المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
في جمهورية شمالو جنوباكيا ..!ا
في جمهورية شمالو جنوباكيا ..!ا
03-24-2011 11:54 PM

( استراحة بخيت )..

في جمهورية شمالو جنوباكيا ..!

محمد عبد الله برقاوي..
[email protected]

لفت نظري جدا تصريح الأخ الصديق ياسر عرمان الأخير في واشنطن والذي عبر فيه عن تفاؤله بامكانية عودة الجنوب الي عباءة السودان الموحد في صيغة قد تكون كونفدرالية في البداية تمهيدا لاعادة اللحمة كما كان سابقا ..وحتي بعد صعوده الي منصة الاستقلال ليرفع علمه الخاص وينشد شعاره الوطني الجديد ..
فالكنوفدرالية في هذه الحالة تجيء وكأنها المحلل الذي يمهد لعودة الزوجين بعد طلاق بائن بالثلاثة ..وهي مرحلة وان كانت تمثل حلما يدغدغ مشاعر الأخ ياسر الوطنية الدفاقة باعتباره(شمالي الأصل ..جنوبي الهوى) الا انها بالطبع قد تكون حلما لن يصل الي أجفان الأخوة الجنوبين في الوقت الحاضر ولن يحوم حتي في دائرة منامهم في عسل النشوة بالانعتاق من قيد ..عبروا عن ضيقهم به من خلال صناديق الاستفتاء..ولابد لدولتهم الجديدة أن تدق.. ( الميس ) وتجرب حظها في الجلوس علي كراسى المنظمات الاقليمية والدولية ..مثلما بدأت ببروفة الشكوي للامم المتحدة بالأمس متظلمة من تحرشات المؤتمر الوطني بها وهي لازالت في شهور عدتها..

فحديث الأخ ياسر جعل خيالي يسرح قليلا في ابتداع تسمية جديدة لدولة مابعد الكونفدرالية اذا ما قدر لنا ان نتحد..مرة اخري ..واشترط الجنوبيون مثلاعدم العودة الي الاسم الحالي للسودان..؟ وحيث ان جمهورية ( تشيكو سلوفاكيا ) التي انفرط عقدها واصبح دولتين ..هما التشيك .. وسلوفاكيا .. فقد عنّت لي فكرة استلاف موسيقي اسمهما السابق ..لدولة المستقبل عند عودة الجنوب ..بعد عمر طويل .. فنطلق علي دولتنا الاتحادية القادمة باذن الله ..اسم ..جمهورية ..(شمالو جنوباكيا ).. تعبيرا عن ضم الشمال الجنوب الي قلبه باكيا من فرحة القرب..بعد ان فرق بين قلبيهما عزول نيفاشا..وحسادة أم بردعة التي ساءها ان نكون دولة واحدة..فتصر علي تقسيمنا الي أربعة!!!!
ولعل اسم تشيكو سلوفاكيا يمثل ذكري خاصة و عطرة في نفسي كمواطن من جمهورية الجزيرة التي تقع حتي الآن جنوب الخرطوم ..مع تنامي فكرة دخول مزارعيها الي القصب علي وزن الغابة طلبا للانفصال أو ربما الأتصال بدولة عقار المرتقبة في النيل الأزرق.. رافعين الطواري والملايد.. تمردا علي التغول من قبل الحكومة علي مفاصل المشروع وتفكيكيها وبيعها.. ومن ضمنها ..مطاحن قوز كبروالتعاونية..غرب الحصاحيصا.. التي كان لي شرف العمل بها كأحد ابناء المزاراعين ملاك المنشأة التي بنوها بحر مالهم وقام بتركيب ماكيناتها خبراء من جمهورية تشيكو سلوفاكيا قبل انفصالها ..وظلوا معنا حتي منتصف السبعينيات ثم سودناهم بالكفاءات الوطنية.. فذهبوا وليس في مخيلتهم تفكك دولتهم باياديهم لاحقا .. ولا تفكك ماكينات مطحن كبروا بايدى الكيزان..!
ومن طرائف تلك المرحلة أن زارالخبراء التشيكو سلوفاك المرحوم والدنا في منزلنا بقرية مناقزا الحلاوين فالتف حولهم الطيبون من أهل العوض يتفرسون في تلك الحمرة التي أباها المهدي...فسأل أحد أعمامنا الكبار ببساطته القروية العفوية ..ماذا تعني تشيكو سلوفاكيا . ؟.ونطقها بطريقة يصعب حتي كتابتها.. فرد عليه أحد الحضور وكان رائق المزاج مجيبا ( يعني حاجة زي ..البديرية ..االدهمشية.. كده )..
ولم يكن بالطبع في ذلك الوقت يدور بذهن أحد ان بديريا....يمت بصلة الرحم للأخ ياسر عرمان ..سيقفز الي سدة الحكم في ليل بهيم .. ويبيع المشروع بما فيه انجازات التشيكو سلوفاك..(مطاحن كبرو ) ويفصل الجنوب .. ويصبح قريبه ياسر عرمان .. مشتتا بين حلة سعيد نواحي طابت.. في الشمال ..ومنطقة أبيى المعلقة علي حبل المساومات.. مسقط رأس زوجته الدينكاوية ..ويجعلني أفكر أن أكتب استراحة الجمعة هذه..التي لاتبعد كثيرا عن صداع سيرة البحرالسياسية..
وهي تبدو مثل راحة بخيت الذي طلب منه مخدمه يوم المطر ..أن يرتاح عن الزراعة ..ويسرح بالغنم!
وأتمنى أن اشاطر ياسر الحلم تحت همبريب الراكوبة .. ونحن ندوبي.. ياالفي الجنوب حيى الشمال ويا الفي الشروق ليك شوقنا طال ..ويا الفي الغروب هاك لحن قال ..ونجتر الذكريات من جديد .. في .. جمهوريتنا ( شمالو جنوباكيا..) أملا في أن تجف دمعة أعيننا الباكية علي تمزق الوطن الذي نرجو ان يحفظه الله المستعان..وهو من وراء القصد..


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1449

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#116874 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2011 10:37 AM
مالك ماطيها انا اعترض و بشده الاسم لاذم يكون شمالو جنوبكيا وبالله عليك قول لدكاترة الجامعات دول يوقفوا الكتابة في الراكوبه عشان ما نفتكرها مستشفي و نقوم نفوت منها مره واحده


#116823 [ودالبصير]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2011 08:29 AM
والله خليتنا سرحنا بعيد بعيد قلبنا فى دفاتر الذكريات وانا هسع بكيت الله يعطيك العافية


محمد عبد الله برقاوي
محمد عبد الله برقاوي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة