المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
أغرب عـشرة تعيينات دستورية في السودان عام ٢٠١٥!!
أغرب عـشرة تعيينات دستورية في السودان عام ٢٠١٥!!
10-09-2015 09:09 AM



١-
***- حفل هذا العام الحالي ٢٠١٥ بالكثير من الاحداث السودانية الهامة والتي كان بعضها جديد لم يحدث من قبل ولا عرفت له البلاد مثيل. واحدة من اكبر الاحداث الكبيرة التي وقعت في هذا العام، كان ذلك النجاح الشعبي الباهر في مقاطعة الانتخابات التي جرت اخيرآ واحرجت النظام في الخارج، مما دعا الكثيرين من رؤساء دول وشخصيات اجنبية هامة وجهت لهم دعوات لحضور حفل تنصيب البشير رئيسآ البشير ان اعتذروا عن المشاركة!!

٢-
***- في هذا العام الحالي شهدت البلاد احداث سياسية غريبة مازالت محل سخريات الملايين من المواطنين الذين علقوا عليها بكثير من التعليقات الساخرة والنكات.

***- ايضآ هذا العام الحالي، كانت التعيينات الدستورية وشغل المناصب العليا في الدولة من الاحداث الهامة المثيرة للجدل، وكانت محل دهشة عارمة واستغراب كبير من قبل كل اعضاء الحزب الحاكم- بلا استثناء- الذين ما صدقوا بما جري امامهم من مهازل التعيينات!!.. تعرضت كل الشخصيات التي اختارها الرئيس عمر البشير لشغل مناصب دستورية عليا في نظامه خلال الفترة القادمة حتي عام ٢٠٢٠ الي استياء شديد من قادة كبار أهل السلطة، الذين ابدوا امتعاضهم صراحة امام رئيس الحزب من اختيار شخصيات لا ترقي لمستوي المناصب!!

٣-
***- في هذه المقالة اليوم، استعراض احداث العشرة الكبار الذين شغلوا مناصب دستورية - حسب مزاج البشير!!- وشغلت اخبارهم الساحة السياسية...

اولآ-
البروفيسور إبراهيم أحمد غندور:
********************
تعيين البروفيسور إبراهيم أحمد غندور وزيرآ للخارجية - كان يعني صراحة(زحلقته) - من القصر،ايضآ ابعاده من منصب مساعد رئيس الجمهورية!!..استغرب الناس كثيرآ كيف قبل غندور لنفسه هذه المهانة ويقبل بمنصب اقل من منصبه الاول، وينزل الي درجة (حتة) وزير بدلآ ان يرتفع مستواه لمنصب نائب رئيس الجمهورية؟!!

ثـانيآ-
الفريق اول عبدالرحيم حسين:
******************
رغم اعتراض كل اعضاء الحزب الحاكم علي تعيين عبدالرحيم حسين واليآ علي ولاية الخرطوم، اصر البشير علي هذا التعيين وفرضه بالقوة علي الجميع، هذا التعيين كان يعني بكل وضوح ان البشير (يعلو ولا يعلي عليه)!!..وقتها تم طرح سؤال:( لماذا كان كل هذا الاصرار من البشير علي تعيين عبدالرحيم واليآ علي الخرطوم؟!!..هل لانه الصديق المقرب..ام حمايته بالحصانة من الاعتقال الذي وعدت به السيدة فاتو بنسودة رئيسة محكمة الجنايات الدولية؟!!).

ثـالثآ:
محمد الحسن الميرغني:
****************
حمل التشكيل الوزاري الجديد في الحكومة جملة من المفاجآت، ولكن أكثر تلك المفاجآت كان تعيين محمد الحسن الميرغني في منصب مساعد أول لرئيس الجمهورية،ومثلما كان التعيين مفاجأة للبعض، كان في ذات الوقت مدهشاً لآخرين، فالشاب غير معروف اصلآ في الساحة السياسية ولا يعرف عن السودان الا القليل بحكم وجوده الدائم في مصر ولندن!!، من النكات التي اطلقت عليه، انه عندما جاء الي خرطوم قادمآ من القاهرة لاداء القسم كمساعد اول لرئيس الجمهورية توجه بالسيارة الي قصر الشعب القديم!!...اخباره وتصريحاته لا تجد الاهتمام من احد ،حتي من اعضاء حزبه!!

رابـعآ-
المهندس إبراهيم محمود حامد-
*******************
البشير اصر بشدة على ان يحل المهندس ابراهيم محمود حامد الذي كان يشغل منصب وزير الزراعة، في موقع البروفيسور ابراهيم غندور، كنائب لرئيس حزب البشير، ومساعد للرئيس، وهو ما جعل الاصوات المعترضة تعلو من جديد داخل اجتماع المكتب القيادي، مما قاد الى ان يتم تخيير البشير بين ان يختار الابقاء على عبد الرحيم محمد حسين كوزير للدفاع، او تصعيد المهندس ابراهيم محمود حامد ليحل في موقع غندور، وهو ما ادى في خاتمة المطاف الى القبول بخيار ابعاد عبد الرحيم من وزارة الدفاع وتعيينه واليا لولاية الخرطوم..والمهندس ابراهيم محمود حامد نائب لرئيس حزب البشير. ارضت القيادات في الحزب الاتيان بالمهندس ابراهيم محمود حامد، على اعتبار ان الاخير لا يملك القدرة السياسية والتنظيمية التي تجعله يتولى منصب نائب رئيس حزب البشير. لكن الكل في الحزب خضع لرغبة البشير، الذي (يعلو ولا يعلي عليه)!!

خـامـسآ:
البروفيسور إبراهيم احمد عمر:
******************
دهشة بالغة اصابت كل من سمع خبر تعيين البروفيسور إبراهيم احمد عمر رئيس للمجلس الوطني، وهو الذي يبلغ من العمر ٨٠ عامآ!!، يعود سبب الاستغراب الي ان البشير سبق ان اطاح في يوم الاحد ٨/ ١٢/ ٢٠١٣ النائب الاول السابق علي عثمان محمد طه، والنائب الدكتور الحاج آدم، ومساعده نافع علي النافع، والدكتور عوض الجاز علي اعتبار انهم قد اصبحوا (عجايز!!)، ولابد من اتاحة الفرصة للشباب ادارة اجهزة الدولة في المستقبل علي حساب من ظلوا في السلطة سنوات الطوال !!... اذا كان عمر البشير صادقآ في كلامه، وانه قد اطاح بعتاة الاسلاميين القدامي وكبار الشخصيات في نظامه من اجل اتاحة الفرص للشباب، كيف نفهم اذآ تعيين البروفيسور إبراهيم احمد عمر رئيس للمجلس الوطني وهو الذي بلغ من العمر ثمانين عامآ؟!!...

سـادسآ-
بدرية سليمان:
***********
أجاز المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني في اجتماع مغلق ، أسماء نواب رئيس البرلمان ورؤساء اللجان البرلمانية ونوابهم. وتم اختيار اسماء المرشحين بناءً على المحاصصات السياسية، بين الوطني والقوى والأحزاب السياسية المشاركة في البرلمان، تسمية القانونية والقيادية بالوطني “بدرية سليمان” لمنصب نائب رئيس البرلمان!!..لا احد حتي الان يعرف كيف ولماذا - بالذات دون الاخرين - تكون بدرية سليمان صاحبة التاريخ الاسود هي من تتولي منصب نائب رئيس البرلمان؟!!

سـابعآ-
ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻫﺎﺭﻭﻥ:
************
لا غرابة ان يتم تعيين ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻫﺎﺭون واليآ علي ولاية شمال دارفور مثله مثل المطلوب جنائيآ عبدالرحيم حسين، فاغلب الشخصيات التي شغلت مناصب دستورية بعد انتخابات ابريل الماضي ٢٠١٥ ليست بعيدة عن اتهامات الفساد السياسي والمالي..كيف تم اختيار ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻫﺎﺭﻭﻥ واليآ وهو المقولة المعروفة:
( امسح ..اكنس..قش ما تجيبوا لي اي اسير حي ماعندي له مكان، وما تعملوا لي عبء اداري!!)...

ثـامنآ-
كمال الدين حسن على:
***************
يعتبر تعيين الدكتور كمال الدين حسن على وزير الدولة في وزارة البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية من التعيينات التي اثارت جدل كبير في اوساط الحزب الحاكم علي اعتبار انه من الشخصيات السياسية الفاشلة، وتم طرده من القاهرة بسبب تصريح اغضب الحكومة المصرية واحرج نظامه في الخرطوم!!

تـاسعآ-
حسن أسماعيل سيد أحمد:
***************
أثار تعيين الكاتب الصحافي، حسن إسماعيل، وزيراً للحكم المحلي بولاية الخرطوم ردود فعل عنيفة داخل حزب الأمة "القيادة الجماعية". وسخريات شعبية لاذعة، ولاحت وقتها في الأفق بوادر أزمة طاحنة داخل الحزب، بين رئيس الحزب ونائبه ومساعده. وأشار نائب رئيس الحزب، الدكتور الأمين عبدالقادر، إلى أنهم سيسألون رئيس الحزب، الدكتور الصادق الهادي، عن الخطوة، مؤكداً عدم أحقيته بالدفع بحسن إسماعيل وزيراً في حكومة الخرطوم، وهو ليس عضواً في الحزب، مشيراً إلى أن هناك الكثير من المسكوت عنه الذي جاءأوانه ليخرج للعلن، موضحاً أنه علم بالأمر من خلال أجهزة الإعلام، منوهاً بأن رئيس الحزب أخطأ بإقدامه على هذه الخطوة.
كثيرون رفعوا حاجب الدهشة باستوزار الكاتب الصحفي حسن اسماعيل بتعيينه وزيراً للحكم المحلي في حكومة ولاية الخرطوم بموجب مشاركة حزبه ، قد يبرر هؤلاء سر الاندهاشة من واقع التحول السريع الذى برأيهم كان يجب أن تسنده المبادئ التى لاينبغي ان تتجزأ في عالم الاخلاق ، والثوابت ، والمثاليات ، فالسيد الوزير أخر ماسطره قلمه لم يخلو من خشونة المواقف ،والانتقاد اللاذع للحكومة ، فالارشيف سيظل شاهداً على تناقض المعادلة القاسية في القبول بمنصب الوزارة ، لاسيما الذين كانوا يتابعون كتابات الوزير وينتشون طرباً بقلمه ،الذى كان كفيلاً بتنفيسهم من خلال التطلع الى واقع أفضل في التجربة السياسية التى لم تحظى يوماً بمدح الوزير الجديد ، لكن الفضول الصحفي يدفعنا دفعاً الى طرح سؤال مهم وهو لماذا تحول حسن اسماعيل من (حكم) الى (لاعب) في حكومة لم يراها من قبل في كتاباته الا فاسدة صعدت الى الى الحكم بموجة العسكر بعد ان غيرت نظاما ديمقراطيا منتخباً؟...

عـاشرآ-
مامون حميدة:
***********
لم يكن متوقعآ ان يتم تعيين الدكتور مامون حميدة وزيرآ في حكومة الخرطوم بعد ان طالته الاتهامات بسبب طلاب (داعش) في جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا (جامعة مامون حميدة)..لكن في زمن حكم المؤتمر الوطني كل شئ ممكن!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4143

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1351910 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2015 02:19 PM
يا اخ بكرى الصايغ معروف ان الفشلة والجهلة والغوغاء واصحاب الحلاقيم الكبيرة وكسارى التلج والمنتفعين منفعة شخصية هم البيطلعوا فى الكفر فى الحكومات الديكتاتورية عسكرية او عقائدية عليهم لعنة الله اماالشخصيات العظيمة سياسيا واعلاميا وخلافه فدى بتظهر فى الانظمة الديموقراطية الفيها تنافس شديد فى كل المجالات عشان كده بتلقى الفشلة والجهلة والغوغاء والفاقد التربوى ما بيحبوا الديمقراطية ويكرهوها كرها شديدا !!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
[بكري الصائغ] 10-10-2015 05:58 PM
أخوي الحبوب،
مدحت عروة،
(أ)-
حياك الله وانعم عليك بالصحة التامة، سعدت بالزيارة الكريمة وبالتعليق المقدر.

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:
(...مسكاقرو عمي الصايغ. اولآ غرائب تعيينات البشير عام ٢٠١٥ اكتر من عشرة بكتير!!..ثانيآ: هناك شخصيات ما ذكرتها في مقالك زي تعيين الدكتور مختار الأصم رئيس المفوضية القومية للإنتخابات، واستغرب كيف قبل لنفسه ان يقبل بادارة واشراف انتخابات رفضها الشعب؟!!)...


#1351876 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2015 12:52 PM
أستاذنا الفاضل بكرى الصائغ لك التحايا الطيبة ..

زمان الناس كانت تقول إنه السودانيين ديل ناس طيبين شديد ..لكن يجب أن نستثنى من الشعب السودانى إخوان الشيطان الفاتوا الشيطان ذاته فى المكر والدهاء ...

التعيين نمرة واحد ده غايتو ينطبق عليه عبارة يقولها الهنود ...كسيكا نقصان كسيكا فايدة ... أى بمعنى مصائب قوم عند قوم فوائد مع أن هؤلاء الأبالسة كلهم نفس الملامح والشبه ..لكن لن ينكر أحد إنهم ريحونا من تاجر الأسمنت والحديد وعلى الأقل هذا الغندور نسوانه الأربعة مافيهن واحدة سفيرة ..

بدرية الترزية ...معقولة يا أستاذنا الفاضل أن لا تكافأ على التفصيل والخياطة ؟؟ودى تيجى دى زى ما بقولوا المصريين...ثم إنها هناك لأى طارىء يمكن يحتاجوها فى أى لحظة عشان تتضيق أو توسع الفصلته...

تعيين نمرة 2 ..حقوا الناس ماتاخدوا بالبساطة دى ...أتوا به ليدمدم ويهندس ما حدث من فساد الوالى السابق والباقى أفهموها..

تعيين نمرة عشرة ..هنالك سببين لبقاء مامون قعوى ..الأول من سيصدر الدواعش إذا أقيل من منصبه ولسه المهمة ما إنتهت..
السبب الثانى صدقنى هو بمعونة الثانى ستتم هندسة صفقة مستشفى الخرطوم التى أصبحت سبه خالية ىنعق فيها البوم ...

قلت لك إنهم محنوا إبليس نفسه ..

مع تقديرى لكم ...

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
[بكري الصائغ] 10-10-2015 05:41 PM
أخـتي الحبوبة،
بنت الناظر،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم، والف شكر اخري علي مشاركتك المقدرة، اعتذر عن التاخير في التعقيب بسبب انشغالي في كتابة مقال اخر عن المهندس إبراهيم محمود حامد نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب، الذي هدد بارجاع السودان مرة اخري الي سنوات التسعينات وزمن"ساحات فداء"، وشن حرب علي المعارضة اذا فشل حوار البشير!!...المشكلة ان ابراهيم زول جامعي ومهندس ومتعلم ولسه بفكر بعقلية الترابي والجهاد الزائف!!

(ب)-
والله يا أختي بنت الناظر، ما اكضب عليك مزعلاني شديد حكاية البروفيسور إبراهيم أحمد غندور يقلل من قيمة نفسه ويرضي بوظيفة اقل من وظيفته الاولي الكبيرة!! ..استغرب كيف بروفيسور كبير في علمه يرضي يكون (مرمطة) او قطعة شطرنج في يد البشير!!، كان المفروض عليه ان يحترم علمه ومكانته السابقة ويبتعد عن الوظيفة الجديدة التي حتمآ لن تدوم له حتي عام ٢٠٢٠...


#1351543 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2015 12:40 PM
عزيزى بكرى الصائغ أولا أتقدم اليك بواجب الاعتذار على تغليقى السابق لمقالتك التي كان عنوانها (مجلس بدريه سليمان) وقد ظهر لى عدم رضاك من طريقة الرد التي تشرفنا به دائما وأكرر آسفى،اما في ما يتعلق بمقالك الرصين لهذا اليوم فلا شك انك تابعة الشآن المصرى وخاصة أيام ما حكمة مصر في غفلة من الزمان جماعة الاخوان الارهابيه وكيف انهم استوزروا وزراء لا علاقة لهم بالوزارات التي عملوا فيها بل كانوا مناهضين لطبيعة اعمال الوزارة نفسها ومنها وزارة الثقافه ووزارة الآثار ووزارة السياحه فضلا عن رئيس الجمهورية نفسه الذى جىء به وكان المصريون يطلقون عليه من باب التهكم (الرئيس الاستبن!!) ولفائدة الذين لم يسمعوا بهذا المصطلح!!يعادل عندنا اللستك الاسبير !! وإذا ما عقدنا مقارنه بين ما حدث في مصر الشقيقه والسودان (الشقى) سوف نكتشف وجه الشبه الذى لا يخطؤه العين فرئيس جمهوريتنا (إستبن) وقد إختارته جماعة الاخوان أثناء إعدادهم للانقلاب المشئوم من بين ثلاث ضباط لكنه بقدرة قادر ولعدم وجود معارضه فاعله وشعب واعى لخطر الجماعه إستطاع البقاء وهو لايملك مقومات البقاء حتى لمدة نصف ساعه وحتى وزراء الدفاع الذين تعاقبوا كان يتم اختيارهم بمواصفات وشروط معينه تضعها الجماعه في مطبخ مكتب الارشاد سابقا قبل الاطاحه بالمرشد نفسه او (القياده الجماعيه لاحقا)المكونه من شخصين او ثلاثه على الآكثر ونفس هذه القياده هي التي تختار الوزراء والولاة ونواب رئيس الجمهوريه ومساعديه !! وعليه إذا كانت هناك أخطاء وهى موجوده فعلا فيجب أن تحمل الى قيادات الجيش السودانى التي تنصلت وتخلت عن مهامها بكامل طوعها واختيارها وتركتها لمجموعه صغيره لا تهمها غير مصالحها الشخصيه الضيقه وما يفعلونه بالعباد والبلاد ليست في حاجه الى مايكرسكوب إنما مشاهده بالعين المجرده لكل صاحب ضمير حى قلبه على الوطن .. هل هناك مجلس اعلى للقوات المسلحه به رجال يمكنهم حسم الآمر لصالح بلادهم ومواطنيها؟ .. أشك في ذلك!!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[بكري الصائغ] 10-09-2015 10:23 PM
أخوي الحبوب،
عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية والصحة التامة، جمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليكم وعلي الجميع، الف شكر علي مشاركتك الكريمة واعتذارك المهذب.

(ب)-
غرائب الارقاموالاحصائيات:
******************
١-
***- الحكومة الجديدة التي اعلنها البشير في يونيو الماضي ٢٠١٥ تألفت من :
***- ٣١ وزير..
***- ٣٦ وزير دولة.. (٧٠ % من الحزب الحاكم)..
***- ٥ مساعدين للرئيس..
***- بجانب تعيين 18 والياً جديداً للولايات.

٢-
***- كل ولاية عندها حكومة قائمة بذاتها، مما يعني وجود نحو ٢٧٠ وزير في كل هذه الولايات ال١٨، هذا اذا افترضنا علي اقل تقدير ان كل حكومة ولائية فيها ١٥ وزير-(١٥X١٨= ٢٧٠)!!

٣-
***- وصف مراقبون حكومة البشير الجديدة بالترهل، وأكدوا أنه ورغم التغيير الكبير بإبعاد عدد من الوجوه القديمة واستبدالها بأخرى جديدة، فإن التشكيلة الجديدة كرّست جميع السلطات بيد البشير من خلال إبعاد العناصر الصلبة واختيار عناصر ضعيفة وقليلة الخبرة، بالإضافة إلى افتقار الحكومة الجديدة للكفاءات.

٤-
***- البرلمان (المجلس الوطني): عدد المقاعد: 354 مقعداً...

٥-
الخرطوم تقلص ميزانية 2015 بنسبة الربع!!
***- أجاز مجلس الوزراء السوداني الموازنة العامة للدولة لعام 2015، التي بلغت نحو 10 مليارات دولار، أي أقل بنحو 23 بالمائة عن موازنة العام الماضي. وتستهدف الموازنة الجديدة زيادة معدلات التنمية وخفض التضخم.

٦-
مشروع موازنة 2015:
الأمن والدفاع في المقدمة …وهموم الشعب منسية !!!!(2)
************************
المصدر: الميدان: Dec 27th, 2014-
--------------------------
ملامح مشروع موازنة العام المالي 2015 تعكس بوضوح برنامج الطفيلية الحاكمة للعام القادم الذي يخصص جل الإنفاق العام على الآلة العسكرية وأجندة الحزب الحاكم، وإرهاق الغالبية العظمي من الشعب بالضرائب والجبايات ، مع منح المزيد من الامتيازات لكبار الرأسماليين من أقطاب النظام …
هذه الملامح لم يخفها هذا الحشد الكبير من التعابير التى حفل بها مشروع الموازنة ، والذي أريد به تضليل الرأي العام، والإيهام بأن الموازنة القادمة ستخفف من أعباء المعيشة، وستحقق التنمية الاقتصادية الشاملة .. وإنها تخلو من الضرائب الجديدة ..الخ. هيكل الإنفاق العام للسنة القادمة ، لا يخرج عن شكل الموازنات السابقة .. جل الإنفاق للحرب ومتطلباتها أو للأجهزة السيادية والبروقراطية الحاكمة بالولايات
في ثنايا الميزانية :
لندلف الآن لأرقام مشروع موازنة العام المالي 2015 حيث نقرأ التالي:
– مجمل الإيرادات العامة والمنح الأجنبية يساوي 61.35مليار جنيه.
– مجمل المصروفات تعادل 59.8مليار جنيه.
– صافي الأصول غير المالية (التنمية القومية) يعادل 7.4 مليار جنيه.
– صافي الأصول المالية ( المساهمة في رؤوس الأموال) يعادل 549 مليون جنيه.
– العجز الكلي =6.4 مليار جنيه … ويغطى بالتمويل الخارجي من القروض بمبلغ 470 مليون جنيه، وبالتمويل الداخلي وأدوات الدين بمبلغ 5.96 مليار جنيه.
ومن ملخص تقديرات الموازنة للعام 2015 .. خاصة فيما يتعلق بالايرادات العامة البالغة 59.1 مليار جنيه، فنصيب الضرائب فيها يعادل 39.3 مليار جنيه… بنسبة (64%) …أما الضرائب على السلع والخدمات والتجارة فهي تعادل 36.1مليار جنيه بنسبة (92%) من جملة الضرائب… وهي الضرائب غير المباشرة التي يدفع ثمنها الفقراء… فهي تؤدي لارتفاع تكاليف الانتاج وبالتالي زيادة الأسعار وهي تضعف القدرة التنافسية للانتاج المحلي… سواء في أسواق التصدير أو الأسواق المحلية…
كما أن الزيادة في تقديرات الضرائب للعام 2015م مقارنة بـ 2014م تبلغ 40% من 27.9 مليار جنيه الى 39.3 مليار جنيه وهذا دليل على أن الموازنة الجديدة تعج بالضرائب المستحدثة بالرغم من نفي وزير المالية .

ضرائب جديدة :
فلقد ورد في السياسات المالية والنقدية لعام 2015مما يلى ( التوسع الأفقي في الضرائب المباشرة عبر توسيع المظلة الضريبية باخضاع كافة أنشطة القطاع غير المنظم للضريبة).. ومن غير الفقراء والمحتاجين يعمل في القطاع غير المنظم بعد أن حطم النظام القطاع العام (المنظم)؟!.

وبخلاف الايرادات الضريبية، فاننا نجد الزيادة في تقديرات الايرادات الأخرى الشبيهة بالضرائب بصورة غير مسبوقة، فتقديرات الرسوم الادارية ازدادت ب32% في 2015 مقارنة بـ2014م والغرامات والجزاءات والمصادرات نسبة 36% مما يعني زيادة مرتقبة في فئات الرسوم والغرامات .. كما أن تقديرات رسوم عبور نفط جمهورية جنوب السودان ازدادت بنسبة 60% في 2015 مقارنة بـ 2014 دون أدني مبرر ،ضف على ذلك التقديرات الجزافية للترتيبات المالية الانتقالية والبالغة 4 مليار جنيه في 2015 ،لتبدو صورة الايرادات المتوقعة للعام القادم بلا أدني أساس منطقي – مؤشر لعجز كبير قادم يفوق ما قدرته الموازنة بـ 6.4مليار جنيه، (لاحظ ان العجز المتوقع بنهاية هذا العام 2014 يساوي 5.7 مليار جنيه).
الإنفاق العسكري:
على صعيد الانفاق الحكومي ، فان تقديرات 2015 تبلغ 59.8مليار جنيه ، فيها تعويضات العاملين18.7مليار جنيه وشراء السلع والخدمات 6.9 مليار جنيه ، ودعم السلع الاستراتيجية 10.2 مليار جنيه ،وتكلفة التمويل 3.8 مليار جنيه وتحويلات الولايات 16.6 مليار جنيه، والباقي موزع على الاعانات والمنافع الاجتماعية ونصيب الولايات المنتجة للبترول.

أما صافي الأصول غير المالية (التنمية) مبلغ 7.4 مليار جنيه.
قطاع الأمن والدفاع كالعادة حصل على نصيب الأسد من الانفاق العام بما يعادل 13.74 مليار جنيه.. موزعة كالآتي:- وزارة الدفاع 6.8مليار جنيه، الداخلية 3.4مليار جنيه، جهاز الأمن 2.7 مليار جنيه، والباقي على المساحة والدفاع المدني…
قطاع الأجهزة السيادية حصل على 2.53مليار جنيه .
فيما الصناعة على 217.5مليون ، والزراعة على 1.3مليار جنيه ، والثقافة على 437.7 مليون، والصحة على 779.4مليون جنيه، والتعليم على 1.1مليار جنيه.
من مجمل الأجور والبالغة 18.7مليار جنيه في 2015 يحصل قطاعي الأمن والدفاع والسيادي على اجور تساوي 11.6مليار جنيه بنسبة (62%).

يحصل قطاع الأمن والدفاع أيضاً على إنفاق إضافي عبر القطاع المتنوع يساوي 1.4 مليار جنيه لتبلغ اعتماداته خلال عام 2015 ما جملته 15.1مليار جنيه.

-الوفود والمؤتمرات والضيافة الرسمية اعتماداتها 31مليون جنيه.
-الانتخابات خصص لها 1.4مليار حنيه في موازنة عام 2015م.

على الجانب الآخر …نجد ان كل المستشفيات الحكومية بالسودان خصص لها 349مليون جنيه ، وزارة الشباب الرياضة 36مليون جنيه، دعم الأدوية المنقذة للحياة 245 مليون جنيه، دعم العمليات بالمستشفيات 24 مليون جنيه، دعم العلاج بالحوادث 22 مليون جنيه.

ومع هبوط أسعار النفط عالمياً الا اننا نجند ان الرقم الموجود في الميزانية عن دعم المحروقات قد ازداد في 2015 مقارنة بـ 2014م من 5مليار جنيه، إلي7.8مليار جنيه وأن دعم القمح في مشروع ميزانية 2015يبلغ 2.4مليار جنيه. وهو نفس رقم موازنة 2014م.

للمقارنة فانه في نفس مشروع موازنة 2015 ورد ان ايرادات الحكومة من رسم تركيز وفروقات اسعار المحروقات تبلغ 10.4 مليار جنيه ، وأن عائدات النفط تبلغ 8.5 مليار جنيه. وأن رسوم عبور وخدمات البترول تبلغ 3.8 مليار جنيه. فانظر كم تجني الحكومة من بيع المواد البترولية.!!


#1351530 [احمد حمزة]
4.75/5 (4 صوت)

10-09-2015 11:50 AM
يا راجل !! (كما قال الاعلامى الرائع حمدى بدر الدين فى فرسان فى الميدان) ,
عشرة بس ؟؟
دة انت كريم و مُهذّب جداً معاهم , قول عشرة الف أو مئات الآلاف (أصلو البلد مليانة بالوزراء والدستوريين أكثر من أى مكان فى العالم) و كل من هّب و دب عملوهو وزير فى زمن الغفلة .

و هل تتذكر حكومتهم السابقة حكومة ال 99 وزير ؟؟ دى فى العالم ماحصلت , بلد فقير يعيش فى الكفاف و شعبه يموت من المرض و من الجوع و رئيسه يعين 99 وزير بمختلف الإمتيازات و العلاوات و المخصصات و المرتبات السمينة !!!

إنه حال يدعو للغثيان و للتقيؤ , لعنكم الله فى قبلاته الاربعة يا كيزان الشيطان يا رمم .

[احمد حمزة]

ردود على احمد حمزة
[بكري الصائغ] 10-09-2015 05:52 PM
أخوي الحـبوب،
احمد حمزة،
(أ)-
السلام الطيب لشخصك الكريم، الف شكر علي الطلة والتعليق الرائع،

(ب)-
***- وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:
(..معقولة بس ياعمي بكري تنسي تعيين الدكتور مصطفي اسماعيل رئيس للقطاع السياسي للمؤتمر الوطني؟!!..كيف تنسي تعيين اكبر سياسي فاشل وكذاب في تاريخ السودان الحديث ويمكن في التاريخ القديم كمان!!...فشل كوزير للخارجية..كمساعد لرئيس الجمهورية..كوزير للاستثمار..كمسؤول قيادي في المؤتمر الوطني!!...الزول ده لما كان وزير للاستثمار، ما في يوم ما صرح فيه بمشروع استثماري كبير، والله مشاريعه "الخيالية" وكضبوا الثقيل هي الجابت خبره!!، الزول ده حسه رئيس القطاع السياسي، بكرة حنسمع انه لحق القطبي وربيع العاطي وكمال "البكاي"!!.. والله البشير ما بيعرف يختار ناسه، احسن ليهو يجيب سياسيين اجانب من برة البلد زي ما ناس صلاح ادريس والكاردينال جابوا لاعبين كورة من برة !!...منو بالله الكان بتصور ان مصطفي اسماعيل يرأس علي عثمان وقوش ونافع؟!!..والله غايتو البشير ده عمل حاجات - القصد منها- تقطيع مرارة ناس معينين في حزبه!!)...


#1351519 [ola]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2015 10:39 AM
الأخ الحبوب بكري الصائغ

سلام

قالوا, ناس سافة و ناس مسفوفة و ناس سافة التراب. لكن البعرفو أنا الشعب السوداني ما سافي التراب, لكن التراب كال خشمو . ( إن بعد العسر يسرا, إن بعد العسر يسرا ). صدق الله العظيم.

تحياتي

[ola]

ردود على ola
[بكري الصائغ] 10-09-2015 04:37 PM
أختي الحبوبة
Ola - عُلا،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي زيارتك الكريمة وسعدت بتعليقك المقدر.

(ب)-
واحدة من غرائب التعيينات الدستورية عام ٢٠١٥ ابقاء العقيد عبدالرحمن الصادق المهدي في نفس منصبه السابق في القصر كمساعد رئيس الجمهورية!!..يعود سبب الاستغراب الي ان عبدالرحمن منذ تعيينه في هذا المنصب عام ٢٠١١ حتي اليوم ما سمعنا في يوم من الايام انه حقق انجاز يفتخر به!!..ما قرأنا عنه خبر يسر!!..كل ما نعرفه عن مهامه الدستورية، ان البشير يكلفه بمهام يمكن ان يقوم بها اي (مراسلة) في القصر!!

***- لم يعد خافيآ علي احد، ان هدف البشير من ابقاء عبدالرحمن في هذا المنصب الغير مفهوم حتي بالنسبة لعبدالرحمن نفسه، اذلال وتحقير آل المهدي و...(شوفوا عبدالرحمن ولدكم حفيد الامام محمد احمد المهدي شغال عندي!!)...


#1351511 [صلاح حسن]
5.00/5 (4 صوت)

10-09-2015 10:08 AM
شكراً يا استاذ بكرى على هذا التحليل الواعى و على الحصافة السياسية ,
لا تندهش يا استاذ فإن النظام نظام تمكين و إستحواز ل قِلة مسيطرة عندها الولاء قبل الكفاءة ..

و بصراحة من هو الذى تم تعيينه فى منصب هو أهل له ؟؟
كل الكرور سوى ان كانو وزراء حكومة أو ولاة أو مايسمونهم مستشارين رئيس كلهم لا أحد فيهم يملك كفاءة لتقلد المنصب الذى عينوهو فيه ,

و على سبيل المثال بكرى حسن صالح ما هى إمكانياته لشغل منصب نائب لرئيس الجمهورية ؟؟
إمكانياته متواضعة جداً لا ترقى حتى لفريق كرة درجة ثالثة و مع ذلك ثانى شخص فى الهرم الوظيفى فى البلاد .. و الكثير الكثير غيره من شاكلته ..

المسئول فى هذا النظام يا أستاذ بكرى يا إما يكون فاسد مختلس عديم أخلاق و دين , يا إما يكون جاهل سياسياً وتنظيمياً و غير كفء أكاديمياً وصل للمنصب بالمحسوبية و التمكين أو المحاصصة الحزبية .

لا شيئ ينقذ البلاد و شعبها من هذه المهازل سوى إقتلاع هذا النظام الضعيف المتهالك الذى أثبت فى اكثر من مرة انه نمر من ورق نظام ضعيف مرعوب ترهبه خروج مظاهرة واحدة من بضعة أنفار حتى ترى الجِرسة و الخوف و التخبط فى صفوفه ..

لقد حان وقت تفعيل العصيان المدنى و بقاء المواطنين بمنازلهم (مثل مافعلو فى انتخابات ابريل الماضية) ,
ف يا معارضة يجب ان تتحركو الآن و أتركوهم فى مسرحية حوارهم الهزلى و بادرو و خذو زمام المبادرة فى الشارع و اعلنو العصيان المدنى الشامل الذى سوف يسقط النظام و يتخلى عنه النفعيين والهتيفة .

[صلاح حسن]

ردود على صلاح حسن
[بكري الصائغ] 10-09-2015 04:10 PM
أخوي الحبوب،
صلاح حسن،
(أ)-
تحية طيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، مشكور علي الحضور الكريم والمشاركة الجميلة.

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(...يا عمي الصايغ، أغرب تعين دستوري في عام ٢٠١٥ كان تعيين البشير رئيس للجمهورية عبر انتخابات خلت من ابسط ابجديات قوانين الانتخابات!!..انتخابات قاطعها الشعب بجدارة ،ونجحت المقاطعة رغم كل محاولات الحزب الحاكم انجاحها ،عرف البشير بعدها مكانته انه فعلآ مكروه ومنبوذ محليآ كما في الخارج. جاءت الطامة الكبري يوم حفل تنصيبه: خمسة رؤساء فقط حضروا مراسم التنصيب، اما عن غالبية الرؤساء الذين وجهت لهم الدعوة اعتذروا عن المشاركة لانهم عرفوا ان الانتخابات ما كانت نزيهة قاطعها الشعب وفاز فيها البشير بالاكراه!!

حاول البشير ان يخفف من هول الصدمة ويجمل صورته القبيحة، فاعلن في خطابه الرسمي عن اجراءات اقتصادية كبيرة ومحاربة الفساد وانجاح الحوار!!، لكن بعد ايام معدومة من الخطاب عادت "حليمة لعادتها القديمة" وظهرت حالات فساد جديدة !!، اصر البشير علي انجاح الحوار مع المعارضة بشروطه ومنها عدم رفع الحصار عن جوعي دارفور وجبال النوبة والغاء القوانين المقيدة للحريات!!...

***- اغرب تعيين دستوري في تاريخ السودان، كان ذلك الذي تم في يونيو عام ٢٠١٥...تعيين عمر البشير رئيس للجمهورية!!..


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة