المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
الي نواب "مجلس بدرية سليمان": ماذا حققتم من انجازات حتي الان؟!!
الي نواب "مجلس بدرية سليمان": ماذا حققتم من انجازات حتي الان؟!!
10-06-2015 01:54 AM

١-
***- "أجيب الكلام من الاخر" منعآ الاطالة والاسهاب، ونسأل نواب "مجلس بدرية سليمان"،الذين كانوا من قبل مجرد اعضاء مرشحين من طرف احزاب او مستقلين تباروا بشدة خلال الانتخابات الاخيرة في اطلاق كميات مهولة من التعهدات الضخمة والوعود الفورية في تنفيذها، قبل دخولهم المجلس، ملأوا الدنيآ وقتها بالصراخ المفتعل، وتصريحات نارية:(انهم اقدر المرشحين علي تحقيق انجازات اقتصادية وعمرانية لم تعرفها البلاد من قبل ،وانه حال الدخول الي المجلس بصفتهم نواب الشعب، حتمآ سيكون السودان "سلة غذاء العالم !!"في المستقبل!!).

٢-
*** بعد فوز المرشحين في الانتخابات الاخيرة عقد المجلس الوطني في يوم الاثنين الاول من يونيو ٢٠١٥ أولى جلساته الإجرائية: (يهيمن الحزب الحاكم الان على أكثر من 75% من مقاعد البرلمان، البالغ عدد أعضائه 426 عضوا، يحظى النواب المستقلين منهم على 19 مقعدا)، تم خلالها انتخاب البروفيسور إبراهيم أحمد عمر رئيسا للبرلمان الجديد. بعدها بيوم واحد- اي في يوم الثلاثاء ٢ يونيو- أدي الرئيس عمر البشير اليمين الدستورية أمام نواب البرلمان رئيسا لخمس سنوات قادمة.

٣-
***- اولي المفاجأت في المجلس كانت: (امرأتان ورجل هم من اختارهم المجلس الوطني لقيادته في المرحلة المقبلة!!!) هكذا لخص رئيس البرلمان عملية الانتخاب من بين أعضاء المجلس. وكان البرلمان قد انتخب بدرية سليمان عباس نائبا للرئيس (مؤتمر وطني) بجانب عائشة محمد أحمد صالح من الحزب الاتحادي الأصل نائبة ثانية للرئيس.

٤-
***- من راقب بدقة متناهية اداءالمجلس خلال الاربعة اشهر الماضية ،ورصد مناقشات النواب فيه، يلمس انه ما كانت هناك اي انجازات او تحقيق وعود من التي سمعناها خلال سير الانتخابات!!...كل النواب -بلا استثناء- تباروا في مناقشات (فارغة) بعيدة كل البعد عن مناقشة اولويات المواضيع التي تمس الوطن والشعب، ومتطلبات المرحلة الحالية.

***- ما سمعنا ولا قرأنا عن نائب طلب فتح النقاش حول النزاع السوداني- المصري حول "حلايب"!!...
***- ولا عن منطقة "الفشقة" السودانية المحتلة من قبل اثيوبيا، واصبحت في الشهور الماضية منطقة محل اضطرابات وقلاقل بسبب عصابات "الشفتة" الاثيوبية!!..

***- ولا الي متي يستمر الحصار العسكري علي اقليات جبال النوبة؟!!وحرمان السكان من تلقي المساعدات الغذائية والادوية حتي بلغ بهم الحال الي اكل اوراق الاشجار وكان الزمن اعادنا الي عام (مجاعة سنة ستة)؟!!

٥-
نسأل نواب مجلس بدرية سليمان:
(أ)-
***- لماذا لم تناقشوا موضوع "عائدات النفط"؟!!...واين ذهبت المبالغ المليارية من الدولارات التي هي قيمة "عائدات النفط" من عام ١٩٩٦ حتي اليوم (١٩عام)؟!!..هل حقيقة مايقال ونشر في الصحف العربية ان هذه العائدات موجودة في بنوك ماليزيا باسم حزب المؤتمر الوطني؟!!

(ب)-
***- ماذا عن "الوديعة" القطرية يا نواب المجلس، التي دخلت- حسب ادعاءات وزير المالية السابق بدر الدين محمود- الي خزينة الدولة عام ٢٠١٤ ؟!!..لماذا اذآ لم تنزل هذه الوديعة في حسابات ميزانية العام الماضي ولا في ميزانية هذا العام؟!! ..لماذا تم منع الصحفيين من نشر اخبارها واين هي الان؟!!

(ج)-
***- لماذا سكتم يانواب عن جرائم الاغتصابات في دارفور، والتي ما توقفت منذ اكثر من ١٢ عام من قبل مليشيات حكومية وجنود القوات المسلحة؟!!..ما الذي يمنع رئيس البرلمان والنواب من زيارة الولاية المنكوبة لمعاينة الاوضاع هناك بعيدآ عن التقارير الرسمية وتصريحات المسؤولين ؟!!

(د)-
خلاف المناقشات العقيمة في المجلس، ماهي انجازاتكم يانواب، وماذا تم بخصوص المواضيع التالية:
***- اتفاقية مياة النيل؟!!
***- محاربة "تجارة البشر"؟!!
***- التهريب؟!!
***- سد مروي؟!!
***- مشروع الجزيرة؟!!
***- الخطوط الجوية السودانية؟!!
***- مصانع السكر؟!!
***- الجامعات الهلامية الغير معترف بها محليآ وعالميآ؟!!
تعيينات الخرجيين؟!!
***- عدد الاجانب في السودان قد بلغ 8 مليون اجنبي، وان 44% من سكان العاصمة اجانب؟!!
***- الفساد في السودان، الذي دخل عامه الخامس والعشرين!!
***- مسلسل بيع العقارات الحكومية في الداخل وبالخارج ما زال مستمرآ؟!!
***- المحطة الفضائية في امدرمان: قومية؟!!..ام ملك جمهورية الصين ؟!!
***- هيئة المواني البحرية: ملك لمن: السودان؟!!..ام امارة دبي؟!!
***- ترسيم الحدود بين السودان: مصر..ليبيا..السودان الجنوبي ...اثيوبيا؟!!
***- منطقة ابيي؟!!
***- القوات اللدولية؟!!

٦-
***- لماذا سكتم يا نواب عن حال البلاد، وكيف ان المواطن فيها محروم قسرآ من ابسط ابجديات الحريات التي كفلها له الدستور؟!! كيف انه طوال ٢٦ عام لم ينعم ولا مرة واحده بالديمقراطية الحقة؟!!..

***- لقد كانت اغلب شعارات المرشحين قبل الدخول الي المجلس حول اهمية اعادة الحريات كاملة للمواطنين قبل كل شي..لماذا تجاهلتم- عن عمد ونكاية في ٣٤ مليون سوداني- تنفيذ ما وعدتم به سابقآ؟!!

٧-
***- لماذا خلت مناقشاتكم من مواضيع الفساد داخل اجهزة الدولة الرسمية وتركتم الحزب الحاكم هو الناهي والامر حولها؟!! ..هل هناك من يمنع النواب من فتح باب النقاش حول الفساد الذي دخل حتي جامع "النور" في منطقة كافوري..وقبلها دخل وزارة الشئون الدينية..وبيت البشير واخوانه ؟!!..

٨-
***- غريب امر نواب (مجلس بدرية سليمان)، الذين رفضوا مناقشة مسألة (الإبقاء على السودان في البند العاشر) وكان الامر لا يهمهم؟!!

***- لقد كنت اتوقع ان تكون (الدكتورة!!!!) بدرية سليمان -بحكم انها قانونية - اول من تطالب بفتح النقاش الجاد حول موضوع البند العاشر!!

٩-
***- اخيرآ، نسأل الرئيس الفعلي للمجلس السيدة الدكتورة بدرية سليمان وايضآ بقيه النواب:
هل من حق الحكومة تنفيذ قرارات رئيس الجمهورية دون موافقة من المجلس... ودون عرضها عليكم للمناقشة؟!!..

***- لماذا لم نسمع ولا مرة من قبل طوال وجود المجلس في السودان، ان احدي القرارات الجمهورية قد تم مناقشتها في المجلس؟!!..

***- لماذا تقوم الحكومة بتنفيذ القرارات الجمهورية بصورة دائمة بعيدآ عنكم يا نواب -عن عمد- واستفزاز واضح؟!!..

***- لماذا سكتم يا نواب عن هذا الخطأ القانوني الفظيع ولم تناقشوه بجدية، والتي هي حالة نادرة لا نجدها في اي مكان اخر، الا في مجلس بدرية....وبرلمان كوريا الشمالية؟!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2071

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1350937 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2015 03:58 AM
وصلتني رسالة من صديق عزيز
يقيم في موسكو، وكتب:
************************

(..."الرجال قوامون على النساء" الا في "مجلس بدرية سليمان" وكل الشواهد تدل علي ذلك!!.. هي ست المجلس وصاحبة الكلمة الاولي والاخيرة فيه!!..بدرية تعدل وتحذف وتضيف في القوانين كما تريد وترغب والويل كل الويل لمن يقف في طريق ادارتها للمجلس!!..الرئيس "الصوري" العجوز ترك لها الجمل بما حمل واكتفي بالفرجة، والنواب استسلموا لها تمامآ وقدموا لها الطاععة والولاء!!..لا مكان للنقاش في المجلس حول المواضيع الملحة والعاجلة مثل:

***- الجوع الذي فتك بنحو ٣ مليون سوداني جبال النوبة وولاية النيل االازرق وحفرة النحاس ويزداد كل يوم يوم اشد ضراوة!!
***- حرائق النخيل في الشمالية!!!
***- تجارة البشر، وبيع الاعضاء البشرية!!
***- ازدياد اعداد الجامعات والمعاهد العليا الغير معترف بها!!
***- تجميد اعمال نيابة "محاربة الثراء الحرام"!!
***- اعتداءات ضباط وجنود "قوات الدعم السريع" علي المواطنين ونهب ممتلكاتهم في ظل سكوت تام من الحكومة، ولا احد يجرؤ علي محاسبتهم!!

***- "مجلس بدرية سليمان" مهمته حتي عام ٢٠٢٠، ان "يفرمــل" اي موضوع يهدف اصلاح البلد ويعدل مساره!!

[بكري الصائغ]

#1350749 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2015 04:09 PM
***- لماذا يمتنع عن عمد "مجلس بدرية سليمان" مناقشة استشهاد ٢٧٧ قتلوا في انتفاضة سبتمبر ٢٠١٤ برصاص رجال الشرطة بعد ان خرجوا في مظاهرات سليمة ضد الغلاء والغاء الدعم والفساد، علمآ بان موضوع هذه المجزرة قد نوقش باستفاضة كاملة في اجتماعات مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في جنيف، وكانت هذه المجزرة واحدة من الاسباب التي ابقت السودان تحت وصاية البند العاشر:

ماهو البند العاشر؟!!:
************
(البند الرابع بالنسبة للسودان يضعه في شبه وصاية دولية , ويحق للمقرر الإستماع لأي شهود وفتح تحقيقات وإستقبال شكاوي حتى من أفراد في مواجهة الدولة .. ويحق له زيارة أي موقع داخل حدود الدولة وتفقد وضع حقوق الإنسان فيها حتى مناطق الحروب والنزاعات.
ويترتب على وضع السودان في البند الرابع العديد من العقوبات من منظمات ومؤسسات ودول .. ويكون فرض العقوبات من هذه الدول على السودان إلزاما عليها , فميثاق الأمم المتحده وتأسيسها قائم على حقوق الإنسان والحفاظ عليها فقد جاء في إعلان فيينا 1993 [ إن الدفاع عن حقوق الإنسان ونشرها هو هم شرعي من هموم المجتمع الدولي ويجب أن يكون محكوما بالحيادية وعدم الإنحياز والإنتقائيه)؟!!

[بكري الصائغ]

#1350334 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2015 09:49 PM
اخى بكرى الصائغ والله انت فايق ورايق !!ومقالتك دى ذكرتنى بمشجعى فريقى الهلال والمريخ الذين يتركون أعمالهم واشغالهم هقب كل وكسه ونكسه والزعيق مع بعضهم البعض طوال الوقت وكل واحد منهم ينظر من طرف خفى الى الفضوليين الذين يتوقفون لمتابعة الهبل والعواره وهم في غاية الاستغراب اوالاستهجان ظنا منهم إنهم معجبون بما يفعلونه!! ياسيدى انت لسه فاكر انو عندنا مجلس نيابى كما في الصومال وافريقيا الوسطى ومالى ونيبال ؟!! انقل عنى لمجلسهم الموكر داهيه تاخدكم وتاخد الانتخبوكم فردا فردا يا عرر (جمع عِره)!!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 10-07-2015 08:48 PM
ردك المغتضب ده كلام زعل!! معليش ده رآى وما ظنيتك من الذين لا يرحبون بالرآى الآخر !! واحيانا إذا خرجنا عن النص ده راجع للمغصه !!,

[بكري الصائغ] 10-07-2015 04:11 PM
أخوي الحبوب،
عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!

مشكور علي الزيارة الكريمة.


#1350290 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2015 07:43 PM
السيارات الوانيتات دبل كاب اضافة الي زياده المخصصات هم بعملوا ل منو مش للشعب وهم خدام الشعب
اقلب الهوبة عليك الله ديل تضيع وتجهد زهنك وقتك ف الكتابة من قطعان والله انا ناسيهم لا اتذكرهم الا سماعيا وعند م يفع نظري ف اي صحيفة

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[بكري الصائغ] 10-06-2015 11:11 PM
أخوي الحـبوب،
عصمتووف،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي مروك الكريم وبمشاركتك المقدرة.

(ب)-
-عينة من قرارات المجلس الوطني-
تحت ضغط عبد الرحيم المجلس الوطنى
يجيز محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية:
"أي زول شايل موبايل حيحاكم"!!
************************
-July 3, 2013-
-(حريات)-
-----------------
***- تراجع المجلس الوطنى عن رفضه للتعديلات الجديدة على قانون القوات المسلحة وأجاز تحت ضغط وزير الدفاع التعديلات أمس الثلاثاء.
وبحسب التعديلات الجديدة يمثل المدنيون أمام المحاكم العسكرية(اخضاع اي مدني يساعد بقصد او باهمال في هرب اسري الحرب او يفضي باسرار عسكرية للقضاء العسكري ,وكل شخص يدخل دون اذن او عذر منطقة عسكرية او يحوز اجهزة تصوير بغرض عمل صورة او تخطيط او نموذج لتلك المنطقة ,وكل مدني يحرض اي فرد من القوات المسلحة علي التمرد ).

***- وقال محمد الحسن الامين رئيس لجنة الشؤون الخارجية والامن والدفاع بالمجلس الوطني في تصريحات صحفية ان ابرز ماتضمنه القانون الجديد ان هيئة القيادة في السابق تحولت الي هيئة الاركان المشتركة والغاء وظيفة القائد العام نهائيا وتوزيع صلاحياتها وسلطاتها بين وزير الدفاع ورئيس هيئة الاركان المشتركة وان القانون الجديد جعل تعيين رئيس هيئة الاركان من اعلي سلطة (رئيس الجمهورية) بتوصية من وزير الدفاع. واضاف ان القانون يطبق على المدنيين الذين يقحمون انفسهم في العمل العسكري .

***- وكان محمد الحسن الأمين قال في جلسة الاثنين ان لجنته رأت بالإجماع أن توسيع نطاق تطبيق القانون العسكري يتعارض مع بعض القوانين المتعلقة بحقوق الإنسان وبعض القوانين الدولية الأخرى. وطالب د. غازي صلاح الدين قبل الشروع في إجازة القانون بإرجاء النقاش لإحكام الصياغة، قاطعاً بوجود عيوب ظاهرة في الصياغة، وعبر عن خشيته من تأثير إجازة القانون في كل التراث القضائي السوداني، ووصف قرار الإجازة بالخطير إذا ما اتخذ.

***- ودعا عضو المجلس محمد الصديق دروس للتماشي مع التيار القانوني العالمي ، وعبر عن خشيته من فقرة بالقانون تجرِّم كل من يقترب من منشأة عسكرية ويمتلك أدوات تصوير وقال (أي زول شايل موبايل حيحاكم بالقانون ده). واتهم عبد الله مسار وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين بممارسة ضغوط علي لجنة الشئون الخارجية والامن والدفاع لتمرير مشروع القانون في غياب وزير العدل محمد بشارة دوسة ورئيس القضاء.
واعتبر مسار ان القانون يتعارض مع الاتفاقات الدولية ويجعل من السودان دولة بوليسية ومنتهكة لحقوق الانسان ,ووصف القانون بالتجريمي لافتا الي انه جاء مفصلا علي مقاس اشخاص محددين.

***- واعرب رئيس كتلة المؤتمر الشعبي اسماعيل حسين عن قلقه من الحيثيات التي قدمها وزير الدفاع في ترافعه عن مشروع القانون ووصفها بغير المقنعة واضاف ان الوزير تحدث في مذكرته عن الامن وهيبة الدولة بينما لم يتطرق للعدالة اطلاقا واضاف (وهذا مصدر قلقنا). وقال اسماعيل حسين ان القضاء رغم الاستفاهمات التي تلاحقه في السنوات الاخيرة الا انه لايزال قادرا علي الفصل في كل القضايا بموجب القانون الجنائي لسنة 1991م.


#1350262 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2015 06:07 PM
برلماني يتمسك بالتحقيق المستقل في أحداث الجريف شرق
************************
صحيفة -"الجريدة"-
-2015/06/16-
-----------------
***- تمسك نائب البرلمان ممثل دائرة الجريف عن الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، مجدي شمس الدين، بأن تجري السلطات العدلية تحقيقاً مستقلاً في أحداث منطقة الجريف شرق باعتبار أن الشرطة كانت طرفاً فيها، والتي أدت إلى مقتل أحد المواطنين بعد تفجر احتجاجات سلمية بسبب قضية تعدٍ على أراضٍ. وأوضح شمس الدين في تصريحات محدودة أمس أن المنطقة تعيش احتقاناً منذ اندلاع الأحداث، وتعهد بمتابعة القضية خطوة بخطوة مع المحامين إلى حين القبض على الجناة المتورطين وتقديمهم للمحاسبة. ونوه شمس الدين إلى وجود أدلة وشهود عيان في القضية، وأكد أن كافة الخيارات مفتوحة امامهم، ولم يستبعد استدعاء وزير الداخلية ومساءلته في البرلمان حال حدوث أي تأخير أو تباطؤ في سير التحقيقات.

٢-
***- ولم يستبعد استدعاء وزير الداخلية ومساءلته في البرلمان حال حدوث أي تأخير أو تباطؤ في سير التحقيقات!!!!!!!!.

[بكري الصائغ]

#1350010 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2015 10:26 AM
أخونا الغالي بكري الصائغ ... كل سنة وأنت طيب ...

أولاً هذا المجلس أتى بمسرحية هزيلة تم تقاسم الأدوار فيها قبل بداية الانتخابات .. وتم فيها التعطف من ما يسمى بالمؤتمر الوطني (الجبهة الإسلامية) على الاحزاب الموالية له ( الامعات) بـ 30% من عدد ما يسمى بالمجلس الوطني..
ولكن هذه المسرحية الهزيلة كانت بدون جمهور، حيث مارس الشعب السوداني أرقى أنواع المعارضه في التاريخ حينما قاطعها .. وكلنا رأينا جميع المراكز الانتخابية خالية ... والموظفين نائمين يستجدون الجمهور.

يعني كده هذا المجلس ليس له علاقة بمناقشة هموم ومعاناة الوطن... ولا تتوقع منه ذلك إطلاقاً....

أما الأشياء التي ذكرتها .. وهي كالتالي:-
***- اتفاقية مياة النيل؟!!
***- محاربة "تجارة البشر"؟!!
***- التهريب؟!!
***- سد مروي؟!!
***- مشروع الجزيرة؟!!
***- الخطوط الجوية السودانية؟!!
***- مصانع السكر؟!!
***- الجامعات الهلامية الغير معترف بها محليآ وعالميآ؟!!
تعيينات الخرجيين؟!!
***- عدد الاجانب في السودان قد بلغ 8 مليون اجنبي، وان 44% من سكان العاصمة اجانب؟!!
***- الفساد في السودان، الذي دخل عامه الخامس والعشرين!!
***- مسلسل بيع العقارات الحكومية في الداخل وبالخارج ما زال مستمرآ؟!!
***- المحطة الفضائية في امدرمان: قومية؟!!..ام ملك جمهورية الصين ؟!!
***- هيئة المواني البحرية: ملك لمن: السودان؟!!..ام امارة دبي؟!!
***- ترسيم الحدود بين السودان: مصر..ليبيا..السودان الجنوبي ...اثيوبيا؟!!
***- منطقة ابيي؟!!
***- القوات اللدولية؟!!

فهذه هي مهمة الشعب السوداني الذي سيقتلع هذا النظام وياتي بأرقى ديمقراطية في التاريخ ....... أما حكاية الوجود الأجنبي فهذه هي خطة الجبهة الإسلامية لتغيير الديمقرافية السكانية حتى يستمروا في الحكم ... كما اتبعوا تدمير الخدمة المدنية والجيش وتفتيت النسيج الاجتماعي

لك مني وافر الشكر والتقدير ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[بكري الصائغ] 10-06-2015 05:58 PM
أخوي الحبوب،
أبوقرجة،
(أ)-
الف الف مرحبا بك وبحضورك الجميل، والله سعدت كثيرآ المحاضرة الرائعة التي شاركت بها، واتفق معك ١٠٠% في تعليقك وكتبت:
(لمجلس ليس له علاقة بمناقشة هموم ومعاناةالوطن...ولا تتوقع منه ذلك إطلاقاً).

***- طبعآ يا حبيب، لن نتوقع من هذا المجلس (المسيس) اي فائدة ترجي او انجاز وهذا شي لا يختلف فيه اثنان طالما ان الرئيس (الصوري) في المجلس عمره ٨٠ عام !!..والرئيس الفعلي بدرية سليمان(وما ادراك ماهي بدرية قوانين سبتمبر؟ !!)، التي منعت في مجلسها وجود معارضةاو تكتلات!!.....وانفردت بالحكم تمامآ كما انفردت عام ١٩٨٣ بقصر الشعب !!


#1349958 [كرم]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2015 09:18 AM
والله إنت أستاذ يابكري فعلاً هذه أسئله ملحه ومحتاجه لإجابات . رغم أنه الإجابه واضحه وهو أن البرلمان مكون من شله من الإنتهازيين والمصلحجيه .















ص

[كرم]

ردود على كرم
[بكري الصائغ] 10-06-2015 05:43 PM
أخوي الحبوب،
كرم،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، مشكور كتير علي المساهمة المقدرة. بالطبع يا حبيب - كما كتبت انت:(هذه أسئله ملحه ومحتاجه لإجابات)، محتاجة لمن يهتم بها من النواب ويعطيها الاولوية قبل كل المواضيع الاخري المدرجة في اجندة المجلس. شي محزن ومؤسف للغاية ان هذا المجلس لم يقدم اي انجاز ولو واحد يفتخر به!!

(ب)-
***-تعرف يا أخي كرم، عمك كاتب هذا المقال (بكري الصايغ) عاصر نشأة اول برلمان سوداني عام ١٩٥٣. كان هو أول برلمان سوداني عرفه السودانيين وتم اختيار النواب فيه بالانتخابات التي جرت في نوفمبر١٩٥٣ على ضوء اتفاقية السودان (١٣ نوفمبر ١٩٥٣) بين دولتي الحكم الثنائي (مصر وبريطانيا)،وقد احاطت بها (الانتخابات) ملابسات وظروف سياسية متعددة، ذلك لأنها كانت تُعني في المقام الأول بالتوجه السياسي لشعب السودان نحو تقرير المصير بالاتحاد مع مصر أو الاستقلال التام. عدد أعضاء البرلمان (٩٧) عضوا. ترأس البرلمان في ذلك الوقت قبل الاستقلال المرحوم محمد صالح الشنقيطي.

(ج)
***- شهد برلمان ذلك الوقت حدثاً تاريخياً مهماً حيث تم تقديم اقتراح
استقلال السودان داخل البرلمان في صباح يوم الاثنين الموافق التاسع عشر من ديسمبر عام ١٩٥٥ بعد أن تقدم إلى المنصة العضو عبدالرحمن محمد إبراهيم دبكة نائب بقارة نيالا غرب–الدائرة ٥٣- قائلا: (نحن أعضاء مجلس النواب فى البرلمان مجتمعين لنعلن باسم الشعب أن السودان قد أصبح دولة مستقلة كاملة السيادة، ونرجو من سيادتكم أن تطلبوا من دولتي الحكم الثنائى الاعتراف بهذا الاعلان فورا). ثم ثنى العضو السيد مشاور جمعة سهل الاقتراح.

(د)-
***- من داخل برلمان عام ١٩٥٥ جاء الاستقلال ومطالبة بريطانيا ومصر بالجلاء التام عن البلاد. وبالفعل بعد ٢٤ يوم من اعلان ستقلال السودان تم رفع علم السودان من علي سارية القصر الجمهوري.

***- جاء انقلاب الجبهة الاسلامية عام ١٩٨٩ فضاع الاستقلال بعد دخول القوات الدولية الي دارفور وما زالوا بها منذ عام ٢٠٠٦ (٩ سنوات) !!

***- ضاعت هيبة السودان عندما جاءت القوات الاثيوبية بتوجيهات من الامم المتحدة لحراسة ابيي!!

***- السودان دولة ناقصة السيادة واراضيه محتلة من مصر واثيوبيا!!
***- السودان دولة بلا حدود جغرافية واضحة ومحددة!!
***- السودان تحت الوصاية الدولية والبند العاشر!!
***- السودان فيه البرلمان يعتبر ملك (قطاع خاص) لرئيس الجمهورية !!


#1349847 [بت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2015 05:44 AM
انت نسيت يا أستاذ وللا شنو ؟؟؟ الجماعة ديل ما كانوا منتظرين فتح الخشم... وتراهم يا دوبك استلموا العربات الجديدة وعيش يا حمار لامن تقوم النجيلة!!! والله يسلمك يا أستاذ

[بت البلد]

ردود على بت البلد
[بكري الصائغ] 10-07-2015 09:41 PM
أختي الحبوبة،
بت البلد،
مساكم الله تعالي بالعافية.

بخصوص وجود او عدم وجود جن وشياطين زرق وحمر يبقي السؤال مطروحآ: (لماذا - وتحديدآ اصبح مبني المجلس الوطني دون باقي العقارات الحكومية والقصرين والوزارات - محل اشاعات وكلام وتصريحات عن وجود جن وشياطين؟!!)...

***- لن استغرب ان سمعت يومآ، ان المجلس اصدر بيان اكد فيه ان الشياطين يشاركون في النقاش مع النواب!!

United States [بت البلد] 10-06-2015 09:46 PM
ما بين تأكيد البعض بسكنى الجن في البرلمان وتأكيد الآخرين بأن ذلك أمر بعيد الحدوث تظل الحقيقة الدينية والعلمية أن الجن موجود بين ظهرانينا ولكن أتراه يجوس في البرلمان؟ هذا ما لا نستطيع التأكيد عليه أو نفيه.

تشكر يا أستاذ على التعقيب , هناك مقولة تقول :أن الطيور على أشكالها تقع , ولكنني أرجح أن هناك حن مع الجن ... وانت أشكي لي وانا بشكي ليك بالحاصل بي والحاصل بيك , وشبيك لبيك برلمان الجن بين يديك

[بكري الصائغ] 10-06-2015 11:54 AM
أختي الـحـبوبة،
بت البلد،
(أ)-
اسعد الله تعالي صباحك، سعدت بالزيارة الكريمة، روعة شديدة تعليقك الساخر واعجبني كثير. اخر الاخبار عن (مجلس بدرية سليمان) ان الجن والشياطين يسكنون فيه بصفة دائمة، اليك اصل الاخبار:

(ب)-
البرلمان السوداني يسكنه الجن!!
*********************
المصدر:- 2015 جميع الحقوق محفوظة © لمؤسسة التحرير 2014 -
-2014-12-06-
--------------------
ما بين الأسطورة والحقيقة تظل قصة �الجان� مسيطرة على العاملين والمتواجدين داخل أروقة البرلمان السودانى، هذا البرلمان الذي شُيّد في العاصمة الخرطوم فوق المدافن والسجن العسكري في عهد الرئيس الأسبق محمد جعفر النميرى، في الفترة الممتدة من العام 1974 وحتى العام 1976.

كثيراً من الرويات يقصها العاملون فى البرلمان ما بين المؤيد والمعارض لوجود �شياطين� في داخل المجلس الوطني تظهر أحياناً لبعض منهم بهيئة بشر وتحدثهم، وعندما تختفي، يكتشف هؤلاء أن محدثيهم من الجن، أما عاملون آخرون فيرون فى تلك القصص ضرباً من ضروب الخيال، إذ ترتبط بالأرض التي شيد عليها المبنى والتي تضم مدافن تحتوى رفات أموات كثيرين من حقبات مختلفة، إلى هؤلاء فريق ثالث يربط ما بين السجن العسكرى الذي شيد مبنى البرلمان على مساحة منه وبين الإعدامات التي كانت تنفذ فيه بحق عسكريين، خصوصاً أن روايات تتحدث عن العثور على بئر ومشانق فى داخل السجن أثناء تشييد المبنى، فترتبط القضية برمتها بالأرواح الشريرة.

وتروي موظفة أن زائرة أخبرتها بأنها ضلت طريقها في داخل مبنى البرلمان ، فأعانها صبي لفتت ثيابه انتباهها، إذ كان يرتدي ملابس منزلية، وما إن همت بسؤاله عن والده، حتى اختفى كلياً من أمامها وكأنه تبخر.

(ج)-
(جن) في البرلمان ..
لعنة “إسرائيلية” تحل بشبيه “الكنيست”
*************************
المصدر:- صحيفة "الصيحة"-
-2015/08/01-
--------------
***- غير منكور أن اليهود ساعون لإقامة دولة تتمدد من (الفرات) إلى (النيل)، ويعملون لأجل تلك الغاية ليلاً ونهاراً، سراً وعلانية. وحدها المصادفة قادت لتشييد البرلمان السوداني عند نقطة تكوّن النيل، وعلى هيئة تبدو أقرب إلى “الكنيست” الإسرائيلي. وبعثت هذه المصادفة بتساؤلات عن سر التصميم، وما إذا كانت حلّت اللعنة بالبرلمان السوداني جراء هذه المصادفة الغريبة حد تمكن (الجان) من سُكنى شرفات وبدروم المجلس الوطني الذي مرّ عليه قادة لا يشق لهم غبار، منهم حفظة كتاب الله، ومنهم حفّاظ الوطن؟!

***- نقول إن الإجابة متأرجحة بين الإيجاب والسلب، حيث يؤكد عمّال في البرلمان على حدوث أشياء مرعبة تحصل بين القبة والجنبات، ذلك بوقتٍ يستنكف آخرون عن مجرد الخوض في هذه السيرة باعتبارها محض أساطير و(خزعبلات).
توقيعات
عاملون بالبرلمان: المجلس (مسكون)
خبر صحفي
الزميلة “السياسي”
النائب البرلماني، ونجل الميرغني، السيد الحسن (ولي من أولياء الله الصالحين) وهؤلاء لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
عائشة أحمد صالح
قيادية بالاتحادي الأصل
دارفور زمان غير دارفور الليلة، دارفور كانت “أمان وسلام وحيران وتقابة”، ولكن دخلها الشيطان وفرق بين الأهل وزرع الفتن بين القبائل.
المشير عمر البشير
رئيس الجمهورية
“عفاريت” تحت “القبة”

***- بعد أن كان الحديث همساً تحول إلى حديث جهير، إذ تحدث عدد من العاملين في البرلمان عن وجود (جن) يسكن شرفات وبدروم المبنى العتيق المماثل تصميماً لمبنى الكنيست الإسرائيلي، باعتباره نموذجاً واحدًا نفذته شركة رومانية في الخرطوم وتل أبيب.

***- يتكون المبنى من بدروم وثلاثة طوابق حول القاعة الرئيسية التي تقوم على عمود دائري ضخم يظهر فى البدروم حوله باحة تستغل كـ(جراج) داخلي يطل عليه عدد من المكاتب والمطبعة ومتجر النقابة ويمكن الوصول إليه عن طريق السلالم الداخلية أو المصاعد الكهربائية في الجهتين الشرقية والغربية. إن كان البدروم طابقاً تحت الأرض فإن الشرفات الثلاث المتصلة معاً بدون فواصل، دون إمكانية للانتقال من شرفة لأخرى؛ تخصص إحداها للدبلوماسيين والثانية للضيوف والثالثة للإعلاميين تطل جميعها على قاعة المجلس من الطابق الثالث وغالباً ما تكون خالية عدا شرفة الإعلاميين التي تتوسط الأخريتين وتكون عادة مكتظة بالصحفيين المكلفين بتغطية جلسات المجلس الوطني.

(1)
أسطورة الجن في البرلمان لم تكن وليدة اليوم، ولكنها ظلت تظهر حينًا بعد حين في أوقات متفرقة حيث بدأ الحديث عنها بحسب أحد العاملين في المجلس منذ برلمان د. حسن الترابي خاصة في مكتب نائب رئيس البرلمان عبد العزيز شدو الذي كان يتحدث عن سماعه أصوات أطفال في مكتبه مرة بعد مرة ثم تطور الأمر مع خليفة شدو في النيابة عن رئيس البرلمان، الفريق عبد الله الحردلو الذي كان يؤكد وجود صوت ينادي باسمه، ولكنه لا يجد أحدًا في المكتب.
غير ذلك هناك العديد من القصص التي يرويها عاملون في المجلس خاصة خلال فترات إجازة القوانين في الجلسات المسائية حيث يؤكد عدد من العاملين وجود أضواء تنبعث وتختفي سريعاً فيما يشير البعض لأصوات هامسة تتحدث دون أي وجود بشري في منطقة انبعاث الصوت.
(2)
يستبعد فريق من العاملين وجود أي جن داخل البرلمان ويؤكدون أن كل جلسات البرلمان تبدأ عادة بتلاوة القرآن الكريم مع وجود عدد كبير من حفظة القرآن بين أعضاء المجلس ويشيرون لعدد من المقرئين الشهيرين منهم على سبيل المثال الشيخ المهل والشيخ دفع الله حسب الرسول والشيخ عبد الله أبكر فضلاً عن شيخ عبد الجليل النذير الكارورى الذي يقرأ القرآن في فاتحة جلسات البرلمان الحالي.
(3)
من يؤكدون وجود الجن داخل البرلمان يستشهدون بحقيقة وجود الجن المسلم ويؤكدون أن الجن يكون موجودًا بين الناس ويذهبون إلى أحداث لا تخلو من الغرابة مثل المواقف بين النواب التي عادة ما تبدأ متنافرة جداً إلا أنها لا تلبث أن تمضي في الاتجاه الذي تريده الحكومة فضلاً عن بعض المقترحات الغريبة التي تصدر من بعض النواب أحياناً على شاكلة طلب التطبيع مع إسرائيل الذي قاله والي النيل الأبيض الحالي د. عبد الحميد موسى كاشا والدعوة لخصخصة الوزارات التي أطلقها النائب البرلماني عن دائرة المدينة عرب ود رعية في البرلمان الماضي أحمد هجانا.
(4)
أحد العاملين في البرلمان حكى يوماً عن انغلاق الباب عليه في مكتبه بصورة توحي بأنه تم بفعل فاعل وأكد أن جميع محاولاته لفتح الباب من الداخل فشلت رغم أن الباب لم يكن موصدًا بمفتاح إلى أن جاء زميل له اتصل به عبر الهاتف وفتح الباب من الخارج وبعدها أصبحت عملية فتحه أمراً هيناً رغم استحالته قبيل مجيء زميله، واستشهد الموظف بالموقف ليقطع بأن من أغلق الباب جنياً، خاصة وأنه سمع أصواتًا مبهمة مع انقطاع جزئي للتيار الكهرباء عاد بعد هنيهة. بيد أن زميل له ضحك من هذا الزعم مشيراً إلى أن الأصوات التي تنبعث ما هي إلّا تيارات هواء تتسرب من النوافذ.
(5)
ما بين تأكيد البعض بسكنى الجن في البرلمان وتأكيد الآخرين بأن ذلك أمر بعيد الحدوث تظل الحقيقة الدينية والعلمية أن الجن موجود بين ظهرانينا ولكن أتراه يجوس في البرلمان؟ هذا ما لا نستطيع التأكيد عليه أو نفيه.


#1349839 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2015 03:51 AM
عينة من أخبار:
المجلس الوطني في السودان
********************
١-
صحي النوم يا نواب "مجلس بدرية سليمان":
ألحقوا والي النيل الازرق باع اراضي
الولاية لاجانب بدون الرجوع للمجلس!!
*************************
(والي ولاية النيل الازرق يس حسين ابو سروال كشف عن منحه "100" ألف فدان لشركات مصرية بعقود إيجار لمدة "30" عاماً ضمن مشاريع الاستثمار بالولاية، وأشار إلى تكوين لجنة لمراجعة كافة عقودات الاستثمارات الزراعية بالولاية مع الشركات المصرية).
٢-
النواب المستقلين:
هل يقدمون استقالتهم من برلمان بدرية سليمان؟!!
********************************
( الحزب الحاصل على أغلبية الدوائر يريد أن يمنع الآخرين حقهم في تكوين كتلة خاصة بهم. تسعة عشر نائبا مستقلين يرفعون أصوات احتجاجهم على الخطوة، ويقولون إن "المجلس ليس للأحزاب بل هو مجلس كل الناس ونحن جيننا على هذا الأساس". ربما الأمر هنا يدعم فرضية السيطرة الحزبية على مقاليد الأمور، والمؤكد هو أن كتلة الحكومة في آخر المطاف هي التي تنتصر. صراع تكوين الكتل من عدمه هو أول نزاع داخل المجلس الوطني، لكن هذا النزاع يمكن تجاوزه في حال ظلت الموبايلات مغلقة والأصوات تنادي بالحق، بالمياه النظيفة، بقطع دابر الفساد، ولجم السوق ومتابعة صحة الناس)...


٣-
البرلمان السوداني يعتمد لأول مرة
في تاريخه نائبتين لرئيس المجلس...
************************
٤-
فاجأ البرلمان السوداني المتابعين باختيار ابراهيم احمد عمر أحد شيوخه السابقين لقيادته في دورته الجديدة، وذلك بعد ثلاث سنوات من اعتزاله السياسة، الأمر الذي اعتبره البعض "انتكاسة" في توجه الحزب الحاكم نحو إتاحة الفرصة للقيادات الشابة.

٥-
البرلمان السوداني يدافع عن شرائه
سيارات يابانية مخالفا توجيهات الرئاسة!!
*************************
دافع البرلمان السوداني عن شرائه عشرات السيارات الفخمة اليابانية لصالح قياداته، مخالفا توجيهات رئاسية سابقة، وأكد أن شراء السيارات التي بلغت قيمتها نحو 15 مليون جنيه، تم عبر وزارة المالية. وكانت تقارير صحفية تحدثت عن إنهاء البرلمان صفقة لشراء 30 سيارة جديدة "تايوتا هايكلس دبل كاب" موديل 2015 من شركة "السهم الذهبي"، لرئيس البرلمان ونوابه، ورؤساء اللجان الدائمة ونوابهم. وتأتي الصفقة رغم قرار الرئيس عمر البشير في مارس 2014 بتسليم الدستوريين سيارات سودانية من طراز (B.Y.D) التي تصنعها مصانع "جياد" ونزع السيارات "اللاندكروزر"..- الاثنين 21 أيلول (سبتمبر) 2015 -

٦-
البرلمان السوداني يطالب بنشر قوات
مشتركة على الحدود مع أثيوبيا
**********************
(طالبت لجنة الأمن والدفاع بالمجلس الوطني السوداني "البرلمان"، بضرورة نشر قوات مشتركة على المناطق الحدودية للسودان مع أثيوبيا ، لمنع التعديات والهجمات التي تشنها بعض العصابات والجماعات المسلحة، على المناطق والقرى بولاية "القضارف" السودانية الحدودية مع أثيوبيا.
وقال رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان السوداني الفريق أحمد التهامي-في تصريح صحفي اليوم الأحد-أن هناك عمليات نهب واختطاف وابتزاز تتم ضد المزارعين السودانيين بالمناطق الحدودية ، مشيرا إلى أن اللجنة طالبت الجهات الأمنية المعنية بالإسراع بترسيم الحدود بين ولاية القضارف ودولة أثيوبيا، لمعالجة تلك المشكلة. وكشف التهامي، عن تشكيل قوة مشتركة من الأجهزة الأمنية والدفاع الشعبي والقوات المسلحة لمواجهة تعديات العصابات والجماعات المسلحة ، وخاصة المعروفة بعصابات "الشفتة" الأثيوبية ، مؤكدا وجود تعاون على المستوى الرسمي الأثيوبي خلال الفترة الأخيرة)..- الأحد 30/أغسطس/2015 -

٧-
البرلمان السوداني و تخريفه السياسي!!
*************************
(لما يسلم بعد البرلمان السوداني من تخريفه السياسي ، ودجله اللاهوتي في أن نائبه رئيس البرلمان " الاتحادية الميرغنية " قد صرحت بان سيدها الميرغني الاين ، وببركاته الصالحات قادر على أصلاح شأن الحكم خلال 181 يوماً)..- 30 آب/أغسطس 2015 -

٧-

البرلمان السوداني يعتمد مدير الأمن السابق الفريق
“صلاح قوش” ضمن ممثليه في مجلس الصحافة
***************************
اعتمد البرلمان السوداني، الثلاثاء، خمسة أعضاء لعضوية مجلس الصحافة والمطبوعات، بينهم مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق الفريق صلاح عبد الله قوش، إلى جانب القيادي في الحزب الحاكم أمين حسن عمر. ونشطت ظاهرة الرقابة القبلية على الصحف ابان حقبة صلاح قوش عندما كان مديرا لجهاز الأمن والمخابرات، لكن سطوة الجهاز الواسع الصلاحيات ازدادات في حقبة الفريق أول محمد عطا، باتباع مصادرة الصحف من المطابع كعقوبة بأثر رجعي على الصحف التي تتجاوز ما يعتبره الأمن خطوطا حمراء..-30/06/2015 -

٨-
البرلمان السوداني يعلن الحرب على الله
*************************
(الخبر:
أوردت صحيفة الخرطوم الصادرة صباح اليوم 15 فبراير2015)! خبرا تحت عنوان : "البرلمان جوز الحرام وجعله حلالاً"، وجاء على لسان رئيس لجنة الزراعة والثروة الحيوانية بالبرلمان د. حبيب مختوم قوله:( إن البرلمان جوز الحرام وجعله حلالاً لدعم المشاريع الزراعية.

التعليق:
*****
(لا يخفى على كل من يتابع أعمال البرلمان السوداني تلك الحالة من إعلان الحرب على الله من خلال اجازة القروض الربوية في كل شهر مرة أو مرتين ، تحت دواعي التنمية ، وهانحن نتابع حالة من الفشل والضياع لكل المشاريع في السودان - زراعية كانت أو صناعية - ذلك أن المشرعين من دون الله في البرلمان جعلوا من عقيدة فصل الدين عن الحياة أساساً لتشريعاتهم المنحرفة ولذلك لم نجني من ذلك إلا الفقر والذل والهوان ، فمتى يفيق أبناء المسلمين من سكرتهم الرأسمالية ويرجعوا الى حضن الأمة وفقهها ووجهة نظرها التي جاء بها الإسلام العظيم فتعالج مشاكل البلاد بتشريع من حكيم خبير؟!!..يا للهول، فقد جعل البرلمان من بعض المُحرّمات حلالاً، وجوّز المُحرّم، في حالة ينبغي ألا تحدث، في برلمان يزعم أنه يرفع الشريعة سلوكًا ومنهاجاً، أو هكذا يُسوِّق لنفسه..!

مهلاً، فهذا ليس قولي، وإنما هو منطوق رئيس لجنة الشؤون الزراعية بالبرلمان "حبيب مختوم"، الذي قال: "إنهم – ولكي يموّلوا سد ستيت – جوّزوا المحرّم، وعِملوا بفقه الضرورة، من أجل الحصول على القروض". فيا سبحان الله..!

***- على رِسلك عزيزي القارئ، وأرجوك أن تتحوّط لما هو أسوأ، إذ أن السيد "حبيب مختوم" لم يكتف بتلك المعلومة الصادمة، وتخيّر أن يرفدنا بحقيقة صاعقة، بحسب ما أوردته أمس، صحيفة (الصيحة) وكل الصحف الصادرة في الخرطوم. يقول حبيب مختوم، وهو رئيس لجنة الشؤون الزراعية بالبرلمان: "إن تمويل سد ستيت تمّ بقرض شبه ربوي".. نعم والله هكذا قال "مختوم"، دون أن يرمش له جفن، أو يهتز له جفن. بل إن الرجل قالها ولم يمض، ونافح عن ذلك، وقال إن "كل قرض يموّل المشاريع، نحن – أي البرلمان – جاهزون لإجازته".. فتأمل يا رعاك الله..!..

تخيلوا، أن البرلمان يجيز مثل هذه القروض الربوية أو حتى "شبه الربوية"، مع أن النبي "صلى الله عليه وسلم" قال قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام، في حديث أَبِي عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بِشِيْر رضي الله عنهما، الذي رواه البخاري ومسلم، حينما قَالَ: "سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ: (إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا أُمُوْرٌ مُشْتَبِهَات لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاس،ِ فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرأَ لِدِيْنِهِ وعِرْضِه، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الحَرَامِ.. الحديث).
المصدر: - شبكة الناقد الإعلامي- 15 فبراير ٢٠١٥-

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 10-06-2015 10:57 PM
أخوي الحـبوب،
أبو جلمبو قاعد جمبو،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية والصحة التامة، سعدت بزيارتك الكريمة، اما بخصوص اقتراحك وكتبت:

(اقترح علي قراء الراكوبة الأعزاء أو إدارة الراكوبة، أن يكون الاسم الرسمي لبرلمان السودان هو "برلمان بدرية سليمان" وذلك عند كتابة أي موضوع أو التعليق على موضوع أو خبر يخص برلمان السودان)،

***- افيدك علمآ ان بعض المواطنين في الخرطوم هم اول من تهكموا وسخروا بشدة من عمل المجلس واطلقوا عليه اسم (مجلس بدرية سليمان) بعد صدور قرار من اللجنة الطارئة المكلفة بتعديل لائحة البرلمان، الى عدم السماح لكتلة النواب المستقلين بتكوين كتلة منفصلة، وأغضب القرار المجموعة المؤلفة من نحو 18 نائبا وأظهروا وقتها عزما شديدآ على مقاومته. رئيسة اللجنة الطارئة المكلفة بتعديل لائحة البرلمان بدرية سليمان اكدت ان اللجنة أنهت نقاش كافة المواد، بما فيها المتصلة بتشكيل الكتل البرلمانية وقالت في تصريحات صحفية انه جرى التوصل لحل وفاقي ،بان حددت اللائحة أن يكون الحد الادنى لعدد الاعضاء بالكتلة الواحدة (15) عضوا وبذلك تقرر تكوين ثلاثة كتل بالبرلمان هي كتلة المؤتمر الوطني ،الحزب الإتحادي الاصل ،الحزب الإتحادي الديمقراطي!!...

(ب)-
غرائب اقوال وتصريحات صدرت من داخل المجلس:
*********************************
١-
برلمان حزب البشير يطالب الفاتح عز الدين
بسحب تشبيهه الدستور بـ (كتاب الله)!!
************************
06-07-2011 12:41 PM
طالب يوسف موسى عضو البرلمان، د. الفاتح عز الدين رئيس لجنة العمل والإدارة والمظالم العامة في البرلمان، بسحب تشبيهه الدستور بـ (كتاب الله) في قوامته على اللوائح والقوانين بالدولة، على خلفية إنتقاد د. الفاتح عمل بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية بلوائح مؤقتة لم تجز بالبرلمان، وإشارته إلى ان الدستور ينص على إيداع لوائح الوزارات البرلمان قبل العمل بها، وقوله: (عندما يتناول الدستور القضايا يكون أشبه بكتاب الله لذلك لا يمكن لأية جهة عمل لائحة تجهض الدستور)، وأيّد هجو قسم السيد نائب رئيس البرلمان، رئيس الجلسة، المطالبة بسحب العبارة من مضابط الجلسة، وقال: (لم أسمعها ويجب سحبها).

٢-
الفاتح عز الدين: الحرية في السودان لا يوجد لها مثيل...
-29 مارس 2015 -

٣-
الفاتح عزالدين يدعو لتكوين لجنة حكماء لحل خلافات الامة الاسلامية!!
-18 - 02 - 2014-

٤-
الفاتح عزالدين يتوعد بعقوبات مشددة للمعارضين منها عدم السماح بالدفن في السودان!!...رئيس برلمان السودان: سنسن قوانين تحرم دفن أي سوداني أساء لوطننا الطاهر!!
-05-01-2015-

٥-
تعهد الرئيس الجديد للمجلس الوطني السوداني "البرلمان" أ.د.إبراهيم أحمد عمر، يوم الإثنين الاول من يونيو٢٠١٥، بتعزيز مبدأ الشورى في الأمور والقضايا كافة التي تمس الوطن ومسيرته نحو التقدم والرخاء، ن أولويات عمل المجلس الوطني خلال المرحلة المقبلة ستركز على قضايا المواطن السوداني وتحسين معيشته، فضلاً عن تبني سياسات اقتصادية واجتماعية متطورة تلبي طموحات كافة مواطني السودان.
-06-01-2015-

٦-
رئيس المجلس الوطني د. الفاتح عز الدين يعتذر للشعب عن أي تقصير للإنقاذ خلال «25» عاماً!!!
-12 - 12 - 2013-

٧-
نائبة رئيس البرلمان عائشة أحمد صالح : سأنسحب من الحكومة حال زيادة تعرفة الكهرباء...
-2015/07/30-

٨-
اعتبرت نائبة رئيس البرلمان عائشة أحمد صالح ، أن البرنامج الانتخابي الذي طرحه الحسن الميرغني بإصلاح حال البلاد في 181 يوماً أمر يمكن حدوثه استناداً على “أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون”، وإمكانية حدوث معجزة باعتبار أن الميرغني لم يقل ذلك الكلام من فراغ”. وأكدت أن الميرغني يتابع عن كثب أوضاع السوق وارتفاع الأسعار وأزمات الكهرباء والمياه والجازولين!!
-2015/07/30-

٩-
د. بدرية وعائشة نائبين لرئيس المجلس الوطني بالتزكية!!
-الثلاثاء, 23 حزيران/يونيو 2015-

[أبو جلمبو قاعد جمبو] 10-06-2015 04:15 PM
يا جماعة عندي طلب بسيط وهذا الطلب ليس بعيد عن موضوع الأستاذ/ بكري الصائغ. والله تسمية الأستاذ بكري لبرلمان السودان باسم"مجلس بدرية سليمان" دي تسمية موفقة جداً وذكية جدا من قبل الأستاذ بكري، يعني ضربة معلم وفي مكانها المناسب.
عليه أقترح عل قراء الراكوبة الأعزاء أو إدارة الراكوبة، أن يكون الاسم الرسمي لبرلمان السودان هو "برلمان بدرية سليمان" وذلك عند كتابة أي موضوع أو التعليق على موضوع أو خبر يخص برلمان السودان، وذلك أسوة لما جرت عليه العادة أن يسمى دفع الله حسب الرسول بــ"حسبو نسوان" (بالمناسبة الزول ده لسع عضو في برلمان بدرية سليمان ولا زحلقوهو؟) ، أو الحاج آدم بــ"الحاج ساطور"، أو صورة النائب الأول للبشير، الفريق بكري حسن صالح عندما يتعلق الأمر بالمخدرات .... الخ.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة