المقالات
السياسة
شكوى غريبة جداً.. جداً.. جداً!
شكوى غريبة جداً.. جداً.. جداً!
10-19-2015 12:07 AM



شاب جاءني يستشيرني في أمر غريب للغاية.. الإدارة الحكومية التي يعمل فيها أعلنت عن تنظيم (زواج جماعي) لمن يرغب من العاملين.
مراسم (الزواج الجماعي)- كالعادة- تقام في مكان عام.. إستاد كرة القدم.. الساحة الخضراء.. ميدان المولد.. المهم في مكان احتفالي يثبت حق الإدارة الحكومية في الإنجاز والإعجاز.
حتى هنا لا مشكلة للشاب.. لكن أهل العروس أقسموا إن بنتهم لن تكون (معروضات) إنجاز حكومي في احتفال عام!.
الشاب الذي وجدها فرصة لن تتكرر لتحقيق حلمه في الاستقرار في بيت الحلال.. شرح لأهل عروسته أن الإدارة الحكومية تتولى كافة التكاليف.. بما في ذلك (الشيلة).. بل وفوقها هدايا أخرى.. لكن أهل العروس استمسكوا بحقهم في (خصوصية) المناسبة..
قلت للشاب العريس.. الأمر سهل.. اطلب من الإدارة الحكومية التي تعمل فيها أن تمنحك كل مزايا (الزواج الجماعي) من شيلة وغيرها.. وتقيم مناسبتك وحفلك الخاص في نفس يوم (الزواج الجماعي) في المكان الذي يوافق عليه أهل العروس.. ضحك وقال لي إن هذا الحل لم يكن غائباً عن ذهنه.. لكن الإدارة الحكومية رفضت وأصرت أن مزايا (الزواج الجماعي) حق- فقط- لمن يوافق على الحضور في (العرض الجماعي) في الإستاد أو الساحة الخضراء.. وما سوى ذلك حتى لو أقام حفله الخاص مباشرة خلف الإستاد أو الساحة الخضراء فـ (هو ليس معنا).. ويفقد العريس حقه في كل المزايا.
وذهب الشاب أكثر من ذلك.. عرض على الإدارة الحكومية أن تفترض أن عروسه (مغتربة).. فيحضر هو (الزواج الجماعي) منفرداً.. ويظهر وتلتقط له الصور.. ثم يكمل بعد ذلك زواجه بطريقته الخاصة.. لكن الإجابة كانت واضحة؛ شعارنا (عرسان في الميدان)!.
المهم.. استشارتي لم تفد العريس في شيء.. وتابعت معه بعد ذلك قصته التي انتهت بتأجيل الزواج إلى أجل غير مسمى.. ربما بعد انتهاء البرنامج الخماسي الاقتصادي للحكومة، وانصلاح الحال.. أو الهجرة.. أيهما يأتي أولاً..
فليكن الله في عون حكومتنا.. التي عليها أن توفر الري لمشروع الجزيرة (الذي يبكي مزارعوه اليوم من العطش).. والقمح والدقيق لكل أهل السودان.. والدواء.. وسيارات لنواب البرلمان.. وضيافة (1500) مشارك في مؤتمر الحوار الوطني.. وكراسات وكتب ومعلمين للمدارس.. وفوق كل ذلك (شيلة) لكل عروسين في (الزاوج الجماعي).
وكما يعلن وزير التربية- بكل فرح وسرور- تفوق المدارس الحكومية في نتائج امتحان الشهادة على المدارس الخاصة.. أخشى أن يأتي يوم تزغرد وزيرة الرعاية الاجتماعية وهي تعلن تفوق (عرسان في الميدان) الذين جاؤوا عبر الزواج الجماعي الحكومي على (عرسان الصالات).
وفق النتيجة التي رصدتها وزارة الصحة من تقارير مستشفيات الولادة!.




التيار


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 6255

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1357462 [مخضرم]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2015 01:16 PM
ظاهر عليك ياخوى من اجيال جديدة في السودان أو أن تتغابي عن الحقائق شأنك شأن صحفيي الغفلة. حكوماتنا الوطنية منذ الاستقلال وحتى استلام التتر الذين تدافع عنهم ، كانت توفر لهذا الشعب توفر لأبناء هذا الشعب دون من التعليم والعلاج والدواء..والكراسات والكتب والداخليات . فقد تعلمت معظم قائدات حكومتكم وحزبكم من مال هذا الشعب ولك بكل اسف حرمونا ابناء الشعب ودمروا كل المشاريع الخدمية وعلى رأسها مشروع الجزيرة والسكة حديد ليستفيد منها ناسهم

[مخضرم]

#1357416 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2015 12:01 PM
هو فى عروسات ماجماعتك كلو زول منهم طبق ليهو اربعه .. وبرضو طماعين شغالين
أحلال وتبديل ..!!

[جنو منو]

#1357093 [رحمة]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 08:17 PM
دولة الامارات العربية المتحدة ولمساعدة الازواج الجدد أقامت هيئة لمساعدة العريس ، حيث ان تكاليف الزواج هنالك ايضا كما فى السودان كثيرة ، وكان الراحل الشيخ زايد لا يؤيد مبدأ الزواج الجماعى ويرى ان فى الزواج خصوصية وتتنافى مع العادة السائدة هنالك ، ، فالمكتب يقوم بصرف مبلغ 70 الف درهم كمساعدة وبشروط مع معروفة.
وعليه اذا كانت الدولة فعلا تريد مساعدة الشباب فأولى لها ان تدفع لهم مبالغ تساعدهم فى إتمام الزواج، ولا ان تعمل من خصوصية اجتماعية وتتاجر بها. ولماذا تتكبد العناء لشراء مستلزمات الزواج ، ام ان هنالك منافع لا نراها؟؟؟؟

[رحمة]

#1357087 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2015 08:07 PM
شخص رخيص والله لو منحوني قلا علي شاطئ النيل ومزارغ مختلطة وسيارة همر ورصيد ب البنك لن اقبل بعرض فاقدي العرض السخيف

[عصمتووف]

#1357041 [الحالم]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 05:48 PM
المبدا ليس هو الحد من العنوسة وتخفيف اعباء الزواج بقدر ها هو عمل سياسي يخدم اجندة معينة بالله عليكم اتقو الله في عباد الله كل نعم لا محالة زائل وكل شئ ما حطى الله باطل

[الحالم]

ردود على الحالم
[الحالم] 11-18-2015 09:52 AM
الحمدلله على من اهداني عيوبي اريج الوطن في زحمة الحياة احيانا تخوننا الاحرف وسيقتها في قالبها الشعري لك التحية على التصحيح ولكن المعنى واضح

[أريج الوطن] 11-17-2015 08:54 AM
أخونا الحالم معليش أقبلها مشاركة تصحيحية :
روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد (ألا كل شيء ما خلا الله باطل) متفق عليه.
كلنا يعلم أن الشعراء يقولون ما لا يفعلون وانهم في كل واد يهيمون وأن العاطفة لديهم اقوى من غيرهم من الكتاب، فتجد قرائحهم تجود بالشعر حسب الموقف الذي يقتضي ذلك .. قال الشاعر :
ألا كل شيء ما خلا الله باطل
وكـل نـعــيــم لا مــحــالــة زائــل

اتفق مع الشاعر في الشطر الأول ولا اتفق معه في الشطر الثاني.
في الشطر الأول يقول : (ألا كل شيء ما خلا الله باطل) نعم هي أصدق كلمة، كل شيء في هذه الدنيا بنعيمها وبهرجها باطل ولا نفع منه إذا لم يكن مقترناً بذكر الله ولم يكن فيه رضا الله، كل ما في الحياة من أمور لا قيمة لها ولن تنفعك في أخرتك إذا لم تبتغي بها وجه الله، نعم على قدر علاقتك مع الله سترتفع منزلتك في دنياك وأخرتك، وهي ما سيبقى وما سواه سيفنى، ليتنا نعي هذا الأمر جيداً قبل فوات الأوان فلا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم.

لماذا لا نتفكر في هذا الأمر جيداً ونجعله نصب أعيننا ؟
ماذا نحن بدون خالقنا ؟ وما قيمة حياتنا بدون خالقنا ورازقنا ؟
( منقول للتصحيح والفائدة فقط )
لا شيء. من وجد الله ماذا فقد، ومن فقد الله ماذا وجد، كم أشغلتنا هذه الدنيا فأنستنا ذكر الله، وكم نحن في حاجة ماسة إلى من يذكرنا بالله وإلى من يوقظنا من غفلتنا عن اخرتنا، لن تنفعنا اموالنا ولا أولادنا ولا مساكننا وأملاكنا إلا إذا سخرناها لطاعة الله.

في الشطر الثاني يقول الشاعر : (كل نعيم لا محالة زائل) لا أتفق معه فيما ذهب اليه، صحيح دوام الحال من المحال، وكل ما في الدنيا من نعيم لا بد أن يزول يوما، إلا أن هناك نعيم لا يزول أبدا نعيم خالد، نعيم لم يرى مثله، ألا وهو نعيم الجنة الذي يدوم ولا يزول أبدا، اللهم اجعلنا من أهلها.


#1357013 [عبدالله احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 04:46 PM
قال شكوى غريبة جدا جدا .. ما غريب الا الكيزان اقصد (الشيطان ).

[عبدالله احمد]

#1356987 [مصطفى]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2015 03:43 PM
والله مقال غريب جداً جداً جداً جداً جداً، بالله عليك انت ما فاضي جايب لينا موضوع وكمان جداً جداً جداً، قبل ما اقرأ المقال قلت في مصيبة ولكن زي ما قالوا رزق الغلابة على المساكين، بس عايز تجذب الناس لموضوع **** لا يكتبه كاتب صحفي، دا في حد ذاته خداع ونصب، والله فعلا انت غريب جداً جداً جداً.

[مصطفى]

ردود على مصطفى
[man] 10-20-2015 07:57 PM
u r right man !


#1356982 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 03:37 PM
يا تور الله الانطح والله الشكوى دي ما فيها اي غرابة، من حق الحكومة ان تقوم بالزواج الجماعي مع بعض، نفترض هذا الرجل اخذ حق الشيلة وباقي المميزات وذهب واضاف اليه وعمل اشياء اخرى ليس الهدف منها تقليل التكاليف والمهور والتيسير للناس للزواج، هذف الزواج الجماعي هو لهذا الغرض، ولو كان بالطريقة الذي تتحدث بها لأتي اي شخص وقال يريد الشيلة وغيرها ويذهب كما يريد ان يذهب هذا الرجل، فكيف يكون زواج جماعي وتسهيل، ومن كلام اهل العروسة عايزن زيطة وزمبليطة وهذا الشاب نقول له اذهب واعمل باقتراح اهل العروسة كما يقوم به الكثيرين من الشبان المغتربين وغيرهم والقادرين، المفروض تعرف ما معنى زواج جماعي اولا ثم تتحدث عن هذا الشاب.

[احمد]

#1356974 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 03:20 PM
عارف يا عثمان أثبتت الإحصائيات أن أعلى نسب الطلاق تتركز في زيجات الزواج الجماعى،، أرجو أن تتقصى هذا وستعرف المثير.

[الحقيقة]

#1356952 [عمر محمد الحسن]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2015 02:50 PM
قبل أكتر من عشرين سنة ظهرت نكتة ان الزوجة غضبت وقالت للراجل وديني بيت اهلي .. قال ليها تسكتي ولا أرجعك الاستاد..
المن والأذي علي الشعب بمال الشعب ماركة إنقاذية مسجلة..

[عمر محمد الحسن]

#1356918 [سلامه الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 01:46 PM
بعد أن قرأت هذا المقال لسيد عثمان تذكرت تعريف ,لأحد الكتاب ,علق بذهني من زمان بعيد ,يعرَف فيه الكاتب الحقيقي فيقول, الكاتب الحقيقي هو الذي يستثمر كل ادواته وآلياته وخبراته من اجل ان يحرك المياه الراكدة حول قضية ما, أو يكثف الضوء علي ظاهرة سلبية أو إيجابية أو يدق ناقوس خطر ضد حالة تهدد سلامة المجتمع فإذا إستصحبنا هذا التعريف معنا فبما نصنف كاتبنا الموقر عثمان بعد أن ندقق ونطيل النظر في هذا العنوان الصاخب ومن ثم المقال .إن ظاهرة الإسراف في الإنفاق علي الزواج في مجتمع السودان اليوم رغم ضيق الحال والظروف المادية القاهرة التي تحيط بالغالبية العظمي من شعبه هي من الظواهر السلبية التي أضرت جداً بالمجتمع وأدت إلي عزوف الشباب علي الزواج وزادت بالتالي نسبة (العنوسة) وأصبحت واضحة لا تخطئها عين وأن المحاولات التي تقوم بها الجهات المختلفة من حكومية وأهلية بالسعي لمساعدة الشباب علي الزواج عن طريق مشروع الزواج الجماعي ( زواج الكوره سابقا في مختلف جهات السودان ) يعد أمراً إيجابياً و من فضائل الأعمال للمجتمع لكن كاتبنا الموقر لا يعجبه ذلك ودققوا معي في الحلول التي ذكرها (صاحب الشكوي )علي الجهات الداعمة لزواجه وأجازها عثمان له لإرضاء أهل عروسته تهدم فكرة الزواج الجماعي من الأساس عرضها سيد عثمان في مقاله بتذاكي (خبيث) لا يفوت إلا علي من به غباء .كاتبنا الموقر عثمان كأنه أحد المستثمرين في قطاع هليمانة الزواج ,أصحاب الصالات الفاخرة ومحلات تجهيزات العرسان واستوديوهات التصوير المتنقلة والسيارات الراقية المؤجرة والكوشات والزفات والمغنين والمغنيات وسلسلة البلاوي المتلته الأخرى المستحدثة التي لا تتناسب إلا تناسباً عكسياً مع واقعنا المادي الذي لا يخفي علي كل ذي بصيرة ,ولم يشر كاتبنا (المكري) إلي سلبية أمثال هذا الشاب (إذا أحسنا الظن بعثمان وصدقنا بوجود هذا الشاب أصلاً) مع شريكة المستقبل التي يضع أهلها الشروط عليه قبل الدخول مع ابنتهم في الحياة كما لم يشر مطلقاً لما يعانيه شباب اليوم والمجتمع في عمومه من سطوة هؤلاء الذين يقدسون المظاهر الكاذبة والزيف والفشخرة الفالصو التي تلزم الشباب الذين يقدمون علي الزواج بها ,الأمر الذي يؤدي لإحجامهم عنه ويؤخرونه حتى يملأ الشيب مفارق رؤوسهم لكي يؤمنوا الحد الذي ترضي عنه سيدات مجتمع النفاق والخداع والزيف والفراغ .فيا عثمان اتق الله أنت والآخرين معك ,الذين جعلوا من الكتابة عيشتهم, في هذا البلد وأهله وكونوا حملة مشاعل تنويره وتبصيره بما ينفعه ولا تكونوا ممن يساعد الذين لا يهمهم أمر ه في شئ بقدر ما يهمهم كسبهم من إستثمارا تهم وتعظيم فوائدهم منه . والكاتب الذين لا يمتلك أسرار الكتابة من تحريض وتحذير واستشراف يشوفولو شغله غيرها .

[سلامه الصادق]

#1356869 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 12:08 PM
ياأستاذ عثمان بصفتك مثقف وهذا عمودك يجب أن تراجعه جيداً فأسألك بالله هل من قواعد اللغة العربية أن تكتب (شاب جاءني يستشيرني) فما الفرق بين هذه الجملة التي تضرس القارئ وبين من يكتب أو يقول (أكلوني البراغيث)!
للمنفعة العامة، الصحيح هو أن تُكتب (شاب جاء يستشيرني) أو (جاء شاب يستشيرني).

[أبوالكجص]

ردود على أبوالكجص
[أبوالكجص] 10-20-2015 08:39 AM
يا عبود الموضوع لايستحق الرد وافتكر الناس أجمعوا على ذلك لكنني صححت الخطأ الذي ورد في المقال لأنه يستحق التصحيح لكي يستفيد أمثالك منه ويبدو من تعليقك أنه لديك عقدة ما فعالجها أفضل لك.

[abushihab] 10-19-2015 07:16 PM
الاخيرة هي الصحيحة لا غير. عموما الموضوع يستحق القراءة.

[عبود] 10-19-2015 02:36 PM
يعنى ده الحانطلع بيهو منك ؟ بطل فلهمه وعلق على اصل الموضوع ومعروف انو فى اخطاء املائية بتحصل مع الطباعه . بس عاوز تورى انك بتعرف ومثقف ؟ طيب فالح


#1356848 [ابو سحر]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 11:42 AM
الحكومة م لها و مال العرس
ما تشوف شغلها
يعني خلاص حلت كل المشاكل عشان تحل مشاكل العرسان
وانت يا عثمان بدافع للحكومة
ام ماذا
تقصد بهذه القصة البايخة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ابو سحر]

#1356792 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2015 10:25 AM
يا عصمان أسه الغريب شنو في الكلام دا ، وكمان خاتي ليها جدا جدا جدا ، مع انو جدا واحدة كتيرة عليها ، لا يوجد غرابة ولا حاجة ، وأي جهة حكومية تتبع لحكومة الكيزان لو ما عملت كدة تكون فعلا غريبة جدا جدا جدا

[المشتهي الكمونية]

#1356768 [مريود]
1.00/5 (1 صوت)

10-19-2015 09:34 AM
صحفي شنة ورنة .

دا موضوع تكتبو؟؟

لو كنت مكانك كان عرست ليهو.

[مريود]

#1356720 [صادميم]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2015 08:24 AM
هسع الشكوى الغريبة دي ضد منو ؟ ضد أهل الزوجة او ضد المصلحة الحكومية او ضد الحكومة في ذات نفسها التي تركت كل شئ و تفرغت للزواج الجماعي اشرح لينا عشان نعرف نتضامن مع منو

[صادميم]

#1356693 [ود يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 07:16 AM
من هذه القصة يتضح أن الغرض ليس المساعدة وإنما المن والاستعراض والكسب الإعلامي الرخيص .. بئس الحكومة وبئس المسئولين هؤلاء ...

[ود يوسف]

ردود على ود يوسف
[abushihab] 10-19-2015 07:21 PM
برافو عليك.


#1356681 [amir]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 06:41 AM
هل العروس معاهم حق يرفضوا دعاية سياسية رخيصة على حساب ابنتهم لكن كمان يعرسوا للراجل ويخففوا عليه التكاليف الكثيرة عديمة القيمة والمعنى .

الدائرة الحكومية تقيم زواج جماعي للعاملين لديها بالاموال المستقطعة من المراجعين لديها يعني على حساب المواطن . هل هذا قانوني

[amir]

#1356673 [أسامة عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 05:33 AM
هذا مصداق كلام الرئيس البشير أن بعض فئات الشعب أصبحت تصرف صرف من لا يخشي الفقر أبداً فمجتمعنا للأسف أصبح يعشق "الفشخرة" و"البهرجة" في كل شئ بما فيها الزواج، وقبل فترة أعلن بنك الخرطوم عن قروض زواج تتراوح بين 20 و 150 ألف جنيه لمن يريد الزواج، وأنا لا أستطيع تخيل كيف للعريس أن يقضي شهر عسله وظهره مثقل بهذه القروض الثقيلة!! والحكومة تحاول المستحيل فعلاً وتقوم بعمل مشاريع الزواج الجماعي ونخفيف الحمل الثقيل عن ظهر الشاب السوداني (العريس)، لكن تظهر بعض التحفظات من أهالي العروس - مثل حالتك هذه - وبعض الأسر ترفض أن تتزوج بنتهم في عرس جماعي بسبب القيل والقال والفشخرة والبُهار.

والحكومة لا تريد إعطاء الشيلة للشباب ليتزوجوا بها بشكل خاص يا أستاذ ميرغني لأن البعض يتلاعب ويأخذ شنطته ثم يذهب ليبيعها في السوق، والحكومة تعرف أن هذا مدخل غير حميد (ومافي فائدة كده)!! وحتي لو سمحوا له بأخذ الشيلة فالمصاريف الأكبر علي الشاب هي مصاريف الصالة والخيمة والطعام والشراب والفنان والحفل والإحتفال - فالشيلة ليست هي مشكلة الشاب السوداني، بل ما بعد الشيلة هو المشكلة.

قبل شهر كان هناك زواج جماعي لمنسوبي القوات المسلحة في أرض المعارض ببري ضم 25000 زيجة وقد تزوجت به إحدي قريباتي من شاب يعمل بالجيش برغم "نقنقة" و "طنطنة" خالتي (أم العروس) في بادئ الأمر لأنها كانت معارضة لزواج بنتها في زواج جماعي، لكن في النهاية تم أقناعها وأنا شخصياً قلت لها: أمسكي في العريس ده كويس يا خالة قبل ما يطير من يد بنتك وتقعدي تحوسي والرسول "ص" بيقول: إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، وطالما الشاب ده خلوق ومحترم فأهلاً وسهلاً.

فيا أمهات السودان سهلوها وباركوها علي بناتكم الله يهديكم.

[أسامة عبدالرحيم]

#1356670 [Mohammed]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2015 04:45 AM
دي شكوي ولا استشارة يا عثمان ما تركز ياخ
مافي صحفي واحد جدير بالمتابعة
ندخل الراكوبة نفتكر انو في كتاب علي قدر من المسؤولية الوطنية لكن بكل اسف

[Mohammed]

ردود على Mohammed
[د..الزهجان] 10-19-2015 08:59 AM
دي اسمها عواسه. .تارك الحمار ولجانو السبعة في سبعة ..ويقول العرس والشيله والدخله ..ماقادر يعرس خليهو يتخارج من البلد


#1356645 [نبيل حامد حسن بشير]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 01:22 AM
يعني يا باش الحكومة تتقطع؟؟؟؟؟؟
هو أخونا ده ذاتو مستعجل كده ليه؟ ما يسألنا نحن السبقناه.
يمكن ربنا راد له خير بالتأجيل ده!!!!
لكن يازول العرس الجماعي ده أنا شخصيا بتشاءم منه. العرس فعلا مناسبة خاصة.

[نبيل حامد حسن بشير]

#1356643 [ود قلبا]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2015 01:01 AM
ياخ انت زول كضاب ونرجسي بشكل غريب جدا حاليا ماف جهه حكوميه اعلنت عن زواج جماعي وحتي لو في من حقهم لانهم طالما قامو بالتكاليف علي الاقل حفظ الحق الادبي ثم انو ليه ابشاب يشتكي ليك انت بالذات؟؟؟ علي راسك ريشه مثلا؟؟ ولا انت حكيم زمانك ؟؟ وقح

[ود قلبا]

ردود على ود قلبا
[Mohamed Almugafa] 10-19-2015 11:00 AM
عنــــوان مقالـــك دة زاتـو غريـــب زي المشكـــلة, ياهـــو دة الســـودان. المقفــى


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة