الهيئة العامة للجهل ..!!
09-29-2015 03:37 PM

:: كل عام وأنتم بخير، ورحم الله ضحايا حادثة التدافع بمشعر منى بالأراضي المقدسة، و ألهم ذويهم الصبر وأجر الإحتساب..فالحدث كان - ولايزال - مؤلماً و( غريباً).. نعم يتدافع ضيوف الرحمن سنوياً في منى ويموتون ويصابون، ولكن أعداد موتى وإصابات هذا الموسم تثير الكثير من علامات الإستفهام والتعجب من ضخامتها..فالسلطات السعودية، قبل مساء يوم الحادثة، توقفت إحصائياتها عند (717 حالة وفاة)، ثم رفعتها إلى (769) حسب إحصاء وزارة الصحة، ولكن هناك مصادر أخرى - غير بعيدة عن موقع الحدث - لها أرقام أخرى..وسيظل العالم في إنتظار نتائج التحقيقات السعودية، فالحدث كان صادماً..!!

:: وحال بعثة الحج السودانية أيضاً يغنيك عن السؤال، فالإرتباك وعدم الدقة من سمات رصدها ومتابعتها لأوضاع الحجاج السودانيين..وقبل أن يتم نقل الضحايا من موقع الحدث إلى مشافي المملكة، وكأنها على عجالة من أمرها، أعلنت هيئة الحج والعمرة السودانية بعد ساعات من الحادثة على لسان مديرها العام المطيع محمد أحمد عن وفاة حاج سوداني واحد فقط لاغير، ثم حددته بالإسم والعنوان..ولم يكن هذا الرقم صحيحاً ، و- أصلاً - لم يصدقها أحد، لأن هذا الإعلان (المستعجل) كاد أن يكون سابقاً لإعلان السلطات السعودية عن حجم الضحايا..!!

:: وناهيكم عن ليلة الحادثة، بل حتى فجر اليوم الثاني للحدث لم تكن الهيئة السودانية مطالبة بالإحصاء والإعلان، والكل يعلم أن أمر الحدث و تفاصيله خارج سيطرة الهيئة السودانية، ولكن هكذا دائما ( هيئة الشفقة) وإدعاء المعرفة..وبيان يوم الأحد الفائت، أيضاً يكشف أن هيئة الحج والعمرة لاتزال في محطة (الإرتباك وعدم الدقة)، إذ يشير البيان إلى بلوغ عدد ضحايا حادثة التدافع إلى ( 9 حالات)، ثم يؤكد بأن هناك حالات وفاة طبيعية - أي ليست ذات صلة بالحادثة - مقدرة ب (8 حالات).. ليبقى السؤال، هل حدثت حالات الوفاة الطبيعية هذه قبل أم بعد حادثة التدافع بمنى..؟؟

:: إن كانت تلك الحالات الطبيعية قبل حادثة تدافع منى، فلماذا لم تعلن عنها الهيئة في ( وقتها).؟..لماذا إنتظرت حادثة منى لتعلن مع ضحاياها عن حالات الوفاة الطبيعية؟..ربما لم تكن تعلم بأنهم ماتوا، رغم أنهم ماتوا - فردا فردا - تحت إشرافها ورعايتها ومتابعتها طوال أيام الحج..وعليه، ان كانت هي لاتعلم عدد حالات الوفاة الطبيعية وفي الظروف الطبيعية، فكيف لها بأن تعلم عدد حالات (الموت الجماعي)، وفي ظروف غير طبيعية؟..فالهيئة مطالبة بالصمت بدلا عن إصدار البيانات ذات الأرقام غير الحقيقية، ثم عليها متابعة الجهد السعودي المبذول في المشافي لمعرفة (الرقم الحقيقي) للموتى والمصابين بالمشافي..!!

:: ثم المحزن أن الهيئة لاتعلم شئيا عن مصير من أسمتهم في بيانها بالمفقودين (20 حالة).. ليسوا في أعداد الموتى ولا المصابين، بل مفقودين .. وما لم يكن هذا الكم المفقود هم من نسميهم بالأمراء، فان هذ الرقم يشير إلى أن هيئة الحج والعمرة السودانية ربما تكون مسؤولة عن حجاج آخرين غير (حجاج السودان).. لكل جماعة من الحجاج أمير يسافر ويحج ويأكل ويشرب ويقيم على (حساب الحجاج)، ومكلف بأن يكون مع جماعته طوال أيام الحج بالمتابعة والمراقبة اللصيقة، فكيف يفقدهم؟.. مثال لعدم المسؤولية، أوالجهل بأعداد الموتى والمصابين في تلك الحادثة.. !!


[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2853

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1347539 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2015 08:06 AM
بكون ديل أمراء خليجيين ..!!

[جنو منو]

#1347230 [رحمة]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2015 01:56 PM
شكرًا على تطرقك لموضوع الحج ، اولا لابد من خروج الحكومة فورا من العملية وأتمنى ان تكون حجة هذا العام اخر علاقة للحكومة،
ثانيا لا افهم قصة الأمراء وعليه بدلا عن ذلك يجب على هيئة الحج ان تدير داخليا عمليات إرشادية طوال العام لكل المسافرين لأداء الشريعة
لانه فى النهاية الحجاج هم اللذين يتولون امر نفسهم وللعلم معظم الأمراء او جلهم يسكنون فى فنادق فاخرة. ولا يكونون مع الحجاج.

وعلى الدولة ان تقتصر عملها (داخليا) فقط وترك الحج للشركات الخاصة ذات الخبرة وخدمات ووكلاء داخل المملكة ، وهذا ما تفعله كل دول العالم
وأعدادهم مضاعف عن اعدادنا.

[رحمة]

#1347076 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2015 10:25 AM
الحج ده بعد ده مفروض يختو تحت الوصاية الدولية او المملكة تستعين بخبراء اجانب لتنظيم حركة الحجاج داخل المشاعر ...السعودية ماقصرت عملت كل البتقدر عليو وبعد ده حوادث الموت الجماعي بتحصل وتكررت اكثر من مرة وده حد قدرتها ...وعليها الاقتداء بموقف الرسول عليه السلام في غزوة الخندق عندما كان المسلمين معصورين في ورطة ومهددين بالموت الجماعي فاخذ براي سلمان الفارسي في حفر الخندق(زمان الفرس كانو بحلو مشاكل المسلمين هسي بقو يشمتو في موتهم) ...مافيها حاجة ان استعانت المملكة بخبراء اجانب امريكان المان يابانيين صينيين وممكن تشترط ان يكون الخبراء ديل مسلمين بجيهو ليهم مسالة الحج دي تمام الاجانب ديل يلقوا قروش بدورو وبنجزوا ويخلوا الحج ده نزهة وسياحة روحية ...بس السعودية تفك فيهم دولار صاح
اما هيئة المطيع دي ومغيصها للحجاج وذويهم لاخلاص منها الا بثورة زي بتاعة اكتوبر وابريل

[سودانية]

#1346923 [مصطفي عبدالحكيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2015 06:26 AM
كل سنة وأنت طيب يا الطاهر ساتي لكن مقالك اليوم غير موفق علي الاطلاق.. ياخي نحن ليه دائماً رامين اللوم علي ناسنا دون غيرنا؟؟ الاحداث بتاعة مكة/مني كانت أحداث جسيمة والموت كان كتير والجثث كانت مترامية فوق بعضها البعض وعشان كده طبيعي السلطات السعودية تتلخبط في الارقام وبعثة الحج السوداني برضو كمان تتلخبط. ليه تعفي المسؤولية عن السعودية وترميها علي البعثة بتاعتنا بس؟ السعودية زااااااااتها شغلها عشوائي يوم يقولوا القتلي عددهم 717 ويوم 769 وآخر رقم زاد عن 800 قتيل.. ربنا يتقبلهم جميعاً شهداء في عليين. يا اخوانا أرحموا بعثة الحج بتاعتنا دي الحكاية بقت كل سنة تتهموها بالتقصير لمن مليتو الدنيا كلها سلبية.. وبعدين شنو حكاية الحجاج الذين توفوا وفاة طبيعية وأنت تطالب الهئية بتحديد زمن وفاتهم قبل أم بعد حادث التدافع؟ يعني خلاص فرقت معاك وداير تتأكد ماتوا الساعة كم بالظبط يا ودساتي ياخوي؟؟ هم لو ماتوا في التدافع مع المئات الماتوا هل في مصلحة للهئية أنها تكذب عليك مثلاً وتقول ليك ديل ماتوا طبيعي؟؟

كنت أتمني منك تكون واقعي وشجاع وتحمل المسؤولية للسعودية لأنها هي الوحيدة المسؤولة عن وفاة الحجاج بالمئات لأنها هي الوحيدة التي تدير حجهم وتعمل علي تسهيل حركتهم بالملايين بين أماكن المشاعر المختلفة.. الوحيدين في العالم الذين إحتجوا علي هذه الحادثة هي الحكومة الايرانية لأنها فقدت أكتر من 100 حاج إيراني وقالتها بالفم المليان أن الحكومة السعودية هي المسؤولة ومطلوب منها إجراء تحقيق ودفع تعويضات لأهل القتلي كمان.

[مصطفي عبدالحكيم]

ردود على مصطفي عبدالحكيم
[almur] 09-30-2015 10:56 AM
وتفتكر ان البعثة الايرانية عرفت ناسها الماتوا ولا لسه


#1346840 [الهلباوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2015 10:22 PM
كلام منطقي ناسنا ديل بكون فعلا شغالين مع حجاج من بلدان اخري غير السودان ،، اخطاء متكررة في كل موسم ،، للاسف سوف تبدا الان المعاناة الحقيقية امن الست سودانير في رحلات العودة .. سيظل الحجاج لايام في المطارات ،، كل الحكاية غير مرتب لها اصلا حيث تبدا الجهات المكلفة مهامها في اللحظات الاخيرة ،،

[الهلباوي]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة