المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
احداث سودانية هامة وقعت في "نوفمبريات" سابقة (١٨٩٩-٢٠١٤)...
احداث سودانية هامة وقعت في "نوفمبريات" سابقة (١٨٩٩-٢٠١٤)...
11-01-2015 07:14 AM

احداث سودانية هامة وقعت في "نوفمبريات" سابقة (١٨٩٩-٢٠١٤)...
١-
***- اليوم الاحد الاول من نوفمبر٢٠١٥، الشهر المعروف "سودانيآ" انه لا يمر وينقضي الا ويترك خلفه حدث سوداني كبير يهز الارجاء علي الصعيدين المحلي والعالمي، هو الشهر الوحيد -دون باقي شهور العام - وقعت فيه عدة انقلابات عسكرية!!..شهر اغلب الاحداث فيها كانت مليئة بالدماء جراء الحروب والتحرشات العسكرية في ٤٤% من مساحة البلاد!! ..هو شهر والمحن والانتكاسات.

***- مقال اليوم عبارة عن رصد لبعض الاحداث السودانية الهامة التي وقعت خلال ال ١١٥ عام الماضية (١٨٩٩- ٢٠١٤)- تحديدآ في "نوفمبريات" سابقة...هدف المقال تذكير القراء الكرام بتاريخهم (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ) -سورة الذاريات: 55-

اولآ:
احداث عسـكرية هامة:
--------------
(أ)-
معركة ام دبيكرات -( الجمعة ٢٤ نوفمبر ١٨٩٩):
******************
اخر معارك المهدية، انتهت المعركة الغير متكافئة بين الطرفين بهزيمة كبيرة لقوات عبدالله التعايشي، استشهد هو ومن كانوا معه (نحو ٥ ألف من المقاتلين).

(ب)-
في هذا اليوم ٢٤ نوفمبر انتهت تمامآ دولة المهدية ، التي استمرت منذ عام ١٨٨٥ - وحتي عام ١٨٩٩ -(تسعة عشر عامآ)-.
(ج)-

بعد هزيمة الانصار تمامآ بدأ الحاكم البريطاني في الخرطوم يفرض سيطرته الكاملة علي السودان، وتم رفع العلميين البريطاني والمصري من علي سارية القصر في الخرطوم ايذانآ باحتلال السودان ، كانت الكلمة الأولي والأخيرة في الشأن السوداني تعود للحكومة البريطانية في لندن ... الحكم الثنائي بقي حتي يوم ٣١ ديسمبر ١٩٥٥، بعدها تم جلاء القوات الاجنبية. هذا الحكم الثنائي حكم السودان لمدة ٥٥ عام - و٣٧ يوم -(١٨٩٩- ١٩٥٥).

(د)-
الضابط عبد الفضيل الماظ: معركة النهر- (28 نوفمبر 1924)-
*********************
في يوم ٢٨ نوفمبر من عام ١٩٢٤ وقعت معركة مسلحة حامية الوطيس بين مجموعة من الضباط السودانيين بقيادة الملازم عبد الفضيل الماظ ومجموعة الجنود البريطانيين، ظلت المعركة دائرة بعنف من مساء الخميس ٢٧ نوفمبر وحتي ضحوة الجمعة ٢٥ نوفمبر، وعندما نفذت ذخيرة الفرقة السودانية او كادت تفرقوا من المكان، التجأ عبدالفضيل وحده الى مبنى المستشفى العسكرى _ مستشفى العيون حاليا _ امر المأمور البريطاني ضرب المستشفى بالمدافع الثقيلة، دكت المستشفى على راس البطل عبدالفضيل وعندما تم الكشف عنه بين الانقاض وجدوه منكفئا على مدفع المكسيم وقد احتضنه بكلتا يديه, كان عمره -وقتها- لم يتجاوز الثامنة والعشرين عامآ.

(هـ)-
محاكمة الضباط زملاء عبدالفضيل - ١٢ ديسمبر ١٩٢٤
******************************
تمت محاكمة الضباط الجرحي الذين شاركوا في المعركة جنبآ الي جنب مع البطل عبدالفضيل الماظ، وقدموا للمحاكمة وكان عددهم ١٢ ضابطآ برتب عسكرية مختلفة، قضت المحكمة العسكرية باعدامهم جميعآ، تم تنفيذ الحكم في يوم 12 ديسمبر، تم تسليم الجثامين لأسر الشهداء، ولكن منعوا من اقامة العزاء.

(و)-
اغتيال السير "لي ستاك":-(٢٠ نوفمبر ١٩٢٤)-
***************'
قتل في القاهرة السير "لي ستاك" سردار الجيش المصري وحاكم السودان العام إبان الاحتلال البريطاني المصري للسودان أو ما يعرف بـالحكم الثنائي. اغتاله أحد الوطنيين المصريين، انتهزت الحكومة البريطانية في لندن حادث الاغتيال وطالبت الحكومة المصرية بالاعتذار عن هذه الجريمة، وتقديم مرتكبي هذه الجريمة والمحرضين عليها للمحاكمة والعقاب، وتقديم تعويض مقداره نصف مليون جنيه استيرليني للحكومة البريطانية، أن تسحب القوات المصرية من السودان، تقوم مصر بزيادة رقعة مساحة الأراضي المزروعة قطناً في السودأن.

(ز)-
انقلاب الفريق ابراهيم عبود:-(١٧ نوفمبر ١٩٥٨)-
**********************
باتفاق تام مابين حزب الامة والفريق ابراهيم عبود وزير الدفاع -وقتها-، وقع اول انقلاب عسكري في السودان. ظل الحكم العسكري بقيادة عبود يحكم البلاد حتي يوم ٣٠ اكتوبر ١٩٦٤، تنحي عن السلطة وسلمها لجبهة الهيئات.

(ح)-
انقلاب البكباشي على حامد:-(٩ نوفمبر ١٩٥٩)-
***********************
في مثل هذا اليوم قاموا الضباط: البكباشي على حامد، الصاغ عبد البديع كرار، يوزباشي صادق محمد حسن، البكباشي يعقوب كبيدة، الصاغ عبد الرحمن كبيدة، يوزباشي عبد الحميد عبد الماجد، يوزباشي محمد محجوب عثمان (شقيق عبد الخالق محجوب)، عبد المنعم محمد عثمان. اليوزباشى عبد الله الطاهر بكر، اليوزباشى بشير محمد علي ، ملازم أول محمد جبارة. كما ضمت (الرشيد الطاهر بكر) وكان وقتها من قيادات حركة الإخوان المسلمين بمحاولة انقلاب ضد نظام الفريق ابراهيم عبود، وفشلت المحاولة، وتم اعتقالهم بكل سهوة ويسر، وبعد محاكمات طويلة اصدرت المحكمة العسكرية حكمها بالاعدام علي كل من:
البكباشى علي حامد، اليوزباشى عبد الحميد عبد الماجد، البكباشى يعقوب كبيدة، الصاغ عبد البديع علي كرار، اليوزباشى الصادق محمد الحسن ...ولم يكن اعدامهم رميآ بالرصاص كما جرت العادة، ولكن شنقآ حتي الموت في سجن (كوبر). كانت اول اعدامات طالت عسكريين بعد الاستقلال.

(ط)-
محاولة انقلاب بقيادة صلاح قوش -(٢٢ نوفمبر٢٠١٢)-
*****************************
اعتقلت الأجهزة الامنية في يوم الاربعاء ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢ مجموعة من الضباط برتب عسكرية مختلفة وايضآ القبض علي الفريق صلاح عبدالله قوش بتهمة التخطيط لانقلاب ضد الوضع القائم...وشكلت لهم عسكرية هزيلة.. تم اطلاق سراحهم جميعآ بقرار جمهوري.

(ي)-
وزير الدفاع السوداني: الطائرة الإسرائيلية فاجأتنا لأن أنوارها كانت «مطفأة» والجو ظلام:(٢نوفمبر٢٠١٤)...
**********************
قال وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين معلقا على عدم قدرة الرادارات السودانية معرفة الهجوم الجوي على الخرطوم أجاب بكل ثقة :”نعمل شنو؟!!.. الطيارة طافية الأنوار في الظلام!”

(ك)-
البشير يتعهد بتمكين الجيش السوداني من الرد
على اسرائيل بضربات مماثلة: - (نوفمبر ٢٠١٢)-
************************
كان البشير يتحدث في لقاء له مع ابناء الجالية السودانية في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية حيث اجرى عمليات جراحية صغيرة، تناول البشير في كلمته الاشارة إلى الهجوم على مصنع "اليرموك" للصناعات الحربية في الاسبوع الاخير من اكتوبر ٢٠١٢ والذي اتهم السودان على اثره اسرائيل بالقيام به وقال: "طبعا ناس كثير تساءلوا كيف طائرات إسرائيل تتسلل من البحر الأحمر حتى تصل الخرطوم دون الناس يتعرضوا لها؟"..وقال ان امام السودان خياران لإيقاف مثل هذه الهجمات الاول هو التطبيع مع اسرائيل وسارع باستبعاده قائلا "إسرائيل هي العدو الصهيوني وستظل إسرائيل هي العدو" واسترسل مضيفا ان الخيار المتاح للسودان هو السعي لامتلاك قدرات عسكرية تمكنه من "رد الضربة بالضربة" . وبرر البشير هذا الخيار بان اسرائيل تمتلك تقنية حديثة الرادارات تحصلوا عليها من الولايات المتحدة الامريكية تمنع من التعرف على الطائرات المزودة بها وبالتالي فإن اجهزة الدفاع الجوي تصبح بلا قيمة وعديمة الجدوي.

(ل)-
١-
***- مقتل 75 شخصاً وجرح العشرات في تجدد للاشتباكات العنيفة بين المسيرية والسلامات-(نوفمبر ٢٠١٣)-...
٢-
***- اكثر من 200 قتيل من القوات الحكومية في شرق الجبل-(نوفمبر ٢٠١٣)-...
٣-
***- صحف عربية : سقوط «نيزك» في السودان والمواطنون يعتقدونه هجوما إسرائيلياً -(نوفمبر ٢٠١٣)-...
٤-
***- محلل لوكالة فرانس برس : القوات الحكومية السودانية خسرت عددا "هائلا" من الجنود في كمين للجبهة الثورية بدارفور-(نوفمبر ٢٠١٣) -...
٥-
تلفزيون إسرائيل : الوحدة «13» ضربت السوناتا والبرادو واليرموك بالسودان...
٦-
***- الصوارمي : على المجتمع الدولي أن يتحرك..الأعمال التي تدار " ليلاً ودون إضاءة " إذلال وإهانة واستفزاز-(نوفمبر ٢٠١٣)-...
٧-
***- في زيارة نادرة لحشد الدعم من أوروبا- الجبهة الثورية : الفظائع التي ترتكب في السودان أفظع مما يحدث في سوريا.. نحن نقاتل لكننا مستعدون للتوقف إذا تم التوصل إلى سلام دائم-(نوفمبر ٢٠١٣)-...
٨-
***- نظام البشير : أفراد "مكافحة الشغب" يتركون العمل ولن نستطيع تأمين الخرطوم-(نوفمبر ٢٠١٣)-...

(م)-
أبرز أحداث جماعة التكفير والهجرة: اغتيال الفنان خوجلي عثمان-(١١ نوفمبر ١٩٩٤)-...

ثانيآ:
احداث هامة متفرقة وقعت في نوفمبريات سابقة:
*****************************
١-
ما هو تعريف خط الفقر؟!!: غزة تحتل المرتبة الثالثة بعد السودان واليمن على سلم الفقر عربيا -(نوفمبر ٢٠١٣)-...
٢-
بروفيسور شمو قال أنها (تسلط)..سابقة خطيرة: الأمن السوداني يدخل عنوة في عقودات العمل!!-(نوفمبر ٢٠١٣)-...
٣-
تنامي ظاهرة الاتجار بالبشر في السودان والحكام السودانيون يطلبون المساعدة-(نوفمبر ٢٠١٣)-...
٤-
وفاة 5417 حالة خلال هذا العام فقط من بين الإصابات الجديدة المسجلة...كل 3 أطفال يولدون يوميا مصابون ،79 ألفا و514 مصابًا بالإيدز في السودان-(نوفمبر٢٠١٣)-...
٥-
بعد خدمة51 عاما في السودان: "لوفتهانزا" توقف رحلاتها-(نوفمبر ٢٠١٣ )-...´
٦-
نخفاض معدلات الخصوبة في السودان وإرتفاع تكلفة العلاج -(نوفمبر ٢٠١٣)-...
البشير يقول: "لا نستطيع منع هجرة أساتذة الجامعات"...نافع ينصح الشباب: "أدقشوا السوق، الليمون بقى بجيب مرتب ثلاثة من أساتذة الجامعات، استلمنا الحكم وخزينة البلد فيها 100 ألف دولار، وهذا مبلغ يمتلكه الآن أي مواطن في أصقاع السودان" - (نوفمبر ٢٠١٣)...
٧-
اعتقال الاستاذ محمود محمد طه، في نوفمبر ١٩٦٨م، حوكم بتهمة الردة أمام المحكمة الشرعية. رفض محمود الامتثال لأمر الحضور للمحكمة التي حكمت عليه غيابيا بالردة عن الإسلام.
٨-
علي دينار، استشهد في ٦ من نوفمبر ١٩١٦...
٩-
الرئيس حسني مبارك زار الخرطوم وجوبا في يوم ٨ نوفمبر ٢٠٠٨، ورجع للقاهرة في نفس اليوم!!
١٠-
في نوفمبر عام ٢٠٠٨ شتم عمر البشير امريكا..فرنسا..بريطانيا..محكمة الجنايات الدولية..واوكامبو وقال وهو يشير الي حذاءه: (تحت جزمتي دي)!!...وبهدوء شديد انتقمت منه واشنطن شر انتقام علي زلة لسانه... بل وتمادت في مذلته، فقامت بالرغم من انفه وأنف نظامه بتشييد اكبر سفارة اميريكية في افريقيا...واين?!! في قلب العاصمة الخرطوم!!...هي نفس السفارة التي رفضت في العام الماضي منحه تاشيرة دخول لحضور جلسات الامم المتحدة...

١١-
عتقال الطالب مجدي مـحجوب محمد احمد - (نوفمبر ١٩٨٩)-
***********************
دائمآ نوفمبر هو شهر الاحزان السودانية، ففي نوفمبر من عام ١٩٨٩ -وبعد خمسة اشهر من انقلاب الجبهة الاسلامية - تم اعتقال الطالب الراحل مجدي محجوب، وزج به في المعتقل بتهمة عدم تبليغ السلطات الرسمية بالاموال الخاصة في خزينة العائلة، وشكلت له محكمة عسكرية اصدرت حكمها بالاعدام عليه شنقآ وتم تنفيذ الاعدام في ديسمبر من نفس العام...اما القاضي العسكري الذي اصدر حكم الاعدام فقد اعتقل فيما بعد بتهمة استلام مال مسروق، ادين وسجن !!...حتي اليوم يرفض النظام رد المال المنهوب من خزينة العائلة!!

***- من غرائب الصدف (النوفمبرية)، ان يوم 24 نوفمبر من كل عام يصادف عيد ميلاده . ولد في عام 1954، واستشهد في سجن (كوبر) -ديسمبر 1989 -اي- بعد ستة اشهر من وقوع الأنقلاب العسكري، حيث كان عمره وقتها وقت اعتقاله 35 عامآ، وكان يحضر للدراسات العليا في مجال الكمبيوتر باحدي جامعات بريطانيآ، وجاء في زياره قصيرة لأهله للعزاء في وفاة والده فتم اعتقاله واعدامه شنقاً.

١٢-
حـال الخرطوم نوفمبر ١٩٥٦:
****************
***- احصائية قديمة صدرت بعد عام 1956 وافادت، ان عدد سكان السودان كان وقتها نحو 15 مليون نسمة...والجنيه السوداني الواحد يساوي 3 دولارات و64 سنت...وقيمة تذكرة الطائرة من الخرطوم الي القاهرة ذهاب واياب تساوي 26 جنيه سوداني...وصندوق السجائر - صناعة بريطانية- تساوي خمسة قروش و(علبة كبريت مجانآ).

***- احصائية جديدة صدرت في العام الماضي ٢٠١٤، افادت ان نحو ١٢ مليون سوداني غادروا البلاد، وان ٤٧% من سكان العاصمة اجانب!!...

١٣-
***- اللهم نسألك السلامة في هذا الشهر...ومن مفاجأت المؤتمر الوطني التي هي دومآ اسوأ من شهر نوفمبر!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2030

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1364418 [بكري الصائغ]
2.00/5 (1 صوت)

11-02-2015 10:19 PM
نوفمبر ١٩٦٥:
حادثة معهد المعلمين العالي 1965
ومؤامرة حل الحزب الشيوعي السوداني
*************************
المصدر:- ALREEKAB.com -
-September 3, 2014-
----------------
***- قام معهد المعلمين العالي بأم درمان (كلية التربية جامعة الخرطوم حاليا) في يوم الأثنين 19 نوفمبر 1965 بتنظيم ندوة عامة قدمتها عضوة الحركة الإسلامية سعاد الفاتح، تناول فيها أحد الطلاب المشاركين، ويدعى شوقي محمد علي (من أبناء عبري)، قصة الإفك المعروفة وذكر حديثا لا يليق بالنبي الكريم وآل بيته، قامت سعاد الفاتح بإستفزاز الطالب والحضور وهاجمت بشكل خاص الشيوعيات السودانيات، مما دعا الطالب شوقي لأن يعلن: (ايوة انا شيوعي وملحد).

***- كان شوقي يبلغ من العمر وقتها تسعة عشر عاما، وذكر فيما بعد أن ما تفوه به في تلك الندوة كان نتيجة للإستفزاز وإنفعال طفولي.

***- وفي ظاهرة خطيرة من نوعها، بحسابات ذلك الزمان، إستغلت جبهة الميثاق الإسلامي (الأخوان المسلمون) التي كان يتزعمها حسن الترابي، ما جرى في المعهد معتبرة أن شوقي ينتمي بالفعل للحزب الشيوعي السوداني، إلا أن الأخير نفى ذلك وإستنكر ما جاء عى لسانه في الندوة، لكن جبهة الميثاق أصرت على نقل المعركة الى الشارع، بعد أن قامت بتأليب الحزبين الكبيرين الوطني الإتحادي الذي يترأسه إسماعيل الأزهري وحزب الأمة الذي يرعاه الهادي المهدي، بعد إنضمام الصادق المهدي الذي كان يقود تيارا شبابيا داخل حزب الأمة.

***- صعدت جبهة الميثاق حملتها وقدم النائب البرلماني الحاج مضوي محمد أحمد إقتراحا للبرلمان بحل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان وصوت لصالح الإقتراح 161 نائبا وعارضه 12، بينما إمتنع 9 نواب عن التصويت. في تلك الأثناء أصدر حسن الترابي كتابا أطلق عليه: (أضواء على المشكلة الدستورية) في محاولة لتبرير طرد النواب، ورد عليه المفكر الجمهوري محمود محمد طه في كتابه: (زعيم جبهة الميثاق الإسلامية بين الثقافة الغربية والإسلام)، في الوقت الذي كان فيه زعيم الختمية علي الميرغني يبشر عبر إذاعة أم درمان بقيام الدولة الإسلامية.

***- ناضل الحزب الشيوعي في كافة الجبهات وسلك طريق القضاء وتمكن من الفوز بقرار من المحكمة العليا في 18 مارس 1967 يبطل قرار حل الحزب وطرد نوابه من البرلمان، بإعتباره غير قانوني ويتنافى مع الدستور، إلا أن الحكومة رفضت القرار، مما دعا رئيس القضاء بابكر عوض الله الى تقديم إستقالته إحتجاجا على الإهانة وإحتقار القضاء بعد أن قال الصادق المهدي: (حكم المحكمة العليا حكم تقريري)، وتم تشكيل محكمة لمحاسبة الطالب شوقي وحكمت عليه بالسجن لستة أشهر.

[بكري الصائغ]

#1363998 [المنصور جعفر بخيت]
4.50/5 (2 صوت)

11-02-2015 08:56 AM
ما شاء الله، تبارك الله،

شكرا ليك ولهذا الموقع فحقيقي مقال طريف ووريف ممتع ومفيد جدا للمعلومات وللتفكير، وبمحهودك انت يا استاذ بكري الصائغ كل يوم بتثبت في ظروف ومساحة ضيقة القراء والحريات قدرة عالية على الموضوعية وعلى الإبداع.

ليراعك التحية والاحترام والاجلال لوالديك وعائلتك واساتذتك ورفاقك وللصحافة التي تتشرف بمقالك. سلمهم الله واياك.

[المنصور جعفر بخيت]

ردود على المنصور جعفر بخيت
[بكري الصائغ] 11-02-2015 08:56 PM
أخوي الحبوب،
المنصور جعفر بخيت،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالصحة التامة والعافية الكاملة، سعدت بزيارتك الكريمة، شاكر ومقدر لك حسن الثناء الطيب، جزاك الله كل خير وسؤدد.

***- أخوي الحبوب المنصور جعفر بخيت، هل انت ابن الراحل الدكتور جعفر محمد علي بخيت، وهل عمك هو عبدالمنعم زميلي في جامعة القاهرة فرع الخرطوم عام ١٩٦٤؟!!
(ب)-
احداث متفرقة وقعت في شهور نوفمبر سابقة:
*****************************
١-
زار الرئيس جمال عبدالناصر الخرطوم في يوم ١٧ نوفمبر ١٩٥٩ للمشاركة في احتفالات العيد الاول علي انقلاب الفريق ابراهيم، بقي في الخرطوم لمدة ثلاثة ايام استقبل فيها بحفاوة شديدة من الشعب...
٢-
زار الرئيس حسني مبارك السودان في يوم ٨ نوفمبر ٢٠٠٨، بقي في الخرطوم مدة ساتين، طار بعدها للجنوب وهناك في جوبا خاطب نواب البرلمان، رجع بعدها للقاهرة،
٣-
قام وزير " الاسـتعلامات والعـمل " اللواء مـحـمد طلعت فريـد في يوم ١٧ نوفمبر ١٩٩٠ بـحـشـد نـخبة من كبار الفنانييـن للاشـتراك بفي مناسبة افتتاح الـمسرح القومـي وغـنـي في هـذا الـحفل:
- احـمد الـمصطـفي، عـبدالعزيز مـحـمد داؤد، عـثمان حـسـيـن، مـحـمد احـمد عـوض، ابراهيـم عـوض، عبـدالكـريـم الكابلي، صـلاح مـصطـفي، الفنان صـلاح بن البادية. وايضآ فرقة سـلاح الـموسـيقي.

٤-
يرجع تأريخ تأسيس نادي المريخ الامدرماني إلى الرابع عشر من نوفمبر عام ١٩٢٧، وقد كان في بداياته يحمل اسم (المسالمة) الذي تأسس عام ١٩٠٨ في أحد أحياء مدينة أم درمان العريقة قبل أن يتحول اسمه إلي المريخ تيمنا بالكوكب السماوي.

تأسيس فريق المريخ:
*************
في عام ١٩٠٣ اجتمع عدد من أبناء حي المسالمة يدرسون بكلية غردون وقاموا بنقل كرة القدم إلى الحي وكونوا فريقا اخذ يمارس تمارينه في الميادين الشمالية جنوب مقابر البكري. وكان ابرز من ساهم في ذلك السادة محمد قابل ورياض سكلة وشقيقه تادرس وزكريا سليمان وخالد عبد الله والشيخ محمد علي عوض الدر ومحمد رضوان ومحمد صالح الشنقيطي والطيب حامد بريمة وزاد النشاط الرياضي وانتعش في العام ١٩٤٦ وخاصة بعد انضمام جيل الشباب السيد عبدالسيد فرح وفتح الله بشارة وعبدالرحمن علي نصر ومحمد مرسال ومحمد عبادي ومصطفى جلال عشـري ومحمد عثمان حامد وإبراهيم بابكر أبو الريف وأيوب ميخائيل وخليل عبد الملك ومينا اسكندر ومحمد علي بخيت وعوض أبوزيد وغيرهم.

اثر مقتل ثورة 1924 ومقتل السير لي استاك علي فريق المريخ :
*****************
أدى قيام ثورة ١٩٢٤ إلى توقف النشاط الرياضي ومنع التجمعات حتى في الافراح والاتراح بأوامر صارمة وتوقف النشاط الرياضي ولم يعد الا في العام ١٩٢٦ وعادت الفرق لتمارس نشاطها ولم يكن لها جمهور إذ ان المباريات الجماهيرية كانت قاصرة على مباريات كاس الحاكم العام ومنافسة فرق المصالح الحكومية. علما ان هناك وطنين في حركة اللواء الأبيض من من أسسواالنادى امثال احمد خير المحامى وعلى عبد اللطيف.
عودة فريق المسالمة:
**************
عـاد فريق المسـالمة في العـام ١٩٢٦ ولكنـه لم يكـن قوياً ولذا فكـر عبد السيـد فرح والذي كـان يعمـل موظفـاً فـي البنك الأهلي المصري بالخـرطوم فـي تدعيـم الفريق بلاعبيـن من خارج حـي المسـالمة ووجـدت الفكـرة معـارضة شديدة مـن البعـض وعلـى رأسهـم صديقـه فتـح الله بشـارة وتـم تغييـر الاسـم ليكـون شامـلاً وليـس منغلقـاً علـى الحـي الصغيـر. وكـان ان اقترحـت سيـدة فـرح شقيقـة عبـد السيـد فـرح اسـم المـريخ وكـان ذلك بالفعـل في ١٤ نوفمبـر ١٩٢٧ وتـم كتـابة خطـاب لبرمبــل بيـك مفتـش مركـز امدرمـان بنفـس التـاريخ لتسجيـل فريق المـريخ بـدلا عـن فريق المسـالمة وكـان ان تحـول كل اللاعبيـن والمشجعيـن في المسـالمة الـى المـريخ بمعنـى ان الذي تغيـر فقـط كـان الاسـم فقـط ولـذا فإن تاريـخ ميـلاد المـريخ الحقيقي يعود إلـى العـام ١٩٠٨.


#1363898 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2015 04:26 AM
أخر خبر سوداني بتاريخ الاحد الاول من نوفمبر ٢٠١٥:
١-
وفاة شاب قبل لحاقه ب(داعش)
على الحدود السودانية - الليبية
********************
المصدر: "سودان تربيون" - موقع "سودارس"-
-في 01 - 11 - 2015-
------------------
***- لقي طالب جامعي يدرس في المستوي الثالث بكلية الطب بجامعة ام درمان الإسلامية، مصرعه في ظروف غامضة على الحدود السودانية- الليبية، أثناء محاولته الالتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا.
وأبلغت مصادر مطلعة "سودان تربيون" الأحد، أن الشاب (أ. ح.أ) البالغ من العمر 20 عاما، غادر منزل أسرته الكائن بضاحية "السجانة" جنوب الخرطوم، قبل عيد الأضحى، كما تغيب قبلها عن الدراسة بالجامعة.

وطبقا للمصادر فإنه اتضح لاحقا تأثر الشاب، بأفكار تنظيم الدولة الإسلامية، (داعش) وأعلن انضمامه للتنظيم ، والتخلي عن الانتماء لجماعة (أنصار السنة) حيث كان يؤدي كافة صلواته بمسجد المركز العام للجماعة القريب من سكنه.

وتلقت أسرة الطالب اتصالا من تنظيم الدولة الاسلامية - فرع ليبيا - اكد وفاة الشاب، عى الحدود بين السودان وليبيا قبل وصوله للالتحاق بصفوف داعش بليبيا ، دون أن يوضح المتصلون أسباب الوفاة. ونصبت الأسرة سرادق عزاء الأسبوع الماضي ، بعد تلقيها لخبر وفاة ابنها ، الذي هجر مقاعد الدراسة واختفي بعد أن تمكنت جهات من اقناعه بالتوجه الى ليبيا.

وفي أواخر أغسطس الماضي ،أفادت تقارير صحفية في الخرطوم، بمغادرة فوج ثالث من الطلاب السودانيين للالتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش. وأوردت أن اربعة فتيات بينهن توأم غادر بالفعل للإلتحاق بداعش، بينما أفادت معلومات، أن الحصيلة ربما تكون 5 فتيات جامعيات. وفي يونيو الماضي، غادر 18 طالبا من أصول سودانية إلى تركيا للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية ، بينهم ابنة مسؤول رفيع في وزارة الخارجية السودانية. وقبلها خلال مارس الماضي توجه 9 طلاب يحملون جوازات بريطانية، ومن أسر سودانية مرموقة من جامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا بالخرطوم الى سوريا عبر تركيا للعمل بمستشفيات في مناطق خاضعة ل "داعش".

٢-
***- يبقي السؤال مطروحآ بعد ان شددت السلطات الامنية الرقابة علي مطار الخرطوم، هل ستكون هجرة الطلاب "الداعشيين" مستقبلآ من عبر الحدود السودانية الليبية؟!!

[بكري الصائغ]

#1363872 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2015 12:42 AM
عينة اخبار متنوعة عن احداث وقعت في السودان :(نـــوفمبر٢٠١٢):
*******************************
١-
تم القاءها في منطقة مهجورة بشرق النيل:
جهاز الامن يقوم بتعذيب الصحفية سمية هندوسة وحلاقة شعرها وتوجيه اساءات عنصرية لها...شاهد صور التعذيب الذي تعرضت له الصحفية سمية هندوسة بالمكواة والمقص!!..الاستاذة سمية هندوسة تحكي تفاصيل اعتقالها : هددوني بذبح ابني،، وهددوا والدتي بإبنها!!..
شاهد الفيديو : إنت خادم وبنت حرام وأهلنا هجنوا أمك ودا ما شعرك نحن دايرين شعرنا...الصحف العربية تكتب : واقعة اختطاف صحافية من السودان...

٢-
لكل من سوريا واليمن والسودان إعلان عن منح دول عربية 25 مليون دولار يثير سخط المواطنين العراقيين:هل من المعقول أن نبدد أموالنا على مجرمين وقتلة وهاربين من العدالة؟!!..الصحف العراقية : نعطي ملاييننا الى السودان الذي يحكمه شبيها لصدام ومطلوبا للمحكمة الجنائية الدولية؟ !!

٣-
نائب البشير الكتور "الحاج آدم يوسف" يتحدى إسرائيل إن أتت عبر البر: "كان ينزلوا لينا تحت في الأرض لنحسمهم بالسواطير"!!
***- صاحب استراتيجية الدفاع بالسواطير:
نائب البشير يهدد بضرب إسرائيل بالصواريخ من الخرطوم وقتلها بالخوف فقط..!!

٤-
البشير : في مواقعنا يكون ناس كثيرين اتظلموا وناس حقوقهم راحت وناس يشكونا لله،، نسأل الله ان يجعل مرضنا كفارة...

٥-
غدا في (الراكوبة) عبدالرحمن الأمين بوثيقة داوية:
الانقاذ تلهث لعامين للتطبيع مع اسرائيل عبر الوسطاء بدءا من الثلاثاء 10 يونيو 1997 ...وتل ابيب ترفض!!
***- وثيقة نوعية تكشف بقارعة النت:
البشير يأتمن سمسار باكستاني بأسرار الدولة والتطبيع مع اسرائيل وينسي خارجيته وسفرائها!!

٦-
(400) معلم يتركون التدريس بالخرطوم...لم يتسلموا مرتباتهم منذ تعيينهم قبل عامين:1288 معلم أساس بجنوب دارفور يهددون بترك وظائفهم!!

٧-
سناء حمد العوض : لن نتبرأ من حزب البشير ولن نعتذر عن الانقلاب!!

٨-
باكستاني يتملك الفندق الكبير،فيما يستمر البيع والتشليح السري لمرافق الوطن المختطف..!!

٩-
باكستاني يتملك الفندق الكبير،فيما يستمر البيع والتشليح السري لمرافق الوطن المختطف..!!

١٠-
تقرير رسمي يكشف تزايد معدلات الهجرة وسط السودانيين:
75.631 مهاجراً غادروا البلاد معظمهم من الأطباء وأساتذة الجامعات...

١١-
قيادية في حزب البشير :
بعض الأسر تأكل الطين لتسد الجوع!!
**********************
(طالبت عضو البرلمان د. عائشة الغبشاوي بمحاسبة المفسدين وإعادة أموال الشعب لمحاصرة ومكافحة الفقر الذي أشارت إلى أنه يهدد البلاد بمجاعة. وأشارت الغبشاوي في جلسة البرلمان أمس حول مناقشة الخطة الخمسية إلى أن بعض الأسر تأكل الطين لتسد الجوع، وأضافت أنها دفعت بالأمر لرئيس الجمهورية وفيما أقر برلمانيون بتدهور مريع بالجامعات كشفت الغبشاوي عن هجرة 345 أستاذاً جامعياً من جامعة أم درمان الإسلامية، وقالت بأن الأستاذ الجامعي مهدد بالتسول بعد نهاية خدمته)...

١٢-
نظام البشير : أحبطنا "مخطط تخريبي"...دبابات ومدرعات تتحرك في الخرطوم عند منتصف الليل،،القبض على عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.(افاد مصدر بجهاز الامن والمخابرات الوطني لـ (smc) باحباط مخطط تخريبي فجر اليوم يهدف الي احداث اضرابات امنية بالبلاد تقوده شخصيات من القوي المعارضة. وقال ان الجهاز ظل يتابع حلقات المخطط التخريبي الساعي الي زعزعة الاستقرار والامن بالبلاد وكشف المصدر بان الجهات المختصة بدات مباشرة الاجراءات الامنية والتحقيقات مع شخصيات مدنية وعسكرية ذات صلة بالمخطط بعد القاء القبض عليهم .

١٣-
خلال مخاطبته الاحتفال بتخريج الدفعة 73 من منسوبي الجهاز:
مدير جهاز أمن حزب البشير : العام القادم (20139 نهاية التمرد بجنوب كردفان ودارفور!!

١٤-
اعتقال صلاح قوش بتهمة المشاركة في محاولة انقلابية على نظام البشير...وزير الاعلام : اعتقال رئيس مخابرات سابق و12 آخرين بتهمة التحريض على الفوضى،، الاعتقالات شملت بعض عناصر مجموعة ما يسمى بـ"السائحون"...طالبوا البشير باطلاق سراح ود إبراهيم ورفاقه،،كلهم يحبونك،،وزير دفاعك لم يترك لهم سوى هذا الحل "السائحون " يحملون عبدالرحيم الانتكاسات وكل ما حدث وكل التبعات التي ستترتب على ذلك ...حزب الترابي:«إنها مجرد تصفية حسابات وعمليات إقصاء متعمدة لبعض المتململين بين صفوف الإسلاميين، وعملية تخويف للباقين»... العلاقات بين بعض قادة الجيش ووزير الدفاع بلغت حد المواجهة العلنية ،،محلل سياسي إسلامي : المحاولة مجرد إجراء «استباقي» ضد كل من يحتمل تحركه ضد النظام،الحاج آدم : سنتعامل بحزم مع المحاولة التخريبية،، "لا مجال لهم في أن يندسوا داخل القوات النظامية "...رفع الحصانة عن قوش،،محمد عطا : معلومات وأدلة كافية تبرر التحفظ عليهم،، “الوطن يعلو ولا يعلى عليه”...«الإخوان».. انهيارٌ قبل الأوان!
جنرال السودان،، ينام كل ليلة في لجة كوابيس مرعبة دفعته إلى «فبركة» حكاية الحركة الإنقلابية الأخيرة...نقل صلاح قوش الى المستشفى بسبب مشاكل في القلب ،، شقيقه : بات الان بين ايدي اعدائه..!!،، نخشى على حياته لأنه يعاني ..!!

١٥-
في تعليقه على محاولة بعض اتباع حزب البشير القيام بانقلاب ضد النظام،عبد الجليل الكاروري في خطبة الجمعة : من يخرج على الحكومة يهودي او كافر و جاحد بكتاب الله!!

١٦-
النظام السوداني وصل إلي نهايته، ولم يعد قادرا علي الاستمر، خبير مصري : البشير فقد شرعيته وعليه أن يغير سياسته قبل «صوملة» السودان...

١٧-
حتى إن نجح صلاح قوش في قلب نظام الحكم فإنه من مجرمي الحرب
قوش هو مخترع بيوت الأشباح،فكيف يتم قبوله بديلا للبشير ونظامه؟،، الجبهة الثورية تتوعد بنقل معاركها إلى داخل الخرطوم...

١٨-
لماذا لا تحسم (خمج) الفساد يامدير جهاز الأمن؟!!

١٩-
احتجاجا على وقوفه ضد زيادة مخصصات النواب،،نواب حزب البشير يجمعون توقيعات للاطاحة باحمد ابراهيم الطاهر...

٢٠-
أمريكا وألمانيا تتشدّدان في إجراءات تأشيرة الدخول للسودانيين...

٢١-
برلمان حزب البشير : فساد واختلاسات بالبنوك الحكومية خلفت خسائر كبيرة!!

٢٢-
نسبة الإصابة عالية والسودان يأتي تصنيفه في المرتبة الثانية:
وزير الصحة لا يستبعد وجود مخطط لنشر الإيدز...

٢٣-
بحضور عمر البشير ،، عصام البشير للمسؤولين: (حاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسبوا)...مراجعة الحق خير من التمادي في الباطل،،الشعب له حق في الوطن ومن حقه أن يُبدي برأيه،، استخدام منهج العنف والقوة في غير مورده يقود الأمة للخراب والدمار والفشل...

[بكري الصائغ]

#1363821 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2015 10:00 PM
خبر بث في صحيفة "الراكوبة" يوم ٨ نــوفمبر ٢٠١٤-
قائد حامية "تابت" النقيب اسماعيل حامد يقر
بارتكاب قواته عملية الاغتصاب الجماعي ضد سكان القرية...
الاهالى رفضوا اعتذار قائد الحامية وطالبوا باجراء تحقيق مستقل...
*************************
اقر قائد حامية تابت النقيب اسماعيل حامد ارتكاب قواته ليل الجمعة الماضية اغتصاب جماعى ضد سكان قرية تابت 65 كيلو متر جنوب غرب الفاشر ، الى جانب ضرب واهانة واذلال سكان القرية ، وكشف احد مشائخ القرية ان قائد حامية تابت النقيب اسماعيل حامد جاء صباح امس الاثنين مع قوة تستقل عربتين عليها دوشكا برفقته ملازم اول ، جاء واقر امام جمع من سكان القرية بارتكاب قواته خطأ ضد سكان القرية ، وان الجندى المفقود قد وجد بمنطقة طويلة ، وانه يقدم اعتذارا عما حدث ، وقال الشيخ بان قائد الحامية النقيب اسماعيل حامد طلب من الاهالى تسجيل اسماء المغتصبات والجرحى والمصابين وذلك من اجل ارسالهم للعلاج فى مستشفى الفاشر العسكرى ، وقال الشيخ بان الاهالى رفضوا اعتذار قائد الحامية وطالبوا باجراء تحقيق مستقل وتقديم المتورطين فى الاحداث للعدالة ، واكد الشيخ عدم وصول اية جهة حكومية او اليوناميد للوقوف على احوال المغتصبات والجرحى والمصابين ، مشيرا الى نزوح عدد من الاسر امس الاثنين الى معسكر زمزم ، وان هناك اسر اخرى بدات فى حزم حقائبها وجمع ممتلكاتها توطئة للرحيل غدا او بعد غد ، وكان افراد حامية تابت العسكرية قد قاموا مساء الجمعة باغتصاب جماعى بقرية ( تابت ) ، طالت اكثر من ( 200 ) امراة من بينهن ( 8 ) تلميذات بمرحلة الاساس ، و( 72 ) قاصرة ، و( 105 ) فتاة غير متزوج.

٢-
بعد اعتراف قائد الحامية بارتكاب قواته عمليات اغتصاب في المنطقة
العقيد الصوارمي خالد سعد ينفي الاتهامات بانتهاكات وقعت في قرية "تابت"!! -(٩ نوفمبر ٢٠١٤)-

٣-
الاغتصاب الذي تم في تابت اغتصاب لكل الارث الوطني السوداني
ياسر عرمان : اذا كانت داعش تنظيما في الشام فهي حكومة في السودان ...(٩ نوفمبر ٢٠١٤)-

٤-
ضحايا الاغتصاب في السودان.. ضحايا العدالة الخائفة:
الأمم المتحدة تتحدث عن أجواء ترهيب يفرضها تواجد عسكري مكثف أثناء تحقيق دولي في واقعة اغتصاب 200 سودانية في دارفور...(١١ نوفمبر ٢٠١٤)-

[بكري الصائغ]

#1363539 [ابو كوج]
2.50/5 (2 صوت)

11-01-2015 12:13 PM
ذكرة الطائرة من الخرطوم الي القاهرة ذهاب واياب تساوي 26 جنيه سوداني...وصندوق السجائر - صناعة بريطانية- تساوي خمسة قروش و(علبة كبريت مجانآ).


اخي الكريم ود الصائغ لم لم تزكر شهداء رمضان الضباط وصف ضياط الذين اغتيلول بدم بارد من حكام الانقاذ الذين اطال بعضهم غضب المولى لا تقول هؤلاء ليسوا ضمن شهر نوفمبر بل يذكروا في كل شهر ضمنيا لانهم حتى لم يحاكموا نشكرك على اجترار الماضي الذي سيظل حاضرا وحتى لا يكون اليوم ماضيا فالنذكر شهداء العصر لان السفاكون مازالوا موجودين يسفكون دماء الابرياء في بلادنا

[ابو كوج]

ردود على ابو كوج
[بكري الصائغ] 11-01-2015 09:30 PM
أخوي الحبوب،
ابو كوج،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية التامة، سعدت بقدومك الكريم، لكن تعليقك عن شهداء انقلاب ابريل ١٩٩٠ بعيد كل البعد ولا يمت باي صلة مع المقال المخصص لرصد احداث تاريخية وقعت في شهور نوفمبر سابقة!!واسأل: لماذا الكتابة -تحديدآ عن شهداء ابريل ١٩٩٠ بالذات دون باقي الشهداء ؟!!-..وماذا عن شهداء كرري ١٨٩٨؟!!.. شهداء انقلاب حسن حسين؟!! .. شهداء بيت الضيافة؟!!..انقلاب ١٩ يوليو واعدامات الشجرة؟!!..

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(..ما تنسي ياحبوب في نوفمبر السنة الفاتت واحد نائب برلماني مستقل اسمه محمد الصديق دروس كشف عن معلومات خطيرة بشأن تعيينات الدستوريين بالحكومة، والنائب ده قال في جلسة الهيئة التشريعي انو في شخصية دستورية كبيرة في أحد المواقع بالدولة يعاني من الجنون!!..وزاد فيكلامه وقال: «كان الزول المجنون ده مقيدا في مسيد وأعرفه كويس!!.. وقال كمان عن تعيين آخر يعاني من فقدان الذاكرة ويستعين بالقوائم عشان يعرف أسماء جماعته في الحكومته!!


#1363406 [اليوم الآخير]
2.00/5 (1 صوت)

11-01-2015 09:15 AM
تصحيح :
أعدامات ضباط حركة 1924 شملت فقط 4 ضباط ، هم (1) عبد الفضسل الماظ (2) ثابت عبد الرحيم ( 3) عبيد حاج الأمين ( 4 ) حسن فضل المولى ،،
أنا شخصياً سعيد لفشل هذه الحركة كانت هدفها ضم السودان لمصر ، و كالعادة خطط لهاغ المصريون و زاغوا و تركوا الأغبياء يدفعون الثمن ،،
لا أرى أي مبرر لوصف حركة 24 و جمعية اللواء الأبيض بالوطنية ،، لأنها حركة عميلة للمصريين و بسببها عاقب الإنجليز المصريين بطرد الجيش المصري من السودان بعد كشف نواياهم
هذا رأيي و أحترم وجهات النظر الأخرى

[اليوم الآخير]

ردود على اليوم الآخير
[بكري الصائغ] 11-01-2015 07:13 PM
أخوي الحبوب،
اليوم الآخير،
(أ)-
تحياتي الطيبة لشخصك الكريم،

احترم رأيك بشدة- عملآ بحرية الرأي المكفولة لجميع المواطنين -، لكن موضوع المقال يا حبيب تاريخي بالدرجة الاولي ويوثق احداث تاريخية وقعت في السودان .اما عن الجوانب السياسية في تعليقك فهذا يمكن ان يكون في مقال مستقل. وكما قالوا في المثل:( لكل مقام مقال )...اما عن تعليقك الساخط ووصفت:(جمعية اللواء الأبيض بالوطنية انها حركة عميلة للمصريين)!!!..فلا تعقيب عندي عليه!!!!!!


#1363361 [أبوقرجة]
1.00/5 (1 صوت)

11-01-2015 08:11 AM
أستاذنا الغالي بكر الصائغ ... لك الف تحية..

اقتباس آخر المقال (اللهم نسألك السلامة في هذا الشهر...ومن مفاجأت المؤتمر الوطني التي هي دومآ اسوأ من شهر نوفمبر! ) اللهم أمين .. اللهم أمين...

سرد تاريخي جميل لهذا الشهر .. ونتمنى المزيد من ذكر التاريخ .. وأنا بفتكر كل الشهور في السودان فيها أحداث مهمه زي هذا الشهر..


بس أنا أختلف معك في أنه صلاح قوش قام بمحاولة انقلاب ... أنا بشوف أنها مسرحيه لابعاده عن المسرح فقط.... وإلا ماذا تفسر بأن صلاح قوش الأن قوة اقتصادية هائلة .. وامتيازات في الدولة... وغير كده بنزل في الانتخابات بتاعتهم المزوره...

ما أظن أنه قام بفعل كهذا وإلا كانوا فتكوا به..

لك خالص تحياتي وتقديري

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[بكري الصائغ] 11-01-2015 07:03 PM
أخوي الحبوب،
أبوقرجة،
(أ)-
يا ألف مليون مرحبا بالناس الحلوين، فرحت بالزيارة الكريمة،

اما بخصوص تعليقك عن صلاح قوش وحكاية اعتقاله كانت مجرد تمثيلية وأنها- كما كتبت انت-: "مسرحيه لابعاده عن المسرح فقط"، والله كل شي وارد وممكن في زمن حكم البشير، لكن ما تنسي يا حبيب:(لو كانت تمثيلية متفق عليها مسبقآ بين قوش وحزب المؤتمر، يبقي ليه عذبوا قوش لحد ما نقلوه للمستشفي؟!!..وكيف رضي قوش لنفسه ان يبكي جهارآ امام كاميرات الصحفيين ورجال الاعلام الذين قاموا بتسجيل الحدث؟!!
قصة (جرسة!!) قوش وحكاية البكاء طغت علي اي اخبار اخري وقتها!!.. كل الناس استغربت بكاء قوش كالاطفال وراح يطلب العفو من الذين عذبهم في (بيوت الاشباح)!!..الناس الان لا تتذكر قوش الا من خلال لحظة البكاء!!...

(ب)-
***- لا اعتقد يا حبيب انها مسرحية، قوش كان يأمل ان يكون هو الرئيس علي البلاد، كان يتطلع للزعامة وانه احق بها...لا اعتقد ان قوش الان خلد للهدوء والراحة واكتفي بما عليها من غني وجاه...انه قوش (بتاع الرياضيات) يحسب ويطرح ويجمع في انتظار متي ستكون عملية (الضرب ) ناجحة وغير قابلة علي (القسمة) مع الاخرين!!


#1363358 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

11-01-2015 08:01 AM
-قصاصات صحفية عن "نوفمبريـات" سودانية-

اولآ:
شخصيات وطنية فارقت الدنيا في "نوفمبريات" سابقة:
************************
١- الامام عبدالله التعايشي: ٢٤ نوفمبر ١٨٩٩...
٢- علي دينار: ٦ نوفمبر ١٩٦١...
٣- الملازم عبدالفضيل الماظ: ٢٨ نوفمبر ١٩٢٤...
٤- ملكة الدار عبد الله (أول روائية سودانية): نوفمبر 1969 ...
٥-
الفنان خوجلي عثمان: ١١ نوفمبر ١٩٩٤...
٦-
الفنان الأمين عبدالغفار صاحب (خليل العازة): ٦ نوفمبر ٢٠١١...
٧-
الجنرال/ فضيل محمد رحومة النائب الثاني للقائد العام لقوات حركة العدل و المساواة: ١٧ نوفمبر ٢٠١٣...
٨-
نادية عثمان مختار: 18 نوفمبر 2013...

ثـانيآ:
شخصيات سودانية اعتقلت وقدمت
لمحاكمات عسكرية في "نوفمبريات" سابقة:
***********************
١- محمود محمد طه، في نوفمبر ١٩٦٨م، حوكم بتهمة الردة أمام المحكمة الشرعية. رفض محمود الامتثال لأمر الحضور للمحكمة التي حكمت عليه غيابيا بالردة عن الإسلام...
٢ - اسماعيل الازهري، نوفمبر، ١٩٥٨...
٣- السيد علي الميرغني، نوفمبر، ١٩٥٨...
٤ - عبدالخالق مـحجـوب، نوفمبر، ١٩٥٨...
٥ - ابـراهـيم نقـد، نوفمبر، ١٩٥٨...
٦ - عـبدالرحـمن الـوسـيلة، نوفمبر، ١٩٥٨...
٧ - احـمد سليمان الـمحـامي، نوفمبر، ١٩٥٨...
٨ - الشـفيـع أحـمد الشـيـخ، نوفمبر، ١٩٥٨...
٩ - الـحاج عبـد الـرحمـن، نوفمبر، ١٩٥٨...
١٠ - قـاسـم أمـيـن، نوفمبر، ١٩٥٨...
١١ - حـسـن الـطاهـر زروق، نوفمبر، ١٩٥٨...
١٢ - شـاكـر مـرســال، نوفمبر، ١٩٥٨...
١٣ - الدكـتور عـزالدين علي عامـر، نوفمبر، ١٩٥٨...
١٤ - عـزيـز انـدراوس، نوفمبر، ١٩٥٨...
١٥ - ســميـر جـرجــــس، نوفمبر، ١٩٥٨...
١٦ - حــنا جــورج ، نوفمبر، ١٩٥٨...
١٧ - جــوزيف قـرنــق، نوفمبر، ١٩٥٨...
١٨ - طـة علي، نوفمبر، ١٩٥٨...
١٩- الـتيجـاني الطـيب، نوفمبر، ١٩٥٨...
٢٠ - ابراهــيم زكــريا، نوفمبر، ١٩٥٨...
٢١ - حـسـن محـمد صـالـح ، نوفمبر، ١٩٥٨...

ثـالثآ:
اتفاق قرنق- الميرغني:
***************
اتفاقية الميرغني ـ قرنق وقعت هذه الاتفاقية في ١٦ نوفمبر١٩٨٨ وهي اول اتفاقية سلام توقع بين الحركة الشعبية بقيادة قرنق وطرف شمالي هو الحزب الاتحادي الديمقراطي بقيادة محمد عثمان الميرغني الذي كان يقود احزاب المعارضة في عهد النظام الديمقراطي الثالث في السودان (١٩٨٦ ١٩٨٩). وتم توقيع الاتفاقية ايضا في اديس ابابا، وهي اتفاقية تقوم على الاتي:
. ايقاف الحرب.
. تجميد القوانين الاسلامية.
. عقد مؤتمر دستوري تحضره القوى السياسية المختلفة.
. إلغاء اتفاقيات الدفاع المشترك التي وقعها السودان مع كل من مصر وليبيا.
***- الا ان انقلاب الفريق عمر البشير نسف كل تلك الجهود في ٣٠ يونيو ١٩٨٩، قاطعا الطريق امام إلغاء القوانين الاسلامية، التي سنها الدكتور حسن الترابي في ١٩٨٣ ابان حكم جعفر نميري. رفض البيان الأول لانقلاب ٣٠ يونيو ١٩٨٩ الذي جاء بالبشير والترابي الى السلطة اول ما رفض اتفاقية السلام التي ابرمها الميرغني مع قرنق، كما رفض اعلان كوكادام. وقال ان الشروط التي جاء بها الميرغني في الاتفاقية غير مقبولة ورفض فصل الدين عن السياسة. وبعد ايام قليلة من الانقلاب قام البشير باصدار عفو عام عن جميع «المتمردين» وأمر ببداية المفاوضات من نقطة الصفر. كما اعلن ان قضية الشريعة الاسلامية ستحسم في استفتاء عام. ووجه نداء الى قرنق لإلقاء السلاح وإقامة حوار داخلي «سلام من الداخل» وأعلن ان نظامه هو الاكثر قدرة من الانظمة الاخرى السابقة للحوار مع الحركة الشعبية. وقال «هم جنود.. ونحن جنود ولذلك فنحن نتحدث بلغة مشتركة».

رابـعآ:
فاتو بن سودا:
لدى المحكمة الجنائية الدولية وثائق خطيرة
جداً عن جرائم الاغتصاب فى دارفور -November 11, 2014-
************************
قالت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بن سودا ان العنف الجنسى ضد النساء في دارفور يشكل احد الجرائم الرئيسية التي استندت عليها المحكمة في توجيه الاتهام الى الرئيس عمر البشير وغيره من المطلوبين السودانيين.واضافت لعافية دارفور (ينبغي علينا بذل مزيد من الجهود لتحقيق المساءلة عن هذه الجرائم، وردع ارتكاب هذا النوع من الممارسات البغيضة في المستقبل، ولهذه الغاية، فقد ادرجنا تهم الاغتصاب ضد كل من احمد هارون وعلى كوشيب وعبد الرحيم محمد حسين، كما وجهنا جريمة الاغتصاب الى الرئيس عمر باعتبارها جريمة ضد الانسانية وجريمة ابادة جماعية من خلال تسببها في ضرر جسدي أو نفسى خطير، وهناك ادلة ووثائق لدى المحكمة خطيرة جداً، وحتى الان وجهنا تهما ذات صلة الى سبعة عشر شخصا. وجرائم العنف الجنسي بالتحديد، تشكل نحو سبعين بالمائة من دعاوى المحكمة).

[بكري الصائغ]

#1363353 [بت البلد]
4.07/5 (5 صوت)

11-01-2015 07:55 AM
ما قصرت يا أستاذ تشكر على هذا التوثيق , ونأمل أن يكون نوفمبر الحالي من عامنا الحالي نهاية الاستبداد و حكم الطغاة, وبداية عهد جديد ينعم فيه وطننا بالحرية والديموقراطية والعدالة الاجتماعية, وبالخير والنماء وسيادة القانون باذن الواحد القيوم ...

[بت البلد]

ردود على بت البلد
[بكري الصائغ] 11-01-2015 06:38 PM
أختي الحبوبة،
بت البلد،
(أ)-
لك كل التحايا الطيبة الحارة، مشكورة الف شكر علي الزيارة والمشاركة المقدرة،

(ب)-
مع بداية هذا الشهر الجديد، وفي اليوم الاول من شهر نوفمبر الحالي جاء هذة الاخبار:
١-
اصابة أكثر من (70) بالحصبة بجبال النوبة..
٢-
أكثر من (28) مصاباً فى الاحداث الدامية بشرقي بربر...
٣-
اضراب اساتذة جامعة ام درمان الاهلية...
٤-
مسؤولة الاتصال والعلاقات الخارجية باليونسيف أليسون باركر : (2.5) مليون طفل سودانى مصاب بسوء التغذية...
٥-
اعتراف رسمى بالوباء : وفاة (103) بالحمى النزفية...
٦-
الرئيس أوباما يجدد العقوبات الاقتصادية على نظام المؤتمر الوطنى لعام آخر...
٧-
الهلال الأحمر: (2300) متضرر من الفيضانات بولاية البحر الاحمر...
٨-
(1800) قطعة أرض تم تصديقها لصالح دستوريين وتنفيذيين دون وجه حق...
٩-
السلطات السودانية تضع يدها على شحنة مخدرات ضخمة...
١٠-
وفاة شاب تعرض للتعذيب بـ "الشطة"...

أختي بت البلد، مازال هناك ٢٩ يوم باقية من هذا الشهر...الله يستر.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة