المقالات
السياسة
كتاب من (قتل جون قرنق ) ماذا يحمل لنا كشماليين ؟
كتاب من (قتل جون قرنق ) ماذا يحمل لنا كشماليين ؟
02-08-2016 09:44 AM


هيلدا جونسون وزيرة التنمية و مهندسة نيفاشا قامت بتأجيل اصدار كتابها (من قتل جون قرنق ) من فبراير الى يوليو ، فماذا يحمل لنا كسودانيين من مفاجآت غير سارة وهل الكتاب يحمل معلومات استخباراتية ام انه مجرد استنتاجات فقط ، ولكن يبقى السؤال هل تأجيل اصدار الكتاب من فبراير الى يوليو هل جانب تسويقي للكتاب ام ان للكتاب اهداف امنية وسياسية يريد ان يوصل رسالتها في هذا التوقيت ، فتوقيت اصدار الكتاب في المرة الاولى والثانية والثالثة يحمل مدلولات ويبين ان تاريخ اصدار الكتاب مهم جدا بالنسبة للكاتب او للشركة التي قامت بطباعة هذا الكتاب
فاختيار شهر ديسمبر من العام الماضي لإصدار الكتاب فشهر ديسمبر هو الشهر الذي اندلعت فيه الحرب الاهلية 2013 بين الدينكا والنوير ، وبعد ان تاجيل اصدار الكتاب تم اختيار شهر فبراير بدلا عنه ، وشهر فبراير هو الشهر الذي تم فيه استفتاء الجنوب على الوحدة او الانفصال في 2011 ، ثم تم التأجيل من فبراير هذا العام الى شهر يوليو ويوليو هو الشهر الذي اعلن فيه قيام دولة الجنوب في 2011 فهل هذه التوقيتات مجرد صدفة .
ام ان اختيار شهر يوليو جاء نتيجة لارتباط هذا الشهر بمقتل جون قرنق في يوليو 2005 .؟ وهو مصدر القضية التي يتناولها الكتاب
وبعد التقارب بين جوبا والخرطوم هل يكون لمحتوى الكتاب اثرا سالبا كان او موجبا في العلاقة بين البلدين ، وهل بعد فتح الحدود بين البلدين يمكن للخرطوم ان تشهد يوم الاثنين اسود مرة اخرى ؟؟؟؟ اذا ما خلص الكتاب ان للخرطوم دور او يد في مقتل قرنق ؟؟؟
وهل ستطلع الخرطوم على هذا الكتاب قبل صدوره في يوليو وتقوم بتحليله سياسيا وامنيا بما يخدم مصالحها ويحقق امنها ام ان الامر لا يهمها في شيء بعد اختيار الجنوبيين موسم الهجرة الى الجنوب في استفتاء 2011 ، وانها سوف تضرب بيد من حديد على كل يد تحاول ان تعبث بأمن الخرطوم . وان الخرطوم قد تعودت على مخاصمة جوبا لها ولا تملك الخرطوم دموع كدموع غندور لتزرفها على انفصال وضياع الجنوب ، فالخرطوم الان تردد مع عثمان حسين سيان عندي عدلك او جورك عليا .
تكابر او تداري حبك باقي ليا
ام ان الكتاب سوف يقول للجنوبيين ان الشمال بري من دم ابن الدينكا ، وانكم كنتم مجرد مشروع واحلام لشخص وبرحيل هذا الشخص مات الحلم وعليكم ان تصحو من هذا الحلم وتعودوا الى خرطومكم فقد فشلتم كدولة .
ماذا يحمل لنا الكتاب من احداث واثارة ومفاجأة؟؟ وماذا تريد هيلدا جونسون ان تقول لسكان الجنوب ؟ والجدير بالذكر ان هيلدا جونسون قد اصدرت من قبل كتاب(اندلاع السلام ) وهذا هو الكتاب الثاني فيما يتعلق بدولة جنوب السودان بالنسبة لها .
شترة
في المصطلح الاعلامي هنالك فرق كبير بين عبارتي (قتل ) و( اغتيال ) .
فهل ارادت ان تقول الكاتبة باختيار عبارة قتل بدلا من اغتيال ان جون قرنق لم يكن شخصاً مهماً ؟؟؟؟؟؟؟
وخاصة ان الكاتبة تعرف جيدا كيف تنتقي اسماء كتبها ففي كتابها الاول (اندلاع السلام) فان اختيار كلمة (اندلاع) بجوار عبارة السلام يبين ان الكاتبة تنتقي عباراتها بدقة .
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3070

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1412484 [خالبوش]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 06:17 PM
في تقديري أن الأمريكان أرادوا قيام حرب أهلية في السودان بين الجنوب والشمال فقتلوا جون قرنق بتخطيط من المخابرات الأمريكيةوكان هناك من الجنوبيين من كان على علم بالمخطط وعنده النية في المشاركة في التخريب والقتل وكان يجهز السواطير وبقية أدوات القتل اليدوية عشية سقوط طائرة جون قرنق. الأمريكان كانوا يحاولون تقليد الفرنسيين الذين أوقعوا بطائرة رئيس من قبيلة في رواندا فقامت القبيلة الأخرى بالإبادة الجماعية لقبيلة من كانوا متهمين بإسقاط طائرة رئيسهم! هيلدا جونسون أمريكية ولا أظنها تخرج عن إطار تعليمات المخابرات الأمريكية في كتابتها عمن قتل جون قرنق... هذا إن لم يكن الكتاب بكامله في شكل تكهنات وإبعاد للشبهات عن المخابرات الأمريكية!

[خالبوش]

#1411988 [Khalid Abdalla Ragab]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2016 06:54 PM
From what is going in South Sudan, it is very clear who assassinated Dr. Grang. Ask Silva and his friend the President of Uganda who benefited from killing him.

[Khalid Abdalla Ragab]

#1411964 [سودانى طافش]
5.00/5 (1 صوت)

02-08-2016 06:08 PM
قتل يعنى قد يكون الموت نتيجة إهمال أو شخص تسبب فى عدم إتخاذ التدابير اللازمة للسلامة لكن ( إغتيال ) تعنى مؤامرة بأشتراك أكثر من شخص مع التخطيط وقد تتورط فى ذلك منظمة أو حتى دولة !

[سودانى طافش]

#1411790 [تفتيحة لمن فضيحة]
4.75/5 (4 صوت)

02-08-2016 10:51 AM
ماخلاص كل زول فرز عيشتو تاني في شنو؟

[تفتيحة لمن فضيحة]

ردود على تفتيحة لمن فضيحة
[Shahober] 02-09-2016 11:29 PM
آي والله يا معلم كلامك صاح ما في داعي لللغو دا ونفخ الهوا في الفاضي جر نفس معاي


لؤي الصادق
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة