المقالات
السياسة
صور ومواقف من مشهد الرحيل الحزين للشيخ الترابي
صور ومواقف من مشهد الرحيل الحزين للشيخ الترابي
03-13-2016 09:54 AM



فجع الكثيرون بنبأ وفاة د. الترابي، شخصياً حزنت شديداً لفقدان البلاد علماً ومفكراً مجدداً وسياسياً محنكاً ترك بصمات واضحة في خريطة السودان قديماً وحديثاً. إلتقيته في حياتي مرات قليلة تعد على أصابع اليد. في إحدى المرات حييته بالفرنسية فرد علي بمثلثها وسألني عما إذا كنت أتحدث الفرنسية فأجبته بأنني أحمل الماجستير والدكتوراة في الفرنسية وسألني عن الجامعات التي درست فيها.
أبرز تلك اللقاءات عندما التقيته في منزله العامر ضمن وفد لجنة من منبر الحوار والسياسات التابع لجامعة الخرطوم. كانت ضمن الحضور عدد من قيادات المؤتمر الشعبي. كان هدف اللقاء توضيح رؤية جامعة الخرطوم للحوار الوطني. رحب بنا الشيخ الراحل ومعاونوه من قيادات المؤتمر الشعبي أيما ترحاب. كان حديثه لنا الذي استمر لأكثر من ساعتين سياحة دسمة وممتعة في تاريخ الحياة السودانية وكان ذلك قبل بداية الحوار بفترة.
من خلال حديثه المترابط والمتحمس للحوار الوطني تأكد لنا تماماً بأن الشيخ هو مهندس الحوار الرئيسي وذكر لنا تفاصيل دقيقة عن الكيفية التي سيسير عليها الحوار وأسر لنا ببعض مما يتوقعه من نتائج أو بالأحرى ما خطط له من نتائج والتي ظهرت فعلياً في مخرجات الحوار. بعد إنتهاء اللقاء وقبل أن نغادر والساعة تعدت الحادية عشر ليلاً فاجأنا الشيخ الراحل بإصراره علينا على تناول العشاء معه وأشار إلينا بمزحه أنه عشاء عادي وبالفعل جلست بجوار الشيخ أرضاً وتجاذبنا أطراف حديث مع الآخرين لا علاقة له بالسياسة وكانت أمسية جميلة. بالفعل كان عشاءً عادياً ولكن دسامته بالنسبة لي شخصياً في حضرة الشيخ وأعلى قيادات الحزب.

image

وددت بهذه المشاركة الإشارة إلى بعض مشاهد فاجعة الشعبي والشعب:
المشهد الأول تلك الجموع الغفيرة التي ضاقت بها مقابر بري وما جاورها والتي شكلت صورة متنوعة لمكونات الشعب السوداني المجتمعية التي هزتها الفاجعة وآلمها الفراق المر الذي سببه رحيل شخصية سودانية فذة قد تتقف أو تختلف حولها ولكنك لا تملك إلا الإعتراف بالدور الكبير الذي لعبه الشيخ الترابي في الحياة السودانية حاكماً ومعارضاً، هذا إضافة للجوع الغفيرة التي شهدت أيام التأبين.
المشهد الثاني تماسك أفراد أسرته رجالاً ونساءً وصبر قيادات حزب المؤتمر الشعبي وتناولز شهد الحدث الأليم تغطية وسائل من وسائل الإعلام القومية والعالمية المرئية والمسموعة والمكتوبة، إضافة إلى تناول سيرة الراحل ومشاهد من حياته في وسائط التواصل الأخرى، مدحاً أو قدحاً.
المشهد الثالث تألمت جداً للشامتين على هذا الحدث الجلل خاصة ما دار من بعض الأطباء بشأن حالة الشيخ الصحية عندما كان يحتضر في سلوك يتنافى وا×لاقيات المهنة وطبع الإنسان السوي. وليحكم القاريء بعد قراءة الحوار القصير:
الأول: خلي يقشطوهو أتروبين "الضمير راجع للشيخ المسجى على فراش الموت"، شخصياً ما عارف الأتروبين ده شنو دواء أم سم ليعجل برحيل الشيخ.
الثاني: أنا شفتو في العناية قبل ساعة، الزول ده لسه في العناية المركزة وحالته كريتيكال نسأل الله له الرحمة والشفاء وبصراحة ما أظن يكمل يومين كاملين.
الأول: هههههه، طمني الله يطمنك.(لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم لا شماتة. على ماذا تريد أن يطمنوك يا ......)
الثالث: عقبال الباقين.
الثاني: إتعمل ليهو إنعاش 3 مرات وآخرهامن نصف ساعة. الفهم شنو.
هل أمثال هؤلاء ياتمنهم المريض على أسراره؟ أين أخلاقيات وأدبيات المهنة؟ أين الشهامة والرجولة. طالما تم التوصل إليهم فيتوقع أن تتم محاسيتهم من الجهات التابعن لها وخاصة المجلس الطبي السوداني الذي ينظم المهن الطبية.
المشهد الرابع فيديو تناولته وسائل التواصل الإجتماعي يوضح شخص يعتلي سطح إحدى المباني مهدداً بالإنتحار إذا لم يحضر والي الخرطوم لسماعه وأسفل يشاهد عدد من رجال الشرطة بزيهم الرسمي ومعهم مجموعة من المواطنين حاولوا وضع سلم للصعود للشخص الذي حاول الإنتحار ولكنه كان يمسك بشيء في يده ربما حجراً كبيراً مهدداً بضرب من يحاول الصعود إليه. ويبدو أن الشرطة تراجعت عن هذه المحاولة وسحبت السلم. في هذا الأثناء يشاهد منظر ثلاثة أشخاص يتسللون من خلف الشخص أحدهم بزي الشرطة والآخران بالزي المدني يبدو أنهما من رجال الأمن. في حركة مفاجأة حاول أحد الذين صعدوا المبنى الإمساك والسيطرة على الشخص الذي حاول الإنتحار. وللمفاجأة تم المقاومة وحصل صراع سقط على أثره الإثنان ويقال أن الشخص الذي حاول الإنقاذ سقط ميتاً بينما نجا المهدد بالإنتحار ولا أدري صحة خبر وفاة منسوب الأمن كما أشار الفيديو. له الرحمة والمغفرة فهاكذا الموت أقرب إلينا من حبل الوريد.
المشهد الخامس المحزن عدم التصرف السليم ممن حاولوا إثناء ذلك الشخص عن رأيه في الإنتحار. شاهدت عشرات من مثل هذا الحالات في دول العالم المتحضر. كان يجب التحوط لأسوء السيناريوهات وعمل كل الإحتياطات اللازمة. كان يجب إحضار مقربين جداً لذلك الشخص، أو إحضار خبير إجتماعي أو نفسي ولماذا لا يجاب لطلبه بإخطار الوالي وحضوره إن سمحت ظروفه طالما الأمر يتعلق بإنقاذ روح من الهلاك وما أعتقد أن الوالي كان سيمانع. أهم شيء كان يجب عمل تدابير تضمن سلامة ذلك الشخص أو سلامة من يغمر بالصعود إليه وذلك بوضح شبح واقي حول المبنى تمنع إرتضاض الجسم بالأرض الصلبة في حالة السوط أو نسر إسفنج حول المبنى، مع ضرورة الرهان على عامل الزمان ومحاولة جرجرة ذلك الشخص ومحاورته والحديث إليه مهما طالت الساعات. بسبب عدم أخذ هذه التحوطات أزهقت روح كريمة وجريئة ضحت بروحها لتنقذ روحاً أخرى.
المشهد الأخير هو عدم حضور الإمام الصادق المهدي تشييع رفيق دربه ورفيق حياة شقيقته، شخصياً بعد سماع نبأ رحيل الشخ الترابي بتلك الصورة المفاجئة توقعت كما توقع الكثيرون وبنسبة 100 % إنتهاز الإمام لذلك الظرف والحضور ليكون أول المشيعين وليبدأ بعودته صفحة جديدة. خابت كل التوقعات وكثرت التفسيرات لعدم حضور الإمام ولم تشفع للإمام التعزية المؤثرة التي أرسلها. هل كان الإمام يتوقع إعتقاله؟ لا أعتقد بأن النظام مهما بلغت عدم رضاه لمواقف المهدي أن يعتقله في مثل هذه الظروف، لأن ذلك سيحسب عليه حتماً. مهما كانت الأسباب والمخاوف يعتقد الكثيرون أن الظرف كان مواتياً ومناسباً جداً لعودة الإمام.
سال مداد كثير خلال الأيام الماضية تعدد مآثر ومواقف الشيخ الترابي، وهو الآن بين يدي رب العزة وملك الملوك وصاحب القوة والجبروت، إن شاء عذبه وإن شاء تجاوز عن سيئاته وأدخله أعلى جناته. سلام عليه في الأولين وسلام عليه في الآخرين وسلام عليه في الملأ الأعلى إلى يوم الدين.

مع كمال عمر – الأمين السياسي
image

وفد منبر جامعة الخرطوم للحوار والسياسات مع قيادات المؤتمر الشعبي بمنزل الدكتور/ الترابي
image

د/ بشير محمد آدم - جامعة الخرطوم
[email protected]


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 5452

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1438716 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2016 10:33 AM
مقال عديم الفكرة ... وافتتاحية اسخف من السخف
"فجع الكثيرون بنبأ وفاة د. الترابي، شخصياً حزنت شديداً لفقدان البلاد علماً ومفكراً مجدداً وسياسياً محنكاً ترك بصمات واضحة في خريطة السودان قديماً وحديثاً"

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
والله لا انفجعنا والا انفجعنا مالك تتكلم عن غيرك!!! قول انا انفجعتا ان شاء الله تتقده بس ما تدخل الناس .... بعدين يا دكتور يا عبيط وريني فايدة واحدة عملها هذا الرجل للشعب السوداني انت يا بتاع الدكتوراه ....


واحد من 1964م في المسرح السياسي واي حكومة داخل فيها لغاية ما تقرب تسقط يهرب منها!!! وبعدين يرجع تاااااني بشكل جديد وسيناريو مختلف ويدخل في الحكومة لغاية مسرحية القصر رئيسا والسجن حبيسا ..... و لمدة 27 سنة الشعب بيدفع ثمن شطحاته ففكره البتقول عليه انت وامثالك هو البيتحكم في البلد لمدة 27 سنة بطريقة مباشرة او غير مباشرة ..... طيب عاوزنا نديهو كم سنة يعني لاستمرار افكاره ونجاحها في المستقبل !!!!!!!

يا سيد لما تتكلم عن النجاح تتكلم عن جهد مبزول وتعب وعرق وكفاح ...
وبعد ذلك حصاده الجميع يرونه ....

[أسمر جميل فتان]

ردود على أسمر جميل فتان
European Union [ودالنيل] 04-03-2016 12:51 PM
ما رايك يا اسمر في الجموع الخيالبة من المشيعين والمعزين ؟؟؟


#1434474 [salah]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2016 09:49 PM
بمناسبه شهادات الديك + توراه. بقت موضه . حتى الفنانين المغنواتيه تلاته ارباعهم عندهم شهادات ديكتوراه. في واحد مظلوم يا جماعه افني زهره شبابو يهنق ليه ما ادوهو ؟. يا حليل التركية السابقه زي ما بقولو .المغنواتيه بالذات الرجاجيل بضربوهم بي سوط العنج .الغناء بتاع الحريم.. تحياتى يا استاذ

[salah]

#1429478 [من ارض السودان البكر]
5.00/5 (2 صوت)

03-16-2016 09:10 AM
السلام عليكم يا دكتور .. اولا محاولتك من النيل من الاطباء لن تجدي نفعا فهكذا جميع الكيزان .. ثانيا شئيت ام ابيت فان الترابي اسوأ مولود ولدته حواء السودانية .. ثالثا اكاد اجزم بان 80 % من الشعب السوداني فرح لموت الترابي .. رابعا اعلم ان الترابي هو الاكثر كراها في السودان .. استفتاء عشوائي قمت به بسؤال من هم حولي وتقريبا كانو 11 فاجمعو كلهم على كراهيته ويرون انه سبب بلاوي السودان ...

[من ارض السودان البكر]

ردود على من ارض السودان البكر
[ناقد] 03-21-2016 12:19 AM
ان دار هذا من طبيب حيال مريض فيكون هذا دلالة علي ان السوس قد بلغ اصل الشجرة.فالاصل ان علاقة الطبيب بالمريض علاقة محصنة ضد أي مشاعر سلبية وتنحصر في انه طبيب وهو مريض والطبيب له مهمة واحدة هي انقاذ الحياة حتي لو كان المريض قاتل ام الطبيب والا ماتت المهنة .أقول هذا وانا طبيب


#1429046 [شطة هوت صوص]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2016 01:27 PM
( يجب عمل تدابير تضمن سلامة ذلك الشخص أو سلامة من يغمر بالصعود إليه وذلك بوضح شبح واقي حول المبنى تمنع إرتضاض الجسم بالأرض الصلبة في حالة السوط أو نسر إسفنج حول المبنى، مع ضرورة الرهان على عامل الزمان ومحاولة جرجرة ذلك الشخص ومحاورته والحديث إليه مهما طالت الساعات. بسبب عدم أخذ هذه التحوطات أزهقت روح كريمة وجريئة ضحت بروحها لتنقذ روحاً أخرى....)

تحضروا فى ام بى سى تو وتجو تقشروا لينا هنا. انت يا زول حاصل ليك Shock من الماجستير والدكتوراة العملتهين فى فرنسا ديل. على اليمين اوروبا دى لو ودو ليهو ست المريسة تجى بروفيسور... انت قايل الشهادات دى صعبة كده وحاجة ما بيعملها الا زول زى الترابى وزيك,, شابكننا دكتوراة دكتوراة ....الديك اليعوعى ليك فى اضنيك قول امين.

[شطة هوت صوص]

#1428523 [هياط باشا]
3.00/5 (2 صوت)

03-14-2016 03:29 PM
اقوى رد على هذا الدعي التعيس الاغبر هو رد استاذنا كمال الهدي لك التحية استاذ كمال ...قال حيته بالفرنسية قال (عقدة ساي كلامو دة)

[هياط باشا]

#1428465 [المستعرب الخلوى]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2016 01:53 PM
( وددت بهذه المشاركة الإشارة إلى بعض مشاهد فاجعة الشعبي والشعب: ) ..
ومنو القال ليك إنو الشعب مفجوع ؟؟
ولو سمحت ترجم لينا مقالك دا باللغة (الإفرنسية ).. يا دكتور ..

[المستعرب الخلوى]

#1428461 [المستعرب الخلوى]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2016 01:48 PM
وانت يا حضرة الدكتور عاوز توصل لشنو بالضبط ؟؟ صورتك مع المدعو كمال عمر حقو تتبرا منها وتحذفها لأنها حتدخلك فى زمرة المنافقين .
والشىء بالشىء يذكر أنا كمان اتحدث اللغة الألمانية الفصحى فهل معنى كدا لامن اقابلك أو اقابل اى زول أسلم عليهو باللغة الألمانية ؟؟
قوم لف كدا ولا كدا ربنا يلفك إنت وشيخك فى ستين داهية ..فرحان بالدكتوراة بتاعتك بس .

[المستعرب الخلوى]

#1428451 [شرف]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2016 01:39 PM
ما عارف حكاية الفرنسي الماشة اليومين ديل ما صعاليك كتار لافين في فرنسا من مختلف دول العالم بيتكلمو فرنسي احسن من شيراك ايه الفايدة يعني ليس المهم ان تتعلم اللغة لكن ماذا فعلت بعد ذلك يا دكتور فرنسي قال

[شرف]

#1428440 [مواطن مسكين ساكت من أم بده السبيل]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2016 01:23 PM
وانت زعلان ليه عشان قشطوه اتروبين ( Atropine ) كويس الما قشطوه تروبانيين او ادرنالين النشاء الله يقشطوك بحقنه شرجيه

[مواطن مسكين ساكت من أم بده السبيل]

#1428399 [يونس ابونخرة]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2016 12:46 PM
فعلا صور ومواقف مالى الصفحة كلها بصورك الشخصية مع الهالك الضلالى وكلبو الوفى كمال غمر

[يونس ابونخرة]

#1428393 [اخ تقرصو ميرم الكضابة]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2016 12:40 PM
"في إحدى المرات حييته بالفرنسية فرد علي بمثلثها وسألني عما إذا كنت أتحدث الفرنسية فأجبته بأنني أحمل الماجستير والدكتوراة في الفرنسية "
الى دكتور الهناء الفريحان:
"ياماشى لباريس جيب لى معاك عريس وسافر
شرطا"ما"يكون لبيس ومن هيئة التدريس وسافر
هسى انت بتنعى ولا بتلمع فى نفسك ياعقد؟

[اخ تقرصو ميرم الكضابة]

#1428370 [الحدقنو ود الأسد]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2016 12:07 PM
هسع علاقة المواطن الذي كان يريدالانتحار بموضوع المرحوم الشيخ الترابي شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[الحدقنو ود الأسد]

#1428316 [شوفونى انا ...]
4.00/5 (1 صوت)

03-14-2016 11:10 AM
ده كل ماجادت به قريحتك يا trou du cul?

[شوفونى انا ...]

#1428273 [mag]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2016 10:09 AM
يا ديك العده
إذا كان وزير الصحة مأمون حميضه لم يسمح له بالدخول لرؤية الترابي إنت يا كوز جاي تفتي في علاجه وإذا لم تعرف الأتروبين فماذا تعرف ؟ فتش الإنترنت وإلا دي كبيرة عليك قال دكتوراه في الفرنسية بس ما قلت لينا دي فرنسة فرنسيه و إلا مغربية متفرنسة ؟؟؟؟؟؟

[mag]

#1428020 [عبد المولي]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2016 05:11 AM
ما قريتو سورة الكهف بالفرنسية. يا ديك تور .الاطباءنتاج المشروع الحضاري وفقه التمكين. شيخك مفكك السودان تدوهو العلم و الفكر و نتائج افكاركم الهدامة امام عينا بتجربة 27 عاما. عدم قدوم صهرة الصادق دليل علي قدر الشيخ وسط اهلة و اصدقائة الذين عرفهو من زمن. ثعلبكم دة شيخ الخبث و المكائد و من اتي للمقابر مجموعة من الضباع التي نهشت من مال البنوك الاسلامية و التحلل. الله يحلنا منكم. شايلين شهادات علمية و تمجدون الخرافة. تدثرون بالدين و تنشرون الفساد. خليناكم لي رب العباد

[عبد المولي]

#1427881 [سارة عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2016 08:23 PM
هل كنت حاضر هذا المشهد المؤسف هل سمعته هذه جريمة المفروض تبلغ الأسرة وبينك وبين أولئك الأطباء المصحف ممكن تتعرف على نوع الدواء اللى ذكرته لتعرف الحقائق كان حوار بين طبيبين شيء يؤدى للكزب

[سارة عبدالله]

ردود على سارة عبدالله
[د. سلوى جقاجق] 03-14-2016 08:09 AM
يا ساره ما تندفعى وراء الاوهام شيخك بلغ من العمر عتيا و هو اصلا كان هالك يعنى لو ناس الانقاذ استخسرو فيهو طياره ولا لاندكروزر يموت بها كالخصوم الحقيقين تفتكرى ليه دكتور رويال كير المسكين يقتل القتيل....؟ خليكى عندك شويه مخ


#1427803 [سيف الدين الجميلى]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2016 05:24 PM
وانت الفشخرة العليك شنو ماتحييه بتحية الاسـلام الخالدة

[سيف الدين الجميلى]

#1427785 [منصور]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2016 04:49 PM
د/ بشير محمد آدم - ياخي زي امي مابتقول "القلم ما بزيل بلم" روح انت و شيخك الذي اسس نظاما : اولا كذب "القصر - و السجن" و سرق و اعتقل و عذب و قتل و اغتصب و مارس الابادة الجماعية و اخواتك و بناتك بدارفور اصبحن ميدان لمارسة الاغتصابات بالجملة. اختشي لو كان عندك ذرة رجولة.

[منصور]

#1427681 [د. سلوى جقاجق]
5.00/5 (2 صوت)

03-13-2016 01:49 PM
حتى الميتين بيتعرسو ليهم؟؟؟ الترابى هلك و حزبه هلك وورثته حترجع سراى المهدى فى امدرمان .... يعنى احترم نفسك شويه ووفر تكسير الثلج لحاجه تانيه.... داهيه تلمك

[د. سلوى جقاجق]

#1427669 [كوكاب]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2016 01:38 PM
انت بتشكر راكوبة في الخريف. الترابي لم يقدم للشعب السوداني طيلة فترة الانقاذ سوى الموت والقتل والاغتصاب والتشريد. ياخي الفعل القبيح لا يمكن تجميله ابدا عموما هو الان ميت ومدين لدي كل الشعب السوداني.

[كوكاب]

#1427662 [Adolf]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2016 01:28 PM
خلاص عرفناك عندك بتاعات في اللغة الفرنسية ، تعال ينصبوك شيخ خليفة لشيخك ، بلا حييته بلا جن ، ما اسهامات الترابي معروفة للقاصي والداني و ما محتاجة ليك عشان تورينا ليها
مقالك كله سمك لبن تمر هندي.

[Adolf]

#1427567 [الفهم شنو؟]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2016 11:06 AM
يعني الفهم شنو من مقالك ده ! إنت بتتهم الأطباء بقتل الترابي و لو كنت حاضر وسامع الكلام الذي دار بين الأطباء ليه ما تمشي تفتح بلاغ بنفسك؟ أما لو كنت ما حاضر هذا الكلام ونشرته يبقي عليك تتحمل المصائب الجاياك من الأطباء لأنهم ما ح يسكتوا .... في حاجة ثانية وهي أن معظم الأطباء الموجودين بالسودان هم تابعين للمؤتمر الوطني وإخوانجية, المهم في النهاية ربنا أراحنا منه بحقنة أتروبين أم بالسم.

[الفهم شنو؟]

#1427560 [سوداني بس]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2016 10:52 AM
في إحدى المرات حييته بالفرنسية فرد علي بمثلثها وسألني عما إذا كنت أتحدث الفرنسية فأجبته بأنني أحمل الماجستير والدكتوراة في الفرنسية وسألني عن الجامعات التي درست فيها ههههههههههههههههههههههههههههه

يا ديك تور بشير محمد آدم :- سؤال برئ ! أنت المقال دة كاتبو عن الترابي الهالك ولا عن ( سيرتك الذاتية ) ؟؟؟؟؟؟ وبالصور كمان !!!!!!! .
أحسن ما في المقال السؤال الذي سأله لك الترابي ( ما هي الجامعات التي درست فيها ) ؟؟؟ صحي بالله ماهي الجامعات التي درست فيها ؟؟؟؟؟ أعوذ بالله

[سوداني بس]

#1427551 [كمال الهدي]
1.00/5 (1 صوت)

03-13-2016 10:45 AM
تحياتي يا دكتور.. سألت عما يمنعهم عن احضار الوالي للشاب الذي حاول الانتحار وقلت أن التعامل مع مثل هذه الحالات في البلدان المتحضرة يكون مختلفاً والسبب هو يا عزيزي أن الترابي الذي دافعت عنه في مستهل مقالك هو عراب هذا النظام الذي لم يتعامل مع شعبه في يوم بصورة متحضرة رغم تعليم عرابة الغربي واتقانه لأكثر من لغة.. يعني باختصار انت هزمت فكرة مقالك بنفسك عندما انتقدت طريقة التعامل مع محاولة انتحار الشاب.. ثم أنني استبعد تماماً أن يكون أيهما قد مات فالسقوط كان من مسافة قريبة للغاية لا أظنها تكفي لموت سوى طفل في أعوامه الأولى ويبدو لي أن عدم تدقيقك في الفيديو الذي شاهدته هو ما فعلته بالضبط في تقييمك لشخصية الترابي !!
ليس المشكلة فيما إذا كان الترابي يقدم لضيوفه عشاء عادياً أم باذخاً، ولا في اتقانه لعدد من اللغات أو قدرته على الاقناع، بل قضيتنا هو أن طريقة تفكير الرجل وسياساته دمرت الإنسان والأرض والحجر في سوداننا يا دكتور..

[كمال الهدي]

ردود على كمال الهدي
[شطة هوت صوص] 03-15-2016 01:33 PM
اوفيت وكفيت يا كمال الهدى... لكن مثل هذا لا يعرف الا الشكليات وهى ميزة المناط بهم التغيير وقيادة الامة الى التحرر والانعتاق.. يتحدثون عن تدابير لحماية الذين يحاولون الانتحار وعشاء الشيخ فى بلد تشن الحكومة فيه حربا على شعبها...


#1427550 [ٍMohamed Ali]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2016 10:44 AM
قوم لف

[ٍMohamed Ali]

د.بشير محمد آدم
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة