المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
لماذا لايزور كي مون السودان ويعاين اوضاع دارفور المزرية بنفسه؟!!
لماذا لايزور كي مون السودان ويعاين اوضاع دارفور المزرية بنفسه؟!!
03-28-2016 01:31 AM


١-
اولآ:
الأمين العام السابق للأمم المتحدة
كوفي عنان في السودان:
**************
(أ)-
كوفي عنان (غانا) هو سابع أمين عام للأمم المتحدة.
***- شغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة اول يناير١٩٩٧حتي٣١ ديسمبر ٢٠٠٦ ،تعيين السيد عنان يعد أول تعيين لموظف من داخل الامم المتحدة ، واول مرة شخص من أفريقيا جنوب الصحراء يخدم في هذا المنصب. حسب منصبه الهام قام كوفي عنان بالعديد من الزيارات الي المناطق التي شهدت توترات وحروب.

(ب)-
جاءت الاخبار -وقتـها- في يوم ٢ يوليو عام ٢٠٠٤، ان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان قام بزيارة إلى مدينة الفاشر في ولاية شمال دارفور واطلع علي الاحوال في مخيمات للنازحين وقضي اكثر من سبعة عشر ساعة في تجوال بين اكواخ الاسر الفقيرة التي افترشت الارض، عاين كوفي عنان بنفسه حقيقة الاوضاع هناك ولمس بنفسه ماسأة الجوع الضاري الذي الم بالسكان ، عاين كوفي الوضع علي الطبيعة بعيدآ عن تقارير حكومة السودان، وقبل ان يغادر السودان متوجهاً إلى تشاد المجاورة حيث لجأ أكثر من مائة ألف من سكان دارفور فراراً من القتال حذر الحكومة السودانية بلهجة حادة من ان المجتمع الدولي قد يفرض عقوبات عليها ما لم تتحرك بسرعة للمساعدة على حل الأزمة الانسانية في دارفور. وشدد كوفي علي ضرورة المساعدة العاجلة للمناطق المنكوبة، اثناء وجوده في السودان شهد كوفي بدء بدأت رحلات جوية طارئة في نقل شحنات الأغذية إلى منطقة دارفور، وقال مسئولين في برنامج الغذاء العالمي في إثيوبيا ان الجسر الجوي قام بنقل نحو ٢٠٠٠ طن متري من دقيق "فاميكس" من أديس أبابا إلى دارفور وهو يكفي لإطعام ٣٠٠ ألف شخص لمدة شهر.

(ج)-
***- قال انان في مؤتمر صحافي في الخرطوم بعد لقاء مع البشير لمناقشة الازمة الانسانية في منطقة دارفور (غرب السودان) التي تشهد حربا اهلية منذ شباط/فبراير ٢٠٠٣ ان "العنف يجب ان يتوقف". واضاف "يجب نزع سلاح الجنجويد" الميليشيا الموالية للخرطوم والمتهمة بارتكاب مجازر في دارفور.

(د)-
***- جاءت الاخبار في يوم الأحد الموافق ٤ يوليو ٢٠٠٤، ان حكومة السودان تعهدت بنزع سلاح ميليشيات عربية تعرف باسم "الجنجويد " تلقى عليها بالمسؤولية عن تشريد أكثر من مليون افريقي من ديارهم بغرب السودان وقالت الحكومة انها ستسمح بانتشار مراقبين لحقوق الانسان. وقالت حكومة السودان والامم المتحدة في بيان مشترك تأخذ حكومة السودان على عاتقها الاتي:( أن تشرع فورا في نزع اسلحة الجنجويد والجماعات المسلحة الاخرى الخارجة على القانون.. وان تسمح بنشر مراقبين لحقوق الانسان). وصدر البيان في ختام الزيارة التي قام بها للسودان كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة.

٢-
ثـانيآ:
الامين العام السابق للامم المتحدة بطرس بطرس غالي:
*************************
(أ)-
بطرس بطرس غالي (مصر) هو سادس أمين عام للأمم المتحدة.
***- قامت الجمعية العامة قامت بتعين بطرس بطرس غالي أمينا عاما، عمل في منصبه من اول يناير ١٩٩٢ حتي ٣١ ديسمبر ١٩٩٦، حصل علي المنصب بمساندة فرنسية قوية ليصبح أول عربي يتولى هذا المنصب في فترة سادت فيها صراعات في رواندا والصومال وانجولا ويوغوسلافيا السابقة والسودان. لم تمتد رئاسته لفترة ثانية بسبب استخدام الولايات المتحدة لحق الفيتو بعد انتقادها له.

(ب)-
***- في عصره وقعت عدة احداث سودانية هامة من بينها محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك في مدينة اديس ابابا عام ١٩٩٥، وهي المحاولة التي بسببها تم ادخال اسم السودان في قائمة (الدول الراعية للارهاب)، ايضآ تصاعد حدة الحرب التي شنتها حكومة الخرطوم علي الاقليات الاثنية في دارفور وجبال النوبة وصلت الي مرحلة التصفيات الجسدية.

(ج)-
***- ملف السودان شغل بطرس غالي كثيرآ بسبب دور الحكومة السودانية في عدم احترام الرأي العام واستعانتها بايران في تاجيج حدة الصراع مع مصر وامريكا. شن بطرس هجوم شديد علي البشير وعدم اهتمامه بما جري في دارفور، كانت قرارات بطرس ضد الخرطوم مؤلمة وقاسية ادت الي ان تقوم امريكا ودول الغرب بتطبيق سياسة (المقاطعة الاقتصادية) التي مازالت مستمرة حتي اليوم.

(د)-
***- يعتبر بطرس غالي هو الامين العام رقم ستة في قائمة امناء المنظمة الدولية، جاء بعده كوفي عنان عام ١٩٩٧. قبل ان يودع بطرس غالي المنظمة سلم كل ملفات السودان الي كوفي، الذي اطلع بدقة علي ما جاء فيه سوء اوضاع وحال مزري يعيش فيه نحو سبعة ملايين دارفوري، شد كوفي الرحال الي السودان، رأي هناك حجم الماسأة بام عينيه، ماسأة اشتدت اشد ضروارة اليوم عن عام ٢٠٠٤...

٣-
***- جاءت الاخبار الخيرة- تحديدآ في يوم الاحد ٢٧ مارس الحالي ٢٠١٧، ان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد قام بزيارة الي المملكة الاردنية ضمن جولة له في المنطقة يرافقه رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، بهدف ان يلمس بنفسه الاوضاع التي يعيشون عليها اللاجئين السوريين هناك، زار المسؤول الأممي مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمالاً بهدف تقييم الوضع والاطلاع على الواقع أوضاع اللاجئين في المخيم، وللفت الانتباه نحو الاحتياجات الإنسانية لهم والمجتمعات المضيفة. واستعرض مع رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور خلال اللقاء التحديات التي تواجه بلاده والتي تفرضها حركة اللجوء القسري في ظل نقص المساعدات التي يقدمها المجتمع الدولي.

٤-
(أ)-
***- بان كي مون هو أمين عام الأمم المتحدة منذ اول يناير ٢٠٠٧ وتستمر أمانته لمدة عشر سنوات حسب دستور المنظمة. يعتبر هو الأمين العام الثامن للأمم المتحدة بعد الامين العام السابق كوفي عنان.

(ب)-
***- منذ عام ٢٠٠٧ حتي اليوم- (اي طوال تسعة اعوام من حكمه، وتبقي له عام واحد يخلي بعدها منصبه) - لم يقم بزيارة بان كي مون الي السودان ليعاين حجم الكارثة في ولاية دارفور التي الاوضاع فيها لا تقل بشاعة وسوء عن كارثة اللاجئين السوريين في الاردن!!

(ج)-
***- بان كي مون يعرف تمامآ حجم المعانأة في دارفور وجبال النوبة ويعرف عمليات الابادة والتصفيات الجسدية التي ماتوقفت منذ عام ١٩٩٧ حتي اليوم بل اشتدت التصفيات في الشهور الماضية ووصلت اخبارها كل اصقاع العالم عبر المحطات الفضائية ووكالات الانباء العالمية التي تنشر اخبار القصف المركز والعشوائي علي ربع مساحة البلاد!!

(د)-
***- في يوم ١٤ يناير الماضي ٢٠١٦، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن حصار المدن والبلدات السورية بهدف تجويعها يشكل "جريمة حرب". وصرح للصحفيين، في معرض حديثه عن حصار بلدة "مضايا" في ريف دمشق ومناطق سورية أخرى: "فلنكن واضحين: "استخدام المجاعة كسلاح هو جريمة حرب". بعدها وصلت مواد الاغاثة والادوية الي المناطق السورية...

(هـ)-
***- ايضآ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اهتم كثيرآ بالحصار العسكري المضروب علي بعض المناطق في ولاية النيل الارزق حيث بلغ الجوع الضاري مداه واضطروا اغلب السكان الي طبخ اوراق الاشجار، لكن ماكانت هناك اي ادوات ضغط علي نظام الخرطوم سوة بالحالة السورية!!

٥-
***- المعروف عن الامين العام بان كي مون قد طلب من عمر البشير تسليم نفسه الي محكمة الجنايات الدولية، وشدد علي هذا الطلب في عدة مناسبات ، وأنه يجب تنفيذ قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن اعتقال الرئيس عمر البشير وذلك من قبل الدول الموقعة على قانون إنشاء المحكمة.

٦-
***- وطالب الأمين العام للأمم المتحدة با كي مون في يوم ١٥ يونيو ٢٠١٥ القادة الأفارقة الأعضاء في الجنائية الدولية المشاركين في قمة الإتحاد الإفريقي بجوهانزبورغ في إفريقيا الجنوبيّة إلى تنفيذ قرار المحكمة القاضي بإعتقال الرئيس السوداني عمر البشير و تسليمه للمحاكمة.

٧-
***- العلاقة بين نظام الخرطوم ومنظمة الامم المتحدة متوترة للغاية، جاءت الاخبار الاخيرة في ٢٥ يناير الماضي ٢٠١٦ وافادت:
(استبعد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، قرب إنهاء النزاع الحالي بين الحكومة السودانية والجماعات المتمردة في إقليم دارفور غربي السودان. وقال كي مون، إن “إيجاد حل سياسي للنزاع في إقليم دارفور، أمر بعيد المنال، خاصة في ظل عدم اتفاق الأطراف المعنية على عملية الحوار الوطني أو على وقف الأعمال العدائية، كما أن التشرّد هو السمة الغالبة على حياة ما يقرب من ثلث سكان الإقليم الذين ما زالوا يعيشون في مخيمات”. جاء ذلك في تقرير قدمه بان كي مون إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، اليوم، عملا بقرار مجلس الأمن 2228 (2015)، الذي مدد المجلس بموجبه ولاية العملية المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) حتى 30 يونيو/حزيران 2016 وطلب إلى الأمين العام تقديم تقرير كل 90 يوما عن تنفيذ ولاية البعثة. ويقدم التقرير، معلومات متكاملة عن النزاع والوضع السياسي والبيئة التشغيلية في دارفور، وتحليلا لتلك الأمور اعتبارا من 25 أيلول 2015، حتى 15 كانون الأول 2015.

***- وحذر كي مون من تداعيات استئناف الحملات العسكرية بعد انقضاء موسم الأمطار، الأمر الذي قد يؤدي إلى “حالات نزوح جديدة وزيادة في معاناة المدنيين، وتفاقم أزمة الاقتتال والإجرام بين المجتمعات القبلية، بما في ذلك الهجمات وأعمال التحرّش التي يتعرّض لها المشردون داخليا، بسبب تسليح وتنظيم جماعات البدو الرحّل الموالية للميليشيا التي تعمل بإيعاز من الحكومة السودانية”. وجدد بان كي مون في تقريه التأكيد على أهمية “الحوار الوطني الذي يضمّ جميع الأطراف ويتسم بالمصداقية والشمول بما يتيح الفرصة لمعالجة التحديات التي يواجهها السودان معالجةً شاملة”.

***- وقال في تقريره “أحث السلطات السودانية على اغتنام فرصة الحوار التي باتت سانحة إثر عرض كل من الحكومة والحركات المسلحة في أيلول/سبتمبر الماضي وقفَ الأعمال العدائية. وأدعو الحكومة أيضا إلى تهيئة بيئة مؤاتيه للحوار من خلال تقديم ضمانات على احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية. ويساورني القلق بشأن احتجاز السلطات السودانية مؤخرا لقيادات من المعارضة وطلاب، وهو ما قد يقوّض ثقة الجمهور في حرية التعبير والتجمّع”.

***- وحول الأوضاع الإنسانية في دارفور، أعرب بان كي مون عن القلق “وخصوصا في الأنحاء الواقعة في منطقة جبل مرة وحولها”، داعيا “الحكومة والحركات المسلحة إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية، وتيسير إيصال الدعم اللازم لإنقاذ الحياة إلى من هم بحاجة للمساعدة دون عوائق، ولا سيما في منطقة جبل مرة. وأحث أيضا الحكومة على ضمان حرية تنقل أفراد العملية المشتركة، وعلى القيام بالمزيد للتصدي للهجمات المستمرة التي يتعرض لها أفراد الأمم المتحدة والجهات الإنسانية الفاعلة في الإقليم”).

٨-
***- لايبقي امام الامين العام كي مون قبل ان يودع المنصب الا ان يزور المنطقة التي تجاهله كثيرآ حتي وصل فيها عدد القتلي -حسب احصائية قديمة صدرت من المنظمة الدولية عام ٢٠٠٦ بعد اتفاقية السلام في السودان- قد بلغ ٣٠٠ ألف قتيل، ولا يدخل في هذا الرقم الضحايا الجدد خلال التسعة اعوام الماضية وشهور هذا العام ٢٠١٦.

٩-
***- ياتري، هل يخاف كي مون زيارة السودان خوفآ من الاغتيال اسوة بالامين العام للامم المتحدة السابق داج همرشولد الذي اغتيل في الكنغو في ١٨ سبتمبر ١٩٦١عندما انفجرت طائرته في الجو بصاروخ انطلق من الارض؟!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 1964

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1436526 [عودة ديجانقو]
4.10/5 (6 صوت)

03-29-2016 04:02 PM
الأخ بكرى
أكتب لك اليوم فى موضوع لا علاقة له بهذا وهو ايضا جدير بالتوثيق ولم اراك ابدا تطرقت له وهو الذكرى ال 46 لأحداث ودنوباوى الشهيره بين الحيش والانصار التى حدثت يوم الاحد الموافق 29 مارس 1970 ... وقتها انا كنت فى تلك السن على بعد امتار من جامع السيد عبدالرحمن وكتب لى فيها عمر وشاهدت بحكم سنى فظائع لا تتحملها حتى عيون الكبار لفظاعتها.
تحياتى

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
[بكري الصائغ] 03-29-2016 09:37 PM
أخوي الحبوب،
عودة ديجانقو،
(أ)-
تحية طيبة، مشكور شديد علي القدوم الكريم والمساهمة المقدمة.

(ب)-
كتبت في تعليقك:
(الذكرى ال 46 لأحداث ودنوباوى الشهيره بين الحيش والانصار التى حدثت يوم الاحد الموافق 29 مارس 1970 ... وقتها انا كنت فى تلك السن على بعد امتار من جامع السيد عبدالرحمن)...

***- من يصدق بالله ياأخوي ديجانقو ان المجازر منذ مارس ١٩٧٠ حتي اليوم ما توقفت بل ازدادت عدد، في عام ١٩٧٠ قصف حسني مبارك الجزيرة ابا...والان البشير يقصف مساحات اكبر من ابا؟!!


#1436309 [Angabo]
4.07/5 (5 صوت)

03-29-2016 09:55 AM
ربما كان هناك شيئ من هذا القبيل، ورغبة زعماء الدول لزيارة تبقي موجودة، ولكن الحرج الاكبر في تقديري سيظل دوما مسالة مصافحة السيد الرئيس المشير! اذ لا يعقل لمسؤل اجنبي ان يزور اي دولة كانت ويتفادي الالتقاء برئيسها - لماذا، لان ذلك سيمثل خرق كبير لسيادة الدولة نفسها وهذا ما لا يتوفع ان يقع فيه اي مسؤول اجنبي وله تمثيل كبير بالسودان حتي ولو كان اوباما نفسه!

[Angabo]

ردود على Angabo
[بكري الصائغ] 03-29-2016 09:30 PM
أخوي الحبوب،
Angabo- أنقابو،

مساكم الله تعالي بالعافية التامة، سعدت بالزيارة والتعليق الطيب.

طالعت بمزيد الاستغراب خبر وصول كي مون الي تونس بعد ان زار الاردن ولم يمر ولو "ترانزيت" علي مطار الخرطوم!!!


#1436144 [بكري الصائغ]
4.11/5 (7 صوت)

03-29-2016 01:29 AM
نساء مشهورات قمن بزيارة دارفور:
١-
(أ)-
اولآ:
كوندوليزا رايس-
الحكومة السودانية تتحمل مسؤولية
«الإبادة الجماعية» في دارفور...
*********************
المصدر:- جريدة "الشرق الوسط" اللندنية -
-الاحـد 23 صفـر 1426 هـ 3 ابريل 2005-
--------------------------
***- قالت الولايات المتحدة إن الأعمال الوحشية «غير العادية» في دارفور تفسر قراراها بالسماح للمحكمة الجنائية الدولية التي تعارضها منذ فترة طويلة بمحاكمة الأشخاص المتهمين بارتكاب جرائم حرب هناك. وقالت كوندوليزا رايس، وزيرة الخارجية الأميركية، للصحافيين، إن «السودان ظرف استثنائي»، مشيرة إلى الصراع الذي قتل فيه عشرات الآلاف، وفر فيه أكثر من مليوني آخرين من ديارهم في تلك المنطقة الواقعة في غرب السودان. وأضافت «انها أزمة انسانية، انها أزمة أخلاقية، وهي أزمة استثنائية في نطاقها وفي احتمالات أن تلحق ضررا أكبر بهؤلاء السكان، ولذلك فإنني أعتقد أن هذا بصراحة موقف مختلف». ووصفت الولايات المتحدة أعمال العنف تلك، بأنها «إبادة جماعية»، وقالت إن الحكومة السودانية تتحمل المسؤولية عنها من خلال دعم ميليشيا «الجنجويد» المتهمة بارتكاب جرائم قتل واغتصاب ونهب بشكل منظم.

(ب)-
رايس: يجب علي العالم أن يتحرك الآن لإنهاء «فظائع» دارفور...
***- رايس تدعو للاسراع الى حل أزمة دارفور-( 21.07.2005)-
(ج)-
تحدثت كوندوليزا رايس اثناء زيارتها مخيم (أبو شوك) قرب مدينة الفاشر إلى عدد من الأشخاص. وتنفي الحكومة ذلك وتقول إن سكان المخيم ليسوا ممنوعين من التحدث إلى المسؤولين الأجانب أو وسائل الإعلام. وقال مسؤول سوداني: (ليس هناك أي نية لحجب المعلومات... لا أحد ينكر حق الناس في المخيمات في الشكوى من وضعهم). ويشكو سكان المخيمات من ضعف الأمن داخل مخيماتهم. زعمت مصادر بالأمم المتحدة إن مسؤولين أمنيين سودانيين هددوا سكان مخيم للاجئين في دارفور بالاعتقال والضرب لمعرفة ماذا قالوا لوزيرة الخارجية الأمريكية عندما زارت مخيمهم.

٢-
ثــانيآ:
(أ)-
انجلينا جولي-
في مهمة إنسانية لاقليم دارفور
******************
المصدر:- لندن: «الشرق الأوسط»-
-الجمعـة 29 اكتوبر 2004-
----------------------
تزور النجمة السينمائية الأميركية انجلينا جولي، سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، السودان حاليا للإطلاع على اوضاع اللاجئين من منطقة دارفور. وقالت ان الوقت لم يحن بعد لعودة اللاجئين الى ديارهم. وقالت انجلينا، الحائزة الأوسكار، «عودة اللاجئين هي ما تريد الحكومة السودانية ان تراها حسب اعتقادي. كلنا نريد ان نرى ذلك، لكن ما فهمت من الناس وما لاحظته بنفسي خلال زيارتي هذه توضح لي ان الوقت لم يحن بعد لذلك، كما ذكر موقع «ياهو نيوز» امس.

***- واضافت ان ضابطا تابعا لقوة الوحدة الأفريقية تتابع الأوضاع في دارفور قال لها ان قرية في المنطقة تعرضت لهجوم يوم الثلاثاء.. وان مثل هذه الحوادث تكشف ان الأوضاع ما تزال غير مستقرة. وتنقلت انجلينا خلال زيارتها، التي هي في يومها الثالث، في مخيمات اللاجئين وقابلت العاملين في منظمات الاغاثة وقوات الوحدة الأفريقية.

***- «هذه اسوأ وضع شاهدته في كل زياراتي الى مناطق النزاعات والتي شملت حتى الان 20 دولة في انحاء العالم» كما قالت لمراسلي الصحف والوكالات في العاصمة السودانية الخرطوم. وتقول الأمم المتحدة ان النزاع في منطقة دارفور تسبب في تشريد مليون ونصف المليون انسان وخلق واحدا من اسوأ الأزمات الانسانية.

***- وانجلينا جولي، التي مثلت في افلام منها «تومب رايدر» و«غيرل انترابتد»، سبق وان زارت اللاجئين السودانيين في مصر وتشاد وتبرعت لهم من اموالها الخاصة، كما زارت مخيمات اللاجئين في سيراليون وساحل العاج وكمبوديا وكوسوفو وغيرها. وقالت ان طبيعة النزاع في دارفور معقدة جدا وصعبة على الفهم، وانه واضح جدا انه ما تزال ليست هناك بقعة آمنة مائة في المائة في المنطقة.

***- واضافت لمراسلي الصحف والوكالات في الخرطوم «لم اشاهد شيئا شبيها بما شاهدته في المنطقة، انه نزاع مستمر، ولم ينته بعد والآن بدأت المعونات الانسانية تصل للاجئين.. تحدثت للعديد من النساء اللواتي ادعين انهن تعرضن للاغتصاب، وتحدثت لأطفال قالوا انهم لا يريدون غير العيش بسلام». وناشدت سفيرة الأمم المتحدة المجتمع الدولي بتقديم المساعدة بسخاء للمنظمات الانسانية العديدة التي تقدم العون للاجئين في المنطقة.

(ب)-
أنجيليا جولي انسانة بمعني الكلمة...
*********************
الممثلة الامريكية القديرة أنجيليا جولي الانسانة المضحية، التي قدمت الكثير لفقراء افريقيا، وغزة والعراق وافغانستان، تخاطر بحياتها، وتقدم أموالها بسخاء من اجل الشعوب المضطهدة والمغلوبة على امرها، فثروة الفنانة أنجيليا خصصت ثلثها، للمناطق المنكوبة في العالم، حيث منحت مليون دولار لأحد معسكرات اللجوء الأفغاني في باكستان، ومليون دولار لمنظمة أطباء بلا حدود، ومليون دولار لمنظمة الطفل العالمي، ومليون دولار لمنظمة غلوبان اِيدز أليانس، ومليون دولار لمنكوبي دارفور في السودان، وخمسة ملايين دولار لأطفال كمبوديا، ومائة الف دولار لمؤسسة دانيال بيرل، وقريباّ ستنشأ عيادة طبية في أثيوبيا لمعالجة الأيدز، وقامت في زيارات عديدة للعراق، وآخرها في سبتمبرالشهر الماضي زارت العراق، وقدمت دعماّ ماديياّ ومعنوياّ لمئات الآلاف لللاجئين العراقيين في الداخل والخارج، كما ونفقت بحدود عشرين مليون دولار عند زيارتها الى مخيمات لبنان، واللاجئين الصوماليين في كينيا، وافغانستان والصومال وباكستان ودارفور وسلفادور وتنزانيا وسيراليون وغيرها من دول العالم، تقدم الاطعمة والادوية والملابس، والأكثر من كل هذا، فهي غير مهتمة بالخوف والمرض المعدي والاعتداء والخطف والاصابة بفعل التفجيرات العاصفة في هذه البلدان، قد يطالها في اية لحظة، كون تلك الاماكن غير آمنة ولا مستقرة.

(ج)-
السلطات السودانية ترفض منح العالمية
أنجلينا جولي تأشيرة دخول للسودان
*********************
-12 يونيو,2014-
أعلنت السفارة البريطانية بالخرطوم ان السلطات السودانية رفضت منح الفنانة العالمية والناشطة الإنسانية انجلينا جولي تاشيرة لدخول الاراضي السودانية والمشاركة في احتفالية متعلقة بوقف التحرش الجنسي في مناطق النزاع. وقال سفير بريطانيا في الخرطوم بيتر خلال احتفال نظمته السفارة (الاربعاء) حول وقف العنف في مناطق النزاع ان السودان رفض التوقيع علي معاهدة عالمية للحد من العنف الجنسي. ودعا الخرطوم الي التوقيع علي المعاهدة واعلان لندن الذي سيوقع من عدة دول في هذا الشان. مشيرا الي احتلال السودان المرتبة السابعة عالميا في الدول التي ينتشر فيها العنف الجنسي.


٣-
ثـالثآ:
ليلي علوي تزور النازحين في اقليم دارفور
***************************
- 2007/03/04 -
القاهرة : سافرت الفنانة ليلى علوي مؤخراً الى اقليم دارفور المضطرب غربي السودان، حيث زارت مخيمات النازحين القريبة من مدينة الفاشر حاضرة الجزء الشمالي من الإقليم، وقد استقبل الفنانة المئات من الأطفال والرجال والنساء. هذا وأكدت ليلى إن ما شاهدته في الإقليم على الأرض يختلف تماماً عما تتناقله الفضائيات وأجهزة الإعلام الغربية، والتقت ليلى التي ستعود للقاهرة اليوم حرم الرئيس السوداني وداد بابكر التي تترأس منظمة خيرية لمساعدة متضرري الحرب في دارفور، وذلك وفقا لما ورد بجريدة "الرياض" السعودية . تجدر الاشارة الى ان الفنانة أكدت إن دارفور لا تحتاج إلى إغاثة بل إلى دعم للبنى التحتية، وأَضافت "لا توجد بشاعة كما سمعنا وقرأنا" وتابعت " وجئت لبحث مساعدة النازحين".

[بكري الصائغ]

#1436092 [بكري الصائغ]
4.19/5 (6 صوت)

03-28-2016 10:28 PM
-لهذا السبب يجب ان يزور كي مون ولاية دارفور-
عائشة البصري:
الخرطوم انتهكت قرار مجلس
الامن ولم تنزع سلاح "الجنجويد"
*******************
المصدر:- "راديو دبنقا" -
-أبريل ١١ - ٢٠١٤-
-----------------
***- قالت الدكتورة عائشة البصري المتحدثة السابقة بإسم بعثة اليوناميد ان الحكومة اخبرت الأمم المتحدة بأنها نزعت سلاح الجنجويد في حين انها دمجتهم في قواتها الرسمية الحكومية بمسميات حرس الحدود وابوطيرة والدفاع الشعبي وذلك منذ العام 2005 على اقل تقدير.، مما يشكل انتهاكا صارخا لقرار مجلس الامن 1556 لسنة 2004 القاضي بزع سلاح الجنجويد في دارفور ومحاكمة قادتهم.

***- قالت الدكتورة عائشة البصري المتحدثة السابقة بإسم بعثة اليوناميد ان الحكومة اخبرت الأمم المتحدة بأنها نزعت سلاح الجنجويد في حين انها دمجتهم في قواتها الرسمية الحكومية بمسميات حرس الحدود وابوطيرة والدفاع الشعبي وذلك منذ العام 2005 على اقل تقدير.، مما يشكل انتهاكا صارخا لقرار مجلس الامن 1556 لسنة 2004 القاضي بزع سلاح الجنجويد في دارفور ومحاكمة قادتهم . واشارت عائشة في مقابلة مع راديو دبنقا الى ان فريق الخبراء التابع للامم المتحدة ابلغ مجلس الامن في مطلع العام 2006 ان الحكومة السودانية اخبرتهم انها دمجت الجنجويد في القوات المساعدة وانه ليس هناك شيئ في دارفور الان اسمه جنجويد، ولكن الامم المتحدة لم تخبر العالم ان الحكومة فشلت في نزع سلاح الجنجويد وانها قامت بإدماجهم في قواتها واصبحوا يرتكبون الجرائم ضد المدنيين بشكل رسمي والحكومة هي المسؤولة عن إنتهاكاتهم لحقوق الإنسان . واشارت الى ان انه وبموجب هذا التضليل اختفت كلمة الجنجويد من تقارير الامم المتحدة بما فيها تقارير الأمين العام السيد بان كيمون ارضاءا للحكومة ، حيث لم يرد ذكرها في أكثر من ثلاثين تقرير له إلا مرة واحدة ، و كان ذلك في العام 2008 .

***- واكدت عائشة ان كل ذلك احدث إرباكا لدى الجميع في فهم ما يجري في دارفور ومن يقوم الان بإرتكاب الجرائم في دارفور ، واكدت ان السكوت عن تسمية الامور بمسمياتها الحقيقة في دارفور جعل العالم لا يعلم حقيقة الوضع في دارفور ولا يعرف كذلك ان الحكومة السودانية انتهكت قرارات مجلس الامن ، ولم تقم بما هو مطلوب من نزع سلاح الجنجويد وابقائهم بعيدا عن المدنيين ، ومحاكمة كل قيادات الجنجويد.

***- واكدت ان هذا الفشل والسكوت عنه للاسف اطال الصراع في دارفور وجعل الناس (ما عارفين الحاصل بالضبط شنو في دارفور )، وتسألت عائشة هنا وهي تقول (كيف يمكن تقديم المساعدة او الموافقة على الحلول الناجعة اذا انت لم تشخص المرض ، مشيرة الى ان ان السكوت وعدم تسمية الاشياء بمسمياتها ( هو عدم تشخيص لكل المشاكل والتطورات الميدانية الجارية اليوم في دارفور.

[بكري الصائغ]

#1436074 [kamy]
4.11/5 (7 صوت)

03-28-2016 09:55 PM
انت شخص معقد اعتقد على الصايغ تجاهله لانه لايستحق

[kamy]

ردود على kamy
[بكري الصائغ] 03-29-2016 12:12 AM
أخوي الحبوب،
Kamy- كامي،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز علي قدومك الكريم.

(ب)-
حصر بعض المجازر التي
وقعت في ولاية دارفور:
**************
١-
جريدة القبس: كل أطراف الصراع في دارفور ارتكبت المجازر...
٢-
تقرير حول مجازر مليشيات البشير ضد المواطنين العُزل بشمال دارفور...
٣-
جزرة قرية (شاوة) بشمال دارفور في يوم ٤ نوفمبر ٢٠١٢...
٤-
عاجل: مليشيات حكومية ترتكب مجزرة جديدة في قرية حمادة بجنوب دارفور/ شاهد صور التشييع - ٢٥ نوفمبر٢٠١٤...
٥-
عدم حكمة والي غرب دارفور ادت الى مجازر مدينة الجنينة ويتحمل المسؤؤولية-(يناير ١٤ - ٢٠١٦)...
٦-
النظام ومليشياته يرتكبون مجازر جديدة فى جنوب دارفور-(١٦ مارس ٢٠١٣)-
٧-
ناشط حقوقي يدعو القادة الأفارقة لوقف المجازر في دارفور...

٨-
نشر أسماء 20 مسؤولا سودانيا متهمين في مجازر دارفور...
********************
(دعت «هيومان رايتس ووتش» المعنية بمراقبة حقوق الإنسان أمس إلى التحقيق مع 20 مسؤولا في الحكومة السودانية وأن تفرض الأمم المتحدة عقوبات عليهم بسبب ارتكابهم أعمال قتل ضد المدنيين في دارفور.
وقالت المنظمة ومقرها نيويورك إنه يتعين التحقيق مع الرئيس السوداني عمر البشير، ونائبه علي عثمان طه، ومدير الأمن والمخابرات العسكرية اللواء صلاح عبد الله غوش، ووزيري الدفاع السابقين عبد الرحيم حسين وبكري حسن صالح، ومسؤولين آخرين في الحكومة والجيش.
وشن الناطق باسم الخارجية السودانية هجوماً عنيفاً على منظمة «هيومن رايتس ووتش» وقال إن «هذه المنظمة درجت منذ أعوام مضت على إبداء العداء السافر للسودان) - جريدة الشرق الاوسط اللندنية-لثلاثـاء 12 ذو القعـدة 1426 هـ 13 ديسمبر 2005-

٩-
من المسؤول عن مجازر دارفور و جبال النوبة؟!!
١٠-
بين ما يجري في ليبيا وما يحث في دارفور من مجازر...
١١-
المحكمة الجنائية الدولية تتحدث عن "مجازر كبيرة" في دارفور...
١٢-
مجازر بشعة في (بانتيو) وإستهداف المدنيين من أبناء دارفور بدولة جنوب السودان...
١٣-
بالصور:
قوات الجنجويد ترتكب مجزرة بشعة في قرية سمبو بشمال دار فور...مقتل أكثر من 5 من اسرة واحدة بينهم رضيعة-(12-23-2014)-
١٤-
تتعرض قبيلة البرتي احدى القبائل الزنجية في السودان الغربي – لحملة إبادة وتطهير عرقي منظمين من قبل نظام الخرطوم ومليشياته منذ بداية حرب التطهير بالإقليم في فبراير عام 2003 -
١٥-
مجازر في (لبدو) و(مهاجرية) بجنوب دارفور...والحكومة تمنع (اليوناميد) من الوصول لمناطق الاحداث في (لبدو) و(مهاجرية)-( ١٧ ابريل ٢٠١٣)-

١٦-
المحكمة الجنائية الدولية:
مجازر كثيرة ومئات من حالات الاغتصاب في دارفور
********************
المصدر:- الشركة العربية المتحدة للصحافة - جريدة "المستقبل" -
-الجمعة 16 حزيران 2006-
-------------
***- قال رئيس الادعاء لدى المحكمة الجنائية الدولية ان مكتبه حصل على معلومات تتعلق بارتكاب عدد كبير من المجازر التي قتل فيها المئات في دارفور ومئات من حالات الاغتصاب. وفي تقرير لمجلس الامن، قال لويس مورينو*اوكابمو ان مكتبه وثق "آلافا من عمليات القتل المباشر لمدنيين على يد اطراف النزاع" بما في ذلك "عدد كبير من المجازر الواسعة النطاق قتل في كل منها مئات الضحايا".
***- واكد اوكامبو للمجلس ان مكتبه يحقق في معلومات عن ضلوع بعض الجماعات في جرائم دارفور باعمال "بهدف الابادة الجماعية". اضاف ان التعرف على من يتحملون المسؤولية الكبرى عن معظم هذه الجرائم الخطيرة في دارفور هو تحد كبير للتحقيق الذي يقوم به مكتبه، الا انه قال انه لن يستخلص اي نتائج الا بعد استكمال "تحقيق كامل ومحايد".
***- وأوضح ان المحكمة ستحتاج الى "الدعم التام من مجلس الامن والتعاون المطلق من المجتمع الدولي وخصوصا الحكومة السودانية". مشيرا الى ان الضحايا والشهود افادوا في المقابلات التي اجريت معهم ان قبائل الفور والمساليت وزغاوة "استهدفت عمدا".
***- وأفاد شهود بأن "مرتكبي تلك الجرائم قدموا افادات تعزز الطبيعة الاستهدافية للهجمات مثل نحن نقتل كافة السود وسنطردكم من هذه الارض".

١٧-
الأمم المتحدة:
يوناميد أخفت تفاصيل مجازر وقعت في دارفور ...
*******************
-الجمعة 31 أكتوبر 2014-
(قالت الأمم المتحدة أمس إن بعثة حفظ السلام التابعة لها وللاتحاد الافريقي في اقليم دارفور بغرب السودان تقاعست عن تزويد مقر المنظمة الدولية بتقارير كاملة عن هجمات على المدنيين وقوات حفظ السلام في الاراضي التي مزقها الصراع. استند البيان الذي تلاه المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك الى مراجعة داخلية للامم المتحدة صدرت أوامر باجرائها ردا على تقارير اعلام تزعم ان البعثة في دارفور التي تعرف باسم بعثة الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) حجبت عمدا تفاصيل الهجمات القاتلة.

١٨-
القصة المنسية:
هل إنّ الأمم المتحدة تغمض أعينها عن الجنجويد؟!!
***********************
المصدر:- موقع "CNN بالعربية" -
-10 يناير/كانون الثاني 2015-
------------------
(قبل عشر سنوات، كان وزير الخارجية الأمريكي وقتذاك كولين باول يعلن أنّ من يتحمل مجازر دارفور وقتها هما الحكومة وميلشيات الجنجويد. والآن مازالت تلك المليشيات طليقة في دارفور بل إنها بمساعدة الحكومة السودانية، ربما هي أقوى مما كانت عليه سابقا. ولعل هذه الحقيقة التي تجعل من إعلان الأمم المتحدة في الآونة الأخيرة أنّ نزع أسلحة هذه المليشيات لم يعد موضعا ذا صلة بعمل بعثتها هناك، أمرا مثيرا للقلق، فتلك الجماعة شكّلت قبل 11 عاما العمود الفقري للقوات التي نفذت المجازر. بل إنّ ما خلصت إليه التقارير أنّ تلك المليشيات نفذت عددا من أفظع الجرائم ضد الإنسانية وهو ما يفرض على اللاجئين الدارفوريين التحصن بمخيماتهم مادام الجنجويد طلقاء وهو ما يمنع ضحاياهم من العودة إلى منازلهم. ولمواجهة هذه الحقيقة، طلبت الأمم المتحدة من الحكومة السودانية اتخاذ إجراءات تكفل نزع سلاح تلك المليشيات ولكن لم يتم تحقيق الكثير في هذا المجال. والشهر السابق، غيّرت الأمم المتحدة بعضا من صيغها المعتمدة في كتابة القرار المتعلق بتمديد مهمتها في المنطقة 10 شهور إضافية. وقال البعض إنّ أي محاولة لنزع سلاح الجنجويد ستكون محكومة بالفشل لأنه، عمليا، يعني نزع سلاح القبائل العربية ذات النفوذ في دارفور. وقال آخرون إنه من الصعب معرفة من هم "الجنجويد" أصلا، ولكن بصيغة قرارها الأخير، تكون الأمم المتحدة قد اعتبرت، عمليا، أن الجنجويد لم يعودوا يمثلون مسألة مثيرة للقلق. ولكن الوقائع على الأرض تؤكد العكس تماما. فاليوم، مازالت تلك المجموعات التي نفذت تلك الجرائم، تعدّ تهديدا رئيسا للسلم الأهلي في دارفور. ورغم سنوات طويلة نفت فيها أي علاقة لها بالمقاتلين في دارفور، يرجح أنّ الحكومة السودانية، تحت شعار "قوات الدعم السريع" سمحت بعودة الكثير من أولئك المقاتلين الوحشيين إلى ساحة جرائمهم السابقة، ببزات وثياب جديدة وتجهيزات جديدة أيضا. وخلال هذا العام، قالت التقارير إنّ قوات الدعم السريع انتشرت في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، وتم اتهامها بارتكاب جرائم من ضمنها حرق مناطق مدنية وتسويتها بالأرض اغتصاب نساء وتهجير غير العرب من منازلهم. وباختيار اسم جديد وإطار رسمي لتلك القوات، تكون الحكومة السودانية قد أقنعت مجلس الأمن بأنّ الدارفوريين لم يعودوا يعيشون تحت وطأة تهديد هجمات الجنجويد. وفي تلك الأثناء، تبدو الأمم المتحدة مترددة حتى في استخدام عبارة "الجنجويد" وفقا للمتحدثة السابقة باسم عملياتها في المنطقة عائشة البصري التي أوضحت أنّه منذ نشر بعثتها عام 2008، لم يتم استخدام كلمة "جنجويد" سوى مرة يتيمة من ضمن 30 تقريرا أصدرتها الأمم المتحدة حول دارفور. وبإعلانها أنّ نزع أسلحة تلك الجماعات لم يعد موضوعا "ذا صلة" تكون الأمم المتحدة فعليا قد دعمت رأي الحكومة السودانية الذي يعتبر أنّ الوضع تحسّن في دارفور. وفي تلك الأثناء مازالت آلة القتل مستمرة)...

١٩-
***- كشفت منظمة (سودو) البريطانية عن قيام مليشيات الدعم السريع بقتل العشرات من المدنيين وإغتصاب العشرات من الفتيات وحرق أكثر من 100 قرية مما أدى إلى تشريد حوالى 85 ألف من المواطنين ونهب أكثر من 50 ألف رأس من الماشية فى الهجوم الأخير على شرق جبل مرة, وذكرت المنظمة الدولية فى تعميم صحفى بأن النازحين يعيشون أوضاعاً إنسانية صعبة بسبب موجة البرد, وأن الآلاف لا يزالون مشردين فى منطقة (حجر طيب) يعانون من صعوبة الطقس ونقص الغذاء والمأوى, وأضافت أن هجوم المليشيات لا يزال مستمراً على المدنيين فى مناطق شرق جبل مرة.إزداد إستهداف معسكرات النازحين بغرض إفراغها وتشريد ساكنيها بالقوة المسلحة لأن هذه المعسكرات دليل إدانة لنظام الخرطوم ووصمة عار فى جبين كل قادة النظام لذا عملت الأجهزة الأمنية لوضع خطط لإقتحام هذه المعسكرات وتشتيت النازحين وبناءً على هذه الخطة إقتحمت مليشيات الدعم السريع والقوات المسلحة معسكر كلمة بولاية جنوب دارفور فى 5 سبتمبر 2014م و معسكر زمزم بولاية شمال دارفور فى 22 إكتوبر 2014م وغيرهما من المعسكرات وأوقعت عشرات القتلى والجرحى بين النازحين إلا أن جميع محاولات إفراغ المعسكرات بالكامل قد باءت بالفشل الذريع.

٢٠-
***- مارست سلطات الخرطوم أبشع صور الإستهداف الممنهج والتحيز ضد النشطاء من طالبات وطلاب دارفور بالجامعات السودانيات الذين طالتهم الإغتيالات والإعتقالات والفصل من الدراسة, فقد تم من قبل إغتيال الطالب محمد موسي 2011م والطالب عبد الحكيم عبد الله موسي فى 2 أبريل 2012م , والطالب على أبكر موسي فى 2014م , وتم العثور على أربعة جثث لطلاب دارفور بجامعة الجزيرة فى إحدى المجارى المائية بالقرب من الجامعة فى 2012م وإعتقال أكثر من 30 طالباً من طلاب الجبهة الشعبية المتحدة (UPF) بجامعة الجزيرة, وتم طرد طالبات دارفور من داخلية البركس بجامعة الخرطوم دون سواهن فى إكتوبر 2014م فى ثانى أيام عيد الأضحى المبارك دون مراعاة لظروفهن الأكاديمية والإجتماعية وبعدهن عن أسرهن وتمت عملية الإخلاء بالقوة بواسطة قوات الشرطة وجهاز الأمن وأسفرت العملية عن إعتقال أكثر من 50 طالبة وتعرضن للضرب والتحرش الجسدى واللفظى والعبارات العنصرية, وتم فصل عدد 18 طالب من أبناء دارفور فصل نهائى وتعسفى من جامعة بحرى جراء مطالبتهم بحقوقهم القانونية والشرعية التى نصت عليها إتفاقيتى أبوجا والدوحة التى تقضى بإعفاء طلاب دارفور من الرسوم الدراسية بكل الجامعات السودانية, وتطورت الأحداث فى جامعة بحري بسبب تسلط الإدارة وإصدارها القرارات المجحفة بحق الطلاب وإستدعت الشرطة والأمن لقمع الطلاب فتم إعتقال أكثر من 50 طالباً وفصل أكثر من 250 آخرين بسبب الرسوم الدراسية جلهم من أبناء دارفور.

٢١-
***- ازدادت حدة اﻻقتتال القبلي فى دارفور والذى تقف من وراءه حكومة الخرطوم واجهزتها اﻻمنية ومنسوبي المؤتمر الوطنى من ابناء اﻻقليم واﻻدارات اﻻهلية المعينة بواسطة السلطة والذى خلف اﻻﻻف القتلي والجرحى واﻻيتام واﻻرامل والمعاقين حركيا كما حدث بين قبيلتى الرزيقات والمعاليا، والمسيرية والرزيقات، والسﻻمات والقمر، والفﻻتة والسﻻمات، والهبانية والفﻻتة، والسﻻمات والهبانية، والترجم والرزيقات، والسﻻمات والتعايشة، والبنى هلبة والقمر، وغيرها من الصراعات الدامية بين قبائل دارفور التى ﻻ تستسنى احدا من قبائلها ، وكل اسباب هذه الصراعات تغذيها وتقف وراءها الحكومة المركزية ﻻضعاف المكون اﻻجتماعى الدارفورى واطالة امد الصراع بينهم وشغلهم عن قضاياهم اﻻساسية فى التنمية المتوازانة والعدالة فى تقسيم السلطة والثروة والموارد، ويسعى نظام الخرطوم لخلق فوضي شاملة فى دارفور بتسليحه هذه القبائل لضرب النسيج اﻻجتماعى حتى تجد البيئة الصالحة والمواتية لممارسة التطهير العرقي ضد اثنيات بعينها فى اﻻقليم ومن ثم اﻻفناء الذاتي للقبائل بما فيها القبائل العربية بعد ان استنزفتها فى حرب عبثية مع جنوب السودان وبعض المكونات فى دارفور وجبال النوبة والنيل اﻻزرق.


#1435998 [Abu Yasir]
4.16/5 (6 صوت)

03-28-2016 06:27 PM
المعلم استاذ الصائغ-لم اكن اتوقع منك ردا على تعليقى فى مقالك السابق لان ما ورد ما ورد فى الصحف التى قمت باستنساخها فى تعليقاتك كان كافيا ولكنك قبيل سحب مقالك تعمدت الرد على تعليقى باسلوب يجافى المنطق وباخلاق تحمل فى طياتها كبرياء المصرين وفرعنتهم برغم اعتذارى السابق لهيجانك اللامنطقى بسبب طلبى كقارئى لمقالك نبذة عن سيرتك الذاتيه حتى اكون اكثر اطمئنانا على سيل من المعلومات لم اكن اعرفها سابقا عن وطنى ولاننى ذكرت عفويا انك فى عمر يناهز عمر السيد الصادق بحسب ما ورد فى كتاباتك- والسيد الصادق فى قلب كل سودانى غيور على وطنه مهما اختلف معه فى الرائ لانه حفيد المهدى الذى حرر السودان ووحده- ويكفى احفاده فخرا تمسكهم دائما وابدا بشعار السودان للسودانين برغم القوى الهائله والاطماع الخبيثه للجاره الغادره- واما اسرار عائلاتهم و خصوصياتها فامر يهمهم لوحدهم ولا يحق لنظيف القلب والسريرة ان يستغلها لتحطيم معنوياتهم او للاقلال من شانهم- واقول لك لا زال الانصار وابناؤهم هم الانصار ولن ينسوا للمهدى جميل تحريره وتوحيده لكافة قبائل السودان- وكلنا بشر فى كفة القضاء والقدر- ولكل عاليه ارفقت لك ردك على تعليقى السابق ليكون مكملا لتعليقى على هذا المقال
لقد القيت مسحة عابره على السيل العرمرم من المعلومات بمقالك والتى عززت يقينى بان الافراد وخصوصا من هم فى عمرك ولجوئك الذى طال امده لن يكونوا قادرين على جمع النذر اليسيرمنه- وفطاحلة الكتاب فى جريده الراكوبه كل مقالاتهم حول نقطتين او ثلاث ومنهم على سبيل المثال لا الحصر الاستاذ الذى تعتز به الاجياال-محجوب محمد صالح تدور ومولانا سيف الدوله اطال الله عمره ذخرا للوطن
تقول فى مقالك ( ياتري، هل يخاف كي مون زيارة السودان خوفآ من الاغتيال اسوة بالامين العام للامم المتحدة السابق داج همرشولد الذي اغتيل في الكنغو في ١٨ سبتمبر ١٩٦١عندما انفجرت طائرته في الجو بصاروخ انطلق من الارض؟ )!! –
والسؤال الذى يعن لى عندما اتصفح مقالاتك هو- ماذا يعجب هذا المعلم فى اى شخص رفع راية للشموخ فى سودان العزة منذ ان حرره المهدى- يا هانى ارسلان السودان؟ وهل تريده ارضا محترقه للجاره الغاليه بنص مضمون جل مقالتك وتريد من المستغفلين ان يصفقوا لك؟
تقول انك نوبى فهل انت من صعيد مصر ام من شمال السودان؟ وان كنت من شمالها فالى اى قبيلة تنتمى؟
تقول انك قد حضرت بنفسك شنق مجدى-فهل من الجرم ان يسالك القارئ عن وضعك الوظيفى حينها؟
تقول انك صحفى منذ عام 1962 وكان ينبغى ان تكون علما فى راسه نار فى الصحافة البناءة فى خدمة الوطن وفى ممارسة اللغة الموضوعية المهذبه مع من يختلفون معك فى الرائ ومهما كانت قدراتهم الثقافية والكتابيه ان كنت فعلا محبا ومضحيا للوطن ولاهداف المهنة المقدسة فى خدمة الوطن
(الاخ الحبوب بكرى -لك منى تحية الاسلام والوطن- واسمح لى كقارئ لمقالك ويأمل الخير كل الخير فى الاقلام الوطنيه القادرة على التحليل الموضوعى السابر لاعماق الظاهره حتى وان ترك طرح حلولها للقارئ-ومن هذا المنطلق ونحن امام ظاهرة لعبت الصدفة او عدم التنسيق بين الاجهزه الدور الاكبر فى كشفها رحمة بالوطن الغالى فاننى ارجو ان يتسع صدرك لبعض من الاسئلة المتعلقه بمقالك:-
١-ما قيمة ان ينصب مقالك على استقالة الوزيره وهل فى ذلك حل لهذه المشكلة التى داست على سمعة الوطن فى البرلمان الاردنى والاعلام الخارجى وتختلف تماما عن حادثة مدرسة الريان؟
٢-هل يتجراء اى طالب عاقل فى الدنيا ان يجلس لامتحان منافسة فى بلد اجنبى يكون تعداد الممتحنين فيه اكثر من اربعة اضعاف الممتحنين فى بلده ويتجشم فى ذلك السفر والاقامة واختلاف البئة برغم انه لم يدرس المنهج السودانى بحذافيره فى كل ماده؟
٣-اذا اضفنا لذلك صمت المسؤلين وحتى بعد ان تعرضت سمعة الوطن لاسواء كارثة تعليمية فى تاريخه-الا يستحق كل ذلك من الصحفى المتمكن الغوص العميق حتى الوصول لجذور المشكله ثم الكتابة عن كوامن اسرارها ليكون العلاج الناجع بعدها اكثر يسرا بدلا من انشغال قارئيه باستقالة الافراد؟

[Abu Yasir]

ردود على Abu Yasir
[بكري الصائغ] 03-27-2016 12:24 AM
أخوي الحبوب،
Abu Yasir - ابوياسر،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية، مشكور علي الزيارة والمشاركة القيمة التي فيها العديد من الاسئلة التي طرحتها، وهاك تعقيبي علي التعليق:

(ب)-
***- كتبت:(ما قيمة ان ينصب مقالك على استقالة الوزيره وهل فى ذلك حل لهذه المشكلة؟!!)...

***- هل افهم من كلامك انك ضد استقالة الوزيرة سعاد علي اعتبار ان استقالتها لا تحل المشكلة، وان تبقي في الوزارة رغم كل ما حدث وبعد ان خرجت الفضيحة للخارج؟!!

(ج)-
وكتبت:
(هل يتجراء اى طالب عاقل فى الدنيا ان يجلس لامتحان منافسة فى بلد اجنبى يكون تعداد الممتحنين فيه اكثر من اربعة اضعاف الممتحنين فى بلده ويتجشم فى ذلك السفر والاقامة واختلاف البئة برغم انه لم يدرس المنهج السودانى بحذافيره فى كل ماده؟!!)...

***- سؤال غريب يا حبيب، لو استعرضنا تاريخ التعليم في السودان نجد ان عشرات الآلوف من الطلاب الاجانب اكملوا دراساتهم الجامعية وما فوق الجامعية في السودان، علي سبيل اللواء محمد نجيب رئيس مصر السابق اكمل تعليمه في كلية غردون التذكارية، بعض امراء السعودية درسوا في جامعة الخرطوم، حاليآ في السودان معهد الخرطوم الدولي للغة العربية هو معهد سوداني تشرف عليه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تأسس في العام ١٩٧٧، تم تعديل إسمه ليصبح معهد الخرطوم للغة العربية. ايضآ هناك الكلية الأردنية السودانية، ولا تنسي جامعة أفريقيا العالمية.

اذآ وجود طلاب وطالبات اجانب في السودان ليست بالغريبة او المستهجنة.

(د)-
والله استغربت غاية الاستغراب من كلامك، وكتبت:
(اذا اضفنا لذلك صمت المسؤلين وحتى بعد ان تعرضت سمعة الوطن لاسواء كارثة تعليمية فى تاريخه-الا يستحق كل ذلك من الصحفى المتمكن الغوص العميق حتى الوصول لجذور المشكله ثم الكتابة عن كوامن اسرارها ليكون العلاج الناجع بعدها اكثر يسرا بدلا من انشغال قارئيه باستقالة الافراد؟!!)...

***- ياأبو ياسر، من سنة ١٩٨٩ حتي اليوم وكل السودانيين في الداخل وفي الخارج لا سيرة عندهم الا عن الفساد الذي استشري كالوباء، ما مر يوم من الايام خلال ال٢٦ عام الماضية الا وكان هناك مقال صحفي او تعليق في المواقع السودانية عن الفساد والمفسدين في الارض، ما مر يوم الا وكان هناك نقاش حول سكوت الاسلاميين في السلطة عن ما يجري في البلاد من انواع فساد لا يحصي ولا تعد ومن بينها الفساد الشهير باسم (التحلل)!!

***- الفساد الموجود في السودان لا يحتاج الي غوض فيه لنعرف اسبابه، فاسبابه واضحة كالشمس ويزداد كل يوم عدد!!، كتب الصحفيون الكثير بما فيه الكفاية ومازالوا يواصلون الكتابة رغم الحظر المفروض عليهم...واحدة من اكبر فساد الاسلاميين من جملة عشرات الالآف من فساد سياسي واقتصادي واخلاقي: بقاء الوزيرة سعاد..والوزير كمال حسن علي..والوالي هارون..والوالي عبدالرحيم حسين في مناصبهم الحالية

الاخ الحبوب المعلم بكرى-لك كل الشكر على تفضلك بالرد على تعليقى- وهاك ردى على نقاطك من قارئ غير متمرس فى كتابة المقالات او صحفى لما يناهز الستون عاما مثلك- وانا اسرق وقتى لهذا الرد عله ياتيك بالمختصر المفيد جهد استطاعتى- وامتنان القلب لادارة صحيفة الراكوبه التى اعطت لامثالى فرصة للادلاء بدلوهم فى كل ما يرونه ذو فائدة للوطن
وردى على نقاطك :-
ب-لا يمكن ان يفهم من كلامى اننى ضد استقاله الوزيره وابدالها باخر وقد يكون اسواء منها الا لشيئ فى نفس يعقوب- وانا لا اجامل فى حب وطنى ومصلحته احدا حتى ولو كانت نفسى فما بالك بمن لا تربطنى بهم ادنى صله- ولكن ما قلته كان انطلاقا من اعتقادى بان الحكومات لا بد زائله وان الافراد والامم لا يمكن ان يعالجوا اخطائهم ويستفيدوا من دروسها وعظاتها الا بالالمام الكامل بتفاصيل صورة الحدث ومن ثم قيام الفرد او الامه بالمحاسبه التى تجعل من الحدث عظة ودرسا لا يتكرر- وعليه يكون المقصود هو ان البديل الافضل لاستقالتها او اقالتها هو المحاسبه
ج-لقد اكثرت فى ردودك على تعليقاتى ب (سؤال غريب يا حبيب) وهو استفذاذ فى غير موضعه ولا اريد ان اسهب فى الرد على هذا الاسلوب الشاذ الذى لا يليق بصحفى مخضرم فى الاساءة لقارئيه بل ولكل من يجلونه من رموز الوطن (ارجع لمقالك عن السيرة الخاصه للسيد الصادق المهدى) واسمح لى ان اسالك برغم تخصصك فى هذا المجال بما يتجاوز عمرى -هل تعتقد ان ما استفذيتنى بسببه فى هذه النقطة يحمل ذرة من المنطق ؟ وهل استطاع اى واحد من الذين ذكرتهم ان يحظى بالقبول فى الجامعات السودانيه بسبب اجتيازهم للشهاده المدرسيه السودانيه؟ عجبى لمنطقك
ان ردودك المنتقاة لقارئ مقالك اشبه بانحناء قش النال ان كنت تعرفه مع كل ريح ولا تنطلى على امثالى وانما على الغرباء والغشماء بهدف تدمير كل ما فيه خير وشموخ للوطن
د-لم يختص الله السودان وحده بالفساد -وفى رائي ان نار الفساد اشتعلت فى الوطن ولم تطفاء شرارتها منذ استقلاله -وحسب علمى فان قانون من اين لك هذا ظل كامنا فى الادراج منذ اول برلمان للسودان ولم ينفذ حتى اليوم برغم تعاقب الحكومات الديمغراطيه والعسكريه وانت سيد العارفين بصفة تخصصك- وانا ارى ان واجب الصحفى الغيور على وطنه ومهنته التى تمثل السلطة الرابعة ان يمارسها باقصى قدراته فى التحدى لكشف شرارة الفساد فى وطنه قبل ان تستفحل نارها ولا يركن للمسلمات حتى لا يصيب الابرياء بظلم لقوله تعالى ( يا ايها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نا دمين)- وعليه فمن الطبيعى كما قلت لك سابقا ان يسعى القارئ لمعرفة السيرة الذاتيه لمن يقراء له قبل الاندفاع فى تصديقه ولا ارى فى ذلك اى نوع من الاستفذاذ والكثير من كتاب صحيفة الراكوبه يكتبون بتلقائية سيرتهم الذاتيه ويرفقون صورهم لان ذلك من حق القارئ عليهم- ولا يوجد كتاب يعتد به فى اى مكتبة على وجه الارض لا يحمل فى صفحاته الاولى سيرة كاتبه- والشذوذ كل الشذوذ هو ان يطالب الكاتب قارئيه سيرتهم الذاتيه لانه هو الذى يفرض عليهم نفسه وبضاعته ليثقوا فى صحة ما زودهم به وافضل وسيله له فى اعتقادى هى الكلمة الطيبه واحترامهم مهما اختلف معهم فى الرائ-لا فرش الملاية لمن لا يصفقون له
واخيرا لا اريد ان اطيل عليك لاسباب عده ولكننى اقول فى خلاصة ما سبق- بان القاعدة الصحيحة هى المحاسبة العادله والدقيقة لاى حدث او ظاهرة شاذه ومعرفة اسبابها حتى لا تتكرر- والمثل بقول ( اذا عرف السبب بطل العجب) -ولا علاج لاى ضرر يصيب الوطن الغالى بدون ان يضحى الصحفى الغيور بكل جهده لتنوير المواطن بالجذور الصحيحة للحدث ورؤيته الخاصة لان العلاج الناجع هو ما سياتى به المواطن عاجلا او لاحقا )

[Abu Yasir]

#1435770 [عمدة]
4.19/5 (6 صوت)

03-28-2016 12:32 PM
الحروب التي تشنها الحكومة في دارفور وجبال النوبة والأنقسنا هي حروب عنصرية كاملة الدسم لا تشمل عصابة الإنقاذ فقط وإنما جميع سكان الشريط النيلى بسكوتهم عما يحدث وكأنهم موافقين عليها فلم نر أو نسمع بمظاهرة واحدة خرجت لتندد بهذا الإجرام بينا تخرج سريعا لغظة وسوريا وحتى الشيشان.

[عمدة]

ردود على عمدة
[بكري الصائغ] 03-28-2016 09:51 PM
أخوي الحبوب،
عمدة،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم، سعدت بالزيارة وبمشاركتك الجميلة.

(ب)-
تجدني اتفق معك في تعيقك ١٠٠% وما قلت الا صحيح الكلام. فعلآ انها ظاهرة لا نجدها الا في السودان، وهي ظاهرة السكوت وعدم الاكتراث بما يقع في دارفور. خرجت عشرات الالاف من المظاهرات خلال ال٢٦ عام الماضية وما وجدنا مظاهرة واحدة في مدن الشمال او الشرق ونددت بمجازر القوات المسلحة في دارفور!!..خرجت مظاهرات الاسلاميين ونددت بما جري في سوريا ومصر وتوجهت هذه المظاهرات الي سفارة سوريا ومصر تحت حماية أمنية، ولم نسمع باي مظاهرة اسلامية نددت او شجبت ما جري في دارفور!!

(ج)-
وعندنا تخرج مظاهرة من ابناء دارفور تقوم اجهزة الشرطة والامن بحصد المتظاهرين بالرصاص الحي كما حدث اخيرآ في الجنينة ومصرع ٥١ شخص في يوم ١٠ يناير ٢٠١٦ !!

***- لو تجرأ طالب دارفوري في اي جامعة ما التنديد بما يجري في ولايته يتم علي الفور اغتياله من قبل طلاب المؤتمر الوطني، ولا احد حاسب القتلة!!


#1435634 [karkaba]
4.07/5 (5 صوت)

03-28-2016 09:29 AM
ةزار برضو اقليم الصحراء المتنازع علية بين المغرب والحماعة الانفصالبة وزار معسكرات الاجئين رغم ان خالهم افضل من لاجئي دارفور والنوبة والنيل الازرق

[karkaba]

ردود على karkaba
[بكري الصائغ] 03-28-2016 09:38 PM
أخوي الحبوب،
Karkaba - كركابة،
(أ)-
اسعد الله مساكم وجعله ملي بالافراح، مشكور علي المرو وبالمساهمة المقدرة.

(ب)-
نعم يا حبيب لابد ان يزور كي مون السودان بصورة عاجلة لان الاوضاع المزرية في دارفور فاقت كل حدود التصور. سكان الولاية يموتون من الجوع وقلة المواد الغذائية، من نجا منهم حتمآ سيلقي مصرعه من جراء القصف العشوائي او المركز او بايدي المليشيات المنفلتة. انها ولاية يندر ان يكون لها مثيل في اي مكان في العالم، بل هي اسوأ الف مرة من اي ولاية في افغانستان او منطقة من مناطق الصومال. المحطات الفضائية الالمانية عرضت افلام وثائقية كثيرة وحديثة عن دارفور ابرزت لقطات مؤلمة عن المقابر في دارفور التي اصبحت تزداد كل يوم عدد لايحصي من مقابر جديدة.


#1435491 [بكري الصائغ]
4.19/5 (6 صوت)

03-28-2016 05:20 AM
ثالـثآ:
احداث وقعت في دارفور- يناير ٢٠١٦-:
***************************
١-
(الشعبية) تتهم الجيش السوداني بالقاء قنابل حارقة على مناطق بالنيل الأزرق-( 30 يناير 2016)-
٢-
قلق أممي من معارك جبل مرة وارتفاع عدد الفارين بسبب تجدد القتال-(27 يناير 2016)-
٣-
محكمة جرائم دارفور توقع السجن لعشر سنوات على 3 متهمين بالنهب المسلح-(26 يناير 2016)-
٤-
السودان يحدد تعديات المسلحين بجبل مرة وكي مون يستبعد إنهاء نزاع دارفور قريبا-( 26 يناير 2016)-
٥-
مسؤول عن النازحين: المئات عالقون في كهوف (جبل مرة) هربا من المعارك-( 25 يناير 2016)-
٦-
(العدل والمساواة) بقيادة (دبجو) تؤيد الابقاء على نظام الولايات في دارفور-(25 يناير 2016)-
٧-
تنفيذ 80 مهمة بشمال دارفور لإزالة الذخائر غير المتفجرة-(24 يناير 2016)-
٨-
صعوبات تواجه حركة الشاحنات في دارفور بعد معارك (جبل مرة)-( 23 يناير 2016)-
٩-
تململ وسط منشقين من حركات دارفور أبعدتهم حكومة جنوب السودان-(22 يناير 2016)-
١٠-
مواجهات (جبل مرة) تخلف عمليات نهب واسعة في "نيرتتي" بوسط دارفور-(20 يناير 2016)-
١١-
الأمن السوداني ينشر قوات لمنع تسلل مقاتلي (داعش) عبر دارفور-(19 يناير 2016)-
١٢-
السودان يعدل (طريقة) طلبه للأمم المتحدة بخروج (يوناميد) من دارفور-( 18 يناير 2016)-
١٣-
(يوناميد): معارك بين الحكومة والحركات المسلحة في دارفور وسقوط 5 قنابل قرب مقر للبعثة-(17 يناير 2016)-
١٤-
معارك طاحنة غرب جبل مرة والجيش السوداني يؤكد صد هجمات للمتمردين-( 16يناير 2016)-


١٥-
(أ)-
مذبحة الجنينة:
إرتفاع مهول في عدد ضحايا البشير في الجنينة...
٥١ بين قتيل وجريح حتى يوم ١٥ يناير ٢٠١٦
*****************************
نشر بتاريخ: -16 كانون2/يناير 2016-
***- تم رصد حتى هذه اللحظة عدد ٥١ قتيل وجريح جملة ضحايا مذابح الجنينة (مُلي، تيا كمثال)، الذين قتلوا بوابل رصاص أجهزة البشير الأمنية والمليشيات الموالية لها

(ب)-
مذبحة الجنينة : عشرات الشهداء والجرحى
***************************
-January 11, 2016-
-حريات-
***- أطلقت المليشيات الحكومية والاجهزة الأمنية الذخيرة الحية على المواطنين العزل المعتصمين امام مقر حكومة الولاية بمدينة الجنينة ، مما أدى الى مقتل وجرح العشرات ، أمس الأحد. وبدأت الاحداث بقرية مولى- حوالى 15 كيلو جنوب الجنينة ، يوم الجمعة ، حيث وجدت مليشيات الجنجويد أحد عناصرها مقتولاً فى مزرعة قرب القرية ، فاجتاحت يوم السبت قرية مولى والقرى المجاورة ، احرقت المنازل ، نهبت ممتلكات المواطنين ، قتلت شخصين داخل القرية ، واختطفت ثلاثة آخرين ، من بينهم شيخ وشرطى ، اضافة الى جرح العشرات فى مولى والقرى المجاورة.

***- في صباح الاحد اتجهت مجاميع من أهالى مولى الى مقر حكومة ولاية غرب دارفور طلباً للحماية وللاحتجاج على هجمات المليشيات ، وانضم لهم بعض مواطنى مدينة الجنينة ، وحين تزايدت الاعداد اطلقت الأجهزة الأمنية عليهم قنابل الغاز السامة والذخيرة الحية ، ورد بعض المحتجين الغاضبين باشعال النار فى احدى عربات الولاية واحد مكاتبها، الامر الذى استخدمته المليشيات والأجهزة الأمنية – المعبأة بعقيدة ان الممتلكات أهم من الارواح – كذريعة اضافية لاطلاق الرصاص بكثافة على المحتجين ، مما أدى الى استشهاد واصابة العشرات.

(ج)-
الجنينة 10 يناير 2016- اقتحم نازحون ،الأحد، أمانة حكومة ولاية غرب دارفور في مدينة الجنينة غربي السودان، خوفا من هجمات متتالية نفذتها مليشيات مسلحة على قرى " مولي ،عاتية ، قوقور" 20كلم جنوب الجنينة،وسيطر النازحون على مبني الحكومة لساعات بالتزامن مع تواجد وزيرة الرعاية الاجتماعية مشاعر الدولب، مما أضطر السلطات الأمنية للتدخل وإخراجهم بالقوة،فيما تضاربت الأنباء حيال سقوط قتلى جراء المواجهات العنيفة. أبلغ المتحدث باسم حكومة الولاية المهندس عبد الله مصطفى (سودان تربيون) أن أحد الرعاة وجد مقتولا في قرية "مولي" غير البعيدة عن الجنينة، وان أهالي البلدة خشوا ردة فعل ذويه وفروا في اتجاه العاصمة، أملا في البقاء بأحد المخيمات المتاخمة. وأضاف " لكن جهات سياسية ، استغلت الموقف،وعمدت الى تحريض الفارين ووجهتهم بالاحتجاج داخل أمانة حكومة الولاية". وأفاد المتحدث أن بعض النازحين شرعوا في تخريب السيارات واحراقها وإشاعة الفوضى، مما اضطر السلطات للتدخل، مؤكدا أن الموقف بات تحت السيطرة وأن الأوضاع عادت الى طبيعتها بعد إخراج المحتجين من مبني الحكومة.

(د)-
***- مفوضية حقوق الإنسان تعد بإبتعاث لجنة لرصد الانتهاكات في أحداث الجنينة... ***- (الجبهة الثورية) تدين أحداث الجنينة وتناشد المواطنين بعدم تخريب الممتلكات العامة...***- قوى وحركات تدين أحداث الجنينة وتطلب إجراء تحقيق دولي لمحاسبة الجناة...


١٦-
الحكومة السودانية تقرر تشديد عقوبة المدانين باستخدام السلاح في مناطق الانفلات الأمني...
١٧-
مساعد البشير يتوقع تسويات مع الحركات المسلحة عبر جولات تفاوض جدية-( 13 يناير 2016)-
١٨-
اختطاف موظف ببنك (الادخار) علي أيدي مجهولين بجنوب دارفور-( 12 يناير 2016)-
١٩-
***- مقتل شخص في إطلاق نار من مسلحين على سيارة بولاية غرب دارفور-(14 يناير 2016)-
٢٠-
متمردو (الشعبية) يتهمون سلاح الجو السوداني بقصف قرى بالكرمك-( 9 يناير 2016)-
٢١-
جيش (الشعبية) ينور قواته في جنوب كردفان بالموقف التفاوضي مع الحكومة-(9 يناير 2016)-
٢٢-
مؤتمر سري لممثلي النازحين واللاجئين بدارفور يرفض خطط الحكومة لتجفيف المخيمات-(9 يناير 2016)-
٢٣-
الحكومة توافق على مقترح من (العدل والمساواة الجديدة) لاجراء اضافات على وثيقة الدوحة-( 8 يناير 2016)-
٢٤-
مسؤول قطري رفيع يلتقي زعماء حركات دارفور في باريس الإثنين-(8 يناير 2016)-
٢٥-
(الثورية) تتمسك برفض الحوار الوطني وتعلي خيار اقتلاع النظام-(1 يناير 2016)-

[بكري الصائغ]

#1435487 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

03-28-2016 04:25 AM
الموقف في ولاية دارفور خلال الثلاثة شهور
الماضية من العام الحالي عام ٢٠١٦:
************************

اولآ:- احداث دارفور من اول مارس حتي اليوم الاحد ٢٧ مارس ٢٠١٦:
١-
الجيش السوداني يشن هجمات في جنوب كردفان مستعينا بقوات معارضة لجوبا -(27 مارس 2016)-
٢-
الفاشر تغرق في الأحزان بعد مصرع 10 مهاجرين في عرض البحر المتوسط-( 27 مارس 2016)-
٣-
قتلى وجرحى مدنيين في قصف للجيش السوداني بجنوب كردفان-(25 مارس 2016)-
٤-
***- السودان ينفي وجود فجوة غذائية ويقر بـ (هشاشة عالية) في كردفان ودارفور...
***- (الغذاء العالمي) يمنح متضرري حريق الطويشة بدارفور الغذاء لشهرين-(24 مارس 2016 )-
٥-
مسلحون يختطفون حافلة ركاب ويسلبون المقتنيات بشمال دارفور-(23 مارس 2016)-
٦-
استمرار حوادث الإغتيال والنهب في مدينة نيالا بجنوب دارفور-( 22 مارس 2016)-
٧-
الأمم المتحدة: 22 ألف لاجئ من جنوب السودان وصلوا شرق دارفور- (20 مارس 2016)-
٨-
حريق يقضي على 50 منزلا ببلدة الطويشة في شمال دارفور-( 19 مارس 2016)-
٩-
مهاجرون أفارقة يثيرون مخاوف الأهالي بولاية شمال دارفور-(19 مارس 2016)-
١٠-
حركة مناوي تتهم الحكومة بتدريب عناصر إرهابية من ليبيا ومالي بدارفور-(18 مارس 2016)-
١١-
29 حزبا وحركة تأتلف تحت مسمى (تحالف خيار الولايات) لاستفتاء دارفور-(18 مارس 2016)-
١٢-
(الشعبية) تعلن أسر وقتل 13 من عناصر جهاز الأمن السوداني-(17 مارس 2016)-
١٣-
(الشعبية) تعلن إسقاط طائرة حكومية بدون طيار في جنوب كردفان-(16 مارس 2016)-
١٤-
تحذيرات من تدهور الحالة الصحية لصحفي محتجز بشمال دارفور-(16 مارس 2016)-
١٥-
(الشعبية) ستستغل أي ممرات إنسانية مع جنوب السودان للتشوين بالسلاح-(15 مارس 2016)-
١٦-
وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة يقر بوجود فجوة في الكوادر الطبية- (14 مارس 2016)-
١٧-
(الشعبية): أفشال ثاني هجوم حكومي على جبل (كلقو) خلال أسبوع- (14 مارس 2016)-
١٨-
4.9 مليون دولار من اليابان لمقابلة احتياجات الأطفال في مناطق النزاع السودانية-(13 مارس 20169-
١٩-
السودان يحمل حركة عبد الواحد مسؤولية أحداث جبل مرة-(13 مارس 2016)-
٢٠-
***- مقتل جندي تابع لـ "يوناميد" في هجوم نفذه مسلحون بشمال دارفور...
***- زوما وكي مون يطالبان السودان بالتحقيق في مقتل جندي تابع لـ (يوناميد)-( 11 مارس 2016)-
٢١-
(الشعبية): إفشال محاولة حكومية جديدة للسيطرة على جبل كلقو بالنيل الأزرق-(11 مارس 2016)-
٢٢-
الجامعة العربية تقرر إرسال بعثة لمراقبة إستفتاء دارفور الإداري-(10 مارس 2016)-
٢٣-
قوة من (حرس الحدود) تقتحم مقر وزارة التخطيط بشمال دارفور وتخلى الموظفين-( 9 مارس 2016)-
٢٤-
مصرع مسؤول محلي سابق علي يد مسلحين في ولاية جنوب دارفور-(9 مارس 2016)-
٢٥-
أطباء مستشفى الفاشر يعتزمون الإضراب عن العمل اعتبارا من الخميس-(9 مارس 2016)-
٢٦-
(الشعبية) تعلن صد هجوم للقوات الحكومية قرب "الفرشاية" بجنوب كردفان-(9 مارس 2016)-
٢٧-
قوات مشتركة تنزع بالقوة سلاح (الفلاتة) و(السلامات) بجنوب دارفور-(6 مارس 2016)-
٢٨-
مسؤول: تعثر عملية التعويضات في دارفور بسبب شح الموارد وغياب شروط التعويض-(6 مارس 2016 )-
٢٩-
الاتحاد الأوروبي يدعو الأطراف السودانية لحماية المدنيين بدارفور-(5 مارس 2016)-
٣٠-
الخرطوم تنتقد بيان كي مون وزوما حول الوضع الإنساني بعد معارك بدارفور-(5 مارس 2016)-
٣١-
الجيش السوداني يتأهب لعمليات الصيف ومتحرك للدعم السريع يصل كادقلي-(5 مارس 2016)-
٣١-
مسلحون يطلقون النار على سيارات مسافرين قرب الفاشر بشمال دارفور-(5 مارس 2016)-
٣٢-
جنوب دارفور تجمع طلاب المناطق المضطربة في المدن وتقر بتردي المدارس-( 4 مارس 2016)-
٣٣-
السفارة الأميركية بالخرطوم تدعو السلطات لتسهيل وصول المنظمات لوسط دارفور-(4 مارس 2016)-

٣٤-
كي مون وزوما قلقان من الوضع الإنساني
للفارين من معارك جبل مرة بدارفور
***************************
-"سودان تربيون"-
-3 مارس 2016-
***- أبدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني زوما، الخميس، قلقهما إزاء الأوضاع الإنسانية للفارين من المعارك بين القوات الحكومية ومتمردي دارفور بجبل مرة. ودعا كل من، كي مون وزوما، في بيان مشترك، الحكومة السودانية والمتمردين في دارفور، إلى الإنخراط بشكل جدي في مفاوضات من أجل وقف الأعمال العدائية والتوصل لتسوية سلمية للصراع في الإقليم. وحث البيان الحكومة السودانية إلى التعاون التام مع بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة المشتركة بدارفور (يوناميد) لتسهيل حرية حركتها في أعقاب معارك جبل مرة الأخيرة.

وأبدى، كي مون وزوما، قلقهما العميق إزاء تصاعد القتال بين الحكومة السودانية وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، في منطقة جبل مرة، وتأثيره على المدنيين منذ إندلاع العنف قبل ستة أسابيع.

***- ووفقاً للبيان المشترك فإن القتال أدى إلى تشريد أكثر من 90 ألف من المدنيين، في ولاية شمال دارفور، بالإضافة إلى 2.6 مليون نزحوا بسبب النزاع. وأفاد البيان بأن تقارير غير مؤكدة تشير إلى أعداد كبيرة من النازحين في وسط دارفور، لم تتمكن المنظمات الإنسانية من التحقق منها بسبب القيود المفروضة. ودعا الحكومة إلى التعاون التام مع (يوناميد) لتسهيل حرية حركتها، والجهات الإنسانية الفاعلة، في جهودهم المتواصلة لحماية وتقديم المساعدة إلى السكان المدنيين المتضررين من القتال.
وأكد البيان أنه لا يوجد حل عسكري للصراع في دارفور، ودعا جميع الأطراف إلى الانخراط بشكل جدي في مفاوضات من أجل وقف الأعمال العدائية تؤدي إلى تسوية سلمية للصراع. وأبدى تأييده للآلية الأفريقية الرفيعة المستوى، وبعثة يوناميد، في جهودهم الدؤوبة لتسهيل عملية السلام.

٣٥-
وفد من شرق دارفور يصل الخرطوم ويطالب بمد الولاية بالذرة-(3 مارس 2016)-
٣٦-
ألمانيا تقدم 51 مليون يورو لمشروعات تنموية بدارفور وشرق السودان-(3 مارس 2016)-
٣٧-
شح وغلاء في مياه الشرب بشرق دارفور على مشارف الصيف-(3 مارس 2016)-
٣٨-
مسلحون ينهبون الألاف من الماشية في شمال دارفور-(2 مارس 2016)-
٣٩-
أوضاع مزرية لنزلاء سجن (نيالا) بسبب الاكتظاظ وضيق الزنازين-(1 مارس 2016)-
٤٠-
الجيش السوداني يعلن سيطرته على كل محاور شمال جبل مرة بدارفور- (1 مارس 2016)-
٤١-
إنفجار جسم غريب يصرع ويصيب 4 صبية بشمال دارفور-( 1 مارس 2016)-
٤٢-
ملثمون يعتدون على ثلاثة من النساء بالضرب في شمال دارفور-(1 مارس 2016)-
٤٣-
عاصمة شمال دارفور تعاني من قطوعات غير مبرمجة للكهرباء-( 1 مارس 2016)-
٤٤-
(الشعبية) تكشف تفاصيل كمين نصبته لقوات الحكومة بجنوب كردفان والجيش يقلل-(29 فبراير 2016)-

ثـــانيآ: احداث شهر فبراير ٢٠١٦:
*********************
٤٥-
الخرطوم تشكك في أرقام النازحين من جبل مرة وتؤكد عودة إغلب الفارين-(29 فبراير 2016)-
٤٦-
(الشعبية) تعلن نصب كمين (محكم) لقوات حكومية في طريقها لكادقلي-(28 فبراير 2016)-
٤٧-
الأمم المتحدة: أعداد الفارين من معارك جبل مرة قفزت إلى 90 ألف نازح-(28 فبراير 2016)-
٤٨-
ملثمون يغتالون سائق مركبة تقل مسافرين قرب مليط بشمال دارفور-
(27 فبراير 2016)-
٤٩-
(الشعبية) تعلن نصب كمين لتعزيزات حكومية في جنوب كردفان-(26 فبراير 2016)-
٥٠-
حبس قيادات أهلية في ولاية جنوب دارفور 3 أشهر علي ذمة التحقيق-(25 فبراير 2016)-
٥١-
المفوضية تعلن تسجيل 3,5 مليون ناخب لاستفتاء دارفور الإداري-(25 فبراير 2016)-
٥٢-
السودان يشيد بسحب جنوب أفريقيا لقواتها العاملة في (يوناميد) بدارفور-(25 فبراير 2016)-
٥٣-
***- اليابان تدعم الولايات السودانية المتاخمة لدولة الجنوب بمليوني دولار- (25 فبراير 2016)-
***- اليابان تدعم النازحين في اقليم دارفور بمليون دولار...
٥٤-
الأمم المتحدة: قيود تمنع الوصول لوسط دارفور وأوضاع مزرية للفارين من معارك (جبل مرة)-(24 فبراير 2016)-
٥٥-
الخرطوم تنتقد مساواة واشنطن بين الحكومة وحركات التمرد في دارفور-(22 فبراير 2016)-
٥٦-
اعتقال أكثر من 30 قيادي قبلي على خلفية اشتباكات دموية بجنوب دارفور-(22 فبراير 2016)-
٥٧-
مسؤولة أممية تقف على أوضاع الفارين من معارك (جبل مرة) بشمال دارفور-(22 فبراير 2016)-
٥٨-
***- اغتيال مواطن على يد مسلحين في قلب عاصمة ولاية شمال دارفور-(21 فبراير 2016)-
***- مقتل شخص في حريق أضرمه مسلحون بإحدى قرى ولاية شمال دارفور...
٥٩-
الخرطوم: دواع أمنية وراء منع المنظمات الدولية من التحرك في وسط دارفور-(21 فبراير 2016)-
٦٠-
أميركا قلقة من معارك جبل مرة وتطالب الحكومة والمسلحين بإقرار تسوية-(21 فبراير 2016)-
٦١-
(الشعبية): إفشال الهجوم الـ 19 لقوات الحكومة على (كلقو) بالنيل الأزرق-( 21 فبراير 2016)-
٦٢-
والي وسط دارفور: دك آخر معاقل التمرد بجبل مرة خلال يومين-( 20 فبراير 2016)-
٦٣-
عقار يحث المجتمع الدولي على ضغط الحكومة السودانية لإنهاء الحرب-( 20 فبراير 2016)-
٦٤-
الحركة الشعبية: نصب كمين ناجح لقوات حكومية بالنيل الأزرق-(18 فبراير 2016)-
٦٥-
(الشعبية): 7 قتلى وجرحى في قصف للجيش السوداني على جنوب كردفان-(17 فبراير 2016)-
٦٦-
مفوض العون الإنساني الأوربي يبدي انشغالا بأوضاع المتضررين من النزاع في السودان-(17 فبراير 2016)-
٦٧-
الاتحاد الأوروبي يطالب السودان بإنهاء النزاعات ويوفد بعثة لمتابعة الهجرة غير الشرعية-(17 فبراير 2016)-
٦٨-
الغموض يكتنف مقتل أربعة من قوات (الدعم السريع) في عاصمة جنوب دارفور-(17 فبراير 2016)-
٦٩-
قطر تمول مشروعات تنموية في دارفور بتكلفة 88,5 مليون دولار-(17 فبراير 2016)-
٧٠-
تزايد أرقام النازحين بشمال دارفور والمملكة المتحدة تدفع بمساعدات-(17 فبراير 2016)-
٧١-
جنوب دارفور تقرر نزع الأسلحة الثقيلة وتبعث تعزيزات عسكرية للحد من نزاع قبلي-(16 فبراير 2016)-
٧٢-
الجيش الشعبي يعلن تأهب قواته لصد هجمات محتملة للقوات الحكومية-(16 فبراير 2016)-
٧٣-
مسؤول بشمال دارفور يعلن وصول 7 آلاف نازح الى محلية (طويلة)-(16 فبراير 2016)-
٧٤-
الحكومة السودانية تعلن ترتيبات لاعادة 61 ألف لاجئ من تشاد-( 15 فبراير 2016)-
٧٥-
دبلوماسي أميركي يرهن التطبيع بين الخرطوم وواشنطن بوقف الحرب-(15 فبراير 2016)-
٧٦-
قتلى وجرحى في مواجهات بين الفلاتة والسلامات بجنوب دارفور-( 15 فبراير 2016)-
٧٧-
الأمم المتحدة تحذر من تزايد أعداد الفارين بسبب القتال غربي السودان-(15 فبراير 2016)-
٧٨-
توقيع اتفاق صلح يطوي صفحة الإقتتال بين بطون المسيرية-(15 فبراير 2016 )-
٧٩-
جبريل يدعو للقاء قمة عاجل مع عقار لإعادة توحيد الجبهة الثورية-( 15 فبراير 2016)-
٨٠-
تقارير أممية: تزايد الفارين من معارك جبل مرة والمنظمات تعاني من قيود (صارمة)-(14 فبراير 2016)-
٨١-
شمال دارفور تعلن تسجيل مايقارب الـ340 الف نسمة للاستفتاء الاداري-( 14 فبراير 2016)-
٨٢-
عجز مالي يعرقل تطبيق زيادة أجور العاملين في جنوب دارفور-(14 فبراير 2016)-
٨٣-
وفد من مجلس اللوردات البريطاني يصل الخرطوم الأحد ويزور دارفور-(13 فبراير 2016)-
٨٤-
قوى (نداء السودان) تحرض على مقاطعة استفتاء دارفور وتقاوم استمرار الحرب-(13 فبراير 2016)-
٨٥-
وفاة ثلاثة أشخاص بسبب انعدام محاليل غسل الكلى في جنوب دارفور-( 13 فبراير 2016)-
٨٦-
إضراب متوقع للسودانيين في (يوناميد) و(يونيسفا) والوكالات الأممية- (12 فبراير 2016)-
٨٧-
حركة دارفورية تقر بتمركز قواتها داخل ليبيا وتنفي المشاركة في القتال- (12 فبراير 2016)-
٨٨-
السودان :"جهة معروفة" في ليبيا تمد متمردي دارفور بالمال والسلاح للقتال في الكفرة-(11 فبراير 2016)-
٨٩-
والي جنوب دارفور يعترف بضعف الإقبال على مراكز تسجيل الاستفتاء الإداري-(10 فبراير 2016)-
٩٠-
السودان يشجب تصريحات مسؤول أممي بشأن معارك جبل مرة ويتهمه بعدم الدقة-(9 فبراير 2016)-
٩١-
مصادر عسكرية ليبية: تجدد المواجهات بالكفرة مع مسلحين من دارفور-( 8 فبراير 2016)-
٩٢-
مسؤول أممي يصل السودان لتفقد بعثتي حفظ السلام في دارفور وأبيي-(8 فبراير 2016)-
٩٣-
الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان يدعو لوقف الأعمال العدائية بجبل مرة-( 5 فبراير 2016)-
٩٤-
(المؤتمر السوداني) يحذر من إجراء استفتاء دارفور ويتوعد بتحويله لمعركة شعبية-(3 فبراير 2016)-
٩٥-
الرئاسة السودانية تؤكد عزمها على نزع السلاح من أيدي المواطنين في دارفور-(3 فبراير 2016)-
٩٦-
تجهيز 1400 مركز إقتراع لاستفتاء دارفور ومؤتمر الحوار يوصي بتأجيل العملية-(2 فبراير 2016)-
٩٧-
(الشعبية) تعلن صد هجوم حكومي للمرة الـ 18 على جبل (كلقو) جنوبي الدمازين-(1 فبراير 2016)-

****- ونواصل مع احداث وقعت في دارفور- يناير ٢٠١٦-

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة