المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حيدر المكاشفي
صدقية نقد .. تربص المذيع وانتهازية المهاويس
صدقية نقد .. تربص المذيع وانتهازية المهاويس
03-24-2016 12:33 PM




مرت علينا أول من أمس الذكرى الرابعة لرحيل الأستاذ محمد إبراهيم نقد، سكرتير الحزب الشيوعي السابق، غير أنني لست هنا اليوم للحديث المباشر عن الفقيد الكبير في ذكرى رحيله الفاجع، وإنما للتذكير بتلك المحاولة الرخيصة التي حاول من خلالها بعض المهاويس تجريم الفقيد والزج به إلى السجن بتهمة المجاهرة بالمعصية، كان ذلك أيام انتخابات عام (2010) التي ترشح فيها نقد للرئاسة، وباسم هذا الترشح استضافت نقد إحدى القنوات المحلية لاستعراض برنامجه، ولكن لترصد المذيع وتربصه بالزعيم الشيوعي سأله من غير مناسبة عن ما إذا كان يؤدي الصلاة المكتوبة، جاءت إجابة نقد بالنفي على هذا السؤال المغرض التجريمي الذي ترفضه المحاكم، ثم بعد ذلك نهض بعض المهاويس للاصطياد في الماء العكر وأعلنوا عزمهم على تحريك إجراءات جنائية ضد نقد تحت تهمة المجاهرة بالمعصية، ثم لتفرز المحصلة النهائية انتهازية واضحة لبعض من حاولوا اصطياد الإجابة سواء عن طريق التعريض بالرجل سياسياً وإعلامياً أو عن طريق إدانته جنائياً تحت تهمة لا أظن أن لها سابقة قضائية في تاريخ القضاء السوداني...
الشاهد في هذه الحادثة أن هؤلاء المهاويس الانتهازيين لم يكونوا مبدئين، وإلا لكانوا قبل اتهام نقد قد ملأوا سجلات الشرطة ومحاضرها بمئات التهم تحت بند المجاهرة بالفساد والمجاهرة بأكل أموال الناس بالباطل والمجاهرة بقتل النفس التي حرّم الله، وغير ذلك من التهم الجهيرة التي تمد أعناقها ساخرة وهازئة بكل قيم الأمانة والنزاهة والعفة والطهارة والعدالة. أليس من التهم الجهيرة أن يتطاول الحفاة العراة رعاة الإبل في البنيان بين ليلةٍ وضحاها، كما جاء في الحديث الشريف، أليس منها أن يثري البعض بين غمضة عين وانتباهتها، فينتقل بسرعة الصاروخ من خانة الفقراء المعدمين سكان بيوت الجالوص في أطراف المدن وهوامشها، إلى قلب الطبقة المخملية المرتاحة؟، ومن البيوت المطلية بالزبالة إلى الڤلل والعمائر المدهونة بالسادولين والسادولاك والسادوماستك والمكسوة بالبورسلين والسيراميك؟، وكل ذلك دون جهد واضح أو عطاء معروف، غير جهد النهب والسلب الذي برعوا فيه وولغوا فسكنوا العوالي وامتطوا الفارهات وتزوجوا مثنى وثلاث ورباع، فهل كف بصر هؤلاء فلم يروا كل هذه الدلالات التي تجهر وتزأر بالمعصية؟
ولكن رغم كل ذلك وبافتراض أن نقد قد جاهر بمعصية، مع أن الأمر غير ذلك، إذ إنه لم يبادر بإعلان عدم صلاته وإنما أجاب بصدق على سؤال مفخخ، ويكون بذلك قد مارس فضيلة الصدق التي لا يعرفها الكثيرون ممن يملأون علينا الصحائف والفضاءات بالأكاذيب دون أن يطرف لهم جفن ليل نهار، ليس صحيحاً أن نقد قد جاهر بمعصية، فهو لم يصعد المنبر ليقول للناس أيها الناس اسمعوها مني فأنا لا أصلي، حتى يقال أنه يجاهر بمعصية، كان ذلك اتهاماً جائراً ومغرضاً مثل السؤال الذي أنتج إجابة نقد تلك رغم صدقها.

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2781

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1434434 [khalid osman]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2016 07:13 PM
يصلي او لا يصلي هذه مشكلته مع ربه..... المشكلة عينكم في الفيل ....البصلوا والايادى المتوضئة والبدريين .... وجماعة قيام الليل عملو شنو؟؟

[khalid osman]

#1434268 [سالم]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2016 09:17 AM
كيف يفوت علي هذا الصحفي ماقاله نقد عليه رحمة الله عندما سأله المغرض عبد الباقي الظافر..هذا الصحفي حيدر المكاشفي يزور ويريد ان يدس السم في العسل و يوصل رسالة ان نقد لايصلي....
عليه ان يصحح هذا التزوير في صحيفته و علي أسرة المرحوم نقد و الحزب الشيوعي مطالبته بالتصحيح و رفع قضية ضدة حتي لايتجرأ هو و امثاله من تشويه الحقائق ....هناك كثير من لم يطلع علي رد نقد آن ذاك و مثل هذا التزوير و السكوت عليه شئ في غاية الضرر

[سالم]

#1434181 [شاف ما شاف]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2016 11:42 PM
اها انا على الطلاق من الانقاذ دى ما خطن كراعها فى السودان ما ركعت
كفرا بهذا النظام الذى ادعى الاسلام وينتلك الدين والتدين

[شاف ما شاف]

#1434176 [شرجال]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2016 11:28 PM
يصلى او لا يصلى المولى هر وجل قال فى كتابه الكريم ليس البر ان تولوا وجوهكم شطر الخ الاية والمسجد هو القبلة والقبلة هى الصلاة
فمن هو الظافر او غيره حتى يسمح لنفسه التقرب للحكام بهذه الدرجة خاصة انه كان مرشحا حينها وضرب الواطة كما هو معروف رغم تمسحه ودلاله للسلطان
نقد جلس الى الظافر دا عشان بيؤدى فى عمله ولم يستفذه او يستهجن به لانه مفلوب على امرخ وكفى

[شرجال]

#1433894 [مجرد رأي]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2016 01:36 PM
اخترت ذاوية لا داعي لذكرها والرجل بين يدي ربه ( مشهد السائل واجابة نقد غير الموفقة )
ما اكثر المجاهرين والذين يسرون بالحادهم من اتباع نقد
سودانية نقد ورجاحة عقله اقر بها خصوم نقد قبل محبيه
اما قبل :
خطل المهووسسن والمتاجرين بالدين لا يحتاج لنقرة كي بورد واحده او نقطة حبر

[مجرد رأي]

#1433863 [الجنيد محمد الامين]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2016 12:58 PM
الاستاذ حيدر

انا كنت اشاهد هذا البرنامج و كان السوأل من الصحفي عبد الباقي الظافر و ليس المذيع و هو هل انت تصلي؟ و بعد ان قال نقد ان هذا السوأل يشبه محاكم التفتيش الا انني الان انا لا اصلي بمعني انه الان في هذا البرنامج و ليس انه لا يصلي البتة و معروف عن نقد انه كان يصلي و قد امّ دكتور الترابي و الصادق المهدي في احدى السجون و اعتقد موضوع نيته اداء الحج كان موضوع الصحف في الخرطوم قبل عام من وفاته

[الجنيد محمد الامين]

ردود على الجنيد محمد الامين
[الجن الارقط] 03-25-2016 06:23 PM
صاح يا الجنيد كان يقصد انه لا يصلى فى تلك اللحظة و انما هو الآن داخل الاستديو يتحاور مع الصحفى.
ما فائدة الصلاة التلفزيونية؟ و ما فائدة الصلاة التى لم يمتنع صاحبها عن الغش و الكذب و الأنانية و قتل النفس و الزنا و الإغتصاب و الشماتة فى موت الآخرين و هضم حقوق الناس و أكل الربا و هلمجرا و الله صحيح عندما قال ابن عباس ان الكبائر الى السبعين اقرب. ‘ان العمل الصالح المعلن على الملأ قليل الفائدة يوم القيامة.
((يوم البعث و فى عرصات القيامة يقول المؤمنون لربنا مالنا لا نرى إخواناً لنا كانوا فى الدنيا فيقول المولى جل و علا:لقد ادخلتهم الجنة سرا لأنهم عبدونى سرا)

United States [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 03-24-2016 10:06 PM
بالله عليكم العايز يعلق ويدلى برآيه عليه أن يركز في ما أراد الأستاذ حيدر لفت الانتباه اليه وهو يقصد اللصوص والفاسدين!! وبصراحه دائما دى مشكلتنا مع الاخوه المعلقين المحترمين تلقى الواحد يسيب التلات خشبات ويشوت بره!!نقد توفى وهو الآن بين يدى الرحمن وسبحانه وتعالى اعلم برد المرحوم نقد على المذيع ،،الكلام في العايشين بيناتنا وشايفنهم بيعملوا في شنو !! العايز يشارك وعندو معلومات عن كل كوز كان ساكن في خرابه او بيت جالوص وما كان لاقى حق الفطور وما كان آكثرهم وسبق أن قاسمناهم السندوتشات في المراحل الدراسيه المختلفه،، ما عليه غير ذكر إسمه والخرابه الآنبسج منها والجهة التي إنتقل اليها وعدد زوجاته وهذا ليس من باب الشماته إنما من باب التذكير وربما الذكرى تنفع غير المؤمنين آمثالهم فيعودوا الى رشدهم !!.

[زول تانى] 03-24-2016 03:52 PM
كلامك صحيح تماما قال بالنص (انا الان لا اصلى) كل عاقل سليم النية يفهم من الحديث بين القوسين انه فى تلك اللحظة من الزمن وهو يتحدث لايصلى.
لكن اصحاب النفوس الخربة والغراض قالو قولا اخر.


حيدر المكاشفى
حيدر المكاشفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة