المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بروف/ نبيل حامد حسن بشير
مبادرة جامعة الجزيرة للحوار المجتمعي والوطني
مبادرة جامعة الجزيرة للحوار المجتمعي والوطني
03-17-2016 12:46 AM

بسم الله الرحمن الرحيم



جامعة الجزيرة جامعة قومية تأسست قبل أكثر من 40 عاما (1975) وقامت بتخريج 34 دفعة حتى تاريخه من طلاب البكالوريوس في عدة مجالات، وعدة الاف من حملة الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه، ولا يخلو شبر من أرض الوطن الا به من ينتسب لهذه الجامعة ادارة أو تدريسا أو طلابا أو فنيين أو خريجين أو موظفين أو عمال أو معاشيين. هذه الجامعة عبارة عن سودان مصغر (تؤثر وتتأثر ) بما يجري ويدور في هذا الوطن، وتتفاعل مع كل ما كل ما يهم المواطن السوداني الأبي. هذا يجيب عن مبادرة جامعة الجزيرة لماذا؟ كما يوضح الرؤية والرسالة المستهدفة من هذه المبادرة. تأسست المبادرة منذ ديسمبر 2014م ومنذ ذلك التاريخ كانت تعد على نار هادئة حتى تظهر الآن في صورتها النهائية.
أهداف المبادرة
1) تحديد واعداد وتجهيز الجهات المتحاورة لعملية الحوار.
2) اعداد المجتمع بولاية الجزيرة للدخول في فعاليات الحوار وتفهم أهمية الحوار وأهدافه وشروطه وآدابه.
3) توفير المناخ المناسب للحوار.
4) تحديد مواضيع الحوار (الأزمات) المجتمعية والوطنية.
5) توفير الأسس الأكاديمية (غير المنحازة) للمتحاورين.
6) تقريب وجهات النظر(أثناء) الحوار الوطني والمجتمعي.
7) أن يلتزم المتحاورين بآداب الحوار قبل وأثناء وبعد الحوار ومخرجاته.
جاء في مقدمة وثيقة المبادرة (المرجعية للحوار) 17 نقطة تشكل كل منها سببا جوهريا يكفي بمفرده أن يقوم حوار مجتمعي بخصوصه. وجاء فيها أن السودان منذ استقلاله يمر (بأزمات) متنوعة ومتعددة منها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية ..الخ، من الممكن أن تتحول الى (كوارث) قد لا نستطيع التعامل معها أو تؤدي الى ما لا يحمد عقباه كالتشرذم والانفصال والفشل ان لم نقم بإيجاد الحلول الناجعة لها. يعزي الكثير من الأكاديميين (المحايدين) بالداخل والخارج هذه الأزمات الي سوء وضعف ادارة البلاد والاقتصاد، اضافة الى الحروب التي استمرت لأكثر من 50 عاما في دولة ذات ميزانيات لا تتحمل منصرفات هذه الحروب، ونسيج اجتماعي هش وضعيف وانتقالي .
جاء بالمبادرة أن العلم هو اساس تقدم الشعوب. وهو الحل لكل المعضلات والأزمات والمخاطر والكوارث، ذلك من خلال والتقصي والبحث عن الحلول المثلى بناء على التجارب والمعرفة المتراكمة، ثم التخطيط الدقيق ووضع البرامج والمشاريع والأنشطة وفق برامج محددة زمنيا و بميزانيات محددة وجهات تنفيذ متخصصة ومتفق عليها. الأكاديميون هم الجهات الوحيدة المؤهلة و(المحايدة) بحكم المهنة، ترتكز على العلم ولا تنحاز لمصالحها الذاتية أو القبلية أو الحزبية، حيث أن العلم مبني على المنطق والمراجع والتمحيص والدقة، ولا يختلف فيه العلماء والعامة، والسياسيون ومتخذي القرار.
بدأت المبادرة في ديسمبر 2014م. وكنا حينها ننادي دائما بأن مشاكل الوطن لا تحل الا عبر الحوار، وأن الأكاديميين هم الأحق بوضع أسس الحوار وادارته على كل المستويات، بما في ذلك دستور البلاد. النقاط التي جاءت بالمقدمة اتفقت تماما مع المحاور التي جاءت بمبادرة السيد رئيس الجمهورية.
الباب الثاني من الوثيقة ركز على الجوار بتعريفاته القاموسية والمرجعية ( 15 تعريف). ووصلنا الى "يعتبر الحوار من أكثر أساليب التّواصل رقيّاً، حيث ينطوي على العديد من الأخلاق الحميدة التي ينبغي أن يتمتع بها كل فرد، ويؤثر الحوار على صبر الأفراد وقدرة إسماعهم للآخرين، وتكمن أهميّة الحوار بالوصول (للعديد) من الحلول المرضية لجميع الأطراف وهو مصدر لتبادل الأفكار والثقافات وإحدى أهم وسائل الإتّصال الفعّالة"
وليكون الحوار( فعّالاً) فلا بد من الوصول بالحديث إلى (المكانة المطلوبة) وإيجاد حلول للقضية المعنية يتفق عليه (جميع ) المتحاورين .
يحتاج الحوار الى (آداب عامة ) ينبغي للمتحاورين أن يلتزموا بها ، لأن الحوار سينهار من قبل أن يبدأ في حالة عدم الأخذ بهذه الآداب العامة ، وهذه الآداب تجعل الحوار مثمرا بإذن الله عز وجل ، وتكون (كالمؤشر) لإيجابية هذا الحوار أو سلبيته ، وهذه الآداب هي من الأخلاق والأسس التي ينبغي أن تتوافر في كل شخص سوي وليس فقط في المتحاورين . كما وضحت الوثيقة ان هنالك شروط لنجاح الحوار منها اخلاص المحاور النية، توفر العلم بموضوع الحوار، الصدق ، الحلم والصبر والرحمة والرفق، والاحترام والتواضع.
خلاصة الأمر، من أهم آداب الحوار:
1) أن يكون كافة الأطراف على علم تام بموضوع الحوار.
2) أن يكون لدى كافة أطراف الحوار القدرة على الاعتراف بالخطأ والنقد الذاتي في حال خالف الصواب .
3) أن يتأدب كل طرف مع الآخر (باختيار الألفاظ المناسبة) التي يرتضي المحاور أن يسمعها من غيره .
4) أن يحترم كل طرف )عقيدة( الطرف الآخر و(مبادئه) وأن يراعي نفسيته .
5) أن يكون الدافع الرئيسي لدى جميع أطراف الحوار (إصابة الحقيقة ) و الوصول إلى الصواب والحق .
6) البعد عن الغضب وأسبابه مع الحرص على الاعتدال حتى ينتهي الحوار .
7) أن يكون لدى كافة الأطراف قدرة على التعبير .
8) المرونة في الحوار وعدم التشنج
9) الإصغاء للطرف الآخر والاستفادة من طرحه وكبت جماح النفس عند الرغبة في الجدال ، والعرب تقول : رأس الأدب كله الفهم والتفهم والإصغاء إلى المتكلم، ومن أهم الفوائد التي تستفيدها من هذه النقطة اكتساب صفة الحلم .
قامت الوثيقة بشرح الحوار المجتمعي والحوار السياسي ، ومفاهيم السياسة والسياسي والوطن والوطنية والتحالفات والمعارضة.....الخ. وركزت على أن الحوار المجتمعي من الممكن أن يقود الى حل أغلب المشاكل السياسية الحالية. كما وضحت الوثيقة آلية الحوار وكيفية تنفيذها ووضعت برامج تم تنفيذ بعضها لشرخ المبادرة وتبنيها بواسطة كل منسوبي الجامعة، ثم كل قطاعات المجتمع بالولاية، والمجلس التشريعي للولاية، والأحزاب مع توسيه اللجنة لتضم ممثلين لكل تلك الجهات، ثم ترفع الى الية 7+7 والتي هي على علم بها ومرحبة بما جاء فيها، ومنها لرئاسة الجمهورية . كما وتدعو المبادرة الى ضم مبادرة الجامعة الى لجنة الموفقين حتى نتمكن مع الأخرين من الوصول للحلول المطلوبة وفقا لما جاء في الأهداف أعلاه. في الوقت الراهن تقوم لجان من اللجنة العليا بشرح المبادرة بكل المدن الرئيسية بالولاية وعقد ورش تدريبية وندوات لترسيخ ثقافة الحوار وتدريب مدربين لنشر هذه الثقافة وسط كل قطاعات جماهير الولاية.
ختاما تأمل جامعة الجزيرة ان تسهم اسهاما يقود الى خروج الوطن من أزماته عبر قيام كل قطاع من قطاعات الجامعة الأكاديمية بوضع حلول لمشاكل كل قطاع من ناحية علمية بعد التشخيص السليم لمساعدة الوزارات والمؤسسات في الخروج من أزماتها في شكل برامج وخطط وأنشطة علمية وواقعية. نرجو أن تجد مبادرة الجامعة فرصتها والجامعة على ثقة بأنها قادرة على المساهمة بقوة وبجدية تامة في الوصول الى الأهداف المطلوبة عبر كوادرها المحبة للوطن.




.




تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 4154

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1430023 [الاختشوا ماتو]
4.15/5 (7 صوت)

03-17-2016 08:23 AM
والله يا بروف جامعتكم دى من ما منحت الرقاص درجة الماجستير عرفناها فالصو وراقدة ميطى اين هى البكالريوس التى تحصل عليها هذا الافاك حتى تمنحوه الماجستير ومن اى جامعة تخرج وسنقبل تبريركم فى حالة واحدة فقط اذا قلتم انه يحمل شهادة البكالريوس فى الكذب والتضليل وفى هذه الحالة يتوجب عليكم ان تمنحوه ماجستير فى النفاق ولاحقا سيمنحه الشعب شهادة الدكتوراة فى الفشل والخيبة بعد الاطاحة به قريبا انشاء الله حوار بتاع مين يا عم ده فيلم مخرجه ومنتجه وبطله الترابى والغريب ان البطل توفى ولازال الفليم مستمر ويبدو انكم يا بروف تظنون خيرا فى هذه العصابة الفاجرة الماكرة فهذه العصابة لديها ثوابت ومسلمات وهى ان الله قد اختارها وفوضها دون سواها لحكم السودان وان اشركت معها اخرين فهذا فضل منها وعلى الاخرين ان يقبلوا ويذعنوا لكل فرمانتهم وسياساتهم واحكامهم الجائرة وافكارهم البائرة

[الاختشوا ماتو]

ردود على الاختشوا ماتو
European Union [نبيل حامد حسن بشير] 03-31-2016 10:36 PM
بالمناسبة السيدم عمر البشير يحمل درجة اركان حرب، ويحمل درجة من أكاديمية نميري العليا، ومن أكاديمية ناصر، ومن أكاديمية بماليزيا قبل أن يقوم بانقلابه، بمعني انه يحمل بكالوريوس وماجستير (2). ثم التحق كما فعل محمد الأمين خليفة ببرنامج الماجستير بمعهد اسلام المعرفة بجامعة الجزيرة الذي لديه مكتب بالخرطوم. قام بدراسة جميع الكورسات المطلوبة ولم يتغيب عن اي من المحاضرات، وأحرز درجات جيده جدا وكتب رسالته وناقشه بها اساتذة من داخل وخارج الجامعة منهم د/ عوض ابلااهيم عوض. بعد الامتحان قال د/ عوض أن الرسالة تستاهل الدكتوراهن فما كان من السيدم عمر الا أن يقول له (خلاص بدينا تكسير تلج!!). العديد من كبارات وقادة المؤتمر الوطني مسجلين بهذا المعهد، ومنهم من حصل على الدرجات المسجل لها. جامعة الجزيرة لا تتلاعب بسمعتها مهما كانت شخصية الطالب المسجل الذي يجب أن يخضع لقوانينها وأعرافها وتقاليدها. طالما نحن بها، لن نسمح باي أخطاء مهما كان حجمها. فقد بنيناه من الصفر وبدأنا التدريس بها منذ الدفعة الأولى.

[كوكاب] 03-17-2016 04:42 PM
والله انت راجل مسكين خلاص ياخي ده نهب دولة كاملة بجيشها وامنها وبوليسها وبمواردها المادية والبشرية وقال الراجل يجي يقلعها منه تقول لي ماجستير من جامعة الجزيرة. البني ادم ده ممكن يمشي اي جامعة ويقول داير دكتوراة في التخصص الفلاني في زول يقدر يقول ليه لا؟


#1429939 [ابراهيم سليمان]
4.13/5 (7 صوت)

03-17-2016 03:11 AM
المُقلِد ما كان يوم مبدع
كنت نايمين وين من زمان؟

[ابراهيم سليمان]

ردود على ابراهيم سليمان
[نبيل حامد حسن بشير] 03-21-2016 02:33 PM
مبادرة الجامعة منذ ديسمبر 2014!!!!!


ب/ نبيل حامد حسن بشير
ب/ نبيل  حامد حسن بشير

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة