المقالات
السياسة
حركة التجارة والصناعة لدى النوبيين قديماً
حركة التجارة والصناعة لدى النوبيين قديماً
02-08-2016 09:35 AM


بسم الله الرحمن الرحيم



النوبيون هم القبائل التي تسكن في منطقة تمتد على ضفاف نهر النيل وكان وادي الخويّ جنوب الشلال الثالث عبارة عن حوض قديم طوله حوالي 123 كيلومتر الي الشرق من مجرى النيل الحالي, ومنذ الألفية الرابعة قبل الميلاد كان حوضا زراعيا غنياً أدى إلي ظهور مجتمعات العصر الحضاري الحديث .
شملت الحضارة النوبية الكوشية ممالك نبتة وكرمة ومروي في السودان.
وتقع بلاد النوبة أقصى جنوب مصر الي السودان جنوبا والبحر الاحمر شرقا والصحراء الليبية غربا ويبلغ طول هذا الأقليم 1600 كيلومتر من الشمال للجنوب.
إسم النوبة أساسا مشتق من الذهب (نب) حيث أن الذهب كان ينقب ويستخرج من بلاد النوبة مما أدى إلي كثير من الهجرات ورحلات التجارة.

التجارة:
كانت بلاد النوبة ذات أهمية قصوى لمصر من الناحيتين الأقتصادية والأمنية , وقد كانت تجارة الذهب تدر ربحا وفيرا لمصر, أما الناحية الأمنية فكانت بلاد النوبة تمثل الدرع الجنوبي الذي يحمى مصر من خطر الذنوج وطرق التجارة والتي كانت تمتد عبر بلاد النوبة. وكان المصريون يجلبون العاج والأبنوس وجلود الفهود المستخدمة في الطقوس المصرية القديمة والقرانيت من مناطق الجنوب لذلك كانوا حريصين علي السيطرة على بلاد النوبة في كل عصورهم التاريخية القديمة.
عندما جاء محمد علي باشا لسدة الحكم فيما بين 1820 -1823 كانت دوافعه لفتح النوبة تجنيد النوبيين في الجيش المصري النظامي لما إشتهروا به من الشجاعة والصبر والطاعة ورغبته في القضاء على المماليك الذين لجأوا إلى النوبة فضلا عن إستحواذه على ذهب النوبة.
عموما كانت حياة النوبيين التجارية تعتمد على الذهب والزراعة وإستئناس الحيوان وصيد الأسماك من النيل وصيد الغزلان والزراف والنعام والماشية البرية وجمع النباتات البرية وكان من سمات العصر الحجري الحديث صناعة الأدوات الفخارية المحلاة بخطوط متعرجة , كما صنعوا الرماح من العظام.
أما النقوش الحجرية فهي من أقدم الرسوم الحائطية وهي تعبر عن حياة النوبة الزراعية والحيوانية وعن الكيفية التي كانوا يعيشون عليها. وكانت هذه الأشكال تعبر عن المراكب وطرازها المصري. وهذا يدل على مدى توغل المصريين في التجارة واستخدام المراكب للتوجه جنوبا إلى بلاد النوبة وعن تبادل التجارة.
القبائل المنصهرة مع النوبيين:
المجراب:
وهو أصل من الأصول النوبية والتي إستقرت وسط النوبيين حتى أصبح إسما وواقعا. والمجراب مجموعة كبيرة من الأسر والعائلات والتي تعود أصولها لجدهم الذي قدم من المجر في عهد المماليك نتيجة لمعركة القلعة الشهيرة, والذين هربو من المذبحة إلى مناطق النوبة .
وكان جدهم المجري من أوائل الذين إستقروا بجزيرة مجراب (سوارتي) وهي باللغة النوبية (جزيرة اللبن) ويذكر التاريخ أن هؤلاء المجراب سكنوا تلك المنطقة منذ مئات السنين وهم جزء أصيل من تاريخ النوبة.وهم الان يسكنون في وادي حلفا وعدد منهم في بلاد النوبة المصرية (عنيبة – أبوسمبل – قتة وبلانة).

الكشاف والأرنؤوط:
هي عائلات منتشرة في وادي حلفا والسكوت والمحس منذ العام (1604) ميلادية وقد جاءوا مع الحكم العثماني, أما الارنؤوط فقد جاءوا مع الإيطاليين في عهد العثمانيين والمماليك.
الميدوب:
قبائل الميدوب والذين يسكنون غربا في الصحراء في جبال الميدوب ينحدرون من أصول نوبية إتجهوا قبل مئات السنين إلى جبال الميدوب في شمال الفاشر ويعملون بتجارة الإبل.

عبدالمنعم أبوزيد
ضابط إداري بالمعاش
مسقط - سلطنة عمان
[email protected]



تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1691

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1412096 [معتصم سيد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-09-2016 02:20 AM
000 و صوب. سوارتن ا رتى - معقل ال عثمان خليل - يأما قطعنا البحر من فارقًًى حيث نشأنا فى نعيم - لا زلت اجتر ذكريات يومنا الاول هناك وناس حمزة يتسابقون فى الحفاوة و وَيَا للذكرى والتاريخ بين سطور سردك المقروء - يا اخى العزيز 0

[معتصم سيد احمد]

#1412094 [معتصم سيد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 02:06 AM
000 ومن فارقًًى حيث كنا - و يأما قطعنا البحر صوب - سوارتن ارتى. - معقل عمنا طيب الذكر - عثمان خليل - يا للذكرًى والتاريخ - شكرًا اخى عبدالمنعم ابوزيد صادق- متعك الله ذالصحة والعافية 0

[معتصم سيد احمد]

عبدالمنعم أبوزيد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة