الرئيس المدلل !!
03-20-2016 10:39 AM



*أخوتنا الجنوبيون اختاروا الانفصال بمحض إرادتهم..
*فما من جهة (ضربتهم على أيديهم) كي ينفصلوا عن الشمال..
*لا جهة داخلية - متمثلة في الحكومة- ولا إقليمية ، ولا دولية..
*وعندما تحققت لهم رغبتهم هذه ابتهجوا بما سموه (يوم الاستقلال)..
*وقالوا إن الله أنقذهم من الشماليين الذين يسيمونهم سوء العذاب..
*وفي غمرة فرحتهم هذه نسوا الذين كانوا يتعاطفون معهم من الشماليين هؤلاء..
*لم يراعوا مشاعرهم وهم يصمون أبناء الشمال جميعاً بأنهم عنصريون..
*ولم يقولوا لمن كان يودون الوحدة منهم : شكراً على مشاعركم النبيلة..
*ولم يذكروا لهم مواقف إنسانية كانت تعبر عن صادق مشاعرهم تجاههم..
*فقط فرحوا وابتهجوا و(نططوا) وظنوا أنهم استغنوا عن الشمال إلى الأبد..
*فإذا بالحرب تندلع بينهم بأشرس مما كانت مع حكومات الشمال..
*وإذا بكثير من الجنوبيين يهرعون إلى الشمال هرباً من جحيم العداء و القتال والأسعار..
*وإذا بالنفط الذي أرادوا جني ثماره يتبدد أموالاً في السراب والحروب و(الجيوب)..
*وإذا بدولتهم الوليدة بصدد أن تُفرض عليها وصاية دولية من شدة (فشلها)..
*ورغم ذلك عومل الفارون منهم - شمالاً- كأن لم يصوتوا لصالح الانفصال..
*ولم يشمت فيهم أحدٌ مذكراً إياهم بفرحة الخلاص من (الحقارين)..
*ولم تقل لهم جهة (لا تزاحمونا في معيشتنا بعد أن اخترتم دولتكم الخاصة)..
*ولم يسع موالٍ- أو معارض- إلى اجترار ماضي رئيسهم (الانفصالي) مقتاً للشماليين..
*ولكن يبدو أن عاشق الانفصال (سلفاكير) استمرأ حالة كونه (مدللاً)..
*فهو دُلل كثيراً من تلقاء الغرب- قبل وإبان وأثناء- مفاوضات السلام..
*ودُلل من جانب صديقه موسوفيني عقب (اغتيال) قرنق الوحدوي..
*ودُلل من قِبل الحاكمين من أهل الإنقاذ خلال فترة وجوده بينهم..
*وظن أنه يمكن أن يبقى مدللاً حتى وهو يدعم مناوئي أنظمة دول جارة..
*في حين إنه يجأر بمثل شكوي طفل (مدلل) إن فعلت الأنظمة هذه تجاهه الشيء ذاته..
*ومن منطلق قراءة محايدة أقول إن الذي فعله البشير الآن يمكن أن يفعله أي رئيس محله..
*وأعني قرار إغلاق الحدود مع الجنوب ومعاملة أبنائه بالشمال كأجانب..
*فهذا هو الوضع المتعارف عليه بين غالب دول العالم المتجاورة..
*عدا ذلك يعد استثناءً مثل الذي تعاملت به حكومة الشمال تجاه الجنوبيين..
*ولكن يبدو أن سلفا يريد مزيداً من (الدلال) دون أن يقدم مقابله أي شيء..
*بل بالأحرى يقدم (شيئاً عدائياً) لا يمكن أن يرضاه هو لنفسه..
*ولحد هنا وكفى أيها (الرئيس المدلل!!).




الصيحة


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4907

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1433306 [بلدي ي حبوب]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2016 11:59 AM
الكلام دا ماقلتوا مالك لامن الرئيس داذاتوا فتح ليهم الحدود وامر انو يتعاملو ذي المواطنيين السودانيين الكان مختلف شنو في الوفت داك واتغير الحين مافي شي اتغير غير اومر الرئيس وانتا مجرد امعة ان احسن الرئيس احسنت وان اساء اساءت.

[بلدي ي حبوب]

#1432039 [متامل]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2016 01:02 PM
هم لم ينفصلوا عن الشمال بسب كونك شمالي وسحنتك ولونك يختلف عنهم قليلا
ولكن انفصلوا لان نظامك الشمالي هو اسلامي يضعهم في مواطنه من درجه ثالثه طبعن الدرجه الثانيه هن النساء ...
فهمته حنك الانفصال حصل ليه

[متامل]

#1431954 [Alrikaby]
5.00/5 (2 صوت)

03-21-2016 11:30 AM
البلد تضج بالفوضي مثل هذا القرار فيه حفظ لهيبة البلد اصبح الجنوب دولة قائمة بذاتهت نعم هم اخوة لنا ولكنهم الان يحملون جوازات سفر لدولة مجاوره يجب ان يعاملوا كاجانب لكن بلدنا ماعندها وجيع الاحباش والهنود والبنغال والارتريين مالين البلد ويدخخلوا من غير اي فحوصات او اجراءات وتفشت الامراض واصيح الاحباش يمرحون ويسرحون داخل كل حاره والمصيبه تجدهم يستاجرون المنازل وبسكنون مع بعض اولاد وبنات من غير اي رابط شرعي ونسال الله اللطف بالبلد

[Alrikaby]

#1431878 [Negro]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2016 10:09 AM
والله للأسف الأخوة الجنوبيين أصبحوا أكبر (ماسورة) وخذلونا خذلان كبير وكنا بنتعاطف معاهم ونسوا وقفات الناس معاهم في الشمال وصار كل شمالي عندهم (مندوكورو) ونسوا كل الأيادي البيضاء التي بسطناها لهم ......للأسف فهم يمارسون العنصرية والقتل وكل أنواع الحرام ......ولو كنت مكانهم لما لجأت للشمال مرة ثانية طالما أن هذا الشمال ما فيهو خير وبركة ....المفروض طالما إختاروا الإنفصال بأيديهم مفروض يتركونا وما يزاحمونا في الخدمات والأرزاق خاصة وأننا نعاني الأمرين ......تداعيات الإنفصال وعذاب حكومة الإسلاميين المسلطة على ظهرونا لأكثر من ربع قرن وأذكركم بهذه القصيدة الجميلة : منقو قل لا عاش من يفصلنا

[Negro]

#1431703 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2016 01:56 AM
نسـيت يا استاذ / صلاح ان تهدى اغنية الحقيبة " يا جميل يا مدلل اقصد يا رئيس يا مدلل لسلفاكير " .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1431680 [قنوط ميسزوري]
5.00/5 (3 صوت)

03-21-2016 01:01 AM
و الصحافي المدلل الهمام إنتهى به المقام بعد أن كان كاتبا بأجراس الحرية إنتهى به المقام كاتبا عند الطيب مصطفى ...هكذا و بكل دلال و بدون أي مسوغات .. تباً

[قنوط ميسزوري]

ردود على قنوط ميسزوري
[ياسر] 03-21-2016 03:37 PM
الزول دة حيرني .. ربنا يلطف بالبلد .


#1431543 [ودا العوض]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2016 06:44 PM
مقالك جيد من ناحية ان الجنوبيين اختاروا الأنفصال رفم صيحات الوحدويون وان البليد سلفا كير الحاقد علي الشماليين هو من اجج نار الأنقصال وتحريش الطيب مصطفي وكلبه الوفي الرزيقي الأرزقي نعم تاريخ لا يمحي ولكن انت ياغووضة ياباشا لماذا لايطبق نقس القرار علي ابناء شعبك المصريين وهم اخطر واقتل لشعبنا ووجوده الخطر القادم من الشمال وليس من الجنوب وكل هذا اللذي تكتبه هو خيالات وتبجحات تشغل بها الناس وتسلم الأيادي

[ودا العوض]

#1431473 [منصور]
5.00/5 (2 صوت)

03-20-2016 03:39 PM
يا صلاح انت و المنبطح تحتهم هم من فعلوا المستحيل ليتم الانفصال و الكل يعلم بالتور الاسود الذي زبحه خال البشير ابتهاجا بفصل الجنوب.

[منصور]

#1431461 [أبوداؤود]
5.00/5 (4 صوت)

03-20-2016 03:10 PM
الاستاذ صلاح عووضة
لك التجية
مقال عنصرى موغل فى العنصرية لا بد أن تكون قد كتبته بالتضامن مع ولى نعمتك الطيب مصطفى صاحب الثورين المذبوحين ابتهاجا بنفصال الجنوب . أصحاب الفكر المستنير لا يتعاملون مع احداث التأريخ بهذا النهج المعيب والا فنفس الاسئلة يمكن ان تسألها للشعب السودانى حين أيد الرئيس النميرى (بنسبة 99%)والرئيس البشير حين خرج علينا بشعارات هى لله ونأكل مما نزرع .. الخ . الشعب الجتوبى وعده الانفصاليون والغرب بالمن والسلوى ولم يقصر بعض الشماليين فى تخويفه بالجهاد وسياسة الارض المحروقة والتطهير العرقى عندما ودع مجاهديهم اسرهم وأخبروهم انهم سيستقروا ويتناسلوا فى الجنوب بعد التحرير حيث وعدهم قادتهم بأقطاعيات زراعية تفوق تلك التى حصل عليها البيض فى جتوب أفريقيا . أرجو أن تضع نفسك فى موضع المواطن الجنوبى الذى تعرض للترهيب والترغيب المعروف وأن تخبرنا لمن كنت ستصوت ولماذ ؟
مثلما أخطأ مواطنوا الجنوب أخطأ مواطنوا الشمال بتمكينهم عصابة الانقاذ المسئولة عن انفصال الجنوب عمدا ومع سبق الاصرار والترصد . صاحب الصيحة أولى بالمساءلة عن ترويجه لهلال حمدى حيث لم يوفر جهدا لتخويف الجنوبيين ودفعهم للتصويت للانفصال الى حد أن اصبحت صحيفته أكثر رواجا فى الجنوب منها فى الشمال !!!! أن كنت تريد الحفاظ على منصبك فلا نطالبك بأكثر من تجنب تجريم شعب بأكمله . نعم صوت الجنوبيون للأنفصال وبنسبة كبيرة وكنا نتعشم منك كصحفى التقصى عن سببها حتى لا نفقد اجزاء أخرى من سوداننا ..
الصحفى المهنى لا يتبع أسلوب التساؤلات مع قرائه لكنه يجهد قريحته فى ايجاد أجوبة بما له من نظر ثاقب يتعدى الواقع . نريد منك كصحغى أن تفسر لنا لماذا صوت الجنوبيون بهذه الكثافة لصالح الانفصال ولماذا غادروا دولتهم الموعودة وعادوا للدولة الام عسى أن يرمم ذلك العلاقة بين افراد الشعب المغدور وأنت بلا شك تعلم أن ثورة أكتوبر الشرارة المباشرة لها ندوة مناهضة لسياسة الارض المحروقة التى اتبعها العسكر .
نرفض هذا الاسلوب العنصرى المقيت الذى ينادى بعدم تقديم المساعدة للفارين من الحرب مهما كانت توجهاتهم علما بأن خدمات الصحة والتعليم هى أصلا غير متوفرة حتى لاهل الشمال بفعل سياسة الفساد والتمكين والاقصاء ...

[أبوداؤود]

#1431458 [هميم]
3.00/5 (1 صوت)

03-20-2016 03:09 PM
لا تفرح كثيراً أستاذ بقرارات حكومة البشير - عدوة الشعب السوداني الشمالي - بخصوص حكومة الجنوب وإن كانت قرارات في غاية الحكمة فحكومة البشير تقوم بمناورات كهذه لأقصر فترة ثم تتلقى أمراً أمريكيا علوياً بفتح الحدود مع الجنوب وإلا (أيقظنا ملف الجنائية) مثلاً فيهرول البشير وعصابته الخائبة إلى فتح الحدود! البترول الذي كان سيحل مشاكل الشمال الاقتصادية كلها بعبوره من خلال دول الشمال بسعر عادل أخذت عصابة البشير على عبوره سعراً خائباً وفضلت إهلاك الشماليين بالضرائب الباهظة!

[هميم]

#1431443 [algamri]
5.00/5 (2 صوت)

03-20-2016 02:54 PM
تبا لك عووضة,انت توالى السقوط منذ فترة بعيدة و جيد جدا انك لم تصل القاع
حتى هذه اللحظة,لكشف المزيد من زيفك,كنا دائما نستغرب ما الذى يجمعك مع ذو
العاهة النفسية الخال الرئاسى؟هل هى العقدة التى تعانى منها انت شخصيا
بسبب رفض اسيادك لك و الذين تستلف لسانهم دائما فى كتاباتك؟و ستظل بوابا
بن بواب .تريد اسقاط خيباتك ايها المستلب على الجنوبيين الكرماء.
الان فقط تاكد لنا كم كان محقا (العبيد احمد مروح)لانه اعمل حاسته هذا البدوى
الكباشى القح و لم يجعل لك مدخلا لتسنم ادارة تحرير اى جريدة لنفث سمومك.

[algamri]

#1431340 [جنكر]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2016 12:14 PM
ولى نعمتك الطيب دلوكه زبح ثورا أسود

فرحا بالانفصال وانت أيها المتعلق تبالك

[جنكر]

#1431327 [قد تتحقق!!]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2016 12:04 PM
نسأل الأستاذ عووضه عن الأسباب التي بموجبها أدت لكراهية الجنوبيين للشماليين إن كانت الأسباب مقنعة للجنوبيين فهذا حقهم وإن كانت خلاف ذلك فلك أنت ونحن معك الحق أن نقول مثلما قلت في مقالكم هذا سيدي الفاضل!

كلنا يعلم كانت هناك عنصرية من الشمالين تجاه الجنوبيين وإن كانت تحت الطاولة وتحت الحزام هذه حقيقة يجب أن نعترف بها للدرجة التي أصبح الجنوبيين يعيشون بيننا في الشمال كأنهم ضيوف وكانت حياتهم تقول أنهم حتماً راجعون لجنوبهم في يوم ما متي ما استقرت أحوال جنوبهم وتوقفت الحرب لذلك تجدهم يعيشون في أطراف المدن بمنازل عشوائية مؤقتة ولا يقدمون للخطط الإسكانية التي تقررها الحكومات لعدم رغبتهم في ذلك أو في العيش في الشمال.

كذلك لم يدخل الكثيرين منهم أبناءهم المدارس في الشمال لأسباب كثيرة خاصة بهم من ناحية وضعهم المعيشي واقتصادي أو من الحكومات التي لم تقدم لهم النصح لتعليم أبنائهم فكأن الحكومة تريدهم أن يكونوا هكذا جهلاء من غير تعليم وهذه أيضا تدخل في باب العنصرية.

إضافة إلي أنهم لم يكونوا مثل بقية الشماليين يقدمون في الوظائف الحكومية لنيل الوظيفة لأنهم كانوا يشعرون بأنهم درجة ثانية في المواطنة ففضلوا أعمال المقاولات والأعمال الحرة عن غيرها من الوظائف الحكومية.

يمكننا القول لم يكن هناك اختلاط حياتي ومعيشي مباشر معهم بسبب هذه الكراهية التي كانوا يشعرون بها من قبل الشماليين , والذي أذكره وربما غيري يذكر ذلك كان الجنوبي يقوم من مقعده داخل البصات ليجلس الشمالي لأن الشمالي كان يطلب منه ذلك وهذه قمة العنصرية شاهدتها بأ م عيني وأنا طالب الثانوية العامة في فترة السبعينيات في مواصلات الديوم الغربية عندما قام الراكب الشمالي بنهر الراكب الجنوبي بأن يقوم من مقعده ليجلس هو أو لتجلس إمراة شمالية ربما هذا كان حادث فردي لكنه حدث وظل في ذاكرتي حتي اليوم .
ختاماً نحن نقول لك لحد هنا كفاك عنصرية يا عووضه أو كما قال الأخ كبسور أدناه منه العوض وعليك العوض ياعووضه.

[قد تتحقق!!]

#1431323 [عبد الغفور قمر الانبياء]
4.50/5 (2 صوت)

03-20-2016 12:02 PM
الاستاذ صلاح عووضة

لك التقدير

هل تستطيع بنفس هذه الشجاعة التي كتبت بها هذا المقال
تنوير القراء بالجهة التي تدعم قوات رياك مشار بالسلاح ؟

[عبد الغفور قمر الانبياء]

ردود على عبد الغفور قمر الانبياء
[zangaha] 03-20-2016 12:49 PM
لن يستطع اكل عيشو بنقطع من الصيحة اطلب المستطاع كي تطاع


#1431309 [العاقب]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2016 11:48 AM
كلامك ده كانوا الشمال ناجح الحرب قايمه والنَّاس بتلجا لتشاد والحبشه وبتتشرد وتقتل فى مصر. وإسرائيل والجوع والمويه قاطعه والأقاليم المويه لأنور لا صحه لا تعليم .البترول اتبدل واكلوهوهو ناس الحكومه هم الجنوبيين جايين الشمال عشان شنو جغرافيا بس . والبشير ساكن كافورا ومارتن تنتج عنب وطياره خليجية نوديهو اندونيسيا عشان عساكرنا الديمنتورات فى اليمن فى حرب ليس لنا فيها. عووضه اشتروك ولا شنو

[العاقب]

#1431291 [كبسور]
5.00/5 (5 صوت)

03-20-2016 11:25 AM
ينوبك ثواب لو كتبت مقال عن الرئيس المدلدل برضو

ما انت عارف ديك المسلمية

*
لقد سرت فيك جرثومة الانتباهة والصيحة جراء استنشاقك الزفرات المنتنة
.
مزيدا من النفاق لا يضر يا عووضة
منو العوض وعليهو العوض

[كبسور]

#1431274 [الدكتورة أم أحمد ..]
5.00/5 (4 صوت)

03-20-2016 11:04 AM
لقد جانبك الصواب أخي عووضة في كل كلمة سطرتها دون تفكير عميق ..وكل أسطرك نفثت فيها حقدا دفينا لا يخلو من الشماتة التي ليست في مكانها .. فالمواطن الجنوبي ما صوت للإنفصال كارها إلا هربا من وحدة غير جاذبة مع نظام البشير الذي تمجد الآن حكمته .. والعلاقة بين الطرفين أضطرهما الى المفاوضات المسبقة النتائج االمرسومة لهما بعد حرب جهادية أراد بها الإسلاميون أن يجعلوا من الجنوب أرضا محروقة بلا بشر أو شجر ليقيموا مجتمعا جديدا تبعا لنهجهم الذي أخفق في إقامة دولة اسلامية في الشمال نفسه ...!

ثم أن نظام البشير الذي يستنكر احتواء من وصفته بالرئيس المدلل لمقاتلي الحركة الشعبية .. فهو يقدم الدعم لرياك ماشار أملا في القضاء على دولة كير ومن ثم تصبح دولة ماشار المتاخمة للشمال مصدرا للزيت لمسوح غبشة نظام الإنقاذ الذي تشقق من شدة جفاف إقتصاده ...!
ودعوتك لصد الموطن الجنوبي البسيط الذي لا يملك من أمره شيئا .. وهو يهيم بحثا عن الآمان هي دعوة خبيثة تنم عن نفسيتك المريضة التي ترنو للإرتماء في أحضان المصرين ذليلا وهم الذين يسمونك بالبواب مثلما تتعالى الآن على هؤلاء القوم المطحونين بين سندان قياداتهم المخبولة ونظام الانقاذ الذي رسم كل هذه الماسي بصبه زيت العنصر الديني على حرب لم تأخذ هذا البعد في كل مراحل اشتعالها السابقة !
قل خيرا أو اصمت يا أخي ..تبا لك من كاتب لا لون لحرفه إلا الكتابة من أجل اثبات الوجود الذي لا وجود له .. ولا رائحة لكلامك إلا نتانة عنصريتك التي تجرعت كأسها من سادتك الفراعنة وكان الأحق لك مقتها لا تقريظها.. فكف عن نشر سمومك .. وتبا لبشيرك وياله من أرعن همبول !

[الدكتورة أم أحمد ..]

ردود على الدكتورة أم أحمد ..
[الفطقي] 03-21-2016 01:15 PM
والله يا دكتورة عافي منك ولكن "لقد أسمعت إذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي" ولو كان غير هذا العووضة لكنا وجدنا له العذر بسبب لقمة العيش ولكن هو أصلا عنصري والمثل بقول "إتلم المتعوس علي خائب الرجاء" وزي ما قال كبسور الآن هو ملوث بالزفرات المنتنه كريهة الرائحة .. تفووووو علي هكذا بشر


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة