المقالات
السياسة
بِمَاذَا تُجِيب حِيْنَ تُسْألْ: مَنْ هُوَ رَئِيسكُمْ؟
بِمَاذَا تُجِيب حِيْنَ تُسْألْ: مَنْ هُوَ رَئِيسكُمْ؟
10-06-2015 09:09 AM

image

ثمة أسئلة عابرة يكون وقعها صاعقة عليك .. فبرغم معرفتك للإجابة تجد نفسك مرتبكا مضطربا لا تملك ليس رغبة الإجابة بل تستنكر كنه السؤال ذاته. دخلت في دردشة جادة مع نيوزيلندية منذ فترة و أخذنا نتبادل المعلومات و سارت الأمور بسلاسة فائقة إلى أن سألتني عمن يكون رئيسنا. أجبتها عن كل ما سألت: أننا دولة افريقية و أننا غالبية مسلمة و أن النيل أكثر ما يميزنا و أن العربية هي لغتنا الأولى و الرسمية تليها الانجليزية و تحدثنا عن العادات و التقاليد و خاصة تلك المتعلقة بالمرأة و وضعها الاجتماعي لكونها متخصصة في هذا الشأن و ربما ستقوم بزيارة ميدانية بغرض إجراء بحثي. و وجدتني أنداح بالإجابات بلا تردد و لكن انعقد لساني و ارتفع الأدريلانين في جسمي لهذا السؤال بالذات. النيوزيلندية التي حملت اسم باتريشا كررت طرح السؤال و علمت من نبرة صوتها أنه سؤال لأجل السؤال مثل كافة بقية الأسئلة و لكني ما استطعت الإجابة.

ضع نفسك مكاني .. حتما ستجيب عن سمرتنا و عن نشيدنا الوطني و العلم ..ستجيب عن ملابسنا عن قبائلنا و فننا و أكلاتنا الرئيسية و موسيقانا و عن طبيعتنا الجغرافية و لكن هل يكون عندك الأمر طبيعيا عندما تسأل من هو رئيسكم أو من الذي يحكمكم؟ لماذا و بدون ترتيب مسبق عجزت عن الإجابة و تجملت بعدم السماع لسوء بالنت على أن أعاود في وقت لاحق؟

السبب الجلي الواضح هو أن البشير لا يشرفنا كرئيس .. أولا جاء بانقلاب عسكري على ديمقراطية ارتضاها الشعب بأغلبية رغم علاتها .. سمعته سيئة على الصعيد الدولي و الداخلي بأنه و تحت إمرته و رئاسته و تقلده للأمور مات قُتل أضعاف الآلاف لدرجة أن طالبت بالقبض عليه المحكمة الدولية باعتباره مجرم حرب و مجرم ضد الإنسانية .. سمعته سيئة لأنه رعى الفساد و بل و سبح هو و أهله و رجال حزبه في مستنقعه .. سمعته سيئة بذيئ اللسان .. سمعته سيئة لأنه تساهل في فصل الجنوب و سكت عن حلايب و شلاتين .. باختصار البشير لا يملك صفة واحدة تجعلنا نفتخر به كرئيس.

في الأحوال الطبيعية يكون الرئيس من خيار القوم علما خلقا و أدبا و مميزات قيادية ترتضيه الغالبية و يكون عادلا أمينا حكيما و في الجملة ملتزما ببنود الدستور التي أقسم على كتاب الله ألا يحيد عنها و لكني لم أجد أية من تلك الصفات تنطبق على البشير. لا أزال في حيرة من أمري إن سألتني باتريشا ثانية كيف أجيب!!

و لعلي أذكركم بذلك السوداني الذي فاز بجائزة قدرها نصف مليون دولار بعدما اجتاز سؤالا كانت صيغته فيما معناه: إذا طُلب منك أن تقدم نفسك فداء للبشير فهل ستفعل؟ البرنامج يقيس درجة صدق و كذب الضيف و بعد حبس أنفاس أجاب بأن لا و ربح لأنه كان صادقا.


[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1309

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1351198 [ابوالحوت]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2015 12:41 PM
رئيسي ورئيسك عمر حسن احمد البشير ولنا الشرف

[ابوالحوت]

#1350279 [آمال]
5.00/5 (1 صوت)

10-06-2015 07:16 PM
ما في سوداني وطني و شريف بتشرف بالبشير كرئيس له

[آمال]

#1350238 [بكري محمد عمر]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2015 05:06 PM
ولماذا نهرب من الواقع والحقيقة لطالما هي عقد ملفوف حول أعناقنا وخاتم يدور حول معصمنا ولو سئلت هذا السؤال لقلت بدون حياء اوتردد ان رئيسنا هو الذي أتى بليل على ظهر دبابة على حين غفلة منا واستولى وسرق السلطة من حكومة شرعية ومنتخبة من كافة اطياف الشعب السوداني وسأسترسل للسائل في الإجابة واقول ان رئيسنا هو من شرد مئات الالوف من مدنهم وغراهه وان رئيسنا هو من شطر جزء غالي من وطننا ظلت جميع الحكومات التي تعاقبت على السودان من منذ الاستقلال ان تبقيه جزء لا يتجزءا من وطننا وريئسنا هو الذي في عهده خرجت كل الكوادر هربا من جحيمه لطلب لقمة العيش الكريم في بلاد المهجر . رئيسنا هو الذي شيد مجموعة كباري علي النيلين الابيض والازرق بقروض ربوية سترهق خزينة الدولة لمدى عشرات السنين القادمات

[بكري محمد عمر]

#1350034 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2015 10:59 AM
البلد دى حلها واحد رئيس من الغرب ونائب من الشرق ووزير دفاع من الجبال ووزير داخلية من الجزيرة لتفكيك بور الفسادوالعشش والعوائل والاسر الشمالية التى دنرت البلاد والعبااد

[خالد]

ردود على خالد
[الجمولابي] 10-06-2015 11:20 PM
مالك لم تذكر الشمال !!! ألأن الضباط من أبناء الشمالية هم الأحرص على ( الصحيان ) من بدري وقيادة إنقلاب تصنع منهم رؤساء ملهمون ؟ أم أن هنالك سبب آخر ؟

European Union [جمة حشا المغبون] 10-06-2015 09:23 PM
تعليقك ينضح عنصرية يا هذا الله يشفيك .. اهل الشمالية مكتوين بنار النظام اكثر من اهلك


#1350013 [أبوقرجة]
5.00/5 (1 صوت)

10-06-2015 10:30 AM
الأستاذة/ شريفه شرف الدين ... كل سنة وأنت طيبه ...

فعلاً لا يشرفنا أن يكون هذا المسخ المدعو عمر البشير رئيساً لنا..... فعلاً أتى إلينا بليل على ظهر الدبابة .... أعرف أن أي رئيس حينما يحكم يريد أن يقدم شيء لشعبه... لكن لأول مره في التاريخ رئيس أتى ليدمر شعبه لكي يعيش هو وسلطته الوهمية..

المسخ/ عمر البشير ... لا يشرف أحداً ولا نتشرف به..

في الختام لك مني وافر الشكر والتقدير والاحترام..

[أبوقرجة]

شريفة شرف الدين
شريفة شرف الدين

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة