المقالات
السياسة
اثيوبيا اصبحت دولة عظمى!
اثيوبيا اصبحت دولة عظمى!
10-14-2015 08:26 AM


لا اقول هذا الكلام سخرية أو حسدا – لا سمح الله - وإنما تأكيد لحقيقة يشهد لها العالم ولشعور (بالغبطة) المشروعة.
صحيح، ما أؤمن به هو أن يأتى يوم يكون فيه الكون كله متحاب ومتآخ لا فرق فيه بين الناس ولا تمييز بسبب الدين أو الثقافة اللون أو النوع، بمعنى أن يهدى الله (الدواعش) كبارهم وصغارهم الذين قبحوا وجه الدنيا بسلوكياتهم الدموية والعنصرية يظنون وأهمين أن رب العزة راض عنهم وهو القائل فى محكم تنزيله (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون).
لكن .. وحتى ياتى ذلك اليوم الذى هو آت لا محالة، فإنى اشعر بعلاقة (خاصة) تربطنا بالشعب الأثيوبى، بل أشعر (يقينا) بأننا كنا فى يوم من الايام شعب واحد، يظهر ذلك فى العديد من الصفات (المشتركة) .. قلت لأحد الأصدقاء ذات مرة إذا ذهبت لإثيوبيا فسوف تكتشف بأن أى سودانى تعرفه له (قرين) أقصد شبيها فى ذلك البلد والعكس هو الصحيح.

قد لا يعلم البعض أن النظام القائم فى السودان (الآن) الذى ارجع بلده (للقرون) الوسطى، وعذب شعبه واهانه واذله واباد منه الملايين وشرد اضعافهم، واضاع كل شئ جميل فيه، الخبرات والكفاءات والتعليم والزراعة والثقافة والرياضة والقيم والأخلاق، كان له دور مهم، فى الإطاحة بنظام الجنرال (منقستو) ودعم الثوار الأثيوبيين بقيادة الرئيس الراحل (ملس زيناوى).

كنا فى اثيوبيا فى منتصف التسعينات وكان لنا صديق تربطه صلة قربى بسفير النظام السودانى وقتها فى أديس ابابا، حكى لنا قصة لا أدرى إن كانت صحيحة أم لا، قال فيها أن سائق (السفير) اثيوبى كبير فى السن عمل فى السفارة السودانية لسنوات عديدة، وهو يجيد التحدث باللغة العربية، قال (للسفير)، خلال الأيام الأولى من سقوط نظام الجنرال (منقستو) وهروبه الى (زيمبابوى)، سعادتك لقد زرت عددا من المسئولين الجدد، لكنك لم تطلب منى أن اذهب بك لزيارة رئيس الدولة!
وقتها كان دكتور اسمه (نقستو جداده) وهو ينتمى لأثنية (الأرومو) لأنها القبيلة الأكثر عددا بين مكونات الشعب الأثيوبى، لذلك تم أنتخابه كرئيس (شرفى) لأن السلطات الأساسية تتركز فى يد رئيس الوزراء، بمعنى أن النظام (برلمانى).
فقال لى ذلك الصديق، رد عليه (السفير) قائلا: ((أنا من قمت بتوصيل الرئيس الأثيوبى الى رفاقه، خلال ايام الثورة الأولى وقبل سقوط نظام (منقستو) بصور كاملة، ولا أظنه يعاتبنى فى عدم زيارتى له)).
الشاهد فى الأمر ذلك هو الحال فى حوالى عام 1991، وكان فى اثيوبيا وقتها حوالى 3 بنوك وطنية فقط.
انظر الحال الآن وقارنه بما يجرى فى السودان .. واثيوبيا يقترب عدد سكانها من 100 مليون نسمة.
قبل عدة سنوات كان أحتياطى (اثيوبيا) من العملات الصعبة حوالى 15 مليار دولارا وهى تنفق فى التنمية وفى تشييد السد الذى يتعاملون معه كقضية وطنية عليا، من المؤكد أن ذلك الإحتياطى قد ارتفع الى معدلات أعلى، فى وقت يشكو فيه السودان من شح العملات الصعبة، مثلما يشكو من ندرة المياه وإنقطاع الكهرباء.

قبل عدة اشهر تم تدشين (المترو) لكى يغطى مدينة أديس ابابا كلها ومن زار أديس ابابا يعرف كيف انها ذات تضاريس مرهقة ومعقدة، تجعل تنفيذ مثل ذلك المشروع انجازا يصل لدرجة تحقيق (معجزة) والسودان أراضيه مسطحه ومنبسطة .. والخرطوم من أوئل المدن فى المنطقة التى عرفت (الترام)، لكن (السمسمرة) والعمولات وما يعود من عملية شراء (البصات) – بالكمية - لا يجعل مسئولا يفكر فى إعادة ذلك الترام، حتى لو فى العاصمة الخرطوم وحدها.

كانت اثيوبيا قبل فترة تصدر (اللحوم) لمصر بالطائرات، وبسعر مغر لا يستطيع أن يقدمه السودان الأكثر قربا لمصر والأقل تكلفة فى جانب الترحيل، دليلا على توفر اللحوم فى اثيوبيا وإهتمام الدولة بعملية التصدير، أعتقد لم يتوقف تصدير اللحوم لشحها أو بسبب زيادة تكلفتها، وإنما بسبب الخلافات السياسية مع مصر، التى زادت حدتها بعد مضى (أثيوبيا) قدما فى تشييد (سد النهضة).
الآن لإثيوبيا شركة طيران، إذا لم تكن هى الأولى افريقيا، فعلى الأقل هى الثانية حيث تصل غالبية العواصم الأفريقية بل والعديد من مطارات العالم، وفى هذا الجانب علينا أن نستحى وأن نطأطئ رؤوسنا، إذا اردنا أن نتحدث عن الخطوط الجوية السودانية أو أن نقارنها مجرد مقارنة بالخطوط الأثيوبية.

ومعلوم أن عدد كبير من التجار ورجال الأعمال السودانيين يستثمرون فى اثيوبيا، وقيل أن حجم إستثمارتهم يصل الى حوالى ال 20 مليار دولارا، فما هو السبب الذى جعلهم يهربون من وطنهم ويستثمرون فى دولة مجاورة؟
خبر صغير مكتوب على أحد المواقع أدهشنى وحرضنى على كتابة هذا المقال، تقديرا لذلك الشعب وللنظام الحاكم فيه الذى حقق المعجزات وجعل من دولة كانت (صغيرة)، أن تصبح لها أهمية واضحة فى المنطقة،، يقول ذلك الخبر أن (اثيوبيا) تفكر فى بناء (ميناء) خاص بها فى (السودان)، يعنى لا تفكر أثيوبيا فى (أيجار) ميناء تبنيه الأيادى السودانية فتستفيد منه أثيوبيا وتستخدمه وفى ذات الوقت يدرعائدا جيدا بالعملات الصعبة للسودان، مثلما تقرأ من وقت لآخر، بأن (مصر) مثلا سوف تزرع ملايين الأفدنة فى السودان بدلا من أن يقوم السودان بزراعة تلك الأراضى، ويصدر لمصر ما تحتاجه من منتوجات بسعر مناسب، يرضى (مصر) وشعبها ويستفيد من خلفه المزارع السودانى، ويؤدى الى إعمار مناطق الزراعة وتتوفر المستشفيات فيها والمدارس، ويدر على الخزينة عملات صعبة.
ولا زال النظام متشبثا (بالسلطة) .. وبحوار وثبة (البشير) الذى (فش) غبينته فى وجه (عبد الله مسار) .. فإذا بعبد الله مسار، يقبل بتلك الإهانة - ويمسحها - فى وجه السكرتارية ويقول أن كلام (الرئيس) لم يغضبه .. اليس هذا الموقف يعيد قصة الجندى (كاجيولا) الذى اصبح بقدرة قادر (امبراطورا) على عرش روما ، فوصل به (الطغيان) والديكاتورية والجنون أن يأمر أعضاء (البرلمان) بأن يقبلوا حذاءه ، ثم يشكرونه على أنه سمح لهم (بتقبيله) .. ولا زال البعض متمسك (بالبشير) حاكما مطلقا، لا يرى إمكانية أن يحكم السودان رجل أو إمراة أفضل منه، لا تدرى غباءا، أو عباطة أو إرتزاقا .. أما من ناحية (الدين) الذى يخدع به المغرر بهم .. (وهى لله)، فيكفى ندم (يوسف عبد الفتاح) الذى قال:
"لوعادت بي الأيام لن أشارك في انقلاب الإنقاذ بعد ما رأيته"!! .. وأضاف "الإسلام بريء من نموذج الإنقاذ".
لا يهم إذا كان صادقا أو كاذبا، لكنه على اى حال، لم يكن الإعتراف الوحيد فمن قبل سبقه عدد من (الإنقاذيين) النادمين.
تاج السر حسين – [email protected]


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 4821

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1355214 [آمال]
5.00/5 (1 صوت)

10-16-2015 12:42 AM
بس يرجعوا لينا الفشقة اللي احتلوها مننا

[آمال]

#1355200 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2015 12:12 AM
احتفلت الخطوط الجوية الاثيوبية الشهر الماضي بمناسبة مرور 70 عاماً على تأسيسها-نفس سنة تأسيس سودانير 1945..!!
تمتلك الاثيوبية حالياً 78 طائرة حديثة...
منها 8 طائرات بوينغ 787 Dream Liner..
وهي الخطوط الأفريقية الوحيدة التي تملك هذا الطراز..!!
تطير الاثيوبية إلى 91 محطة في 5 قارات..
ولها 44 رحلة داخلية يومياً من وإلى 19 مطار مسفلت..
15 منها تمت سفلتتها خلال ال 15 سنة الماضية..
و 107 رحلات يومياً..من وإلى 51 مدينة أفريقية..
ورحلتين يومياً من وإلى بكين
و16 رحلة أسبوعية من وإلى 4 مدن أخرى فى الصين..
ورحلتين يومياً مباشرة من والى واشنطن..
و6 رحلات أسبوعياً من وإلى لوس أنجلوس عبر دبلن..
و8 رحلات أسبوعياً من وإلى ساو باولو - وريو دي جانيرو..
و4 رحلات يومياً من وإلى دبي
و6 رحلات يومياً من وإلى نيروبي والخرطوم-القاهرة..
الاثيوبية هي الطيران الأفريقي الوحيد الذى له رحلات مباشرة إلى اليابان..!!

للاثيوبية 49% من الأسهم فى عدد من شركات الطيران الأفريقية مقابل خدمات الصيانة والتدريب:
طيران سكاي..
وطيران مالاوي..
وشركة طيران خاصة فى جنوب أفريقيا..
واتفاق وشيك مع طيران رواندا..

كما وقعت الاثيوبية مذكرة تفاهم لإنشاء وإدارة خطوط جوية جديدة لجنوب السودان..!! مقابل 49% من أسهم الشركة..
للاثيوبية أكاديمية للطيران وفقًا للنظم والمناهج الأمريكية..يتدرب فيها طلاب من 13 بلداً أفريقياً.
شرعت الاثيوبية الشهر الماضي في بناء فندق 5 نجوم في نطاق مطار أديس أبابا (بولي) الدولي..ينتهى العمل فى الفندق خلال سنتين..

منذ سبتمبر الماضي شرعت شركة صينية في توسعة مطار أديس أبابا الدولي بتكلفة 300 مليون دولار ليستوعب 13 مليون مسافر سنوياً..بدلا عن 7 مليون حالياً..ينتهى العمل في التوسعة في سبتمبر 2017..
في الوقت الذى سجلت فيه أكبر 3 شركات طيران أفريقية..خسائر خلال العام الماضي 2013-2014 ..وهي مصر للطيران..وطيران جنوب أفريقيا..والخطوط الكينية...سجلت الخطوط الأثيوبية خلال نفس الفترة أرباحاً قاربت 150 مليون دولار..!!!؟؟
فى أي إحصائيات عن سودانير ..؟؟
تعمل الأثيوبية على زيادة أسطولها تدريجياً..ليصل إلى 150 طائرة بحلول عام 2015..
وزيادة عدد محطاتها إلى 150 محطة خلال نفس الفترة..!!
(سوادنير) التي عمرها أكثر من سبعين عاماً وبدأت بـ(4) طائرات لم يبق لها في العام 2014 سوى طائرة واحدة..
فقدت مطار (هيثرو) في أعظم فضيحة لم تطوَ صحائفها حتى اليوم..
(سودانير) التي وصلت مطارات أوروبا .. ومطار هيثرو في لندن بالتحديد قبل حوالى (60) عاماً. احتفلت هذا العام بوصولها إلى مدينة (الأبيض) التي تبعد من الخرطوم حوالي (300) كيلومتراً فقط

[ابن السودان البار]

#1355192 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2015 11:45 PM
ببساطه إثيوبيا الناجحة وأسرع دولة نموا في أفريقيا تمنع البنوك العالمية ناهيك عن الشخصية الفاسدة المملوكة لأشخاص وتمنع الصرافات الخاصة والسوق السودة وتسيطر علي العملات الصعبة المهولة التي تدخلها من السياحة والمغتربين وشركة طيرانها بالإضافة الي إنها من كبار مصدري البن والزهور والخضروات والفواكه بأنواعها للخليج والسودان وبقية دول العالم؟؟؟ إثيوبيا لها حكومة وطنية لا تشجع الفساد وتتاجر بالدين ورئيسها شخص طموح متعلم تعليم راقي في فنلندا ومشي علي نهج الرئيس السابق المحبوب من شعبه المرحوم ملس زناوي؟؟؟ إثيوبيا لها حكومة لها أوليات وهي محاربة الفقر والمجاعات التي تضرب بعض مناطقها التي يضربها التصحر ؟ وتركز علي المشاريع العملاقة كسد النهضة الذي سيولد طاقة تعادل 5 مرات ماينتجه سد مروي وحوالي 3مرات ما ينتجه السد العالي؟ شركة طيرانها تملك أكثر من 70 طائرة تجارية وطلبت 30 طائرة بوينج دريم لاينر جديدة لتصبح أكبر شركة طيران في أفريقيا ؟ وسوداننا الحبيب يتدحرج الي الدرك الأسفل بنسبة 3.5% ويحكمه ريئس رقاص كذوب يتمتع بسذاجة نادرة ولا يدري ولا يدري أنه لا يدري وله عقلية إجرامية وعنصري من الطراز الأول ومنافق كبير يتاجر بالدين ويشجع الدجل وحول السودان لمغنيين ومداحين وعطالي وحول السودان الي دولة غير منتجة ومديونة تعيش علي المعونات والهبات وحلب واستعباط المغتربين؟؟؟ لا يختشي من التوسل للمجتمع الدولي لإعفاء ديون تضخمت بالزمن حيث كان اصلها أكثر من6 مليار دولار لتصبح أكثر من 45 مليار دولار ؟؟؟ وصرفت بالطبع في أشياء استهلاكية بذخية و كذلك صرفت علي أكبر كادر حكومي في العالم ؟؟؟ حكومة افندية وعسكر لصوص جشعين يشجعون شركائهم اللصوص الأجانب والبنوك الشخصية الفاسدة والمهرباتية والمستثمرين الطفيليين وتجار العملة الصعبة المطلوقة في السوق السودة بدون حسيب أو رغيب والحشاش يملأ شبكته؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1354814 [QUICKLY]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2015 08:25 AM
ممتاز للأستاذ تاج السر والاخوة المعلقين
ذهب الى أثيوبيا قبل عام مضى وشهد بأم عيني ما تشهدها من نهضة حقيقية
أثيوبياأصبحت اليوم ظاهرة أقتصادية كبرى في أفريقيا تستحق الاشادة والتقدير وبما أننا الاقرب اليها فهي تحتاج مننا مزيد من الدراسات والكتابات من باحثينا

ليس للثرثرة ولا مجرد تنظير منظراتية ومثقفاتية كما أدعى (زول نصيحة ساي)
بل لنعرف أسباب فشلنا وأسباب نجاحهم وأين تكمن المعضلة والعلة عندنا
لماذا فشلنا بعد 26 سنة من (حكم المشروع الحضاري) هل المعضلة في الشعب السوداني أم في أمريكا والغرب كما تدعي حكومة نظام البشير

من الافضل لنا أن نتكلم ونتفاكر في موضوع نجاحات أثيوبيا والدول الاخرى من أن نثرثر ونحرق دمنا يومياً في الردحي والعويل والنواح على السودان أو في محاولة نصح النظام الميت الفطيس والضرب على الفطيس حرام

أثني على تعليق الأخ السماك بالنسبة للخطوط الاثيوبية
معروف أن أكثر الادارات صعوبة وتعقيدا في العالم هي شركات وخطوط الطيران ذلك لأنها تعتمد في نجاحها على المهنية العالية والدقة والنظام والترتب البالغ في كل شئ أبتداء من الحجوزات و تنظيم مواعيد الرحلات وصيانة الطائرات ووو الخ
وكن قد قلت في مناسبة مضت أنه طالما هذة الدولة أستطاعت أن تبني و تدير بنجاح شركة طيران عملاقة بهذا المستوى ولن يقعدها ولن يقف شئ آخر في طريقها للنجاح

الحديث عن أثيوبيا يطول وذو شجون والمعجزة القادمة الاكبر سد النهضة تلك قصة أخرى وبأكتماله سوف تشهد هذة الدولة قفزة صناعية كبرى لا سابق لها في أفريقيا

[QUICKLY]

ردود على QUICKLY
[الكرباج الحار] 10-16-2015 11:05 PM
يا ابني مين اللي ذهب لاثيوبيا؟؟؟ وشهد بام عينيه؟؟؟والله حتجننونا؟


#1354627 [صالح]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2015 07:26 PM
برافو

[صالح]

#1354625 [صالح]
5.00/5 (2 صوت)

10-14-2015 07:22 PM
اثيوبياوضعت دستور ونظاما للحكم ثم انطلقت للتنمية ونحن لسة

[صالح]

#1354603 [عشا البايتات والماشات]
5.00/5 (2 صوت)

10-14-2015 06:33 PM
إن كنت تريد ان تعرف لماذا تخلفنا وتقدّمت الأمم (آخرها الجارة اثيبوبيا) أبحث لدينا عن الثلاثي الفيروسي القاتل :
- الأخوان المسلمين
- الطائفية
- الصوفية

[عشا البايتات والماشات]

ردود على عشا البايتات والماشات
United States [عودة ديجانقو] 10-15-2015 05:49 PM
دخلت أعلق لأنه لفت نظرى تعليق فى غاية الاهميه للأخ عشا البايتات والماشات...هذا الثلاثي الفيروسي القاتل كما اسميته أشد فتكا من الثلاثى الاخر الجهل والفقر والمرض... والفرق بينهما الثلاثى الاول جغرافيا يغطى كل مساحة الدوله وديموغرافيا يصيب كل السكان بدون إستثناء حتى الرضع لايسلمون وليس له علاج...اما الثلاثى الثانى فهو محدود الاثر ووقتى ويسهل علاجه.
أحسنت أخى


#1354517 [عبدالمنعم موسي]
5.00/5 (2 صوت)

10-14-2015 02:15 PM
المابتلحقوا جدعوا نحن للان بنسيء الاحباش وما مخلين ليهم جنبة يرقدوا عليها وشايفين نفسنا احسن منهم عشان كده نحن ما حنمشي لقدام لانه لسانا طويل وما عندنا حاجة وزي ما بقول المثل الجمل ما بشوف عوجة رقبته

[عبدالمنعم موسي]

ردود على عبدالمنعم موسي
European Union [تاج السر حسين] 10-14-2015 04:18 PM
الأخ/ عبد المنعم موسى
تحياتى.
توقفت عن الردود على المداخلات فى عدد من المقالات السابقة، بعد أن أصبحت لا تؤدى الدور المطلوب منها حسب رؤيتى التى فصدت منها تواصلا مع القراء المحترمين، الذين دائما ما يضيفون المفيد للفكرة التى طرحها الكاتب، لكن أعادتنى المداخلات المميزة اختلفت أو اتفقت معى.
صحيح يا اخى نحن قوم له تاريخ وحضارة أضعناها بأيدينا، ومن ضمن أهم الأسباب فى ذلك تمسكنا (بالقشور) من الدين الإسلامى، .. الجهاد .. وأننا مجرد أن ندعى بأننا مسلمين، فذلك يكفى ونظن أنفسنا أفضل من الآخرين ، والطائرة التى نسافر بها والتلفاز الذى نشاهده ونتعلم منه الكثيير والسلاح الذى يحارب به (الدواعش) يصنعه (كفرة) بحسب فهم.


#1354482 [بنت الناظر]
5.00/5 (1 صوت)

10-14-2015 01:22 PM
لماذا لا نرى هذا النمو والإزدهار منعكسا على الشعب الأثيوبى ..ولماذا مازالت أثيوبيا تصدر هذا العدد المهول من خادمات المنازل ...

نعم الوضع عندنا تعيس وإقتصادنا أتعس منذ إعتلاء التتار الحكم فى بلادنا .. أحد ..وللمعلومية من لم يعرف الشعب الأثيوبى عن عمق يقول مثل كلامك هذاإنه يشبهنا ...
نحن لانشبه أحدولا أحد يشبهنا ... شعبنا متميز... بل الأميز فى العالم أجمع بلا منازع بلا فخر أو مبالغة ...

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
[ابن السودان البار] 10-16-2015 10:52 AM
الأخت بنت الناظر تعداد سكان إثيوبيا يعادل 3 مرات تعداد السودان وبها مناطق يضربها التصحر فيهجرها سكانها البسطاء لينتشروا في الأرض نساء ورجال كالهنود كعمالة رخيصة ولكنهم في المقابل يعملون ويدخلون عملات صعبة مهولة ويفيدون اهلهم وبلدهم بهذه العملات التي تحولها حكومتهم الوطنية الرشيدة الي مشاريع عملاقة تغيير تاريخ الدولة وتسرع عجلة النماء والتطور وليس كما تفعل حكومتنا الفاسدة والتي تبدد حتي الدخل القليل في الصرف البذخي فقط ؟؟؟ ولو قارنتيهم بحرائر السودان المنهار اقتصاديا فستجدين نسائنا في الشرق والشمال والغرب غير منتجات الي حد كبير وفي المدن قليل منهن يعملن وما تبقي أعمال هامشية وغيرها من أعمال يعرفها الجميع كسائر نساء العالم والاثيوبيات كذلك؟؟؟ فهل تعرفي كم مليون دولار تحول الخادمات من السودان الي بلدهم سنويا ؟؟؟ وهل تعلمي أن الخادمة تتقاضي مرتب يعادل 3 مرات مرتب الطبيب الخريج وترسل كل مرتبها الدولاري كاملا لأنها تسكن وتأكل وقد تلبس من مستخدميها ؟؟؟ فخليها مستورة؟؟؟

European Union [ود النجومي] 10-14-2015 06:22 PM
.. بنت الناظر
يا اخيتي ماعاد السودان ذاك السودان السابق الذي كّنا نفاخر به الشعوب .
لسودان علي عبداللطيف و المحجوب و الطيب صالح خادمات برضو .. خرجن في هذا العهد الداعر/السفيه

European Union [تاج السر حسين] 10-14-2015 04:29 PM
يا بت الناظر
التغيير الى الأفضل والتطلع الى مستويات عليا فى الحياة له ثمن، والشعب الأثيوبى دفع الثمن ولا زال يدفع، لكن اثيوبيا تسير فى الطريق الصحيح، وقد لا يطول وقت ترين فيه خادمات سودانيات يعملن فى البيوت الإثيوبية .. فمن لا يملك قوته لا يملك قراره.
وعلينا أن نتخلى من العنجهية ومثل هذا التطاول، فنحن شعب فيه الطيبون وفيها الخبثاء ، فيه الأصلاء وفيه الحقراء، مثل كثير من الشعوب.
وهذا رد على مداخلتك ومداخلة لأخ آخر، الجنوبيون لا نقل عنهم (يشبهوننا) أو (اقرب الينا) فحسب، الجنوبيون يربطنا بهم دم وتاريخ لأنهم من (أصلاء) السودان بالمعنى (الكبير) والعريض ولابد أن من أن تصاغ علاقة جديدة بين (البلدين) مضطر اقولها و(للاسف)، تجعل الإنفصال جغرافى لا وجدانى.
وكثير من الشعوب الأهخرى قريبة منا كما قال قارئ كريم آخر، مثل الشعب التشادى، لكن الأثيوبى هو الأكثر قربا و(شبها) من السودانيين، فسكان أى منطقة من مناطق السودان تجدين لها شبه فى أثيوبيا .. حتى فى اللغة أحيانا مثلا كلمة (وندمى) بالأمهرية وتعنى (أخوى) أو (شقيقى) تجدينها فى غرب السودان وتحديدا فى (كردفان) لا شرق السودان حيث تنطق (ولد أمى)!!
أما الإشكالات التى تنشأ من وقت لآخر هنا وهناك، فهذه كلها اشياء عارضة سوف ياتى يوم تزول فيه.


#1354476 [السماك]
5.00/5 (2 صوت)

10-14-2015 01:16 PM
أريد أن أعلق فقط على جانب الخطوط الجوية الإثيوبية ..

سافرت على الخطوط الإثيوبية الاسبوع الفائت .. ومن خلال تصفحي لمجلة الشركة التي توضع عادة في جيب المقعد أمام الراكب وجدت معلومات مدهشة لن تصدقوها أبداً أذكر منها:

أن عدد طائرات الخطوط الجوية الإثيوبية 77 طائرة ركاب وكارقو..
13 طائرة من هذا الاسطول بوينج دريم لاينر Drealiner وهي آخر ما إنتجتة شركة بويج الأمريكية لتنافس بها ايربص 380 الأوربية ذات الطابقين.
أن الخطوط الجوية الإثيوبية هي ثاني شركة في العالم حصلت على الدريم لاينر
بخلاف ال 13 طائرة هناك طلبية للشركة بعدد 6 طائرة تحت التسليم من نفس الطائرة.
من المحطات التي تصلها الخطوط الجوية الإثيوبية مطار مانيلا .. مطار إنشون في سول كوريا الجنوبية .. مطار سنغافورة .. مطار كوالا لامبور .. لوس إنجلز .. واشنطون وطبعاً جميع المطارات الأوربية الهامة ..

شركة الخطوط الجوية السودانية نشأت في نفس عام 1947 مع شركة الخطوط الجوية الإثيوبية ..

وعلمت من كلمة تندر بها نائب رئيس الجمهورية السوداني بالخطوط الجوية السودانية أن للشركة طائرة واحدة فقط!!!

والله أكاد أبكي وأنا أكتب هذا الكلام .. لكن هذه هي الحقيقة المرة ..

يا جماعة شوفوا الناس بعملوا شنو عشان تتقدم ونحن بنعمل في شنو على نتأخر

[السماك]

ردود على السماك
European Union [تاج السر حسين] 10-14-2015 04:44 PM
يا السماك
تعرف أهم سبب فى تطور الخطوط الأثيوبية وتميزه، يعود الى ماذا؟
يعود الى عدم تدخل (السياسة) فى ذلك المرفق الهام، والى (ندرة) الفساد فيه.
أعرف المدير العام للخطوط الأثيوبية الذى تم تعيينه قبل عام 2000 وإسمه (قرما)، لم تكن له علاقة بالنظام الحاكم فى اثيوبيا، فقد كان يعيش لفترة طويلة فى كندا، تم تعيينه مديرا لشركة DHL فى الأمارات، وقبل أن يكمل العام، عين مديرا للشحن الجوى فى منطقة الخليج لشركة (طيران الخليج) حينما كانت من أفضل الشركات فى منطقة الشرق الأوسط لفترة طويلة من الزمن وقبل ظهور طيران الأمارات، فعادت DHL لتعرض عليه وضعا أفضل ومنصب أكبر وهو (مديرا) لمنطقة الخليج كلها، هنا تدخلت الخطوط الأثيوبية فلماذا لا تستفيد من كفاءة أثيوبية، تتهافت عليها كبرى الشركات على هذا النحو، فعرض عليه منصب المدير العام للخطوط الجوية الإثيوبية وبالطبع وافق، لا أدرى إذا كان موجود حتى الآن، أم لا؟
قل لى يا اخى ، كما هو حجم الكفاءات السودانية خارج السودان وداخله ، القادرة على ملء المناصب بدءا من (رئيس الجمهورية) وحتى (مدير الخطوط السودانية)، فهل يفكر الذين (إحتلوا) السودان منذ عام 1989، بتعين شخص كفاءة فى مثل ذلك المنصب يمنح تلك الفرصة لو كان (مسيحيا) مثلا .. أو حتى لو كان (مسلما) شيوعيا أو تختلف رؤيته عن رؤى (سيد قطب) وحسن الترابى؟؟


#1354470 [انس]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2015 01:09 PM
يا نهار ابيض هى لسه اثيوبيا هتعمل المترو والنصيبة الاكبر انى السودان مفهاش مترو اذ كان مصر تمتلك المترو من اكثر من 20 سنة وبنقول على نفسنا متخلفين فى البنية التحتية لنى لسى الحكومة موافقة على مشروعات القطار السريع الصراحه المفروض المواطن المصرى يشكر ربنا الله يكون فى عونكم. والله اتمنى انا ومواطنين كتير فى مصر انى تكون الدول ف افريقا من الدول العظمة بدل مقارتنا مفضوحه بين القارات ربنا يوفق مصر والسودان واثيوبيا وكل الدول فى القارة بتعتنا يارب.

[انس]

#1354426 [زول نصيحة ساي]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2015 12:09 PM
اثيوبيا بلد كل شعبها يعمل وليسوا منظراتية كاغلب السودانييين للاسف نحن شعب كسول ولاينتج ملوة البصل عندنا ب 60 جنيه مثلا وقس علي ذلك باقي السلع نحن شعب يستورد الليمون والشطة الخضراء والجزر , نصف الشعب صحفيين وكتاب امثالك (تاج السر) ينظرون ولايعملون يطبعون مئات الالاف من نسخ الجرائد التي توسخ عاصمتنا ويتباكون علي نظافة المدينة كل من يدعي المعارضة للنظام والنزاهة تلقاهو غرقان في خير الحكومة لاضنيهو عن طريق اخوهو ولا ابوهو ولا مرتو ولا ولا ...
الحبش شعب يحب العمل ولا يتكلمون كثيرا انت كل يوم قادينا بمقال به عدد من الصفحات ياخ والله لو انت والزيك ديل خليتو التنظير وجيت ساهمت في تقدم البلد ان شاء الله تزرع ليك ارض او تساهم بما تستطيع انت ومن هم علي شاكلتك من ينظرون ولايفعلون شيئا , انا اسف علي طريقة كتابتي بس والله موجوع علي حال البلد دي ياناس وكتر شي بزهجوني المنظراتية والكتاب (المثقفاتية يعني )

[زول نصيحة ساي]

ردود على زول نصيحة ساي
[salama] 10-15-2015 06:55 AM
انت زول نصيحةساي ولا قابض اي زراعة هذه التي تعني مع الجبايات والتكلفة العالية من جراء ضرائبكم على مدخلات الانتاج الان في السودان من يزرع لن يحصد الا الوهم.

[كاره المؤتمر الوطنى] 10-14-2015 07:27 PM
هسى فى زمتك دى ممكن السودان يتقدم بى ناس ذيك كده كل يوم تكتب بى اسم مختلف وما عندك غير الحسد الغيره.موضوع ممتاذ زى الموضوع ده بدل ما تكتب فيهو بادب، ما لقيت غير الحقد والحساده.شعب غريب وعجيب.

European Union [ديك عده] 10-14-2015 06:27 PM
ما بتزهج من أكل الدجاج .. و (النصيحة) والتنظير .


#1354424 [عمر الحاج حلفاوي]
5.00/5 (1 صوت)

10-14-2015 12:05 PM
اتفق مع الاستاذ السر في كلما تحدث به فقد عدت من اديس ابابا امس وقضيت اسبوع وهي زيارة فسحة بعد اكثر من عامين -شاهدت تغيرا وتطور كبيرا المترو العمارات الشاهقة لا ابالغ اكثر من الف عمارة ذات الادوار الاكثر من 7 طابق تحت التشطيب-مناطق كانت قطاطي اصبحت كلها عمائر حديثة-فنادق جديدة تشيد الماريوت الشيراتون-خدمة فندقية رائعة وجدتها في فندق كابيتال وكان معنا منتخبهم الاول في كرة القدم واحتفلنا بفوذهم3 اهداف.في سلمت علي الرجل البسيط وزير خارجيتهم السابق مسيوم تسفاي ايضا قابلت الفريق الدابي ايضا تعبان وقادة اخري من الجنوب.السودانيون جميعهم في اديس وخاصة اهل الانقاذ تجدهم في الاسواق وفي مسارحهم -اود أبسينيا-حبشي 2000 وغيرها-اخوتنا قادة الجنوب كانوا ايضا بالفندق وفي كل مكان-انهم مثلنا في الشمال يهدرون المال العام-ارجوا ان نتعلم نحن في الشمال والجنوب من قادة اثيوبيا وينهضوا بالبلد وينبذوا الحروب-السلام هو السبب الرئيسي في قفزة اثيوبيا..

[عمر الحاج حلفاوي]

ردود على عمر الحاج حلفاوي
European Union [تاج السر حسين] 10-14-2015 04:47 PM
تشكر أخى عمر
نحن نقدم مثل هذه النماذج، لعل (الحاقدون) اتباع النظام وسدنته، يفتح الله بصيرتهم للحق ويتخلوا عن النظرة الشخصية الضيقه التى تقودهم للفساد فلا كرامة لشعب أو لمواطن، إذا كان بلده متخلفا.


#1354422 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2015 12:02 PM
على ان نبكى على سفريات الشمس المشرقة لدينا الكثير من الامكانيات نفوق ونتوفق بها على اثيوبا وعلى غيرها من البلدان الافريية والعربية بل والكثير من بلدان العالم ولكن ..... لا تعليق لان التعليقات ايضا صارت تمزق مرارة السودانى ان اراد ان يكتب ويحلل لماذا نحن دولة بامكانيات رهيبة عالية ولكن يصيبنا الكساح وكل الحكومات التى تعاقبت علينا اصابتنا بالخيبة والملل واخيرا كل ما وصلنا اليه وما نحن عليها الان من صنيع يد احزابنا التى يقال عها بالكبيرة فهى فى واقع الحال لا كبيرة ولا حاجة انما كسيحة وهم الذين علموا وتعلم منهم العسكر كيفية ركوب الدبابة والاستيلاء على السلطة يفعلونها مرارا وتكرارا ويتباكون على اللبن المسكوب هل تذكرون عهد المهدى فى حكمه الاخير والذى استمر فيها قرابة الاربعة سنوات ونصف لمن نسى او تناسى ولم يحضر ذلك الزمان قرنق يحدد ويعلن بانه سيشرب الجبنة مع بنات جعل وهو على اعتاب كوستى العميد الذى استنجد بحكومة المهدى وهو محاصر فى الناصر وهم يطلبون منه الانسحاب فتاتى رجولته وشهامته وجنديته السودانية الا ان يستشهد وجنوده يطيعون اوامره وكل عزاء الدكتور عمر نور الدائم يرحمه الله ما تسقط مدينة الناصر برلين كمان سقطت ولصادق يعمل بتحركات الجيش ويبل مذكرتهم ويشرب مويتو فيفسح المجال لزوج اخته فيستولى على البلد وهكذا يعيد التاريخ نفسه عندما مهد حزب الامة لعبود بان يستولى على الحكم ويا ليته لم يذهب ضيعناك وضعنا وراك والنميرى ايضا امتطى صهوة جواد دبابته واستولى على الحكم بمساعدة الشيوعيون والقوميون العرب وان كان النميرى فعل فيهم ما لم يفعله النجار فى الخشب البشير الرئيس الحالى والذى اعتبر بان ليس كل حكمه سوءا انما يغطى سوءته سد مروى جياد والتصنيع الحربى وكفى علما كما ذكر كاتب المقال بان الحل فى ذهاب هذه الطغمة ولكنى اقول ان كان فى ذهابه حضور للصادق ومحمد عثمان الميرغنى والترابى فليهنأ البشير بطول سلامة يا مربع وان كا من حسنات السيد محمد عثمان وطنيته ولم يقم بالتامر علينا كما فعل ويفعل الاخرون ولم يغزو السودان من دولة كانت عدوة لنا فى فترة حكم القذافى لذا لا ترجعوننا القهقرى وندخل فى متاهات احزاب جربناها صفوف بنزين ورغيف وغاز وصعوبة المواصلات وان كانت الاخيرة الان يعانى منها الشعب اما ان سلم الحكم للشباب دون عجائزنا فمرحبا فالخير فيهم بشرط الا يكونوا ممن تشبعوا باراء وافكار وتصرفات وافعال ومكايدات رؤساء الاحزاب يعنى ما يكونوا شايلين على ما كان عوده ابوه وللحق ارى الابناء فى الاحزاب الكبيرة عبدالرحمن المهدى والحسن الميرغنى حتى الان بصيص امل مشكلتنا عويصة ولا تحل بالكلمات المنمقة او التنظير وخاصة وقد عم الفساد وفاح رائحته والى الله المشتكى ... ربنا ارزقنا بمهاتير السودان كما رزقت ملايزيا بمهاتير محمد

[عبدالله احمد محمد]

ردود على عبدالله احمد محمد
European Union [عمر الحاج حلفاوي] 10-14-2015 06:23 PM
الاخ عبد الله اختلف معك في كره الاحزاب السودانية الامة -الاتحادي -الشيوعي وحتي الجبهة الاسلامية-صدقني لو أن هذه الاحزاب الديمقراطية تحكم السودان منذ فجر الاستقلال لكنا قادة افريقيا والعرب والمسلمين ولكان الغرب والدول المتقدمة عاونتنا بالنهوض بوطننا ولكان السودان اليوم (بمليون ميله) سليما معافياولما قامت حروب في دارفور والشرق ولتخرج من جامعاتنا اكابر العلماء-المشكلة في الديكتاتوريات والسلطات الاحادية وقارن يبن باكستان والهند وبين اي دولة دكتاتورية واخري ديمقراطية-الحل في الديمقراطية وحرية الافراد والجماعات-الرسول محمد صلي الله عليه اخر الانبياء ولن يصلح فرد مجتمعا بعده عليه افضل السلام.

European Union [تاج السر حسين] 10-14-2015 04:49 PM
أخى عبد الله
الحس الوطنى يحتاج لأستنهاض وابعاد الدين عن (السياسة) .. فى السودان الآن اناس لهم أوضاع مميزة دون كفاءة، مثل والى الخرطوم السابق والحالى، كلما لديهم أنهم يظهرون (اسلاموية) خادعة.


#1354415 [دلدوم]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2015 11:50 AM
بل بالعكس علينا ان نحس بالقلق،،مع وجود نظام البشير المهترئ البائس،ستزداد اطماع اثيوبيا في الاراضي السودانية،النمو السكاني مرعب في اثيوبيا،بيع الاراضي وتقلبات المناخ سيخلق ملايين الجوعي،الفلاحون الاثيوبيون يخسرون الاراضي لصالح الاستثمار الاجنبي،المنتجات الزراعية تصدر ،الزائر لاثيوبيا تبهره المدن الكبيرة ولكن حين خروجه للريف ستري الفرق،بؤس كامل،واذا لم تتجه اثيوبيا للصناعة بجد،الاضطرابات الاجتماعية مسألة وقت..وجود نظام البشير خطر ماحق علي السودان لان اولوياته هي البقاء بأي ثمن ولا يهم ما سيخسره من اراضي

[دلدوم]

ردود على دلدوم
European Union [تاج السر حسين] 10-14-2015 04:53 PM
يا دلدوم
كتبت كلاما رائعا، صحبح رغم الملامح والشبه وعلاقات رحم ودم، لكن أنت فى زمن كسبإذا لم تكن فيه سبعا أكلتك السباع.
لاحظ للقرار السياسى (السودانى) فى ظل النظام الحالى، كيف هو ضعيف ومتردد وخائف، لا يستطيع أن يرفض طلبا أو واقعا فرضته دولة مجاورة، لأنه يعلم أن دول الجوار كلها لا تتفق مع سياساته، لكنه يعمل على أن تبقى تلك الدول فى صفه، لكى لا تفتح حدودها وأراضيه (للمعارضة) السودانية .. يعنى لو كان نظاما (وطنيا) لا مؤتمر وطنى، ونال رضاء الشعب السودانى، لما كان ضعيفا وراجفا أمام تلك الدول.


#1354381 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2015 11:15 AM
اثيوبيا تتقدم ونحن نتأخر


اذا قالت دولة اثيوبيا انها ستعمل فهي ستعمل وذلك لأن اثيوبيا هي النمر الأقريقي القوى الذي سيصعد على سماء التنمية والتطور في المنطقة في القريب العاجل .. ولم يحدث ذلك الا بفضل سياسة العدل والقسط التي تنتهجها دولة اثيوبيا بقيادة الراحل ملس زيناوي وحكومته الرشيد.. التي تسوس اكثر من 90 مليون نسمة بخطط اقل ما يقال انها رائعة وعادلة.

يحدث كل ذلك في الجارة الافريقية المغلقة دون شواطئ بحرية فيما يقبع السودان تحت خط اكثر الدول فساداً في العالم بفضل سيطرة البرجوازية الإسلامية على مفاصل الدولة واقصاء الآخرين ..

وكنت أتمنى لو عملت حكومة السودان على اقصاء الاخرين فقط بل ان المؤتمر الوطني في كل مناسبة يسعى لبذر الخلاف بين مكونات الشعب السوداني .. فيما تركوا منطقة الا وجعلوها كالرميم ..بفضل سياسة فرق تسد وضرب هذا بذاك والدليل على ذلك فإن مؤتمر الحوار الوطني الذي يجري حالياً لا تريد الدولة من وراءه الإتفاق على شئ وانما لبذر بذور الخلاف بين الجميع فيما تستفيد الحكومة من سياسة العك والعجن واللك التي تجري فيما يسمى بالحوار وفي نهاية الامر لن توافق الحكومة السودانية على مخرجات الحوار حيث انها ستطالب بتعديل بعض الفقرات او احالتها الى لجنة ...الخ لتبدا دورة جديدة حتى يصدق كلام بلة الغائب

وتعد شركة الخطوط البحرية الاثيوبية من انجح الشركات الحكومية التي تحقق ملايين الدولارات كأرباح سنوية، ولا يزال اسطولها يتجدد كل عام ببواخر حديثة حيث تم في بداية هذا العام (2015م) إطلاق 9 سفن شحن إثيوبية جديدة، في ميناء جيبوتي بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيس الشركة.

يأتي هذا رغم ان اثيوبيا دولة مغلق ةفقدت شواطئها وموانيها البحرية بعد انفصال اريتريا عنها وأستأثار الثانية بالكامل على مينائي عصب ومصوع لتتخلى اثيوبيا عن استخدام هذين المينائين بعد حربها الاخيرة مع اريتريا عام 1998م ناقلة سفنها الى ميناء جيبوتي. فرغم تجوال اساطيلها البحرية في المواني المؤجرة بالساعة والدقيقة سواء في جيبوتي او ميناء بربرة بالصومال او ميناء ممبسا على الساحل الكيني تقوم شركة الموانئ البحرية الأثيوبية بدورها الرائع في خدمة الدولة والمواطن، وتتمتع بتحقيق ارباح بملايين الدولارات وبتطور وتنامى.
وبهذه المناسبة فإن الخطوط الجوية الاثيوبية فقد أعلنت عزمها ايضاً هي الاخرى عن زيادة أسطولها الجوي من 76 طائرة إلى140 طائرة بحلول عام 2025 كي تصل الأرباح السنوية إلى 10 مليار دولار.وكان المدير العام للخطوط الجوية الاثيوبية قد قال في وقت سابق بداية العام الحالي ان أرباح السنة المالية (2014م) قد بلغت 175 مليون دولار.

وبرغم اعتماد اثيوبيا على ميناء جيبوتي في تجارتها الخارجية عبر البحر الا ان الفكر الاستراتيجي الاثيوبي يوقم على تنوع منافذ التصدير وذكر مدير عام شركة الخطوط البحرية أن إثيوبيا تعتمد على ميناء جيبوتي في صادراتها ووارداتها بنسبة 98٪ حتى اليوم، وستواصل الاستفادة من ذلك الميناء مع تطوير مجموعة من الاستراتيجيات التي ستساهم في تنويع منافذ التصدير.


وتنفيذا لهذه السياسة وقع السودان واثيوبيا اتفاقية لاستخدام ميناء بورتسودان في نقل تجارة الصادر والوارد الاثيوبية واستقبل ميناء بورتسودان وصول اول سفينة يوم الاحد 23/01/2015م من هذا العام .

ولمعرفة حجم التطور الذي يجري على الجارة الاثيوبية التي ستكون في يوم من الأيام مقصد السودانيين والراغبين في العمل والهجرة – وليس ذلك ببعيد – في ضوء سياسة التعنت والكنكشة التي تمارسها حكومة المؤتمر الوطني وبقايا الحركة الاسلامية في السودان فقد اعلنت هيئة السكك الحديدية الإثيوبية أن مشروع السكك الحديدية الذى يربط بين إثيوبيا وجيبوتى سيتم افتتاحه في نهاية عام 2015م بطول 756 كيلومترا، ويعمل بالكهرباء ليربط أديس أبابا بميناء (دوراليه) فى جيبوتى، هو مشروع ذى أولوية ضمن خطة التحول والنمو.

فائدة:

1- يا اخوي السر سوف يأتي اليوم وهو قريب لا محالة بأن ترى جموع السودانيين وهي تتدفق بالطرق العديلة وبالتهريب الى اثيوبيا ونحن لا زلنا تحت مخدر الخديعة الثالثة للأنقاذ المسمى (الحوار الوطني) ونلك ونعجن

2- حكومتنا تنفق وتنفق على الامن وتطوير السلاح فقد جاء في الاخبار الماضية انها بصدد اعادة تشغيل 123 مركز بسط امن شامل بالعاصمة.

3- لو انفقت الحكومة ما تنفقه على الامن والسلام والتصنيع الزراعي والحيواني والصناعي لكنا الدولة الاولى المصدرة للغذاء ولكن الكيزان (يحبون العاجلة ويزرون الآخرة) ويركبون البرادوا ويتجولون في الخرطوم ويجتمعون حتى انصاص الليالي في احواش المنشية والمجاهدين من اجل خدعة جديدة او مكر جديد للشعب السوداني وهم يعتقدون ان ذلك هو الذكاء

4-جاء في الاخبار ان لجنة الامن بالبرلمان صادقت على (توجيهات) الرئيس بفتح مراكز الدفاع الشعبي طبعا لازم تكون في برنامج ساحات الفداء واعادة انتاج مسلسل اسحق فضل الله واشعار الحماسة والصرخات الهستيرية (للمجاهدين)؟؟

5- تقدمت اثيوبيا وغيرها من الدول بالعدل بين كل القوميات ونحن نتأخر بسبب الظلم والمؤتمر الوطني ينشط في التفرقة بين الحزاب والآن يلم الاحزاب كلها في حتة واحدة تحت اسم الحوار ويعمل على تفكيكها ويخرجوا من الحوار متقاتلين مفككين وهو ما يريده المؤتمر الوطني لا التقرير الختامي للحوار (ان توصل الجميع اليه) لن يقبله المؤتمر الوطني. بالف حجة الحج جاهزة الآن.

[المشروع]

#1354296 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2015 09:48 AM
وهل هنالك شهادة اكبر وأعظم من شهادة القيادي البارز يس عمر الامام الذى تبرأ من الاخوان ومن الحركة الاسلامية وتمنى الا ينتمي اببناءه ولا احفاده للحركة الاسلامية .

[هدهد]

#1354265 [محمد موسى حسن]
5.00/5 (2 صوت)

10-14-2015 08:57 AM
استاز تاج السر حسين
نتباكي على البن المسكوب ان الاقتصاد الاثيوبى ولمدة عشرة سنوات ينمو بمعدل 10% فى كل عام ، ان الخطوط الجوية الاثيوبية حازت هذا العام على جائزة عالمية ، وعن التصنيع حدث ولاحرج كل مركبات اليونميد واليونسيفا من الصناعات الاثيوبية والكثير من العربات الصغيرة حتى الطائرة بدون طيار التي تعتمد عليها الولايات المتحدة الامريكية فى مكافحة الارهاب من الصناعة الاثيوبية ، والامر الاكثر غرابة ان عائدات العملة الحرة من تصدير الجلود بلغ 600 مليون دولار العام الماضي فيما كانت عائداتنا نحن فى السودان 42 مليون دولار تصور السودان صاحب اكبر ثروة حيوانية فى افريقيا ، عن الاستثمار ان المستثمر فى اثيوبيا يمنح تصديق مشروعه فى يوم واحد وفي نافذة واحدة واعفاء من كل الضرائب وخلافه لمدة سبع سنوات كاملة ، اما عن العملة الصعبة فالحافز كالاتي كل مغترب يحول مبلغ 5000 دولار يوضع فى كشف تمليك الشقق فالدولة تبني الشقق والاولوية لمن يدخل للبلاد هذا المبلغ ولاغرو ان رأيت الاثيوبين فى السودان يذهب واحد فقط لبلاده ومعه البلغ الفلاني لعدد من من معه بالسودان لذلك الرحلات البرية الي اديس تكون مكثفة فى ايام معينة للشهر . ان اثيوبيا فى خلال الخمس سنوات القادمة ستخرج من قائمة الدول النامية هذا طبعا غير الديمقراطية التى هي الاان فى طريقها للرسوخ وان تصبح ثقافة المجتمع الاثيوبي ورابطه من التشظي مع ان الدستور الاثيوبى يمنح كل القوميات حق تقرير مصيرها الا انه لم تتقدم اي قومية بهذا الطلب .

[محمد موسى حسن]

ردود على محمد موسى حسن
European Union [سارة عبدالله] 10-14-2015 03:45 PM
الرد عليك بخصوص عائدات الجلود فى جيوب الانقاذين خلوا حاجه جففوا البلد اين عائدات الصمغ العربى وعائدات البترول ومشروع الجزيرة انتهى


#1354263 [بكري محمد عمر]
1.00/5 (1 صوت)

10-14-2015 08:53 AM
طيب إنتشار بائعات الهوى الليلي والشاي من الجنسية الاثيوبية في شوارع العاصمة الخرطوم والولايات تعزيه لي شنو وخير اي بلد لو ما ظهر على اهلها الفائدة منو شنو نعم هناك عجلة تنمية تسير بسرعة فائقة في كل النواحي في الجارة أثيوبيا ولكن لم تنعكس على المواطن الاثيوبي يعني زينا نحنا إبان انفصال الجنوب ظل كتير منا يبكي على ان السودان سيفقد 70% من انتاج النفط بعد الانفصال وهو اصلا من اتفاقية نيفاشا لحدي الانفصال في زول عارف دولارات البترول دي بتمشي وين

[بكري محمد عمر]

ردود على بكري محمد عمر
European Union [تاج السر حسين] 10-14-2015 05:02 PM
يا بكرى
ما هذا الهراء ... كل بلد له ثقافته ورؤيته للأمور على نحو قد يختلف عن البلد الآخر، مثلا دول مثل السويد والدنمارك معروفة بأنها (إباحية)، لكن هل تستطيع أن تتدعى بأن دولتك افضل من تلك الدول .. وأن معاملة دولتك للإنسان أفضل من معاملتها .. وهل هناك من يجبرك إذا كنت (ملتزما) الا تكن اباحيا .. انت فى السودان مجبرأن تشارك فى (الجهاد) الزائف، حتى لو كنت غير مقتنع به وترى (الجهاد) الأكبر فى مجاهدة نفسك وكف أذاك عن الآخرين لا فى حمل السلاح وقتل أخوانك فى الوطن و ذبح الأبرياء فى سوريا والعراق ثم تستمتع بجهاد النكاح!
الأسفار علمتنا الكثير .. ومعايير (العيب) تختلف من بلد لآحر، فى بعض الدول (السرقة) عيب وجريمة أكبر من (الزنا) .. وعندنا يسرق الأغنياء مال الشعب ثم (يتحللون) بل كثرا ما لا يتحللون، لكنهم يتحائلون على الزنا يزواج المسيار .. والنهار وخلاف ذلك.

European Union [طه الخير] 10-14-2015 12:14 PM
بائعات الهوى ..... شوف اين يذهب بناتنا ( و أولادنا ويا للعار من دي ) وأقراء الصحف الخليجية الامارتية .... ارخص بائعة هوي في هذه الدول منو .... نحن نتحدث بلغة الأرقانم وانت تتحدث بلغة انحنا الراس وانحنا الفاس ... لمن غطسو راسنا وباقي شنو وتقولي منو .. حليل منو ..

[مدحت عروة] 10-14-2015 12:00 PM
يا اخ بكرى اثيوبيا عدد سكانها كبير جدا والبيجو للسودان هم من غير المتعلمين تعليما عاليا ويمكن حتى اميين وفقراء والعافية درجات واكيد ح يرجعوا لبلدهم قريبا واثيوبيا ماشة فى طريق التنمية الاقتصادية والبشرية بخطى طيبة وح تشوف وبالمناسبة المسؤولين هناك غير فاسدين ولا اقول انه مافى فساد الفساد بيستمر الى قيام الساعة ولكن فى فرق بين مكافحته واعمال القانون فيه حال اكتشافه والتستر عليه بحجة خدمة الدولة الرسالية والمشروع الحضارى واهم حاجة الحبش ما عندهم الغوغائية بتاعة الاسلامويين هنا فى السودان ومبعدين الدين عن السياسة واستغلاله فيها واهم ماشين فى الطريق بتاع التنمية المادية والبشرية احسن من سودان الانقاذ مليون مرة واسال الجايين من اديس ابابا!!!!


#1354261 [صديق عيدروس]
5.00/5 (2 صوت)

10-14-2015 08:50 AM
ابدا ، كلام غير صحيح ،، فالاثيوبيون رغم قربهم الجغرافي منا إلاّ انهم ابعد الناس منا من حيث التقاليد والعادات وكل شيئ ،، مافي شيئ يجمعنا بالاثيوبيين غير الحدود المشتركة


اقرب الجيران منا ، في العادات والثقافة وكل شيئ هم التشاديين ، ثم الجنوبيين ووووووو وكثير من الجيران ،،، واخر حاجة ياتي الاثيوبيين والارتيريين ،،، الناس السافروا خارج السودان كثير يعرفون هذه الحقائق

[صديق عيدروس]

ردود على صديق عيدروس
[بولت] 10-15-2015 10:47 PM
كلامك فيهو جزء من الحقيقه لكن الاحباش بشبهونا جينين حتى لو اختلفوا معنا لغوياًوما تنسه نحن في يوم من الايام كنا جزء من مملكة اكسوم الكبرى حتى زمن الرسول صلعم ما كان في سودان كانت ارض الحبشه.

European Union [تاج السر حسين] 10-14-2015 05:11 PM
الأخ/ صديق عيدروس
رددت عليك ضمن ردى على أحدى الأخوات.
لكنى اكرر، بان (الجنوبى) دم ولحم وأنسان (اصيل) فى السودان الكبير، الذى نتمنى أن يضمنا تحت رؤية (السودان الجديد) أو فى شكل أى علاقة مميزة.
وصحبح كثير من الشعوب بينا وبينها تشابه لكن الحقيقة هى أن الإثيوبى هو الأقرب وكثير من الدراسات تؤكد أن الشعب الموجود فى اثيوبيا الآن والموجود فى السودان الآن - بالطبع ومعه جنوب السودان - كان شعبا واحدا، وهذا يعنى الأريترى كذلك.
رايت قبل سنوات حاكم حاكم (قامبيلا)، أذا لم يقل لك أنه اثيوبى وسمعته يتحدث بالأمهرية، لظننت أنه من أى منطقة فى جنوب السودان.
كذلك الحال بالنسبة لإقليم بنى شنقول، لا فرق بينهم وبين السودانيين فى النيل الأزرق، خاصة المتاخمين لهم.


#1354257 [ابو سحر]
5.00/5 (1 صوت)

10-14-2015 08:47 AM
,هو يوسف عبد الفتاح هذا مش المسئول عن الحاصل في المدينة الرياضية ام احد غيره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ابو سحر]

ردود على ابو سحر
European Union [ابورجيلة] 10-14-2015 06:36 PM
أحد غيره
هذا اليوسف ترك المدينة منذ عشرات السنوات
ليس دفاعاً عن الرجل لاننا لا نعرفه و نأخذ عليه المشاركة في الإنقلاب المشؤم
و لكن نحمد له اعتذراه وندمه وهذه شجاعه منه .

European Union [تاج السر حسين] 10-14-2015 05:12 PM
يا ابو سحر
هو نفسه .. فإذا كان هذا كلام أغبى شخص فيهم، فماذا تقول عن الذى ينضم للنظام (الآن) ويدافع عنه ويكسر تلج (للبشير)، اليس هو أكثر غباءا من يوسف عبد الفتاح؟


تاج السر حسين
تاج السر حسين

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة