المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
ماذا عن بيع حديقة الحيوانات والفلل الرئاسية والتلفزيون ياوزير العدل؟!!
ماذا عن بيع حديقة الحيوانات والفلل الرئاسية والتلفزيون ياوزير العدل؟!!
09-30-2015 12:38 AM



١-
***- من تابع بدقة وانتباه الاخبار التي نشرتها الصحف المحلية عن وزراء الحكومة الحالية منذ تكوينها في شهر يونيو الماضي ٢٠١٥، يجد ان الدكتور عوض الحسن النور وزير العدل يحتل المكانة الاولي في (قائمة الوزراء الذين ادلوا بتصريحات الي الصحف خلال الثلاثة شهور الماضية) ، يتفوق بذلك علي كل الوزراء في الحكومة المركزية، يليه في المرتبة الثانية البروفيسور إبراهيــــم غنــدور‏، اما الدكتور كمال الدين حسن على وزير التعاون الدولى فانه يحتل المرتبة الاخيرة في القائمة.

٢-
***- بلامس القريب (الاثنين ٢٨ سبتمبر ٢٠١٥) نشرت الصحف المحلية بالتفاصيل الدقيقة نص خبرين لهما علاقة علاقة بوزير العدل الدكتور عوض الحسن النور. جاء الخبر الاول تحت عنوان:
(وزير العدل يرد غداً على تقرير الخبير المستقل أمام مجلس حقوق الإنسان).

***- وجاء الخبر الثاني تحت عنوان:
(وزير العدل يصدر قرارا بتشكيل لجنة للتقصي في جميع الأراضي التي تم تخفيض رسومها دون وجه حق).

٣-
***- ان الخبر الاول عن: (وزير العدل يرد غداً على تقرير الخبير المستقل أمام مجلس حقوق الإنسان) لا يهم اي سوداني علي الاطلاق، باعتبار انه موضوع يخص النظام الحاكم وحده، ويقع علي النظام بصفته المتهم الاول في جرائم انتهاكات حقوق السودانيين طوال ٢٦ عام، عبء الدفاع عن نفسه امام المؤتمرين في مجلس حقوق الإنسان..(و٣٤ سوداني خارج الموضوع)...

٤-
***- اما الموضوع الاخر الخاص ب(وزير العدل يصدر قرارا بتشكيل لجنة للتقصي في جميع الأراضي التي تم تخفيض رسومها دون وجه حق)، فهو بحق وحقيق يحتاج الي وقفة (كاربة)، متمنيآ من الوزير ان يتقبل ما ياتي في مقالي بصدر رحب.

٥-
ابدأ مقالي بسؤال الي السيد وزير العدل:
(أ)-
***- هل تريد ان تقنعنا ان وزارة العدل قادرة علي المضي قدمآ في الموضوع المتعلق بتشكيل لجنة برئاسة السيد/ نائب المدعي العام وعضوية نيابة الأراضي وممثل لوالي الخرطوم والمراجع العام والشرطة وذلك للتقصي والتحقيق في جميع القطع الاستثمارية التي تم تخفيض رسومها دون وجه حق خلال عهد الوالي السابق لولاية الخرطوم؟!!

***- الا يعلم الوزير او ربما تعمد التجاهل، ان جميع القطع الاستثمارية التي تم تخفيض رسومها دون وجه حق خلال عهد الوالي السابق لولاية الخرطوم قد آلت واستملكوها "القطط السمان" في حزب المؤتمر الوطني؟!!

(ب)-
***- عندما اعتقل جهاز المخابرات الملازم شرطة غسان عبد الرحمن بابكر وتم التحقيق معه، اتضح من كلامه، الذي نشر في بعض المواقع السودانية، ان إبن الوالي عبدالرحمن الخضر (أحمد) وكذلك زوج بنته (محمد الكامل) ومهدي إبراهيم وشقيق الرئيس البشير ضالعين في فساد الاراضي!!...

***- فهل حقآ يا وزير العدل تستطيع اللجنة التي كونتها للتقصي والتحقيق في جميع القطع الاستثمارية التي تم تخفيض رسومها دون وجه حق خلال عهد الوالي السابق لولاية الخرطوم، ان تجري تحقيقات مع شقيق عمر البشير؟!!

(ج)-
***- نسأل الوزير باستغراب شديد:( لماذا هذا الاهتمام بقطع الاراضي الاستثمارية علي حساب قضايا قديمة تتعلق بفساد اراضي في الخرطوم:
١- بيع حديقة الحيوانات...
٢- بيع الفلل الرئاسية...
٣- بيع مؤسسة المواصلات السلكية واللاسلكية...
٤- بيع مبني البوستة والتلغراف..
٥- بيع مؤسسة الاسواق الحرة..
٦- بيع مباني واراضي سكك حديد السودان.

(د)-
***- يا وزير العدل، لماذا لا تسآل علي عثمان محمد طه: لماذا باع هيئة الموانئ البحرية لشركة أماراتية وهي هيئة رابحة؟!!..اين ذهب عائد بيع الهيئة؟!!..ثم لماذا لا تقوم وزارة العدل بتشكيل لجنة تقصي حول بيع الهيئة؟!!

(هـ)-
***- لماذا يا وزير العدل لا تقوم بتشكيل لجنة تقصي حول بيع عقارات السودان في الخارج، ومساءلة وزارة الخارجية التي قامت بعمليات البيع بدون موافقة المجلس الوطني؟!!

(و)-
***- ماذا عن وزير المالية السابق علي محمود وفساد بناء القصور الفخمة ولماذا اغلق ملف فساده الموجود في وزارة العدل؟!!
***- كيف تم بيع (جنينة) السيد علي الميرغني واين ذهب العائد؟!! ***- من باع جنينة) السيد علي الميرغني لمعمر القذافي، الذي شيد عليها برج الفاتح؟!!
***- اين ذهب عائد بيع مصلحة النقل النهري؟!!


***- كل وزراء العدل الذين جاءوا في زمن الحكومات السابقة (١٩٨٩- ٢٠١٥) تم اختيارهم بعناية شديدة من قبل البشير لينفذوا تعليماته بدقة، ما تجرأ احد من هؤلاء الوزراء طوال ال٢٦ عام ان يمس شخصية كبير في السلطة ممن حامت حوله الشبهات والاتهامات او ثبتت ادانتهم في جرائم فساد مالي واخلاقي ، بل كانوا الوزراء هم من يتولون الدفاع عنهم ويلغون القوانين من اجل براءتهم!!...وما اكثر انواع حالات الغاء القوانين وتعديلها لصالح أهل السلطة!!

٦-
***- القرارات الاخيرة التي اصدرها وزير العدل حول تشكيل لجنة للتقصي في جميع الأراضي التي تم تخفيض رسومها دون وجه حق لن تجد النور!!..ستبقي مغلقة في الملفات، مثلها مثل ملف بيع "سودانير اير" وخط "هيثرو"..
***- ستبقي الملفات مغلقة وعمل اللجان معطلة لان وزير العدل هو اصلآ واحد منهم ...ووزارته وقوانينه تخدم السلطة،

٧-
***- الوزير الدكتور عوض الحسن النور يعرف تمامآ انه لو تجرأ وعاند وطبق القوانين بحذافيرها علي الفاسدين الكبار في السلطة، سيجد نفسه في الشارع لا محال مع وزراء العدل السابقين امثال محمد بشارة دوسة..مولانا محمد علي المرضي..عبد الباسط سبدرات!!

٧-
***- ان الهدف من هذا المقال طرح سؤال يقول:
(لماذا ادلي وزير العدل احيانآ تصريحات هو يعرف تمامآ في قرارة نفسه انها لن تنفذ...اما ان له ان يكف عنها ويعرف ان الشعب قد سئم ومل التصريحات؟!!)...

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 3379

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1347962 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2015 11:20 PM
١-
الاهداء الي وزير العدل وكبار رجال القانون في الوزارة...

٢-
اقتباس:
(التحلل لا يعني سوى شيء واحد فقط هو أن الحكومة تحمي الفساد لأن المفسد لن يشعر ابدا بفداحة جرمه وسيعتبره لعبة وانكشفت وسيعيدها مرة أخرى وبطريقة احرف وهو بالفعل ما سيحدث، والتحلل هو مكافأة لهم وليس عقابا، وبناءً عليه يصبح الحق العام عُرضة للتلاعب المستمر ما دام القانون والدين يستغلان لصالح المفسدين. الأموال التي يحصل عليها هؤلاء المفسدون هي حق عام، والحق العام لا يجب أن تتنازل عنه الدولة مهما كانت المبررات حتى لا تفتح أبواب الفساد مشرعة، بل حتى تقفل أبواب الفساد المشرعة. هؤلاء الذين ينتهكون القانون ويحصلون على أموال هي حرام قانونا وشرعا لا شك أنهم وصلوا درجة بعيدة من الاستخفاف بالدين والأخلاق ومات ضميرهم وهم أقلية، ولكن لماذا تتساهل الحكومة في عقابهم لماذا تخاف من بترهم وقد أصبح بقاؤها مرهونا بالإصلاح الذي لا يقبل التحلل الذي هو تشجيع على الفساد).

الكاتبة: اسماء محمد جمعة
صحيفة: -"التيار"-

[بكري الصائغ]

#1347870 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2015 07:59 PM
١-
في أعقاب تحلل المشتبه بهم من الثراء الحرام..
وزير العدل :
لا يجوز محاكمة المتهمين في قضية مكتب الوالي
***********************
المصدر: - صحيفة "الراكوبة" -
- اخر لحظة -
--------------------------
***- قطع وزير العدل مولانا عوض الحسن النور بأنه لايجوز إتخاذ إجراءات في مواجهة موظفي مكتب والي الخرطوم السابق في أعقاب تحلل المشتبه بهم من الثراء الحرام، وأضاف النور" وقد عرضت لجنة التحقيق التحلل ووافق المشتبه بهم فلا يجوز إتخاذ إجراءات أخري فى مواجهتهم مرة ثانية "، وشدد النور فى قراره الذي أصدره بتشكيل لجنة للتقصي حول القطع الإستثمارية التى تم تخفيضها فى عهد والي الخرطوم السابق شدد على أنه وحيث قبل المشتبه بهم طلب التحلل من لجنة التحقيق والتى لها كل سلطات النائب العام فلا يجوز الغاء التحلل الصادر منها من أية جهة،
وقال " قد يتساءل البعض وهل قدم المشتبه بهم لمحكمة مختصة ؟ "...

***- وتابع "إن القانون قد منح لجان التحقيق فى حال رفض الشخص التحلل من الثراء الحرام أن تفتح فى مواجهته بلاغا وتقدمه للمحاكمة".

2-
***- زمان شن قلنا؟!!

[بكري الصائغ]

#1347717 [saeed]
5.00/5 (1 صوت)

10-01-2015 01:18 PM
برج الفاتح شيد فى مكان حديقة الحيوان .

[saeed]

ردود على saeed
[بكري الصائغ] 10-01-2015 04:06 PM
أخوي الحبوب،
Saeed - سيد،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الميمون.
والف شكر اخري ياحبيب علي تصحيح معلومة خطأ جاءت في المقال.

(ب)-
***- كتب اليوم الاستاذ سيف الدولة حمدنا مقالة رائعة بثت في صحيفة "الراكوبة" عري فيها مواقف وزير العدل:
(مأزق وزير العدل الدكتورعوض الحسن النور أنه يدير مباراة ويريدها أن تنتهي بإنتصار الفريقين على الملعب، الحكومة والشعب، فهو يُعلن الحرب بفتح ملف فساد والي الخرطوم السابق، فيصفق له الشعب ويغضب منه أنصار النظام الذين حصدوا ريع ذلك الفساد والآخرين الذين سيأتي عليهم الدور، وقبل أن يهدأ تصفيق الفريق المنتصر، يطير وزير العدل إلى جنيف بنفسه ليترافع عن سجل الحكومة في مجال حقوق الإنسان، وهو دفاع يقوم على تبليط السجل الأسود للقمع والتقتيل ومصادرة الحريات والفصل والتشريد، فتصفق له الحكومة فيما يتصايح الشعب في وجهه ومنهم من يريد أن يحدفه بالطوب، ولعل في هذا الموقف ما يفسر طريقة السير بنظام نصف الخطوة الذي سلكه وزير العدل في إتخاذ القرارات التي قام بإصدارها - حتى الآن - بشأن قضايا الفساد المعروفة).

***- وكتب ايضآ:
(ثم، كان على وزير العدل قبل أن يبحث عن فرق رسوم الأراضي عند الأغراب، أن يفتح تحقيقاً مع وكيل وزارته السابق "عصام عبدالقادر" الذي إعترف بلسانه أنه إستولى على عدد من القطع الإستثمارية عن طريق التخصيص والمضاربة بالمخالفة للقانون وبالخروج على مقتضيات وظيفته العامة أثناء فترة توليه لمنصب مدير الأراضي، سواء كان ذلك من تلقاء نفسه – وزير العدل – أو بناء على الشكوى التي تطوع بها عدد من المحامين قبل بضعة شهور ولم يتخذ بشأنها أي إجراء حتى الآن!!).

(ج)-
***- يبقي السؤال مطروحآ: من هو حقيقة الفاعل الرئيسي وراء اصدار القرارات الاخيرة التي اصدرها وزير العدل ؟!!..هل هو عمر البشير؟!!.. وزير العدل؟!!..المجلس الاربعيني؟!!..جهاز الامن؟!!...

***- الخبر اليوم بفلوس، وغدآ بتراب الفلوس، ان غدآ لناظره قريب.


#1347650 [husseinmusa]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2015 11:22 AM
قضية فساد ممنهج محمي من النظام وإرتباطها بعملية غسل أموال علي المستوي الدولي...عندما سقط نظام حسني مبارك عجز القضاء علي إعادة ولو جزء يسير من المليارات المنهوبة..آهم ما يعنينا نحن في الحالة السودانية علينا أولا أن نحدد ونرصد كل الأسماءاكبيرة والصغيرة التي شاركت في كل هذه الجرائم وتشكيل لجنة قومية أو مفوضية من قانونيين وسياسيين ومفكرين شرفاء مهمتها محاكمة فساد ومفسدي نظام الانقاذ..وضع قوانيين خاصة ورادعة ودقيقة حتي لا يستطيع أحد من الإفلات من العقاب..الاستفادة من خبرات الدول الأخري والمجتمع الدولي في إعادة الأموال المنهوبة..وطبعا كل ذلك لن يحدث الا باسقاط هذا النظام المجرم أولا وتهيئة مناخ وطني ديمقراطي شفاف ووجود قضاء مستقل ونزيه..أما ما يقوم به الوزير والضجيج الذي يملأ به الصحف هذا لايعني الشعب السوداني في شئ لأنه شعب واعي وذكي وسئم مسرحيات النظام هذيلة الإخراج..

[husseinmusa]

ردود على husseinmusa
[بكري الصائغ] 10-01-2015 03:04 PM
أخوي الحبوب،
Husseinmusa - حسين موسي،

التحايا الطيبة الحارة لشخصك الكريم، مشكور علي الحضور والمساهمة الجميلة. وما اروع كلامك وكتبت:(أما ما يقوم به الوزير والضجيج الذي يملأ به الصحف هذا لايعني الشعب السوداني في شئ لأنه شعب واعي وذكي وسئم مسرحيات النظام هذيلة الإخراج).

***- نعم ياحبيب، تصريحات اليوم سيبلعها الوزير غدآ عندما يصدر البشير قرار جمهوري يلغي فيها اجراءات وزير العدل بدون توضيح اسباب الالغاء كما جرت العادة عند البشير!!

***- تصريحات وقرارات وزير العدل سمعنا مثلها عشرات الآلاف من المرات وماراينا اي تنفيذ منها خلال ال٢٦ عام الماضية. ولو قام وزير العدل الحالي بمراجعة قرارات وتصريحات سابقه وزير العدل دوسة، لوجد كميات كبيرة من القرارات التي اصدرها ما وجدت النور!!..سيجد ايضآ كميات من التصريحات (الفشنك) التي ملآ بها الصحف!!


#1347457 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2015 02:40 AM
١
فساد مكتب الوالي يمتد ليشمل تورط
نساء ومصلحة الأراضي بمدينة المجاهدين !
***************************
المصدر:- "الخرطوم",صحيفة,اخبار,سياسية-
-مايو 3, 2014-
----------------
***- عقب تحريات دقيقة أجرتها الأجهزة الأمنية ثبت تورط عدد كبير من موظفي الأراضي بمافيهم بعض موظفي مصلحة الاراضي بمدينة المجاهدين الذين يفوق عددهم كل موظفي الامانة العامة لحكومة ولاية الخرطوم .

***- وتقول مصادر مطلعة إن من بين الموظفين المتورطين بالاراضي موظفات إحداهن خارج البلاد ( ع ) والثانية ( أ ) ومعها موظف قيادي آخر بالوزارة ( أب ) تم التحقيق معهم بعدها صدر قرار بتجريدهم من كل ممتلكاتهم خاصة الأراضي الإستثمارية التي حازوا عليها بطريقة غير مشروعة ولكن بتخفيض كبير وإيقافهم عن العمل لحين اكتمال التحقيقات حتى انهم حظروا من السفر وأخذت منهم جوازاتهم واتضح من التحريات انهم متورطون في مخالفات أخرى بعيدة عن الملف موضوع الحديث ، وهناك عدد من المتهمين موظفين بدرجات قيادية بالأراضي تم القبض عليهم بقرار من وزير العدل وهم ( ن ) و (ع ) ومتهم آخر قيادي بمؤسسة أخرى لاعلاقة له بالجهاز التنفيذي سوى أنه صديق لأحد المتهمين بمكتب الخضر ويدعى ( ي ز) إلا أن التحريات ربطته بالملف وثبت تورطه . ومن بين الشهود في القضية الذين استدعتهم الاجهزة الامنية للتحقيقات مغتربون اتي بعضهم من خارج البلاد المملكة السعودية كما حققت مع عدد من سماسرة الاراضي بلغوا ( 50) سمسار أراضي وأكثر من (40) موظف بالأراضي وعدد (20) موظف ومهندس بمصلحة المساحة كل ذلك في سبيل التأكد من المعلومات.

٢-
***- كلهم "تحللوا" واصبحوا ابرياء لا شبهات عليهم ولا تهم جنائية!!

[بكري الصائغ]

#1347427 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2015 12:22 AM
١-
ضربة موجعة للمتلكات العامة ..
علي عثمان يوقع على بيع هيئة الموانئ البحرية
***************************
01-05-2013 02:53 AM
-الراكوبة -(حريات) -
------------------
***- وجهت حكومة المؤتمر الوطني أكبر ضربة لممتلكات الدولة في سياق بيع البلاد لمستثمرين أجانب وذلك ببيع هيئة الموانئ البحرية السودانية لهيئة موانئ دبي قبل أكثر من شهر. وكشف مصدر مطلع عن اكتمال صفقة البيع قبل أكثر من شهر. وقال المصدر ان عقد البيع الذي وقعه نائب البشير الأول علي عثمان محمد طه يقضي بأيلولة الميناء لهيئة موانئ دبي الممولة من بنك دبي الاسلامي عقب عشرة سنوات من الايجار .
***- وأوضح المصدر لـ ( حريات ) ان البيع تم لسد العجز المالي الكبير وتبديد الاموال الذي شعر به الشركاء الاماراتيون وتخوفهم من انهيار وإفلاس بنك الخرطوم وضياع نصيبهم في البنك الذي يمتلك بنك دبي الاسلامي أكثر من نصف اسهمه. وابان المصدر أن حكومة السودان لا تستطيع ان تتخلي عن شراكتها للاماراتين لان بنك الخرطوم أصبح الرئة الوحيدة التي يستطيع السودان ان يقوم بتحويلات مالية عن طريقها للتعاملات التجارية التي لا يستطيع السودان التخلي عنها مع الاتحاد الاوربي وأمريكا بسبب العقوبات الاقتصادية علي السودان.

***- وكشف المصدر أيضا ان الحكومة ستقوم بتسويق بيع هيئة الموانئ بالاتفاق مع والي ولاية البحر الاحمر محمد طاهر ايللا ، باعتبار البيع جزء من المشروع الاستثماري السياحي التسويقي الصوري الذي يقوم به ايلا في بورتسودان. مضيفا ان الحكومة ستحاول الترويج بان المشروع يهدف لخلق منطقة تجارة حرة في ميناء بورتسودان أشبه بميناء دبي التجاري.

***- وذكر المصدر بان العقوبات المفروضة علي البلاد وضعف الحركة التجارية وحركة الصادرات والواردات وتراجع امكانيات الميناء نفسه بسبب تشريد الكوادر وعدم الصيانة ستفشل الفكرة الاساسية للمشروع من الناحية التجارية. كما ان القوانين القمعية والجبايات والضرائب والجمارك الباهظة ستقضي علي احلام مشروع الاستثمار والسياحة في البحر الاحمر.

***- وكانت (حريات) كشفت عن فساد ونهب وعمولات أدت لوصول بنك الخرطوم ثاني أكبر بنوك السودان الي حافة الافلاس. ودخل بنك الخرطوم في استثمارات فاشلة بسبب الاهتمام بالعمولات في الصفقات الاستثمارية الخاصة بشراء جزء من غابة السنط ومول الواحة الذي كشفت تحريات حريات عن تعرض أجزاء منه للتصدع عقب أقل من شهر من بنائه. يذكر أن النظام الطفيلي تخصص في بيع ممتلكات الدولة العامة إلى مستثمرين إسلاميين سودانيين وأجانب وشملت تلك السياسات المعروفة باسم ” الخصخصة ” عدداً من المؤسسات المهمة مثل الخطوط الجوية السودانية ” سودانير” وأراضي قرب النيل زراعية وسياحية، وكل الفنادق مثل الفندق الكبير وفندق قصر الصداقة ، كما تتجه لبيع الهيئة القومية للكهرباء والهيئة القومية للمياه، وغيرها من المؤسسات الكبيرة والتي تعبر عن سيادة البلاد، مما يزيد من معاناة المواطنين بسبب لهث القطاع الخاص بما فيه المحلي نحو الربح السريع ورفع أسعار الخدمات.

٢-
***- نسأل وزير العدل الدكتور عوض الحسن النور:(هل سيخضع علي عثمان للتحقيق والمساءلة علي اعتبار انه قد قام - وهو القانوني الضليع- ببيع هيئة الموانئ البحرية لشركة اجنبية من وراء ظهر المجلس الوطني الذي يملك الكلمة الاولي في القبول او الرفض؟!!)...

[بكري الصائغ]

#1347425 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2015 12:12 AM
١-
ياخسارة:
بيع تلفزيون السودان للصين بعقد مخزي
مدته ثلاثون عاما ووزارة العدل تتحفظ!!
**************************
- 12. Februar 2013 -
--------------------
***- أبدت وزارة العدل تحفظها الكامل على كثير من بنود الاتفاق على العقد الذي تم توقيعه بين التليفزيون القومي ممثلاً في (الهيئة العامة للبث الإذاعي والتليفزيوني) وشركة (star communication technology ) الصينية، وفيما شددت على أن العقد فيه عطاءً يفوق حد الكرم فضلاً عن مساسه بالسيادة الوطنية بالرغم من إيمانهم بتشجيع الاستثمار وتحفيز المستثمر الأجنبي، في وقت أكدت فيه وزارة العدل على أن العقد بين الطرفين احتكاري ومدته (30) عاماً وهي مدة طويلة جداً مقارنة بعقود(البوت) التي تتطلب مدة طويلة لاسترجاع أموال المستثمر والتي لا تزيد مدتها عن(20) عاماً.

تعديل بنود:
----------
***- وطالب المستشار العام لإدارة العقود بوزارة العدل مولانا عمر محمد إدريس في خطاب ممهور بتوقيعه للمستشار القانوني للتليفزيون القومي ونشرت صحيفة(السوداني) نسخة منه بضرورة تحديد مكان إبرام العقد وإبراز التفويضات اللازمة من الطرفين السوداني والصيني وموافقة وزارة المالية الاتحادية وفقاً لقانون الإجراءات المالية والمحاسبية واللائحية للعام 2011م وموافقة وزارة الاتصالات للارتباط الوثيق بينها وبعض بنود العقد بجانب موافقة الهيئة العامة للاستثمار والتنسيق الكامل مع الهيئة العامة للبث الإذاعي والتليفزيوني بحسبان أنها الموقع على العقد من الطرف السوداني فضلاً عن محاولة إقناع الجانب الصيني بتعديل كثير من البنود.

تشريد العاملين:
---------
***- وكشف الخطاب عن أن مسودة العقد تضمنت في موادها أن كل المواد والقنوات التي تبث وتذاع يجب الموافقة عليهاً من قبل التليفزيون القومي من وجهة نظر تحريرية فقط ، وعد الأمر فيه خطورة لعدم وجود ولاية أو رقابة سودانية على المواد المبثوثة ومدى ملاءمتها للمجتمع السوداني بجانب أن العقد نص على أن يتعهد الجانب الصيني بتعيين 50% من موظفيه الفنيين بالفرع السوداني للشركة حسب ما يتطلبه العمل من فنيي الهيئة العامة للبث الإذاعي والتليفزيوني ولا يحق لوزارة الإعلام بأي شكل التدخل في تحديد معايير التوظيف والإجراءات التي تضعها الشركة الصينية مما يفضي إلى تشريد الموظفين والفنيين السودانيين العاملين بالوزارة وهيئاتها، مشيراً إلى نص الاتفاق على أن تضمن وزارة الثقافة والإعلام تحويلات الشركة الصينية من وإلى السودان من العملات الأجنبية خاصة الدولار دون حظر أو تقييد ولا تحديد وفقاً للقوانين السودانية بجانب أن ملكية المعدات والأجهزة والأنظمة والبنى التحتية تظل خلال فترة العقد ملكاً للجانب الصيني.

إعفاءات خرافية:
------------
***- وأشار الخطاب إلى أن الاتفاق يحتوي على امتيازات وإعفاءات خرافية من جميع أنواع الضرائب حتى ضريبة الدخل الشخصي لأفراد الجانب الصيني والمعدات والأجهزة المستوردة للمشروع بجانب منح مساحة(4) آلاف متر مربع بولاية الخرطوم لإنشاء فرع للشركة الصينية فضلاً عن إلزام وزارة الثقافة والإعلام بضمان تحويلات الجانب الصيني بالخارج حتى ولو اتخذت حكومة السودان قرارات أو قوانين تمنع ذلك، مبيناً أن نصوص العقد تؤكد بقاء ملكية خدمة التلفاز المدفوع وشبكة بث التلفاز النقال والأجهزة والمعدات المتعلقة به لدى الجانب الصيني حتى بعد انقضاء فترة الثلاثين عاماً بالرغم من أن مقتضيات العدالة تتطلب أن تنتقل إلى السودان باعتباره قام بسداد قيمتها بالرغم من أن السودان يساهم فى المشروع بأكثر من ثلثي المبلغ وقدره (254) مليون دولار عبر قروض من دولة الصين من اصل المبلغ الكلي للمشروع الذي يقدر بحوالي (347) مليون دولار!!

٢-
***- لماذا ابدت وزارة العدل تحفظها الكامل على كثير من بنود الاتفاق على العقد الذي تم توقيعه بين التليفزيون القومي ممثلاً في (الهيئة العامة للبث الإذاعي والتليفزيوني) وشركة (star communication technology ) الصينية؟!!...

[بكري الصائغ]

#1347420 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2015 11:52 PM
١-
الحكومة تبيع الفلل الرئاسية بـ50 مليون دولار
*****************************
-الثلاثاء فبراير 22, 2005-
--------------------
***- وقّعت أمس حكومة السودان ممثلة في وزارة المالية عقداً ببيع الفلل الرئاسية بمبلغ 50 مليون دولار لصندوق ابوظبي للتنمية. وقال دكتور عبدالرحمن نورالدين رئيس اللجنة الفنية للتصرف في مرافق القطاع العام في تصريحات صحفية حال توقيع العقد إن عدد الفلل التي تم بيعها 40 فيلا في مساحة قدرها 60 ألف متر مربع على الضفة الغربية للنيل الأزرق، مشيراً للعلاقات المتنامية بين السودان وإمارة ابوظبي والاستثمارات القائمة بينها والسودان في المجال الزراعي.

***- فيما أكد احمد عبدالله الشامسي مدير عام المشاريع بصندوق ابوظبي للتنمية اهتمام الصندوق والشركة بالدخول في شراكات استراتيجية تستهدف مشروعات القطاع العقاري بالعاصمة والولايات بجانب الاستثمار الزراعي بولاية نهر النيل. وبهذا البيع للفلل الرئاسية تصبح ضفتي النيل الأزرق قد بيعتا بصورة شبه كاملة لمستثمرين أجانب حيث بيعت أرض المعارض لمستثمر سعودي، والوابورات لمستثمر إماراتي، والآن الفلل الرئاسية.

٢-
امريكا تستأجر الفلل الرئاسية
بالخرطوم مقابل (30) مليون دولار
**********************
-12-30-2012-
***- كشف مصدر دبلوماسي عن توقيع وزارة الخارجية الأمريكية عقد إيجار مع صندوق ابوظبي للتنمية وشركة المصير الدولية – مالك الفلل الرئاسية بالخرطوم – الفلل لمدة (10) سنوات مقابل (30) مليون دولار بواقع (3) ملايين دولار في العام ، وقال المصدر ان الخارجية الامريكية إستأجرت الفلل الرئاسية لصالح إسكان عامليها والعابرين من البعثات الدبلوماسية الأمريكية بدول جوار السودان.

وتحتوي الفلل التي تم بيعها (40) فيلا في مساحة قدرها (60) ألف متر مربع بمقدار (615) متراً مربعاً لكل فيلا على الضفة الغربية للنيل الأزرق ، وكانت حكومة السودان ممثلة في وزارة المالية قد باعت الفلل الرئاسية لصندوق ابوظبي للتنمية بمبلغ (50) مليون دولار ، وبعد بيع هذه الفلل الرئاسية تصبح ضفتا النيل الازرق قد بيعتا بطريقة شبه كاملة لمستثمرين أجانب ، والجدير بالذكر ان هذه الفلل تم إعدادها لإستقبال الرؤساء الأفارقة أبان القمة الإفريقية التي عقدت في الخرطوم في عام 2006م.

٣-
***- كيف تم بيع الفلل الرئاسية لشركة اجنبية؟!!..وبدون موافقة المجلس الوطني؟!!

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[julgam] 10-02-2015 09:05 AM
المتعافى قبض 30 ألف دولار عمولة سمسرة عن كل فيلا ،أضرب 30000x40،،، والناتج فساد أخلاق بزعم أنه ليس بكيشه ومفتح،،،إنهم يختانون أنفسهم ،ورونى كيف الحكومة بتبيع أملاكها،أى أملاك الشعب وهى القائمه الحارسه لها،،،محن ولا محن شوقى بدرى،،


#1347387 [khalid osman]
5.00/5 (1 صوت)

09-30-2015 09:33 PM
ماتنسي طريق الانقاذ ...وصاحب المقولة خلوها مستورة....

[khalid osman]

ردود على khalid osman
[بكري الصائغ] 09-30-2015 11:15 PM
أخوي الحـبوب،
Khalid Osman - خالد عثمان،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي حضورك الكريم،
اما بخصوص تعليقك المقدر وكتبت:
(ماتنسي طريق الانقاذ ...وصاحب المقولة خلوها مستورة....)، افيدك علمآ يا حبيب ان الشعب السوداني لن ينسي الدكتور علي الحاج واحد من الذين خططوا واشرفوا علي انقلاب ٣٠ يونيو ومعه علي عثمان وعلي محمد الامين خليفة ومعهم الترابي، هم الله يلعنهم دنيا واخرة سبب النكبات والازمات والمحن.

**- انتقم الله تعالي منهم شر انتقام، وخرجوا من مولد الانقلاب بلا حمص.. الترابي اخد علقة في كندا..
علي الحاج لاجئ في المانيا، ومطارد من قبل حكومة البشير بواسطة الانتربول..
علي عثمان مهمل في المؤتمر الوطني بلا وظيفة..

(ب)-
***- لم يكن غريبآ علي الاطلاق ان تكف وزارة العدل ومعها وزارة الداخلية في ملاحقة علي الحاج!!، لان صاحب مقولة (خلوها مستورة) عنده الكثير المثير الخطر عن البشير واخوانه!!


#1347190 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2015 12:56 PM
ليس هناك أي وزير همام أو انسان همام يرضى بالعمل مع هذه العصابة وفي هذه البيئة التي أقل ما يوصف بها القذارة والتعفن والانحطاط، تمثيلة تصريحات الوزير ما هي الا جزء من مسرحيات النظام التي يحاول بها الضحك على الشعب المسكين المغلوب على أمره، وتسكينه واخماد نيران غضبه ولو إلى حين ... انهم يخدعوننا باستغلال القضاء ... وبادعاء الشفافية وبعدها تموت القضية ... لن نصدق ما تدعون ... وشكرا استاذ بكري الصايغ على التذكير بماسي بيع ممتلكات الشعب السوداني ، ونتمنى ان يصحو ضمير الشعب يوما ليسترد كرامته ....

[الغاضبة]

ردود على الغاضبة
[بكري الصائغ] 09-30-2015 09:35 PM
أختي الحبوبة،
الغاضبة،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالصحة والعافية التامة، سعدت بالزيارة وبتعليقك الكريم.

(ب)-
***- ما زالت اخبار الوزير الدكتور عوض الحسن النور تتصدر قائمة الاخبار في الصحف المحلية والمواقع التي تهتم بالشأن السوداني بعد قراراته الاخيرة حول بيع خط "هيثرو" وقطع الاراضي الاستثمارية. بعض التعليقات من القراء كانت حادة للحد البعيد، وهاك عينة منها:

١-
***- شكرا على ماذا بس على هذا تصريح لقد كثرت التصاريح ولكن بدون فعل وان اقولها مؤكدا انه لن يدان شخص واحدمن هذا النظام يالرغم من الفساد فى كل مكان واذا كان هذا الوزير جادا لمل عين وزيرا فى النظام النتن وهصداقا لكلامى اين هو الان الم يذهب للدفاع عن النظام فى جنيف؟!!

٢-
هذا قرار للاستهلاك الاعلامي فقققط فليس قضية مكتب الوالي وخط هيثرو باول القضايا ولا باخرها فما خفي كان اعظم واقسي و أمر ، و لن تسستطيع ان استطعت ان تدين الا صغار الموظفين فكل جريمة وراءها انتم ولكن الله يمهل ولا يهمل.

٣-
***- ممكن نقول ليه شكراً.. لكن اذا وقع في ارض يملكها احد المتنفذين او زوجاتهم بغتسوا حجرو.. وتبقى شكراً حقتنا راحت سااااي؟؟؟ يعني تفتكر اذا زوجة الرئيس او اخوانه يملكون من هذه الاراضي يقدر وزير العدل يعمل شيء؟؟؟ اذا زوجة (وزير دولة في المالية) تسببت في ايقاف عقيد وملازم جمارك (لولا شجاعة مدير الشرطة الذي اعادهما).. فما بالك بالاراض الاستثمارية الدولارية... لكن برضو نتفاءل عسى ان تكون هذه الاراضي لا يملكها اصحاب النفوذ وترجع لينا تاني ويقوم كده يلقاها اصحاب النفوذ ويشتروها تاني بثمن بخس..يعني يا استاذ القصة خربانة خربانة مافي امل اصلاح الا يوم القيامة..لكن برضو شكراً لك وللسيد وزير العدل (اهو كلام).

٤-
***- هذا القرار لن يكون له قيمة وهذه اللجنة لن تكون لها قيمة اذا لم تحقق في الاراضى متلكها وكيل وزارة العدل السابق ومدير الاراضى الأسبق عصام عبدالقادر فهو اول من يجب رفع الحصانة عنه ولا يجب على المدعى العام ان يتمسك بالزمالة وعليه ان يغلب العدالة على زمالة زميله ناهب الاراضى وسارق المال العام ومستغل وظيفته في التربح وجنى الأموال الطائلة ، وان لم يكن هذا فساد فأى فساد آخر يمكن ان يحتسب ؟؟؟.

٥-
***- دا كلام جرايد ساي تخدير للناس والله مااصدق الإنقاذ لو السماء انقد ....


#1347008 [الباحث عن الحق]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2015 09:01 AM
وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر ؟

في تقديري استطيع ان اقول بأن القرارات الجريئة الصادرة من هذا الوزير الهمام يمكن ان ترى النور وتكلل بالنجاح بطبيعة الحال اذا كنا نعيش في دولة قانون ومؤسسات تتمتع بقضاء مستقل تماما عن السلطة التشريعية والتنفيذية .
انما في ظل نظام البشير الذي يحكم بقانون (( سكسونيا )) ستظل القضية حبر على ورق .
ولكن مع ذلك نأمل أن تكمل مشوارك حتى (( لو شالوك برا )) ودع الفضائح تتحدث عن نفسها حتى يتم اقتلاع هذا النظام الفاسد من جذوره بثورة قادمة انشاءالله . وسوف لن ينسى التاريخ يوما بأنك قلت كلمة حق امام سلطان جائر .

[الباحث عن الحق]

ردود على الباحث عن الحق
[بكري الصائغ] 09-30-2015 04:47 PM
أخوي الـحبوب،
الباحث عن الحق،
(أ)-
لك اسمي ايآت السلام الطيب، اتمني من الله تعالي ان يوفقك وتجد الحق الذي تبحث عنه، والا يطول بحثك طويلا.

(ب)-
بما ان تعليقك الكريم موجه اصلآ معنون لوزير العدل الدكتور عوض الحسن النور، ساقوم بدوري بارساله:
(نأمل أن تكمل مشوارك حتى "لو شالوك برا" ودع الفضائح تتحدث عن نفسها حتى يتم اقتلاع هذا النظام الفاسد من جذوره بثورة قادمة انشاءالله . وسوف لن ينسى التاريخ يوما بأنك قلت كلمة حق امام سلطان جائر).

(ج)-
***- اللهم اشهد علي اني بالواجب وارسلت رسالة الحبيب الباحث عن الحق.......وننتظر نشوف الوزير حيعمل شنو؟!!


#1346975 [layla]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2015 08:16 AM
اذا لم نستطع ان نكون مثل الدول المتقدمه في ملاحقة الفاسدين من قبل الانظمه العدليه ومحاسبتهم حتي لو كانوا في اعلي منصب في الدوله ..الايكفي ان نحتذي بما فعلته الكويت بتقديم الفاسدين للمحاسبه ومن بينهم وزراء؟؟؟ام ام اننا قوم من صفاتهم الجعجعه والتظاهر بالمسئوليه والعدل ونحن ابعد من قول الحق ومحاسبه الفاسدين علي قمة السلطه وعلي عكس ماعرف من قوانين نكافئ الفاسد بتحويله الي منصب غيرو حتي يستمر في مسلسل الفساد.حكمتو بالغه فيكم يا منقذين ومن قبلكم الحزبيين

[layla]

ردود على layla
[بكري الصائغ] 09-30-2015 04:32 PM
أخوي الحبوب،
Layla - ليلي،
(أ)-
الف مرحبا بك بقدومك السعيد، مشكورة علي المشاركة الطيبة،

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:
(...حكاية قرارات وزير العدل الاخيرة الخاصة بخط "هيثرو" والاراضي الاستثمارية عبارة عن دعاية لانجاح الحوار بين الحكومة والمعارضة وان البشير حادب علي الاصلاح ومحاربة الفساد!!..موضوع قرارات الوزير مابتحتاج ل"دروس عصر" عشان نفهم مغزي القرارات. كل الحكاية وما فيها ان هذه القرارات اصلآ متفق عليها بين البشير ووزير العدل ، الهدف هو الهاء الناس باخبار مثيرة حتي انتهاء جلسات الحوار في اكتوبر وبعدها يقوم البشير باصدار قرار جمهوري بالغاء قرارات الوزير!!...فيلم هندي شفناه مرات كثيرة، ويا ما سمعنا من قبل بقرارات وقرارات وتوجيهات واوامر جمهورية واجبة التنفيذ في الحال.. اتلغت في اقل من اسبوع!!


#1346963 [جمال حنين]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2015 07:51 AM
اسئلة مشروعة نرجو ان تجد الاجابة

[جمال حنين]

ردود على جمال حنين
[بكري الصائغ] 09-30-2015 04:03 PM
أخوي الحبوب،
جمال حنين،
(أ)-
التحايا الطيبة لشخصك الكريم ممزوجة بالشكر علي حضورك السعيد.
اما بخصوص تعليقك وكتبت:
(اسئلة مشروعة نرجو ان تجد الاجابة)، فلا تنتظر يا حبيب ان تجد ردود عليها لان وزارة درجت ان ترد فقط علي استفسارات واسئلة الرئيس البشير صاحب الوزارة!!.

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(...اليس من حق وزارة العدل ان تطالب بمراجعة كل العقودات التي وقعها الدكتور عوض الجاز مع الصين ومع الشركات الاجنبية العاملة في مجال استخراج النفط؟!!..اول توقيع عقد نفطي كان مع الصين عام ١٩٩٥، بعد عام من التوقيع بدأ استخراج النفط، في ٣٠ اغسطس عام ١٩٩٦ تم اصدار النفط لاول مرة من ميناء بشائر.

***- منذ عام ١٩٩٥ حتي اليوم وقعت وزارة الطاقة والتعدين نحو ١٤ عقد مع دول وشركات اجنبية ومحلية لاستخراج النفط في السودان. لكن لا احد من كبار المسؤولين في البلد طوال ٢٠ عام لم يطلع علي نصوص البنود في العقودات!!

***- رفض ابوالجاز رفضآ تامآ ان يكشف ما في العقود ، بل رفض حتي ان تتم مناقشة العقود في المجلس الوطني!!

***-منع الصحف المحلية والصحفيين والمراسلين الاجانب في الخرطوم من نشر او بث اي اخبار او مقالات عن النفط، ومنذ ٢٠ عام وحتي اليوم خلت الصحف من اخبار (نفط عوض ابو الجاز)!!

***- بل والاغرب من كل هذا، ان عوض الجاز رفض ثلاثة مرات المثول امام نواب المجلس الوطني، الذين طلبوا منه ان يقدم تقرير عن النفط!!...ثلاثة من وزراء النفط ايضآ رفضوا طلبات النواب!!

***- قام عوض الجاز باصدار قرار بمنع بموجبة اي صحفي او مراسل ان يقرب من مباني وزارة الطاقة والتعدين، كانت الوزارة في عهده مطوقة برجال الامن!!

***- رفض عوض الجاز الادلاء باي تصريحات حول :(اين ذهبت عائدات النفط منذ عام ١٩٩٦؟!!)...والغريب ان كل وزراء الطاقة رفضوا من بعده ايضآ اخطار الشعب اين ذهبت امواله؟!!

***- امبرطورية عوض الجاز ممعنة في الفساد، فساد ضخم وكبير ممنوع علي وزارة العدل بتوجيهات عليا ان تفتح ملفاته...كل وزراء العدل السابقين سكتوا علي ما يجري من فساد في قطاع النفط مثلما... سكتوا عن فساد وزارة اسامة عبدالله وزير وزير الكهرباء والسدود!!


#1346895 [كمال ابو القاسم محمد الحسن]
5.00/5 (1 صوت)

09-30-2015 03:10 AM
كما كتب وعلق صحافيي النظام تدليسا ونفاقا و(كسير تلج)...فهنأوا (الشعب االسودانى الذي فضل)...بهذا
(الوزير النابغة)...والذى تخرج من الفرع....ثم عيييييييييييييك... وإنه لا يمت بصلة إلى عالم (االعلقنة والكوزنة)...ودنيا المتأسلمة....
فإذا بنا وعبر الأسافير التى لا (تخبيء مدسوسا)....وفي بلد أصلا مفتوح بالكامل على أدق التفاصيل....الرجل إبن النظام...والتنظيم..زكوز مؤصل ومفصل....وفي عالم (النكاح الشرعي)...فهو (زوج شقيقة أمين حسن عمر)أحد أبغض شخصيات الإنقاذ وعالم المتأسلمة إلى الجمهور....شخص (خال عيالو المسيخ والبغيض أمين حسن عمر) هل ممكن تنتظرو منو خير....وإسهام في عدالة
هل تظنوخير بمن إختاره العنين المنقطع المنبت المتسرطن المكجول عمر البشير البار جدا بالأم الرؤم الحاجة(هدية)....والأم ل(37 مليون نسمة في جمهورية كوريا العزيزة ...آسف جمهوريةالسودان العزيزة )... والتى تقطر هى وإبنها حنانا ولوعة وحزنا على الضحايا....(سيبك من الفات) وخلونا نبدأ بسبتمبر...الفات دا....يا الوزير النابغة...والذي (يقطر عدالة وشهامة...وما يهمو العجب ولا الصيام في رجب)
ياخوانا خلونا من شغل الطبطبة الفارغ دا....صبيان وصبايا سبتمبر...دارفور ..جبال النوبة...النيل الأزرق... الجنوب الحبيب والّي خططوا لفصله بقصد وتعمد...دا شغل دم يقابل دم BLOOD FOR BLOOD....علي فضل...مجدى...محمد عبد السلام...ضباط رمضان...راسخ...التاية...عوضية عجبنا....هذه الدماء الزكية(الشهادة الحقة التى مضت إلى ربها راضية مرضية....لا يعدلها سوىMAN TO MAN...المرارات والضغائن والإحن والسخائم والمحن والغبائن الاحقاد التي زرعتها الإنقاذ وجماعات المتأسلمة وربائب الماسونية من تنظيمات الإخوانجية بكافة تشكيلاتها ومسمياتها وتلاوينها....لا تغسلها إلا بنفس لغتهم ولسانهم(الداير يقلعنا يلاقينا في الميدان)...وإلا....(الحسوا كوعكم)....يجب أن يكون الخطاب واضحا...عنف ثوري وضرب في المليان...لا يخدعننا أحد بمتلازمة (عاينوا وبصو لما يجري في الإقليم)....نحن نعاين ونبص فقط في عمايل وفعايل الإنقاذ طيلة ال 27 عاما....واي تكلفة مهما بلغت لإزالة هذا النظام ومحاسبته هى تكلفة مستحقة ومطلوبة....نقطة ...إنتهينا.

[كمال ابو القاسم محمد الحسن]

ردود على كمال ابو القاسم محمد الحسن
[بكري الصائغ] 09-30-2015 12:01 PM
أخوي الحبوب،
كمال ابو القاسم محمد الحسن،
(أ)-
التحايا الطيبة والشكر علي زيارتك والتعليق الواعي.

(ب)-
***- عمر البشير لن يرضي ان تمس شعرة من مسؤول فاسد في نظامه حتي ان كان صاحب سوابق ومرتكب جرائم لا تحصي ولا تعد، البشير لا يرضي اطلاقآ ان يتعرض اي عضو في حزبه لاي نوع من المساءلة حتي ان كان مجرمآ مثل حميدتي وموسي هلال وعبدالرحيم حسين وأحمد هارون.

***- البشير اطاح بالدكتور الطيب ابوقناية رئيس (مفوضية محاربة الفساد في اجهزة الدولة) بقرار جمهوري بعد عام من تعيينه مدير للمفوضية بسبب ان ابوقناية كشف للبشير الكثير المثير الخطر عن فساد اخوانه وأهل عشيرته واعضاء حزبه!!

***- عمر البشير اطاح بوزير العدل السابق عبدالباسط سبدرات لانه دومآ كان في عداء شخصي مع (الخال الرئاسي) الطيب مصطفي بسبب الفساد في (سوداتل)!!

***- عمر البشير يرفض رفضآ تامآ ان تقوم اي جهة بتوجيه اتهامات لمن يعملون في نظامه خاصة اذا كانوا المتهمين اعضاء في الحزب الحاكم، منذ عام ١٩٨٩ حتي اليوم لم نسمع باعتقال مسؤول حزبي كبير للمحاكمة بتهم الفساد، تمت محاكمة بعض (الاسماك الصغيرة) لدرء العيون، واغلبهم تم اطلاق سراحهم فيما بعد بقرارات جمهورية، اشهر من تم اطلاق سراحه هو (الفكي) نور الهادي عباس الذي ارتكب جريمة اغتصاب طالبة، وقدم للمحاكمة وسجن لمدة عشر سنوات، تدخل البشير واطلق سراحه!!

***- البشير يطلب من المواطنين ان يساهموا في محاربة الفساد بتقديم ما عندهم من وثائق ضد الفاسدين واللصوص. قام النقيب شرطة ابوزيد عبدالله صالح بتقديم مستندات خطيرة لرئيس الجهورية عن الفساد في وزارة الداخلية، تم القبض علي ابوزيد وقدم للمحاكمة بتهمة اشانة سمعة الوزارة، قضي اربعة سنوات في السجن!!

(ج)-
***- مع الاسف الشديد ان وزارة العدل خلال ال٢٦ عام الماضية كانت كل مواقفها سالبة وضعيفة، لم تحمي الدستور والقوانين، كان وما زال جهاز قهر لصالح أهل السلطة.


#1346875 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2015 12:45 AM
فساد الاراضي في السودان
****************
ولاة الانقاذ ينهبون الاراضي :
الخضر باع ميدان السجانة والزبير تربح مئات المليارات
************************
المصدر: "حريات"
-يوم 28 - 04 - 2014-
------------------
***- اكدت مصادر معلومات متعددة بان نهب ولاة الولايات للاراضي ظاهرة عامة لا تقتصر على ولاية الخرطوم.

***- واكدت المصادر ل ( حريات ) ان الحديث عن تورط موظفي مكتب والى الخرطوم فى فساد الاراضي لا يعدو كونه نصف الحقيقة ، حيث ان المفسد الرئيسي هو الوالى نفسه ، والذي تربطه علاقة وطيدة بفضل محمد خير – اهم سماسرة الاراضي فى الانقاذ – وقد باع له الوالى كمثال ميدان السجانة بالخرطوم ( 11 الف متر قرب سوق السجانة ) بمبلغ ( 11 ) مليار جنيه مع ان قيمة الاراضي في السوق حوالي ( 111 ) مليار جنيه ، كما باع له ميدان السيدة السنهوري بذات التخفيضات ، واضاف المصدر ان تخفيض قيمة بيع الاراضي الى 10% من قيمتها يتم لقاء عمولات ضخمة للوالى. واضافت المصادر ان الدليل الحاسم الذى قدم لاقالة والى الجزيرة الزبير بشير فى اطار صراعات مراكز القوى وسعى الانقاذ لتجديد ولاتها استعدادا للانتخابات القادمة ، الدليل انه تربح من بيع اراضي مدينة السبيل والمدينة المحورية بما يقارب ال ( 500 ) مليار جنيه .
***- ونشر طارق الباشا صورة لاحد منازل الشنبلي والى ولاية النيل الابيض بمدينة الدويم حي ابوجابرة ، كما نشر صورة منزل احد اقارب الوالى الموظف بمكتب الاراضي ( مرفقة ) ، وتؤكد الصورتان ان المنزلين اعلى كثيرا من قدرات المذكورين المشروعة ، مما يشير الى الفساد .
واكد الباشا بان الوالى يملك ثلاثة منازل ، واحد بالخرطوم واثنين بالدويم (وما خفى اعظم ) ، واضاف ان الوالى استولى ومجموعته على اربع قطع اراضي تتبع لحرم معهد التربية بخت الرضا.

***- واضافت مصادر ( حريات ) ان الحال كذلك فى شمال كردفان حيث يقدر تربح احمد هارون من بيع الاراضي بالولاية حوالي ( 400 ) مليار جنيه. واضاف ان والى البحر الاحمر محمد طاهر ايلا ووالى شمال درافور عثمان كبر فاقا الولاة القريبين من المركز وانهما من فرط تضخم تربحهما من نهب الاراضي اسسا مليشيات خاصة بهما تقدر بالالاف .

***- والفساد في الانقاذ فساد بنيوى وشامل يرتبط بكونها سلطة أقلية، تحكم بمصادرة الديمقراطية وحقوق الانسان ، وتحطم بالتالي النظم والآليات والمؤسسات الكفيلة بمكافحة الفساد ، كحرية التعبير ، واستقلال القضاء ، وحيدة اجهزة الدولة ، ورقابة البرلمان المنتخب انتخاباً حراً ونزيهاً . كما يرتبط بآيدولوجيتها التي ترى في الدولة غنيمة ، علاقتها بها وبمقدراتها بل وبمواطنيها علاقة ( امتلاك) وليس علاقة خدمة . وبكونها ترى في نفسها بدءاً جديداً للتاريخ ، فتستهين بالتجربة الانسانية وحكمتها المتراكمة ، بما في ذلك الاسس التي طورتها لمكافحة الفساد.

***- ويجد فساد الانقاذ الحماية من رئيس النظام الذى يشكل مع اسرته اهم مراكز الفساد ، كما يتغطى بالشعارات الاسلامية ، ولذا خلاف ارتباطه بالمؤسسات ذات الصبغة الاسلامية كالاوقاف والزكاة والحج والعمرة ، فانه كذلك فاق فساد جميع الانظمة في تاريخ السودان الحديث ، وذلك ما تؤكده تقارير منظمة الشفافية العالمية – السودان رقم (173)من(176) بحسب تقرير 2012 ، وتؤكده شهادات اسلاميين مختلفين.


لتذكير وزير العدل..عسي ان تنفع الذكري:
بعض المعلومات عن استثمارات الجمعه
في السودان واللعب باموال المساهمين
*************************
في هذه الحلقة وبما أن الرجل كان مُلاحقا في بلده وأتى للسودان ونال ثقة رسمية وشعبية كبيرة مكنته من تملك ما لا يمكن أن يمتلكه مُستثمر سوداني رأينا أن نفتح ملف الأراضي ألتي اشتراها الجمعة ودارت حولها قصص كثيرة. ففي السابع عشر من شهر يوليو للعام 2002م باعت له سلطات الأراضي القطعة (20) مربوع جبل أولياء بمساحة (48./491) فدان بموجب شهادة بحث بغرض البيع، وليس الاستثمار ما يعني أنها مِلكية مُطلقة له حق التصرُف فيها بيعاً واستثماراً، حيث تتبع هذه القطعة لشركة تنمية شرق جبل أولياء (مدينة النيل السياحية)، وتمّ توقيع عقد البيع بينه وبين شركة تنمية شرق جبل أولياء، وكان مديرها العام وقت ذاك الصافي جعفر الصافي وهي شركة تمّ تخصيصها لإقامة مُنتجع سياحي بموجب قراري جمهوري يحمل رقم (94،27) بتاريخ التاسع والعشرين من يناير العام 1994م، إذ التزم الطرف الأول بتسليم الأرض خالية من الموانع فور توقيع العقد، وقد باعت الشركة هذه المساحة لجمعة بمبلغ (أحد عشر مليون دولار) يدفع منها (5) ملايين دولار بعد توقيع العقد مُباشرة على أن يقوم الطرف الثاني (الجمعة) بتنفيذ عمل إنشاءات خاصة بالطرف الأول حسب المواصفات والشروط التي يحددها الطرف الأول مقابل الـ (6 مليون دولار المُتبقية) كما تمّ الإتفاق بين الطرفين بأن تقوم شركة دانفوديو للمقاولات والطرق والجسور بتنفيذ الأعمال المذكورة في العقد، يُذكر أن شركة دانفوديو هي إحدى الشركات ألتي كان يساهم فيها الجُمعة وتمّ بيعها قبل الحجز على أمواله.

(مضروب ومحظوظ)!..
***************
وبقراءة للقيمة ألتي بِيعت بها الأرض نجدها وبحسب كثيرين أن أقل ما يُطلق عليها أنها (خُرافية) ففي تقييم لمساحة هذه الأرض نجد أن من قيموها فقط بمبلغ (950) ألف دولار أي أقلّ من المليون دولار ذاتها وبوجهٍ آخر نجد أن تمليك مُستثمِر أجنبي مساحة كبيرة مثل هذه وبشهادة بحث مُطلقة يحمل قراءات كثيرة. فمشروع تنمية شرق جبل أولياء (مشروع سُندُس الزراعي) مشروع وطني خالِص أُريد به شعارات كثيرة. وبالرجوع لقيمة بيع الأرض يرى مصدر مُقرب من الجُمعة أنه وفي ظِل سعيه لشراء هذه المساحات وجد تسهيلات كثيرة، إلا أنه كان دائماً ما تُقيم له المُنشئات الإستثمارية بأسعار مُضاعفة عشرات المرات، وقد يكون هذه سبب خسارته في كثير من الأحيان، وما يثير الدهشة أن القطعة بمساحته الكبيرة هذه لم يُنفذ فيها كل ما كان مُخططا له حتى الآن. وبحسب المُخطط للمشروع، فقد كان من المؤمل أن تُقام فيه مدينة سياحية بها منطقة ملاهي- منطقة خدمات- منطقة تجارية ومنطقة أعمال- منطقة عمارات وشُقق فُندقية - منطقة شاليهات وفُندق، حيث تمتد هذه المساحة إلى ولاية النيل الأبيض (مدينة القطينة)..

تشجيع (رسمي)!..
**********
ويبدو أن الجمعة قد رسم لمشروعاته مستقبلا باهرا لما وجدها من تسهيلات رسمية وشعبية في السودان جعلته يُغدِق العطاء لمعاونيه ويشتري أراضٍ بمساحات واسعة ويدفع فيها بلا حساب (ويتحدث البعض عن شبهة غسيل أموال في تجارته هذه خصوصاً وأنه لم يكن من ذوي المال في بلده) ومن هذه المساحات فقد إشترى الرجل قطعة أرض بولاية سنار (جنينة سنار)، وحُرِرت له شهادة، بحث القطعة في العام 2002م بموجب خطاب أخطر فيه والي سنار أحمد عباس وزارة الزراعة بأنه تمّ بيع الجنينة للمُستثمِر السعودي جُمعة فهد مُبارك الجُمعة (سعودي الجنسية)، جاء في تبرير الوالي والسبب وراء بيع القطعة لمُستثمر أجنبي أن الولاية في أمسّ الحاجة لمثل هذه الاستثمارات لذا فقد ترجى من الوزارة أن توافِق على تسليم الجُمعة القِطعة تشجيعاً للاستثمار (وذلك باحترام المواثيق والعهود)، وبهذا تمّ تحرير عقد بيع بين الجُمعة ووزير التخطيط العُمراني بالولاية جاء في بنوده مُوافقة الطرف الأول على أن يبيع للطرف الثاني منفعة قطعة أرض خالية بمساحة (264600) متر مربع شمال خزان سنار على ضفة النيل الأزرق على سبيل الحِكر لمُدة تسعون عاماً قابلة للتجديد على أن يدفع الجُمعة نظير هذه الأرض مبلغ (مليون وثلاثمائة ثلاثة وعشرين ألف دولار) على أن يستغِل القطعة موضوع التعاقد لأغراض استثمارية تشمل إنشاء فُندُق ومُتنزه عائلي- مُجمّع ألعاب أطفال وسوق تجاري- قاعة للأسواق الحُرة ومسجد في حدود لا تزيد عن (40%)من المساحة..
غموض!..

مُنِحت له هذه القطعة (جنينة سنار) بموجب الحِكر مُنذ مطلع أغسطس للعام 2002م، وبقراءة لواقع العقد نجد أن المصادر التي التقتها (الأخبار) جزمت بأن الأرض بِيعت له بمبلغ كبير جداً لا يساوي قيمة أرض في سنار، علماً بأن المشروعات محل العقد لم يتم تنفيذها بل مكثت أرضاً خالية لم يُنفذ فيها شيء ولا يوجد بها أي شئ سوى (شجر المانجو) ما يُثير الغرابة أن عقد البيع هذا تمّ توثيقه بسوق سنار حسب شهود العيان وعقد بيع قطعة شركة تنمية شرق جبل أولياء تمّ توثيقه بسوق (سِتة) !!.. ولك أن تتخيل عزيزي القارئ لماذا يتم توثيق عقود بملايين الدولارات في أسواق؟!.. بالإضافة لشرائه لهذه الأراضي وما دار حولها من لقط فقد إشترى أرض من رجل الأعمال (علي أبرسي) أيضاً بمساحة واسعة فيما يسمى بمنطقة (بُقر التُمانيات) بالجيلي بقيمة (50) مليوناً بالقديم للفدان وعندما نوى التخلص منها باعها لـ (عائلة البرير) بسعر (25) مليوناً فقط للفدان ما يعني خسارة نصف مبلغها مع العلم بأن قيمة الأرض تزيد ولا تنقص (وهذا يحمل قراءات أخرى ما هي يا ترى)؟!..

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة