المقالات
السياسة
فمتي تعود الطيور المهاجرة الى السودان؟
فمتي تعود الطيور المهاجرة الى السودان؟
10-27-2015 11:02 AM


أن يجلس الساسة السودانيون لمناقشة مآسي الوطن من داخل وطنهم ، هذا في حد ذاته تطور كبير على مسار حل القضية السودانية ومسافة الألف ميل تبدأ بخطوة.... ويظهر هذا الحوار بداية تشكيل الوعي الاجتماعي لدى رجال السياسة ... فإن من ينظر الى الأوطان من حوله وهي تُبنى وتستقر والسودان يعود القهقري من عام لآخر يدرك جيدا كم هو موغل في التخلف تفكير جل السياسيين الذين يتقاتلون من أجل الكراسي ومصالحهم الضيقة وهذا النمط من التفكير هو إرث منذ إستقلال السودان... فيذهب هؤلاء ليأتي بهؤلاء ولا جديد تحت الشمس بينما يدخل السودان في نفق مظلم وخيرة شبابها ورجالها يهاجرون تاركين وراءهم أغني وأجمل وطن لو أحسن في إستغلاله وتوظيفهى نحو غاياته الأسمى..
واليوم جلوس هؤلاء وأؤلئك في طاولة واحدة لمناقشة قضايا السودان الشائكة من داخل الوطن محمدة كما أسلفنا... ولكن ليس المهم مناقشة القضايا ولا مخرجات الحوار ... فالمهم هو تنفيذ مخرجات الحوار الوطني على أرض الواقع... فكيف يخرج هؤلاء من أطر الحزبية الضيقة الى آفاق السودان الفسيح وما أرحبها... نتمنى أن يعي هؤلاء المتحاورون المسئوليات الجسام الملقى على عاتقهم ويكونوا على قدر التحدي والمسئولية... كما نتمنى من اللجان المنبثقة من الحوار أن يناقشوا بموضوعية وبعمق مسببات الفساد وسوء الادارة المدنية فهما أس وسبب الكثير من المشاكل التي يعاني منه السودان وأن لا ينسوا في غمرة حماسهم الآتي:
• تحديد الأجور والمرتبات في الدولة فمثلا أن لا يزيد الحد الأعلى للمرتب على عشرة أضعاف الحد الأدنى... فاذا كان الحد الادنى على سبيل المثال 600 جنية (ستمائة جنيه) أن لا يزيد الحد الأعلى على 6000 جنيه (ستة الف جنيه)
• التقليل من عدد الوزارات الاتحادية والولائيه والجيش الجرار من الموظفين في المصالح الحكومية المختلفه التى نعتبرها خصما على ميزانية الدولة وليس إضافة...
• التوظيف من أجل الترضيات السياسية لكل من حمل كلاشنكوف فبهذا نخسر كل السودان على حساب الجزء....
• التعيين الوزاري يجب أن يتم حسب الكفاءة والتخصص، فمثلا لا يعقل أن يوظف عسكري وزيرا للتربية والتعليم وخريج زراعة وزيرا للصحة... فلماذا لا يكون وزير الصحة خريج طب ووزير الزراعة خريج زراعة ووزير التربية خريج تربية مثلا لان اهل مكة أدرى بشعابها كما يقول المثل....
• نتمنى أن تخرج لجان الحوار الوطني وهي ترفع شعار (لا للفساد ... لا للترضيات السياسية... لا للعودة الى الوراء لبناء سودان قوي مستقر سياسيا وإقتصاديا.. لا سودانا يستجدي فتات دول كان بالإمكان الإعتماد عليه لتغذية فلذات أكبادها...



[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1155

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1362417 [محلل تعليقاات]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2015 01:39 PM
يا جماعة خالد عبدالله والاخرين . الزول دا بعرفه حق المعرفة. زول بسيط على قدر حاله ولا ينتمي لاي حزب الان. حاول زمااان يكون مؤتمر ما أدوهو وش بقى ضدهم حسع ما بعرف يمكن بفكر يرجع وتحسين الصورة مطلوب. عموما زول عادي حتى علاقاته الاجتماعية محدودة وليس له اي نشاد سياسي.

[محلل تعليقاات]

#1361886 [محمدالمكيتبراهيم]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2015 12:49 PM
رحبت بالحوار ثم انتقلت الى شروط التعيين في المنصب الوزاري وكل ذلك بعنوان "متى تعود الطيور المهاجرة."ألا يذكرك ذلك بالقولة الخالدة:كلام الطير في الباقير!!!

[محمدالمكيتبراهيم]

#1361505 [سودانى طافش]
1.00/5 (1 صوت)

10-27-2015 11:31 PM
تانى مافى جية وبعدين لو اليوم قرر الكيزان الذهاب فستحتاجون لألف عام لأصلاح ماخرب وتأهيل جيش لايكون هدفه الانقلابات وتأهيل أحزاب لاطائفية ولاممولة من الخارج أودينية ..خدمة مدنية فاسدة وقوات شرطة أفسد ....مبروك عليكم السودان ودا طرفنا منه عكوا واعجنوا براحتكم .. بس أنسونا !

[سودانى طافش]

#1361392 [Shahober]
1.00/5 (1 صوت)

10-27-2015 06:26 PM
يوم القيامة إنشاء الله، قال متى تعود قال

[Shahober]

#1361326 [Khalid Abdalla Ragab]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2015 04:08 PM
Salam Ya akhooy are you a member of ElMutamar Gair ElWatani or a Muslim Brother? Have you been sleeping all the last 26 years or something!? Have you heard about ElTamkeen and you know the meaning of that and what happened to all the people you are talking about ? Who fired them from their jobs and why? Do you believe that those people sitting beside the Tyrant President are going to solve any problem? Wake up my brother, wake up nothing will change the situation except a Red Revolution to slaughter these Tyrant Group from Ear to Ear this time in order for our experts to come back safe to rebuild our Sudan

[Khalid Abdalla Ragab]

ردود على Khalid Abdalla Ragab
[صديق الشيخ حمد النيل] 10-28-2015 02:43 PM
تعود بعد ما يعود السودان زاتو


حمدي حاج هلالي
حمدي  حاج  هلالي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة