المقالات
منوعات
اعترافات رجل يحترم النساء
اعترافات رجل يحترم النساء
03-26-2016 02:39 PM


«على زوجة الرجل المثقف - في مجتمعنا - أن تكون كل نساء الأرض، والويل كل الويل إن هي قصرت في أن تعرف متى تكون هذه ومتى لا تكون تلك .. أعانها الله وإياه».. الكاتبة ..!
كتبت - غير مرة - عن المثقف السوداني الذي يؤدي دور شخصيتين متناقضتين في مسرحية واحدة.. يقضي جل وقته راكضاً بين خشبة المسرح وغرفة الملابس.. وتحدثت بتعاطف حقيقي عن تناقضه وحيرته الكبيرة بين ما يؤمن به ويُردِّدُه طوال الوقت، وما ترعْرعَ وشَبَّ عليه من أعرافٍ وأفكارٍ كثيراً ما تَقْفزُ إلى السَّطح عند أول اختبار حقيقي لأولويَّاته ومسلَّماتِه كرجل..وكيف أن الزواج هو محنته الكبرى وامتحانه التعجيزي.. لأن اختيار الشريكة المُلائمة التي تَملأ روحَه وقلبَه وتَسرُّ عينَه بينما تُقنِعُ وتُرضِي عَقلَه أمرٌ جلل يتطلَّب موازنةً مُرهِقةً بين موروثاتِه وتقاليدِه تلك وثقافتِه الحديثةِ وأفكارِه العصريَّة المنفلتَةعن عقال التقاليد ..!
وقد تمخض ذلك المقال - الذي طرحته للنقاش عبر الأسافير - عن حوارات مطولة وآراء متفاوتة، بعضها منطقي، وبعضها هجومي يصنف بعض الملاحظات على أنها «نقة» لا أكثر..أدهشتني الردود الحادة، وكاد اليأس أن يصيبني، قبل أن تستوقفني المداخلة التالية من أحد القراء:
«... أقول لك - يا سيدتي - هي الشيزوفرينيا الكامنة فينا «من ضمن الكرب الكثيرات التي بلينا بها».. يقف الرجل «جدي وجد جدي وكل من خلفوني خلفه» حين أتابع في حضور ابنتي الصبية الحلوة فيلماً ما على شاشة التلفاز.. «متحنفشاً» أكون وأنا ألعن «هوليوود» وتخريجاتها السفيهة «التي لا تضيرني متابعتها باهتمام حين تكون ابنتي بعيدة»..
ينتابني خجل وتململ من تلك اللقطات، ويسقط في يدي بين ما اعتقد في أنه «ما يجب أن يكون بحسبان ما ربيتها عليه من الحرية الناضجة» وبين جدودي الرجال الثيران الفحول السودانيين الذين يحتشد بهم دمي الذكوري الفوار «وحمّاهم الجرثومية القوّامة التي لا فكاك منها»..
وهكذا.. يبقى «الريموت كنترول» في يدي قطعة جمر حتى يسارع رقيب القناة «هل أقول كتر خيرو لأنه قرر عني وأراحني من تجاذبات الانتماءات في داخلي ليخرجني من ورطتي الانفصامية»؟!..
ثم يحدث أيضاً أن أقول لزوجتي:
«أصلو التوب ده ما جميل ولا شيء.. وبعدين موش شفاف أكتر من اللازم؟؟.. وللا شنو؟!..
ثم انتظرها - المسكينة- أن تلتقط هي الـ«ولَّلا شنو» هذه وتجدع التوب.. وكأنه قرارها هي، حتى أظل خالي مسؤولية وأكافيء نفسي بالرضا عن تقدميتي «الفالصو» فهي من قرر بـ«شناة» التوب وشفافيته.. أما أنا فـ بريء وطيب ورجل عصري تقدمي.. وغير ذلك.. وغيره.. وغيره..
نحن الرجال ورطة كبرى لنسائنا اللائي «من أعمالهن» سُلطنا عليهن.. أو على الأقل هذا ما أعرفه عن «أناي»...».
فكان ردي على تلك المداخلة: ستكون زوجتك ممتنة لاعتراضك المبطن على شفافية التوب المفترضة من جانبك.. وكلي ثقة بأنها سوف تهرع إلى تغييره بكل رضا.. أما ابنتك -حفظها الله- فواثقة أنا أيضاً من أنها لن تعذبك بـ هكذا تمزُّق لأنها ابنتك وسلوكها من صنع يديك..
ذاك عذاب نعاتبكم إن لم تتلظوا به في مثل هذه المواقف.. إنما دعوا إعادة الصياغة والتشكيل تقتصر على هكذا أمور، وامنحونا ثقتكم برجاحة خياراتنا، وناقشونا بلا أحكام مسبقة، وسترون كيف تصبح «النقة» والاتهامات في عداد العنقاء ..!

آخر لحظة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3445

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1435042 [ابو جلال]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2016 09:42 AM
توصيف دقيق لرجال المجتمع ننتقد المجتمع على افعال فى نظرنا ربما تكون غير مرضيه وعندما نوضع فى نفس الموقف نفعل نفس الاشياء بالكربون ونضع لها كل مبررات الدنيا تقديم النصح مهم للاسرة والمجتمع ولكن النصيحه قنبله موقوته ليس بمقدور كل احد ان يتعامل معها0

[ابو جلال]

#1434858 [المكشكش]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2016 09:14 PM
" ......ب هكذا تمزق " ؟؟؟؟!!!!! و "... على هكذا أمور" ؟؟؟!!!، آآآآخ واااحر قلباه يا ولدي ،،، واااااحر قلباااااه ، والله لقد مزقت (مزقتي) قلبي سيدتي . Even You Broutus !!!!! ما كانت (المحرية) فيك.

[المكشكش]

#1434847 [wadalfa7al]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2016 08:34 PM
مافي أيقونة

[wadalfa7al]

#1434726 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2016 03:47 PM
بالضبط يامنوية ...مهما بلغت ثقافته ونضجه كانسان من المفترض قد امتلك رجاحة فكر لفهم الامور لكن فجأة تتلبسه حالة الشيزوفرينيا يسمعك كلام و(يحسسك) انك قدام جدو السابع عشر والغريبة ردة فعلو دي قد تختلف تجاة نفس الموقف او الفعل الذي بدر منك... مرات يكون فرحان بما صرحتي به من مشاعر او قول اوفعل (فيحسسك) انو شخصية مدرن تأثرت بثقافتها وتعليمها واطلاعها علي ثقافات عديدة وفجأة يجبدو اجدادو بجبادة فتنقلب ردة فعله الي النقيض ...ويخليك ميتة من الدهشة اكتر من الغيظ ياربي الراجل ده مالو هل هو الانا عرفتو واعجبت بل انجذبت لشخصيتو معقولة بس الكلام ده صدر منو .
بعدين في حاجات كده بعتبروها ملكية خاصة بالذكور وياويلها لو اقتربت منها احداهن وحاولت قولها اوفعلها له معتقدة انها بذلك ستسعده ...الغريبة انه قد يسعد في داخله ولكن يظهر لك النقيض تماماينطبق عليو المثل البقول (النفيسة فيها والقليب مابيها).. ليه مش هي برضو عندها مشاعر ولسان للبوح في حين ان رصيفه من ثقافات اخري قد يعتبر ان زولتو هذه لا تحبه ان لم تقلها اوتفعلها ...لاتنفع معهم الطريقة الدايركت والتلقائية عايزنك تلفي وتدوري وتخلي هو اليقول الانت عايزاو بلسانو هو واوعك تكوني المبادرة...طول الوقت بكون شايف شبح ابوه وراهو وشبح امو او حبوبتو واقفة ليو بالمفراكة ...مسكين ومسكينة

[سودانية]

#1434713 [زول..]
3.00/5 (2 صوت)

03-26-2016 02:56 PM
لا أعتقد بأن هنالك تناقض بين رغباتنا ونزعاتنا وبين ما تربينا عليه من مراعاة العفة والطهر تناقضاً يصل حد الوصف بمرض الشيزوفرينيا. تفرض تربية الأبناء على الأبوين أن يكونا خير مثال يحتذى ، والأمر في مجمله شاق وليس بالهين ، فنحن بشر ولسنا ملائكة تمشي مطمئنة بين الناس. أعاننا الله أن نكون لهم خير مثال للطهر والعفة.

[زول..]

منى أبو زيد
منى أبو زيد

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة