المقالات
السياسة
عن محمد حسنين هيكل
عن محمد حسنين هيكل
03-24-2016 02:11 PM


يرى كثيرون أن الأستاذ محمد حسنين هيكل،الذي رحل إلى جوار ربه الكريم يوم الأربعاء17 فبراير2016،هو بلا منازع ملك الصحافة والصحافي الأول في العالم من حيث مهارة الحرفة وبهاء الصنعة وخبرة الصحافة والسياسة. مهما تبانيت الآراء حول طروحاته(وطريقة تناوله للشأن السوداني التي لا تجد القبول لدى كثيرين)، فإن هناك ثوابت في مسيرته الثرية قد لا يختلف حولها مثل الاختلاف حول شخصيته المثيرة للجدل.
1) كان يكتب بأسلوب متميز ولغة رصينة فيها كل فنون البلاغة السهلة ليعطيك أفضل ما تعطيه العربي من تعبير وبيان.(اتفق حول هذه الرؤية بعض رموزنا الكبار،عليهم رحمة الله ورضوانه، الذين جمعهم مجلس نادر قبل نحو ثلاثة عقود من الزمان تناولوا فيه كتابات هيكل، وهم محمد عمر بشير، صلاح المليك، فتحي حسن المصري، وجعفر كرار فضل، مع حفظ الألقاب والمقامات).
2) انتقل بالصحافة العربية والقاريء العربي لعالم "تحليل الحدث" بدلا من الاكتفاء بالسرد ونشر الخبر مصحوبا بتعليق مختزل في كثير من الأحيان.
3) سبق العالم العربي كله بانشائه عدد من "المراكز التخصصية للدراسات الاستراتيجية والصحفية الختلفة في صحيفة الأهرام تعتبر اليوم من المراكز العالمية المتخصصة المرموقة. هيكل قفز بصحيفة الاهرام نفسها في فترة رئاسته لها لتصبح بدورها التنويري المعرفي المميز واحدة من أهم عشر صحف يومية في العالم.
4) يعتمد دائما في كتاباته على المستندات والوثائق وعلى مذكراته التي اعتاد تدوينها كل يوم،مما يكسب ما يكتبه صدقية كبيرة.
5) مهما اختلف الناس في تقويم تجربة عبدالناصر فإن موقف هيكل من تلك التجربة وثباته على خياراته رغم المياه الكثيرة التي انهمرت تحت الجسور،أمر يستحق الاحترام. هو تماما كما قال عن نفسه"لست رجلا لكل العصور". وفاء نادر أن يتحدث عن جمال عبدالناصر فيقول "صلة الود،التي كانت، وما زالت، تربطني بجمال عبدالناصر".بلاغة وجزالة لفظية في التعبير عن موقف. وثبات على المواقف كان باهظ التكلفة.
6) أثرى المكتبة العربية (وغير العربية) بعدد ضخم من المؤلفات القيمة، نشرت بعدة لغات بجانب العربية، وتصلح كمراجع للدراسات والبحوث لأجيال قادمة، وتحول منذ منتصف سنوات السبعين من القرن الملادي الماضي إلى مؤسسة للدراسات السياسية والاستراتيجية تستفيد من خدماتها المعرفية العديد من الدول والمنظمات والهيئات،وهو أمر غير مسبوق في العالم العربي.
محمد حسنين هيكل له بصمته بشكل أو بآخر في كل من يمارسون الكتابة العربية،هواة أم محترفين، خصوصا الجادين منهم الممارسين في الحقل الاعلامي،بغض النظر عن الطرح.كانت،وما زالت، طريقته في تطويع الحروف والمعاني،وانسياب الأفكار في غير تنافر، ومايقدمه للقاريء من كم هائل من المعرفة والمعلومات الموثقة، مدرسة مفتوحة لجميع الأعمار،جاذبة لكبار الكتاب وصغارهم،من منظور جمالي لغوي وابداعي بحت،وفي نفس الوقت كان هدفا لكل أعداء التجربة الناصرية وضحاياها،وهم كثر، ولكنه بقي حيث هو شديد الوفاء لثوابته. كان نتاجا طبيعيا لظروف اجتماعية وسياسية بعينها، لم يعتمد على موهبته وحدها،بل حفر طريقه بالنحت الشاق بالأظافر على كافة الصخور،وراكم معارفه عبر الأحداث العالمية والحروب التي غطاها في أوروبا وفلسطين وكوريا وايران وفلسطين، وحول مشاهداته ومعايشاته لكتب قيمة، وحصد خلال مسيرته الطويلة نفوذا سياسيا واسعا، من صنع قلمه المتفرد وذكائه المهني، واختلفت حوله الرؤي دائما ما بين معجب وحاسد وناقم،وفي جميع الأحوال سيكون من الصعب،صعوبة تقارب المستحيل،استنساخ تجربة هيكل،فهي ابنة بيئتها ومجتمعها وظرفها الزماني والمكاني وأدواتها المعرفية المتاحة.
رحم الله الأستاذ محمد حسنين هيكل.
(عبدالله علقم)
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2421

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1435031 [noor]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2016 09:25 AM
.قال كاتب المقال :يرى كثيرون أن الأستاذ محمد حسنين هيكلهو بلا منازع ملك الصحافة والصحافي الأول في العالم من حيث مهارة الحرفة وبهاء الصنعة وخبرة الصحافة والسياسة.

تعليق : هل من شهادات تؤيد ذلك ؟ و هل يعني حضرة الكاتب العالم أجمع ام العالم العربي؟
2. قال ايضا : نتقل بالصحافة العربية والقاريء العربي لعالم "تحليل الحدث" بدلا من الاكتفاء بالسرد ونشر الخبر مصحوبا بتعليق مختزل في كثير من الأحيان.

تعليق : يبدو ان الكاتب لم يكن من المستمعين للاذاعات العالمية مثل ال بي بي سي العربية و التي كانت منذ عقود طويلة تدأب على اذاعة الخبر و اجراء مقابلات (صوتية قبل القنوات الفضائية) مع المختصين م المسؤولين ان امكن و من ثم يقومون بالتحليل و التعليق اوعداد التقارير و هذا الامر تعلمه كثير من المستمعين فضلا عن الصحفيين!!!!
3.قال ايضا عن هيكل :كما قال عن نفسه"لست رجلا لكل العصور".
تعليق : هذا القول تحصيل حاصل فمثلا كان هيكل على خلاف مع السادات و بالتالي لم تتح له الفرصة من الاساس لكي يكون له دور في عهد السادات .

4. قال ايضا :حمد حسنين هيكل له بصمته بشكل أو بآخر في كل من يمارسون الكتابة العربية،هواة أم محترفين، خصوصا الجادين منهم الممارسين في الحقل الاعلامي،

تعليق :هذا كلام لا يستحق ان يلتفت اليه في عصر المعلوماتية و الانترنت

[noor]

#1434874 [سالم الإتفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2016 10:12 PM
مقال رائع ...بعض التعليقات تعبر عن السلوك النمطي تجاه المصريين .....اما ماذكره الاخ ابوداؤوود عن مضايقة المصريين في دول الخليج للسودانيين فهو كلام غير مقبول ....و المعلومات التي اوردها ود العوض عن صفع نميري لهيكل ووصفه السودانيين بالعبيد فهذا محض افتراءلا اساس له من الصحة(ونسة نسوان)

[سالم الإتفاوي]

ردود على سالم الإتفاوي
[ودا العوض] 03-27-2016 07:47 AM
يانفر ياأنفاري ماقلته صحيح وواقعة تاريخية عندما قل هيكل ادبه امام النميري وان السودانيين لا يفهمون الا الأنقلابات والقمع وقد قالها امام الرئيس المصري فعاجله النميري بكف داو ولكنك لن ترضي بذكر مثلبة لآي مصري لأنك منهم ومن قال ان المصريين يتآمرون علي السودانيين في الخليج ويطردونهم من عملهم فهو حقيقية وذلك بواسطة البدلة والكرافتة التي يلبسونها علي اجسادهم التي لا تعرف الأستحمام لمدد وافواه لاتعرف السواك وتفوح منها انتن الروائح وامخاخ ان سميت لاتعرف الا الحقد وشبك الحيل والمكائد ضد السودانيين هذه حقائق يامصري يامندس وأما النسوان فهم انت وكتاب التعرصة والغباء ومدح اسيادهم واقول ليس القلق من المصريين المائة مليون وعيونهم علي ارضنا وخيراتها ولكن الخوف منكم ياجواسيس وطوابير الأعلام والتضليل لتأليه الشعب المصري وأنتم نوعان الأول مصري متسودن ويعترف بمصريته النجسة متحديا وسائل اأعلام عندنا وعلي صفحاتنا مثل عووضة والثاني قزم مدسوس مثلك امه مصرية او له اي انتماء له يحن ويتشوق ان يري السودانيين قرود في الغابات او خدم بوابين لدي المصريين انك لست سوادانيا مهما كانت عندك من جواورات او جنسية سودانية فثلي يعرف اهله وشعبه وفوق ذلك يعرف المصريين ومستوي ثقافتهم واخلاقهم انت الطابور الأخطر اللذي يريد تدمير وخراب السودان واقول ليس هناك مقتل لشعب السودان وجودا وكيانا كدولة الا انتم ومن شاكلك وشعبك المصري كله فهل من يعي من اهلنا ووطننا. ويمكرون والله خير الماكرين. تبا لكم يافراعنة والله كفيل بكم! اللهم اصلح بلادنا وشعبها واحفظ ارثها وتراثها ودينها ووحدتها آمييييمن


#1434564 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2016 08:46 AM
شكرا اخي عبر الشبكة والاثير عبد الله هذه كتابة فيها مهنية عاليه وما كان لهيكل الا ان يكون مثار جدل لانه محلل للاحداث لتعرف ان هيكل دفعة الراحل عبد الرحمن مختار مؤسس الصحافه وعبد الرحمن الذي درس في امريكا وكان متفوقا علي هيكل راي ان يجعل من دار الصحافه شيئا فاشتري قطعة في نمرة 2 ليعملها مركزا للصحافه وينشأمعها مراكز بحوث ولكن عدم الاستقرار السياسي اودي بالتجربة وهذا هو الفرق بين السودان ومصر من حيث نضج المجتمع ووطنية المشروع وهيكل اعترف في مذكراته عندما قابل عبد الرحمن المهدي وساله عن لماذا يطلب الاستقلال من بريطانيا قال هيكل (المهدي قال لي امر وااقسي عبارة واصح عبارة يسمعها مصري قال لي (يا ابني يامحمد انا اتفاوض مع سائق العربة وليس مع العربة ) وهو الذي بسبب من عاطفتنا رفض الخوض في الشأن السودان منذ الثمالنينات شكرا لك علي الانصاف

[سيف الدين خواجه]

#1434347 [Jackssa]
5.00/5 (3 صوت)

03-25-2016 01:18 PM
ومع ذلك فهو كاذب ومنافق كبير

[Jackssa]

#1434294 [محمد الكامل عبد الحليم]
2.00/5 (1 صوت)

03-25-2016 10:23 AM
تحية

سطوركم البهية تؤسس هي الاخري لأمانة الحرف وثاقب التحليل مقروء بالصدق الذي تستقيم به الاشياء..

هيكل نموذج فريد وهرم من اهرام صاحبة الجلالة ومكتبة للصجافة المرتبطة بالتحليل في اعمق صوره.

ستظل شخصية هيكل المهنية مدرسة للراغبين في الولج الي عالم السلطة الرابعة, والدراسين والمحليين والسياسيين(عساهم يفقهون)

شكرا استاذنا علقم..

[محمد الكامل عبد الحليم]

#1434021 [أبوداؤود]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2016 04:53 PM
أخى الاستاذ علقم
لك التحية
الاستاذ هيكل ما هو الا شخصية مصرية نمطيةأنرجسية سعى لتمجيد نفسه وتقارب مع نظام عبد الناصر وبغض النظر عما حققه مع نظامه يظل كسبه مصراويا بحتا . ليت المثقفين من أمثالك (وأنا أكن لك الكثير من الاحترم) وظفوا اقلامهم لاظهار اعلام السودانين الذين لا تجد لهم ذكر فى المخيلة والوجدان المصرى أما حديثه الذى لا يعجب السودانيون فهو ما يهمنا وهو بيت القصيد . أن كان الاستاذ هيكل كاتبا رائدا ذا رؤية لكان نصح نظانه وشعبه بالكف عن تقزيم كل ما هو سودانى ولايان لهم أن التأريخ المصرى , الذى يفتخرون به على الدوام , هو نتاج ثقافة وجهد للسودان القدح المعلى فيها . لكن المصريون ولا يختلف الاستاذ هيكل عنهم , اختاروا التمترس حول أمجاد المصريين والفراعنة والتقليل من شأن الشخصية السودانية وكانوا وما انفكوا يضايقون أى سودانى ناجح فى دول الخليج (ولا أشك انك تلحظ ذلك فى المملكة العربية السعودية) .
المصريون , والاستاذ هيكل من ضمنهم , هم سبب دمار السودان واستراتيجيتم دائما موجهة الى الاحتفاظ بالسودان ضعيفا مهلهلا ولا يخفون أنهم يعشقون أرض السودان دون شعبها والدليل على ذلك انهم تخلصوا من الاخوان المسلمين فى بلدهم ويحافظون على علاقة متينة مع نظام الاسلام السياسى وبلاويه التى اتتنا منهم. وحتى الان يتشدقون بالحريات الاربع ويفرضون علينا تأشيرة دخول الى مصرهم المؤمنة . لماذا يصمت المصريون ممثلين فى احزابهم وهيئاتهم التى تطالب بحقوق الانسان شرقا وغربا فى بلادهم فبما يسكتون عن انتهاك حقوق وحريات الشعب السودانى ولا يسمحون للمعارضين السودانيين الذين يعيشون فى معيتهم مجرد عقد اجتماعات لتنظيم صفوفهم ؟ بالطبع يترك ذلك للاجهزة الامنية لمنعة وبحجة عدم الاضرار بمصلحة مصر وربما يذوقوها بحساسية الشعب السودانى كما كان يردد الاستاذ هيكل فى اخر ايامه !!!
أخى الاستاذ علقم تمجيد أحد اعلام مصر بقلم سودانى حقل ملئ بالالغام والمحاذير بسبب المسكوت عنه فى العلاقة بين الشعبين وأنا اربأ بك أن تخوض فيه وأخشى عليك أن تنال ماتنال من الغاضبين وهم كثر ... ونتمنى أن تتحفنا بماثر وعبقرية الاعلام مثل الاستاذ الطيب صالح وأدريس حماع والاستاذ محمد المهدى المجذوب الدكتور عبد الله الطيب وغيرهم كما ابتدر الاستاذ الطيب السلاوى فى التوثيق
لاستاذه واستاذ الاجيال الدكتور عبد الله الطيب ليعرف جيلنا الحالى أعلام بلده .
أخيرا كغانا مدحا للمصريين وأعلامهم فمهما مدحناهم بمصر المؤمنة ومصر العروبة ومصر الفراعنة وغيرها لن نجد فردا واحدا منهم علا أو قل شأنه يجرئ على الاعتراف بنا كبشر فضلا عن الاعتراف بماثرنا فهم يا سيدى يعيرون جمال عبد الناصر بالتفريط فى السودان عقب استقلاله كما أن رئيسهم المبجل ناصر العرب خان الازهرى والمحجوب الذين أصلحوا ذات بينه مع الملك فيصل وأخرجوه من حالة الاحباط التى أعترته فى اعقاب هزيمة حزيران المذلة بتأييد أنقلاب جعفر نميرى لا بل ايدزا انقلاب عمر البشير الذى جر علينا وما يزال الكثير من البلاوى رغم أن سفارتهم تعج برجال المخابرات والعملاء من السودانيين الذين باعوا ضمائرهم . المشكل السودانى المصرى المعتم عليه مع سبق الاصرار والترصد يحتاج لشفافية ومصارحة يشارك فيها الحادبون على مصلحة البلدين فى طاولة مستديرة لا يشارك فيها السياسيون فقط وانما الوطنيين الشرفاء ولن تنفع سياسة ترك الامور تحت الطاولة .
لك الشكر استاذ علقم فقد رميت حجرا فى البركة الساكنة على غير ما قصد وعلى من يهمهم الامر المساهمة بارائهم لحيوية الامر ..

[أبوداؤود]

ردود على أبوداؤود
[ودا العوض] 03-26-2016 05:21 PM
ياابو داؤود لقد قلت حقا والمصيبة ان هناك من يصدق كذب المصريين وغشهم حتي في التاريخ هيكل ذلك كان اكبر كذاب لفق الأحداث وشوه الحقائق واكبر مدلس ولكن المصريون صدقوه علي انهم اصحاب الرأي والريادة في المنطقة وكل شخصية روي عنها هيكل اي حدث او ظرفية كذبت اقواله ان كانت حية حين كتب عنها ورغم انه كان في اغلب الأحيان يكتب عن الأموات ليضمن سكوتهم ولكن المصيبة الأعظم هو في بعض السودانيين اصحاب القراءات الأحادية الممصدر والمنبع خاصة المصرية ولو كانوا ذوي بصر وبصيرة لعرفوا الحقيقة وجلاء كذب هيكل.هيكل اللذي صفعه النميري علي وجهه الأغبر. هيكل اللذي وصفنا بالعبيد القرود وان السودان ماوجد الا لتكون ارصه وخيراته لمصر آخر الدنيا وان شعبه وجد ليكونوا خداما وبوابين للمصريين. تخي المبجل: عملاء المصريين وربائبهم مثل عوووضة كثر وهم يتبعون سياسة الغزو الأعلامي لمحو التاريخ السوداني كله وتمجيد كل الخنازير المصرية التي تسسم العقول والقلوب اشكرك علي اريحيتك وفطنتك بل وفطرتك اللهم احفظ بلادنا وشعبها

[معتصم سيد احمد] 03-24-2016 10:17 PM
الاستاذ عبد اللة علقم كتب بمهنية عالية عن - محمد حسنين هيكل - جئت انت - شايت ضفارى - - عاوزو يكتب عن السودانين - آيه دة - يبدو ان إقامتك طالت واستطالت - فعد سريعا - وإياك ان تنصح الكاتب القدير بايتها نصيحة - تاتى - قال انت فى السعودية وشايف المصرين بيعاملوا السودانين - كيف - الرجل أفاض وأثرى مقاله بطيب القول عن الاستاذ هيكل - يا هذا - ما اعذب لغة الصمت حينما يعز على المرء طيب القول ،


عبدالله علقم
عبدالله علقم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة