المقالات
السياسة
افاق المستقبل
افاق المستقبل
09-28-2015 02:58 PM



اذا نظرت و تاملت في خريطة جنوب السودان تجد انها تقع في قلب افريقيا و بالتاكيد جنوب السودان بلد مغلق ليست هنالك بحر او محيط يحدها و لو تاملت ايضا تجد ان البحر او المحيط لا تبعد كثيرا من جنوب السودان فالبحر الاحمر تفصلنا منه فقط جمهورية السودان و المحيط الاطلسي تفصلنا منه جمهورية الكنغو الديمغراطية و المحيط الهندي تفصلنا منه فقط دولة كينيا المجاورة و بالتاكيد نحن بحاجة الى استغلال هذا الموقع الاستراتيجي و في الحقيقة توجد جملة من العوائق تعطل نمو و ازدهار دولة جنوب السودان و لو لم نضع استراتيجيات محكمة لن نصل الى بر الامان و ستكون الحروبات و الاقتتال فيما لا ينفع هي السمة السائدة فما هي تلك العوائق و ما هي افاق المستقبل التي ستكون امامنا لو قمنا بازالة تلك العوائق؟
الطرق البرية:
يجب انشاء طرق برية بمواصفات عالمية اربط كل ولايات جنوب السودان بصفة مستديمة ثم مد الطرق البرية الى الدول المجاورة المتصلة بالبحار و المحيطات فهذا سيجع التجارة الداخلية بين الولايات و التجارة الخارجية بيننا و الدول المجاورة و سوف يسهل ذلك الوصول مواني الدول المجاورة خاصة ممباسا و بور تسودان و جيبوتي و مواني الكنغو الديمغراطية.
خطوط السكك الحديدية:
يجب الشروع في تطوير خط السكة الحديد الذي يربطنا بدولة السودان و كذلك مد خطوط السكك الحديد الى الدول المجاورة كيوغندا و اثيوبيا و كينينا و الكنغو الديمغراطية فهذا سيخفف صعوبة نقل البضائع و الناس.
النقل النهري:
يجب تطوير النقل النهري فالانهار تربطنا بالدول المجاورة كيوغندا و السودان و اثيوبيا و افريقيا الوسطى.
الكباري:
يجب انشاء كباري استراتيجية تربط المدن الكبيرة و الولايات فيكون هنالك كبري تربط ولاية جونقلي بولاية البحيرات و كبري تربط و لاية اعالي النيل بولاية الوحدة و جانب تطوير الكباري الصغيرة من المشاريع الواعدة الكبري الذي تحت الانشاء بمدينة جوبا.
الامن:
بالتاكيد الامن تحدي كبير لدولة جنوب السودان خصوصا بين الطرق التي تربط الولايات فالنهب و القتل هي من اسوا مظاهر تدهور الطرق و كذلك الامن في الطرق التي تربط جنوب السودان و الدول المجاورة تحدي كبير ايضا لكن بما ان الحرب على وشك النهاية فهذا بصيص امل للحكومة كي تكرز على حل المشاكل الامنية في الطرق الاستراتيجية بين الولايات و كذلك العمل بصورة مشتركة مع الدول المجاورة لوضع نهاية للمشاكل الامنية في الطرق.
البنية التحيتة للمطارات:
تشهد مجال الطيران في جنوب السودان ازدهار غير مسبوق غير انها تواجه تحديات كثيرة مثل قلة الخبرة في مجال الطيران و عدم وجود مطارات بالمواصفات العالمية يجب و ضع استراتيجيات لانشاء مطارات بالمواصفات العالمية في عواصم الولايات كلها و الاستثمار في تدريب الكوادر الوطنية و تطوير الشركات الوطنية ايضا فمجال الطيران و النقل الجوي في جنوب السودان واعد لكنها تحتاج الى مجهود.
الطاقة الكهربائية:
الى يومنا هذا جنوب السودان يعتمد على المولدات لانتاج الكهرباء و هذا شئ مؤسف فالطاقة الكهربائية التي نحصل عليها من المولدات غير كافية و مكلفة جدا يجب على الحكومة ان تستثمر في توليد الطاقة الكهربائية في نمولي او اي مطان ملائم و في نفس الوقت الاستفادة من الطاقة الكهربائية من الدول المجاورة كيوغندا و السودان و اثيوبيا فالطاقة الكهربائية هي العمود الفقري لتنمية الصناعة و المجالات الاخرى كالزراعة و غيرها.
التحديات التي تعيق تطور جنوب السودان كثيرة لكن اذا بدانا من الامثلة اعلاه سوف نحصل على نتائج جيدة في وقت قياسي و هذا سينعكس على نمو سريع لبلادنا و الخروج من النفق المظلم الذ وجدنا انفسنا فيه بعد الانفصال.

[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 489

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




بقت مكواج انقويك
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة