المقالات
السياسة
معارضون.. وإعادة إنتاج العجلة
معارضون.. وإعادة إنتاج العجلة
10-01-2015 06:48 PM


كان هذا هو العنوان.. (بعد مداولات متعمقة ودراسات علمية.. مؤتمر لندن يقرر بأن العصيان المدني والإضراب هما سلاح الانتفاضة القادمة).. ثم كانت المقدمة.. (على مدي يومين كاملين استضافتهما جامعة بيربيك في لندن، خرجت توصيات مؤتمر المعارضة الذي انعقد 29/30 أغسطس الماضي لتقرر بضع توصيات أهمها تركيز الفعل على العصيان المدني وتنشيط دور النقابات. اللافت للنظر، أن كل محاور الاجتماعات تميزت بشفافية عالية في تسمية مكونات أزمة المعارضة بل وحتى عند نشر هذه التوصيات فإن لجنة التسيير حرصت على التذكير بضرورة أن يتبع هذه المقررات والتوصيات عمل جاد على أرض الواقع بهدف تحقيق ما يطمح فيه شعبنا من إحداث التغيير المنشود، والذي لن يتم عن طريق عقد المؤتمرات ورفع الشعارات، بل يستلزم إلى جانب ذلك التضحية بالوقت والمال).. ثم تبع ذلك رصد مطول لوقائع ذلك المؤتمر والتداول الذي تم حول أوراقه التي تجاوزت الخمس والعشرين ورقة..!
لم يقدم التقرير أي معلومات عن الجهة المنظمة للمؤتمر أو الجهة الداعية له أو الراعية.. بل لم يحدد حتى طبيعة هذه المعارضة.. وعن أي تيار في المعارضة يعبر.. ربما يكون من المسلم به أن المؤتمر ومن واقع توصياته التي خلص إليها والمتمثلة في أن العصيان المدني والإضراب السياسي هما الخياران الأمثلان لإسقاط النظام لا يمثل المعارضة المسلحة.. وهي تلك التي انتهت إلى ضرورة إسقاط النظام بالقوة المسلحة فقط.. ولكن عن أي مكونات المعارضة المدنية يعبر ذلك المؤتمر..؟ لم يرشح شيء يعبر عن الإجابة عن هذا السؤال.. ويبقى الفعل ناقصا طالما ظل الفاعل غائبا.. ولكن هذا لن يلغي ضرورة الوقوف عند مخرجات ذلك المؤتمر.. الذي لم تسبقه ضجة كحال تلك التي تسبق هكذا مؤتمرات مما يشي بجدية القائمين عليه.. ولكن رغم ذلك تظل مخرجات المؤتمر محل تساؤل عن منظميه وحتى المتداولين فيه.. فمسألة سلاحي العصيان المدني والإضراب السياسي ليسا بالأسلحة الجديدة على السودان.. والواقع أن توصيات المؤتمر لم تستخدم مصطلح الإضراب السياسي هكذا.. بل اكتفت بكلمة إضراب علما بأن بونا شاسعا بفصل بين الاثنين.. فمطلق إضراب يعني الإضراب المطلبي الذي تقوم به فئة محددة ومحدودة تربطها منشأة أو حتى مهنة.. ويكون سقف ذلك الإضراب رهينا بالاستجابة للمطالب التي أضرب من أجلها أو الاتفاق الذي يتم التوصل إليه.. أما الإضراب السياسي فهو ذو أهداف سياسية.. مفتوحة المشاركة فيه لكل مواطن.. وسقفه مفتوح حتى ينجز مطلبه السياسي.. ولكن المؤكد أن توصيات المؤتمر تعني الإضراب السياسي.. وربما فات على منظمي المؤتمر أن الإضراب كان أول سلاح أشهرته نقابة الأطباء في وجه النظام الوليد يومها في العام 1989.. ونتائجه معروفة.. لقد بدت التوصيات وكأنها أشبه بعملية إعادة إنتاج العجلة كما يقولون.. سيما إذا أخذنا إرث الشعب السوداني في تنفيذ ثوراته.. حين يقرر.. أو حين تنضج الظروف الموضوعية للثورة.. كما يقولون..!
غير أن اللافت حقا.. كان هو دخول مصطلح الدياسبورا.. بكثافة في خطاب مخرجات ذلك المؤتمر.. والدياسبورا كلمة يونانية قديمة تعني التشتت أو الشتات.. صحيح أنها صارت تطلق على تلك المجموعات التي خرجت من أوطانها وتفرقت في الدنيا لفعل قاهر.. ولكن الصحيح أيضا أنها ارتبطت أقوى ما ارتبطت باليهود وأقلياتهم المنتشرة حول العالم..!!
وأخيرا.. هل فعلا يمثل سودانيو الدياسبورا.. ثلث السودانيين كما قال ذلك المؤتمر.. الغامض..؟؟!! ولنا عودة.


اليوم التالي


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 1243

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1348780 [بابا]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2015 07:18 AM
الله كريم على هذا الشعب الصابر

[بابا]

#1348299 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2015 11:45 PM
اكيد يا لطيف هذا المؤتمر الغامض يكون تحت اشراف اسرائيل وطبعا انت عارف اسرائيل عايزة تسقط حكومة الانقاذ او الاسلامويين(برضه هى وراء اتفاق باريس بين حزب الامة والجبهة الثورية) لانه زى ما اى زول عارف انه ناس الانقاذ او الاسلامويين السودانيين محاصرين اسرائيل من يوم 30/6/1989 ومعذبنها عذاب شديد وطبعا كل جماهير المؤتمر الواطى آسف الوطنى عارفين المعلومة دى الا ناس المعارضة الخونة العملاء العايزين الديمقراطية عشان يقعدوا يسكروا ويرقصوا ويفكوا الحصار عن اسرائيل !!!
كسرة:هسع لولا المؤامرات القامت ضد سوريا الاسد وعراق صدام ويمن على عبد الله صالح وليبيا القذافى وايران الملالى ولبنان حزب الله وهلم جرا من دول الحكومات العسكرية والعقائدية الممانعة كانت اسرائيل دى اترمت فى البحر وكنا هسع قاعدين نصلى فى المسجد الاقصى وهسع املنا الوحيد فى الانقاذ والاسلامويين السودانيين حفظهم الله من مؤامرات المعارضة السودانية اصدقاء الصهيونية!!!!
كسرة تانية:هسع الانقاذ دى كتلت كم من الاسرائيليين لحد هسع اظنه يكون يا 300 الف او اكتر !!!

[مدحت عروة]

#1348233 [عثمان رحمة]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2015 08:56 PM
بعيدآ عن السياسة و إن كانت السياسة تعني سوس أمر الناس,أقول أن حكاية الدياسبورا دي فيها مبالغة.كثير من الأسر و كثير من الشباب أصبحوا يرنون ببصرهم نحو أمريكا و الغرب حيث المعيشة الأسهل و الأحلام و التطلعات,حتي أصبحت بعض الأسر تشترط في العريس أن يكون أمريكي الهوي,اي يقيم و يعمل في أمريكا.شاهدت أحدهم في مطار الرياض.شاب أبيض اللون ووجيه و متحنن.أفادني مرافقه من واشنطون أنه يعمل في مجال النظافة منذ ستة سنين و عرج علي الرياض ليشتري الشيلة و يقابل عروسه و أهله في القاهرة لإكمال الزواج ثم العودة إلي أمريكا أرض الأحلام!
يستوي في هذا كل شعوب العالم الثالث.

[عثمان رحمة]

#1348104 [يا لطيف]
4.00/5 (1 صوت)

10-02-2015 12:58 PM
ايه حكايتك اليومين دول نازل ردحي في المعارضة !! شئ قلة أدب .. و شئ عججلات !!!
أم تراك حاري ملحقية اعلامية كمكي المغربي .. أو وزارة كحسن اسماعيل ؟ ؟ ! ! !

[يا لطيف]

#1347958 [Hamam.kuh]
5.00/5 (2 صوت)

10-01-2015 11:06 PM
ناسبنا الحكومة.. وبقينا حبايب..!!؟؟ يا بيه يا محللنجي إنت.

[Hamam.kuh]

#1347944 [ود سخيف الاحوص]
5.00/5 (1 صوت)

10-01-2015 10:17 PM
اوع تكون بتقصد عجلة الكارورى يا احوص يارخيص

[ود سخيف الاحوص]

#1347900 [توفيق عمر]
5.00/5 (1 صوت)

10-01-2015 09:15 PM
أنها ارتبطت أقوى ما ارتبطت باليهود وأقلياتهم المنتشرة حول العالم.
كلامك عن ارتباط ما يسمس او يطلق عليه الدياسبورا باليهود واقلياتهم المنتشرة حول العالم غامض كغموض مؤتمر لندن الذي تحدثت وسوف تظل تتحدث عنه
انت يا استاذ كصحفي مخضرم وحكمي هذا عليك هو فقط نابع من متابعتي لما تكتب من ضمن ما اقرا لهم من الصحفيين وهم بالمناسبة في هذا السودان الذ اختلط فيه الحابل بالنابل ولم ولن يعود كما السودان الذي غادرته قرابة ال43 عام واذا كنت في نديدي يا استاذ فاعتقد انك توافقني علي ما اقول اما اذا كنت جلي الانقاذ هذه فلن اتوقع منك مش الكثير فقط لا لا فلن اتوقع منك اي شئ مفيد ارجع واقول بعد هذه الجملة الاعتراضية الطويلة بما انك صحفي مخضرم او علي اقل تقدير راجل واقع من السماء سبع مرات فحقو تتعلم ان لا ترمي الكلام ساكت حتي لا يصبح كلامك زي الدراب لمن تتهم امثالنا من الذين عاشوا را البلد اكثر مما عاشوا جواها والحمد لله ما زالت ابرتنا بتشيل اكثر من خيط ونتفاصح نوع فصاحة ما بعرفوا ليها الا اولاد السوان الجد جد لمن تتهم امثالنا بالرتباط باليهود واقلياتهم والبقنية البتجخ فيها دي فتعلم ان تضرب الامثال لكي تكون مقنعا تعلم ان تسلح منطقك بالامثال قول مثلا ياتو دياسبورا وعايشا في ياتو بلد واليهود او اقلياتهم التي ارتبط بهم او ارتبطوا هم بها
بالمناسبة دياسبورا او لا ارتبطت بيهود او لا مؤتمر لندن او لا الحاصل في السودان دا وبحكم معرفتي للسودان وغير السودان الحاجة الحاصلة في السودان دي هسع يوم الليلة النحنا فيهو دا لو حصلت برا ربما في غير افريقيا لان افريقيا حالا يا هو حال السودان ذاتو لو حصلت في اي حتو تاني علي الطلاق الحكومة بالعواسة البتعوس فيها دي اسبوع ما تقعد المصيبة انو الحكومة دي عندها فلاسفة ومتلقيين حجج والسنة طويلة مرات لدرجة قلة الادب بيدافعوا عنها

[توفيق عمر]

#1347897 [علي فضل]
5.00/5 (2 صوت)

10-01-2015 09:11 PM
(( اضراب الأطباء في 89 .. و نتائجه معروفة !!! ))

ليتك دلفت لنتائجه المعروفة .. بدلآ من التهديد و الايحاء بما جري لدينمو الاضراب د.علي فضل و كيف مثل بجسده حيآ و ميتآ .. و الطلم طلمات يا صهر الهنا ..
و لو دامت لغيركم ... ما آلت اليكم .

[علي فضل]

#1347895 [حاج علي]
4.50/5 (4 صوت)

10-01-2015 09:04 PM
بطل فلسفةوفلة ادب
انتو ما في حل معاكم غير الخرطوم جوه كما فعل خليل ابراهيم ووقتها دخلتم في جحوركم

[حاج علي]

#1347883 [قنوط ميسزوري]
4.94/5 (8 صوت)

10-01-2015 08:35 PM
كويس إنك الأيام دي بقيت واضح و فاضح و بقيت تنافح عن الباطل صهرك و عن حرامية كافوري بكل بجاحة و البجاحة هنا هي إنك عامل فيها بتنتقد في المعارضة و عامل فيها إنك حقاني. مبروك عليك ياهو شبهك

[قنوط ميسزوري]

#1347864 [truth]
5.00/5 (1 صوت)

10-01-2015 07:39 PM
بالتأكيد لو اخذت الطبقة المتعلمة و المتنورة فاهل الشتات قد يكون اكثر من الثلت و الثلثين يكاد 95% قابضون على جمر الوطن و اما ال5% فهم اما فاسدين او ازقية من امثالكم .الحكومة تركت اقلامهم لتبخس جهد كل غيور على وطنه

[truth]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة