سعر الكيزان
10-17-2015 08:13 PM


اتي الكيزان ، ذي ما قالوا بعضمة لسانهم من خارج العاصمة . وقال نائب الرئبس لو شفتونا بنينا البيوت وركبنا العربات : اعرفونا سرقنا . والكيزان ركبوا اليخوت والطيارات وبنوا القصور والضياع . واصيبوا بالسعر . شربوا البترول وقرقشوا الدهب ورهنوا كل حاجة . وما شبعوا وما حيشبعوا . والامم المتحدة بقت حلاوة مصاصة . و35 الف من جنود الامم المتحدة عبارة عن نقاطة تخصص فيها بعض الكيزان . واخيرا بدأت الامم المتحدة تدقق وتحاسب وتراجع. ولم تعرف لماذا تشتري اغراض من الكميزان مصنوعة في اوربا واستراليا والبرازيل . ليه ما يسنوردوها طوالي .والكلام ده زعل الكيزان .
وبدأ الكيزان في مضايقة جنود الامم المتحدة . واخيرا قالوا ان الامم المتحدة تعطيهم المستندات بعد وصول الحاويات . اظن ان المفروض الامم المتحدة تديهم الاوراق قبل تصنيع المنتجات . والاوراق هي بوليسة الشحن والتأمين وقائمة بالمحتوبات وشهادة المنشأ ... الخ هذه عملية بسيطة يقوم بها اي مخلص . وهذه عملية روتينية لهل سنين عديدة . مش حاجة جديدة .
واخيرا خرجت علينا الخارجية بمحنة جديدة . وطالبوا بشراء ,, الحاجات ,, من السوق المحلي . ذي كأنوا ناس الامم المتحدة بيفطروا كجيك او مندجي . وبيتغدوا ام تكشو وام شعيفة وسبروق وبيحلوا بي القرمدودة والدليب .
بعد اكتوبر صار الاخ شيخ الامين رئيس اتحاد المزارعين وزيرا للصحة في اجمل حكومة واكثرها وطنية . وذهب شيخ الامين الي االمستشفي في السابعة صباحا . ولم يجد الدكاترة . ووجد دكتور موافي . وهو رجل ساخر خفيف الظل . من المدرسة القديمة ، والذين يقدسون العمل . وسأل شيخ الامين ,, وين الدكاترة ؟ ,, فقال دكتور موافي ,, انت يا شيخ اللمين قايل الدكاترة ديل ماسكين موية ؟؟ الدكاترة ديل اهلهم تعبوا فيهم والحكومة تعبت فيهم وهم قددوا عيونهم بالقراية . ديل ما بجوك الساعة سبعة . ديل بيجوا الساعة تمنية .... اذا جو .
في عملية الري ينتظر المزارع انسياب الماء من الكنار للترع وابو عشرين وابو سته الي ان يصل الحواشة . عتن طريق الابواب .ويضطر المزارع للسهر والقيام مع الفجر .
ناس الامم المتحدة ديل خلوا اهلهم واتعرضوا للموت والكتاحة والملاريا والضبان والحر . كمان الاكل البيدفعوا حقوا بي قروشهم حارمنهم منوا؟ وهم بيشتروا كل حاجة من السوق المحلي من الكيزان بالسعر المضاعف علشان يأكلوا اهلنا ، المفروض نأكلهم نحنا .
قبل كدة الكيزان منعوا حتي الصليب الاحمر من العمل في السودان وهتلر ما منع الصليب الاحمر من العمل في المانيا والدول المحتلة . سمح لبعض المنظمات بالعمل تحت مظلة الحكومة . بسياسة ادونا القريشات وانحنا بنصرف . المثل ....المرعفين قالوا ليه يسرحوك بالغنم بكي . بعض المنظمات رفضت تسليم الكيزان الفلوس . لانه الكيزان هم في الاول من قتلهم وشردهم واغتصب نساءهم ، كيف يضمنوهم بالاكل . الكيزان الكبار شبعوا وختوهم في الرف . استراحة محارب ....وفتحوا لبناجيس جداد . وكل بنجوس جديد جايي اسعر من القبلو . ديل يمسكوهم الحاجات يجيبوا ماكولات منتهية الصلاحية وخيم قبل ما تتركب تتقطع من البضاعة الصينية المالية البلد . وبطاطين ذي الآبري الابيض .
المدن السودانية ، كان قديما بعض الفرق بين احياء العاصمة . ولكن الفرق كان معقولا . واليوم صار السودانيون يعيشون في مجرات مختلفة . والاجيال الجديدة ليس لها استيعاب او فهم لمشاكل الهامش والمهمشين حتي داخل العاصمة . قال اية .... ؟ قال يشتروا من السوق المحلي . السوق المحلي ده وكتين سمح كدة انتو ليه جارين تتفسحوا وتتسوقوا في لندن وماليزيا . ماعندكم سوق ليبيا وسعد قشرة . وليه العلاج في الاردن ؟ السنمكة والحرجل والمحريب والجردقة .... في .
طفل رضيع قبل ايام يموت في الخرطوم لعدم وجود اكسجين في المستشفيات . وبعد الطواف بكل المستشفيات وحتي بالاجر المدفوع لا يجدون طلبهم . ويموت طفل سوداني كان من الممكن ان يكون مواطننا صالحا . وجرحي اليمن تأتي بهم الطائرات بدون توقف ويخرج الوزير والرئيس ويهللون . وتنشط محطات التلفزيون . ويشيد الناس بالانقاذ ...الانسانية ....الاخاء .... والتكافل ...والعزة .....لانها تساعد اشقاءنا من اليمن . وتحت اعيننا يموت رضيع سوداني وهو بتعذب ويجاهد لكي يتنفس . ويقول ليك السوق المحلي . وسوقكم مافيه حتي الهواء . كيزان سعرانين . قبضوا السعر وارسوا اولادنا للموت في اليمن . واستقبلوا الجرحي اليمنيين بالاجر المدفوع . المحن ان البشير وجماعته يتعالجون في السعودية . واليمنيون المسكين يرسلوهم السودان . ..... محن محن .
اقتباس
محن سودنية 49 ...جنائن الاستاذ هاشم ضيف الله
من المحن السودانية ان الإنسان ما ان يأخذ سيارته لميكانيكي, الا ويقول الميكانيكي (منو الاسطه البليد العمل الشغلانة دي). وما ان يأتي اي سباك, نجار او منجد الا وينتقد عمل الذي سبقه. ويحاول ان يؤدي العمل بطريقة مختلفة. و ربما فقط لكي يثبت وجوده. وليس هنالك من يقول.. يا سلام ده اوسطه فاهم او ده شغل جميل. هذا لا يحدث في السودان وهذه احدى المحن السودانية.
صديقي صلاح عبدالفتاح اخذني الى طبيب عيون مصري اسمه دكتور هاني وعمل عملية بالليزر لوالدتي , عبارة عن ترقيع للشبكية. بعد سنة عرضت اختى والدتي على بروفسر اسكوتلندي في جامعة ابردين فقال البروفسور مادحا (ذس اس فري نيت) او هذا عمل متقن. لا يمكن ان اعمل شيء احسن من هذا.
المربي الكبير هاشم ضيف الله صار ناظرا لمدرسة مدني الثانوية ، و المشكلة انه كان سابقا لوقته . فصارت المدرسة على قدر عالي من الانضباط و النشاط الادبي و الاجتماعي و الرياضي.
الأستاذ هاشم ضيف الله من مؤسسي فريق الهلال منذ ان كان اسمه فريق عباس. فقام الاستاذ بالغاء الجرس في المدرسة. وكان يقول ان الجرس لا يناسب شباب سيكونون عن ما قريب رجالا مسؤولين. وهنالك ساعات حائط في المدرسة وكل مدرس عنده ساعة في يده. عندما تنتهي الحصة يحي المدرس الطلبة ويذهب ويدخل المدرس الآخر.
وفي الفسحة يذهب الطلاب للفطور, ويحضرون في المواعيد. وعندما يدخل المدرس يكون كل الطلاب في اماكنهم. وكانت المدرسة عبارة عن روعة. وكنا نحن في الخمسينات عندما نسمع عن مدرسة ودمدني, لا نصدق و ان كنا نحسدهم بسبب ما نسمع .
وصرف الاستاذ جهدا ووقتا عظيمين في تشجير المدرسة . وزودها بأحواض الزهور و الورد. و المسطحات الخضراء. وميادين الكرة و التنس وكرة السلة والكرة الطائرة. ووظف اثنين من الفراشين ليس لهم اي مهمة سوى مطاردة الاغنام و الحمير و الابقار وابعادها عن المدرسة. وانتهت فترة هاشم ضيف الله و اتى ناظر جديد اعجب غاية الاعجاب بإنجازات المربي هاشم ضيف الله. وانصب إعجابه على المسطحات الخضراء و الحارسين اللذين يهتمان بالخضرة و الاشجار. فأضاف اليهم حارسين فصاروا 4 , لكي يقوموا بالإهتمام بأبقاره التي اتى بها لكي تسمتع بحقول وحدائق المربي هاشم ضيف الله.
الاستاذ هاشم ضيف الله هو شقيق اللواء حمدالنيل ضيف الله رئيس اركان الجيش السوداني. وهو وصديقه اللواء عوض عبدالرحمن صغير اجبرا عبود على التنازل لحقن الدماء في اكتوبر. و المربي هاشم ضيف الله كان رياضيا بحق و حقيقة وكان لاعب تنس عندما كان في الموردة ميدان تنس.
ة
ابن خالي احمد اسماعيل ابتر نشأ في الخرطوم 2 . وكان يلعب الباسكيت ويعزف الساكسفون. ويعرف بإسم كوستا لأنه نشا وسط الايطاليين واليونانيين و الاقباط. وكان يحضر اصدقائه الى منزلنا, ومنهم صلاح كنجي وابيض الذي كان الديسك جوكي في البلو نايل كافاتيريا. وتوفى قبل فترة بسيطة في لندن, و آخرين. وكان قضاء بضع ايام في العباسية او الموردة يعني لهم الانتقال الى كوكب آخر. فلقد كانوا يشاهدون في منزلنا فضل الساتر جارتنا المباشرة, وخبيرة القام زووت وام سعيد ست العرقي وابنها سعيد الطباخ و زوجته فاطمة مسمار النص وسالمه التى امتازت بجمالها فى شبابها وبسببها وفى منزلها قتل قريب والدتى سند من بيت المال فلقد دقوا مساميراً فى رأسه وهذا فى الخمسينات . وجارنا النجار عيسى ابن مريم و النجار الآخر كاسترو وحواء كلاب اشهر بائعة عسلية في السودان. وعلي عليليبة جزار الكيري. وعمنا محمد خير و زوجته زهرة بضم الزين. ويمتلئ رأس منزلهم بشرك الكديس لأنهم يحبون اكل لحمه.
لأحمد و اصدقاءه كان هذا عالم يختلف اختلافا كاملا عن الخرطوم 2 . ومن المحن السودانية وقتها ان العباسية التي تبعد ربع ساعة بالسيارة كانت لا تمت بصلة للخرطوم 2 . خاصة الحيشان المفتوحة و الداخلين و الخارجين بدون اذن. وكان اصدقاءه ينظرون و كأنهم غير مصدقين. وبالنسبة لهم فإن العباسية و الموردة محنة يحكون عنها عندما يرجعون الخرطوم 2 , خاصة لأصدقائهم ابناء اليونانيين و الايطاليين, الذين كانوا اغلبية سكان الخرطوم 2 .
في نهاية السبعينات عمل الاخ كوستا في فندق الهيلتون. وكان ناجحا لأنه كان لطيفا وبتاع مزاج. في احد الايام تقدم فندق الهيلتون بطلب لوزارة المالية حتى تسمح لهم وزارة ااتنجارة بإستيراد اسرة جديدة للفندق. وفي ايام نميري كانت هنالك رقابة على النقد الاجنبي. ووجه طلبهم بالرفض. والموظف الجديد في وزراة المالية كان متشددا على عكس الذي كان قبله. وكأحد المحن السودانية كان يريد ان يثبت وجوده. فأخذ احمد ابتر الاوراق و ذهب لكي يتكلم مع الموظف و لاحظ انه يعاني من بعد كامل عن المدنية. وبالنسبة له حتى جيراننا في العباسية كانوا مرحلة متطورة من الحضارة و المدنية.
عندما سأله احمد عن السبب كان عذره (ليه السراير يجيبوها من ايطاليا ..سوق السجانة ما ملانة سراير). وليه الدولة تضيع العملة الصعبة. فأحس احمد بأن الرجل بعيد عن الحاصل و إن كان انسانا جيدا. فطلب منه احمد ان يحضر لزيارة الهيلتون. الا ان الرجل و الذي كان وطنيا شريفا رفض. لأنه كان يفكر انها بداية رشوة او عمل غير قانوني. ولكن بعد ان اقنعه احمد بأنه كموظف عليه ان يزور المصنع او المؤسسة قبل ان يصدر قراره.
وبعد صعوبة قبل الرجل بزيارة الفندق. واصيب بصدمة. خاصة عندما عرف ان الانسان يدفع 100 دولار لكي ينام. و المحنة هنا ان الرجل الذي لم يشاهد الهيلتون لم يكن يعرف ان الخواجة يدفع 100 دولار بنات حفرة فقط لكي ينام. ويذهب في الصباح بدون ان يأخذ السرير معه.
وبعد ان عرف ان الخواجة يأكل ب 20 دولار و ان القهوة تساوي اكثر من دولار. و ان الحلاقة ب 20 دولار وان البعض يدفع بقشيش 5 دولار . وان كل هذه فلوس تنصب في الاقتصاد السوداني. وان هنالك جيش من الموظفين والعمال يتقاضون رواتب عالية..غير تفكيره . وعندما سأله احمد تفتكر الخواجات البجو المحل ده لو جبنا ليهم سراير ومراتب من السجانة حا يجونا تاني؟..
فرد الموظف..بأنه كان يحسب ان من سبقه الى الوظيفة شخص غير منضبط. هذا اذا لم يكن لصا. او مرتشي. لأنه كان يسمح بإستيراد سراير ومفروشات من ايطاليا و اوروبا. والمحنة الاكبر ان الموظف بعد ذلك صب جام غضبه على الخواجات العورا البختو راسم ساعات ويدفعوا 100 دولار ويأكلوا ب 20 دولار. و بالنسبة له كانوا مجانين او مغفلين. الا انه بعد ما شاهد الغرف وافق بدون تردد.
100 دولار للغرفة الصغيرة . كانت وقتها مرتب موظف محترم
التحية .
شوقي....
ع.س
shawgibadri@hotmail.com



تعليقات 18 | إهداء 2 | زيارات 6131

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1357499 [جمال علي]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2015 02:20 PM
مسألة الأكل و العادات و التقالية للشعوب صارت تدرس في مجال الإدارة الدولية لإكساب المديرين الذين يعملون خارج بلدهم شئي من المعلومات عن البلد التي يذهبون و يقيمون فيها.كما تزود القنصليات السائح الذي يرغب في زيارة بلد ما بإرشادات عن حياة الشعب أو الشعوب التي ينوي زيارتها. و من ذلك أن رفض تناول فنجان من الهوة من قبل الضيف يعد عيبآ في السعودية.يعني يجب تناول فنجان واحد لإرضاء المضيف. و عادة تقبيل الرجال لبعضهم عند السلام في الشارع العام في السعودية و الخليج هي شئي عادي و لا تتضايق من هذا المنظر. و مشي رجلين في الشارع العام و أياديهما متشابكة هي شئي عادي و تدل علي الإلفة بينهما. و غيره من السلوك الذي يعد مفارقآ لسلوك الآخرين في بلاد أخري.
و كذلك ثقافة الشعوب و إسلوب معيشتهم و طريقة تناولهم للأكل كما في حالة الصينيين و مسكهم للعصا بدل الملعقة. و سر تناولهم للأعضاء الذكورية .و غيرها من السلوك في حاجة إلي أن يعرف عنها الزائر بعض الشئي.
هناك كثير من المواقع في النت تقدم خدمات إرشادية للسواح و الزائرين للبلاد المختلفة و هي معلومات مفيدة.

[جمال علي]

#1357312 [عبادي]
2.00/5 (1 صوت)

10-20-2015 09:36 AM
اليوم الذي لا نجد فيه مقال للرائع شوقي بدري
في الراكوبة هو يوم حزين لنسبة لي
عندي طلب واحد للاستاذ شوقي وهو
هذه المقالات لابد من جمعها في كتاب واحد
لانني اجزم انا ما فيها مفيد جدا وعبارة عن
سرد تاريخ لحقبه جميله من تاريخ السودان
فرجاءاً لا بد من جمعها في كتاب او في مذكراتك

[عبادي]

#1357095 [على]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 08:20 PM
هاشم ضيف الله الله يرحمه اعتقد كان فى حنتوب وهو من توسط لنميرى لادخاله الكلية الحربية عندما كان حمدالنيل ضيف الله نائب الخواض محمد احمد والله اعلم ولاتنسوا حلايب سودانية

[على]

ردود على على
[shawgi badri] 10-20-2015 09:46 AM
قديما لم يكن هنالك واسطات في المدارس حتي اذا اتتمن ملك بريطانيا . الذخول للمدارس الثانوية لازم الطالب يكون مجموعه اكثر من 300 درجة 140 هي النجاح 170 بتدخل المدارس التجارية واو المحاسبة .في الكلية الحربية في توصية
هاشم ضيف الله كان في حنتوب ومدني الثانوية .
النميري في حنتوب دفعة علي شقيق عبد الخالق محجوب واللواء ومبارك عثمان رحمة والترابي وكشكوش وشوقي ملاسي ودكتور سليم واحمد دريج والانصاري ومحمد نقد والكثيرون الرحمة للجميع . بدأت الدراسة في امدرمان مدرسة الساعة او الكلية . ورحلوالحنتوب ووادي سيدناوبعدهم جات خور طقت .وبعد فترة بورسودان التي كانت من طابقين .
الانميري اوقف من الخدمة لاشتركه في انقلاب لصالح مصر . ارجعة اللواء عوض عبد الرحمن صغير . خوفا من الانقلابات كان حسن بشير وطلعت فريد وعبود لا يتواجدون في مكان واحد . تصادف وجودهم في عزاء . وطلب منهم عوض عبد الرحمن ارجاع نيري لان اسرته فقيرةوتحتاجه . وارجع وكا قد بقي له شهران لرسل الي الاستيداع. واول من طرد من الجيش بعد مايو كان عوض عبد الرحمن . لان والده قتل قائد الجيش المصري المهاب علاء الدين في شيكان بعد ان هرب من المعركة وكان عمره 16 وسماة المهدي عبد الرحمن صغير .النميري الدفعة الثالثة ....عشرةفقط ...مع عوض احمد خليفة ....عشرة الايام ....و الرجل الضعيف سوار الدهب وسيد العمدة. الدفعة العاشرة هي دفعة بابكر النور هاشم العطا مامون عوض ابو زيد خالد حسن عباس... الخ هذه المعلومات من الرأس اتمني ان تكون صحيحة .


#1356923 [جمال علي]
3.00/5 (2 صوت)

10-19-2015 01:55 PM
أثر الأطعمة على الإنسان في


السلوك والصفات :

قال الرازي :قال أهل العلم : الغذاء يصير جزءاً من جوهر المغتذي ، فلا بدّ أن يحصل للمغتذي أخلاق وصفات من جنس ما كان حاصلاً في الغذاء ، والخنزير مطبوع على حرص عظيم ورغبة شديدة في المشتهيات ، فحرم أكله على الإنسان لئلا يتكيف بتلك الكيفية .

قال القرافي : وَقَدْ أَجْرَى اللَّهُ عَادَتْهُ أَنَّ الْأَغْذِيَةَ تَنْقُلُ خُلُقَ الْحَيَوَانَاتِ الْمَأْكُولَةِ لِخُلُقِ الْحَيَوَانِ الْمُتَغَذِّي بِهِ حَتَّى يُقَالَ إنَّ أَرْبَعًا أَكَلَتْ أَرْبَعًا فَأَفَادَتْهَا أَرْبَعًا أَكَلَتْ السُّودَانُ الْقُرُودَ فَأَفَادَتْهَا ال رَّقْصَ وَأَكَلَتْ الْفِرِنْجُ الْخَنَازِيرَ فَأَفَادَتْهَا عَدَمَ الْغَيْرَةِ وَأَكَلَتْ التُّرْكُ الْخَيْلَ فَأَفَادَتْهَا الْقَسَاوَةَ وَأَكَلَتْ الْعَرَبُ لُحُومَ الْإِبِلِ فَأَفَادَتْهَا الْحِقْدَ وَالْإِيثَارَ لِلضَّيْفِ مَا لَمْ يَحْصُلْ عِنْدَ غَيْرِهِمْ مِنْ الْأُمَمِ إذْ كَمَا أَنَّ شَأْنَ الْجَمَلِ الْحِقْدُ بِحَيْثُ يَأْخُذُ ثَأْرَهُ مِمَّنْ آذَاهُ بَعْدَ مُدَّةٍ طَوِيلَةٍ كَذَلِكَ شَأْنُ الْإِبِلِ الْإِيثَارُ بِأَقْوَاتِهَا بِحَيْثُ يَجُوعُ الْجَمْعُ مِنْهَا الْأَيَّامَ ثُمَّ يُوضَعُ لَهَا مَا تَأْكُلُهُ مُجْتَمَعَةً فَيَضَعُ كُلٌّ مِنْهَا فَمَهُ فَيَتَنَاوَلُ حَاجَتَهُ مِنْ غَيْرِ مُدَافَعَةِ بَعْضِهَا بَعْضًا بَلْ مُعْرِضَةً عَنْ ذَلِكَ وَعَنْ مِقْدَارِ مَا أَكَلَهُ غَيْرُهَا مِمَّا يُجَاوِرُهَا بِخِلَافِ غَيْرِهَا مِنْ الْحَيَوَانَاتِ


ومما يؤكد أثر اللحوم في انتقال صفاتها لآكليها ما ورد في صحيح البخارى عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « أَتَاك ُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ ، هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً وَأَلْيَنُ قُلُوبًا ، الإِيمَانُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ ، وَالْفَخْرُ
وَالْخُيَلاَءُ فِى أَصْحَابِ الإِبِلِ ، وَالسَّكِينَةُ وَالْوَقَارُ فِى أَهْلِ الْغَنَمِ »

[جمال علي]

#1356805 [كاربينو كوانين دينج]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 10:46 AM
الاستاذ الوفي شوقي بدري حفيد استاذ الاجيال بابكر بدري رائد نهضة المرأه السودانيه وتعليمها - بإسم المرأه السودانيه احي من خلالكم الجد المناضل الجسور بابكر بدري - لدي سؤال لسيادتكم - ما هو الفرق بين العسليه والمريسه - حسب علمي فإن المريسه تؤدي للسكر بينما العسليه غير مسكره وكثير من رجال الدين يبيحون شربها بل هم نفسهم يشربونها - وهناك البعض يطلق العسليه على المريسه نفسها
تحبباً - ارجو من الاخوان من ذوي الخبره في الحته دي التكرم بازاله اللبس مع التحيه....

[كاربينو كوانين دينج]

ردود على كاربينو كوانين دينج
[shawgi badri] 10-19-2015 03:27 PM
الابن العزيز كاربينو لك التحية , المريسة تعرف بالبغو والحيسونة وهي انواع كثيرة احسنها الوردي وكرفين ... الخ ومنها نوع مسالم يسمونه الدحيشي غير مسكر خالص يعني مسكين . المريسة نعنبر اكل بالنسبة لي اهل السودان من جوبا لي الشمالية .
العسلية مسكرة وقوية . ولونها اقرب الي الشفافية . لهل خلطات مختلفة قد يدخل فيها الدخن . . رجال الدين في شمال السودان كانوا يشربوب الدحيشي . المريسة طبعا عيش وتخينة . وقد نغش ست الانداية عندما يكثر الزوار وتزيد المريسة موية . والمربسة تخمر يوم او يومين . وتصفي والذي يفضل يسمي المشك . تحبه الغن . ويكثر اللبن .
العسلية اقرب للكلوميت الذي بتخصص فيه الاثيوبيين . ومن مشروباتهم الانشة . العرقي يعرف بود العود لانه يقطر ويحتاج للنار وقدر وبوصة تلف بالخرق المبللة بالماء . والمثل بيقول حموها الكلوميت بقت تشد العرقي ؟
المونةاو الخلطة التي يصنع منها العرقي تعرف بالمونة . وتحمر 7 ايام . والعرقي الاول يسمي البكري . في نهاية القدر تحترق المونة ويصير العرقي داشر . وتضاف اليه حبوب السيكران لاضاعة طعم الحريق . المونة لها متخصصون للتخلص منها منهم جمعة مونة في العباسية ام سويقو . انا لا اشرب ولا ادخن ولا اشرب حتي الشاي لكن بمشي الانادي مع الاصحاب وبدفع العدل .


#1356575 [عبد الرحمن طه]
3.75/5 (3 صوت)

10-18-2015 08:10 PM
استاذتا شوقي .....مشكور علي السرد والحكي،،،،،،،،،،،،، لنا صديق مشترك هو اخونا رأفت ميلاد ،،،،،،،هو في بازل وانا في لوتسرن ،،،،وسط سويسرا ساعة بالقطار ،،،،،،،،، زرناه وساعدناه في الرحيل لمنزله الجديد وجبت سيرتك لاعجابي وفاجأني رأفت بانك كنت في زيارتهم وانك قضيت معهم اياما جميلة ،،،،،،،طلبت منه وبالحاح ان مكنت الظروف استاذنا شوقي للحضور مرة اخري لسويسرا لازم يديني خبر او يجيبك لينا ،،،،،،اتوقع ان شاء الله نراك معنا ونسمع منك وشكرا لك

[عبد الرحمن طه]

ردود على عبد الرحمن طه
[shawgi badri] 10-19-2015 12:20 PM
العزيز عبد الرحمن لك الود . ساحاول ان احضر الي سويسرا لزيارة رأفت وسنأتي لزيارتك . فسويسرا لا يشبع منها الانسان .


#1356534 [gogo]
3.50/5 (4 صوت)

10-18-2015 06:24 PM
وحواء كلاب اشهر بائعة عسلية في السودان.

لكن سواكن ام كوع عسليتها احسن ........

مالك ما بتذكرها

[gogo]

ردود على gogo
[shawgi badri] 10-19-2015 04:32 AM
بت اخوي كمال عاشت كتير في خارج السودان لان والدها كان محاضرا . وهي متعلمة وتعيش في امريكا واشنطون . بتناكف في واحد من اولاد العباسية قات ليه انت اظني البيبي ستر بتاعتك كانت حوا كلاب ؟ ضحك وقال ليها انا ما كنت مصدق انك من العباسية لكن دلوكت صدقتا . منزلنل كلن بجوار حواء كلاب ز وكمال بدري وفاطمة بدري وعبد الخالق محجوب بعد زواجه من نعمات مالك وعبد الله بدري واشقائه كنا جيران حوا كلاب . وكنت ادخل بيتا
ولكن انا لا اشرب .
زمنا كانت حوا كلاب لم اعرف سواكن .


#1356462 [متسائل]
4.00/5 (1 صوت)

10-18-2015 03:59 PM
أخ شوقى! لا أدرى هل هي مجرد صدفة أن جميع الكيزان تقريبا قرويين ولا عيب في أن يكونوا قرويين, ولكن ربما يكون من المفيد معرفة مدى تأثير ذلك على تركيبتهم النفسية, يقال أن خلفية الشخص وبيئة نشأته تظل تلاحقه طيل حياته بحسنها وشرها.

[متسائل]

ردود على متسائل
[د. هشام] 10-19-2015 08:41 AM
هذا موضوع بحث إجتماعي/سياسي جاهز!أرجو أن يتصدى له أحد الباحثين و سوف لن يجد مشكلة في إختيار العينة!!!


#1356461 [أبوالكجص]
3.88/5 (4 صوت)

10-18-2015 03:55 PM
الأستاذ شوقي بدري: على الرغم من سردك الجاذب وأنك موسوعة في أحداث لها صدى جميل إجتماعياً وسياسياً في تاريخ السودان إلا أنني لاحظت أنه في كتاباتك بأنك منحاز إلى مجتمع العاصمة وتقلل من شأن وقدر من يأتي من خارجها سواء كانت الشخصية فرد كمسئول في العمل العام أو خلاف ذلك، فليس الكيزان، الذين أساءوا إلى سمعة كل السودانيين، هم وحدهم من أتى من خارج العاصمة .. فاحذر هذا الفخ يا عم شوقي (...ولا يجرِمنكم شنآن قوم..... الآية).

[أبوالكجص]

ردود على أبوالكجص
[جمال علي] 10-19-2015 10:18 AM
دة يسموه إقتصاديات الكازينو, أي الإثراء السريع.يكفي ان يحصل الكوز علي رخصة إستيراد أو يتلقي عمولة مقابل تسهيلات أو أوراق وقع عليها, و تنهال عليه الأموال.
هذا هو سر إثارء الجماعة و ظهور طبقة جديدة من الأثرياء.
يعني الجماعة إستغلوا جهاز الدولة لمصلحتهم الشخصية.هذا فعل يسميه القانون (التربح) و يضع مرتكبه تحت طائلة القانون.

[shawgi badri] 10-19-2015 05:08 AM
الاستاذ الهادي لك التحية . في اربعينات وخمسينات القرن كانت امدرمان لا تختلف كثيرا من اي بلد سوداني آ خر الا قليلا . وكانت امدرمان حضرية بدوية . ازهري كان من الابيض وكردفان اسرة اسماعيل الولي . عبد الله خليل مولود في دراو . وكان اغلب السياسيين قد اتي من الاقاليم . ولكنهم كلهم قد فشلوا في ادارة البلاد السبب كان الجهل بالحكم . والطائفية في المكان الاول لانها لا تعطي فرصة للدينقراطية لكي تتنفس . والقبلية لم تنتهي تماما . فكل العاصمة ممثلة بتسعة نواب في البرلمان . وكل النواب يريدون تعمير مناطقهم . لسوء الحظ الادارة البريطانية كانت اعظم من الحكم الوطني . اتنين من الانجليزحكم عليهم بالسجن بسبب التلاعب بالتموين بعد ايام الحرب . وحكم القاضي الدرديري علي بريطاني بالجلد بسبب السرقة في بورسودان ونفذ الجلد .
المفتش الانجليزي الذي انشأ مزورعة البن والتبغ في الاستوائية بعمل المساجين . طرد من الخدمة وصودرت المزورعة وبيعت ب 50 جنيه لحجار . فشل اولاد العاصمة وغير العاصمة في حكم السودان وكل سنة نسير الي الاسوأ .

[shawgi badri] 10-19-2015 04:53 AM
اظن انني اعرف عن الهامش واهل الاقاليم اكثر من الكثيرين ، لاننا عشنا خارج العاصمة . ولدت في الابيض وعشنا في رمبيك وامادي وجبيت وسنجة عندما كان ناظرنا الاستاذ حسن نجيلة . والدتي تزوجت والدي في جبال النوبة . اخوتها واعمامها وابناء عمومتها اااااعاشو في تلودي وكلوقي ولقاوة وكادقلي . وحملوا معهم الجبال الي امدرمان .
اهل الاقاليم كانوا شرفاء كرماء بيوتهم مفتوحة يمتاز ابنائهم بالشجاعة والجسارة. المثل يقول الخلا بيعلم ا ولدك الشجاعة وكلبك الجسارة وبنك الحرارة . ارسلني والدي للدراسة والعيش في داخلية ملكال . وارسل اشقائي الي داخلية المسلمية . وقضينا الاجازات في جبال النوبة والجزيرة شع الدين وسعد الله والخشيم واستريحنا . وفي اعالي النيل والمشاريع الوراعية . حتي نتعلم حياة الهامش . ويستغرب البعض كيف اعرف مفردات غريبة علي العاصميين . والغير عاصميين كانوا يتعرضون للغش والاستهبال في اول ايامهم من اصحاب الملوص والتلاتة ورقات .. الخ وكما كتبت كثيرا فاهلنا تركو الرباطاب بسبب الفقر والجوع . قالو السافل بلد والصعيد بربي . المؤلم ان الكيزان خاصة وبعض اهل الهامش تغيروا بسرعة بعد حضورهم العاصمة وصاروا اسوأ من السيئين من من ولد في العاصمة .

[الهادي سيد] 10-18-2015 09:35 PM
نعم هذه سنة الحياة و كل دور إذا ما تم ينقلب.
أول من إستوطن الخرطوم في العصر الحديث هم النازحين الذين أتوا من خارج السودان و تسودنوا.ثم تبعهم النازحين الذين قدموا مع المهدية.ثم أخذ الناس ينزحون من هنا و من هناك بحثآ عن الوظيفة و المعيشة لأن الخدمات كلها أو غالبها تتركز في العاصمة.ثم إستمر النزوح بفعل تدهور القطاع التقليدي.
الذي يحكمون البلد حاليآ تحت مسمي الجبهة الإسلامية أتوا من داخل العاصمة و من خارجها, و إن كان علي رأس الحكومة هم من ذوي اصول ريفية.
بغض النظر ن إتفاقنا مع هذا النظام أو إختلافنا معه,أتساءل ماذا قدم أبناء العاصمة فالذين كانوا علي رأس الحكم منذ الإستقلال؟
يجب أن نتناول هذه المسألة بموضوعية و بعيدآ عن التحيز و التحزب و الإسفاف.


#1356431 [ود العباسية]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 03:01 PM
استاذ شوقي

تحية طيبة

في العباسية ، هل كنت تعرف الحاجة فاطمة بت بنداس ، رحمها الله رحمة واسعة.هذ الحاجة يقال أنها اخت او قريبة اللواء قسم الله رصاص. توفيت فبل سنوات لكن لم يظهر لها وريث شرعي حتى الان رغما عن ادعاء الكثيرين الذين لم يثبتوا شرعا حقا في الارث.كانت لديها ابنة وعلمنا أنها اختفت منذ أن كنا صغارا ولم تظهر ثانية.رحم الله الحاجة الجنوبية شمالية المسلمة فاطمة بت بنداس رحمة واسعة وادخلها جنات النعيم مع الشهداء والصديقن.
نرجو الافادة ان كانت لديك معلومات.

[ود العباسية]

ردود على ود العباسية
[shawgi badri] 10-19-2015 05:11 AM
لسوء الحظ لم اعرف الحاجة فاطمة بنداس . لها الرحمة . لكن حاجة كبرة ست الظار ماتت وتركت منزلا واراد مزمل غندور ان يستولي عليه لانها كانت خادم جده وهي لم تتحصل علي شهادة الحرية . وتصدي لمزمل رجال امدرمان .


#1356321 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 12:32 PM
الخليج كلو قفل الابواب في وجه اللاجئين السوريين عشان ينجبرو ويتجهوا الي اوروبا فيمثلو بذلك ورقة ضغط علي دول اوروبا المفزوعة حاليا من جيوش اللاجئين برغم انهم يمثلو عمالة رخيصة يمكن استغلالها لكن الاسلاموفوبيا والخوف من التغيير الديموغرفي لاوروبا هو مايفزعهم العرب عايزين دول اوروبا يشوفو ليهم حل لازمة سوريا ويضغو علي بشار وروسيا ليوقفوا سيل اللاجئين الي بلادهم ...اما السوريين المفلسين قالوا ليهم امشوا السودان حكومة الكيزان هناك مهنضبة مننا ...ياعمو شوقي مافي اي تمن قبضو الكيزان مقابل استقبالهم للاجئين السوريين او الجرحي اليمنيين من الخلايجة فتحو ليهم السودان بحمرة العين فقط ...الخلايجة مابدعمو اي نظام تحت وصاية الاخوان لانهم ماعندهم قنابير
حمرة العين تشمل قفل البنوك او شوية دعم معنوي في جنيف والامم المتحدة لكن فلوس لا والف لا

[سودانية]

#1356308 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 12:14 PM
تحية وود شوقي بدري

[برعي]

#1356265 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 11:29 AM
الرائع دوما عم شوقى لك التحية..
الكيزان ديل مش سعرانين بس...ديل غلبوا النار ذاتها ديل ياكلوا الأخضر واليابس ..أعوز بالله من نهمهم وجحمهم...والله حيرونا معاهم ..

[بنت الناظر]

#1356221 [على بلضم]
4.50/5 (2 صوت)

10-18-2015 10:47 AM
الاخ شوقي كنت اسمع بكتاباتك من احد اصدقاءى وهو معجب بصراحتك جدا
لكنى الان اتمنى ان اقرا كل ماكتبت
اولا لان كلامك عن الكيزان هو عين الحقيقة والله زمالانا الذين عاصرناه فى الجامعه وكانو يسمون اصلب العناصر اليوم ملياردات يعيشون غاية الترف والسخف ايضا لاهم وارثين ولا تجار معروفين ولا مغتربين واحد موظف دولة فقط ضابط يملك عمارة بالطاءف ستة دور وهو لم ينزل المعاش بعد
واحد قامت الانقاذ يسكن الحاج يوسف في بيت ايجار يكاد يكون الان اغنى سودانى
لغتك بسيطة وممتعة والله ضحكت نن اعماقى اكثر من مرة خاصة قصة الهيلتون تشكر ياراءيع

[على بلضم]

#1356217 [nadus]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 10:38 AM
عمنا شوقى يديك الف عافية ... خلى الكيزان لى رب الكيزان ديل عالم قرنتى دبوس ما بقدهم وزى مقال حميد (ديل ناس لا بستحوا لا بشبعوا امسك شباطينك صرع والما بتلحقوا فلعو حقا تحرسو ولا بجى حقك تقاوى وتلعو .. وتش عيون دجال الضلام قبال يمد لك اصبعو) . بعدين ديل دمروا طقت حنتوب خور عمر وادى سيدنا وجامعة الخرطوم وكلهم قروا من الابتدائى للجامعة مجان وزمن نميرى اكلو التونة والبلفيف وواتعلموا الاتكيت فى السفرة ... مجانا وسافروا لاهلم بالتصاريح فى اصقاع الدنيا بالقطار مجانا مع مرتب شهرى وكانو برجعو لاهلهم وعندهم قروش ويحكوا ليهم عن التونة والمربى والبلفيف ... وهسه فى النهاية قسمو السودان وهم قالوا _ بعد ان غلبهم_ الجهاد ان قرنق كان داير يكاثر اهله الزنج على حساب العرب المسلمين لذلك فصلوا الجنوب وخطة قرنق كما زعم اسحق فضل الله عمرها قرن (يعنى لسع قاعدين) عموا عدا بنا لام درمان وخاصة الرئيس الراحل نميرى (الكان بتدين وياكلهم) وقالوا انه راكم القروض على السودان ... طيب لشنو؟؟؟ ما اكلو وشربو واتعالجوا فى زمنه (مجان) ... ورجاءا ادينا من تاريخ اب عاج ...
كسرة
نميرى مشى مطعم فول جوار بيت والده فى ود نوباوى وكان مرووووووووق داير ياكل فول ... قعد ياكل جاء واحد سكران قال لبتاع المطعم جيب واحد (زفت) وختاهو جنب نميرى الطاولة . ساله النميرى دا شنو ؟؟؟ واشار لصحن الفول قال ليه (زفت) نميرى كباهو فى صحنو وقال ليهو زفت ما تاكلو ... قوم امش ....والاتنين صاحب المطعم والسكرن لم يتعرفو عليه ... وله نوادر وطرائف مع سينا اتحفنا بها

[nadus]

ردود على nadus
[shawgi badri] 10-19-2015 05:17 AM
صاحب الفول هو احمد سعد لكن كان يعرف نميري جدا . كمال قال جعفر شوف لينا حاجة . جعفر قال ما شايل معاه فلوس . كمال اشر علي دكتور بهاء الدين وقال ما تشوف باب الله . العم باب الله كان مرافقا للسيد عبد الرحمن ويشيل الشنطة الفيها الاوراق والفلوس ..


#1356117 [QUICKLY]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2015 08:38 AM
(و زوجته فاطمة مسمار النص وسالمه التى امتازت بجمالها فى شبابها وبسببها وفى منزلها قتل قريب والدتى سند من بيت المال فلقد دقوا مساميراً فى رأسه وهذا فى الخمسينات )

ولماذا قتل بهذة الطريقة البشعة ؟؟!!

[QUICKLY]

ردود على QUICKLY
[shawgi badri] 10-18-2015 10:57 AM
السبب كان الغيرة . سند كان شابا وسيما قويا .سالمة كانت طويلة ممشوقة القامة . حتي بعد ان تخطت الاربعين كانت تبدو جميلةورشيقة ولها شخصية قوية ... لم تكن من اهل الوسط . في امدرمان القديمةكان كل الناس يتداخلون ويتفاعلون سويا .

[nadus] 10-18-2015 10:42 AM
يكون جاء يمشطها... ولا رايك شنو ابو (عجلة )؟؟؟؟؟


#1356058 [جمال فضل الله]
2.50/5 (2 صوت)

10-18-2015 06:00 AM
الاستاذ شوقي.. تحياتي .. لقد كنت محظوظا اذ جاءنا الاستاذ هاشم ضيف الله من مدني ناظرا لحنتوب عام 1961.. لا اريد ان اتحدث عنه هنا فالرجل غني عن التعريف.. ولكني تعلمت منه اربعة اشياء رائعة اثرت في سلوكي وتصرفاتي وحياتي حتى اليوم::
1. تعلمت ان اقوم باصلاح وتهذيب وتشذيب سرير غرفة تومي حال ما اصحو من النوم..
2. تعلمت منه الانضباط والمحافظة على المواعيد واحترام الزمن ..
3. تعلمت منه ان اطلع على لوحات الاعلانات دائما لمعرفة اخر المستجدات..
4. تعلمت منه ان لاامشي ابدا على الحشائش المزروعة (النجيلة) مهما بعدت المسافة...
وبعد كل اسف اسفت لتهربي من حصص السباحة اثناء الدراسة وكانت اجبارية بتعليمات منه.. وما زلت ندمان على ذلك حتى اليوم.. رحم الله استاذنا هاشم ضيف الله واحسن اليه ...

[جمال فضل الله]

ردود على جمال فضل الله
European Union [سوداني] 10-19-2015 11:27 PM
الحضور لمنزلة = للحضور لمنزله

(the morale)

=

(the moral)

European Union [سوداني] 10-19-2015 03:41 AM
يبدوا لي ان التاريخ سينظر يوما الي الوراء ليشير الي شخصية الاستاذ هاشم ضيف الله كشخصية انتقالية بين الانسان السوداني التقليدي والحديث _ مستندا في ذلك علي ما توارد من جوانب شخصيته وتعامله التي جبلت علي عدم التصالح مع/انتقاد السوالب في الشخصية السودانية؛ ونوادره (التي لم يكن يراها نوادرا، بل تربية مؤدبة) كثيرة اتذكر منها اثنتان اذكرهما هنا:
1. يقال ان الاستاذ هاشم ضيف الله دعا صديقا الحضور لمنزلة لتناول وجبة اظنها الغداء. هذا الصديق قابل في الطريق صديقا آخر وتسامرا قليلا وانتهي الامر بان قال الاول للثاني "يلا يازول، تعال معاي، مافي مشكلة، هاشم ده اخو اخوان وبعرفك وصحبك". عند وصولهما الي بيت الاستاذ استقبلهما بترحاب، واجلسهما الي السفرة في الصالون، واحضر الغداء، ثم تنحي جانبا وجلس علي كرسي بعيدا عن السفرة
_"شنو يا هاشم، انت ما عايز تاكل؟" سأل الضيف المدعو
_"لا شكرا. اتفضل أكل انت وضيفك" رد بادب الاستاذ هاشم ضيف الله
2. يحكي ان للاستاذ هاشم ضيف الله صديق اعتاد عند زيارته علي امالة كرسي الخيزران والجلوس علي الرجلين الخلفيين للكرسي،
مما ازعج الاستاذ، الذي لم ينتقده علي ذلك لادبه. وفي ذات يوم اتي هذا الصديق للزيارة فاذا بالاستاذ يدعوه للجلوس. وكان اقرب كرسي اليه برجلين فقط (الخلفيين) فقد قام الاستاذ بازالة الرجليين الاماميين للكرسي. ظن الصديق ان الكرسي هناك سهوا وهم بالذهاب خطوات لتناول كرسي آخر سليم (= باربعة ارجل)، ولكن الاستاذ هاشم عاجله بقوله:
_"لا يا استاذ. انت كرسيك ياهو ده"
والحكمة (the morale) في النادرتين واضحة.

لن نتقدم حتي يرعي كل منا ذلك ال "هاشم ضيف الله" داخله، ويستانسه، ولا يخشي ان يعامل الناس من خلاله. حتي تنتهي "السبهللية" التي تقعد بنا (ضمن اشياء أخر) كسودانيين.

[shawgi badri] 10-18-2015 09:57 AM
الاستاذ جمال لك التحية . لقد كان ابو الضيف شخصية سودانية رائعة . هو اول افريقي يلعب في فريق ليدز في الثلاثينات عندما كان مبعوثا لجامعة ليدز . هكذا كان كبارنا ... كانوا كبارا . حملوا الوطن علي حدقات عيونهم . كنا في مدرسة ملكال الوسطي . وكنا نمارس النظام والانتظام في السفرة والعنابر والفصل والميادين . . لان مدرسينا تعلموا في معهد بخت الرضا . وبجانب البريطاني قريفيث كان الاعمام عوض ساتي اول سفير لبريطانيا عبد الرخمن علي طه . اول وزير للمعارف ومكي عباس اول محافظ للجزيرة ... الخ .


#1355976 [الهادي سيد]
5.00/5 (2 صوت)

10-17-2015 09:39 PM
وعمنا محمد خير و زوجته زهرة بضم الزين. ويمتلئ رأس منزلهم بشرك الكديس لأنهم يحبون اكل لحمه.
بالغت!

[الهادي سيد]

ردود على الهادي سيد
[فضل حسنتود] 10-19-2015 01:16 PM
هاها...هااا.
يعني العربي دة كان داير ياكل جنا الجداد في عز الضهر.
دة يذكرني بي جماعة من جنسية معينة كانوا ساكنين معانا في سكن الشركة هنا في الرياض.كانوا ياكلوا البيض و الشعيرية في الغدا.قلنا يمكن دارين يوفروا لأن البيض رخيص وقته. تلات حبات بي ريال واحد.
لله في خلقه شئون.

[الهادي سيد] 10-19-2015 12:26 PM
تحياتي إلي الأخ كاربينو,
نعم اللواط يخص الإنسان و هو من فعل وم لوط,لذا سمي بهذا الإسم.لكن لهذه الحيوانات ميول غير سوية و خاصة القرود و الحمير و الخنزير,لذا إتهمت باللواط.
و يقال أن الخنزير بجانب كونه حيوان قذر و ناقل لميكروبات المرض,قيل أن هذا الحيوان يفتقد الغيرة علي زوجه. و قيل أن من يأكلون لحم هذا الحيوان يصابون بهذه العلة.
أرجو أن تقرأ في حياة الحيوان الكبري للدميري و في حيااة الحيوان للجاحظ و في كتب علم النفس لتقف علي هذه الحقائق.

[كاربينو كوانين دينج] 10-19-2015 09:14 AM
الاخ الهادي سيد - لا يوجد حيوان في هذه الارض يمارس اللواط غير بني آدم - جميع الحيوانات تمارس حياتها حسب الفطره والغريزه التي فطرها عليها رب العالمين - اما مواضيع اللواط والسحاق واللي ما تسماش (الماستربيشن) وغيرها فهذه من اختراع الانسان وخاصه قوم سيدنا لوط عليه السلام وعليهم من الله ما يستحقون...

[جمال علي] 10-19-2015 09:04 AM
حل الأكل و حرمته هو من منظور الشرع.لقد أحل الله لعباده ما فيه صلاحهم و ما يتفق مع حياتهم. و حرم أشياء لضررها للإنسان.
و التعود علي هذا الأكل أو التأفف منه يعود إلي طبع الإنسان و البيئة التي نشأ فيها.واحد من عرب الخلا نزح و إستقر في البحر في دنقلا.كان يعاف أكل البيض (جنا الجداد). و يعاف أكل السمك و التركين.لكن لمن تبولد و تحضر شوية, أخذ يقبل علي هذه الأكلات و بشهية. و ذات يوم سأل زوجه عن الغدا.قالت ليهو بي ملاح الخدرة(الملوخية).تضايق الإعرابي و قال لزوجه :الخدرة ما تخدر....جنا الجداد ما ماله؟! فصارت مثلآ.

[بنت الناظر] 10-19-2015 12:16 AM
فى منطقة الأنقسنا جنوب النيل الأزرق بيطبخوا ملاح التقلية بلحم الفار المفروم ..
كل الشعوب عندها عاداتها الغريبة فى الأكل مثلا المصريين بياكلوا الجبنة القديمة لما لونها يكون بقى بنى من القدم ..وعندهم المش برضو لازم يكون قديم ولما يشكروهوا ليك يقولوا ليك ياسلام ده مش بى دوده ...يعنى فيه دود !!!!

[الهادي سيد] 10-18-2015 09:27 PM
دة كله عارفنه.
أهلنا في دنقلا ياكلوا ملوحة(تركين).لكن يعافها البعض و يعتقدون أن الدناقلة ياكلوا لحم التمساح.!
لك ناس طبائعهم و ثقافتهم الغذائية و لا مشاحة في هذا.لكن هناك علاقة بين نوع الغذاء و أخلاق الإنسان الذي يعيش في بيئة معينة.و من هذا أن الناس الذين يأكلون لحوم الخنزير و الحمير و القرود و الكلاب تجدهم مصابين بالإنحلال الخلقي. و معروف أن هذه الحيوانات المذكورة متهمة باللواط.

European Union [محمد خليل] 10-18-2015 04:54 PM
أزيدك من الشعر بيت، فى الصين هناك مطعم متخصص فى طباخة ذكور (جمع ذكر أي العضو التناسلى) للحيوانات اسمه penis restuarant "يمكن قوقلته على اليوتيوب" هذا المطعم لا يقدم غير ذكور الحيوانات و وجبته غاليه جداً أغلى وجبة وجبة ذكر عجل البحر أو الفقمة (seal) و أرخصها ذكر الحمار، و فى الصين و كوريا و فيتنام يأكلون الحمير و الكلاب و القطط و الحشرات و الثعابين و يصنعون شوربة الكوبرا.

[nadus] 10-18-2015 10:46 AM
لعلمك فى ناس باكلو فار وقعونج وككو واصلة وصبرة وجرادونمل وخنزير ولا ازيدك .. ودا فى السودان حقنا دا وكديس الخلا (اب عاج) وملوحة وكجيك وكول ومرس ومصران واب شوك ... دا غير ام قتقت والمرارة واب غازى ... لكن خلى شوقى البااااااالغ دا يزيدك .... انت من وين يا اخوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
احسن تاكل لحم كديس ولا لحم الناس ؟؟؟؟؟
شوف الحكومة دى الاكلتو شوية

[shawgi badri] 10-18-2015 09:42 AM
المبالغة هي ان لا يعرف السوداني وطنه . في السودان من يأكلون النمل الابيض والاصلة والبعشوم والتمساح والقرنتي عز الطلب . وهنالك من يأكل الككو والقطط يا سلام . نحن لا يمكن ان نحدد للآخرين طريقة حياتهم . بعض اهل الغرب يهربون عندما يوضع الفسيخ علي الطاولة . والبعض يرفض اكل الساردين والتونا التي اتي بها الاوربيون من اكل الاغاثة . والاوربيون يأكلون الضفادع .... الخ


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة