المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
ياوزارة التربية: كيف تسربت اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية الي الطلاب الاردنيين؟!!
ياوزارة التربية: كيف تسربت اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية الي الطلاب الاردنيين؟!!
03-22-2016 05:16 AM



مـقدمة:
******
(أ)-
لاننا ما زلنا في مارس (شهر الكوارث) والمحن السودانية والبلايا المتلتة، لم استغرب وقوع حدث محبط يهز ارجاء البلاد يزيد من محنه ومصائبه.

(ب)-
نشرت المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني في يوم السبت الماضي ١٩ مارس الحالي ٢٠١٦، خبر كان كبيرآ ومثير للغاية مفاده ان (عناصر أمنية سودانية قد شنت حملة مداهمات على منازل طلاب ثانوي من الأردن قدموا للتقديم لامتحان الشهادة الثانوية من الخرطوم ، واعتقلت ستة منهم بسبب خلافات بينهم و"سماسرة" يتعاملون في بيع أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية ، سبب الخلافات كانت حول طريقة وكيفية دفع المبالغ المالية المتفق عليها، و تم اقتيادهم الى مراكز أمنية للتحقيق معهم بعد كشف عن الحادثة).

الـمدخل الاول:
**********
(أ)-
هي فضيحة قوية بجلاجل مست النظام الحاكم في الخرطوم وضربته في موجع، والادهي من كل هذا انها فضيحة خرجت الي العلن وصلت الي الاردن الذي انشغل بها كثيرآ لانها مسألة تخص ابناءه في السودان، تبارت الصحف المحلية الاردنية في نشر تفاصيل الواقعة، تمت اتصالات رسمية ما بين الحكومة الاردنية وسفيرها في الخرطوم من اجل ضمان سلامة الطلاب.

(ب)-
دخلت فضيحة الفساد السودانية الي داخل البرلماني الاردني الذي استعجل طرح موضوع الطلاب الاردنيين للنقاش العاجل. قال النائب مصطفى الرواشدة إن عدد الطلبة الأردنيين المتجزين لدى السلطات السودانية على خلفية إتهامهم بتسريب اسئلة امتحان الثانوية الخاص بوزارة التربية والتعليم السودانية زادوا عن ٢٥ طالباً أردنياً.

الـمدخل الـثاني:
***********
بينما والدنيا قائمة في الاردن حيث اصبح موضوع الطلاب الاردنيين محل اهتمام شعبي ورسمي ايضآ في البرلمان حتي هذه اللحظة، ايضآ بينما تبارت الصحف الاردنيين في تكثيف الضوء علي الفساد السوداني...نجد ان المسؤولين الكبار في الدولة في (طـناش) متعمد كأن الفضيحة ما وقعت في السودان ولا مست النظام!!..

الـمدخل الثالث:
**********
١-
***- قمة الغرابة ان الحكومة سكتت عن التعليق!!

٢-
***- ما نطق الناطق الرسمي للحكومة بكلمة!!

٣-
***- رفضت وزارة التربية تقديم بيان عن الواقعة!!

٤-
***- امتنعت وزارة الداخلية عن التصريح عن اخر المستجدات في القضية!!

٥-
***- امتنعت-او منعت الصحف المحلية- من نشر المزيد عن اعتقال الطلاب الاردنيين!!

٦-
***- لا احد يعرف حقيقة (السماسرة) الذين قاموا بتسريب اسئلة الامتحانات الي الخارج!!..

٧-
***- لا احد يعرف من هم اصلآ هؤلاء (السماسرة) ان كانوا سودانيين ام اجانب!!

٨-
***- لا احد يعرف كيف تسربت اسئلة الامتحانات حتي وصلت الي الطلاب الاردنيين!!

٩-
***- كيف توصل هؤلاء (السماسرة) الي مكان المظاريف التي تحوي اسئلة امتحانات الشهادة؟!!...من ساعدهم في هذا العمل الاجرامي؟!!

***- هل كانت هناك علاقة بين المطبعة التي قامت بطبع اسئلة الامتحانات وعصابة (السماسرة)؟!!

١٠-
***- هل هناك شخصيات كبيرة في الدولة لها علاقة بفساد تسرب اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية، والا لماذا هذا التعتيم علي الموضوع؟!!

١١-
***- هل تسربت اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية الي الطلاب الاردنيين فقط؟!!..ام ايضآ هناك طلاب اجانب حصلوا عليها؟!!

١٢-
***- هل هؤلاء (السماسرة) سيتم الافراج عنهم قريبآ، واغلاق ملف القضية نهائيآ بقرار جمهوري ، اسوة بالقرار الجمهوري السابق رقم (3013/ 206) الذي صدر في عام ٢٠١٣، بموجبه تم اطلاق سراح (الفكي) نور الهادي عباس نور الهادي من السجن والغاء العقوبة؟!!

١٣-
***- هل يتم اطلاق سراح هؤلاء (السماسرة) فورآ بتوجيه رئاسي اسوة بالتوجيه السابق الذي صدر في ديسمبر٢٠١٥ من عمر البشير، تم بموجبه اغلاق ملف قضية ابن السيدة تهاني تور الدبة وزيرة الدولة بوزارة العدل واطلاق سراحه؟!!


الـمدخل الرابع والاخيـر:
***************
***- ان قضية تسرب اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية لا تقل باي حال عن فضيحة مكتب والي الخرطوم السابق الدكتور عبدالرحمن الخضر التي وقعت في شهر ابريل عام ٢٠١٤، وفيها قاموا الموظفين في المكتب باختلاس مبلغ ٩٠٠ مليار جنيه!!

***- الفرق الوحيد بين الواقعتين، ان ماوقع في مكتب الوالي كان حدث سوداني ١٠٠%،
***- اما واقعة فساد تسريب اسئلة الامتحانات فهو حدث خرج من السودان الي الاردن وبقية دول العالم وشعوبها، حدث تناقلته الصحف العربية بالسخرية والتعليقات اللاذعة!!

نقطة نظام:
********
***- لماذا لم يتم الغاء الامتحانات طالما انها قد اصبحت مكشوفة؟!! ***- تذكرني هذه الحالة قصة افادت، ان شركة "تايوتا موتوركوربريشن" اكتشفت خطأ في السيارات التي تم تصديرها للخارج، فسارعت بالاعتذار وسحبت من اسواق اوروبا وأمريكا اللاتينية واسيا ٢،٧مليون سيارة من الاسواق...
***- يا أهل السلطة، تعلموا ثقافة الاعتذار والاعتراف بالخطأ.

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 13231

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1487309 [محمد محيي]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 08:46 PM
عينات من مهازل في مؤسسات التعليم:

١-
المرضي:
بعض قيادات الدولة دخلوا الجامعات بشهادات مزوّرة!!
************************
المصدر:- صحيفة "آخر لحظة"-
- يوم 20 - 06 - 2010-
----------------
***- حذّر خبراء قانونيون من مغبة اتّساع ظاهرة جرائم تزوير المستندات الرسميّة، والتي أصبحت هاجساً يؤرق مؤسسات الدولة. وأكّد مولانا محمد علي المرضي، وزير العدل الأسبق، تزايد الظاهرة بصور مزعجة ، وسط بعض المحامين. وقال المرضي، الذي تحدّث في سمنار حماية المستندات الرسمية من التزوير، الذي عقد أمس، بمركز الشهيد الزبير للمؤتمرات: إنّ معظم الكوادر التي تحتلّ مراكز مهمّة بالدولة، التحقوا بالجامعات بشهادات مزورة، مؤكداً أنّ أكثر جرائم التزوير تمّت في توكيلات الأراضي والتوثيقات. من جانبه أكّد اللواء، عابدين الطاهر حاج إبراهيم، مدير الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية، أنّ التزوير سبب أساسي لفقدان الثقة في المستندات. مشيراً إلى أنه سبب فقدان الدولة لمصداقيّتها تجاه الأوراق الحكومية، موضّحاً أنّه تم التحقيق في حالات كثيرة، مؤكّداً أنّ التزوير ارتبط بالمستندات والتزييف بالعملة.

***- وأوضح الطاهر أنّ إدارته كونت مباحث أطلقت عليها اسم مباحث الظلّ، لتوصيل المعلومات إلى إدارته، كاشفاً عن استيعاب (22) ألف عنصر يعملون في مؤسسات الدولة والمواصلات، وكافة الأنشطة، مشيراً إلى أهمية تقرير الثقة في الأوراق الرسمية؛ تحقيقاً للأمن والسلامة.

٢-
«434» حالة تزوير وتزييف العام الماضي
منها «93» جواز سفر، و«134» شهادة سودانية
****************************
المصدر:- الرأي العام -
يوم -02 - 07 - 2010-
-------------------------
***- قال اللواء عابدين مدير المباحث والتحقيقات الجنائية: ان التزوير جريمة يجب ايقافها، فيما كشفت الشرطة ان جرائم التزوير العام الماضي بلغت «434» حالة تزوير بينها «389» بلاغ تزييف عملة و«39» جواز سفر سوداني و«134» شهادة سودانية و«250» بلاغاً بتزييف العملة الوطنية.

كليات حساسة:
********
ويقول وزير العدل السابق أحمد علي المرضي المستشار القانوني لمباحث الظل ان عملية التزوير بدأت تستشري بصورة مزعجة وتثير قلق الجميع وامتدت لمناطق واسعة ومناشط كثيرة، مبيناً ان الكثيرين من الذين دخلوا الجامعات بشهادات مزورة، ويضيف: مما يعقد الوضع ويضاعف خطورته ان هؤلاء درسوا بكليات حساسة للغاية كالطب والهندسة ولا شك انهم يحتلون مراكز مرموقة بتلك الشهادات المزورة، مؤكداً أن التزوير دخل لمناطق مهمة جداً كالاراضي والمحامين وحتى وزارة الخارجية وتوثيقاتها طالها التزوير فبعضها صحيح والبعض الآخر غير صحيح، مشيراً الى ان مكافحة التزوير تحتاج لجهد أكبر من المواطن والدولة. تزوير العقول اللواء حمدي الخليفة مدير ادارة مكافحة المخدرات وخبير التزوير والتزييف والأدلة الجنائية استهل حديثه قائلاً: ان التزوير لم يعد بالأوراق والمستندات والعملة فحسب وإنما هناك تزوير خطير للغاية ويستوجب الالتفات إليه ومعالجته وهو تزوير العقول عبر المخدرات والسموم، لافتاً إلى «ضرورة ربط المعلومات مع بعضها»، وقال انه من خلال عمله بالمختبر الجنائي تم اكتشاف العديد من حالات التزوير اهمها يتمثل في تزوير الجوازات والجنسية وأوراق العملة التي تستهدف نظام الحكم والدولة من قبل دول معادية ومعارضين وبعض ضعاف النفوس يهدفون لتدمير الاقتصاد واشانة سمعة الدولة.

٣-
أيلا: (100) موظف يعملون بدون شهادات أو أوراق تعين!!
********************************
المصدر:- الجريدة-
-2015/10/08-
-----------------
***- كشف والي الجزيرة محمد طاهر إيلا عن ضبط موظفة صرفت مرتبين، وتوقيف موظف آخر نال (4) ترقيات في عام واحد، وضبط نحو (100) موظف ليست لديهم مستندات تعيين أو شهادات، وأكد الوالي استعداد حكومة الولاية لمواجهة تلك الأوضاع وحسمها وعدم التأثر بأي نوع من الضغوطات أو الابتزاز محلياً أو اتحادياً. ودعا إيلا المواطنين بالتبليغ عن أي مركز للفساد بغرض ضربه ومحاسبة كل المتورطين فيه، من أجل مصلحة العاملين واستكمال النهضة.
واعتبر الوالي في حديثه لكتلة نواب الجزيرة بالمجلس الوطني أمس، أن أي إصلاح لن يمر دون مقاومة بالنظر للإجراءات التي تمت في جانب الأجور من المنتدبين والمفرغين دون مرتب وسوء التوزيع في الموارد المتاحة، وأكد أن الحكومة لن تسمح لأحد بأن يلوي يدها أو يبتزها.
ولفت الوالي إلى لجوء بعض الجهات بولاية الجزيرة من بينها مؤسسات نقابية لم يسمها، إلى المركز وإثارة الحديث عن تأخر المرتبات، لجهة أنه يرى أن تأخر المرتبات هو أفضل حالاً من ذهابها إلى شخص غير مستحق.

٤-
القبض على مسؤول كبير
بمفوضية الاستثمار زور شهادة جامعية
**************************
المصدر: -"سودارس" -
يوم -23 - 08 - 2015-
-------------------
***- ألقت الإدارة الاقتصادية بأمن ولاية الخرطوم، القبض على مدير الشؤون المالية والإدارية بمفوضية تشجيع الاستثمار بالخرطوم، بعد أن تبين أنه يمارس عمله بواسطة شهادة جامعية قام بتزويرها بغرض تعيينه وكشفت مصادر أن المتهم من أبرز الشخصيات بالمفوضية، ويتقاضى راتباً، وبدلات تقدر بنحو 8 آلاف جنيه شهرياً.

٥-
اغلاق مكتب وهمي لجامعة النيلين
يصدر شهادات مزورة بالسعودية
*********************
المصدر:- حريات -
April 30, 2011
----------------------
***- أعلنت وزارة التعليم العالي السعودية إغلاق مكتب وهمي لجامعة النيلين يصدر شهادات مزورة بالسعودية. وأعلن وكيل الوزارة الدكتور محمد العوهلي عزمهم التصدي للجامعات الوهمية وإيقافها عند حدها، مشيرا إلى أن الوزارة كانت تعاني حتى عهد قريب من الدعايات الإعلانية التي تروج لها وسائل الإعلام «هذه الدعايات كانت تبث في الصحف، وبتضافر جهودنا مع وزارة الثقافة والإعلام تم القضاء عليها». مؤكدا على دور الإعلام وجميع القطاعات المعنية في إغلاق مثل هذه المكاتب التي وصفها بالدكاكين. وأضافت صحيفة (شمس) السعودية با ن ديوان المظالم السعودي ينظر حاليا في 20 شهادة دكتوراه مزورة لسعوديين صدرت من مكاتب وهمية تم إغلاقها أخيرا في المملكة ومنها جامعة كولومبس التي أغلق مكتبها في الرياض، وجامعة النيلين في السودان.

٦-
شهادات مزورة
*********
المصدر:- الحوش السوداني -
-04-12-2014-
الكاتب:- د . احمد محمد عثمان ادريس-
--------------
***- كنا في السابق لم نكن نسمع عن الشهادات(المضروبة)او المزورة داخل السودان ولكن في الايام الاخيرة،ولجت الينا روائح(نتنه)عبر بوابة التعليم العالي،فكانت في السابق كل من مصر ولبنان مصدرة للشهادات المزورة،واليوم انضمت الخرطوم الى قائمة الدول المصدرة للشهادات المزورة واصبحت جميع الشهادات الصادرة من السودان مصدر تساؤل أي فيها الكثير من الشبهات، كنت ولازلت اقوم بتصميم السيرة الذاتية لطالبي العمل من السودانيين والسودانيات في ارض الغربة فاغلبهم يذكروا لي بان الشهادات الجامعية التي بحوزتهم(مضروبة)وهي مؤثقة من السفارة السعودية بالخرطوم،وكما انني شاهدت احد السودانيين تم قبضة بسبب تزوير الشهادات الجامعية من احدى الجامعات السودانية وكانت نقطة اكتشاف هذا التزوير تنحصر في ان مسمى القنصل او الملحق الثقافي في السفارة السعودية بالرياض وهو بالاصل غير موجود بسفارتهم بالخرطوم ولم يعمل بها،لذا تم القبض عليه والتحقيق معه ولكن سرعان ما هرب المذكور بعد اخلاء سبيله وقام باخذ تاشيرة خروج وعودة ولم يعد مرة اخرى الى السعودية بحكم الورطة التي وقع فيها،مع العلم ان السعودية بدأت في البحث عن صحة جميع الشهادات التي بحوزتها والصادرة خارج نطاقها الجغرافي وكانت هناك العديد من الشهادات المضروبة وبخاصة في المجالات الحساسة والدراسات العليا.

اما اليوم اصبحت السفارة السعودية بالخرطوم تاخذ الحيطة هي الاخرى في نفس هذا الموضوع عند توثيق جميع الشهادات الصادرة من السودان وبخاصة الجامعية منها وقد تأخذ مدة شهر كامل بالسفارة تجري فيها الملحقية الثقافية السعودية في البلد المذكور من مصدر الشهادة للتأكد من صحتها وبعدها يتم التوثيق وذلك لكثرة الشهادات المزورة المستخرجة من الخرطوم بخاصة،كما انه اخبرني احد المعارف بان اخيه لديه دبلوم في النجارة من معهد مهني بالسودان ويعمل حالياً في عدد(2)جامعتين بالخرطوم بقسم الكمبيوتر بالاضافة الى احدى المنظمات الدولية العاملة في السودان بعد استخراج شهادة مضروبة من مصر(ماجستير في علوم الكمبيوتر)، ولديه مركز كمبيوتر في كل من يورتسودان والخرطوم وكادقلي.

عموماَ ويستمر مسلسل الشهادات المزورة في السودان ليصعد اليها ايضا حملة الدكتوراه وبخاصة جامعات الاقاليم،وهذا يدل على فشل التعليم العالي في ضبط الشهادات المضروبة واحكام الرقابة عليها، والله الموفق ..

[بكري الصائغ]

#1433558 [بكري الصائغ]

5.00/5 (1 صوت)

03-23-2016 10:48 PM
عينات من فساد كشف اسئلة امتحانات الشهادة السودانية
********************************
١-
افتراضي خبر هام:
تم كشف امتحانات الشهادة السودانيه (وا اسفاه)!!
المصدر:- "سودانيز اوف لاين" -
-22-06-2005-
-----------------
تم كشف كل امتحانات الشهاده السودانيه ، واكرر علي كلمة كل ، وحسب افادة الجهات الحكوميه ، ان تسرب الامتحانات بدأ من منطقة الفاشر ، بسبب اجرآت امنيه ، اي بمعني عدم استباب الامن في منطقة غرب السودان.
***- هذا هو الخبر ، والمدهش في الامر ، وبعيدا عن كل ما حدث ، ماهو الحل الحل حسب كلام وزير التعليم ، انه لن يعيد الامتحانات ، ولكن ستم تصيح اوراق الطلاب الممتحنين في منظقة الفاشر وام بده ، بشكل منفصل ، لانه هذه هي المناطق التي تم فيها تسرب الامتحانات ، السؤال هل نحن نعيش في زمن لا اتصال فيه ، لاتواصل بين الناس ، حتي يفترض الوزير الهمام ان الامتحانات تسربت لهذه المناطق فقط ، علما بان الامتحانات كانت معروضه للبيع ، اجل للبيع بمبلغ 25 الف جنيه ، وذلك لكل من اراد امتحان ، تري هل هذا هو الحل ، وتري ماذا يفعل الطلبه المساكين ، هل الاعاده هي الحل ، ام يضيع طلاب ام بده والفاشر نتيجه لسياسة الوزير الغبيه ، وبعد كل هذا نسأل ، كيف يتم تسرب جميع الامتحانات دون ان تصل الي اسماع الجهات المختصه ، كلها اكررها مره كل الامتحانات ، علما ان مدة الامتحانات اكثر من 17 يوم ، لك الله يا وطني...فقط لو كنت ترغب ان تكون اول السودان ، كل ما عليك دفع مبلغ 175 الف ، بافتراض ان عدد المواد سبعه ، وبعدها يمكنك ان تحرز نسبة 99.99% وتكون اول السودان علي مدي التاريخ...لطلابنا الله ، ولوطننا الله ، ولا حوله ولا قوة الا بالله.

٢-
تزوير امتحانات الثانوية في السودان
**********************
المصدر:- جميع حقوق النشر محفوظة 2016 -
-18 مارس 2015-
---------------------
***- انطلقت أمس الأول الاثنين، امتحانات شهادة الثانوية السودانية، وهي الشهادة الأهم في البلاد التي تضع الأسر السودانية في حالة استنفار كل عام، بعد شهور من الدروس الخصوصية والمراجعات للطلاب.
ما لم يكن في الحسبان، أن "50" من طلاب الشهادة السودانية بإحدى المدارس الخاصة في العاصمة الخرطوم، وجدوا أنفسهم يجلسون في مركز امتحانات وهمي، وبأرقام جلوس وهمية وفي امتحان مزور.

***- استيقظ محمد باكرا بكل نشاط، وبدأ سريعا مراجعة مادة التربية الإسلامية، ووالدته بجانبه تراقب ابنها الذي تفصله عن الجامعة بضعة أشهر. شردت الأم بخيالها بعيدا وهي تفكر: أية كلية سيختار؟ الطب، الهندسة، الآداب، ورافقته إلى باب المدرسة حيث مقر الامتحانات، وهي تدعو له وتنصحه ألا يتوتر وأن يركز جيدا في الامتحان، ومحمد بكل حماس يستمع لوالدته قبل أن يودعها إلى قاعة الامتحان.

***- يقول لـ"العربي الجديد": أجبت عن كل الأسئلة والامتحان لم يخرج عن ما ركزت فيه، وبت واثقا أنني سأحرز أعلى درجة. لم يكن عندي خطأ واحد. "لكني تفاجأت عند مراجعة ورقة الامتحان مع جاري إبراهيم، بعد نهاية الامتحان باختلاف ورقة الأسئلة". شكاوى عدة وصلت إلى وزارة التربية والتعليم من ذوي الطلاب الخمسين الذين تعرضوا للنصب، وبدورها تحركت الوزارة وتم إيقاف إدارة المدرسة ومعلميها وقدمت بلاغات بالنيابة العامة. شكاوى عدة وصلت إلى وزارة التربية والتعليم من ذوي الطلاب الخمسين الذين تعرضوا للنصب. وأعلنت وزارة التربية والتعليم أمس الثلاثاء، اتخاذ أقصى الإجراءات القانونية والإدارية لحسم التجاوزات مستقبلا.

٣-
وزارة التربية بالخرطوم تعترف
بتسرب إمتحان تجريبي عبر واتساب
**********************
المصدر:- © 2015 www.alnilin.com All Rights -
-2016/01/22-
---------------
***- أقرت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم، بتسرب امتحان الرياضيات في الامتحانات التجريبية لمرحلة الأساس بالولاية.
وقال محمد خريف مدير الإعلام التربوي بالوزارة إن الامتحان تم تسريبه عبر تطبيق (واتساب) في مناطق محدودة بالولاية، لافتا إلى أنه تم احتواء الموقف من قبل الوزارة بسحب الامتحان المسرب وجلوس الطلاب للامتحان البديل أمس (الخميس).وكشف خريف عن تكوين لجنة تحقيق من قبل الوزارة لمعرفة ملابسات تسرب الامتحان، وأشار إلى أن تأمين الامتحانات التجريبية مسؤولية إدارات مرحلة الأساس في المحليات وإدارات المدارس، موضحا أن القصد من الامتحانات التجريبية تعريف الطلاب بالكيفية التي تجرى بها امتحانات شهادة مرحلة الأساس.

٤-
وزيرة التربية والتعليم تعلن تقديم
استقالتها عقب امتحانات الشهادة السودانية
********************
نشر بتاريخ: 20 آذار/مارس 2015
***- أعلنت وزيرة التربية والتعليم العام سعاد عبد الرازق تقديم استقالتها عقب الانتهاء من امتحانات الشهادة السودانية، في وقت كشفت عن تكوين لجنة علمية لمعالجة حادثة الاحتيال على الطلاب الذين جلسوا لامتحان مزيف للشهادة السودانية بإحدى المدارس بمنطقة الدخينات بالخرطوم. ووصفت وزيرة التربية والتعليم في تصريحات صحفية عقب تنويرها لمجلس الوزراء أمس الحادثة بأنها خطيرة جداً، وقالت إنه تم اكتشافها مبكراً، وإن الطلاب كانوا ضحية لهذه الحادثة، ورأت أن الوزارة تدخلت في الوقت المناسب بعد أقل من (7) ساعات، ولفتت إلى أن الوزارة وفرت مركزاً للطلاب الذين تم الاحتيال عليهم من قبل من وصفتهم بضعاف النفوس وذكرت أنهم لم يكونوا أصلاً معلمين. قالت وزير التربية إن الأجهزة الأمنية والشرطية تولت الإجراءات بصورة مباشرة ونهائية، وأضافت: (نتمنى ألا تتكرر الحادثة حتى لا يشوش على الشهادة السودانية التي تتمتع بصورة طيبة وكبيرة ويثق فيها أبناؤنا وبناتنا، وحتى الأجانب خارج السودان). وأكدت الوزيرة استعداد الوزارة التام لتكملة الامتحانات بشفافية عالية وبنتسيق مع الأجهزة الأمنية والشرطية والسفارات والمراكز الخارجية، وقالت: (نراقب المراكز بالداخل والخارج والبالغ عددها 3100 مركزاً عن كثب).

٥-
بالوثائق:
تلاعب في امتحانات جامعة السودان المفتوحة
****************************
المصدر:- Copyright © 2015 www.alnilin.com-
-2014/06/08-
--------------
***- قررت لجنة طوارئ الامتحانات بجامعة السودان المفتوحة إعادة امتحان مادة بحوث التسويق الخميس القادم وعزت اللجنة القرار لإلغاء المادة التي جلس إليها الممتحنون بمناطق السودان المختلفة الثلاثاء الماضية . وعلمت المصادر ان ورقة الامتحان تعرضت إلى الكشف قبل جلوس الطلاب ما أضطر اللجنة لإعادتها وأضافت مصادر بأن الحادثة لم تكن الأولى وسبقتها عدة مرات.

٦-
بيع امتحان الشهادة السودانية
للطلاب الاردنين الممتحنين في الخرطوم
*************************
المصدر:- وكالات / راديو دبنقا -
مارس ٢١ - ٢٠١٦
-----------------
***- كشفت وسائل إعلام أردنية عن فضيحة فساد وتلاعب في امتحانات الشهادة الثانوية بالبلاد. وذكرت وكالة (إرم نيوز) للأنباء الأردنية أن الفضيحة تكشفت بعد أن شنت عناصر أمنية سودأنية حملة مداهمات على منازل طلاب ثأنوي من الأردن قدموا للتقديم لامتحأن الشهادة الثأنوية من الخرطوم، واعتقلت (6) منهم بسبب خلافات بينهم وسماسرة يتعاملون في بيع أسئلة امتحأنات الشهادة الثأنوية حول طريقة دفع المبالغ المالية المتفق عليها. وأضافت أن بعض الطلبة تم اقتيادهم الى مراكز أمنية للتحقيق معهم بعد الكشف عن الفضيحة. وذكرت (إرم نيوز) أن مصادر أمنية أردنية أبلغتها بأن خلافات قد نشبت بين عدد من الطلبة الأردنيين والسماسرة، وتصاعدت هذه الخلافات فجر السبت الماضي، قبيل موعد الامتحان بساعات ما أدى إلى حدوث إشتباكات.

٧-
الحكومة الاردنية لا تعترف بالشهادة
السودانية وتصاعد فضيحة طلابهم في الخرطوم
************************
المصدر:- وكالات / راديو دبنقا-
-مارس ٢٢ - ٢٠١٦-
--------------
***- تصاعدت أزمة الطلاب الأردنيين المعتقلين في السودان على خلفية تسريب أوراق امتحانات الشهادة السودانية، واحتج العشرات من ذوي الطلاب يوم الاثنين بالعاصمة عمان، فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم الأردنية عدم اعتماد الشهادة الثانوية السودانية ومدارس عربية أخرى وسط تكتم السلطات السودانية. وأرجعت وزارة التربية والتعليم الأردنية سبب عدم اع

[محمد محيي]

#1433605 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2016 02:28 AM
عينة مما يدور في البلد الهامل:
إدانة مزور شهادات جامعية لدبلوماسي وزوجته بالخرطوم
*************************
المصدر:- صحيفة "الراكوبة"-
-12-09-2015-
--------------
***- أدانت محكمة جنايات الخرطوم وسط متهماً قام بتزوير شهادتين جامعيتين صادرتين عن جامعة الخرطوم لدبلوماسي وزوجته يعمل بإحدى سفارات الدول العربية بالخرطوم، كما حملت الشهادات المزورة توقيعات التعليم العالي والخارجية، وأمرت المحكمة بالسجن لمدة عام في مواجهة المتهم، ورأت المحكمة أن المتهم أكد قيامه بتزوير الشهادات موضوع البلاغ، وبرأت المحكمة «5» متهمين آخرين لعدم كفاية الأدلة.

[بكري الصائغ]

#1433604 [بكري الصائغ]
3.75/5 (3 صوت)

03-24-2016 02:19 AM
مئات الأردنيين يحملون شهادات مزورة خصوصآ من السودان:
الهندسة والطب الأكثر جذباً
*******************
المصدر:- جريدة "الحياة" اللندنية -
-الأحد، ٠٩ شباط ٢٠١٤-
---------------------
***- تواجه وزارة التعليم الأردنية سنوياً مشكلة مئات الشهادات المزورة التي يحصل عليها مواطنون من جامعات في دول تعاني فوضى أمنية وأخرى ذات مستوى معيشي متدن. وضبطت الوزارة في العامين الماضيين نحو500 شهادة مزورة، فيما اكتشفت خلال شهرين فقط 40 شهادة مزورة أخرى. ويعد ملف الشهادات المزورة من أخطر وأعقد الملفات التي يعاني منها الأردن، بخاصة أن التزوير امتد إلى المهن الطبية التي لا تحتمل أي خطأ ناتج من جهل بالتخصص، اضافة إلى اكتشاف دول عربية تعتمد مؤسساتها على العمالة المؤهلة والمدربة القادمة من الأردن. وأبرز هذه الدول المملكة العربية السعودية التي اكتشفت أخيراً أن 61 مهندساً أردنياً يعملون لديها يحملون شهادات هندسة مزورة.

***- ويتوجه الطلاب الأردنيون في الغالب إلى الدول التي يكون فيها التعليم قليل التكلفة وسهل التحصيل مع غياب انتظام الدراسة الجامعية كما أن عدداً كبيراً من الطلاب ينتسبون إلى جامعات في دول شرق آسيا وبعض الدول الآسيوية غير العربية. في إحدى الجامعات الشرق الآسيوية تم قبول أكثر من ألف طالب وطالبة في فترة الثمانينات وبداية التسعينات، لكن عندما أصبحت الرسوم الجامعية في هذه الجامعة أعلى من ذي قبل وارتفع مستوى الانضباط اعتزل الطلاب الجامعة، واتجهوا إلى الدول التي فيها شروط التعليم متدنية وضعيفة، وهذا يشير إلى أن مستوى التعليم في هذه الجامعات متدن أو أن الشهادات الصادرة عنها مزورة كما حدث في جامعات عراقية في أعوام سابقة. وتتوزع الشهادات المزورة التي يحصل عليها الأردنيون على كل من الدول التالية: أوكرانيا وروسيا ومولدافيا والعراق وسورية ومصر وباكستان وخصوصاً السودان.

***- وتعتمد وزارة التعليم العالي الأردنية على إجراءات عدة بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لضبط الشهادات المزورة، إذ شكلا لجنة مركزية للتأكد من معادلة الشهادات وحصر الحالات والتأكد من المعادلة والمصادقة وصحة الأختام النموذجية المعتمدة لدى الوزارة.

***- وفي العادة تتم مراسلة المستشار الثقافي أو مراسلة الجامعة من خلال وزارة الخارجية أو السفارة في البلد المعني للتأكد من إصدار الجامعة للشهادة، لكن الوزارة الأردنية تشكو من رفض الجامعات العراقية الرد على مخاطباتها. وتقول وفق مسؤول فيها «يرفضون الرد علينا فقد حاولنا الاتصال بهم عبر مختلف الوسائل لكن من دون فائدة». ولا تخفي السفارة العراقية في عمان حجم المشكلة، مؤكدة انه «بين فترة وأخرى نقوم بضبط عدد كبير من الشهادات العراقية المزورة سواء كانت لطلاب أردنيين أو عراقيين لكننا نباشر على الفور بإتلاف هذه الشهادات».

***- وتضيف ان» هناك طلاباً ادعوا أنهم تخرجوا من العراق وحصلوا على شهادات مزورة تم اكتشافها بسرعة». ويؤكد المسؤول الأردني أن الوزارة لا زالت تحصي أعداد هذه الشهادات بسبب عددها الكبير والتأكد من ان للطلاب المتقدمين بهذه الشهادات سجلات ووثائق في الجامعات التي درسوا بها. والشهادات بشكل عام تخضع لعمليات مراقبة شديدة سواء كانت صادرة من المدارس أو المعاهد أو الجامعات في العراق. وينفى تعرض الوزارة لأية ضغوطات للمصادقة على شهادات مزورة، مؤكداً أن الوزارة تنفذ إجراءات معادلة الشهادات بكل شفافية ودون النظر إلى نفوذ أو منصب صاحب الشهادة.

***- وبيّن المسؤول الأردني أن بعض الشهادات المزورة تعود لأشخاص يعملون في القطاعين العام والخاص بينهم أطباء في وزارة الصحة، سيتم إحالتهم على المدعي العام وإيقافهم عن العمل بمجرد إخبار الوزارات التي يعملون بها. وأوضح أن ما يعيق آلية المتابعة هو أن بعض الدول لا يوجد لها في الأردن مكاتب ثقافية تقوم بمهمة تأكيد صحة هذه الشهادات الأمر الذي يزيد من صعوبة الموضوع عند مخاطبة هذه الجامعات.

***- وكان رئيس اتحاد المهندسين العرب ونقيب المهندسين الأردنيين، عبدالله عبيدات، كشف في تصريح صحافي عن وجود 1300 أردني مزوِّر لشهادة الهندسة، ويعمل بصفة مهندس من بين أكثر من 20 ألف مهندس أردني، يعملون في المملكة العربية السعودية بشكل نظامي. وبيّن رئيس الاتحاد أنه جرى الاتفاق بين هيئة المهندسين السعوديين وهيئة نقابة المهندسين الأردنيين على الربط الإلكتروني لضبط عمليات التزوير من خلال موقع على شبكة الإنترنت، يحتوي على أسماء المهندسين السعوديين والأردنيين المسجلين بشكل نظامي في الهيئة.

***- ويرى رئيس الجامعة الأردنية إخليف الطراونة أن الشهادات المزورة التي يتم ضبطها سنوياً لا تشكل ظاهرة في الأردن ولا تشكل تهديداً لسمعة التعليم العالي بل على العكس فإن مجرد ضبط الأجهزة الرقابية هذه الشهادات يعتبر دليلاً على قوة الإجراءات التي تحول دون مرور أي وثيقة جامعية مزورة مهما كان مصدرها مشيراً إلى أن معظمها يأتي من الدول التي شهدت حروباً مثل العراق وغيرها من الدول. بيد أن الطراونة يرى أن تكرار ضبط هذه الشهادات يستدعي التعميم على الجامعات الرسمية والخاصة بزيادة الإجراءات الرقابية لمعاينة أي شهادة من خلال دائرة التوثيق في كل جامعة.

[بكري الصائغ]

#1433601 [بكري الصائغ]
2.50/5 (2 صوت)

03-24-2016 02:09 AM
عينات من مهازل في مؤسسات التعليم:

١-
المرضي:
بعض قيادات الدولة دخلوا الجامعات بشهادات مزوّرة!!
************************
المصدر:- صحيفة "آخر لحظة"-
- يوم 20 - 06 - 2010-
----------------
***- حذّر خبراء قانونيون من مغبة اتّساع ظاهرة جرائم تزوير المستندات الرسميّة، والتي أصبحت هاجساً يؤرق مؤسسات الدولة. وأكّد مولانا محمد علي المرضي، وزير العدل الأسبق، تزايد الظاهرة بصور مزعجة ، وسط بعض المحامين. وقال المرضي، الذي تحدّث في سمنار حماية المستندات الرسمية من التزوير، الذي عقد أمس، بمركز الشهيد الزبير للمؤتمرات: إنّ معظم الكوادر التي تحتلّ مراكز مهمّة بالدولة، التحقوا بالجامعات بشهادات مزورة، مؤكداً أنّ أكثر جرائم التزوير تمّت في توكيلات الأراضي والتوثيقات. من جانبه أكّد اللواء، عابدين الطاهر حاج إبراهيم، مدير الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية، أنّ التزوير سبب أساسي لفقدان الثقة في المستندات. مشيراً إلى أنه سبب فقدان الدولة لمصداقيّتها تجاه الأوراق الحكومية، موضّحاً أنّه تم التحقيق في حالات كثيرة، مؤكّداً أنّ التزوير ارتبط بالمستندات والتزييف بالعملة.

***- وأوضح الطاهر أنّ إدارته كونت مباحث أطلقت عليها اسم مباحث الظلّ، لتوصيل المعلومات إلى إدارته، كاشفاً عن استيعاب (22) ألف عنصر يعملون في مؤسسات الدولة والمواصلات، وكافة الأنشطة، مشيراً إلى أهمية تقرير الثقة في الأوراق الرسمية؛ تحقيقاً للأمن والسلامة.

٢-
«434» حالة تزوير وتزييف العام الماضي
منها «93» جواز سفر، و«134» شهادة سودانية
****************************
المصدر:- الرأي العام -
يوم -02 - 07 - 2010-
-------------------------
***- قال اللواء عابدين مدير المباحث والتحقيقات الجنائية: ان التزوير جريمة يجب ايقافها، فيما كشفت الشرطة ان جرائم التزوير العام الماضي بلغت «434» حالة تزوير بينها «389» بلاغ تزييف عملة و«39» جواز سفر سوداني و«134» شهادة سودانية و«250» بلاغاً بتزييف العملة الوطنية.

كليات حساسة:
********
ويقول وزير العدل السابق أحمد علي المرضي المستشار القانوني لمباحث الظل ان عملية التزوير بدأت تستشري بصورة مزعجة وتثير قلق الجميع وامتدت لمناطق واسعة ومناشط كثيرة، مبيناً ان الكثيرين من الذين دخلوا الجامعات بشهادات مزورة، ويضيف: مما يعقد الوضع ويضاعف خطورته ان هؤلاء درسوا بكليات حساسة للغاية كالطب والهندسة ولا شك انهم يحتلون مراكز مرموقة بتلك الشهادات المزورة، مؤكداً أن التزوير دخل لمناطق مهمة جداً كالاراضي والمحامين وحتى وزارة الخارجية وتوثيقاتها طالها التزوير فبعضها صحيح والبعض الآخر غير صحيح، مشيراً الى ان مكافحة التزوير تحتاج لجهد أكبر من المواطن والدولة. تزوير العقول اللواء حمدي الخليفة مدير ادارة مكافحة المخدرات وخبير التزوير والتزييف والأدلة الجنائية استهل حديثه قائلاً: ان التزوير لم يعد بالأوراق والمستندات والعملة فحسب وإنما هناك تزوير خطير للغاية ويستوجب الالتفات إليه ومعالجته وهو تزوير العقول عبر المخدرات والسموم، لافتاً إلى «ضرورة ربط المعلومات مع بعضها»، وقال انه من خلال عمله بالمختبر الجنائي تم اكتشاف العديد من حالات التزوير اهمها يتمثل في تزوير الجوازات والجنسية وأوراق العملة التي تستهدف نظام الحكم والدولة من قبل دول معادية ومعارضين وبعض ضعاف النفوس يهدفون لتدمير الاقتصاد واشانة سمعة الدولة.

٣-
أيلا: (100) موظف يعملون بدون شهادات أو أوراق تعين!!
********************************
المصدر:- الجريدة-
-2015/10/08-
-----------------
***- كشف والي الجزيرة محمد طاهر إيلا عن ضبط موظفة صرفت مرتبين، وتوقيف موظف آخر نال (4) ترقيات في عام واحد، وضبط نحو (100) موظف ليست لديهم مستندات تعيين أو شهادات، وأكد الوالي استعداد حكومة الولاية لمواجهة تلك الأوضاع وحسمها وعدم التأثر بأي نوع من الضغوطات أو الابتزاز محلياً أو اتحادياً. ودعا إيلا المواطنين بالتبليغ عن أي مركز للفساد بغرض ضربه ومحاسبة كل المتورطين فيه، من أجل مصلحة العاملين واستكمال النهضة.
واعتبر الوالي في حديثه لكتلة نواب الجزيرة بالمجلس الوطني أمس، أن أي إصلاح لن يمر دون مقاومة بالنظر للإجراءات التي تمت في جانب الأجور من المنتدبين والمفرغين دون مرتب وسوء التوزيع في الموارد المتاحة، وأكد أن الحكومة لن تسمح لأحد بأن يلوي يدها أو يبتزها.
ولفت الوالي إلى لجوء بعض الجهات بولاية الجزيرة من بينها مؤسسات نقابية لم يسمها، إلى المركز وإثارة الحديث عن تأخر المرتبات، لجهة أنه يرى أن تأخر المرتبات هو أفضل حالاً من ذهابها إلى شخص غير مستحق.

٤-
القبض على مسؤول كبير
بمفوضية الاستثمار زور شهادة جامعية
**************************
المصدر: -"سودارس" -
يوم -23 - 08 - 2015-
-------------------
***- ألقت الإدارة الاقتصادية بأمن ولاية الخرطوم، القبض على مدير الشؤون المالية والإدارية بمفوضية تشجيع الاستثمار بالخرطوم، بعد أن تبين أنه يمارس عمله بواسطة شهادة جامعية قام بتزويرها بغرض تعيينه وكشفت مصادر أن المتهم من أبرز الشخصيات بالمفوضية، ويتقاضى راتباً، وبدلات تقدر بنحو 8 آلاف جنيه شهرياً.

٥-
اغلاق مكتب وهمي لجامعة النيلين
يصدر شهادات مزورة بالسعودية
*********************
المصدر:- حريات -
April 30, 2011
----------------------
***- أعلنت وزارة التعليم العالي السعودية إغلاق مكتب وهمي لجامعة النيلين يصدر شهادات مزورة بالسعودية. وأعلن وكيل الوزارة الدكتور محمد العوهلي عزمهم التصدي للجامعات الوهمية وإيقافها عند حدها، مشيرا إلى أن الوزارة كانت تعاني حتى عهد قريب من الدعايات الإعلانية التي تروج لها وسائل الإعلام «هذه الدعايات كانت تبث في الصحف، وبتضافر جهودنا مع وزارة الثقافة والإعلام تم القضاء عليها». مؤكدا على دور الإعلام وجميع القطاعات المعنية في إغلاق مثل هذه المكاتب التي وصفها بالدكاكين. وأضافت صحيفة (شمس) السعودية با ن ديوان المظالم السعودي ينظر حاليا في 20 شهادة دكتوراه مزورة لسعوديين صدرت من مكاتب وهمية تم إغلاقها أخيرا في المملكة ومنها جامعة كولومبس التي أغلق مكتبها في الرياض، وجامعة النيلين في السودان.

٦-
شهادات مزورة
*********
المصدر:- الحوش السوداني -
-04-12-2014-
الكاتب:- د . احمد محمد عثمان ادريس-
--------------
***- كنا في السابق لم نكن نسمع عن الشهادات(المضروبة)او المزورة داخل السودان ولكن في الايام الاخيرة،ولجت الينا روائح(نتنه)عبر بوابة التعليم العالي،فكانت في السابق كل من مصر ولبنان مصدرة للشهادات المزورة،واليوم انضمت الخرطوم الى قائمة الدول المصدرة للشهادات المزورة واصبحت جميع الشهادات الصادرة من السودان مصدر تساؤل أي فيها الكثير من الشبهات، كنت ولازلت اقوم بتصميم السيرة الذاتية لطالبي العمل من السودانيين والسودانيات في ارض الغربة فاغلبهم يذكروا لي بان الشهادات الجامعية التي بحوزتهم(مضروبة)وهي مؤثقة من السفارة السعودية بالخرطوم،وكما انني شاهدت احد السودانيين تم قبضة بسبب تزوير الشهادات الجامعية من احدى الجامعات السودانية وكانت نقطة اكتشاف هذا التزوير تنحصر في ان مسمى القنصل او الملحق الثقافي في السفارة السعودية بالرياض وهو بالاصل غير موجود بسفارتهم بالخرطوم ولم يعمل بها،لذا تم القبض عليه والتحقيق معه ولكن سرعان ما هرب المذكور بعد اخلاء سبيله وقام باخذ تاشيرة خروج وعودة ولم يعد مرة اخرى الى السعودية بحكم الورطة التي وقع فيها،مع العلم ان السعودية بدأت في البحث عن صحة جميع الشهادات التي بحوزتها والصادرة خارج نطاقها الجغرافي وكانت هناك العديد من الشهادات المضروبة وبخاصة في المجالات الحساسة والدراسات العليا.

اما اليوم اصبحت السفارة السعودية بالخرطوم تاخذ الحيطة هي الاخرى في نفس هذا الموضوع عند توثيق جميع الشهادات الصادرة من السودان وبخاصة الجامعية منها وقد تأخذ مدة شهر كامل بالسفارة تجري فيها الملحقية الثقافية السعودية في البلد المذكور من مصدر الشهادة للتأكد من صحتها وبعدها يتم التوثيق وذلك لكثرة الشهادات المزورة المستخرجة من الخرطوم بخاصة،كما انه اخبرني احد المعارف بان اخيه لديه دبلوم في النجارة من معهد مهني بالسودان ويعمل حالياً في عدد(2)جامعتين بالخرطوم بقسم الكمبيوتر بالاضافة الى احدى المنظمات الدولية العاملة في السودان بعد استخراج شهادة مضروبة من مصر(ماجستير في علوم الكمبيوتر)، ولديه مركز كمبيوتر في كل من يورتسودان والخرطوم وكادقلي.

عموماَ ويستمر مسلسل الشهادات المزورة في السودان ليصعد اليها ايضا حملة الدكتوراه وبخاصة جامعات الاقاليم،وهذا يدل على فشل التعليم العالي في ضبط الشهادات المضروبة واحكام الرقابة عليها، والله الموفق ..

[بكري الصائغ]

#1433558 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2016 10:48 PM
عينات من فساد كشف اسئلة امتحانات الشهادة السودانية
********************************
١-
افتراضي خبر هام:
تم كشف امتحانات الشهادة السودانيه (وا اسفاه)!!
المصدر:- "سودانيز اوف لاين" -
-22-06-2005-
-----------------
تم كشف كل امتحانات الشهاده السودانيه ، واكرر علي كلمة كل ، وحسب افادة الجهات الحكوميه ، ان تسرب الامتحانات بدأ من منطقة الفاشر ، بسبب اجرآت امنيه ، اي بمعني عدم استباب الامن في منطقة غرب السودان.
***- هذا هو الخبر ، والمدهش في الامر ، وبعيدا عن كل ما حدث ، ماهو الحل الحل حسب كلام وزير التعليم ، انه لن يعيد الامتحانات ، ولكن ستم تصيح اوراق الطلاب الممتحنين في منظقة الفاشر وام بده ، بشكل منفصل ، لانه هذه هي المناطق التي تم فيها تسرب الامتحانات ، السؤال هل نحن نعيش في زمن لا اتصال فيه ، لاتواصل بين الناس ، حتي يفترض الوزير الهمام ان الامتحانات تسربت لهذه المناطق فقط ، علما بان الامتحانات كانت معروضه للبيع ، اجل للبيع بمبلغ 25 الف جنيه ، وذلك لكل من اراد امتحان ، تري هل هذا هو الحل ، وتري ماذا يفعل الطلبه المساكين ، هل الاعاده هي الحل ، ام يضيع طلاب ام بده والفاشر نتيجه لسياسة الوزير الغبيه ، وبعد كل هذا نسأل ، كيف يتم تسرب جميع الامتحانات دون ان تصل الي اسماع الجهات المختصه ، كلها اكررها مره كل الامتحانات ، علما ان مدة الامتحانات اكثر من 17 يوم ، لك الله يا وطني...فقط لو كنت ترغب ان تكون اول السودان ، كل ما عليك دفع مبلغ 175 الف ، بافتراض ان عدد المواد سبعه ، وبعدها يمكنك ان تحرز نسبة 99.99% وتكون اول السودان علي مدي التاريخ...لطلابنا الله ، ولوطننا الله ، ولا حوله ولا قوة الا بالله.

٢-
تزوير امتحانات الثانوية في السودان
**********************
المصدر:- جميع حقوق النشر محفوظة 2016 -
-18 مارس 2015-
---------------------
***- انطلقت أمس الأول الاثنين، امتحانات شهادة الثانوية السودانية، وهي الشهادة الأهم في البلاد التي تضع الأسر السودانية في حالة استنفار كل عام، بعد شهور من الدروس الخصوصية والمراجعات للطلاب.
ما لم يكن في الحسبان، أن "50" من طلاب الشهادة السودانية بإحدى المدارس الخاصة في العاصمة الخرطوم، وجدوا أنفسهم يجلسون في مركز امتحانات وهمي، وبأرقام جلوس وهمية وفي امتحان مزور.

***- استيقظ محمد باكرا بكل نشاط، وبدأ سريعا مراجعة مادة التربية الإسلامية، ووالدته بجانبه تراقب ابنها الذي تفصله عن الجامعة بضعة أشهر. شردت الأم بخيالها بعيدا وهي تفكر: أية كلية سيختار؟ الطب، الهندسة، الآداب، ورافقته إلى باب المدرسة حيث مقر الامتحانات، وهي تدعو له وتنصحه ألا يتوتر وأن يركز جيدا في الامتحان، ومحمد بكل حماس يستمع لوالدته قبل أن يودعها إلى قاعة الامتحان.

***- يقول لـ"العربي الجديد": أجبت عن كل الأسئلة والامتحان لم يخرج عن ما ركزت فيه، وبت واثقا أنني سأحرز أعلى درجة. لم يكن عندي خطأ واحد. "لكني تفاجأت عند مراجعة ورقة الامتحان مع جاري إبراهيم، بعد نهاية الامتحان باختلاف ورقة الأسئلة". شكاوى عدة وصلت إلى وزارة التربية والتعليم من ذوي الطلاب الخمسين الذين تعرضوا للنصب، وبدورها تحركت الوزارة وتم إيقاف إدارة المدرسة ومعلميها وقدمت بلاغات بالنيابة العامة. شكاوى عدة وصلت إلى وزارة التربية والتعليم من ذوي الطلاب الخمسين الذين تعرضوا للنصب. وأعلنت وزارة التربية والتعليم أمس الثلاثاء، اتخاذ أقصى الإجراءات القانونية والإدارية لحسم التجاوزات مستقبلا.

٣-
وزارة التربية بالخرطوم تعترف
بتسرب إمتحان تجريبي عبر واتساب
**********************
المصدر:- © 2015 www.alnilin.com All Rights -
-2016/01/22-
---------------
***- أقرت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم، بتسرب امتحان الرياضيات في الامتحانات التجريبية لمرحلة الأساس بالولاية.
وقال محمد خريف مدير الإعلام التربوي بالوزارة إن الامتحان تم تسريبه عبر تطبيق (واتساب) في مناطق محدودة بالولاية، لافتا إلى أنه تم احتواء الموقف من قبل الوزارة بسحب الامتحان المسرب وجلوس الطلاب للامتحان البديل أمس (الخميس).وكشف خريف عن تكوين لجنة تحقيق من قبل الوزارة لمعرفة ملابسات تسرب الامتحان، وأشار إلى أن تأمين الامتحانات التجريبية مسؤولية إدارات مرحلة الأساس في المحليات وإدارات المدارس، موضحا أن القصد من الامتحانات التجريبية تعريف الطلاب بالكيفية التي تجرى بها امتحانات شهادة مرحلة الأساس.

٤-
وزيرة التربية والتعليم تعلن تقديم
استقالتها عقب امتحانات الشهادة السودانية
********************
نشر بتاريخ: 20 آذار/مارس 2015
***- أعلنت وزيرة التربية والتعليم العام سعاد عبد الرازق تقديم استقالتها عقب الانتهاء من امتحانات الشهادة السودانية، في وقت كشفت عن تكوين لجنة علمية لمعالجة حادثة الاحتيال على الطلاب الذين جلسوا لامتحان مزيف للشهادة السودانية بإحدى المدارس بمنطقة الدخينات بالخرطوم. ووصفت وزيرة التربية والتعليم في تصريحات صحفية عقب تنويرها لمجلس الوزراء أمس الحادثة بأنها خطيرة جداً، وقالت إنه تم اكتشافها مبكراً، وإن الطلاب كانوا ضحية لهذه الحادثة، ورأت أن الوزارة تدخلت في الوقت المناسب بعد أقل من (7) ساعات، ولفتت إلى أن الوزارة وفرت مركزاً للطلاب الذين تم الاحتيال عليهم من قبل من وصفتهم بضعاف النفوس وذكرت أنهم لم يكونوا أصلاً معلمين. قالت وزير التربية إن الأجهزة الأمنية والشرطية تولت الإجراءات بصورة مباشرة ونهائية، وأضافت: (نتمنى ألا تتكرر الحادثة حتى لا يشوش على الشهادة السودانية التي تتمتع بصورة طيبة وكبيرة ويثق فيها أبناؤنا وبناتنا، وحتى الأجانب خارج السودان). وأكدت الوزيرة استعداد الوزارة التام لتكملة الامتحانات بشفافية عالية وبنتسيق مع الأجهزة الأمنية والشرطية والسفارات والمراكز الخارجية، وقالت: (نراقب المراكز بالداخل والخارج والبالغ عددها 3100 مركزاً عن كثب).

٥-
بالوثائق:
تلاعب في امتحانات جامعة السودان المفتوحة
****************************
المصدر:- Copyright © 2015 www.alnilin.com-
-2014/06/08-
--------------
***- قررت لجنة طوارئ الامتحانات بجامعة السودان المفتوحة إعادة امتحان مادة بحوث التسويق الخميس القادم وعزت اللجنة القرار لإلغاء المادة التي جلس إليها الممتحنون بمناطق السودان المختلفة الثلاثاء الماضية . وعلمت المصادر ان ورقة الامتحان تعرضت إلى الكشف قبل جلوس الطلاب ما أضطر اللجنة لإعادتها وأضافت مصادر بأن الحادثة لم تكن الأولى وسبقتها عدة مرات.

٦-
بيع امتحان الشهادة السودانية
للطلاب الاردنين الممتحنين في الخرطوم
*************************
المصدر:- وكالات / راديو دبنقا -
مارس ٢١ - ٢٠١٦
-----------------
***- كشفت وسائل إعلام أردنية عن فضيحة فساد وتلاعب في امتحانات الشهادة الثانوية بالبلاد. وذكرت وكالة (إرم نيوز) للأنباء الأردنية أن الفضيحة تكشفت بعد أن شنت عناصر أمنية سودأنية حملة مداهمات على منازل طلاب ثأنوي من الأردن قدموا للتقديم لامتحأن الشهادة الثأنوية من الخرطوم، واعتقلت (6) منهم بسبب خلافات بينهم وسماسرة يتعاملون في بيع أسئلة امتحأنات الشهادة الثأنوية حول طريقة دفع المبالغ المالية المتفق عليها. وأضافت أن بعض الطلبة تم اقتيادهم الى مراكز أمنية للتحقيق معهم بعد الكشف عن الفضيحة. وذكرت (إرم نيوز) أن مصادر أمنية أردنية أبلغتها بأن خلافات قد نشبت بين عدد من الطلبة الأردنيين والسماسرة، وتصاعدت هذه الخلافات فجر السبت الماضي، قبيل موعد الامتحان بساعات ما أدى إلى حدوث إشتباكات.

٧-
الحكومة الاردنية لا تعترف بالشهادة
السودانية وتصاعد فضيحة طلابهم في الخرطوم
************************
المصدر:- وكالات / راديو دبنقا-
-مارس ٢٢ - ٢٠١٦-
--------------
***- تصاعدت أزمة الطلاب الأردنيين المعتقلين في السودان على خلفية تسريب أوراق امتحانات الشهادة السودانية، واحتج العشرات من ذوي الطلاب يوم الاثنين بالعاصمة عمان، فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم الأردنية عدم اعتماد الشهادة الثانوية السودانية ومدارس عربية أخرى وسط تكتم السلطات السودانية. وأرجعت وزارة التربية والتعليم الأردنية سبب عدم اعتماد تلك الشهادات إلى تسرب أسئلة الامتحان للطلبة وفق ما جاء من السفارة الأردنية في السودان. وكان جهاز الامن السوداني قد أوقف نحو 80 طالباً أردنياً يوم الأربعاء الماضي، على خلفية تسريب أسئلة امتحانات الشهادة السودانية حسبما أفاد السفير الردني في الخرطوم لنواب محليين. وبحسب مسئولين أردنيين، فإن أسباب الاعتقال تعود لخلاف نشب بين الطلاب بعد ان سرّب سماسرة امتحانات لطلاب إردنيين دون غيرهم الأمر الذى تطور إلى عراك تدخلت على إثره الشرطة قبل ان يداهم الامن منازل الطلاب ويعتقل منهم نحو 70 طالبا أردنيا بالخرطوم.

٨-
تجاوزات خطيرة فى جامعة السودان المفتوحة:
موظف معلومات يضيف درجات إلى شقيق تنفيذى فى التعليم العالى!!
*********************
المصدر:- "التيار"
-21 أغسطس,2014-
------------------
***- حصلت ( التيار ) على وثائق خطيرة تكشف منح جامعة السودان المفتوحة شهادات تخرج إلى طلاب لم يسجلوا أو يجلسوا للإمتحانات. وكشف مصدر مطلع لـ ( التيار ) عن تلاعب فى النتائج منذ العام (2010 ) بعد ضبط موظف – يعمل فى وظيف إدخال درجات الطلاب فى جهاز الحاسوب المختص – أضاف درجات ــ الى شقيق تنفيذى كبير فى وزارة التعليم العالى ، وقال المصدر إن الإدارة أوقفت الموظف وأنهت عقده ولكن تم إستيعاب ذات الموظف فى كلية مروى التقنية ومعه شقيق ذلك التنفيذى، الذى لم يتم إسترداد شهادة الجامعة منه، رغم ثبوت واقعة إضافة الدرجات . فيما أماط المصدر اللثام عن إختراق جديد لشبكة المعلومات التى تحوى نتائج الطلاب حيث تم تعديل نتائج عدد من الطلاب الراسبين وتحويلهم إلى نجاح،و ضياع السجل الأكاديمى لعدد من الطلاب ، وعدم إستخراج ارقام جامعية لبعض الخريجين.

٩-
جامعة الزعيم الأزهري تمنح ابن رجل أعمال
سعودي شهادة دكتوراة مشكوك في صحتها.
***************************
المصدر:- "المنتديات" منبر الأعضاء الـحــــر-
-20-07-2009-
الكاتب:- أبومهند العيسابي -
--------------------
***- ظللت أنتظر منذ الأسبوع الماضي (الرد) على مقال الكاتب السعودي / أحمد المهندس رئيس تحرير مجلة العقاريّة وعضو هيئة الصحفيين السعوديين ، والذي تحدث فيه عن مصداقية الجامعات السودانيّة وعدم مقارنتها بالجامعات الآسيوية بأي حال من الاحوال ، إلا انه وجه سؤالا عن مصداقيّة شهادة الدكتوراة لإبن الأعمال السعودي المعروف (بن محفوظ) التي منحتها له جامعة الزعيم الأزهري بالســـــــــودان بدرجة (ممــــــتاز ) في (عـــــامين ) فقـــــط ! بدلا عن ( أربعة ) سنــــــــــــــــوات.
ظللت أنتـــظر رد إدارة جـــامعة الزعـــيم الأزهــــري على كاتب المقال (للتحـــــقق) من الأمـــر ، إلا ان رد إدارة الجامعة جاء محبـــــطا لي ، وغير دقيقا للأسف كما يرويه الكاتب المهنـــــــــــــدس في مقـــــاله الآتي والمــــنشور
صبيحة اليـــــــوم الإثنين 20/ يوليو / 2009م بصحيفة الخرطوم الطبعة الخليجــــــية العـــــدد رقم (7120).

***- يقول الكاتب السعودي أحمد المهندس:
بأسلوب رجال العلاقات العامة في الدوائر الحكومية جاء رد المسؤولين في جامعة الزعيم الأزهري في السودان الشقيق .. على ماكتبته بعنوان ( الفرق بين الجامعات السودانيّة والآسيويّة ) المنشور في هذه الجريدة عدد الثلاثاء 14/7/2009م على صفحة الرأى ،،، وسألت فيه سؤالا عفويا عن مصداقيّة الدكتوراة التي منحتها الجامعة بدرجة إمتياز للطالب السعودي عبدالله مرعي بن محفوظ أثناء وجوده في السودان في زيارة تجاريّة لمشاريع مجموعة والده . وإقراره وإعترافه خطيّا في موقعه الإلكتروني www.abm.com.sa بهذه الحقيقة لم يعجب كما يبدو البرفيسور عبدالفتاح طه عميد كليّة الدراسات العليا بجامعة الزعيم الأزهري الأهليّة ، إذ نفى في تعقيب نشر على مساحة بارزة ، مؤكدا أن الجامعة منحت الطالب المذكور الدكتوراة بعد مضي أربعة أعوام وليس سنتين ، رغم انه سجل لنا إعترافه إلكترونيّا بالكلمة والأرقام والصورة وتاريخ تقدمه للجامعة في زيارته للسودان في عام 2005م ،، وليس عام 2004م كما أفادنا البروفيسور عبدالفتاح بعنوان : من نصدق ياجامعة الزعيم الأزهري؟!!

***- ويواصـــــــــــل الكاتب:
فمن نصدق في هذه الحالة؟!!
صاحب الشان الذي أقر بالواقع وانطقه الله بالحقيقة ليعرف الناس سياسة بعض جامعاتنا العربية الجديدة التي تهتم بالدعم أكثر من اهتمامها بالرسائل الجامعيّة والدراسات الراقية لدعم مركزها المالي وجهازها الأكاديمي وهذا من حقها .. ولكن ليس على حساب التحصيل والمصداقية العلميّة؟!!
وأبصم بالعشرة ان ماقاله صاحب الشان صحيح وماقالته الجامعة الازهرية لتبرئ موقفها المحرج هو العكس . وقد وضح الامر لي ولغيري من المهتمين والحريصين على مصداقية الجامعات السودانيّة الأصيلة وشهادات الدكتوراة الممنوحة من قبلها وبعض الجامعات في عصر الدراسة بالمراسلة ودرجات بـ ( الكوم) والجملة تعطى لمن لايملكون موهبة الإبداع والتحصيل ولكنهم يملكون مؤهلات العصر المادية .. ويمكن ان يحققوا في رحلاتهم التجارية والسياحية المراد . أتمنى ان تبقى الجامعات السودانية كما عرفناها منارة علم وثقافة ومصداقية وتقاليدها راسخة في منحها للدرجات العلمية.ولايمكن لكل من لايملك مؤهلات علمية الإنتساب إليها .
وحبا وحرصا على سمعة جامعة بقامة الزعيم الراحل اسماعيل الأزهري دفعني للكتابة كإعلامي ، ولم تقم جريدتنا الرائدة ( الخرطوم) بشئ سواء بالواجب الإعلامي ، إيمانا منها بحريّة الرأي ، مؤكدة مصداقيتها وحرصها على سمعة جامعاتنا . ولم نقصد الإساءة لاحد . فهذه ليست من شيمنا العربية والإسلاميّة
إنتهى مقال أحمد المهندس.

[بكري الصائغ]

#1433178 [ود الكندى]
2.50/5 (2 صوت)

03-23-2016 09:10 AM
لو كنت رئيس لقدمت استقالتى بعد محاكمة هولاء المفسدين الذين شوهو وجه السودان المشرق ولكن كيف يستقيل الرئيس وهو الذى يعفى عن الجرائم الأخلاقية لاحول ولاقوة الا بالله من المفترض الغاء كافة امتحانات الشهادة السودانية لهذا العام وإعادتها مرة اخرى

[ود الكندى]

ردود على ود الكندى
[بكري الصائغ] 03-23-2016 05:10 PM
أخوي الحبوب،
ود الكندى،

تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم.

لليوم الخامس علي التوالي لا حس ولا خبر عن حال الطلاب الاردنيين في المعتقل، ولا تصريح رسمي من اي جهة لها علاقة بالحادث!!


#1433113 [زهجان من الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2016 07:47 AM
علينا الشارع هو الحل لابد من ثورة عارمة تقضي علي هؤلاء الشرزمة ...


حتي نخرج من عنق الزجاجة لابد من دهاب الكيزان الي مزبلة التاريخ


يا اخ ما ننكن البييحصل دة ونحن ساكتين

[زهجان من الكيزان]

ردود على زهجان من الكيزان
[بكري الصائغ] 03-23-2016 06:16 PM
أخوي الحبوب،
زهجان من الكيزان،

تحياتي الطيبة، ومشكور علي قدومك الكريم.

النظام الحاكم فقد الهيبة والسمعة الطيبة. كنت اتوقع ان تقدم وزيرة التربية استقالتها ولا تتراجع عنها بعد فضيحة تسريب اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية، لكن يبدو انها لم تسمع بعد بخبر التسريب واعتقال الطلاب الاردنيين؟!!


#1432988 [الحلم المنتظر]
4.00/5 (2 صوت)

03-22-2016 09:48 PM
اضف ياسيدي سؤالا اخرا الى اسئلتك

ماذا يفعل طلاب (الثانوية ) الاردنيين في السودان ؟

نسمع بالتبادل الجامعي لكن الثانوي؟ علما بان ليس عندنا جالية اردنية في السودان

[الحلم المنتظر]

ردود على الحلم المنتظر
[بكري الصائغ] 03-23-2016 01:02 AM
أخوي الحبوب،
الحلم المنتظر،
اسعد الله مساكم وجعله ملي بالافراح،

بخصوص سؤالك الكريم:

(ماذا يفعل طلاب (الثانوية ) الاردنيين في السودان؟!!)، فقد افادت الاخبار من قبل، ان الطلاب الاردنيين والمصريين ياتون الي الخرطوم بغرض اجتياز امتحان الشهادة السودانية لسهولتها وعدم التعقييدات فيها، وبعد النجاح يلتحقون بجامعات السودان، وبعد حصولهم علي شهادات التخرج يسافرون الي دول اوروبية او الي دول الخليج للعمل، ولا يقربون بلدانهم بسبب عدم اعتراف الاردن بالشهادات السودانية. الحكومة الاردنية رفضت الاعتراف بالشهادات السودانية بسبب ان الحكومة السودانية رفضت الاعلان عن اسماء الجامعات السودانية الغير معترف بها علي المستوي المحلي والعالمي.


#1432912 [mustofa ali ahmad]
4.00/5 (3 صوت)

03-22-2016 06:30 PM
حسبي الله ونعم الوكيل عليهم

[mustofa ali ahmad]

ردود على mustofa ali ahmad
[بكري الصائغ] 03-23-2016 12:27 AM
أخوي الحبوب،
Mustofa Ali Ahmad- مصطوفة علي احمد،

مساكم الله تعالي بالعافية التامة، الف شكر علي الحضور والمشاركة.

ليت المسؤولين في الخرطوم يعلمون ان الاعلام الاردني قد صب جام غضبه علي المسؤولين في وزارة التعليم بالخرطوم، بل تمادي الاعلام ايضآ في هجومه علي التعليم والشهادات والفساد في المؤسسات التعليمية.


#1432843 [ود الحاجة]
4.25/5 (3 صوت)

03-22-2016 03:31 PM
قد زرت بعض المواقع على القوقل للاطلاع على اسئلة الثانوية العامة الاردنية لبعض المواد العلمية كالرياضيات و الكيمياء و اندهشت حيث لم اجد الصعوبة التي تحدث عنها الخبير الخطير و التربوي النحرير و الترزي الكبير الاستاذ الخيطان
من هذه المواقع:
http://jotawjihi.com/wp-content/uploads/2015/08/ سئله-الوزاره-رياضيات-مستوى-ثالث-شتويه

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
[بكري الصائغ] 03-23-2016 12:17 AM
أخوي الحبوب،
ود الحاجة،

الف الف شكر علي اهتمامك بالموضوع المحبط الذي احرجنا في كل مكان . ومازلنا في انتظار اي مسؤول كبير او صغير او حتي غفير وزارة التربية ليلقي الاضواء علي قضية تشغل الشعب الاردني في ظل عدم اهتمام سوداني!!


#1432838 [الحقيقة]
3.25/5 (3 صوت)

03-22-2016 03:26 PM
الأستاذة سعاد عبدالرازق وزيرة التربية والتعليم هي زوجة الزبير محمد الحسن الأمين العام للحركة الإسلامية وخبرتها بسيطة في مجال الإدارة إذ كانت مدرسة وقد تعرضت إدارتها لهزة عنيفة جراء المدرسة العشوائية التي تم إكتشافها العام الماضى وأعلنت أنها ستتقدم بإستقالتها كون تلك المدرسة ظلت تعمل بل ويجلس طلابها لإمتحانات الشهادة المصروبة دون علم وزارتها لكن يبدو أن البشير (كعادته) رفض الإستقالة بل تم تثبيتها في نفس الوزارة ولذلك لا نتوقع صدور بيان عن هذه الفضيحة عملا بمبدأ الكيزان فقه السترة وأقضوا أموركم بالكتمان.

[الحقيقة]

ردود على الحقيقة
[محمدوردي محمدالامين] 03-23-2016 09:00 AM
لمتين نحنا مع هذه المحسوبيه الكيزانيه ؟ وزير الخارجيه السابق
عيين مرتو سفيره للكيزان في روما !وقال لو ما عينتها اكون ظلمتها!وهو لا يدري بانه بهذا الفعل الدنئ قد ظلم السودان كله ؛ وهذا الزبير العامل فيها صحابي عديل معيين مرتو وزيرة تربيه وتعليم فصرنا بلا تربيه ولا تعليم !! وتور الدبه والدة تاجر ومروج المخدرات بسيارة وزراة العدل برضو كل مؤهلاتها الولاء والانتماء لكيزان الشيطان وسبحان الله كلهم ما بنستروا كل واحده بفضيحتها تظهر للعلن ؛وعشان ما نظلم سفيرة روما لم تصلنا اخبارها من روما لكن يكفي طريقة تعيينها !!! وما خفي اعظم

[بكري الصائغ] 03-23-2016 12:10 AM
أخوي الحبوب،
الحقيقة،
تحية طيبة، مشكور علي الحضور والمشاركة،

والله يا حبيب بعد تعليقك القوي ماعندي اي تعقيب عليه الا ان اقول: "حسبي الله ونعم الوكيل، اللهم انصرنا علي من ظلمنا واذانا ومرمغ سمعتنا في التراب".

[بكري الصائغ] 03-23-2016 12:00 AM
أخوي الحبوب،
ود الحاجة،
الف شكر علي زيارتك الثانية الكريمة،

المهم في الموضوع ان يكون هناك توضيح او بيان من جهة مسؤولة في الدولة عن واقعة تسريب الامتحانات خصوصآ انها فضيحة خرجت للعلن ووصلت الي الاردن وتناولتها المحطات الفضائية بالتعليق والنقد.


#1432709 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2016 12:50 PM
عملية تسرب الامتحانات تحصل في محيطنا من الدول العربية و الافريقية و ليست امرا خارقا للعادة و لكن يتم التعامل معها بطرق تختلف عما تم عندنا

لا اعتقد ان الناطق الرسمي باسم الحكومة هو من يتوقع ان يدلي بدلوه في هذا الموضوع و انما الناطق الرسمي بوزارة التربية و التعليم و بالتحديد الادارة المسؤولة عن الامتحانات.
ربما كان مصدر التسريب شخص اكاديمي او موظف اداري او حتى عامل بسيط في الوزارة فمع التقدم في تقنية المعلومات بامكان اي شخص تقع في دائرة تصرفه اوراق الامتحانات ان يصور العشرات منها في وقت قصير

ربما كان في الامر امور اشبه بقصص المسلسلات او الافلام الهندية , فالله اعلم

و لكن نريد توضيحا من ادارة الامتحانات فهذه سمعة جيل

[ود الحاجة]

#1432688 [الذليل]
4.25/5 (5 صوت)

03-22-2016 12:18 PM
***- هل هناك شخصيات كبيرة في الدولة لها علاقة بفساد تسرب اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية، والا لماذا هذا التعتيم علي الموضوع؟!!


اكيد يا صايغ

المخدرات ابطالها سودانيين تبع النظام الحاكم

بيع خط هيثرو ابطاله كيزان منافقين ايضا

تدمير الخطوط البحرية والسودانية وراه كيزان اولاد حرام

تدمير السكة حديد وراه الشريف بدر وكيزان لصوص

تدمير الخدمة المدنية والاخلاق بطله البشير والترابي والمنافقين من الكيزان

سؤالي هل هؤلاء مسلمين؟ البشير والكيزان؟ ولمصلحة من يدمرون في هذا البلد؟

وما الذي اقترفه هذه الشعب الطيب لتركبه هذه العصابة عديمة الاخلاق والذمة والضمير؟

متى يقتنع البشير بأنه افشل رئيس يمر على الانسانية منذ ان خلق الله سيدنا ادم وامنا حواء ؟

متى يقتنع البشير انه افسد اخلاق الناس وذممهم وضيع الامانة؟

الا يعلم البشير انها خزي وندامة يوم القيامة؟

كيف سيواجه ربه وماذا سيقول له ؟

هل البشير يؤمن بوجود اله ؟ اصلاً؟

اليس هو مقتنعا بالموت الذي اخذ شيخه؟

الا يخاف من عذاب القبر؟

لماذا لا يكون رجلاً ويستقيل او يشكل حكومة انتقالية ويقول غلبتني عدييل كدا؟

الم يقارن نفسه بفرعون؟

اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر لقد اهلكو الضرع والزرع وقتلوا وسفكوا وطغوا واستبدوا
اللهم امين

[الذليل]

ردود على الذليل
[بكري الصائغ] 03-22-2016 11:52 PM
أخوي الحبوب،
الذليل،
(أ)-
والله والله يا حبيب تعليقك عجبني شديد وما قلت الا الحق. الف شكر علي التعليق الدسم.

(ب)-
جريدة "اليوم السابع المصرية"
-السبت، 19 أبريل 2014 -
********************
***- ننفرد بنشر صور من داخل "اللجان" تثبت سفر طلاب الثانوية العامة إلى السودان للحصول على الشهادة "المزوّرة"..
***- يصطحبون الكتب بالامتحانات ويقضون الوقت المخصص لها نياما.. ويلتقطون صورا بأسواق ومطار الخرطوم!!

***- يواصل "اليوم السابع" انفراده بنشر تفاصيل حصول عدد من الطلاب على شهادة الثانوية العامة المضروبة من الخارج مقابل دفع مبلغ 10 آلاف دولار، بمساعدة "يوسف.أ.غ" مدير مدرسة "أ.ل.س" الليبية بمحافظة الإسكندرية، من خلال عرض مجموعة من الصور الخاصة بالرحلة التى التحق بها الطلاب إلى السودان، لأداء الامتحانات فى نهاية حياة الطلاب اليومية خلال رحلتهم إلى السودان للحصول على شهادة معادلة الثانوية العامة. وضمت الصور الطلاب خلال تواجدهم فى محل سكنهم بالخرطوم، حيث ظهروا خلال إعدادهم الطعام، وغسل الملابس، بالإضافة إلى وجود صورة لهم وأمامهم "شيشة"، كما أوضحت الصور ما فعله الطلاب داخل لجان الامتحان، فمنهم من ظهر نائما تماما، وآخر ينظر إلى الكاميرا ويلوح بأيديه وكأنه يحيى أصدقاءه، وآخر يتحدث فى هاتفه المحمول تأكيدا لما ذكره أحد المتورطين فى تلك الشهادة المشبوهة بأنهم يحصلون على الإجابات من خلال هواتفهم الجوالة، كما التقطوا لأنفسهم مجموعة من الصور بمطار الخرطوم خلال نزولهم من الطائرة. كما حصل "اليوم السابع" على صور لبعض المحادثات التى دارت بين الطلاب وبعضهم على صفحاتهم الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، والتى تضمنت معلومات خاصة بحصولهم على تأشيرات السفر، وتذاكر الطيران، كما شكى بعضهم من خلال تعليقاتهم على الصفحات من حرارة الجو بالسودان، وآخر سعيد بعودته لمصر مرة أخرى، كما نشر أحدهم صورته بجوار شهادة الثانوية "المضروبة".


#1432683 [أبوقرجة]
3.00/5 (3 صوت)

03-22-2016 12:10 PM
أستاذنا الغالي بكري الصائغ.... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أكيد الفساد في السودان أصبح عادي..
لكن البزعل شديد كلام المسئولين في وزارة التربية الأردنية عن الشهادة السودانية وضعفها ... وممكن أي يواحد يروح السودان امتحن الشهادة السودانية وبعدها يحصل على درجة البكالوريوس في أي تخصص ... ويعود إلى الأردن..

أستاذنا بكري... الانقاذ دمرت كل شيء جميل في السودان.... التعليم كان أول ما قامت بتدميره........

أصبحنا بين الشعوب ضعاف لا نسوى شيء.. وزي ما بقولوا أهلنا ختوا راسنا في الأرض..

لك ألف تحية وتقدير وأحترام..

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[بكري الصائغ] 03-22-2016 11:40 PM
أخوي الحبوب،
أبوقرجة،
يسعدني دائما وكثيرآ حضورك الميمون وتعليقاتك الواعية.

يا حبيب، هذا المقال لا علاقة له من قريب او بعيد عن ما تناولته الصحف الاردنية عن مستوي التعليم في السودان، المقال عبارة عن اسئلة حول كيفية تسرب اسئلة الامتحانات ووصولها الي طلاب اجانب؟!!..من هم "السماسرة" الذين - كما نقول بالسوداني: "شرطوا عيوننا"؟!!

***- اما اذا اردت ان تعرف مستوي التعليم في السودان، فهاك ما قاله احد النواب في السودان:

برلماني: الخريج لا يستطيع كتابة «3» أسطر صحيحة
*************************
المصدر- "الراكوبة"- الانتباهة-
-12-02-2015-
انقسم نواب البرلمان بشأن جودة ومخرجات التعليم بالبلاد هذه الأيام، ففيما شكك برلمانيون في مقدرات خريجي الجامعات مرددين أنهم لا يستطيعون كتابة «3» أسطر صحيحة وأرجع آخرون ذلك لضعفهم، دافع نائب الرئيس السابق د. الحاج آدم عن الخريجين وأكد أن التعليم بخير، وذهب لأبعد من ذلك بتأكيده أن طلاب الجامعات الحاليين أكثر ذكاءً من طلاب زمانهم.


#1432638 [أبو عيون حمر]
4.00/5 (4 صوت)

03-22-2016 11:15 AM
اقرأ مقال الاستاذ معمر حسن محمد نور (بجوار مقالك هذا مباشرة ) حول نفس الموضوع تجد ردا على أسئلتك (الموضوعية)!!
وحتما لن يفوتك أن ترى الفرق الشاسع بين ما يكتبه الاستاذ المتمكن والكاتب العاطفي

[أبو عيون حمر]

ردود على أبو عيون حمر
[بكري الصائغ] 03-22-2016 11:25 PM
أخوي الحبوب،
أبو عيون حمر،

يبقي السؤال مطروحآ بقوة: كيف تم تسريب اسئلة امتحانات الثانوية الخاص بوزارة التربية والتعليم السودانية؟!!


#1432632 [محمدوردي محمدالامين]
4.13/5 (4 صوت)

03-22-2016 11:12 AM
والله يالكيزان حيرتونا وحيرتو ابليس النبطشي ذاته!!! تاني شنو الفضل وما افسدتم فيه؟ الحج العمره الزكاة التعليم الصحه الاراضي دارفور النيل الازرق
البشير عبدالرحمن الخضر المتعافي اخوان البشير ووداد ربيع عبدالعاطي الهالك الترابي احزاب الفكه وحرامي الحمير حميدتي الخ الخ الله ينتقم منكم حق الشعب السوداني كاملا

[محمدوردي محمدالامين]

ردود على محمدوردي محمدالامين
[بكري الصائغ] 03-22-2016 11:22 PM
أخوي الحبوب،
محمدوردي محمدالامين،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير، الف شكر علي الطلة والتعليق الكريم،
(ب)-
حوار كشف الأخطاء في امتحان
«اللغة العربية» للشهادة السودانية
********************
-الثلاثاء, 20 مايو 2014- "اخر لحظة "-
كشف الخبير التربوي المعروف أبوالقاسم عثمان الطيب عن أخطاء وصفها بالفادحة في ورقة مادة اللغة العربية بالشهادة السودانية.. وهو حديث خطير يعني بشكل صريح التأثير المباشر على مستقبل الطلاب والطالبات الذين جلسوا لامتحان الشهادة هذا العام.. آخر لحظة أجرت هذا الحوار مع أبوالقاسم بغرض إلقاء المزيد على المسألة المثارة، والوقوف على أدلة الأستاذ فيما أورد من اتهامات في حق الذين وقفوا وراء ذلك العمل.. أبوالقاسم عمل مساعد كبير مراقبين، وهو موجه تربوي بالمرحلة الثانوية قسم اللغة العربية بمحلية شرق النيل سابقاً.. ويعمل الآن بمدارس خاصة ومشاركاً في الكنترول لامتحانات الشهادة السودانية.

ما الذي حدث في ورقة امتحان اللغة العربية؟
*************************
- اكتشفت هذه الأخطاء بعد أن تسلمنا فائض الامتحانات كمدرسة خاصة، وأنا تهمني ورقة اللغة العربية لأعرف وأقيم الامتحان، وهنا أقول إن الامتحان كان رفيع المستوى من حيث المحتوى، لكن الملفت أن الأخطاء كانت فادحة، فأفسدت بريق الامتحان.

ما هي تلك الأخطاء التي وصفتها
بالفادحة، وما أثرها على الامتحان؟
*******************************
- الأخطاء لغوية ونحوية وإملائية، وفي البلاغة وفي التعبير وفي التركيب للجمل، وحتى في عملية الترقيم.. والملاحظ في الامتحان من أخطاء وعلى سبيل المثال هو في معظم الورقة لايتم التفريق بين الياء المنقوطة وغير المنقوطة، بمعني الياء المهملة والياء المعجمة، وهي وردت كثيراً، وهناك جملة ورد فيها فاعل مرتين وكتب مجروراً وعلامة جره الكسرة المشددة، وأيضاً ورد تأنيث للمذكر وهذا يخالف قاعدة نحوية وصرفية.. وهذه الأخطاء لا شك أنها تنعكس سلباً على الطلاب لأن هؤلاء الطلاب ليسو أغبياء وهم على درجة من الذكاء يتتبعون السؤال فقرة فقرة لدرجة أن فقرة فيه خطأ سوف تؤثر على ما يحمله في ذهنه من إجابة.. بالتالي تربكه في الكتابة، وهو لا يتوقع أن يكون هنالك خطأ.. بعض الناس يقلّل من هذه الأخطاء، لكن أقول طالما هنالك مادة اسمها الإنشاء أو التعبير في الامتحان نفسه ولها «15» درجة موزعة ما بين الفكرة والأخطاء الإملائية والنحوية، فكيف يستقيم الأمر لواضع الامتحان وهو يخطىء في الإملاء والنحو في نحو «73» خطأ تم رصدها من جانبي، فكيف يحاسب الطلاب على خطأ في التعبير والإنشاء.

هل يمكن أن تتسبب هذه
الأخطاء في رسوب طلاب في الامتحان؟
******************************
- صحيح ما ذكرته، وهنا الخطورة في الموضوع إذا لم يتداركها المسؤولون الآن عند التصحيح، ويضيعون حقوق طلاب ربما بسبب نصف درجة في اللغة العربية والتي فيها النجاح شرط أساسي للشهادة السودانية، فما ذنب هؤلاء الطلاب في أخطاء جاءت في الامتحان وغيّرت مفهومهم للإجابات أو لنقل أثرت على تركيزهم.. ولا أذيعك سراً لأن هذه مسؤولية تربوية أمام الله، هنالك أكثر من سؤال رصدته فيه خطأ لغوي، ومكمن الخطر في الخطأ أن الإجابة تتوقف على الصحيح منه وليس على السؤال الذي ورد بالخطأ، بالتالي كل إجابات الطلاب ستكون مبنية على السؤال الذي ورد بالخطأ وستكون إجاباتهم خطأ، وسيفقدون الدرجة الكاملة في السؤال...


#1432573 [محمد أحمد سوداني]
4.50/5 (2 صوت)

03-22-2016 09:54 AM
أتذكر يا أستاذ بكري في بداية السبعينات من القرن الماضي تسربت أسئلة إمتحان الكيمياءوالمرة الثانية التي أذكرها، حدثت عام تسعةوسبعين و تم فيها فتح ظرف إمتحان الرياضيات بالخطأ في مدرسة ما وفي الحالتين أصدرت الحكومة بياناً في نفس اليوم شرحت فيه الملابسات وألغت بموجبه الإمتحان وحددت قيام الإمتحان البديل في ظرف أسبوع من تاريخه.
كما ذكرت يا أستاذ بكري في الحادثة المعنية الآن الملاحظ الآتي:
*الغياب التام للحكومة والتي لم تصدر توضيحاً بشأن ما حدث والملابسات المحيطة بالحدث.
* محاولة صياغة الخبر، أينما ورد، بطريقة مضللة توحي بأن الطلاب المتهمين قاموا بتسريب الإمتحان.
هنالك عدد من الأسئلة التي تحتاج إلي إجابة فورية من السلطات:
1- ما هي الأوراق التي تم تسريبها؟
2- هل إقتصر التسريب علي الطلاب المعنيين أم أنه شمل نطاقاً أوسع وعم القرى والأمصار؟
3- من هو المسؤل وكيف تسربت الأوراق إلى الطلاب المعنيين؟
4- ألا تعتقد الجهات المسؤولة ضرورة إعادة الإمتحانات المسربه حتى لا يضار باقي الطلاب؟
5- ثم أخيراً، لم نسمع من قبل بهجرة طلاب أجانب إلى السودان لمجرد الجلوس لإمتحان الشهادة السودانية!!! فهل هنالك عناصر ترتب لتسهيل نقل مثل هؤلاء الطلاب إلى السودان وتسرب لهم الإمتحانات بمقابل مادي؟
هنالك تعتيم شديد على هذا الأمر مما يهدد سمعة الشهادة السودانية التي ظلت صامدة حتى الآن ومحتفظة بقوتها ومعياريتها والأمر أخطر من أن يتم التعامل معه بهذه الكيفية المريبه.
الإجراء الصحيح في هذه الحاله يتمثل آنياً في إلغاء الأوراق المسربه فوراً وإعادتها في أقرب فرصة ممكنه على أن يتم التحقيق في المسؤلية ويعاقب المتورطون فيها مع كشف كل الملابسات للرأى العام حتى لا نفقد ثقتنا في هذه الشهادة التي ما زالت تحتفظ بقدر كبير من المصداقية.

[محمد أحمد سوداني]

ردود على محمد أحمد سوداني
[بكري الصائغ] 03-22-2016 11:15 PM
أخوي الحبوب،
محمد أحمد سوداني،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية، سعدت بقدومك السعيد ومشاركتك المقدرة،

(ب)-
(ألوان) تكشف بالمستندات تجاوزات
خطيرة في جامعة أم درمان الإسلامية
*************************
-2 يوليو، 2015-
***- ثمة قصص واقعية في الجامعات السودانية تستحق وصف الخيال، كقصة الطالبة (إيمان) التي إتصلت بزميلتها (فاتن) أثناء فترة الإمتحانات، لتطلب منها شرح مسألة ما في مادة الإحصاء، ليأتي الرد من فاتن وهي ضاحكة: (يا زولة أنا أصلاً المادة دي ما مريت عليها)!!، تندهش إيمان كون الدكتور الذي يدرس مادة الإحصاء بالجامعة معروف بوضعه للإمتحانات الصعبة، وتضيف فاتن بدلال (أنا مظبطة الأمور مع الدكتور)، بمعنى أنها ستحظى بعناية خاصة في التصحيح، هذه حلقة واحدة من سلسلة حلقات للتجاوزات داخل الجامعات السودانية، إذ تحصلنا أمس، على مستندات خطيرة تكشف تجاوزات قام بها عميد كلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة أم درمان الإسلامية، تتعلق بتصيحيح كراسات الإمتحانات وتعديل نتائجها، الأمر الذي أعطى المرور لطلاب راسبين، ودعا (ألوان) إلى كشف المستور في هذه التجاوزات.


#1432557 [داوودي]
4.00/5 (3 صوت)

03-22-2016 09:38 AM
يا استاذ بكري يا ريت لو يكون في توضيح لانها تمس التعليم في السودان ، ويمكن ان تحسب للحكومة انها تقول انها القت القبض علي المتهميين لحين الانتهاء من الامتحانات ومحاولة معرفة االتفاصيل لاحقا ، عندي حب استطلاع عايز اعرف التسريب كان من اي جهة المطبعة - الوزاره - المدرسة - الخ ...
ومعروف بقولو اذا اختلف اللصان ظهر المسروق ...

[داوودي]

ردود على داوودي
[بكري الصائغ] 03-22-2016 11:08 PM
أخوي الحبوب،
داوودي،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، لك الشكر كله علي الزيارة والمشاركة،

(ب)-
الحكومة تقر باكتشاف مركز
وهمي لامتحانات الشهادة السودانية

********************
الخرطوم 17 مارس 2015 ـ أقرت الحكومة السودانية، الثلاثاء، بجلوس 50 طالبا في امتحانات الشهادة السودانية لامتحان مزور في مركز وهمي داخل ولاية الخرطوم، في حادثة نادرة لم يعهدها تاريخ امتحانات الشهادة الثانوية بالبلاد الذي بدأ عام 1938. وكان طلاب في مركز امتحانات بضاحية الكلاكلة جنوبي وسط الخرطوم، قد اكتشفوا في أول جلسات امتحانات الشهادة الثانوية، يوم الإثنين، أن ورقة "التربية الإسلامية" التي امتحنوها غير مطابقة للورقة التي جلس إليها رصفائهم في المراكز الأخرى. واقرت وزيرة التربية والتعليم الاتحادية سعاد عبد الرازق بالواقعة، وطمأنت أسر الطلاب بأن ابناءهم لن يفقدوا فرصة الامتحانات هذا العام عبر تعويض الطلاب الضحايا بامتحان آخر للمادة. وكشفت الوزيرة في حديث لتلفزيون الشروق، الثلاثاء، عن تشكيل لجنة لمعالجة الأزمة.

***- وفي العام 2003 أقرت وزارة التربية والتعليم بتسرب أوراق امتحانات الشهادة السودانية من مركز "الطينة" بدارفور على الحدود السودانية التشادية.


#1432554 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2016 09:36 AM
انا عمرى ما شفت زول دمه بقرى زى هذا البشير . يااخى ما تستقيل وتروح فى ستين داهية وكفاية فشل وفضائح . فضائحكم الداخلية اهو مستحملنها لكن فضائحكم الخارجية نعمل فيها شنو ؟ الله لا كسبك دنيا وآخرة . وربنا يورينا فيك يوم اسود انت و الحرامية الفاسدين من اهلك وعشيرتك آمين يارب العالمين .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عـبدالحـمـيـد
[بكري الصائغ] 03-22-2016 11:01 PM
أخوي الحبوب،
كاسـترو عـبدالحـمـيـد،
(أ)-
الف الف مرحبا بك وبقدومك الكريم،

(ب)-
الفساد يفسد كل شئ :
الغاء امتحان بحوث التسويق بجامعة السودان بعد كشفه!!
***********************
June 9, 2014
-اليوم التالى- حريات -
-----------------
***- قررت لجنة طوارئ الامتحانات بجامعة السودان المفتوحة إعادة امتحان مادة بحوث التسويق الخميس القادم وعزت اللجنة القرار لإلغاء المادة التي جلس إليها الممتحنون بمناطق السودان المختلفة الثلاثاء الماضية . وعلمت المصادر ان ورقة الامتحان تعرضت إلى الكشف قبل جلوس الطلاب ما أضطر اللجنة لإعادتها وأضافت مصادر بأن الحادثة لم تكن الأولى وسبقتها عدة مرات.


#1432494 [تمبكتو]
1.00/5 (1 صوت)

03-22-2016 08:25 AM
ازكر انه في منصف ثمانينيات القرن الماضي تم تثريب ماده الرياضيات الاساسيه او الاحياء ان لم اكن مخطئ . تم التعامل مع الحدث بكامل المسوليه و الحزم و قد قامت لجنه امتحانات السودان مشكوره باعاده الامتحان لازاله اي لغط او اي شي يمس سمعه الشهاده السودانيه . ان يتسلل احدهم ويتحصل علي كراسه الاسئله امر جائذ و يحصل في كل مكان . لم لا تتخذ وزاره التربيه قرار سريعا" باعاده جميه الامتحانات. لدينا راسمال بشري هائل يعمل بالخارج و يدر علي البلاد ملايين الدولارات يجب ان ندعمهم بتحصين شهاداتنا من اي سؤ . اتمني ان يتم معالجه الامر حتي لا ياتي من يدعي خيطان او قيطان ليتهكم علي التعليم اتلسوداني

[تمبكتو]

ردود على تمبكتو
[بكري الصائغ] 03-22-2016 10:56 PM
أخوي الحبوب،
تمبكتو
(أ)-
تحية طيبة، مشكور شديد علي القدوم السعيد والمشاركة المقدرة،
ونواصل مع مسلسل الفساد في المؤسسات التعليمية...

(ب)-
فساد امتحانات الشهادة (السودانية) بمصر هذا العام !!
*************************
المصدر:- صحيفة "الراكوبة"-
-03-24-2015-
-----------------
اغرب موسم امتحانات شهادة سودانية تشهدها مبانى السفارة السودانية القديمة بحى قاردن ستى بوسط القاهرة ،مركز امتحانات الشهادة السودانية بجمهورية مصر ،وأشتروا بدلا منها لممارسة فساد بين السفير رئيس مكتب المؤتمر الوطنى السابق والسفير الأسبق بمصر (كمال حسن على) وبقية عقد الفساد الأخير سفارة لجمهورية السودان بشارع حارة فى الدقى!!!!!

***- الأمس فى امتحان مادة الفيزياء حدثت حادثة غريبة ومريبة وتدل على الفساد والافساد المقنن ،والذى هو امتداد لما حمله المقال السابق :ـ
فى الحجرة رقم (9) بمركز الامتحانات طالبة سورية جالسة لامتحان مادة الفيزياء ضاعت ورقة الامتحان منها!!!!ضاعت منها ورقة الامتحان!!!!

***- اللجنة (الكنترول) قاموا باعادتها من الأتوبيس للاستفسار عن ورقة الامتحان الضائعة..(ضياع السودان)..؟؟؟

***- ولم يجدوها ووقف الأستاذ المسئول عن الحجرة والذى هو من يتحمل هذا التصرف حسب قواعد (امتحانات الشهادة السودانية المعروفة والمعمول بها منذ أن بدأت هذه الشهادة والتى لم تسلم حتى من فساد هذه المافيا) وأيضا يتحمل بجانبه المسئولية المستشار الثقافى بحكم مسئوليته الاشرافية على الامتحانات ورئاسته لما يعرف باللجنة العلمية !!

***- وهذا الخطأ نتيجة طبيعية للفساد الذى ضرب السودان فى جميع مفاصله حتى العملية التعلمية لم تسلم منه وهاهو الفساد يمارس تحت بصر وبرعاية حتى الدبلوماسية السودانية والتى كانت مؤسسة لها مكانتها فى جميع انحاء العالم أضاع هيبتها وأراق ماء وجهها هؤلا الأقزام والأرزقية والمأجورين وشواذ الأفاق.. وعديمى الضمير وتجار الدين..للدرجة التى جعلت من يقومون على أمر امتحانات الشهادة السودانية بمصر هذا العام يرتشون دون أن يرمش لهم جفن من الطلاب السوريين وغيرهم ،فى نفس الوقت الذى يضيقون الخناق فيه على الطلاب السودانيين من اللاجئين والفارين من جحيم نيرانهم بالداخل فلحقوا بهم وغيرهم من أبناء السودانيين المهاجرين فرا بجلودهم و البعض نفوذهم!!!


#1432489 [صابر الصابر]
4.50/5 (2 صوت)

03-22-2016 08:23 AM
وصل الفساد الى ردهات التعليم ..حسبتا الله ونعم الوكيل..يوم بعد يوم وسمعتنا في الحضيض ..يحب القبض على السماسرة والضرب بيد من حديد ..هذا اخطر انواع الفساد..اين الامانة العلمية ؟؟ زمن اغبر ..

[صابر الصابر]

ردود على صابر الصابر
[بكري الصائغ] 03-22-2016 10:47 PM
أخوي الحبوب،

(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم ومساهمتك المقدرة.

(ب)-
بعض المحطات الفضائية العربية تطرقت لموضوع تسرب اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية وتطرقت ايضآ الي ان الحكومة الاردنية لا تعترف بالشهادة السودانية بسبب الفساد!!


#1432468 [الجعلي]
4.00/5 (3 صوت)

03-22-2016 07:59 AM
لا اجد غرابه في الموضوع دوله فاسدة نظام حكم فاسد مسئولين فاسدين نظام امني يحمى الفساد والمفسدين ،،،
فماذا تتوقعون ،،، ؟؟؟
تسرب الامتحانات نقطه من محيط الانقاذ الفساااااادي

[الجعلي]

ردود على الجعلي
[بكري الصائغ] 03-22-2016 10:44 PM
أخوي الحبوب،
الجعلي،
(أ)-
تحية طيبة، سعدت بقدومك الكريم،
نواصل مع حن ما يدرور في المؤسسات التعليمية...

(ب)-

6 زوجات لكبار المسؤلين موظفات بالجامعة؟!!..
موظفو الجامعة من أسرة واحدة...
الامتحانات المسرّبة تباع بسوق الأبيض كالمورينقا.
ملف الفساد بجامعة السودان المفتوحة :
(100,600) جنيها تكلفة إعادة الامتحان المكشوف!!
*********************
المصدر: صحيفة -الراكوبة- الاهرام اليوم-
-01-07-2014-
------------
***- عزيزي القارئ ربما تتفاجأ وانت تقرأ هذه القصة وتقول انها من ضرب الخيال لكن صدق انها واقعية مثبتة بالواقع والمستندات 60 شقيق بجامعة السودان المفتوحة قطاع الخرطوم تقاسموا الوظائف ومعهم (6) زوجات وزوجين واكثر من (37) من الاسرة الواحدة تأهلوا داخل الجامعة وتشيرالمعلومات ان هنالك شخص واحد وصل عدد تعيين ذويه الى 112 شخصا في كافة اطراف السودان بقطاعات الجامعة المختلفة فماذا انت قائل عزيزي القارئ ؟

***- قصة شجرة العائلة التي سوف نذهب بتفاصيلها الغريبة سنكشف سوءاتها بمختلف القضايا هي تجسيد للفساد الاداري ,والمالي , هؤلاء جمعيا موجودون في مشروع قومي كبير مفترض ان تعود مصلحته على العامة لا الاسر وذوي القربي ,رواتبهم من الموازنة العامة فلا تسأل عزيزي المواطن ثانية من اين ياتي العجز وكيف يضيع حقك وهذا نموذج صغير لفساد كبير دون ان يحاسب هؤلاء بقانون الخدمة العامة الذي يرفض هذا الوضع المشوه ولجنة الاختيار في غفلة مما يحدث على الرغم من وجود الكثير من المؤهلات الاكاديمية على رصيف العطالة ولكن لجنة الاختيار غضت الطرف عن هؤلاء رغم افتقار 37 من هؤلاء الموظفين للتأهيل داخل الجامعة وهم من حملة الشهادة السودانية والدبلوم الوسيط الذين وظفوا قبل اكتمال دراستهم داخل الجامعة وبعدها رفعوا لدرجات وظيفية اعلى ومنهم من لم يكمل دراسته حتى الان ,

شجرة العائلة:
********
تفاصيل المستندات قسمت الاشقاء كالآتي وفقا للاحصائيات و(22) من اسرة المديرالسابق و(2) من اشقائه (12) شخصا يتبعون لوكيل الجامعة (3) منهم اشقائه ومعهم زوجته,(6) هم ذوي سكرتير النقابة (4) اشقاء لمديرة الحسابات و(5) من ذويها ,(7) من اسرة مدير المراكز والاسناد التعليمي و(12) من ذوي امين الشئون العلمية , و(8) من اسرة مدير ادارة المراكز بمن فيهم زوجته وتتراوح اعداد الاشقاء المنتسبين للموظفين في الدرجات العليا داخل الجامعة مابين 2:6 شقيق حيث بلغ عددهم جميعا 60 شخصا جميعهم اخوان لكبار المسؤلين و(4) زوجات اخريات لمسؤلين آخرين

تفاصيل المهزلة
************
القصة التي نحن بصددها يحكيها شخص من داخل الجامعة ابى ضميره الا ان يكشف هذه المهزلة وتنشر للجميع حتى تكون عظة لكثيرين ولم يعتمد على الحديث حسب بل وفر لنا جميع المستندات التي توجد بطرف (الأهرام اليوم ) والمستندات التي بطرفنا عند اطلاعك عليها يمكن ان يصيبك الغثيان لرائحة الفساد النتنة بداخلها فهي جميعا تحكي الفساد الاداري والمالي والتعدي السافر على المحرمات وفوضى الادارة والمحسوبية والوقوع في الاغلاط وغض الطرف عن المحاسبة بها طالما ان المذنبين تربطهم علاقة القربى والدم واقتضى الامر عندهم سترعوراتهم على حساب المال العام يقول المصدر:

***- هنالك (60) موظفا من اسرة واحدة اغلبهم اشقاء وعدد كبير من ذويهم داخل الجامعة في قطاع الخرطوم فقط فكيف يكون الحال مع بقية القطاعات وكل ذلك على حساب المواطن والمال العام الذي يدفعه المواطن من جيبه بواسطة رسوم وجبايات و غيرها فكيف تتقاضى الخدمة المدنية ولجنة الاختيار والحكومة على كل ذلك طالما ان المشروع ملك للجميع فما مصلحة الحكومة من هذه الاسر فهل وهبت الدولة هذه الجامعة على هذه الاسر وتدفع لها مرتبات من الخزينة العامة كما ان هنالك اشخاصا غير مؤهلين من حملة الدبلوم والشهادة السودانية وهنالك من لم يكمل دراسته التحقوا بالجامعة وتبوأوا مناصب عليا وهنالك من انتهت فترة انتدابهم ولكنهم موجودون حتى الان ويصرفون رواتبهم كاملة فكل من الاداراة العليا اتى باهله في الخرطوم ولانعرف مايدور في الولايات وقد تمت اقصاءات بسبب الموازنات حتى على مستوى الوظائف العليا كما يوجد (لوبي) داخل الجامعة من خلال الاسر وهنالك احتكاكات متكررة بين هذه اللوبي خاصة في صراع التعيينات التي تصل للشخص الواحد اكثر من (15) شخصا وقد ظهرت هذه الاحتكاكات باقصاء مدير الامتحانات السابق الذي اقصى لولاية قريبة بسبب هذه الاحتكاكات وبسبب الفساد الاداري ومشاكل الامتحانات التي سوف نتطرق لها لاحقا ورغم اطاحة من في درجات وظيفية عليا وهو المديرفي الجامعة الا ان ذويه لازالوا عالقين بالجامعة ومن هنا تتضح سواترالامور

تسرب الامتحانات:
************
مدير الامتحانات السابق هو واحد من الضحايا التي قصفت بها المصالح والموازنات داخل حرم الجامعة رغم ظروفه الاقتصادية الحرجة نفي الى قطاع النيل الابيض وهو من تحمل وزرالاقصاء بسبب الامتحانات دون ان يحاسب مدراء الادارات غيره لارتباطهم الاسري الكبير بشجرة العائلة داخل الجامعة فقد تم اقصائه وفقا لقرار الجامعة الصادر رقم 20 اعتبارا من 15_9_3013م بوظيفة مسؤول اداري هذا ماجاء بالخطاب الذي بطرفنا ولكن القصة الحقيقية بدأت منذ تسرب الامتحانات بولاية الخرطوم وشمال كردفان فقد انتشرت الامتحانات وسط الاسواق حتى قال ظريف المدينة حولها الامتحانات تباع كما تباع المورينقا بسوق الابيض فقال المصدر: تسربت الامتحانات منذ مايو السابق في مضمون اجاباتها النموذجية التي كانت في اسطوانة (سي .دي) وتم تسريبها الى السوق واستفادوا منها الطلاب في شمال كردفان والخرطوم في حين ان (17) منطقة تعليمية في كل السودان لم تصلها ووصلت الى الخرطوم عن طريق التقنية الاكترونية )(واتساب) و(الايميل) وكان سعر الامتحان من (500:50) جنيه ينادوا بها في الاسواق ثم تم كشف الامتحان في نوفمبر الماضي مرة اخرى في منطقة الخرطوم التعليمية ولكن كتم الامر واصبح كل شخص يتهم الاخر ولم يتعظوا من سابقة شمال كردفان التي لم يحاسب فيها احد والا نقل مدير الامتحانات الى احد الولايات واعادت الجامعة الامتحان لكي تواري سؤاتها ولكي تبريء المسؤولين عن الامر ومن سربوا الامتحان وتم ارسال خطاب الى مدير قطاع الخرطوم لحضور مناقشة نتيجة الامتحانات وفقا للخطاب الذي بطرفنا ومهور بتوقيع مدير ادارة البرامج الاكاديمية المكشوفة في نفس الوقت تسربت هذه الامتحانات الى قطاعه وكان ذلك في يو م 10_10 , ويضيف المصدر ان هنالك اشخاص تم سجنهم ولاندري ماذا حدث لهم فهم متهمون بالتسرب ومدير شمال كردفان قام باخطارادارته المباشرة في الخرطوم (ادارة المراكز) ولكنها اخفت الحقائق على ادارة الجامعة الى ان تسرب الامتحان الى الخرطوم وعالجت الجامعة الامر باعادة الامتحان رغم التكلفة الباهظة لطبع الامتحان ورغم ذلك تركت الجامعة موظفين في درجات وظيفية دنيا دون ان يحاسبوا او يحاسب مدير الادارة المعنية من الامتحانات عن تكرار التسريب وقد بلغت قيمة اعداد واستحقاق الامتحانات المعادة في كردفان كما يلي وفقا للمستندات (5100) جنيها استحقاق اعداد ووضع (51) امتحانا بواقع (100) جنيه و(10600) حافز طباعة امتحانات للعاملين بالخرطوم (6800) استحقاق لجان التحكيم والمراجعة (800) جنيه تكلفة الورق والادوات المكتبية والاحبار للطباعة بالرئاسة(800) جنيه نسخ الامتحانات في المطبعة بالخرطوم (350) تحرير الامتحانات(450) ترحيل الامتحانات (5500) الادوات المكتبية بالابيض (350) ترحيل المرشدين لاستلام الامتحانات ذهاب واياب (250) طباعة كراسات الاجابة 200 كراسة(350) كشوفات الدارسين (7250) المراقبين (1850) تجهيز مراكز الامتحانات ونثريتها (16000) تكلفة التصحيح (500) لجنة الامتحانات بالمنطقة(2500) مراجعة التصحيح) (1500) الادخال (1500) الوقود لزيارات المراكز(3500) الماموريات للجنة امتحانات المنطقة اذا بلغ عزيزي القارئ المجموع الكلي (100,600) الف جنيها عزيزي القاريء التكلفة التي بطرفك والجامعة تملك مطبعة فماذا انت قائل؟

تجنيب الدولار:
***********
يواصل المصدر وهو من داخل الجامعة في الحلقة الثانية التي سيكشف فيها المثير والخطير بالتفاصيل بهذه الجامعة ويقول : ان الجامعة تمتلك مركزا ضخما لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها وتتحصل رسومها بالدولار كما يوجد طلاب اجانب بعدد كبير في المناطق التعليمية واهمهم طلاب منطقة الخرطوم وعددهم كبير جدا لذلك فضلت منطقة الخرطوم فتح حساب ولكن رفض البعض فتح الحساب بحجة ان هنالك حساب مفتوح بمركز الجامعة للاستفادة من الدولار في السفريات المتعددة وهنالك موظف مخصص لترتيب وحفظ الدولار يتبع لفرد من الاسرة كما ان هنالك بعض الوظائف المزدوجة لشخص واحد داخل الجامعة كقرار تعيين مدير قطاع الخرطوم كمدير للمراكز وفي نفس اللحظة تكليفه كمدير للقطاع كما ان شجرة العائله له فيها الكثير من ذوي القربى والاخوة

أشكال الفساد:
*********
خراف الاضاحي وهي دعم بمبلغ الـ(500) الف جنيه هذه القصة تدعو للسخرية وتحتاج الى خروج فتوى فكيف يتم قبول دعم للاضحية وهي في الاصل على حسب الدين من حر مال الشخص المضحي وان لم يستطع عليه عدم القيام بهذه الفريضة الجليلة ولكن قصة هذا الدعم تؤكد ان الموظفين موغلين في (الاخطاء) ومتعودين على نيل مالم يتستحقون وهذا بسبب ان ادارة قطاع الخرطوم واستلامها لادارة المراكز والتي تتمتع بثراء كبير للتوريدات الكبيرة من الما ل توزع المال على حسب هواها رغم انهاكها باعادة الامتحانات المسربة وتصل السلفيات الى (10000) جنيه كما تتم زيارات لجميع مراكز الامتحانات تخسر فيها الجامعة ملايين الجنيهات للنثريات وتذاكر السفر ويتم اعفاء الرسوم لبعض الجهات الرسمية بواسطة خطابات ممهورة من هذه الجهات!! ويضيف المصدر: قصص الجامعة ومايدور فيها صار قصة بين الموظفين غير اصحاب المنفعة وبين الطلاب بعد ان فاحت رائحة فسادها الذي يفوح وسط النهار دون خجل او مواراة حتى يدخل الشك في قلوب الكثيرين بان هذه الجامعة ليست بمشروع قومي انما هي ورثة لهذه الاسر التي استغلت المال ووضعت الجامعة ضمن منافعها الخاص!!

تداعيات جديدة:
**********
نقل مدير المراكز الى منسق لبرنامج العلوم وتعيين مدير قطاع الخرطوم فى مكانه وهو صاحب الضلع الكبير فى الشجرة بعد ان رفض ترك القطاع من خلفه لان القطاع يضم اسرته الكبيرة والمالية الضخمة والجامعة متمثلة فى رئاستها تستدين منه وترك ايضا على امرته مكلفا لادارة قطاع الخرطوم (والعربة الفخمة بصحبته بحجة ان المنصب الجديد ليس به عربة)،
ونقل مدير الجزيرة مديرا لمنطقة الخرطوم وفضل اصطحاب البعض معه
كما نقل مديرمنطقة الخرطوم الى مدير لمنطقة امدرمان (وله ادانة ادارية سابقة فى تلاعب امتحانات نوفمبر وتعيين مسئول شئون الطلاب فى مهام مساعد امين الشئون العلمية( وهو له سابقة ايضا قديمة) ولايحمل درجة الدكتوراة!! وظل مديرالامتحانات فى مكانه والامتحانات تكشف وتباع فى اسواق كردفان والخرطوم.بل تم ترقيته الى استاذ مساعد!!

اعترافات صريحة:
***********
,أكد مديرجامعة السودان المفتوحة أ.د:فيصل عبد الله الحاج ان الوضع الحالي في جامعته يكتسيه الخطأ وان هنالك كثير من الاقارب والازواج ولم انكر ان ذلك فسادا اداريا واحتكار لوظائف لاسر محددة يتغاضي حجم التوظيف فيها اكثر من 90 فردا ولكن الوضع المشوه هذا يقول عنه المدير ان الظروف هي التي فرضته نظرا للمعايير التي اتخذها المدير السابق في التعيين وهي تاسيس الجامعة وعدم انتشارها في ذلك الوقت لكنه عاد واكد ان هؤلاء الموظفين لازالوا يعملون جميعا في الجامعة ولم يتم فصلهم بسبب القانون الذي يحمي الموظف من الفصل الا بعد ارتكابه جريمة او تعرضه لتحقيق وقال المدير: لم ولن افصل اي فرد مالم يرتكب جريمة اما فيما يختص بالامتحانات وكشفها مرتين في مايو و نوفمبر الماضي لم ينكر المدير هذا التسرب بل اكد ان الجامعة اعادت كل الامتحانات لجميع المناطق في شهر مايو السابق بعد ان تسربت في شمال كردفان ومنطقة الخرطوم وقد قامت الجامعة بفتح بلاغ مدون لدى الشرطة وسيتم محاسبة المذنبين لتسرب الامتحانات الا ان مدير شمال كردفان الذي جاء الى مباني الجامعة وكانت( الأهرام اليوم) حضورا هنالك والذي استشهد به المدير امامنا لكشف حقيقة فتح البلاغ اكد للمدير حرص جامعته في تتبع اجراءت البلاغ لكنه عاد واكد ان البلاغ يحتاج الى تحريك من المستشار القانوني للجامعة في الخرطوم لكنه لم يفعل ذلك ومن هنا بدأت حركة الاستفهامات مرة اخرى لعدم الجدية حتى تاخذ العدالة طريقها وان الامر معطل بفعل فاعل في الجامعة التي لاترغب جديا في المحاسبة رغم تاكيد مدير الجامعة ولكن حديث مدير شمال كردفان قطع القول في ذلك واكد ماذهبت فيه المستندات وتعطيل القانون بسبب المحسوبية اما بخصوص الامتحان الجديد الذي كشف في نوفمبر الماضي اكد مدير الجامعة انه تم كشف الامتحان بواسطة طالبة عن طريق الخطأ ولذلك اعيد هو كذلك بذات تكلفة الامتحان اكد المدير محاسبة كل من تورط في الجامعة والاخضاع للتحقيق ويتعرض للاجراءت بما فيها الفصل ان ثبتت صحة جريمته وقال :النفس البشرية ضعيفة وانا لا استطيع ان اجزم بامانة الموظفين في التورط في الخطأ وقال بعد ان ثبتت لنا ادانة مسؤول الامتحان بالخرطوم كونا لجنة وحققنا معه وتم نقله الى ولاية النيل الابيض والان لدينا لجنة يومية للامتحانات عبر تقارير ترفع يوميا اما بخصوص مبالغ عيد الاضحى والدعم المقدم وهو (500) الف جنيه اكد المدير ان الامر عادي وهو مساعدة للموظفين اما السلفيات امر لامشكلة فيه اما بخصوص التجنيب ودفع الرسوم داخل الجامعة قال المدير ان الجامعة لديها مركز حساب واحد وليس لدينا تجنيب وقال المديرانا اجريت تغييرات جذرية في ادارة الجامعة لـ 20 مديرا وحولتهم جغرافيا لمراكز اخرى والتعيينات الجديدة لم تخضع ابدا للجهوية.


#1432467 [زهجان من الكيزان]
4.50/5 (2 صوت)

03-22-2016 07:59 AM
بلد ام فكو ساي ... اكيد سيتم اعفاءهم بقرار جمهوري

[زهجان من الكيزان]

ردود على زهجان من الكيزان
[بكري الصائغ] 03-22-2016 10:29 PM
أخوي الحبوب،
زهجان من الكيزان،
(أ)-
(مساكم الله بالعافية، سعدن بحضورك وبمشاركتك المقدرة،

(ب)-
وهاك يا حبيب المزيد من المهازل:
***- قبل ايام قليلة مضت قام احد النواب بعرض قضية غريبة للغاية حيث افاد- بحسب ما جاء في صحف يوم ١٥ مارس الحالي ٢٠١٦، ان رئيس لجنة الصحة بالبرلمان بالإنابة صالح جمعة، عزمه التحقيق في استشراء كليات صيدلة وظيفية غير شرعية بالخرطوم تمنح الدارسين دبلومات في (3) أشهر للعمل في الصيدليات، بغرض القضاء عليها، ووعد جمعة في تصريحات عقب زيارة لصندوق الإمدادات الطبية أمس بالعمل الجاد للتحقيق والتفتيش بالتنسيق مع المجلس القومي للأدوية والسموم في مسألة استشراء كليات الصيدلة الوظيفية الموجودة بالخرطوم لحسمها!!

(ج)-'
***
دبلوم صيدلية بعد ٣ شهور؟!!
لا احد من المسؤولين في وزارة التربية علق علي الفوضي الموجودة في مؤسسات الدولة التعليمية!!


#1432444 [قاسم]
3.75/5 (3 صوت)

03-22-2016 07:20 AM
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....

[قاسم]

ردود على قاسم
[بكري الصائغ] 03-22-2016 09:07 PM
أخوي الحبوب،
قاسم،

مساكم الله تعالي بالعافية،

ما كان الواجب علي المسؤولين ان يعالجوا الحادث المخجل بالصمت والتجاهل مما جعل الشائعات تنتشر وسط المواطنين. كان الواجب ان تقوم وزارة التربية التي فيها مكتب علاقات عامة علي الفور باصدار بيان بملابسات الحادث بالتفاصيل الدقيقة مع ذكر كل الاسماء التي لها علاقة بتسريب اسئلة الامتحانات.


#1432436 [Osama Dai Elnaiem]
3.00/5 (2 صوت)

03-22-2016 07:02 AM
العزيز بكري- لك التقدير- أما هذه (***- يا أهل السلطة، تعلموا ثقافة الاعتذار والاعتراف بالخطأ.) فأنساها--- لم تذكر في سردك فضيحة المدرسة القانوية المزورة التي جلس طلبتها لامتحان شهادة مضروب وما ذا تم بشأنها--- ولو تتبعت لوجدت المتاجرة في الامتحانات النهائية مثل المطر سنويا وبرضه نقول فجأة! يا حليل ايام مجلس امتحانات السودان في عهده الذهبي -- تصور ياستاذ أنا اشتغلت في التربية والتعليم في المجالين التدريس وداخل الوزارة وكان مجلس امتحانات السودان له هيبة وقيمة عالية وسرية في عمله --- طبعا ( الاخوان) تمكنوا في البلد بثقافة ريال دولار وعندهم كي شئ للبيع والتجارة فلا تتوقع منهم اعتذار فهم في فضاء سوق الله اكبر الواسع العريض بعد ان سقطت دولة السودان في احضانهم-- لك التحية

[Osama Dai Elnaiem]

ردود على Osama Dai Elnaiem
[بكري الصائغ] 03-22-2016 02:22 PM
أخوي الحبوب،
Osama Dai Elnaiem - اسامة ضئ النعيم،
(أ)-
الف مرحبا بقدومك الكريم، مشكور كتير علي التعليق المقدر.
(ب)-
***- لاحظت ان بعض المعلقين والكتاب كتبوا كثيرآ عن نظام التعليم القوي في السودان ودافعوا عنه بضراوة وابتعدوا تمامآ عن التعليق حول حادثة تسرب اسئلة الشهادة الثانوية ووقوعها في ايدي الطلاب الاردنيين!!

***- ابتعدوا هؤلاء الكتاب والمعلقين عن (الفيل) وراحوا يطعنون في (الظل) ويهاجمون الصحف الاردنية التي تناولت موضوع التسرب واتهمت نظام الخرطوم بالفساد!!..نعم هناك فساد واضح لم يخفي عن العيون، وهناك "مافيآ وسماسرة" لهم علاقة بتسريب الاسئلة، السكوت لا يحل القضية ولا بد من ردع قوي للمجرمين خصوصآ انها ليست المرة وتسربت الامتحانات!!

(ج)-
***- علي المعلقين الكرام ان يفرزوا الكيمان، فالموضوع واضح وضوح الشمس ان هناك فساد وجريمة قد وقعت اساءت كثيرآ للسودان، ان تكون التعليقات حول الحدث وليس عن نظام التعليم الذي اصلآ لا دخل له في الموضوع.

(د)-
***- أخوي الحبوب، جاء في تعليقك انك عملت في حقل التدريس وايضآ في الوزارة ولا اعرف في اي زمن، ليتك تعطينا فكرة عن التعليم في زمانكم كيف كان؟!!..وكيف اصبح؟!!


#1432433 [معمر حسن محمد نور]
4.00/5 (2 صوت)

03-22-2016 06:43 AM
لك التحية الأستاذ بكري الصايغ..الخبر مزعج وإن صح فالفضيحة مدوية..حسب علمي ..وزارة التربية لا تعلن إلا بعد نهاية الامتحانات كما حدث في عام الطينة..الحديث في المواقع كان عن مادة الأحياء..عاملان يجعلان الطلاب العرب مقبلين على الشهادة السودانية..الأول لهاث النظام خلف العرب ومعاملتهم كوطنيين عكس الجنوبيين..الدخول للجامعة على النفقة الخاصة في كليات يعجزون عن المنافسة فيها..المصريون فيما أعلم يزيدون معدل الشهادة السودانية عند التقديم لجامعاتهم..فلننتظر أليس السبت بقريب ؟

[معمر حسن محمد نور]

ردود على معمر حسن محمد نور
[بكري الصائغ] 03-22-2016 02:00 PM
أخوي الحبوب،
معمر حسن محمد نور،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم ومشاركتك الجميلة.

(ب)-
كنت اتوقع ان يقوم نائب في مجلس "بدرية سليمان" بتقديم طلب عاجل لمناقشة موضوع تسرب امتحانات الشهادة الثانوية، تفاجأت اليوم الثلاثاء ٢٢ مارس الحالي بخبر عن المجلس جاء فيه ان: (نواب بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم طالبوا بإعادة النظر في المناهج الدراسية وإدخال رسائل تحذير من المخدرات. وانهم ايضآ قد اشتكوا من استمرار الاكتظاظ والاختلاط بالمدارس بالولاية، ودق النواب ناقوس الخطر حول عدم وجود أسوار ودورات مياه لبعض المدارس بالولاية، وطالبوا خلال جلسة المجلس أمس بمراجعة التصاديق واللوائح للتعليم الخاص)...

(ج)-
***- لم يتطرق المجلس الي فضيحة تسرب اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية التي وقعت قبل اربعة ايام مضت!!..ولا اهتم احد من النواب بالاستفسار عن ما جري؟!! ولماذا اصبحت ظاهرة تسرب الاسئلة تتم بدون مساءلة علمآ بانها ليست المرة ويتم مثل هذا الخلل؟!!


#1432428 [سيف بابكر]
4.00/5 (2 صوت)

03-22-2016 06:19 AM
مصببه والله وضربة تحت الحزام للتعليم ف السودان
فساد عجيب
نحتاج لرئيس كرئيس كوريا اقل عقوبة الإعدام عشان نقدر نحارب الفساد والهوان النحن وصلنا ليه
ا

[سيف بابكر]

ردود على سيف بابكر
[بكري الصائغ] 03-22-2016 01:44 PM
أخوي الحبوب،
سيف بابكر،

تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، مشكور علي التعليق والمشاركة.

***- لليوم الرابع علي التوالي صمت رهيب عم كل الجهات الرسمية في الدولة التي مفروض عليها ان توضح ما حدث!!..بل الاغرب من ذلك ان الصحف ايضآ لم تعلق علي الواقعة!!


#1432422 [بكري الصائغ]
3.88/5 (4 صوت)

03-22-2016 05:21 AM
الجديد في موضوع تسريب اسئلة الامتحانات:
موقع “خبرني” الأردني: من ورط طلبتنا في السودان؟!!
*********************************
الاثنين-2016/03/21
المصدر:_ "خبرني الأردني"– محمد ساهر الطراونة-
-------------------------
***- الأجهزة الأمنية في السودان اعتقلت عددا من طلاب الأردن... ***- وتحذيرات سابقة للحكومة الأردنية عن ازدياد أعداد الطلبة في السودان...
** تكلفة نيل الشهادة وصلت لـ 5 آلاف دينار...
** سمساران … أحدهم سجين والأخر حر...
** علامات استفهام حول المدرسة الليبية...
**المعايطة: 700 طالب وطالبة أردنية بالسودان...

***- كشفت تفاصيل جديدة وصلت لـ”خبرني”، كواليس قضية الطلبة الأردنيين الدارسين في السودان لنيل شهادة الثانوية العامة، حيث أن المعلومات تؤكد وجود سمسارين رئيسيين تواصلا باستمرار مع الطلبة.
وكانت السلطات السودانية أوقفت قرابة 80 طالباً أردنياً منذ الأربعاء الماضي ضمن حملتها الأمنية على خلفية تسريب أسئلة اختبارات الثانوية العامة حسبما أفاد السفير في الخرطوم لنواب محليين.

سمساران والفعل واحد..
--------------
***- أحد الطلاب الدارسين في السودان قال لـ”خبرني” إن “سمسارين” زجا بالطلبة للساحة السودانية لتكون مكاناً لنيل شهادة الثانوية العامة السودانية، حيث وصلت أسعار عملية القبول واختيار المدرسة نحو 5 آلاف دينار، من غير السكن، مع العلم أن الأسعار أرخص من ذلك بكثير. الطالب الذي رفض كشف اسمه أكد أن سبب الخلاف كان حول عملية “تسريب” الأسئلة لبعض الطلبة على حساب آخرين، بخلاف اتفاق كان معقود بينهم، الأمر الذي جعل الأمر يتفاقم ويصل حد الضرب والاختطاف والاعتداء. وأشار الطالب إلى أن أحد السماسرة يتواجد حاليا لدى المخابرات الوطنية السودانية، والأخر لا زال مكان تواجده مجهولاً وهو مطلوب للعدالة في السودان على حسب ما تبلغ به الطالب.

***- وفي ذات السياق، قال طلبة أردنيون مقيمون في الخرطوم إن الأجهزة الأمنية باشرت تنفيذ حملة واسعة “تكاد تشمل كافة الأردنيين المقيمين هناك” وداهمت سكنات الطلبة للتفتيش عن الأسئلة المسربة والتوثق من أوراقهم الثبوتية بينما أوقفت أعدادا منهم في مكاتب “المخابرات الوطنية” السودانية، وذلك بعد حادثة خطف واعتداء على طالب أردني كان سبباً في شيوع تسريب الأسئلة بين زملائه وإيقاف امتحانات بعضهم لاحقاً.
وبين الطلبة أن المجموعة التي تعود لهذين السمسارين فقط من تتعرض لمشكلات في استكمالها لجلسات الاختبارات المنعقدة حالياً.

***- وأوضحوا أن طالباً من بينهم حصل على أسئلة الاختبارات ووزعها خلافاً لما اتفق عليه مع “مهرب” انتقم منه بإرسال مجموعة شبان اعتدوا عليه، وفور إفلاته من قبضتهم أبلغ السلطات التي تأهبت للتحقيق على حد تعبيرهم، في قضية جميع أطرافها أردنيون.

المدرسة الليبية..
-----------
***- طالب آخر يروي لـ”خبرني” أن أحد السماسرة نقل عدداً من الطلبة من المدرسة الليبية وسط الخرطوم إلى مدرسة في منطقة تدعى “بحري” وتبعد مسافة نصف ساعة في المركبة عن المدينة، حيث أدى نقل عدد من الطلبة إلى هذه المدرسة بشكل مفاجئ علامات استفهام واسعة. وعلى ما يبدو أن خلافا وقع بين السمسار والمدرسة الليبية، حيث أن هذه المدرسة خاصه ومرتبطة في امتحانها مع ليبيا، وليست خاضعة للامتحان الوطني السوداني على غرار المدارس الحكومية والخاصة السودانية، والتي تخضع جميعها للامتحان الوطني السوداني.

***- وقال الدكتور ناصر المعايطة ممثل الجامعات السودانية لـ”خبرني” إن المدرسة الليبية امتحاناتها خاصة بها، وتعقد في شهر حزيران ولها دور كبير في مساعدة الطلبة للحصول على معدلات عالية وليس النجاح فقط، حيث ان المدرسة لها مشاركه 40% من العلامات و60% للامتحان العام الذي تأتي الأسئلة فيه من ليبيا وهي خاضعة كذلك لصلاحيات المدرسة ومن السهل التلاعب فيها لصالح الطلبة والمدرسة لانه لا يوجد للجهات السودانية اية رقابه على ذلك.

***- وأكد المعايطة أن معظم الطلبة الاردنيين المسجلين في المدارس الحكومية والخاصة السودانية سجلوا في المدرسة الليبية لضمان النجاح، لذلك اخذت المدرسة الموضوع من منظور مادي فقط ورفعت الرسوم الى 2000 دولار وقدمت عروضها للطلبة بشكل مغرٍ للنقل ولتأكيد على ضمان النجاح في هذه الحالة.

متى بدأت محاولات الغش؟!!
------------------
***- وأشار أحد الطلبة إلى أن الامتحان الأول كان في مساق التربية الإسلامية يوم الاثنين الموافق 13-3-2016 وهذا الامتحان لم يكن فيه مجال “للغش” ، وإن محاولات الغش بدأت في امتحان الأحياء الذي صادف يوم الأربعاء 16-3-2016 اليوم الذي تغيب عنه الطالب المعتدى عليه والذي فتحت قضيته ملف المداهمات والحملة التفتيشية الواسعة على الطلبة الاردنيين.

تحذيرات كثيرة وقديمة دون جدوى:
---------------------
***- من جانبه قال الدكتور ناصر المعايطة ممثل الجامعات السودانية لـ”خبرني” إنهم لاحظوا تزايد أعداد الطلبة الأردنيين بشكل ملحوظ وغريب الأمر الذي استدعى لمخاطبة وزارة التعليم العالي الأردنية والسفارة الأردنية في السودان والسفارة السودانية في عمان، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
وأشار المعايطة لـ “خبرني” إلى أن القضية كانت لنقل تجارب عدد من الطلبة في الغش وسرقة الاسئلة والاجابة عليها إلى السودان لكنها فشلت.
وأكد المعايطة أن تشويه صورة الدراسة في السودان من قبل طلبة وعددهم قليل جداً وهم من شارك في البيع والغش ومن أولياء الأمور انفسهم من الأردن او المتواجدين بالخرطوم يضر بالعلاقات الأردنية السودانية السياسية والاقتصادية.

***- وأشار المعايطة إلى أن السفارة وجميع العاملين متابعون لكل الأحداث، وهو بصفة الرسمية والشخصية على اطلاع بكل ما هو جديد لإنهاء الموضوع، ولكن هناك تهويل كبير جدا من المتسببين بالموضوع لان هناك 15 طالب شاركوا في خطف والاعتداء على زميل لهم.
وقال المعايطة في تقريره الذي رفعه لوزير التربية والتعليم الاردني في شباط الماضي إن عدد الطلبة الأردنيين المسجلين في الثانوية العامة السودانية وصل 700 طالب وطالبة. وختم المعايطة تصريحاته بانه نبه الحكومة من موضوع تزايد الطلبة للدراسة في السودان بشكل كبير منذ تشرين الأول 2015.

الأزمة في الخرطوم والحل في الكرك:
-----------------------
***- من جانبهم قال ذوو الطالب المعتدى عليه لـ”خبرني” إن ابنهم لم يحضر جلسة اختبار يوم الأربعاء حسب زملائه الذين أكدوا أنه “خرج فجراً من شقته مع مجموعة لمذاكرة أسئلة متوقعة قبيل موعد الامتحان، واختفى بعدها” محاولين التواصل معه إلا أن هاتفه ظل مغلقاً حتى ظهرت علامة استلام رسائلهم عبر تطبيق “واتس اب” مساءً ليطلبوا منه طمأنتهم وكشف سبب اختفائه بعد مرور 18 ساعة على غيابه ليبلغهم “بصوت مرتجف” أنه بالمشفى بعد اختطافه وتعذيبه من قبل طلبة أردنيين من مسقط رأسه في لواء عي بمحافظة الكرك.

***- وأضاف ذووه في حديثهم إن 7 من المعتدين عليه الذين يتجاوزون 15 شاباً محتجزون لدى الأجهزة الأمنية السودانية بعد تقديمه شكوى رسمية بمن تمكن من معرفتهم من المعتدين بعد استعادته لوعيه من المخدر الذي تعرض له عند الاختطاف.

***- في حين أن ذوي 3 من المعتدين، واحد منهم ما زال فاراً، وهم من اللواء ذاته، قدموا اعترافاً مساء الجمعة “..بارتكاب ابنائهم وهم في العاصمة السودانية الخرطوم اختطافاً وتعذيباً وتقييداً للحرية بحق الشاب..” من خلال توقيعهم صكاً عشائرياً أخذوا على إثره “عطوة”، لمنع أي عملية ثأرية حسب العرف العشائري، مشيرين إلى أن هذه الوثيقة ستمثل إثباتاً لحادثة الاعتداء على ابنهم خارج البلاد وأنهم لن يترددوا في تحريك جهود قضائية أردنية أو جمعيات حقوقية دولية لاستدعاء الجناة ومعاقبتهم.

أولياء الأمور يبحثون عن الطلبة:
----------------------
***- من جانبه قال كريم الشواورة ولي أمر أحد الطلبة والمتواجد حالياً في الخرطوم إنه يجهل مكان ابنه الذي أوقفته السلطات الأمنية في السودان على خلفية “تسريب” الأسئلة. وأكد الشواورة لـ”خبرني” أن مصير الطلبة أصبح مجهولاً، وهم الآن في السجون والمراكز الأمنية في السودان، في ظل صمت رسمي واضح.

ما مصير الطلبة؟!!
----------------
***- النائب مازن الجوازنة قال إنه يتابع أولا بأول تطورات القضية مع وزارة الخارجية والسفارة الأردنية لدى الخرطوم وأولياء أمور الطلبة وأن القضية في طريقها إلى الحل.وطالب الجوازنة في حديثه لـ”خبرني” الأجهزة المعنية في الأردن الضغط على الجهات المعنية في السودان لإعادة الامتحانات للطلبة، حيث أن عددا كبيرا منهم لم يتقدم لامتحان اللغة العربية الذي كان عقد يوم السبت خشية من اعتقال المتواجدين على مقاعد الدراسة حالياً ولا يوجد لهم علاقة بموضوع “اختطاف الطالب” و و“تسريب الأسئلة”.

تهمتان تلاحقان الطلبة:
--------------
من جانبه قال مصدر مطلع في السفارة الأردنية في السودان إن التحقيق جار مع الطلبة بخصوص القضيتين المتعلقتين باختطاف الطالب وآخرى حول تسريب الأسئلة. وأشار المصدر لـ”خبرني” إن الأجهزة الأمنية في السودان تحقق مع عدد من الطلبة وتتحفظ على عدد منهم، وسيتم الإفراج عنهم بالقريب العاجل.

الصحف السودانية مغيبة عن الحدث:
----------------------
***- “خبرني” رصدت عددا من الصحف والمواقع السودانية للوقوف على ما نشرته عن الحادثة إلا أن الموضوع تغيب عن صفحات الصحف، باستثناء موقع إخباري نشر القضية نقلاً عن موقع إلكتروني أردني. ويغادر الطلبة الأردنيون إلى السودان لتقديم امتحان شهادة الثانوية العامة في مدارسها للحصول على معدل مرتفع بعد أن شعروا بأنهم لن ينالوا المعدل المطلوب في امتحان الثانوية العامة الاردني “التوجيهي” لصعوبته.

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
 	بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة