المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
في ذكري تدمير مصنع "اليرموك"..نداءات تطالب بالتطبيع مع اسرائيل...
في ذكري تدمير مصنع "اليرموك"..نداءات تطالب بالتطبيع مع اسرائيل...
10-24-2015 08:56 AM

١-
***- طالعت باستغراب شديد ذلك الخبر الذي ورد اليوم الجمعة ٢٣ اكتوبر الحالي ٢٠١٥ في صحيفة "الراكوبة" وجاء تحت عنوان:
(عبد الرازق الفولاني رئيس "حزب المجلس السياسي للسودانيين المستقلين" يطالب بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل لإحداث متغيرات حقيقية في العلاقات الخارجية لأسباب محددة)!!

***- لا يعود سبب استغرابي الي ما جاء في الخبر ومضمونه، لكن في توقيت التصريح الذي ادلي به عبد الرازق الفولاني ليصادف تمامآ الذكري الثالثة علي قصف الطائرات الاسرائيلية الاربعة علي مصنع "اليرموك" للاسلحة في يوم الثلاثاء ٢٣ اكتوبر ٢٠١٢!!

٢-
***- موضوع المقال اليوم، لا علاقة له اطلاقآ بالذكري الثالثة علي القصف الاسرائيلي، فقد اصبح كل شي عن هذا القصف معروفآ عند القاصي والداني، لقد اصبح واضحآ انه مع مرور الزمن قد تلاشت من ذاكرة الكثيرين بعض المعلومات القديمة عن القصف مثل: معلومة وزير الدفاع السابق الذي اكد ان القوات المسلحة سترد الصاع "صاعين" لاسرائيل في المكان والزمان المناسب!!..ومعلومة النائب السابق (حاج ساطور)، الذي تحدي اسرائيل بالسواطير!!.. وهناك ايضآ قصة البشير الذي توعد تل ابيب بعظائم الامور، ما نفذ وعده -كالعادة- لكنه اوقف تمامآ ارسال الاسلحة سرآ الي قطاع غزة!!

٣-
***- موضوع اليوم ببساطة شديدة البحث عن اجابة سؤال:
( لماذا - تحديدآ في هذا الشهر الحالي اكتوبر ٢٠١٥- نشطت فكرة التطبيع مع دولة اسرائيل، ولماذا لم يكن عبد الرازق الفولاني اول من اطلق التطبيع في هذا الشهر الحالي فقد سبقه اخرين في المناداة بتطبيع سوداني مع اسرائيل؟!!)...

٤-
***- في يوم الخميس ٢٠ اكتوبر الحالي ٢٠١٥، انشغلت الصحف المحلية بابراز خبر موضوع:
(تطبيع العلاقات مع إسرائيل والسودان)، وجاء في سياق الاخبار، ان هذا "التطبيع" دخل الي داخل المجلس الوطني بقوة، حيث شهدت جلسة لجنة العلاقات الخارجية بالحوار الوطني مشادات كلامية وجدلاً كثيفاً بين ممثل الحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل في اللجنة ميرغني مساعد واحد ممثلي الأحزاب الأخرى بسبب مقترح تقدم به الأخير للمطالبة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وشن مساعد هجوماً عنيفاً على المقترح ووصفه بالأمر الخطير، وقال ميرغني إن المقترح سيؤثر في علاقات السودان مع الدول العربية ويعني عدم الاعتراف بالقضية الفلسطينة.

***- لماذا جاء موضوع "التطبيع" مع اسرائيل الان - تحديدآ في شهر القصف الاسرائيلي علي الخرطوم..وقبل اربعة ايام من الذكري الثالثة؟!!- ..

٥-
*** - هل هي مجرد محض صدفة ان تهتم الصحف المحلية بنشر الموضوع ،ولم تعترض رقابة الصحف عليه ؟!!.. هل هي خطة من المؤتمر الوطني بهدف جس نبض السودانيين ان كانوا يتقبلون فكرة "التطبيع" مع اسرائيل؟!!..لماذا الان اهتمت الصحف المحلية بموضوع العلاقات مع اسرائيل، الذي كان محرم الكتابة فيه؟!!..ولماذا وجد "التطبيع" مكانة في المجلس الوطني؟!!...

***- لماذا سمحت السلطات الامنية للصحف المحلية نشر ما دار في المجلس الوطني؟!!..ايضآ لماذا عدم منع نشر تصريح عبدالرازق الفولاني ؟!!..

***- الصحفي عثمان ميرغني رئيس تحرير جريدة "التيار" سبق ان تعرض في يوم ١٩ يوليو ٢٠١٤، الي اعتداء وحشي من قبل مسلحين وأبلغوه بأن موقفه من غزة "مخز"!!..وكان ميرغني، دخل في مساجلات بشأن التطبيع مع إسرائيل عبر برنامج تلفزيوني وعبر زاويته المشهورة "حديث المدينة" في الصحيفة.

٦-
***- واذا ما عدنا للوراء القريب نجد الغرائب في زمن حكم البشير لا تحصي ولا تعد، ففي يوم ٤ ابريل ٢٠١٢، فجر الوالي السابق لولاية القضارف كرم الله عباس الشيخ مفاجأة شلت اوصال الحزب الحاكم فقال:
(أنا من مدرسة داخل المؤتمر الوطني توافق على التطبيع مع إسرائيل)!! ..وزاد في كلامه ان وعد بتطبيع علاقات السودان مع إسرائيل حال تسلمه حقيبة وزارة الخارجية!!...رفض الحزب الحاكم وقتها التعليق علي تصريحه !!

٧-
***- حول وجود اتجاه سوداني لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع دولة الكيان الصهيوني، قال أستاذ العلاقات الدولية في جامعة أم درمان الإسلامية الدكتور صلاح الدومة، إن تصريح كرم الله عباس والي ولاية القضارف بخصوص تطبيع العلاقات مع إسرائيل مجرد بالون اختبار لمعرفة ردة فعل الرأي العام السوداني تجاه الخطوة من جهة، وردة الفعل من جانب الأطراف القيادية المناوئة لعملية التطبيع داخل صفوف الحزب الحاكم من جهة أخرى. وأشار الدومة لوجود تيار داخل حزب البشير يرغب في تطبيع كامل للعلاقات مع دولة الكيان الصهيوني لضمان بقائه في السلطة، لأن المسألة الأهم له البقاء في السلطة مهما كان الثمن، وقال إن هذا التيار صغير في مقابل تيار عريض داخل الحزب الحاكم يرفض عملية التطبيع مع إسرائيل. وتوقع الدومة أن تثير مسألة تطبيع العلاقات مع إسرائيل ردة فعل عنيفة داخل صفوف حزب البشير أولا،ووسط المجتمع السوداني المتعاطف مع القضيةالفلسطنية وحق الشعب الفلسطيني المغتصب. (المصدر: صحيفة "الشرق" ٤/٤/ ٢٠١٢)-

***- اليوم مرة اخري هذا العام يعيد المؤتمر الوطني عبر مجلسه الوطني وصحفه المسيسة فيلم "التطبيع"!!...

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1987

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1360419 [بت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2015 08:56 AM
والله يا أستاذ مرات كدا أحس انو ناس الحكومة ديل عايشين في كوكب تاني ... يعني مع تقدم التكنولوجيا دي الوصلت كل بيت وكل من هب ودب شايل ليهو تلفون هم لسه يكذبوا ليه يعني ما عارفين الناس عارفين أي حاجة وللا دا استخفاف بالعقول ؟؟؟!!! والله دي حاجة تخجل ... اسرائيل يا أستاذ اختبرتن بضربة اليرموك وختتن في جيبا عشان كدا ما شايفين عيبا

[بت البلد]

ردود على بت البلد
[بكري الصائغ] 10-26-2015 08:06 PM
أختي الحبوبة،
بت البلد،

تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي زيارتك وتعليقك المقدر.
كنت اتوقع ان اطالع خلال الثلاثة ايام الماضية خبر او موضوع بالصحف المحلية عن الذكري الثالثة علي قصف الطائرات الاسرائيلية مصنع "اليرموك" ولم اجد شي!!.. كنت امل ان يقوم احد الصحفيين من بين الخمسة الف صحفي مسجلين باتحاد الصحفيين السودانيين بزيارة منطقة "الشجرة" ويكتب عن حال السكان وان كان تاثير الاشعاعات وغبار مواد المصنع قد اثر علي السكان ايضآ ما اهتم احد بالكتابة!!


#1360233 [الحسين]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 09:15 PM
أخى الحبوب بكرى: متعك الله بالصحة والعافية.

يا خى عايزنك في عملية توثيق مهم وهى هذا الدجل الذى بدأ يمارسه أهل الإسلام السياسى من رفع بعضهم لدرجة الأنبياء دون أن يطرف لهم جفن.

عشوشة قالت إبن المرغنى ولى،، وواحد آخر قال أن النبي صلى الله عليه وسلم أمسك بيد نافع وقدمه للصلاة (الذين إن مكناهم في الأرض ..)،، وأخر قال البشير من الصالحين،، وآخرين يصفون بعضهم بأنهم من طيور الجنة؟؟؟ ياخى الحاصل شنو؟؟ منتظرين منك مقال توثيقى ولن تقصر وأسال الله قلمك وبارك لك في وقتك.

[الحسين]

ردود على الحسين
[بكري الصائغ] 10-26-2015 08:06 PM
أخوي الحبوب،
الحسين،

مساكم الله تعالي بالعافية التامة، الف شكر علي الزيارة الكريمة، اما بخصوص اقتراحك توثيق التصريحات التي بدرت من أهل الإسلام السياسى من رفع بعضهم لدرجة الأنبياء ونشرت في الصحف، اؤكد لك بانها فكرة جيدة تستحق التنفيذ خصوصآ لم يتطرق لها الكتاب من قبل. سابذل قصاري جهدي ان ارصد واجمع ما يمكن جمعه من هذه التصريحات وردود الافعال عليها.


#1359770 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 03:39 AM
مقال من مكتبتي بصحيفة "الـراكوبة"
وزير الدفاع يفتخر برد الصاع "صاعين" لاسرائيل..والكرتي ينفي!!
*******************
المصدر: صحيفة "الـراكوبة"
07-27-2014 03:32 AM
--------------------
1-
***- سبق ان قلناها مئات المرات من قبل، ان اعضاء المؤتمر الوطني كلهم - وبلا استثناء-، يتنافسون بضراوة شديدة فيما بينهم في اطلاق التصريحات الصحفية بلا كلل او ملل، غير مبالين بوجود الناطق الرسمي للحزب والمكلف رسميآ بهذه المهمة. كل واحد منهم يدلق الكلام لا لشئ الا حبآ في الظهور الاعلامي ، ويضربون مع سبق الاصرار والتعمد كل الضوابط الحزبية بعرض الحائط .من اشهر الشخصيات الحزبية المعروفة في هذا مجال (شوفوني!!) هو الدكتور ربيع عبد العاطي المسؤول بالمؤتمر الوطني، والذي بعد ان اكثر من تصريحاته الرعناء التي احرجت الحزب والحكومة، اضطروا في المؤتمر الوطني الي اسكاته، خاصة بعد تصريحه الغريب الذي اثار موجة من الانتقادات والسخرية، وبعد بثه من المحطة الفضائية (الجزيرة) في يوليو 2012، وأكد في اللقاء التلفزيوني، ان دخل المواطن في السودان 1800 دولار!!... وكان تصريحه الاخر الذي هاجم فيه بعض المسؤوليين وقال: «الآن، هناك ولاة لا يملكون أي مؤهلات، دعك من المستشارين» بمثابة الضربة القاضية التي جندلته ارضآ، ومن وقتها خفت تصريحاته...

2-
***- والدكتور النافع هو الاخر ايضآ اهتم كثيرآ بالظهور الاعلامي عبر بالتصريحات النارية والمثيرة عندما كان مسؤولآ مهمآ بالقصر، ودخل التاريخ بصفته احد المسؤوليين الكبار في النظام الحاكم ويطلق الكلام يطلق الكلام على عواهنه بلا حسيب او رقيب وتنشرها له الصحف بصفحاتها الأولي ، مما عرضه في احدي المرات واثناء اجتماعه باعضاء الجالية السودانية في لندن الي حادثة اعتداء عليه وضربه ب(كرسي) اصابه بجرح في وجهه بسبب تماديه في اساءة من ضيوفه بسفارة النظام ...ومرة اخري تعرض الي ضربه بحذاء في مدينة الكاملين!!

3-
***- كل ماكتبته اعلاه هي مقدمة للدخول لذلك الخبر الي بث من موقع (حريات) بتاريخ الخميس 24 يوليو الحالي، ومفاده، ان الفريق عبدالرحيم حسين قد وقال مفاخراً في الافطار الرمضاني الجماعي الذي أقامه لـ (قادة العمل الإعلامي) ، بمنزله بحي المطار في يوم السبت الماضي 19 يوليو :( لم تصدقوننا عندما قلنا لكم باننا سنرد في الوقت المناسب، وهانتم ترون صواريخنا تحرق سماء إسرائيل..نعرف إختيار الوقت المناسب لضربهم)!!....

***- سارعت عدة مواقع الكترونية شهيرة بث التصريح بحذافيره تمامآ كما ورد من الوزير الذي رد الصاع (صاعين) لاسرائيل!!

4-
***- قامت جريدة (التغير) وبتاريخ السبت 26 يوليو الحالي، بنشر خبر له علاقة بالموضوع وجاء فيه:
( ففيما أكد وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين دعم بلاده ل"حماس" بالصواريخ رداً على ضربات جوية اسرائيلية سابقة على البلاد، نفى وزير الخارجية تورط بلاده في الصراع الاسرائيلي الفلسطيني في وقت أقر فيه الوزير بحصار اقليمي أثر سلباً على الإقتصاد. ورفضت الحكومة السودانية اتهامات من تل أبيب للخرطوم بتصنيع وتصدير الصواريخ التي تستخدمها حركة "حماس" الفلسطينية في قصف إسرائيل، وقالت إن الدولة العبرية تبحث عن كبش فداء، وبررت المقاطعة الإقتصادية التي تتعرض لها البلاد بما يجري في دول الجوار. ونفى وزير الخارجية السوداني علي كرتي أن يكون السودان قد أرسل أية صواريخ لحركة المقاومة الإسلامية "حماس".

5-
***- ونقلت تقارير صحفية عبرية عن الجيش الإسرائيلي قوله إن الصواريخ التي سقطت داخل أراضيه صنعت في السودان وتوعد الخرطوم بردٍ قاسٍ، وهو ما نفاه الجيش السوداني بشدة، الإثنين الماضي. لكن وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين اعترف خلال افطار رمضاني مع مجموعة من الإعلاميين السبت الماضي أكد دعم بلاده لحركة المقاومة الإسلامية معتبراً مشاركة السودان رداً على الهجمات الإسرائيلية ، إلأ أن حسين أمر الصحافين بعدم تناول الشأن العسكري في البلاد.

6-
اين تكمن الحقيقة؟!!
***- عبدالرحيم يصرح بتزويد (حماس) بصواريخ...
***- الكرتي ينفي...
***- الجيش السوداني ينفي اتهامات بقيامه بمد حركة (حماس) الفلسطينية بصواريخ استخدمتها ضد إسرائيل...
***- اسرائيل تؤكد...
***- (حماس) تصمت...

٧-
***- ومابين تصريح عبدالرحيم.. ونفي الكرتي..وتاكيد تل ابيب.. وسكوت (حماس)...تضيع الحقيقة حتي اشعار قريب!!

[بكري الصائغ]

#1359761 [الداندورمي .]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 01:59 AM
مساء الخير
أستاذنا الجليل بكري
كل الكوارث التي حلت بالسودان
السبب الرئيسي هو العداء الغير مبرر لإسرائيل
سياسة ديوك العده زادت الطين بله،حلايب محتله
الجنوب إنفصل دارفور والشرق في الطريق أثيوبيا
حشدت قواتها لإحتلال جديد ،ضائقة إقتصاديه خانقه للوطن
إنها حرب الإستنزاف لتدمير السودان،خيوط اللعب في يد إسرائيل
وسوف يدفع الوطن ثمنا غاليا ،،،والسودان مصنف العدو الأول لإسرائيل .
ألله يلطف بالسودان.

[الداندورمي .]

ردود على الداندورمي .
[بكري الصائغ] 10-25-2015 06:36 PM
أخوي الحبوب،
الداندورمي،
(أ)-
حياك الله ومتعك بالصحة والعافية، سعدت بمرورك الكريم، ايضآ بمشاركتك المقدرة.

(ب)-
في هدوء شديد، مرت الذكري الثالثة علي قصف اسرائيل مصنع (اليرموك) الايراني في الخرطوم. مرت الذكري -التي عمد النظام الحاكم واجهزة اعلامه تجاهلها- حتي لا تذكر المواطنين بما قطعته علي نفسها ان تنتقم شر انتقام من اسرائيل وترد له الصاع "صاعين" في الزمان والمكان المناسب!!...مرت الذكري الباقية في اذهان الملايين....الا في ذاكرة من اذلتهم اسرائيل وضربت عقر دارهم وكشفت للعالم حقيقة حال السودان!!


#1359709 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 10:06 PM
١-
1000 أفريقي سرّاً من إسرائيل إلى السودان
****************************
-26 شباط/ فبراير 2013-
جريدة -"الميادين"- القدس المحتلة -
----------------------
***- سلطات الكيان الإسرائيلي تقوم بترحيل 1000 مهاجر سوداني إلى شمال السودان، عن طريق دولة ثالثة حرصت على أن يبقى إسمها سرّياً خوفاً من ردود فعل سودانية ضدّها بما يتناقض مع القانون الدولي، وفقاً لما أورده موقع صحيفة "هآرتس" اليوم الثلاثاء.عمليات ترحيل المهاجرين السودانيّين جرت بشكل سرّي وبعيداً عن الأمم المتحدة، وكانت عمليات الترحيل تجري عن طريق دولة ثالثة حافظت إسرائيل على بقاء إسمها سرّياً خوفا من ردود فعل سودانية ضدّها. وأشارت الصحيفة العبرية أنّ كافة المهاجرين الذين تم ّ ترحيلهم خلال الشهرين الماضيين كانوا في السجن ووافقوا على ترك إسرائيل بمحض إرادتهم وفقا لدائرة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية.

***- وقد أقدمت إسرائيل على عمليات الترحيل السرّية وبعيداً عن الأمم المتحدة لمعرفتها المسبقة بعدم قانونية ترحيل هؤلاء المهاجرين، خاصة أنّ شمال السودان تمنع مواطنيها من دخول إسرائيل، وهذا موّضح في جواز السفر الذي يصدر في الدول والمكتوب فيه "يسمح السفر لكافة دول العالم ما عدا اسرائيل"، وهذا ما يشكّل خطرًا على حياة كلّ مهاجر سوداني عاد الى بلاده وفقا لتقارير الامم المتحدة.

٢-
يبقي السؤال المحير قائمآ:
كيف دخلوا الي السودان بعد ابعادهم من اسرائيل؟!!
*************************
(أ)- عن طريق مصر؟!!
(ب)- بواسطة طائرات حربية اسرائيلية؟!!
(ج)- باتفاق سري بين السودان واسرائيل؟!!

[بكري الصائغ]

#1359703 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 09:35 PM
أختي الحبوبة،
Hanankokoabas - حنان كوكو عباس،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والعافية، الف شكر علي الزيارة الكريمة، اما بخصوص التعليق المبهم!! فلم افهم منه شي يا أخت حنان، هل التعليق يتعلق بموضوع اخر وجاء عن طريق الخطأ الي هنا؟!!

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:
(..حتي الان وبعد مرور ثلاثة اعوام علي القصف الاسرائيلي لم تقم اي جهة رسمية بزيارة المنطقة التي تأثرت بسموم المواد الكيميائية الكانت موجودة في المصنع وللتعرف عن قرب علي احوال السكان الصحية ومدي تاثير الغازات السامة عليهم!! ..رفضت الصحف ان تكتب وتنشر الحقائق حول الوباء الموجود في منطقة "الشجرة"!!)....

[بكري الصائغ]

#1359650 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 05:50 PM
ثلاثة اخبار لها علاقة بالمقال-
---------------------

البرلمان السوداني يستدعى وزير الرياضة
بسبب خرق مقاطعة إسرائيل
*****************
المصدر:- i24news -
-06 أكتوبر 2014-
-----------------
رئيس الاتحاد السوداني للشطرنج يتقدم بالاستقالة من
منصبه بسبب خوض المنتخب مباراة أمام المنتخب الإسرائيلي

***- أكدت رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان السوداني عفاف تاور، أن المجلس سيستدعى بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، وزير الشباب والرياضة، لمساءلته حول توضيح ملابسات خوض لاعب سوداني مباراة في مواجهة لاعب إسرائيلي في بطولة العالم للشطرنج. وقالت تاور لصحيفة "اليوم التالي" الصادرة بالخرطوم أنه سيتم خلال المساءلة البرلمانية للوزير السوداني التعرف على حقيقة الواقعة، وكيفية السماح لمسؤولي اللعبة بكسر المقاطعة العربية لإسرائيل فى المحافل الرياضية الدولية.

***- تجدر الإشارة، إلى أن رئيس الاتحاد السوداني للشطرنج طارق زروق، قد تقدم باستقالته من منصبه بسبب خوض المنتخب السوداني مباراة أمام المنتخب الإسرائيلي في بطولة العالم للناشئين بجنوب أفريقيا، وأسفرت المواجهة عن خسارة اللاعب السوداني عمر التيجاني، للمباراة أمام اللاعب الإسرائيلي، وفقا لصحيفة "التغيير" السودانية.

وقال طارق زروق إنه كمسؤول عن الاتحاد يقدم استقالته واعتذاره للشعبين السوداني والفلسطيني. يذكر أن اللاعب مقيم في المجر ويحمل الجنسيتين المجرية والسودانية، وهو عضو في الاتحاد السوداني للشطرنج. وتمتنع السودان ولاعبوها عن مواجهة أي لاعب إسرائيلي في مختلف البطولات الرياضية الدولية بسبب عدم اعترافها بدولة إسرائيل ورفضها للتطبيع مع الدولة العبرية. وأشارت صحيفة "التغيير" الصادرة بالخرطوم، إلى أن المواجهة أسفرت عن خسارة اللاعب السوداني عمر التيجانى، للمباراة أمام اللاعب الإسرائيلي. وأضافت الصحيفة، أن الاتحاد السوداني للشطرنج، قد كسر بهذا الموقف المقاطعة العربية لإسرائيل في المحافل الرياضية المختلفة.

٢-
قيادي بحزب سوداني يؤيد التطبيع مع
إسرائيل إذا كان في مصلحة بلاده
***********************
المصدر:- موقع جريدة "الوطن" المصرية-
الأربعاء 05-06-2013 -
----------------
***- وجه القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي "الأصل" في السودان، علي نايل، انتقادات مبطنة للسياسة الخارجية للحكومة، قائلا إنه ليس من الحكمة والمصلحة أن يعادي السودان كل الدول. وأشار نايل، في تصريح لصحيفة (آخر لحظة) الصادرة اليوم، إلى أهمية الالتفات إلى المصالح القومية للشعب السوداني، حتى وإن كان ذلك في التطبيع مع إسرائيل وأمريكا، لافتا النظر إلى وجود علاقات واتفاقات بين دول عربية وتل أبيب. وشدد نايل على ضرورة الفصل بين تحسين العلاقة مع دولة الجنوب وموقف الخرطوم من إسرائيل، متسائلا: "لماذا نخلق العداءات مع الدول؟".

٣-
جواز إلكتروني سوداني جديد يثير جدلاً لخلوّه
من حظر "إسرائيل" السلطات اعتبرته إجراءً فنياً
****************************
المصدر:- دبي - العربية.نت -
الخميس 26 شوال 1430هـ - 15 أكتوبر 2009م
--------------------
***- قلل مسؤول سوداني من أهمية الجدل المثار حول الجواز الإلكتروني الجديد لخلوّه من "حظر السفر لإسرائيل"، معتبراً أنه لا يمكن السفر بالجواز الجديد إلى أي دولة ما لم تكن هناك تأشيرة خروج. وقال اللواء آدم دليل، مساعد مدير الشرطة السودانية لشؤون الجوازات، إن حذف عبارة تقول "مسموح له بزيارة كل الأقطار عدا إسرائيل" التي كانت موجودة في الجواز القديم هو "قرار إجرائي" بسبب حجم الختم الذي يحمل تلك العبارة مقارنة بحجم الجواز المزمع إصداره، بحسب تقرير نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الخميس 15-10-2009.

***- وأثير جدل في الخرطوم بعد صدور الجواز الإلكتروني الجديد لـ"خلوّه من عبارة شهيرة كانت موجودة بين صفحات جواز السفر السوداني القديم تقول: مسموح له بزيارة كل الأقطار عدا إسرائيل". وأحالت وزارة الخارجية السودانية الأسئلة حول الموضوع إلى الداخلية السودانية باعتبارها الجهة التي تصدر الجوازات، وهي التي أصدرت الجواز الجديد.
ونفى دليل أن يكون لحذف العبارة أي أبعاد سياسية أو صلة بموقف السودان الرافض للتطبيع مع إسرائيل، أو نتيجة لضغوط أمريكية، حسب ما ردد في الخرطوم، وقال إن الإجراء "فني بالدرجة الأولى"، كما نفى وجود أي صلة للجواز الجديد باتفاق السلام بين الشمال والجنوب المعروف باتفاق نيفاشا، وأكد أن "الأمر كله ضرورة فنية لإصدار الجواز الإلكتروني ". ويأتي حذف عبارة الحظر في وقت تتزايد فيه محاولات العديد من اللاجئين السودانيين، خاصة من إقليم دارفور غربي السودان، التسلل لإسرائيل عبر الحدود المصرية، واستطاع عدد من اللاجئين السودانيين الوصول لإسرائيل والعمل هناك.

[بكري الصائغ]

#1359595 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 02:24 PM
سلام ود الدهب .....سلام قلم الدهب سلام

[الحلومر]

ردود على الحلومر
[بكري الصائغ] 10-24-2015 09:51 PM
أخوي الحبوب،
الحلومر،
(أ)-
تحياتي الطيبة، سعدت بزيارتك بعد طول غياب، الف شكر علي المشاركة المقدرة.

(ب)-
للذكر والتاريخ، وبمناسبة الذكري الثالثة علي قصف مصنع "اليرموك" للاسلحة...نعيد بث شي قديم يرجعنا الي الحال الذي ما تبدل:
البشير يتعهد "برد الضربة بالضربة" لإسرائيل
*************************
المصدر:- موقع CNN بالعربية -
-الخميس - 29 نوفمبر 2012 -
--------------------------
***- ظهر الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، للمرة الأولى بعد إعلان مغادرته إلى السعودية لإجراء عملية جراحية، وذلك في لقاء عقده مع الجالية السودانية بالرياض، وقال حول الهجوم على المنشأة العسكرية الذي اتهمت الخرطوم السلطات الإسرائيلية متوجهاً إلى الجالية السودانية:
"تابعتم الهجوم الإسرائيلي على مجمع اليرموك. طبعا ناس كثير تساءلوا كيف تتسلل طائرات إسرائيل من البحر الأحمر حتى تصل الخرطوم دون أن يتعرض الناس لها؟"...وأضاف: "إذا كنا نريد أن نمنع هذا الحدث فعندنا خيار من اثنين، الأول أن نمشي في إطار التطبيع مع إسرائيل ونتعاون معها سياسيا وعسكريا وامنيا، وهذا بالنسبة لنا خط أحمر.. وإسرائيل هي العدو الصهيوني وستظل إسرائيل هي العدو."

***- وتابع بالقول: " الخيار الثاني أن نملك القدرة على رد نفس الضربة بنفس المستوى وأنا أقول هذا مستحيل.. لكنه يحتاج إلى جهد كبير منا بإمكانيات كبيرة ومقدرات عالية نحن إن شاء الله نسعى لامتلاكها كي نرد الضربة بالضربة إن شاء الله." واعتبر البشير أن الطائرات التي استهدفت المجمع العسكري هي من طراز أف 15، ولكنها تتمتع بتقنية جديدة تجعل من المستحيل على أجهزة الرادار التقاطها، مضيفاً أن الرادارات الموجودة في جبيوتي والقاعدة الأمريكية والقاعدة الفرنسية في ذلك البلد لم تتمكن من كشفها أيضاً.


#1359566 [hanankokoabas]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 01:31 PM
عايزين يحاكوا تركيا التى تسعى لتدمير سوريا وتلغف بعض المناطق الحدودية للسيطرة على الاكراد السوريين (تدمير سوريا من مصلحة اسرائيل )ولها علاقة ودودة معها
طيب ناس قريعتى راحت ديل مع منو
؟

[hanankokoabas]

بكري الصائغ
 بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة