المقالات
رياضـة
نقطة فنية للنقاش
نقطة فنية للنقاش
03-20-2016 11:16 AM


تنظيم 4 /3 / 3 الذي ينتهجه مدرب المريخ في معظم مبارياته هل يتوافق مع العناصر المريخية ؟
حينما جاء غارزيتو الى الهلال وانتهج ذات التنظيم 4 /3 /3 تساءل الدكتور محمد حسين كسلا ذات التساؤل هل جاء غارزيتو ليطبق هذا التنظيم ام انه وجد العناصر المتوفرة بالهلال تتلاءم مع هذا التنظيم ؟
ونحن نسال ذات السؤال لمدرب المريخ
فالمتابع لمباريات المريخ يجد ان هنالك اشكالية في خط الوسط ، فغالبا ما تتم سيطرة الفرق التي تواجه المريخ على منطقة الوسط ، وهذا ما يشكل عب على خط دفاع المريخ والحارس جمال سالم ، وهذا ما يدفع الكثيرين لان يحكموا بضعف يلازم الخط الخلفي للمريخ .
صحيح ان هذا النهج يجعل هنالك قوة هجومية مريخية بوجود ثلاثة مهاجمين في خط المقدمة ، وهذا النهج ايضا يساعد على عدم تقدم طرفي الملعب للفرق الخصم فوجود ثلاثة مهاجمين يمتازون بالسرعة والقدرة على التخطي في حالة المواجهة واحد لواحد ، يتطلب من الفريق الخصم وجود اربعة مدافعين حتى يكون هنالك تفوق عددي للمدافعين .
ان اهمال المريخ لمنطقة الوسط بهذا الشكل ربما يخلق مصاعب ومشاكل للمريخ في المستقبل اذا ما واجه فرق اكثر قوة من الفريق النيجيري ، والذي ساعد المريخ كثيرا بالأمس بانتهاجه ذات الخطة 4 / 3/3 ، ومما ساعد المريخ ايضا بالأمس هو سقوط تراوري لمنطقة الوسط وقيامه بدور صناعة اللعب وخلق زيادة عددية في منطقة الوسط لصالح المريخ ، ولكنه في ذات الوقت ادى على عدم وجود لاعب في قلب الهجوم المريخي في تمركز جابر وبكري في طرفي الملعب ، وفقدان تراوري لتكملة الهجمة للسرعة الكبيرة التي يتمتع بها بكري وجابر .
قد يقول قائل ان فقدان وسط المريخ لخدمات سلمون وايمن سعيد هو السبب الرئيسي لتراجع خط الوسط المريخي ، ووجود الكريم الحسن وراجي بجوار عمر بخيت هو السبب الرئيسي لتراجع خط الوسط المريخي في ظل عدم جاهزية الكريم الحسن وراجي وبعدهما عن الفورمة الفنية .
هذا صحيح بعض الشي ولكن التفوق العددي لاي فريق ذو امكانيات في منطقة الوسط يسبب ارهاق للمريخ ويجعل المريخ تحت الضغط وربما تستقبل شباكة اهداف يصعب تعويضها في ظل افتقاد المريخ لصانع العاب متخصص .
السؤال الذي يتبادر للذهن ما هو الفرق بين مريخ غارزيتو ومريخ لوك ايمال وكلا المدربين يستخدمان ذات الطريقة 4/3/3/ ، وللإجابة على هذا التساؤل نقول ان هنالك اختلاف بسيط بين المدربين من حيث المثلث الهجومي ، فغارزيتو كان يعتمد على مثلث قاعدته عند الوسط وراسه في منطقة جزاء الخصم او عند احد طرفي دفاعات الخصم ، وهذه الطريقة تمنح وسط المريخ زيادة عددية من ثلاثة لاعبين الى خمسة لاعبين في حالة فقدان الكرة ويتحول ثنائي الهجوم الى المقدمة الهجومية في حالة الكرة تكون بحوزة المريخ مما يجعل المريخ يهاجم بثلاثة مهاجمين ، وتجعل هنالك تقارب بين الخطوط المريخية الثلاثة .
اما المدرب ايمال فهو يستخدم مثلث هجومي مقلوب راسه عند منطقة الوسط وقاعدته عند طرفي دفاع الخصم .
واذا اراد ايمال ان يعيد للمريخ شكله في العام الماضي فعليه اعادة شكل المثلث الى طبيعته ، فهذا الوضع يمنح المريخ قوته ، وهنالك ميزة تتوفر لايمال لم تتوفر لغارزيتو وهي وجود تراوري في قلب الهجوم فتراروي يجيد تخزين الكرات كما انه يجيد الضربات الراسية وهذه مزية لم تتوفر لغارزيتو العام الفائت ولمعالجة هذا استخدم غارزيتو ضفر ليقوم بهذا الدور والتواجد في قلب دفاع الخصوم للاستفادة من طوله واستخدامه للراس في الكرات المعكوسة في ظل قصر قامة كوفي وراجي واكرا .
كما ان تعود لاعبي المريخ على هذه الطريقة مع غارزيتو يساعد المدرب الجديد كثيرا في سهولة استخدامها ، في ظل ضغط المباريات الذي لا يتيح للمدرب انتهاج اساليب تكتيكية جديدة .
فهل يستفيد ايمال من ارث غارزيتو ام لايمال فلسفة تدريبية اخرى ؟
شترة
في ظل فشل ابراج الهلال هل تسطع اقمار الهلال عصرا ؟ ام يواصل الثوار زنقة زنقة ؟؟

[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2161

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1431854 [عبدالرازق الجاك]
1.00/5 (1 صوت)

03-21-2016 09:50 AM
تحليل منطقي وسليم نرجو ان يستفيد منه الجهاز الفني للمريخ ليحقق مبتغاه ويحرز بطولة الرابطة الافريقية يارب

[عبدالرازق الجاك]

لؤي الصادق
لؤي الصادق

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة