المقالات
المنوعات
من أرض المحنة 1-2
من أرض المحنة 1-2
02-22-2016 02:00 PM


ينبض قلب ولاية الجزيرة الغراء هذه الأيام بالفعاليات الرائعة لمهرجان السياحة والتسوق الأول بمدينة ود مدني، وفي كل يوم يحمل المهرجان لوناً جديداً من ألوان الإبداع التي تصب جميعها في مصلحة الحراك الثقافي والاجتماعي والاقتصادي للولاية.. وقد أثبتت هذه المهرجانات فاعليتها على الأصعدة كافة بما لها من أثر طيب على المواطنين من حيث الدفع المعنوي وتحريك مناشطهم التجارية كافة.
وكان الأسبوع الماضي قد خُصص بالكامل لمعرض التراث الذي شهد افتتاحه البهيج السيد إبراهيم محمود مساعد رئيس الجمهورية والدكتور محمد طاهر أيلا والي الولاية، رجل المهرجانات والأفكار الخلاقة والإنجازات الملموسة على امتداد البلاد.
واشتمل المعرض المستمر حتى الآن على العديد من الفقرات والحفلات الجماهيرية التي تضج بالحماس لكبار الفنانين الذين شنفوا الآذان بدرر الغناء، وخاطبوا وجدان جماهير ود مدني الحصيفة، التي لا تجامل في ما يلي المشاريع الفنية.
والشاهد أن هذا الجمهور المميز صاحب التاريخ العريض في الاعتداد بالنفس والشجاعة والتذوق العالي، يمثل مقياساً دقيقاً لكل المبدعين. فرضاه عن تجربتك الإبداعية يعد عبوراً كاسحاً نحو عموم السودان، بينما يتطلب حنقهم عليك إعادة النظر في تجربتك الإبداعية بشكل دقيق ومراجعة حساباتك.
تم خلال أيام المعرض تدشين البث التجريبي لفضائية الجزيرة الواعدة التي ننتظر منها الكثير كونها تمثل امتداداً جديداً لتاريخ التلفزة بولاية الجزيرة التي افتتحت من قبل أول تلفزيون إقليمي في السودان منذ الستينيات!
وقد قدمت أجنحة المعرض بتنظيمها الدقيق لوحات زاهية ومتفرقة للتراث المحلي للولاية، بالإضافة لملامح بارزة من ولايات السودان كافة بنسق جميل، إلى جانب الأجنحة التوثيقية لعدد من الصروح التاريخية بالسودان، على رأسها عرض دقيق لوقائع مشروع الجزيرة منذ عهد الإنجليز، وبتفصيل ضافٍ لتاريخه الزراعي، إلى جانب عرض مفصل لرحلة بنك السودان المركزي وعملاته القيمة والنادرة.
وأسعدني جداً أن تتوالى إبداعات المهرجان، وأن يستصحب القائمون عليه شريحة أصحاب الإرادة من ذوي الاحتياجات الخاصة، ليقدموا مساهمتهم في التسويق على شكل أعمال فنية مبتكرة، تشير بوضوح إلى علو كعب موهبتهم.
ولا يمكنك - عزيزي القارئ - أن تدرك روعة ما شهدته عيناي من جمال وابتهاج ما لم تشهده بأم عينيك.. هذه دعوة مني لزيارة مهرجان السياحة والتسوق الذي يعرب عن التفوق الكبير الذي يرافق (أيلا) أينما اتجه.
فشكراً للقائمين على أمر المهرجان، ولا سيما معرض التراث الذي قدم لنا دعوة جميلة تسر الناظرين عم السودان العظيم.. نواصل.
تلويج:
من أرض المحنة.. من قلب الجزيرة.. برسل للمسافر.. أشواقي الكتيرة..

اليوم التالي


تعليقات 4 | إهداء 1 | زيارات 3698

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1418916 [زولة من أرض الله]
4.13/5 (6 صوت)

02-23-2016 11:57 AM
((إلى جانب الأجنحة التوثيقية لعدد من الصروح التاريخية بالسودان، على رأسها عرض دقيق لوقائع مشروع الجزيرة منذ عهد الإنجليز، وبتفصيل ضافٍ لتاريخه الزراعي،))
لماذا لم يقدم مهرجانكم "عرض دقيق لمؤمرة تدمير مشروع الجزيرة وتاريخه الاقتصادى " لو كنت أمينة يا داليا كان على الاقل تكتبى كلمة سابقا يعنى بالعربى كده تكتبى مشروع الجزيرة سابقا لان الانقاذ انهت من المشروع حتى القش البقوم (بروس) انتهى واله آه انت من وين تعرفى (البروس) ما انت وناسك كلكم (بروس). عليك الله ما تخجلى تقولى منذ عهد الانجليز الخلو مشروع الجزيرة اكبر صرح اقتصادى فى افريقيا والوطن العربى جيتو بحقد اعمى انتهيتو منو فى سنوات عجاف عشان تكسروا عين ناس الجزيرة _ لكن ده بعدكم ولمان تشوفوا حلمة اضانكم - دى مش لغتكم البتتكلمو بيها وبتخاطبو بيها الشعب السودانى !!!! عجب والله قال مهرجان سياحى قال عشنا وشفنا فيك محن يا بلد

[زولة من أرض الله]

#1418812 [عبدالرحمن أحمد المهيدي]
4.07/5 (6 صوت)

02-23-2016 08:15 AM
العرض المفصل لتاريخ مشروع الجزيرة معروف ولا يحتاج لمهرجان أو تسليط إضاءة وكان الأولى والأحرى أن يتم عرض لكيفية الخطة المرسومة للنهوض بالمشروع (الخرابة) الآن وبكل أسف. أو أقول لك حتى اذا كان هناك عرض لخطة النهوض لا يوجد أي داعي لعرضها في معرض متكلف ماديا وبإختصار ما تم صرفه على المعرض والمهرجان والبهرجة لو تم صرفه على مستشفى مدني لكان خير وألف خير وليتك قمتي بزيارة هذا المستشفي وعنابر تنويم المرضى . هل وصلتك دعوى للزيارة على حساب الحكومة مع الإقامة والإعاشة للفترة التي ستقضونها هناك لتكتبوا ما كتبتم ، ألم تتساءلوا لماذا كانت الدعوة وحتى اذا افترضنا زيارتك لمدني بالصدفة أو أي سبب آخر وزرتي واستمتعتي بالمهرجان ألا يوجد هناك ما يكتب عنه من سلبيات والسلام.

[عبدالرحمن أحمد المهيدي]

#1418549 [nadus]
4.15/5 (8 صوت)

02-22-2016 04:32 PM
أولا تحياتى ...
اختلف معك جدا فى (تسويقك) (الفطير) كما (عودتينا ).. لهذا (التهريج) وليس (المهرجان) ...
أيلا أو غيره .. سيدتى هناك أولويات ..
مرض السرطان (يهتك) أنسجة هذه المهرجانات .. ومرضى الكلى (لا يسكت ) أوجاعهم هدير الطبول .. و(نعيق) الميكرفونات ...
والجوعى فى أطراف المدن لا يستسيغون طعم (الغنا) ولا يأكلون فى (موائد) (معازيم) الصحف ..(اللئام) ..
توجهى جنوب مدنى وحتى ود الحداد (حدود) ولاية (الفقيه) أيلا ... بدون وفد وبدون (دعم) ولائى ... (تجردى ) كصحفية وأكتبى من و (عن) هناك ... ثم عودى ...
لتعرفى الفرق بين (الثرى) الواقعى و (ثرياك) الحلم ...
ونحن فى أنتظارك .. أن كان فيك (نخوة) صحفية ..
أو ....
نحن ما ناقصين .. (دلوكة)

[nadus]

#1418535 [د. سلوى عزمى جقاجق]
4.19/5 (6 صوت)

02-22-2016 03:40 PM
تحرير و تحليل بائس لموضوع هايف فى زمن الانقاذ البائد

[د. سلوى عزمى جقاجق]

ردود على د. سلوى عزمى جقاجق
[MONTA] 05-08-2016 03:01 PM
دى واحدة حرامية بتسرق العواميد من الصحف الخليجية وتنشرا باسمها فى اتفه من كدة

[nadus] 02-22-2016 08:34 PM
والموجع فيهو حلقة (تانية) جاية....
يا حاجة (آمنة) أتصبرى .


داليا الياس
داليا الياس

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة