المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
شركات قوى خفية .. وليست حكومية ..!ا
شركات قوى خفية .. وليست حكومية ..!ا
03-26-2011 01:22 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

شركات قوى خفية .. وليست حكومية ..!!

** القرار الرئاسي الصادر يوم الخميس الفائت، والذي يقضي بتصفية بعض الشركات الحكومية، قرار صائب ، ولكنه ليس بجديد ..وإذا بحثت بأي محرك بحث على جهاز حاسوبك، أوقصدت دار الوثائق وراجعت صحف الخمس سنوات الأخيرة فقط، ستجد كثير أمر وتوجيه وقرار وتحذير ومناشدة..وكلها حول ذات الأمر، أي حول الآفة الإقتصادية المسماة بالشركات الحكومية، وماهي بشركات حكومية، بل هي محض ضيعة تمتلكها مراكز قوى الفئة البدرية..ولا يمض عام مالي ولا تصدر فيه رئاسة الجمهورية أو مجلس الوزراء أو وزارة المالية توجيها للوزارات والولايات والهيئات بالتخلص من تلك الآفة، وكذلك تقارير المراجع العام بحت أوراقها وبهتت من تكرار النداء بأهمية القضاء على هذا الوباء..ومع ذلك، ربما لأن ذاكرة الصحف مصابة بالزهايمر، تصدر القرار الأخير قائمة أخبار صحف الجمعة، وكأن الحدث لم يحدث لم قبل أوكأن الحديث لم يتحدث به أحد أو جهة من قبل ..!!
** المهم، ربما الذي جعل للقرار الأخير طعما ولونا ورائحة عند الصحف، هو عدد وأسماء الشركات المراد تصفيتها عاجلا ..فقط (22 شركة )لاغير، أشهرها في الأسواق : أواب، المشير، كوبتريد، بشائر، كردفان، الجزيرة، شواهق وأخريات..نعم، ذاك الرقم وتلك الأسماء ساهما في أن يكون الخبر عريضا، علم بأن القرارات والتوجيهات والمناشدات السابقة كانت أعرض، بحيث كانت تقول : يجب تصفية كل الشركات الحكومية..لقد تقزم ال( كل) إلى (22)، ولهذا تحتفي الصحف، وليس في الأمر عجب إذ كثيرة هي الطموحات التي تقزمت، وإذ تحققت جزئية منها نحتفي بها وكأنها تحققت كلها..ومن الأسئلة التي لم أجد لها إجابات شافيات : لماذا إستعصت - على جهات الدولة العليا، رئاسة كانت أو مجلس وزاء - تصفية شركات الوزارات والولايات والهئيات؟..بل، لماذا تتحدى الوزارات والحكومات الولائية تلك الجهات وتوجيهاتها وقراراتها، ليس بعدم تنفيذ أمر تصفية شركاتها، بل بتأسيس المزيد من الشركات؟..أي، من أين تستمد أجهزة الدولة الدنيا قوتها التي تهزم بها توجيهات وقرارات أجهزة الدولة العليا، بما فيها رئاسة الجمهورية..؟
** تلك هي الأسئلة، وكل الإجابات تؤدي إلى مراكز القوى، تلك القوى الخفية التي تخرب إقتصاد البلد تحت سمع وبصر سلطة البلد، وذلك لأنها هي التي تجني ثمار هذه الشركات..وليت المراجع العام نشر تقريرا يحوى أنشطة هذه الشركات المراد تصفيتها في الخمس سنوات الفائتة فقط، ومعها رواتب وإمتيازات ومصروفات إداراتها، ليعرف الرأي العام: كيف كانوا يديرون ( ماله العام )..؟..ولكن المراجع لم يفعل، إذ سقف الشفافية أدنى من ذلك بكثير.. ثم هناك شركات لايعرف المراجع العام حتى أمكنة مقارها، ناهيك بأن يعرف حساباتها، ولذلك ليس بمدهش أن يتحفنا تقرير المراجع العام كل عام بعدد الوحدات الحكومية المتهربة من المراجع.. وبالمناسبة، قد تسأل يا صديق : كم عدد الشركات الحكومية المتبقية بعد تصفية (22 شركة) ؟..الإجابة هي ( لايعرف عددها إلا الله )،أو هكذا أجاب الدكتور بابكر محمد التوم، نائب رئيس اللجنة الإقتصادية بالبرلمان، عندما سألته الأحداث قبل أسبوع ونيف، وأعادت الصحافة ذات الإجابة يوم الأربعاء الفائت ..!!
** وها أنا أعيدها بالنص :( لايعرف عدد الشركات الحكومية إلا الله ، ولا حتى وزارة المالية تعرف عددها، حيث هناك شركات تنشأ دون علم الوزارة، وكذلك المراجع العام لايعرف عناوينها، وبالتالي يصعب تحديدها ) ..هكذا يتحدث نائب رئيس اللجنة البرلمانية المناط بها رقابة حركة إقتصاد البلد..تأملوا شكل الرقابة، وكذلك ما يحدث في الشركات العامة التي تسيطر عليها مراكز القوى، عندما يكون رئيس اللجنة الإقتصادية بالبرلمان ونائبه ثم وزير المالية وكذلك المراجع العام يجهلون حتى عدد الشركات المؤسسة بالمال العام..هكذا المؤسسية في بلادي، وكهذا الرقابة على المال العام، يتجلى في حديث برلمان لايعرف عدد الشركات التي تستمد أسهمها ونشاطها من (أموال الناس والبلد )..وعليه، إقترح لمجلس الوزراء بأن يمنح وزير المالية ورئيس اللجنة البرلمانية والمراجع العام إجازة - وعربة لاندكروزر وبرميل وقود و زاد مجاهد - ليتجولوا في شوارع البلاد حتى يتحصلوا ولو على (رقم تقريبي)، بحيث نقدمه للشعب بإعتباره عدد شركاته..نعم إقترح ذلك، ربما يعرفوا في إجازاتهم ما يجهلونه أثناء ساعات وأيام وشهور وسنوات عملهم..!!
............
نقلا عن السوداني


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 5899

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#118511 [ابو كره]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 04:46 PM
بالله دا اسمو كلام دا الدولة ما عارفة الشركات التي تعمل باسمها .. وعاملين لينا وزارة للتجارة الخارجية وعايزين نجذب الاستثمار الاجنبي .. وخوطة ومؤتمرات ووزراء ووزارات .. وهو نحن العندنا ما قادرين نلمه..

وغيرا الشركات الحكومية .. هنالك المؤسسات الحكومية الما معروف هل هي مؤسسات ربحية او مؤسسات اعاشة اي تكفي للناس العايشين فيها .. زي مؤسسة حلفا الزراعية ومؤسسة دلتا القاش ومؤسسة دلتا طوكر .. وكلها عبارة عن دول صغيرة قائمة بذاتها بها مدن سكنية ومحافظين ومدراء وحواشي وسيارات ودخلهم ما مغطي نفقاتهم ..

يلا بيع كلو للبيع ما تخلو حاجة غير النيل ولو لقيتو ليه مشتري كمان خصخصو ... انا خايف لامن نحلق نقوم بانتفاضة او مظاهرة ما نلاقي شارع نطلع فيه مظاهرات لانها تكون كلها اتخصخصت .. تمشي شارع الاربعين امدرمان يطلع ليكم جمال الوالي يقول ليكم ما تطلعوا مظاهرة في الشارع حقي .. تمشي شارع العرضة يطلع ليكم صلاح ادريس يقول ليكم المظاهرة عندنا الليلة الواحدة بعشرة مليون زي قصور الافراح ..


بعد كدا تاني المظاهرات الا من منازلهم تكون مغطي تحت بطانيتك وتهتف ( الشعب يريد اسقاط النظام ) دا لو ما خبطوا ليك الباب ناس شركة النفايات الصوتية وطالبوك برسوم خوطة ومظاهرات ..


شوية بنجن نحن


#117854 [ابوكوج]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2011 01:08 PM
اخيوعزيزي الذي اكن له كل التقديدر دعك من النبش هذه الايام حيث انالمحظورات لاتبيح الضرورات هذه غير معكوسة ولكن هنالك موجة وعاصفةاسمها شبابالفيس بوك قد ينشبون نار لانستطيع لها صداودع الايام تفعل ما تشاء


#117784 [هاشم عبد الماجد خالد]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2011 11:31 AM
كنت وين يا سيادة المشير طيلة هذة الفترة الم تسأل نفسك يوما لماذا الشعب السودانى جائع ولدية جبايات وبترول وضرائب وذهب وجمارك


#117709 [ابومح]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2011 09:34 AM
الاخ طاهر اذا لم تكن تعرف الحقيقة فعليك بالنظر حولك كل الذين يملكون الفلل والعربات الفارهة وكانوا يتسولون قوت يومهم قبل الانقاذ هم اصحاب هذه الشركات التى قدمها لهم رئيسهم الكريم كرم ابليس لغواية المسلمين حتي اصبح امامهم بلا حياء يخطب في المسجد امام الجميع بان حكومة الانقاذ يلفها ثوب العفاف والطهر وان المسئولين فيها من الشرفاء الاعفاء وهذه الاموال التى بايدهم ورثوها من اباءهم واذا ما مصدقين ممكن يلفق ليكم حديث او ينزل ليكم آية لو عاوزين ( استغفر الله العظيم)


#117688 [Saif Al Hagg]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2011 08:54 AM

اللهم انصر عبادك المظلومين والمستضعفين


#117635 [جاهل الجاهل]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2011 12:22 AM
يارمضان ياخوي كدي نو الجاز القبيحة دحين فايزة كورتي دي حقت العمارات ولا واحدة تانني رنا بمناسبة فايزة كورتي وبت


#117571 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2011 07:58 PM
من أين قامت هذه العمارات ؟ وكيف جلبت هذه السيارات الفارهة الي السودان ؟ وكيف يصرف الانقاذي علي ثلاثة نساء او اربع ؟ من هذه الشركات وهي مال سائب يخص الشعب السوداني دفعته الحكومه برضائها في بادي الامر حتي تحارب التجار الذين لا ينتمون لحزب الجبهة الاسلاميه القوميه وحتي تنهي الاسةاق القديمه ويتمركز الاقتصاد في يدها ..
تستغربوا حتي الشرطه والامن والقوات المسلحه والدفاع الشعبي كلها تمتلك شركات
اين تذهب الارباح وما هي ميزانية تلك الشركات وهل السيارات التي تخصها وتحمل ارقام عاديه ومعفية من الجمارك مسجله لدي الماليه ؟؟؟؟
هؤلاء يعدون العده لمحاربة اي حكومه اقتصاديا .... لهم مجموعه موظفين يغدقون عليهم ومن ليس اسلاميا في حزبهم فليبحث عن جهة تموله وليشرب من البحر سياسه يهوديه اتت اكلها تماما بالسودان ويتشدقون لل يوجد فساد هههههههههه


#117502 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2011 04:45 PM
كقرار اقتصادي هو قرار سليم 100% وقد استقال الدكتور ع الوهاب عثمان من وزارة المالية بسسبهذه الشركات او كانت واحدة من اسباب الاستقالة ولكن وكما ذكرت هل هي 22 فقط ؟وماذا عن شركات جهاز الامن ؟؟؟؟ هل هي مسنثناة من القرار ام هي ضمن الشركات التي اشار اليها صاحب العمود ؟؟؟؟ يا خي دعاية واحدة من شركات الجهاز على قناة الشروق وتحديد عند تلفزة مباريات مريخ الوالي صاحب القناة اكبر من ميزانية وزارة خدمية كاملة . يحكى ان اشخاصا اشتكو للسيد/ على عثمان في واحد من اقرباءه وانه مركب ماكينة رئيس جمهورية (زي المرحوم م. الخليفة) فكان ان قال لهم الشيخ على الزول دا اديناه شركة كاملة ب8 مليار وفلسها هو لسع شغال في الحكومة ؟؟؟؟؟ لاحقا رقي هذا الشخص لمستشار اقتصادي في احدى الدول العربية ثم مدير في ولاية الخرطوم ؟؟؟؟


#117485 [arbab]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2011 03:47 PM
ولسسسسسسسس يا استاذ...والله كمان لو جيت قطاع البترول..حاتلقي الدرر والنفائس...حيث يمشي الفساد علي قدميه مقدمأ نفسه لك ولا تحتاج لعناء حتي تكتشفه....تزوير المستندات الرسمية...وشركات خاصة لأبناء الكيزان ولا تستوعب الا من كان والده وزير....فاقد تربوي...حوافز وبدلات خرافية للمدراء واصحاب الحظوة...تهرب من الضرائب ...ديون مليارية لدي التأمين الإجتماعي واصحاب الوجعة يتقاتلون في الصفوف علي ابواب التأمين والذي يغطي سوءات هذه الشركات...اموال موظفين مجمدة داخل هذه الشركات السرطانية...مجموعات من هذه الشركات ..ويتولي امورها رجال اعمال إنقاذيون ومن تعلمو الأعمال في عهد الإنقاذ...ارجو ان تسلط القليل من الضوء علي هذه المنظومات السرطانية ..ونشوف برضو السيد الرئيس ونائبه ومن يدعون ان لافساد ولا مفسدين....


ردود على arbab
China [ود المقرن] 03-26-2011 07:29 PM
و الله يا أرباب يا أخوي كلامك صاح و قبل كده طلبت من الأستاذ ساتي الإلتفات للشركات العاملة في قطاع البترول و بالذات الأجنبية منها و حيشوف ما يشيب له الرأس . (نظرة يا أبو علي أقصد يا ساتي ) .


#117472 [رمضان كريم]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2011 03:13 PM
بنت عوض الجاز القبيحة زوجة مجمد كورتي تمتلك شركات باسم زززززززز ويديرها ولد اخت فايزة كورتي الوجيه محمد كورتي


ردود على رمضان كريم
Saudi Arabia [whiteniless] 03-27-2011 12:59 AM
تعرفوا يا شباب السودان الحكايه اكبر من شركه وشركات فقط ننظر لهذه الابراج العاليه والى شركة الرواد التى اخذت مربعات الرميله الخرطوم من ملاكها ونشوف مدينه الؤلؤهالسكنيه بشرق النيل هل يعقل ان ينزعوا اراضى الناس الابرياء بسعر اقل من دون المستوى وتباع ال 300متر بما يعادل 70الفريال سعوديه من المستفيد اين حقوق الانسان اين رئيس القضاء اين وزير العدل
لكن لا خوف عليكم يا شعب السودان الصابر سوف ينكشف المستور قريبآ وسوف يكون الحكم رادعآ لكل خائن وفاسد من عمل شركات بسم اولاد اخته ومن عمل باسم صديقه ومن ظهرت عليه ليلة القدر وبين يوم ولليله صار ملياردير من اين لك هذا


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة