المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
محمد عبدالله برقاوي
د/ عبد الوهاب الأفندي والغياب عن نقد الحوار ..!
د/ عبد الوهاب الأفندي والغياب عن نقد الحوار ..!
10-24-2015 10:31 PM


image

النقد في مفهومه العلمي هو غير الإنتقاد وليصححني من هم أعلم مني في هذا الضرب اللغوي والتعريفي ..فمن قال علمت فقد جهل ومن إجتهد فله أجر المحاولة.. فالأول ربما حسب فهمي المتواضع . يعني التحليل للعمل من قبل الناقد الذي قد يقرظ الشيء مطنباً في الإشادة و قد يقلل من شأنه بدبلوماسية الموجه العارف لما يقول دون إيغال في تبخيسه بصورة مباشرة.. أما الإنتقاد فهو لغة التعنيف المباشر بما لا يرضي المنتقِد من تصرف أو عمل قام به المُنتقد .
خلاف الرأي قد يثري النقاش حتى لا يصبح محورياً في رأي واحد مثلما تفعل أجهزة الأنظمة الشمولية التي إن قالت الحكومة إن الزرافة تطير .. فتجد تلك الأبواق تبالغ في النفاق واصفة أجنحة ذلك الحيوان بأنها أطول عن رقبته !
الراكوبة واحدة من البراحات التي تحاول إستثمار أقلام بعض الكتاب وإن إختلفوا مع خطها المناهض لحكم الإنقاذ ..
الدكتور عبد الوهاب الأفندي صاحب واحد من الأقلام المحسوبين على التيار الإسلامي مبدأ والتزام ..فهو الطيار الذي هجر المهنة والدبلوماسي الذي هاجر من ضفة حكم الإنقاذ الى معارضتها من منطلق فهمه لبواطن مطبخها و تركيبة ما طبخه معهم وهو الأن الأستاذ الجامعي الذي عاد للتدريس في ذات المدرجات التي جلس عليها طالبا في مراحل تؤهله العليا .
لم أقرأ للرجل في الأيام الأخيرة وخلال معمعة الحوار الإسلامي الإنقاذي المنقوص والذي يشهد على كماله فقط من هم يشكلون عناصر نقصه ..لم أقرأ له اية مقالة تعرضت للحدث سواء بقلم الناقد المحلل ولا المنتقد الرافض .. رغم أنه في السنوات الأخير قد ملأ صفحات الورق والأسفير بما لم يقله كمال عمر في الإنقاذ قبل عودته تائبا دون خجل .. فهل قد حنّ قلب دكتورنا الأفندي للغة الحوار مع جماعته هو الآخر مثلما عاد الدكتور يوسف الكودا من صقيع معارضة سويسرا المكلف مادياً الى برودة ذلك الحوار منصباً نفسه ناطقا بإسمه مبشراً بماقاله النائب الأول الفريق بكري بأنهم سيسلمون الجمل دونما حمل طبعا حالما جاءت مخرجات الحوار منادية بذهابهم الميمون!
فالإسلاميون ومن منطلق التجربة لا الرمي بالتهم جزافاً مهما إختلفوا في المصالح فإنهم يجتمعون على منطق أنا وابن عمي على الغريب وليس على المبادي التي أول بنودها التحلي بالأخلاق ..!
ولكن حتى لا أظلم الرجل الذي أحترم إجتهاداته ومثابراته وإن إختلفنا في الفكر والتوجهات السياسية .. لذا فإنني اناشد كل من قرأ له رأياً حول الحوار الجاري حاليا.. فليعد نشره في هذا الموقع أو يوافيني به مشكوراً على بريدي المنشور أسفل الصفحة وذلك للإستئناس به في أية مساجلات لايهم أن تحسب لمن من المتداخلين وإن إختلفوا أو إتفقوا طالما أنها تضاف الى ديمقراطية الفرص التي تتاح للجميع .. والله من وراء القصد .

bargawibargawi@yahoo.com


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 8588

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1361514 [A. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2015 12:05 AM
لا هذا و لا ذاك، فالرجل مثل خالد التيجاني النور، فكانهما سمعا بفساد الإسلامويين من قولة تيت. و كلاهما لم يسمع ببيوت. الاشباح و سرقة المال العام و الخاص لمصلحة حزبهم التعيس. فالذاكرة لم تحتفظ بكامل تصريحات الافندي عندما كان الجوكي الإعلامي للانقاذ، و هي دفاع مستميت عن سوء خلق و سوء طوية، و لن نغتر بما يقوله الان في حق أولياء نعمته، فهم من أبقى عليه هناك ليدرس و يتأهل لياتي و يوجع راسنا بمقالات هدفها خوفه على جماعته، و كأني بهم يقول لهم " يا جماعة ما تعملوها ظاهرة كدا"، فهذا رجل ساقط، و الا فليقولوا عن تسويف و خداع جماعته لاهلة المناصير في شان سد مروي.

[A. Rahman]

#1360120 [محمد عبد ربه]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 03:47 PM
الحوار الحقيقي يجب ان يكون مع امثاله من المثقفين غير التنفيذيين
المحبوب ، د. الطيب زين العابدين ، المحبوب وغيرهم من يجب ان يحاورو عن نتائج مدرستهم وفكرهم على الاقل اياديهم غير ملطخة بالدماء وجيوبهم غير ملطخة بالمال الحرام

[محمد عبد ربه]

#1360088 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 02:43 PM
الأفندى نجيض مفاتيح مقالاته وكتاباته تأتيه من قطر وقناة الجزيرة والقدس العربى ومركز ذلك الفلسطيني الإسرائيلي في الدوحة،، يعنى زى ما قال حميدتى (نقول أقبضوا الصادق يقبضو،، نقول فكو الصادق يفكو)،، فهو كذلك قلم عند الطلب والدفع باليورو.

[الحقيقة]

#1359905 [ود البطانة]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 09:55 AM
يا شباب الرجل يقال أنه، والعهدة على الراوي، مستشار أمبيكي لبلاوي السودان. وفي الغالب الأعم أن عمك أمبيكي قال ليهو هدن شوية لحد ما نشوف جماعتك ديل رأيهم شنو في المؤتمر التحضيري ومدى الجدية في دفع مستحقات الحوار والالتزام بمخرجاته. بعد داك لو وافقوا قوم على الشكر ولو رفضوا أبدأ الردحي.

[ود البطانة]

#1359834 [Badr]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 08:14 AM
الرجل كصنوه المخفى كمال عمر فى حالة من الغبطه و الحبور لاجتماع كل الابالسة لمواصلة التدمير الممنهج للحرث و النسل

[Badr]

#1359729 [عنيد..]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 11:06 PM
الرجال قبض الثمن يااستاز وسكت خلاص داير منو شنو زي يوسف الكوده جاي يقبض برضو ديل ناس مصالح فقط ولن تري لهم اثر فى المنظور القريب

[عنيد..]

#1359724 [غصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 10:51 PM
راقدلوا فوق راي وهمة ف المولد وحمصة عسي ان لا يفوتة

[غصمتووف]

محمد عبد الله برقاوي..
محمد عبد الله برقاوي..

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة