم مقتله ...
ولا بأس ان يكون مقالك القادم دفاعا عن فرعون الذى عمر مصر وكان يحترم شعبه ويدافع عنهم بل ( ويستحيي نسائهم )وان انصار سيدنا موسى عليه السلام هم الذين بادروه بالحرب ...
غفر الله لمن منحك الجنسية السودانية .. كل ما تعرفه عن السودان هو (مخزون احتياطى ) من قصص الحبوبات والحكامات وونسات الاندية او( الانادى )
هذه الاحاجى قد تلفت الانتباه اليك فهناك كثيرون مغرمون بغريب الحديث ولكنها لن تجعل منك كاتبا او مؤرخا او حتى سودانياُ...

[استوبر]

#1345688 [يت امدرمان]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2015 07:01 PM
الغريبة رأيي في هذا الشوقي بدري اصلو ما اتغير وكل يوم يثبت صحته :

شوقي بدري انسان يمكن ننسبه لجيل الهزيمة والانكسار الذي ضيع السودان وذهب الي نعيم أوربا.

مقالاته انعكاس للهزيمة النفسية في دواخله

[يت امدرمان]

#1345683 [ود السوكي]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2015 06:52 PM
أنت حقا تجيد الحكي / الأحاجي وحكاوي الأطفال قبل النوم وتخلط الجد بالهزل وتترك لقلمك أن يخط فلا تعيد قراءة ما كتبت وقد يستمتع بذلك البعض ممن لا علم لهم . ولكن ذلك لن ينطلي علي اي شخص عنده معرفة بالتاريخ , ما أكذب التاريخ الذي يكتبه أمثال " شوقي بدري " .... كل مقال كتبته يرد علي الذي قبله ....لعمري انت انسان تعيش في متاهة لا يعلم بها الا الله

[ود السوكي]

صفحة 1 من 212>
شوقي بدري
 شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة