المقالات
السياسة
فتحي الضو بيت العنكبوت والجريمة السياسية المنظمة في السودان
فتحي الضو بيت العنكبوت والجريمة السياسية المنظمة في السودان
01-08-2016 11:43 AM

في اضافة جديدة لاوضاع السودان السياسية المتأزمة والغموض الذي يحيط بمستقبل البلاد صدر للكاتب الصحفي فتحي الضو كتاب جديد بعنوان "بيت العنكبوت" اسرار الجهاز السري للحركة الاسلاموية السودانية وقد تناولت بعض مواقع الحوار الاعلامية السودانية وكلها تعمل من خارج البلاد مقدمة وملخص لمحتويات هذا الكتاب.
فتحي الضو معروف انه عمل لفترة في صحافة السودان المحلية ثم هاجر الي دولة الكويت اثناء فترة حكم الرئيس السابق جعفر نميري وعمل ضمن مجموعة اعلامية متميزة علي الصعيد المهني ومناهضة الوضع القائم في السودان انذاك.
وفي فترة لاحقة جمعت لحظة قدرية بين الكاتب فتحي الضو ومجموعة من الاعلاميين السودانيين الذين هاجروا من البلاد بعد انقلاب الجبهة القومية الاسلامية السودانية مطلع التسعينات في العاصمة المصرية وكان فتحي قادما حينها مع جمع من الاعلاميين والمهنيين السودانيين من دولة الكويت بعد الغزو العراقي.
انضم الكاتب وبعض رفاقه الذين قدموا معه من الكويت منذ اللحظات الاولي لتواجدهم في العاصمة المصرية الي المجهودات الشاقة والعسيرة لتشكيل نواة لمعارضة اعلامية وسياسية لحكومة الجبهة القومية الاسلامية في الخرطوم انذاك.
ثم هاجر بعد ذلك وبعد اكتمال البنيان السياسي والاعلامي وبعض العسكري للمعارضة السودانية الي دولة ارتريا التي عمل فيها مراسلا لصحيفة كويتية الي جانب انشطة اعلامية اخري وتصادف ذلك مع تحول العاصمة الاريترية اسمرا الي مقر لانشطة سودانية معارضة متعددة في فترة تميزت بحضور كبير من الساسة والاعلاميين وقدامي العسكريين وشخصيات عامة اخري مما اتاح له فرصة واسعة للتعرف عن قرب عن الكثير من الذي يدور في كواليس المعارضة التي تمت تصفية انشطتها بعد ذلك تدريجيا بموجب صفقة غامضة ومشبوهة وماتعرف باسم اتفاقية نيفاتشا التي انتهت بتقسيم البلاد واستفراد الاسلاميين بحكم الجزء الشمالي من البلاد والمجموعة الانفصالية بجنوب البلاد.
هاجر الكاتب الصحفي فتحي الضو اخيرا وفي اطار البحث عن ملاذ امن له ولاسرته الي الولايات المتحدة الامريكية ولكنه ظل ينشط علي الاصعدة الاعلامية وتميز بحضور واضح من خلال التواصل مع الانشطة السودانية العامة في الكثير من بلاد المهجر محاضرا ومتحدثا عن اوضاع البلاد وعن اصدراته الاعلامية في هذا الصدد.
الملامح الرئيسية لكتاب "بيت العنكبوت" الذي صدر لفتحي الضو عن دار جزيرة الورد المصرية توحي بان مادة الكتاب الذي لم يطلع الناس علي تفاصيله بعد تغوص فيما هو اعمق بكثير عن اوضاع السياسة الملموسة علي الارض وتتحدث عن وجود انتهاكات منهجية وماهو اقرب" للجريمة السياسية المنظمة" ارتكبت في السودان في فترات معينة وسنري اذا ما كان الكتاب سيقدم ادلة مقنعة تدعم ماذهب اليه في هذا الصدد بطريقة يكون لها تاثير علي مستقبل السودان والبلاد القانوني في لحظة معينة .
الفراغ السياسي وغياب القانون يعتبر القاسم المشترك في معظم حالات انهيار الدولة المعاصر وتوجد نماذج حية في الدول التي تحولت الي مقابر جماعية ومسرح للحروب الدينية والطائفية في المنطقة العربية في مرحلة الربيع الزائف وفي السودان الوضع يختلف نسبيا بسبب الوجود الجديد "للقبلية السياسية" واحتمالات اخذ القانون في اليد في ساعة معينة واللجوء الي الانتقام وتصفية الحسابات وهو امر لانتمني حدوثه بل يجب ان يعمل الناس بكل جدية وعلي كل الاصعدة علي منعه وعدم حدوثه عبر تعبئة المجتمع والمنظمات السياسية والقوي الاعلامية والنقابية عبر مواثيق مكتوبة لضمان سيادة القانون بدلا عن الفوضي وسوء المنقلب والمصير.


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 29261

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1398412 [القام دابو]
3.00/5 (1 صوت)

01-11-2016 10:46 AM
تتمني أن يتم نشر الكتاب pdf

[القام دابو]

#1397840 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2016 03:19 AM
لا تتوقع شيئا يا تمرو يا دجاجه انتو بس لوكو الصبر فالتنور قد فار وبعد كده لا رجعة للوراء .
اما كلام الكاتب عن النعره القبليه واحتمالات ان تسود المشهد القادم كما فعلت دول الربيع العربى فقد تجاوزها السودانيون منذ ثورة اكتوبر . واﻵن كلنا فى الهم شرق .

[الحق ابلج]

#1397822 [الكانمباوى الكانمباوى]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2016 12:55 AM
ياتمرو؛؛؛؛انتى جدادة تقرى شنو وكان قريتى ماحاتفهمى
بلاء يخمك ويخم الكيزان

[الكانمباوى الكانمباوى]

#1397488 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2016 08:11 AM
فتحي الضو كاتب جاد واستطاع بصبره ومثابرته ان يهزم الفكرة السائدة فى السودان باننا شعب شفاهى وبلجوءه للكتابة فقد كسر الطوق وحرك البركة الساكنة وعلى الجميع ان يحذو حذوه

[محمد احمد]

#1397390 [محمد فضل علي كندا]
1.00/5 (1 صوت)

01-08-2016 07:11 PM
الاستهبال السياسي وتقمص شخصية المعارض عندما تصبح كلمة حق يراد بها باطل

[محمد فضل علي كندا]

#1397367 [تمرو]
3.00/5 (4 صوت)

01-08-2016 04:58 PM
توقعت ان اقرأ الكثير تحت هذا العنوان ولكنى لم اجد شيئاً....خسار حبر

[تمرو]

#1397342 [mag]
3.00/5 (7 صوت)

01-08-2016 01:10 PM
إقتباس ~واحتمالات اخذ القانون في اليد في ساعة معينة واللجوء الي الانتقام وتصفية الحسابات وهو امر لانتمني حدوثه .
وهل ترك لنا الإحتلال الكيزاني مجال آخر ؟ دعني أطرح السؤال بطريقة أخري ، كيف لنا طرد المستعمرين الذين إستولا علي السودان بالسلاح دون أن نحاربهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قبلية شنو الجاي تقولها كلنا متحدون ضد الكيزان و أعواد الكِتر جاهزة وساعة الصفر قد حانت .

[mag]

ردود على mag
[Truth] 02-09-2016 01:18 AM
لا تحلموا كثيرا و لا تتمنوا المستحيل فالقبلية وباء زرعته الانقاذ و ليس علاجه فى يدى او يدك علاجه فى قيادة عسكرية و سياسية واعية من الحركات و الامن و الجيش اذا وقعت الواقعة


محمد فضل علي كندا
محمد فضل علي كندا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة