المقالات
السياسة
معتمد الخرطوم.. الهروب إلى الفجر
معتمد الخرطوم.. الهروب إلى الفجر
03-22-2016 07:52 PM


أشرنا بالأمس.. وبعد عرضنا لقصة (الرشوة) التي لم تكتمل فصولها.. لموضوع شركة الفجر والتي كان قد أثارها زميلنا الأستاذ الطاهر ساتي بصحيفة السوداني ديسمبر من العام المنصرم.. مقروءا مع التحقيق الصحافي المثير الذي أنجزه الزميل شوقي عبد العظيم لصالح هذه الصحيفة راصدا للكثير من التفاصيل والشواهد التي تؤكد أن وراء الأكمة ما وراءها.. ونستعرض اليوم تطورات ما حدث.. أو قل تداعيات الأحداث بعد إثارة الموضوع.. فقد وصل الملف إلى مكتب السيد وزير العدل النائب العام مما حدا بالرجل.. وبحكم مسؤوليته عن المال العام.. بتحرير خطاب للسيد معتمد محلية الخرطوم.. ونضع بين يدي القارئ نص خطاب السيد وزير العدل شخصيا للمعتمد.. فبتاريخ 19 يناير 2016 وقع وزير العدل وبعث مكتبه بالرسالة التالية للمعتمد (السيد/ معتمد محلية الخرطوم المحترم،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، الموضوع: العقود بالأرقام 225/2014، 599/ 2015.. الأطراف.. محلية الخرطوم.. شركة الفجر للتنمية العامة والخدمات المحدودة.. في البدء أسأل الله لكم التوفيق والسداد، وعطفا على الموضوع أعلاه، أفيدكم أن معلومات وردت لوزارة العدل تتعلق حول العقود المذكورة سابقا تتصل بطريقة إبرامها وتنفيذها، واتساقا مع سياسة الدولة في إضفاء الشفافية على كل التعاملات التي تكون الدولة طرفا فيها، وقياما بواجب وزارة العدل في الحفاظ على المال العام، أوجه بإحالة العقود لكم للرأي ولإشراك ديوان المراجعه القومي بولاية الخرطوم وذلك بغرض المراجعه والتأكد من موافقتها للقانون واللوائح ذات الصلة.. والله الموفق،،، د. عوض الحسن النور.. وزير العدل.
ولسبب ما.. وربما لوجود أولويات وشواغل أخرى لدى السيد المعتمد.. فإنه لم يتمكن من الرد على خطاب السيد وزير العدل.. أو أن السيد وزير العدل.. ولسبب ما أيضا.. لم يتلق وبعد مرور ما يقارب الشهرين.. ما يفيد بان إجراء ما قد تم في ما وجه به.. ولا نقول هذا القول جزافا أو افتئاتا.. بل المستندات هي التي تقول ذلك وهاكم الدليل.. ففي السادس من مارس 2016 بعث الدكتور نصر الدين أبو شيبة من مكتب السيد وزير العدل برسالة إلى السيد المستشار القانوني لمحلية الخرطوم.. لم يكن في الرسالة شكر على ما تم من إجراء يحقق مقاصد خطاب الوزير.. وهي الشفافية والحفاظ على المال العام.. ولم يكن الخطاب حتى شكرا على رد المعتمد على خطاب وزير العدل.. بل.. وللأسف.. كان خلاصة خطاب مكتب وزير العدل هو استفسار لممثل وزارة العدل في المحلية عما تم من إجراءات تحقق مقاصد خطاب وزير العدل لجهة شفافية الإجراءات والحفاظ على المال العام.. لقد بدا خطاب مكتب وزير العدل الموجه للمستشار القانوني للمحلية وكأنه استجداء من وزير العدل لموظف لديه للقيام بواجبه.. فالمنطق يقول إنه.. لو أن المحلية كانت قد اتخذت ما يلزم من الإجراءات لسيادة مبدأ الشفافية والحفاظ على المال العام لما اضطر مكتب وزير العدل لإرسال هكذا خطاب للمحلية.. وها هو الخطاب..
التاريخ: 6/03/2016.. النمرة: وع/م ت/ م و /035/ 2016م
السيد/ المستشار القانوني لمحلية الخرطوم.. المحترم،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... الموضوع: العقود بالأرقام 225/2014، 599/2015.. بالإشارة للموضوع أعلاه، وخطاب السيد/ الوزير لمعتمد محلية الخرطوم بالرقم و ع /و/ ص خ/070/2016 بتاريخ 19/01/2016م، وحسب توجيه السيد الوزير متابعة تنفيذ ما جاء بالخطاب المذكور أعلاه وإفادتنا عما تم بشأنه. والله الموفق،، د. نصر الدين أبو شيبة.. ع/ مدير مكتب الوزير)..!
بقي أن تعرف عزيزي القارئ.. أنه وفي الوقت الذي يلاحق فيه مكتب وزير العدل لمراجعة العقودات السابقة فإن المحلية قد وقعت.. أو هي بصدد توقيع عقد جديد مع ذات الجهة محل تساؤل السيد وزير العدل.. دون أن يكون لتقرير المراجع القومي أثر.. حتى الآن على الأقل.. أما الجهة نفسها فلم تنتظر حتى تجديد العقد.. ولا تقرير المراجع.. بل هي ماضية في تركيب لافتاتها وملاحقة الشركات المستأجرة من الباطن لسداد التزاماتها

اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2711

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1433285 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2016 11:34 AM
نحتاج للصحفيين امثال محمد لطيف في التنوير والقاء الضوء على ما يجري من فساد مقنن فلهم اجر الاجتهاد في توصيل المعلومة ايفاء لما يمليه عليهم واجبهم وضميرهم الحي رغم معرفتنا سلفا انه في ظل حماية الفساد والمفسدين سيظل في مأمن كل من تمتد يده للمال العام ونحمد للسيد وزير العدل تحركه ونتوقع ان يؤدي امانة التكليف ويستخدم قوة القانون بصرامة وليس باسلوب الاستجداء

[زول]

#1433207 [ابوالعلاء الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2016 10:02 AM
يمكن معتمد العاصمة جعلي

[ابوالعلاء الحاج]

#1432951 [إيتام نيفاشا]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2016 08:19 PM
معتمد الخرطوم زول بصمنجى اتى به وزير الدفاع بالنظر لتمرير اجندته فى الاحتيال والنهب كما فعل فى وزارتى الدفاع والداخليةفهو قبل ان يكون معتمد هو عسكرى يعمل تحت امرة اللمبى فهنالك شركة اسوار وهى تابعة للجيش تم منحها امتياز نظافة قطاع الخرطوم شمال بالرغم من عدم خبرتها وبالرغم من مخالفة القانون فيما يتعلق بالعطاءات او مناقشة المستشار القانونى للمحلية فقد صدر توجيه من المعتمد لهيئة النظافة بتسليم كل الاليات لشركة اسوار وبمبلغ خرافى ودون اى تفاوض او نقاش وقد تاكد ان اللمبى هو من اصدر التوجيه وكذلك صدر امر غير كريم من رجل غير كريم هو وزير صحة الخرطوم بان توؤل كل خدمات حراسة بوابات المستشفيات بولاية الخرطوم لشركة اسوار وهذا ايضا بايعاز من اللص المتخلف والى الغفلة اللمبى فهنالك شركات محمية بالفساد والفاسدين تقدم لها كل التسهيلات وتعفى من جميع الرسوم والضرائب والدعم الذى يفرض على بقية الشركات المغضوب عليها .

[إيتام نيفاشا]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة