المهدية والانقاذ شبه شديد 6
12-19-2015 10:21 PM



الاستاذ موسي المبارك ....ود المك والذي كان آخر انسان ينعي في امدرمان بالخيول والنحاس ، كان من المؤرخين و رئيسا لشعبة التاريخ في الاحفاد . اشاد في الستينات بمذكرات بابكر بدري في ,, الاسمبلي ,, .تطرق للمذكرات البروفسيرات القدال ودكتور سليم دار الوثائق السودانية وآخرون . قدم للمذكرات الامام عبد الرحمن ابن المهدي . وكان ابناء الامام والطلاب من آل المهدي يبسكنون ويدرسون في رفاعة عند بابكر بدري . ودرس الصادق في الاحفاد في الاولية ، ومن زملاءه الفنان شرحبيل احمد والدكتور الشاعر علي شبيكة . ودرس مع بابكر بدري في امدرمان احمد ومحمد وغازي ابناء السيد عبد الرحمن .
راجع المذكرات الاستاذ شبيكه وعبيد عبد النور مستشار الامام وحزب الامة وقدماها للنشر. ولقداطلع علي المذكرات الفاضل المهدي والامير البطل نقد الله وكل كبار رجال الانصار وحزب الامة . واطلع علي المذكرات اول وزير معارف سوداني الاستاذ عبد الرحمن علي طه تلميذ بابكر بدري ومرافق الامام داخليا وخارجيا وهو مرشح حزب الامة في الحصاحيصا . وهو شقيق العم عبد المجيد علي طه زوج ام سلمة ابنة بابكر بدري . وابنه المؤرخ الاستاذ فيصل عبدالرحمن علي طه وابنته المؤرخة البرفسيرة فدوي عبد الرحمن علي طه . اطلع علي المذكرات البروفسر عبد الله قسم السيد شعبة التاريخ في جامعة الخرطوم والبروفسر احمد دياب المتخصص في تاريخ المهدية والذي ذكر ان للمهدي 70 زوجة من نساء المسلمين وقد سماهن . واستشهد بعضهم بمذكرات بابكر بدري منهم البروفسر القدال المتخصص في التاريخ. ولم يجدوا ما لايطابق الحقيقة . والاستاذ عبد الرحمن علي طه وافق علي تلك المذكرات ووافق عليها عبد السلام الخليفة . والذي كان الصديق اللصيق بابراهيم بدري وولدا في نفس السنة في امدرمان ودرسا سويا . وحمل اسمه عبد السلام ابراهيم بدري . وكان العم عبد السلام الخليفة من المعجبين ببابكر بدري ولم يجد تحاملا في المذكرات علي والده او علي المهدية ، وهو متزوج من ابنة السيد عبد الرحمن قوت القلوب متعها الله بالعافية.
الشاعر الفيلسوف عبد الله الشيخ البشير هو محب التجاني يوسف بشير . وهو الذي كان في الفيلم في الجريدة السينمائية في نهاية الخمسينات، وهو خلف الاحتفال بالتجاني يوسف بشير . كان معجبا جدا بمذكرات بابكر بدري وبشخصية بابكر بدري وعمل معه كمدرس في الاحفاد لعشرة سنوات. ولقد الهمته المذكرات الملحمة الشعرية ,, مسافرون بلا زاد ,, واستاذنا عبد الله البشير كان من حفظة القرآن ، عرف بشيخ شعراء السودان . ولقد زامل في القاهرة اعظم الشعراء السودانيين منهم العبقري ادريس جماع ,, انت السماء بدت لنا واستعصمت بالبعد عنا ,, والهادي آدم .. اغنية او كلثوم غدا القاك . الشيخ عد الله يقول.
علي حد السني امهيت سيفي
فرفت شفرتاه كما ابتغيت
فودعت القري الاولي وشيكا
فما استصحبت الا ما انتويت
للسيف السوداني شفرتان علي عكس السيف العربي والروسي ... الخ
لاكثر من خمسين سنة والمذكرت تطبع وتعاد طباعتها لم يحدث ان قدح انسان في مصداقيتها .
ويأتي اليوم من لا يعرف اي شئ عن اي شي ويتهمون السيد عبد الرحمن بالتزوير والاساءة للمهدية وتاريخ السودان . فتكذيب بابكر بدري يعني ان السيد عبد الرحمن مشارك في الجرم ومتواطئ . رحم الله السيد عبد الرحمن ، وغفر الله الي من وجهوا له وللكبارتلك الاساءة .
المهدية قامت بتخريب الاقتصاد بسبب الفساد والمحسوبية والظلم . وهذا ما قامت به الانقاذ وصار الدولار الذي كان يساوي ثلت الجنية . يساوي اليوم اكثر من 11 الف جنيه .
اقتباس
فى يوم آخر جأنى عمى مالك وقال لى ان ابراهيم باكراوى وآخرين اكلوا منى الفين ريال او اربعين ريالا قوشليا ... الريال القوشلي يساوي خمسين ريالا محليا ...... وقد امضونى عليها مرتين .وهى مبلغ كان يطلبنى اياه ود الشقلينى فدفعوها له . ولكنهم ارسلوه لى فمشيت معه ووقعت عليها مرة ثانيه . قمت انا ومشيت لبخيت سليمان . وهو اصدقهم . والذى بعهدتة دفتر حسابهم الاصلى النظيف . وقلت له ( هذه المسأله تكشف قلوبكم ، خصوصاً انت تقل ثقة الناس فيك . اطلعنى على دفتركم النظيف لانظره . هل عمى مالك فى هذين التاريخين اخذ منكم مالاً مرتين ؟ قال لى امهلنى حتى يحضر شركائى ) قلت له ( الامر لا يحتاج لحضورهم ) فضحك وقال لى ( خلصت عمك منا ، وقد كنت اخبرتهم انك ستأتى وتأخذها منا فالاحسن نتركها ، خذها استلمها وشيلها حمالاً ) . اخذتها لعمى مالك ولما استلمها وعدها قال لى . ( انت حرامى مثلهم لذلك خلصتها منهم . ) ودفعت انا ا اجر الحمال .
نهاية اقتباس
ود الشقليني هو جد الاديب السفير جمال محمد ابراهيم وشقيقه الاديب الفنان عبد الله الشقليني . وكان قد نقلت عن السفير قديما ان البطل عبد الفضيل الماظ ترعرع في منزل جدهم .
الملاحظ هنا ان الريال القوشلي قد صارت قيمته تساوي 50 ريالا محليا . وكانت هنالك اكثر من عمله منها الريال المجيدي والمقبول والقوشلي والمسكوك وابو طيرة الذي كان يستخدم في سواكن... الخ وكانت هنالك عملة مطبوعة علي الدمورية يرفضها التجار وتحدث بسببها معارك . والايطالي روزليوني الاسير والذي كان يبيع الفول في السوق اورد في تاريخ حياته انه جلد في السوق بسبب ,, شكلة ,, مع بعض الزبائن الذين اكلوا وارادوا الدفع بعملة الدمورية ويريدون الباقي عملة معدنية.
ما كنت اسمعه من الكبار ان الريال 20 قرشا وهذا ما عشناه في بداية الخمسينات . والجنيه خمسة ريالات . والقش 10 مليم . انا حضرت المليم فقط .ونص المليم يعرف بالفرطاقة . ولا يزال الكبار يقولون .. ما اديك ولا فرطاقة . والقرش يقسم لاربعين وحده منها عشرة فضة وتعني ربع المليم . والمثل يقول ملوخية بعشرة فضة ولا جميله الخولي .
ولقد قال الشاعر كارة المهدية عندما كان اهلنا يموتون وبالقنابل والمرض والجوع والعطش في جردة ود النجومي. وعبيد زد الدكيم بنهبون الاهالي .
ودهاوس اب حيلتن شديدي مسك الموية خلا الكوز مجيدي . وكان بابكر بدري يخاطر باحضار الماء والوابورات تطلق عليهم النار لدرجة ان رصاصة قطعت ذنب حمارة .
صار الناس في المهدية يمارسون الرشوة والسرقة ونهب المال العام ونهب مال الآخرين ، كما في حادثة مالك عم بابكر بدري . والانقاذ حدث ولا حرج .
اقتباس
كانت وردت لي اخيرا ثمانية رحول صمغ من الدويم في مركب دخل عليها بعض الجهادية ورموا فيها تنباكا كعادتهم وبحثوا حتي بينوه فضبطت بالمركز ونقل صمغنا الي بيت المال فأخذت احاول عمي العوض بترك صمغي ولم يقتنع . وفي مرة وجدته ومعه عمي علي ابراهيم شمو فلم يقتنع برد الصمغ . وفي يوم جئته في اول المكتب وجدت معه عمي الامين ابا سن فجاء الشيخ بان النقا ,, مسئول الامير يعقوب اخ الخليفة ... شوقي ,, يريد مبلغا كبيرا فلما وجدني قلت لعمي العوض والله العظيم ربنا اليوم يخلص لي منك صمغي بوجود صاحب نعمتي سابقا ولاحقا واخبرتهما خبري فتوسطا لي عند عمي العوض الذي قال للشيج بان النقا اذا اردت ان تعطيه صمغه فحرر له اذنا بنصف قيمته كمنصرف لك ضمن طلبك فحرر لي الوصل في الحين وكتب لي لمحد ابي بلل الذي اخذ مني اربعين ريالا رشوة زيادة علي الاتعاب التي قاسيتها وسلمني الصمغ بعلامتي المكتوبة علي طروده . ماكان يقوم به الجهادية يطابق ما يقوم به امن الانقاذ والجنجويد .
زميل الدراسة يراس ادماسي الاثيوبي الماركسي كان يقول لي في سنة سبعين في القرت الماضي ، ان انهيار نظام هايلاسلاسي امر مؤكد والسبب هو الاقتصاد ، بالرغم من ان الاخ يراس كان من الاسر الغنية . والنظام الاقطاعي الذي يستند عليه هايلاسلاسي يقتل الاقتصاد لان البضائع تمر بعدة مقاطعات ويصر كل زعيم علي تحصيل اكبر عائد من الرسوم . الاتقاذ اليوم .
وعندما ذهب الصحفي استانلي الي افريقيا بحثا عن المكتشف ليفينقستون ووجده في اوجيجي في منطقة البحيرات عاني كثيرا في سفرة من زنزبار لان كل زعيم كان يطالب برسوم فقط لعبور منطقته . وساعدت تلك القيود في تخلف افريقيا وخنق الاقتصاد الذي كان ضعيفا في الاصل. والمهدية والانقاذ قتلوا الاقتصاد بالفساد والمحسوبية والرسوم . واضطر التاجر لذبح المستهلك . وكان التجار يدفعون الرشاوي لمسئولي بيت المال في المهدية لتهريب بضاعتهم قبل دفع العشور . ولكن الانقاذ سمحت لاهلها بالاستيراد بدون جمارك ورسوم وضرائب . ومن 450 تاجر جملة بقي 27 تاجرا .
اقتباس
السبب لسرقتنا بضاعتنا بهذه المخاطرة هو كثرة الرسوم الموضوعة من الحكومة علي البضائع بحيث لو يدفعها التاجر تماما لن يبق له من رأس المال الا سبعة اجزاء من ستين جزء . وهاك حسابه لتنظر ذلك
ندفع علي الصمغ من الدويم لامدرمان الثلث وفي بربر السدس وفي ككريب الجمل ومتوسطه اربعة فناطير خمسة ريالات قشلي يعني جنيه وقيمة متوسط الصمغ خمسة عشر ريالا . اذا تكون واحد علي الاثني عشر وعند الرجوع الي ككريب الجمل عشر وفي بربر عشر وفي امدرمان عشر فيكون 7 علي ستين ما يبقي من رأس مال التاجر وهذا بخلاف العشرين قرش التي تأخذها حكومة سواكن علي الجمل داخلا وخارجا . فبالله عاين يا قارئ ما هي التجارة التي تربح الف في المئة ؟ من وراء هذه الرسوم مصاريف التاجر ذهابا وايابا . ومصاريف اولاده وراءه .
نهاية اقتباس .
كما تعمل الانقاذ اليوم تصرف تلك الرسوم وحتي الزكاة علي الحكام وحلفاء النظام وجيش من الموظفين الفاسدين . ويضيع المال بين الفساد والصرف علي الجيش والامن وحماية النظام . والبشير يشابه الخليفة ولا يقل عنه ظلما وفسادا . وفساد النظام اليوم لا يحتاج لتقابة لرؤيته .
اقتباس
من حوادث هذه السنة سفر سلاطين باشا وما ترتب عليه ما يقال ان عبد الماجد الحاج محمد الغبشاوي قد اخبر الخليفة عبد الله بأن احمد العجيل هو الذي سفر سلاطين واحضر له الزاكي الذي سفره فعلا والسبب ما سمعناه . ان عبد الماجد طلق زوجته التي في الرميلة تأديبا لها وفي نيته مراجعتها فسبقه احمد العجيل وتزوج بها .
اما الحوادث التي رأيتها ان الصادق عثمان التاجر الميرفابي صديق شيخ الدين ,, ابن الخليفة .. شوقي ,, سمعته مرة يقول لو سلم لي مالي هذه السنة لا اتاجر بعدها ابدا . وكان ابشر عثمان شريكا تجاريا لاحمد العجيل الذي كان اغلب ايامه يقضيها في الرميلة مع العروسة ، وابشر هو الذي يباشر الدكان ولا يغيب عنه . ففي يوم وانا والصادق ومصطفي الامين بدكان ابشر عثمان بلغ الصادق ان محمد ابو بلل ومعه حهادية توجه لمنزل محمود عيسي وكان للصادق صندوق تباكو ,, تنباك ,, وهو ممنوع جدا استعماله ، والاتحار به ، فاسرع الصادق الذي بجيبه مفتاح الصندوق ليصل قبلهم ولكنه وجدهم عند الباب فدخلوا معه . فاراد ولد ابي بلل ان يحمل الصندوق بما فيه لبيت المال ولكن الصادق فتحه واخرج منه ورقة ليأخذها غير ان محمد ابا بلل خطفها منه وفتحها فاذا خطها افرنجي ، فبقدر ما ترجاه الصادق وتذلل له من كبريائه وبالغ له في الرشوة لم يتركها له واوصلها للخليفة ، فطلب ترجمتها فاذا بها ان الصادق متفق مع الحكومة بسواكن بترحيل افرنجية من امدرمان
وفي صباح ذلك اليوم خرج الصادق من مخزن بضاعته التي ملأت ثمانية غرف بقرب السوق وذهب الي السوق فكان التجار يسألونه عما حصل . وكنت انا ومصطفي الامين من اصدقائه فتوجهنا معه لبيت مخزنه فاخذ يتوضأ للعصر . فلما كان في يده الشمال دخل محمد ابو بلل ومعه كل الحمارة بحميرهم وجهادية بيت المال ، فقال له هات مفاتيح البضاعة فما زاد علي ان قال البضاعة كلها اوبعضها .فقال بأنفة كلها. فادخل يده اليسري واخرج المفانيح واخرج المفاتيح من جيبه ورماها علي الارض فأخذها وفنح مخزنين نقل الحمارة ما فيها . وكادت الشمس ان تغرب صلي الصادق معنا في جماعة وبعد الصلاة جلس جلس علي كرسي فلما فرغ محمد ابو بلل شمع مافي الجواصل بالشمع الاحمر ووضع خاتمه علي شريط من الناحيتين وذلك اول يوم اري فيه الشمع الاحمر ثم تناول عمة الصادق من راسه وكتف بها يديه علي ظهرة وساقه لبيت المال راجلا وانا ومصطفي الامين تركنا حميرنا ومشينا معه بارجلنا حتي وصلنا بيت المال حيث وجدنا عمي العوض الذي اخذ له ابشر عثمان من دكانه فوجدناه يقول له ,, يا زول أمن نفسك ولا تقتل نفسك . فيرد عليه ابشر انا واحمد العجيل نموت معا او نحيا معا وبقدر ما الح عليه تمسك بمبدئه هذا ثم جئ بأحمد العجيل وفي عنقه جنزير وابور حامله علي ظهره فوضعت فيه في الحال ثلاثة مكيات وادخل السجن ثم التفت علينا عمي العوض انا ومصطفي وقال لنا انتما مجنونان هؤلاء جناة محكوم عليهما بالموت ماذا تريدون منهم ، امشوا اخرجوا حالا والا ادخلناكم معهما . ثم قال لنا خذو ابشر عثمان معكما فراجعناه قبل ان يدخل السجن فيؤتم اولاده بلا سبب . فلما التفتنا الي ابشر عثمان قال لنا انا مع احمد العجيل تمتعت معه والله وعلي بالطلاق سأموت معه فتركناه وخرجنا . انظر الي هذا الوفاء وقارن بينه وبين وفاء السموءل ذلك بابنه وهذا بروحه لمجرد صداقة . المهم هذا اكثر وفاء ولكنه ما وجد ت امة تسجل له هذا الوفاء فادخل السجن ولم اره بعدها حيث سفر لبحر الجبل ومات معه .
الصادق كان باسبوزق في الحكومة السابقة واحمد العجيل كان تربال ساقية فصارت مالية الصادق بسبب صداقته لشيخ الدين تقدر بستين الف ريال مالية احمد العجيل بنصفه . وبين تأثير الخليفة لاهل الغرب من اول توليته بحيث جعل عثمان آدم بالفاشر بدل محمد خالد زقل ,, ابن عم المهدي ... شوقي ,, وحامد علي بكسلا بدل ابي فرجة ,, كان قتئد جيوش المهدية وسماه المهدي بأمير البحرين اعتقله الخليفة ونفاه الي الرجاف . خلصه البلجيك عندما احتلوا الرجاف . مات في بلدته ام غنيم .. النيل الابيض في زمن الانجليز .... شوقي . ويونس الدكيم بدنقلا بدل ود النجومي الذي عرضه هو و وجيشه للموت المحقق وعثمان الدكيم ببربر بدل محمد الخير عبد الله ومحمد زين بأبي حمد بدل اولاد محمد ابي حجل ، اترك هذا الحكم للقارئين .
يوتس الدكيم هو من رشحه الخليفة كزوج للملكة فيكتوريا بعد اسلامها وخضوعها . ومن عينهم الخليفة لم يعرفوا القراءة والكتابة ولم يكونوا رجال دولة لم يتوفر لهم الادراك البسيط بطرق المدنية وانعدمت عندهم المعرفة بالدنيا خارج نطاق محيطهم القبلي الصغير . وهذا ما قامت به الانقاذ اتت بالسفراء والوزراء الجاهلين ..... شوقي
في هذه السنة طلب الخليفة عبد الله محمود ولد احمد بجيشه من الفاشر فانتشء الريال المجيدي في السوق فما كان يصرف لجيش محمود كان مسبوكا فجعل التجار يأخذون الريال منه بنصف ريال قوشلي او ابو طيرة وهو العملة المستعملة في سواكن وقيمته 20 قرشا . اما الريال المجيدي فقد صار بضاعة بقيمة 16 قرش وحصلت في السوق ربكة في ثمن البضائع , هذا ما يحدث الآن بسبب وجود اسعار مختلفة للجنيه السوداني . الجائزة الادبية التي اعلنت عنها شركة زين ... عشرة الف دولار سلمت بسعر الدولار 5 جنيهات .... شوقي . فاشتكي جماعة محمود للخليفة فاذكر لهذه الحادثة ان الخليفة جمع كل التجار المعروفين وكنت منهم وذلك بواسطة الامناء العشرة من التجار ورئيسهم ابراهيم زروق وقال ,, لماذاتعتبرون الريال للأخوان جماعة محمود احمد نصف ريال ؟ ,, فخاطبه ابراهيم زروق قائلا ,و يا سيدي لان التجار يصلون الي سواكن لا يقبل الريال المجيدي المسهوك الا في نصف ريال قوشلي لان المجيدي اصبح بضاعة يشتري كفضة غشيمة فغضب الخليفة عبد الله وقال اصحاب المهدي يدخلون عند الكفرة . قال نعم يا خليفة المهدي . قال الخليفة عبد الله عالم وشاهد النور الجريفاوي وجماعته قالوا اصحاب المهدي يجتمعون بتجار سواكن في ككريب يستلموا منهم البضاعة ويسلمونهم الصمغ . فقال محمد ابراهيم انا يا خليفة المهدي لا اكذب عليك ، الحقيقة ما اخبرتك به . فغضب الخليفة ودخل بيته وفي غد منع التجار من سواكن .
نهاية اقتباس
اولا عدم معرفة دخول التجار لسواكن يعكس جهل الخليفة . وموسي ويعقوب بن زيون او بسيوني اليهود كانا يديران تجارة الخليفة واخيه يعقوب جراب الراي . ودخول الحليفة وبيت المال في التجارة اضر بالتجار والتجارة و وهذه احدي مصائب الانقاذ فالدولة والبنوك لا تدخل ابدا في التجارة المباشرة ولا تنافس التاجر . والنتيجة في المهدية ان الاقتصاد قد انهار . وانعدم المعدن وصار النحاس يستعمل في عمل الرصاص ورجع الناي الي الفخار والقرع وقداحة الخشب . هذا يماثل رعونة النائب الاول علي عثمان الذي منع التجارة مع الجنوب . وطالب بقتل من يقترب من الحدود ,, شوت تو كيل ,, اطلق الرصاص لتقتل . وهذا المأفون لا يعرف ان الدول تشن الحروب لتفتح باب التحارة الاسطول الامريكي بقيادة الادميرال بيري ذهبوا الي اليابان في 1850 . ولاول مرة شاهد الايابانيون سفن بخارية . واهدوا اليابانيين قطارا بخاريا صغيرا وبعض الآلات واعلان بانهم سيعودون بعد سنة وعلي اليابان ان تفتح اسواقها للبضائع الامريكية . والآن يبحث الامريكان عن طريقة لسد اسواقهم امام البضائع اليابانية التي لا يقدرون علي منافستها . علي عثمان احس بأن الانقاذ تحمله وزر نيفاشا وانفصال الجنوب . ويحاول ان يظهر انه لا يحابي الجنوب . انه تشنج اطفال .
اقتباس
في شهر ربيع من هذه السنة اشتريت مؤونة ستة اشهر غلالا بسعر الاردب ريال وربع الريال واودعت عند والدي ما اردت حفظه من النقود للطوارئ . فقال والدي اشتر بكل النقود التس سلمتني اياها غلالا واحفظه في الارض فقلت له ان الغلال ما دام ود السني مسيطر عليه في الجزيرة لا يتعالي ثمنه قال ,, ولم ؟ قلت لانه يوجد عند الجهادية والمناديب ومن يتبعونهم يبيعونه رخيصا . فقال لي بعد ان تبسم . هذا من اسباب تعاليه ، لانه اذا اجدبت سنة او أتوسطت يأخذ ود السني ومناديبه مئونتهم ومؤوتة باب الخليفة وينعدم الغلال فترتفع قيمته ارتفاعا غير منظور , فما سمعت كلامه ولما جاء شعبان وطلب مني الغلال نزلت البحر ووجدت الاردب ستة جنيهات . اشتريت لآخر محرم وفي اولا صفر جاء خبر قتل عبد الله ود سعد ومن معه في المتمة بواسطة جيش محمود وقتل حسنين ومن معه بالزيداب بواسطة علي فرفار وانقطعت المواصلات , فلما طلبت الغلال وجدت الاردب اثني عشر ريالا ثبت في هذا الثمن حتي شهر رجب في سنة 1315 حيث صار الاردب ثلاثين ريالا ونفذ غلالنا وقلت نقودنا وافراد عائلاتنا رقيقا واحرارا وضيوفنا يزيدون من مجموعتهم على الاربعين نفرا ومما زاد الطيب بلة انه وضعت الرسالة ابراهيم بدري في يوم 15 شعبان .
نهاية اقتباس .
هذا ما كان حال احد اكبر التجار لم يعد عنده قوت يومه . فما بال الانسان العادي . وعند سقوط امدرمان وهروب الخليفى .؟ كانت مخازن الخليفة مليئه بالغلال . وصار البعض من الاغنياء لان منازلهم كانت تجاور المخازن ففتحوا الجدار وادخلوا العيس بالواسوق لمنازلهم ز ووجدوا الشرموط والكثير من الطعام عند اهل الحكومة . وكان هنالك ما يزيد عن 800 الف جنيه من الذهب غنمها البريطانيون وغطت مصاريف كل الحملة وزادت عليها . اليوم يجوع الشعب ويعيش الكيزان في ترف . ومن بذخ رجال دولة المهدية يقول بابكر بدري في ايام الفقرب والانهيار الاقتصادي .
محمود علي الاحيمر كان الامين علي تقود الامير يعقوب وكان متزوجا ببنت علي خاطر الذي لا تحجب عني عائلتهم لمصاهرتي لهم فعرفت محمودا واتصلت به فرأيت منه تبذيرا في نقود الامير مما يدل علي انحلال الادارة من اصلها فكان يعمل ليالي المديح النبوي ويجمع فيها كل انواع المادحين والمقرئين والسامعين مما يكلف عشاؤهم الخمسين ريالا مجيديا ,, وكنت معهم في كثير من الاحيان ,و الي ان يطلع الفجر . فاذا اراد المادحون الانصراف وزع عليهم نحو ثاثمائة ريالا مجيديا فياخذ الشيخ احمد ابو شريعة وجماعته مائة ريال والشيخ ابراهيم كراع النعامة الرجل العالم خمسين ريالا والشيخ علي طلبة ومن معه من القراء مائة ريال وباقي المداح مكثل قسم الله واخوانه بواقع عسرة ريالات . هذا الرجل فشل في ان يجد وظيفة في هذه الحكومة كما اخبرني عندما زارني في رفاعة في سنة 1908 مستجديا بأن سبب حرمانه انه اهان سلاطين باشا يوما في المهدية عندماجاءه طالبا منه تقودا ....,, هذه حال الدنيا بخصوصه ودليل انحلال ادارة المهدية . كانت الامة الشابة تباع ب60 ريالا في سوق الرقيق بام درمان .... شوقي .
اما القاضي احمد علي قاضي القضاة فقد وشي به للخليفة فسجنه في بيت ومنعه الاكل والشرب حتي مات جوعا وعطشا . ولي القضاء بعده الشيخ سليمان الحجاز فلم تطل مدته لوفاته ثم ولي بعده الشيخ الحسين الزهراء الذي لم يحد عن الصراحة في مسألة دنقلا وعبيد يونس فسجن ومنع عنه الطعام والشراب حتي ملت جوعا وعطشا .
لقد عاث عبيد يونس فسادا في الاقليم الشمالي مما جعل الدناقلة الي اليوم يكرهون المهدية بالرغم من ان المهدي دنقلاوي واهله رطانة . احب الناس الزاكي طمل لعدله وكن المثل ,,الزاكي عدل والجداد قدل ,, فلقد منع الزاكي جنوده من نهب الاهالي حتي الدجاج . ووضع الزاكي في غرفة صغيرة مطوبة بدون طعام او ماء وكانوا يبحثون عن العقارب في الخرائب ويضعونها عليه الي ان مات . خافوا من ازدياد نفوذه . ولم يكن هنالك من القواد المحاربين ومن لهم خبرة بالحرب ليواجة البريطانيين .
دله
في يوم ما وانا لم يك بيدي غير اثنين وعشرين ريالا افكر في ان اشتري بها غلالا واتركها لغيرة مما يلزم ، اذا دخل علي المشايخ البلال الاسيده وعبد الرحمن منصور والنور عبد الحفيظ ، وبعد شراب الشاي قال البلال جئناك نطلب منك تسليف عمك النور عبد الحفيظ ثلاثين ريالا لاضطراة لها فقلت والله لا املك غيرهذه الاثنين وعشرين ريالا فدخلت وجئته يأسواور وحجول بنية لي توفيت فاخذوها ومضوا شاكرين ، فبكيت لعدمهم لان البلال الاسيده هو الرحل الكريم الباذل وعبد الرحمن عبد الرحمن منصور الذي كان بالامس اغني تاجر سوداني بتجارته العظيمة ، والنور عبد الحفيظ المملوء البيت بمهاجري اهله من المتمة تصل بهم الحالة الي هذا الحد . بكيت اسفا علي ما اصاب الناس من الشدة التي عمت العظيم والحقير . ..... الا يذكر هذا بالانقاذ ؟؟؟
ان الانقاذ لن تسقط حتي يترك السودانيون العبودية الاختيارية التي يفرضونها علي انفسهم . ويكفي ان يشتري الكيزان الميرغني او المهدي ويضمنون انكسار وذل الاغلبية المستعبدة . وسيرجع الصادق بعد ترضية الانقاذ . علي الشعب ان ينتفض من استعباد المراغنة والمهدي في المكان الاول . فالمهدي ليس مهدي الله ولم يرسله الله . والميرغني ليس بحفيد النبي . وحتي اذا كان حفيد النبي بختم وشهادة موثقة ، لا يزيده هذا امام الله . واشراف مكة يسخرون من ادعاء المهدي والميرغني بانتسابهم الي احفاد النبي صلي الله عليه وسلم . وهم لا يمكن ان يضمنوا الجنة لانفسهم ناهيك عن منحها للآخرين .... محن محن سودانية .


[email protected]


تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 7354

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1390615 [عودة الوعي]
3.82/5 (5 صوت)

12-25-2015 08:40 PM
الاخ شوقي تحية وسلام

علي ما اعتقد اسهل وسيلة للتأكد من جودة اي مقال هي متابعة تعليقات القرّاء وانت تري الان ان اكثر من 90٪ من المعلقين لا يتفقون مع مقالتك ولا مع اسلوبك الذي في رأيي اُسلوب متهور جدا . أجدك تضغط باستمرار وبصورة مثيرة للشكوك في التقليل من الثورة المهدية و لو لم تكتب مقال في شتم المهدية في كل شهر لا يرتاح لك بال . انا غير مقتنع بأنك تكتب بدافع كراهية الطائفية او اخراج الناس العبودية كما تدعي لأنك نفسك تركيبتك طائفية من النوع الذي يتجه لتقديس ونفخ ال بدري بالحق وبالباطل بدأ من بابكر بدري الي يوسف بدري وقاسم بدري طبعا هذا فضلا ال obsession الذي تعاني منه بخصوص عظمة الرباطاب وضغطك باستمرار للاستهتار بقبائل غرب السودان ونسب كل شنائع الاعمال لهم اغتصاب قتل سحل الخ ، هذا يثير نعرات الكراهية وتصفية الحسابات الان وهذا هو ما نسميه الطائفية الاجتماعية وهي اكثر خطرا من الطائفية السياسية ممارسة ونتائج . نحن متصالحين مع تاريخنا وتراثنا ونفتخر بالمهدي ودقنة و بعانخي وترهاقا وكل كتاباتك لن تهز شعرة فينا من ايماننا بوطننا وطيب أصل الشعب السوداني وحسن منبت اخلاقه وغرسه وشجاعة جدودنا الأبطال السودانيين الذين حاربوا مع المهدي وقبله مع ترهاقا ومهيرة بت عبود ليكون هذا البلد حر

[عودة الوعي]

#1390166 [شروم]
3.50/5 (2 صوت)

12-24-2015 02:46 PM
للاسف الشديد اطلعت على جملة التعليقات التى اتى بها الاخوة للرد على العم العزيز شوقى بدرى ولكن للاسف والامانه اخذتكم العزة بالاثم فقد سن الجميع رماح اقلامهم لسب الكاتب وجده ، انا لست من الذين يحملون اى ضغينه او كره عن المهدية ولكن كنت اتمنى من الاخوة ان يتكون ردهم بالحقائق التاريخيه والكلام الموضوعى حتى نستبين نحن صدق العم شوقى او كذبه فالرجل تحدث واتى بمذكرات وكتابات كتبت عن المهديه فكان الاجدى والانفع لنا الرد بالحقائق التى يعرفونها عن المهدى والثورة المهدية بدل من السب والشتم وحتى لوكان ماكتب يمثل وجه نظر شخصيه له فهو حر

[شروم]

#1389393 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2015 11:20 PM
اختلف معك في مساواة المهدية بالانقاذ والمقارنة غير واردة لاسباب جوهرية حيث ان الانقاذ وجدت دولة قائمة ذات اقتصاد راسخ ومتعدد الموارد وتعج بالكوادر الادارية الماهرة والمدربة استمر ذلك في عهد وطني امتد لاكثر من خمسين سنة فضربت كذلك بعصا واحدة فشردت الكوادر وفككت الدولة كما عملت في مواردها نهبا لـ25 سنة........

اما المهدية فوجدت دولة في شكل اراضي مفككة ووجدت أمة في شكل شتات شعوب متباعدة تجمع فيها تجارة الرق والعاج والريش والابنوس بين البائع والمشتري تحت سيطرة الغزاة المتربعين على عرشها, يشرفون على كل تلك المظالم في وضع مقنن لا يستطيع كان من كائن ان يسمع انينه او يتزمر من ما يجري فعملت المهدية على كسر تلك القيود وجمعت الاراضي المفككة في شكل دولة مساحتها مليون ميل مربع سميت بعد ذلك بالسودان ووحدة شتات الشعوب المتباعدة في شكل امة تدعى اليوم بالشعب السوداني. العذر موجود للمهدية من ناحية الخلل الاداري الذي صاحب قيام الدولة اذ لم يكن هناك العدد الكافي من الكوادر الوطنية المدربة حيث لم يكن هناك مجال لتأهيل الكوادر تحت العمل الثوري وقد امتدت الاعمال الحربية مدة قصيرة لا تزيد عن 5 سنوات تم فيها تحرير الارض ولم يتم فيها تدريب الكوادر وغالبا ما يفشل الثوار في الادارة بعد الخروج من معارك التحرير والشواهد امامنا كثيرة فقد فشل ونستون تشرشل في ادارة بريطانيا بعد كسر شوكة هتلر فقذفه الانجليز بالبيض في آخر ايامه ولا انسيك جارنا الحيطة بالحيطة اخونا اسياس افروقي وكيف فشل في ادارة ارتريا الحبيبة فحولها الى سجن كبير......

[SESE]

#1389386 [سودانية اولاد بلد]
2.00/5 (2 صوت)

12-22-2015 11:03 PM
الثورة المهدية ثورة تستحق الإجلال والتقدير من انت ايه المدعو شوقي حتي تستهتر وتستخف بأبطال تاريخ السودان ؟ مقالاتك ركيكة جدا زي سطحية معلوماتك

[سودانية اولاد بلد]

#1389187 [متأمل]
2.00/5 (2 صوت)

12-22-2015 02:29 PM
الشعب السوداني نبيه وعارف انو حكومه الحاليه ضعيفه او لا توجد حكومه اساسا
وانه اي حكم في اي بلد يحتاج لاحزاب ياها الموجوده ناس المهدي والميرغني واقليه بنسبه لشعب السودان
عشان كده الشعب السوداني ما عايز يعمل ثوره ويجوا تاني ناس المهدي والميرغني للحكم عرفته الالام الشعب السوداني دفينه كيف مشكلتنا اننا لا نشعر بالالام الغير
ولك الاحترام والتحيه

[متأمل]

#1388913 [قارئ]
2.00/5 (1 صوت)

12-22-2015 07:39 AM
الاستاذ شوقي بدري كتاب حياتي بابكر بدري قرأته من الغلاف للغلاف ورغم كل ما ذكرته الا انني ما وجدت منه اي أسأة للمهدي مثل تدعي . دائماً جدك يذكر المهدي بالخير وفي كم مرة قال انه تعلم منه مكارم الأخلاق وتكلم عن ورعه وتقواه
اتحداك ان تقتبس لنا من كتابه أسأة وتقليل من شأن المهدي وعندك من اليوم لي سنة لو جئتنا بهذا الكلام لك جائزة ثمينة .
هل هناك ثورة في التاريخ من غير تجاوزات واخطاء ؟
الإجابة لا توجد . اذهب اقرأ تاريخ الثورة الفرنسية التي قتلت 5 مليون فرنسي . هل لعنها فرنسي واحد؟ الإجابة لا طبعا . اسلوبك في محاكمة التاريخ بقوانين القرن الواحد عشرين سطحي وفطير فضلا عن الركاكة في كل شي لا لغة لا صياغة ولا املاء صحيح للكلمات .

[قارئ]

#1388809 [طارق تكل]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 09:32 PM
هذا زمانك يا مهازل

ماذا اكتب وماذا اقول

هل هذا سوداني ... كلا والف كلا

هل هذا امدرماني ... مش ممكن

من يشك في الثورة المهدية ويصفها بالاكذوبة هو كاذب

من يريد ان يمسح تاريخ بلاده هو ضال

الشعوب تفخر بتاريخها

فرنسا الثورة الاولى في العالم

روسيا الثورة صد القيصرية



الجزائر ارض المليون شهيد تذكر الشيخ عيد القادر

مصر ام الدنبا عبد الناصر الزعبم

والكثبر والكثير والكثير

طلع علينا شوقي بدري وشوية احفاد عملاء ومأجورين

لتشويه الحقائق

ان رجال المهدية مثلهم ومثل رجالات السودان العظماء

لهم سلبيات وايجابياتهم يشهد عليها التاريخ بالشجاعة والانتصار علي بريطانيا وتحرير السودان
لماذا هذا الحقد الدفين من شوقي الذي ينشر جهالاته بلا خجل

الحق على مشرفين الراكوبة الذين نشروا الفتنة

ويعلم اصحاب الراكوبة بان المعركة الان ليست المهدبة بل مع الانقاذ الفاشية

ولكن كشفوا عن ميولهم الغامض من الثورة المهدية

واذا كانوا يظنون ان هذا راي ووجهة نظر ده ما وقته وصرف الناس من الاهم

انا مواطن سوداني ولا انتمي لحزب ولا طائفة فقط اخاف على بلدي من الفتنة

[طارق تكل]

#1388806 [yassir]
4.00/5 (2 صوت)

12-21-2015 09:22 PM
يا اخوانا عمكم شوقي بدري دا خلاص كفاه ، براحة عليهو شوية مسحتو بيهو خشاش الارض
هسا الحاج العجوز دة يمشي يساهر ليكم يكتب الجزء السابع والتامن يكمل ليكم باقي تخاريفه القاعدة في نص صلعته الكبيرة دي عسي ولعل تبقي ليه سلوك تعويضي يعالج بيه جراحه وهزائمه

كسرة
قال شوقي بدري لا فُض فوه
( عندما سألت الخالة زهرة نقد ابنة خالها والدتي عن موعد ختاننا . قالت والدتي اننا قد ختنا ، علي طريقة اهلنا . بدون ان يعلم جيراننا . واستلمت من الخالات زهرة وزينب 15 عشر قرشا ,, حق ود الطهور,, وكان والدي ذا ثروة ومركز ) .

قولت لي الطهرك منو يا شوقي بدري ؟؟؟ اوعي يكون شيخ عبدالحميد الذي طهر سلاطين في زمن المهدية ومن ديك سلاطين حاقد علي سوداني؟
أمانة الطهورة دي ما قاسية !!!!!!!
غلطانين الانصار يطهروك انت وسلاطين من غير بنج !!!!!!

[yassir]

#1388800 [سارة عبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 09:10 PM
الأخ شوق كيفك كل واحد عليه ان يطلع ويعرف اى كانت هذه المعرفة صائبه ام خاطئه
بالرغم من عقيدتى الأنصاريه من جدود وقفوا مع المهدى وإيمانى ان الامام المهدى
مصلح اجتماعى راقى وانت بنفسك عددت الجامعات التى والمنشورات التى وصلت إلى مكتبات العالم . المهدى ان كان غير الكنيه التى اتصف بها ما عمله المهدى تحرير السودان واقام دولة اسلاميه منهجها السنة . ما قيل عنه انه له صله بالله المهدى كان ورع ومتعلم درس الفيزياء والطبيعة وبحر فى علوم الدين . كان يتعبد لله تزوج كثير لربط القبائل وتساع المهديه وكلمة مهدى هادئ إلى الدعوة
لم يقل انا المنتظر انتظره الناس للخلاص من الظلم والفساد . احب اقول واحد من ال حامد ال الجزيرة برف فى الطب دكتور عندهم جمعية اسمها المهمشين وتزوج من بنات الامام عبدالرحمن رسم شجرة اطلعت عليها فى برنامج فسبوك والشجر فيها هذا النسب إلى الحسين ابن الزهراء . اقول من اين جاء وافتكر اسمه موسي عبدالله حامد
أرجو ان تقرأ هذه الشجرة
بالرقم ايمانى بالمهدى وانه رجل تحدى الامبروطوريه التى لا تغيب عنها الشمس يكفى لاتزيده تلك المزايدات ولا تضفى عليه اى زيادة

[سارة عبدالله]

#1388646 [احمد محمد]
1.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 03:36 PM
اخي شوقي - بالرغم من اننى ليس بأنصاريا ولامن منتسبى حزب الامة القومى الا ان لوى الحقيقة ليس الا كما يقولون ( عريان ولابس سديرى) ولايمكن السكوت على مزج الوهم (المكبوت لدى بعض كتابنا وانت اولهم) بالنرجسية الشوفينيه والتى يتحلون بها لانه يقود الى محنة فكرية يقع فيها هذا وذاك الكاتب لشىء فى نفسه وما ثورة و تاريخ الامام محمد احمد المهدى (طيب الله ثراه)الا نبراسا لنا نحن السودانيون لنمشى على خطاه ونستلهم من تلك الثورة العظيمة العبر والدروس لمقبل ايامنا ولكرامتنا و عزتنا ...
صحيح ان معظم ما تواتر لنا ولجيلنا كتبه الاستعمارى ونجت باشا وما شابهه من سلاطين باشا او رجال حكومة الخديوى وبالتالى فأن جل ماكتبوه كحقائق يأخذه البعض منا انهاحقيقة مسلمة بها حتى ولو كانت تكشف عن حقيقة نواياهم السيئة ان لم اقل القذرة ومثل ما تكتبه المقالة ينطبق عليه هذا الكلام .
ان الامام المهدى وهو ابن رجل بسيط كان يعمل بيديه لكسب قوته وقوت ابنائه ولم يكن متعلما ولكن والده عندما رأى حس العلم والتعلم لدى ابنه ترك له الخيار فى ان يتعلم ويصبوا وينهل من نوع التعليم الذى كان متاحا له ولأمثاله فى ذلك الوقت - وزهد محمد احمد فى الدنيا ومتاعها واصبح يكتسب عيشة من الحطابة نهارا وينهل من العلم ماشاء الله له ليلا ، تتلمذ على كثير من فقهاء عصرة وفاق عليهم فى علمهم واختار اخير ان ينحاز لمواطنيه الجوعى والمرضى بسبب سياسات حكامهم وراح يرفع لواء الوطن و الدين ليبصر الناس من حوله بضرورة ان يحكم السودان السودانيون - وانتصر للجماهير التى عانت من بطش ذلك الاستعمار وتكونت اول دولة سودانية على تراب هذا الوطن ودك فلول جيوشهم فى شيكان ولخرطوم و...و.....و ( ويروى الباحثون ان جيش هكس باشا هو اول جيش فى التاريخ يفنى عن بكرة ابيه) او ليس هذا دليل للمرتجفين والخائفين والمغالطين على سيرة هذه الثورة القومية العظيمة من امثالك يا شوقي ؟ ولكن نوعك هذا لن يقتنع و لو اتيناه بكل البراهين ويجب ان نتركهم فى غلوائهم ونبصر ابنائنا واحفادنا بتلك الثورة الخالدة وذاك البطل العملاق الذى زحف بمناصرية شرقا وغربا وحرر السودان من الانجليز والترك.
ان هنالك حقائق تاريخية يجب الا تعمى بصائرناوهو ان من بين الذين يتشدقون من ممن يسمون انفسهم بالحسيب النسيب راعى طائفة الختمية هم مطية الانجليز والذين واكبوا جيش اللورد كتشنر فى دك ووأد ثورة الامام المهدى فى معركة كررى وام دبيكرات واصبحوا ادلاء لكتشنر فى حله وترحالة فى ربوع البلاد المختلفة وقد سوق كتشنر لهذه الطائفة ويجب علينا تمكين اجيالنا من تلك الحقائق ولا ناخذ بلومة لائم فى قول الحقيقة.

[احمد محمد]

#1388531 [السماك]
4.50/5 (2 صوت)

12-21-2015 12:10 PM
مع تقديري لجميع المعلقين لم أجد تعليقاً واحداً يقول لشوقي الكلام المكتوب في السطر الفلاني خطأ .. أو الإفادة المكتوبة في الفقرة الفلانية خطأ .. وبيان وجه الخطأ فيه .. وبيان أن الصحيح كذا وكذا .. التعليقات كلها شتيمة للكاتب وإتهام بالكذب وسوء الأخلاق وعدم الأمانة دون الإشارة إلى خطأ واحد فيما ورد بالمقال.

المعلقين ديل لو قالوا يا شوقي ما تكتب في المهدية وخلاص ، كنا عرفنا أنهم يريدونه أن يسكت عن الحقائق التي سكت عنها ودفنها المثقفين السودانيين منذ دخلت الكتابة السودان وإلى اليوم .. وواصلوا التسمح بأثواب الأسياد من قادة الصوفية طلباً للوزارة والجاه والمال.. حتى البروفيسور فيهم لم يسلم من ذلك!!

في بعض مناطق السودان زي دارفور وجبال النوبة والدينكا والشلك لا يعرف الناس شيء أسوأ وأشأم من فترة المهدية لما نالهم فيها من الإستعباد والمهانة والظلم .. تسمع الواحد منهم يقول ليك: (إنت قايلها مهدية؟؟) .. لكن نقول أننا يجب أن نتحرر من كل ما سبق قدر الإمكان وأن نتطلع إلى المستقبل بأفئدة سودانية خالصة تنشد الأفضل لبلادنا بدل مشكار الراكوبة في الخريف ..

[السماك]

ردود على السماك
[السماك] 12-22-2015 11:15 AM
أخ سوداني أنا، في كردفان ودارفور البقارة هم من نصر المهدية بشكل أساس .. النوبة (الذين لم تذكرهم في تعقيبك) تعرضوا للقنص والإستعباد من المهدية ورواسب تلك الممارسة باقية إلى اليوم في تراثهم الغنائي .. ولقد صار بعض من النوبة رأس مائة وحاربوا مع المهدية ولكنهم فعلوا ذلك جبراً ..

في دارفور، نعم البقارة والمساليت نصروا المهدية .. لكن ماذا تقول مثلاً في قبيلة الفور التي إلى اليوم تصوت في الانتخابات للختمية؟؟..

أما قولك أني "شهادة عربية" فعجيب ومؤسف حيث لا أرى في تعليقي ما يدلل على ذلك .. أنا درست في جامعة الخرطوم عندما كانت الجامعة تحت رعاية جامعة كيمبردج ولا تقبل في السنة أكثر من ألف طالب لجميع كلياتها .. عندما كانت لا توجد جامعات أخرى السودان ..

نسأل الله لك التوفيق فيما تكتب ..

[سوداني انا] 12-21-2015 06:29 PM
اخ سماك اعتقد كل المعلقين علي كتابات شوقي محقين وهناك حجج كثيرة واضحة شوقي بدري يعتقد ان كل ما يقوله جده بابكر بدري قرآن منزل من السماء فالتاريخ لا يمكن ان يكتبه شخص واحد والا كان مجرد هرطقات واهواء لنفس الشخص . بالنسبة لدارفور وكردفان يبدو انك لا تعرف كثيرا عن جغرافيا و تاريخ السودان لان هذه المناطق هي التي نصرت الثورة المهدية عندما خذلها ناس الشمال اما الشلك فتحالفوا مع الثورة المهدية وحاربوا جيش هكس مع المهدي في شيكان ارجو انك تراجع معلوماتك اما لو كنت شهادة عربية يبقي مرفوع منك القلم


#1388520 [alhadi]
3.82/5 (5 صوت)

12-21-2015 11:49 AM
اسمعني سا شوقي بدري..انا من دارفور يعني ما عربي لكن اجدادنا حاربوا في المهددية وطردوا الاتراك والمصريين الانجاس الكانو بذلوا الناس...ما تمس المهدية ولا تقارنها بعفن الانقاذ دا... بعدين يا شوقي المهدية دي وحدتنا و وحدت كل السودان ضد عدو اجنبي واحد..الانقاذ فرقتنا وعذبتنا و همشتنا...الانقاذ وليس الشعب السوداني...الشعب السوداني مغعلوب على امره و جزء منه جاهل لانو الحكومة عملت ليه غسيل مخ لانها تمتلك امكانيات امنية و لوجستية واسعة وتمتلك التحكم في ارزاق الناس عشان كدا غيرت العقول و القلوب لكن في ثوابت ما في حولها اختلاف..منها الثورة المهدية..حتى وان كان فيها اخطاء تظل الثورة المهدية حركة قومية عظيمة وحدت الامة ضد المستعمر....ياخي انك تنتقد التاريخ نقد بناء دا شئ جميل لكن له منهج معين و اهداف..انت شلك بس بتنتقد من اجل الانتقاد...وين ادلتك.؟؟؟ ياخي نحن مالنا ومال مذكرت جدك؟؟؟؟

[alhadi]

#1388456 [ٍMohamed Ali]
3.00/5 (3 صوت)

12-21-2015 10:04 AM
يا موتور لا شبه ولا مقارنة بين هذه وتلك..
المهدية شوه تاريخها كتاب مغرضين أمثالك.

على الأقل حافظت على كيان السودان.

في معركة شيكان قتل من جند العدو 12000

اتقي الله فيما تكتب ... سوف تسأل
تكتب لكي تشتهر فقط وسوف يوردك ذلك إلى مهلكة.

[ٍMohamed Ali]

#1388427 [khalid]
2.50/5 (6 صوت)

12-21-2015 09:23 AM
عمنا شوقي بدري دايما يذكرني الترابي. الترابي كل ما الناس ينسوه طوالي يمشي يفتش لي فتوي مثيرة للجدل من نوعة امامة المرأة ونفي عذاب القبر وغيره. اها عمنا شوقي ده باقي لي نفس الدقة ما يستحمل يغيب عن الاضواء ابدا المهم يظهر ويشغل الامة دي كان بي حق كان بي باطل .... الموضوع شنو ما فارق كتير مرة مومسات امدرمان ومرة صقورها وتارة اخري شعبنا الذي يحب اغتصاب النسوان زي عيونه ومرة موضوع عن اولاد السفاح وقائمة طويلة باسمائهم واسرهم .. نمن يخلي القارئ يفرك عويناته كم مرة و يقول في عقل باله يا ربي دة السودان فعلا ولا شوقي بدري دة بنضم عن بلد تاني؟؟؟؟؟

شوقي بدري والترابي ..المنهج ..والمآلات

دا افتكر عنوان يصلح لرسالة دكتوراة في الطب النفسي

[khalid]

#1388419 [احمد محمد]
2.50/5 (4 صوت)

12-21-2015 09:17 AM
ولاً أسلوب الكاتب شوقى بدرى ركيك من ناحية اللغة والصياغة والتركيب ولا أدرى أين تعلم اللغة أو الى أى مرحلة تعليمية وصل هذا الكاتب .. فمستوى كتابته من ناحية اللغة والصياغة أقل من مستوى ما كنا نكتب ونحن فى سنة تانية ابتدائي.

ثانياً محتوى ما كتب يدعو الى العنصرية البغيضة وإحياء الضغائن بين قبائل السودان عبر نسب منكرات الأفعال الى قبائل معينة وإظهارهم فى موقع الجلاد فى مقابل إظهار قبائل أخرى فى موقع الضحية وأيضاً عبر ذكر أحداث مؤسفة وقعت ضد قبائل معينة ذكرت عبر مؤرخين أغلبهم أجانب لا تخلو كتاباتهم من غرض ولا تبرأ من تهمة عدم الموثوقية وهذا ما جعل كثير من المؤرخين الذين أتبعوا خط الحياد والإحترافية المهنية أن يدعوا الى إعادة كتابة تاريخ السودان الحقيقى بخيره وشره وليس ذلك التاريخ الذى كتبه المصريون والشوام والإنجليز لخدمة أغراضهم ومصالحهم ولتشويه سمعة أهل السودان والحط من قدرهم وإظهارهم بمظهر الدراويش المتخلفين المتعطشين للجنس والقتل.

فماذا يستفيد الكاتب مما كتب ؟! وما غرضه فى ذلك ؟ّ! ... ما أفهمه من تركيزه على أحداث معينة فى تاريخ السودان أن غرضه ليس بريئاً ويبدو أنه يعانى من مشكلة نفسية معينة تجاه بعض القبائل تجعله ينفث سموماً حاقدة عليها لدرجة أن يصفها بأنها السبب فى كل مصائب السودان شماله وجنوبه .. ولكن نذكره أن الله سبحانه وتعالى سائله عن كل ما يكتب وعن كل هذا البهتان .. فليجتهد وليحضّر مقالة طويلة عريضة يدافع بها عن نفسه أمام رب العالمين وليحضر مراجعه ومؤرخيه الأجانب ليشهدوا له فلعلهم ينقذوه.

[احمد محمد]

#1388413 [نصرالدين جكسا]
2.25/5 (3 صوت)

12-21-2015 09:10 AM
كلام بابكر بدري ما قرآن منزل من السما شوقي مرجعه واحد بابكر بدري ثم بابكر بدري ثم بابكر بدري ما ممكن تاريخ بلد كاملة يكتبه زول واحد وهو في الأصل سيرة ذاتية لشخص .........اتحدي شوقي ان يستشهد باي واحد من المراجع زي جهاد في سبيل الله او ألنداء في دفع الافتراء ولكنه يتزاوغ منها لانها تفضح أكاذيبه المذكرات انتشرت بعد وفاة عبدالرحمن المهدي وغالبا ما قراها .........حتي تقديمه ما بديها اي مصداقية لان بدري قال في كتابه ( لا اعلم اي شئ عن سياسة الحكومة العليا في المهدية لعدم انشغالي بالسياسة واشتغالي بالتجارة ) ودا براو يوريك انها سيرة ذاتية وليس تاريخ .
امشي مصر القريبة دي وقول للمصريين داير أقارن بين حكم المماليك وحسني مبارك او محمد علي باشا والسيسي علي الطلاق كان ما سخروا منك تعال اضحك علي ..... كل زمن عنده مفاهيمه السائدة فيهو وبعد 100 سنة كل شي بختلف المقارنات لا تتم بالأسلوب السطحي ده

You need to stop barking because barking will never change history

[نصرالدين جكسا]

#1388403 [ابن البادية]
2.75/5 (3 صوت)

12-21-2015 09:03 AM
لا ادري كل ما قرأت كتابات عمنا شوقي بدري واصراره المريض علي ملاحقة كل ابطال تاريخ السودان وشهدائه الذين هزموا اكبر امبراطورية لا تغرب عنها الشمس ملاحقة بالاساءات وتحري كل سئ وقبيح عن رجال هم تحت التراب الان دون مراعاة لأي حرمة لا ادري دائماً اتذكر قوله تعالي في سورة القلم : ( عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ ) سبحان الله وصف عجيب

[ابن البادية]

#1388313 [ابو مريم]
5.00/5 (2 صوت)

12-21-2015 06:24 AM
الاستاذ شوقي،
الذين يسئون اليك لا يدحضون ما تقدم من وقائع ، فالوقائع كما يقول الانجليز عنيدة ، ارجو ان تسامحهم فأنهم لا يعلمون.

[ابو مريم]

#1388293 [abdella]
3.00/5 (2 صوت)

12-21-2015 02:59 AM
الحمد لله المهدية حررتنا من الاستعباد التركى والانجليزى شهدالعدو قبل الصديق(ما هزمناهم ولكن قتلناهم)الرحمة والمغفرة لشهداء كررى

[abdella]

#1388290 [متسكع]
2.25/5 (3 صوت)

12-21-2015 02:00 AM
يارجل يا ضلالي مالك وما المهدية
خليك في امدرمان وستات العرقي
وابو صليب في الخرطوم
المهدية اتت بعد استعمار ثورة شعبية
رجعت الاسلام الحقيقي
والانقاذ اتت على ظهر دبابة دمرت
الاسلام الحقيقي
شن لما القمري مع السمبر

[متسكع]

#1388247 [Hytham]
2.25/5 (3 صوت)

12-20-2015 10:21 PM
التوهان هو ان يكرر الكاتب نفسه ويسك ويلت ويعجن في موضوع واحد حتي يمل ابو اهل الملل زاتو .

[Hytham]

#1388237 [ماشين في سكة الخلاص]
3.00/5 (2 صوت)

12-20-2015 09:49 PM
بطولات الثورة المهدية في شيكان وامدبيكرات و كرري كتاب شجاعة مفتوح وهي فخر للشعب السوداني فردا فردا .. اجدادنا ضربوا الأمثال في الشجاعة وبعد دا كلو يجوك ناس شوقي بدري الذي معرفته بالتاريخ هي زي معرفتي باللغة الصينية ...... ومعاه اولاد الايسكريم والانامل الناعمة والجهل والعنطزة الكاذبة المعطونين في وحل القبلية والعنصرية الضيعت البلد يقللوا من تضحيات الابطال الذين لا يساوي واحد من هؤلاء ضفرهم في الإيمان بوطنه والتضحية بالروح والدم . عمايل شوقي بدري وشلته هي عمايل الانقاذ وهم فعلا شبهينا واتلاقينا. انظر قادة الكيزان اليوم كلهم احفاد هؤلاء الخونة ادلاء جيش كتشنر : نافع .. قوش والبشير مالك شايف الفيل وتطعن في ضله يا شوقي يا بدري ؟؟؟؟؟

[ماشين في سكة الخلاص]

#1388233 [khalil]
3.00/5 (3 صوت)

12-20-2015 09:44 PM
العم شوقي
هذه معركة في غير معترك . هذا تاريخ مضي بخيره وشره ولكل زمان مفاهيمه و خصائصه الثقافية والفكرية الخاصة به . . وليس من الحكمة او الحصافة ما تقوم به الان اما تاريخ الثورة المهدية فهو تاريخ كل الشعب السوداني وليس خاص بآل المهدي او الخليفة او غيرهم فليس من الحكمة اتخاذ ما يفعله بعض احفاد المهدي اليوم كقميص عثمان للتقليل من تاريخ الوطن . فلننأ بتاريخنا عن سياسة تصفية الحسابات .. فذلك عبث صبياني لا يعلم فداحة عواقبه الا الله !

[khalil]

#1388231 [سوداني جدا]
3.00/5 (3 صوت)

12-20-2015 09:42 PM
كاتب المقال ما عارف هو داير شنو بالضبط وبفتكر انه تاريخ السودان بدا ببابكر بدري وانتهي بي ابوه ابراهيم بدري !!! دا زول داير يتسلي وخلاص اصلو عجوز متصبين عايش علي معونات الضمان الاجتماعي في السويد لا شغلة ولا مشغلة لكن نقول ليك لو عندك وقت فاضي امشي قضي في شغلة تانية لأنو الهدف من قراية وكتابة التاريخ الاستفادة لمصلحة السودان الليلة بالشي اليخليو يحافظ علي سلامه الاجتماعي ووحدته . وو رب البيت اخطر شي انصاف القراء للتاريخ لا بفيدو ولا بستفيدوا وأهو الانقاذ فلحت في دردقة الشعب السوداني لي قبيلتي وقبيلتك وجدي وجدك - و لحدي ما تبقوا شعب زي بقية شعوب الله بتعرفوا بلدكم وبتحبوا ابطال تاريخكم اكتر من قبايلكم -نقول ليكم ودعناكم الله وربنا يحفظ البلد من البزرعوا في الفتن ويتوروها صباح صباح

[سوداني جدا]

#1388227 [باشاب]
3.00/5 (2 صوت)

12-20-2015 09:38 PM
الي متي يا شوقي الاستعلاء الاري النازي البغيض وانت تكرر في كل مقالاتك ... كرهنا حكم البقارة...كرهنا حكم البقارة ؟ الم تكررها كل مرة بعنصريتك المفضوحة ؟؟؟ تتهمهم في اخلاقهم وتنسب لهم كل قبيح ؟ هؤلاء البقارة مالهم ليسوا سودانيون؟

المهدي اول رئيس سوداني الوحيد يشطب بالقلم الاحمر ثقافة الاستعلاء العرقي للمجموعة النيلية . جانا في الهامش متواضع وزاهد وقال نكون سودان يضم كل الأجناس والقبائل . بدأ بنفسه فصاهر الفور والنوبة والدينكا و زوج بناته للبقارة الذين تلعن ابو خاشهم اليوم . الثورة المهدية اول من نادت بتوزيع الثروة والسلطة في السودان وقدم المهدي خليفته من الغرب وجاب عثمان دقنة من هامش الشرق وأمر حمدان ابوعنجة من جبال النوبة . التشكيلة الجديدة المتساوية في السودان أزعجت ربائب الاستعمار من الجماعة المقربين من الحكم التركي ولي يوم الليلة مجتهدين في تشويه تاريخ السودان بقصص حبوباتهم . شوقي بدري بكتاباته السطحية هو سطر جديد من ثقافة مستعربة الشمال النيلي التي ستقضي علي ما تبقي من السودان . وإلا بالله عليك ما هو الفرق بينك وبين الكيزان وهذا ما قاله احد المعلقين واتفق معه؟ انت وهم وجهان لعملة واحدة. المفروض يكون العنوان شوقي بدري والكيزان شبه شديد

[باشاب]

#1388222 [جلباق]
3.00/5 (2 صوت)

12-20-2015 09:29 PM
همسة في اذن العم شوقي بدري
أنت وجدك بابكر بدري و ووالدك ابراهيم بدري لم تخلقوا هذا العالم لتفرضوا على الآخرين شروطكم ورؤياكم للاشياء , قوموا انفسكم أولاً لتكونوا قدوة للآخرين قبل أن تطلبوا منهم أن يصدقوكم.

[جلباق]

#1388145 [جمال]
2.50/5 (4 صوت)

12-20-2015 06:02 PM
ماذا عن ابراهيم بدري عراب وعميل الانجليز الاول في السودان ؟
مشكلة السودان ان كل واحد تاريخه اسود بقي يكتب ويبرطع علي كيفه

[جمال]

#1388126 [مراقب]
2.63/5 (4 صوت)

12-20-2015 05:33 PM
بابكر بدري قال في نهاية الجزء الاول من حياتي بالنص - ( لا أعلم اي شئ اكتبه عن عمل الحكومة العليا في المهدية في أعمالها الرسمية لأَنِّي اصغر ممن يتصلون بها لشغلي بالتجارة وامتناعي عن السياسة ) .اذن كلام جدك بدري ينسف كل ما ستشهدت به ....ولا الصفحة دي ما بتحب تقراها من كتاب جدك؟؟؟؟
كلام واضح وصريح الاخ شوقي ينسف كل ادعاءاتك وفبركاتك المفضوحة .
المهدية ما كانت مكملة لها ما لها وعليها ما عليها ولكن لا ينكر الا مكابر انها كانت دعامة السودان الحديث جمعت للقبائل السودانية المفرتقة ، وحدت السودان و طردت الاستعمار المصري التركي والإنجليزي . الانقاذ فعلت العكس فرتقت القبائل واثارت النعرات وجابت لينا الآلاف المؤلفة من قوات اليوناميد وقوات حفظ السلام اسم الدلع للاستعمار الحديث.

[مراقب]

#1388120 [شوقار]
3.00/5 (3 صوت)

12-20-2015 05:21 PM
حقا انك مدهش ومضحك !
عندما يكون المرء عمره اكثر من سبعين سنة، قضى اكثر من ثلثيها في اوروبا طالبا ثم لاجئا ثم مهاجرا، وحتى هذا الثلث الاخير كان في مجابدة بين ام درمان وبيوت الافندية. هل يحق لهذا المرء ان يتحدث ويفتي في تاريخ و اخلاق الشعب السوداني.
وكاتب هذا الاسن لم يتجول في السودان كثيرا، على سبيل المثال غرب السودان -وهو اقليمان بشعوبهما اي منهما اكبر من دول اوروبيه كبيره-كل معرفته بالغرب ان احد جدوده عاش في جبال النوبة . هل يحق لهذا الرجل ان يحاكم مجموعات بشريه لم يعرف كثيرا عن تاريخها وثقافاتها وعطاءها وقيمها.
واذا رجعنا لاهم مصادر كاتب الاسن هذا، وهو جده بابكر بدري، هل بابكر بدري كان محايدا ليكتب لنا التاريخ كماهو . ام تراه كان يوثق ما سمعت به اذنيه وشاهد بعينه. وهل مالم يشاهده بابكر بدري او لم تره عيناه، او كما يحكي هو بصيغه ان اخبره احدهم دون تحقق ، هل امنا هذا وكان كاف للمرء للتلخيص والافاده.

[شوقار]

#1388116 [كمال المحينة]
3.00/5 (2 صوت)

12-20-2015 05:14 PM
اين اقزام الانقاذ الذين تقارنهم بالثورة المهدية قادحا في المهدي والثورة المهدية والخليفة عبدالله التعايشي والرجال الذين كانوا معهما...اين هم من هذا الشرف الذي لا يدانيه شرف والفخر الذي لا يضاهية فخر والرجولة التي تساويها رجوله....رجال صنعوا لنا المجد واسسوا لنا دولة بمساحة مليون ميل مربع في وقت كانت تتساقط فيه الامم تحت وطأة المستعمر في كل بقاع الدنيا إلا السودان فقد انسل كالسيف القاطع في ظلام القرن التاسع عشر...كيف تقارنهم باشباه الرجال الذين قسموا السودان وباعوه . ابطال المهدية العظماء مصدر فخرنا ما حيينا على وجه هذه البسيطة والفضل ما يشهدت به الاعداء وليس ما شهد به العملاء .......

[كمال المحينة]

#1388113 [سوداني]
2.00/5 (4 صوت)

12-20-2015 05:11 PM
الان تأكدت انك يا شوقي بدري والإنقاذ وجهان لعملة واحدة . الاتنين اتحالفوا بقصد او غير قصد يزوروا تاريخنا كشعب سوداني . يا شوقي يا ود ستوكهولم كل الأمم في الدنيا تمجد ابطالها الذين حرروها من الاستعمار ولو داير تقري تاريخ وتتعلم امشي اقري شرشل قال شنو في حرب النهر . 24 سنة من حكم الانقاذ + أمثال شوقي بدري = جيل مهزوما نفسيا وشعب لا هوية لا حاضر لا ماضي ولا مستقبل

[سوداني]

#1388107 [محمج عمر]
3.00/5 (2 صوت)

12-20-2015 05:04 PM
ولله وتالله يا عم شوقي لم اقرأ مقالات فيها جهل وتشويه لتاريخ السودان الا زي البتكتب فيهو دا
انت تسعي لاثبات المستحيل لا مقارنة بين الثورة المهدية والانقاذ
هل حررت الانقاذ السودان من الاستعمار؟
هل اعادت الكرامة والشخصية للشعب السوداني ؟
هل حافظت الانقاذ علي حدود السودان كما فعل فرسان المهدية ام باعت حلايب للمصريين والفشقة للاثيوبيين زي ما باعت الجنوب ؟
الم يمت المهدي والخليفة عبدالله عن بيوت متواضعة....... و زهد امراء المهدية في الدنيا شهد به حتي الاعادي , وما هو وجه المقارنة بين هؤلاء وحرامية الانقاذ اليوم ؟
الاجابة الفرق بين السما و الواطة

همسة اخيرة في اذنك يا حاج شوقي :

هناك فرق بين كتابة التاريخ وسلق البيض

[محمج عمر]

#1387916 [اليوم الآخير]
5.00/5 (2 صوت)

12-20-2015 11:20 AM
شفت كيف يا عم شوقي ،،
دة الفرق بينا وبين الجنوبيين ، الجنوبيين أحرار ،و أسياد أنفسهم ، ليس عندهم مهدي ولا ميرغني ،، عشان كدة ما رضخوا للذل والإستعباد ،،
أنحن لو ماعندنا سيد بنمشي برانا نفتش سيد و نخليهو يستعبدنا ،
لعن الله الصوفية التي رسخت فينا العبودية للآخرينه

[اليوم الآخير]

#1387906 [باكاش]
5.00/5 (2 صوت)

12-20-2015 10:59 AM
يا عم شوقي انا لمان قوتليك عندك سفلي
لانك بتجيب معلومات السودانيين ما بعرفوها
لا اساتذة ولا مؤرخين وانت ذكرتا قبل كدا منطقة كور
بجبال البحر الاحمر وهسه ذكرنا ككريب وهي
كوكريب وانت سيد العارفين وانا اسماء المناطق
دي سمعتها من الكبار الكانو يحكوا ظلم المهدية
وكيف كانو الجهادية يدفنو الابيار ويجدعو الاطفال
في الهوا ويسبتوهم بالحربا ويختفو النسوان وياخذوا
الشباب للتجنيد زي ما كانت تعمل الانقاذ لغاية ما هزموهم
الامارار غرب سواكن في معركة توسله وقبضو علي دقنة
وفدوهو الانجليز ولكن اصروا علي قتل نائبه موسي نفل
وشنقوهو بانفسهم يديك الصحة ويطول في عمرك.

[باكاش]

ردود على باكاش
[محمد عمر] 12-21-2015 09:55 AM
الي المدعو باكاش
تفتحر ان جدودك وشوا بعثمان دقنة وسلموه للانجليز؟؟
ياللعار والفضيحة

[باكاش] 12-21-2015 08:08 AM
الاخ صاحب الرد..
جدودي كسروا المربع الانجليزي
وشهد عليهم شاعر الامبراطورية
التي لاتغرب عنها الشمس كبلج واسمهم
في تاريخ الفرسان ال في وزي ومنعوا
الانجليز ب اساطيلهم وزخيرتهم لمدة 17 عام لوحدهم علي شوطي البحر الاحمر في لاحمم مشهودة..
قايلني زيك من الكانو بدسوا حبوباتهم
في البيوت لغاية ما يموتوا عشان الناس
ما يعايروهم بيهن ؟ قصرنا معاك ياخي؟

[زول ساكت] 12-20-2015 05:26 PM
الاخ كاتب التعليق اعلاه الرجاء تفتيش جدك وسط التالية اسماؤهم :
وغالبت غالبا في رأيي الخاص تكون الاجابة رقم 3
قصرنا معاك تاني ؟

أعداء الثورة المهدية :

1- الخونة من اصحاب المرتبات الاستخباراتية وفق جداول ونجت الموجودة في جامعة درم.
2- الأجانب الباحثين عن الثروة والسلطة وعلي العبيد ( السودانيين) الذين يخدمون اسيادهم الأجانب بوفاء الكلب ومنهم قادة الطرق الدينية ذات المصالح مع المستعمر .
3-المعتادين علي العبودية والإذلال ( ماسوشية).
4- الشواذ جنسيا من صنف قرفة الذي تسبب الامام المهدي في الأبيض بسبب قيام الامام المهدي وابكاره بفرتقة حفل زفاف ليلة عمره ( عرس رجل لرجل) ومقولة محمد سعيد جراب الفول باشا كردفان بان الدنيا حرة .
5- اصحاب المصالح التجارية المتبادلة مع قوات وحكومات الاحتلال .
6- تجار الرقيق الذين كان لهم ماضي مرير مع القبائل التي دعمت الثورة المهدية.


#1387854 [saeed]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2015 09:49 AM
ابوقرجة توفى فى مستشفى الخرطوم الملكى عام 1916 ودفن فى مقابر الشهداء بامدرمان

بعد ان تم تشييعه من منزله فى بيت المال جوار صهريج المياه الحالى وبلغ الخبر شقيقه

زكريا فى ام غنيم بعد اسابيع ( يرجى الرجوع الى كتاب المرحوم مكى ابو قرجه"صولة

بنى عثمان " الذى صدر قبيل وفاته التى حدثت خلال هذا العام )

[saeed]

#1387839 [احمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2015 09:33 AM
عمنا شوقي رجع للهذيان مرى اخرى ..يا اخونا شوقي، صدقني الكلام دا كبير عليك بغض النظر عن حقدك و عقدك الشخصية...المواضيع التاريخية دي كلمتك كم مرة عندها منهج معين ما ونسة حبوبات خاصة انها تنشر على موقع على الانترنت و يقرأها الجمهور...فبالله ونسنا عن رباطة امدرمان و بطولاتك في الملاكمة في حيشان امدرمان,,,انت اصغر و اوضع من ان تتكلم عن المهدية او تاريخ السودان أو تقارن هذا النظام بذاك او هذه الدولة بتلك الدولة

[احمد علي]

ردود على احمد علي
[قاسم] 12-20-2015 06:57 PM
بدل الكلام الماسخ بتاعك ده ورينا الغلط شنو في كلام العم شوقي بدري ... قال تاريخ المهدية قال ... أوسخ تاريخ هو تاريخ المهدية يا هذا لأنه مليءبالكذب من نوع : من لم يؤمن بالمهدي فقد كفر ... قوم لف .


#1387709 [abdella]
3.25/5 (3 صوت)

12-20-2015 02:38 AM
انت لى ماشى ماشى للمهدية البعيدة عشان تقارنها بالانقاذ لى ما قارنتها بفترة نميرى ما كانت الاسواء على الاطلاق غايتو جنس حقد وعقد من المهدية

[abdella]

ردود على abdella
[mag] 12-20-2015 09:26 AM
إقتباس - ان الانقاذ لن تسقط حتي يترك السودانيون العبودية الاختيارية التي يفرضونها علي انفسهم .
بالحق نطقت يا شوقي بدري وهذه الحقيقة معلومة لمعظم المتعلمين ولكن أغلبية الشعب السوداني أميين والغالبية العظمي جاهلين ويصدقون كل ما يسمعون دون تدقيق حتي في معني الكلمات مثل المعلق عبدالله ولكن التاريخ لا يرحم فالإدعاء بأنه المهدي المنتظر هو نوع من الهرطقة وإزدراء الدين الإسلامي والدليل علي ذلك إذا جاء احدهم بإدعاء إنه المهدي المنتظر الأن فبماذا يحاكم ؟ ناهيك عن ما حدث في ذلك الوقت من إستباحة النساء وأخذهن سبايا لبيعهن وإسترقاق البشر وقتل المسلمين وإن حاول بعض المنتفعين محو هذه الحقائق و لكنها موثقة ولا بد أن يتجاوز الشعب السوداني هذا الإستعباد يوماً ما


#1387670 [اسامه]
4.63/5 (11 صوت)

12-19-2015 11:04 PM
فالمهدي ليس مهدي الله ولم يرسله الله. هم لصوص جبناء عند فرارهم غنم الانجليز 800 الف جنيه ذهب.لا استبعد بعد ما قرات ان ياتى اشخاص اغبياء ليمدحوا الانقاذ بعد فترة من الزمن باعتبارها ثورة اسلامية تحررية كما يفعل الذين يدافعون من غير خجل عن اسوا فترة فى تاريخ السودان.

[اسامه]

ردود على اسامه
[abdella] 12-21-2015 03:05 AM
والله لو كنا عارفين بتقلو ادبكم كدة ما كان حررناكم من الانجليز والاتراك لكن نعمل شنو نحن الانصار وطنيتنا زايدة


#1387667 [diminished]
4.00/5 (2 صوت)

12-19-2015 10:37 PM
عندي سؤال ياعم شوقي، رأيك شنو في وثبة صاحبتكم تراجي؟

[diminished]

شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة