المقالات
السياسة
حول إعلان حل وتكوين التنظيمات النقابية- نموذج جنوب كردفان
حول إعلان حل وتكوين التنظيمات النقابية- نموذج جنوب كردفان
02-22-2016 10:00 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

بنهاية الاسبوع الأول من فبراير الجاري 2016م , تم الإعلان عن حل التنظيمات النقابية وتكوينها خلال شهرين من تاريخه.
صدر هذا الإعلان في وقت, ولم يضطلع العمال المعنيون بالأمرعلى القانون المتوقع لتنظيم العملية, وهو أي القانون ما يزال حبيسا في الأدراج, أوبالأحرى تحتكره الأجهزة المحلولة بنص الإعلان المعني بالتنظيمات النقابية. فتأخير وعدم نشر القانون الساري ولائحته لإختيار وتكوين النقابة يعني شيئين إثنين:-
الشئ الأول:- مباغتة العمال والمعلمين بالتعديل الجديد وأخذهم على حين غرة, وذلك لإعادة تعيين أنفسهم هم, وهو الهدف الجوهري بنظري من تغييب القانون ولائحته حتى هذه اللحظة.
الشئ الثاني:- العمل بقانون 2010م, في هذه الحالة نورد أهم مادتين وردتا فيه, بغرض التمسك بهما:- المادة 30 الفقرة(1) والمادة 12 الفقرة(5).
وإليكم نص المادة 30 الفقرة (1) "يقوم العمال الذين يرغبون في إنشاء نقابة وفق أحكام هذا القانون بتكوين لجنة تمهيدية تمثل فيها جميع الكليات والوحدات التي تتكون منها النقابة المزمع إنشاؤها وتتولى اللجنة التمهيدية وضع مشروع النظام الأساسي للنقابة وإجازته على أنه لا يجوز إدخال أي تعديل بالحزف أو الإضافة أو الإلغاء على النظام الأساسي بعد إجازته ما لم توافق عليه الجمعية العمومية للنقابة"
المادة 12 الفقرة (5) نصها :-"تكون لأي هيئة فرعية جمعية عمومية تتكون من جميع أعضائها أو ممثلي الوحدات أو ممثلي الكليات الإنتخابية بحسب الحال كما تكون لها لجنة تنفيذية على الوجه الذي يحدده النظام الأساسي للنقابة".أ ه
التفسير أو المعنى الواضح من نص المادة (30) الفقرة(5) أن حق تكوين اللجنة التمهيدية(المحايدة) هو حق حصري للعمال وليس لممثلين عنهم كما درجت التنظيمات المحلولة فعله دوما في تنصيب نفسها كلجنة تمهيدية بحكم تكوينها السابق. ومن المعلوم ان تعريف العامل كما جاء في القانون, في فصل الأحكام التمهيدية هو "يقصد به أي شخص طبيعي يعمل بأجر أيا كان نوعه ويشمل الموظف والمهني والتقني وكل من يقوم بعمل يدوي"
مهام اللجنة التمهيدية فقط هي, الإشراف على إجراءات التكوين, ووضع النظام الأساسي, وفقا لموجهات مضمنة في القانون نفسه.
وواضح كذلك من المادة 12 الفقرة(5) أنه يجوز إختيار النقابة في مستوى الهيئات الفرعية بواسطة الجمعية العمومية لجميع العاملين وليس فقط بواسطة ممثلين عن العمال كما يشاع في نظام الإختيار للممثلين من الكليات او المنشأة.فالقانون يسمح بأي منهما.
وخلاصة القول: بالرغم من أن قرار الحل والتكوين قرارا عاما يخص كل المؤسسات, إلا أن الإعلان عنه في هذا التوقيت غير مناسب لتكوين نقابات المعلمين على وجه الخصوص؛ لتزامن فترة التكوين مع فترة الإمتحانات التي ستعقبها الإجازة الصيفية, والراجح هنا, يكون أغلب المعلمين خارج وحداتهم الإدارية.
إستنادا إلى تلك المواد, يصح القول: إن الطريقة "الكلية" ما عادت خيارا مناسبا للتكوين, لكونها لا تلبي طموح العاملين في تجديد واستبدال عناصر بأخرى,ومناقشة خطاب الدورة, بل كرست الهيمنة لصالح افراد,هذا مع جواز إستخدام طريقة اخرى تستدعي مشاركة جميع العاملين في إختيار النقابة. فالمطلوب من المعلمين بل,جميع العمال هذه المرة, هو أن يتم إختيار النقابة بواسطة جميع العاملين في جمعية عمومية يحضرها كل العمال الراغبين في إنشاء نقابة, وليس عن طريق ممثلين عنها من الكليات والوحدات لتلافي عيوب الطريقة الكلية التي ثبت عدم جدواها.
نكرر,التمسك, التمسك؛ بالحقوق القانونية لجميع العاملين في إنتخاب اللجنة التمهيدية أولا بواسطة العمال, ومن ثم إنتخاب النقابة حسب منطوق مواد القانون المشار إليها, هذا مع رفض التعامل مع اللجان التمهيدية المنزلة تنزيلا من أعلى قمة الهرم النقابي قبل تكوينه بالاساس حسب المعتاد, وكذا رفض الطريقة المسماة "الكلية", فلا لإستغلال النفوذ ولا لتفسيرالقانون لصالح الأفراد.
حامد يعقوب
كادقلي
2222016م

[email protected]



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 826

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




حامد يعقوب
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة