المقالات
السياسة
مخترعو الساعة 3/3
مخترعو الساعة 3/3
10-23-2015 12:31 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

قال لي، وهو يُخرِج قصاصة من جيبه، إنتي الصحفية سهير؟ قلت: نعم، قال لي أنا (محمد صلاح) الذي كتبتِ عنه في مقالك السابق. صافحته بحرارة فأفرد قصاصته أمامي.


كانت القصاصة عبارة عن مقالي بالصحيفة وقد قصَّه وحفظه في جيبه، أردف قائلاً: (حا أشيلو معاي لي ناس البيت)، فقلت له المقال: نزل أمبارح أبوك ما اشترى ليكم الجريدة؟، فأجابني: (أبوي مات زمان، استشهد في الطيارة الوقعت)، في تلك اللحظة اغرورقت عيناه بلمحة حزن عميق حاول إخفاءهُ، وهو يعيد تثبيت نظارته الطبية فوق عويناته علها تساعده على تجاوز مضايقة الدموع.


غصة عظيمة علقت في حلقي وأفقدتني القدرة على النطق، طفل ذكي ومخترع جبار وموهبة تسير بفطرة ربانية، لم تقهره ظروف اليتم ولم يُثنِه فقدان الأب من أن يقول: ها آنذا.


الطفل محمد التقيته مساء أمس في قاعة الصداقة في معرض الأطفال الموهوبين، كم تمنيت لحظتها أن أشاهد حارقي البخور وماسحي الجوخ الذين احتفوا بمخترع الساعة أحمد الصوفي ؛ كم تمنيت أن أراهم يحتفون أيضاً بهذا الطفل اليتيم.


على مقربة من اختراع محمد وداخل القاعة الرئاسية بقاعة الصداقة، كان الدكتور طارق السويدان يلقي محاضرة نوعية عن دور مدارس الموهوبين في خلق جيل متميز وقائد وقادر على العطاء، (السويدان) استصحب تجارب مدارس الموهبين وقال إن الإنفاق عليها يعد من أعمال البر والصدقة، وأن الشعوب تُقاس بالموارد البشرية وليس الصناعية.


وكأني بالسويدان قد اطلع على نقاشي مع (محمد ) حين، قال: إنه، ومن خلال أكثر من 70 ألف شخص دَرَّبهم، من ضمنهم رؤساء دول ووزراء وعلماء ؛ فإن فرصة القيادة ترتفع عند الأطفال الأغنياء ، والأطفال الذين يعيشون حالة انفصال بين الوالدين ، واليتامى ؛ وأن البيئة المحفزة للقيادة هي القيم و التبني و الحرية و الفضول.


محاضرة قيمة ومثمرة تمنيت أن تنقلها قنوات التلفزة على الهواء ، عوضاً عن (الفارغة والمقدودة)، التي ينقلونها يومياً.


موهوبو السودان كانوا حاضرين وبقوة باختراعاتهم واكتشافاتهم التي أثلجت صدور الحضور قبل أن تثلج صدور أولياء أمورهم.


قيادات نوعية من المجتمع أمَّت المحاضرة التي لخصت مفهوم تعليم الموهوبين باعتباره استراتيجية لنهضة الأمة.


تضمن كتيب اللقاء عبارة للدكتور عبد المحمود النور وزير التربية والتعليم السابق والذي قال: (الموهوبون هم ثروة السودان الحقيقية...).


تعجّبت لعبارة الدكتور والذي لم يفتح الله عليه بهذه العبارة طيلة فترة استوزاره.... فهل عَلِم بأنهم ثروة مؤخراً أم اقتنع بموهبتهم عقب مغادرة المنصب والكرسي؟.


خارج السور:

صغيري محمد صلاح :

تحتاج أن تعرض اختراعك في أمريكا فتُتَّهم بأنك إرهابي، ثم يعتقلونك ثم يدعوك أوباما لزيارة البيت الأبيض.. حينها فقط سيظهر لك أكثر من أب ، وسيكتشفون فجأةً أنك عبقري!.



*نقلا عن السوداني



تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2437

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1360431 [faris]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2015 09:18 AM
ساعة شنو وبطيخ شنو .
ما اهو الساعة الحكومة غيرت مواعيدها بقرار رئاسي متحدية بذلك كل المنطق وقانون الطبيعة

[faris]

#1359292 [الداندورمي .]
2.00/5 (1 صوت)

10-23-2015 11:20 PM
ساعتي فجختها ودشدشتها كيتا عليك
كرهتوني الساعه ذاااااااااااااااااااااااااته.

[الداندورمي .]

#1359262 [الحقيقة]
5.00/5 (3 صوت)

10-23-2015 09:58 PM
ولماذا الموهوبون فقط في قاعة الصداقة المكيفة تحفهم أصحاب المليارات وتتحلق حولهم كاميرات الفضائيات وما لد وطاب من البارد والحار والمرطبات؟؟؟؟ الموهوبون يا عزيزتى كانوا يتخرجون من مدارس الأقاليم حيث لا قاعات صداقة ولا شيوخ سعوديين ملتحين ولا يحزنون ،، لقد كانوا يتوافدون غبش وشينين من مدارس حنتوب ووادى سيدنا والفاشر وطقت وبورتسودان والقولد وكوستى وسنار وعطبرة أولئك هم الموهوبين الذين بنوا السودان ورفعوا إسمه في الأعالى ثم هاجروا فحضروا الشهادات العليا في جامعات الغرب وبنوا دول الخليج وماليزيا إلى أن جاء هذا الطوفان والبلاء والخراب،، ومع الأسف فموهوبونك هؤلاء لن ينجحوا لأن العامل الأساسى المساعد لذلك غير موجود وهو الحرية.

[الحقيقة]

#1359234 [ابو الخير]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2015 08:35 PM
المرأة دي مجنونة السودان دولة فاشلة هو اول دولة استقلت في افريقيا ، واغتى دولة بمواردها وبكفاءاتها ، لكن لاساعة ولايحزنون تنفع
لكن السياسيين كجة كبيرة
يتناحرون من شيوعيين الى كيزان ألخ..
والتخلف هو ديدننا
لما جاءات اموال البترول لم تنزل بردا وسلاما بل اتت بالفساد من اعلى قمة الهرم حتى الفراشين
دولة فاشلة بمعنى الكلمة
لاحوار ينفع ولا غيره ينفع
لازم اموال الشعب ترجع وتعمر البلد وتوفر الفرص للمؤهلين مش للكيزان الحرامية
حتى ينصلح حالنا
كلكم عينكم في الفيل

[ابو الخير]

#1359218 [بت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2015 07:05 PM
كدا تمام يا أستاذة فهلا ناشدتي عمر البشير شخصيا ؟؟؟!! وذلك لأن له سابقة في التزامه بتبني محمد مخترع الساعة

[بت البلد]

#1359174 [مندهش]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2015 03:39 PM
و الله يبدو انك صحفية جاهلة اولا لمحاولة تهميش الطفل احمد و هو الذى اهتموا به اناس ذو مكانة عالمية و ثانيا ان عامل الصدفة هو الذى ياتيك بالفرصة و الحظ فى هكذا ظروف و اوباما ليس معجبا بالطفل بقدر ماهو يرسل رسالة سياسية اى المسلمين المؤثريين فى الانتخابات و الطفلة ملالة لو لا اصابتها البالغة من طالبان بسبب حبها للتعليم و هناك كثر مثلها و لكن جائتها الفرصة فى غباء طالبان و هكذا فلا تجعلى من قصة طفل الساعة مسلسل تركى

[مندهش]

#1359165 [ود الغرب]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2015 02:25 PM
ما هي الاختراعات التي تم تقديمها بواسطة هؤلاء الشباب الموهوبين. هذا كلام إنشائي ومرسل نحن نريد أدلة صوت وصورة كما فعل النابغة أحمد بن محمد بن الحسن الصوفي ( هذا الكلام بمناسبة سفر عائلة الصوفي إلى دولة قطر للإقامة الدائمة بها )

[ود الغرب]

سهيرعبد الرحيم
سهيرعبد الرحيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة