المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
كيف تكسب المليار !!
كيف تكسب المليار !!
03-04-2016 01:20 AM

image

@ إنتهي مهرجان البركل في نسخته الثانية وكالعادة لَمْلَم العارضون (عُزالهم) وانفض السامر وكل واحداً قبض (قَبِيضُو وحمد سِيِدُو) ،تركوا لنا جملة من الاسئلة لن تجد اجابات لأن الحقيقة في (عصر) الانقاذ ، موؤدة و مخبوءة من زمان ، بين القصر و السجن ، باكورة أكذوبتهم الكبري التي أصبحت مجسدة في حامض الإنقاذ النووي ، تشبعت بها خلاياهم الجذعية التي شكلت بصمتهم الوراثية في ممارسة الكذب والخداع و التكسب بافتراض ساذج ، ان أفراد هذا الشعب (مقنبرين) و(بريالة) هطالين . لأن الإستحوا ماتوا ، تركوا لنا من لا يتسلل إليهم الحياء مطلقاً ، يفعلون ما يشاءون دون وازع ديني و أخلاقي، لم يستوعبوا بعد الفهم الصوفي البسيط ان (الكفن ما فيهو جيوب)، سخروا كل امكانيات الدولة لتراكم ثرواتهم حتي أصبحت المهرجانات وسيلة (مستحدثة ) لحصاد الاموال و تسريبها لأجل الثراء غير المشروع بعد أن (كملت الحِتّات الفاضية) . بدليل انه لا توجد جهة مسئولة تحرص علي محاسبة حركة المليارات التي جمعت و لم يصدر حتي الآن تقرير مالي وإداري حول النسخة الاولي و الثانية لمهرجان البركل وستقام النسخة الثالثة دون محاسبة أيضا لأن القائمين علي الامر هم ذات العناصر النافذة في الحكومة (خربانا من كبارا ) أو كما قيل من قبل .
@ حضارة البركل عمرها أكثر من 7 الف سنة فشلت لجنة المهرجان في إستيعابها و ترويجها داخليا و خارجيا و لا علاقة لما تقوم به لجنة المهرجان من فعاليات التهريج والغناء و هالجيج ، صفقة ورقيص ، من حضارة النوبة في البركل التي جسدها أهل المنطقة في حياتهم اليومية و في سبل كسب العيش و تطويع امكانيات المدنية الحديثة في خلق واقع جديد مليئ بالمآثر ، لم ينفصل عن جذورهم التاريخية . كثير من الامثلة تبرز من حياة المواطنين البسطاء الجديرة بالذكر و تسليط الاضواء عليها لأنها من روح حضارة النوبة ،الاجداد ملوك الزمان الذين حكموا من منطقة جبل البركل المقدس الحالية ، حتي بلاد مصر الفرعونية التي أخضعوها لحكمهم طويلا وبلغ نفوذهم حتي مناطق الحضارات القديمة في بلاد مابين الرافدين غير سبقهم في العلوم وبناء الحضارات التي تجسدت في الاهرامات التي توجد منها في منطقة البركل وحدها أكثر من 3 أضعاف ما يوجد في مصر الفرعونية كلها . هذا خلافا للموروثات الاخري التي تعكس فنون و مهارات الزراعة والري و ارقي فنون النحت والتشكيل من خلال الآثار و التماثيل و المشغولات الذهبية والفضية التي تتعرض باستمرار للسرقة المنظمة التي تستهدف تاريخنا و حضارتنا النوبية التي لا تحتاج لمهرجان مفعم بالسذاجة والكسب الغير مشروع واللعب بعقولنا و استثارة سخرية العالم علينا .
@ يكفي لجنة المهرجان نجاحا واحدا فقط لو أنها إهتمت برصد تأثيرات حضارة البركل علي حياة المواطنين الذين يعيشون حاليا في نطاق وحيز جغرافيا المنطقة مقارنة بحياة الناس في بقية مناطق السودان و مدي تأثير و سرعة انتقال حضارة البركل و مظاهرها و جذورها في حياة الانسان السوداني في المجالات المختلفة في الاقتصاد والتجارة والصناعة والزراعة وبقية الفنون و البعد الثقافي الذي يميزنا عن باقي شعوب المنطقة الافريقية والعربية سيما و أن هنالك لغط كبير يدور حول تحديد الهوية السودانية و تنازعها بين الأفريقانية و العروبية و ظهور تيار ثالث ، للمزاوجة وهو الزنجراب . في كل المنابر اصبح صراع الهوية يدور بين الانتماء الافريقي او العروبي حتي في مداولات مؤتمر الحوار الوطني في لجان الهوية والانتماء تم أهمال تاثير حضارة البركل (ممالك نبتة ) و الحضارة المروية في منطقة نهر النيل (النقعة والمصورات) . ما تم في مهرجان البركل النسخة الاولي والثانية ابتذال لا يرق الي مستوي المهرجانات في المقام الاول ولم يقدم المهرجان أي مخرجات تسهم في صياغة الانسان السوداني وتعطي اجابات للكثير من الاسئلة التاريخية حول الحضارة و الهوية والانتماء وآفاق المستقبل . الامكانيات المالية المهولة التي جمعت للمهرجان لا تتناسب مع العمل الفطير الذي لا يمكن أن يسمي ، مهرجان البركل للسياحة والتسوق و هو الأقرب الي المهرجانات الغنائية فقط . سيظل الطلب قائم حول ضرورة الكشف بالتفاصيل ميزانية المهرجان في نسختيه الاولي والثانية قبل التفكير في كيفية أن تصبح مليارديرا في النسخة الثالثة .





تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3812

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1423537 [salah]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2016 08:35 PM
الجماعة مالهم قطعوا الصنة. تحياتي لي وراق .عاوز استفزو شوية و نمرقو من الحالة الاكتاءبيه . شد حيلك يا بطل .تحياتى حبوبتي منكم ملقبة بى الصندلية وارد شوايقة الحلفايا. و دمتم.

[salah]

#1423368 [salah]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2016 08:51 AM
[حضارة البركل عمرها أكثر من 7 الف سنة] انشاء الله عمرها يكون 7 مليار سنة نحن استفدنا منها شنو؟ جابت لينا التلاتة fucking horizontal lines المسماه بالشلوخ و كمان دق الشلوفه والختان الفرعوني . اجسادنا و ارواحنا وعقولنا مشوهه طالعين من بيت اشباح اتعذبنا فبهو 7 الف سنه. حضارتكم الوثنية دي الابادا ربنا باىدينا نحب العرب ديل. لقيناكم ترطنو جبنا ليكم الدين الجميل دا لسع ما قادرين تستوعبو وتفهمو. ربابتكم البتغنو بيها تنقسي يا تنقسي المابتتنسي . طيب ماتطيرو عليها تحموها من الرمال الزاحفة عليها. راكنين لينا في السجانة و الصحافات . كمان ابناء عمكم الحلفاوين استوطنو الكلاكلات بجى يوم اي واحد بنرحلو لبلدو الجاء منو . تقومو تكاكو وا شريري وا شريرى.

[salah]

ردود على salah
[زول] 03-05-2016 01:51 PM
تفكير متخلف والفهم قسم كما يقولون وانت مالك ومال السجانة والكلاكلات وبياتو صفة بقيت وصي على الناس وتملك سلطة ترحيلهم لمناطقهم لا اصدق ان يكون بعض الناس بهذا الفهم المتخلف

[برعي] 03-05-2016 11:07 AM
صالح مع احترامي انت زول فكرك متخلف واراءك خاطئة وعنصريه ، السودان نتج من تلاقح مجموعات من البشر وكون هذه الشخصية السمحه ، وكل الحضارات لها ارث يجب ابرازه مهما كان راينا فيه فقد ساهم في تشكيل ثقافتنا وفكرنا والاسلام مكون مهم ولكن ما بصح نمحو تراث قدماءنا ويجب ابرازه اذا كان همنا المصالحة الاجتماعية والنفسية والا سنستمر في الضحاله والهشاشه والفناء....


#1423332 [ahmed ali]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2016 01:41 AM
هذا هو حسن وراق الذي نعرف ولقد إفتقدناه كثيرا في الفترة الماضية عندما قوقع نفسه ولعمري لقد أصابنا الهلع فحسن وراق يعتبر نموزج للمناضل السوداني الأصيل ونحن نريده أن يظل سودانياً ينتمي لكل السودان وليس لبقعة من أرض السودان فإلي الأمام يا حسن وراق أدامك الله زخراً للوطن .

[ahmed ali]

حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة